لماذا يخاطب أردنيون “البلاط الامبراطوري الياباني”؟.. لأول مرة في تاريخ الدبلوماسية: إختبار “محرج” .. أهالي ضحايا البحر الميت يحاولون إعاقة تعيين الوزيرة عناب سفيرة في طوكيو وهجوم على السفيرة في واشنطن

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

تواصلت على نحو غير مسبوق محاولات ملموسة لمنع وإعاقة تعيين وزيرة السياحة الاردنية السابقة لينا عناب سفيرة لعمان في طوكيو وعبر جهد شعبي ومسنود بتسريبات من داخل الحكومة هذه المرة.

وارسلت الخارجية الاردنية إستمزاجا لليابان تتحدث فيه عن نيتها تعيين الوزيرة عناب سفيرة للأردن في طوكيو.

لكن الاستمزاج المعلن اثار موجه كبيرة من السخط والاعتراض الشعبي خصوصا وان الوزيرة المعنية استقالت من منصبها قبل اسابيع بعد إتهامها بالتقصير كوزيرة للسياحة فيما عرف بفاجعة البحر الميت حيث غرق 21 اردنيا في حادث مأساوي ناتج عن تقصير في وزارتي السياحة والتربية والتعليم.

 ولأول مرة يتحرك الشارع الاردني بخطوات مبرمجة لإعاقة تعيين سفير في الخارج حيث بدأت السفارة اليابانية في عمان بتوثيق الاعتراضات والملاحظات التي تصلها بالخصوص.

 وأعلن والد أحدى ضحايا البحر الميت انه وبإسم الضحايا وجه رسالة لحكومة اليابان طالب فيها برفض ترشيح الوزيرة عناب لمنصب السفيرة وهي رسالة الاولى من نوعها بهذا المعنى على مستوى السلك الدبلوماسي.

 ولم يقف الامر عند هذا الحد بل سارع اردنيون وعبر منصات التواصل الاجتماعي لإبلاغ الجانب الياباني بان الوزيرة عناب ينبغي ان لا يسمح بتعيينها  لأنها تخالف المعايير الانسانية اليابانية ومتهمة شعبيا على الاقل بحادث كبير.

 وعلمت “راي اليوم” بان المسألة ينتج عنها إحراج كبير مع الجانب الياباني خصوصا وان خطوة الاستمزاج إستفزت أهالي ضحايا حادثة البحر الميت.

وبدأ اردنيون بالعشرات يخاطبون البلاط الامبراطوري الياباني كما اعلن الطبيب عدنان أبو سيدو مقترحا ارسال الوزيرة عناب إلى جزر القمر وقائلا بان حتى تل ابيب سترفضها.

وبنفس الوقت تداول اردنيون على “واتس اب” عشرات البيانات التي تتحدث عن المواقع النافذة التي شغلتها عناب سابقا في الاردت وتحديدا مع نخبة من رجال الاعمال البارزين ومن بينهم صبيح المصري وخالد شاهين والمستثمر التركي الغامض هاكان وغيرهم.

ولأول مرة تدخل الحكومة الاردنية بتجربة إحتكاك من هذا النوع لها علاقة بحراك شعبي يظهر إستعدادا لمنع تعيين سفير للمملكة في الخارج فيما يترقب الجميع الموقف الياباني من الجدل المثار حول الوزيرة عناب.

 وبرز ذلك إلى جانب الحملة على منصات التواصل التي تستهدف السفيرة الاردنية في واشنطن والمتهمة بدورها انها فرنسية الجنسية.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. الى أحمد الذي علق على الدكتور محمد تركي بني سلامة يعني برضو انا اقرأ تعليقات بني سلامة ولا اجد فيها اي نكران جميل للبلد التي يحمل جنسيتها كما اتهمت حضرتك. وبالعكس اجد تعليقاته تدعو لمحاربة الفساد والنهوض بالاردن ولكن للاسف هناك الكثير ممن يعتبر نقد الحاكم وحكومته انه ضد الوطن ونكرانا للجميل وهذا عمى سياسي واضح وبكفي تسحيج

  2. هي محسودة لان لها حظوة ،،،، و كل من لهم حظوة محسودين و مكروهين ممن لا حظوة لهم

  3. .
    — بدايه كيف تعفى وزيره السياحه من منصبها ومسؤوليتها أدبيه عن الحدث المؤلم ويبقى وزير الداخليه ومدراء الأمن العام والدفاع المدني ومركز اداره الازمات في مناصبهم مع ان مسؤوليتهم مباشره
    .
    — لماذا لم نشهد تحرك النائب العام تجاه المقصرين من الموظفين في الوزارات المشار اليها سابقا بالاضافه لوزاره التربيه والتعليم .
    .
    — هل هنالك توظيف للحدث المؤلم من طرف خارجي خفي بتشجيع اهل الطلاب الضحايا على الكتابه للبلاط الامبرطوري الياباني في اساءه رمزيه للدوله الاردنيه ( تصادفت ) مع اساءه رمزيه اخرى ( مصوره ) بذات الفتره للسفيره الاردنيه في واشنطن عند اجتماعها مع الجاليه الاردنيه بامريكا .!!
    .
    — أليس هذا الاسلوب الشعبوي المبرمج هدفه فقط اهانه وتقويض هاله الدوله بالخارج و هو ما جرى ” تماما ” مع كوادر السفارات السوريه واكبه بروز مفاجيء لمشاغبين شعبويين سوريين يسرقون المشهد من المعارضين الاصلاحيين على وسائل الاعلام و التواصل تمهيدا وتأجيجا للفتنه على ارض سوريا.
    .
    — على الجميع الحذر من ان توظف معاناتهم لخدمه من يريدون تحقيق أجندات خارجيه .
    ،
    .
    .

  4. المعايير الانسانية اليابانية . لم اكن اعتقد ان في الاردن وقاحة الى هذا الحد.

  5. واقع الاردن اليوم هو سقوط اقتصادي وسياسي و اخلاقي على عده مستويات ، و من قوى و أوجد نظام العشائر هو من يتحمل المسووليه ، العشائر التى أغرقت الوظائف في كل مفاصل الدوله و ساهمت في زيادة عبء المديونية و افلست العديد منها تحت مبدأ ابن عشيره وابن فلان وابن منطقه ، الخدمات الحكوميه أصبحت متهالكه في عده قطاعات التعليم والصحه والبنية التحتيه ، انتشار الواسطه والمحسوبيه وغيرها من الامور ، الواضح ان هناك تردي مستمر في مستوى الخدمات وجوده الحياه ،مقارنه بسيطه بين مستوى الخدمات ووقائع الاستثمار قبل ١٠ سنوات يظهر هذا الأمر بوضوح ، عند غياب المسؤول و النائب و المشرع صاحب المؤهلات والخبرة و استبداله بم هو ابن فلان او ابن عشيره تكون هذه النتيجه .

  6. اعتقد انها احترمت انسانيتها ومسؤليتها الانسانيه واستقالت . والتحقيقات يجب ان تظهر من المسؤلين عما حدث .

  7. الى عربي في المهجر

    “العالم العربي في اسفل القائمه العالميه في كافه الاصعده و المجالات ولا يحق لهم اساسا الاستعلاء على احد.”
    صح لسانك

  8. الى fajr الأمة
    بعد التحيه والتقدير
    انت
    وبتسألوا البلد ضايعة ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجواب يجب تكسير المعبد او لاصنام و الكهنه في الارض و العباده الى الله وحده و هذه انت يا فجر الأمه

  9. الوزيرة السابقه عناب
    شخصيه مهنيه رفيعه و حققت ثوره. في زخم السياحه في الاْردن و الأرقام منشوره و اننا خسرناها في الاْردن كوزيرة سياحه متميزه و غير تقليديه و كان علي الدوله ان تعتبرها عابرة للحكومات حيث تنقصنا في حكوماتنا لمتعاقبه قيادين من ذوي الروءي وليس من باحثين الشعبويه علي التيوتر و الفيس بؤك لعدم وجود اَي رويا حقيقية في اَي شيء و انا السيدة عناب ذهبت ضحيه و كبش فداء السياسات الحكومية المتعاقبه فاننا و عاطفتنا نعاقب المتميزين و نكافئ الفاشلين يا ل الأسف علي بلدتا و مستقبله وكثره من يتكلموا بدوافع عاطفيه و سطحيه وهكذا نهمش الكفاءات و نبقي علي نفس الاوجه و الاسماء المتركرره لكي نستمر في التراجع
    حما الله الاْردن من الأيدي الغاشمة و هي كثيره
    أكاديمي

  10. .
    — اذا كنّا نكيل بكيل المسووليه الادبيه علينا ان نسال : من أولى بترك الوزاره وزيره السياحه التي أقيلت ، ام وزير الداخليه الذي بقي بمنصبه ، وبخصوص المسووليه المباشره لماذا لم يقال مدير الدفاع المدني الذي عالج جهازه الكارثه بحرفيه متدنيه .
    ،
    — من ناحيه اخرى لدينا اجهزه دوله مترهله محميه بقوانين تكبل الوزراء والمسؤولين الذين يسعون للإصلاح
    .
    — عناب افضل وزيره سياحه على الإطلاق رفعت نسبه الأشغال والسياحه لدرجه مميزه دون استثمار وهي مشهود لها بالقطاع الخاص قبل ان تتولى منصب وزيره سياحه ، قطعا تركها لوزاره السياحه خساره .
    .
    — ملاحقتها بتقديم الشكوى ضدها للبلاط الامبرطوري الياباني لا تجوز وان كنّا نشعر بحرقه فؤاد الاب المكلوم بابنته ،،لكن ان يقوم نائب سابق بالشكوى ايضا فهذه مزايده و خروج عن البروتوكول واساءه الى الاردن ونسال سعادته قبل ان يخاطب طوكيو لماذا لا يطلب اقاله وزير الداخليه ومدير الدفاع المدني .
    .
    .
    .

  11. يجب ان يعطي الاردن وجوه ودماء جديدة في التعينات الحكومية

  12. الدكتور محمد تركي بني سلامه
    عندما اقرا تعليقاتك بما بخص الاردن احس بانك مغلول على البلد لا اعرف السبب ولكن نكران الجميل للبلد االتي تحمل جنسيتها لا يجوز

  13. للاسف لم ارى احدا يهاجم ويحاول ان يضر بلده متلنا شيء يندى له الجبين ان وجد غلط ارفعوا دعوى بالمحكمه مع البينات التي تدعمكم والقضاء بالاردن مازال يشهد له اما محاوله ايذاء الاردن فهي سترجع علينا يوما ما وبالا اما من يقفز عن الاعراف والاصول ويخاطب دوله بهذا الشكل فيجب محاكمته اما ما حصل مع السفيره باميركا فهو تصرف مخزي ومردود على صاحبه ولا ننسى ان ترامب قبل مده طرد مراسل CNN من البيت الابيض عندما تواقح معه

  14. اذا كان الشارع يطالب بذالك من منطلق معياري الكفاءة والتقصير ( وقد يكون محقا في ذالك ) فانه يتوجب عليه المطالبة بفتح الملفات للوظائف العليا كافة – على أقل تقدير – للتأكد من المواصفات والمقاييس ؛؛ ولا أنا غلطان ؟؟؟؟؟؟ ألا تعتقدون بأنه سيكون هناك المئات – ان لم يكن أكثر – على غرار السيدة عناب ؛؛؛؛وبتسألوا البلد ضايعة ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. كما قال السيد حسن تهامي
    الدكتوره لينا عناب غير مسئؤله عما حدث لشهدائنا في فاجعة البحر الميت فاذا كانت اخطئت التقدير فكذلك الاهل اساءوا التقدير رغم تحذيرات الطقس فالمسؤلية واحده ولكن الاهل الله يصبرهم ويكفيهم ان من مات غريقا فهو شهيد
    ومن ناحيه اخرى الكتوره لينا مشهود لها بالكفائه العاليه

  16. الشعب الاردني مكتئب
    يبدو ان الشعب الاردني وصل لمرحلة الاحباط لدرجة انه اصبح يراقب الحكومة الي تحاول ترطيب الدمار والعفن الذي كان تراكم الحكومات السابقة والغريب ان دولة الدكتور عمر الرزاز يتخبط في سياسته التي فقد فيها استقلاليته لأن هذه القرارات المبنية على الشللية والمحسوبية والتوريث هو ما احبط الشعب وجعله يراقب ويركز على ما يحدث
    من قرارات اصبحت مكشوفة ومخزية بحق حكومتنا الغير مستقلة في قرارتها ………الوضع صعب جدا واعتقد ان البلاد على حافة انهيار اذا لم نجد حكومة إنقاذ من خارج الوسط السياسي والعسكري الممل والتكرار الذي جعل الناس تفقد تلك الصورة البريئة للدولة

  17. حسن تهامي:
    المسؤوليه الادبيه بحكم منصبها لانها لم تراجع اجراءات السلامه للرحلات السياحيه. المنصب ياتي مع مسؤوليات وليس فقط جواز احمر

  18. لينا عناب ليس لها أي علاقه عن قريب أو بعيد بحادثة البحر الميت ..

  19. هل اصبح البلاط الامبراطوري الياباني اقرب الى نبض الشعب الاردني من البلاط الملكي الهاشمي ؟هل نفذ صبر الأردنيون وفقدوا الثقة بمؤسسات الدولة فاصبح اللجوء الى موسسات خارج حدود الوطن هو الملاذ الأخير للأردنيين المستضعفين والمهمشين في وطنهم؟ من هو المسؤول عن هذا الواقع وهل يمكن للنخبة الحاكمة المستبدة أن تستمر في مواقعها وتوسع الفجوة بين النظام والمجتمع الى هذا الحد ؟معركة تعيين السفيرة هي معركة بين جماهير الشعب وحكم القلة ننتظر النتائج لنعرف ايهما اهم الشعب ام القلة القليلة من الطغمة الجاثمة على انفاس هذا الشعب منذ عقدين من الزمان

  20. لأجد اي مبرر اخلاقي يسمح بزج اسم جزر القمر في الموضوع على سبيل التحقير
    اتفهم تماما الشعور بالمرارة عند اهالي الضحايا ولكن على العرب بشكل عام الكف عن السخريه من البلاد و الشعوب التي يرون انها اقل منهم لان ذلك اولا يتعارض اخلاقيا مع كل المبادئ الإنسانية و ثانيا العالم العربي في اسفل القائمه العالميه في كافه الاصعده و المجالات ولا يحق لهم اساسا الاستعلاء على احد.

  21. اسأل الله ان يتغمد جميع ضحايا فاجعة البحر الميت بواسع رحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

    أعتقد أن الأهالي يلحقهم جزء من المسؤولية، حيث حذر
    موقع طقس العرب والأرصاد الجوية من خطر السيول قبل الكارثة بعدة أيام.

  22. في جميع دول الارض، المسؤول المباشر عن مثل هذه الماسي يحاكم وبعد انتهاء محكوميته يبعد تماما عن العمل العام، الا في الاردن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here