لماذا يَحرِص الرئيس عبّاس على الشّباب الإسرائيليّ ومُستقبله أكثر من حرصِه على الشّباب الفِلسطينيّ؟ وما هو المُقابل لنَفيه الاتّهامات بأنّه يُريد إغراق إسرائيل باللاجئين من أجل تدميرها؟ أليس هؤلاء هُم أهل الأرض أم أنّهم من أفغانستان والهند وبورما؟ ولماذا نطرح هذه التّساؤلات ولا ننتظر إجابات؟

نعتَرِف بدايةً بأنّنا لم نَعُد نُتابع مُؤتمرات الرئيس الفِلسطيني محمود عباس واجتماعاته التي يعقِدها سواءً للمجلس الوطنيّ، أو المركزيّ، أو ثوري حركة فتح، لأنّنا بتنا، ومُعظم أبناء الشعب الفلسطينيّ، على قناعةٍ راسخةٍ بأنّها بِلا أيّ قيمة حقيقيّة، وجميع قراراتها بوقف التّنسيق الأمنيّ، أو سحب الاعتراف بدولة إسرائيل ليس لها أيّ قيمة حقيقيّة، ولن تُنَفّذ مُطلقًا على الأرض، فمن يقطع مُرتّبات أكثر من خمسة آلاف مُوظّف من أنصار حركة حماس ومُوظّفيها في قِطاع غزّة، ويُوقِف مُكافآت الأسرى في سُجون الاحتلال، ومعونات الأدوية ووقود محطّة الكهرباء اليتيمة في قطاع غزة، لا يُمكِن أن يوقف تنسيقًا أمنيًّا أو يسحب اعترافًا، أو يتمسّك بالمشروع الوطنيّ الفِلسطينيّ.

ما استفزّنا، وجعلنا نكسر هذا الموقف بطريقةٍ استثنائيّة ما ورد في الخِطاب الذي ألقاه الرئيس عبّاس في جلسة افتتاح ما يسمى بمنتدى الحريّة والسلام الفلسطيني في مقر السلطة في مدينة رام الله، الذي ضم شخصيّات فلسطينيّة وإسرائيليّة، من عبارات صادمة حيث أكّد بالصّوت والصّورة، كذِب كُل الادّعاءات التي تُردّدها الصحافة الإسرائيليّة وتتّهمه بأنّه يُريد إعادة خمسة ملايين لاجِئ لتدمير دولة إسرائيل، وقال “نحن لا نسعى ولن نعمل على إغراق إسرائيل بالملايين.. هذا هُراء.. نحن نعمل من أجل مُستقبل شباب إسرائيل.. ونُقدّر حساسيّة إسرائيل تُجاه الأمن، وخوفها من المُستقبل والتطرّف، ونقبل بحلف الناتو ليقوم بمُهمّة تأمين الأمن للطّرفين، ونتمسّك بكُل اتفاقاتنا الأمنيّة لمُواجهة خطر الإرهاب”.

لا نفهم الأسباب التي دعت الرئيس عبّاس لإطلاق هذه التّصريحات وما احتوته من تنازلات مجانيّة، فلا يوجد مؤتمر للسلام، والدولة العبريّة تقف على حافّة انتخابات تشريعيّة تُؤكّد مُعظم استِطلاعات الرأي أنّ حزب الليكود بزعامة بنيامين نِتنياهو سيفوز فيها ويعود إلى السلطة أكثر قوّة، وبتفويضٍ أوسع لمُواصلة سياساتِه الاستيطانيّة، مُضافًا إلى ذلك أنّ سلطة الرئيس عبّاس اتّخذت موقفًا بمُقاطعة مؤتمر وارسو للسّلام والأمن في الشرق الأوسط، لأنّه لا يقوم على أُسسِ الشرعيّة الدوليّة، فلمَن، ومن أجل ماذا، يُقدّم الرئيس عبّاس هذه التّنازلات المجّانيّة، هل لحماية نفسه؟ وإطالة عُمر سُلطَته بِضعَة أشهر؟

مُؤسف أن يُبدي الرئيس عبّاس حرصًا شديدًا على شباب دولة إسرائيل ومُستقبلهم، ويرفُض إغراق الدولة العبريّة بخمسة ملايين “مُهاجر” للحِفاظ على أمنها واستقرارها والحيلولة دون تدميرها، ولا يُبدي الحِرص نفسه على مُعظم الشّباب الفِلسطيني في الوطن، وخاصَّةً في قِطاع غزّة حيثُ آلاف الشّباب يغرقون في البِطالة، والآن سيُواجهون الجُوع بعد قطع مُرتّبات آبائهم الذين يُوفّرون لهم لقمة الخُبز الحاف.

نُذَكِّر الرئيس عبّاس، بأنّ هؤلاء اللاجئين الذين يتحدّث عنهم ليسُوا قادِمين من باكستان، والهند، وأفغانستان، بحثًا عن ملاذٍ آمن، وفُرصة عمل تحسن ظُروفهم وأسرهم المعيشيّة، وإنُما من أبناء فِلسطين الذين مارَست الحركات الإرهابيّة الصهيونيّة التّطهير العرقيّ ضدهم، وإخراجهم من قُراهم ومُدنهم قبل عام 1948، وأن الثّورة الفلسطينيّة التي أطلقت حركة “فتح” رصاصتها الأُولى عام 1965، انطَلقت من مُخيّمات اللّاجئين، وبهدف إعادتهم إلى أرضهم في يافا وحيفا وعكّا وعسقلان وصفد.

لا يَخفَى علينا أنّ الرئيس عبّاس وأُسرَتِه من بين هؤلاء، ولكنّه لا يُريد الانتِساب إليهم، وتنازَل عن صفته كلاجِئ، ولكن خمسة ملايين لاجِئ فِلسطيني يعيشون في الوطن والشّتات لن يتنازلوا عنه مهما طال الزّمن، وطالت المُعاناة، وسيُوَرّثون هذه الصّفة المُشرّفة إلى أبنائهم وأحفادهم.

الإسرائيليّون، وبحُكم التّجربة، لا يشترون هذه المواقف من الرئيس عبّاس، لأنّهم لا يفهمون إلا لغة المُقاومة بأشكالِها كافّة، وهي المُقاومة التي أوصَلت الرئيس عبّاس وسُلطَته إلى رام الله، والتّنازلات المجّانيّة هذه هي التي ستُخرِجُه منها.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

45 تعليقات

  1. الي AL NASHASHIBI
    الشكر والتقدير علي حسن أخلاقك الحميدة.وعلي إحساسك الإنساني والوطني. .حيث دام ان تحاول أن تجمع وتوحد المنقسمين. من أجل وضع حد الي مكاد. المستعمرين ولكن للأسف المصالح الشخصيه تفوق كل احساس وطني.   نعم وجودك فريد في هذا العصر الذي غلبت الماده علي الفكر الإنساني الذي تملكه
    موفق آملين أن تحقق جزء من طموحاتك الإنسانية والوطنية

  2. إلى المدعو فهمان
    كفى تسحيج وتطبل لعباس المتخاذل هاذا الشخص ستنصف حقبته أنها الأسوء في تاريخ القضيه الفلسطينيه وسيذكره التاريخ وزمرته المنسيقين مع حراكيين الجزائر ولحديين لبنان والهمنونك في لاوس ونضام باتيستا في كوبا ولو أن الله تعالى أرد تحقيق معجزه بأن يعود أبوجهاد وأبوإياد أول شيء سيفعلونه هو إعدام ثوري بحق منسقين المقاطعه في راملله وعلى راسهم عباس والهباش وعزام الأحمد وأنا أبشرك شعب غزه لايمكن له أن يثور ضد المقاومه وبإذن الله تجربة المقاومه بشقيها المسلح والجماهيري ستنتقل لضفه الغربيه ومنطقة بيت المقدس لتكنس الصهاينه وعملائهم والمنسيقين أمنيا والسحيجه والأيام بينننا

  3. الشكر والتقدير للجميع بدون استثنا أحد سوا مويد أو معارض.نعم لتعدد الرأي والراي المعاكس. شي جميل يدل علي تنوع الفكر والابتعاد عن التعصب الاعمي
    نعم الحريه التعبير
    ولكن هناك في بعض الظروف أحكام.. فلنحترمها..قبل أن نعطي حكمنا بها
    دمتم لهذا الوطن الإنساني والعربي والإسلامي الشريف بكم وبوجودكم..
    نعم للعمل الوطني وليس التطفل علي نكبة هذا الشعب
    حيث المتطفلين كثيرين.والنتيجة تتكلم وتتالم.

  4. الشعب الفلسطيني لن ينسى بلد وحق العودة لا ينمحي بمجرد تصريحات وكلام عباس فهو لا يمثل غير نفسه وجميع المتخاذلين المحيطين به . إذا كان عباس تخلى عن حق العودة الى قريته بصفة شخصية فهذا لا يعني أن يتبعد الشعب الفلسطيني في الشتات !!!! المطلوب هو انتفاضة ضد عباس وسلطته وضد التنسيق الأمني مع العدو والقائمين عليه من الفلسطينيين . الشعب الفلسطيني وقبل اتفاقات أوسلو المشؤومة انتفض في وجه العدو الصهيوني وقاومه بالحجارة فقط وأذاقه الأمرين ولولا اتفاقات أوسلو لاستمرت الانتفاضة الى يومنا هذا وهو يستطيع إعادة الانتفاضة مرّة أخرى وهذه المرة يجب أن تيدأ ضد عباس وسلطته ثم………………….. وتحية الى جكيع الناس الشرفاء .

  5. الى السيد فهمان
    هذا منطق عباس و من لف لفه من بواقي فتح أما شعبنا الفلسطيني الذي على حدود غزه و الذين يهاجمون إسرائيل بسكاكين المطبخ لا يرون ذلك يرون إسرائيل اوهن من بيت العنكبوت و من وراءها امريكيا انهض يا رجل كلها موته و الافضل ان تكون في ساحة الوغى وللا زمن اللطم دع هذا لعباس و وزبانيته و بواسل قوات دايتون من أفراد و ضباط و صف ضباط خليهم مشغولين بتصليح بناشر سيارات الجيش الإسرائيلي و القبض على فدائيي المقاومه .
    امريكيا هزمت يجب الاستعداد لليوم الذي أصبح قريبا و الذي سيتم فيه إزالة إسرائيل عن الوجود بسواعد الشرفاء في هذه الامه ففلسطين طول عمرها جامعه شعوب العرب .
    هذا المنطق الذي تقوله هو منطق فتح لم تقتنع فتح يوما بأنها قادره على هزيمة إسرائيل راجع مذكرات ابو اياد مما أوصلنا إلى أوسلو عندها بدأت الخيانه قبل ٢٥ عاما.
    لو استمرت انتفاضة ٨٧ في انتصارها لكان وضعنا غير لكن عجزت القياده او خانت قيادة فتح شعبها و ذهبت إلى أوسلو بعد أن قوضت هذا الانتصار و قبلت فتات مما أعطوها اياه .
    راجع من هزم امريكيا و سترى أننا نستطيع هزيمه إسرائيل لو أردنا أما إذا دايرين على المناصب و المال الحرام و كرتات في أي بي نعم لن نحقق شيئا .
    على سلطة رامالله و قيادة فتح و مركزي فتح و م.ت.ف إن يرحلوا و يحلوا عنا . بس قوللو لصاحبك عباس احنا عائدون و ليس لاجئون .

  6. أخي عطوان …. مهما تكلمت ومهما كتبت لن يغير الرجل ( ان كان حقا رجلا ) شيئا من مواقفه ، ما يقوله وما يفعله هو خطة وضعت له وما عليه هو وعصابته الا تنفيذها وان ذهب سيأتي الاسوأ ختى يكتمل المخطط ، كانت البداية مع عرفات ومن جاء ؟؟ الاسوأ منه وهكذا ، لن يغير الامور الا ثورة عارمة أو حرب شاملة ، نسأل الله العون والتوفيق في أيهما أوكليهما

  7. كيف الخلاص من هاذا ان بقاء مثل هاذا ممثل لفلسطين أفقد منضمة التحرير رصيدها وتاريخها النضالي .وأخشي أن تفقد القضية الفلسطينية قدسيتها وحضورها في قلوب الجماهير مادام الشعب الفلسطيني راضي ببقاء هاذه المهزلة .فما الحل ؟ قلبي مع فلسطين

  8. هذا الانسان عميل وخادم للصهاينه والا لم ولن يسمح له للدخول إلى رام الله. لا أفهم كيف يسمح له الفسطنيون في الاردن أو الشتات للرجوع إلى فلسطين؟ تنسيق أمني في الداخل وأسرائيل تحميه أيضاً ولكن في الخارج من يحميه؟

  9. لقد ذهلت من كمية الكراهية و الحقد الذي تعج به التعليقات . أليس ابو مازن رئيس السلطة الفلسطينية و حركة فتح. هل يعتقد القراء الاجلاء انه يكفي الشعب الفلسطيني ان يصر على مبدأ العودة و يعود بقدرة قادر الى يافا و حيفا و صفد و اللد و عكا و هل ستوافق إسرائيل على حل نفسها و إلغاء وجودها. تنفيذ العودة على ارض الواقع و بعيد عن الشعارات الرنانة و الخطب العصماء يحتاج لحرب دروس تُهزم فيه إسرائيل شر هزيمة و كذلك امريكا و معها الغرب أوروبي. فمن سيقوم بذلك ؟؟ حماس، حزب الله، إيران السعودية، قطر ام الإتحاد المغاربي؟؟ إسرائيل قامت قبل اكثر من سبعين عاماً و إزدادت قوتها أضعاف الأضعاف منذ تأسيسها. هل يتوقع اي إنسان عاقل ان يتمكن الفلسطينيون من هزيمة إسرائيل عسكرياً.
    تأسيس إسرائيل و نكبة الفلسطينيين عبارة عن جريمة بحق الانسانية و لا يُمكن لأي مُنصف الّا ان يرى ما حدث كما حدث. على الشعب الفلسطيني ان يواصل كفاحه بكل الطرق الممكنة للحصول على بعض من حقوقه لأن الحصول على كل الحقوق غير ممكن حالياً بسبب قوة الخصم.
    من يرسل الشباب الى ما يُسمى مسيرة العودة على شريط الحدود مع غزة لكي يُقتل و يُصاب بعضهم يومياً بنية إيصال رسالة سياسية لا يفهم او لا يهتم بالإنسان الفلسطيني. إصحوا يا ناس.

  10. ابناء شعبنا الفلسطيني الكرام
    اصبح الامر واضحا لا لبس فيه ولاغموض ، فماكان يجري خلف الكواليس او داخل غرف مغلقة زصبح الان يتكشف امام السمع والبصر ولاحاجة لاي دليل بان عباس ينفذ مخططا اسوأ من اتفاقيات اوسلو التي تعادل مأساتها نكبتنا عام 1948؟
    واستطيع ان اقول الان ودون تردد ان عابس وسلطته وعصابته من حوله يفتعلون الاحداث مع حركات المقاومة الاسلامي ودول الممانعة العربية والمنظمات الجهادية والفدائية والقومية !
    واستطيع ان أقول ابضاً ان عباس لن يكون من المستبعد احد الاعضاءالمشاركين في الخطة الكارثية والمأساوية المعروفة بِ
    “صفقة القرن ” وان مواصلته التعاون مع السيسي المصري و السعودي والنتن ياهو لهو اكبر دليل على ان عباس يشترك في هذه الخطة التى ستكون نهاة اكبر مصيبة مؤلمة تشهدها القضية الفلسطينية منذ نشأتهاقبل اكثر من سبعة عقود وحتى الان ،فهل هناك من دليل اوضح من تصريحه الفاجر بانه لايريد ان يغرق المستوطنين اليهود باللاجئن الفلسطينيين حوانه يحرص واسرته وسلطته وعصابته على الشباب الاسرائيلي ومستقبله اكثر من حرصه على الشباب الفلسظيني ؟
    اخوان الفالسطينيين ام يجب الان ان تحرك قبل ان ُ ان تقع الكارثة الاكبر من كارثة 1948 ؟
    اما جعل عباس الكيل يطفح ؟
    شعارنا سوف لن يسقط وفينا عرق ينبض بالحياة ” عاشت فلسطين عربية حرة أبية مستقلة من النهر الى البحر ”
    وعاش كفاحناالمسلح طريقنا الوحيد الى التحرير ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. استاد عطوان تحية لكم ,
    سيد عطوان لا مكان للعجب من اخر تصريحات محمود عباس ابدا ! كلنا نتذكر ان امريكا و الصهاينة جاؤ بمحمود عباس من سويسرا و قالو عنه
    انه هذا هو الرجل الوحيد الذي قادرين التعامل معه و نقبل به ك رئيس للسلطة الفلسطينية ! ,
    لنعد و نحسب ماذا قدم محمود عباس للشعب الفلسطيني منذ توليه منصب رئيس السلطة الفلسطينية في رام الله المحتلة ؟؟؟ و الى ان انتهت صلاحيةته ك رئيس السلطة الفلسطينينة في رام الله المحتلة !
    .

  12. الأخ النشاشيبي المحترم تحياتي لك
    تعليقك فعلاً رائع كامل ومعبر خاصه حين تكتب بلغتنا العربيه الغنيه بكل المعاني والمعبره عن أصالة من يتكلمها ويكتب بها… لأن هناك من يعرف اللغه الانجليزيه ويريد الاستعراض بها وكأنها لغة السماء متناسيا لغة القرآن الكريم الذي أنزله الله علي رسوله الكريم بلغتنا العربيه الجميله
    اتمني علي أخي الكريم أن لا يقلد من يحاول الاستعراض بأنه متمكن من لغة أعداء أمتنا وسبب نكبتنا هم الإنجليز يااخي الكريم
    أكرر شكري وتقديري لك علي تعليقك الرائع بلغتنا العربيه

  13. الأولويه الأن للمقاومه وللفصائل ولكل فلسطيني سواء في غزه أو الضفه أو بيت المقدس أو الفلسطينيين في الخارج أن يتحدوا لعزل وإسقاط هذا السلطه المتخاذله التي تعمل لمصلحة الصهاينه عباس يوميا يشاهد جيش اليهود في راملله عاصمته ولا يحرك ساكن وكأنها تعتقل وتغتال شعب بورما أو شعب تشيلي وليس أهلنا الشرفاء في الضفه المتحله ولا يجب أن ينسى أحد أن عباس عطل مشروع إدانة إسرائيل عام 2008 بعد حرب الرصاص المصبوب حيث صوت ضد قرار القاضي الشريف غولدستون الجنوب أفريقي لمصلحة عدم إدانة صديقه العزيز المجرم إيهود أولمرت يجب على شعبنا أن ينتفض ضد عباس وسلطة راملله وأجهزة التنسيق الأمني ويطردهم إلى السعوديا والإمارات ومصر وسرائيل حيث حلفائهم وممولينهم وأصدقائهم بإختصار شديد رفع الغطاء وبيكفي مدارة وضحك على اللحى الرجاء النشر وشكرا

  14. مع احترامي…هذا الكلام قديم جدا و يعود لعام 2014 وليس له أي علاقة بمنتدي الحرية والسلام الفلسطيني في رام الله قبل يومين
    بل جاء الكلام في لقاء عباس مع مجموعة من الشباب الإسرائيليين قبل خمسة أعوام

    وهذا رابط للفيديو:

  15. ان من وضع صورتك معنوية ب مطلوب WANTED هم الذين تحرص على أمنهم
    ارحل عباس انت وزمرتك
    وعلى الشعب الفلسطيني ان يبداء انتفاضة تنكس سلطة اوسلو

  16. المقاومة المفروض ان تخصص لعباس و من معه فهم المستعمرين النواب .

  17. الرجل هذا تعرى منذ زمن بعيد امام شعبه وفقد مصداقيته تماما، ولايدافع عنه الا بعض المنتفعين من دائرته الضيقة. والناظر لخلفائه المحتملين لايجدهم مختلفين جوهريا عنه وان كانو اقل استفزازا كصائب عريقات ولكنني كغيري من الفلسطينيين غسلت يدي تماما من هذه السلطة اللاوطنية ولاارى اي امكانية لنجاح مقارعة الاحتلال فى وجودها خاصة فى الضفة الغربية

  18. للأسف بيع شعارات وطنيه وتلفازيه لن تنجز شي سوا الوهم
    MR CHARISMATIC&SUNGUINARY
    مع حبي للجميع من قياده وشعب هذا الوطن المنكوب ِِللأسف للأسف للأسف.. بلغ السيل الزبي.
    القياده. الفاشله ِِ وصل. بها مرض الهلوسة ومرض التمسك بزعامة كل المناصب الوهمية الفارغة من أي واقع وطنيِِ
    حيث. تصريح وإعلان بأن أمن الكيان الوحشي العنصري الاستعماري الصهيوني هو مقدس مقدس مقدس خطأ ِهذا هو الهدف الذي وجدت من أجله بدون ادني شك وهذه هي مهنتك تحافظ علي أمن الإجرام بينما أمن الشعب المنكوب الفلسطيني والعربي والإسلامي له الإستعمار الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي يحافظ علي آمنه. بسفك دم كل من هو شريف وطني
    والأن تلعب دور الوطني العربي وتدعوا الي اعاده سوريا الشقيقة الي الجامعة العربيه ِِِهذا الأمر وهذا الدور كان يجب أن تقوم به قبل الانقسامات العربيه والإسلامية ِِاي تعمل علي وحدتهم في خندق النضال لهذه الشعوب ضد الاستبداد والاضطهاد.ولكن الآن هذا متاخر عليك لأن الخازوق الذي وصلنا به من وراك ومن الذي كان قبلك ليس له مثيل ِِ حيث تنعت بكل من يخالفك الرأي بالعمالة أو الجاسوسية. وهذا لا يليق بمنصب رايس يحضن جميع الشعب وأهدافه ِِمن المفروض ِِ
    النشاشيبي
    علينا التخلص من السلبيات لهذه القياده الفاشله وحتي يتم ذلك تقديم الاستقالة والخضوع للجميع لمن حولها للمحاسبه الي هذا المهزلة والانحطاط في جميع مقوماتنا الوطنية المنعدمه ِِ
    نعم الي اعاده بنا نظام وطني جديد يعمل بوحدة الجميع ويغير الايدولوحيه المعفنه السقيمه المريضة التي قسمتنا وابعدتنا عن الطريق والوحيد للتحرير الفعلي ِِاللا الوحده الإنسانية والعربيه والإسلامية الوطنية هي الممثل والوحيد لتحرير الوطن من الإستعمار الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي ِِ نعم فلسطين جز لا يتجزأ من هذا الوطن الأم ِِ
    وأخيرا هل تعلم؟لقد تم بنجاح علي يد ابنا منظمه التحرير الفلسطينيه اختراع أسلاك خاصه بوضعها علي المناطق الحساسه الجنسيه التناسلية للمواطن الأسير ..مما ادي ذلك الي تنشيط الخلايا الجنسيه وزياده عدد الحيوانات المنوية..مما دفع بكبير المفاوضين بالتعبير عن خجله في هذا الاختراع ِِعاشت عاشت عاشت..طفره حتي النصر.واقع مأساوي ومؤلم ليس له مثيل.صدق أو لا..نعم ننتظر بحدوث طفرة في شخصياتنا ونظامنا. العقيمة حتي ولو باسلاك!!! حتي نحصل علي نظام ينقظنا من هذا الانحطاط..فهل من مجيب ؟؟؟
    نناشد الأشراف من ابنا هذا الوطن وهذا الشعب إن يوجدوا
    أن يقوموا بواجبهم. لأن السكوت دلالة علي المساهمه في هذه الخيانه و المأساة..الحريه والاستقلال والتحرير. بحاجه الي العطا والتضحية من أجل تحقيقها وتحقيق سعاده وكرامة هذا الشعب المنكوب !!!كفانا تطفل علي هذه النكبه..نعم للعمل وليس بالدعا.لأن السما لا تمطر كرامه وأخلاق ومجتمع صالح.شريف مخلص نزيه يدرك لما يجري من حوله..!!

  19. عباس مناور سياسى خبيث لايتورع عن المتاجرة باهل فلسطين بخثا عن الرضا والود الامريكى كما هو الحال مع النخب العربية الحاكمة فى المنطقة

  20. ماهو الشئ الذي يستطيع أن يقوم به كهل يقدس العماله تحت مسمي التنسيق الأمني المقدس؟؟؟لا شئ كبيره جدا
    لم يعد في المشهد السياسي الفلسطيني إلا الانتهازيون والفاشلون الذين أوصلوا القضيه الفلسطينيه إلي مشهد محزن مبكي علي ضياع نضال شرفاء شعبنا الفلسطيني علي مدي قرن من الزمن…لقد تصدع المشروع الوطني الفلسطيني بتفكيك والغاء معظم بنود ميثاق المنظمه…وتم استبعاد كل الوطنيين الشرفاء من دائرة صنع القرار…وتم تهميش دور المنظمه وتحويلها إلى دائرة تابعه لسلطة الإحتلال الإسرائيلي!!!
    حين يدافع هذا الكهل عن الشباب الاسرائيلي وحقه في الحياه الكريمه إنما يعطي المثل الحقير للعماله الوقحه للمحتل…
    اسرائيل ويهود العالم بأسره احتفلوا باتفاق أوسلو واعتبروه أكبر إنتصار لدولة إسرائيل!!! لأن ممثلي الشعب الفلسطيني العاجزين اعترفوا لأول مره بإسرائيل..كانت أوسلو نصرا معنويا أكبر وأعظم عند يهود العالم من نصرهم العسكري في كل حروب اسرائيل مع العرب…. لأن النصر العسكري يستطيع فرض إرادته علي الجانب الضعيف عسكريا لكن الشرعيه تظل مع المهزوم طالما لم يعترف بحق المنتصر عسكريا… إذن الشرعيه تظل مع صاحب الحق لو كان ضعيفا لكنه يحافظ علي حقوقه دون التسليم بحق المنتصر عسكريا…
    (إننا دخلنا بهذه الإتفاقية إلي زمن بغير ماض)جمله قالها إدوارد سعيد تعليقا علي إتفاق أوسلو…
    هذا الرئيس وزمرته لن يكونوا إلا معول هدم لأي تحرك وطني مخلص للقضيه لأنهم أصحاب اجنده خاصه ومنافع شخصيه مرتبطه بأجهزة الشاباك الإسرائيلي
    الحقيقه التي علينا عدم إغفالها أنه في عصرنا هذا لا يوجد أحد يدافع عن قضايا الآخرين.. إذا لم يدافع أصحاب القضيه عن قضيتهم… لأن ماتقوم به السلطه من إنكار لحقنا في المقاومة فلن نجد في هذا العالم من يحترمنا طالما لم نحترم أنفسنا وندافع عن حقنا المشروع
    اكررها للمره الألف بأننا لن نسترد كرامتنا وحريتنا بوجود هؤلاء العملاء

  21. عباس ليس وحيدا فهو عضوا في نادي الحكام العرب المنهزمين الذين نجحوا في احباط شعوبهم واذلالهم .

  22. عندما سئل كارتر عن عدد العرب اجاب (٢٣) ثلاثة وعشرين. وبالنبة للسؤال “لماذا يَحرِص الرئيس عبّاس على الشّباب الإسرائيليّ ومُستقبله أكثر من حرصِه على الشّباب الفِلسطينيّ؟” هذا غير صحيح. لان عدد الفلسطينين بما فيهم الشباب بالنسبة لعباس يساوي(٢) اثنان (ابنيه)، وقد بنا لهم امبراطورية وقصور(القصور خارج فلسطين) من عرق وقوت الفقراء القابعين تحت الاحتلال. فماذا تريدون اكثر؟

  23. العيب ليس في المذكور أعلاه , العيب فينا ان نرضى أن يحكمنا منسق أمني يتعاون مع الصهاينة ضد كل أشكال المقاومة . الشعب الفلسطيني , كبيره صغيره يعلم أن من يتعاون مع الصهاينة هو “جــاســــــــــــــوس” . للأسف قبلنا أن تتغير الكلمات من “جاسوسية ” إلى “تنسيق أمني ” وقبلنا أن يحكمنا هؤلاء الذين أوصلوا قضيتنا إلى الدرك الأسفل.

  24. اعتراضي الاول ان نسمي هذا الكائن الحي بالرئيس الفلسطيني ثم و الله لو وضعوه رئيس وزراء للكيان الصهيوني و أخذ معه عصابته وزراء لتبين لنا انهم اكثر إخلاصاً من نتنياهو و شارون و رابين لهذا الكيان

  25. لماذا يَحرِص الرئيس عبّاس على الشّباب الإسرائيليّ ومُستقبله؟ لأان عباس واوسلو وعصابة التنسيق الأمني عبارة عن مشروع امني إسرائيلي بحت وهو يقوم بالدور الوظيفي المنوط به على اكمل وحه تماما مثل .., جرائم عباس وقطعان اجهزته الأمنية بحق القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لن تمر دون عقاب عادل.

  26. العجب كل العجب لرئيس يصف اهل الارض بالمهاجرين و يصف المغتصبين باهل الارض يجب تشكيل لجنه مختصة لاختبار قواه العقليه

  27. منذ اصبح رئيسا للسلطه وهو يقول شيء ويعمل شيء أخر وهو ودحلان من تامروا على التخلص وسم المرحوم ياسر عرفات وإسرائيل من وضعه رئيسا للسلطه بعد ان وعدهم بأنه سيتعامل معهم ولمصلحتهم فهو عميل من الدرجه الاولى اما الذين حوله
    فقد اشتراهم بالفلوس التي تأتي للسلطه وهو عميل ذكي جدا خطاباته وكلامه وطني اما أفعاله كلها خيانه لفلسطين وشعبها

  28. المُقاومة التي أوصَلت الرئيس عبّاس وسُلطَته إلى رام الله، والتّنازلات المجّانيّة هذه هي التي ستُخرِجُه منها.
    ==============================================

    من شب عل شيء شاب عليه….من شب على الخيانة و التنازل و الإنبطاح شاب عليها…ومهما حاولت تعديل ذنب الكلب فلن يعتدل

  29. إلى أي حضيض وصلت يا عباس انت و من معك من مركزي فتح إلى م.ت.ف في الواقع لم نعرفك مناضل و لم تكن يوما ثائرا طول عمرك لابس بدله و مشخص أوصى بك ابو عمار كما اوصى عبدالناصر بالسادات … من يتحمل مسؤوليه هذه النتائج التي نحن فيها اليس كلا من عبدالناصر و ابوعمار بدون تشبيه بين الاثنين . انا رايي الشخصي ان من دمر مسيرة ٤٥ سنه من النضال هو ابوعمار نفسه عندما وقع أوسلو

  30. الأخوة الإعزاء رأي اليم !
    سؤالكم هدا جاء متأخرا 14 عاما بعد زحيل صنؤِه ونظيره السابق ياسر عرفات الذي كسر الجرة وجاء عباس الخناس يكمّل عليها ؟ جاء سوالكم ياسادة ياكرام TooLittle To Late ولن يصلح العطار ما خرّبه الأشرار ؟
    واما ماذا سوف يأخذه عباس بالمقابل من الاسرائيليين ليس بأقل من اقامة تمثال له الى جانب تمثال ثيودور هرتسل واضع اسس اقامة الوطن القومي لليهود وان عباس حوّل الوطن القومي الى دولة ينقصها الاعتراف بها دولة ذات كيان كامل بحدود كاملة بعد ان ينفذ اخر مطلب اسزائيليً-اميركي -سيسي -سعودي بالموافقة النهائية عل “صفقة القرن ” التي اعلن مايك بومبيو وزير الخارجية بانه سفوف يقدمها هدية لفوز النتن ياهو بلانتخابت في شهر ابريل القادم ٠٠٠هزلت وخسئت يا بمبيو ؟
    فالشعب الفلسطيني حزم امره وعرف طريقه وصمم ان لاتفووض ولا اعتراف ولا مصالح وشعاره الثابت “عاشت فلسطين عربية اسلامية مستقلة أبيّة حرة مالنهر الى البحر ودونها الارواح والاموال رخيصة في سبيلها
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  31. قالها المدعو من قبل انه لن يعود الى صفد وانه يتفهم معاناه اليهود وهو منذ وقع اتفاقيه اوسلو اخذ منحدرا بتنازل فيه يوميا عن حقوق الملايين من الشعب الفلسطيني وهو المنتهيه صلاحيته منذ عشر سنوات وهو الذي يستمد شرعيته من حراب الاحتلال ويضع بتصرفهم حوالي الاربعين الف عنصر من قوات دايتون العميله. نتنياهو قالها صراحه انه لولا الحمايه من قوات الحتلال لسقط عباس وسلطته. واذكر هنا انه خلال اجتماع سيء الصيت مع قاءد الشاباك في رام الله شكى له من عدم تنسيقهم مهع مع انه بيعمل اللي عليه وزياده. وقطع معونات الاسرى هو مطلب سابق من نتنياهو ونرى عباس ينفذ بعد تلكوء.

  32. اذا يستمر هذا الانزلاق المريع في مواقف السلطه الفلسطينيه ومواقف الرئيس عباس المهادن والمستسلم للعدو الاسرائيلي فلا شك ستظهر قيادات فلسطينيه جديده اكثر صلابة وايمانا لتقود نضال الشعب الفلسطيني وستدفع بالرئيس عباس وحركته الى العزله والانكفاء فالتاريخ علمنا بان كل الحركات التحرريه الثوريه الاصيله عانت من فئات مضاده ومتعاونه مع العدو ففي الثوره الجزائريه كان هناك الحراكيون الموالون لفرنسا وفي الثوره الصينيه كان هناك جماعة تشان كاي تشيك وفي جنوب افريقيا كانت هناك قوات الشرطه المتكونه من الافارقه السود التي تعمل تحت امرة الحكومه العنصريه للبيض وفي فيتنام كانت هناك حكومة سايغون العميله للامريكان فالمتوقع وهذا ما لا نتمناه ان يكون مصير حركة فتح للاسف اذا بقى الرئيس عباس على راسها.

  33. ننتظر بشوق اليوم الذي يلقي الشعب الفلسطيني الأبي عباس وعصابة التنسيق في اقرب مزبلة من مقر السلطة في رام الله وإعلان الإنتفاضة المباركة التي ستغسل عار اتفاقات السلام المنحوسة

  34. مجلس ثوري،لجنة مركزية،….. الخ، ما هي إلا اسماء فارغة المضمون. أما بالنسبة الى منظمة التحرير الذي اصبح اسمها براءا منها، فهي الأخرى انقلبت على نفسها واعترفت بالكيان الاسرائيلي الارهابي.
    أما عباس اللاشرعي فهو وحركته عراب التطبيع.

  35. برب الكعبة هل هذا كلام يخرج من فم رئيس ؟ لم اعد اعرف من هو مع القضية ومن هو ضدها. انا افهم من كلام ابو مازن انه خاءن من الدرجه الاولى ويجب محاكمته وبسرعه قبل ان يغرق الفلسطينيين بكلامه المسموم وافعاله الا وطنية

  36. ‏لقد حان الوقت لهذا الطاغية أن يرحل ويترك الشعب الفلسطيني يقرر مصيره

  37. يااستاذ عبد الباري هذا مقال يرفع الضغط ويسبب صداع وسيرة عباس وجماعته تصيب بالغثيان الله لا يسامح كل من كان له يد في توسع هذا الاستيطان السرطاني في الضفة الغربية التي كان من المفترض حسب اتفاقية اوسلو ان تكون دولة فلسطينية مع غزة التي تعمل سلطة رام الله على فصلها عن الضفة الغربية المحتلة المهم اين ستقيم دولتكم ياسيادة رئيس الامر الواقع ام انك ستكتفي بدولة على الورق وعاصمتها مبنى المقاطعة الذي كان محتجز به المرحوم ياسر عرفات الذي قتل مسموما لرفضه التوقيع والتنازل عن القدس الشريف وعن حق العودة لملايين اللاجئين الفلسطينيين الذين شردهم الاحتلال وسرق ارضهم بقوة السلاح ؟؟؟

  38. عباس كما السيسي ؛ ما زالا يعيشهان وهم التزلف “إسرائيل” كمدخل لدوام الكرسي ؛ والسيسي كما عباس يتجاهلان فراغ الكاس باحتساء آخر رشفة !!!

  39. عباس إنتهى سياسيا وإنتهى وطنيا يبلغ عمره 84 عام وحالته الصحيه غير مستقره ومازال يقطع الأموال عن موظفيين غزه ويوقف فواتير الكهرباء وإذا قامت دولة مثل قطر أو تركيا بإرسال مساعدات يرغي ويزبد ويقمع شرفاء الضفه وبيت المقدس ويمنع المقاومه بإختصار ياساده عباس قبل بصفقة القرن وهو متلهف لمقابلة نتانياهو والمشكله أن الأخير يرفض مقابلته لأن إدارة ترمب والمؤسسه الأمريكيه العميقه لا يرونه كشخص مناسب لمخططاتهم عباس يا سادة خلال 14 عام من حكمه القضيه الفلسطينيه تراجعت وفتحت عواصم العرب لليهود وتم تجريم فصائل المقاومه في دول عربيه أيضا ويهاجم شعبنا على وسائل إعلام ويتهم ببيع الكظيه كما يقول بعض السفهاء عباس الغريب في الأمر أن محور إيران ينظر له كممانع لأنه فقط يشيد بنظام الأسد وممثله عزام الاحمد رايح جاي على دمشق على العموم الأولويه لنا كفلسطينيين في قطاع غزه تمت بعض الخطوات ألاوهي نزع الأهليه عنه من قبل مجلس التشريعي الغزاوي أما الأن يجب إنشاء الأن حكومة ثورية في غزه من كل فصائل المقاومه لكي تخاطب العالم والمجتمع الدولي بدل من سلطه تابعه لأكثر من أجنده خارجيه أما في الضفه المحتله عصيان مدني وحراك شعبي ضد عباس وسلطته وأجهزته التنسيقيه وعلى فرووع الفصائل الضفاويه التحرك ونزع غطائها عنه وعلى شرفاء وأحرار الضفه قول كلمتهم في وجه هذا المتخاذل أما بالنسبه لأهلنا في بيت المقدس فيجب عليهم نزع الغطاء عنه ومقاطعة كل مؤسساته في بيت المقدس أما إخواننا فلسطينيين أوربا هم لديهم مؤتمر فلسطينين الخارج يجب إستغلال تواجدهم في العواصم الأوربيه المؤثره مثل لندن وباريس وبرلين وروما وأنقره وبروكسل لتوجيه كلمه لشعوب أوربا أن هذا الشخص لايمثل الشعب المجاهد الصامد أيضا أهلنا الجاليات الفلسطينيه في دول شرق أسيا و أمريكا اللاتينيه وأفريقيا وأمريكا الشماليه أيضا نزع الغطاء عن هذا المتخاذل الذي يوجه الطعنات ضد شعبنا وتضحياته ومجاهديه بإختصار يجب عزل هذا الشخص لأنه لايصلح لاهو ولا زبانيته لقيادة قضية تحرر وطني هؤلاء يصلحون فقط لتنسيق الأمني وإعتقال المجاهدين في الضفه والشرفاء وتجريم مجاهيدي غزه وتسريب الأراضي في بيت المقدس لصالح الصهاينه يجب أن يكون لكل فلسطيني في جميع أنحاء العالم كلمه لكي يقف هذا الشخص عن العبث بأطهر قضية عرفها التاريخ أمثال عباس التاريخ لنن يرحمهم والأيام بيننا الرجاء النشر وشكرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here