لماذا يجعلنا تصريح ترامب بأنّ تفجير لبنان “هُجوم مُتعمّد” لا نستبعد “نظريّة المُؤامرة” فمن يَقِف خلفه؟ ومن أرسل سفينة “نترات الأمونيوم” إلى مرفأ بيروت قبل سنوات؟ ومن عرقل كُل المُطالبات بنقلها؟ هل هي إسرائيل أم أمريكا وبتواطؤٍ محلّي؟ ولماذا اتّهموا “حزب الله” مُنذ الدّقيقة الأولى؟ وهل اختِيارُ التّوقيت صُدفة؟

عبد الباري عطوان

إذا كان الانفجار الكارثيّ الذي دمّر نصف بيروت وأدّى إلى استشهاد مئة شخص وإصابة أربعة آلاف آخرين ليس حادثًا عرضيًّا، وإنّما هُجوم مُدبّر مثلما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فإنّ أمريكا ودولة الاحتلال الإسرائيلي هُما اللّذان يَقِفان خلفه ويتَحمّلان مسؤوليّته سواءً بشكلٍ مُباشرٍ أو عبر وكلائهما في لبنان، ونحن لا نستبعد نظريّة المؤامرة، التي كانت هاتان الجِهتان تَقِفان خلفها دائمًا، ولنا في العِراق أبرز الأمثلة.

الرئيس ترامب كان الوحيد تقريبًا الذي سارع بالتّأكيد، صَوتًا وصُورةً في إجابته عن سؤالٍ حول طبيعة الانفِجار بالقول بأنّه نتيجة “هُجوم رهيب” وأنّ جِنرالاته الذين يَثِق فيهم أكّدوا له ذلك بالنّظر إلى طبيعة الدّخان، ونفوا أن يكون حادِثًا عرَضيًّا.

صحيح أنّ مُتحدّثين باسم وزارة الدّفاع الأمريكيّة “البنتاغون” تبرّأوا مِن أقوال رئيسهم، وسَخِروا مِن تصريحه هذا، ولكنّنا لا نعتقد أنّ ترامب ينطقُ عن هوى، وغالبًا ما يقول ما يعرف، خاصّةً أنّه يتحدّث هُنا عن لبنان الدولة التي تتعرّض حاليًّا لضُغوطٍ أمريكيّةٍ وإسرائيليّة غير مسبوقة لتفجيره من الدّاخل، وتهديد أمنِه واستِقراره عبر إشعال فتيل الحرب الأهليّة، إذا لم يتم نزع سِلاح المُقاومة اللبنانيّة حِمايةً لإسرائيل التي تعيش حاليًّا حالةً من القلق والرّعب، وتمهيدًا لسرقة ثرواته النفطيّة والغازيّة في البحر المتوسط ولعلّ تصريحات السيّدة كاثرين شيا السّفيرة الأمريكيّة في بيروت في هذا المِضمار تُؤكّد ما نقول.

***

مُنذ اللّحظة الأولى للانفِجار “انفردت” محطّة تلفزيون “سعوديّة” بالتّأكيد على أنّ الانفجار ناجمٌ عن مَخزنِ سلاحٍ لـ”حزب الله” في مرفَأ بيروت، في تحميلٍ مُباشرٍ للحزب وقِيادته بالمسؤوليّة عنه، رغم أنّ كُل التّقارير الرسميّة تؤكّد أنّ الحادث كان عرَضيًّا ونتيجةً للإهمال وسُوء الإدارة، في تحريضٍ مُباشرٍ ضدّ الحزب، وقِطاعٍ عريضٍ من الشّعب اللبناني، وتحويل أصابع الاتّهام عن إسرائيل وأمريكا.

نُدرك جيّدًا أنّ التّحقيقات للتعرّف على أسباب هذا الانفِجار بدأت للتّو، وقد يحتاج المُحقّقون إلى أكثر من عشرة أيّام للوصول إلى نتائجٍ حاسمةٍ حول أسبابه، والمُتورّطين فيه، إن لم يَكُن أكثر، ولكنّ تصريحات ترامب التي لم يتراجع عنها هذه تُؤكّد المقولة المشهورة “كاد المُريب أن يقول خُذوني”.

لا نستبعد أيّ احتمال، سواءً كان التّفجير مُتعمّدًا وتقف خلفه جهة أجنبيّة وبتواطؤٍ محلّي ولا تُريد الخير والأمن والاستِقرار للبنان، أو كان حادثًا عرضيًّا نتيجةً الفساد والإهمال وسُوء الإدارة، لكنّ السّؤال الذي يطرح نفسه هو حول كيفيّة وصول 2550 طُنًّا من مادّة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار إلى ميناء بيروت، وإذا كانت المعلومات التي تقول إنّها جاءت على ظهر سفينة مولدوفيه قبل سِت سنوات، فمن هو صاحب هذه الشّحنة، ولأيّ هدف جلبها، وهل كان يُريد إرسالها إلى المُعارضة السوريّة مثلما تقول بعض التّقارير غير المُؤكّدة، أم يُريد تخزينها في لبنان لاستِخدامات إرهابيّة، وصناعة القنابل وتلغيم السيّارات؟

الكُل يعرف في لبنان أنّ هذه المادة الكيماويّة خطرة للغاية، وتملك “إسرائيل” أكثر من 12 ألف طن منها، تشمل 800 نوع، مُوزّعة على 1500 حاوية تخزين في ميناء حيفا، فهل جاءت هذه الشّحنة اللبنانيّة منها عبر طرفٍ ثالث، وتخزينها في مرفأ لبنان بالتّواطؤ مع جهات محليّة مُتآمرة انتظارًا للوقت المُناسب، وأنّ هذه الجِهات التي عرقلت كُل المطالب والقرارات القضائيّة بتدميرها أو نقلها إلى مكانٍ آمنٍ، كانت مُتورّطةً، بحُسن نيّة أو سُوئِها؟

لا نملك إجابات عن بعض أو جميع هذه الأسئلة، وإنّما نطرحها لعلّ المُحقّقين يستفيدون منها، وقد أحسنت السّلطات اللبنانيّة صُنعًا بوضع جميع المسؤولين الكِبار في مرفأ بيروت تحت الإقامة الجبريّة في منازلهم ومنعهم من السّفر حتى تنتهي التّحقيقات ويُقدِّم المُحقّقون النتائج النهائيّة.

لبنان الجميل الذي فتح وشعبه قلبه لكُلّ العرب، وكان الحاضنة الدّافئة لملايين العرب وقضاياهم، ومنارةَ علم وإبداع في المجالات كافّة، آخِر ما يحتاجه هو هذه الكارثة التي دمّرت نِصف عاصمته وشرّدت 300 ألف مِن أبنائه، وتُهدّده بالمجاعة بعد أن تأكّد حرق وتلويث مُعظم مخزونه من الغذاء في مرفأ بيروت، خاصّةً في هذا التّوقيت الذي يُواجه أزمة اقتصاديّة طاحنة، وانهيارًا لعُملته المحليّة، وتفشّي فيروس الكورونا، وأكثر مِن 80 بالمِئة من شعبه يعيش تحت خطّ الفقر وعلى حافّة الجُوع.

***

نحن نقف في خندق لبنان مِثل مِئات الملايين من العرب والمُسلمين، ونتمنّى أن يتحمّل العرب والعالم مسؤوليّاتهم ويُقدّمون المُساعدات الماليّة اللّازمة، لإعادة إعمار ما تدمّر بفِعل الانفجار، وتصل تكاليفه إلى حواليّ خمسة مِليارات دولارات، وتعويض ضحاياه المَنكوبين، وتقديم كُل الاحتِياجات الطبيّة لمُعالجة المُصابين، رغم أنّنا نُؤمن بأنّ كُل مِليارات العالم لا تُعوّض دِماء شهيد واحد.

خِتامًا نقول إنّه “قد يأتي الخير من باطن الشر” ولعلّ هذه المأساة تكون السّبب لاجتِثاث كُل القادة الفاسدين وأحزابهم، والإقطاع السّياسي الذي نهَبْ لبنان وثرَواته، وامتصّ دماء وعرَق أبنائه على مدى مِئَة عام إنْ لم يَكُن أكثر.. وليس هذا على اللهِ بكثير.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

115 تعليقات

  1. لا أحدَ يُريد لأيِّ بلَد عربيٍّ الدمار و الخراب و قتْل الأبرياء العُزَّل الذين لا ذنْبَ لهم فيما يدور في كواليس السياسة و دهاليزها المُظلِمة ، فجميع الشعوب العربية ترغب في ازدهار و رفاهية بلدانها و العيش الكريم لِمُواطنِها شأنُها شأنَ سائر بلدان العالم الديمقراطية الحُرَّة التي تنعم بالاستقرار و الاطمئنان و العيش الرغيد ، و عندما ينظر المرءُ إلى ما يجري في البلدان العربية من مآسي إنسانية لم يعرف التاريخ لها مثيلاً ، و عندما يتأمل في الخراب و الدمار الذي تعرفُه هذه البلدان يتساءل عن أسباب هذه الأوضاع المزرية التي آلت إليها هذه البلدان دون غيرها من مناطق العالم بأسره، فمن هنا يتَّضح أنَّ هناك خللاً ما يجري في الأوساط السياسية لهذه البلدان و لا شيءَ غيرُها ، فالأنظممة العربية كلها أنظمة تقليدية قديمة متجاوزة و مهترئة لا تُساير العصر الحديث بتاتاً ، فهي تسير بأسلوب نَمطِيٍّ محض و السياسة الحديثة المبنية أساسا على الديمقراطية و الحرية و العدالة الاجتماعية و تداوُل السلطة بين أبناء الشعب مُنْعَدِمة تماماً و لا وُجود لها و حتّى التفكير فيها أمر مستحيل، فالاستيلاء على إرادة الشعوب و استعبادُها و استرقاقُها لا يُمْكِن أن يستمرَّ معه الاستقرار السياسي و الاجتماعي مهما طال الزمن ، فالشعوب العربية تعي بأنَّ حقوقَها مهضومة و إرادتها مسلوبة في أوطانها و بذلك أخذتْ تفقِد ” وطَنِيَّتَها شيئا فشيئا إلى أن اندثرتْ و لم يبقَ لها أثرٌ في نفوسِها ، فلا غَرابة إنْ اتّجهَتْ شريحةٌ من هذه الشعوب في مَنْحىً غير سَوي و تعاونتْ أو ساعدتْ جهاتٍ خارجيّةً في مثل هذه الأعمال التخريبية كانتقام من القوى التسلُّطيَّة التي استولتْ على بُلدانِها و نهبتْ ثرواتِها و خيراتِها بقوة الحديد و النار ، لقد دارتْ في لبنان حربا أهلية ضَروساً لمدة خمس عشرة سنةً خرَّبت البلد تخريباً شبه كليّ ،، فماذا تحقّقَ في البلد منذ ذلك الحين إلى اليوم ؟؟ لا شيء سوى التقهقُر المستمرّ إلى الوراء و المزيد من التخلّف و التدهوُر و الانحطاط و في كل المجالات و الميادين .. و ما لبنان إلا نموذجاً للأوضاع المزرية التي يعيشها الوطن العربي .

  2. إلى حضرة الأخ عابر سبيل

    كل الإحترام والتقدير وأهلا بك في يوم الرأي؛ فنحن نعيش عالما يفيض بالمعلومات والإتصالات بمختلف الثقافات ونبتعد عن النص الديني المقدس ما يزيد عن 1400 سنة، وهناك مختلف الإجتهادات والتفسيرات فضلا عن تعدد الفرق والمذاهب، فلا بد أن يكون هناك متسع للخلاف ونجعل منه فرصة للتكامل لأن الحقيقة الكبرى ليست محفورة على صخر وحتما لا يمكن فهمها بلوني الأبيض والأسود، وقد جعل الله الإختلاف سنة كونية وإجتماعية وهكذا أصبحنا شعوبا وقبائل لنتعارف وثقافاتنا لتتلاقح.

    مع خالص التحية

  3. الى المدعو مسافر
    اقتباس ( الرئيس عون وحزب الله وجميع الرؤساء السابقين مسًؤولين عن تخزين هيك شحنة قابلة للاشتعال والانفجار وليس تركوا وسمحوا للمفسدين يخرنوها إذا كان هناك مفسدين)؟
    لماذا ذكرت الرئيس عون وحزب الله مع ان رئيس الحكومة سعد الحريري كان هو المسؤول الاول والاخير عن تخزين الشحنة ؟
    غدا يذوب الثلج ويبين المرج ؟؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. ليس وجهة نظر او راي فحسب وانما واقع وثابت
    ———+——–=——–+——-+———-
    مما تبين من الردودالايجابية للاخوة روار راي ايوم ان مايواجهه لبنان الاشم هو في الحقيقة تصذق فيه نظرية المؤامرة داخلية من العملاء المآجورين وخارجية من الاعداء الطامعين ؟
    لكن لبنان العربي الاصيل وشعبه العربي العريق سوف يبقى عربيا قوميا صامدا كجبل صنين لاتهزه زوابع اعرابية المقصد او اجنبية الاهداف وياجبل ما يهزك ريح ؟
    وهذه الاحزات الاجرامية لن تزيد لبنان وشعب لبنان الا مزبدا من الصمود والثيات والتغلب على جميع ما تواجهه من ملمات وقهر الاعداء ؟
    فلسوف يظل عوده صلبا ويشتد مكسراً طالما فيه رجال حكماء وآمناء واقوياء يحافظون على الارض والعرض امثال الرئيس عون وما دام فيه سيد للمقاومة الشيخ حسن نصر الله ؟
    وموتوا بغيظكم ايها الاعداء والعملاء ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. إن دولة لبنان ، حالها مثل كل الدول العربية الأخرى ، مناعتها السياسية ضعيفة . ما يغري الأعداء الخارجيين ، و أتباعهم الداخليين بالغدر بها . و المناعة السياسية القوية لا تتحقق إلا بإقامة العدل .

  6. في كل اختصار هذه عملية مفتعلة من اجل تكسير اسنان لبنان و هيا المقاومة تحت اسم اطعام لبنان و بدون اسنان كيف يأكل لبنان

  7. الى م لطيف ابو الحسن
    لم تحسن اختيارك هذا الاسم لانه لا يدل على انك من اتباع جعجع ؟
    وكان الاجر ان تسال العكس وهو : مالذي سيختاره جعجع او حزب القوات وليس -حرب الله – من اسراثيل في المرة القادمة ؟
    في انتظار الجواب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. وشو دخل المعارضة السوريه بالموضوع الشحنه كانت ذاهبة لموزمبيق. كل الرؤساء ورئيس الجمهوريه الحالي وحزب الله يعرفوا بموضوع هذه الشحنة وخطرها. فلماذا لم يتحركوا ولماذا تركوا سمحوا للمفسدين بلبنان بأن يلعبوا بهيك موضوع إذا كان هناك مفسدين وهل يعقل أنهم اقوى من الأحزاب والدوله وحزب الله ؟؟ جاوبوني؟؟

  9. =================
    نزع سلاح حزب الله عمليا غير ممكن
    =================
    == وأنا هنا لا أقول ما أقول تأييدا للحزب أو هتاف حماسي، الجملة أعلاه
    هي حقيقة يدركها كل أعداء الحزب داخليا وخارجيا.
    السؤال:
    لماذا يصرون على شئ لا يمكن تحقيقه إلا بحرب طاحنة لا يريدونها
    الاجابة:
    لأنهم يريدون إدخال لبنان في متاهة دموية لن يكون فيها رابح لبناني.
    فيا عزيزي المعارض للحزب لا تبتر يدك لتتخلص من شوكة في إصبعك.
    ————————
    هذا واقع وليس وجهة نظر

  10. لمن يعرف نفسه
    العربي الحر والخالص بعروبته في هذه الأيام يُربك الجهلة والمصطفين مع دول على حساب بلادهم وعروبتهم فتارة يعتقدونه تركيا وأخرى ايرانيا أو روسيا أو أو أ و ………..إوشرَحتُ الدول الثلاثة بمقالات عدة وكلها بطشت مع الباطشين والسبب فينا كجمل نايخ لكل ذئب جبان . ولكني لا اتخذ منها ومن غيرها عدواً ما دامت اسرائيل تناقضنا الأساسي موجودة . وأقبل تقاطع المصالح مع كل دولة الإحتلال ولا إعادي شعبا اسلامياً لأنه رصيدي . لبنان فيه جهات إسرائيلية صهيونية بحتة جعجع على رأسها .

  11. استاذ عطوان
    نحن نحترم تحليلكم ولكن , خذونا على قدر عقلاتنا
    نحن لا نبرىء حزب الله من منطلق :
    رسالة الى العدو الاسرائيلى
    هيك راح يصير فيكن .
    مستودعات الامونيا لديكم , شوكة في عين البعير
    السؤال المفصلى هو , ما هو مطلب حزب الله , هذه المرة , من اسرائيل

  12. حفنة من فرق شياطين الانس تتسلط على الاوطان والبلدان..
    بعد ان اصبحت قلوب الناس للاوثان والخرافات والجبن والخبائث حواضن ..
    فرق يشارك بالعزف والطبل فيها نخب الحانات مع النوادل ..
    والاحبار من مشايخ ومطارنه وحاخامات سند لها حوامل ..
    بشر شكل انصارها مثلنا ولكن سمك السردين عقولهم والوحوش والدواجن ..
    ..
    يوما تراجعت عجائز فرق الشياطين لما قام فلاسفة المعادن ..
    بالتكبير مع عمال الفحم والحديد والبارود والمناجم..
    فتسلق على الكل شيطان الورق والبورصه ذو الوجهين الماكر ..
    وجه يكبر بشيوعية يد وفرج عاهر و وجه يكبر براسمالية ضرع وراس فاجر..
    يلعب على تاريخ شعب مختار وصكوك غفران وسبي ورجم وتسري جائر ..

  13. ________ الإقطاع السياسي هو مصدر المأساة .. حبة رديئة يجب أن تختفي من المشهد اللبناني بلا رجعة .
    .

  14. افادت وكالة الاسوشيتد بريس، بأن الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، التقى بكبار قادة الجيش والمخابرات الإسرائيليين في قاعدة جوية في جنوب إسرائيل وعقد مؤتمر عبر الفيديو مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
    ترامب يقول ان خبراء عسكريين ابلغوه ان الانفجار في بيروت سببه قنبلة
    يجب تنظيف لبنان من عملاء الصهاينة والامريكان والسعودية وعملاء الداخل
    يجب الانتظار حتى نتائج التحقيقات
    هذا هجوم على لبنان وليس على حزب الله حيث هذذ الصهاينة بأن يعيدوا لبنان الى العصر الحجري اذا ما هددت لبنان امن الكيان الارهابي الصهيوني

  15. احب لبنان لانني عشت فيه ردحا من الرمن في حياتى للدراسة الجامعية كمرحلة دراسية اولي !
    احب لبنان وشعب لبنان المضياف العربي العريق ؟
    احب لبنان كوطني الثاني بعد وطني فلسطين الغالي ؟
    احب لبنان لانني وجدث طبيعة الحياة الاجتماعية الت اعيشها في قدسنامسقط راسي ؟
    احب لبنان مثلما احب كل وطن عربي من خليجه الفارسي محيطه الاطلسي واشاركه السراء والضراء ولهذا دمعت عيني على هذا المصاب الجلل الذي لايضارعه سوى مايفعله ال صهيون في شعبي الفلسطيني ؟
    احب لبنان لانه جزء من عالمنالعربي يشارك شعوبه في الملمات وفي المصائب ولان الوطن العربي جسد الامة اذا تداعى جرء منه يتداعى سائره بالسهروالحمى ؟
    حماك الله يالبنان الاشم لتظل منبرا للعلم ومناراللعلوم والرقي والتقدم وسندا لفلسطين والعرب كما كان وسيبقى شامخا رغم العداورغم العمالة والعملاء داخلا وخارجا ليظل جنة منالسماء على الارض ؟
    نعم لهدا امصاب الجلل تتفطر له القاوب ولكنه لن يركع لغير الله مهما تكالبت الاحداث وتالت النكبات لان شعبا كشعب لبنان لن يدل ولن يستكين مادام فيه حكماء مثل الالرئيس عون وقوى وطنية منيعة على راسها سيد المقاومة الشيخ حسن نصر الله !حماه الله ونصره على اعداء المةالعربية والاسلامية !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. 1- بالفعل انها كارثة مأساوية ومفجعة ويعجزاللسان عن التعبير عن فداحتهاوتدمي القلوب آلماً وحسرة وتدمع العيون لهول منظرها وعديد ضحاياهابشرياوخسائرها مالياً ومادياً ؟
    وقد لايستطيع المرء في مثل هذه الحالة وفي هذه الظروف بالدات إلا ان يبتهل الى اله تعالي ان يعين لبنانالغربي القومي العريق ءشعبا وجيشا ومقاومة وان يمنحهالقوة والعزم والمنعة لكي يبقى رابط الجأش للتغلب على كل المؤامرات التي يتربص بها اعداوه في الداخل والخارج محليا واقليميا وانتدفعه من هذه الكارتة المأساوية ان ييقضي على الفساد والمفسدين والعملاء الخونة ودون ذلك ستبقى مثل هذه المؤامرات قائمة وخطيرة الى ان يتم خلعامن جدورها مرة والى الابد ؟
    2- يجب على لبنان شعبا وحكومة ومقاومة ان تتخذوا موقفا موحدا ووطنيا وقوميا تجاه الاعداء الاقليميين ممن يتربصون بلبنان العريق شراً وخاصة تلك الدولة التي سارعت لاتهام حزب الله منذ الدقيقة الاولى لهذا الحادث الاليم بانه ناجم عن انجار مستودع لسلاح وذخيرة حزب الله فان حكام الاعراب ال سعود وابواقهم الاعلامية الدعائية الكاذبة قد استغلو هذ الحادثالمؤلم للتشير بحزب الله عدوهم اللدود وكعادتهم في حملاتهم المستمرة المناوئة والمعادية لجزب الله وقد سبقو ا قادة الصهاينة في مثل هذاالتهام الذي يقصد به الايقاع راثارة الفتن والحرب الاهلية الا ان شعب لبنان العريق يقف لهم بامرصاد جنبا الى جنب عع حزب الله صد اعداءه سواء العملاء في الداخل او الاعداء في الخارج؟
    3-اما عن اسراع الرئيس المعتوه ترامب في الاعلان عن انه واثق من ان هذا التفجير في الميناء اللبناني هو ( هجوم متعمد )
    فانه قد لا يكون مستبعدا عما يعرف ب ِ( نظرية الامؤامرة ) لان مخططها ادرى بها ؟؟؟
    والى حين يتم التحقيق فيالحادث وتتكشف الحقائق فحينها لكل حادث حديث ولكل سؤال جواب ولكل فعل رد فعل ؟
    وقد استطيع القول في وصف هذا الحادث على بشاعته التي لايمكن وصفه سوى انه من اسوآ الجرائم البشرية عبو التاريخ
    {رب صارة نافعة }’!
    حفظ الله لبنان وشعبه وجيشه ومقاومته وارضه برا وجوا وبحرا من كل سوء ومن كل شر يريده اعداؤه اعرابا ام مستعربين ام عملاء متصهينين !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيبل

  17. Macron must not interfere in independent Lebanon affairs if he really want to assist Lebanon people .. no need for rude indirect threats .nobody will listen to him . finished

  18. من اجل النفوذ والمركزية والمصالح الحقيرة والحفاظ على السلطة القذرة مستعدون لمسح مدن بأكملها وقتل مئات الآلاف من اهلها وتهجير وافقار واغتصاب واعتقال من تبقى منهم !!!! عادي يعني وين المشكلة !!!
    واذا كان هؤلاء الذين يحكمون لبنان بريئون من هذه الجريمة ( طبعا لا يوجد بريء فكلهم مجرمون ) ولكنني افترض فقط ، ان هناك ادلة على تورط دولة الاحتلال الصهيوني فانني اتحداهم ان يخرجوا ببيان رسمي يتهمون فيه صراحةً دولة الاحتلال الصهيوني !!

  19. بو بكر المحترم

    ولا يوجد غل ولا غيره ، كلهم يعملون تحت المظلة الصهيونية ولكن باختلاف المصالح !!!

  20. Macron speech today in Lebanon is nonsense he asks national Lebanese to repair electricity while his ally Trump imposes sanctions to prevent import of materials required then to threat Lebanon & some countries not to deal with China & Iran ..!!!

  21. امثال ماكرون هددون البعض لعدم التعاون مع الصين و ايران لاصلاح الكهرباء

    كلام ماكرون فارغ هو يطلب من اللبنانيين اصلاح الكهرباء في حين ان حليفه ترامب يفرض عقوبات لمنع ادخال المستلزمات للبنية التحتية و يهددون البعض لعدم التعاون مع الصين و ايران لاصلاح الكهرباء .

  22. ________ الأضرار .. و حجمها .. و هناك من يفرك يديه و رجليه .. مرفأ جديد بمقاييس عالمية !!!
    .

  23. وقبل ان يهدأ الغبار كان مراسلوا القناة المسماة العربيه يبثون سمومهم ويفترضون ان هناك اسلحة لحزب الله مخبأة في المكان , لكي يؤلبوا الراي العام ويشعلوا نيران الفتن ويحققوا اهدافهم واهداف مشغليهم في النيل من حزب الله لكنهم خسئوا وخاب فألهم ,سيبقى حزب الله يؤرقهم ويقض مضاجعهم حتى يتحقق النصر النهائي على العدو الصهيوني واذنابه !!
    وما يثير القرف والاشمئزاز مايصرح به عملاءامريكا من الساسة في لبنان حين يطالبون بانشاء محكمة دوليه !!والهدف ان تكون كسابقتها مجالا للتزوير والكذب والمراوغة وطمس الحقائق وابعاد الشبهات عن المجرم الحقيقي , لقد كانوا جميعهم في مواقع االمسؤوليه وهم من اسهموا في قيام دولة الفساد والطائفية والتخلف والفساد ويريدون من المحكمة الدوليه ان تطمس عمالتهم واجرامهم وفسادهم وافسادهم ولذلك يقولون انهم لايثقون بالحكومة ولا برئيسها ولا برئيس البلاد !ماهذا المنطق الاعوج الغريب العجيب الذي ينتهجه اتباع الامريكان وعبيدهم ؟!!

  24. أخطر ما يكون من تداعيات سياسيه للإعتداء الاجرامي هو أن يستفيد منه أعوان اسرائيل والسعودية في لبنان ……… لبنان أمانه بيد أحراره

  25. كل العالم صدم لمأساة الأشقاء بلبنان ” إلا ” الجامعة العربية ” فكانت الأكثر تأثرا حيث أغمي عليها من ” ضغط الحزن ” فدخلت في غيبوبة مزمنة !

  26. أتفهم العداء الصهيوني لحزب الله ولكنّي لا استطيع فهم كل هذا الغلّ و الحقد السعودي!
    يقول رسول الله: من صفات المنافق أنّه إذا خاصم فجر

  27. وجود إيران في لبنان جلب الدمار للبنان وووووو
    اي بلد دخلته إيران أشعلت فيه نار الفتنة المذهبية و الطائفية
    لماذا قامت إيران بتسليح حزب الله ؟ للتضحية بجنود حزب الله اللبنانيين و خدمة اهداف و مصالح إيران
    ارجوكم بلاش أكذوبة الممانعة و المقاومة

  28. لو سقطت من رأس سید المقاومة شعرة.. لجربت اسرائیل ما عدّ تفجیر البیروت في جنبه لعبه!! فلیخسأ العملاء و الطابور و الجوقه المتصهینة التی یتجر بالدم و یصطاد..

  29. باختصار ،،، فلتنسحب إيران من لبنان و تترك لبنان للبنانيين

  30. من اللافت للنظر ان هناك تلميحات اسرائيلية انها وراء الحادث.
    وهي فقط تلميحات وليست اعترافات صريحة.
    وإذا سألنا أنفسنا عن المستفيد؟
    فالجواب هو: إسرائيل.
    إذن يجب ان يكون احتمالية المؤامرة موجودا عند التحقيق في هذا الموضوع.

  31. هناك مؤشرات كبيرة بان ما حصل في مرفأ بيروت هو مؤامرة اسرائيلية امريكية فاشلة مع اذنابها المحليين لذا من الواجب التحقيق بكل قوة وحزم في من اندس الى مخازن المرفأ من ضفادع العدو الاسرائيلي مثلا او اشعل النار بسيجارة او عود ثقاب او باي وسيلة اخرى لاخراج مرفأ لبنان من الخدمة كما يتمنى العدو الاسرائيلي .. الشعب اللبناني يصر على ذلك اصرارا شديدا لانه لا يثق اطلاقا بالعدو الاسرائيلي الامريكي و عملاءه فهم من تآمر على لبنان و شعبه 45 سنة واخر ذلك الحصار الاستعماري و مؤامرة قيصر و تجويع الشعب اللبناني و السوري و تخريب العملة و السيطرة على البنوك و تهريب ارصدة الدولارات لاعداء لبنان الى الخارج لاضعاف البلد بتعمد و لاجباره على الاستدانة من صندوق النقد الاستعماري الدولي لكي تستمر الهيمنة على شعب لبنان و تركيعه لاضعاف المقاومة ضد العدو الاسرائيلي المجرم و خلق فتن طائفية و سياسية من خلال سفارة العدو وقد تبين ذلك من خلال الاوركسترا السياسية اللبنانية المعارضة واذرعها الاعلامية الاستعمارية التي هاجمت المقاومة و حزب الله و مناداة الاستعمار الغربي و محكمة دولية للتدخل من اجل تدويل الازمات واستقالة بعض النواب وهذا توجيه السفارة الامريكية من قبل بعض الرؤساء اللبنانيين السابقين الذين كانوا مسؤولين عن تخزين نترات الامونيوم المتفجر فور انفجار المرفأ و اصدار قرار المحكمة الاستعمارية وهذا ليس صدفة و لاضعاف الدولة اللبنانية وهذا يثبت حقيقة المؤامرة . على الدولة اللبنانية الان عدم السماح اطلاقا بالغنج و الغناج بالتردد و الضعف مراعاة للعدو الامريكي في كل قرار سياسي اقتصادي لبناني .. لا مجال الان لادارة ازمات و اللف و الدوران لحماية العملاء و اجنداتهم التخريبية بل :
    فتح الحدود و التعاملات مع الدولة السورية فورا و اسقاط مبدأ النأي بالنفس والذي هو توجيه امريكي خبيث ضد مصلحة لبنان وليذهب الاعداء الى الجحيم وليشرب من البحر فليس منهم خير بل شر و فقر و تخريب .
    الاتجاه شرقا الى الصين و ايران و روسيا فورا لبناء لبنان بلا شروط و بكل قوة ولمصلحة شعب لبنان وعدم افقاره . والشعب يراقب باستمرار ولن يسمح اطلاقا بمزيد من الانحرافات .

  32. أخطر ما يكون من تداعيات سياسيه للإعتداء الاجرامي هو أن يستفيد منه أعوان اسرائيل والسعودية في لبنان ……… لبنان أمانه بيد أحراره

  33. يقول رب العزه… لايغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم …. والآن بيروت الغاليه بيروت الجمال والبهاء بيروت عروسة عاصمات العالم بيروت مفخرة العرب أمام البشرية أظن أنه لا يوجد عربي شريف إلا واحس بجرح في قلبه لما حدث لها ولااهلها الكرام المضيافين الذين قدموا للعرب والعروبة ماستطاعوا عليه من خير …ولكن تكاثر الضباع عليها حسدا وغيرة من صهاينه واتراك واعراب وحتى من بعض أولادها الذين خلقوا من رحمها فدمروها ضغينة وغدرا …أظن أنه الآن ليس وقت الملامات ولكن وقت أن نفكر كيف نستطيع إعادة نهضتها من جديد ومساعدة أهلها الكرام فكيف ذلك …أنا برأيي ان الدول العربيه يجب أن تمد بلمال على قدر استطاعتها فدول الخليج التي صرفت لتدمير سوريه أكثر من 170ميليار واكثر من ذلك لتدمير اليمن …ووووو….تستطيع بأسرع وقت أن يمدوا لبنان بلعون حتى يعيدوا مادمره الضباع ولنا على ذلك أمثلة كثيره فاوربا عند العجز الإقتصادي لدول الجنوب ساعدة دول الشمال الاكثر مالاً تلك الدول كاسبانيا والبرتغال واليونان واسكوتلاندا ولم يتركوهم ليضيعوا ثم عندما حرقة الكاتدرائية في باريس أيضاً ساعدة أوربا لإعادة بنائها والآن في الكورونا مدت الدول الأوروبية الضعيفه بمئات المليارات…ولم تنظر الدول المساعده إلى الدول التي سوعدت إن كانت ارثاذوكس أو كاتوليك اوبروتستانت وفي محنة تركيا الاولى ذهب امير قطر فاودع 15 مليار لمساعدتها ولانعرف إن كانت وديعة ام هبه ولااريد الشرح أكثر فلو عملت دول البترول ماعملته الدول الاوروبيه لما كنا اليوم نتباكى كيف سيعاد بناء مادمر من بيروت أما الميناء فعندنا المهندسين والكوادر العملية لبيناءه ولسنا بحاجة إلى الصين في ذلك إلا في بعض المجالات فتكون التكلفه ارخص بكثير وليساهم في ذلك الدول الأقل فقرأ بإرسال عمال البناء وورشات التعمير والمواد الاوليه وكذلك الجزائر وتونس والمغرب وسوريه وباقي الدول ارسال المواد الغذائية الاوليه وإذا بلبنان سيعود بأسرع وقت افضل مما كان عليه هكذا إذا كنا دول عربيه ونريد أن تنهض أمتنا العربية فلسنا بحاجة إلى أوربا أو أي دولة أجنبية أخرى وهذا يجب أن يلعب هذا الدور الشعوب العربيه فيطلبوا من الحكام الذين يحكمون بذالك وإلا إذا بقينا كل منا أن يرمي الحق على الآخر ونقول إن الحكام كذا وكذا ونحن جالسين فقط للكتابه والنقد على وسائل التواصل الاجتماعي فالحقيقة أن الله قال لنا…. مثلما تكونوا يول عليكم …يجب أن تفرض الشعوب العربيه على حكامها ذلك ثم إن هناك شيء خطير بداء بطرحه من عملاء وسياسيين مأجورين في لبنان ورؤساء وزراء لبنانيين سابقين كأمثال السنيوره والميقاتي وسعدو السعودي لتدويل الحادث كما دولوا حادث الحريري الأب وعندها ستضيع القضيه وتذهب إلى سنين لايعرف الاالله متى ستنتهي وتتصهين ويرمى اللوم في الاخير على حزب الله كما هو معروف فيجب على شعب لبنان والسياسيين الشرفاء رفض كذالك مشروع فعند لبنان من العسكريين والوسائط ما يستطيعون كشف الحقيقه ….وانما الأمم الأخلاق مابقيت……فإن هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا…فليكن هدفنا كشعوب أولا وحكام التحلي بلاخلاق العربيه في الشهامه والكرم والشرف العربي…. قال ترمب إن أمريكا أولا …. ونحن كعرب يجب أن نقول أمتنا العربية اولا وإن غداً لناظريه قريب…..سبحان الله

  34. الشكر للجميع
    نعم هذا العمل الإجرامي تم ونفذ بتخطيط صهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي بدون ادني شك…
    لو تم نصف هذا الانفجار في مركز الكيان الصهيوني. لتم استسلامه وزواله بدون ادني شك..
    نناشد الشررفا من حكومات وشعوب وانظمة وشخصيات عربيه واسلامية علي الاسراع يوقف النزيف الإنساني والاجتماعي في هذا الوطن الذي يشكل جزء من الأسره العربيه والإسلامية…
    نعم بقوه الإرادة ..وحكمه العقل لن نركع…
    علينا بالتخلص أولا من القواعد الإجرامية الاستعمارية الموجوده في كل الوطن العربي للأسف التي تسلب خيرات وثروات الوطن وتستعبد العباد…
    بندقيتي شرف وجودي وحياتي واستشهادي وبها نحرر أوطاني ونعيش بكرامة وعزه…
    كلنا جنود لهذا الوطن…
    وشكرا ..لمن يسرع في تقديم الشفا العاجل لأهلنا..
    وحدتنا هي نصرنا…وانقساماتنا هي اذلالنا… فلنعمل لكرامتنا جميعا..
    حب لأختك أو لأخيك كما تحب لنفسك…
    عاش الوطن العربي والاسلامي حر مستقل منتج منافس متطور..

  35. تم إستدعاء فريق الصيانة المختص باللحام…للعنبر المتواجد به شحنة الامونيا واثناء الصيانة تم إستهداف المبنى بصاروخ …ليبدو الأمر في النهاية وكأن الشرر المتطاير من فريق اللحام هو المتسبب في الكارثة….وهذا يفسر حركة الطيران الكثيفة فوق المكان…

  36. هيروشيما بيروت تؤكد أنه لا بد من تولية أصحاب الكفاءات، ولا بد للكفاءات أن يكونوا أتقياء، ولا بد للأتقياء أن يكونوا وطنيين، ولا بد للوطنيين أن يكونوا أحرارا، غير ذلك يعاود المشهد للظهور.

  37. صدق الاخ بموضوعية لا عاطفية عندما قال المهم أين ستتوقف الصخره.

    صدقا ما حد مقدر حجم المصيبة، لو على الانفجار رغم فداحته إعادة الاعمار ممكنة، ولكن الاخطر من التفجير توابعه، الشعب منقسم ومخترق وجائع والقادم تدويل وحرب وربما قوات دولية وإنشقاق الجنوب وحصاره.

    التفجير بداية حرب دولية لن تتدخل فيها اسرائيل الا ربما جراحيا كما تدخلت في سوريا.
    حزب الله اليوم كالمضروب على رأسه
    1- لا يستطيع إتهام إسرائيل دون دليل وإن إتهمها عليه أن يرد ليسترد كرامته.
    2- لا يستطيع التهرب من مسؤوليته وهو المسيطر على المرفأ.
    ولذلك الحزب صامت
    دعوات التدويل هذه خطيرة على استقلال لبنان.

  38. اعتقد بل أكاد أجزم أن ” صراع الحدود” تحول وبضراوة إلى ” صراع وجود ” ؛ وحالم أو واهم كل من يسبح ضد هذا التيار الجارف الذي اكتسح المنطقة في أوج قوته ؟!!!

  39. كل القصة و باختصار شديد حول الانفجار العنيف الذي هز مرفأ بيروت، مساء أمس الثلاثاء ،
    ——————————————————————-

    إن ” شحنة نترات الأمونيوم التي وصفتها بـ”شحنة الموت”، وصلت إلى مستودعات مرفأ بيروت على متن سفينة تدعى “Rhosus” كانت تحمل علم مولدوفا وعلى متنها 2750 طنا من نترات الأمونيوم.
    وأضافت أن “السفينة “Rhosus” انطلقت في 23 سبتمبر/ أيلول 2013، من ميناء باتومي في جورجيا متوجهة بالشحنة إلى موزمبيق، وعرّجت على مرفأ بيروت، حيث خضعت لفحص فني من قبل سلطات المرفأ، وقيل إن الخبراء اكتشفوا عيوبا كبيرة بالسفينة وقرروا منعها من مواصلة رحلتها ومنعت معظم طاقمها من مغادرتها
    وبحسب “العربية”، أفرغت سلطات المرفا حمولة السفينة ونقلت “2750 طنا من نترات الأمونيوم” في 2014، إلى العنبر 12 للاحتفاظ بها فيه، ومنذ ذلك الوقت ظلت الحمولة الخطرة في ذلك العنبر، إلى أن حدث ما حدث أمس، فاشتعلت وتفجرت كأنها قنبلة هيروشيما في اليابان
    وعند الانفجار، كانت السفينة راسية في مكان من البحر خارج المرفأ، ورصده موقع Marine Traffic الكاشف عبر الأقمار الاصطناعية أماكن تتواجد فيها السفن على أنواعها في البحار والمحيطات، ووجدها راسية منذ منتصف 2014 وذكر تموضعها بخطي العرض والطول، وفقا لما تبين الصورة

  40. ________ بعيدا عن الإنطباعية . شاهد عيان لا يتوارى في توجيه الإتهام لجماعات الضغط _ على تناقضاتها و اختلاف مصالحها _ إلا أنها نسقت فيما بينها و اطراف خارجية .. هدفا و توقيتا و زلزالا .
    . لمصلحة من ؟! .. و هل التدخلات و المساعدات الإنسانية … إنسانية ؟!
    .

  41. دعا مكتب المرجع السيد علي السيستاني، المؤمنين الكرام وجميع محبّي الخير في العالم الى التضامن مع الشعب اللبناني في هذا الظرف العصيب، وتقديم العون له بكل السبل المتاحة للتخفيف من آثار هذه الكارثة الكبيرة عليه .
    واضاف في بيان له، “نتقدم الى الشعب اللبناني الكريم بأحرّ التعازي وخالص المواساة في هذا المصاب الجلل ونسأل الله العلي القدير أن يعينه ويمنحه مزيداً من القوة والصبر والتكاتف لتجاوز هذه المحنة الكبيرة”.
    فيما يلي نص البيان:

    بيان صادر من مكتب سماحته حول الحادث المفجع في مرفأ بيروت بلبنان
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعبّر المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف عن بالغ الأسى والأسف للحادث المفجع الذي تعرّضت له مدينة بيروت العزيزة إثر الانفجار الهائل الذي وقع في مرفئها وأسفر عن عدد كبير من الضحايا والمفقودين واضعاف ذلك من الجرحى والمصابين وتشريد عشرات الآلاف من المواطنين عن بيوتهم ومساكنهم، وأدّى الى خراب واسع وخسائر فادحة واضرار بالغة بالمباني والممتلكات في مشهد مأساوي قلّ نظيره في العقود الأخيرة.
    وإذ نتقدم الى الشعب اللبناني الكريم بأحرّ التعازي وخالص المواساة في هذا المصاب الجلل ونسأل الله العلي القدير أن يعينه ويمنحه مزيداً من القوة والصبر والتكاتف لتجاوز هذه المحنة الكبيرة، ندعو المؤمنين الكرام وجميع محبّي الخير في العالم الى التضامن معه في هذا الظرف العصيب وتقديم العون له بكل السبل المتاحة للتخفيف من آثار هذه الكارثة الكبيرة عليه .
    ونسأل الله تعالى ان يتغمد الضحايا بالرحمة الواسعة ويلهم ذويهم الصبر والسلوان ويمّن على المصابين بالشفاء والعافية انه أرحم الراحمين.

    المصدر: مكتب السيد السيستاني

  42. باعتقادي أن المقال تحليلي سياسي يحمل الكثير من المؤشرات التي تفتح أذان المهتمين بالحدث . وباعتقادي أيضاً أن أستاذنا الكبير عبد الباري عطوان كان حذراً ومتحفظا ولم يطلق العنان لنفسه لذكر الأكثر . وهذا له دواعيه وأصوله لحدث مفاجئ بهذا الحجم لكاتب سياسي كبير أبدع .
    أتفق معه بكل ما كتبه . وأأكد للإنتباه إلى وصف ترمب للحادث بأنه هجوم كبير وليس اراهبيا . وأن ترمب أخذ معلوماته في هذه الحالة عن الهجوم مسبقاً من اسرائيل . وأأكد على الإنتباه الى النطاح الاعلامي والسياسي والعسكري الذي سبق الهجوم بيوم بين نتنياهو وحزب الله وعلى تحميله المسئولية للبنان وتهديدات المباشرة التي اطلع عليها كل متابع على وسائل الاعلام والتواصل . المسأله تحتاج لتحقيق فني محايد للوقوف على من فجر الموقع وكيف . وربطه بمسائل وقضايا متزامة .

  43. خلاصه القول
    من تعمد الحدث ارسل رسالته والخوف كل الخوف ان هناك
    فى قائمه الانتظار المزيد منها لوقت الطلب وهنا الكارثة
    صراع البقاء لا يعرف الرحمه ٠

  44. حضرة الاستاذ الدكتور عبد الباري، أسألتك كلها في محلها، ليت من يستمع ويتعظ، أصحاب المشروع الصهيوامريكي بقيادة ترمب ماضون في خراب ودمار كل ماهو عامر، أن تحليلك على أن إللي حصل ماهو الا فعل فاعل. فكانت هذه أقصر طريق لدمار بلد عربي دون أن تكلف دولة الاحتلال الصهيوني اي شي. لذلك ترمب قال ماقال..

  45. بعيدا عن ضجيج وصخب ماكينات المؤامرات
    المسؤول الاول والوحيد والاخير عن هذه النكبة او الجريمة هو الحكومة اللبنانية (نقطة على السطر)
    هناك اسئلة لا حصر لها حتما ستطرح في القريب العاجل، اهمها هل كانت الحكومة تعلم مدى الخطر الناجم عن تخزين هذه المواد (متفجرات) في منطقة ماهولة بالسكان مثل العاصمة.
    هل وضعت الحكومة فرضية ان تصل هذه المعلومة لاسراييل عن طريق جواسيسها وتقوم في اول فرصة بتفجير المخزن سواء عن طريق وضع عبوات في عمل تخريبي او قصف من طائرات حربية. ان كان الجواب لا فهي جريمة، وان كان الجواب نعم فهي جريمة ترقى الى جريمة الخيانة العظمى. من لا يعلم ان اسرائيل لها شبكات تجسس في انحاء لبنان وخصوصا بيروت وتعرف كل صغيرة وكبيرة تحدث هناك.
    لكن حتى وان ثبت انه عمل ارهابي تقف خلفه اسراييل (وهذا احتمال ضعيف لان الشحنة موجودة منذ 2014)، هذا لن يغير من الامر شيئ ولن يخلي مسؤولية الحكومة ولا الجهاز الحكومي المسؤول عن المرفاء. بالعكس الجريمة ستصبح مضاعفة وترقى الى خيانة عظمى، لانها سهلت مهمة العدو الصهيوني في النيل من لبنان.

  46. حصاد الفرقة والحزبية والطائفية فرقة وتشتت ودمار ليت أهل لبنان وشبابها يدركون أهمية الوحدة ما هي إلا قوة وحماية لهم من الشرذمة والحرامية والفاسدين والدمار الذي لحق بهم لبنان على أعتاب ثروة تنشلهم من الفقر والمجاعة وأبواق من الداخل والخارج تتهادف لسرقة ثروتهم وابقاءهم في محور الحاجة والفقر وما تمكن هؤلاء منهم إلا من وراء فرقتهم وحزبيتهم وطائفتهم اتحدوا وانزعو عنكم ثوب الفرقة فتكونو في مأمن مما انتم عليه الآن وما يحاك ضدكم#حمى الله لبنان وأرضه وشعبه

  47. فور الاعلان عن كارثة الانفجار في بيروت بدات الجوقه المتصهينه بتوجيه الاتهامات الباطله للمقاومه بانها مخازن سلاح لا اعرف هذا الكم الهائل من الحقد علي المقاومه سواء في فلسطين او لبنان او في اي مكان توجد مقاومه لعدو الامتين العربيه والاسلاميه تبدا الشاشات الصفراء ببث السموم والاحقاد علي كافة اشكال المقاومه لانها تذكرهم بانهم يعيشون بلا كرامه وبلا اخلاق وهذه صفات المتقاعسين والمتخاذلين الذين ذكروا بالقرآن الكريم !!!!
    خزيا لهؤلاء فان مذكره تم توجيهها الي محطات التلفزه الاسرائيليه من الاجهزه الامنيه يحذرونهم فيها من ترديد ماتقوله شاشات الحاقدين حتي لا يتم الاساءه الي مصداقية الاعلام الاسرائيلي هل تصدقون ياعرب “”
    كل التقدير للدول العربيه التي سارعت بمد يد العون للبنان المنكوب بالفاسدين من اتباع الخارج حيث خرج علينا اربع رؤساء وزارات هم من اوصلوا لبنان الي المجاعه يطالبون بتحقيق دولي اي انهم اعجبتهم ارتهان لبنان للقضاء المسيس كما حدث لمكمة اغتيال الحريري ومئات ملايين الدولارات تدفعها الدوله اللبنانيه لهذه المحاكم !!!هؤلاء والله اكبر الفاسدين الذين نهبوا لبنان بالمليارات وجعلوا من شعبهم من يتضور جوعا بسببهم وما جمعوه من مليارات علي حساب الشعب هؤلاء من يجب محاكمتهم امام الجنائيه الدوليه ومصادرة مليارات لبنان المنهوبه من البنوك العالميه بامر من مجلس الامن الدولي تحت البند السابع

  48. اقتباس من مقال الأخ الاستاذ عبد الباري عطوان:
    “”مُنذ اللّحظة الأولى للانفِجار “انفردت” محطّة تلفزيون “سعوديّة” بالتّأكيد على أنّ الانفجار ناجمٌ عن مَخزنِ سلاحٍ لـ”حزب الله” في مرفَأ بيروت، في تحميلٍ مُباشرٍ للحزب وقِيادته بالمسؤوليّة عنه، رغم أنّ كُل التّقارير الرسميّة تؤكّد أنّ الحادث كان عرَضيًّا ونتيجةً للإهمال وسُوء الإدارة، في تحريضٍ مُباشرٍ ضدّ الحزب، وقِطاعٍ عريضٍ من الشّعب اللبناني، وتحويل أصابع الاتّهام عن إسرائيل وأمريكا.””
    قناة العربية… العبرية الهوی ملتزمة بدورها كبوق اعلامي عميل مإجور تبث من الاكاذيب والدعايات والتلفيق ما يخجل الاعلام العبري والصهيوني من بثه احتراماً لنفسه واحتراماً لعقول جمهوره ومتابعيه.
    الی الذين يتلطون باتهام امريكا وفرنسا ليصلوا الی مبتغاهم باتهام ايران ايضاً، وبهذه الطريقة المخادعة والمنافقة والمظلله.. لا نستغرب ذلك منكم وانتم من قطعان اغنام قناة العربية العبرية الهوی…. وبالمناسبة، اين مكان الكيان الصهيوني في لائحة اتهاماتك ايها العبري الاصيل؟؟؟؟
    تحياتي. وشكراً للنشر عملاً بحرية الرأي.

  49. استاذ عطوان , شئنا ام ابينا , شاء حزب الله ام ابا , تحول هذا الحزب الى ضرورة لاسرائيل . وهل يمكن لاسرائيل ان تستمر , دون وجود عدو , شاء , ام ابى ؟

  50. بدات الان تظهر مقاطع فيديو سجلها الكثير من المواطنين بشكل عفوي للحريق الاول و هم يولولون و ينظرون في السماء او يدخلون شققهم على عجل بعد سماعهم صوت طائرة حربية او صاروخ يتقض على الميناء ليدوي الانفجار الهائل بعد ثوان.
    اذا كانت النترات السبب فقد جيء بها عن قصد لتكون جاهزة عند الاستعمال و تم تفجيرها بقبلة طائرة او صاروخ … لا وجود للصدفة كل الحوادث يتم التخطيط لها من قبل الصهيو امريكي و ينفذها المتامر الخائن الذي يجلس بيننا…

  51. السّؤال الذي يطرح نفسه هو حول كيفيّة وصول 2550 طُنًّا من مادّة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار إلى ميناء بيروت، وإذا كانت المعلومات التي تقول إنّها جاءت على ظهر سفينة مولدوفيه قبل سِت سنوات، فمن هو صاحب هذه الشّحنة، ولأيّ هدف جلبها، وهل كان يُريد إرسالها إلى المُعارضة السوريّة مثلما تقول بعض التّقارير غير المُؤكّدة، أم يُريد تخزينها في لبنان لاستِخدامات إرهابيّة، وصناعة القنابل وتلغيم السيّارات؟
    الكُل يعرف في لبنان أنّ هذه المادة الكيماويّة خطرة للغاية، وتملك “إسرائيل” أكثر من 12 ألف طن منها، تشمل 800 نوع، مُوزّعة على 1500 حاوية تخزين في ميناء حيفا، فهل جاءت هذه الشّحنة اللبنانيّة منها عبر طرفٍ ثالث، وتخزينها في مرفأ لبنان بالتّواطؤ مع جهات محليّة مُتآمرة انتظارًا للوقت المُناسب، وأنّ هذه الجِهات التي عرقلت كُل المطالب والقرارات القضائيّة بتدميرها أو نقلها إلى مكانٍ آمنٍ، كانت مُتورّطةً، بحُسن نيّة أو سُوئِها؟

  52. بحكم التخصص واطلاعي العلمي، ما شاهدته بفيديو الانفجار يماثل
    انفجار ذري قوة ونارا وتدميرا ومساحة وامتدادا ولكن بلا اشعاعات ذرية!
    وسواء هذا الانفجار اعتداء مدبر عمدا من جهة ما، او نتيجة إهمال وجهل من قبل المعنيين،
    او التاءمر من الخارج مع جهة محلية لخراب بيروت، او مهما يكن من بلاء مدبر او اهمالا،
    تحقيق علمي دقيق نزيه محايد مستقل يستطيع ان يكشف كثيرا عن اسرار وخفايا الصحن المغطى.
    رحم الله الاموات وعافى المصابين ولا حول ولا قوة الا بالله.

  53. الأخ حاضر…رغم إختلافي معك سابقا فيما يتعلق بتاريخ الامه الاسلاميه الخ… لكن تعليقك اليوم أكثر من رائع ويستحق الإحترام تحياتي

  54. بعدما جرب الصهاينة وأمريكا وأذنابهم جميع الطرق لتفجير ثورة خلاقة في لبنان كما في سوريا و لبنان ، واتقلت إسرائيل إلى وسائل أخرى لخلق البلبلة بواسطة قتل أفراد من حزب الله المقاوم و كذالك إختراق حدود لبنان بطائرات و تحليقها في سماء بيروت لأستدراج حزب الله وهذا تماشيا مع الأزمة الأقتصادية الخلاقة والحصار الأمريكي الغاشم ، هاهما قد إنتقلوا إلى وسيلة أخرى في التفجير المباشر و ضرب شريان إقتصاد لبنان لخلق أزمة إقتصادية وسياسية لا توصف … لكن اللبنانيين الأحرار كما عاهدناهم سوف يقولون لليهود مهلا فلا تنالوا منا يا أوغاد ….

  55. ايها السادة
    الحل بيد حزب الله فقط
    لن تقوم للبنان قائمة في ظل الوضع السياسي الحالي والخونة والعملاء
    لا حل ولا استقرار ولا حياة ولا اقتصاد ولا دولة ولا وطن في لبنان إلا بالانقلاب على الخونة والعملاء وبسيطرة حزب الله والاحزاب والشخصيات الوطنية والمخلصين من ابناء الشعب اللبناني على كافة مرافق الدولة وزج الخونة والمجرمين والفاسدين والعملاء في السجون
    الاصابع الامريكية والصهيونية والسعودية والعملاء تبدو جلياً فيما حدث
    اشعة الليزر من البوخر البعيدة او من الفضاء اشعلت وفجرت المستودع كما حصل مع سقوط الرافعة في مكة وحريق محطات توليد الكهرباء في فنزويلا
    على حزب الله ان يتحرك لحماية لبنان من الداخل والتوجه الى الشرق روسيا والصين وايران
    هذا هو الحل الوحيد لازمة لبنان

  56. هذه محاوله من عدة محاولات صهيونيه مع عملائها داخل لبنان لاشعال حرب اهليه باي طريقتا كانت

  57. هذا هو ترامب نفسه الذي أعلن أثناء خوضه الحملة الإنتخابية عام 2016 أن إدارة أوباما (وهيلاري كلنتون) كانت وراء تأسيس تنظيم داعش، ومنذ انتخابه لم يعد يحتاج أن يعيد ترديد هذه النغمة إلا إذا دخل في حملة إنتخابية جديدة حيث يوجد الآن ولغاية نوفمبر، ولنتوقع أي كلام يصدر منه في سعيه الجنوني لتمديد إقامته بالبيت الأبيض لأربع سنين قادمة، فهو يبدو في كثير من أحيانه بعفوية الطفل الذي لا يهمه سوى تحصيل ما ينزو إليه.

    وبتغريدته عن بيروت هذه المرة، لم يكن طفلا بريئا لا يحسب تبعات أفعاله بل أصبح ثعلبا مناورا يعرف تماما ما يريد وقد أرسل بها رسالة سيفهمها المقصودون باستلامها وهم النخبة السرية الحاكمة، ويبدو أنه نضج قليلا خلال رئاسته وتعلم بعض حقائق السياسة الخفية فأعطى القدس وقتل سليماني وأطلق يد نتنياهو توسلا لرضا هذه النخبة. هكذا “نصحه” صهره المستشار، فليس سرا أن أمريكا ليست شيئا واحدا وإنما دولتان؛ هناك دولة المؤسسات الدستورية والبيروقراطية تظهر في تمام الديمقراطية والمدنية وهي التي عرفها كل من حلم بالهجرة إلى أرض الحليب والعسل، وأمريكا الثانية وهي دولة الماسونية العالمية ذات الصبغة الصهيونية الطاغية وهو حال الدولة العميقة في أغلب البلدان وتهذيبا لمسمى الماسونية المستهلك والمفضوح.

    لقد اصبح دونالد ترامب اليوم على يقين أن الإرادة الشيطانية العليا قد شاءت عدم إنتخابه وتفضيل المرشح الديمقراطي عليه، ولا تخفى المعجزة التي انتشلت بايدن من أسفل سافلين بعد تفوق بيرني ساندرز عليه وكان ترتيبه رابعا في سلم انتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية، وتأكد ذلك من تجليات متعددة أخرى أهمها الإعلام بصورتيه التقليدي ووسائط التواصل الإجتماعي، وهما مملوكتان حصريا للأسياد مهما تعددت الوجوه البريئة والإنسانية المالكة لهذه القنوات، فخلفها في حقيقة الأمر ذئاب شرسة وشريرة. وهكذا نلاحظ على سبيل المثال تويتر وفيسبوك أصبحتا على خصام مع الرئيس الأمريكي بينما نرى ال CNN في غاية العداء معه ولم يعد لها شغل سوى الإطاحة به، ولا ينبغي الظن أن المسألة شخصية، فلعبة الإعلام ليست لعب عيال.

    ترامب بتغريدته عن تفجيرات بيروت يلعب مع “الكبار” ويهددهم بالفضيحة وكشف أفعالهم الشيطانية إذا لم يساندوه. وهو بذلك يخاطر أن ينال مصير جون كندي عام 1963، ولا يريد مكانة جورج بوش الأب الذي انسحب بتمام “المفهومية” وركع لجلال “الديمقراطية” التي قضت سنة 1993 بظهور وجه أكثر وسامة ونعومة على رأس الدولة التي ستقود النظام العالمي الجديد بصورته التمهيدية الوليدة يومئذ، وقد حان قطاف ثماره الآن، عالم ليس مجرد أحادي القطبية في غاية الهيمنة والقوة، بل عالم بلا قطبية يحكمه نظام علوي مطلق السيطرة يتحكم بكل تفاصيل الوجود بصورة رقمية وافتراضية، ويبدو أن أصحابه جادين بتحقيقه حتى لو كلفهم ذلك إحراق العالم الحالي من أقصى غربه إلى أقصى شرقه وليس شرقنا الأوسط فقط. هذه هي المعركة الحقيقية ولعلها الموعودة! بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ * فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ * رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ * أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ * ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ * إِنَّا كَاشِفُوا الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ * يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ.

  58. كان الحديث موخرا عن التوجه شرقا سواء من خلال تبادلات ومشاريع مع العراق ، ايران، الصين للخروج من الحصار الاميركي . الان نتحدث عن تفجير الميناء ودعوه البعض للتدخل الخارجي كما حدث مع اغتيال الحريري

  59. معك أن إسرائيل ليست بعيدة عن ما جرى، ولكن عند الحديث عن المرفأ لا بد عدم إهمال حقيقة أن الحزب يسيطر عليه.

    فإذا ابتلع الطعم وصادر المواد وخزنها بطريقة غير آمنة ولم يتنبه لتأمينها وتركها كقنبلة موقوتة، فهو أيضا يتحمل مسؤولية وخصوصا أنه يتصدر المشهد بحجة مقاومة اسرائيل.
    المهم… عندما تتدحرج صخرة من قمة جبل، سؤال “من دفعها؟” ليس هو الاهم، الاهم هو “أين ستتوقف؟” و “ماذا ستدمر في طريقها؟”.

    من المهم أن نستوعب ونقر ونعترف أنها ليست مباراة كرة قدم بل لعبة شطرنج، فلنتوقف عن الحديث عن هدف ٢٠٠٦ وصد هجمة ٢٠٠٠ ولنتحدث عن نقلة حزب الله القادمة، لم يعد ينفع الرد بعملية بل مطلوب نقلة استراتيجية، فالحصان الاسرائيلي تموضع وأزاح أول قلعة الحزب (الجبهة الداخلية) واصبح قاب قوسين من كش ملك.

    فماذا أنتم فاعلون؟؟؟

  60. نتضامن مع اخوتنا اللبنانيين في هذا الظرف القاهر وندعوا لجميع الجرحى بالشفاء العاجل

  61. تفجير عجيب ونحن غير متعودين عليه اعتقد أنه نووي نعم نووي انفجار مشروم نووي و الله اعلم

  62. على الدوله ال لبنانيه تنظيف لبنان من اي قوى خارجيه مدسوسه
    والعمل على لبنان قوي بايادي لبنانيه
    الحادث مدبر وانا اقر بذالك
    لا يوجد دليل يثبت انه غير مدبر
    ولكن ادلة اثبات انه مدبر كثيره

  63. ببساطة جدا العاقبة خير للبنان والخير ياتي من رحم الشر كما قال استاذنا عبد الباري اصبروا اياما قليلة وسترون ان نجم حزب الله سيرتفع الى العلياء اكثر مما هو مرتفع الان وسوف يافل بشكل نهائي نجم الحريرية السعودية وتنتهي بخزي لا مثيل له وان غدا لناظره قريب وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  64. إلى السيد جهاد فارس المحترم
    تحية طيبة وبعد
    اؤيد اقتراحك بتشكيل صندوق لجمع التبرعات من كل أبناء الوطن العربي الشرفاء لصالح تعويض الضحايا والمنكوبين في لبنان وإعادة إعمار الدمار الناتج عن الإنفجار اللعين بهدف نهوض لبنان وعدم اذعانه ورضوخه لشروط الجهات الاستغلالية والاستعمارية.
    فعلا اقتراحك جيد وبناء وينم عن أصالة معدنك العروبي الطيب والكريم.
    حفظ الله لبنان وشعبه العظيم من كل سوء والرحمة للشهداء والشفاء للجرحى إن شاء الله.

  65. الى jihad Qadan تحية طيبة وبعد..
    شايفك زعلان ومحموق كثير على حكام السعودية لأن السيد عبد الباري عطوان أتى على ذكرهم في المقال.
    أصلا اللي ورد في المقال حقيقة راسخة يعلمها القاصي والداني وهو أقل ما يقال عن حكام السعودية الذين لا يترددوا في تمويل تدمير الدول العربية وتشريد شعوبها ابتداء من العراق ثم سوريا واليمن السعيد الذي جعلوه تعيسا وليبيا وغيرهم… تبا لكل المنافقين المارقين المتصهينيين المطبعين ولا عزاء للخونة المتآمرين.
    رحم الله شهداء لبنان والشفاء العاجل للجرحى وحمى الله الشعوب العربية الحرة من كيد الأعراب الفاسدين.
    تحياتي مع رجاء نشر التعليق

  66. لتفجير حرب أهلية أو حتى فوضى سياسية-اقتصادية في لبنان تودي بنهاية المطاف لنزع سلاح حزب الله، و كل هالشي بدون ولا نقطة دم وحدة من جندي اميركي أو اسرائيلي، أمّا التمويل و الإفتاء و الإعلام فالخليج حاضر طال عمرك. يعني بالمختصر المفيد نسخة طبق الأصل عن اللي صار بسورية فبدل ما يضعفوا الجيش السوري بايدهم دفشوا سوريين لتنفيذ المهمة بدل عنهم، و طبعاً عدّة التهويش كالعادة جاهزة : حرية و ديمقراطية و فساد، وبالنهاية الكل طلع خسران و المستفيد الوحيد كالعادة اسرائيل و اميركا. نفس الشي بكرا رح يتكرر بلبنان مع حزب الله، و بالنهاية رح ينزعوا سلاحه اللي بيشكّل خطر على اسرائيل و يتركوله سلاحه اللي بيشكل خطر على لبنان (أسلحة حرب الشوارع و الحروب الأهلية متل السلاح الخفيف و المتوسط)، يعني بالنتيجة حزب الله رح يطلع خسران و كلاب اميركا كمان رح يطلعوا خسرانين و مو بس هيك لاء و فوقها رح ياكلوا قتلة مرتّبة من حزب الله و يروحوا فطيس فدى اسرائيل و اميركا. وتذكروا كلامي

  67. انها كارثة انسانية حقيقية وجريمة كبرى بكل المقاييس ،، حلت على لبنان والشعب اللبناني ،،
    المناظر التي شاهدناها مؤلمه و ماحصل للاخوه اللبنانيين يصدع الاحساس و يفجر الغضب،
    قبلَ كيل الاتهامات لايادي خارجية يجب معرفة ومحاسبة الاطراف المجرمة من الداخل اللبناني التي تتآمرعلى لبنان وشعبه ،
    كيف يتم تخزين هذه المتفجرات في مستودعات الجمارك مدة 6 سنوات ولمصلحة من؟!ويجب على اللبنانيون محاسبة قضائهم الفاسد،
    مشكلة لبنان انها تُدار من قبل عصابات وميليشيات عشائرية ودينية وطائفية ،،وجميعهم مسؤولين عن هذا الحدث الأليم ،،
    وتُدار خارجيا من قبل امريكا وفرنسا وايران ،، وعلى اللبنانيون ان لا يسكتوا عن هذه الجريمة ،،
    أسأل الله ان يلهم الشعب اللبناني الصبر وان يرحم من قضوا غدرا في هذا الحادث الاجرامي وان يُشفي جرحاهم،،
    تبا لكم ايها القتلة لجعلكم شعوبنا العربية وقوداً لمؤامراتكم وفسادكم واجرامكم ،،،

  68. من يرسل مجرمين الى سوريا و العراق و ليبيا لا تفرق معاه ان يفجر و يقتل اي إنسان و الاجرام ادمان مزمن لا علاج له و الانظمه الخليجية الصهيونية أسياد الادمان الاجرامي صدقو او لا تصدقو الدور جاي على الدور و رحمه الله تعالى على الابرياء و اهل لبنان امامك حلين الاتحاد مع شرفاء المقاومة مع الصبر او ورائكم دول الاجرام المدمنين لا حل ثالث.

  69. 1- بالفعل انها كارثة مأساوية ومفجعة ويعجزاللسان عن التعبير عن فداحتهاوتدمي القلوب آلماً وحسرة وتدمع العيون لهول منظرها وعديد ضحاياهابشرياوخسائرها مالياً ومادياً ؟
    وقد لايستطيع المرء في مثل هذه الحالة وفي هذه الظروف بالدات إلا ان يبتهل الى اله تعالي ان يعين لبنان العربي القومي العريق ءشعبا وجيشا ومقاومة وان يمنحهم القوة والعزم والمنعة لكي يبقوا رابطي الجأش للتغلب على كل المؤامرات التي يتربص بها اعداوه في الداخل والخارج محليا واقليميا وان تدفعه هذه الكارتة المأساوية ان ييقضي على الفساد والمفسدين والعملاء الخونة ودون ذلك ستبقى مثل هذه المؤامرات قائمة وخطيرة الى ان يتم خلعها من جدورها مرة والى الابد ؟
    2- يجب على لبنان شعبا وحكومة ومقاومة ان يتخذوا موقفا موحدا ووطنيا وقوميا تجاه الاعداء الاقليميين ممن يتربصون بلبنان العريق شراً وخاصة تلك الدولة التي سارعت لاتهام حزب الله منذ الدقيقة الاولى لهذا الحادث الاليم بانه ناجم عن انفجار مستودع لسلاح وذخيرة حزب الله فان حكام الاعراب ال سعود وابواقهم الاعلامية الدعائية الكاذبة قد استغلو هذاالحادثالمؤلم التشهير بحزب الله عدوهم اللدود وكعادتهم في حملاتهم المستمرة المناوئة والمعادية لحزب الله وقد سبقو ا قادة الصهاينة في مثل هدا الاتهام الذي يقصد به الايقاع راثارة الفتن والحرب الاهلية الا ان شعب لبنان العريق يقف لهم بالمرصاد جنبا الى جنب عع حزب الله ضداعداءه سواء العملاء في الداخل او الاعداء في الخارج؟
    3-اما عن اسراع الرئيس المعتوه ترامب في الاعلان عن انه واثق من ان هذا التفجير في الميناء اللبناني هو ( هجوم متعمد )
    فانه قد لا يكون مستبعدا عما يعرف ب ِ( نظرية المؤامرةً ) لان مخططها ادرى بها ؟؟؟
    والى حين يتم التحقيق في الحادث وتتكشف الحقائق فحينها لكل حادث حديث ولكل سؤال جواب ولكل فعل رد فعل ؟
    وقد استطيع القول في وصف هذا الحادث على بشاعته التي لايمكن وصفه سوى انه من اسوآ الجرائم البشرية عبرالتاريخ
    {رب ضارة نافعة }’!
    حفظ الله لبنان وشعبه وجيشه ومقاومته وارضه برا وجوا وبحرا من كل سوء ومن كل شر يريده اعداؤه اعرابا ام مستعربين ام عملاء متصهينين !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيبل
    للتعليق بقية

  70. حمى الله لبنان من كل شر
    وكما قلت سابقا حمى الله لبنان وشعب لبنان من شرقه الى غربه ومن شماله الى جنوبه المقاوم والرحمه للشهداء والشفاء للجرحى
    انا لدي راءي اخر ،،،ولكن لننتظر التحقيق اولا
    من المعروف ان لبنان يتعرض لضغوط شديده بسبب وجود المقاومه وسلاحها وبعض العملاء ويحاولون كل ما أمكن للنيل من المقاومه لارضاء العدو
    الانتظار ًهو سيد الموقف وبعدها لكل حادث حديث

  71. ________ الذين يسابقون الوقت و يطرحون فرضية المؤامرة معاهم كل الحق . كم سنة مضت بعد إغتيال رفيق الحريري .. و كانوا وقتها يقولون لا نستبق الأحداث . لكن التحقبقات لا زالت متواصلة .. فاصل و نواصل !!!
    .

  72. لبنان الجميل باهليه لا يستحق إلا الجمال كان الله في عونهم من الإرهاب الإداري والدولي. باريس

  73. تصريح ترامب يثير الريبة وقد لايكون مقصودا بل مجرد تصريح عشوائي كعادته. المشلكة ياسيدي الفاضل انكم لم تلقو المسؤولية على حزب الله الذي بسيطر على الميناء بالكامل منذ سنين وايضا يسيطر على القضاء وقد تبين علم المحكمة بضرورة نقل هذه المواد لخطورتها خارج الميناء.

    يا استاذ عبدالياري، كما انكم تدينون فشل حكام السعودية بالفساد فعليكم ان تقفو موقف شجاع وتدينو حزب الله المتعاون مع ايران في قهر الشهوب ونشر الفساد الممنهج!

  74. قلوبنا مع الشعب اللبناني، الله يكون بعونهم و يرحم شهدائهم
    إنها مأمرة…
    لو إفرضنا ألف إحتمال لهذا الحدث، لن نکون قادرين أن نتصور حتي إحتمال واحد منها غیر المأمرة،
    علي ما يبدو هذه البداية و ليس النهاية و إلامور مرحجة للأسوء و الأمر يرجع إلي الشعب اللبناني، أمّا يلتفوا علي هذه المأمرة في بدايتها و يقضوا عليها أم تلتف عليهم بعد استفحالها و تقضي عليهم
    ندعوا الله من صميم قلوبنا أن يحفظهم و يرعاهم و يبعدهم عن التناحر ما بينهم و شكرا”

  75. انا واثق بأن لبنان سيقوم من جديد، لو وقعت بيروت بين احجار الرحى فستخرج وتقوم، لبنان دمك مقدس.

  76. المتابع لقناة العربية (او العبرية) يستطيع و بكل وضوح أن يلمس سعيها الحثيث لتبرئة إسرائيل و إدانة حزب الله. المؤسف أنه و بعد كل الأكاذيب و الألاعيب التي شابت تغطية القناة منذ نشأتها و إنحيازها الفاضح للرواية الصهيونية في كل الأحداث لا يزال البعض يظن انها مصدر أخبار يعتمد عليه!
    قناة العربية (و العرب و العروبة منها براء) و من ورائها السعودية تقود حملة محمومة لشق الصف اللبناني منذ فترة غير قصيرة و الهدف من كل ذلك هو سلاح المقاومة الذي لم يحدث و أن توجه إلى غير الصهاينة و يبدو أن هذا ما يغيظ الحكومة السعودية، فلو كان هذا السلاح موجه لصدور المسلمين ما رأيت هذا السعي المحموم من السعودية لنزعه.

  77. هذا راي واعتقادي فيما حدث . دعني اسميه اعتداء آثم ضد لبنان. هو عمل مدبر بين مجموعه متآمرة خائنه متواطئه من الداخل اللبناني وبين. امريكا واسرائيل وتابعهم السعوديه . تم افتعال الحريق من الداخل بواسطه العملاء المحسوبين على. اصدقاء امريكا واسرائيل والسعوديه بالتوقيت مع قصف الموقع بصاروخ لإحداث اكبر تدمير ممكن وطمس الحقائق اغلب الفيديوهات المعروضه مبتورة لكن كان هناك كمرات رصدت جسم غريب سقط مباشره في ذاك الموقع وأعقبه الانفجار مباشره . ابحث عن المنفذ ستجده الاشرار الثلاثه المذكورين اعلاه وتابعيهم من عملاء الداخل . الله يكون بعون لبنان وشعب لبنان ويخزي الخونه والعملاء اللصوص ورثه تجار الحروب والبزنس وما تبقى من لوردات الحرب . على الشعب اللبناني ان يتخلص من هذه القاذورات قبل ان يضعوه تحت الوصايه الدوليه وصايه اسرائيل .

  78. اذا اردت ان تبحث عن الحقيقية عليك ان ترى النتيجة الكل اصبح محلل سياسي وسابق النتيجة بيروت الحزينة لها ذكريات مع كل إنسان عاش فيها او مر فيها فيها الفرح والحزن وفيها الكتاب والشعر واقلام حره وفيها الشهداء وفيها ألم وحزن لو عدناالى الماضي ومرر شريط الماضي تعرف بيروت رحم الله الشهداء وشفى الجرحى وعوض الله عن الناس السؤال الذي سوف تختفى معه الحقيقة ٢٠١٤الى ٢٠٢٠مواد من اكثر حساسية وقابلة لانفجار في اي لحظة السياسيون عندما اراهم وهم يتخبطون في برلمان لبنان يتبادل الضحك والفكاهة وتراهم يعصبون وبعدها يخرجون كل واحد الى قومه يخطب فيهم ويطمأنون وينامون ويسهرون ويملائون الاعلام بنظرياتهم وتحلليلهم ازمة لبنان لاتنتهي مادام هناك تيارات تتمايل مع كل موقف مختلف نحن مراقبون وليس سياسيون فالحروب كوارثها تبداء عندما تنفعل وترتكب غلطة ينتظرها غريمك ان تقع فيها السؤال دائما يبقى مع كل موطن عربي على مدى العمر بيروت ١٩٨٢فهو تاريخ لبنانوالفاتورة٢٠٢٠ اذا اردت الجواب فسأل اهل بيروت.

  79. قلوبنا مع الشعب اللبناني، الله يكون بعونهم و يرحم شهدائهم
    إنها مأمرة…
    لو فرضنا ألف إحتمال لهذا الحدث، لن نکون قادرين أن نتصور حتي إحتمال واحد منها غیر المأمرة،
    علي ما يبدو هذه البداية و ليس النهاية و إلامور مرحجة للأسوء و الأمر يرجع إلي الشعب اللبناني، أمّا يلتفوا علي هذه المأمرة في بدايتها و يقضوا عليها أم تلتف عليهم بعد استفحالها و تقضي عليهم.
    ندعوا الله من صميم قلوبنا أن يحفظهم و يرعاهم و يبعدهم عن التناحر ما بينهم و شكرا”

  80. الكارثة حصلت ومسئلة حدوثها تترك للمختصين ..أرى ان يتم تشكيل صندوق لإعادة بناء ما سببته الكارثة وهذا الأمر سيفوت الفرصة على المتآمرين عليها وليشعر الشعب اللبناني ان العرب جميعا واقفون معهم في محنتهم هذه …

  81. في البدايه التعازي والمواساه للشعب اللبناني الشقيق شقيق الدم والسلاح والمصير وإلى بيروت عروس بلاد الشام كوني قويه
    أنا أتهم الصهاينه وتحالف الماسوأعرابي بشكل مباشر ودون مواربه بتنفيذ هذا العمل الإجرامي التدميري لأن الإسطول البحري الصهيوني به غواصات خطره وفرقة السايبر الصهيونيه على مستوى عالي ولأنهم لايريدون لبنان حر ومستقر ومزدهر دائما يطمحون لتفجير المشهد اللبناني ألا يكفي لبنان 15 عام حرب أهليه قضى بها 170ألف قتيل الأن يريدون إعادة الحرب لجعل لبنان مستعمره ماسونيه وحزام أمني لصهيون ولايريدون سلاح حزبالله اللبناني نعم لدي ملاحظات على حزبالله بالنسبه للتدخل في الأزمه السوريه لاكن من ينكر أن حزبالله طرد الجيش الأمريكي والجيش الفرنسي ومن ثما قاتل الجيش الصهيوني وعصابة لحد إلى أن حرر الجنوب كاملا من الصهاينه “إستثناء مزارع شبعه” وحزبالله داعم للمقاومه الفلسطينيه وإحتضن حماس بعدما “حلقت لها قطر بعد أزمة الخليج الدبلماسيه” طبعا مع تحفظي على مجاملته لفتح ومنظومة السلطه الأوسلويه عموما الصهاينه وأذانبهم يريدون ضرب لبنان رغم الألم ودماء الشهداء الطاهره والأضرار الماديه إلا أنها يجب أن تكون فرصه لتحرر الإقتصادي وجلب الإستثمارات المختلفه والنهوض من تحت الركام في لبنان جديد قوي مالفت نظري أن كل العالم تعاطف وأصدر بينات مؤازره حتى الخبثاء الصهاينه أصدروا بيان نفي خوفا من ردود المقاومه اللبنانيه ضدهم بإستثناء السعوديا والإمارات اللتان تحاولان إشعال المشهد وزج إسم حزبالله اللبناني في الحدث عموما تعازينا للشعب اللبناني وتعازينا لبيروت التي كانت معارك الشوارع بها عام 82 وكان الناس رغم القتال والحرب يشاهدون كأس العالم ويطلقون النكات الشعب اللبناني لن يكسر ومن يضن أن لبنان عتبه واطيه فأقول له أنت لاتعلم التاريخ هؤلاء شعب الجبل شعب شرس ومقاتل كما شعوب بلاد الشام عموما مراسل cnn الأمريكيه خلال الإجتياح الصهيوني إلى بيروت عام82 عندما رأى الدبابات الصهيونيه التي إقتحمت حواري وأزقة بيروت تنسحب بسرعه من كثافة النيران قال “أن لاأصدق ما أراه” عاش لبنان وعاش شعبه وعاشت بيروت التي ستبقى رمز الصمود رغم أنف الحاقدين الرجاء النشر .

  82. إن كان الحادث الرهيب الذي حدث بسبب الإهمال فإنه ناتج عن الفساد.
    وإن كان بفعل فاعل وعملاء وخونه من الداخل فإنه ناتج عن الفساد.

    فالحاكم الذي يريد تحصين بلده وشعبه من اعداء الخارج والداخل عليه بإقامة العدل وضبط الفاسدين ومحاكمتهم وفصل التجار عن الحكم والمسؤليه لأنهم يعملون لمصالحهم الذاتيه ويتركون الشعب ويعبثون بحقوقه وثرواته .

    لاكن في حالة إقامة العدل والمساواه واخذ حق الضعيف من القوي..ربما لا نحتاج الى قوه عسكريه واسلحه بمليارات الدولارات لأن الشعب سيدافع عن حكامه بدمه وماله لأنهم وقفوا الى جانبه وحققوا له ما يريد….

    إذا لن يدافع عن الأرض إلا اصحاب الأرض انفسهم لأن ارضهم غاليه في نفوسهم ولا يمكن للغازي ان ينام فيها لأن الحاكم والمحكوم يعيشون تحت مظله واحده متساويين في الحقوق والواجبات وهذه المظله اسمها مظلة العدل والمساواه….

  83. 1- بالفعل انها كارثة مأساوية ومفجعة ويعجزاللسان عن التعبير عن فداحتهاوتدمي القلوب آلماً وحسرة وتدمع العيون لهول منظرها وعديد ضحاياهابشرياوخسائرها مالياً ومادياً ؟
    وقد لايستطيع المرء في مثل هذه الحالة وفي هذه الظروف بالدات إلا ان يبتهل الى اله تعالي ان يعين لبنانالغربي القومي العريق ءشعبا وجيشا ومقاومة وان يمنحهالقوة والعزم والمنعة لكي يبقى رابط الجأش للتغلب على كل المؤامرات التي يتربص بها اعداوه في الداخل والخارج محليا واقليميا وانتدفعه من هذه الكارتة المأساوية ان ييقضي على الفساد والمفسدين والعملاء الخونة ودون ذلك ستبقى مثل هذه المؤامرات قائمة وخطيرة الى ان يتم خلعامن جدورها مرة والى الابد ؟
    2- يجب على لبنان شعبا وحكومة ومقاومة ان تتخذوا موقفا موحدا ووطنيا وقوميا تجاه الاعداء الاقليميين ممن يتربصون بلبنان العريق شراً وخاصة تلك الدولة التي سارعت لاتهام حزب الله منذ الدقيقة الاولى لهذا الحادث الاليم بانه ناجم عن انجار مستودع لسلاح وذخيرة حزب الله فان حكام الاعراب ال سعود وابواقهم الاعلامية الدعائية الكاذبة قد استغلو هذ الحادثالمؤلم للتشير بحزب الله عدوهم اللدود وكعادتهم في حملاتهم المستمرة المناوئة والمعادية لجزب الله وقد سبقو ا قادة الصهاينة في مثل هذاالتهام الذي يقصد به الايقاع راثارة الفتن والحرب الاهلية الا ان شعب لبنان العريق يقف لهم بامرصاد جنبا الى جنب عع حزب الله صد اعداءه سواء العملاء في الداخل او الاعداء في الخارج؟
    3-اما عن اسراع الرئيس المعتوه ترامب في الاعلان عن انه واثق من ان هذا التفجير في الميناء اللبناني هو ( هجوم متعمد )
    فانه قد لا يكون مستبعدا عما يعرف ب ِ( نظرية الامؤامرة ) لان مخططها ادرى بها ؟؟؟
    والى حين يتم التحقيق فيالحادث وتتكشف الحقائق فحينها لكل حادث حديث ولكل سؤال جواب ولكل فعل رد فعل ؟
    وقد استطيع القول في وصف هذا الحادث على بشاعته التي لايمكن وصفه سوى انه من اسوآ الجرائم البشرية عبو التاريخ
    {رب صارة نافعة }’!
    حفظ الله لبنان وشعبه وجيشه ومقاومته وارضه برا وجوا وبحرا من كل سوء ومن كل شر يريده اعداؤه اعرابا ام مستعربين ام عملاء متصهينين !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيبل
    للتعليق بقية

  84. قبل ٦سنوات وصلت المواد شديدة الانفجار إلى مرفأ بيروت وفي ذلك الوقت كان السيد سعد الحريري رئيسا للحكومة وكان السيد ميشيل سليمان رئيسا للبنان وكلاهما حليفان( أو خادمان) لأمريكا والغرب ..!!

  85. ماتفضلت به هو الحقيقه فهناك شريط فيديو من كاميرا ثابته تم نشره يبدز الصاروخ بوضوح حين التفجير وبالتاكيد هناك مؤامره كبرى نتمنى كشفها لكم تحياتي

  86. بعيدا عن المنفذ لهذه الجريمه.. ومن القى هذه القنبله..او من زرعها او من صنعها ..ان ما حدث في لبنان من انفجار إجرامي من نفذته هي الايادي القذره للعصابات السياسيه العالميه .. وخزعبلاتها .. وإمواج نفاقها المتلاطمه ..يقول هذا الشعب اللبناني المنكوب المغدور الذي أصبحت بلاده أرضا لصراعات عالميه وحلبه صراع ما بين الجبناء الأنانيون.. الذين يقاتلون بعضهم عن بعد.. وعلى اراض الغير ..وبمساعده ادواتهم..ومن يجعلون من الأبرياء حطبا لنيرانهم .. إنهم الذين فجرو بيروت وأحرقوها واحرقو قلب قاطنيها من ابرياء من اولائك البسطاء الذين كل ما يريدوه ان يعيشو بسلام .. إنها العصابات السياسيه الإجرامية.. التي تتناول على تدمير لبنان وشعبها وبقيه الشعوب العربيه .. انهم كلهم مجرمين وكلهم يشاركون بهذه الجريمه القذره..أنهم المجرمين والمتتطفلين أصحاب الأطماع والاحقاد.. واللؤماء ..
    لن نعرف من المتهم تحديدا.. ولكن المتهم الأول هو عالم الظلمات السياسيه وكل المنطوين تحت ظلهم.. مابطن منهم وما ظهر.. وأدواتهم..والجسور التي تعبر منها مخططاتهم .. الصهاينه بكل اطيافهم..الوانهم وأفكارهم.. وتشكلاتهم.. وخباياهم… واتفاقياتهم البعيده المدى والقصيره..ما تحت الطاوله وما فوقها .. والانفجار سيفتح الباب على مصراعيه .. لجدالات سياسيه ..وللتهم الناريه المتبادله..
    وللتخوين على نطاقات واسعه.. وستنتطفئ نيران الحرائق على الارض.. وستندلع المزيد من نيران الحقد والكراهية..وستتسع الفجوه.. ولن تهتز شعره في رؤوس وحوش السياسه العالميه.. ولن تسقط دمعه حقيره على خد الأحزاب السياسيه الاجراميه.. وسيقوم اهل السياسه بكل ما لديهم من خسه ودنائه بمحاوله جني الأرباح.. والحصول على مكتسبات.. وقطف الثمار

    كائن من كان وراء التفجير الحقير..
    لا مكان للصدفه… العمليه ممنهجه..ومخطط لها.. والتوقيت يشهد.. وما كان يحدث بالأيام السابقه..وما كان منتظر يشهد.. و المستهدف هي أمتنا العربيه..بكل أطيافها وشعوبها .. ودولها.. وان الجريمه البشعه لن تمر مرور الكرام .. وإن الله عز وجل..سينتقم لعباده المستضعفين.. ممن ارعبهم وجعلهم يعيشون هذه اللحظه القاسيه.. وما قبلها وما بعدها.. وانعكاساتها ..وما يترتب عليها .. وانه يمهل ولا يهمل .. وسيأخذ كل هؤلاء أخذ عزيز مقتدر..فلقد تمادو لأبعد الحدود.. وإنه عز وجل يمهل ولا يهمل ..
    تعازينا الحارة…للشعب اللبناني العظيم .. والراقي
    وكان الله عز وجل بعونه..وعون أمتنا العربيه
    التي يتكالب عليها كل مجرمي العالم ..
    ويستثمرون بالعملاء والدهاء ..والخونه… والمرتهنين…
    الذين فهمت عليهم اوطانهم… ولم تأخذهم بها إلا ولا رحمه

  87. عدة مؤشرات تسمح بتوجيه أصابع الإتهام نحو إسرائيل :
    – نفي الكيان الصهيوني منذ الدقائق الأولى للإنفجار بوجود أية صلة له بالحادث .
    – إستعجال الرئيس ترامب بإرجاع الحادث لهجوم إرهابي دون تقديم واجب التعازي أو حتى التعبير الكاذب عن حالة التضامن مع الشعب اللبناني
    – تصريح الكيان الصهيوني بإستعداده لتقديم المساعدة وإرسال المعونات
    – إعتزام الكيان الصهيوني رفع العلم اللبناني على مبنى البلدية بتل أبيب .
    أ لا يقول المثل : ” قتل القتيل ومشى في جنازته.”

  88. أحسنت القول فأصبت الرآي، الفساد ينخر لبنان وخصوصًا الطبقة السياسية المتآمرة، ولا يجب ان تستبعد نظرية المؤامرة التي تريد تفجير لبنان باكمله من اجل نزع سلاح حزب الله .. ليس من الإنصاف تحميل الرئيس حسان دياب تبعات فشل حكومة لبنان السابقة والتي تأخذ التعليمات من السفارات الأجنبية وخصوصاً امريكا والسعودية.

  89. ________ في تعليقات سابقة قلنا أن ما يمر به لبنان من أزمات هو مبرمج / الحادثة الإجرامية جاءت لتؤكد هذا . نتساءل / إلى أين يسير لبنان ؟ … أألا يتفطن اللبنانيين لما يحاك ضدهم داخليا و خارجيا / المصائب _ عادة _ توحد / … هل نرى وقفة و عي .. بعيدا عن ’’ الديناصورات ’’ و تحقيقات الصالونات !!! .
    . للأسف
    .

  90. ينتابني الشك في استقالة وزير الخارجية اللبناني بسبب الفساد وإعرابه عن ذلك في هذا التوقيت المتفجر بلبنان

  91. لبنان يحتاج لمعجزة سماوية لكي يتعافى، فمشكلته مركبة معقدة و ذي اوجه متعددة، من الطائفية، الحكام الفاسدين و اللصوص، الميليشيات المسلحة ، اسرائيل المتربصة دائما، صراع الدول الاقليمية على ارضه، مشكلة فلسطين الازلية اللتي تحمل و مازال معظم تبعاتها، فمن يملك العصا السحرية لانقاذ هذا البلد المسكين؟ كل هذه اوجه الازمات اللتي يعاني منها لبنان كما العراق و ليبيا و اليمن و الحبل عالجرار لباقي الدول العربية قد تم التخطيط لها و تنفيذها بعناية تامة و على غفلة من هذه الشعوب من قبل الماسونية و قوى الشر و الظلام و مع الاسف لم تفطن شعوبنا لها الى ان اصبحت كامراض مستعصية لا علاج لها و دخلت بالتالي في نفق مظلم لا نهاية له ، و لا يبدو بصيص نور في نهايته……

  92. انا من خلال مراجعه بعض الفيديوهات بالعرض البطيئ يظهر وبشكل واضح وجود سقوط صاروخ بسرعه كبيره فوق المرفا وبعد ثانيه واحد حصل الانفجار ولو كنت استطيع تحمل الفيديو هنا لحملته ولشاهدتم الصاروخ بكل وضوح

  93. مؤامرة محبوكة لا جل تركيع لبنان وضرب سلاح المقاومة ..نسال الله ان يحفظ كل لبنان واهله

  94. حسبنا الله ونعم الوكيل :قلوبنا معكم ياشعب لبنان المقاوم . فأنتبهو لليد غير المنضورة التي تعبث بلبنان ليكون عبرة للشعوب التي تدافع عن ارضها وكرامتها توحدوا في وجه الفاسدين والعملاء فهاذا طريق النجاة الوحيدة.
    رحم الله الشهداء وشفي الله الجرحى واخزي الله من يستثمر هاذه الكارثة سياسيا ضد المقاومة
    ومن يفعل ذالك هو المجرم الحقيقي …
    والا الله المشتكى .

  95. لبنان 🇱🇧 تستحق الافضل
    هذا الشعب الوديع الهادي يستحق حكومة تعتني به وتحنوا عليه

  96. خِتامًا نقول إنّه “قد يأتي الخير من باطن الشر” ولعلّ هذه المأساة تكون السّبب لاجتِثاث كُل القادة الفاسدين وأحزابهم، والإقطاع السّياسي الذي نهَبْ لبنان وثرَواته، وامتصّ دماء وعرَق أبنائه على مدى مِئَة عام إنْ لم يَكُن أكثر.. وليس هذا على اللهِ بكثير.
    كان هذا خاتمة مقال شديد التحفظ، فالعملاء والمتآمرون أكثر من أن نحصيهم.
    قنوات فضائية عميلة مأجورة سارعت باتهام أحرص الناس على أمن لبنان وأعند وأقوى مقاومة تقف في وجه الكيان اللقيط. مقاومة ضحت وما زالت ويسارع العملاء والخونة والفاسدون باتهامها.
    ترامب قال الحقيقة، فالتفجير على غرار ما حصل في منشأة نطنز النووية، ولا يمكن أن يكون بفعل خارجي يمكن كشفه، فالكيان لن ولن يجرؤ على مثل هذا الفعل القذر علنا، وعملاؤه في الداخل اللبناني كثر، والمفجر طبعا لم يكن يعلم بانتهاء حياته بل كان ينتظر المكافئة بعد التنفيذ. ألكيان كان يعلم جيدا ما الذي سيحصل وأن الآثار ستندثر، فسارع بنفي علاقته بالجريمة، لأن الرد في حال ثبوت تورطه سيكون زواله. ترامب متهم بالكذب والغوغائية، فجاء تصريح البنتاغون بالنفي حماية للكيان، لكن تصريح ترامب كان ليدلل على المقدرة والقوة ليلوح لإيران بأننا قادرون والذي أخبر ترامب هم جنرالات على إطلاع ومعرفة.
    أما هذه الشحنة من نترات الأمونيوم، فمصدرها تعرفه مخابرات الجيش والساسة العملاء وكونهم إمعات جهلة لم يكونوا يتوقعون حجم الكارثة بعد الجريمة وظنوا أنهم سينجون ويقضون على المقاومة بعد اتهامها، ولكن هيهات، فحتى مرتزقة هؤلاء الساسة يعلمون الحقيقة ولا أمل لهم بقتل القتيل والسير في جنازته واستغلال الجريمة كما حصل باستغلال مقتل الحريري بعد هذه الكارثة.
    أما التوقيت، فظنوا أنه من مصلحتهم قبل ما سينبثق عن محكمة الشؤم الهزلية، ولكن هيهات، فالجميع يعلم أن الكيان هو القاتل وكذلك كل أهل القتيل، ولا يمكن المزيد من الإستغلال مهما كانت أكاذيب المحكمة.
    هذه الجريمة لمزيد من الضغط الإقتصادي والدولي على محور المقاومة وحاضنته وترسيخ الإنقسام الداخلي، وقد سمعنا أصوات العملاء تطالب بتدويل الجريمة، فعلى كل فئات الشعب أن تعلم أن ذلك جريمة تضاف للكارثة ويجب رفضها ونأمل أن تواصل الحكومة الحجر على المسؤولين الخونة والتحقيق معهم بكل ما ارتكبوا من خيانة وتآمر ونهب للمليارات وإرغامهم على إعادتها وتعريتهم أمام الشعب وأمام مرتزقتهم . الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والصبر والسلوان لذويهم.

  97. مصائبنا وهمومنا وأحزاننا مع الأعراب من ساهموا و شاركوا مع اعداء الأمة الإسلامية ان نصل لهذا الحال والواقع المؤسف والخطير.

  98. من الواضح ان تهديدات السيد حسن نصر الله بتدمير حاويات الامونيا في ميناء حيفا لفت انتباه الصهاينة وبدؤا العمل على اساس دواني بالتي كانت هي الداء وبصمت واظهروا ان معادلة الردع المتبادل فعالة بل ان نتن نياهوا سارع للاعتذار واعطى اوامره لجنوده بعدم التعرض لرجال حزب الله
    وامعن الصهاينة في الخداع والتضليل ولوحوا بالمنديل الاحمر لحرف انظار حزب الله بل وحماس والجهاد الاسلامي وضربوا في سوريا وقاموا باعمال تخريبية في ايران الى ان حان وقت الضربة القاسية الموجعة المباغتة في لبنان وهم قالوا سنعيد لبنانرالى العهد الحجري وما هذه الضربة الا المقدمة الاول لاخرى اشد منها فتكا
    نعم من المهد الى اللحد رافقوا الباخرة وحمولتها وعملية التخزين وبشروطهم ولهم خدم وعملاء ساهرون على نجاح مخططاتهم ولقد كان لهم ما ارادوا
    ترامب لا يكذب ولا يجامل وهو اول رئيس للولايات المتحدة الذي يهاجم اليهود الديمقراطيون وهو من احتقر الناتو وقزمه وهو من اخرج امريكا من كلالاتفاقيات الدولية بل وحتى الثنائية منها وهو من اثبت فشل مقولة الصحافة السلطة الرابعة وهو من قال كذب الصحافيون حتى وان صدقوا بل انهم كالشعراء في كل واد يهيمون
    وهو يمارس صلاحياته حتى الكونغرس بات مشلولا
    ترامب انه اخطر رئيس امريكي على اسرائيل اتمنى اعادة انتخابه

  99. يوجد مشاهد فيديو علي مواقع التواصل الاجتماعي تم تناقلها تبين صقوط صاروخ من الجو بعد الحرق وقبل الانفجار الرهيب وفديوهات اخري لمجموعة من الناس تراقب تحليق طيران في الجو قبل الحريق … مما يثبت تورط دول خارجية في الحادث المدبر

  100. رحم الله جميع الضحايا و كان في عونهم. هذه الحادثة ليس الا جزء من الانحدار و السقوط في وطننا العربي بسبب غياب الحرية و المساواة و الشفافية و دولة القانون و التمثيل الشعبي و تفشي الفساد و الضلال و عملاء الاستعمار. هذا جزاء من يهدد بضرب مخزونات الامونيا في دولة الاحتلال و لا يفعل و بالعكس يضرب الشعب السوري ليحمي نظام فاسد اخر. عليهم جميعاً الاستقالة و التنازل نهاءياً عن اي موقع مسؤول و الوقوف للمحاكمة ولكن لا و لن يفعلوا حتى لو احترقت كل المدن و الشعوب

  101. اتفق مع الدكتور عبدالباري بأن موقف الإعلام السعودي و مواقع التواصل الاجتماعية التابعة للحكومة السعودية تبعث الكثير من الشكوك و الريبة حول حقيقة ما حدث في لبنان. فبخلاف قناة العربية (المتحدثة الرسمية بلسان الكيان الصهيوني في المنطقة)، فإن موقع اخبار السعودية على تويتر نشر تغريدة بتاريخ ٢٠٢٠/٨/٣ في تمام الساعة ٨:١٥ مساءاً (أي بعد دقائق من الانفجار) نصها “مصادر رسمية تؤكد بأنه ليس هناك علاقة لإسرائيل بتفجيري بيروت” من دون ذكر من هي المصادر الرسمية، و أين و متى أدلت بهذه التصريحات؟ و قد تم لاحقاً حذف هذه التغريدة و لكن بعد أن تمكن النشطاء من تصويرها لتوثيقها. السؤال هنا لمصلحة من ينشر موقع اخبار السعودية مثل هذا الخبر؟ من المؤكد أنه ليس لمصلحة لبنان و لكن لأسباب تذكرنا بما حدث أبان بداية حصار قطر حينما نشرت مواقع سعودية و إماراتية اخبار عن كلمة مفبركة لأمير قطر بشكل متزامن مما يشي بنية مبيتة للإضرار بقطر، و هذا بالضبط ما نراه الآن من المواقع السعودية و الإماراتية حيث تنشر إتهامات لحزب الله بشكل متزامن و بنفس السيناريو مما يشي بنية مبيتة لتوريط حزب الله.
    لا أعتقد أن هناك من لا يعرف توجهات السعودية والإمارات في المنطقة لذا وجب الحذر في التعامل مع الأخبار التي تصدر عن المواقع الإلكترونية التي تتبع كلتا الدولتين، و يجب التريث حتى تصدر البيانات من المصادر اللبنانية الرسمية بعد إنتهاء التحقيقات، حفظ الله لبنان و شعب لبنان من كل سوء

  102. أنا أحمل حزب الله و محور المقاومه كل المسئوليه عن هذا الوضع..ليس لأنه هو من كان وراء التفجير..و لكن للأسف لأانه أظهر للعدو سواء الاسرائيلي او الامريكي أو عملاؤه أنه سيصمت عن كل الاهانات و الضربات اللتي وجهها العدو لهم دون رد لأنه يتبع اسلوب النفس الطويل و غير ذلك من الترهات..و أفهم هذا المحور جمهوره أن العدو مرعوب و قلق مع أن الواقع يظهر عكس ذلك تماما (المرعوب عادة يبحث عن الهدوء)… كم مره كنا نسمع تهديدكم بضرب حاويات الأمونيا في اسرائيل من سنوات مما زاد ثقة العدو بعدم بمقدرتكم على ذلك لأن اللذي ينفذ لا يهدد, وراينا كيف ان اسرائيل لم ترتدع و استمرت هي و أمريكا بالاغتيالات و توجيه الضربات هنا و هناك ..و هاهي تنفذ ضربتها الأخيره بصمت لمجرد أنها أحست ان الحزب قد يوجه ضربه صغيره انتقاما لاستشهاد عنصره.. هذه هي نتيجة سياستكم الفاشله في الرد في الوقت المناسب .. تماما مثل ايران و سوريا لا فرق…دائما تضللوننا أن العدو يريد استدراجكم للحرب..بالله عليكم من هو اللذي يبحث عن الحجه للبدئ بالحرب ؟؟ هل العدو المترف المرعوب الامن في مكانه ..أم صاحب الحق اللذي يريد أن يسترجع حقه و اللذي يتعرض للضربات و الاهانات باستمرار؟؟؟؟ أنا أقول انما هو جبنكم و تخاذلكم هو اللذي أوصلنا لما نحن في بل و أسوأ…و القادم و الله أعلم

  103. احد الفيديوهات “نشرته قناة العربية على يوتيوب” تظهر ان هناك دخان “حريق تقريبا” ثم حدث انفجارين الاول صغير والثاني هو الكبير لكن اللافت انه قبل كل انفجار صدر صوت قوي خاف منه المصور قبل وقوع الانفجارات !! .. فهل “نترات الامونيوم” تصدر تصدر ذلك الصوت عادة قبل انفجارها ؟؟؟ لا اعرف مصدر ذلك الصوت ولكنه يشبة كثيرا صوت الطائرة الحربية او صوت الصاروخ اثناء انطلاقه في الهواء قبل وصوله الى الهدف ، اقول ذلك وانا اعرف جيدا ما اقول فنحن في اليمن نعرف جيدا اصوات الطائرات الحربية والصواريخ لاننا نسمعها منذ خمس سنوات

  104. الفاضل عبد الباري عطوان
    صدقني لا مؤامرة ولا هجوم متعمد الصهاينة والغرب والامريكان نجاحهم باهر من ١٩١٦ إبان الثورة العربية الكبرى في الحجاز والشام لقد استطاعت الصهيونية العالمية ترسيخ حكم ملوك وقادة عرب من ١٩١٦ في حكم الدول العربية وتم ترسيخ مبدأ ” الغباء الشامل” في إدارة الدول العربية وصدقني لقد عملت طيلة ٣٠ سنة مع القيادات العليا في معظم الدول العربية وهم في الاغلبية مستوى ثقافي مضمحل مع تعليم متوسط ومستوى ذكاء في مستوى طالب مرحلة المتوسط في أوروبا.
    الصهيونية لا تتعمد الهجوم او تعتمد نظرية المؤامرة الأسلوب بسيط للغاية انتقي أجهل شخصية وادعمة ودع الجاهل يتولى الفساد بالدولة.

  105. عندما قالها ترامب،بملء فمه،انها هجوم،لماذا لا يستوعب الاعراب،هذا،لماذا لا يصدقون المثل القائل، خذوا الحكمة من أفواه المجانين.

  106. مسؤولي المرفاء هم مسؤولون درجة ثانية وثالثة ورابعة، من يجب زجه في السجون هم الوزراء المعنيون كوزير النقل مثلا، ووزير الداخلية ووزير الدفاع ووزير العدل في حينه وطبعا رؤساء الوزراء المتعاقبون منذ اليوم الاول لتخزين المواد الكيماوية التي انفجرت في المرفأ في قلب العاصمة بيروت وحتى اليوم، فهم جميعا يتحملون المسؤولية القانونية في ما جرى. وعار علينا ان نقوم بدفن قتلانا قبل زجهم جميعا في السجون.

  107. من مظاهر تخلف المسلمين صراحة هي ما شاهدناه من دمار في ليبيا في سوريا في العراق اليمن في فلسطين الان جاء الدور على دولة لبنان الشقيقة والحبيبة غدا سنشاهد دمار في باقي البلدان الاسلامية من مصر وتركيا والسعودية والامارات …الخ هدا هو حالنا نسال الله العظيم ان ينصر المسلمين ويرحم شهداءهم انه على مل شيء قدير ..ماشاء الله الحزن يملىء مقلتاي يا استاد …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here