لماذا يَجِب أخذ التَّهديد الإيرانيّ بإغلاق مضيق هرمز بِجِدِّيّة أكبَر هَذهِ المَرّة؟ وهل سَنَرى تَطبيقًا وَشيكًا لخُطَّة “تَثوير” الشَّعب الإيرانيّ التي وَضَعتها “مجموعة العَمل” الأمريكيّة الإسرائيليّة؟ ومَن سيَدفع ثَمن فَشَلِها الباهِظ؟

 

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

69 تعليقات

  1. تاريخ يعيد نفسه
    ايران فازت على الخليج وهذا واقع، من اليوم اللي فشل التحالف في معركه الحديده ، والان ايران سوف تحتل الخليج وروسيا تحتل اوروبا والصين تحتل اسيا وامريكا بتخسر كل شي واللي حاب يعرف السبب يكثف في قراءة التاريخ .

    تركيا الوحيده غامضه.

  2. الى سمير
    بعد التحيه والاحترام
    اخي سمير انت رجل طيب و ابن ايران ارجو الاتصال في الاخ الكوفي .
    لك التوفيق

  3. تعليق بخصوص تصويت العراق في موضوع إستضافة المغرب لكأس العالم
    هذا الموضوع لا يحتمل تحميله هذه الجنبة السياسية, أو كما يحاول الأخ الخليجي تبريره بشكل غير مقنع, ربما يستقم التبرير مع الموقف الخليجي والسعودي, أما موقف العراق الذي لا يفهمه الأستاذ عبد الباري عطوان, لا يرتبط بدعم للموقف الأمريكي أو تقربا لهذه الدولة التي غزت العراق بما لا ينساه شعبه … بالتأكيد أن الموقف مؤلم من ناحية مفاربته من جنبة العروبة ومساندة قضايا الأمة العربية. والموقف العدائي الأمريكي منها, وخاصة قضية العرب المركزية في فلسطين… الحقيقة أن موقف العراق مرتبط بمواقف مسبقة من قبل المغرب, متعلق بمنع الكثير من الرياضيين العراقيين من الدخول الى المغرب والمشاركة في الكثير من المسابقات الرياضية, بينما يدخل الرياضيون المغاربة الى العراق معززين مكرمين, وهو موقف لا يمت للعروبة بشئ, وعلما أن المغرب قد شارك بمساندة الغزو الأمريكي والأطلسي على العراق, بل وشارك فيه..

    وعليه فإن الموقف العراقي له ما يبرره, وكان على الضيوف أن ينأوا بالعراق من هذا السجال, فهو موقف رياضي بإمتياز, والعراق قد سأم من مواقف الأشقاء الذين لا يكنون إحتراما للعراق وشعبه, بينما سبق للعراق أن ساند المغرب في الكثير من القضايا وليس آخرها موقفه من قضية الصحراء.
    وبالتالي فإن المغرب الشقيقة مطالبة لأن تعود الى رشدها, وفق تعبير الأستاذ عطوان, وأن تتذكر أفضال العراق , خاصة أن السياسة الخارجية العراقية تأريخيا, وفي الخمسينات تحديدا, هي التي ساهمت في حصول المغرب على إستقللاها, وذلك من خلال جهود وزير خارجيته, الدكتور فاضل الجمالي في الأمم المتحدة, والمغرب تعرف ذلك وكثيرا ما ذكرته قبل غيرها.. وبالتأكيد فالسيد عبد الباري عطوان هو ايضا يعرف ذلك. دهيثم الحلي الحسيني

  4. لا لن يغلق المضيق لا من قبل ايران ولا غيرها لا مصلحه لأحد في هذا والسوأل هنا ليس من يستطيع ومن لا يستطيع الوضع ضاغد علي ايران بامتياز ومريح جدا؛ جدا؛ اى اسرائيل والولايات المتحدة مذل بامتياز الي السعوديه الإمارات الخليج تركيا والاخوان مع حماس ومصر ولكن هذا غير مهم والقوي العالميه لا تسال عن هذا والمستفيد الأكبر هي الولايات الموحده والخاسر الأعظم هو الاسلام والعرب الذين يتسمرون الاخوان المسلمين وحماس علي هذا وللكن الطائفيه الدينين عند حماس والاخوان تعمي وتمنع عن استخدام الفكر والله المعين أمه ان أجهزت أو جهلت من اعداذيها لا يمكن ان تنتصر بل الهزيمه وهنا اذكرها بأعالي الصوت للإسلام حتمي كم ممن عوائل سوريه مسلمه اتحدت النصرانيه مذهبا في اوروبا بين الاجئين هذه الحقيقه لا يغرب بسماعه احد في عالم الكذب والنفاق والإعلام السائد الان في العالم الاسلامي انظروا الي تنحيه اعمالكم يا اخوان مسلمين

  5. الاخت الفاضله ،، سعاد…راعية المعيز@قاطعوا بضائع الصهاينة ،، تعليقك مؤثر ويدمي القلب ، ولا احد يلومك ،
    اختي الكريمه ، انا معك في اعتبار ان كل من صادقهم او تحالف معهم هم اعداء مثلهم ، بشرط اليقين من ذلك
    وليس إصدار الحكم عليهم لتسريبات او تصريحات من هنا وهناك او بعد لقاء او زياره يقوم بها من لا قيمة له ،
    اما التفاوض ، فأساسا التفاوض يكون بين الأعداء ولا منقصة فيه بشرط عدم التنازل فيه عن الحقوق ،
    نتنياهو لا يختلف عن من سبقوه ، الا بإختلاف الألوان بين الكلاب ، مع العلم ان سرقاته ومساءلته قد تحسب له ،
    فمن من الزعماء العرب تتم مساءلته عن سرقاته ، بل لو ان احدهم قتل او تسبب بمقتل مئات الالاف من شعبه
    ولم يسقط ، اعتبر بطلا ،
    اختي الفاضله لا احد يلومك ، ورحم الله والدك ، وأعانك الله ، والفرج أَت بإذن الله تعالى ، وكما قال الشافعي
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ،، فرجت وكنت أظن انها لا تفرج ،،
    تحياتي ،،

  6. سمير
    ورد في تعليقك :((احترم حقوق المرة، ضد تعدد الزوجات، الديانة ملحد، مسلم سابقا و سبب الاحادي ، ال- خميني-ال – بن لادن- و بن داعش.)) .
    قال تعالى :((إن الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيرة)) .
    إعلم ياسمير إنك لا تضر إلا نفسك بإلحادك وارتدادك عن الدين . وهذه الأعذار لا تنفعك في الدنيا والآخرة .
    نحن في العراق مررنا بحكام لم يرحمونا ولكنا لم نزدد إلا تمسكا بديننا الحنيف .
    وأنا شخصيا سجنت أكثر من ثمان سنوات لأني رفضت دعوات متكررة للانتماء لحزب السلطة وكنت حينها في جامعة بغداد . على أنني لم أنتمي لأي حزب آخر .
    أتمنى أن تذكر لي بريدك الألكتروني للتواصل معك .

  7. غازي الردادي
    ورد في تعليقك : ((يوجد فتوي من المرجعيه بعدم جواز مقاتلة الامريكي المحتل في العراق)) .
    إعلم ياغازي إن المؤمن لا يكذب ، وقد قال الله تعالى : ((إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون)) .
    وفي الحديث الشريف : ((أن المؤمن يزني ويشرب الخمر ولا يكذب)) .
    وأتحداك أن تثبت للإخوة القراء أن هناك فتوي من المرجعيه بعدم جواز مقاتلة الامريكي المحتل في العراق .
    وإلا فنسميك من الآن فصاعدا : ((غازي الكذاب)) .
    غازي …
    أما قولك :((انطلقوا الان ودون شرط العبور على مدن عربيه اخرى لتحريرها قبل تحرير القدس)) .
    نعم سننطلق ومعنا كل المسلمين لتحرير مكة والمدينة وأرض الحجاز الطاهرة من علماء الفتن الذين قتلوا المسلمين وخربوا بلدانهم واستحلوا الحرمات .ف

  8. سيد خواجه فلسطين
    نعم اعرفك بنفسي، انا احمل الجنسية الايرانية و لو منتهية الصلاحية احب ايران من عمق قلبي، و في نفس الوقت احمل جنسية من احلا البلدان في الطبيعة و احترام حقوق الانسان و مستواء الحياة، كندا، سابقا في ايران كنت رياضي. مثئلت المنتخب ايران لكورة القدم اكثر من مرة ، مارس لعبت التكواندو حزيت
    على الحزام شاركت في بطولات المحافظاة. ضد الحروب و القتتال، ” اعشق ابتسامت الاطفال اجمل ما اجمل “،احترم حقوق المرة، ضد تعدد الزوجات، الديانة ملحد، مسلم سابقا و سبب الاحادي ، ال- خميني-ال – بن لادن- و بن داعش.
    احب الشعر و الاغناء، اعشق الطبيعة، ضد الخرافات الدينية و الثورية الخرافية يلي حضرتك و حضرت اصدقاك مثل سيد مصطفي صالح ووول. و احب اعرف حضرتك عراقي-ايراني-هندي؟عجيبة يا حلو وللة عجييبة.
    نشكرراي اليوم الموقر على اتاحت الفرصة، و احترام الراي و التعبير.
    تحياتي.

  9. الى الأخ مصطفی صالح لم افهم قصدك ،، الأمريكيين من اكثر الشعوب التي تعمل لا شيء بدون ان يقدم ويعمل الانسان معظم ساعات العمل تحسب لا بالساعات بل بالدقائق اغلب الأحيان،، الأمريكيين شعب دؤوب يعمل وينتج بنشاط،، لأني اخترت ان اهاحر وأقيم في هذا البلد فقد نحيت في حياتي العملية بما لم أحلم به،، ولكوني عراقي يؤلمني لما آلت الأوضاع ليس في العراق فقط في غالبية الدول العربية،،

  10. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    كل كلامك عن عدم محاربة الامريكان في العراق
    هذه يدل على أنهم أصحاب حكمه وخبره و ايماو هيا مفقودة عنكم سبحان الله أن لله في خلقه شؤون و انا اسمي علي الفلسطيني

  11. الجميع يعرف أن ﻻيران نوايا غير سليمة تبيتها لمعظم الدول الخليجية العربية فالتاريخ واﻻحداث شاهد علي ذلك. أهم شيء هو سﻻمه واستقرار الدول الخليجية والعربية. إيران اختارت الدخول بالنفق اﻻسود واﻻن ﻻ تستطيع الخروج منه. إيران هي من اضعفت وقلبت الطاولة علي رأس القضية الفلسطينية بتدخلها في الشؤون العربية واضعاف الموقع والقضية الفلسطينية معا. التاريخ يعيد نفسه والله يكون في عون الشعب اﻻيراني.
    أمريكا مثل اﻻخطابوط اذرعها في كل مكان وإسرائيل كلبهاالمدلل, فماذا تستطيع ان تفعل دول العالم الثالث؟

  12. الاخ الكوفي ،، يوجد فتوي من المرجعيه بعدم جواز مقاتلة الامريكي المحتل في العراق ،
    انطلقوا بحشودكم الان ، بدون فتوى ، قبل ان تصدر فتوى اخرى وبمبلغ اكبر تحرم مقاتلة الاسرائيلي المحتل ،
    انطلقوا الان ودون شرط العبور على مدن عربيه اخرى لتحريرها قبل تحرير القدس ،
    يكفي اطلال المدن العربيه المحررة من حشودكم ، انطلقوا الاااااااان ، هذا هو الوقت المناسب ،، الله معكم ،،

  13. الی الاخوه محمد ادریمو والاخ خواجه فلسطین تحیاتی لکم یقول المثل (لوخلیت قلبت) عندما نقرأ تعلیقاتکم وباقی الاخوه نعرف ان محور المقاومه بخیر فنحن کشعب مع فلسطین قلبا وقالبا فی السراء والضراء وشکرا لکم انتم و باقی الاخوه لمواقفکم النبیله

  14. هناك أناس يتكلمون عفوا … يحللون وكأنهم أمريكيون أو بكل بساطة صهاينة أقول ** اللي فيه الفز يقفز** ولست أريد ظلما إن كشفت بصراحة على المسمى : S 400 . صديقي …لست بحميم لأنني لا أحبك ! أتدري لما لا أحبك ؟ بكل وضوح رائحت الكراهية والطائفية تفوح من كلامك عن إيران والشعب الإراني وهذا كله حسد من عند نفسك …شفاك الله من هذا المرض المزمن الذي لا ينبغي أن يصاب مسلم أو عربي بهذا الداء .
    كن على يقين أن شعب إران اليوم ليس هو إران الأمس مع العلم أنني لست إيرانيا و شيعيا و لا سنيا من سنة هذا الزمن المخزي الذي يقتتل فيه المسلم و المسلم ويتعاطف المسلم مع الصهيوني والأمريكي ضد أخيه المسلم …من أجل ماذا من حب المصالح الشخصية لا أقل و لاأكثر.
    سورية تتعافى والعراق يتعافى والملشيات هم المرتزقة الذين يسيرون على خطى أسيادهم رعات البقروالصهونية الماسونية إلى زوال مهما طال الزمن . والعاقبة للمتقين والحق يقينا سيعلو و الباطل سيسقط و يدمغه الحق شئت أم أبيت يا : S 400 .

  15. تنعم یا سام من امریکا! بحضن العمّ الدافیء! فللعراق رجال اشداء لا یتکلمون هراء انما یعملون و یحررون الارض و یبنون العراق الجدید مهما طبل الفلول للماضی او المهمشون شوقا الی الکعکعة..
    اما السمور اقول له تعال الی ایران و اهتف باسم سیدة مریم الفیصل! فی ایّ میدان او شارع ترید لتری رأی الشعب فیک و فی قتلة الاشرف!

  16. إلى السيد سمير
    ===========
    تعقيبك على تعليقي في غيرمكنه يا سيد…فأنا لم أذر خميني أو غيره و لا تهمني من قريب أو بعيد العنسرية أو القبلية سنية كانت أم شيعية أم ترامباوية…إقرأ تعليقي مرة أخرى أراك لحنت…مع تحياتي

  17. الى SAM- U.S.A
    اخي العزيز بعد التحيه والاحترام
    انني متاكد من الاخ الكوفي انه رجل كريم و لا يوجد عنده حقد . ايران في تسليح الضفه الغربيه
    و عرضت المال و السلاح هل الاردن استجاب لا و حدود الاردن تحمي اسرائيل انني علمت من تعليقاتكم انك عراقي الم اقول لك العراقين شعب طيب و كريم و رجال لماذا الاردن و مصر لا يساعدون الضفه الغربيه و غزه في السلاح و الشعب الفلسطيني متكفل في المال و السلاح و على الاردن و مصر يسمحون في دخول السلاح و يفتحون حدودهم للجهاد لماذا لا يوجد ضغط شعبي على الاردن و مصر لفتح الحدود . مع تحياتي واحترامي للجميع

  18. الى الأخ خواجه فلسطين والأخ سمير ،، شكرا على مداخلتكم،، لا أحد منا يكره الشعوب أكانت عراقية، فلسطينية، إيرانية ، كل الشعوب في الشرق الأوسط تحكمها أنظمة فاسدة . أقول كعراقي رغم قسوة النظام السابق كانت حياة العراقيون أفضل تحت إدارة حكم صدام حسين، كان هناك أمن وتعليم ، لم نكن هناك طائفية وتسول ومرتزقة لصوص يحكمون العراق وشكرا.

  19. الى السيد الكوفي،، أولا لا اعتقد اني قد تجاوزت حدود الادب والحوار، إن كنت تعتقد أني أسأت إليك وأنا أعتذر .

  20. مصطفي صالح
    صحيح
    المرحوم محمد رضا لطفي كان خالق النشيد المعروف الثوري..ايران اي سراي اميد..
    …………………….ِِِِِِ
    لا للثروة الخمينية , و انما للثورة الإيرانية المسروقة من قبل نظامك المجرم

  21. SAM- U.S.A
    كلامك عسل
    ,لاكن الحقيقة النظام لا بصدد تحرير فلسطين و لا هم يحزنون ,النظام يستخدم شعار تحرير فلسطين للقشش و الاحتيال على عقول المغفلين العرب لتخريب اوطانهم, كما حصل للعراق و يحصل في اليمن.
    تحياتي

  22. SAM- U.S.A
    بعد التحيه والتقدير
    يا اخي كم عمر المرجعيه الدينيه في العراق و الحشد الشعبي و قبل 2003 كان في حشد شعبي
    لا اعتقد كان العراق في حالت وقوف على الرجلين الله يعطيهم العافيه يا اخي الشعب العراقي و الايراني كريم و طيب و مع الضعفاء و لا تنسى حرب صدام حسين مع ايران انا رجل كبير في السن و اتذكر هذا الاخ الكوفي من الاشراف

  23. الى SAM- U.S.A
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    يا اخي اخوانا الشيعه يساعدون بكل ما استطاعوا
    قلي كيف تردهم أن يحررو فلسطين عن طريق لبنان و سوريا لماذا لا تكون عن طريق الاردن و مصر هل تريد التحرر عن طريق سوريا و لبنان
    و نحن قاعدون و كل شيء يأتي لنا جاهز يا اخي المسألة ليست اكلات سريعه و بعد ذلك هل تريد تحرير مصر و أرض نجد و الحجاز الخ . انا فلسطيني مع احترامي للجميع

  24. عندما يتعلق الأمر بمعادلة كن أو لا تكن عندها ليس أمام محور المقاومة والممانعة سوف الحرب الشاملة لصد الغزاة وتحرير الأراضي المحتلة والدفاع عن مصالحهم ، الأمريكي والكيان الصهيوني يدركون معادلة حافة الهاوية ، أما السعودية مجرد بنك أمريكي لتمويل الحروب ومشاريع الأمريكي والكيان الصهيوني .
    الأمر عند المرجعية له اعتبارات كثيرة وكبيرة ولكن عندما يتعلق الأمر بالوجود سوف نرى رأي المرجعية تماما كما رأينها في العراق .

  25. الى الكوفي ، طيب لماذا المرجعية تتقاعس في إصدار مثل هذه الفتوى، ريحونا وحرروا فلسطين أطردوا الأمريكيين من العراق ، اذا كان تحرير فلسطين بيد المرجعية، ولماذا لم تحرر العراق وهل تحرير العراق 2003 كان بفتوى من المرجعية أم بأوامر أمريكية، كفاكم استبهال وغباء.

  26. /____ باقي الفليل من الوقت ليرحل دونالد ترامب عن البيت و البيت .. و يا متكسيين ’’ به ’’ بكرى عريانين .

  27. سمور…
    اجمل شيء هو ان تكون مثل الماجدة سعاد في خندق المقاومة و مثلك في كمب و الخندق المقابل و المسبح بحمد مريم عضدانلو قجر ابريشمجي رجوي و اخيرا الفيصل!!!

    لعلمك انت المدعي المرحوم محمد رضا لطفي كان خالق النشيد المعروف الثوري..ايران اي سراي اميد.. و كان هو كذالك مع الثوره و تلامذته ..انتم المنبوذون من جماعة الرجوي قتلة الشباب و العلماء ماذا تفهمون من الفنون و الانسانية؟! و قد ضيعتم اعماركم في الكمب و المخيمات تحت امرة اناس مغترين واهمين ينظرون اليكم كماكينات القتل و الاغتيال ..رغم ذالك اني مشفق عليك حقيقة!

  28. الى ابو حمد
    بعد التحيه
    الاستاذ عبدالباري صحفي و كاتب و رسالته للشعوب العربية و يحارب في القلم مش مدرب سباحه و ليس رئيس يحمل شعارات كون منطقي

  29. لو نفذ الصهيوأمريكي وعده في عدم تصدير النفط الإيراني، ربما هي فرصة ذهبية لإيران ومحور المقاومة والممانعة لتغيير بعض أنظمة المنطقة ورمي الكيان الصهيوني في البحر…
    لا تتفاجؤا لأن محور المقاومة والممانعة اليوم يختلف بالكامل عن ما هو عليه قبل 10 سنوات…
    الصهيوأمريكي والصهيوني يدركون هذا الأمر ولكنهم يريدون التضحية بأدواتهم وحلفائهم…

  30. ايران تكثر من الكلام ولا تستطيع تفعل شي مثل سيف العرب بعد وعده ان الجيش الامريكي يندثر عند اسوار بغداد ومثل عبدالناصر ارمي اسرائيل وما ورا اسرائيل في البحر تذكر التاريخ يا عزيزي عبد الباري عطوان واكتب كيف نطور انفسنا اولا وبعدين بنلتزم بشعار عبدالناصر ونشتري جاكيت السباحة لنظمن اننا في امان

  31. لم يفهمًوا ولن يفهموا والغريب انهم يصبحوا ابطالاً عندما يكون الامر عدواناً على اليمن او على ايران او عدواناً على الاشقاء وجاهزين لضخ الاموال وكل ما يستطيعون ولكن نعامات عندما يتعلق الامر بالكيان الصهيوني وينقطوا بالقطاره وستكون هذه الهجمه اخر ما يشاهدوه من وجوده وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا
    [الجزء: ١٥ | الكهف ١٨ |.

  32. مروان عزام
    اول حرر الايراني من المجاعة و الهلاك و ادمان المخدرات و يعطيك العافية ، فلسطين الهة من ابطال لتحريرها، كفا خداع و اهانة بلقضية الفلسطينية

  33. سعاد…راعية المعيز@قاطعوا بضائع الصهاينة
    نظامك وسيلة قاتلة ضد شعوب المنطقة، و لذالك اقول الىيفينا كافينا.اخترع عليك من منطلق انساني ، ان تسمع الى الموسيقة الصوفية الايرانية، للمرحوم محمد رضا لطفي, ربما يكون انطباع ايجابي. و لمعلماتك اخي بلانسانية نظام خميني لا يمثل الايرانيين قط.
    تحياتي

  34. فعلا ان الامثال العربية ف هي حكم عبر و جزاء لا يتجزا من ثقافة العرب و اليكم هذا المثل العربي الشهير : حبل الكذب قصير : امشي او اركض وراء الكذاب الى حد بيته :
    الجمعة ٠٦ يوليو ٢٠١٨ – ٠٦:١٠ بتوقيت غرينتش
    أكد التقرير الأولي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الهجوم الكيميائي المفترض في دوما بسوريا عدم وجود آثار غاز أعصاب والعثور على الكلورين في العينات التي أخذتها من المكان
    ——————————————–

    وجاء في التقرير أن “تم العثور على مختلف مركبات الكلورين الكيميائية العضوية في العينات” من اثنين من الأماكن، إلى جانب عدم العثور على أي أثر للغازات المؤثرة على الأعصاب، حسبما نقلت وكالة ”
    ; رويترز

    وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد أرسلت بعثة تقصي الحقائق إلى مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق في أبريل الماضي، بعد نحو أسبوع من وقوع الحادث المزعوم يوم 7 أبريل.

    واتهمت المعارضة السورية والدول الغربية دمشق باستخدام السلاح الكيميائي في دوما. وقامت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بتوجيه ضربة عسكرية إلى مواقع في سوريا لـ “معاقبة” السلطات السورية.

    ونفت دمشق استخدام القوات الحكومية السورية للسلاح الكيميائي. كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها لم تعثر على أي أثر للهجوم الكيميائي في دوما.

    التقرير الأولي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يؤكد فبركة الموضوع من قبل الغرب و مصداقية الحكومة السورية و عدم ضلوع دمشق في الهجوم كما روجته وسائل إعلام غربية.

    يشار إلى أن الخبراء العسكريين الروس والسكان المحليين، نفوا حقيقة وقوع الهجوم الكيميائي، الذي كان ذريعة لشن الهجوم الثلاثي على سوريا

    ووصفت بلدان عدة، آنذاك، هذه الهجمات بأنها عمل عدواني ضد دولة ذات سيادة ,

    طفل دوما الكيميائي”
    اما وحكاية التمر والبسكويت فانها حكاية اخرى

    وعرضت وسائل إعلام قبل أشهر، حديثا للطفل الذي شارك في تصوير المسرحية الكيميائية حول عواقب الهجوم الكيميائي الذي كذب الغرب بأن القوات الحكومية السورية قامت به في مدينة دوما بريف دمشق.

    وأفادت الإعلام، بأن الطفل البالغ من العمر 11 عاما، شارك في 7 أبريل الجاري في تصوير المسرحية التي نشرتها منظمة “الخوذ البيضاء”. وقال أب الطفل إن “المسلحين أعطوهم (الأطفال) التمر والبسكويت” مقابل المشاركة في التصوير، مشيرا إلى أن الحالة الصحية لابنه جيدة، وإنه “لم يحصل هناك أي هجوم كيميائي .

    وكانت منظمة “الخوذ البيضاء” ادعت أن القوات الحكومية استخدمت في 7 أبريل الماضي الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية.

    من جهته أجرى مركز المصالحة الروسي في 9 أبريل فحصا في دوما ولم يجد أي آثار لاستخدام الكيميائي هناك.

  35. الأستاذ عبد الباري عطوان
    نحن الشيعة لدينا السلاح الذي لن يقف بوجهه سلاح ألا وهو فتوى المرجعية ، وقد رأى العالم أثر الفتوى في قتال داعش ، ففي ذلك الوقت قال الأمريكيون إن القضاء على داعش قد يستغرق ثلاثين سنة ، لكن بعد الفتوى قضينا على داعش بأقل من ثلاث سنين .
    والله لو صدرت الفتوى بجهاد أمريكا واسرائيل لن تقف الحشود الشعبية الزاحفة من ايران والعراق حتى تحرير فلسطين كل فلسطين بعون من الله تعالى .
    نقول كما قال الشيخ الروحاني : ((فلتجرب أمريكا)) .

  36. العرب ضاعوا بسبب الانانيه والفرقه والاهواء الكل يعرف المثل المشهور أُكلت يوم أكل الثور الأبيض وسوف نسرد قصة هذا المثل المعروفه …
    يضرب هذا المثل العربي، لمن يستشعر مصيره السيئ مما رأى في مصائر غيره ممن مثله ويشبهون حالته. ولذلك فإن الواجب أن يحتاط المرء لنفسه ويتعظ بما حدث لرفيقه أو مثيله، فيأخذ حذره ولا ينتظر حتى يقع في المصير ذاته بدعوى أن تلك حالة وهو حالة أخرى فيؤمل آمالاً سراباً، لأن هذا محض غفلة.

    وقصة المثل… أن أسداً وجد قطيعاً مكوناً من ثلاثة ثيران؛ أسود وأحمر وأبيض، فأراد الهجوم عليهم فصدوه معاً وطردوه من منطقتهم.

    ذهب الأسد وفكر بطريقة ليصطاد هذه الثيران، خصوصاً أنها معاً كانت الأقوى، فقرر الذهاب إلى الثورين الأحمر والأسود وقال لهما: «لا خلاف لدي معكما، وإنما أنتم أصدقائي، وأنا أريد فقط أن آكل الثور الأبيض، كي لا أموت جوعاً، أنتم تعرفون أنني أستطيع هزيمتكم لكنني لا أريدكما أنتما بل هو فقط».

    فكر الثوران الأسود والأحمر كثيراً؛ ودخل الشك في نفوسهما وحب الراحة وعدم القتال فقالا: «الأسد على حق، سنسمح له بأكل الثور الأبيض». فافترس الأسد الثور الأبيض وقضى ليالي شبعان فرحاً بصيده.

    ومرت الأيام، وعاد الأسد لجوعه، فعاد إليهما وحاول الهجوم فصداه معاً ومنعاه من اصطياد أحدهما. ولكنه استخدام الحيلة القديمة، فنادى الثور الأسود وقال له: «لماذا هاجمتني وأنا لم أقصد سوى الثور الأحمر؟»

    قال له الأسود: «أنت قلت هذا عند أكل الثور الأبيض».

    فرد الأسد: «ويحك أنت تعرف قوتي وأنني قادر على هزيمتكما معاً، لكنني لم أشأ أن أخبره بأنني لا أحبه كي لا يعارض اتفاقنا السابق».

    فكر الثور الأسود قليلاً ووافق بسبب خوفه وحبه الراحة.

    في اليوم التالي اصطاد الأسد الثور الأحمر وعاش ليالي جميلة جديدة وهو شبعان. مرت الأيام وعاد وجاع.

    فهاجم مباشرة الثور الأسود، وعندما اقترب من قتله صرخ الثور الأسود: «أُكلت يوم أكل الثور الأبيض».

    احتار الأسد فرفع يده عنه وقال له: «لماذا لم تقل الثور الأحمر، فعندما أكلته أصبحت وحيداً وليس عندما أكلت الثور الأبيض!».

    فقال له الثور الأسود: «لأنني منذ ذلك الحين تنازلت عن المبدأ الذي يحمينا معاً، ومن يتنازل مرة يتنازل كل مرة، فعندما أعطيت الموافقة على أكل الثور الأبيض أعطيتك الموافقة على أكلي».

    هذه هي أهمية الاتحاد وتجميع الصف والكلمة والمصير المشترك.

    تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا

    وإذا افترقن تكسّرت آحادا.

  37. الى
    عبدالعزيز من ايران
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    تحياتي لك و الشعب الايراني
    انتم على حق و النصر لكم انشاء الله و مال و مساعدات ايران للشرفاء تجيب النصر لهم لأنه مال حلال الشكر الى ايران

  38. /____ كأن الإنتقام خرج من حسابات الملهوفين على الحاق الضرر بالآخر رغم أنه مبدأ مقدس لا يسقط بالتقادم و رغم أن ثمنه باهض و قدر يدفع فورا عشواءا . تعميم الضرر وارد و الكل .. آي آه .

  39. لم تعد ايران اليوم ايران اول امس فالعقيدة التي ينتهجها الايرانيون ليست عقيدة العربةفي السعودية وغيرها ممن باعوا كرامتهم وظينهم للعدو واصبحوا خداما عنده يأمرهم فيستحيبون. ايران روح المقاومة لتحريرةفلسطين واليد العليا في منطقة الشرق الاوسط وهي التي اسقطت كل المشاريع الصهيو امريكية ولديها من القوة والعقيدة ما تقهر به امريكا والكيان الصهيوني…وخطابك سيدي عبد الباري في مستهله تشاؤمي اذا اعطيت الغلبة للامريكان وقد تكون ملزما بهذا الكلام تخويفا للساسة الايرانيين…..

  40. هناك إجماعا بين المحللين بأن الجيش الأميركي ستكون له الغلبة في نهاية المطاف على القوات الإيرانية إذا ما حاولت إيران إغلاق المضيق.

    دراسة أميركية أجريت عام 2010 أكدت أن أي إقدام لطهران على إغلاق المضيق سيثير سخط المجتمع الدولي عليها، لأن اقتصادات دول العالم ستتضرر بشدة إذا توقفت واردات النفط عبر الخليج العربي.

    ولن يقتصر الضرر على الدول المصدرة أو المستوردة للنفط، فحتى إيران نفسها ستخسر عوائد كبيرة كانت تجنيها جراء عبور السفن عبر المضيق.

    وعلى الأرجح فإن لجوء إيران إلى هذا الخيار سيشعل شرارة حرب إقليمية ودولية لوحت بها إسرائيل وأميركا أكثر من مرة وتعددت نذرها في الآونة الأخيرة.
    إغلاق المضيق لا يعني انفراج الأزمة في طهران بقدر ما يعني تسديد أهداف موجعة في كل الشباك المتحفزة حول أزمة اتفاق النووي.

    ما زال أمام إيران خيار آخر يتمثل في الاستجابة لضغوط ترامب ومطالب حلفائه الإقليميين المتمثلة من بين أمور أخرى في إعادة التفاوض على اتفاق نووي جديد بمكاسب أقل يشمل برنامجها للصواريخ الباليستية، وتقليص نفوذها في المنطقة، والتخلي عن دعم الميليشا اللتي تقاتل العرب في سوريا والعراق واليمن والبحرين

  41. من یعول علی ثوره من الداخل ضد النظام فهو کلنائم فی العراء نحن الایرانیین من کل القومیات والمذاهب والادیان نعرف ما یحاک ضدنا فی اللوبیات والدهالیز المظلمه للصهیونیه ،وان کانت هناک اعتراضات ضد الحکومه او بعض الاشخاص فی النظام بسبب غلاء الاسعار او ماء الشرب کما حصل فی مدینتی عبادان والمحمره فهذا لا یعنی ثوره فهی اعتراضات کماتحصل فی سائر الدول نحن نعرف عدونا فهم الصهاینه ومن والاهم وهدفنا معروف للقاصی قبل الدانی وهو نصرة المستضعفین وبوصلتنا هی فلسطین وتحریر المسجد الاقصی ،واما عن اغلاق المضیق ،لااعتقد انه سیقلق الی اذا ارادوا ان یخنقونا فذلک لا یستغرق سوی ساعات وبضع مئات من الالغام و خسارة ارعن البیت الابیض وحکومات البترو دولار ستکون اضعاف، اضعاف خسائرنا فنحن لیس لدینا الکثیر لنخسره ،اننا محاصرون من اربعین سنه وکما یقول المثل ( المبلل ما یخاف من المطر) واخیرا تحیاتی لکل الاخوه المعلقین من مؤیدی المقاومه ضد الانبطاح للصهاینه

  42. إذا قامت الحرب لا سمح الله فأول وقودها دول الخليج
    وفي مقدمتهم السعودية التي تؤيد وبشدة وبقوة هذه
    الحرب.
    ( يخربون بيوتهم بأيديهم )

  43. اختلفت الموازين واساليب الحروب . ايران في حرب منذ سنين طويله وستستمر وكل هذا بسبب عدم فهم الغرب ودول مطلة على الخليج الفارسي اللذين لايفهمون ان الغرب يبيعهم اسلحه لسرقة مواردهم المالية باسلحة لن يستفادوا منها وان استفادوا لن يغلبوا ايران ومصيرهم الفشل ( كماهو حالهم الان باليمن)

  44. امريكا وصلت رساله الي ايران عن طريق سوسيرا اتركوا فلسطين الي اليهود لان العرب كلهم مستسلمين وباعوا فلسطين وسوف ندعمكم وتصبحون قوه عظمي وكان رد ايران هيهات ان نترك فلسطين ان الاعراب اشد كفرا ونفاقي عار علي العرب اتحتدوا مع الصهاينه وشعوبهم نعم جواعا الدول الخليجيه فيها بطاله ٤٠ ٪‏ وتخلف وقمع فلوس النفط تذهب الي اسيادهم امريكا والصهاينه

  45. لا نجادل في أهمية تحليلات أستاذناا الكبير عبد الباري حفظه الله..لكننا لا نتفق معه في كل نقاط ه>ا التحليل المهم وذلك للأسباب التالية:
    أأمريكا لم تذخر وسعا في محاولات إسفاط نظام الجمهورية الإسلامية عندما كان في أوج ضعفه باستعمال كل الأساليب:
    ـ حصار قاس منذ انتصار الثورة حوله الشعب الإيراني العظيم إلى فرص أذهلت العالم ولم تؤد إلى النتائج المرجوة با عتراف أوباما نفسه في مقابلته الشهيره مع مجلة الأطلانتيك..
    ـ اغتيالات كوادر الثورة بتفجير مقر البرلمان ومقر الحزب الجمهوري ووووو
    ـ عمليات إرهابية منظمة استهدفت المدنيين في كل البلاد واستنفروا فيها عملاء الداخل والخارج بل من كل حذب وصوب….
    ـ تحريض المقبور صدام الذي استغنى أسياده عن عمالته على شن حرب مدمرة استمرت ثمانية أعوام.وأمده أسياده خلالها بكل مستلزمات الشر لإسقاط النظام في إيران وإرجاعها إلى حظيرة الإمبريالية الأمريكية لكن دون جدوى .
    صدام نفسه اعترف غداة اجتياحه للكويت هكذا حرفيا : لقد كانت ـ حرب الثماني سنوات ـ فتنة..حاربنا خلالها دفاعا عن المصالح الأمريكية ووووو…
    لا يشك أحد أن أعلى ترتيب أمني في منطقة الشرق الأوسط يوجد في الكيان الصهيوني الغاصب..لكن هذا الكيان الغاصب تم طرده من لبنان من طرف أنصار الثورة الإسلامية بطريقة مذلة عبر عنها الإرهابي يهود باراك بقوله : خرجنا ـ من لبنان ـ نجر ذيلنا بين أرجلنا.
    وشنوا حربا كونية ضد سوريا العروبة وفشلوا في تحقيق أهدافهم…
    وأخيرا :كيف إذا تعلق الأمر بالحرب ضد إيران؟؟؟؟؟؟
    الجواب يعرفه ترامب وبولتونوالصهاينة العرب…ولو كانت الحرب ضد إيران أمرا هينا لما ترر أسلاف ترامب في ذلك…والأيام بيننا.

  46. أستاذ عبد البارئ العراق ليست إيران والعكس صحيح ! إيران أتخدها الأنظمة العربانية عدوبيد أن تكون إسرائيل الصهيونية وإمريكا هما العدو اللذوذ للعرب و المسلمين عكس تماما ما هو مطلوب منا كاشعوب عربية إسلامية .
    الكرمة…الكرامة…أين هي الكرامة عند الأغبياء العربان .
    إيران لن تنفجر من الداخل و لا من الخارج لديها شعب نكي ويحب وطنه وبلاده ولن يكون لأترامبيت ولا لبيبي نيت ومعهم الأذنبة من دويلا ت المخربين الذين يخربون بيوتهم بأيديهم وبأيدي حفذة الخنازيروأبناء نطفة إبليس لعنه الله .
    إيران لن تركع لللإستكبارالصهيوني و ستذافع عن كرمتها والخاسر هم العربان الذين سعوا ويسعون في الأرض فسادا .

  47. من يتصور ان حشدنا الشعبي همه العراق فقط فهو واهم البوصلة هي فلسطين وحقنا المسلوب والمهتضم هناك . يامعسكر الانبطاح كيدوا كيدكم واسعوا سعيكم وناصبوا جهدكم فو الله لن ننثني ولن نركع حتى وصول الهدف المرسوم النصر او الشهادة لبيك فلسطين لبيك ياافصى .

  48. من أشكل عليك “أصله” راقب “فعله”!!!
    أمريكا قامت على أنقاض وجماجم شعب الهنود الحمر ؛ والسعودية قامت على جماجم الفلسطينيين ؛ عندما باعهم عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعودس “لبريطانيا في شخص بريسي كوكس” وهي “الصفقة التي استفادت منها عصابات الهاغانا التي “بالغت في قتل وتشريد الغفلسطينيين” وهو نفس الأسلوب الذي يتوهم البيتبول طرمب “استنساخه” على دول العالم “عظيمها قبل ضعيفها” و”كبيرها قبل صغيرها” وهو نفس النهج الذي سبق أن سار عليه “نابوليون بونابرت” وبعد فشله حاول “أدولف هتلر” استكماله ؛ وبعد فشله يتوهم الآن البيتبول طرمب أن “قد يحقق ما عجز عنه سابقوه”!!!
    وكما خرق قوانين مواثيق وعاهدات الأمم ؛ والتي تبقى على كل جال “قاصرة قصور مصدرها “العقل والإمكانات البشرية” ؛ خرق في نفس الوقت “قوانين الطبيعة “الصارمة” صرامة مصدرها خالق الكون ومدبره ومديره : “نفس المقدمات ؛ تؤدي حتما لنفس النتائج” وحتما كما لنتكست “مقدمات نابوليون وهتلر ؛ أكيد أن تنتكس مقدمات البيتبول طرمب” كونه اغترف من نفس المعين ويطمح لتحقيق نفس هذفهما ؛ رغم أن “مقدمات بوش الصغير ورحم كونداليزا رايس الذي “قذف كيانا موؤودا مشوها” ما تزال ماثلة أمام شنبو بولتون ؛ إلا أنه يلح على “توليد نفس الرحم” الذي لحقه العقم منذ عدوان 2003!!! عاد لنفس الجحر ؛ ولم يدرك أن الثعبان الذي لذغه سنة 2003 توالد وأصبح يحوي “ثعابين”

  49. /____ أمريكا لم تجد أدنى صعوبة في ’’ توتير ’’ علاقات بعض دول الخليج مع إيران . و مع بعض دول أوروبا كذلك مثل فرنسا بريطانيا و نسبيا ألمانيا و غيرهم . فيما يخص الجانب العربي المعني فهو عبد مأمور تحت البابور . الذي يحير هو هذه الدول الأوروبية العريقة التي أصبحت تابعة و رهن إشارة ترامب . أما محاولات ’’ تثوير ’’ إيران من الداخل فقد خابت ماضيا و حاضرا و ستخيب مستقبلا .
    دمتم كما عهدناك مع الحق و نصرة الحق أستاذ عطوان .

  50. كلامك ذهب يا أستاذي الكبير عطوان، الله يعطيك الصحة و العافية. أسفي على العالم العربي الذي فقد الشمال و لا يعرف أين الذهاب.

  51. مواطن عراقي من بغداد
    كلامك صحيح ، بعض الدول يدعمون الارهاب، و بعض الحكام العرب الخونة، و لاكن المصيبة الاكبر في هذا المجال هو نظام خميني الفاعل و الداعم للحروب و الارهاب، طبعا لا اقصد منظمة حماسة، الاكل
    يعرف السبب وراء دعم حماس، تقطية و اختلافها مع منظمة فتح.

  52. سأسمح لنفسي أن أكتب تعليقآ قصيرآ و سأجبر نفسي على تجنب الفكاهة في تعليقي لأن الكثير من الناس لا يقرأون ما بين السطور….
    – نحن نسعٍر نتنياهو بسعر يفوق أضعاف أضعاف قيمته…نتنياهو جبان و لص رخيص…أناني و يريد دخول التاريخ و لو دخله من نفس الباب الذي دخل منه نيرون روما…..لكي يغطي على فضائح سرقاته و سرقات أفراد أسرته لا مانع عنده من حرق تل الربيع و أكثر….هو أجبن من أن يبدأ حرب لكن فرصته الآن أن في البيت الأسود تاجر يعشق دولارات اللوبي الصهيوني و تنفخه كلمة و تخرسه أخرى….معجب بكذب نتنياهو و بكائه من الخوف من بعبع أسمه إسلام و بشرة غير بيضاء …..جمع حوله أحقر صهاينة عرفهم التاريخ مع عدم ذكر أسماء فحتى الأطفال يعرفونهم من رودي جولياني الى أبي شنب أبيض……كلهم يشتهرون بكرههم للعرب و المسلمين و فضائحهم اللا أخلاقية…..هذا دور لاح لنتنياهو ليحرق كما حرق نيرون و يشغل الشارع الصهيوني عن فضائح سرقاته الرخيصة….هذا رأيي أشعر بنشره و لا أخفي بتاتآ أن نتنياهو و قومه حرموني لذة الحياه و كانوا السبب المباشر في حرماني من رؤية والدي و الغير مباشر من حرماني من حنان أمي و أنا لا و لن أخفي ذلك….و سأثأر و لو طال الإنتظار…هؤلاء أعدائي و كل من صادقهم أو تحالف أو تفاوض معهم فهو بالنسبة لي منهم……..آمل على الأقل أن أعثر على من يفهمني و السلام
    لن ينام الثأر في قلبي وان طال مده
    لا ولن يهدأ في قلبي لظاه ,
    صوت امي , لم يزل في مسمع الدنيا صداه
    وابي ما زال في قلبي وروحي نداه
    ان تقدم , ثابت الخطو الى الحق تقدم .
    وتقحم حالك الاهوال …
    سوف تطويك االليالي السود ان لم تتعلم
    كيف تطفي غلة الثار بنيران ودم
    لن ينام الثأر في صدري وان طال مداه
    لا ينام …لا لا لن ينام

  53. استاذنا الكبير السيد عبدالباري عطوان:
    نظام الملالى هو بنفسة مسؤول عن ما حصل و يحصل ب سبب تدخلاتا و حروبة ضد الدول العربية، و ثم الشعوب الايرانية من متي مستفيدة من عايدات النفط و الغازي و بقية الصادرات، كل خيرات البلد تذهب للحروب و الصراعات .

  54. بسم الله الرحمن الرحيم
    والله لو بيعرفوا السعوديين اديه الامريكان بيكرهوهم وعم يحضرو لهم دورلتدميهم اكبر من العراق وايران لكانوا طردوا الامريكان من السعوديه من اول يوم؟ وهل يفتكرون ان الامريكان يحبونهم؟ وليش ماشين باوامر امريكا بكل ما بتريد بالرغ. من هذا. والله يا انه تامر متعمد على العرب وقمة التامر على المسلمين ام انه قمة الغباء من السعوديه ومن يتبعها.

  55. تحية للاستاذ عطوان ,
    سيد عطوان : مفكر فرنسي يعترف ان امريكا و الغرب المنافق يقف وراء 90% من صناعة العنف و الارهاب في العالم و بخصوص منطقة الشرق الاوسط

    أكد الباحث والمفكر الفرنسي، البروفيسور فرانسوا بورجا، أن أسباب الإرهاب والتطرف السياسية بالدرجة الأولى وليست دينية كما يعتقد البعض، مشددا على أن 90% من صناعة العنف و الارهاب في العالم يقف وراءها
    امريكا و الغرب الذين يدعمون الحكام المستبدون في المنطقة الشرق الاوسط بكل ما تملك امريكا و الغرب من من قوة !

    وأوضح بورجا، خلال لقائه التلفزيوني، مساء الأربعاء، في برنامج “ كل الأبعاد ” الذي يقدمه الإعلامي شريف منصور على تلفزيون وطن، أن الغرب يغذي العنف والإرهاب في العالم ببيع الأسلحة للأنظمة العربية المستبدة ”، مشيرا إلى أن الغرب يهمين على المنطقة العربية ( دول الخليج العربي ) و على رائسها السعودية و قطر و الامارات و حكامها , الذين هم يلعبون الدور المغذي لنشر
    للصراعات الطائفية و الدينية و دعم المظمات الارهابية , و لولا الدعم السخي من دول الخليج و بضوء اخضر من امريكا و الغرب لما شاهدنا وحشية داعش ولا حتى في المنام ,

  56. أمريكا تعلم تماما أن ايران ليست كغيرها من دول المنطقة وبالتحديد العربية منها، ولو كانت تعلم أن الحل العسكري سيفيدها ويحقق مصالحها لما ترددت لحظة واحدة باستخدام القوة بعد نجاح ثورة الخميني واصطدامها مع أمريكا في أكثر من حادثة وكان اخطرها اقتحام السفارة الأمريكية في طهران أيام كارتر ولكنها لم تفعل، فقد تستخدم أمريكا ضد ايران كل الوسائل الممكنة وهي كثيرة كما فعلت مع كوبا وغيرها، ولكن بعد تجربتها في أفعانستان والعراق توصلت الى أسلوب جديد وهو استخدام دول المنطقة لمحاربة بعضهم البعض مثلما يحدث في اليمن وسوريا وغيرهما، لذلك أستبعد أن تشن أمريكا الحرب على إيران وإنما قد تدفع العرب وإيران الى الاقتتال فيما بينهم، مثلما شجعت على اقتتال العراق وإيران لمدة ثمان سنوات أملا في إضعاف الطرفين وقد حصل وتم إنهاك العراق وقاوموا بتدميرها واحتلالها وخسر العرب أحد أهم خطوط دفاعهم القومي الأولى، وكذلك تم إنهاك ايران ولكنها استفادت من هذه الحرب بالرغم من الخسائر الفادحة إلا أنها قامت بمعالجة ضعفها واستفادت من انهيار الاتحاد السوفييتي ونجحت في بناء قوة عسكرية وعلمية لا يستهان بها والتي لا تقارن بقوة الدول العظمى، وهل كان لفيتنام قوة عسكرية عظمى عندما هزمت أمريكا، كما أن ايران لن تقوم بأي مغامرة تعطي أمريكا الفرصة لاستخدام القوة ضدها. كما أن “اسرائيل” وهي رأس الحربة للقوى الاستعمارية لن تتدخل في العلن لعدم مقدرتها على تحمل تبعاتها حرصا على عدم نقل المعركة اليها.
    بناء على ما تقدم، أرى أن المعركة الكبرى ستكون عربية إيرانية بفكر صهيوأمريكي. والله أعلم.

  57. ويستبدل قومن غيركم ولا يكونوا امثالكم صدق الله الله العظيم انهم قوم سلمان الفارسي كماقال الرسول الاعظم صلا الله عليه وسلم في رواايات السنه فبل الشيعه والرسول قال ايظن لوا كان الايمان في الثريا لناله رجال من فارس الحبيب المصطفا مدح الفرس باحاديث كتيره وهذا ينطبق علا ايران الحبيبه اليوم وكيف تقارع الصهاينه من عربان ويهود امريكان لكي الله ياايران سيري والله والله ناصركي واغلب المسلمون من سنه وشيعه يوؤيدون خطواتك الشجاعه وشكرن استاذي عبد الباري عطوان علا كل كلمه قلتها فانت في رمز لكلمه الحق والكرامه

  58. الحرب القادمة ليست في ايران و لا كوريا الشمالية بل في امريكا الجنوبية في فنزويلا

  59. التصريح الإيراني كان موجه بالدرجة الأولى للدول الضامنة للإتفاق النووي قبل اجتماع فيينا لضمان افتكاك تنازلات اقتصادية تحفظ المصالح الإقتصادية خصوصا مع الأوربيين وأعتقد بأن النتيجة ستكون إيجابية هذه الدول ستوجه صفعة لترامب…… أنا كنت مؤمن دائما بأن الحرب في جنوب لبنان ستكون قبل أي حرب أخرى قد تحدث. ،مضيق هرمز لن يغلق من قبل إيران لأن ذلك سيؤدي إلى تضرر دول كبيرة في العالم من بينها الصين ولن تقبل بذلك والأمر فعلا قد يؤدي إلى حرب عالمية ….
    الصين أعلنت اليوم فرض ضرائب على منتجات أمريكية ، يبدوا أن سياسة ترامب سيتم كبحها من قبل المؤسسات الأمريكية إذا وصلت الأضرار لدرجة مؤلمة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here