لماذا يجادلني البعض في انتقاد روسيا؟

كمال خلف

لا يمكن إخفاء الشرخ بين روسيا و الرأي العام العربي والفلسطيني والسوري بشكل خاص، بعد الاستعراض الروسي في الوفاء لنتنياهو،  وبذلهم جهود لجلب رفات جندي إسرائيلي  قتل وهو قادم ليعتدي ويحتل أرض عربية صيف 82 في لبنان . وإعلان روسيا أن رفات الجندي تستحق التكريم وان تسعد أمه بعودته .

تألم الفلسطينون وهم يروا عظام شهدائهم تنبش من قبورها في مخيم اليرموك سواء من الجماعات المسلحة التي بحثت لشهور عن رفات الجندي، أو القوات الروسية التي جهدت في إيجاده وتفاخرت  بتسليمه مجانا،  بينما يقبع الاف الأسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال تنتظرهم امهاتهم  .

تألم السوريون لأن الخطوة الروسية تجاه عدوهم جاءت بعد أيام قليلة من إعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بالجولان تحت السيادة الاسرائيلية، وما رافق الإعلان من عدوان إسرائيلي على حلب شمال سوريا . وسباق الهدايا بين روسيا وأمريكا لنتنياهو على حساب السوريين والعرب .

إذا زرت دمشق هذه الأيام سوف يصدمك مشهد طوابير السيارات على محطات الوقود، والأسباب كما وضحها رئيس الحكومة السورية تتلخص في منع مصر سفن الطاقة المتجه إلى سوريا عبر قناة السويس، ومنع القوات الأمريكية اية سفينة متجه الى سوريا عبر البحر المتوسط .

على سواحل سوريا تقبع قاعدان روسيتان واحدة بحرية في طرطوس والثانية جوية في اللاذقية، والاسطول الروسي يجوب منطقة البحر المتوسط قبالة السواحل السورية، فهل يعقل أن تنشغل روسيا برفات جندي معتدي ومشاعر أمه، ولا تهتم لحصار السواحل السورية، وتحمل السوريين لازمة خانقة تفتعلها واشنطن لمعاقبة الشعب السوري و خياراته .

يجادل البعض بأن روسيا دولة عظمى ولها مصالحها وليست تحت الطلب، وهذا الرأي صحيح ولا يحتاج إلى تذكيرنا به، ولكن هناك مصالح روسية معنا أكبر من مصالحها مع  اعدائنا . لماذا لا نذكر روسيا بأن مصالحها معنا تتأثر عندما يعطون لعدونا هدايا على حساب كرامتنا وكرامة اسرانا وشهدائنا،  وأرضنا.

يجادل آخرون بأن الروس قدموا لسوريا الكثير واوقفوا عدوانا أمريكيا كاد أن يجعل سوريا لبيبا ثانية أو عراقا آخر، وساعدوا في القضاء على جماعات تكفيرية، ومنعوا إقامة إمارات ظلامية تهدد وحدة التراب السوري .  هذا أيضا راي صحيح،  لكنه غير مكتمل، لأن روسيا لم تعمل على هذا النحو بدافع العاطفة  ، بل لأنها تدرك انها ستخرج من الشرق الأوسط والمياه الدافئه في المتوسط نهائيا لو نجح مخطط احتلال سوريا أمريكيا، خاصة أنها أخذت على حين غرة في ليبيا و”خرجت من المولد بلا حمص” ، زد عليها وصول خطر المجموعات الإسلامية  الى محيطها الحيوي  . إذا روسيا دافعت عن نفوذها قبل أي شيء آخر .

ارسل  لي صديق محترم وضابط عريق سابق  ودبلوماسي سابق مشهود له بشجاعته  محذرا بحرص  من انتقاد روسيا لأنه يؤثر في تحالف يجب أن يبقى متماسكا أمام إخطار كبرى . وأنا أفهم هذا التوجس لدى بعض النخبة  في ضوء محاولات اثمة لدق اسافين بين الحلفاء و تضخيمها إعلاميا لرفع معنويات خصوم دمشق وبث الأمل في صفوف المهزومين.

 لكن حقيقية انا لست سياسي ولا أنتمي إلى حزب سياسي ، إنما صحفي انتقد ما أراه يوجب الانتقاد، سواء روسيا أو إيران أو أي دولة أو حزب أو تيار . ولا أجد نفسي معنيا إلا بالاتجاهات الوطنية والقومية و القضايا العادلة لأمة تهان كلها من المحيط إلى الخليج .

 ولا أجد ضيرا في أن تعرف روسيا أن هناك رايا عاما  في سوريا أو في العالم العربي، يضغط و له قوة تأثير، حتى لو انتقد أو غضب أو تألم  من تصرف يمس وجدانه مباشرة، وعلى روسيا أن تعرف أنها مست شعورا وطنيا عاما لشعب حي وصاحب كبرياء رفيع، وهذا أفضل بالف مرة من أن ترى أن عملها لا غبار عليه وأنها يمكنها أن تكرر ذلك دون أن ترتفع الأصوات المنتقدة.   وهذا بالضبط الدور الذي يقوم به  الرأي العام في إسرائيل والرأي العام اليهودي في موسكو وهو من يجعل روسيا وغير روسيا  تتحسب خطواتها و سياساتها في التعامل مع تل أبيب .

برأيي لا يجب أن نواجه رأيا عاما حساسا لقضاياه الوطنية والقومية كالراي العام السوري، بل يجب أن يكون صوته عاليا مدويا  كي يأخذه بالاعتبار  الحليف والعدو على حد سواء .

وهذا لن يؤثر في تحالف مع أية دولة لا ن التحالفات ترسمها  النخبة السياسية في بلدين يعرفان قواعد اللعبة السياسية، ويعملان وفق مصالحهما .

روسيا لها دور في خلق توازن مهم في الشرق الأوسط وفي القضايا الدولية، والحرص على أن تكون حليفا وهي قوة عظمى في العالم مكسب استراتيجي يجب البناء عليه واستثماره بأقصى الحدود، ولكن عليها أن تبني علاقات متوازنة مع حلفائها تقوم على الاحترام و الصدق والشفافية،  والا فإنها ترتكب ذات أخطاء واشنطن التي حولت القوى الحليفه لها إلى اتباع لا حول لهم ولا قوة . وكسبت عداء وكراهية الشعوب العربية لها .

كاتب واعلامي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

39 تعليقات

  1. اخواني العرب تعلموا القومية العربية
    و من بعدها لن تستغربوا من فعلة بوتين
    من اول دولة اعترفت بالكيان هي الاتحاد السوفييتي
    ومحاربة المانيا لمساعدة اليهود أيضا
    لا تدخل فكرة في بالكم لو لحظة ان روسيا ضد إسرائيل
    فالكيان هو من ينصب زعماء الدول العظمى
    و هذه الدول ولائهم مطلق للكيان قبل ولائهم لدولهم الأساس
    وغدا قريب .
    اما بالنسبة ل S300 اخي لحماية قواعد روسيا من اي تهديد .

  2. علاقة روسيا بسورا ومحور المقاومة كالسجادة الثمينة ولكم فيها خيط محاك خطأ.. هل نرمي السجادة الثمينة لاجل خيط في غير مكانه؟

  3. لو روسيا دافعت عن الميليشيات الايرانيه فسوف يضاعف ترمب اعداد جنود أمريكا وأيضا التحالف الدولى في سوريا ولن يفكروا في الرحيل من سوريا .

  4. روسيا عملت عقودا مع سوريا وقواعد عسكريه وأخيرا S300 لحماية الجيش السورى فقط لا غير .. سوريا مملوءه ميليشيات غير الجيش السورى .

  5. تحية أخ كمال. كتبت بما يعبر عن ضمائر شعبنا العربي. مع الإحترام لدور روسيا في سوريا ولكن موقف روسيا لا يعبر عن موقف حليف

  6. روسيا خداعة الأمس وليس اليوم وعن رفات الجندي الصهيوني ونبش قبور الفلسطينيين الكل يعلم بأن قبور المسلمين لا يدفن فيها غير المسلم فكيف سيدفن قبر مسلم طاهر بآخر من حفدة القردة والخنازير كلام الروس والصهاينة كذب في كذب.

  7. الكمال للواحد القهار يا كمال .. ولكن كلامك فيه جمال يريح النفس لانه لا يغطي الشمس بالغربال
    أأقول تحية؟ مش كفاية ! اكتب على بركة اللة لقد غثينا من بربس بربس بعضهم .. تسلم يدك وبنات
    افكارك ويرحم ويغفر للبطن اللي جابك … ومن رباك … والنعم … تبرد القلب يا خزيك

  8. منذ أعلنت روسيا ارسالها منظومة اس 300 المتطوره كما جاء في البيان يومها قلت وجميع الاخوه يستطيعون العوده لما قلته علي هذا المنبر بان هذه المنظومه تم ارسالها لمكاسب سياسيه روسيه ولن تستخدم ابدا ولن يتم تشغيلها بطواقم سوريه !!! روسيا وإسرائيل يعملون لمصالحهم وهي تتعارض مع المصالح العربيه !!! وقلت ان روسيا تعمل علي اخراج جميع القوات الغير سوريه لكي يخلو البلد بأكمله تحت السيطره الروسيه الكامله !!! وقلت ان الاهانه التي تسببت بها زيارة بوتين لسوريا والطريقه التي تعامل بها ضابط روسي بمنع الرئيس السوري من السير بجانب بوتين كان منظرا فيه اهانه لكل عربي شريف وليس لسوريا وحدها !!! روسيا هي المستفيده مما يجري في سوريا لانهم حصلوا علي مالم يكن يحلموا به قاعده بحريه هي الوحيده في المياه الدافئه وتواجد روسي كان مقتصرا علي أمريكا والغرب أي ان وجودهم في سوريا جعل منهم قوه عظمي منافسه لامريكا ولولا سوريا لما ظهرت روسيا بهذه القوه !! لانهم استعرضوا قوتهم واسلحتهم امام العالم علي حساب الشعب السوري ونظامه
    هناك مليون علامة استفهام حول سلوك روسيا علي الأرض السوريه وتنسيقها المستمر مع الكيان الصهيوني وما حدث برفات الجندي الإسرائيلي هو لطمه وصفعه بوجه كل عربي بنبشهم قبور الشهداء !!!

  9. كلام واقعي وجدير بالاحترام روسيا تشكر على ماقدمت لسوريا ولكن مراعاة مشاعر السوريين اهم وكان بامكانها التوسط بين سوريا واسرائيل لاإعادة الرفات مقابل تحرير اسرى مثلا او شئ من هذا القبيل وكذللك الضغط الروسي على سوريا من اجل اسرائيل وتركيا واضح جدا يجب عدم التساهل فيه

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها العرب المكلومين من تصرفات الآخرين تجاه العرب أرى من حق الدول أن تنهج السياسة التي تخدم مصالحها وأن لا تعمل بعاطفة في تحقيق أهدافها إن روسيا وهي دولة عظمى قد أتت لتثبت اقدامها في الشرق الأوسط وتدافع عن نفسها ضد اعدائها في أرض غيرها وكذلك تفعل أمريكا وأعود لروسيا وأقول لمن ظن أنها أتت لتحارب إسرائيل نيابة عن العرب فهذا ليس صحيحاً وهي لولا إسرائيل لما وطئت أرض العرب إذن إسرائيل كانت السبب وعليها أن تشكر من كان السبب .. هذا أولاً.
    وثانياً هذا درس حي ومباشر للعرب الأحياء أما الأموات من غير موت فلا عتب عليهم إذن نقول للأحياء منا أن علينا أن نوجد مكانة لنا بين الدول بأيدينا لا بأيدي الآخرين وكما فعلت إيران وصنعت قوتها بيدها فقوة إيران هي المهابة اليوم وستكون غداً أكبر .. فهلاّ فعلنا مثلها؟!.

  11. الى السيد كمال خلف المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    نحن بحاجه الى رد الحكومه السوريه و هو مهم جدا

  12. صح كلامك أخ كمال. وأنا معك بكل كلمة قلتها .روسيا أخطأت بهذا التصرف وكتيررر. وعليها ان تراجع حسباتها صحيح انها قدمت مساعدات لسوريا لكنها هي كمان استفادت ورجعت قوة دوليه على الساحة الدولية ولان الجيش السوري كان متماسك ولم يفرط في قيادتة وايضا نفهم ان لها مصالحها لكن ليس على حساب كرامة السورين او العرب والفلسطيين

  13. الاخ الكريم كمال خلف
    اشاطرك الراي في ماطرحت من اراء لكي تدرك الفوى العظمى قوة الراي الشعبي وتاثيره على الساسه ولكن تاكد ان القيادة السورية وحلفائها مدركون لكل السياسات ولاتخف فمحو المقاومة والممناعه على وعي كامل لمجمل الامور وتحية لك من شعب البحرين

  14. تحية إلى كل أسرة التحرير أصحاب الأقلام الحرة ..
    لا يختلف إثنان أن للحقيقة أوجه مختلفة وقد تبدو أحينا متناقضة .. الكل يعلم أن روسيا وراء صعود ترامب لسدة الحكم وهي تعلم جيدا جنونه الذي يمكن أن يؤدي في مرحلة ما خلق أزمة في الولايات المتحدة لا يمكن أن تخرج منها حتى أنه قد يتورط في حروب مدمرة .. وهو نفس الأمر تفعله مع نيتنياهو الذي تدفع به من جديد إلى سدة الحكم وهي تعرفه جيدا إلى الصعود ثم الانتحار رفقة صديقه ترامب .. حيث ستكون نهايتهما واحدة .. روسيا لا تدفع قبل أن تأخذ.

  15. Let’s be frank and clear
    Russia’s behavior is contemptible and must be condemned in no unclear terms. Having said that, we need to look in the mirror and ask ourselves would Putin have behaved in such dismissive manner to our feelings if we are living in a democracy? Of course not. Putin knows that we are neither free nor are our leaders accountable. So who is he going to worry about? No One

  16. كنت دائما متفائل بالسيد بوتين الى ان قام بتسليم رفات هذا الجندي الإسرائيلي و على عاتقه الشخصي فنزل من عيني و كرهته فكلامك صحيح مائه بالمئه و كل من يحاججك في هذا هو أما اعمى او منبطبح للقوى العظمى . الف نعم لتوجيه العتب و اللوم و الاستنكار لبوتين على هذا الموقف التافه الذي لا يعبر عن روسيا و لا عن كرامه روسيا . و أدعو السيد بوتين اعطاءنا مبررا واحدا لهذا التصرف المهين لروسيا و للجيش الروسي . ماذا استفادت روسيا غير فلة القيمه أما بوتين قد يستفيد شخصيا من التقرب للوبيات الصهيونيه المنتشره في العالم لقد لعب على الحبال على حسابنا و حساب كرامتنا .
    هل يعقل أن احفاد الجيش الأحمر يشتغلون حفاري قبور لنتنياهو يا عيب إلا يوجد شرف و كرامه عند الجيوش .
    لا أشك أن بوتين صهيوني قومي روسي و امن اسرائيل بالنسبه له هو خط أحمر بالنسبه و لن يسمح لسوريا بفتح جبهه الجولان او ان تخوض حربا مع اسرائيل و الايام بيننا .
    كان بودي أن يهاجمه حسن نصرالله اليوم .
    و على قناة الميادين عندما تتحدث عن إن من أسباب فوز نتنياهو بالانتخابات هو مساعدة ترامب له في منحه الجولان عليها إن تكمل و تقول و تسليم بوتين لهذا الرفات ساعده أيضا في الفوز أيضا.

  17. أيهما أشد أهميةً وخطورةً وايلاماً وإهانةً وإذلالاً تسليم رفات جثة جندي صهيوني أصبحت عظامه رميماً وهو أمر مستهجن مهما غُلّفَ بلبوس الانسانية , أم منع الغذاء والدواء وحتى الهواء عن الفلسطينيين والسورببن والبمنيين وغيرهم من الشعوب العربية ومن قبل أبناء جلدتهم بالذات هو مسألة فيها نظر , ألا خاب ماتفعلون!!!.

  18. اخي كمال اخواني القراء المحترمين السلام عليكم ورحمة الله وبعد بالنسبة للراءي العام العربي كما تفضلت ياخي فهو مغيب تماما لاسباب شتى من اهمها غياب العدالة الديموقراطية في العالمين العربي والاسلامي دالك الحقل الخصب لحرية الشعوب بدل دلك سيطرت سياسات القمع باقبح صوره على الفضاء العربي وزاد الفقر والجهل الطين بلة فاصبح هم الشعوب تحقيق الاكتفاء الداتي من اكل وشرب كاننا في عالم حيواني لاوجود فيه لفكر و وعي بل غرقت الشعوب في ديون داخلية يستحيل تردادها نتيجة نهم الحكام متواطيين مع فئة قليلة من المستفيدين من الريع السياسي والاخلاقي المنتشر في كل ركن من الوطن العربي ادن عن اي راي عام عربي تتحدث عن السوري مثلا اين هو يوم احتضن الاخوة السوريين وسطهم الالاف القتلة التكفييريين وسطهم بل امدهم بخيرة الشباب من اجل فتات المال الخليجي اهدا هو الراي العام الدي سيكون سندا لقضيا الامة لا والف لا فالخائن لوطنه من اجل مصالح ضيقة لايمكن ان يحمل هموم الامة واصل مشكلنا العويص هدا راجع لسياسة نهب الموارد التي يتبعها حكامنا مند عهود خلت ومادا عن الشعوب الاخرى نفس الشكل لاتغيير على مستوى وطننا العربي للاسف مدن نسبة الفقراء فيها 90 في المئة ظلم يستاسد على كل ركن اللهم بارقة الامل الباقية في اخواننا الفلسطينين نظرا لهم الهوية والوطن التي توحدهم اما باقي الشعوب فلا وجود لراي عام ولا هم يحزنون انما هناك فسيفساء من المصالح الفردية انانية لاوجود لمصطلح وطن فيها فهو الحاضر الغائب في كل لقاءاتهم اتدرون لمادا تلك الشرارة متبقية لدى الفلسطيني لان الوطن عنده مهدد وربما ستتبعه باقي الدول العربية وخير مثال اخي كمال على غياب الاحساس بالمواطنة لدينا هو النسبة العالية لدى الشباب تفضل الهجرة بكل الوانها من البقاء داخل تلك السجون الشبيهة بالاوطان ومادا عن رحلة العقول الى امريكا وكندا وغيرها من دول الغرب رغم القيود العنصرية هناك اخي كمال مادامت العدالة الديموقراطية غائبة عندنا فلا خروج من البوتقة التي نحن فيها فالتغير يجب ان يكون من الداخل وعلى الشعوب الاستيقاطلو ارادت الاستمرار اما الرهان على الغير كيفما كان فهو خاسر والله المستعان

  19. رغم كرهي العميق للامريكيين لكنني دائما اقول الروس اشد عداوة وماكرون جدا …الامريكيون عداوتهم واضحة لكن الروس يخفون العداوة وهذا هو الاشد خطورة

  20. لا أعتقد أن اتخاذ المبادرة بإدلب “بيد روسيا وحدها” وأي تباطؤ في هذا الاتجاه من شأنه ليس فقط أن يخلق بلبلة في الرأي العام تجاه روسيا ؛ لكن قد يؤدي إلى التشكك في مدى تماسك الحلف ؛ ومن جهة أخرى ؛ لا أعتقد كذلك أن “التهديد بمسرحية الكيميائي” هو وحده ما يسحم في اتخاذ القرار ؛ لكون المغامرة الثلاثية فشلت بالكامل إن دوما أو خان شيخون ؛ لذلك ؛ في اعتقادي المتواضع ؛ فإن فتح الجبهة قمين بتدارك الهفوات ؛ ورتق التصدعات ؛ وخلاف ذلك قد يفاقم الوضع أكثر!!!

  21. أتفق معك تماما أ. كمال.. وعبرت عنا بأحسن العبارات.. لا فض فوك..
    لكن أعتقد على الإستراتيجيين في محور المقاومة وضع روسيا في مكانها الصحيح، دون مبالغة في إعتبارها حليف كامل الثقة، أو طرف يمكن أن يغدر ويخون في أي لحظة.. عموماً أعتقد أن علاقة روسيا بمحور المقاومة ستظل إشكالية كبيرة، سيصعب فهمها على الكثيرين..

  22. ملاحظات صديق روسيا المطعون في ظهرة …
    *الجثة موجودة في مقابر مخيم اليرموك منذ حوالي 37 عاما … هناك طرفان لا يمكن إلا أن يعلمان عن مكان الجثة …الأجهزة الأمنية السورية والجبهة الشعبية القيادة العامة والسيد احمد جبريل شخصيا …اعرف جيدا أن السيد احمد جبريل لا يمكن أن يقوم بمبادلة الجثة سابقا بدون موافقة الأجهزة الأمنية السورية ولكن لماذا سوريا لم تقوم بمبادلة الجثة سابقا أو السماح لجبريل بإجراء المبادلة…ملاحظة تحتاج إلى جواب …
    *التصريحات التي صدرت عن الناطق الرسمي للجبهة الشعبية – القيادة العامة وللدولة السورية تدعوان للرثاء …لو سكتوا افضل ….الروس بالتأكيد حصلوا على معلومات عن مكان الجثة من السوريين أو من جماعة احمد جبريل فقط …لو كان يعرف الإرهابيون عن مكانها لقايضوها من فترة سابقة …حماس لو حصلت على الجثة أو عرفت مكانها لن تتوانى عن تبديلها حينها …هذه حقيقة وبكل الخلاف مع حماس لا يمكن إنكارها …ثم هل يمكن أن يصدق أحدا أن شخصا بوزن ووطنية يحيى الحوراني رحمه الله (قائد حماس في المخيم الذي اغتالته داعش) يمكن أن يعرف مكان الجثة ولا يقوم بتهريبها من اجل المبادلة …اعرف هذا الرجل منذ أن كان ممرضا مبدعا في الهلال الأحمر الفلسطيني ..وطني بلا حدود وفلسطيني بلا حدود …احيانا يجب أن نضع السياسة جانبا ونقول في الناس ما فيهم بصدق …
    *حين جاءت روسيا إلى سوريا وبغض النظر عن التصريحات الطفولية لبعض الأطراف في المنطقة التي كانت تعتقد أن روسيا جاءت لتكون ضلعا جديدا في محور المقاومة إلا أن من يعرف المعادلة الروسية الداخلية والخارجية يدرك جيدا أن روسيا جاءت لتحقق هدفين …الاول ، الحفاظ على مكان لها على شواطئ المتوسط والثاني ، القضاء على الفصائل المتطرفة قبل أن تنتقل الى القوقاز وروسيا نفسها …أي أن روسيا جاءت لتدافع عن مصالحها ودعمها للحكومة السورية كان أمرا واقعيا لتحقيق هذين الهدفين …
    *الملفت للنظر منذ البداية هو التنسيق الروسي الإسرائيلي العالي والدقيق المستوى والتفاهم المفضوح الذي يسمح لإسرائيل بتوجيه الضربات للقوات الإيرانية وحلفاءها في سوريا اينما ووقتما شاءت …هذا الأمر الآن أصبح مفضوحا …أصبح مفضوحا أن سوريا يجب ألا تحصل على سلاح يمنع العربدة الإسرائيلية في أجوائها …أصبح مفضوحا أن روسيا تتعامل مع سوريا وكأنها جمهورية ابخازيا أو اوستيا الجنوبية أو الدونباس…
    *التكتيكات الروسية في سوريا مع تركيا تدعو للريبة والشك …نعم هناك مصالح روسية اقتصادية مع تركيا ولا غبار على ذلك ولكن …هل ممكن ألا تكون سوريا ورقة مساومة في هذه المصالح …ببساطة ، نرجو إلا يكون الكرم الروسي ايضا على حساب سوريا ..
    *عملية تسليم الجثة وما رافقها من خطابات وتمنيات عاطفية من الرئيس بوتين كانت طعنة إصابتنا جميعا …جميعا، نحن الذين لا يمكن اعتبارنا يوما الا حلفاء لروسيا …نعم ليعرف الروس أن هذه الطعنة كانت مؤلمة جدا وخطأ كارثي من روسيا سيدرس للأجيال القادمة …
    * اخيرا وهذه حقيقة أن القيصر بوتين لا يمكن أن يجود على نتنياهو بدون مقابل ولكن وكما هو واضح مهما كان المقابل كبيرا فلن يكون بوزن الخسارة المعنوية والأخلاقية والسياسية التي أصابت علاقة روسيا بالوطنين العرب …

  23. الى الاخ كمال خلف المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    و القرار قرارنا و يجب على بلاد الشام ان تتوحد

  24. تسلم أستاذنا الكريم لقد وضعت يدك على الجرح وكنت ولا زلت تتكلم بلسان كل الأحرار العرب
    لا يوجد أي مبرر لهذه التصرفات من قبل الجانب الروسي ولا تحسب إلا من باب الاستخفاف بكرامة العرب
    وكما تفضلت فهي أي روسيا لم تقاتل في سوريا من أجل عيون العرب أو السوريين بل من أجل ما تبقى لها من موطئ قدم في المياه الدافئة والا لكانت نهايتها
    وازيدك من الشعر بيت وانت سيد العارفين بأن تدخل روسيا في سوريا كان أيضا من أجل لفت الأنظار عن قضية القرم وعملية ضمها إلى روسيا ولكي تخرج من أزمتها بهذا الخصوص
    ولك أستاذ كمال كل الدعم والاحترام لمواقفك المشرفه دائما للعروبة

  25. استاذ شرحت بصوره واظحه مايفكر به كل عربي وطني وذو كرامه… وعتاب يجول في داخلنا اذ كان الصديق..والجدار الذي نستند عليه.. يعمل كل هذا في محابات نتنياهو…. فماذا بقي للعدو…؟؟؟؟

  26. يجب قيام الشعب السوري بمظاهرات صاخبة أمام السفارة الروسية وامام القواعد التي نشرتها روسيا على الساحل السوري لتعلم أن ما قامت به ليس غير اخلاقي فقط بل وصمة عار في جبينها، رغم ما قدمته في محاربة الارهابدفعا عن مصالحها، لن ينساها اي سوري مهما كان لونه. ويجب على روسيا أن تعلم أن التعامل مع اسرائيل على حسابنا أمر غير مقبول اطلاقا وعلىيها العمل على اطلاق سراح الاسرى السوريين والفلسطينيين والعرب لدى الكيان الصهيوني كي تغسل هذا الذنب الذي لا يغتفر.

  27. تماما،. هناك رأي عام ونحن نمثله. رأي العام لايعرف مايجري في الغرف المغلقة وتحت الطاولات، هذه سياسة. الرأي العام يتفاعل مع مايجري فوق الطاولات وعلى ارض الواقع. روسيا بدأت تخسر الرأي العام من الطرفين المؤيد والمعارض، المؤيد غير راضي عما يجري والمعارض يشمت ويقول…… شفتوا هذه روسيا التي وثقتها فيا. اذا لم تغير روسيا من الحالة الساكنة الراهنة حالة اللاحرب والاسلم، حالة الفقر والفاقة والطوابير التي يعاني منها الرأي العام في بلادنا فسينقلب عليها العامة وسيطلب بضب الشناوي والرحيل.

  28. للأسف معك حق والغضب بقتنط الكثيرين من الشعب السوري الفلسطيني اللبناني العراقي الإيراني الذين وقفوا بوجه عملاد إسرائيل ليجدوا روسيا بعد أن حققت المكاسب السياسية والاقتصادية تريد أن تحقق اكثر على كافة الجهات المماطلة الروسية في قضية إدلب هو استنزاف لسوريا للتسليم والرضوخ للطالب الأميركية بغطاء روسي للأسف روسيا تلعب لعبة خطيرة جدا وتريد اخذ كل المكاسب في سوريا بمباركة اللوبي اليهودي في موسكو وأميركا الان ان لم نجد حلا لادلب فعلى سوريا السلام

  29. شكراً أستاذ كمال على المقال الرائع. معك حق فروسيا بوتين هي ليست الاتحاد السوفيتي. روسيا اليوم تنظر بمصالحها فقط وتخدم فقط إذا كان الأمر يصب في مصالحها العليا. عملية تقديم رفات الجندي الاسرائيلي إلى نتنياهو كهدية يجب عدم السكوت عليها بدون إحتجاج ونقد. لايجب السكوت عنها فنتحول إلى ضحايا إبتزاز.

  30. التحليل كي يكون سليما، عليه ان يتعامل مع الواقع كما هو.
    1- المعطيات من داخل اسرائيل قبل انتخاباتها، اشارت الى صعوبة فوز اي من الاحزاب الرئيسية في شكل مطلق (ولا احد في العالم، ولا حتى الولايات المتحدة نفسها، يجيد قراءة المشهد الاسرائيلي الداخلي كالروس).
    2- في حال عدم وجود فوز مطلق في الانتخابات الاسرائيلية، ستضطر الاحزاب الرئيسية الى الائتلاف مع احزاب صغيرة شديدة التطرف في طروحاتها لتتمكن من تشكيل حكومة، مع ما يرافق ذلك من تنازلات للمشاريع تلك الاحزاب شديدة التطرف من تعجيل وتيرة الاستيطان، الى المباشرة بطرد فلسطينيي الـ48 الى خارج حدود الكيان.
    3- نتنياهو على علاته، كمية معلومة الحجم ومكبلة بعدد من القضايا القانونية التي ستزيد من تكبيله (تماما كما جرى مع الاردوغان بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا) واليات التعامل معه مكرسة ومعروفة.
    يمكن قراءة الدعم الروسي لنتنياهو في انتخاباته الاخيرة من النقاط سالفة الذكر.
    كما يمكن قراءة الدعم الروسي لنتنياهو في انتخاباته من باب تصفية الحسابات مع روسيا التي قضت على اية امكانية لوصول حركات سياسية مرتهنة لمشاريع لا تخدم القضايا العربية لا من قريب ولا من بعيد، الى السلطة.

  31. بعد توضيحك هذا اتفهم موقفك ولكن اخشى ان يولّد احباطا عند العامة ومدخلا للمشككين والمتربصين بالمحور ليستغلّوا كلامك في دق الاسافين والتشكيك بالدبلوماسية السورية وقدرتها على صياغة تحالفاتها وفي الاثبات ان امريكا وروسيا وجهان لعملة واحدة .

  32. لا شك أن مصالح الغرب والشرق في الوطن العربي الكبير، من المحيط الى الخليج، هي أكثر بكثير من نظيراتها مع الكيان الصهيوني.
    الفرق في هرولة واعتماد مصالحهم مع الكيان الغاصب، في مقابل تلك في الوطن العربي، هو قوة اعلام وسيطرة الصهاينة واستطاعتهم استثمار حادثة المحرقة النازية لبعض اليهود لاستعطاف الرأي العام العالمي لصالحهم، فيما يقتتل العرب فيما بينهم ويعكسوا صورة سيئة لهم وكأنهم همج رعاع اذلاء لا يستحقون الاحترام في وقت بمقدور الغرب والشرق أن يمتص ثروات الدول العربية بثمن بخس…

  33. احسنت يا سيدي
    اتفق معك تماما
    يجب توجيه النقد بالصوت العالي
    وتساوق بوتين مع ترامب لإرضاء العدو ، رسالة خطيرة جدا ، على الساسة والمفكرين والصحافيين العرب التقاطها، فلا معنى ان تكون حليفا لي،وتطعنني في الظهر او تقدم جوائز ترضية للعدو على حسابي .

  34. كل ما ذكرت صحيح لكن في مبالغه في الادعاء بمعرفة جميع التفاصيل !؟!؟. انا اثق بالروس واعتقدالقيادة السوريه كانت على اطلاع كامل بالتفاصيل !

    لننتظر ونرى كامل الصفقه !

    انا اجزم ان كامل حلف المقاومه هم مع نجاح نتنياهو في الانتخابات لاسباب كثيره.

  35. نحن العرب المسلمين في سنة 2019 ولا نعرف عدونا متى تعرف من السذاجة والغباء والنذالة أن يعتبر العرب المسلمون روسيا حليفة فهي أول الدول التي تعترف بالكيان الصهيوني وقد باعت العراق وصدام حسين حليفها الأقوى من سوريا وباعت ليبيا في أول دقيقة وقدومها لسوريا سوى لحفظ الابن المدلل لبني صهيون والتجسس لصالحه الناتن أصله روسيا وباراك وغيرهم كل مواقفها في سوريا توحي خداعها لكن كما يقال
    كل داء له دواء يستطب بيه
    إلى الحماقة أعيت من يداويها

  36. وجهة نظر صحيحة ومحترمة. فلابد من أن يأخذ الأصدقاء الروس بالحسبان مدى حساسية الرأي العام السوري والفلسطيني والعربي عامة تجاه الأمور التي تمس الكرامة والسيادة ،بصرف النظر عن صعوبة الظروف والأوضاع والتعقيدات الجيو -ستراتيجية التي تمرّ بها المنطقة حالياً.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here