لماذا يتقدم مسؤولون عرب مظاهرة باريس تضامنا مع الضحايا الفرنسيين جنبا الى جنب مع الحمل الوديع نتنياهو ولم نرهم مطلقا في مظاهرة تضامنا مع ضحايا مجازر العراق وغزة وقانا اللبنانية؟ ولماذا نشكر وزير خارجية المغرب الذي قاطع مهرجان النفاق العربي هذا؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

بعد ان يهدأ غبار عاصفة “التضامن” مع ضحايا مجلة “تشارلي ابدو” الفرنسية الاسبوعية، ويذوب “ثلج النفاق” الذي تراكم في مقدمة مسيرة اليوم المليونية في قلب باريس، وتهدأ العواطف الصادقة والكاذبة معا، ستظهر الحقائق تباعا، الواحدة تلو الاخرى، وابرزها ان معظم المسؤولين العرب والاجانب الذين تقدموا الصفوف هم من اكبر صناع الارهاب الحقيقي الذي جاءوا لادانته، والحاضنة الدافئة والمريحة له، بقصد وتعمد او بغير قصد، ابتداء من بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي ارتكب لتوه مجزرة في قطاع غزة راح ضحيتها الفين ومئتي الف انسان ثلثهم من الاطفال، وما زال مئة الف من اهاليهم في العراء في مواجهة عاصفة ثلجية قاتلة، ومرورا بالسيد احمد داوود اوغلو المتهمة حكومته بتوفير الممر الآمن والسريع لآلاف الجهاديين العرب والمسلمين المتهمين بالوقوف خلف هجوم باريس، وانتهاء بفرانسوا هولاند رئيس فرنسا واصدقائه البريطانيين والامريكان الذين تمارس طائراتهم، بطيار او بدونه، في هذه اللحظة قتل الابرياء في افغانستان والعراق وسورية واليمن، عمدا او عن طريق الخطأ.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي لم يتزعم او يتصدر مظاهرة واحدة في رام الله، ناهيك عن غزة، تضامنا مع ابنائه ومواطنيه الذين ذبحتهم الطائرات الاسرائيلية تحت سمع اصدقائه في فرنسا وبريطانيا وامريكا وبصرهم، كان الاكثر حماسا في الظهور في مقدمة مظاهرة باريس على بعد امتار من القاتل بنيامين نتنياهو.

***

ايريك هولدر وزير العدل الامريكي الذي شارك في المظاهرة ايضا قال انه لا توجد اي معلومات حتى الآن تؤكد ان تنظيم “القاعدة” يقف وراء الهجمات على المجلة الفرنسية الساخرة، واكد الشيء نفسه الجنرال مارتن ديمبسي قائد الجيوش الامريكية، الامر الذي يطرح العديد من علامات الاستفهام حول الاصرار على قتل المتورطين الثلاثة، وعدم الانخراط في اي مفاوضات معهم، وهم الذين عرضوا الاستسلام، لاعتقالهم احياء، والتحقيق معهم لمعرفة ما اذا كانوا اقدموا على هذه الجريمة وحدهم ام بتكليف من جماعة “ارهابية”، تماما مثلما حدث مع الفرنسي من اصل جزائري محمد مراح مقتحم مدرسة تولوز الفرنسية اليهودية عام 2012، وتسرع الكثيرون باتهام تنظيم “القاعدة” في اليمن بالوقوف خلف الهجوم لان شريف كواشي زار صنعاء.

للمرة المليون نؤكد هنا اننا لسنا مع الارهاب، واننا مع حرية التعبير، والا لما اصدرنا هذه الصحيفة من لندن، وليس من اي عاصمة عربية اخرى، ولكننا لسنا مع حرية الاساءة للانبياء والرسل وتطاول المجلة المذكورة على الديانتين اليهودية والمسيحية ورموزها لا يمكن، بل الا يجب، ان يبرر تطاولها ورساميها، على الرسول الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الذي ضرب مثلا في الرحمة والتسامح حتى مع خصومه وقال كلمته المأثورة “عظّموا انفسكم بالتغافل” ونزلت الآية الكريمة تأكيدا على ذلك التي تقول “واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما” صدق الله العظيم.

مكافحة الارهاب لا تتم بالتنسيق الاستخباري، واستهداف ابناء العقيدة الاسلامية بالملاحقة والتوقيف والتفتيش (المسلم معرض للتوقيف اكثر من 30 مرة بالمقارنة بغير المسلم في معظم الدول الاوروبية)، وانما ايضا من خلال وقف السياسات الاستعمارية الاذلالية في العالم الاسلامي.

نحن نرفض المقولة التي يرددها القادة الغربيون لتبرير تدخلاتهم الدموية في العالم الاسلامي، وتقول اننا نحاربهم في بلدانهم حتى لا يأتوا الينا، مما يعني ارتكاب المجازر في حق الابرياء دون اي سند قانوني او اخلاقي تحت عنوان مكافحة الارهاب، واكبر دليل على فشل هذه المقولة عملية الهجوم على المجلة الفرنسية، والكنيس اليهودي في بروكسل، واقتحام المدرسة الفرنسية اليهودية في “تولوز”، بل لا نبالغ اذا قلنا ان جميع هذه التدخلات ادت الى تحويل دول آمنة الى دول فاشلة تشكل البيئة الاخصب للجماعات المتشددة.

مجلة “الايكونوميست” البريطانية قالت في عددها الاخير الصادر يوم الجمعة الماضي ان ليبيا التي “حررها” الناتو ستصبح الدولة الفاشلة القادمة رسميا بعد اربع سنوات بالتمام والكمال على بدء ثورة الربيع العربي فيها، واكدت ان اهمال ليبيا كان خطأ ولكنها حذرت من التدخل العسكري مرة اخرى فيها، وقالت ان انقاذ ليبيا يجب ان يتم بأيدي الليبيين وحدهم، ولكن لماذا لا تنطبق هذه القاعدة على السوريين واليمنيين والعراقيين، بعيدا من طائرات “الدرونز” وشقيقاتها من “اف 16″ و”اف 15″ و”اف 23” وكل “الافات” الامريكية الاخرى.

بعد ان قررت مجلة “شارلي ابدو” اعادة نشر الرسوم الدانماركية المسيئة للرسول الكريم عام 2006، حاول الرئيس الفرنسي جاك شيراك في حينها اثنائها عن هذه الخطوة بالحسنى، واعتبرها “استفزازية” ولكنه لم يقف في طريقها ويحاول منعها رغم معرفته بالنتائج التي يمكن ان تترتب على ذلك، كان رجلا عاقلا ترك الساحة لساركوزي وامثاله لقيادة فرنسا الى الغزوات والحروب والتدخلات العسكرية الكارثية.

***

باريس اصبحت اليوم “عاصمة العالم” ضد الارهاب هذا هو الشعار الذي ردده كل من شارك في المظاهرة المليونية، والمقصود هنا “الارهاب الاسلامي” ولعمري ان هذا الارهاب الاسلامي يتواضع كثيرا امام الارهاب الغربي واسلحته، طائرات وصواريخ كروز، وحاملات الطائرات، والغواصات النووية وجنود المارينز، فالاول، وهو مدان، يقتل افرادا بالعشرات او المئات بالكلاشينكوف، بينما الثاني يقتل مئات الآلاف، ويدمر دولا ويمزق مجتمعات، ويدفع بالملايين الى العراء او الى قوارب الموت بحثا عن ملاذ آمن، وهو مدان ايضا، والادانة لا تفيد في الحالين، ويأتي هذا التدمير والقتل في معظمه متدثرا بأكاذيب وقيم زائفة وفي العالم الاسلامي دون غيره

ختاما وفي ظل هذا المشهد الغارق في السخرية السوداء المرة، هناك نقطة مضيئة لا بد من التوقف عندها احتراما، وهي مقاطعة وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار والوفد المرافق له الذي ذهب الى باريس لتقديم التعازي في ضحايا الهجوم، المشاركة في “المسيرة التضامنية”، وقال بيان الوزارة المغربية “لا يمكن ان يشارك وزير الخارجية والتعاون الدولي او اي مسؤول رسمي مغربي في هذه المسيرة التي رفع فيها متظاهرون رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول علية الصلاة والسلام”.

كم تمنينا لو ان الزعماء والمسؤولين العرب الذين شاركوا في المسيرة اتخذوا الموقف الشجاع نفسه. ولكن لم تحقق اي من تمنياتنا السابقة، وربما اللاحقة، عندما يتعلق الامر بالزعماء والمسؤولين العرب.

شكرا لوزير الخارجية المغربي على هذا الموقف، نقولها تيمنا بالقول الكريم “من لا يشكر الناس لا يشكر الله”.

Print Friendly, PDF & Email

221 تعليقات

  1. لله درك يا عبد الباري, هؤلاء الماجورين الذين نسال الله ان يحشرهم مع من تظاهروا لأنهم لا يحبون الله ورسوله

  2. مسيرة باريس بدون قصد جمعت أصدقاء غزة ( لا نقول كلهم بل جلهم )
    أصدقاء غزة الأرض وخيراتها
    وليس شعب غزة المرابط على أرضه المتشبث بدينه المتوكل على ربه والمدافع عن حرماته الثلاث : دمه وماله وعرضه
    شعب غزة الجاثم على قلوب أصدقاء غزة

  3. كلام من ذهب …. اقرأها للآخر …
    استاذ لغة عربية ، قال للتلميذ: قف يا ولدي وأعرب : (عشق المغترب تراب الوطن )

    وقف الطالب وقال:

    عشق : فعل صادق ، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية.

    المغترب : فاعل ، عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل ، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها.

    تراب : مفعول به مغصوب ، وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى.

    الوطن : مضافة إلى تراب ، مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.

    تفاجأ الطلاب ، وابتسم المعلم ، لادراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ … فأراد ان يسمع من الطالب الكثير … فقال : يا ولدي ، مالك غيرت فنون النحو ، وقانون اللغة؟ إليك محاولة أخرى … أعرب : ( صحت الأمة من غفلتها )

    قال الطالب:

    صحت : فعل ماضي ولىّ ، على أمل أن يعود.

    والتاء : تاء التأنيث ، في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.

    الأمة : فاعل ، هدَّه طول السبات ، حتى أن الناظر إليه ، يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.

    من : حرف جر ، لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو.

    غفلتها : اسم ، عجز حرف جر الأمة ، عن أن يجر غيره.

    والهاء : ضمير ميت ، متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة ، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة.

    فدمعت عين المعلم وقال متأثرا : “ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرّفت معاني التبيان؟”

    قال الطالب : “لا يا أستاذي … لم أنس ، لكنها أمتي … نسيت عز الإيمان ، وصمتت باسم السلام ، وعاهدت بالاستسلام ، دفنت رأسها في قبر الغرب … معذرة أستاذي ، فسؤالك حرّك أشجاني ، ألهب منّي وجداني … معذرة أستاذي ، فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني ، تهدّ كياني وتحطّم صمتي ، مع رغبتي في حفظ لساني. عفواً أستاذي ، نطق فؤادي قبل لساني … امرأة في سوريا تُعذب !!! وأخرى في مصر تقهر !!! وثالثة بـالصومال تئنّ جوعاً !!! ورابعة في سجون العراق تذلّ !!! وخامسة في فلسطين تموت كل يوم على اولادها وارضها !!! ولم يقلق الغرب إلا على امرأة لا تقود السيارة بـأرض الحرمين !!!
    ‏​ًڪلّ شَخصٍ لدَيه قصة حُزن بدآخله !
    شخصٍ عانَى منْ أشخاص أحبّهُم أو مازآل يُعآني !
    و شخصٍ تعب من التّضحية .. دونَ نتآئج !
    و شخصٍ يبكي ڪلّ يومٍ على أشخاصٍ رحلۇآ منَ الدنيآ !
    وشخصٍ يُعآني من الغُربة حتّى وهو بين أهله وعشيرته
    و أشخاصٍ يقرؤۇن هذآ الگلآم ليجدۇآ أنفسهم .. في بعض السُّطُۇرِ !
    هيَ الدُّنيآ .. ولهذآ سُمّيت دُنيآ …فقطْ خُذْ نفسًا عَميقًا .. وقُلْ “الحَمْدُ لله ،،
    فَـ آلقآدم أفضلْ بإذْنِ الله ”

  4. تبــاً
    أحترامآ لشعوبهم
    لديهم آسباب مقنعه وكثيره تجعلهم
    يعتذروا عن آلمشآركه………….!!
    للمغرب …وب قوه !! شكرآ

  5. قول (عظّموا انفسكم بالتغافل) ليس لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يرجى التأكد من نسبة الأقوال إليه.

  6. قول (عظّموا انفسكم بالتغافل) ليس لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  7. وجود نتنياهو في مقدمة هذه المسيرة دليل قاطع على أن أصابع الموساد الصهيوني وراء ذلك الهجوم.

  8. رحم الله الحسن الثاني الذي قال “لو كنا جيران لاسراءيل لعلمناهم الأدب”! عروبة المغرب واسلامه محل تقدير مهما نال منها اعوان السيسي وزبانيته! وانا لست من المغرب – المغاربة والتـوانسه لهم في قلبي حب لايوصف لوداعتهم وطيبتهم وسماحتهم ورجولتهم وحبهم للاسلام والعروبة!

  9. كشفت صحيفة ديلي‮ ‬تلغراف أن رسام الكاريكاتير الفرنسي‮ ‬”موريس سيني”‮ ‬سيقدم للمحاكمة‮ ‬اليوم الثلاثاء لأنه أنجز رسما كاريكاتوريا لابن الرئيس السابق نيكولا ساركوزي‮ ‬معتنقا اليهودية من أجل المصلحة الشخصية والإثراء المالي.

    واتهمت بعض الأوساط ” سيني” أمام القضاء بمعاداة السامية والتحريض على الكراهية.

    وكان “سيني” البالغ من العمر 80 عاما قد نشر هذا الرسم في صحيفة شارلي إيبدو خلال شهر يوليو – تموز من العام الماضي، ومباشرة بعد النشر أقدم المسؤولون على الصحيفة بفصله عن العمل، ورفعت ضده شكاية أمام القضاء.

    وتعيد محاكمة “موريس سيني” إلى الواجهة الخط التحريري لصحيفة شارلي إيبدو التي اشتهرت بالإساءة للمسلمين والرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم بيد أنها لم تحتمل رسما كاريكاتوريا واحدا ينتقد اليهود في فرنسا فيما تتحدث باريس عن انها مهد حرية الصحافة والاعلام.

  10. -سوال–لملذا بداء هذا الهجوم على صحيفة مغمورة لايوزع منها الى 60الف نسخة فى دولة تمتاز بشعب قارىء للصحف —لماذا بداء الهجوم بعد ايام من موافقة فرنسا على المشروع الفلسطينى –ليس كا انجلترا التى تحمل جنسيتها–بالنسبة لاطرائك على وزير خارجية المغرب–ارجوا ان تكون سيلسة جديدة و تستمر–لانك عارف ان المغرب اكثر بلد عربى يزورة الاسرائليين و هذة سياسة ملكية ثابتة و

  11. الشريف هو من لم يذهب اصلا الى هذه المظاهرة التي جمعت ارهابيين كبار عبر العالم……و ليس الشرف لمن ينسحب اخر لحظة…….النفاق وضح النهار.

  12. ردا على بعض الجزائريين …….
    على النضام الجزائري تعلم درس المغرب ان هو اراد ﻻستمرار في الحكم …………. واﻻبتعاد عن معادة الدولة المغربية التي هي في اﻻصل عقدة هؤﻻء الجنيراﻻت الناهبين لتروة االشعب الجزائري……

  13. الجزائريين المعلقين ﻻ يهنهم اﻻ معادة المغرب…..ادن ماهي انجازات جنيراﻻت الجزائر اتجاه القضية االفلسطينية او اﻻسﻻمية
    بربكم اليس حرام ان تشارك الجزائر في مضاهرة باريس وتؤيد هده الجريدة المسيئة للرسور الكريم …….
    على اﻻقل حكومة العدالة والتنمية المنتخبة من الشعب المغربي تخدت موقف حاسم بان ﻻ تشاركة مع الوديع الصهيوني نتنياهو خﻻفا لموقف الجزائر المخجل بان تشارك في هده المضاهرة مع رفع الرسوم المسيءة للرسول الكريم …وكانها تقول نعم لرسوم……
    كما اقول للشعب الجزائري اني افتخر بالمغرب في هدا الموقف الشجاع …فنحن المغاربة لدينا برلمان وانتخابات نزيهة كما اننا في طريق الديمقراطية ………الخ

  14. Can one just imagine what would happen if all the commentators sit in one room to discuss this issue? Probably no one will get out alive. This is perhaps a good example to describe our unfortunate state of affairs. However, no one should blame us for that, the one who is to blame is the ‘Necessity Leader’ cult. Please take it on yourselves to educate yourselves in our true history and culture so to aram yourselves with knowledge to make sound judgment.

  15. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه .. ما يسعنا الا ان نقول بعد التعليقات والمقالات عن المظاهرة التي ضمت ما نعتبرهم الذ الاعداء مثل الطاغوت محمود عباس والصهيوني نتنياهو وجميع المستعربين من طواغيت العرب تظاهرو حزناً وتأسياً على ضحاياَ هم نفسهم اسائو على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .. فنقول اللهم بارك كل من لديه العزم بتقطيع ارباً كل مستعرب وغيره من من يقول انا مسلم ويدافع عن فرنسا وحثالتها الفاطسين ويؤيد الغرب وطواغيتها وطواغيت العرب على افعالهم .. فمن لم يفزع بكلمة اسى على تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا والعراق وغزة وغيرها من افريقية الوسطة وبورما ووو من من اصبحت مرمى طائرات الصليبية وفزعو لحثالى اسائو للاسلام ورضا اسياد لهم فلا خير فيهم لا للاسلام ولا المسلمين ويجب محيهم الى من يتولى امرهم بالاخرى هو الله

  16. بارك الله فيك يا استاذ عبد الباري
    الاف العلامات من الاستفهام تطرح نفسها حول هذه العملية الارهابية خاصة بعد قتل المشتبه بهما وعدم الرغبة في القبض عليهم احياء. ونشر كاريكاتورات مسيئة للرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام والالحاح على نشر المزيد منها، ارهاب يفوق بكثير ما حدث في باريس خاصة وانه مدعوم من طرف الدولة الفرنسية بدعوى حرية الصحافة، وفرنسا التي قتل لها 12 مواطنا هي من تدعم الارهاب في سوريا وليبيا لقتل الالاف من المواطنين العرب، وهي من قتلت مليون جزائري والالاف من العرب والمسلمين قي المغرب وتونس….خلال استعمار هذه البلدان وبنت حضارتها بتفقير شعوب هذه الدول.
    والشكر كل الشكر للمغرب على هذه الخطوة الجريئة

  17. شكراً أستاذ عطوان دائماً عودتنا على الكتابة الراقية الرائعة التي تعبر عن قلوب الملاييين من المظلومين في هذا الزمن الغادر و التي فيها القوي يدوس على الضعيف…

  18. موقف المغرب ليس غريب التاريخ انشاء الله سيعيع نفسه اذا نظرنا لشرق المغرب البعيد تجد باب المغاربة في القدس سماه صلاح الدين الايوبي على الجنود المغاربة اللذين كانوا في المقدمة لتحرير القدس اذا نظرنا الى الغرب نجد امركا واول بلد اعترف باستقلالها هو المغرب واذا نظرنا الى الشمال جنود المغرب ابناء طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين احتلوا اسبانيا ثمانية مئة سنة واذا نظرنا الى الجنوب المغرب من نشر الاسلام في افريقيا السنغال غينيا الكميرون و…الخ التاريخ سيعيد نفسه انشاء الله بلد الرجال والحضارة الضاربة في القدم راجع لا محالة

  19. الحل الأفضل لمكافحة الإرهاب هو ان تقوم دول الاستعمار بوقف تدخلها في شؤون الدول العربية و منع الظلم

  20. إننا هويناهم وهوينا طائراتهم وصواريخهم وقنابلهم
    فكيف لا نهوي مسيراتهم
    عشقناهم وعشقنا اهاناتهم وصغعاتهم وركلاتهم
    فكيف لا نواسيهم موتاهم
    رضينا قراراتهم وخذلانهم لنا في محافلهم
    فكيف لا نرضى نكاياتهم
    فكم هتكوا أعراضنا وقتلوا أطفالنا وكهولنا
    أليس حريا بنا أن نهتف لهتافاتهم
    السنا معهم ضدّ شعوبنا وأحلامنا وآمالنا
    فكيف لا ناسي علي فلذات اكبادهم
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    هدية للمشاركين في المسيرة المليونية ضدّ الإرهاب

  21. لماذا نحن المسلمون لا نعرف استعمال السلاح الرادع ؟ لكن تفننا بالتفجير والمفخخات والرصاص ! الآ يوجد سلاح للرد في ديننا غير هذا؟؟ أليس الحكمة في ديننا؟ أليس العلم في ديننا؟ أليس الأخلاق في ديننا؟ أليست الوحدة في ديننا؟ أليس الرحمة في ديننا يا مسلمون؟ أقولها نحن اول من أسا للنبي ذو الخلق الرفيع عندما اصبح يقتل بعضنا البعض ونفرق بين سني وشيعي و إباضي وزيدي وهذا عربي وهذا أمازيغي ووو، وصور قتلانا وأشلاء أطفالنا والرؤس مقطعة تحت راية مكتوب لا الله الا الله تنشر في صحف العالم في كل صباح ومساء؟! أليست هذه اكبر إساءة للنبي محمد والدين

  22. كنا نفتخر دائما بكوننا مغاربة. لكن مع هذا الموقف الرسمي لبلدنا الحبيب و للسيد صلاح الدين مزوار ، الموقف البطل و الشجاع زادنا اعتزازا و افتخارا بكوننا مغاربة. اللهم احفظ بلدنا و ملكنا. شكراً جزيلا للحكومة و للسيد الوزير.

  23. موقف الحكومة أو التوجيهات الملكية للحكومة أيا كانت القصة..بعدم المشاركة في “المسيرة ” والوقوف جنبا إلى جنب مع القتلة والصحافيين الصهيونيين والكراكيز! ! فيه احترام لمشاعر مليارمسلم ويزيد♥♥♥♥

  24. في البداية موقف الدولة المغربية يعبر عن مدى انسجامها مع موقف المواطن من هده القضية التي قام لها العالم ولم يقعد وكما يقول المتل الشعبي المغربي {المندبا كبيزة والميت فار؛{ الدي معناه ان الجنازة مهيبة والمرحوم فأر,

    واخيرا انا لست شارلي لكن انا مسلم لست ارهابي ولن اكون انا ضد هدا الفعل المنبود الدي لا يأتي أكلا لكن قبل هدا انا ضد هده الحرية التي تمس اهم عنصر من مكونات الهوية والوجود أكرر انا مغربي ولست كما تناولني بعض الاعلام وعلاقتي بكم هي عقائدية والتي اضنها كفيلة كي تكون انتماء ولهدا وجب عليكم احترامي كما انا افعل كيف تطلبون التقدير من الاخر وانتم لاتحترمون بعضكم البعض

  25. شكرا ي استاذ عبد الباري على تحليلك الذي عالج اصل المشكل وجوهره مثل ما عودتنا على قول الحقيقة دون خوف لومة لائم لإعلاء كلمة الحق والدفاع عن الحق وعن القانون الدولي الذي اصبح مداس في عصرنا

  26. الحروب التي تشنها الدول الغربية , بطريقة مباشرة أو عن طريق إسرائيل , ضد الشعوب العربية , هي قمة الإرهاب , وتلهب مشاعر المسلمين . لقد ثبت أن سجون فرنسا , مثلها مثل سجون كثيرة هي مصانع لإنتاج وتفريخ الإرهابيين, فهل كانت المعاملة في السجن الفرنسي هي القشة التي قسمت ظهر البعير ؟ .

  27. شكرا استادنا الكبير عبد الباري والشكر موصول كدلك للملك والحكومة الاسلامية في المملكة المغربية الشريفة.
    في قتامة المشهد تظهر نقطة ضوء يمثلها الموقف الشجاع للمملكة بعدم المشاركة في مسيرة الدل والخنوع و العار

  28. شكرا لوزير الخارجية المغربي على هذا الموقف، نقولها تيمنا بالقول الكريم “من لا يشكر الناس لا يشكر الله”.

  29. لاسد فوك ولا جف حبرك لكني كموريتاني اشجع الخطوة التي قام بها رئس الجمهورية في رفض اي تمثيل له في هذه المسيرة مع ان الدعوة وجهت له شخصيا ومع ان موريتانيا معنية بملف مكافحة الارهاب اكثر من دول عربية اخري .
    ان عملي

  30. بدا الاسلام غريبا وسيعود غريبا للاسف لم يكن للعرب دور فى عودة الاسلام الى العالم ولكنة سيعود من جنوب شرق اسيا. هنيئا لهم وياخيبة امل العرب الذى نزل الاسلام من عندهم

  31. احترمك جدا جدا استمع و اقرا لك كثيرا لكن ليس هذا وقت نقد و عتاب الاخوان في مصر.

  32. لقد قرات كل التعغليقات فاستغربت لموقف الاخوة الجزائريين، الذين يصرون على معاداة المغرب في كل جديدة و قديمة، صغيرة و كبيرة، سامحهم الله، كان المغرب هو سبب ويلات الشعب الجزائري الشقيق، ان العالم يتطور، و التحدي القومي الان ، هو كيف لكل دولة ان ان تعمل على ضمان اكتفائها الذاتي، المملكة المغربية لا تشري الذمم و تحول اموال الشعب لجيوب خزائن الدول لشراء اصوات؟؟؟؟ و المغرب لم يقم بانقلاب ضد الشرعية الشعبية، بل ترك الاسلاميين ياخذون المبادرة ,,,,,,,و

  33. يا مقدسي الحرية تعالوا إلى كلمة سواء بييناوبينكم
    – طيب أعلنا للعالم أن الشريعة الإسلامية لا تقر عملية شارلي وما ماثلها مما يقع باسم الإسلام هنا وهناك .
    – هم لا يزالون مصرين على ان ولوغ صحافة أوروبا في عرض نبينا ، حرية تعبير ورأي .
    – انتفضت فرنسا والفرنسيين ، والمقيمين فيها ، في مسيرة فريدة من نوعها ، شاركهم فيها ما يربو عن خمسين دولة تعبيرا عن تضامنهم معها ، وتنديدا بالإرهاب ، ومواساة لأهالي الضحايا ، و فوق هذا بل ربما في المقام الأول دفاعا عن حرية التعبير المقدسة .
    – لماذا لا تدعو عاصمة عربية بالأولى أو إسلامية إلى مسيرة مماثلة في قوة حشدها ، وتعلن : يا غرب ، يا عالم حر ، يا عالم متحضر ، يا عالم يقدس حرية التعبير والرأي : إذا كان قدس أقداسكم حرية التعبير والرأي ، فقدس أقداس نحو مليار و نصف مليار بشر في الأرض هو نبيهم ودينهم . وأن نظرتكم لما حدث للصحيفة الفرنسية والصحف المصرة على نشر قذارتها ، إرهاب وعدوان على قُدس أقداسكم ، فإننا نعلن لكم بصريح البيان وبسيطه : ان تلك الأعمال في حق نبينا إعتداء سافر وإهانة قذرة لقُدس أقداسنا . فباسم الحرية المقدسة كفوا سفهاءكم عن مقدساتنا ، وقوانينكم يمكن باسم مصالحكم العليا أن تكون ملجأ مناسبا لإصدار قانون يمنع الإمعان في إنتهاك حريات الأخرين، وإهانتها .
    نقول هذا ونحن على أتم يقين أن من خاصية الغرب المتغطرس ألا يسمع لك إلا إذا كنت في موقع قوة ومنعة حضارية ، كما حللنا في مقالنا (دهليز الغاية).

  34. لا سامح الله الذين شاركوا في مسيرة العار والهوان والجبروت .. مسيرة مهينة مقيتة بكل المقاييس .. مسيرة تحمل شعارات معادية للإسلام والمسلمين .. مسيرة مسيئة لرسولنا محمد عليه الصلاة والسلام .. مسيرة صرح فيها السفاح” نتنياهو ” علانية أنها نظمت من أجل التنديد بالإرهاب الإسلامي .. ليت شعري ما الذي جعل بعض قادتنا العرب يقفون مع جلادهم في صف واحد ؟؟؟؟ أهو الجبن ، أم الخنوع ، أم النفاق ، أم الخوف على الكرسي ؟؟؟؟؟؟ إن الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج غير راضية على هذا النهج المخزي الذي انساق إليه هؤلاء القادة من دون خجل .. من دون تبصر .. من دون روية .. ضاربين عرض الحائط كل القيم والمبادئ التي دعا إليها ديننا الإسلامي الحنيف ، مصداقا لقوله تعالى : ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ….) صدق الله العظيم …. شكرا وألف شكرللصحفي الغيور النجم الثاقب في سماء الإعلام الراقي الهادف الشفاف “عبد الباري عطوان” على هذا التحلبل المنطقي الشافي المشفي ……………..

  35. شكرا أستاذ عبدالباري على الموضوعية التي عهدناها في مقالاتك وتحليلاتك
    شكرا محمد السادس على الموقف الشجاع و المشرف

  36. وصلت تقارير بان الاسلام بدا ينتشر بشكل سريع في صفوف الشعوب الاوروبية عن طريق الجاليات المسلمة المقيمة فيها بالاخص في بريطانيا وفرنسا والمانيا بعد ان كان مفهوم الاسلام لديهم بانه ظاهرة ارهابية وليس دين سماوي . ولذك بدء الحرب علي الاسلام بشكل علني بعد ان كان بالسر . ولكن لا يعلمون بان الله يراهم

  37. إلى فارس زهير.
    تعقيبا على ما ورد في تعليقك. المغضوب عليهم والضالين ليسوا اليهود والنصارى، هذا تفسير مغلوط للآيات يقول به البعض. هي تشمل أي إنسان.
    في التأويل الصحيح لآيات القرآن، يعتبر كافة الموحدين لله من يهود ونصارى وغيرهم من كافة الملل والأديان من المسلمين. والإسلام لا يعني فقط اتباع الرسول محمد.
    هناك موروثات خاطئة للأسف من أحاديث مغلوطة نسبت إلى الرسول الكريم ومن شروحات للقرآن على مر الزمن أساءت للقرآن الكريم وعلمت الناس التعصب والكراهية وعدم تقبل الآخر باسم الدين ظنا منهم أنهم هم فقط على حق وان القرآن موجه إليهم فقط وجعلوا الدين والله فقط للشرق الأوسط للأسف.
    ما زلنا بعد 1400 سنة لا نفهم الدين ولا القرآن حق الفهم وندعو انه صالح لكل زمان ومكان، ونحن من قيده بزمن واحد ومكان واحد.
    للأسف!
    أما بخصوص عدم رؤيتك مسيحي أو يهودي يقتل مسلمين….. ألا تعيش في هذه الدنيا؟

  38. في الحقيقة مقال الاستاذ عطوان ممتاز ونذكر اخواننا العرب والمسلمين كافة في مشارق الارض ومغربها ان محمد عليه السلام هو نبي الرحمة ولم يكن يوما جبارا ولا متكبرا كان مسكينا ومات مسكينا والاساء اليه هو اساءة لكل المسلمين ومشاركة بعض زعماء العرب في هده المسيرة هو عقوق ديني وسياسي وقومي كان الاجدر بهم حدو حدو المغرب قدم تعازه وانسحب في صمت لان المشاركة يعني موافقة وهاهي نفس الجريدة ستصدر عدد جديد يسئ للنبي مرة اخرة وب12 لغة حتى تصل الى كافة انحاء العالم وبالعربية كدلك اذا مادا عساء ان اقول الى قادة العرب الذين شاركوا في المسيرة …… سننتضر ردهم سننتضر فعلهم . ورغم هدا نحن ضد الارهاب وضد العنف نجن مع الحوار والبناء ونقول لفرنسا ولكافة دول الغرب التي تؤمن بحرية التعبير والديمقراطية الحرية ياسادة ياكراه ليس معناها ان تعتدي على حريتي وعقيدتي وديني حرية التعبير اهي ان تعرف ان حريتك تنتهي عند بداية حريتي انا وبالمناسبة ندعو اسر ضحايا المجزرة تقديم دعوى امام محكمة الجنائية الدولية والفرنسية ضد الجريدة في شخص مديرها انها السباقة في الاعتداء وتسببت بحريتها التي تدعي بقتل الابرياء من ابناء فرنسا كفانانفاقا وكفانا تنميقا فسياستكم واضحة ومفضوحة

  39. عندما تطاول الرسام الساخر موريس سيني على الصهاينة وأراد أن يسخر منهم برسومه ، وكان وقتذاك يعمل مع شارلي ايبدو ، طردوه بكل بساطة من عمله واتهموه باللاسامية. ولم تشفع له حرية التعبير التي يدافعون عنها. وعندما يسخر الممثل الساخر ديودوني من الصهيونية والاستعمار يتهم باللاسامية ، وهم الآن بصدد تقديمه للمحاكمة رغم تصريحه أن عمله الفني يشبه عمل شارلي إيبدو. هذا الكلام لا يفيد البتة إقرار الطريقة المدانة التي رد بها على صحفييى شارلي. الأمل في الشعوب العربية والإسلامية أن تتوحد فيما بينها وتدرك من هو العدو الحقيقي لها.

  40. حفلة نفاق مقززه ، شكراً لنتن يا هو الذي شارك في المظاهره ، اليسَ هو من أعطاها نكهه خاصه ؟ ؟.

  41. الاستاذعبدالباري اوجزت واوفيت وافدت فلتسلم كفاك فهذا اقل مايستوجبه علينا ايماننا اذا مالقينا سيدنا محمد وطلبنا منة شفاعة يوم لاينفع مال ولابنون
    اما بلادم…. اعيدمراجعتك لدينك فستدخل قبرك وحدك وتسئل عن عملك وحدك فلامبرر لنا كرهنا لابليس ان نتطاول علاالملائكة فما بالك برب العزة جل وعلا

  42. لان من يقتل الفرنسيين والفلسطينيين والسوريين والباكستانيين واللبنانيين والعراقيين هو واحد. التطرف الديني.

  43. الى الدين لا يفقهون في تاريخ الشعوب خردلة أقول. نحن الشعب المغربي الاصيل (امزيغ عرب و أفراقة) تاريخنا تاريخ العظام و لنى مؤسسة عمرها 1000 سنة الى وهي مؤسسة “امارة المؤمنين” و التي لا يتسنى لهى الخروج في مظاهرة يرفع فيها شعارات و رسوم ضد المصطفى.
    أما حساباتنا مع “مماك” فرنسا ومن يسير في فلكها يا سيدي فهي في البداية ليس الا. ومن له المدكرة قصيرة ونسى تاريخ المغرب الاقصى فاليعد الى أمهات الكتب و ليس الى ما كتبته “ماماك” فرنسا و غير فرنسا…
    وخلاصة أجزم فنحن اهل المغرب ضد الارهاب ونحن مع حق التعبير لكن على أسس متساوية و ليس على حساب أنفسنا نفاقا…

  44. جزاک الله خیر الجزاء ورحم الله والديك..عبرت عن مشاعرنا وانت صاحب الكلمه المسوعه لناس لا يسمع لهم ومنبر لمن لا منبر لهم..جزاك الله عن الإسلام والنيى افضل الجزاء

  45. Be ready for the worst yet to come, We are not far from watching a terrible events , mass destruction weapons will be used under the cover of fighting terrorism. Israeli or Arabic pilots who are jointly flying in these days over Syria and Iraq will throw it over either Iraq , but most likely over Syria. You will see

  46. شكرا استاذ عبد الباري،لم تترك للقراء ثغرة حتى يعقبوا حول هذا الموضوع.لماذا دائما مواضيع الساعة لا يجرؤ الحديث عنها الكتاب الاخرين بهذه المصداقية والشفافية ؟ لماذا يوجد عبد الباري عطوان واحد فقط في الشرق الاوسط ؟ لماذا يدفن الكتاب الاخرين رؤوسهم في الرمال عندما يوجد حدث يكون في امس الحاجة لتناوله حتى تصل الرسالة للجميع. اذا كان الغرب يصرخ ” كلنا شارلي ” فنحن من حقنا أن نصرخ ايضا ونقول : ” كلنا ضد الرسوم المسيئة ” ونقول ايضا : ” كلنا ضد الحرية المسيئة للآخرين “.

  47. ادا اتتك مدمتي من ناقص فهي الشهادة لي بانني كامل
    يا منتقدي الدكتور عبد الباري عطوان ادا كنتم لا تقتنعو بمقلاته فلا تضيعو اوقاتكم في قرائاتها
    عليكم بصحف تمجد ملوككم وتضفي عليها القابا مانزل الله بها من سلطان. القابا في غير موضعها كالهر يحكي صولة الاسد.
    يكفي الرجل فخرا ماقاله فيه صدام حسين رحمه الله وهوداهب الى مشنقة الغرب واسرائيل وعملائها العرب.

  48. أنا لست شارلي
    ولست شارلوا
    ولست شاليت
    أنا مسلم شيشاني
    أنا مسلم من كسوفوا
    أنا مسلم بورمي
    أنا مسلم من كاشمير
    أنا مسلم فلسطيني
    أنا مسلم من العراق
    أنا مسلم من نيجيريا
    أنا مسلم من أفريقيا الوسطى
    أنا مسلم أحمر أسود و أبيض
    أظنك عرفتني من أكون
    أنا مسلم تعرضت للأبادة في هده البلاد .على يد اليهود و النصارى
    فهل ممكن أن ترفع معي شعار أنا مسلم
    أنا عزيز المغربي المسلم

  49. صدقت والله يا استاذ عبد الباري إن من حظر هذه المسيرة من زعماء هم من أكبر صناع الإرهاب في العالم.

  50. استنتاجك سقط في خطئين :
    1– مزوار قد تعني ما قلت بالامزيغية اذا ما حرفتها واضفت الالف اما لقب الوزير مزوار فتعني في اللغة المكلف بالزيارات للاولياء او نقيب الشرفاء
    2– موقف الوزير ليس شخصي وانما يمثل الموقف المغربي الرسمي
    اما ما قلته في العنصر ( ليس الوزير ) العربي المغربي فهو ليس شرط لكي يكون الاامازيغ ما قلته.
    التلاقح العربي الامازيغي الافريقي عبر التاريخ اعطى عنصر جديد اسمه المغربي…هذا العنصر هو الذي اجل سقوط الاندلس لاكثر من قرنين .هو الذي انجب المرابطين والموحدين والفاطميين واخيرا العلوين….

  51. عبد الباري عطوان اسم كبير ناقد ومحلل زاد الله من اقرانك في هده الدول العربية المغلوبة على امرها والتي حكامها متشبتون كالعناكب على كراسي الرئاسة مؤيدين من طرف اسيادهم الغربيين الدين ما هم في الحقيقة الا فزاعات كالتي نخيف به الطيور في الحقول .متى سيستسقظ الحكام ويدركون ان الفزاعات خاوية جوفاء لا حول لها ولا قوة
    واخيرا “تنميرت” اي شكرا السيد مزوار ومن معه تستحقون التناء هده المرة هههههههه

  52. للأسف نجد أن بعض المعلقين رأى المقال من الناحية العنصرية
    أولا جميع الناس من ذرية ادم قال رسول الله كلكم من ادم وادم من تراب
    ثانيا الناس طوب و حجر كما يقال البشر ليسوا ملائكة قال رسول الله كلكم من آدم وآدم من تراب
    ثالثا المسلمون يحبون نبيهم أكثر من حبهم لأنفسهم و أبائهم قال رسول الله لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه
    رابعا حكم من سب الرسول في الاسلام و باجماع العلماء القتل و لو كان مسلما

  53. وأنا أشاهد على التلفاز وفود عربية ومسلمة تصل الى قصر الإيليزيه لتعزي فرنسا في 17 شخصاً، انتابني حزن شديد وشعور بالحصرة على ما آلت اليه أوضاعنا. ولا أدري لماذا هذه المرة حلق بي عقلي أبعد من العراق وسورية وفلسطين ومصر وأفغانستان واليمن وليبيا، حيث القتل والدمار جار على قدم وساق، ولا من يحرك ساكناً؟ هذه المرة حلق بي عقلي الى البورما وإفريقية الوسطى حيث النساء والأطفال يذبحون ويحرقون وتقطع أجسادهم فقط لأنهم مسلمون ولا أحداً ينتبه اليهم، ولم نرى أو نسمع من هذا الرئيس العربي أو ذاك الملك والأمير ولو كلمة إدانة أو تعاطف، بلاش طرح الموضوع في الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها.

    وأنا أشاهد هذا النفاق العالمي والانتقائية في التعامل مع الأموات (موتاهم وموتانا) ومع القتلة (متطرفينا ومتطرفيهم)، فهمت أننا لن نحترم لا من الشرق (أقصد الصين، اليابان، روسيا…) ولا من الغرب، لأننا فقدنا الكرامة والعزة والنخوة. كيف نحترم (برفع النون) وحكامنا لا يفعلون إلا ما يرضي الأسياد في الغرب ضاربين عرض الحائط بما يرضي الله وشعوبهم؟ كيف نحترم ونحن على هذا الحال من الفرقة؟ كيف نحترم وحكامنا مشغولون بالعداء ألبيني والتآمر على بعضهم البعض، وهم مستعدون لكشف عوراتهم كاملة للغرب ليربحوا رضاه؟ كيف نحترم وهناك من الحكام “العرب” من يتباهى بإحباطه مشروع الخلافة الذي سيهدد مصالح الغرب في مصر، وهو لم يقم إلا بإحباط مشروع ديموقراطي وطني؟ كيف نحترم وجيوشنا مسخرة لسحق شعوبها فقط وحماية امتيازاتها؟ كيف نحترم ومعظم بلدنا عبارة عن ساحة حرب تصفى فيها حسابات الآخرين؟ كيف وكيف …/ ثمة نقطة مضيئة تجعلنا متفائلين وهي أن أمة محمد لا يمكن أن تهزم، ستظل تقاوم المتكالبين عليها سواءً في الداخل أو من الخارج الى إن يأتي النضر بإذن الله.

    تحية للسيد صلاح ألدين مزوار وزير الخارجية المغربي على موقفه المشرف للمغاربة والعرب والمسلمين.

  54. قال الحبيب المصطفى عندما استشهد سيدنا جعفر في غزوه مؤته “جعفر لا بواكي له” وجعفرنا اليوم هو كل مسلم يقتل اليوم بايديهم وأسلحتهم ولا بواكي لنا ودماءنا واموالنا وكل شيئ لنا مباح لهم واعجبي على الذل الذي وصلنا اليه
    لا أخفيكم أمرا ان ما أراه يحصل هو عبارة عن مسرحيه كبيره ممثليها كل من شارك فيها وهي تستهدف المسلمين في أوروبا الان فقد ازدادت أعدادهم لدرجه اصبح عصيا عليهم كبحها الا بافتعال شيئ هكذا يمهد لتغيير قوانين الهجرة لعلهم يعيدون السيطره علي الإعداد وعدم وصول إعداد المسلمين لأكثر من عدد السكان الأصليين لتلك البلاد هذا ما أراه وقد أكون مخطئا والله اسأل ان يحفظ كل مسلم

  55. يسبون رسولنا يحرقون قرءاننا يسرقون ثرواتنا يملكون سماءنا يقتلون اطفالنا ويريدونا منا ان نكون شارلي معهم اي منطق هدا الدي يفكرون به . يعتقدون اننا نحن من سيدافع عن القرءان والرسول انما هو الله سيريهم ءاياته حتى يتبين لهم انه الحق .

  56. حقيقة المغرب مشهود له في مواقفه الشجاعة خاصة القضايا التي تهم الأمة

  57. بسم الله الرحمان الرحيم.
    لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ (82) وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83)
    وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ .(120)

  58. المغرب هذا البلاد الجميل والله العضيم أنتم رجال دائما احيكم من كل قلبي

  59. شكرا لتقديرك لموقف المغاربة الشجعان ؛ حقا لقد رفعت الدولة رؤسنا عاليا فأظهرت بذلك للعالم أن المغاربة أحرار.

  60. كلنا ‘محمد’ عليه أفضل الصلوات نحن المغاربة نقول إسم ‘محمد’ أزكى وأطهر من دماء شارلي وأمثاله

  61. يا أهل العقول ما الفرق بين تقديم التعازي في من أسى الي الرسول صلى الله عليه وسلم والمشاركة في مسيرة تأيد لهم؟

  62. لماذا لانقوم بمسيرة مليارية بمناسبة مولد رسولنا الكريم توحدنا بدل المسيرات وراء الاعداء كلما دعونا اليها لرفع عدد المشاركين ونحن كالاغنام؟قد ياتي يوم يحملون فيه الصليب ونحن خلفهم نردد إنجيلهم مخافة ان نتهم بدعم الارهاب

  63. تحية شكر و تقدير لوزير خارجية المغرب الشقيق على عدم المشاركة في هذه المسيرة و الخزي والعار لحكام العرب

  64. اخي ع الباري تحية صادقة من بلاد العرب المتخلفة إليكم ببلاد المهجر أتمنى منكم و من جميع مسلمي الغرب ان يتوحدوا لنصرة المسلمين والدفاع عن قضاياهم بالتي هي أحسن واستعمال الاليات الدمقراطية المتاحة دون عنف ولااساءة. لا أظن ان قتل الانسان سوف يدفع الاساءة عن سيد البشرية ولن ينتقم لأرواح الأبرياء في عالمنا ولن يساعد قاداتنا على اتخاد القرارات الصاءبة. اكثر من هادا و داك فان السياسين المحترفين سيستغلون الوضع ليميل في مصلحتهم. هل تعلم ان المدارس والمراكز اليهودية يحميها الان الأمن الفرنسي وان المساجد والافراد تُستباح دون حماية ودون استنكار وحتى كلام في الاعلام. صحيح ان الاٍرهاب بكل صفاته لا يحرق الا المسلمين ليس لنا الا الدعاء والصبر على ما يصيبنا في انتظار الوحدة في الرؤى والمواقف السياسية في أسرع وقت وفي صلاح الأمة جمعاء. اللهم لاخراب

  65. كيف ماكان موقف المغرب والاسباب التي منعته من المشاركة فهو قام قام بموقف يحسب له ولم يتملق للساسة الغربيين
    لكن للاسف اجد اغلب التعليقات المناهضة لهذه المقاطعة جاءت من الاخوان الجزائريين مع احترامي للكل
    خاوة ماشي عداوة كما نقول

  66. إلى فارس زهير.
    تعقيبا على ما ورد في تعليقك. المغضوب عليهم والضالين ليسوا اليهود والنصارى، هذا تفسير مغلوط للآيات يقول به البعض. هي تشمل أي إنسان.
    في التأويل الصحيح لآيات القرآن، يعتبر كافة الموحدين لله من يهود ونصارى وغيرهم من كافة الملل والأديان من المسلمين. والإسلام لا يعني فقط اتباع الرسول محمد.
    هناك موروثات خاطئة للأسف من أحاديث مغلوطة نسبت إلى الرسول الكريم ومن شروحات للقرآن على مر الزمن أساءت للقرآن الكريم وعلمت الناس التعصب والكراهية وعدم تقبل الآخر باسم الدين ظنا منهم أنهم هم فقط على حق وان القرآن موجه إليهم فقط وجعلوا الدين والله فقط للشرق الأوسط للأسف.
    ما زلنا بعد 1400 سنة لا نفهم الدين ولا القرآن حق الفهم وندعو انه صالح لكل زمان ومكان، ونحن من قيده بزمن واحد ومكان واحد.
    للأسف!

  67. اتمنى لو ان المغرب يبقى دائما و ابدا في مستوى هذا الموقف الذي نفتخر به

  68. ملك اﻻردن يدعي انه حفيد رسول الله صلى عليه وسلم.فكيف يشارك في مسيرة رفعت فيها الصور المسيئة!!!!!!

  69. بالمناسبة فإن الحارس الفرنسي الذي قتله الارهابيون هو مسلم واسمه احمد ولكن كل صحف أوربا تعامت وتغاضت وعتمت على هذا الموضوع ، بل حاولوا أن يجعلوه وسيلة للهجوم على المسلمين الاوربيين ، فانظر للقتلة يقتلون المسلمين ثم يهاجمونهم ويتهمونهم ، بالضبط كما في أحداث 11 سبتمبر حيث كان اليهود جميعا غائبين ذلك اليوم بينما قتل في داخل العمارتين آلاف الموظفين المسلمين وتعامى الاعلام في حينها عن ذلك أيضا ، لأنهم يريدون مهاجمة المسلمين بهذه المسرحيات التي أعدوها في دوائر الاستخبارات الاوربية الامريكية الصهيونية !!!

  70. اللهم ان كان فهمًا سديدا وإلهاما صادقا فمنك لا شريك لك وان كان غير ذالك فمن نفسي والشيطان.
    مقال حقيقة جميل ومحكم ويرسل في ثناياه رسائل مهمة وواضحة لمن لهم موهبة الفهم والتمعن وكما عودنا الكاتب في اكثر مقالاته الدفاع عن القضايا العربية الهافة.
    اما بخصوص الرد على الزميل الذي يدعي الانحياز الأمزيغي أقول له نافعا الوزير هو فقط تنفيذ أوامر اسياده ولم ولن تكون مبادرة شخصية

  71. لقد قلت الحق يا أستاذ. على المسلمين جميعا أن يجعلوا الخلاف جانبا و يتحدوا ضد الصهيون العالمي لا أن يأخذوا السلاح من إسرائيل و يقتل بعضهم بعضا.

  72. عملية شارلي وقتل اليهود الاربعة مفبركه والدلائل كثيرة وجيعها تصب في مصلحة اسرائيل لم ننتبه الى الهجرة اليهوديه من اسرائيل بعد حرب غزة

  73. الكل ينتقد ويجرم الأرهاب باشكاله والمتمثله بالقتل والتحريض والعالم بأستطاعته العيش بهذا الكون بسلام وامان ولكن السؤال الذي مازلت أبحث عن اجابته لماذا أختيرت باريس لهذه العملية الأرهابية فربما البعض يرمي بسهامه الى التطرف الآسلامي كما يريد الغرب ولابد من التحليل الذي ربما يقود الى أن باريس هي من أول الدول التي صوتت الى حق الفلسطنيين بدولة مستقلة ، ولهذا فمن المحتمل الى ان هناك مصالح لضرب باريس والعالم الأسلامي ليوصف الأسلام النقي بالتطرف ، أعجبني ماتحدث به أخو الجندي الجزائري الذي توفي في العملية ، عندما تحدث وقال ان الأسلام بري من هذا العمل الأرهابي ، الأيام القادمة سوف ترمي بظلالها على الأسلام والمسلمين ونحن العرب مازلنا نهاجم بعضنا ، هل من عاقل ينظر الى مايحاك للعرب والمسلمين من الغرب والعرب أنفسهم؟؟.

  74. نعم لحرية التعبير لا للارهاب الفكري لا للارهاب الدموي (ولكن)!!!
    هل تكون حرية الصحافه حرية تعبير عندما يتعلق الامر بالعرب والمسلمين ؟ وعندما يتعلق باليهود تصبح حرية التعبير معاداة للساميه!!!
    نعم ما حصل في تشارلي ابدو مدان بشده لانه اساء الى نبينا والى ديننا اكثر مما اسائت الرسوم . دعهم يرسمون ويكتبون ما يشائون فنبينا وديننا اكبر واعظم من ان نرد على هذه التفاهات فقد قال الله تعالى في القرأن الكريم
    ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) [سورة النحل : 125: 128] صدق الله العظيم
    ولكن في المقابل هناك نفاق في الغرب عندما يتعلق الامر بحرية التعبير فجريدة تشارلي ابدو كان اسمها هارا كيري وقد اصدرت عددا يحمل عنوانا يسخر من وفاة الجنرال ديغول يقول “رقصة مأساوية في كولومبي – مقر اقامة ديغول – تسفر عن مقتل شخص واحد”.

    فقامت السلطات الفرنسيه بحظر الصحيفه على الفور”. وآنذاك سارع محرروها بإصدار مجلة “شارلي إبدو”
    فهل الجنرال ديغول افضل من نبينا الكريم فعندما تعلق الامر به اصبحت حرية التعبير (إساءة) وعندما يتعلق الامر بالعرب والمسلمين يصبح الامر حرية تعبير مقدسه!!!!.

  75. شكرا لك أستاذنا الفاضل، عن دفاعك المميت عن هذه الأمة التي تخلى عنها مسئوليها في هذا الوقت الذي هو من اصعب الأوقات.

  76. مع الاحترام و التقدير للسيد عطوان
    الا ان (عظّموا انفسكم بالتغافل) التي وردت في المقال ليست حديث
    ارجو التصحيح

  77. أنا ضد القتل الا في حدود ما أمر الله به لكن يجب على هؤلاء أن يكفوا أذاهم عن المسلمين. عليهم على الأقل أن يحترموا الأموات العاديين و لايذكروهم بسوء فما بالك بالتهكم و الاستهزاء بخير خلق الله حبيبنا و نبينا محمد عليه أفظل الصلاة والسلام. لماذا لا تتكلموا عن جرائم الصهاينة التي فاقت كل حدود أم أن حرية التعبير جائزة فقط على المسلمين. الذين شاركوا في مسيرة فرنسا منافقون لا أضن أن فيهم ذرة ايمان. مات الآلاف من أبناء فلسطين الأبطال فلماذا لم يقم حكام العالم بمسيرة من هذا القبيل ؟.

  78. دعك من العصبية هناك عرب منصفون
    يقول صلى الله عليه وسلم: دعوها فإنها منتنة
    أي العصبية للعرق أو الجنس

  79. Maurice Sinet الموظف السابق بالجريدة بين نفاق الغرب. فبينما ادعيا حرية الصحافة يجيزون سخرية على رسول الله ( صل االه عليه و على اله) يحاكمون و يطردون الموظف الذي سخر من اليهود على ما نشر في 2009.

  80. يا أخانا الكبير السيد عبد الباري عطوان لك مني كل التقدير والإحترام أدامك الله وأدام قلمك الجميل الذي يفرج همنا .
    زعمائنا يسارعون للتظاهر معهم لأنهم منهم. وهم يتولونهم.
    فمن تولاهم فهو منهم

  81. أين أنتم من إرهاب المليشيات الصليبية في إفريقيا الوسطى التي مارست أبشع الجرائم البربرية ضد المسلمين؟؟؟، وأين أنتم من بورما؟؟؟ أم أن دماء المسلمين حلال؟؟ وإرهاب غيرهم إحسان؟؟؟ وهم المطالبون بالتسامح؟؟
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها السنن لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. روه أحمد

  82. العالم العربي ليس مسلما ، بل ورث الاسلام ،والذي ورث ملكا ليس كالذي بذل مجهولا وتعبا من أجله ،فلهذا ليست لنا غيرة على ديننا ،لو كنا مسلمين حقا لمل تركنا ديننا الحنيف واعتنقنا اللائكية والعلمانية والاشتراكية والرأسمالية ..وكل ما ينتهي بكل اية. وافد قالها العلامة البشير الابراهيمي رحمه الله رئيس جمعبي العلماء السلمين الجزائريين سنة1963 للرئيس الراحل أحمد بن بله ..لقد تركت مودة ورحمة(الاسلام) ..واشتريت كية(الاشتراكية)،ولما تركنا فلسطين القدس الشريف في يد الصاينة. والاسلام لا يقتل الاخرين بعير حق .ولنا قي سيرة المطفى خير متال.
    والشكر موصول للوزير المغربي الشقيق.

  83. أحد المعلقين أثار اعتذار المغرب عن تنظيم كأس إفريقيا بسبب خطر إنتشار وباء الإبولا . والمغرب لم يكن وحيدا ، بل تبعته مصر والجزائر وغيرهما…
    في النهاية ، أخطر وباء لدى العرب، ليس الإيبولا بل الكلام الفارغ .

  84. قتل 13 شخما قامت القيامة مدا عن قتلى الفلسطنيين والسوريين والعراقيين واليبين اليس اﻻرهاب الغربي هو الدي قتل هده الدول بﻻﻻف……..والمﻻيين…….

  85. متألق كعادتك فليحفظ الله الأستاذ الفاضل عبدالباري ،ومتمنياتيي للملكة المغربية التي تفاجئنا بمواقفها النبيلة الجريئة المتميزة نقطة مضيئة” وسط “مشهد غارق في السخرية السوداء المرة”، p

  86. امه الكفر واحده والنفاق لايقتل الا صاحبه هذه مظاهره اسياد الغرب وعبيد العرب

  87. تناسى السيد عطوان مجازر براميل الاسد ضد الشعب السوري .أم ان الشعب الذي يقتل بكلور الاسد يستحق ذلك ؟؟؟ سؤال للسيد عطوان الممانع المقاوم

  88. اشكرك يا استاذ عبدالباري والله ما اهانونا الى زعمائنا وخاصة زعماء الدول الكبرى والغنية منها .
    اشكر الحكومة المغربية على هذا الموقف النيل والذي يدل على تأثرهم بما قامت به المجله الساخره وعلى فكره
    اين الائمة والخطباء في دول الخليج حيث مهد الاسلام ومقدساته ولحية الواحد طولها كيلو متر .
    اما عن المنافقين العرب والذين حضروا المضاهره فقد باعوا عقيدتهم وصارو كمن لا دين له .

  89. بوزايد ……….
    فايز زهير …انت مغيب لاتفهم شي من لانك لست من مستوى قلمه الذي يكتب به العار عليك ان اي كلمه للسيد عبد الباري لانك لست بمستوى غطاء قلبه ..فان كنت لاترى اهانات محمود عباس للشعب الفلسطيني انت عمى البصر والبصيره ..اذهب الى عباس وانم في احضانه مبروك عليك طنجره لاقت غطاها ..اخجعل على نفسك امام القراء

  90. المشكله ان السعودييين والاتراك بالمسيره وكانهم جاؤوا من كوكب اخر ليس فيه داعش ولا يعلمون شيئا عنها

  91. ليت الدول العربية تتعلم من دروس المغرب ﻻنه في طريق الديمقراطية انتخابان برلمان ……الخ

  92. هل أستطيع أن أسأل الأستاذ عبد الباري عطوان أن يحلل لنا كيف سيؤثر الحدث على الهجرة اليهودية الفرنسية الى الكيان الصهيوني ؟ ومن المستفيد من هذه الحادثه التي اودت بحياة الصحفيين ؟
    شكرا .

  93. استغفر الله العظيم (بلالادم) هذا ليس تعبير عن الراي ومن منا لا يبغض عباس ولكن ليس بهذه الطريقه الكفريه !!!! انت تدعمه بهذا الصلف اللغوي ولاتنقده استغفر ربك وارجوا من جريدة راي اليوم التنبه لمثل هذه التعليقات فالحرب على الاسلام في جلها فلا يجب ان ندافع عنه بانصياعنا للشيطان وتبني سلوكياته ووساوسه .

  94. مهرجان ضد الارهاب يقوده حماة الارهاب. أليست الحروب التي قادتها أمريكا ضد العراق وليبيا إرهابا؟؟ أليس واشنطن من أوجد الارهاب في أفغانستان لمحاربة السوفييت؟؟ القاعدة من تأليف وتلحين واشنطن وستستمر واشنطن بدعم الارهاب حتى تنهي مخطط برنارد لويس لتقسيم وتفتيت العالم العربي لانها تبنت هذا المخطط رسميا. فكل ما يحصل من مظاهرات وكلام غربي أمريكي ما هو سوى ضحك على الدقون العربية!! الكلام لن يعيد ما اغتصب من ارض العرب وجيوش العرب قد ضعفت فمن الذي يعيد الارض المغتصبة؟؟ الارهاب سيستمر لفت عضد الدول العربية وليس الغربية وبتوجيهات ودعم منظمي مهرجان باريس. كفانا نفاقا.

  95. تصرف وزير خارجية المغرب لأن المغرب اصبح فيها ديمقراطية حقيقية وانتخابات شفافة يخشى الحاكم محاسبة الشعب، أما في بقية البلدان العربية فالحاكم مستبد لا يخشى الله ولا يخشى الشعب بل يخشى اسياده في الغرب.
    [email protected]

  96. شكرا للمغرب العزيز على هده الخطوة الشجاعة…..

  97. الحضور العربي في مسيرة باريس،
    لن اتطرّق الى حادث الصحيفة مبررا أو مستنكرا، ولا مؤيّداأدوارأشخاص بعينهم أو مستنكرا. ولا لحضور مسؤولين عرب اليها.
    ولكن حضورفلسطين (حنّونتها حمراء)((ضرورة )) ، المسيرة كانت بشكلها (المعلن)ضد الارهاب بشكل عام و بمفهومه الواسع، الفلسطينيون يعانون من أرهاب احتلال يمارس بابشع الصور. ظهورهم يذكّر العالم بمآسيهم. تفرّد ناتنياهو(طفلهم المدلّل) بالظهور الحزين المستفزّأمام وسائل الإعلام العالميّة فرصة لمسح الكثير مما علق به من صفات ارهاب. هو سيستغل غيابهم بمكر لإظهاره كتأييد لما وقع. وأنّهم …إرهابيون.
    نحن عانينا منهم,ولا نؤيّد أفعالهم التاريخيّة والحاليّة، ضحاياهم ليسوا ارفع مقاما من ضحايانا.
    ولكن أن ( نحرد) ونقاطع تجمّع ا(لنّفاق)هذا موقف مؤذي ولا مسؤول.. هي ليست دعوة ((للتنازل)) ولا للنسيان ، بل لمخاطبتهم باللغة التي يفهمونها، في عصر ليس لدينا فيه سوى ألسنتنا ولو في حدّها الأدنى. ان كان لدى أحد طريقا آخرو اقعي ومعقول و( ينقذنا) فليدلّنا عليه.

  98. أنا معك في كل ما قلت إلا أنك سيد عبد الباري لا تزال لم تفهم جيدا عدم حضور وزير خارجية المغرب الذي قاطع المسيرة كما قلت بل من أجل عدم المشاركة مع وزير خارجية الجزائر في مسيرة واحدة هذا كل شئ للأسف و تأكد لو لم يحضر الوزير الجزائري لكان جنب الى جنب مع الحمل الوديع … هذا هو حال الأمة الآن ولهذا تبقى القضية الفلسطينية تراوح مكانها

  99. المقال لن يتطرق الى الارهابيين العرب ووسائل اعلام ما يسمى المقاومة والممانعة حيث ادانوا المنفذ ومع العلم انهم منذ سنوات وهم يحرضوا على الانتقام الى الرسول العظيم استاذ عبد الباري ممكن تكون حيادي لو وضعت كل المنافقيين بسلة وحدة منذ فترة اشعر انك اصبحت ميال الى جماعة ايران ومع توغلهم في المنطقة العربية ؟؟؟

  100. تحية الى الاستاذ السيد عبد الباري عطوان على المقال القيم تجمع الكبير لمسؤلين في باريس هذا يدل على نفاق الغرب واحتقار المسلمين تبعت الاحداث شارلي إيبدو عبر القنوات والجرائد العربية , المغرب البلد الوحيد الذي كان فيه تظاهرات ووقفات شعبية وسياسية تضامنية مع الاسبوعية وصحافييها وفي عدد من المدن المغربية ! و ينعت المنفذين بأبشع الكلمات اين هو الوزير الداخلية المغربي لمنع هذه التجمعات الخبيثة .

  101. السيد عبد الباري عطوان نحن نعرف مدى حقدك على السيد محمود عباس مهما فعل فلابد ان تنتقده راينا كافة مقالاتك السابقة حوله كلها انتقاد له ولم نرى مقال واحد لك تنتقد هنية او مشعل لاننا نعرف انك من داعمي الاسلاميين , ثم ماذا تريد من السيد محمود عباس ان يفعل ؟ الاتستحق فرنسا ان يشكرها عباس نضير موقفها من اعلان الدولة الفلسطينية , ثم تتهمهم بالنفاق وانت تعيش مع اولادك في بريطانيا تاركا دول عربية واسلامية لتعيش عند الغرب ! ثم لماذا لاتنتقد دينك الذي ينتقد المسيحية واليهودية منذ اكثر من 1400 سنة فيتهمهم بالتحريف ويتهم اتباعهم بانهم كفار وينكر الصلب عند المسيحيين ويصفهم كل يوم بسوة الفاتحة بالظالين واليهود بالمغضوب عليهم كل يوم خمس مرات ولم نرى مسيحي واحد او يهودي قتل المسلمين .

  102. الله ياخدك يامحمود عباس انت وحاشيتك المرتزقة , انا مش عارف مين الي فرضك علينا تمثلنا او تتكلم عنا الله يسود وجهك

  103. المنافقين الذين ذهبوا الي فرنسا هم اتباعهم فلا غرو في ذلك.
    قال تعالي (فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشي أن تصيبنا دائرة)

    آلاف المسلمين الابرياء يقتلوا واضعافهم يشرذوا وهؤلاء الخونة لم يحركوا ساكن بل يحثوا اسيادهم على المزيد من القتل والدمار وخير دليل غزة وجنوب لبنان وما العراق واليمن وليبيا ببعيد.
    رحم الله الشاعر العماني ابا مسلم حين قال:
    يا للرجال دماء المسلمين غدت هدرا كما عبثت بالماء صبيان
    فلا قصاص و لا أرش و لا قود كأن لحم بني الإسلام جعلان

    Read more: http://www.albrzh.net/vb/albrzh19684/#ixzz3OaYCIx2b

  104. بوزايـــــــــــــــــــــد……
    لو اننا اكدنا الحضور من العرب في مظاهرة باريس جبناء ومنافقين … واضفنا انهم ضعفاء متوسلين لطلب العفو والمعذره وعاجزين ان يقولوا …اصدروا قانون يحرم شتم الاديا ن والاستهزاء بهم ومنع اي رسوم مسيئه …تماما مثلما لا تسمحوا لحريتكم باهانة رئيس الدوله او الاستهزاء به فقط اصدار قانون …. وا ن يحذروهم …ان ديننا الاسلامي
    وقانون حكوماتنا ينع علينا شتم او الاستهزاء بالديانات الاخرى ..والا فنحن بارعين ومتخصصين في الشتاءم ..
    اما محمود عباس ..كان من الحكمه ان يبعث برساله اننا شعب فلسطين ذقنا الامرين من ارهابكم علينا واعتذر عن الحضور ..فقط

  105. ماذا عن مجازر سورية يا عبد الباري ، هل الدم السوري أصبح رخيصا لهذه الدرجة عندك ، انت على علم يقين بأن هذا الشعب تكالبت عليه الأمم و الملل و النحل ،،، أصبح ضحية لكل مجرم أراد أن يجرب سكينه في هذا العالم الدنيء … نسيت يا عبد الباري هذا الشعب الطيب الذي فتح ذراعيه لجميع اخوانه العرب … لم اشاهدك تذكره و لو بكلمة شفقة بل على العكس تمجد كل من شارك في ذبحه من الفصائل و الداعشيين و الشبيحة و كل المجرمين … بورك عليك الخليفة و الدكتاتور …

  106. اريد ان اسأل محمود عباس من اي مطار سافر ومن من أخذ إذن السفر؟ هل هو مقتنع انه رئيس دوله لها سياده وحقوق . اذا ام تستحي افعل ما شئت .. ما ضاعت فلسطين الا من هذه الأشكال التي بلىي بها الشعب الفلسطيني ، الشعب الصابر والمكافح . 

  107. أتمنى يا أستاذ عبد الباري ان يتم قراءة جميع مقالاتك من قبل الغرب

  108. شكرا سيدي عبد الباري على المقال الجيد, لكن الحقيقة تقول غير ذلك تمنيت لو الوزير المغربي رجع الى بلاده حالا بعد تقديم العزاء لكنه لم يفعل ؟ تخلف الوزير عن المسيرة لكنه حاضر؟ انه نفاق السياسي يا سيدي عطوان,لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم الله المستعان

  109. دعونا من مظاهر او مسيره انتهت في ساعات مهما كان مبررها ا من شارك فيها . السؤال لكم كموقع صحفي لماذ تجاهلتم جريم مماثله تمت يوم امس في مدينه طرابلس اللبنانيه . جريمة ارهابيه قتل في ابرياء في مقهي . ام دماء العرب رخيصة لاتستحق التحليل والبحث عن هذه الجريمة النكراء التي لاتقل عن جريمه الصحيفه الفرنسيه .
    هنا مشكلتنا . نلوي اعناقنا لمناقشة امور جانبه وتافهه لغرض الاثاره . ولكن ان تراق ابناء اوطننا وابريئنا فهذا امر لايستحق نشر اكثر من سطر او سطرين عن الخبر . ان الجريمه هي جريمة منكره . الفرق بين الاعلام الغربي والاعلام العربي ان الاعلام الغربي يستنكر وبشده الجرائم الاثمه في بلدانهم وتفز جميع الصحف ومحطات التلفزه لمحاربة هذه الجرائم . اما اعلامنا العربي فهو ينط بمناقشة جريمه في الغرب . ولكنه يسكت بصمت عن جرائم الداخل العربي الاسلامي وكانه امر طبيعي . الارهاب فكر وليس تنظيم فاذا لم نحارب الفكر باقلامنا واعلامنا فحن راضون به ؟

  110. اللهم إن نبرء لك من ولاتنا اللهم إن نبرء لك من ولاتنا اللهم إن نبرء لك من ولاتنا..اللهم إن نبرء لك من المنافقين !!!!!!

  111. أستاذ عبد الباري أنت إنسان جدير بالإحترام لذلك أقترح عليك خطوة عملية مفادها دعوة مسلمي أوربا إلى تظاهرة موحدة في يوم واحد (من الأفضل يوم الأحد) في إحدى العواصم الأوربية، وقد أقترح مدينة بروكسل بحكم موقعها المتميز في قلب أوربا. تظاهرة سيحج لها المسلمون بالملايين من كل دول أوربا وليكن عنوان هذه التظاهرة أومطلبها “ضرورة إصدار قانون أوربي بتجريم الإساءة إلى الذات الإلهية و إلى الأنبياء والرسل” هكذا يكون الرد عمليا و مجديا ولإيصال رسالة مفادها أننا نحن أيضا بالملايين ولسنا حفنة من الغوغاء الرعاع.
    هذه رسالتي إليك أستاذي المحترم أضعها في عنقك وأنا على يقين أنك ستسوق لها عما قريب إنشاء الله، أو ليلتقطها رواد المواقع الإجتماعية والنزول بهاشتاج موحد من قبيل “كلنا محمد” أو ما شابه ذلك والدعوة إلى يوم موحد في عاصمة موحدة.

  112. نحن امة نعاني من التطرف فالشيعي يقتل السني و السني يقتل الشيعي و كل منهم يدعي انه خليفة الله في الارض. العدو الاستعماري الصهيوغربي امريكي استغل جهلنا و تعصبنا و نفاقنا و كل ما عرف عن العربي من صفات النذاله و الانحطاط ليزيد في تمزقنا .لا احد الا كل قصير نظر ينكر ان فرنسا و بريطانيا و امريكا منشئي دولة الاحتلال واللذين يمدونها بالاكسجين للبقاء , ينطلقون من هاذا المبدا (ابقاء الكيان يتنفس) في كل سياساتهم الاجراميه تجاه امتنا العربيه و الاسلاميه .لقد كان من باب اولى ان يجتمع قادة العرب في مسيرة تضامن مع اهل غزه المنكوبين المظلومين و ان لم يحصلوا اي نتيجه فعلى الاقل سيربحون رضى الله و شعوبهم.اما بالنسبة للذين يسيئون للرسول الاكرم كراهية للاسلام و المسلمين فعليهم ان يتحملو نتيجة افعالهم .هل يستطيع هاذا القذر رسام الكاريكاتير ان يشكك بالمحرقه اليهوديه برسومه ,الجواب معروف.فليتوقف الاجرام الامريكي الفرنسي البريطاني و ليكفو عن دعم الكيان الصهيوني و عندها فقط ستعيش اوروبا بامان و عل قولة المثل المصري (يا نعيش عيشه فل يا نموت احنا الكل)

  113. اصبحت ارى و بوضوح في كل مرة اقرأ فيها مقالك سطورا” تتخفى خلف السطور المرئيه , على العموم مقالك في الظاهر ينتقد الزعماء العرب الذين شاركوا بمظاهرة باريس و انا معك و ازيد بان هؤلاء ليسوا الا كومبرس في مسرحية قذره , و انت تنتقد الغرب المنافق و الذي جلب لنا المصائب و الدمار و انا معك بل لزيد عليه بانه الراعي الخفي للتطرف الاسلامي او بين قوسين الارهاب الاسلامي. لكني دعني اتخيل فيما لو لم تتدخل طائرات الغرب و لم يتم تسليح و دعم البشمركة اين كانت ستكون داعش ,بالتاكيد في دمشق و بيروت و ربما عمان و الرياض .
    يا اخي انا اعلم بان تؤيد داعش و لن لم تقلها بصراحة لكنها مقروئه بين سطورك , لكن هل تتوقع ان تعطيك تلك الدولة ما اعطاك اياه الغرب خلال اقامتك به و هل ستقيم تلك الدولة العدالة لكل ابنائها كما يفعل الغرب , بالتاكيد داعش ستحقق العدالة لمن يواليها و يسير بعقيدتها ماذا عن غير المسلمين الذين لا يتفقون معا ان كانوا سنة و شيعة و دروز او ماذا عن المسيحيين , بالتاكيد انت تعلم ماذا سيحل بهم.
    اربعون سنة انت عشتها في لندن كان يجب ان يدفعك الضمير لأن تشكر ذلك المجتمع الكافر من وجهة النظر الداعشية و ان تدير وجهك الى المتطرفين لتقول لهم على الاقل “عيب”.

  114. الالاف يموتون من الاٍرهاب كل يوم … ولا مسيرة ولا خطاب ولا إشارة ولا بطيخ!
    غزة لا زالت تعاني ويتقدم المجرم النتن الجميع في هذه المظاهرة ؟
    بعض القادة العرب من صانعي داعش و مجرم إسرائيل مع بعض في خط واحد ؟؟؟
    من صنع ودرب وجهز وأعان الاٍرهاب والان يبكي على اربعة يهود قتلوا في هذه العملية الصهيونية المشبوهة.
    مجرمين معروفين لكل الأجهزة الاستخباراتية العربية والغربية ، تم تحركهما وبدون رقابة ، ولا تتبع ويقتلون
    وبدون محاولة لاسرهما ؟؟؟ فلم هندي جديد ، هجوم نيويورك 2.
    كم من سؤال بحاجة الى جواب ؟
    شكرًا استاذنا الكبير عبد الباري على هذا المقال الجيد جدا.

  115. ولا تعليق مقنع شي مقزز. شكر أخ عبد الباري على مآ تفضلت به هو الكلام الذي يشفي مافي الصدر.

  116. هؤلاء الحكام العرب وأولهم أبو مازن أبرعوا في نفاق الغرب والتودد له. إذا كانت هذه الجريمه في فرنسا توازي جرائم الحرب الغربيه في نظرهم فهم قصيرو النظر. أبومازن ليس له اية أوراق يكسبها هنا ما هوالغرض من الممالقه ايها الرئيس المنتهيه صلاحيته

  117. شكرا للإستاذ عبد البارىء عطوان على مقاله الرائع ….!!!!
    شكرا لوزير خارجية المغرب على رفضه المشاركة فى مسيرة تحمل شعارات إساءة لرسولنا الكريم ولو كان فردا بين الألالف …..

  118. انت لست جدير بكونك صحفي
    للاسف ربما سلوكك و سلوك امثالك ومنطقهم هو الذي يؤدي بفلسطين الى الهاوية و رغم انك مووجود طوال هذه السنوات في الغرب الا انك لم تستطع فهم العالم بشكل افضل

  119. والله يا سيد عبد الباري .شيء مخزي .نعم كلنا ضد الارهاب ..لكن لماذا لم نرى اولئك القاده يخرجون في مسيره ضد الاساءه لسيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ؟ام اولئك القاده هم من اصول يهوديه ؟؟ممكن ..على كل حال لك مني كل احترام سيد عبد الباري وكم اتمنى ان اجلس معك واستفيد من عقلك الكبير …وهذا ايميلي واتمنى ان تعلمني كيف اصبح مثلك او عالاقل اتعلم شيء مما تملكه .أرجوك ساعدني
    [email protected]

  120. الاستاذ الكريم عطوان ..قد يكون هناك تناقض ما في مقالتك…
    لماذا تحاول اقناعنا ان تركيا تحيط ببلدي سورية من الجهات الأربعة…
    …وهل يتساوى إرهاب من يمتلك الكلاشينكوف من إرهاب من يمتلك القنبلة الذرية التي زودت فرنسا بها إسرائيل…

  121. هکذا حال الانسان لو نضرنا الی هذا الحدیث وما زاد علیه اهل العلم لرأینا حقیقة لا یراها کل ذی بصر (* الارواح جنود مجنده فماتعارف منها ائتلف وماتناکرمنها اختلف . فأرواح المؤمنین تحن الی المؤمنین وارواح المنافقین تحن الی المنافقین*)

  122. کلما اشتد غضب الکفار علی الاسلام والمسلمین کلما ازدت یقینا بأن الذی یسیر امور المجاهدین ویمن علیهم بالانتصارات هو الذی امره بین ال ک و ال ن (قدبدات البغضاء من افواههم وماتخفی صدورهم اعظم)

  123. ايها الفرانسيون! تظاهروا ضد حکومتکم التي دعم داعش و المسلحين في سوريا و بلدان العرب

  124. نشكر الاخ عبد البري على هذا المقال والغريب ان فرنسا تعامل مواطينيها المعاملة فيها التفرقة وعدم الاحساس بهم والتجاهل لعقاءدهم انها تحارب زحف الاسلام في فرنسا ولى يدركون محبة الرسول عند كل فرد وومن جهة اخرى الشرطي المقةول الم يتكلم عليه احد لانه مسلم يستعملون للخدمات فقط في الجيش الامن الى غير ذالك لاكن هم فرنسيون فقط للخدمات اما من يقترب من الرسول او الله صبحانه وتعالى فهناك لعنت في الدنيا تكون على يد احد او لسانه مثل سلمان رشدي اللذي يطلب الموت ولم يصبها

  125. ولله انك صدقت عندما كتبت ان الذين تقدموا الصفوف الاماميه هم من اكبر صناع الارهاب الحقيقي !! وهم الحاضنه الدافئه والمريحه له ! وانا اضيف انهم عن قصد وتعمد ومع صبق الاصرار!!ولكن لمن تشكوا !!!!!

  126. لا تعليق شكرا لك يا استاذ عبدالباري كفيت و وفيت الله يطول عمرك ويخزي وجه ابومازن

  127. يا اخ عبد الباري المرجو تحليل واقعة شارلي من منظور اخر و هو متظور المؤامرة و الخديعة والتسويق لقصة زائفة،العملية كلها مفبركة ونتائج ذلك ستعرف بعد حين. انها قصة 11 سبتمبر اخری مصغرة فلا دخل لا للكواشي و لا القاعدة و لا الدولة. انه فيلم سيء الاخراج وهذه استدلالاتي:
    1 ) كيف للقاعدة و داعش الذين يتناحران في سوريا و العراق و يكفر بعضهم بعضا ان ينسقا بينهما بباريس يا للعجب
    2) كيف لرجل اتی للقيام بعملية قتل ان يصحب معه بطاقة تعرفيه و الاغرب من ذلك كيف يعقل ان تضيع منه في مكان الواقعة
    3 ) ما هاته الصدفة الخارقة التي جعلت احد المارة يتواجد بالساحة و يصور بكل احترافية مقتل ذلك الشرطي
    4 ) الاخوان كواشي اخبرتنا عنهم الشرطة الفرنسية ثم تابعتهم ثم قتلتهم، بالله عليكم اليس من مصلحة التحقيقات ان يقبض عليهم احياء لمعرفة ما وراءهم.، فهم قادرين علی شل حركتهم دون قتل
    وبالاخير اقول بان الله عز و جل انتقم لنبيه صلى الله عليه وسلم و ضرب الظالمين بالظالمين و نشكر مدبري هاته العملية من الاستخبارات الفرنسية او غيرها لامرين:
    1 ) قتلتم اولائك الكاريكاتريون االذين تطاولوا علی النبي الكريم و انا لسعداء لذلك
    2) ارعبتم كل من سيحاول التفكير في المس برسولنا الكريم

  128. ليه مستغربين ؟؟ انا لم استغرب حضورهم بل سأستغرب وأتعجب لو ماحضرو ، لأنهم ببساطه موظفين عند اعدائنا من اجل قمعنا وقمع حريتنا وقمع ارادتنا والدليل ان أنظمة البوليس أقوى من الجيوش !

  129. سؤالك مشروع لماذا يتقدم مسؤولون عربا مظاهرة باريس تضامنا مع الضحايا الفرنسيين جنبا الى جنب مع الحمل الوديع نتنياهو ولم نراهم مطلقا في مظاهرة تضامنا مع ضحايا مجازر العراق وغزة وقانا اللبنانية؟ ولكن السؤال الاكثر مشروعيه هو
    لماذا استضافت فرنسا اصلا قاتل الاطفال نتنياهو؟
    ولماذا استضافت قائد الانقلاب في مصر السيسي؟
    عن اي ديمقراطيه وحقوق انسان وعداله يتحدثون؟!

  130. يا أخي أنتم العرب كارثة العالم ، تعربون كل الشيء. حتى الخالق لم ينجو من حماقاتكم و تفاهاتكم. عربتم و خربتم وفق مقولة بن خلدون ” إذا عرّبت خرّبت” ا إنسية شمال إفريقيا و نباتها و وحيشها . عليك أن تبحث جيدا في معنى إسم وزير خارجية المغرب الأمازيغي: صالح مزوار. كلمة مزوار هي كلمة أمازيغية بعد إسقاط حرف التعريف أي الهمزة أمزوار و التي تعني : الأول / كبير القوم/ زعيم……… اتخذ هذا الموقف لأنه ليس عربيا، لأنه ليس من العربان المنافقين، لأنه ينتمي إلى الشعب الأمازيغي الحر الذي يؤمن بالدموقراطية و احترام ال’خر. إن الحديث عن أسطورة العروبة العرقية خارج الجزيرة أكثر شككا من النازية و هي لون من ألوان النازية حسب لويس عوض

  131. أنا أحب رسول الله اكثر من نفسي وأبي وأمي ولا يجوز لأحد الاعتداء علي كمالا يجوز لي الاعتداء علي احد

  132. ان حضور محمود عباس تلك المظاهره في باريس ليعبر عن انه ليس لديه اي مشاعر او احاسيس لابناء الشعب الفلسطيني , انه حتى لم يقم ولو بزياره الى غزه ليرى اثار الدمار الهائل بأيدي النتن باهو الواقف على بعد امتار منه في مظاهرة باريس …. والله انها لهزلت

  133. اتفقوا على محاربتنا في هذه المظاهره وما خفيه اعظم واتفق العرب على الا يتفقوا ولكن عجبا في اتفاقهم على حصار شعبنا في غزه وأظهروا شجاعتهم على محاربة الدوله الاسلاميه

  134. بسم الله.
    1- في الليلة التي سبقت مقتل صحافيي “شارلي إبدو”، كنت اوثق لموضوع “لو عاد رسول الله”، فوجدت مقالا للمرحوم العقاد، وتناولا لنفس الموضوع من قبل “شارلي إبدو”. والتقت المجلة في نتيجة هذه العودة مع دوستويفسكي الذي تصور عودة السيد المسيح ع. فكما حكم كاردينال محاكم التفتيش على المسيح بالإعدام، كذلك حكم التشدد الإسلامي على النبي ص بالإعدام. إلى هنا والأمر مقبول.
    2- غير أنك لو لاحظت طريقة تصوير النبي ص في المجلة، هذه المرة وفي المرات السابقة، فإنك سترى أمرا منكرا. فليس الأمر أمر صورة كاريكاتيرية ساخرة عادية تعتمد على إبراز العلامات الفارقة في شكل الوجه مثلا، (ووجه النبي ص ليس معروفا من قبل هؤلاء)، بل إن راسم الصورة قصد إلى أن يركز في تعابير الوجه كل معاني الهمجية والبربرية والحماقة. ولن تجد شكلا أكثر من هذا الشكل المختار لنبي الإسلام ص بشاعة وتنفيرا.
    3- هنا يخرج الأمر عن الهزل، إلى العدائية. ونحن نعرف أن نبي الإسلام ص قد مضى إلى ربه، فهو لا يتأذى من ذلك، وإنما يتأذى أصحاب الرسوم، في حسابهم عند ربهم لافترائهم على شخصية النبي ص. والسؤال : لماذا اختيار النبي ص؟ الجواب : لأن له أتباعا يبلغون المليار والنصف، ولهم علاقات متشابكة مع فرنس خاصة والغرب عامة. فالرسوم تقول بفحواها للمسلمين : أنا لا أهتم بكم وبمشاعركم. وإذا عرفنا أن شخصية النبي ص هي الشخصية الكاملة بالنسبة للمسلم، ففحوى الرسوم يقول للمسلمين (مع هذه الصورة المرعبة) إن مثلكم الأعلى هو إنسان في الخد الإقصى من البربرية والغباء فكيف تكونون أنتم.
    4- ليس معنى هذا الموافقة على جريمة القتل التي حصلت، وإنما لفت النظر إلى عجز من استدعوا من القيادات الإسلامية ليتحدثوا على التلفزيون، فلم يفصل أي منهم في التمييز بين أنواع الكاريكاتير، وهذا النوع المرعب من التصوير. فليس معنى أن تدين الجريمة هو أن توافق على مضمون الرسوم.
    5- إن هناك مسئولية لدى السياسيين في فرنسا عن أمرين : عدم لجم الرسامين الضحايا عن التمادي في تحدي مشاعر المسلمين والتهجم على مقدساتهم، وهو لعب بالنار، لأن في أي مجموعة بشرية هناك متطرّفين يمكن أن يقوموا بردات فعل غير محسوبة. والأمر الثاني هو أن فرنسا سمحت خلال سنوات بالتغرير بالشباب المسلم وإرسالهم إلى بلدان المشرق للقيام بأعمال انتحارية تقتل الأبرياء العزل كما كان يحصل في العراق، من دون حساب للأرواح البريئة التي تزهق، حتى صاروا قوة باتت الآن تهدد البلدان التي صنعتها.
    6- إننا لسنا ضد حرية التعبير، لكنه التعبير المسئول الذي يحترم الآخرين ومقدساتهم، ولا يستحمرهم بعد أن استعمرهم. وينبغي عدم الكيل بمكيالين، فقد أقفلت “هارا كيري” من قبل لأنها سخرت من الجنرال ديغول. كما أن رئيس تحرير “شارلي إبدو” فصل رساما لأنه سخر من ابن الرئيس ساركوزي عندما اعتنق اليهودية. كما أن جريدة “شارلي إبدو” لم تسخر، بهذه الطريقة، من نبي الله موسى (ع)، ونحن نجله ونحترمه ونقدسه)، رغم ما في التوراة من المشاهد الدموية. ولا ننس هنا أن المرحوم “ناجي العلي” قد قتله محتلو بلاده لأنه كان يدافع عن حقه في الوجود والبقاء والحرية والكرامة. فهل وجد يوما من يذكر بجريمة قتله، وهو لم يسخر يوما من عقائد الآخرين؟

  135. كم اعشق كلماتك يا عبدالباري عطوان لانك تقول كلمة حق في زمان الكذب والدهلزة

  136. شكرا للخارجية المغربية ،موقف شجاع ليت كل الدول الإسلامية حدت حدو المغرب ،نبينا أعضم و أكبر من حريات الغرب و زبنياته

  137. المثقفون العرب الدين استدعتهم قناة فرانس 24 كلهم كانو يتبرئون من العروبة والا سلام .
    هؤلاء يخافون ان تغضب عليهم فرنسا فهم يتملقونها ابتغاء مرضاتها وهم يعلمون كل العلم ان الفرنسي الاروبي تجري في دمه العنصرية وينظر دائما اليهم نظرة احتقا رو كيف لا يفعلها بعربي وهو يتعالى على شقيقه الاسباني ويطلق عليه النكت.

  138. ذكرت كل المجاز في العالم العربي ونسيت او تناسيت مجازر النظام السوري بحق شعبه.؟

  139. هل هناك لبيب في العالم يعتقد أن الزعماء – من الزعم _ العرب من يملك قراراته بشكل سيادي وحر , هم في الحقيقة مجرد كراكيز تحركها القوى المتصهينة لخدمة مصالحا وأجندتها، باستثناء قلة قليلة تعرف كيف تناور من حين لآخر,,,

  140. لقد احسن الوزير الشقيق حين قاطع مسيرة النفا ق وكيف يسير مع من اها نوه في مطار باريس شهر مارس 2014
    حين فتشوه تفتيشا جسديا و خلعو ربطة عنقه و حدائه وكان الاحرى برئيس الحكومة المغربية السيد بن كيران ان يستدعي سفير المغرب من فرنسا ولن يعود حتى يتم الاعتدار رسميا او يستقيل السيد مزوار من حكومة تقبل اهانة وزيرها.
    كلامي هدا ليس شماتة ولكن للتدكير فقط لان فرنسا لن تصبح يوما شقيقة المغرب او الجزائر الى ان يرث الله الارض و ما عليها ويبقى الشقيقين شقيقين مهما بلغ العداء بينهما.

  141. نعم ، الغرب بممارسة حكوماته من رعوا ومولوا الإرهاب من أفغانستان للشيشان مرورا بالعراق وليبيا وسورية ولا ننسى فلسطين والدعم اللامحدود للإرهاب الصهيوني ولكن :
    هل الملايين من أبناء الشعب الفرنسي ومن أحرار العالم ممن نزلوا إلى الشوارع هذا اليوم ، هل نزلوا دعما لحكوماتهم أم لأجل نبذ الإرهاب بكل أشكاله وأيا كان مصدره؟ أعتقد أنهم نزلوا لقول لا للإرهاب وهذا كان شعار المسيرات.
    الرئيس عباس كان على حق بحضوره لأن النتن ياهو حاول منذ اليوم الأول استغلال عواطف الشعب الفرنسي والربط بين المقاومة الفلسطينية والإرهاب الداعشي. حضور عباس فوت عليه تلك الفرصة ليصول ويجول ويقول ما يشاء.

  142. نسيت أن تذكر أهلنا السوريين ضحايا الإرهابيين المجرمين القتله……. العراقيين واللبنانيين والفلسطينيين أحسن؟ السوريين فخر العرب!!

  143. احسنت..احسنت اخ عبد الباري على هذه المقاله الشجاعه وانا اضعك بصف الوزير المغربي ورئيس وزراء فرنسا السابق اللذان قالا كلمة حق بشان هذا الوضع المزري التي تمر به فرنسا. اما بالنسبة لتعاليم نبينا العظيم بالتسامح والاحسان فان المجلدات قد عجزت عن احتواء احاديثه والالسن قد شغفت بذكرها والاذان قد طربت من سماعها والقلوب قد رقت وارتقت من العمل بها. واليك هذه الآيه العظيمه التي علمنا اياها نبينا الكريم. قال الله تعالى في الآيه ١٣٤ من سورة آل عمران:
    الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين.٠صدق الله العظيم.

  144. سالت الله ربي اراك حزين الفؤاد لماذا ؟؟
    فأشار الى محمود عباس وقال لاني خلقت على الارض هذا..!!

  145. أنا محمد، و لكنني : 1. ضد قتل أي إنسان، لأن محمدا رفض الدعاء على أهل الطائف الذين آذوه، ولأنه ترك أهل مكة ليذهبوا طلقاء عند فتحها. 2. لاأقبل الإساءة لمحمد لأنه علمنا بأن الإيمان بكل الرسل السابقين ، هو مفتاح و شرط للإيمان برسالته. 3. ضد التعصب الأعمى الذى يستسهل تكفير الآخرين لأتفه الأسباب، لأن محمدا علمنا أن نقارع المعاندين بالحجة، و ليس بالقتل. 4. أحب أن نفعل ما فعله خليفة محمد، الفاروق عمر، عندما كتب عهدا و ميثاقا بحماية النصارى و دور عبادتهم عند دخوله لكنيسة المهد. باختصار، أنا محمد، مفتخرا شريطة أن نسير على نهج محمد السلمي.

  146. دمرت غزة و لم يحضر احد اليها ، مسؤولون بلا مسؤولية و بلا كرامة .

  147. بعيدا عن كل الاخطاء للمشاركة في المسيره
    ولكن اعتقد مشاركة الملك عبد الله ستؤثر على الطيار معاذ الكساسبه

  148. فعلا محمود عباس لم يترأس يوما مظاهرة ضد الصهاينة ولم يعلن الحداد على ضحايا غزة

  149. من يهن يسهل الهوان عليه……… ما لجرح بميت إيلام
    من يقبل على نفسة المذلة والهوان والضعف والخضوع فاي شيء بعد ذلك سهل لانه باع كرامتة وكبريائة. ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  150. احسنتم كثيرا استاذ عبد الباري على هذا سؤال الجميل و خفيفة على اهل اصحاب العقل و المنطق و ثقيل على المنافقين و المتصهينين من قادة العرب !
    و انا لديه سؤال بسيط لسيد محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية المنتهية ولايتة !
    يا سيد محمود عباس هل شاركت يوما في مسيرة ضد الاحتلال الصهيوني الذي يحتل و يقتل و يرتكب المجازر بحق اهل فلسطين الابرياء من النساؤ و الاطفال و كبار السن و العزل ؟
    هل اقمت حفل ذكرى مجزرة دير ياسين يوما ؟
    هل شاركت في حفل مجزرة قانا يوما ؟
    هل شاركت في حفل شهداء غزة السابقة و الاخيرة ؟
    القائمة طويلة يا محمود عباس و والله عتبنا من كثرة الاسئلة ولم نسمع جواب و كانما نحن نكل الجدران و الاحجر !
    ولا نرغب ان نحرج الملك الاردني فالرجل لا يملك امره و يفعل ما يطلب منه !

  151. يا سيدي عبد الباري. ليس بيت القصيد هو نشر رسوم مسيئة للرسول الكريم العظيم، الذي انتصر بخلقه وأمانته وصدقه و رحمته وتسامحه وصبره وأدبه وكلمته و رسالة ربه … ففد تعرض رسولنا إلى أبشع السب والنعوت والأذى والمؤامرات والخيانات والنفاق .. ولم يكترث لكل ذلك. وقد أوصاه الله بحسن الحدال وآداب النقاش والاحتكام للحجة ..
    بيت القصيد، هو أن ملائكة الغرب والقائمين على معابد الحرية والديمقراطية، وحرية التعبير، واليلم العالمي، يكيلون بمكيالين، ويقتلون الحرية كل يوم : فالحرية لا تحتمل منع عروض فنية لمجرد انتقادها في فرنسا لليهود أو للصهيونية ( الفنان ديودوني مثلا). الحرية لا تحتمل محاكمة مفكرين لمجرد مناقشتهم للمحرقة. الحرية لا تحتمل التنصت على الأنترنت. ولا تحتمل منع الرأي الآخر بدعوى أنه إلارهاب والحال أنه مجرد رأي فكري. … كذلك، الإرهاب الأكبر ليس بمسدس كلاشنيكوف، الإرهاب الأكبر هو إبادة شعوب وتقسيم بلدان وتدمير الأرض وما عليها بأسلحة الدمار وبالطائرات .. الإرهاب هو زرع الفتن وصناعة الحروب والقنابل النووية … الإرهاب هو شن الجهاد على بشار الأسد وسوريا حتى إذا ما انقلبت الآية قلب الغرب الإمبريالي رأيه فصار الجهادي إرهابيا في عينيه. الإرهاب هو قصف الصحفيين والفضائيات بالطائرات والصواريخ ..
    من يطالب بالحرية إذن ؟ نحـــــــــــــــــن. من يطالب بمحاسبة المجرمين من أمثال نتنياهو؟ نحـــــــــــن. من يطالب من الآخر الكف عن صناعة الإرهاب واغتيال الكلمة؟ نحــــــن. من يشن الحرب الصليبية الدينية ؟ هم. من قتل الأنبياء ؟ هم. من أحرق اليهود؟ هم. من أباد الناس بالملايين ومحا شعوبا مثل الهنود الحمر؟ هم. من يملك السلاح النووي ؟ هم. من استعمل النووي ؟ هم …….
    إذن، لماذا يضعنا النخاسون في قفص الاتهام؟؟؟؟؟؟

  152. اخيرا. بان النفاق العربي. الواحد تلو الاخر. باين. وخاصة الحكام.
    العرب او المندوبين عنهم المنافقين وهم اشد نفاقا من الغرب
    ولكن لا نلوم الغرب مما يجري من قتل وحرق وتدمير للدول الاسلامية والعربية لانه يوجد حكام. عرب. ثبت عليهم النفاق. والكذب والغش علي شعوبهم.
    نشكر المغرب علي هذة المقاطعة. والخزي والعار لحكام. العرب المنافقين

  153. أثلجت صدورنا أستاذنا الفاضل. شكراً لك على المقال. صلوا على سيدنا وحبيبنا محمد صلوات الله عليه

  154. كنا نتمنا أن يقتدوا زعماء العرب والمسلمين بالسيد صلاح الدين مزوار من الموقف من المسيرة وهذا يظهر أنهم موالون ﻷسياد الغرب وليس موالون لديننا وسيدنا محمد رسول الله

  155. ﻛﻠﻤﺔ ﺻﺎﺩﻗﺔ ،ﻣﺜﺎﻻ ﻟﻠﺻﺤﻔﻲ ﺍﻟﺸﺠﺎﻉﻭﺍﻟﺤﺮ. ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﻜﺎﻟﻬﺎ ﺗﻘﻊ.ﺃﻧﻘﺬﺕ ﻓﺮﻧﺴﺎ -ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺓ ﺍﻟﻴﻮﻡ،،ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺳﻴﻨﻘﺬ ﻓﺮﻧﺴﺎ -ﺍﻷﺳﺎﻃﻴﻞ ، ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺁﺧﺮ؟ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻛﺬﺑﺔ ،،ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻤﺎء ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ،،ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ…ﻟﻘﺪ ﻏﺎﻇﻨﻲ ﺟﺪﺍ ﺃﻥ ﺍﻹﺭﻫﺎﺑﺑﻲ ﻥﻧﺘﺎﻧﻴﺎﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺘﻜﻔﺄﻭﻳﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺠﻤﻊ ،ﻋﺎﺭﺿﺎ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥﺗﺴﺘﻘﺒﻠﻪ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ،،ﺃﻧﻪ ﺩﺍﻋﻴﺔ ﺳﻼﻡ…! ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ،،ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ،ﻓﻨﺮﺟﻮ ﺃﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻘﺎﻋﺔ،ﻳﻤﻠﺆﻫﺎ ﺍﻟﺘﻔﻨﺞ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ،ﻭﺗﻤﻨﻴﺖ ﻟﻮﻗﺎﺩﻫﺎ ﻣﺜﻘﻔﻮ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻷﻥ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻡ.ﻭﺷﻜﺮﺍ،ﻭﺷﻜﺮﺍ،ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﺃﻗﺮﺃ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ.

  156. للاسف تغيب الوفد المغربي عن المسيرة هو فقط تصفية حسابات مع فرنسا، ورد فعل صبياني على الخلاف بسبب تداعيات قبول رفع قضية على الحموشي رئيس المخابرات

  157. لأنك لا تحتاج أن تكون عربيا أو مسلما أو مسيحي أو يهودي او ملحد لكي توقف ضد القتل والعنف والنهب وقطع الرؤوس وبيع الفتيات (بوكو حرام)بإسم الدين الإسلامي والنبي بل فقط تحتاج أن تكون إنسانا…المسيرة كان من المسلمين أن يكونوا هم من شكلوها وقادوها أولا لأننا سأمنا وضجرنا من التكفيريين وسلبهم لديننا الحنيف…ويجب ان لا ننسى الوقفة الأوروبية التي خرج فيها الملايين للتضامن مع الظلم المرتكب على شعبنا الطاهر في غزة قبل أشهر… لا تتوقع الناس أن يقفوا معك في محنتك وليلة الظلام إن لم تفعل ذات الشيء معهم… كان في المسيرة طالب من جنين يدرس في ليون فأتى ليتضامن مع فرنسا أجمع … كم إحترمت إنسانيته وخلقه رغم الصعاب التي نعرفها جميعا … وأقدم نفس الإحترام للقيادة الاردنية والفلسطينية وغيرها من العرب وغيرهم ويا ريت ان تصلى في كل مسجد وكنيسة عربية على جميع الأرواح كما فعل الرسول عندما زار احد الأشخاص الذين اذوه وهم على فراش الموت … هكذا أحبوا الناس دين السلام والنور لانه يسموا على المغرضين بالحب والتسامح والتعايش وليس بالسكين والترهيب والكراهية …

  158. يا أستاذ عبد الباري ، أقسم بالله أني أحبك في الله ، ومقالاتك أكاد أحفظها .
    ما فعله العرب لمواساة الفرنسيين الذين قتلوا مليون جزائري ونكلوا بهم ، هؤلاء لا يمثلون الشعوب ، فهم إلى جانب مؤسس الإرهاب نتنياهو ، ولا أكاد أفرق بينهم في الشبه والأصول والمنابت . جميعهم يعلمون لخدمة الغرب والدولة الصهيونية ..

  159. لقد عرضت اليوم القناة الثانية الاسرائيلية التكاليف الباهضة لسفر رئيس الوزراء الاسرائيلي واثنين من وزراءه البغيضين من دعاة الحروب افيغدور ليبرمان الفاشي زعيم حزب “اسرائيل بيتنا” والمتهم فيه واعضاء مركزيين في حزبه بقضايا فساد ونهب المال العام وخيانة الامانة، مما تسبب الى تهاوي حزبه الى اكثر من النصف في اخر الاستطلاعات في ظل حملة الانتخابات الوشيكة، ونفتالي بنيت رئيس حزب المستوطنين المتطرف ” البيت اليهودي”، المسؤول الاول عن مجزرة قانا عام 1996، بصفته قائد كتيبة “ميجلان”، وقد تم انتقادهم نسبة الى تكاليف الرحلة، حيث سافر كل منهم على حدا، وبرحلات مختلفة وكذلك تكاليف الحماية الامنية التي دفعت من جيوب دافعي الضرائب الاسرائيليين.
    لكن مع ذلك فهؤلاء جميعهم ذهبوا لغايات انتخابية ولاظهار التطرف الاسلامي عدوا لحرية الفكر والتعبير.
    والسؤال لماذا ذهب رهط من الرداحين المستعربين .. وعلى نفقة من .. ولاي غاية ؟!
    من سيحاسب هؤلاء على نهبهم اموال شعوبهم تعذيبهم واستعبادهم، وعلى نفاقهم وتملقهم لدول قتلت ابناء امتهم ونهبت ثرواتهم واستباحت بلادهم وحرماتهم واساءت لنبيهم (محمد) صلى الله عليه وسلم رسول البشرية اجمعين، الذي خاطبه رب العالمين قائلا له بمحكم تنزيله ” وانك لعلى خلق عظيم” فهو شهادة من الله سبحانه وتعالى على عظمة اخلاق الرسول وسمو منزلته وعلو شأنه،
    هؤلاء الديوثين عديمي النخوة والكرامة، ذهبوا للتعاطف مع صحيفة قذرة، قتل محرريها ورساميها الذين تباهوا بالاساءة الى نبيهم الكريم، الذي من المفروض ان ينتموا لعقيدته السمحاء، ولخطب ودهم والاعتذار لهم عن عدم سعة صدر المسلمين بتقبل الاهانات والاساءات الموجهة لنبيهم، مندمجين مع ادهابيين من الصف الاول ممن اولغوا في قتل ابناء امة الاسلام، ونتمنى لهم ان يحشروا مع من احبوا.
    وبغض النظر ان كان المنفذون قد غرر بهم للقيام بتلك العملية او كانت عفوية لغيرتهم على دينهم، فهم ابطال وشجعان، ومن الان ستتغير قوانين اللعبة ولن يجرأ احد من التسلي برموز ديننا، بمسمى الحرية الزائفة اللا محدودة ..التي صارت انفلاتا لا محدودا، “كلنا فداك يا محمد رسول الله”.

  160. تحية للأستاذ عبدالباري عطوان
    شاءوا أم أبوا الإسلام الحق سينتصر وسنحقق السعادة للبشرية

  161. WE ARE ALL MOHAMMED AL-DURRAH ….WE ARE ALL NAGI AL-ALI ……..WE ARE NOT CHARLIE.
    ABBAS REPRESENTS ONLY HIMSELF IN PARIS

  162. نعم والف نعم الغرب هو الارهابي وهو مصدر الارهاب ، يقتلون القتيل ويمشون بجنازته ويقلبون الحق الى باطل ويدعمون اعتى الدكتاتوريات المجرمة والعملاء في المنطقة ويدعون الحضارة والتحضر ، يقتلون فينا كل يوم المئات وبطلبون منا عدم الرد ، منطقهم اعوج واهوج ، هم خصومنا التاريخيون وسيبقون كذالك الى يوم الدين ، لن يحترموننا اذا كانو مسلطين حكاما علينا ويدعمونهم بالحديد والنار لاجل لجمنا ونحن صاغرون لابل نتقاتل ونتباهى ونشتم بعضنا وعلى شئ لانملكه وليس من صنعنا كما هي حدودنا

  163. يبقى هذا الاعتداء مليئ بالشكوك (من ورائه، و لصالح من !!) وخاصة وللتذكير ان تاريخ الحزب الاشتراكي الفرنسي (اليسار) الحاكم الآن مليئ بالحروب و الغزوات…
    اعتدنا من هذا الغرب تصدير مشاكله، فكلما تأزمت عليه الامور يفكر فالحروب و الغزوات ويصطنع مشاكل للفت انتباه شعبه عن المشاكل الحقيقية الداخلية.
    الواضح ممن يتصدر تلك الصفوف هم من يتصدر قائمة الدول الداعمة للارهاب وهذا لم يعد يخفى، ونقول للعرب و المسلمون منهم ان حضوركم لن يعفيكم من حروبهم القادمة عليكم.
    لست شارلي ____ وتحية للخارجية المغربية.

  164. اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
    اللهم احفظ المملكة المغربية وشعبها وملكها

  165. اريد المساعد من القراء اذا فضلتم:
    خيروني بين النظام السوري والانظمة العربية الاخرى وانا تائه لا اعرف كيف اختار؟ من اختار ولماذا وشكرا

  166. شكراً للمغرب مع التحفظ لتعزيتها بمقتل الصحفيين الشاتمين لرسول الله

  167. سيد عبد الباري عطوان الموضوع لا يستاهل كتابة اكثر من مقال ، كتبت مقالك الاول الذي سبق هذا وكنت متألقاً. سطور هذا المقال تطرح تساؤل بالعثل في عصرنا هذا هل يوجد سياسة بدون نفاق؟ .. لا يوجد. فكيف تلوم هذا او ذلك هذا اولاَ. اما ثانياَ دعنا من المقال .. نتساءل هل تعلمت فرنسا واوروبا من تجربة افغانستان والعراق؟ هل سيعيد الغرب حساباته ويترك النفاق ليعترف في ان الفكر الوهابي هو الخالق للإرهاب؟ ان اعترف في ذلك فبيد من سيحارب؟ من سيحارب الوهابية السعودية في ارض الجزيرة. هذا ما نود ان تكتب عنه سيد عطوان. نريد ان نقرأ تحليلات السيد عطوان عن احتمالات ردود الفعل المتوقعة ونتائجها. كلنا يعرف من هو عباس ومن هو نتتنياهو ومن هو من ، ما يهمنا هو ان تستخرج ابداعات السيد عطوان فلا يزعل ان نقدناه مع كامل الشكر و الاحترام

  168. بارك الله فيك اذا كان الشعب العربي ، اخوانه ، حبيبنا في كل قطر ما في حدا والله كلو بائعها كلهم خونه والله بس جنود الله الي لتحررنا وعلى فكرة محمود عباس مصيره بس الدرك الأسفل مع من يزعمون انهم ملوك لا عيب أمراء النفط عايشين بس ٧٠ سنه ملك الكون بستناكو

  169. الأكيد أن الغرب لا يريد الاعتراف بأخطائه القاتلة التي ستجلب عليه الويلات ما دام لم يكف عن الإساءة لنبينا الكريم صلوات الله عليه، ولا يتوقف عن استفزاز مشاعر المسلمين في بقاع العالم، لذلك نتساءل ما هي الأهداف التي يريد تحقيقها من هذه الإساءة؟ إن لنبينا محمد (ص) حرمة، كما للإسلام حرمة، وباقي الديانات السماوية حرمة، حيث من الواجب ألا تتعدى حرية التعبير والرأي حدود الحرمات.

  170. وي كأن الغرب بحاجة إلى تعليق أو تمثيل من قبلنا نحن العرب حيثما هناك أي أحداث عنف أو تطرف في بلادهم الأيام القادمة ستثبت ذلك أننا و مهما بدر منا من حسن نية و طيب خاطر نحن إرهابيون و لن يثقوا بنا و سيدوم حذرهم منا أكثر من حذرنا منهم ما أصعب أن يراك أحدهم على غرار و عكس ما أنت عليه فستبقى مكبل اليدين تعيش الهواجس النفسية و الصراع مع الذات لتثبت أنك مسالم منفتح مثقف متعدد الجوانب يحب التنوع و الاختلاف ليثبت حضارته و من ثم يقع تحت طائلة التعميم عند المفسدة و بكل سهولةو نعاود الكرة من جديد إلى متى؟ حتى يتم اختراع انسان على شكل مستدام معتمد عالميا!!! كمن يعاشر زوجته طول العمر بالحسنى و بعدها تقول لم أر منه خيرا قط فعلا رضى الناس غاية لا تدرك

  171. الكل يحارب الارهاب ؟ نعم رئيس فلسطين و نتنياهو جنبا الى جنب و في مقدمة المظاهرة
    خسئت ورب الكعبة من يقتل شعبك نهار مساء تجانبه في مظاهرة قالوا انها مليونية من اجل تحقيق اهداف لا يعلمها الا الله
    رسائل و رسائل بعد هده المظاهرة وجب فهمها من لدن المسلمين عسى أن يفهموا و يستسقظوا من سباتهم !!

  172. د.سلمان بن فهد العوده

    لا يجوز لمسلم أن يشارك في مسيرة ترفع فيها الصور المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم ويتوسطها الصهاينة قتلة الأطفال والنساء.

  173. امريكا وبريطانيا وفرنسا واسرائيل وكثير من الدول الغربية دول غادره بحق المسلمين وهي دول ارهابية قتلت الملايين من الابرياء من المسلمين بحجج واهيه منها اننا ارهابيون او كما كان السبب المباشر لاحتلال العراق على ان العراق يمتلك اسلحة محرمة دوليا واستمر محاصرة العراق لمدة 13 سنة ذاق فيها العراقيين شتى انواع القتل والتعذيب والتجويع والتشرد في بلاد الله الواسعة وقتل الاطفال ومنع الغذاء والدواء وحتى منعت عن اطفال العراق اقلام الرصاص وكانت تحرق محاصيلهم الزراعية عند البدء بحصادها لتجويع العراقيين وبعد احتلال امريكا العراق استخدمت امريكا الاسلحة المحرمة دوليا مثل اليورانيوم المحصب والفسفور الابيض في فلوجة العراق البطلة.
    نتهم نحن العرب والمسلمين بالارهاب وهم الارهابيون وهم من شردوا المسلمين ولا زالوا في مخيمات تفتقر لابسط انواع الحياة ولا تصلح حتى ان تعيش فيها الحيوانات .
    نحن ضد قتل الابرياء اي كان دينه ولكن لا يعقل ان يكون مقتل 16 فرنسي ويهودي في احداث باريس الارهابية تساوي مقتل 2 مليون عراقي و300 الف سوري و4 مليون مريض نفسي في العراق و4 مليون طفل يتيم في العراق ومليون ارملة وعشرات الالاف من المعاقين والاسرى والمفقودين وقتل 1200 فلسطيني في غزه وعشرة الالاف جريح ايضا وندمير غزة باكملها وتهجير الشعب العراقي والسوري في ارضهما وخارج ارضهما .
    الغرب لا زال يمارس النفاق ولا زال يخطط لابقاء منطقتنا في حروب دائمة ويضع الالاف الخطط جهرا وسرا لتقسيم الامة العربية الى دويلات مفككة ويغذي الطائفية
    هذه حتمية ممارسات الغرب ضد المسلمين ونحن هنا لا نبرأ من يقوم بالقتل ولكن الغرب الغادر لا يهمة حياتنا لان قواميسهم ومعتقداتهم بحقنا هي ادامة قتلنا وتجويعنا وتشريدنا في مخيمات ونهب ثرواتنا .
    الغرب لا يعرب سوى القتل والتدمير والصورة واضحة منذ عشرات السنيين بحقنا.

  174. حقيقة كانت صور المسؤولين العرب وهم في الصف الأول للمسيره تثير الاشمئزاز والتقزز وربما الاستفراغ .

  175. انني لاقف حائرة من متقدمين المسيرة هم خرجو ضد الارهاب اما الاساءة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان ارهابا اليس من البديهي ان ندافع عن من اخرجنا من الظلمات الى النور نحن امة امعة منافقين

  176. جزاك الله خيرا ياسيد عبد الباري عطوان.انما يحز في النفس أن يقف ممتلون لدول عربية في صف واحد مع المجرم النتنياهو والله ان العرب والمسلمين يدلون نفسهم وهم بمشاركتهم في هده التظاهرة يستجيبون لأسيادهم وهم خاءفون فقط على كراسيهم.نتمنى أن يكون الموقف المغربي بداية لتحول في سياسة البلاد.فالمغرب عرف تحولات كتيرة وسياسة الوصاية الفرنسية نتمنى أن تكون قد انتهت.العالم تغير ودول البريكس أصبحت أكتر فاعلية.نتدكر جميعا أطفال وشباب ونساء وشيوخ فلسطين والعراق وأفغانستان وباكستان واليمن وليبيا وسوريا الدين قتلوا بدم بارد ولم يتضمن معهم أحد وقبل هدا وداك علينا أن نتدكر الجراءم التي ارتكبتها القوى الاستعمارية ألا يستحق دلك وقفات ووقفات وتظاهرات.

  177. وزير الصحة اللُبناني وائل أبو فاعور عن تظاهرة باريس: “مسيرة ضد الإرهارب يتصدرها نتنياهو لا ينقصها إلا إستدعاء شارون من الجحيم , اللعنة على عدالة يقودها مُجرم”.

  178. سي مزوار ظاهره الرسومات وباطنه العلاقات المتدهورة مع الام فرنسا كحكاية الايبولا وكأس افريقيا
    .

  179. فعلا أنه امر مخزي ان نرى قاده يقولون عن أنفسهم مسلمون يشاركون في مسيره تحمل رسومات تسيئ الى سيدنا و حبيبنا وقائدنا محمد صلى الله عليه و سلم

  180. مقال ممتاز كالعادة سيد عبد الباري و اريد ان اظيف.
    شارك احد اصدقائي في المسيرة الاولى التي تلت الحادثة في باريس و حكى لي ان أحدهم اراد ان يحرق القران فانبرى له الفرنسيون و منعوه قائلين:
    المسلمون جيراننا اخواننا رفقاءنا في العمل و لا نريد ان نؤديهم.
    من رفع الرسوم قلة لا يخلوا منها مجتمع و تريد تنفبذاجندة خاصة بها.

  181. “عظّموا انفسكم بالتغافل”
    ليس حديثا يا سيدى لكنه قول ينسب لجعفر الصادق حينا وللامام علي حينا

  182. موقف المملكة المغربية فاق كل التوقعات وجدير بالمدح والشكر والثناء
    وكنت آمل ان تنشر جريدتكم الغراء تصريحات رئيس وزراء فرنسا الاسبق دوفلبان وغيره من الساسة والمعلقين مثل كوهين وماري رئيسة جمعية السلام العادل في الشرق الاوسط وأولى من نشر اخبار مناضلة الاباحية التقدمية ميا خليفة.
    والله المستعان ، يمكن مشاركة عباس مع النتن شريكه في المفاوضات الاكتوارية كنوع من الشكر له على محاولته الفاشلة للاجهاز على المقاومة في غزة الصمود . وشكراًلكم.

  183. هذا أكبر نفاق سياسي عرفه القرن يقتلون القتيل ويمشون في جنازته لم يعد للكلام قيمة بعد الذي شهدناه اليوم الآباء الروحيّين للإرهاب يتقدّمون المسيرة زمن العجائب وخُلُصِ الكلام!

  184. الانبطاح العربي.. و العجرفة الاسرائيلية\ الأمريكية أسباب البلاوي في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.. و الملوك و الرؤساء العرب لا يفلحون إلا في قمع شعوبهم.. !

  185. – عظموا مقدارَكم بالتغافلِ
    الراوي: – المحدث: السخاوي – المصدر: المقاصد الحسنة – الصفحة أو الرقم: 338
    خلاصة حكم المحدث: لا أعرفه
    
    2 – عظموا مقدارَكُمْ بالتغافلِ
    الراوي: – المحدث: ملا علي قاري – المصدر: الأسرار المرفوعة – الصفحة أو الرقم: 246
    خلاصة حكم المحدث: ليس بحديث
    
    3 – عَظموا مِقدارَكُمْ بالتغافلِ
    الراوي: – المحدث: محمد بن محمد الغزي – المصدر: إتقان ما يحسن – الصفحة أو الرقم: 1/359
    خلاصة حكم المحدث: لا يعرف
    
    4 – عَظِّموا مقدارَكم بالتغافُلِ
    الراوي: – المحدث: الزرقاني – المصدر: مختصر المقاصد – الصفحة أو الرقم: 647
    خلاصة حكم المحدث: لا يعرف
    
    5 – عظِّموا مِقدارَكُمْ بالتغافُلِ
    الراوي: – المحدث: محمد جار الله الصعدي – المصدر: النوافح العطرة – الصفحة أو الرقم: 200
    خلاصة حكم المحدث: ليس بحديث
    
    6 – عظِّموا مقدارَكم بالتغافلِ
    الراوي: – المحدث: القاوقجي – المصدر: اللؤلؤ المرصوع – الصفحة أو الرقم: 121
    خلاصة حكم المحدث: ليس بحديث

  186. استاذنا عبد الباري عطوان لماذا لم تذكر ملك الاردن ايضا ! اليس النظام الاردني ومخابراته وعلاقته بالموساد وامركيا يشكل الاداة في ضرب سوريا عبر ادخال النصرة للجولان ودرعا والقنيطرة وخاصة ان اكثر متزعمي النصرة اردنيون !ليس انتهاءا بالزرقاوي ! ولاننسى رعاية المخابرات الامريكية والغربية للمسلحين الذين يتدربون في الاردن للدخول الى سوريا واغلبيتهم من الاسلاميين ! فماذا يفعل الاتراك والاسرئلييون وسواهم ! هل يزرعون الورود في وطني ! نعم قتل الصحفيين وايا كان هو عمل ارهابي ومن قام به اناس متخلفون مضحوك على عقولهم ! والادهى ان من قام بدعوة الروابط الاسلامية للخروج بالمظاهرة هم ممن يتلقون الدعم من النظام السعودي والقطري فكيف يمولون الارهاب ويحاربونه صوريا امام الاعلام اليس هو النفاق ياستاذنا الكريم

  187. احييك من كل قلبي يا سيد عبدالباري عطوان فكلماتك تحكي واقع اليم تعيشه الدول العربيه والاسلاميه ومدى الحرب الاعلاميه القذره على الدين الاسلامي ومدى انشغال الاعلام العربي والاسلامي بالمسابقات والحفلات والتطبيل للحكومات.

  188. جزاك الله على هذا المقال الرائع والجاد الدين وأنبياء الله الذين هم أصفيائه فوق كل اعتبار هم أسياد البشر وسيدهم خاتمهم عليهم أفضل الصلاة وأزكى التسليم

  189. على ا لمسلمين كافة ،ان ينظموا أكبر مظاهرة في العالم ،ردا و تنديدا على الرسوم التي رفعت في المظاهرة التي اقيمت في فرنسا .
    و إن لم يفعلوا فهم بدلك يكونوا قد جبنوا و فرطوا في الدفاع عن يقينياتهم .فلا يمكن الصمت على مثل هاته التصرفات ، و لا يخيفنا مثل هاته الأمور ، مادام الاسلام يدعوا إلى السلام و إلى الاخوية و إلى احترام الآخر .
    إننا نندد بكل شيء من شأنه أن يمس يقنياتنا .

  190. جازى الله الوزير المغربي خيرا و انتقم الله من العرب الذين ذهبوا إلى باريس.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here