لماذا يتقدم سيناريو المواجهة العسكرية على المفاوضات في حرب الخليج الثانية الوشيكة؟ وهل سيجد ترامب المرتبك من يهاتفه في طهران؟ وكيف سيكون الرد الإيراني على العدوان؟ وهل ستكون الحرب المقبلة نهاية الإمبراطورية الامريكية مثلما كانت حرب السويس نهاية الإمبراطورية البريطانية؟

 

 

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

64 تعليقات

  1. اختلاط الاوراق جعلنا غير قادرين على فهم الكثير مما يدور حولنا … ولهذا كل التوقعات ممكنة وجائزة بين الحرب والسلام.

  2. لن تحدث المواجهة ولن تحدث الحرب التي يبرق ويرعد الإعلام لها..وعليك عبدالباري إقراء المعطيات بهدوء وامعن بالتالي النظر بروية فيما يحصل الآن

  3. والله لا توجد عداوة بين أمريكا وإيران والصهاينة هناك ود وتنسيق تحت الطاولة عداوة بالنهار وإخاء وصداقة بالليل موقفهم واضح من الأزل لكن الحماقة أعيت من يداويها أمريكا تخيف العالم العربي الإسلامي بإيران لتمرير صفعة القرن والإكثار من القواعد العسكرية في العالم العربي الإسلامي لنهب خيراته واستعماره بدون خسائر.قد تخسر أمريكا العالم العربي الإسلامي ولا تخسر إيران فهي الحارس الأمين في العراق وسوريا واليمن وأمريكا والصهاينة يثقون بإيران أكثر مما يتصور القارئ فأنت إذا قطعت يدك بماذا ستأكل.

  4. الى الاحواز
    عن اي عرب تتكلم هو ضل في عرب للعلم من يدافع عن العروبة و الاسلام هم ايران و سوريا و المقاومة

  5. قاسم
    لقد أثبتت أنه ليس لديك معلومات حول الاحوال المعيشية في إيران والوضع الاقتصادي الناتج عن الحصار المفروض على الشؤوب الإيرانية

  6. (ٱلَّذِینَ قَالَ لَهُمُ ٱلنَّاسُ إِنَّ ٱلنَّاسَ قَدۡ جَمَعُوا۟ لَكُمۡ فَٱخۡشَوۡهُمۡ فَزَادَهُمۡ إِیمَـٰنࣰا وَقَالُوا۟ حَسۡبُنَا ٱللَّهُ وَنِعۡمَ ٱلۡوَكِیلُ)
    [سوره آل عمران 173]
    هذا هو جواب الشعب الايراني صاحب الارادة و الايمان لترامب و عبدته في المنطقة.

  7. .. الى احمد عمر
    عندما يتخلصون من نصف العرب ويتركون النصف.. هذا كثير… اعتقد انه يكفيهم ان يتركوا 23 زعيم عربي ..هذا يكفي في رأيي لاعادة اعمار ما بقي من الدول العربية .!!
    ..تحياتي

  8. انا كنت اختلف مع الاستاذ عطوان دائما ولم اكن اتوقع الحرب نهائيا. لكن هذه المره اتفق معه ان احتمال الحرب اقوى من احتمال عدمها. السبب هو ان الدول العربيه اصبحت في اوضاع صعبه لكثرة السكان وقلة التنميه. لذلك يريدون حربا تتخلص من نصف العرب، وتترك النصف الثاني لاعادة اعمار المدن العربيه.

  9. خواجه فلسطين
    اين الكذب من وجهه نظرك?
    تدخل النظام و حروبا ضد العرب ام الفيضانات و عواقبها المدمره؟ لعلمك
    الكذاب هو من يخدع في انتماء الوطني ولا لا ؟

  10. مهزلة امریکیة بحتة
    قاموا بضرب ناقلات اصدقائهم
    ولکن عقلاء العالَم لم یناموا….
    ایران رغم انف اعدائه قویة ولن تحدث شیئاً

  11. ____ الحرب بدأت .. و البعض ما زال يتشاور / تارة مع الفنجان .. و تارة مع البلورة . لطرش في الزفة .. محلل إستراتيجي !!!
    .

  12. حلفت لكم وساحلف لكم مجددا على القران والانجيل والتوراة انه لن تكون هناك حرب لان العبرة بالنتائج افترضو ان حرب وقعت من المستفيد؟؟؟؟؟ امريكا ستكون الاكثر خسارة ليس لانها ستهزم بالطبع فذلك على الاقل من الناحية الرياضية مستحيل فهي تستطيع محو ايران في ايام ولكن لان امريكا تريد من ايران ان تبقى البعبع الذي تخافه الانظمة العربية وعليه تستفيد امريكا بنهب اموال العربية مرة بحجة انها تحميهم ومرة بحجة بيع الاسلحة ومرة بالاستقرار الخ الخ واسرائيل حصلت من ذلك البعبع على مكاسب جعلتها تخترق جميع الدول العربية وتجعل الدول العربية تتودد لها فهل ستضحي بكل ذلك امريكا وتنهي البعبع الايراني وشو رح يصير بعد هيك؟؟؟؟؟؟؟ سيختفي الدور الامريكي من المنطقة لانه لم يعد لها مبرر …

  13. يرسل النظام في إيران جميع أنواع الأسلحة إلى الدول العربية لدحض النزاعات في ليبيا والمغرب العربي , البوليساريو ، ناهيك عن العراق وسوريا واليمن، من نفط الأحواز ، بينما يتواجد الأحوازي في وسط الفيضانات دون أي مساعدة أو ايي إمدادات.

  14. حديث مقطوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ ، عَنْ عَبْدَةَ بِنْتِ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِيهَا خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، قَالَ : ” إِذَا رَأَيْتُمْ عَمُودًا مِنْ نَارٍ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ فِي السَّمَاءِ فَأَعِدُّوا مِنَ الطَّعَامِ مَا اسْتَطَعْتُمْ ، فَإِنَّهَا سَنَةُ جُوعٍ ” .

  15. التصعيد في الخليج يخدم مصالح الجانبين الأميركي والأيراني اما الأميركي فأن مصلحتة تكمن في زيادة الحلب حلب مشايخ النفط واما ما تتعرض له السفن الخليجية من دمار فأنه لا يضر المصالح الأميركي وسوف تقوم شركات اميركية في إصلاحها اما ايران فأنه لها مصلحة في ارسال رسالة للداخل الأيراني والعالم تفيد انها تستطيع المواجهة لذلك الخاسر الأكبر هنا هم العرب….

  16. التصعيد في الخليج يخدم مصالح الجانبين الأميركي والأيراني اما الأميركي فأن مصلحتة تكمن في زيادة الحلب حلب مشايخ النفط واما ما تتعرض له السفن الخليجية من دمار فأنه لا يضر المصالح الأميركي وسوف تقوم شركات اميركية في إصلاحها اما ايران فأنه لها مصلحة في ارسال رسالة للداخل الأيراني والعالم تفيد انها تستطيع المواجهة لذلك الخاسر الأكبر هنا هم العرب..

  17. لو ايران قالت لامريكا ما النا دخل بفلسطين ولبنان وحماس وحزب الله بعد اليوم يسطفلوا ممكن العمله الايرانية تصير دولار…….

  18. انها الحرب هذا ما اعددناه لكم الحشد الشعبي من العراق انصار الله من اليمن الجهاد الاسلامي من فلسطين المقاومه الاسلاميه من لبنان اتى الوقت لرد الجميل لجمهوريه اسلام الايران الجيش العربي السوري كفيل في قاطع الرؤوس ما بي شيء القبور

  19. امريكا اصبحت امبراطورية من ورق، غارقة في الديون، وتحارب الزمن. ولا تنطلي احيالها الا على ديكتاتوري الخليج، يدفعون الجزية مقابل حكم وهمي، سقوطها تم ولا ننتظر الا اعلان وفاتها حين يسقط دولارها.

  20. لا تتهموني بأني مهووس بمحبة الحروب، ولكن والله لكثرة التهديدات الأمريكية والصهيونيةعلى ايران بدأت اتمنى الاسراع في شنها لسببين ؟!!
    اولاً: لأن بذلك تمحى إسرائيل عن الوجود ولأن الصهأينة جبناء وساعتها سيرحلون لماسيحصل من زلزلة تواجدهم وسيرحلون تاركين وراءهم الندم فقط .
    ثانياً: تدمير الترسانة الأمريكية ومعها سواد الوجه الأصفر المذكور، وترحيل جميع المتئامرين من أذناب ومطبعين خونة والسلام.

  21. ترامب لن يجرء على مهاجمة ايران لان الرد الايراني سيكون قويا.. و حلفاء ايران من الحوثيين و الحشد الشعبي و الجيش السوري و حزب الله و حماس و الجهاد الاسلامي.. سيشعلون كل الجبهات.. التلاسن الحالي ليحلب ترامب عملاءه في المنطقة و يستنزفهم لغاية آخر دولار…

  22. الله و أكبر عليك أستاذنا لبعزيز عبد الباري عطوان أنت الرئة الوحيدة الت ينتنفس منها … و المصباح الذي ينير لنا الطريق …

  23. تصويبات لغوية على أغلاط لغوية حدثت في تعليقي المؤرخ في: 2019.05.10 الساعة : PM 7:32
    بعد اعادة تحريره من طرف هيئة التحرير في جريدتنا المحترمة راي اليوم
    ————————————
    – في السطر الاول : نستبعد (لن) تكون — الصحيح : نستبعد أن تكون
    – في النقطة 2 : ولا (على) ال200 ملياردولار– الصحيح : ولا ال 200 مليار دولار – بحذف حرف الجر على
    – في النقطة 9 : وعدم (تحميس) القوى الدوليه الفاعلة — الصحيح : وعدم تحمس ..وايضا في اتجاه ( لاتخاذ ) — لصحيح في اتجاه اتخاذ بحذف اللام
    لذا وجب التنويه
    شكرا لكم

  24. الأخ العزيز خواجه فلسطين تحياتي
    شكرا على ردك أنا كتبت عدة تعليقات علي الأستاذ ابوشريف ولم يتم نشرها لأنه وعد بكشف الفاسدين ولم يفي بوعده أصبح يكتب عن مواضيع لآ تهمنا لكي ننسي وعده للقراء…أما دعاؤك بشفاءي أنا والحمد لله بألف خير كنت أمزح معك بقولي إن الزهايمر بدأ..ياسيدي ربنا يشفي كل مريض من أمة محمد مع تحياتي وتقديري

  25. الى الاخ محمود الطحان
    بعد التحيه والمحبة
    اشكرك على الرد اولان انشاء الله الشفى العاجل
    و انني سمعت اخر البحوث في بكتيريا في لثة الاسنان ابحث هذه مع الطبيب و اتمنى ان يكون التشخيص خطأ و الوضع العربي يجيب كل الامراض و نعم نعم ابو شريف . و ارجو من رأي اليوم النشر و شكرا.

  26. هل يوجد فرق بين البشر والناس؟

    اليكم بعض الدلائل والاشارات من كتاب الله ومن التاريخ الاثري المادي ..

    يقول الله عز وجل (الذي احسن كل شيء خلقه وبدا خلق الانسان من طين)؟ .. فالله عز وجل خلق ادم بشرا .. بشرا من طين .. بعد ذالك جاءت عمليه التحسين (الذي احسن كل شيء خلقه) .. احسن بمعنى حَسَّنَ .. وعملية التحسين او التطوير للخلق جاء ايضا الاشاره اليها في قوله تعالى (ما ننسخ من ايه او ننسها ناتي بخير منها او مثلها) بخير منها اي باحسن واطور منها ..

    عملية التحسين كانت بخلق الانسان من نطفة البشر .. حيث قوله تعالى (انا خلقنا الانسان من نطفه امشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا…) فالانسان خلق من احدى النطف البشريه وليس من كلها .. وصيغة الاية بالجمع وليس بصيغة المفرد كما كان الكلام في خلق ادم .. و بعد ذالك و في مرحله اخرى اتت عمليه رده جزئيه و مسخ لبعض هذا الانسان الى احدى تطورات النطف البشريه الاخرى .. حيث يقول تعالى (انا خلقنا الانسان في احسن تقويم .. ثم رددناه اسفل سافلين .. الا …) .. كذالك نجد اشاره عجيبه في المصحف تخص خلق الانعام (الثمانية ازواج) وتميز خلقها عن باقي الدواب والوحوش .. ايضا فان موضوع الطوفان وسفينة نوح ومسالة حجمها وسعتها وايضا امر الانتقال من عموم بني ادم الى خصوص بني اسرائيل تعطي اشارات على عملية التحسين والتطور ..
    هكذا فان قضية الاصل الانساني و السفاله ربما عميقه بعض الشيء وفيها جانب بيولوجي حقيقتا .. ولكن تنطبق على العموم وليس على عرق دون عرق .. فعلا لا اله الا الله ..

    اما الدلائل من التاريخ الاثري فقصه حضارة سومر هذه حقيقه .. و توراة في مكان و زبور في مكان اخر وفي عصر واحد يظهر انه حقيقه .. ومسميات مشتركه في مناطق مختلفه مثل زاغورس وزاجورس وبابل و لارسا وحيثيين واثينيين وسومر وعصر برونزي وسليمان ونحاسه وسفنه الكنكورديه لقطع المسافات وحديد اباه داوود .. واهرامات او محاريب النبي سليمان وبلقيس .. مباني الخارقه ومعجزه في عصرها والى اليوم .. وهدهد مؤمن وابن ادم بريش .. وابو الهول وتلموذ وابسلموذيا وعبدة شمس وعبدة نار ومجوس وضحاياهم البشريه قرابين .. الخ ومينوتوروس براس انسان وجسم حيوان او العكس و وحوش وقرود وخنازير .. الخ ..

    فهل فعلا يمكن حصر ذرية ادم فقط بالانس او الناس؟؟..

  27. الخطط الايرانية للدفاع والهجوم في نفس الوقت أوسع وأعمق مما، يعتقده المستشارون العسكريون الأمريكيون ، والذين يأخذون المعلومات المغلطة من زملائهم في الخليج وفي اسرائيل، والتحليلات في هذه البلدان، تميل الى شن الحرب على ايران، دون دراسة مخلفات هذه الحرب على المنطقة، وربما على العالم كله.
    مثل ما كان بوش مخدوع من قبل المعارضة العراقية، ومن اعداء العراق، فالوضع بشكل اخر مختلف، لكن الخديعة موجودة ومصالح اسرائيل هي المهيمنة على القرارات، الامريكية، وترامب المخدوع، بمصالحه التجارية والبزنس، في دول الخليج آفاقه ضيقة، لتفهم الوضع العام في منطقة الخليج، وفي بحر الخليج، ويميل في قراراته الى صحبته الشخصية مع شيوخ وأمراء المنطقة، والى اسرائيل.
    اذاً اذا ما فتحت الحرب على ايران فهذه الحرب ستكون كمن يفتح بيت الدبابير على نفسه، مهما كانت قوته وعظمته، وبالنسبة لأي حرب فإن دول الخليج ستتشظى بنيرانها ولهيب هذه النيران ستحرقها ان لم ستدمر كل هذه التطورات في البنيان والعمران، فهي الاقرب لتلقي الضربات المعاكسة حيث انها ستكون مشاركة بالحرب لو تمت وستشن النيران من اراضيها!!
    الكثير من العرب يظنون ان كانت هنالك حرب على ايران فإنها ستكون نفس الحرب التي تم شنها على العراق، لتنهزم قدراتها الدفاعية والصاروخية!!
    الا ان من ذاق طعم الحرب في بيته يعرف بالسوء والضرر الذي يأتي من وراء الحروب، فلا صواريخ الباتريوت ستحمي أجوائنا ولا البارجات العسكرية ستحمي مياهنا.
    محاربة ايران لانها تدعم المقاومة ضد اسرائيل، ليست مبرر، لأي حرب مدمرة لمناطقنا العربية، ومدمرة لقدراتنا المالية، أسواق السلاح الامريكي هي التي ستستفيد، ومواردنا النفطية ستستنفذ لصالح ترامب واسرائيل!!
    نتمنى ان لا تكون هنالك اي حروب بالمنطقة، بين العرب وبين المسلمين، لمصلحة العرب، ولمصلحة المسلمين،
    فالعدو لنا ولله هي اسرائيل، مهما لطخت وجهها بالمساحيق التجميلية، وان تفوقت بالكذب والخداع،
    ومهما أظهرتها امريكيا بانها دولة جيدة ولكون وجودها امر واقع، ويجب التعامل معها لانها الحليف الامريكي الأهم من كل الدول الخليجية جمعاً!!

  28. الإيرانيون ليسوا كالعرب فالعرب لهم الحماسة الزائدة و الإندفاع لذلك تجدهم مثلا سيلقون اليهود بالبحر فيخسرون سيناء يرمون اسرائيل بالسكود و في الاخير يقبض على صدام في حفرة الهزائم تلو الهزائم في حين أن إيران ليست لها الفورة العربية بل لها الدهاء و الصبر الإستراتيجي على ايقاع خياطة السجاذ الإيراني لذلك ايران تنتصر في كل المواجهات و الامريكي و ترامب اعتقد أن العقلية الإيرانية هي نفسها العقلية العربية فاتقد ان ما فعله الامريكان في العراق من حضر و تجويع سينجح مع ايران و الىن بدا يتفطن بانه سقط في مستنقع

  29. هل امريكا مستعده لخسارة قواعدها في الشرق الاوسط
    وجنودها الكثر المبعثرين وخاصه في سوريا والعراق وماذا عن وارداتها النفطيه من الخليج (مضيق هرمز) التي تشكل نسبة 50 % من بين الاحتياجات النفطيه
    ايضاً الدمار الذي سوف تلحقة المقاومات التابعه لإيران باتجاه اسرائيل الصغيره من كل حد وصوب الا تفكر به امريكا
    يا سيدي لا اضن بأن امريكا ستتهور لهذا الغرض المرغوب من قبل العملاء حتى ولو كان ترامب متهور وغبي فأمريكا معضم قادتها لا يشاطرونه الرأي في رغباته الجنونيه

  30. ____ كل سياسة عقيمة ظالمة إلا و لها ثمن . صدق الدكتور عبد الحي زلوم عندما شبّه ترامب بميخائيل غورباتشوف .. الأول فجر الإتحاد السوفياتي .. و الثاني سيفجر الخليج و المنطقة .. بالنتيجة سقوط ترامب أمريكا .. جار و مجرور .

  31. لن تقع الحرب بقاء البعبع الايراني الان ضروري للسوق السياسي العالمي للارتزاق والكسب وكان سابقا خطر المد الشيوعي الذي استمر قرابة ٧٠ عام . لعبة العدو الوهمي هي بيضة القبان في لعبة السياسه للقوى الكبرى صراع الاضداد ضروري لقيام التوازن في لعبة السياسه . ومن هنا فإنَّ القُرآن يَحكِي هذه السُّنَّة لهذا التدافُع بين الحقِّ والباطل: ﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ ﴾

  32. نسال الله العلي القدير ان يحقن دماء المسلمين في اي مكان وان يجنبناالمصاىءب والحروب والدمار
    ثانيا طبول الحرب التي تدق الان ستحرق المعتدين وسوف تكون درسا قاسيا للامريكان وحلفاءها في الخليج العربي واسراءيل

  33. فـــی مصر وقع عدوان ثلاثی ،فی ایران نخشی ان یکون عدوان سباعی !امیریکا واسراٸل و دول الخلیج

  34. اتوقع حربا على شاكلة حرب سوريا. لا غالبولا مغلوب ولكن دولة مدمرة ضعيفة منقسمة

  35. امريكا لم تجابه ولن تتمكن من الرجال
    استعراض للقوة فقط ولحلب دول الخليج

  36. المنطقه ليست بحاجه الى مزيد من الدمار…أدعوا الله أن يجنبنا ويلات الحروب ونتائجها المؤسفه…أتمني من آلله أن يتدخل حكماء المنطقة وعقلاؤها لنزع فتيل الأزمة كمآ حدث في المره السابقه قيل توقيع الإتفاق النووي…لأن الحرب لو وقعت لا سمح الله فإن وقودها الدماء العربية والاموال العربيه والاسلاميه أي أن الخساره ستكون مهما كانت النتائج عربيه اسلامية…والفائز الوحيد ستكون إسرائيل!!!فأين الحكمه من تغذية الفتنه؟؟؟؟

    الأخ العزيز خواجه فلسطين المحترم…تحياتي ومحبتي وشكري لك علي مشاعرك الاخويه لم أعد أذكر عن أي مقال تتحدث لأنني نسيت إما بسبب الصيام أو أن الزهايمر بدأ معي ربما تقصد مقال ابوشريف…مع تحياتي ومحبتي لك

  37. الحرب قادمة لا محالة، و مناوشاتها ستبدا يوم 23 يوليوز، و النتيجة تفكك 3 دول خليجية، و انكفاء الدور الامريكي في المنطقة، و انهيار اقتصاد امريكا.

  38. السلام عليكم…تمتلك إيران قوة عسكرية رادعة، ولو كان أعداؤها واثقين من النصر لشنوا حربا عليها منذ زمن. من الوارد نشوب حرب، لكن أمريكا وأعوانها يدركون مخاطرها بالأخص أن القواعد العسكرية الأمريكية في مرمى الصواريخ الإيرانية، وهناك عشرات آلاف الجنود الأمريكيين يطوقون إيران بخاصة من الجهات العربية. تملك إيران قدرات عسكرية بحرية ضخمة، وكذلك صواريخ بحرية وأرض أرض، وأرض جو متطورة وتستطيع إلحاق خسائر كبيرة في الجانب الأمريكي. وتستطيع إيران خلق أزمة نفطية عالمية إذا ضربت المنشآت النفطية العربية في الخليج وحرق الخليج عن بكرة ابيه ويكفي الإيرانيين أن يغرقوا سفينة حربية أمريكية واحدة ليتحرك الداخل الأمريكي ضد الحرب أي أن بإمكان إيران أن تصنع أزمة نفطية فترتفع أسعار النفط بصورة حادة، وستحمل الدول أمريكا مسؤولية ذلك وتستطيع خلق أزمة داخلية أمريكية متمثلة برفض الشعب الأمريكي بخوض حرب لا فائدة منها

  39. سبق وقالها كثيرون ان جورج بوش الابن وصقوره لن يشن حرباً على العراق وفي الاخير شنت الحرب وحصلت التداعيات التي تعصف بالعراق منذ ١٦ عاماً ، اما فيما يتعلق بأيران فأن امريكا لن تشن حرباً على طهران اذا لم تبادر الاخيرة لان ترامب يراهن على الحصار اما اذا بادرت ايران الى اَي عمل يستهدف قواتها او حلفائها كما أعلنت فأن ترامب الذي يختلف عن كل اارؤساء الذين سبقوه سيرد بطريقة اعنف مما قام به بوش والايام بيننا

  40. ____ ماذا عساها تسوي ال ’’ بي 52 ’’ إذا إختلط عافلها بسافلها بممولها بخائنها بجبانها .. ؟؟؟ . عوامل قوة السلاح ، عمرها ما كانت هي الحاسمة في الحرب .. بل هناك أشياء أخرى .. و ياما ’’ غطاسين ’’ غطسوا بلا رجعة .

  41. لن تکون هنا حربا بین ایران وامریکا وامریکا لن تجرا کی تفعل هذا الخطا لوجه البقره الحلوب والکلب نتن الذی یجر المتهور ترامب بای جهه لان الثمن سیکون باهضا والخسائر کبیره علی کلی الطرفین و لکن اعلمو ان الغازی ینهزم انشالله حتی لو رجعت ایران الی عصر الحجر کما یقولون المشتتین کافی ننظر الی اروبا او الیابان وغیره من الدول التی دخلت فی حروب مدمره ثم نهضت وازدهره

  42. يسلم تمك استاذ عبد الباري، يارب تعلق الحرب و الله طفح الكيل.
    كلنا سنموت و لنا آجال محدودة فلنمت بوقفة عز كشهداء.
    يارب عجل بالفرج

  43. ____ كل الشروط و الأسباب وافرة لإندلاع حرب . حرب خاصة على الأخضر و اليابس و اللاشيئ . حرب ستكون الأخيرة .. لأنها سوف لن تنتهي .. بعنوان أن كل ما بني على باطل باطل سينهار رماد . ترامب ، نتنياهو ، و معهما كل الجوق الإقليمي الراقص تحت إشارته سينالهم الرشراش من كل صوب و حدب . آخرا إستجداءا سيطلبون ’’ مفاوضات ’’ مع إيران و ربما مع أطراف أخرى من أجل .. سلم الأرانب !!!

  44. الله يحيك يا نبيل يا حر السيد عطوان على أخر جمله و نردد كلامك كوننا عرب أحرار بأننا كلنا مقاومه و محور المقاومه ” من طهران الى بغداد الى دمشق الصمود الى جنوب لبنان العزه و النصر الى غزة هاشم الكرامه و النصر والمعجزات و البطولات الخارقه !..كل شعوبنا الحره و شعوب العالم مع المقاومه حتى شعوب امريكا اللاتينيه و احرار الولايات المتحده المظلومين المستعبدين من قبل الماسونيه و المافيات الصهيونيه ..فالسود و الاتين و الهنود الحمر و كثير من المستائين من مافيات الصهيونيه ينتظرون دورهم خصوصا اذا جاءت اخبار تدمير اساطيلهم وغرقها بمياه الخليج ستكون ثورة المظلومين على راس الكونغرس و البنتغون و ستنفك امريكيا و اما عصابات القتل و الغدر بدولة اسرائيل سيحرقون بجحورهم و سيدفنون مئات ألاف نار الصواريخ الي ستاكلهم و تحرق مصانع القتل و السلاح بدولتهم المغتصبه و ستنتهي باذن الله و سيتحقق الوعد الألاهي

  45. أمريكا تخطط لاحتلال كلي للسعودية.
    واللي يعيش يشوف.

  46. ونحن معك أخ عبد الباري نقف مع المقاومة الشريفة

  47. من سابع المستحيلات أن تكون هناك حرب حقيقية. هناك فقط استعراض للقوة لا أكثر على غرار تهديد كوريا الشمالية على أمل الحصول على تنازلات من إيران. وعدم احتمال نشوب الحرب نابع حقيقة من أن أمريكا لا تخشى إيران أساساً، فإيران بحد ذاتها لا تخيف ويمكن تدميرها في أيام، ولكن الخوف نابع من انتقام حزب الله لحليفته إيران، وهذا بحد ذاته هو الرادع والمانع لنشوب الحرب.

  48. صح الله لسانك و بإذن الله يصير الي تفكر فيه.

  49. الف تحيه طيبه الى ابو خالد المحترم
    اكيد النصر
    الى الاخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه و المحبه
    تعقيب على مقالك السابق الى الاستاذ
    في احد يقول عن نفسه لص .

  50. يا استاذ عبدالباري كيف تفكر هكذا؟ لا توجد حرب فايران ليست الصومال: بالمناسبة في الصومال اسقطوا طيارة امريكية و قتلوا طيارها و سحلوه على الطرقات الترابية امام الكاميرات. ظلت اسرائيل تحتقر القوة العربية و تهدد و تعربد حتى وُلدت ايران الجديدة فألجمتها فاذا كانت امريكا تريد ان تضحي بحبيبتها اسرائيل و بخدمها حكام الخليج عند ذلك يمكن للحرب ان تقوم!! هذا بالاضافة الى ما يحدث للجنود الامريكيين انفسهم. تذكروا ان امريكا خسرت في العراق خمسة الاف جندي و اثنين ترليون دولار!!!

  51. لا ولم ولن تكون هناك حرب…..ولا حتى طلقة مسدس سيدي الكريم……دمت بخير وصحة وعافية

  52. لهذه الاسباب والمعطيات نستبعد لن تكون هناك حرب بين الولايات المتحدة وايران على الاقل في المدى المنظور
    01- لم يتبق من ولاية ترامب الحالية الا سنة واحدة وبعض الاشهر ..وقيام حرب رابعة في الخليج بما لها من تداعيات على الناخب الامريكي قد لايخدم ترمب الذي يرغب في الترشح لولاية ثانية
    والمقارنة بسلفه جورج وولكر بوش وغزوه للعراق مقارنة غير سليمة اذ أن الحرب على العراق بدأها في الاصل الاب بوش عام 1991 ..ثم اكمل المهمة ابنه جورج وولكربوش الابن عام 2003
    بعد 12 سنة من الحصار الاقتصادي على العراق .
    02- خامنيئ قد لايحتمل خسارة امبراطوريته الاقتصادية (( ستاد )) ولا على ال200 ملياردولار التي يستثمرها تحديدا في قطاع العقارات في ايران بعيدا عن ميزانية الدولة اذ لا يحق
    لاي جهة التحقيق في مصادر هذه الاموال .
    03- تخوف الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة الامريكية في اوروبا وفي الشرق الاوسط من تحول الحرب الى حرب شاملة تؤدي الى انهيار الاقتصاد العالمي .وادخال الشرق الاوسط في فوضى
    عارمة قد تمتد الى عقود تكون نتائجها الاقتصادية والسياسية كارثية على كل العالم .
    04 – أن قيام الحرب سيؤدي الى تعاظم دور الجناح المتشدد في النظام الايراني على حساب الجناح الاصلاحي الذي يمثله الرئيس الايراني الحالي ( روحاني ) وهذا ما يتوجس منه الحلفاء
    الاوروبيين للولايات المتحدة وهذا يفسردورهم الذين يلعبونه في الحفاظ على الاتفاق النووي
    05- صعوبة تكوين او انشاء تحالف عسكري جديد لضرب ايران وهذا بسبب غياب السند القانوني والدعائي امام الهيئات والمنظمات الدولية – طالما أن تجربة غزو العراق لاتزال ماثلة امام عيون العالم-
    والادارة الامريكية الحالية غير قادرة على تكرار التجربة لاعتبارات كثيرة .
    06- فتور الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة الامريكية وعدم تحمسهم لمثل هذه الحرب مؤشرقوي وقوي جدا الى استحالة قيام هذه الحرب على الافل في المدى المنظور
    طالما أن ايران لا تزال ملتزمة بشروط الاتفاق النووي من وجهة النظر الاوروبية على الاقل وهو ما يسوقه الحلفاء مما لايعطي للادارة الامريكية أي مسوغ لشن حرب على ايران .
    وايضا بسبب انشغال الحلفاء بقضاياهما الداخلية .( الاحتجاجات في فرنسا – والبريكست في بريطانيا )
    07- هذا التحشيد العسكري ليس الغرض منه سوى مزيد من الضغط على صانع القرار الايراني بهدف الرضوخ للشروط الامريكية . وهذا التواجد ليس سوى سند لاي تحرك
    ايراني داخلي في ايران يهدف الى الاطاحة بالنظام .
    08- الادارة الامريكية تعول كثيراعلى العقوبات التجارية والحصار الاقتصادي اكثر مما تعول على الحرب لانها تراهن على انفجار الداخل الايراني
    09- عدم نضوج الظروف والمناخ الذي يسهل القيام بخطوة كبيرة مثل هذه ( الحرب ) وعدم تحميس القوى الدوليه الفاعلة ( الحلفاء التقليديين ل و.م.ا ) في اتجاه
    لاتخاذ خطوة كبيرة بهذا الحجم ضد دولة اقليمية كبيرة بحجم ايران .

    .. والله اعلم

  53. أرجح رأي السيد عماد الجعلي وأرى أن تصرفات ترامب غالبا ما تكون تهويش ومبالغة وخداع للخصم لعلها تدخل الخوف عند الخصم فيقدم تنازلات ولكن إذا كان هذا اسلوب ترامب في بيع وشراء العقارات أظنه لا ينفع في السياسة بين الدول. على كل حال إذا نشبت حرب فقد يصل سعر النفط إلى أرقام عاليه جدا تشل الإقتصاد العالمي. إحتمال الحرب ضعيف والله أعلم!

  54. كلنا او كل مواطن عربي او مسلم حر غيور يقف مع المقاومة، فهي امل الامة الوحيد و بصيص النور في هذا العصر الحالك، الذي اصبح فيه أشباه الرجال الخونة ادواة لتخريبها؛
    النصر للمقاومة والنصر لإيران!

  55. اجمل كلمه هيا انا عبدالباري عطوان اقف مع المقاومه.
    نحن يا الفلسطينية نقف مع الحق و ايران هيا صاحبت
    حق

    الصهاينة يردون كل شيء أو لا شيء و في النهاية لا شيء
    سيذهبون من حيث أتوا

  56. أمرنا مترفيها فغسقوا فيها…

    قضي الأمر الأمر الذي فيه تستفنيان
    حام نتن ياهو سيتحقق كل الخلز الذي وضعه طيرامب غوق رايه ستاكله الصواريخ الطائرة المجنحة للجمهورية الإسلامية

  57. من الخطأ المقارنة بين أقوى دولة في العالم ودولة من العالم الثالث لنتكلم الواقع لكي يعرف الطرف الأضعف ان المواجهة العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية ليس نزهة وأمامنا المثل العراقي الذي أعيد الى اكثر من نصف قرن الى الوراء .
    نتمنى من الله ان يبعد المنطقة والعالم من شرور الحروب وتداعياتها .

  58. اذا صار حرب فهو لحلب دول الخليج وافلاسها وافلاس ايران ل 50 سنة وبالتالي استعباد العبيد حتى نهاية القرن 21 .
    لايهم من سيتسيد العالم بعدها الشرق ام الغرب المهم ان العرب سيكونون ممسحة الامم
    والله اعلم

  59. ترامب في النهاية سيختار سيناريو كوريا الشمالية لا حرب ولا بطيخ!؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here