لماذا يتعاطى ترامب بفَوقيّةٍ وتعالٍ مع مُعظم القادة العرب والمُسلمين ويتَلذّذ بإهانتهم؟ وكيف سيكون رد أردوغان مع تطاوله الفَج في رسالته الأخيرة؟ ولماذا نترحّم على الزّمن الجميل الذي كانت “تتحجّب” فيه المرأة الحديديّة تاتشر عِندما تزور الرياض؟

عبد الباري عطوان

تَوقّفت طَويلًا عند توصيف جميل، ومُعبّر، للكاتب البريطاني جوليان بورغر مُراسل صحيفة “الغارديان” البريطانيّة في واشنطن، التي كنت أحد كُتّاب الرأي فيها حتى فترةٍ ليست بعيدة، لتصرّفات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعباراته البَذيئة التي وردت في الخطاب الذي بعث به إلى الرئيس أردوغان في 9 تشرين أوّل (أكتوبر) الحالي عندما قال “لقد أصبحنا نعرف الآن أنّه يكتب خِطاباته الرئيسيّة بنفسه، بأُسلوبٍ يتضمّن مَزيجًا من المديح والتّهديد “الفج” حيث استخدم في هذا الخِطاب اللّغة نفسها التي قد يستخدمها مالك عمارة في إنذار مُستأجر بإخلاء الشقّة لتأخّره في دفع الإيجار، ولكن في البيت الأبيض”.

في تلك الرسالة “الجارِحة”، استخدم ترامب لُغةً هابطةً، وليست مسبوقة في إرث التّخاطب بين الزُّعماء عندما قال للرئيس التركي “لا تَكُن صعب المِراس، لا تكُن “أحمقًا”.. لا أُريد أن تدخُل التّاريخ كشيطانٍ شرّير.. أنا لا أُريد أن أكون مَسؤولًا عن تدمير الاقتصاد التركيّ، ولكنّي سأفعل”، هل هُناك هُبوط ووقاحة أكثر من ذلك.

***

الرئيس أردوغان الذي شعر بالإهانة، قال في تصريحاتٍ أدلى بها أمس “أنه لن ينسى رسالة ترامب هذه، وما تضمّنته من تطاولٍ.. وكلمات جارحة تخرج عن إطار المُجاملات الدبلوماسيّة، وتعهّد بالرّد عليها، ولكن في الوقت المُناسب، فهي ليست أولويّة بالنّسبة إليه”.

من غير المعروف كيف سيرُد الرئيس أردوغان على هذه الإهانة ومتى، وأين، خاصّةً أنّه هدّد بعدم استقبال الوفد الأمريكيّ الذي زار أنقرة الخميس برئاسة مايك بنس، نائب الرئيس، ومايك بومبيو، وزير الخارجيّة، ولكنّه عاد وتراجع عن هذا التّهديد، ومن غير المُستبعد أن تكون زيارة الرئيس أردوغان إلى واشنطن الشّهر المُقبل تلبيةً لدعوة الرئيس ترامب هي الرّد المُناسب، سواء بإلغاء هذه الدعوة وعدم تلبيتها، أو باستغلال مُناسبة المُؤتمر الصّحافي المُشترك الذي يُنظّمه البيت الأبيض لضُيوف الرئيس للرّد المُنتَظر، اللّهمّ إلا إذا تلقّى اعتِذارًا صريحًا لا لبس فيه وتَعهُّدًا بالتِزام الأدب في كُل المُراسلات المُستَقبليّة.

اللّافت أنّ الرئيس ترامب مُولَعٌ بتوجيه هذه الإهانات “السوقيّة” إلى القادة العرب والمُسلمين، وفي مِنطقة الخليج خاصّةً، حيث “عايَر” هؤلاء القادة أكثر من مرّةٍ، بأنّه لولاه، وحِمايته لسَقطت أنظمتهم في أُسبوعٍ، ولرَكِبوا الطّائرات التجاريّة رخيصة الثّمن وليسَ الطّائرات الخاصّة المُذهّبة الصّنابير، ومقاعد المراحيض، ونحمد الله أنّه لم يَقُل بعودتهم إلى رُكوب الإبل في حلّهم وتِرحالهم.

أن يُوسِّع الرئيس الأمريكيّ دائرة استهدافه للرئيس أردوغان الذي وصَلت قوّات امبراطوريّة أجداده العثمانيّة التي حكَمت مُعظم العالم الإسلامي لخمسمائة عام، وفتحت مُعظم بُلدان أوروبا الشرقيّة حتى فيينا، عاصمة النمسا، وقبل أن يتم اكتشاف أمريكا، فهذا تَطاولٌ خَطيرٌ كُنّا نتمنّى الرّد عليه بقُوّةٍ، وبشَكلٍ عَمليٍّ، ولكن ليسَ كُل ما نتمنّاه يتَحقّق.

ربّما كان جيم أونغ أون، زعيم كوريا الشماليّة، الذي لا نُخفي إعجابنا بصلابته، هو القائد العالمي الوحيد الذي عرف كيف يتعاطى بأنفةٍ وكبرياء مع الرئيس ترامب، عندما عامله مِثل “المُهرّجين”، و”البَهاليل”، ونجح في خداعه وعدم تقديم أيّ تنازل له، في القمّتين اللّتين جمعتهما في سنغافورة وهانوي، وخرج ترامب من الأخيرة غاضِبًا بسبب الإهانات التي تعرّض لها، وبلَع الإهانة وما زال يَصِف الزعيم الكوري بأعذَب الكلمات، ويتجنّب توجيه أيّ إساءة إليه.

***

رحِم الله ذلك الزّمن الجميل الذي كان للقادة العرب والمُسلمين “هيبة” تُحتّم على الزّعماء الغربيين التّعاطي معهم بكُل احترام، وأذكر أنّ المرأة الحديديّة مارغريت تاتشر، رئيسة وزراء بريطانيا السّابقة، كانت تَرتَعِد رهبةً عندما التقيتها في مقر رئاسة الوزراء قبل يومين من زِيارتها إلى الرياض عام 1981، وكانت تَسأل عن كُل صغيرةٍ وكبيرةٍ حتى لا تُسيئ لمُضيفيها، وتحجّبت وارتدت ملابس مُحتَشمة جدًّا أثناء لقائها العاهل السعوديّ الملك فهد بن عبد العزيز.

عندما ذهبت هيبتنا، وبِتنا مضحكةً، أصبح التّطاول علينا، ووصفنا كعرب ومُسلمين بالحمق والعِناد والشّيطنة، ومشروع نهب لثَرواتنا، ومن قِبَل شخص يفتقد إلى الحَد الأدنى من الأدب والأخلاق مِثل ترامب من الأُمور المَألوفة.. وحَسبُنا الله ونِعم الوكيل.

Print Friendly, PDF & Email

92 تعليقات

  1. الأخ الفاضل محمد الكندري -الكويت
    تحية مقدسيةاخوية من رحاب الاقصى المبارك
    يقول المثل العامي الدارج ” القلوب عند بعضها البعض “؟
    وهذاالمثل يستند الى حديث رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات والسلام ” الأرواحجنود مجندة ،فما تعارف منها إيتلف وما تنكر منه اختلف “!
    شكرك على ردك ولو لم ينشر فروحينا موتلفتان ،وقلبانا مع يعضهما البعض وشكرا لندوتنا راي اليومفهي حلقة الوصل للحرية وللاحرار !
    مع ااطيب التحيات واحر التمنيات
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. يا الله كم ذلك كم اثار الموضوع شجونا ونكاء جراحا لدى جمع الاخوة المعلقين وذلك ليس غريبا على امتنا لا اريد ان استعمل فعل ماضي ناقص بل لازلنا في دواخلنا الجمعيه ووجداننا لم تهزم الامه فينا الى قيام الساعه لا نريد ان نرثي شيء من عزتنا فهي قائمه ولن تصل اليها روح الانكسار ولا نريد نمجد الماضي العريق لنهرب من الحاضر فلا زال ولا زالت الاجيال الامه المتعاقبه لتاريخه لم تخض معركتها او لم يتح لها ان تخوضها بارادة كامله حرة غير مسلوبه …… ودليل ذلك كثير حتى انكم جميعا جئتم بشواهد من التاريخ لتدعموا وجدانكم الذي لم يهزم العزة والانفة بداخله ولن تستطيعو ترويضه ليقبل بما ترونه نا قصا لا يليق بامة قامت بامر السماء

  3. للتوضيح فقط :

    بيت الشعر
    من ذا عاذري من ذي سفاه…………
    الذي أوردته في تعليق سابق لا اقصد من ورائه اي شيئ
    كل ما قصدته هو فقط تذكير الاخ محمد الكندري بالذي مضى .. لا أكثر ولا اقل ..حتى لا يفهم اي شيء اخر .
    فالاخ محمد الكندري يضل اخا محترما موقورا
    وله كل التقدير والاحترام ..ولا نحمل ضغينة لاحد.

    تحياتي لكم جميعا.

  4. الأخ / طارق بعد التحية،،
    تساؤلاتك جميلة،، و تستوجب الرد و التوضيح. عندما يتم إخراج الكلمات من النص و المعنى المقصود فإنها تعطي معنى آخر مختلف عما قصدت به،، و هذا اسلوب معروف تستخدمة الآله الإعلامية الرسمية في الدول العربية بالتحديد عندما يريدون خلط الأمور او تزكيه فكرة او محاربة و عزل فكرة بنفس مبدأ ( ولا تقربوا الصلاة)،، وطبعا انا لست اتهمك بأنك محسوب على مثل هذا الإعلام المضلل حاشا لله ولكن وجب البيان. ونبتدئ فنقول :

    أولا فلنأتي بالاية الكريمة كاملة حيث يقول تعالي وهو يصف المتقين (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ . الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) فالوصف في الأصل هو “للمتقين” وهم المعرفين باللغة العربية الفصحى ( الفاعل من اتقى، اي صان نفسه).. وبما ان الحديث كان عن ملوك عرضوا أنفسهم للاهانة ولم يصونوها فقد إنتفت صفة إلاتقاء عنهم فسقط ما يتبعها من مكارم الأخلاق الموصوفة بما يتبع. ولا أعلم يا أخ /طارق كيف فهمت ان كظم الغيظ معناه عدم الدفاع عن النفس؟؟ فالأصل في كظم الغيظ هو منع النفس من الهجوم و التعدي و ليس منعها من الدفاع. وبما أنك استشهدت بسيرة الحبيب المصطفى و تعرضة للاذى،، فالأذي أنواع و منه الأذى اللفظي عندما اتهموه بالكذب فنفي ذلك و قال انه ليس بكاذب و اقسم لهم بذلك، و نفى عن نفسة السحر و نفى سعية لأخذ أجر على دعوته (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ). فهكذا كان الحبيب المصطفى، كان مجاهدا في سبيل الله بالكلمة و بالفعل،، و الجهاد باللغة العربية الفصحى يعني الدفع بالشيء،، فالعربي بالمطلق من طبعه الدفاع عن النفس وذلك لا يتعارض مع تعاليم الإسلام السمحة و مكارم الأخلاق بل هو من صلبها. ولو كان الرسول عليه الصلاة والسلام لا يدافع عن نفسه مما اتهم به لشك الناس بصدق الاتهامات ولما تبعوه أبدا.
    طبعا لا مقارنة،، فشتان بين مقام سيد البشرية و من حجزوا أماكنهم في مزبلة التاريخ ولكن وجب التفصيل والبيان حتى لا تختلط الأمور عليك يا أخ / طارق. وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  5. ملامح العزة والكرامة كثيرة في تاريخنا العربي والاسلامي وليس اقلها قصة القاضي ابو بكر الباقلاني مع ملك الروم فقد كان القاضي الباقلاني حجة في العلم والدهاء وسرعة البديهة.
    ولسبب ما من خلاف او ماشابه ذلك..
    هرب احد قادة الروم من القسطنطينية الى بغداد على ايام الخليفة العباسي المعتضد بالله ..والح ملك القسطنطينية في طلب قائده الذي كان يرفض العودة فاحتار الخليفة في الامر فلم يجد الخليفة بدا من ان يرسل احدا الى ملك القسطنطينية ليفاوضه ..ووقع اختياره على القاضي ابو بكر الباقلاني .
    عندما وصل الباقلاني الى القسطنطينية واراد ان يدخل على الملك نصحه الحجاب بان ينزع خفيه (حذاءه) وعمامته ويصلح حاله ..فابى القاضي الباقلاني ذلك ..وقال انما ادخل كما انى وهذا ذل لا اقبله ولا اجعل قومي يتحدثون به .وقد اعزنا الله بالاسلام فان لم تقبلوا فخذوا (كتابي )رسالتي اليه فيقرأها الملك ثم أعيدوا الي الجواب ..فاخبروا الملك بالامر فكبر في عينه واذن له بالدخول ..وكان من عادة الروم ان يذلوا كل من يدخل على الملك فلا يدخل احد الا واحنى ضهره تعظيما للملك .ثم يقبل الارض بين يدي الملك ..وكان الملك يعرف ان المسلمين لا يفعلون ذلك ..وخشي الملك ان يفسد القاضي الباقلاني الرعية عندما يمتنع عن الركوع ..فكانت الحيلة ..ان يجعلوا بابا صغيرا يدخل منه القاضي الباقلاني على الملك حتى يدخل مطأطأ الرأس محني الضهر راكعا ..عندما استدعوه للدخول على الملك تفطن الى حيلتهم وعلم انهم يريدون ان يلزموه بالخضوع الى الملك ..ولكنه كان رحمة الله عليه اكثر دهاءا وحيلة منهم ..فما كان منه الا ان ادار ضهره للباب الصغير واحنى ضهره راكعا ودخل على الملك موليا مؤخره لملك الروم
    حتى وصل اليه ..ثم انتصب واقفا ودار الى الملك مولبا له وجهه..فدهش الملك من فطنته وزادت هيبته له ..ثم جرت بينه وبين علماء الروم مناظرة طويلة ..افحمهم فيها .
    الشاهد من هذا ان تاريخنا مليى بمواقف العزة والكرامة والاباء ولكننا امة ضيعت ..فضاعت

    تحياتي لكم جميعا.

  6. الى السيد محمد الكندري ..الكويت

    ((فلا يوجد عربي صحيح النسب للعرب يقبل بالاهانة العلنية حتى لوكان فقيرا معدما ومكبلا بالاغلال فسنجده يدافع ويهاجم بلسانه فمابالك ذوو مال وجنود ))
    هذا التعميم فيه كثير من المغالطة
    ماذا يقول السيد الكندري في الاية التي تقول :
    (( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنيين ))
    وقد جاء اللفظ ..((الناس )) على عمومها .
    ماذا يقول الاخ الكندري في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :((ليس الشديد بالصرعة انما الشديد من يملك نفسه عند الغضب ))
    الامثلة من الاحاديث والايات كثيرة في هذا الباب ولا يسعنا المقام لذكرها جميعا.
    الرسول قدوة المسلمين والعرب ماذا يقول الاخ الكندري في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم
    فقد اذته قريش في جسده وفي نفسه وفي عرضه ورموه بالسحر والجنون وقالو عنه ساحر مجنون والايات كثيرة
    وعندما مكنه الله من اعدائه قال لهم في معني الحديث ماتقولون في قالوا اخ كريم وابن اخ كريم قال فاذهبو فانتم الطلقاء ولم يرد الاذية بالاذية ولن ينتقم منهم
    ام انها دعوى الجاهية ؟!
    التاريخ العربي والاسلامي حافل بصور الرجال الذي قابلوا الاذية بالصبر والاحسان.. ولم ينتشر الاسلام في اسيا الا بهذه الروح التي تصبر على الاساءة .
    من ذا عاذري من ذي سفاه ***
    يرود بنفسه شر المراد

    تحياتي للجميع.

  7. الشيخ الفاضل / أحمد الياسيني المقدسي بعد التحية،،
    لك أطيب تحية من بلدك الثاني الكويت،، كنت قد رددت على مداخلتك الكريمة لما ذمرتة في احد تعليقاتي و للأسف مرتين لم ينشر التعليق و لشخصكم الكريم كامل الاحترام والتقدير،،

    الأخ / عربي أصيل بعد التحية،،
    لك مثل ما ذكرت و أكثر،، ليس المهم ان يعجب بعضنا الآخر بقدر ما هو مهم ان ننشر الوعي الصحيح لمايحدث حولنا،، ففى النهاية كلنا في نفس القارب ونتشارك بنفس المصير. و لا أدعي أني أعلم الناس و لكن ثق بالله اني مخلص فيما أكتب و اتحرى الدقة مااستطعت و لا كامل الا وجه الله تعالى، وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

    الأخ / خواجة فلسطين بعد التحية،،
    اشكرلك مداخلتك و لكن ما قدمت من شكوى يخص الأخ الكبير ابو خالد و هو ادرى بشؤون صحيفتة،، ففضلا لا أمرا دع الشكوى لصاحبها، وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  8. بعض الخطابات والكلمات تدل على ذوق وثقافة واخلاق من يقولها وليس لها علاقة بشخصية الموجه اليه هل هو قوي او ضعيف سيئ او حسن .. وبعضها الا خر قد يدل على استهزاء وتطاول على المخاطب لما فيه من وهن وخوف وضعف .. في حالة الزعامات العربية قادة العالم يعرفون انها زعامات ضعيفة مغتصبة للحكم تتصرف بمنطق العصابات و ليس رجال الدولة وليس لها قاعدة شعبية حقيقية تحميها وتعول عليها في اي مواجهة مع خصومهم ومن هنا جاء التقليل والاستهزاء بهم في السر والعلن .. انهزام معنوي + خواء عقلي = قيادة عربية

  9. انظروا كيف يفكر أردوغان و كيف يقيس في عقله

    انقرة ـ وكالات: وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، انتقادات شديدة اللهجة إلى حكومات بعض الدول العربية على خلفية إدانة الجامعة العربية للعملية التركية “نبع السلام” في شمال شرقي سوريا.
    وشدد أردوغان للصحفيين، في أعقاب لقائه ممثلين عن وسائل إعلام أجنبية في اسطنبول، أمس الجمعة، على أن تركيا “لا تضع كل العرب في كفة واحدة”، مشيرا إلى ضرورة التمييز بين الشعوب العربية وحكوماتها.
    وتابع: “المشكلة لا تكمن في شعوب الدول الأعضاء في الجامعة العربية، بل في من يحكم تلك الدول”، وتابع مستغربا: “الذين أخرجوا سوريا من الجامعة العربية قبل ستة أعوام، يقترحون الآن إعادتها. كيف سنفسر هذا الأمر؟ ما الذي جرى؟ بالأمس شيء واليوم شيء آخر”.

    اردوغان يقول ان سوريا خرجت او مطلقه من الجامعه العربيه و الان هيا من حق تركيا و لا وجود الى سوريا
    و يقيس بين الحكام الصهاينة و الشعوب العربية و هو يريد ان يحكم الشعوب العربية . السوائل كيف له الحق و من اعطاء هذه الحق يقيس في هذه المقايس الخبيث الشيطاني الذي لا يحترم العقول. و أترك هذه الجواب الى اصحاب العقول الكبيرة
    ملاحظه اليوم رجال حزب الاخوان في تركيا يقولون ما فيش سوريا في تركيا و هم عرب و من مصر الحبيبه و هذه ازعجني .

  10. ابو بكر;
    العرب حملوا راية الاسلام وبلغوا الى العالم اجمع رسالة الرحمة التي هذبت النفوس وصقلت العقول ووطنت السكينة والرحمة والمحبة والرافة والعزة والتواضع في افئدة الملايين حول العالم.
    ربما ان هذه الاعلام التي ذكرتها لم تنحدر من اصول عربية لكن العرب ابلغت حسن البلاغ الرسالة التي اوجدت الوسيلة والمناخ والبيئة التي رفعت من شان العلم والعلماء كي ينبغ هؤلاء كما الكثير من اقرانهم ويبدعون في العلم الى ما شاء الله ويدخلون التاريخ من واسع ابوابه.
    نتعتز بهم لانهم مسلمون وليس من منطلق الحسب او النسب ونعتز بهم ايضا لاننا نقتدي برسول الرحمة الحبيب المصطفى محمد وسيرته حين يقول صلى الله عليه وسلم: “يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى”
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب
    فقد رفع الإسلام سلمان فارس وقد وضع الشرك الشريف أبا لهب
    مع تحياتي..

  11. االأخ الكبير عبد الباري عطوان -رئيس التحرير
    تحية مقدسية عظرة من روابي فلسطيننا النضرة
    اذاكانت مارغريت تاتشر رئيسةوزراء بريطانيا الراحلة تغطي راسها مؤقتا دليل على هيبةا جكام السغودية حين تزور الرياض وتكتمع بهم يوصف كما جاء في تحليلك بالزمن الجميل واوصوريا ،لإن هناك اجمل واعظم حدث سجاه التاريخ لاعظم ملوك وسلاطين واباطرة واكاسرة العالم قديما وجديثا وهو الخليفة العباسي هارونالرشيد في عصمةالدولةالعباسية بغداد !
    ففي عهد خلافته حدث انقلا في الامراطورية الرومانية العظمى وتسلم الحكم قائدعسكري احمق يدعى نكفور بدل الملكة التي كانتتحكم الأمراطوريية وتدعى “إيريني ” فدفعته حاقته نكفور -كما فعل احمق البيت الابيض – فارسل نكفور رسالة الى احليفة هارون الرشيد هذا نصها{ من نكفور ملك الروم الى هارون الرشيد ملك العرب : ان الملكة التي كانت قبلي قد دفعت لك من الأموال ماكان جديرا بان تدفعها انت إلى الإمبراطوريةالرومانية العظمي ،فأذ وصلتك رسالتي هذه فاردد ما دفعته من اموال وإلا فأن السيف بيني وبينك ؟؟”
    وما كاد الخليفة يقرأها حتى استشاظه الغضب وتناو ل الدواة وكتب بخط يذه : من هارون الرشيد ملك العرب الى نكفور كلب الروم ! أما الجواب فقد تراه بعينك لا ان تسمعه باذنك “؟
    وفي الحال جهز هارون الرشيدجيشا حاصربه القسطنطينية عاصمة نكفور وارغمه صاغرا ان يدفع الجزية مضاعفة قبل انيرفع الحصار ويعىد الى بغداد باكليل الغارمتوجا باالنصر المؤزر المبين ؟
    اليس هذا هو الاجدر لاتذكير فخرا واعتزازا بتارخناالمجيد وفادتن العظماء ؟
    حكامن اليوم اسهانو ا فهانوا على الاخرين
    احمد الياسيني المفدسي الأصيل

  12. إلى الشر … حبيل ..
    شكرا على عبارتك اللطيفة التي تعكس المستوى الأخلاقي
    لو كان لديك الحجة والمنطق لرددت .. ولكنك لاتملك من الحجة شيئا
    أنت من تحدث بالمقارنة بين إيران وتركيا .. وإذا كنت لم تفهم ما عنيت بتعليقي فهذا اعتراف صريح أنك لست أهلا لأن تبلغ ما تضمنه حديثي .. وربما يجب أن أعترف أنه كان علي أن أتحدث بلغة البسطاء (ولن اقول الجهلة) التي تناسب مستواك من المعرفة السياسية والإعلامية والاجتماعية واللغوية.
    لم نعد نشعر بالأسف لما نراه من مواقف البعض التي تتهم الآخر بالطائفية ونرى مواقفها وعباراتها مليئة بالحقد الطائفي الأعمى .. فقد اعتدنا على هذه المواقف التي تعكس عمى البصيرة فكل الادعاءات التي تتحدث عن الحكم الطائفي والدعم الطائفي الإيراني والدعم الطائفي من حزب الله .. ليست إلا استمرارا بالنهج التخريبي الفتنوي الذي يريد تكريس الانقسامات السنية الشيعية في المجتمعات الإسلامية وتشويه الإسلام بالعموم. وصرف النظر عن العداء للصهيونية
    لو كانت إيران تتصرف كما يتصرف اردوغان في سورية وليبيا والعراق والسودان وفلسطين ومصر وقطر .. فماذا سيكون موقف العرب (السنة) حينها ؟
    كفاكم جهلا واختباء خلف الصابع
    هاهو اردوغان اليوم يضرب السنة بالسنة والإسلام بالإسلام
    إيران وحزب الله تدعم حماس والجهاد (السنة)
    الفصائل السنية (التابعة لقطر) تقاتل الفصائل السنية (التابعة للسعودية) في سورية منذ سنوات
    داعش (السنية) تقاتل كل الفرق الإسلامية وغير الإسلامية إلا أن تصبح داعشية مثلها
    اردوغان يحارب (سنة) السيسي لأنهم ليسو على نهجه
    ايران تدعم حماس بالمال والسلاح وارودغان يدعم حماس بالشعارات والنفاق السياسي.
    وأما عن الإهانات التي تحدث عنها .. سأختصر .. اردوغان لصا ويعرف أن أمريكا تعرف أنه لصا ولهذا فهو مرغم على بلع الإهانة

  13. في زمن ساد فيه الرويبضه
    واستأسدت فيه الثعالب واستنسرت فيه
    البغاث وشحت الأيام بحكام كالقمم نذكر
    الذين لا يعرفون ان امه العرب والمسلمين انجبت حكاماً ورجالا بحجم القمم وللمثال لا الحصر نسرد بعضهم :
    رد معاويه لقيصر الروم :
    ورد معاويه على هرقل قائلا زمن فتنه علي ومعاويه
    : «أخّان وتشاجرا فما بالك تدخل فيما بينهما، إن لم تخرس أرسلت إليك بجيش أوله عندك وآخره عندي يأتونني برأسك أُقدِّمه لعلي».

    – خالد بن الوليد لملوك فارس :
    من خالد بن الوليد إلى ملوك فارس: «أما بعد فالحمد لله الذي حلّ نظامكم، ووهن كيدكم، وفرّق كلمتكم، وأوهن بأسكم، وسلب أموالكم، وأزال عزّكم، فإذا أتاكم كتابي، فأسلموا، تسلموا، أو اعتقدوا منا الذمّة، وأجيبوا إلى الجزية، وإلاّ والله الذي لا إله إلا هو لأسيرنّ إليكم بقوم يحبّون الموت كما تحبّون الحياة، ويرغبون في الآخرة كما ترغبون في الدُّنيا».
    ——
    – هارون الرشيد الى نقفور ملك الروم :
    فلما قرأ «الرشيد» الكتاب استفزَّه الغضب، حتى لم يقدر أحدٌ أن ينظر إليه دون أن يخاطبه، وتفرَّق جلساؤه، فدعا بدواة، وكتب على ظهر الكتاب: «بسم الله الرحمن الرحيم، من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم؛ قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة، والجواب ما تراه دون ما تسمعه، والسلام».

    – المعتصم لملك الروم :
    تبدأ القصة بامرأة مسلمة ظلمت في بلاد الروم فنادت «وا معتصماه» فاستجاب لها المعتصم وأرسل جيشا إلى عمورية، فأرسل تيودور إمبراطور الروم إلى المعتصم رسالة يهدده فيها، وقال المعتصم للكاتب أكتب: «بسم الله الرحمن الرحيم، أمَّا بَعْدُ؛ فقد قرأتُ كتابكَ، وسمعتُ خطابكَ، والجواب ما ترى لا ما تسمع، {وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ}»، ثم زحف عليهم وكان فتح عمورية في سنة 838م.

    اللهم اصلح امه المسلمين والعرب وابعث فينا من يعيد مجدنا وعزتنا وكرامتنا

    BEEM ME UP SCOTTY!!

  14. الأخ الردادي
    من القوة أن نعترف بما هو واقع .. ومن الضعف أن نتجاهل ما هو واقع ونختبا خلف الأصابع
    نعم لقد قالها لافروف .. فقد تكون تكون حقيقة وقالها بناء على معطيات معينة وقد لا تكون حقيقة وقالها لافروف للضغط على سورية بهدف الابتزاز السياسي أو لأسباب سياسية أخرى .. ولكنني اذكر تماما أن السيد نصر الله قال وبدقة لن تسقط الدولة السورية وأنا اثق كل الثقة بما يقوله السيد نصر الله.
    وأذكر بأن سورية قد تجاوزت الأزمة مع التدخل الروسي وهاهي على مشارف إعلان الانتصار الكبير والنهائي على المشروع الأمريكي السعودي الإسرائيلي بإسقاط الأسد وتحويل سورية للسيطرة الوهابية كما هي مصر الآن، ومن ثم حصار حزب الله ودفع الجهاديين لمواجهة حزب الله للتخلص منهما معا. إلا أن الرياح لم تجر كما اشتهاها بن سلمان ولم تجر كما اشتهاها العثماني اردوغان الذي قرر الصلاة في الجامع الأموي.
    وأعودة مرة أخرى لأذكر بأن المذلة الحقيقية لمن دفع مئات المليارات ثمنا لحمايته ودفع مثلها اضعافا في سورية واليمن ولبنان لتطويق المشروع الإيراني .. ثم بعدها يجد نفسه عاريا وبلا غطاء امام الصواريخ الحوثية أو الإيرانية .. بل وفوق ذلك يتحول إلى بقرة حلوب عليه أن يدفع ويدفع .. وفوق ذلك إهانة وسخرية واستخفاف .. وهل هناك مذلة وإهانة أكبر من ذلك ؟.. فإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على الحقيقة لاغير. وهي أنهم كمن يشتري القوة والحضارة بالمال. ولكن هيهات

  15. إلى العربي الذي يدعي الأصالة ..
    تتحدث عن صدام وكأنه صلاح الدين الذي حرر القدس .. وتتحدث عن اردوغان وكأنه الإمام علي الذي فتح خيبر
    يمكنك العودة لكل من قرأ مسيرة صدام السياسية بعيدا عن العاطفة . ستدرك تماما أنه تقاسم مع السادات تقديم أكبر هدية للكيان الصهيوني والممالك السعودية ماكنت إسرائيل لتحققها بعشرات السنين من التحضيرات والحروب والمعارك.
    السادات اخرج أكبر قوة عربية من دائرة الصراع مع الكيان الصهيوني منفردا دونما تشاور أو تنسيق مع سورية أو مع الفلسطينيين وكانت هدية ماسية للكيان الصهيوني ومهدت لمعاهدات أوسلو ووداي عربة التي مازال الشعب الفلسطيني يئن خيبتها وتداعياتها وظلمها ..
    وصدام دمر أكبر قوتين كانتا موجهتين للكيان الصهيوني من خلال حربه المدمرة على إيران التي امتدت ثمان سنوات تم انهاك الدولتين واستنزاف طاقاتهما بدعم ودفع وتمويل وتخطيط سعودي لإضعاف الدولتين معا وهذا ما حصل وكان يمكن له أن يحصل على تحطيم كل أرقام موسوعة غينيس بالغباء والتهور والغرور وعمى البصيرة.
    وأما عن اردوغان فلو كانت الدعوات تصل إلى الباري جل وعلا لما بقى من العالم الإسلامي شخص واحد ،، لأن كل المجتمعات العربية الإسلامية منقسمة على نفسها وتدعو بعضها على بعضها الآخر .. من رؤوس السلطة إلى أبسط المواطنين. وكلنا قد سمع ورأى البعض يدعو الله على من يكره وعلى كل من يواليه ويدعمه ويتبعه ووو ..
    أيها العربي .. اردوغان لم يكن يوما رجلا يتمتع بصفات الرجولة على الإطلاق .. ولكنه ثعلبا وداهية استطاع أن يستغل ظروف الأزمة في سورية لمصالحه كرجل سلطة ولم تكن حتى للمصالح التركية، بل نزعة الغرور لديه دفعته لتحقيق كل ما يرغب ويحقق أهدافه حتى لو كان ثمنها دماء ألاف الشباب من المسلمين. وهاهو اليوم يقتل السنة بالسنة والمسلمين بالمسلمين مكذبا لكل ما كان يدعيه من حماية المستضعفين ..
    لم يكن اردوغان ليظهر كقائد او بطل أو زعيم لولا وجود الكثير من الأغبياء والضعاف والخونة الذين استطاع أن يوظفهم لحساباته الشخصية.
    لن أدعو الله بهزيمته لأنني اثق تماما بالعدالة الإلهية وأثق بأنه سيهزم وسيذل كما يذل الحريري اليوم .. فقط لأنه الشريك الأكبر في سفك دماء مئات الآلاف من الشباب

  16. محمد الكندري- الكويت
    نختلف في بعض الامور ،، ونختلف احيانا على شخصيات معينة ،،
    واحيانا لا تعجبني بعض تعليقاتكم ،،،
    ولكن الحق يقال :
    (( كل الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم لما جاء بتعليقكم الاخير ،، ))

  17. الى الاخ الكريم محمد الكندري- الكويت
    بعد التحيه والتقدير
    نعم كلامك صحيح و اذا سمحت عندي بعض الاسئله لك عن الشكوى صحيفة راي اليوم ليس فيها اشتراكات و رسوم شهريه من القراء الاكرام
    تقدم مجانا و اعتقد دخلها كله من الاعلانات و تأخير التعليقات ربما لا يوجد موظفين و السبب هو ربما الميزانيه و اما عن السب و الشتيمه هذه تقع على مسؤولية الرئيس ترامب و عدم الرد هو مسؤولية اضطراب الشخصية المنهزمة و هم الحكام المذكرين.
    و ارجو القبول و مع الاحترام

    و كان الله في عونك صحيفة راي اليوم و كل الموضفين

  18. أردوغان يحتل دولة عربية ويقتل العزل وهو أساسا وراء الكارثة التي حلت بسوريا، وأنت يا أستاذ تدافع عنه في غير موقع وتنافح عنه في مواجهة ترامب ! لا أكاد أصدق ! بدل أن تشكر الرفيق ترامب لأنه، على الأقل، فرمل جنون العظمة التي يعاني منه صديق داعش والنصرة. طالما إعتبرتك، ولا أزال ، ضمير الأمة، لكنك هذه المرة لم تكن موفقا في الدفاع عن هذا الشخص، الذي تبرأ منه حتى أقرب مقربيه السياسيين في تركيا. حتما سيستعيد الجيش السوري كامل الأرض السورية وسيمنع إقامة كانتون الأكراد، ولكن ليس بمساعدة إردوغان.

  19. الاستاذ و الاخ الكبير / عبدالباري عطوان بعد التحية ,,
    أود قبل ان ادخل في خضم تعليقي بأن أتقدم بشكوى رسمية لسيادتكم أشتكي فيها عن عدم نشر بعض التعليقات على الرغم من مطابقتها للحدود المعلن عنها في صحيفتكم الغراء بينما يتم نشر (في بعض الاحيان) تعليقات ترتقي الى مستوى السب و الشتيمة المباشرة للبعض . و هناك تأخير واضح في وقت نشر التعليقات قد يتجاوز بعض الاحيان 16 ساعة . و نحن جمهورك الوافي معك يا أبو خالد ,, فلولم نلمس عروبيتك و اخلاصك لقضايا الامة العربية و الاسلامية و حرقة دمك على ما يحدث لهما لما التففنا حولك ولما شاركنا فيما نعتبرة منبر الشرفاء و الاحرار من ابناء هذه الامة العظيمة وتفضل بقبول فائق الاحترام و التقدير ,,

    قالت العرب ” ان الشعوب على دين ملوكها ” ,, فان كانت الملوك عزيزة و شامخة تجد الشعب عزيزا شامخا ,, و ان كان الملك مهانا تجد شعبة مهانا ذليلا مثلة . ليست المشكلة في وقاحة دونالد ترامب و لكن المشكلة في من يتلقى الاهانات منه من زعماء العرب و المسلمين و يبلعونها وهم صاغرون ,, وهم بذلك يثبتون على انفسهم عدة امور نذكر من اهمها مايلي :
    1- اسقاط نسب العروبة عنهم ,, فلا يوجد عربي صحيح النسب للعرب يقبل بالاهانة العلنية حتى لو كان فقيرا معدما و مكبلا بالاغلال فستجدة يدافع و يهاجم بلسانة فمابالك بملوك ذوو مال و جنود !!!
    2- اسقاط مبدأ مكارم الاخلاق عنهم ,, فمن يرتضي الاهانة على نفسة و قومة لاجل اطماع دنيوية مادية لن يتورع عن فعل اية شيء من اجل وسخ الدنيا فلذلك لا امان لهم بالمطلق .
    3-من لا اخلاق له فلا دين له ,, وياعجبي ,, فلا اذكر على الاطلاق اني رايت رئيسا عربيا يأم الصلاة بالمصلين او يرتاد حلقات الذكر و تجفيظ القران اللهم الا اذا كانت هناك حاجة اعلامية لالتقاط بعض الصور لاظهاره بمظهر عبدالله المؤمن .
    وبدون ذكر اسماء عوائل حاكمة و رؤساء عرب بعضهم وصلو بالانقلاب الا ان الباحثين و المدققين لديهم ما يكفي من الادلة الموثوقة عن ان نسبهم لا يرجع للعرب ابدا بل على النقيض هم من ” أولاد العم ” . و بهذا السياق استشهد بمقولات كل من :
    1- جولدا مائير ,, رئيسة وزراء العدو الصهيوني الغاشم عندما قالت في مذكراتها ( سيتفاجأ العرب ذات يوم اننا قد اوصلنا ابناء اسرائيل لحكم بلادهم )
    2- الشيخ محمد الغزالي رحمة الله علية ,, ( “إن زوال إسرائيل قد يسبقه زوال أنظمة عربية عاشت تضحك على شعوبها، ودمار مجتمعات عربية فرضت على نفسها الوهم والوهن، قبل أن يستذلها العم أو الخال، وقبل أن ينال من شرفها غريب )
    وهذا غيض من فيض ,, فقد قلت سابقا في مقالاتي ( لا تنظر لاشكالهم و لا تستمع لاقوالهم بل انظر لافعالهم لتعلم يقينا انهم ليسوا بمسلمين ).
    ان اردوغان ليس باحسن حالا من باقي الموظفين برئاسة الدول العربية فهو في النهاية يمشي بما يملى علية لكنة افضل منهم كلاميا فهو على الاقل يرفع صوتة بالعلن و يعقد الصفقات بالخفاء .
    نرجع لاهانة الملوك و هنا بالتخصيص اود ان اتكلم عن الاهانة الشديدة اللتي تعرض لها حكام المملكة العربية السعودية و شعرنا بها جميعا من المحيط الى الخليج ,, فالاهانة كانت مقصودة و عدم الرد عليها كان بالتواطئ المقصود ,, فالهدف كان اهانة اهلنا في السعودية و كسر شوكتهم و اهانة العرب و المسلمين كافة بما تمثلة المملكة الشقيقة من رمزية عربية و اسلامية . ولم يكتفي الصهاينة بالاهانة فقط بل بدأوا بهجوم يستهدف شعب المملكة العربي الشقيق لسلخة عن قيمة و اخلاقة و جعلهم اتباع للملاهي و الشهوات و ذلك عن طريق برامج يقال انها ترفيهية و هي تغريبية تهليكية في واقعها .
    ان من يؤمن بالله و رسولة يعلم ان الحبيب المصطفى قد اخبرنا بما نراة هذة الايام من احداث و امور يشيب لها الولدان حتى قال في وصف شدتها ( ياتي على الناس زمان القابض على دينة كالقابض على الجمر من النار )
    نسأل الله السلامة لنا و لكم ,, وتفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير

  20. قصة العرب والمسلمين وحكامهم في زمننا الاغبر هدا لن ينساها التاريخ وستبقى وصمة عار على جبين هده الامة التي تخلت عن قيمها ومبادئها من اجل غثاء المصالح المادية المقيت فترى البعض يتطاول على شعوب مسالمة احترمته باسم الانسانية وباسم الدين الدي يلوكوه كالعلك بين السان اما القلب فهي كالحجارة او اشد قسوة فيسجن ويقتل ويسبي من اراد كما ووسوست له شياطينه اما بالنسبة للاعداء الخارجيين وخاصة ان كانوا من اصحاب الفضل عليه فهو كالنعام الرد سياتي حسب الزمان والمكان او من الباب الثالث لتغير المنكر الا وهو القلب ودلك اضعف الايمان اخي عطوان اخواني القراء المحترمين رد اردغان ام لم يرد فهو ليس الا منفدا للعبة كبرى اتفق عليها الكبار وما عليه هو وباقي الادوات الا تادية الادوار لاغير وبسلاسة لكي لاتشعر شعوب الغفلة بالرتابة ولكي تجد الجزيرة والعربية…وغيرهما من ابواق الحرب والسلام سلاح الغرب الناعم ما تقول على مدار ساعات طوال هي حكاية شعوب سدج انتقلوا من الاستعمار الى الاستحمار ففضلوا النوم الى ان تصل المراكب لكن معظمها احرق او اغرق ومن بقي فقد حس الاتجاه فتتقادفه رياح الراسمالية المتوحشة دون حسيب او رقيب والمصير مجهول ايها الاخوة للاسف قولة رئيس وزاء الكيان المسرطن بان العرب لايقراؤن وان قراءوا لايفهمون وان فهموا فلا يعملون صدق النتيجة صفر مربع. اما عن احتقار ترامب لوكلائه التجاريين فهو يدل على براعة مؤلف هده المسرحية او ربما تكون خروجا عن النص لكبيرهم الدي علمهم السحر لاضحاك الشعوب الحية الواعية على ثلت من المغفلين يقولون نحن مسلمون وهم ابعد حتى من الانسانية ايها الاخوة ترامب بدون ادنى شك هدية من الله للشعوب فهو من فضح اللعبة وازال الستار لعل الشعوب تتلقى الرسالة لكن يبدوا ان لا حياة لمن ينادي……والله المستعان

  21. من يهن يسهل الهوان عليه ***
    ما لجرح بميت ايلام
    ربما يكون هذا هو حالنا كعرب

    واذا جاءتك مذمتي من ناقص ***
    فهي الشاهدة لي بأني كامل
    ربما كان هذا هو حال السيد اردوغان وكل الذين
    سخرمنهم وذمهم ترمب
    والكمال لله سبحانه وتعالى
    ربما لم يكن ولن يكون اردوغان اول ولا اخر شخص اهانه سيد البيت الابيض الامريكي
    فقد سبق للرئيس الامريكي ان اهان الرئيس الكوري الجنوبي (جون اون) في خريف 2017
    فرد عليه وزير خارجية كوريا الشمالية في حينه بان تهديداته مجرد ( نباح كلب ) وفي تهديد اخر قال ترمب ان رجل الصواريخ وكان يقصد الرئيس الكوري الشمالي هو في مهمة انتحارية فرد عليه (جون اون ) ((ترمب المختل عقليا اقنعني بالحاجة الى البرنامج النووي ))
    تهديدات ترمب لايران والسعودية لا تخلو من السخرية وقد سبق لترمب ان اهان زوجة الامير هاري ..ميغان ماركل
    كما سخر من رئيس بلدية لندن صادق خان ذو الاصول الباكستانية ووصفه بالفاشل .
    هذا غيض من فيض ترمب وفي الواقع لم يوفر ترمب احدا وهو الذي لم يدخل صفا دراسيا في حياته وغاية ما تمناه من ترشحه للرئاسيات الامريكية هو الشهرة لا اكثر ولا اقل (المزيد من الشهرة ) له ولعلامته التجارية
    ((ساصبح اكثر الرجال شهرة في العالم ))هكذايقول ترمب وهكذا نقل عنه سام نونبرغ
    كبير مساعدي حملة ترمب للرئاسيات الامريكية عام 2016
    كانت هذه غاية ما تمناه ترمب من ترشحه للرئاسيات الشهرة وفقط
    ((انا لا افكر في الخسارة لان الخسارة في حد ذاتها مكسب.. هذا اكثر مما حلمت به يوما )) هكذا يقول ترمب لصديقه (روجر لوجين ايلز )
    المسؤول التنفيذي السابق ل شركة فوكس نيوز
    والذي اختاره ترمب ليكون مديرا لحملته الانتخابية عام 2016قبل ان يستقيل ويخلفه (ستيف بانون)فقد كان ويلز مقتنعا تمام الاقتناع ان رفيقه ترمب لا يملك اي رؤية سياسية فهو شخصية متمردة لا يقبل المشورة وغير مؤهل للعب اي دور سياسي .
    ولكن يبدو ان رياح امريكا تجري بما تشتهي سفن ترمب ..
    في 2016.11.08 كانت العواجل في كل وسائل الاعلام العالمية بما فيها العربية : دونالد ترمب رئيسا لامريكا .انه سيد البيت الابيض الجدبد الذي سيهين الجميع فهنيئا لامريكا.

  22. إلى “الحسين وعزي ( المغرب)”

    اي حضارة عظيمة خلفتها الدولة العثمانية!!! يا رجل سبب تخلفنا ٥٠٠ سنة هم العثمانيون بعد ان كنا نبراساً للعلم و الفنون و الآداب. أعطني اسم عالم عثماني واحد بعظمة الخوارزمي او إبن الهيثم او إبن سينا. لا يوجد لأنه إن وُجِد لصدّع رؤوسنا إردوغان به.

  23. الى
    عربي اصيل Yesterday at 11:15 pm
    خواجه فلسطين ،، وفلسطين بريئة منك ،،
    وكيف سيكون رد أردوغان مع تطاوله الفَج في رسالته الأخيرة؟ اعتقد اردوغان يذهب إلى برنامج المسامح كريم عند الاستاذ الكريم جورج قداحي المحترم

    – شو خفة هالدم هاي ،، ما شاء الله عنك !!!

    نعم انا فلسطيني و من البحر الى النهر و هو خواجه فلسطين هو أسمي الحقيقي و من المعقول عربي أصيل و بتدعم طوز و هيا كلمة من عامة الشعوب العربيه و لا تعرفها قبل التهجم علي تعرف على طوز ثما قل رأيك
    و اخيرا طوز في اردوغان و لا فتح و لا حماس فلسطين من البحر الى النهر قبل كل شيء

  24. ” أرجو أن تغفر لي هذه الشخبطه السريعة”

    لا بُد من الإدراك أيضًا أنّ الجماهير المسحوقة عندما يطفح كيلها وتنزل غاضبةً إلى الشّوارع لا تعود إلى بُيوتها إلا بعد أن تتحقّق مُعظم مطالبها، إن لم يكُن كلها، الأمر الذي يضع عِبْئًا ثقيلًا على كاهِل السيّد نصر الله عُنوانه الأبرز كيفيّة تحقيق التّوازن بين مطالب الغاضبين المشروعة، (وطُموحاته العربيّة والإسلاميّة .)

    هذه الطموحات الغير مشروعة ستكون المسمار الاخير فى نعشه

  25. الى غازي الردادي
    اخ و في الإنسانية غازي
    يعني انت تدعم اضطراب الشخصية المنهزمة و ابحث عنها في غوغل و سوف تعرف
    مع تحياتي

  26. إلى يوسف بن تاشفين

    تطلب من الأستاذ عبدالباري عطوان الكتابة عن أطفال الأكراد، ولماذا لا تكتب أنت عنهم؟ من الذي يمنعك من القيام بذلك؟ هل أمنعك أنا أم هو؟ ألسنا في عصر الأنترنيت الذي تقولون أنه سيغير كل شيء لفائدتكم؟؟؟ أن تنتظروا من الآخرين دوما أن ينجزوا لكم ما ترغبون فيه، فهذا دليل قاطع على عجزكم وفشلكم واتكاليتكم التاريخية..

  27. أردوغان رجل مبادئ و سياسيٌّ مُحنَّك فهو مع السياسة الهادفة و الهادئة لا تهمّه أقوال التهريج بقدر ما تهمّه المصالح العليا لبلده و التخطيط الاستراتيجي لتحقيقها على أرض الواقع، رجل و إنسان بسيط لا يعلو على أي شخص كان و هو ” خادم شعبه ” شعبه الذي أوصله إلى الحكم عن طريق انتخابات حقيقية نزيهة و شفافة و لهذا فهو في خدمته و العمل على ازدهاره و رُقيِّه ، للإشارة فقط فقد أهان إسرائيل مرتين ، الأولى مع شيمون بيريز و الثانية مع السفير الاسرائيلي من خلال طرده و تفتيشه في المطار كباقي المسافرين ، أما فيما يتعلق بعلاقاته مع الأنظمة العربية فهو لا يمسّ أيّاً منها بسوء و لا يريد إبرام اتفاقيات معها لأن القرار ليس بيدها ، فَقَرارُها في يد أمريكا التي تتحكّم في شؤون هذه الأنظمة تأتمر بأوامرها و تنتهي بنواهيها..

  28. الجانب الايجابي في الرئيس الامريكي العنصري دونالد ترامب انه يتحدث بصراحة لا يفهم لغة النفاق والتزلف والتملق التي يتقنها الزعماء العرب في لقاءاتهم مع القادة الاجانب فما تنتظر يا استادنا الفاضل من زعماء ادمنوا الدل والهوان وعانقوه بشغف ونزعوا عنهم رداء العزة والكرامة والشرف؟ كيف ننتظر من ترامب ان يعامل هؤلاء باحترام وهو الدي يعلم انهم انهم ليسوا اهلا للتقدير والاحترام؟ الزعماء العرب لا يهدا لهم بال لو صدر كلام هابط من رئيس بلد عربي اخر فعندئد سيجيش الاعلام وتعلن حالة الطوارئ للرد وباقوى العبارات وتصل الامور الى حد استدعاء السفير وقطع العلاقات اما ترامب فكلامه احلى من العسل حتى لو كان سوقيا وهابطا كم من مرة وجه الاهانات للنظام السعودي؟ فهل سمعنا دات مرة ردا سعوديا على تلك الاهانات؟ الزعماء العرب ان كانوا زعماء فعلا لا يستاسدون الا على بعضهم البعض او الشعوب العربية المغلوبة على امرها فاسلحتهم واجهزة امنهم وجيشهم وكل قوتهم موجهة تجاه بعضهم البعض او نحو الشعوب فلا استغراب في تصريحات ترامب الهابطة لان هؤلاء المستهدفين لا يلقون بالا للعزة والكرامة والشرف وانما همهم الوحيد هو البقاء في السلطة ولدلك فهم يتفادون الرد على سيدهم تجنبا لزئيره وغضبه فالكرسي اغلى من اي شيء اخر ولاجله يتنافس المتنافسون من الانظمة العربية لارضاء ترامب وكيان الارهاب الصهيوني والغرب.

  29. As long as tribe culture and lack of modern education Muslims will be insulted. Now big Sunni tribe, big She3ee tribe, local and inside tribes too inside the big tribes exactly as days before Islam. Islam didn’t improve their behavior because they don’t understand it or don’t apply it

  30. أستاذ عبد الباري عطوان المحترم.
    الرئيس ترامب لم يوفّ إردوغان جزءاً يسيراً من قيمته. لو كان عند إردوغان ذرة من الكرامة لما هرع إلى استقبال موفدّي الرئيس ترامب وكان قد صرح قبل ساعات برفض مقابلتهما. من هو إردوغان ؟؟؟
    أليس هو من دمّر سوريا ؟؟
    أليس هو من أدخل السلاح والمرتزقة باسم الإسلام لقتل السوريين؟؟
    ألم تفتح له سوريا بوابة العرب بأوسع أشكالها؟؟
    ماذا أساء له الرئيس بشار الأسد ولغيره؟؟؟
    لماذا تنظر إليه وكأنه الرجاء المنتظر؟؟؟
    أستاذ عطوان مع احترامي لتوجهاتك الوطنية إلا مجاملتك لقاتل الأبرياء فإني أبشرك بأن الرئيس ترامب أثبت أنه الوحيد في الإدارة الأميركية الذي يرى أبعد مما يراه الآخرون بكثير.
    أستاذ عطوان سأبشرك العام القادم: سيجدد الرئيس ترامب لفترة رئاسية ثانية شاءت بيلوسي أم لم تشأ هي وغيرها
    والأيام بيننا.

  31. أردوغان رجل سياسيٌّ مُحنَّكٌ يعرف ما يفعل و بهدوء تامّ و رزانة عقلٍ غريب ، فلا يهمّه إلا الأمور الأساسية الهامّة التي تستحقّ الاهتمام و الدراسة ، امّا التهريج و الكلام الفارغ في تغريدات تويتر لبعض الرؤساء فهو مُتَرَفِّع على ذلك كرئيس دولة ديمقراطية عُظمى ، لقد أهان أردوغان، و بهدوء تامّ ، إسرائيل مرّتين دون انفعال ، المرة الأولى حين أهان شيمون بيريز و الثانية عندما أهان السفير الاسرائيلي في المطار، و الكلّ يعلم ذلك ، و لا أحد من العرب يستطيع إهانة إسرائيل مَخافة إغضاب أمريكا حامي الأنظمة .. أمّا عن علاقة أردوغان مع الأنظمة العربية فهي علاقة حياد تامّ ، و لماذا لا يولي أردوغان أي اهتمام لعلاقته مع ” الأنظمة العربية ” ؟ لأنه يُدرك أنها تابعة للولايات المتحدة الأمريكية قلباً و قالَباً تأتمر بأوامرها و تنتهي بنواهيها فلا مجال لتوقيع اتفاقات معها أو ما شابه ذلك لِكوْنها لا تملك قرأرات حُرّة كباقي دول العالم و إنّما هي مُسيَّرة لا مُخَيَّرةٌ ..

  32. حضرة الأستاذ عبد الباري حفظه الله
    تحية واحتراما وبعد
    اسمح لي أن أبدأ تعليقي على مقالكم الرائع ببيت من الشعر العربي ..وهو
    من يهن يسهل الهوان عليه
    ما لجرح بميث ايلام …
    اين نحن من عزة الخليفة العباسي المعتصم الذي استجاب لصرخة امرأة أهينت من قبل رومي فصرخت وا معتصماه…الذي جهز جيشا انتصارا لتلك المرأة واذل ملك الروم …
    نحن الآن كما قال الشاعر العربي
    رب وا معتصماه انطلقت ملء افواه الصبايا اليتم
    لامست أسماعهم لكن لم تلامس نخوة المعتصم …
    لماذا صارت حالنا إلى ما نحن عليه…
    ان ترامب قال وصدق القول ..لولا نحن اما بفبتم أكثر من أسبوع…
    هذا هو مربط الفرس…
    لو كانت هناك لحمة بين بعض تلك القيادات وشعوبهم لما تجرأ ترامب وأمثاله التطاول عليهم
    نقول
    ان تعزيز العلاقات بين القادة والشعوب واستثمار الإمكانيات المتوفرة لديهم لاصبحوا قوة عالمية يحسب لها الف حساب …
    ولكن اضعنا مقدراتنا وهانت علينا أنفسنا فتمادى علينا ترامب بما سمعنا وقرانا من أقوال لا تليق

  33. إلى يوسف إبن تاشفين
    أردوغان دمر سوريا !!! يا أخي الكريم من دمر سوريا أطراف كثيره أولا داعش والمجموعات التكفيريه وممولينها من دول الخليج وهذا الكلام قاله وزير الخارجيه القطري السابق “صيده وتهاوشنا عليها وهربت” ثانيا أمريكا وروسيا وإيران وبريطانيا وفرنسا بقودمهم بجيوشهم وتجربة الأسلحه في سوريا وخير دليل مدينة الرقه مسحها سلاح الجو الأمريكي و مدينة ديرالزور دمرتها بالكامل القوات الفضائيه الروسيه ثالثا بشار الأسد لو أنه إستجاب لمطالب الإحتجاجات الشعبيه منذ البدايه ولم يقابلها بالحديد والنار وفرق الشبيحه لما وصلت الأمور إلى حد حرب أهليه دمويه طبعا تركيا تدخلت في سوريا لاأحد ينفي ذالك ومولت بعض المجموعات مثل الجيش الحر أما بالنسبه للأكراد لاأحد يستطيع إنكار وجودهم وتاريخهم وثقافتهم وهم قوميه لها كل الإحترام لاكن المنظمات الإنفصاليه المرتبطه بالكيان الصهيوني واليونان وقبرص وأرمينيا والإمارات هذه تسعى لضرب أمن تركيا القومي في الصميم وهذا غير مقبول على الإطلاق وبالنسبه لسينفونية دخول الدواعش من تركيا هذا خطأ كبير داعش سيطرت على كل شمال العراق في غضون شهر واحد فقط وسقطت بيدها معسكرات ومخازن سلاح وذخيره وفتحت سجون تضم تكفيريين من أشرس مايكون وعندما إجتاح جيش داعش محمية شرق الفرات دخلها بالدبابات والمدرعات وسيارات الدفع الرباعي “الهامفي والهامر” طبعا ناهيك عن الأردن الذي أصبح ممر لنقل الأسلحه إلى أن فاض بسلاح وأصبح يؤرق الأردن كنظام حكم لاكن قصة إدخال الدواعش موضه أذكر أن إعلام السيسي قال أن داعش كانت تدخل لصحراء سيناء من قطاع غزه عبر البحر ومن ثما إلى سيناء يعني شيء مضحك للغايه ومثير للسخريه أن غزه التي حدودها مع مصر حوالي 20كيلومتر منها كل الأحداث في سيناء على العموم التاريخ لن يرحم كل من ساهم بإستهداف سوريا كبلد وشعب ولاأتحدث عن نظام أومعارضه أو أمريكا أو روسيا في النهايه الشعب السوري الشقيق هو من دفع الثمن بدمار بلده وتشريده في أصقاع الأرض لاكن بإذن الله تعالى تنصلح الأحوال وتعود سوريا أفضل من ما كانت عليه الرجاء النشر

  34. إلى يبوسف بن تاشفين

    تقول في تعليقك التالي: (( تمنينا أن تكتب عن أشلاء الأطفال الأكراد التي تطايرت بقنابل أردوغان هذا الذي دمر سوريا))، وأين الحبيب على قلبك دونالد ترامب؟ لماذا لم يوفر الحماية لأشقائنا الأكراد؟ لماذا تركهم عرضة للجيش التركي يمزقهم أشلاء وأشلاء؟ وبماذا أفادت قيادتهم صداقاتهم مع النتن ياهو؟ هل حرَّك قواته لحمايتهم؟؟ ألم يكن يغريهم بالانفصال وتأسيس الدولة الكردية المستقلة في الشمال السوري، وأنه سيوفر له السلاح والحماية؟؟
    مشكل القيادات الكردية هو أنها لا تستفيد من التجارب التي تعيشها والتي يؤدي الشعب الكردي ثمنها باهضها، في حين تتنعم هي في فنادق الخمس نجوم على حساب مآسي هذا الشعب ومعاناته.. بدل أن تنظر أنت للمشكل بشكل أعمق من هذه الزاوية، تقوم بشخصنته في عبدالباري عطوان، وتتهمه بعدم الكتابة عن الأكراد، فلو أن الرجل كتب مدافعا عنهم، أنا متأكد ومتيقن أنك كنت ستجد ما تعتبره ثغرة في مقاله لتنتقده منها.. أنت لا تعجبك مقالات عبدالباري لأنه يسلخ فيها أمريكا ودولة الأبارتايد إسرائيل، والماما فرنسا، وحبايبك عرب النفط المتحالفين معهم.. وهذا يغضبك ويجعلك تشعر بالحنق والاكتئاب..

  35. انت حاقد على اردوغان فقط الم يهين ترامب ومازال الملك سلمان؟ ولم تتكلم عن ذلك بشكل مباشر وانما ف العموميات اتق الله يا رجل وتاكد بان اردوغان سيرد الاهانه باكبر منها فهو زعيم والزعماء يعرفون متى يردون والايام بيننا

  36. الى سخام. الشامي
    كنت. أود الرد عليك ، لو قلت جملة مفيدة. ،. لكن وجدت نفسي سأكون كما قال حماد عجرد وهو يهجو بشاراً بن برد ، وهذا لن تفهمه بصفتك شبيحاً طائفياً قاتل أطفال ، ولكن. القراء العرب يفهمونه ؛
    لم أهج ُ بشاراً ولكنني .. … هجرت نفسي بهجائيه ِ
    فصار أنساناً بذكري له … ما يبتغي من بعد ذكريه. ِ

  37. الاخ المحترم / قاسم ،، اذا لم تأبه بالزعماء العرب ولا يمثلك احد منهم ،، لماذا تهتم
    بالسعوديه وحكام السعوديه ،، خلاص اعتبر حكام السعوديه مثلهم مثل الزعماء العرب
    ولا تأبه بهم ،، وانا من حقي ان أدافع عن حكام بلدي ، مثل الاخرين الذين يدافعون
    عن حكامهم ، ولم تتعرض لهم ،،

    الاخ المحترم / حسام الشامي ،، اولا انا تحفظت عن ذكر الشتيمه من اجل ادارة الموقع فقط ،
    لن ينشر تعليقي لو ذكرتها ،، وهذا يدل على قوتها ،،
    ثانيا ، اترك ترامب ،، لافروف الحليف قال لولانا لسقط النظام السوري خلال أسبوعين
    وايضا اظنك تذكر زيارة بوتين الجبان الى قاعدته في سوريا وما صاحبها من شد وسحب ،

    الاخ المحترم / امين الدهيني ،، نعم لافروف قال لولانا لسقط النظام السوري خلال أسبوعين
    وبامكانك البحث والتأكد ،، وايضا البحث ومشاهدة زيارة بوتين الى قاعدته في سوريا ،
    تحياتي للجميع ،،

  38. بسم الله الرحمن الرحيم
    اليسوا اهلا لهاته المعاملة.اوليست اجمل ما يمكن أن تتلذذ به شعوبهم مسلوبة الإرادة المستضعفة ة المنهوبة التي لم تصل بعد لقعر الهاوية و القادم اعظم .
    السيد رجب طيب اردوغان و إدارته يسايرون ضروفهم الزمنية والجغرافية و الاقتصادية حسب مصلحة شعبهم وهم يراهنون على الكرامة و العمل والقدرة الربانية لا على خيانة الشعوب وقهرها والانبطاح و الانصياع للاسياد .
    نسمع بكل الاسماء والأدوار المنوطة بها في سوريا .الا صوت الأسد اين هو واين نظامه .يا حسرة على العباد . هل بقي بعد هذه الحالة شيء يذكر.
    انا لله وانا اليه راجعون .
    والسلام

  39. من المتوقع للجيش العربي السوري نشر المقاومة الشعبية بعشرات الالاف في نقاط متفرقة بمثابة سد بشري في كل المواقع المحررة في شمال شرق سورية للتصدي للعصابات الارهابية الخائنة من عملاء النظام التركي .

  40. تمنينا أن تكتب عن أشلاء الأطفال الأكراد التي تطايرت بقنابل أردوغان هذا الذي دمر سوريا

  41. لم بهن ويتهكم على رئبس عربي أو إسلامي مثلما أهين ملك السعودية أولا ورئيس تركيا أردوغان ثانيا ولمن أراد معرفة والتأكد من حجم الاهانات والتهكم على ملك السعودية ما عليه الا ان يكتب في اليوتيوب “ترامب يهين ملك السعودية” ليعرف كيف يتهكم ترامب عليه.

    إلى الردادي

    لافروف أو غيره لم يوجه إهانات لا إلى. رئيس سوريا العظيمة بصفته ولا بإسمه الشخصي. لافروف قال لسقطت سوريا في أيدي الارهاب والمرتزقة وأشباه البشر المدعومين عالميا وخاصة من أشباه الدول قطر والسعودية اللتان أشترت بعض دول الجوار لسوريا لتهريب الارهاب الى سوريا.

  42. الأتراك تحديدا القوميين منهم “الطورانيين” يعتبرون أن كرامة زعيم الجمهوريه من كرامة الشعب ككل أردوغان عندما ألقى رسالة ترمب في سلة المهملات وأعلن إنطلاق حملة نبع السلام في شمال سوريا ضد المنظمات الإنفصاليه كان الرهان في واشندن والإتحاد الأوربي والأنظمه العربيه وحتى اليهود أنه لن تكون سهله وستكون مستنقع لاكن ما فوجئ به كل هؤلاء هو سرعة تقدم الجيش التركي وكتائب المعارضه وإنهيار قوى المنظمات الإنفصاليه بهذا الشكل والدليل على كلامي هو وفدهم الذي ذهب إلى موسكو بإختصار شديد الحمله التركيه الكل رابح فيها يعني الأتراك سيحصلون على شريط الاّمن والنظام وروسيا سيستعدون ممية شرق الفرات أيضا ما لم يجعل أوربا تفرض عقوبات ذو بال ضد تركيا هي قضية اللاجئين خصوصا أن الشريط الاّمن سيحتوى على إثنين مليون لاجئ وهذا سيخفف على أوربا بالنسبه لتجميد الحمله التركيه مدة 120ساعه “خمس أيام” وإبقاء القوات التركيه في داخل مواقعها التي سيطرة عليها إلى حين إجلاء الوحدات الإرهابيه مسافة أربعين كيلومترا هاذه لعبه ماكره من الأمريكان لاكن أردوغان ذكي تفادى العقوبات الأمريكيه ضد تركيا وبرأيي الأن أنقره ستفتح ملف إغتيال خشقجي من جديد لإشغال ترمب بالداخل الأمريكي في الختام ترمب عندما أهان أردوغان قام الأخير بالقاء رسالته في سلة المهملات اليابان أعادة تأسيس جيشها وهو مرتبته الثامن عالميا وأصبحت تصنع حاملات طائرات والقطع البحريه القتاليه والدبابات والمدرعات والمدافع والبنادق والغواصات والملابس الوقائيه من الأسلحه الكيماويه وصناعتها في كل الأسواق و طلبت طوكيو من أمريكا سحب مئة ألف جندي من أصل ثلاثمئة ألف من اليابان وحصل ذالك وتم تسليم الجيش الياباني الكثير من الجزر والقواعد وألمانيا أيضا جيشها أعادت تأسيسه وهو العاشر عالميا وتصنيعها في مجال الغواصات والدبابات والبنادق والمدافع الميدانيه وطائرات النقل العسكري والمدرعات هذا حصل لأن أمريكا اخلت معظم قواعدها من ألمانيا إلى بولندا وتركيا أصبحت دوله صناعيه عسكريا تصنعا طائرات مسيره و مروحيات قتاليه ومدرعات وغواصات وتسعى لبناء حاملة طائرات خاصه بها وإيران أيضا تصنع عسكريا أنظمة دفاع جوي وصواريخ بالستيه وطائرات مقاتله كل ماذكرته لم يخضع لإبتزازات ترمب وكل تلك الدول اليابان – ألمانيا – تركيا – إيران قررت التحدي والإعتماد على الذات في حماية نفسها أما العرب فترمب هدد بسحب قواته من بلادهم مباشره رأينا المليارات تتدفق إلى خزائن الأمريكيه لإبقاء القوات الأمريكيه داخل بلادهم لحماية عروشهم ولاكن ترمب لاينفك إلا وهو يعايرهم أنه لولا الجيش الأمريكي لسقطت عروشهم جميعا فهذا هو الفرق تحياتي والرجاء النشر

  43. من يهن على نفسه يسهل الهوان عليه..
    الامم التي تقدر نفسها وتحترم كرامتها من الصعب جدا الهوان عليها
    ايران لا تهن على نفسها لذلك من الصعب الهوان عليها
    تركيا لا تهن على نفسها لذلك من الصعب الهوان عليها
    في المقابل هناك امثلة عديدة من الصنف الاخر في تعداد 21 شبه دولة تترنح بين المحيط والخليج اتخذت من الهوان دينا ومن الذل عبادة والخنوع تنسكا.
    قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ – صدق الله العظيم.
    كما قال الاغريق مصر هبة النيل حيث وهب النيل مصر الحياة ومن دون النيل تموت مصر.
    كذالك العرب هبة الاسلام حيث وهب الاسلام العرب العزة والكرامة والمجد والاباء والانفة والقوة ومن دون الاسلام تموت العربان وتتلاشى..
    مع تحياتي

  44. افضل زعيم امريكي على الإطلاق اتى ليحكم الولايات المتحده . لقد عرا فساد الحكام العرب وأهانهم. واستضرطهم امام شعوبهم واحدا تلو الاخر. فوصف بعظهم بالشحادين الملوك التابعين ، ووصف بعظهم بالفاسدين سراق. اموال شعوبهم ، ووصف. البقيه بالجبناء الاوباش الذين لولا دعم بلاده لهم لسقطت. انظمتهم حيث وجب عليهم دفع الجزيه له رغما عن أنوفهم مقابل حمايه عروشهم وكروشهم اما اردوغان ، فقد ادرك ترامب انه. فزاعة واراقوز حكواتي يجعجع بلا فعل لا يمكن تجاوز ما رسم اليه الا اذا أرادت الادارة الامريكيه وحسب مصالحالها
    . شكرا ترامب انك الزعيم المفضل لدي

  45. ترامب صريح وما قال شئ يزعل .دول الخليج محتاجة حماية لازم تدفع و هذا طبيعي ما في شئ ببلاش .أنت يا عبد الباري ليش زعلان مش عارفة .و أعتقد إنو يلي حاصل بين أردوغان وترامب متفقين عليه مبسقا و التصريحات هذه مجرد تمثيل

  46. لو امتلكوا نصف عزة وكرامة ايران او حتى كوريا الشمالية لكانوا رجالا لكنهم خزائن مال تفتح متى اراد ترامب ذلك دون امتلاك ادنى كرامة ظنا منهم ان الكراسي يمكن ان يحميها غير الله.

  47. رحم الله رئيس مصر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذي لم يترك رئيسا او حاكما في الغرب والشرق علي السواء الا ووصفه باقذع الالفاظ، فماذا كانت النتيجة؟
    فقدان سيناء والجولان والضفة وغزة واخيرا عقد اتفاق صلح مع اسرائيل وبيع ارض مصر

  48. إلى الشرحبيل
    لا أرى في كلامك سوى التناقض الكامل ومغايرة الحقيقة بالمطلق ..
    المقارنة بين إيران وتركيا ليست في صالحك وهي بعكس ما ذكرت تماما ، لا أعتقد أن أحدا ممن يتابع الأخبار السياسية يجهل خبر رفض روحاني لمكالمة ترامب الهاتفية .. ولا ينكر أحدا رفض روحاني لمقابلة ترامب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي مهد لها ماكرون. على الرغم من الضغوطات السياسية والاقتصادية على إيران.
    ومن جانب آخر لم ننسى بعد ضغوطات أقل منها بكثير كادت أن تودي باقتصاد تركيا لولا تراجع تركيا عن مواجهة أمريكا والرضوخ لمطالبها الإذعانية وكلنا يتذكر انهيار الليرة التركية وتعرضها لانتكاسات كبيرة انعكست على الاقتصاد التركي بشكل كبير الأمر الذي دفع باردوغان بالتراجع عن مواقفه.
    في الجانب الآخر وعلى الرغم من خلافات أمريكا مع إيران لا اعتقد أنني سمعت خبرا عن شتم أو إهانة ترامب لإحدى الشخصيات السياسية في إيران. بينما حصل ذلك مع اردوغان وعلى الرغم من إعلانه عن رفض استقبال الوفد الأمريكي إلا أنه عاد واستقبله بالإذعان والإكراه وخرج الوفد بالاتفاق حسب الشروط الأمريكية.
    أتفق معك أن اردوغان ثعلب السياسة .. ولكنه أجبن من أن يواجه أمريكا وبالطبع لأنه يدرك أنه متورط للنخاع بالتآمرات مع أمريكا فيما يخص العديد من القضايا المرتبطة بسوريا والأكراد والعراق وغيرها. بينما إيران ترفض مجرد فكرة الحوار مع واشنطن لحين العودة إلى ما قبل بدء الضغوطات. سواء أكان ذلك ينعكس إيجابا أو سلبا على شعبها فهي أدرى بشعبها إلا أنها اتخدت موقفا مشرفا حيال ترامب يؤكد قوتها وكرامتها ليست حكال الحكام العرب.

  49. الى السيد المحترم الردادي ……. من تعتبرهم زعماء عرب قد يمثلونك ولكنهم لا يمثلوني ، وصلوا للحكم اما بالوراثة أو بانقلاب عسكري أو على ظهر دبابة مستوردة من الخارج ، لم تريدني أن آبه بهم أو أدافع عنهم ، ألمطلوب من أمثالك أن تهب للدفاع عنهم فهم أولياء نعمتك ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ومع هذا أنت وأولياء نعمتك تقبلون يد من يجاهر بمسبتكم واذلالكم ، هناك مثل فلسطيني يقول ” اللي من ايدو الله يزيدو واللي من الله يا محلاه ” وكل مايجري وما نعانيه كشعوب مغلوبه على أمرها هومن صنع الزعامات اللتي تسألني الدفاع عن ما تتلاقه من اهانات ، الأمر أتركه لك ولأمثالك فهو من صلب عملك والذي تتلقى عليه أجرا، كانسان لك مني كل الحب والأحترام فليس من شيمي اهانة من كرمه الله .

  50. اضطراب الشخصية المنهزمة يتميز بـ:

    نمط متوغل من السلوكيات المنهزمة، يبدأ مبكرا في مرحلة المراهقة, ويمتد لفترات متباينة، وغالبا ما يتجنب الشخص التجارب الممتعة، ويتورط في العلاقات والمواقف حيث يعاني خلالها، ويمنع الاخرين من مساعدته، ويمتيز بواحدة من الخمس الآتية:
    يختار الأشخاص والمواقف التي تسبب له الاحباط والفشل، أو سوء العاملة، علي الرغم من توافر خيارات أخرى أفضل يمكن أن يتجنب بها ما سبق.
    يرفض محاولات الاخرين مساعدته.
    يتفاعل مع المواقف الايجابية بالاكتئاب والذنب أو سلوكيات أخرى تتسبب في أحداث الألم له.
    يستجلب الغضب وسوء المعاملة من الآخرين ويشعر بالذنب بعد ذلك.
    يرفض فرص التجارب الممتعة، ويعترض على اسعاد نفسه.
    عدم القدرة على إنجاز مهماته الشخصية رغم امتلاك القدرة على إنجازها.
    يرفض الأشخاص الذين يتعاملون معه بصورة جيدة.
    يتورط في التضحية المفرطة بالذات بدون طلب من الآخرين.

  51. غازي الردادي. وسابقا الوادعي او من فصيلة الذباب الألكتروني الذي يتبع سعود القحطاني حيثما وجد مساحة فيها حرية للرأي تدخل مادحا اعتى نظام على وجه الأرض الا وهو نظام القبيلة التي اتكلت ببطشها على شعوب المنطقة على امريكا واسرائيل فال سعود هم الوجوه الخفية للماسونية العالمية حيث التكفير للمسلمين قاطبة وصانعي طالبان والقاعدة وجبهة النصرة وداعش دولة الخلافة التي لطالما كان يروج لها العريفي في خطبه ليلا ونهارا والان جاء المخبر على جيرانه واصدقائه غازي الردادي ليتحفنا بدفاعه عن شر خلق الله الذين لم يتركوا مسلما لايؤمن باحتقار خلق الله الا وكفروه فالفواتير التي دفعتها السعودية لوزارة الصحة الأسرائيلية لعلاج المصابين من المعارضة السورية المسلحلة هو خير دليل على العداء للأمة العربية والأسلامية فهل سيقبل غازي الردادي المعارضة السعودية المسلحة لازالة ال سعود لكي نعرف انه مع حرية الشعوب أم قبل ان المواطن السعودي معارضا لمجرد نقدا فيه اصلاحا للعباد والبلاد سوف يختفي لماوراء الطبيعة حسب الفقهة الوهابي بقتل النفوس التي حرمه الله قتلها ولكن حللها من يتخذ من الدين مطية فاول ماينبطق الشرع هو على الحاكم المبذر لاموال الرعية( ان المبذرين كانوا من اخوان الشياطين.)

  52. مقتبس ؛ (ونحمد الله أنّه لم يَقُل بعودتهم إلى رُكوب الإبل في حلّهم وتِرحالهم.)
    وهل من فارق ، فولاة الأمور فعلاً لا يزالون يحملون عقول وأفكار لا تمت الى الزمن الحاضر بتاتاً وكأنهم يعيشون في العصور الوسطى حتى وان كانوا الآن يملكون القصور والطائرات واليخوت …..فرغم الأمكانيات العظيمة آلتي وهبها الله تبقى عقول ولاة أمورنا مبرمجة على دعم وإحياء مآسي الماضي التعيس في الفتنة والتفرقة ونبذ الحاضر بكل ما له صلة بالتمدن والرقي بسمو النفس للوصول الى ما وصلت اليه بلدان لم تكن تحلم يوماً ان تصل الى ما وصلت اليه اليوم من التقدم والأزدهار ورغد للعيش لشعوبها رغم أمكانياتها المحدودة .

  53. الرئيس ترامب مُولَعٌ بتوجيه هذه الإهانات “السوقيّة” إلى القادة العرب والمُسلمين
    ذهبت هيبتنا، وبِتنا مضحكةً، أصبح التّطاول علينا، ووصفنا كعرب ومُسلمين بالحمق والعِناد والشّيطنة، ومشروع نهب لثَرواتنا من الأُمور المَألوفة..

  54. أحمد. ن/ اليمن
    كل الاحترام لتعليقك ،
    ولكن اعداء تركيا واردوغان وحقدهم جعلهم يتخبطون ،،
    لم يتعودوا على ان يكون الحاكم رجل دولة محترم وحكيم وقوي !!!
    يا ليت حكامنا يعملون ربع ما يفعله اردوغان لبلاده !!

  55. خواجه فلسطين ،، وفلسطين بريئة منك ،،
    وكيف سيكون رد أردوغان مع تطاوله الفَج في رسالته الأخيرة؟ اعتقد اردوغان يذهب إلى برنامج المسامح كريم عند الاستاذ الكريم جورج قداحي المحترم

    – شو خفة هالدم هاي ،، ما شاء الله عنك !!!

  56. سوري
    – صدام حسين الرجل القائد الفذ رحمه الله لا يقارن مع زين ومبارك،، فشتان ما بين الثرى والثريا !!!
    – اما قولك :
    (هو رئيس على شعبه فقط لكن امام الدول العظمة هو اجير رخيص لا يستطيع ان يتنفس او ان يرفع رأسه امام اسياده)
    سألت جارتنا ام العبد عن كلامك ،، بتعرف ان طقم اسنانها وقعو على الارض من الضحك !!!! وحكتلي سلملي على بشار !!!
    – يا رجل عليكم الاعتراف ان اردوغان قائد يستحق الاحترام والتقدير ،، اتفقتم معه ام اختلفتم ،،،
    – حمى الله تركيا وقائدها وشعبها من كيد الحاقدين ،،

  57. الأخ الردادي
    لا أدري إن كنت قد تحفظت على ذكر التوصيف الذي وصفه ترامب لرئيس دولة عربية احتراما للرئيس (ولا أظن ذلك) أم تحاشيا لتجاهل تعليقك من قبل إدارة الموقع.
    نعم لقد وصف ترامب رئيس دولة عربي بوصف مهين جدا .. ولكن هذا الرئيس لم يكن يوما مواليا أو حليفا أو تابعا للرئيس الأمريكي .. ولم يقدم له عقود وصفقات ولم يكن له شريكا في التآمرات على القضايا العربية أو الإسلامية .. ومع ذلك فالعالم كله يشهد بأن ترامب رجل معتوه يتحدث بلا وعي في كثير من الأحيان.
    ولكن العيب كل العيب بمن عقد معه عقود اسلحة واستثمارات بمئات المليارات ، ويعتبر واحدأ من أكبر حلفاء واشنطن في المنطقة ويعد المعبر الرئيسي لمشاريع التطبيع والصفقات المذلة مع الكيان الصهيوني .. وأكبر ممول لمشاريع التخريب وحروب الفتن التي تخطط لها واشطن في المنطقة .. ومع ذلك كله تحول إلى بقر حلوب وأن حكمه لا يقوم إلا بحماية أمريكا .. وأن عليهم أن يدفعواصباحا ومساء لقاء وجودهم وحمايتهم .. ويدفعوا ويدفعوا ويدفعوا … والأنكى من ذلك أن تبين أنهم بلا حماية اساسا وكل ما ابتزته أمريكا كان انعكاسا لخوفهم وجبنهم وغبائهم.

  58. خيانة الأعراب
    تحية عطرة للاستاذ عطوان على هذه الروح الحماسية التي جعلته يشعر بالغيرة والجرح أكثر مما احس بها اردوغان نفسه
    أولا اسمح لي استاذ عبد الباري أن اختلف معك بخصوص اردوغان .. فهو ممن يتسحق هذا التوصيف لأن سياسته متذبذبة تماما ولا تقوم على مبدأ فهو كمن حاول واجتهد للامساك بكل خيوط اللعبة بين روسيا وأمريكا وإيران والغرب ودول الخليج والمعارضة السورية والأكراد وأكراد العراق وغيرهم .. ولكن تعقيدات هذه الخيوط قد وصلت به إلى مرحلة التشابك والشربكة وجعلت منه عاجزا عن سحب أي خيط منها بسلام.
    ولم تقم سياسته في الحفاظ على دماء المسلمين سواء أكانوا من الموالين للدولة السورية أو المعارضة أو من القوات الليبية المؤيده أو المؤيدة لحفتر .. فقد اعتمد مبدأ الغاية تبرر الوسيلة ووظف عشرات الآلاف من المقاتلين من المعارضة السورية لخدمة المشروع العثماني الجديد وتسبب بذلك لمقتل مئات الالاف من الضحايا المسلمين. لهذا فلا اتفق معك أن سياسيه تقوم على اعتباره زعيما إسلاميا أو زعيما لدولة إسلامية بل كانت تقوم على على سياسة الهيمنة والسيطرة والنفوذ تحت شعار إسلامية خادعة. وهنا لا يفوتني أن أتساءل هل يتجرأ على دعم حماس ماليا أو عسكريا قيد شعرة؟ أم أن دعمه لا يتعدى حدود النفاق والمواربة؟؟
    السيد أبو خالد المحترم .. الجانل الآخر هو حكام الخليج ، لا أدري إن كانت تغيب عن حكام الخليج نتائج التفرقة والانقسامات .. ولا أدري إن كان هؤلاء الحكام يدركون أن قوتهم تكمن في وحدتهم .. بل أجزم أنهم يعتقدوا بأن قوتهم تكمن في تآمراتهم بعضهم على بعضهم الآخر. وتزداد قوتهم مع قربهم لسيدهم الأمريكي. وهنا كانت المصيبة
    ففقد سعت كل من قطر والسعودية والإمارات لأن تتسابق تقربا من أمريكا من خلال الخيانات المتبادلة والتآمرات على القضايا العربية والإسلامية، والنتيجة أن هؤلاء الحكام ازدادوا ضعفا وذلا وشرذمة، وخسروا كرامتهم أمام الأمريكي بل وخسروا أنفسهم أمام أشقائهم العرب والمسلمين ولم يعد من المهم توصيفهم بأية صفات طالما أنها تعكس واقعا.
    علينا ألا نعتب ولا نلوم ترامب على إساءته للحكام العرب والمسلمون بل علينا أن نلوم انفسنا لما فعلناه بعضنا ببعض من تآمرات خدمة للمشروع الصهيوني، ولا أظن ذلك ينطبق على إيران أو باكستان أو ماليزيا، فلقد كان موقف إيران ورئيسها وزعميها واضحا إزاء ترامب.
    تحية طيبة

  59. ترامب لا يتعامل بفوقية على العرب والمسلمين لكن العرب والمسلمين يتعاملون بدونية مع ترامب. . يقول المفكر الكبير الراحل الجزائري مالك بن نبي رحمه الله ٌٌ لا استعمار دون القابلية للاستعمار. هل ردت السعودية مملكة او شعبا او صحافة على الاهانات المتتالية للسعودية وشعبها من طرف ترامب. هل نلوم ترامب ام نلوم السعودية اللتي ليس فيها من يرد يعني ليس فيها …………

  60. الاخ المحترم / قاسم ،، ليتك وجهت الكلام لنفسك ، فانت
    تجاهلت تلك الشتيمه التي وجهها ترامب للرئيس العربي ،
    فهي ليست مشكله عندك مادام ترامب عاير  السعوديه بحمايتها ،،  يا عزيزي لو ذكرت تلك الشتيمه في المقال
    وخصوصا ان المقال  عن اهانات ترامب للزعماء العرب والمسلمين لما ذكرتها ،، انما يتم تجاهل اقوى ما قاله ترامب عن زعيم عربي او مسلم او حتى غير مسلم ،، فسأذكرها انا ، صحيح إني اضغط  على الجرح ،، ولكن لازم تتحمل يا صديقي ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  61. هو. الأسد. الليث في قصره … ولكنه. ثعلب المعركة
    …………………………………………………………………………
    وهذا هو ترامب. ، أسد. على المستضعفين وأرنب أمام الأقوياء. ، وهذا بالاختصار خلق الجبان ، و بالمقارنة بين تركيا وإيران مثلاً ، فإذا تجاوزت كلام الصحف وجعجعة ترامب السوقية. ،. فهو لا يستطيع أن يفعل شيئا ً أمام رئيس قوي منتخب بطريق ديمقراطية وشعب. متطور ومتقدم. ، واقتصاد متين … كأردوغان ، أما ايران فهو يلعب بها كما يلعب بالكشتبان ، فتارة يشد الحبل :على عنقها وتارة يرخيه لتتنشق بعض الهواء …..
    والمشكلة. لدى حكام ايران أنه لإيهمهم إن جاع الشعب أو شبع فالأمر سيان
    فلييشد حبله كما يشاء مادامت رقابهم كأشخاص بعيدة عنه . والأهم عندهم هو شراء الخردة الروسية المكدسة منذ أيام الاتحاد السوفييتي البائد والإنفاق على أسلحة أكل الدهر عليها وشرب . والاعتداء على دول الجوار. وتشييعهم
    ومطاردة. أبي سفيان. في العراق والشام ولبنان واليمن ومصر والسعودية. وشراشيبها إذا أمكن … متهادناً. مع اسرائيل على عكس ما يصرخ ….

  62. عنترة ترامب ……!
    سألوا عنترة الفارس العربي الشهير ، ماالذي جعل الأعداء يهابونك. ويتجنبون مواجهتك في المعارك فأجاب :
    – كنت أضرب الجبان ضربة بهلع لها قلب الشجاع …!
    – هذا هو شأن العرب مع عنترة ترامب ، فقد طوق. رقبة. نظام الملالي بحبل ثخين وبدأ يشده رويدًا رويدًا حتى وصل. الحلقوم ، وأخذت روحه تغرغر . إيذاناً. بالموت اختناقاً . وهو في نفس الوقت. لايستطيع الاقتراب من إردوغان ، لان. الضبع يعرف من. هو خصمه .
    – من هنا يرتجف الشجعان والجبناء العرب وغير العرب من هول الضربة ولا يتمنون المواجهة والمقاومة للنجاة بأنفسهم وخاصة . أن جيوبهم. تنبع. بالمليارات التي لا تأكلها النيران ، والتي ينفقونها في الفواحش والرذائل. والموبقات. و ضد ثورات الشعوب المسحوقة والمحكومة بالحديد والمخابرات والنار ويمنعونها عن شعوبهم .

  63. “القادة”العرب و بالتحديد في الخليج العربي الذين يوجه لهم ترامب الإهانات تلو الاخرى و بعبارات سوقية و يتبجح بانه بدون حماية لهم، كما اشرت استاذ عطوان، لن يصمدوا اسبوعاً او أسبوعين و سوف يتكلمون الفارسية خلالها، هم نفسهم الذين يمولون الأحزاب اليمينية المتطرفة و التنظيمات العنصرية التي تكره العرب و المسلمين و تجعل منا و ديننا الحنيف الذ أعداء على وجه البسيطة كبرايت بارت التي أوصلت ترامب للرءاسة و فوكس في اسبانيا و غيرهم كثيرون في ألمانيا و السويد و معظم الدول الغربية هذا بغض النظر عن الكرم الهاءل الذي تلقاه ترامب منهم بمات المليارات من الدولار؛
    اردوغان رد او لم يرد، و لا اعتقد انه سينزل لمستوى هذا “الشرلطان” لكنه على الأقل لا يتوارى عن الدفاع عن عقيدتنا السمحاء و لو من على منبر ما، اما “قادتنا” فهم اجبن ما خلق الله
    حسبي الله و نعم الوكيل

  64. ما هو الرد المنتظر والمتوقع من اردوغان ؟؟
    ايشتمه ويسبه مثلا ،،
    هناك فرق في الاهانة ،،
    فاهانة الدواب تختلف عن اهانة الرجال !!!
    ترامب رجل مصالح ،، فاذا عدنا لكل تصريحاته قبل عام مثلا تجدها متناقضة لتصريحاته هذا العام ،، هذا هو ترامب !!
    الاتراك اذكى بكثير من ترامب ومن هم على شاكلته ،،
    السياسة في الخفاء تختلف عنها في الاعلام !!
    الامريكان لا يستطيعون الفرض على الاتراك اليوم ،،
    باعتقادي ان الوفد الامريكي لم يفرض زيارته لانقره بل استجداها ،،
    الخلاصة : علينا جميعا الاعتراف بقوة اردوغان وحكمته واحترامه ،، اختلفنا معه او اتفقنا !!!

  65. من يا سيد عبد الباري من يعرف الرئيس أفضل من الرئيس نفسه … الرؤساء يعرفون بعضهم بعضا أقضل من أي شخص آخر
    مقرب من الرؤساء .ما قاله الرئيس ترامب عن الرئيس أردوغان يبدو صحيحا 100% . ترامب ليس قاتلا و لا يريد أن يتورط في القتل حتى مع أقرب حلفائه الصهاينة … ساحات الحرب كثيرة في العالم لو أراد ترامب أن يدخل إجداها أو أكثر من يستطيع منعه ؟
    و لكنه ليس بوش … ترامب ليس رجل حرب . أردوغان نعم رجل حرب و محب للنفوذ و السيكرة على الدول و المواقع الهشة ..أكراد سوريا ..تهديد أكراد العراق … التدخل في ليبيا و قطر و السوجان .. الإهانات لاحقته أيضا من ميركل و بوتن و ساركوزي … مع هؤلاء يدس رأسه في الرمال …

  66. الى السيد الردادي المحترم ……. يا للعار ؛؛؛ بكل وقاحة بل بأريجية وتبجح تقبل تقبل المسبة والشتيمة والمعايرة لملكك واسيادك كون غيرهم قد تم شتمهم من قبل الشخص نفسه أو من قبل أخرين ، برأيي هم جبناء كونهم لم يفعلوا ذالك أما أنت فأسد هصور، فيا للعار ألا تدافع أنت عن حياضك ؟؟؟ أم أنه لا حياض ولا كرامة لك ؟؟؟

  67. إلى ابن سينا

    جاء في تعليقك، منتقدا الافتتاحية، التالي: (( الدولة العثمانية احتلت اوروبا الشرقية و لم تفتحها))، واضح أنك لم تفهم جيدا مضمون المقال، فسواء احتلت الدولة العثمانية أوروبا الشرقية أو فتحتها فإن الأمرين سيان، فالمقصود من كلام الأستاذ عبدالباري هو أن الدولة العثمانية كانت قوية، وذات امتداد ونفوذ كبير في جهات عدة من محيطها، وأنها خلفت حضارة عظيمة، في وقت كان فيه غيرها، لا يزال يرزح تحت نير الضعف والجهل والخرافة والشعوذة، أما قولك إن (( مارجريت ثاتشر تحجبت لكي توقع السعودية على صفقة اليمامة وثاتشر كانت مستعدة لإرتداء النقاب في سبيل ان يوقع الملك فهد على الصفقة))، فهو قول يؤكد ما جاء في الافتتاحية، لقد كانت للسعودية في الماضي هبتها، ومكانتها في العالم، وكانت تاتشر تتودد لها، وتتلفع لكي تحظى بزيارة لأرض الحجاز، أما اليوم، وبعد سعي الرياض للتطبيع مع دولة الأبارتايد إسرائيل، فإن تلك الهيبة قد ضاعت، حتى صار رجل سوقي مثل ترامب يصفها بالبقرة، فهل فهمت أم نشرح لك بالخشيبات يا سي..؟

  68. عندما يذهب زعماء العرب للبيت الأبيض ويشتكي كل واحد منهم عن الاخر تذهب ريحهم ولم يعد لهم قيمة وعندما يتنمروا على شعوبهم وعند ترامب لا يستطيعوا طلب كاس ماء فهنا سوف يعتمد ترامب الإهانات لهم وعندما يأمرهم ترامب بفعل ما ويقوموا بتنفيذه دون تردد سيعاملهم هذه المعاملة وعندما ينقل سفارة بلادة للقدس ولم يجد من يعارضه سيستعمل لغة الشوارع ضدهم وعندما يطلب أموال العرب وتصله بدون تردد سيعرف أن ريحهم ذهبت فيستقوي عليهم وعندما يتناحروا مع بعضهم سيعلم أن رسالته وصلت إليهم ويبداء باهانتهم.

  69. ترامب له مواقف في قلة الأدب مع الكثير من زعماء وقادة العالم . فمثلا دفعه لرئيس مونتنيغرو في اجتماع الناتو لان رئيس مونتغيغرو كان يمشي أمام ترامب وتصريحاته عن ميركل مستشارة ألمانيا ومعاملته وكلامه الجارح للقادة الديموقراطيين الأمريكيين مثل رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بلوسي ووصفها باسوأ الصفات ، بالإضافة طبعا للإهانات العلنية والمتكررة للزعماء العرب وخاصة الزعيم الفلسطيني وزعماء الخليج والسعودية ، وهذه المرة الأولى التي يتطاول فيها على أردوغان . لغاية الآن لم يرد أي زعيم عربي على إهانات ترامب المتكررة والسبب لأن وصف ترامب لهم هو وصف حقيقي وصادق ، فعندما يقول ترامب ان حكام السعودية والخليج لن يصمدوا أسبوع بدون الحماية الأمريكية فهذا صحيح ويعرفه رؤساء امريكا السابقين ؛ ولكن لم يوجد أحد بوقاحة ترامب في أن يقول هذا الكلام مباشرة لهم وجهرا على الهواء وتحت سمع وبصر العالم كله . وهذا ينطبق على الزعيم الفلسطيني عباس والفرق ان عباس يعتمد على المساعدات المذلة من امريكا وغيرها ودول الخليج والسعودية تدفع المليارات مقابل الحماية !! مواقف أردوغان السابقة كانت بالرد مباشرة وبدون أي تأخير على كل تهكم عليه شخصيا أو على تركيا سواء من قبل دول أوروبا كما حدث مع ألمانيا وهولندا وغيرها أو مع امريكا وحتى مع إسرائيل . أعتقد أن أردوغان سيرد في الوقت والزمن المناسبين كما يردد العديد من القادة العرب . الفرق ان الوقت والزمن المناسب سيأتي بالنسبة لأردوغان وتأخر كثيرا بالنسبة للقادة العرب وأتمنى أن يأتي يوما ما . ترامب قليل أدب في جميع تعاملاته ويحسب أنه فوق الجميع ، بمعنى آخر وباللغة العامية ترامب مثل أولاد الشوارع . من لا يحترم نفسه لا يحتمه الآخرون ومن لا يحترم شعبه يهينه أولاد الشوارع .

  70. القيادة السورية في حل من اي اتفاق مع النظام التركي فيما يخص الارض السورية ومن المعيب ان يتفاوض اردوغان على ارض ليست له اصلا و الدولة السورية تراقب اي عدوان بكل قوة وحزم .

  71. المدعو سوري في بريطانيا لا تتأثر بالاستعمار التركي .. هذا الكلام عفى عليه الزمن .. مشكلة الاتراك و العثمانيين انهم جاؤا بتسييس الاسلام وليس لرفع راية الاسلام نفسه في الفترات الاخيرة ولعل هذا كان في االسنوات الاولى من دخول العثمانيين ولكن فيما بعد تحول الاتراك الى استحلاب الدول العربية وجني الضرائب و تجنيد العرب في حروبهم .. لم يكن هناك اهتمام ببناء الجامعات العربية و احترام الثقافة العربية بل المهم باشوات مرضي عنهم من الباب العالي التركي و يمنحون المناصب فقط وكل هذا التمييز العنصري ليس من الاسلام المحمدي في شيئ . دعك من الاقاويل الموجهة عاطفيا كما ذكرت , 400 سنة من الجهل و الظلامية و التخلف …. المشكلة في الاتراك انهم يقولون شيئ ويفعلون العكس هم يتميزون بشخصية باطنية غامضة و يتكلمون بحق يراد به باطل كما يحصل الان في سوريا .. هل من الاسلام في شيئ ان يتم شنق اكثر من 20 وطني سوري مثقف في المرجة على يد جمال السفاح لانهم عبروا عن اراءهم و للعلم في ايام السلطان عبد الحميد تم منح تصاريح في الخفاء لمستعمرات اسرائيلية في فلسطين 50 مستعمرة و المحادثات مع هرتزل الصهيوني رغم ان هناك تغطية على ذلك وانكار بانه رفض ذلك ..الخ و نعود الى تناقض شخصية التركي .. السطوة هي كانت للتركي على العربي هذه هي سياستهم اما اشراكهم في الحروب فهي لمصالحهم السياسية وليس لعيون العرب .. اقرأ ثم اقرأ .

  72. مساء الخير استاذ عبد الباري
    شو رأيك في نائب أردني يدعو السفير الصهيوني
    الي وليمه كبرى في منزله ويوجبه بصب الملاح على المنسف
    بيده وفي المجلس يطالب بشده بطرد السفير من عمان
    احنا مين نصدق الحكومات ولا النواب ولا الكتاب ولا ندمل
    حالنا في التراب

  73. استغرب من البعض عندما يقولون كيف سوف يرد الرئيس العثماني …هو رئيس على شعبه فقط لكن امام الدول العظمة هو اجير رخيص لا يستطيع ان يتنفس او ان يرفع رأسه امام اسياده و معه جميع رؤوساء و ملوك عربان الصحاري ..و الا الانقلاب جاهز على الباب مثل زين العابدين ومبارك و صدام …استاذ عطوان هل كانت رئيسة الوزراء تاتشر تخاف من الصعكوك و هم الذين وضعوهم على الكراسي حكام …احترموا عقول القراء رجاء استاذ عطوان ..

  74. الرئيس اردوغان الذي شعر بالإهانة، قال في تصريحات ادلى بها امس “انه لن ينسى رسالة ترامب هذه، وما تضمنته من تطاول.. وكلمات جارحة تخرج عن اطار المجاملات الدبلوماسية، وتعهد بالرد عليها، ولكن في الوقت المناسب، فهي ليست أولوية بالنسبة اليه”. في هذا التصريح ﻷردوغان انا واثق كل الثقة انه سيرد وبلغة ربما أقوى من الرئيس الكوري الشمالي كفى تحامل على أردوغان والله انه لايستحق ذلك لقد بالغتم في انتقاده كثيرا أقدر انتقادات الأستاذ عبد الباري له والتي هي نابعة عن حرصه ﻷردوغان تجاه الارعن والسفيه ترمب .لكني في المقابل اقول لأولئك الشامتين بمختلف توجهاتهم المشينه “الكلاب تنبح والقافلة تسير…” والسلطان أردوغان يسير ويفرض وبالقوة إرادته وأثبت للكل أنه لاعب فاعل وليس دمية بيد بوتين عندما أراد أن يضع يده في يد بشار الاسد وكذلك أثبت للأمريكان أنه لاعب لا يخضع إلا ﻹرادته عندما أصر وقال أنه أمهل الأمريكان 5 أيام لطرد أعوانهم الأكراد “هدنه وليس وقف إطلاق نار” وفرض شروطه لسبب بسيط ﻷنه رجل دولة وﻷنه قوي ويرأس تركيا القوية وﻷنه رجل قوي صرح ووعد أنه سيرد على ترامب وكأن أردوغان يقول لترامب أن تصريحك “يا ترامب بأني رجل عظيم و…. ” لا يكفي مالم تعتذر بشكل صريح . الخلاصة هذا هو أردوغان ولا يمكن أن يوصف بزعماء العرب الذين أهانهم بشكل مقزز ولم يردوا عليه بل تقبلوها بصدر رحب وعلى رأسهم السيسي والعاهل السعودي .

  75. لم يعد بعيداً اليوم الذي يركع فيه زعماء العالم الغربي المتغطرس امام قائد شاب عربي مؤمن – خريج الكهوف الذي لا تنكسر رايته بإذن الله تعالى – ولا ننسى الإيرانيين الذين يتصرفون مع ترامب وغيره بكل عزة وكرامة واباء ويردون تهديداته بأشد منها كما اوضحت سابقاً يا استاذ عطوان.

  76. استاذ قدير ومحنك في لغة الصحافة ويجي واحد ملذوع مركب فروة على وجهه ولا يساوى نعال الاستاذ عبد الباري عطوان يتطاول عل استاذنا ت
    تحية اجلال واكبار استاذ عبد الباري

  77. أخي الفاضل غازي الردادي… تحية وبعد
    اعتقد أن الأمور مشتبهة عليك.
    من قال ” لولانا لا تستطيعون الصمود اسبوعين” هو ترامب وليس لافروف.
    والنظام الذي كان يُوجَه له الكلام هو النظام السعودي وليس السوري.
    إقتضی التوضيح.
    تحياتي لك

  78. ولماذا نترحّم على الزّمن الجميل الذي كانت “تتحجّب” فيه المرأة الحديديّة تاتشر عِندما تزور الرياض؟
    لا هي كانت كسوله و بطمشطش شعره و لا احترام و لا تقدير لهم و هيا من سلم مزرعه البقر الى جورج بوش الأب كما تعلم يا استاذ هل تذكر في مقال لك

  79. وكيف سيكون رد أردوغان مع تطاوله الفَج في رسالته الأخيرة؟ اعتقد اردوغان يذهب إلى برنامج المسامح كريم عند الاستاذ الكريم جورج قداحي المحترم

  80. احسن ما رد به اردوغان كان بالفعل وليس بالقول ملقيا برسالة ترامب في سلة القمامة ومرسلا جيشه لطرد من يعتبرهم مهددين لدولته. اما وقد حقق ما اراد فرده كان ابلغ من كلام.

  81. ليس المهم هو رد الفعل المتسرع الذي يتمناه الجميع، المهم أن يأتي الرد مناسبا. تذكروا يوم أهان الكيان الصهيوني مسؤولا تركيا..بعد ذلك بسنوات جاء الرد التركي مناسبا من خلال إهانة السفير الصهيوني في مطار إسطمبول.

  82. الدولة العثمانية احتلت اوروبا الشرقية و لم تفتحها.
    مارجريت ثاتشر تحجبت لكي توقع السعودية على صفقة اليمامة و ثاتشر كانت مستعدة لإرتداء النقاب في سبيل ان يوقع الملك فهد على الصفقة. ٧٢ بليون جنيه إسترليني!

  83. لافروف عاير النظام السوري عندما قال لولانا لسقط خلال اسبوعين ،،
    اما ترامب حتى لو اوصلها الى ركوب الابل ، فلن تصل الى تلك الشتيمه التي قالها لرئيس عربي ، والتي تناقلتها جميع وسائل الاعلام العالميه ، وتلك الشتيمه اقوى بكثير من كلام ترامب لاردوغان ،،
    تحياتي ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here