لماذا يتصاعد القلق الإيرانيّ من زيارة الأمير بن سلمان لباكستان؟ وكيف انقَلب عمران خان رئيس وزرائها ضِدها وتوجّه إلى الرياض؟ هل هو المال فِعلًا؟ وماذا لو نفّذ الجِنرال سليماني تهديداته بالانتِقام لضحايا التّفجير الانتحاريّ الأخير في السعوديّة؟ وهل بدأت عمليّة نقل العُنف والإرهاب إلى العُمق الإيرانيّ؟

 

عبد الباري عطوان

عامِلان رئيسيّان يقِفان وراء حالة التّوتّر المُتصاعِدة هذه الأيّام في العلاقات السعوديّة الإيرانيّة، التي يُمكِن أن تتطوّر إلى أعمال عسكريّة انتقاميّة، من الجانب الإيرانيّ تحديدًا:

  • الأوّل: التّفجير الانتحاريّ الذي استهدف حافلة عسكريّة تابعة للحرس الثوري الإيرانيّ في مدينة زاهداف جنوب شرق إيران، قُرب الحُدود الباكستانيّة الأُسبوع الماضي وراح ضحيّته 27 عُنصرًا من الحرس الثوريّ.

  • الثّاني: الزيارة التي قام بها الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعوديّ إلى باكستان، ونجاحها في إحياء العلاقات الاستراتيجيّة، والتّنسيق الأمنيّ والعسكريّ بين البَلدين على هامِشها، والاتّفاقات الصناعيّة والاستثماريّة التي جرى توقيعها وبلغت قيمتها عشرين مليار دولار تعهّدت السعوديّة بدفعها، وتفاهمات “سريّة” حول تعاونٍ نوويٍّ بين البلدين.

أكثر من مسؤولٍ عسكريٍّ إيرانيٍّ اتّهم المملكة العربيّة السعوديّة والباكستان بالوقوف خلف هذا الهُجوم الانتحاريّ الذي وصفه قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس، بأنّه كان مُؤلمًا جدًّا، ولذلك “فإنّ الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة ستثأر بالتّأكيد لدماء شُهدائها من العُملاء وستُهاجم هذه الزّمرة الخبيثة في أيّ نقطة كانت”، في إشارةٍ إلى كُل من باكستان والسعوديّة”.

***

وما يعكِس قلق إيران من هذا التّقارب الباكستانيّ السعوديّ الذي تَجسّد أثناء زيارة وليّ العهد السعوديّ لإسلام أباد تصريحات لمسؤولين عسكريين إيرانيين غير مَسبوقة على أعلى مُستوى:

  • الأوّل: التّحذير الذي جاء على لِسان اللواء يحيى رحيم صفوي، المُستشار العسكريّ للمُرشد الإيرانيّ الأعلى، والرئيس السابق للحرس الثوري الذي وجهه للسلطات الباكستانيّة من التّعويل على السعوديّة، معتبرًا أن هذه الدولة لن تُعمّر طويلًا ومُستشهدًا في خِطابٍ ألقاه في أصفهان أثناء تشييع ضحايا التّفجير المذكور، بتقرير لـ16 معهدًا ومركزًا للأبحاث في أوروبا قال إنّه لن تكون هُناك دولة اسمها السعوديّة عام 2030، وستكون إيران أقوى دولة في المنطقة.

  • الثّاني: اللوم والعتب الذي وجّهه الجنرال سليماني في حفل تأبين آخر في مدينة بابل بمحافظة مازندران إلى الحُكومة والشعب الباكستانيّ الذي قال فيه “إنّ باكستان كانت تعتبر إيران عُمقها الاستراتيجي”، وتابع قائلا “لقد أعلنا لقادة باكستان مرارًا دعمنا مكانة بلدهم ودورها في المنطقة، والسّؤال المُوجّه لها بعد دعم الذين يقِفون خلف الهُجوم الانتحاريّ الأخير المدعوم سعوديًّا: أين تتّجهون؟”، واختتم تصريحه بالقول “إنّ دولة قامت بتقطيع أحد رعاياها إرَبًا تُريد اليوم بمالها توريط باكستان مع جيرانها”.

الرّد الإيرانيّ على هذا التّنسيق السعوديّ الباكستانيّ تمثّل في أمرين: الأوّل الكشف عن غوّاصة حامِلة للصواريخ الباليستيّة من النّوع المُتوسّط في ميناء بندر عباس، والإعلان عن إطلاق مُناورات بحريّة غدًا الجمعة لمُدّة ثلاثة أيّام في مضيق هرمز، وبحر عُمان، وشمال المحيط الهنديّ في منطقة مساحتها مِليونيّ كم مُربّع.

أكثر ما تخشاه القيادة الإيرانيّة أن تسعى السعوديّة في شخص الأمير محمد بن سلمان إلى إقامة حلفٍ عسكريّ باكستانيّ سعوديّ يُحاصرها من الجنوب الشرقيّ (باكستان)، ومن الغرب (السعوديّة والإمارات والبحرين)، ودعم الجماعات العرقيّة والطائفيّة داخل إيران وتحريضها على القِيام بأعمال عنف وإرهاب تُزعزِع استقرارها الدّاخليّ في المرحلةِ المُقبلة.

الأمير بن سلمان كشف عن هذا المُخطّط في مقابلة مع الزميل داوود الشريان على شاشة “إم بي سي” قبل عامين تقريبًا، عندما قال إنّ السعوديّة لن تنتظر إيران حتى تأتي إليها، وتشُن حربًا عليها، بل ستقوم بنقل هذه الحرب إلى العُمق الإيرانيّ مُلمِّحًا إلى تثوير الحركات الانفصاليّة العِرقيّة (العربيّة والبلوشيّة والأذريّة والكرديّة) التي تُشكّل في مجموعها نِصف الشّعب الإيرانيّ.

عمران خان، رئيس الوزراء الباكستانيّ، أعلن عندما تولّى منصبه الجديد بحرصه على إقامة علاقات استراتيجيّة مع إيران، وأكّد أنّ طِهران هي العاصِمة الأُولى التي سيزورها وليس الرياض، ويبدو أنّ هذه التّصريحات كان الهدف منها “استفزاز” السعوديّة لتقديم مُساعدات ماليّة أكبر لإنقاذ الاقتصاد الباكستانيّ المُنهار لأسبابٍ عديدة، أبرزها الفساد، ووقف مليارين من المُساعدات السنويّة الأمريكيّة بحُجّة عدم مُكافحة باكستان الإرهاب بالقَدر الكافي، ويبدو أن خُطّته حقّقت أغراضها، ولكن هذا “التحوّل” قد لا يكون خاليًا من المخاطر، وانقِلابٍ مُضاد في مواقِف السيد عمران غير مُستَبعد، إذا وضعنا في الاعتبار أنّ 25 بالمِئة من الجيش والشعب الباكستانيّ من أبناء الطائفة الشيعيّة.

***

رصد الأمير بن سلمان 20 مليار دولار دعمًا اقتصاديًّا لباكستان أثناء زيارته هذه، ولهذا جاءت إشارة أكثر من مسؤول إيراني إلى دور المال السعوديّ في استمالة إسلام أباد، والسيد خان لم ينفِ ذلك، وقال على هامِش مُشاركته في قمة دافوس الصّحراء للاستثمار أواخِر العام الماضي، إنّه يأسَف لمقتل الصحافي خاشقجي، ولكنّه يسعى إلى المال لإنقاذِ اقتصاد بلاده.

إذا تأكّد بأنّ هُناك دورًا للسعوديّة وباكستان في عمليّة زاهدان الانتحاريّة، ودعم الجماعات “السنيّة” الانفصاليّة البلوشيّة، فإنّ هذا قد يُؤدّي إلى تصعيدٍ عسكريٍّ، وربّما انتقامٍ إيرانيٍّ، والسّؤال هو عن الرّد المُنتظر من قبل السيد عمران خان على هذه التّحذيرات من الجار الإيرانيّ، ومدى عُمق تنسيقه مع السعوديّة في حِصار إيران وتصدير أعمال العُنف والإرهاب إلى داخِلها؟

قائد الحرس الثوريّ الجنرال محمد علي الجعفري طالب الرئيس حسن روحاني، ومجلس الأمن القوميّ الإيرانيّ بإعطائه الضّوء الأخضر للثّأر وتنفيذ عمليّات انتقاميّة لضحايا التّفجير المذكور، فهل سيتم تلبية طلبه، وأين سيكون الانتِقام في هذه الحالة وكيف؟ وماذا يُمكِن أن يترتّب عليه من تَبِعات؟

التّصعيد الإيرانيّ السعوديُ دخل دائِرةً خَطِرةً جدًّا، في تزامنٍ مع مُؤتمر وارسو الذي شاركت فيه السعوديّة ودول خليجيّة، وبدعمٍ أمريكيّ إسرائيليّ، اعتبر إيران مصدر التّهديد الأساسيّ لأمن واستِقرار وسلام منطقة الشرق الأوسط.. فهل ستكون جولة الأمير بن سلمان الآسيويّة، ومحطّتها الأهم إسلام أباد، هدفها التّحضير لحربِ استنزافِ إيران وحِصارها.. اللهُ أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

63 تعليقات

  1. نعم انقَلب عمران خان على ايران و من اجل المال و كان واضح جدا من ما فعله عمران خان
    باكستان كانت و مازالت تلعب الدور القذر من اجل الحصول على الاموال و باي طريقة كانت و كلنا شهدنا مااذا قدمت باكستان لامريكا حليفها بالاس في افغانستان
    و حضنة القاعدة و شيخها ( اسامة بن لادن ) ايضا من اجل الاول و استخدامه القاعدة كروقة للغطة على امريكا و الحصول على مساعدات امريكية اوربية
    بحجج ( محاربة الارهاب و القاعدة في افغانستان ) ,
    كلنا نعلم ان الاموال القذرة لا تدوم و دوام لها و سينتقم الله عزوجل منهم جميعا ( زلزال مدمر و فياضانات مدمرة او وباء و ما شبه ذالك ,,,

  2. هل يكفي ان تتهم ايران باكستان والسعودية بالوقوف خلف العمليات ضد الحرس الثوري، لنصدق صحة هذه الادعاءات؟
    التنظميات البلوشية والعربية تقوم بعمليات مماثلة منذ عقود، هل تطور العلاقات الصينية الباكستانية السعودية يغيظ ايران لدرجة محاولة ايران اتهامهم بالوقوف خلف اضطراباتها الداخلية؟
    ربما على ايران الالتفات لمطالب القوميات المظلومة في ايران ، الحلقة تضيق على نظام الملالي بدلا من تصدير الازمة، فالشعب الايراني لن يرضى باحتلال روسي … بشار اتهم الخارج وانتهى بتسليم الحكم لروسيا .. ها هم الملالي يسلكون نفس الطريق

  3. إلى مشفق على حال امّته

    أخي؛ هؤلاء الصهاينة ليسوا من بني إسرائيل وأذنابهم ليسوا من والمسلمين

  4. الحوثيون دخلوا الأراضي السعودية وكبدوا الجيش السعودي عشرات القتلى خلال الأيام القليلة الماضية؛ هكذا يكون الرد وليست أساليب الجبناء الإرهابية

  5. الى ابو أمجد /////////// قوة السعودية الضخمة ؛؛؛؛؟؟؟؟؟؟ أضحكتني يا شيخ ؛؛ههههههههههههههههههه….ههههههههههههههههههههههههه

  6. الردادي يريد من السيد عبد الباري أن يتناول الجزائر والسودان ( وخاصة الجزائر ) ليبث سمومه في دول جديدة

  7. السعوديون مازالوا يتحدثون عن نقل الحرب الي داخل إيران ولن ينتظروا ان تهاجَهمهم متناسيطن ان إيران استنزفته كل طاقات السعوديين لأربع سن آت في حرب اليمن وانها تحتل اراضي سعودية والحوثي ينش ون يوميا فيديوهات على موأقع التواصل الاجتماعي وهم يقنصون جنود سعوديين بكل دقة ويلعبو ن بجثثهم.
    اذا كان ال سعود يفكرون اليوم بنقل الحرب الي داخل التراب الايراني فإن إيران سبقتهم الي ذلك باربع سنوات ونقلت الحرب الي داخل السعودية وقصفت مطاراتها واغلقتها امام الملاحة الجوية لساعات مرارا وتكرارا ويهددون يوميا بقصف العاصمة. بالخلاصة السعودية تهدد وايران تنفذ دون تهديد، رحم الله الشاعر نزار قباني الذي وصفكم #الَهرولون#.

  8. لهاذا هلكتم يا اهل الطوائف المسلمة سني شيعي درزي اباضي علوي و الى غير ذالك و ضحكت عليكم الامم و الغرب و احتقروكم و باعوكم في سوق النساخة يا فرحتاه بأهل الوعض و قول الحق و الدفاع عالى الاسلام الذي جاء به محمد ابن عبد الله صلوات ربي و سلامه عليه اين انتم و اين المسلمين الشرفاء الذي قال فيهم رب العزة في كتابه العزيز اشداء على الكفار رحماء بينهم مستحيل ان تكونوا انتم من تمثلوا الاسلام و تدافعوا على الاسلام انتم حثالة هذا الزمان قتل بين المسلمين بطش ظلم اعتداء على الغير تفتخرون بمعاقيكم و قتلكم للتبرياء تتكبرون على الصعفان حياتكم مبنية بالضغائن و الحقد و الطعن في الظهر في ظهر المسامين احباء للكفرة و المرتزقة و الصخاينة تتأمرون ليلا نهارا على عرشكم و تدعون انكم من امة الاسلام و الاسلام براء منكم و بريئ منكم الى يوم الدين ما الفرق بينكم و بين بنو صهيون على الاقل بنوا صهيون يعرفون مصلحتهم و احتلوا دولة فلسطين و اسسوا لهم مكانة بين العالم و جعلوكم تتلاهثوا و تضربوا في بعضكم و يأكلون من اموال شعوبكم و امريكا متجبرة هليكم باموالكم يا للعار و الخزي عليكم الا لعنة الله على الطالمين ماذا فعلت ايران للخليجيين؟ ذنب ايران انها عرفت كيف تجلب لها ملايين من المسلمين المتعاطفين معها لانها ساعدت المجاهدين في فلسطين و لبنان و اليمن و قالت كلمة حق و قاومت امريكا و الصهاينة و عملائهم من بنوا عربان و لاكن لست قلق على ايران الئيرانيين اكثر من 40 سنة و هم محاصرين من طرف الغرب و امريكا و لهم خبرة كبيرة كيف يسيرون امورهم المشكل في بنوا عربان و خاصة الخليج الخائن و الجاهل الا من رحمة ربي الذين تعودوا على البيفي و الفخفخة انشاء الله سيدفعون الثمن و يشربون من نفس الكأس الذي اعطاوه لليمنيين العزل و هذا بما كسبت ايديهم و جهلهم و ظلمهم و تامرهم و لخيانتهم

  9. اعتقد ما يحصل في ايران ردة فعل طبيعيه على اعمالها وخراب مليشياتها في الدول العربيه الفقيره ولن تسطيع ايران الرد على السعوديه لعلمها على قوة السعوديه الضخمه وايضا باكستان ، ايران تفرغ غضبها في عدة تصريحات ليس الا

  10. نتمنى من الاستاذ عبدالباري ان يكتب لنا عن الوضع في الجزائر الشقيقه
    نريد ان نسمع رأي الاستاذ عبدالباري صراحة ،
    وايضا عن الوضع في السودان الشقيق ، مع تمنياتنا للبلدين الشقيقين بالامن والاستقرار ،
    تحياتي ،،

  11. عجبي ممن لا يتعلم من دروس وتجارب الماضي..الانخراط في حياكة المؤامرات ضد دول المنطقة وشعوبها من العراق لليبيا لسوريا فاليمن ..ومن ثم طهران لن ينفع ..فالعدو التاريخي المفترس والمتحالف ضد قضايا المنطقة هو الصهيونية وحلفائها ممن يدعمها ويؤيدها وأبرزهم الدولة التركية بما تمثل من تاريخ استعماري عثماني محتل لجزء من الأراضي العربية كلواء اسكندرون السوري وحديثا ادلب السورية واجزاء من العراق بمساعدة حفنة من الإرهابيين الخونة العاملين ضد أوطانهم ومن بعض الملتحين من الاخوان المسلمين المعجبين باردوغان في هذه المناطق. نعم فتركيا وإسرائيل يد واحدة ولو بالخفاء وهما لايضمران لقضايانا ولبلداننا الخير… بعكس ايران الداعمة لقضايانا والرافضة للتطبيع. فلما تحريف البوصلة والهجوم على ايران في الوقت الذي تهجم فيه تركيا على بلداننا العربية البلد تلو الآخر ..حان الوقت للجم تركيا ومساعدة العراق وسوريا لاستعادة أراضيهم المحتلة وتحرير ادلب بالقوة لان من يسيطر عليها حاليا هم عملاء اردوغان..حان الوقت لعودة تركيا الدولة العلمانية وليس دولة الاخوان.

  12. ايها الاعراب اسألوا انفسكم : لماذا توجد هذه العداوة الكبيرة بين ايران والصهاينة ؟ … ايران تعتبر اسرائيل وامريكا اي (اليهود والنصارى) عدوها الرئيسي وانتم تعتبرون ايران عدوكم الرئيسي .. فأي من تلك العداوتين تنسجم مع التوجيهات والأوامر الألهية في القرآن الكريم ؟؟
    وماذا لو تحالفت ايران مع امريكا واسرائيل ضدكم كما تفعلون انتم اليوم ؟ .. الا تستطيع ايران ان تفعل ذلك ؟ الا تستطيع ان تقدم التنازلات لاسرائيل وامريكا لتتحالف معهم كما تفعلون انتم اليوم ؟ .. اتعتقدون ان امريكا واسرائيل سترفض التحالف مع دولة قوية كأيران بينما هي تتحالف مع دول ضعيفة ومتخلفة كدولكم ؟ .. فلو تحالفت ايران مع أولئك الاشرار فكيف سيكون موقفكم وماذا ستقولون حينها ؟
    واخيرا .. ما الذي يمنع ايران من التحالف مع امريكا واسرائيل ؟ ولماذا تصر على معاداتهم وهي تعرف انهم أقوياء ومتحالفين معكم ضدها وانهم يمثلون خطرا كبيرا ووجوديا عليها ؟ فلماذا إذا لا تبدي لهم فروض الولاء والطاعة كما تفعلون انتم لتأمن شرهم على الأقل؟
    لا اعتقد ان لديكم اجابة لهذا السؤال لان الكلمات التي تجيب على هذا السؤال غير موجودة في قواميسكم .

  13. خالد
    ورد في تعليقك :((السعوديه قامت بضرب كل تحركات ايران سواء في البحرين او اليمن ولم تجعل للمجوس موضع قدم بالجزيره العربيه)) .
    ياخالد
    الجميع يعلم أن دول الخليج افتتحت معابد للهندوس والبوذيين وكنائس للمسيحيين واليهود . فكان الواجب عليك أن تخرجهم من أرض الجزيرة كما أخرجت المجوس ، او على الأقل تذكرهم إذا كنت غيورا على الجزيرة العربية .
    فأين غيرتك يا خالد ؟.
    أليس هذا هو النفاق بعينه ؟.
    كتابتك تكشف عن جهلك وعنصريتك اتجاه المقيمين في بلدكم ، وحقد طائفي اتجاه المسلمين ليس له حدود . وهذا هو شأن الكثير من شبابكم ، وإذا أردنا أن نلوم أحدا فإنما نلوم مشايخ الضلال الذين زرعوا في رؤوسكم هذه الأفكار المريضة ، وزينوا لكم الانتماء لخوارج العصر الدواعش .
    يا خالد
    إعلم إن وعد الله تعالى بالانتقام من الظلمة لا يتخلف أبدا وإن تأخر . فلا تفتخر بقتل الشعب اليمني .
    واعلم أن الله تعالى سيسلط عليكم من يقصفكم كما قصفتم اليمن ، ويقتلكم كما قتلتم أهله فلا تعجل ولا تغتر .
    والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به .

  14. إلى الأخ العزيز “شفاف” شكرا جزيلا لك على ما تفضلت به وبيض الله وجهك قلت الحق والحقيقة جعلك الله من أهل الحق ومع الحق.

    الشيعة وطنيين يحبوا اوطانهم ويدافعوا عنها وليسوا ابدا طائفيين.

  15. “…وانقِلابٍ مُضاد في مواقِف السيد عمران غير مُستَبعد، إذا وضعنا في الاعتبار أنّ 25 بالمِئة من الجيش والشعب الباكستانيّ من أبناء الطائفة الشيعيّة.”
    مؤلم جدا أن نجد الاشارة في معظم الكتابات والمقالات السياسية (في هذه الصحيفة وغيرها) الى نسبة الشيعة في هذه الدولة أو تلك وكأن الشيعة ليسو مواطنين تهمهم مصلحة وطنهم وأنهم سيقفون مع أي جهة بتعاطف مذهبي.
    الكتاب ينسون أو يتناسون الآتي:
    ١. الشيعة في البحرين وهم الاغلبية السكانية هناك صوتوا في الاستفتاء على الاستقلال لصالح البقاء تحت حكم آل خليفة (الاقلية “السنية”) من الانضمام تحت حكم الشاه الايراني “الشيعي”.
    ٢. شيعة المنطقة الشرقية السعودية رحبوا بالملك عبد العزيز “السني” ابان تأسيس المملكة في مقابل الانتداب الانجليزي (الذي اعطى الاستقال لامارات ومشيخات الخليج لاحقا، والذي لو بقوا مع الانجليز لكانت المنطقة الشرقية دولة مستقلة على غرار دول الخليج الأخرى).
    ٣. شيعة العراق كانوا قوام الجيش العراقي “الصدامي” السني الذي حارب ايران الشيعية.
    ٤. شيعة لبنان حاربوا الكيان الإسرائيلي لتحرير أرضهم التي يحكمها رئيس وزراء “سني” ونصرة لإخوتهم “السنة” في فلسطين.
    ….
    الشيعة، يا إخوة يا كرام، ليسوا طائفيين ولا ظلمة، قدوتهم بعد النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أئمة هداة مهديون تعرضوا للظلم ولم يظلموا وحوربوا ولم يبدأوا بحرب، إلا بمقدار الحد الواجب من الدفاع عن النفس، وما فاجعة واقعة كربلاء واستشاد سبط الرسول وريحانته وثلة من اهل بيت النبي، التي يحييها الشيعة على مدار العام إلا محطات للتزود منها بعدم الركون للظالمين، ولكن بدون ظلم للآخرين.
    للتذكير فقط: رغم ما تعرض له الشيعة في العراق من التفجيرات الانتحارية على ايدي اعضاء تنظيمي القاعدة وداعش إلا أنهم لم ينخرطوا في الأعمال الانتحارية المضادة.
    فهل بعد كل هذه الامثلة يخطر ببالكم أن الشيعة سيهبون مع أي تدخل في بلادهم بظلم؟!
    مالكم كيف تحكمون.

  16. لايوجد قلقا إيرانيا بالنسبة للزياره ولن تحصل باكستان إلا على الوعود كما حصل لماليزيا وأندونيسيا، وهناك وفد باكستاني في طهران الآن. وعدة مرات إيران تدخل الاراضي الباكستانيه وتهاجم إرهابيين وهابيين قاموا بجرائم داخل إيران من يدعم هؤلاء الإرهابيين هذا هو السؤال

  17. بعد الغزو السوڤييتي لافغانستان طلبت امريكا من السعودية إصدار الفتاوى للجهاد في افغانستان، وتم بالفعل ارسال العرب المجاهدين بتعاون مع المخابرات الباكستانية، وتكونت القاعدة وطالبان، وانقلب السحر على الساحر…. وبعدها جاء الأمر الأمريكي لانشاء داعش لضرب سوريا والعراق وارسلت السعودية الرجال والأموال والفتاوى التكفيرية، وانقلب السحر على الساحر….. واليوم جاء الأمر الأمريكي لضرب ايران والأموال والفتاوى السعودية، وبمساعدة المخابرات الباكستانية، وسبنقلب السحر على الساحر، انشاء الله…… وللعلم فإن سحر امريكا والسعودية والجنود من باكستان انقلب عليهم في اليمن ايضا، بعون الله…..

  18. ( لتفسدنّ في الأرض مرتين ولتعلنّ علواً كبيرا)

    نعوذ بالله تعالى من شرور بني اسرائيل وإفسادهم في الارض، ما ظهر منه وما بطَن، و مَن ظهَر منهم ومَن بَطَن !

  19. اعتقد والله اعلم ان السعوديه تحاول وبشكل محموم اليوم تنويع وتوزيع استثماراتها خارج الولايات المتحده واخراج ودائعها وارصدتها من امريكا بعد ان لمست ان هذه الاموال ليست في مأمن هناك وبوسع اي محكمه امريكيه ان تضع يدها عليها وباوهن الحجج والاسباب. لربما من الحكمه ايضا لو تخفض انتاجها اليومي من البترول الى النصف اي 5 مليون ب/اليوم فمن الافضل والائمن حفظ هذا البترول تحت الارض وعدم تحويلها ودائع غير مأمونه في البنوك الامريكيه.

  20. الاستاذ
    عاصرنا عدد من الرؤساء في منطقتنا ممن اعتدوا على دول مجاورة لهم فكانت النتيجة أن ارتدت اعتداءاتهم عليهم وعلى بلدانهم بالضرر والخراب . وهذه من سنن الله تعالى . ولن تجد لسنته تبديلا ولا تحويلا .
    فكانت نهاية حكم صدام وتدمير العراق نتيجة لاعتدائه على جارتيه ايران والكويت .
    ونحن نرى اليوم كيف يدفع اردوغان ثمن تآمره على سوريا .
    وفي التاريخ القريب والبعيد أمثلة كثيرة .
    ألمانيا النازية دمرت واحتلت أوربا فكانت النتيجة أن هي أصبحت مدمرة ومستباحة أيضا .
    فهل يتعظ الحكام المسلمون من التاريخ ؟.
    التجربة أثبتت أنهم لا يتعظون .
    وسنرى كيف سيدفع آل سعود وآل نهيان ثمن تدميرهم اليمن وقتل شعبه وتآمرهم على باقي الدول .
    ((إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا)) .

  21. ايران لم تتفاجأ من موقف الباكستان
    أكثرهم للحق كارهون
    ولا تتوقع من 25 بالمئة من شيعة الباكستان سوف ينصروها
    الجيش العراقي 80 بالمئة شيعة في حرب الثمان سنوات لم ينصروها
    ايران اعتمادها على الله وعلى شعبها

  22. يبدو أن وجهة الخارجين من سوريا وأمثالهم هي الجوار الإيراني، فهل تكرر باكستان دورها في أفغانستان مع جارتها ايران، العقل يستبعد ذلك لأكثر من سبب، فهل جنت باكستان من دورها في أفغانستان ما يستحق تكرار التجربة مع ايران مع الفارق الهائل بين الحالتين ، لم نلحظ اَي تقدم باكستاني في العقود الماضية يستحق الذكر سوى مزيد من التخلف، كما أن الفارق بين ايران وأفغانستان هائل، وأضف الى ذلك ما لدى ايران من اتباع في باكستان وغيرها، وهل هناك ما يستوجب اقتتال الأخوة والجيران.
    أستبعد أن تكون الحكومة الباكستانية متورطة في العملية الانتحارية المذكورة كما أستبعد أن تقوم ايران بأي عمل يعطي باكستان الحجه للقيام بالدور المطلوب منها.
    من المحزن أن يصل الحال الى ما وصلنا اليه من صراع عبثي لن ينتج عنه سوى الخراب والدمار ولن يستفيد منه سوى الأعداء، يجب على جميع دولنا الابتعاد عن كل أشكال الصراع مهما كان السبب، يجب عليها الالتفات الى مصالح شعوبها التي هي بأمس الحاجة للغذاء والدوام والعلوم وكل ما يلزم لبناء دول وشعوب محترمة. ألا يغارون من الأمم المتقدمة، ألا يشاهدون كيف تتمتع تلك الشعوب من رفاهية وحقوق في كل المجالات، ألم يشاهدوا بأم أعينهم الدول التي تم تدميرها حتى الآن، هل يظنوا أنهم ودولهم معصومين، ولا أستثني بذلك أحدا، والكل مستهدف.

  23. إلي المعلق خالد
    تعليقك ينم عن ضحالة فكرك وتفاهة ثقافتك إن كان لديك ثقافه!!! أنت لا اظنك لا عربي ولا سعودي ولا مسلم بهذه العبارات التافهه الحاقده…لا أريد الدخول في مهاترات معك المسلم الحق لا يتكلم بهذه اللغه المعبره عن أحقاد في نفسيتك المريضه…التمنن والاذي الذي تمارسه نهي عنه القرآن إن كنت حقا مسلم…قبل سايكس بيكو كانت بلاد العرب والمسلمين دوله واحده ياحاقد
    أما توسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي فهذا واجب وملايين الحجاج والمعتمرين والزوار الكرام لا ياتوا بالمجان بل يدفعون مقابل ذلك وان كنت لا تعلم دخل المملكه من الحجاج والمعتمرين فاسال لكي لا تكرر احقادك وقذارتك أكرر أنت لست بمسلم بل صهيوني مدسوس بإسم عربي

  24. هذه سياسة حلب البقرة الحلوب , مملكة آل سعود, وبعد الحلب سوف يتم الذبح. مبدأ بسيط تتبعه الدول الكبرى وهو الاعتماد على القوي المحنك الذي ينفذ مصالحها , أما الغبي الغني فلا بأس من حلبه وبعد ذلك ذبحه.

  25. احمق من يثق بامريكا والسعودية والامثلة لا تعد ولا تحصى فمثلا الشاه في ايران ترك ولم يمنح حتى حق اللجوء في امريكا.
    صدام حسين شنق بعد ان كان صبي امريكا في المنطقة
    بن علي في تونس ومبارك في مصر واليوم البشير في السودان وحتى تميم قطر. كل هؤلاء بعد ان نفذوا ما طلبته منهم ماما امريكا لفو الحبل على عنقهم فهل جاء الدور الى عمر خان؟
    اعتقد ان الرجل اذكى بكثير من هكذا حماقة فثلث باكستان شيعية وليسوا صامتين اي ان اللعب بالذيل سيؤدي الى قطعه وهذا ما تريده السعودية فتنة جديدة في بلد جديد والدور اليوم باكستان .
    عمران خان حلب البقرة الحلوب بطريقته التي استخدمها الجميع وهي التلويح بعلاقات مع ايران. اعتقد والايام بيننا ان بعد الحصول على الرز السعودي لن يجد الصبي المدلل في مملكة ال سعود نفس الاستقبال والحفاوة .

  26. @خالد من الحجاز لم تذكر تحالفكم مع بنو صهيون ؟
    كل العالم يرى مدى تعاملكم مع النتن ومدى احتقار ترامب لكم .
    المسأله وجوديه .

  27. ندعو الله أن يحفظ الإسلام والمسلمين من كيد الأعداء الحاقدين.
    نعلم جميعا من هو المعتدي ويقف فى خندق واحد مع الأعداء منذ سنين!!!
    ان قتل جمال خاشقجي فى إسلامبول كان بداية النهاية ل ال سعود…

  28. لا جديد
    مزيد من التهديدات الايرانيه
    تلك التهديدات التي سوف تدخل موسوعة جينيس بكثرتها
    /
    الحمقى اللي يتكلمون عن عزلة ولي العهد السعودي
    خلال ٣ شهور فقط
    خارجيا
    زار ٤ دول عربيه
    وحضر قمة العشرين دوله بالارجنتين الاعلى اقتصادا
    جولة اسيويه شملت الدول النوويه باكستان والهند والصين
    داخليا
    زار ما يقارب ٧ مناطق اداريه مع والده الملك وقامو بافتتاح مشاريع ضخمه وكبيره
    وكذلك مشاريع العلا ونيوم وكل اسبوع مشروع ضخم
    هل يوجد رئيس عربي او اسلامي
    قام بنصف ما قام به محمد بن سلمان!!
    العزله فقط في صحيفتكم وفي عقولكم ههههههه
    /
    الاموال السعوديه في باكستان والهند
    هي استثمارات ضخمه لعملاق النفط السعودي
    وليست نقود تقدم مجانا
    جميعها سوف تعود اضعاف للمملكة العربيه السعوديه
    لذلك وبفضل نجاح اقتصادنا نحن ضمن قائمة G20 بالعالم
    /
    السعوديه قامت بضرب كل تحركات ايران سواء في البحرين او اليمن
    ولم تجعل للمجوس موضع قدم بالجزيره العربيه
    بحروب مباشره وليست بالوكاله
    وهي رساله لايران ان جزيرة العرب خط احمر
    لكن بالمقابل السعوديه تحاصر ايران من الشرق والغرب
    وكذلك من الداخل الايراني
    تهديد ولي العهد السعودي نفذ ولم يكن تهديدات حمقاء مثل تهديدات المسؤولين الايرانيين
    نحن نفعل ما نقول
    /
    اخيرا وليس اخرا
    بترول وموارد السعوديه هي فقط للسعوديين
    كذلك عائدات النفط هي كذلك لنا فقط
    وليست لعامة المسلمين
    نحن من وسعنا الحرم واقنا التوسعه عام بعد عام باموالنا فقط
    وقمنا ببناء القطارات وتجهيز المشاعر المقدسه
    كذلك باموالنا فقط
    لم يساعدنا احد من المسلمين او العرب
    هم فقط يطلبون منا المساعدات بشكل متكرر
    وتعمل شعوبهم لدينا بجميع المهن
    من زبال الى دكتور
    ويقبضون اجرهم

    اللهم احفظ بلاد الحرمين بحفظك يا خير الحافظين
    وانصرنا ع اليهود والنصارى والمجوسين
    واهل الحسد

  29. فقط ننصح عمران خان أن یتعلم من عمرالبشیر!أنه کذالک عوّل علی السعودیة و دولاراتها و قطع علاقاتها مع ایران و الأن یجني ثمار ذاک الخیار! من حق باکستان أن تکون علاقاتها وطیدة مع أی جهة لکن لیس علی حسابنا فالتفجیر جاء قبل یوم من زیارة ابو منشاروإیران لا تتهم السعودیة بل هی التی اعلنت مسئولیتها سابقا و الحرس سوف یقدم الوثائق بعد إکمالها.. باکستان هی مرتع الارهاب و الارهابیین و هی بحاجة الی ایران للتصدي لهم لکن یبدو أن الخان لا یدرک ذالک و بامکان ایران ان یقفز وراء با کستان و یوطّد العلاقات من الهند اضعاف المرات و هذا ما سیحدث فالروحانی فشل فی الانفتاح علی الغرب اذن شخصه او الرئیس القادم سوف یکون منفتحا علی الهند و الصین ولروسیا اکثر من ایّ وقت مضی! عمران خان الذی فاز فی الانتخابات کان یذکرایران بخیر و الثورة و الامام الخمینی والوقوف مع الفقراء ..و هکذا هزم خصومه و الیوم یرید یحاکی ترمب و اللیبرالیین !!حتی اردوغان احتاج الی ایران و لولا دعم ایران و اخباره بمجریات الانقلاب لکان فی خبر کان! مستقبل باکستان هی الاردن و السودان ! و یکفی ان یعطس الخان و یغضب بن سلمان لیتبخر کلّ شیء و القطر خیر عنوان!!
    أما ما قاله مستشار القائد في ایران حول مستقبل السعودیة فنتیجة دراسة مؤسسات غربیة و لا غرابة في ذالک فبن سلمان قصم ظهره و شتت العائلة السعودیة الذین هم بطبیعة الحال الیوم خصومه و کلّ یتزبصون به و اصلاحات الشاه في عهده لم یفده و لم ینقذه من الثورة التی اطاحت به رغم قوتة و عسکره و جیشه و رغم وقوف الامریکان معه بکل القوی..

  30. ايران لا زالت تدفع ثمن خطءها الفادح في سورية بقرارها الانحياز للاسد و المالكي في العراق أعداء ثورات الشعوب العربية. المخرج الوحيد لإيران هو ان تدعم ثورات الربيع العربي للتخلص من الزعماء العرب عملاء امريكا و اسراءيل المتآمرين عليها و تعتذر للشعب السوري و تتحالف مع الشعوب العربية الحرة

  31. لن يفعل اي شيء عمران خان ضد ايران و إذا فعل الجيش الباكستاني سينقلب عليه و يا غازي الردادي و يا تاوناتي حلمكم مثل حلم ابليس في الجنه عمران خان بيضحك عليكم من اجل القروش وانتم عارفين و اقتصاد بكستان مع ايران اكثر و اقوى بكثير من البقر الحلوب

  32. باكستان لم تكن يوم دولة ذات سيادة او معارضة للولايات المتحدة مثل الهند او روسيا او الصين او ايران
    استنزاف السعودية والخليج هدف امريكي وصهيوني واضح بفرض حرب اليمن وازمة قطر والنظام السعودي مصيره مصير عراق صدام
    ربما سنوات وسنسمع عن مجاعات في الخليج لا قدر الله بسبب حصار امريكي اوروبي هم لا ينظروا لمن يحكم هم ينظروا لتدميرنا نحن الشعوب..لا يهمهم ان كان النظام السعودي حليف لهم بقدر ما يهمم تدمير الشعب السعودي
    وهذا نهج االصهيونية العالمية وبغباء حكام الخليج وخيانة قطر.تجرهم نحو هذة النتيجة

  33. ____ الأخ أيمن عادل .
    أستعين باللهجة المصرية أحينا عندما لا أجد ’’ الفصحاء ’’ تعبر عن بعض المواقف .
    لك تحياتي .

  34. ____ الأخ خواجه فلسطين
    السياسة كيف البنزين فيه النورمال و فيه السوبر و فيه المازوت و فيه المنزوع من الزنك .. البنزين الأخضر قادم ..شدوا الأحزمة يا قوم .

  35. اولا, عندماةكتبتم اول مرة عن تقارب خان مع ايران ,كان لنا تخفظ وشكوك.وقلنا ان باكستان لن تترك السعودية من اجل دولة جاءعة منبوذة,كل راسمالها مليشيات طاءفية.
    ثانيا,بعد كل تفجير يمارس القادة الايرانيون رياضتهم المفضلة,التهديد والوعيد.
    ثالثا, لا اعرف نوع المخدر الذي يتناوله المسؤولون الايرانيون,لكنني انصحهم بتغيير الممول,لان تهديداتهم بمحو اسراءيل لم تعد تكفيهم وصاروا يهددون بتدمير السعودية,واذا استمروا في تناول نفس المخدر سيهددون غذا بتدمير الكرة الارضية.

  36. ____ الرئيس عمران خان فيه ’’ خصلة ’’ من أردوغان .. اللهم جيب العواقب سليمة ..ا حال رؤساء سنة أولى .

  37. لا حرب في الأفق وعملية زاهدان جاءت بخطأ أميركي ومن صالح إيران وهيمنتها العسكرية في المنطقة .

  38. والله يا زول على حسب المعطيات اللي بنشوفها بشكل يومي ممكن جدا انو السعودية ما تكمل السنة دي او اللي بعدها براو. مشاكل كتيرة داخليه و خارجية , الله يستر و يحفظ لينا الحرمين .

  39. ليس بالضروره ان تقوم ايران بمواجهات مع الباكستان بل يمكنها بعمليات محدوده استهداف المراكز الارهابيه المسوله عن التفجيرات ، ولا بد ان هناك متعاطفين باكستان مع ايران! وبشكل عام الباكستان دوله مخترقه ومن السهل لاي كان العمل فيها بحريه. والباكستان تاخذ اهميتها من كونها الاداه التي تحرك طالبان والقاعده وهي حلقه وصلهم مع المخابرات الاميركيه. واميركا وحلفاءها يريدون لايران التورط مع باكستان للتشتيت وسحب ثقلها من سوريا. ايران عليها التركيز واكمال مهمتها في سوريا حيث هي هناك بدعوه من الحكومه الشرعيه والساحه السوريه مهمه لحسم صراعات كبيره وانتصار الدوله السوريه واستعاده صحتها هو انتصار لحلفاءها وفي مقدمتهم ايران. . باكستان اقتاتت على المساعدات والمنح السعوديه والاميركيه وهي عبء ان حاولت ايران كسبها.

  40. الهند هو العدو الأوحد لباكستان والان هناك خلاف هائل بين البلدين الذي ممكن بلحظات ان يتحول إلى حرب مدمرة دعك من ماذا يقال ويكتب الإعلام البتردولار ونتمنى أن تكون الأمور اكثر واقعية باكستان لم تقدم إلى السعودية ولا هدف واحد سياسي او تنازل لا هم شاركوا في حرب اليمن وباكستان لن تتخلى عن تركيا العدو الأول للسعودية هو تركيا الان وليست إيران

  41. انا لست من انصار ال سعود او جبهة المنبطحين ولكن اتمنى لو يتوقف المسؤولين الايرانيين عن عنترياتهم الفارغه لانها اصبحت ممله وتضر بسمعتهم وبسمعة محور المقاومه اكثر من اي شئ اخر . لا نريد ان نرى دوله اسلاميه اخرى تدمر مثلما دمرت افغانستان والعراق وسوريا وليبيا. اذا كان بوسع الايرانيين ان يفعلوا شئ فليفعلوا والا فليكرمونا بسكوتهم . اما بالنسبه لباكستان فلن تذهب للحرب مع ايران او غير ايران من اجل السعوديه او غير السعوديه فكل هم السيد عمران خان هو الحصول على اكبر قدر من المساعدات الماليه السعوديه بدون تعريض بلده لمخاطر حقيقيه .

  42. الحرب الطائفية بين السنة والشيعة تسير في الطريق الذي رسمه لها الاسرائيلين والامركان
    المحزن في الامر ليس ان انظمة المنطقة وشعوبها تنقاد كالمنومة مغناطسيا وراء مخططات اسرائيل واميركا
    بل المحزن اننا في وقت نحن نسير نحو نكسة اكبر من نكسة 1948 و1967 نعلن النصر ونعلن نجاحنا في تفشيل المخططات والمؤامرات الكبرى كصفقة القرن ومؤتمروارسو
    لو عام 1948 قامت الحكومات الاسلامية والعربية بمصارحة شعوبها بانها باعت فلسطين للاسرائيلين وسلم الجميع بوجود اسرائيل
    الم تكن شعوب المنطقة اليوم تعيش حياة افضل بدل صناعة انتصارات من ورق طيلة 70 عام واخذ شعوب المنطقة من احباط الى احباط اخر
    ايران والسعودية وجهان لعملة واحدة
    والتحرير الحقيقي الذي يجب ان نسعى اليه هو التحرر من الجهل

  43. غازي الردادي
    انت مستعجل الرد ليه
    كل يوم بيمر وكراهيته الشعوب ألعربيه لحكومتك ومذهبك وكل ما يمت لكم بصله يزداد
    ومن ضحك اخيرا ضحك كثيرا

  44. الى غازي الردادي
    سيدي غازي الردادي
    انت قلت الآتي
    عموما ، المهاجمين دخلوا من باكستان ، اذا لدى سليماني وجنده الشجاعه ، عليهم ملاحقة
    المهاجمين وقواعدهم داخل الاراضي الباكستانيه ، او الصمت ، بدل من توزيع الاتهامات
    والتهديدات هنا وهناك ، وعلى فشوش كالعاده ،،
    تحياتي ،،
    هل يحق لك انت تأكل العسل المسروق من بيت النحل
    و هل يحق لك أكل البيض المسروق من بيت الدجاج

  45. الى taboukar
    بعد التحيه والسلام و المحبه
    اخي العزيز طول عمري لم افهم السياسه و خصوصا السياسين و من حوالي سنتين وانا أراقب سلوك السياسين
    و اني اكتشفت أنهم و في مختصر اولاد اشقياء يلعبون في الصناديق
    و كل سياسي له لعبه مفضله خاصه
    السوائل الان ما هو العادي normal في كل العلوم لا يوجد شيء اسمه عادي normal
    مع تحياتي للجميع

  46. 1. نعم ارتفع مقدار القلق في طهران من زيارات ولي العهد السعودي لباكستان اولا، ثم للهند والصين، مما يجبرها حتما على إعادة النظر في ركائز سياستها ونهجها سواء مع العرب أو مع دول الجوار غير العربية مثل باكستان تركيا وافغانستان.
    2. اندفاع إيران لتوطيد علاقاتها مع الهند بما يخص الطاقة والاستثمار وفتح الأراضي الايرانية أمام حركة التجارة والاستثمارات الهندية في أفغانستان ودول آسيا الوسطى وابعد، كان سببا رئيسيا أيضا في تبني اسلام اباد موقفها المعلن في دعم الرياض ضد طهران، بعد أن كانت تتحفظ في الإعلان عن تحالفها الاستراتيجي القديم والمتجدد مع السعودية. حيث يتعارض نفوذ الهند في هذه المناطق حكما مع المصالح الباكستانية .
    3. من غير المتوقع نشوب صراع عسكري مباشر سواء بين ايران وباكستان، او مع السعودية ولا حتى مع العدو الصهيوني. بل يتوقع اصابة نفوذها الخارجي بالوهن، وربما التخلي عنه جزئيا او كليا لتحصين امنها الداخلي الحيوي الاهم مقارنة بالخارجي، والتفكير الجدي بإبداء حسن الجوار بدلا من عدوانيتها غير المحسوبة والتي جلبت لها المصائب. ومع ذلك…
    4. السيناريو المستبعد: امكانية تهور الحرس الثوري بارتكاب عمل كبير طائش ضد السعودية او باكستان تجبر اي منهما او كلاهما على الرد، والذي سيكون كارثيا على إيران. اخذين بالاعتبار ان تقدير الموقف الاستراتيجي في الوقت الراهن من منظور جوارها، لا يميل لصالح إيران بتاتا، خاصة ان لا مصلحة حقيقية لتركيا وباكستان وأفغانستان في صعود ايران على حسابها في المنطقة. ( صفوي عثماني، سني وقرامطة).

  47. والاتّفاقات الصناعيّة والاستثماريّة التي جرى توقيعها وبلغت قيمتها عشرين مليار دولار تعهّدت السعوديّة بدفعها،
    سوف نرى مين يضحك على مين . و انا احب الدفع نقدا عند التوقيع و التعهد منشار و غير هيك ما بيمشي و التعهد ليس له أرجل لكي يمشي

  48. السيد خان منذ خطابه الأول بعد فوزه في الإنتخابات العام السابق صرح بأن سياسته ستكون سياسة إحتواء جميع اطراف الصراعات في المنطقة وان يلعب دور المصلح والضامن لأي صلح وان يجلس الجميع على طاولة المفاوضات وان يتم حل جميع المشاكل سلمياً

    توطيد علاقات باكستان مع السعودية شأن باكستاني ومصلحة باكستانية وهذا لا يعني عداء باكستاني لإيران او اي دولة أخرى

    وعلى ايران ان لا تقوم بالتصعيد ضد باكستان فهذا سيجعل الأخيرة مجبرة ان تتقارب اكثر وأكثر مع السعودية والخليج

    كما اننا دائما نرى ان ايران خاصة بعد الثورة قامت بتوطيد علاقاتها مع الهند والتقارب معها اكثر على حساب باكستان ، لذلك على ايران مراجعة حساباتها

    كما ان ايران قد تشكل تهديداً لإسرائيل او بعض الأنظمة العربية لكنها لا تشكل اي تهديد ضد باكستان على الصعيدين العسكري او الإقتصادي

    بالنسبة لشيعة باكستان فهم باكستانيون وليسوا ايرانيون وان نسبة كبيرة من الشيعة تعد من اصحاب القرار في باكستان وهم متفهمون لمصالح الدولة

    كما ان ايران وباكستان متفقتان على القضايا المحورية خصوصاً قضية فلسطين وهما لا يعترفان بإسرائيل

    بالنسبة لقضية الصحفي خاشقجي ، فهو ليس مواطناً باكستانياً ولم يتم إغتياله في باكستان ولم يسكن يوماً في باكستان فلماذا يتوقع العالم من باكستان او ادارة سيد رئيس الوزراء عمران خان ” استجواب ” الأمير محمد بن سلمان ؟؟؟

    يرجى النشر

  49. السعودية غارقة في جريمة مقتل خاشقجي و صمعتها التي وصلت للحضيض.. و باكستان ضعيفة اقتصاديا و كل همها حلب التظام السعودي و اذا ما تجاوزت الخطوط الحمراء فان ايران ستتحالف مع الهند عدوة باكستان.. الحكمة ووالدهاء الايراني احبط مخططات اميركا بمخابراتها 17 فما بالكم بمجموعة من الاغبياء بارض الحجاز

  50. نعم كلام منطقي وأتوقع أن السعودية رويدا رويدا ستكون قد أحاطت بإيران من كل جانب أما التهديدات والنتقام والحرب فهذا سيجر ايران لمنعطف خطير جدا ايران بغنى عنه…….السعودية لجأت لباكستان كون باكستان دولة ذات مساحة وتعداد ضخم جدا وخاصة انها ” سنية ”
    وإن اكتمل هذا الحلف سيقوض ايران في المنطقة ويقضي على أحلام الاتراك ايضا في التسيد على الشمال العربي

  51. لو كنت مكان إيران لأرسلت وزير الخارجية للهند فهي أيضا تعاني من الإرهاب الباكستاني وقد هددت بعملية عسكرية في كشمير ما أرعب باكستان وجعلها تحتمي يالأمم المتحدة أعتقد أن باكستان في موضع ضعيف ولن تستطيغ حماية الإرهابيين وهناك أقلية شيعية تمثل ربع السكان سيكون لها دور فاعل في التحالف الإيراني الهندي فلتخذر باكستان فقنبلتها النووية لن تحميها

  52. امريكا كانت تدفع لباكستان اموالا بالمليارات على ان تقوم بمحاربة الارهاب نيابة عنهم او هكذا كان يعتقد الامريكي
    ولكن باكستان كانت تاخذ الاموال وتقوم باعمال لا تختلف عن اعمال الشرطه ومراقبة الحدود ومحاولة تجفيف موارد الارهابيين ولم تدخل حربا ولم ترسل جنودها الى اي ساحة اراد الامريكي وجودهم فيها على الاطلاق
    وهذا كان سببا كافيا لان تقطع امريكا مساعداتها لباكستان لانها كانت تعتقد ان هذه المساعدات من اجل خوض الحرب نيابة عنها ، ولكن باكستان لم تقم باي عمل ضد الارهاب الا ما كان يجب عليها ان تقوم به بمساعدات او بدون مساعدات
    ولو علمت امريكا ان باكستان ستخوض حروبها بالوكاله اذا زادت المساعدات اضعاف ما كانت عليه لفعلت ولكنها علمت وتعلم وايقنت ان باكستان لن تدخل حرب مع احد بالوكالة ولو جمعوا لها مال الارض كله لان الذي حافظ ويحافظ على وحدة باكستان من التفتت والضياع والاندثار هو عدم دخولها حروبا بالوكاله وخصوصا حروبا تحمل طابع طائفي او عرقي
    باكستان لا يمكن ان تتحالف مع ال سعود ضد احد وليس ضد ايران فقط وان المال الذي تحدث عنه عمران خان تحدث عنه ليس من باب الحلب كما يفعل الامريكي والغرب ولكن كون الشعب الباكستاني يرى ان المسلمين المحتاجين لهم الحق في نفط جزيرة العرب كونه نفطا للمسلمين وليس لاسره
    وهذا ما سمعته من معظم الباكاستانيين الذين التقيت بهم
    لانهم يعلمون ان الدفاع عن الحرمين هى مسؤولية تقع على عاتقهم اولا واخرا من اي اعتداء خارجي وليس على عاتق العرب ولو اجتمعوا على قلب رجل واحد او على عاتق اسرة الشر والفتن
    غدا سوف نرى احد المسؤولين الايرانيين الكبار في وسط اسلام اباد عائدا منها بضحكة سوف تعبس وجوه ال سعود منها سنين
    اسلام اباد ليست دوله مارقه او تحكمها اسرة مشرده او نظام بائس يهجع امام الصهاينه خادما انها دوله ودولة حساسة جدا جدا جدا فيما يخص الخوض في مشاكل تحمل طابع عرقي او طائفي
    سياسة باكستان فيما يخص الاستراتيجيه العسكريه وتحالفاتها يحتاج ال سعود والعرب معهم الى الف قرن لفهم عشر ماهيتها وكيفيتها
    ان التفجير الارهابي الذي نفذوه ال سعود ضد ايران كان توقيته مدروس وحصل قبل الزياره بوقت قصير ومن جهة باكستان ظنا من هذه الاسره ان ايران سوف ترد ببيان استغزازي لتجاه باكستان او ارسال اشارة تترك نقطه عند الشعب الباكستاني ضد ايران
    فعندما خاب ظنهم قاموا بتصريح استفزازي من قلب العاصمه الباكستانيه ضد ايران على لسان الجبير لعلى وعسى يحصل ما خططوا له ولكن املهم خاب ككل مرة
    لقد انتهت الزياره وولى ابن سلمان لمضجعه وجاء الرد الايراني بتجاه باكستان يحمل كل معاني الاخوه وحسن الجوار ومصالح البلدين العليا على المدى القريب والمتوسط والبعيد والباكيتانيين يعلمون ذالك

  53. باكستان بلد يمشي على اكثر من عكازه معوق سياسيا مثل حليفه ابو منشار متعوس على خايب الرجا والهند جار جهبذ لباكستان وايران ايظا لها ان تقترب منه اي الهند والايرانين دهاقنة السياسه بأمتياز لا يفلح ابو منشار وعمران باكستان معهم اي ايران وللامانه يقال ان عمران الباكستان لا يريد الاصطفاف في الكيديه مع ابو منشار ضد ايران ويقال فريق العسكر عنده هو سال لعابه الى البترو دولار ..

  54. الي استاذ taboukar
    اسلوبك جميل باللهجة المصرية .. معاك قرش تساوي قرش ..
    تحياتي

  55. السعوديه نفت مسؤوليتها عن مجزرة الحرس الثوري ، وايران اتهمت السعوديه والامارات
    وامريكا واسرائيل ، واتهمت ايضا باكستان بالتغطية على المهاجمين ،
    التهديدات الايرانيه اصبحت ممله وغثيثه ولا احد يلتفت لها ، وهم انفسهم الايرانيين سرعان
    ما ينفون ، ولا ادل على ذلك ظريف الذي نفى كل التهديدات الايرانيه على مدى اربعين عاما
    بمحو وازالة اسرائيل ،
    خامئني وروحاني وسليماني وجعفري وغيرهم ، كل منهم هدد بالرد على اسرائيل بعد كل
    ضربه إسرائيليه لقواتهم ومليشياتهم في سوريا حتى وصلت الى 223 تهديدا على عدد
    الضربات ، وروحاني في تهديده الشهير بعد مجزرة مطار التيفور ، أكد ان الرد قريب ،

    عموما ، المهاجمين دخلوا من باكستان ، اذا لدى سليماني وجنده الشجاعه ، عليهم ملاحقة
    المهاجمين وقواعدهم داخل الاراضي الباكستانيه ، او الصمت ، بدل من توزيع الاتهامات
    والتهديدات هنا وهناك ، وعلى فشوش كالعاده ،،
    تحياتي ،،

  56. ____ الذي يمكن أن نستخلصه من هكذا علاقات بين الدول أن ’’ النفعية ’’ هي المقياس .. ’’ معاك قرش .. تساوي قرش ’’ و اللي ما عندوش يبحث عن موارد .. و من يدفع أكثر .. يصبح شقيق أكبر .. إلى يوم تنضب الأرض .

  57. شوف يتم إستنزاف السعودية على كل الصعد أكثر مما نراه الأن انتظروا..

  58. يجب علي ايران ان تدرس الامور جيدا بعيدا عن حالة الانفعال الاعلامي لان هناك اكثر من جهة تنتظر ان تحطئ ايران وتقوم بعمل عسكري ضد السعودية ووقتها ستكون ايران قد ادخلت نفسها في ازمة . هذا هو الواقع وغير ذلك سيكون نصيحة غير امينة لايران

  59. أخطر تهديد وجهته إيران لباكستان ؛ “أن اعتماد باكستان على قنبلتها النووية” مؤكد أن تكون أهم نتائجه “تفكيك باكستان” وبالطبع التهديد ؛ ليس منقبيل تهديد الجبير أو قرقاش !!!
    ثانيا ؛ أيا بلاغ التسيق بين القيادة الباكستانية – السعودية ؛ فقد كشفت المظاهرات الحاشدة بالشارع الباكستاني ضد زيارة بن سلمان ؛ أنه بقدر ما ترتبط علاقة الكراسي ؛ بقدر ما يحدث الشرخ بين رأس الهرم والقاعدة في باكستان .
    أما “أطراف حلف “نتن ياهو” فعندما يسطيع أن يفك رقبته من مستنقع اليمن ؛ عندها يمكن أن تحسب إيران له حسابه !!!

  60. هكذا منطقة الشرق الأوسط، المصالح تحكم كل شيء وأكثر من يعرف ذلك هم الايرانيون.
    الاٍرهاب والمليشيات والتفجيرات عبارة عن أدوات في أيدي دول المنطقة لخدمة مصالحهم.
    لولا الاٍرهاب والارهاب المقابل لما دخلت ايران العراق وسوريا ولبنان وربما اليمن.
    وأحسن من استغل ذلك هي الولايات المتحدة، فهي التي ترسم الاستراتيجية وهي من تتحكم في أدوات تحقيقها.

  61. الاستاذ المحترم والصحفي والمحل السياسي المتميز الاستاذ عبد الباري عطوان… الف تحية..
    مقالكم الرائع ازال الستار عن جزء من صفقة القرن… وهذا ليس بستغرب فايران وباكستان دولتان اسلاميتات وهما من الدول النووية التي تخشاهما الدولة الصهيونية…
    والمخاوف من صدام باكستاني إيراني من الأمور المحتملة فتعداد جيشي البلدين والاسلحة المتوفرة لديهما كفيلة بإعادة تجربة الحرب العراقية الإيرانية وربما تكون هذه الحرب بديلا عن أي حرب مع دول المنطقة فيما سمي بالحلف الجديد الذي انتهى قبل أن يبدأ..
    الخطورة الان ان تطبق إيران المبدا الذي يقول عدو عدوي صاحبي فتعقد تحالفا مع عدو باكستان التاريخي وهو الهند.. وإذا حدث مثل هذا الأمر تصبح باكستان بين فكي كماشة.. وأعتقد أن مثل هذا الأمر لن يغيب عن السياسيين الباكستانيين.
    نسأل الله أن لا يقع مثل هذا الصدام.. وإذا حدث فلن يكون سوى مناوشات حدودية كما يحدث في بعض الأحيان بين الهند وباكستان.. بسبب وجود توازن في القوى بين الجانبين الذي يحول دون تطور الحرب الى مواجهة شاملة…
    ولكن تظل المخاوف من أن ينشأ التناوش الحدودي ويستمر لعدة سنوات حتى تنشغل إيران لعشر سنوات قادمةعن الاهتمام بالشرق الأوسط وتسحب قواتها من سوريا وبالتالي أضعاف حزب الله اللبناني ووقف تمويله وتسليحه وبذلك تصبح الطريق ممهدة لامريكا تنفيذ مخطط تصفية القضية الفلسطينية فيما عرف بصفقة القرن..
    هذا مجرد رأي…
    ولكم كل الشكر والتقدير والاحترام استاذ عبد الباري.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here