لماذا يُؤزّم ترامب علاقات بِلاده مع إيران وتركيا دُفعةً واحدة؟ وهل سَيُوجّه الحَرس الثّوري الإيراني “ردًّا ساحقًا” على القواعد الأمريكيّة في الخليج؟ وما مَدى جِديّة تحذيرات السيناتور كروكر من حَربٍ عالميّةٍ ثالثةٍ وَشيكة؟


atwan ok

عبد الباري عطوان

لا نَعتقد أن السيناتور الجمهوري بوب كروكر، رئيس لَجنة الشؤون الخارجيّة في مَجلس الشّيوخ، بالغَ كثيرًا، وهو المُعتدل، عندما حَذّر أمس من أن تهديدات الرئيس دونالد ترامب “المُندفعة” للدّول الأُخرى تَضع الولايات المتحدة على “مَساراتِ حربٍ عالميّةٍ ثالثة”، وقال عن ترامب “إنه يُقلقني ويَجب أن يُقلق أيّ شخصٍ يَهتم بأمننا”.

الرئيس ترامب، وبَعد أن هَدّد “بتدمير كوريا الشماليّة بالكامل”، ها هو على وَشك أن يُفجّر أزمتين خَطيرتين، مع أهم قُوّتين إقليميّتين في الشّرق الأوسط، أي تركيا وإيران، ليس فقط بسبب تقاربهما فيما يتعلّق برَفض الاستفتاء الكُردي، وإنّما أيضًا في المَلف السّوري.

إذا بدأنا بالأسهل، أي تركيا (حتى الآن)، فإنّ العلاقات التركيّة الأمريكيّة تعيش أزمةً تتضخّم يومًا بعد آخ‫حركة “حماس” تَستكمل مُراجعاتها وقيادتها “القسّاميّة” الجديدة بانتخاب العاروري نائبًا للسيد هنيّة.. … ⁦‪https://www.raialyoum.com/?p=755160‬⁩ via ⁦‪@raialyoum1‬⁩‬ر، فبَعد توجيه أمريكا تُهمًا جنائيّةً إلى ثلاثة من حُرّاس الرئيس رجب طيب أردوغان بتُهمة الاعتداء على مُتظاهرين أثناء زيارة الرئيس التركي لها في أيار (مايو) الماضي، وتُطالب بتَسليمهم، ها هي تُصدر قرارًا بتعليق مَنح التأشيرات للمُواطنين الأتراك الرّاغبين بزيارة أمريكا كردِّ فِعلٍ على اعتقال السّلطات التركيّة لمُوظّفٍ مَحلّي في سفارتها (أمريكا) في أنقرة اتّهم بالتّخابر مع الداعية التركي فتح الله غولن، فردّ الرئيس أردوغان بوَقف إصدارِ تأشيراتِ دُخول للمُواطنين الأمريكان مُتّبعًا سياسة “رد الصّاع صاعين”، وتوقيع الرئيس التركي صفقة صواريخ “إس 400” المُتطوّرة مع موسكو قبل أسبوعين، ربّما تكون الشّعرة التي قَسمت ظَهر العلاقات مع واشنطن.

***

أمريكا وتركيا عُضوان في حِلف النّاتو، ولكن هذهِ الشّراكة الاستراتيجيّة في طَريقها إلى الانهيار لأن الإدارة الأمريكيّة اختارت الأكراد كحليفٍ “يُمكن الاعتماد عليه” عندما خَيّرها الرئيس أردوغان بينهم (الأكراد) وبين بلاده، وهُناك تقارير عديدة تُؤكّد أن الرئيس ترامب يُعارض الاستفتاء في كُردستان العراق عَلنًا ويُؤيّده سِرًّا.

أما إذا انتقلنا إلى الخِلاف الأمريكي الإيراني المُتفاقم على أرضيّة الاتفاق النووي، فإنّه دَخل مرحلةً جديدةً من التأزّم بعد قرار ترامب المُتوقّع بالانسحاب من هذا الاتفاق يوم الأحد المُقبل (15 تشرين الأول ـ أكتوبر)، وتواتر التّقارير عن قرار آخر بوَضع الحَرس الثّوري الإيراني على قائمة الإرهاب.

السيد محمد علي جعفري قائد الحَرس الثّوري قال أمس “أنه إذا صَحّت الأنباء عن حَماقة الحُكومة الأمريكيّة بتصنيف الحرس الثوري كحركةٍ إرهابيّة، فإن عَليها أن تتوقّع “ردًّا ساحقًا”، وسيَعتبر الحَرس الجيش الأمريكي في كل أنحاء العالم، ولا سيّما في الشّرق الأوسط في نَفس المِتراس مع داعش”، وأضاف “على أمريكا أن تَنقل قواعِدها خارج مَدى صواريخنا أي 2000 كيلومتر”.

وَضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب أثار قلق الحُكومة الفرنسيّة خوفًا من تَبِعاته، مِثلما أثار قلقها في الوقت نفسه قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي، لأن مِثل هذهِ القرارات سَتُؤدّي إلى تفاقم التوتّرات في مِنطقة مُلتهبة أصلاً، وحَثّ الرئيس الفرنسي إيران على ضَبط النّفس.

السيدة تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، هي الزّعيمة الأوروبيّة الوحيدة التي تُؤيّد “حماقات” الرئيس ترامب وتهديداته، فقد أكّد المُتحدّث باسمها أمس أنها اتّفقت مع بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في مُكالمةٍ هاتفيّةٍ بينهما “على ضَرورة أن يُدرك المُجتمع الدّولي التّهديد الذي تُمثّله إيران لمَنطقة الخليج والشرق الأوسط، كما يَنبغي عليه أن يُواصل العَمل على التصدّي لأنشطة إيران لزَعزعة استقرار المِنطقة”.

***

سُبحان الله أصبحت إسرائيل حريصةً على استقرار منطقة الخليج والشرق الأوسط، وتَدعم بريطانيا هذا الحِرص، وتُطالب المُجتمع الدّولي برَدع إيران مَصدر التّهديد، ويَجد هذا المَوقف دعمًا من رئيسة الوزراء البريطانيّة، إسرائيل التي خاضت أكثر من ثماني حروبٍ ضد العَرب على الأقل في الستّين عامًا الماضية، أصبحت داعمةً لاستقرار الخليج والمِنطقة، أمّا إيران فمَصدر التّهديد الوحيد.

صَدق السيناتور كروكر عندما قال أن ترامب يَضع الولايات المتحدة على طريق حَربٍ عالميّةٍ ثالثة، ولَيته أكمل مَقولته هذهِ بقوله “بتَحريض” من بنيامين نتنياهو الذي يَدفعه إلى هذهِ الهاوية، وبِسُرعةٍ قياسيّة.

لا نَعتقد، ونحن الذين نَعيش في الغَرب مُنذ 40 عامًا، أن السيناتور كروكر، وبحُكم مَنصبه، يَنطق عن هَوىً، مِثلما لا نَعتقد أن السيدة ماي تتّفق مع نتنياهو على التّهديد الإيراني لاستقرار دُول الخليج والشرق الأوسط، لولا وجود خُطّة مُتّفق عليها للتحرّش بإيران لجَرّها إلى الحَرب، الشيء نَفسه يُقال أيضًا عن القَلق الفرنسي، لكن ما يَعرفه هؤلاء أن الحَرب المُقبلة إذا ما اشتعلت لن تكون مِثل سابقاتها.

البداية، ربّما تَكون الانسحاب من الاتفاق النووي، والخُطوة الثانية، إعادة العُقوبات على إيران، أمّا الثّالثة، وعُنصر التّفجير، فَهِي وَضع الحَرس الثّوري على قائمة الإرهاب.

سياسات ترامب “الحَمقاء”، والتّحريض الإسرائيلي المُتصاعد لتَوريط أمريكا في حَربٍ جديدةٍ في المَنطقة، ربّما سَتكون أبرز العَناوين في المَرحلة المُقبلة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

67 تعليقات

  1. مهما علا نباح (ترامب ) سادن اسرائيل ، وارتفع صوته بالتهديد والوعيد للجمهورية الاسلامية الايرانية فانه لن يجراعلى شن اي عدوان عسكري عليها . بل قد لا يسمح له الحكام الحقيقيون للبيت الابيض ( الذي سود حياة العرب والمسلمين ) بنقض الاتفاق النووي المبرم بين ما يعرف ب-5 +1 ..ان ما عجز عن القيام به ” البوشان الاب والابن ” – وهما من اكبر المتشددين المتصهينين – الذان حكما امريكا ولم يتمكنا منه ، وهو شن عدوان عسكري على ايران . لا يمكن ان القيام به من قبل بهلوان امريكا الجديد ( دونلد ترامب ) امريكا عاجزة عن مواجهة من تشم فيهم رائحة التحدي لصلفها وطغيانها ، وليس ثمة في العالم شعوبا يمكن ان تستبيح دولة الكاو باي دماءهم واعراضهم بسهولة ويسر الا الشعوب العربية التي تربت على المذلة والاستعباد من قبل حكامها وادوات قمعهم .. هذه الشعوب هي الوحيدة التي زرعت فيها جينات الخنوع والخضوع للغرب المتصهين .. اذن لا خوف على ايران وهي التي قاومت طيلة عقود طويلة حصار امريكا وبيادقها في كل بقاع الارض ، واستطاعت مع ذلك كلها ان تبني قوة وتكون نفوذا يحسب له الف حساب .. ان من يعتقد ان بين امريكا وايران اتفاقيات سرية لضرب العرب يمكن ادراجه ضمن اكبر حمقاء العالم .. امريكا فقدت هيبتها وقوتها في العالم كما فقدتها اسرائيل على يدي رجال حزب الله اللبناني وحركات المقاومة في غزة .. اذ لم يعد هذا الكيان السرطاني الذي كان مجرد ذكره يرعب حكام العرب وجيوشهم ، ويقيض مضاجعهم .. لم يعد يخشاه المقاومون في لبنان وفلسطين بل يبادلون قادته التهديد بالتهديد ، ويتوعدونهم بضرب كل شبر من فلسطين المحتلة .. معتوه امريكا سوف لن يتجاوز حدود التهديد اللفظي لايران ، وسيبقى ذلك ديدنه كما كان يفعل بوش الابن على وجه الخصوص .

  2. الى الأخ احمدالياسيني

    بعد مرور أكثر من خمسة وثلاثين عاماً من الوعيد والتهديدات المتبادلة بين إيران من جهة وأمريكا وإسرائيل من جهة أخرى، إلا أنها بقيت حبيسة الشعارات وحناجر الهتافات، فيما لم يكن التنفيذ إلا من خلال ضرب كل الأطراف لعدد من الدول العربية، ليأتي فيه الوقت الذي تتخلى فيه “طهران وتل ابيب وواشنطن” ليس فقط عن التهدادات العسكرية المباشرة ، بل وحتى عن شعاراتها العدائية المتبادلة.

    عقب التوصل إلى الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1)، في ، بعد أكثر من إثنا عشر سنة من المفاوضات المارتونية المتقطعة، أقدمت أمريكا على رفع إسم إيران من “محور الشر”، بالتزامن مع أحاديث عن حلف جديد بين واشنطن وطهران، في حين أعادت بريطانيا قبل أيام فتح سفارتها في طهران، بعد أربع سنوات من إغلاقها، بالتزامن مع ظهور لافتة كبيرة في أحد شوارع “تل أبيب”، تبين العلم الإيراني إلى جانب العلم الإسرائيلي، و كتب عليها عبارة “ستفتح هنا السفارة الإيرانية في إسرائيل”، خطوات قابلتها إيران بسحب أشهر الشعارات الإيرانية “الموت لأمريكا – الموت لإسرائيل” من الساحات العاملة ومساجد المدن الإيرانية.
    أن المساجد في إيران بدأت بإزالة شعار “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل” والتخلي عن الهتاف به خلال الصلوات اليومية.
    و الان يا اخي احمد
    ما بين إيران وأمريكا وإسرائيل: الموت للعرب فقط
    و ترامب لن يضرب ايران لانها حليفة سرية
    و كما قالت الاستاذة .مريم ذينات الاسرار تبقى اسرار

  3. اشكر الاستاذ عبد الباري عطوان وجميع القائمين على هذا الصرح الاعلا مي المتميز الحر .راي اليوم .و اطلب من محمد بن سلمان السعودي لكي يرمم سمعته المتهدمة .ويتجاوز أزمته الداخلية المتصاعدة و وينجو من شارعا ساخطا ومضطربا..ان يهرب من حرب اليمن التي مات فيها المئات وشرد الآلاف من ديارهم وتفشى بين الناس الطاعون والمجاعات وجدّ فيهم الفقر والمرض…كما هربت امريكا من الصومال عندما سحلوا جنوذها الزناة في الشوارع …ومن الاحسن توجيه طائراته الى اسرائيل او ايران ..فاليمن فقير ومشاكله الداخلية لا تهم فليس وكيلا عن الفقراء .والا ما عملت سعودية بن سلمات تجاه ابادة الروهنغا . في بورما ..انه العار لال سعود يتشدقون بحماية الاماكن المقدسة الاحجار والبنايات .ويتفرحون بدم بارد على مقتل المسلمين في بورما …السعودية دولة ارهابية بامتياز وهي من حطمت سوريا وهي من دعمت الفصائل الجهادية للاطاحة ببشار الاسد . الذي اثبث مقاومة منقطعة النظير .للبقاء في السلطة رغم تكالب الاعداء عليه من كل مكان .تركيا السعودية قطر الامارات امريكا .التاحاف الغربي والعربي البائس .و اسرائيل العظيمة كمان ..ولم يسقط بعد…وهذا راجع لوقوف روسيا وايران وحزب الله السيئ .السمعة معه .لو تكالبوا على السعودية لاسفطوها في خمسة دائق …اجدد طلبيي لمحمد بن سلمان . بوقف حرب اليمن واطلب من محمد بن سلمان الهروب منها والكف عن الظلم والفساد في الارد والكف عن سجن العلماء ومخالفي الراي في السعودية مملكة الرمال … ففي كثير من الأحيان يلجأ الحكام في الدول الديكتاتورية إلى الأزمات الخارجية أو يسعون لافتعالها لتسكين الأوضاع المتأزمة في الداخل، وكان حريصا على الظهور في الأزمة وزيارة القوات على الجبهة لتعزيز صورة الزعيم الذي لا تلين له قناة والوطني الذي يتفقد الجنود ويطمئن على الجرحى والمصابين ويواسي آهالي القتلى.اللهم اهديني وزدني هدى وانصر الفقراء على الظالمين وانك يارب وعدت بالنصر ولو بعد حين امين

  4. الى غازي الردادي
    من قتل اهل السنة في العراق وفي سوريه هم مرتزقتكم الارهابيون الدواعش واخوتهم القاعديون ومن على شاكلتهم من باقي مجموعات الارهابيين القتله الذين تدربوا وتسلحوا على يد الامريكان والصهاينه في معسكرات معروفة للجميع وتم تمويلهم من قبل توابع امريكا وعملائها صهاينة العرب !!من قتل اهل السنة واهل الشيعة وغيرهم هم اولئك الذين خرجوا على قنوات الفتنة وسفك الدم العربي وراحوا يصدحون بالخطب الناريه ويقنعون الدهماء المغسولة ادمغتهم ان ساحات الجهاد ليست في فلسطين وانما داخل الارض العربية وتتمثل في ان يقتل العرب بعضهم بعضا !!هكذا تم قتل اهل السنة وازلالهم وتشريدهم في بقاع الارض !!
    وكفاكم عزفا على هذه الوتر الطائفي القمئ لاجل تجييش الجهلة لقتل بعضهم وكفاكم كذبا ونفاقا وضحكا على العقول ونحن نعرف ان في ليبيا لايوجد الا اهل السنه وقد قتلوا بعضهم بعضا ولم تقتلهم ايران وانما بتخطيط ودسائس الامريكان والصهاينة بتحريضكم ودعمكم واموالكم وفتاوي شيوخكم !!
    الا يخجل الذي ينتمون لامة العرب وامة الاسلام ان يقففوا مع الصهاينة والامريكان في نفس الخندق ويتخذون المراقف نفسها ويرددون نفس الاسطوانة المشروخة عن ايران ومشاريع ايران وطموحات ايران ؟!اليس من سخرية الاقدار ان يردد عربي مايقوله الصهاينة في امريكا وفي تل ابيب ودون حياء او خجل ؟!اين الكرامة والشهامة والشرف ؟!
    تستدعون الامريكان وغيرهم وتقيمون معهم المعاهدات والاتفاقيات وتفتحون لهم خزائنكم وتتراقصون طربا امام زعمائهم وتغدقون لهم العطايا ويتدخلون في شؤونكم وفي مناهجكم وانتم راضين وتفتخرون اما ان تقيموا علاقات طبيعيه تستند الى الاحترام المتبادل مع بلد جار مسلم فهذا ممنوع ومحرم في شريعة شيوخكم لالسبب الا لان امريكا واسرائيل يعترضون على هذا ولاجل ارضائهم فقط تعادون ايران وتعادون المقاومة وتعادون سوريه وتعادون كل من يعادي اسرائيل !!
    هل فقط شيوخ الوهابيه واحبار بني صهيون هم من اكتشفوا ان لدى ايران مشروع توسعي ؟! لماذا لم يصل الى هذه المعرفة الاتراك والعمانيون والقطريون والكويتيون وباقي العرب وباقي العالم ؟! ماهو السبب ياترى ولماذا اعطى الله هذه المعرفه فقط لهذين الطرفين المتطابفين المتحابين الذين رفعوا اخيرا درجة التحالف الى فوق الطاولات ؟!!
    لاتعدد لنا قواعد امريكا في المنطقه هناك صديقتكم الوفية (اسرائيل ) اكبر قاعدة امريكية في العالم وهي سبب كل مايحصل من كوارث وهي سبب حملات الجهاد الكاذب والتحريض والفتن التي تحصل في عالمنا وكل مايحصل لاجلها وكرمى لعيونها ولنفترض ان ايران عقدت صلحا وتفاهما مع (اسرائيل ) ستصبح صديقتكم ايضا ويصبح الايرانيون اخوانكم في الدين وسيصبح الحديث عن المشروع الايراني من الماضي وسيصمت سيدكم الارعن عن برنامجها النووي والصاروخي وهذه هي الحقيقة ياردادي التي تتعامون عنها ويعرفها كل ذي عقل وبصيره في هذا العالم !

  5. أريد أن أطمأن الكثير من من يهاجمون الجمهورية الإسلامية الإيرانية ويحيكون المآمرات والتمنيات والأحلام بإسقاط النظام في إيران ..
    أريد أن أقول لهم بأن إيران في 1979م وإلى تاريخنا الحاضر لم تسقط ولم تتزحزح من مكانها رغم الحرب العراقية الإيرانية 8 سنوات وقيام أمريكا والخليج بدعم نظام صدام حسين عسكريا وكل شيئ ..

    اليوم إيران لديها حلفاء وأصدقاء وليس كزمن الماي حينما كانت بمفردها ، عليه أقول للجميع أن يبطلوا تمنيات وأحلام ، الزمن تغير والقوة البشرية والإقتصادية والعسكرية تغيرت لدى محور المقاومة والممانعة ..

  6. ياردادي
    إذا كانت ايران قتلت السنة في العراق وسوريا حسب زعمك فامريكا قتلت السنة في العراق وسوريا وأفعانستان وفلسطين وليبيا بل قتلت الجنس البشري في الكرة الارضية .
    فمن الانصاف والعدل ان تهاجم امريكا قبل ايران . أو تهاجمهما معا .
    لكنه الحقد الطائفي الذي اورثه إليكم الآباء عن الأجداد ولقنه إليكم مشايخ الوهابية كل يوم خمس مرات في مواعظهم المسمومة لا يدعكم أن تفكروا كمسلمين أسوياء بل طائفيين لا تعرفوا معنى للأخوة الاسلامية وستبقون هكذا أنتم وأبناؤكم وأحفادكم فإنا لله وإنا إليه راجعون .
    واعلم أننا في العراق قد سالت دماء نسائنا وأخوتنا وأبنائنا على يدي أخوتك في المذهب والوطن حيث قاموا بتفجير أنفسهم في الأسواق والحسينيات وستلتقي الأرواح عند رب العزة وستعلم مكانك أنت ومن سبقك أين في الآخرة .
    أنت تريد منا أن لا ندافع عن أنفسنا وأعراضنا أمام داعش التي هي صنيعة سعودية وهابية بامتياز .
    فإن دافعنا عن أنفسنا ومدننا بمعونة الجارة ايران تقول ايران تقتل أبناء السنة .
    في الحديث الشريف من صحيح مسلم : ((يا علي لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)) .

  7. الاخ الكوفي ،، أتوقع ان الموضوع برمته مجرد مفاوضات ، وأفضل شي ممكن ان تفعله ايران ان تحاول نزع فتيل الازمه بقص إضافرها وتصفيف شعرها وتصطف في طابور الصباح استعدادا للتفتيش ،
    هذا من كلام الاخ الرائع ، سعود مسعود سعدالله ،
    اما ردّك فهو ، عندما اصبح البوق ( طبعا تقصدني) صدئا يسخر المستمعون ( أي مستمعون ) توقعنا نحن ان يظهر بوق أخر لمؤازرته لكن صوته ايضا طائفي نحس ومنحوس نحس ابليس ، انتهى كلامك
    بس هذا اللي عندك ، بوق صدئا وبوق أخر ونحس ومنحوس ، بالله عليك أي فائده خرجنا منها من كلامك هذا ، لو نرد عليك بنفس ألطريقه وننعتك بوق هل فيها صعوبه ، يا اخي أرتقي شوي ، دائما من لم يجد حجه له وينحشر في الزاويه ولا يستطيع الرد ، يقوم بالأساءات حتى لا يظهر عجزه ، أكرر أرتقي في حوارك ، وان لم تسطيع ان ترد الحجة بالحجه ، فلا تعلق ، افضل لك ،، تحياتي

  8. الى حمدي عبد الجواد المحامي
    كنت اظن ان المحامي اكثر حذاقة وذماء لاتغيب عنه لا شاردة ولاواردة ممايدور من حوله من احداث دموية ومدمرة وتعرف في القاموس السياسي والديبلوماسي والاستراتيجي باسم “الحرب” ومجموعها ” حروب ” ! ويبدوانك لست في هذالعالم ولست في هذه المنطقة بالذات المشتعلة فيها الحروب ليس منذسبع سنوات فقط حين اشعلت السعودية وبعض الدويلات الخليجية الاخرى ما وصفته هذه الدول بِ”ثورات الربيع العربي والتي تحولت الى ثورت الخريف الاعرابية الخليجية في ليبيا ومصروتونس والعراق وسوريا واليمن فحسب وإنما منذ حرب في أفغانستان حرب الخليج الاولى وحرب الخليج االثانية قبل حوالي الثلثة عقود الماضية ،
    لذ فأن تحليلك المعنون ” من اجل ذلك كله تقرع الاجراس وتدق طبول الحرب ” فارغ المضمون ويدل على نظرة ضيقة وراي غير صائب ! لايستحق التعليق لانه يحوي معلومات غير دقيقة حين تقول عن تنائج زيارة الملك سلمان السعودي لموسكو بما نصه ” ولهذا اعلن عن صفقة صواريخ 400-S الجوية الاعتراضية مع انه لوكان صحيحا بالفعل فأن هذا ليس دليلا على قرع طبول الحرب والحرب قائمة بالفعل لان السعودية سوف تفكر مليون مرة قبل ان تستفز دولة ايران العظمى سيما وان ال السعود عجزوا عن تركيع الحوثيين في اليمن فهل لهم قدرة على فتح المدبرة الايرانية ؟

  9. عندما أصبح (البوق) صدئا يسخر المستمعون من أدائه . توقعنا نحن أن يظهر بوق آخر لمؤازرته لكن صوته أيضا طائفي نحس ومنحوس نحس إبليس .

  10. يا استاذ سوفيان
    امر عجيب! توصف النظام الحاكم في ايران بلدفاع عن النفس من متا كان نظامك الملايكي دفاعي؟ امرك عجيب يا حضرت المحامي تذكرني في خطاب ريسك الاخير في الامم ال متحدة عندما قال نحنا نعبر ثقافت الشعر بدل من ثقافة الارهاب و الحروب!

  11. اعتقد التعليق الجدير في الذكر هو التأييد البريطاني لطرمب و نيتنياهو، فوز المحافظين على يد ديفيد كاميرون أتى بفضل اللوبي الاسرائيلي مقابل قليل من الدعم المالي، باع المحافظون روحهم ووطنهم مقابل هذا الدعم .

  12. احمد – مصر
    يا حبيبي تلاتة قواعد أمريكيه في مصر أم انت مش مصري بس عايش بيها والغريبة إنو تحولتوا من قواعد الروسيه بعد طردها إنور السادات إلى القواعد الامريكي وبكذا غيركم جرب واحد الامريكي / وانتو جربتوا اثنين … حلو

  13. العدو الاول للعرب وشعوب المنطقة هو الامريكي والبريطاني اما اسرائيل والسعودية وداعش والنصره والقاعدة هم ادوات تنفيذية تخدم مصالح تلك الدولتين ولا مانع من تحقيق بعض المكاسب من جراء هذه الخدمات

  14. الى المدعو شبعنا من الكلام،، بعد التحية
    لماذا العرب وخصوصا دول الإعتدال السنية في المنطقة والتي تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني وتحالف إستراتيجي مع أمريكا وتدفع مئات المليارات سنويا لأمريكا تستمر بنفس الإنبطاح والتبعية وتنفيذ قرارات الصهيوأمريكي إن كانت ايران هي المستفيد (( وأمريكا وإيران لم يحاربوا بعض )) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل دول الإعتدال السنية في المنطقة غبية ام مجرد أدوات ام ماذا تهديها؟؟!!

  15. من يرجو من امريكا خيرا فهو اما جاهل أو خائن فأمريكا تخوض حربا ضد أمتنا بالوكالة عن الصهيونية العالميه وهي من يعطل حقوق الشعب الفلسطيني وهي من حطم العراق ومستعدة لتحطيم أي دولة مسلمه تريد امتلاك القوة امريكا عدو واضح جدا فإلى متى نظل نخدع أنفسنا.

  16. الكيان الصهيوني مدعوم من قبل امربكا حليف من دفع لها 450 مليار
    روسيا و الصين اصحاب عدة فيتو في وجه امريكا و حلفائها داخل مجلس الامن الدولي

  17. منذ اكثر من ثلاثين سنة ونحن نسمع ان امريكا وإيران أعداء وأنهما سوف يتحاربان ويصبح الخليج دمارا وخرابا ولكننا نتفاجأ بأمريكا تحارب أعداء ايران وتصبح ايران اكبر المستفيدين من حروب امريكا في الشرق الأوسط ، تم تسليمهم العراق وسوريا بدماء أهل السنة المغلوب على امرهم !!

  18. الى ردادي السعودي !!
    انت اول واحد اسمع منه ان في قواعد امريكيه في مصر في حين اني لم اسمع ابدا عن تلك القواعد لا من معارفي واصدقاءي المجندين ولا من المنتديات العسكريه التي ارتادها بل بالعكس ماعلمته ان امريكا كانت تضغط وتلح على مبارك الذي رغم انبطاحه وانصياعه لهم الا انه اصر على سياده الدوله ورفض مطلبهم.واريد ان اسألك سؤال ان كان كلامك صحيحا فلماذا تطلب امريكا من مبارك ضرب ليبيا على اثر قضيه لوكربي (لو كنت تقرأ عنها)وذلك لتأديب القذافي.لم لا تستخدم قاعدتها في مصر حينها دون الاستعانه بالجيش المصري.لدي سؤال اخر.هل كل الأعراب مثلك هكذا يتنفسون الكذب والتدليس وتزييف الحقاءق ام انك تعمل بمبدأ (اللامؤاخذه)تلهيك واللي فيها تجيبوا فيك
    ياردادي لسنا كمحمينك الامريكيه التي تنتمي لها والتي للأسف تبيح للمارينز وجنود الكفار بتدنيس اشرف واطهر بقاع الأرض يرتعوا ويمارسوا الفجور والمجون كما يشاؤؤن تحت بصركم وسمعكم.لسنا مثلكم ياهذا ولن نكون

  19. الى الأخ الكريم محمد عبدالله /باريس
    بقدر ما اصبت في مقالك عن ال سعود في انبهارهم بٍ إ يفانكا ابنة تاجر البييت الابيض وتسابق كبار الامراء قبل صغارهم في اخذ الصور التذكارية معها والتنفس في تقديم اثمن المجوهرات والذهب كهدية لها فازفيها ولي العهد محمزبن سلمان على جميع المتسابقين والمتنافسين من أسرته الملكية السعودية إذ كانت هديته النقدية 100 مليون دولارالى إيفانكا ، لم يحظى اي مواطن لاسعودي ولاعربي ولامسلم في العالم اجمع بواحد في المئة من قيمة هذه الهدية السعودية المتواضعة ! وطبعا فان الهدايا على مقدار مهديها ً!!! وبالرغم من انها لاتساوي واحد في المئة من الهدية الكبرى لوالدها التاجر المشعوذ الذي كحوشاخر بيترو-دولار في خزينة ال سعود فعاد التاجر يسوق الجمل وماحمل 465 مليار دولار ، وحيث ان الملك سلمان كان محرجا جدا حين ذهب لشراء صواريخ 400-S من روسيا سأله الرئيس بوتين اين ثمن الصوارريخ قال له ترمب اخذ الجمل وماحمل !
    لكن ياسيد محمدعبداله لقد اسأت في النصفالخير من مقالك حيث انك اول انسان يفتري على أيران بانها تتعاون عسكريا سرا مع الاميركان وهي كذبة تنفيه الحقائقوالوقائع ومجريات الاحداث منذ قامت الثورة الخومينية الاسلامية في 11 فبراي 1979 ,
    ويبدو انك تحولت عن مهاجمتك لأل سعود لتنطق بلسانهم ،فهذا مايزعمه السعوديون عن ايران وثورتها الاسلامية المباركة لذا عليك ان تتذكر قول الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه :
    ولاخير في ودِّ امرئ متلون / إذا الريح مالت مال حيث تميل !!

  20. نظرا لتطاول النظام الامريكي الاستعماري على بعض الانظمة العربية و بنوكها ان لا ترضخ لسياسة الامر الواقع الامريكي بفرض عقوبات مالية على انشطة المقاومة العربية طاعة للعدو الاسرائيلي . فكل دولة عربية هي دولة مستقلة ولها قرارها و لا يحق للنظام الامريكي التدخل في شؤون الغير لاملاء سياسته الاستعمارية وهذه الاجابة يجب ان تكون حاضرة دائما و يمكن ادراج ذلك في دستور كل دولة عربية لاغلاق الباب امام هذه الوقاحة . ثانيا يجب كسر احتكار صندوق النقد الدولي الاستعماري و الانضمام الى “بنك التنمية الجديد”، التابع لمجموعة “بريكس”
    يمكن للدول امثال لبنان و العراق و تونس الانضمام الى بنك التنمية الجديد هذا لكي تستقل اقتصاديا .

  21. الاستاذ عبد الباري المحترم
    انت ترى حماقات امريكا فهي تهدد العالم واسرائيل تحرض وتتمنى الحرب الامريكية وتركيا محتارة بين الامريكيين والاكراد وايران تدافع عن نفسها ونحن العرب وقود اي حرب قادمة فلا نملك قوة وليس لنا مشروع وزعماؤنا الكبار ماتوا فحسبي الله ونعم الوكيل لم يبق لنا الا الاقلام الحره مثل قلمك

  22. من اجل ذلك كله تقرع الاجراس وتدق طبول الحرب
    ——————————————————————–
    من تغريدات ترامب عبر تويتر ” إحضار مئات المليارات من الدولارات من الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة وسيعني ذلك وظائف ، وظائف ، وظائف ،، ” Bringing hundreds of billions of dollars back to the U.S.A. from the Middle East – which will mean JOBS, JOBS, JOBS ،، وبالفعل بعد ان رقص ترامب رقصته الشهيرة فى الرياض خرج باكبر صفقة له فى تاريخ الولايات المتحدة بقيمة 450 مليار دولار منها 110 مليار دولار مدفوعة مقدما كصفقات سلاح ومشاريع مشتركة فى اول جولة خارجية لترامب فى الشرق الاوسط واوروبا .
    وبعد زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين اعلن عن موافقة روسيا على بيع منظومة صواريخ S 400 وهى منظومة دفاع جوى متطورة جدا . وتعرف تلك المنظومة بانها اكثر تطورا من منظومة ” S300 ،، ويمكنها اعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية وطائرات التشويش الالكترونى واى اهداف جوية معادية فهى قادرة على تدميرها وبدقة وكفاءة عالية ، وتعتبر بحق من اروع منظومات الدفاع الجوى الاستراتيجية الروسية الصنع وهى هامة للامن القومى لاى دولة تقتنيها . وتزود تلك المنظومة ب 5 أنواع من الصواريخ مختلفة المهام والأغراض ، وتلك المنظومة الدفاعية المتطورة الخطوة قبل الاخيرة للمنظومة الاحدث ” S-500 ” وهى منظومة الدفاع الجوى والفضائى الاكثر تطورا والتى تتعامل مع الصواريخ الباليستية متوسطة وبعيدة المدى والدفاع الفضائى . تعتبر زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الى موسكو غاية فى الاهمية ليس بسبب الموافقة على تلك الصفقة ، ولكن فى تصورى لادراك المملكة خطأ ما فى سياستها وتعاملها مع ازمات المنطقة ، خاصة فى تعاملها غير الحكيم فى ملفات الازمة السورية والوضع فى اليمن ، ايضا وموسكو تستطيع بحكمة التدخل فى الوصول الى تسوية سياسية سلمية . وعلى الجانب الاخر لابد للمملكة العربية السعودية عليها إدراك ان الولايات المتحدة الامريكية ورغم انها هى الحليف الكبير للرياض ولكنها فى النهاية تنظر للمملكة العربية السعودية على انها ” الحلوب ” التى تدر على امريكا مئات المليارات من الدولارات وتوفر اّلاف وربما ملايين من الوظائف لمواطنى الولايات المتحدة الامريكية . وفى وقت معين قد يظهر قانون جاستا JASTA ، وهو قانون العدالة فى مواجهة رعاة الارهاب Justice Against Sponsors of Terrorism Act ، وتظهر التهم وتفتح ملفات قديمة او حديثة ” مفبركة او صادقة ،، من اجل مزيد من الابتزاز المالى والسياسى والسيطرة على مقدرات المنطقة العربية ، وخلق الغول والبعبع والعفريت ” والبعبع والعفريت والشيطان ” هو إيـــــــــــــــــــــــــران . من اجل ذلك تم خلق داعش فى المنطقة ، ومحاولات سابقة التجهيز والتحضير لتقسيم العراق الى دويلات صغيرة بداية من وضع دستور لايعبر عن وحدة العراق ووحدة شعبها ولايعبر عن قيم المواطنة والتعايش ، نهاية بالاستفتاء الاخير لكردستان العراق ، وايضا هناك محاولات مماثلة لتقسيم سوريا وليبيا واليمن .
    ورغم ان تصريحات ترامب سواء المتعلقة بكوريا الشمالية او المتعلقة بايرات هى تصريحات غير مسئولة ، برغم انها سواء تعليقاته على تويتر او تصريحاته الرسمية الاعلامية فهى “من وجهة نظرى ،، مقصودة ومراجعة ومدققة من جهات الامن القومى الامريكى ، سواء التصريحات المتعلقة بايران والملف النووى الايرانى ، او المتعلقة بكوريا الشمالية وامكانية تدميرها ومحوها من على الخريطة ، وتؤدى تلك التصريحات فى النهاية وظيفة ورسالة معينة من وجهة نظر صانعى ومتخذى القرار فى واشنطن أو البيت الابيض .
    وعلى الجانب الاخر تصريحات الايرانية للسيد محمد علي جعفري قائد الحَرس الثورى الايرانى ” على أمريكا أن تَنقل قواعِدها خارج مَدى صواريخنا أي 2000 كيلومتر ،، هذه التصريحات مقصودة وهى بالغة الخطورة ، وهدفها ايصال رسالة مفادها بان ايران لديها القدرات للرد السريع على اى خطوة امريكية تصعيدية قادمة تجاه ايران . هناك الكثير من الخيارات والسيناريوهات تجاه ايران والخيار العسكرى هو ماتدفع به اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية وحدهما دون غيرهما ، ليس لامن واستقرار منطقة الخليج العربى أو الدول العربية ودول الشرق الاوسط ولكن الدفع بالعمل العسكرى من اجل تحقيق امن اسرائيل وحدها دون غيرها وسيادتها الكاملة على الدول العربية ومنطقة الشرق الاوسط ، وتحقيق المصالح الامريكية ، وغياب القضية الفلسطينية تماما ، وغياب اى رؤية أو حل سلمى لقضايا المنطقة غير ذهاب المنطقة بكاملها بسيناريو معد سلفا الى المجهول .
    و من اجل ذلك كله تقرع الاجراس وتدق طبول الحرب .

  23. إلى أيمن

    أذهب و حرر القدس من الكيان الصهيوني المدعوم من قبل روسيا و الصين !!!! كفى تحوريا و تدليسا أيها المقاومون

  24. George W . Bush + Sharon Resulted In The Destruction Of Iraq.
    (Donald ( Duck
    Trump+ Netanyahu Will See The War On Iran ?
    Goerge W Bush Was A Coward,Zionist So Is Trump Too Is Coward And Zionist.
    They Both Think Are Christians And Proud Of It.
    But In Fact That Both Are Against Christianity For Their EviL Wars In The Middle East ,Be It Iraq And Syria.
    More Christians Murdered On Their Watch Including On Obama/ Clinton Watch Too Then The Muslim Killing The Christians Of The Middle East And The Destruction Of Churches And Christianity.
    If They Did That And Still Doing So In places In Syria By Attacking The Syrian Army Attacking ISIS.
    So Take From Their.
    The West Never Cared About The Lives Of The Middle East People Not Even The Children Or The Babies As We See It In Yemen Now US . UK And Maybe Israelis Weapons Used To Murder Innocent Yemeni And Before That Libya And Before That Iraq And More And Of Course We All Remember Vietnam .
    Our Politicians And Government In The US Has NO Conscious Toward The Middle East .
    The West See The Middle East As A Huge Zoo And The People In It As Animals.
    In The West They Care And Love Their Animals.
    That’s EviL
    That’s Godless And Coward

  25. خوف دول الخليج من الحرب المحتمله سوف يدفعها لتسليم ضرعها للحلب وسوف يتم حلبها مجدداً الذي حدث سابقاً ان البقرات السمان دفعت مئات المليارات لمصلحة الولايات المتحدة قبل الأتفاق النووي من اجل دفع اميركا الى الحرب ضد ايران وبعد الأتفاق النووي دفعت البقرات السمان مئات المليارات جزية شرعية لمصحة السيد ترامب واليوم سوف تدفع البقرات السمان المزيد من المال من اجل منع وقوع حرب بين ايران والتحالف الأميركي وعلى دول الخليج الأختيار بين دفع المال او الحراب وخراب بلادهم وزوال ملكهم ونحر بقراتهم .انصح دول الخليج في الأسراع في الدفع قبل خراب بلدانهم ليس امامهم خيار غير ذلك انها افضل خيار حالياً .

  26. يا ردادي
    ماهذه التحليلات والهرقطات ندعوا الله لك ان يشفيك مما انت فيه ….ان حالتك صعبه

  27. اذا اشتعلت الحرب فلنقرأ الفاتحة على حكام (الخليج) وكل الأخرين الذين يسيرون في ركبهم أولا، ثم تمحى اسرائيل ثانيا، وتقص اجنحت أمريكا والدول الامبريالية، وسوف نرى محور المقاومة منتصرا وبعدها يعم السلام والأمان بإدن اللع تعالى، ان كان كذلك فلتشتعل من الأن.

  28. اعتقد هذا الشخص ترامب غير متزن وانه اضرب من بوش. سوف تكون نهايته مظلمة. سوف يأتي بالولات للولاياته المتحدة. عنصري وكذاب وكل الصفات السيئة يحملها معه. وكره للاسلام والمسلميين على بياض. سوف ينتهي بمأسات. حتى السعوديه الحليفة له دارت ظهرها وإلى موسكو. خوفا من غدره لها. لوكانت السعودية مهتمه بقضاية الامة العربية، فلماذا تذهب الى اليمن …هنا فلسطيين وفلسطنيين يتألموا من حصار ظالم وقتل يومي وتشريد مستمر من قبل الكيان الصهيوني. لكنها والكل يعرف بانها اجندات امريكية، و الضرب على وتر الطائفيه احد اسبابها. حتى منظمة الطاقه الذريه قالت لمذا هذا الصمت عن اسرائيل وهي احد الدول عير الموقعة على اتفاقية الحضر الاسلحه النووية والعرب امريكا ايضاً صامتون.

  29. إلى المدعو أسد تكريت،، بعد التحية
    أفهم من تعليقك، بأن أمريكا يحق لها فعل ما تشاء وتحارب من تشاء وتحاصر من تشاء لأنها دولة قانون حسب زعمك!!!!
    ولا يحق لإيران ولا غير إيران ان تقاوم او تمانع القرارات الأمريكية!!!!
    يا أخ العرب، حال العرب من أسوء إلى أسوء بسبب إنبطاح العرب لأمريكا طوال عقود مضت وكأنك تريد للعرب وغير العرب التسليم لأمريكا وعدم معارضتها او مقاومتها او ممانعتها!!!!
    بسببك أنت وأمثالك اصبح العرب أخر الأمم وأصبحوا مفعول بهم دوما.

  30. sami
    انت دماغك مغسولة لدرجة انك ترى الاشياء بالعين اللتي يريدونك ان تشاهد بها.
    الاتفاقية اللتي تفتخر بها هي الاصطفاف في طابور الصباح والاستعداد للتفتيش، هل عندك فكرة كم مفاعل تم صب قلبه بالكونكريت وكم طارد مركزي تم تفكيكه وهل تعلم ان المفتشين زاروا ايران قبل اسبوعين .. الخ كل هذا مقابل ماذا؟؟ لا شئ تقريبا
    اليوم اميركا تريد ان تضع برنامج ايران الباليستي تحت التفتيش ايضا، هل تعرف ما هو المقابل؟؟ نفس المقابل الذي وعدوها اياه مقابل النووي والذي هو حق لها … لهذه الدرجة ايرانك ضعيفة

  31. يا استاذ عبدالباري عش يوماً متأفئلاً تعش يومًا خالدًا….لماذا كل هذا الشؤم والخوف من المستقبل او من الايام الجائية……يوم تكتب حرب عالمية البداية من كوريا وتارةً تقول من ايران وفي الايام الجائية ستقول من تركيا…المهم انا اعرف حاجة واحدة ان الامريكان لا يمكن ان يدخلوا في حرب وهم حتى الان لم ينتهوا من افغانستان والعراق كاملةً …وهل من المنطق البسيط ان يفتحوا حرباً مع ثلاث دول. تعتبر تقريباً في المرتبة الثانية عالمياً من حيث العتاد العسكري فهم لم يستطعوا النجاح الكامل في العراق و افغانستان فكيف بالله سينجحوا في حرب مع هذة الدول الثلاث…..انتم الاعلاميون دائماً تحبوا ان تعملوا من حبة قُبة …اي من حبة السوداء تعملوا قُبة مسجد……وشكراً

  32. الى جمال الدين الجرائر
    الحقد اعمى وهو من لبس الشيطان فالمؤمن الذي يتقي الله لايعسعس في صدره الحقد…لقد قال الفيلسوف الوجودي الفرنسي جان بول سارتر: يكفي ان تحقد على شخص واحد وهكذا دواليك يصبح صدرك مقبرة للأحقاد فالصلاة ان لم تطهر النفوس فكيف لها ان تعمل صالحا الذين امنوا وعملوا الصالحات فياسيدي من يكفر المسلمين فقد رجم المسلمين بالغيب وهنا هو قام مقام من يزكي الناس والله يزكي الأنفس حين موتها..ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد..

  33. أمريكا دولة مؤسسات و قوانين قائمة على الحفاظ على مصالحها القومية و الإقتصادية ، إيران دولة ذات مشروع طائفي تخريبي خيالي لا قيمة له أبدا ، لذلك أمريكا تتعامل مع إيران بطرق ملتوية و تتعامل مع تركيا بطرق قانونية و رسمية بعض الشي مع إستبعاد للخزعبلات و التطبيلات العسكرية التي تبثها عنتريات المقاومة و الممانعة لأنها لا تخدم مصالح الولايات المتحدة الأمريكية …

  34. الى عبد اللخ محمد الشطيبي .إيران فزاعة تستخدمها امريكا لتخويف العرب واستدرار جيوبهم فكيف تضربها

  35. بسم الله والحمد لله. اشكر الاستاذ عطوان على مقالاته النيرة فهو مثقف من الدرجة الاولى وله مواقف مشرفة تجاه العرب والاسلام والبشرية …لا عليك يا سيد عطوان يبدو أن السعوديين بلعوا الطعم من جديد لأنهم للأسف يملكون ذاكرة الأسماك. وها هم يضحون بكل مكونات قوتهم ويرتمون من جديد في أحضان أعدائهم الحقيقيين الأمريكان وصفقات عسكرية خيالية.وهم يتغافلون على أنه يلزم دقائق معدودة لجندي في البنتاغون أن يدخل على حاسوب المقر ويضغط على زر إلغاء وإذا كل تلك الأسلحة مجرد خردة .طائرات لا تعمل وغيرها. ولكن الحقيقة أنه كان لإفينكا ترامب سحر من نوع آخر.رايتهم في السعودية كبار الامراء يجرون لخطب ودها او اخد صورة معها ..وجاءت سياقة المراة السعودية للسيارة بامر منها .. واصبحت حلالا بعد ان حرمتها هيئة كبار العلماء وستعمل على تحليلها الان.. .لان الامر كله بيد الامريكان ..اما عن ايران لكل متابع للشأن الإيراني الأمريكي منذ الثورة الخمينية يعرف أن مثل هذه التصريحات تعني صرف الانتباه عن تفاهمات أو مباحثات سرية بين البلدين. الجيش الإيراني والمليشيات الرافضية العربية والملونة تتحرك بتناغم متناهي الدقة مع تحركات وتموضع الجيش الأمريكي في العراق وبها تحارب الدولة الاسلامية بقيادة امريكية وتغطية جوية واستخبارية دقيقة ..ونفس الشيء في سوريا لم نسمع ان امريكا هاجمت فيالق شيعية في العراق او ايران , كذلك الأمر مع إسرائيل. لعبة ترامب أصبحت مكشوفة تماما, فالفرس والروم اتفقوا وتوحدوا على ضرب الإسلام.و المسلمين في كل مكان .لماذا لا تتدخل امريكا باساطيلها لانقاذ المسلمين في بورما يحرقون احياءا..هذا يدل ان امريكا لا تدافع عن السلام والحق .ويل انها لا تحب المسلمين و لا تحب العرب ..بل تدافع عن مصالحها ولهذا فهي اكبر دولة ارهابية في العالم عاثت فسادا في ديار المسلمين .ورغم ذلك السعودية تدفع الجزية للكفار وهي صاغرة وتضحك كالمجرمين .
    .سبحانك ربي ما لهؤلاء الاعراب الخليجيين لا يفقهون حتى ولو قليلا.

  36. الاستاذ عطوان:
    أنا متاكد من شيء واحد على الاقل وهو مهما أحيكت الحيل لإيران أو تركيا او كوريا فإن هذه الدول لن تسقط في الفخ المعد لها بسهولة كما يسقط الزعماء العرب بل سيتم التحايل قدر الممكن بالحنكة السياسية لتجنيب بلادهم الحرب بعيدا عن العنطزة و التعنت وسيتم التنازل في اللحظة الاخيرة إذا لزم الأمر عكس ما يحدث عندنا تماما لان أمريكا في الاخير هي أمريكا ونحن (العالم الثالث)

  37. انا اقترح ان يقطع العرب علاقتهم م امريكا والغرب وان يتجهو للشرق مع روسيا والصين وتركيا وايران وان نعدهم ان لا نتعامل مع الغرب وايضا هم لا يتعاملو معنا …. من يوم ما شفنا الغرب ما شفنا الخير الصين وروسيا احسن منهم

  38. اذا كانت شعوبنا لا تفهم ولا تريد ان تفهم من هو العو ومن هو الصديق، فلتذهب الى مصيرها وفي هذه الحالة سيكون مصيرها كالتتار الذين اندثروا من التاريخ ولم يعد لهم وجود، لأنهم لم يحملوا هدفا اخلاقيا” او نهضويا”.
    هل من المطلوب من اي احد ان يشرح للعرب ان اسرائيل عدو وان امريكا تصنع اعداء لنا من داخلنا.
    هل الحكام العرب ومؤيديهم الذين يسمون نفسهم زورا بأنهم سنة يفكروا بمحاربة اسرائيل مجرد تفكير؟
    بعد هزيمة التكفيريين الذين انشأتهم امريكا، فإنها تبدأ الأن بخلق صراعات جديدة لتبقى هذه الأمة مستنزفة وكل هذا سيكون بمباركة ما يسمى بهيئة علماء السلطان في الدول التي تسمي نفسها دول سنية.
    ما هو الحل: الحل ان يدافع كل انسان عن الحق بلسانه ويده وقلبه.
    والله غالب على امره.

  39. ترجل امريكا فقط على العرب او بالتحديد على الاعراب…السعودية …لن تدخل امريكا في حرب مع ايران ..طالما امريكا اوهمت العرب ان ايران خطر عليهم…وماذا فعلت لكوريا الشمالية؟؟؟

  40. بسم الله أرى أنه لا مناص للعرب طبعا الممانعين وليس أولئك الانبطاحيين أن يقيموا حلفا مع الجارتين تركيا و ايران لدحر الغرور الأمريكي ولا قمع الغطرسة الإسرائيلية الخرقاء و شكرا…

  41. طالما أن أميركا لم تستطع ترهيب كوريا ودفعها الى الانصياع وطالما أن اسرائيل تحت مرمى الصواريخ أميركا لن تخوض اي حرب أميركا تقاتل دول منهكة مففككة أما أن تقاتل دول تملك عقيدة ووطنية فهذا مستبعد اسرائيل في مرمى الصواريخ والرد سيكون على إسرائيل من يتذكر ما فعل الرئيس الراحل السوري حافظ الاسد عندما هدده النظام التركي قال لن اقاتل الاتراك بل سوف نذهب الى قتال اسرائيل حالا في الجولان فتوقف الاتراك لا للرد على أميركا اضرب إسرائيل تنتهي الحرب انشا الله نرى جحافل المجاهدين في اسرائيل

  42. نعم….حرب عالمية ثالثة…بين روسيا والصين وايران وكوريا الشمالية وبين امريكا واوربا ودول الخليج …البداية حرب اقليمية ايرانية خليجية تتطور لتصبح حرب عالمية مدمرة…المنتصر هم الامريكان وحلفائهم ولكن بعد خراب ودمار عالمي غير مسبوق وهذا هو هدف صهيوني لقتل ثلثي البشر واعادة صياغة العالم تحت حكم الحكومة العالمية …بالنسبة للتوقيت قرأت مرة ان الحرب ستقع بعد سنتين تقريبا اي عام 2019 والله اعلم لكن المؤشرات تؤيد ان الحرب لن تكون قريبة جدا

  43. الی الموسوم بغازی ردادی السعودی
    “فلما جاء امرنا جعلنا عاليها سافلها و امطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك و ما هي من الظالمين ببعيد”
    واذكره قول الشعيب النبي عليه السلام كما قال الله تعالى
    ” يا قوم لايجرمنكم شقاقي ان يصيبكم مثل ما اصاب قوم نوح او قوم هود او قوم صالح و ما قوم لوط منكم ببعيد”

  44. سعود مسعود سعدالله … اضحكتني يا رجل . ليس لهذا الحد الجهل بمن تكره فدولة تصنع سلاحها بيدها وتعتز بقدرتها وتفاوض من مركز قوة ليست هي من يصطف في طابور الصباح ولولا معرفة اعدائها بقدراتها لما توصلوا معها لاتفاقات ولولا معرفتهم ايضا بما هي عليه الان من قوة لهذا يحاولون الخروج منه ظنا منهم انهم يضغطون على ايرانوالتي ستعود قطعا الى التسلح النووي فايران تصطف في طابور الدول القوية والنووية ويا ليت عربك كذالك

  45. أمريكا وحليفتها اسرائيل يمكنهم ان يشعلوا نار الحروب ولكن
    هل يستطيعوا اطفائها قبل ان تحرق أصابعهم ؟؟ ان معظم النار
    من اصغر الشرار ، وان أمريكا وإسرائيل سيكونوا اول ضحاياها
    وعلى الباغي تدور الدوائر.

  46. سياسات ترامب “الحَمقاء”، والتّحريض الإسرائيلي المُتصاعد لتَوريط أمريكا في حَربٍ جديدةٍ في المَنطقة، ربّما سَتكون أبرز العَناوين في المَرحلة المُقبلة.. والأيّام بيننا.
    ……………………………………………………….
    يا أستاذ عطوان، ليست سياسات ترامب، والتحريض الإسرائيلي وحدهما
    لا ينبغي أن تنسى إخوتنا الأعراب، قادة بعض دويلات النفط
    الذين وصفهم الرئيس أوباما ذات يوم بالقيادات الجامحة …
    هؤلاء هم المحرك، وأموالهم هي الثمن لكل تحرك ولكل تصريح
    ولكل سلوك وتصرف عدائي ضد إيران وضد تركيا …

  47. موقف الحكومة الصهيونية ورئيسة الوزرآء البريطانية يعكس حجم الأزمة التي يعانون منها، فرئيسة الوزراء البريطانية تواجه أزمة تعثر مفاوضات الخروج من الإتحاد الأوروبي وإنعكاساتها السلبية السياسية والإقتصادية علی بريطانيا وكذلك تحاول الهروب من النتيجة السيئة للإنتخابات التي أجرتها مؤخرآ والتي نتج عنها تراجع شعبية حزبها.
    بالنسبة للحكومة الصهيونية ورئيسها نتنياهو فهو يحاول أن يمارس الأسلوب الصهيوني المعتاد وهي دفع الآخرين لشن حروب الصهاينة أنفسهم ويحاول الهروب من تهم الفساد التي تلاحقه والتي قد تقضي علی طموحاته ومسيرته السياسية،
    ولكن الأهم من هذا كله هو من سيدفع الفاتورة الأكبر في حال نشوب الحرب لاقدر الله، فبكل تأكيد أن الزيارة السعودية لروسيا والأولی من نوعها التي يقوم بها ملك سعودي تعكس القناعة التامة لدی السعودية بأنها تشعر بقلق مرعب وكوابيس لاتنتهي لمجرد تفكيرها بعواقب إندلاع الحرب في المنطقة والتي لن تتحمل المملكة فيها أهوال يوم واحد فقط في تلك الحرب.
    عمومآ نسأل الله السلامة ونتمنی أن لاتنزلق الأمور الی حد إندلاع الجحيم في المنطقة التي أنهكتها السياسات السعودية والأمريكية والصهيونية.

  48. السبب الرئيس أن تركيا وإيران قررتا استعمال العملة الوطنية بدل ورقة الدولار في التبادل التجاري بينهما، وهو ما يعتبره راعي البقر الأميركي خطا أحمر. وقد فعل الراعي ذلك لدوغول و صدام وغيرهما.
    نتمنى أن يخفق الراعي هذهالمرة لأن كلا البلدين مخضرمين في لعبة السياسة.

  49. اميركا بسياسة تقشف وكوارث ولا تتحمل حروب تكلف الكثير
    هناك معارضات كثيرة ضد ترامب بشان ايران والحروب
    اوروبا وروسيا والصين مع الملف النووي والديموقراطيين وغيرهم ايضا
    تركيا وايران يفشلا مشروع الصهاينة بكردستان
    نستخلص ان ترامب بعكس تيار البشرية ويذعن فقط لشروط الصهاينة وكلامه يبدو كأنه يتم تلقينه كما يبدو ونعتقد انهم يبتزونه بماضيه , والخليج يقدم له عروض .. ترامب يحاول اثارة كلا من كوريا الشمالية وايران لكي يبدآ هم رد فعل ليملك موافقة بالرد والتي ستكون حرب .
    ونعتقد حربه ستكون عبر أدوات ,,

  50. نهار الاحد في 15 الشهر الجاري ترامب سوف يوجه انذار الى ايران حتى تلتزم بروح الاتفاق النووي مع رشة بهارات من العقوبات التي لا تقدم ولا تؤخر ولا تلزم بقية الموقعين على الاتفاق وتبدأ الازمة بالتنفيس ويا دار ما دخلك شر
    امريكا عاجزة عن احتلال ايران او تغيير النظام واي حرب لا تحقق هدف من الاثنين القصف مثلا بالصواريخ سوف يربك ايران لفترة اشهر ثم تعود اكثر قوة واكثر اصرار وفي حل من اي التزامات دولية مع تعاطف شعبي ودولي ليس في صالح امريكا

  51. يجب ادراج النظام الامريكي الاستعماري على لا ئحة ارهاب الدول لدعمه الدواعش و النصرة في الخفاء اضافة لدعم الارهاب ضد فيتنام و كوبا و العراق و ليبيا و لبنان منذ عشرات السنين . ان تهور النظام الامريكي بالخضوع للاسرائيلي سيؤدي الى التعجيل باقتراب نبؤة زوال اسرائيل حتما و داعميها بقدرة الله الجبار . لا احد يدري كيف ستسير ارادة رب الاكوان … قد تكون من خطأ انطلاق قنبلة نووية من داخل كيان العدو او من داخل امريكا او بخسف زلازل و براكين في القواعد النووية ….الخ هذا هو من علم الغيب فالخوف الخوف من عذاب اللله القهار الذي يستطيع تدمير الكون في لحظة .

  52. التأزيم مطلوب لانه يدفع ايران الى تهديد المحيط او قواعد امريكا
    وبالتالي على المحيط شراء اسلحة
    و هو المطلوب
    على ان يبقى الحال على ما هو او ان يزداد الطلب على الاسلحة
    فقط لا غير

  53. أشارت تقارير إسرائيلية نشرت في تل أبيب، أمس، إلى أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وجه إلى ترمب، رسالة مفادها أن إسرائيل تقف إلى جانبه في موقفه من طهران وتدعو إلى إلغاء الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات ثقيلة على إيران. وإذا لم يتم إلغاء الاتفاق، فإن إسرائيل تطالب بإجراء ثلاثة تغييرات فيه: إلغاء الشرط الذي يسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم في نهاية الاتفاق، ومنعها من تطوير قدرات باليستية بعيدة المدى، وفرض عقوبات على إيران حتى يتم تفكيك منشآتها النووية.
    ..

  54. بعد استخدام النظام إيران لإنهاء المقاومة في أفغانستان و الجيش العراق و بعد حرب الإستنزاف للشباب الإسلامية في سوريا و بعد القضاء على التيار الإسلامي ( الإخوان المسلمين ) في مصر و الكثير من الدول العربية باسم الإرهاب وبعد إدعان بعض الدول العربية لأمريكا و لمصلحة إسرائيل وذلك بسبب التهديد الإيراني بعد ذلك كله لم يبقى لإسرائيل إلا التخلص من العميل الإيراني لإنهاء لعبة الدومينو .. فالمسلمين يقتلون بعضهم البعض بسبب الطائفية الذي اججها و استغلها أعداء الإسلام و وقع فيها الأغبياء .. فهتاف الفرح من طهران لإسقاط صنعاء باعتبارها خامس عاصمة تقع او كما اعتبروه تحرر ولكن من من ؟ من أمريكا وإسرائيل ؟ .. النظام الإيراني ومن يقف خلفه سهلوا لضرب و أضعاف المسلمين و في النهاية سينجرون إلى المشانق كما فعلوا بالشعوب في المنطقة و الشعوب المسلمة هي التي تخسر .. طائفة كاذبة يتدرعون بأهل البيت وبما حدث قبل أكثر من ألف سنة .. وهم يقتلون المسلمين و يهدمون مساجد الله و يرمون الكعبة بالصواريخ الم يقرأون
    قوله تعالى ( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ )

  55. يا سعود با مسعود و يا سعد الله
    اتمنى لو تنزع الحقد و الضغينة من قلبك و تتمنى لاخوتك الايرانيين الخير و النصر انهم يقولون لا اله الا الله محمد رسول الله انهم يصولون مثل ما تصلي الاوقات الخمس و انهم يصومون مثل ما تصوم رمضان و انهم يزكون مالهم مثل ما تزكي مالك و انهم يحجون لبيت الله الحرام مثل ما تحج لبيت الله الحرام اذا هل يجوز كل هده الضغائن هل يجوز عند الله ان تنصر العدو على امة محمد اتركك من حكامك حكامك يدعونك لتفرقة و الله تعالى لا يحب التفرقة و الله يهدي الجميع انشاء الله

  56. لا تقلق يا سيد عطوان فالله يقول كلما أوقدوا حربا أطفأها الله.

  57. الحرب ليست مستبعده ،فمن تامر على العراق ومن قبله افغانستان وسهل لامريكا احتلال هذان البلدين ،عليه ان يدفع الثمن ولربّما قد حان الوقت لدفعه الان ،اذاماتعرضت ايران لحرب من امريكا ،فلن نتعاطف معها ولن نقف في نفس الوقت مع امريكا ،سوف نجلش على شرفة المنزل ونحتسي القهوة ،ونقلب صفحات التاريخ ،اتاريخ بلداننا العربية ،من العراق الى سوريا ولبنان وحتى اليمن وما ارتكبته ايران عن طريق ملشياتها المتواجدة في هذه دولنا ،لن نتشفى ،لكن على الشعب الإيراني ان يذوق مانذوقه في بلداننا.

  58. هناك تضخيم من عدة نواحي، تركيا قد تناوش اميركا واميركا تناوش في المقابل اما الحرب بين تركيا واميركا فلن تتعدى الحدود السورية والعراقية، وهي حرب مشاريع وليست حرب مباشرة.
    اما ايران فتهديدها بمعاملة اميركا كداعش فهو امر مضحك، حتى لو تم تصنيف الحرس الثوري كحركة ارهابية لن تبتدأ ايران الحرب لأن هذا ما يريده ترامب.
    اتوقع ان الموضوع برمته مجرد مفاوضات، وافضل شئ ممكن ان تفعله ايران الان ان تحاول نزع فتيل الازمة بقص اظافرها وتصفيف شعرها وتصطف في طابور الصباح استعدادا للتفتيش.
    وهذا ما سوف يحصل وعندما لا تقوم الحرب لن يقولوا اننا خضعنا للتفتيش ولمزيد من الشروط، بل سيقولوا اميركا خافت من تهديداتنا… حفظنا ايران عن غيب. لا يهمهم ان تنازلوا او خسروا المهم ان يقولوا انتصرنا .

  59. اخي عبد الباري كلامك و تحليلك ذكرني بالحرب العالمية الاولى و الثانية لو رجعنا لتاريخ و دققنا في الحروب السابقة من هو الذي اشعل الحرب العالمية الاولى و الحرب العالمية الثانية هم اليهود الصهاينة و التاريخ يشهد ليس تحليل او كلام من عندي بل بالوثائق و المؤرخين كذالك نفس الشيئ اليوم اذا قدر الله و اشتعلت الحرب ستكون كارثة على الصعيد العالمي و من يشعلها هم الصهاينة في الكونغرس و معهم تحريض الافاعي الخونة و لاكن ربك ليس ببعيد كيدهم في نحورهم انشاء الله هذه الحرب سيكون فيها حزب الله و ما ادراكة ما حزب الله و الحرس الثوري و ما ادراك ما الحرس الثوري هم الذين يرفعون راية الاسلام باذن الله اما الخونة سيندمون في يوم لا ينفع فيه الندم

  60. ان امريكا تريد زرع دولة كردية في المنطقة الممتدة بين ايران وتركيا والعراق وسوريا , وبهذا تضمن أمن اليهود في فلسطين المحتلة ويسهل عليهما أي امريكا و”دولة اسرائيل” التحكم في هذا المحيط , بالمناسبة روسيا ليس لديها اعتراض على هذا المشروع الامريكي الصهيوني , إلا أن دول المنطقة تقف بالمرصاد لهذا المخطط ,ولهذا فامريكا جن جنونها وتريد تحقيق هذا المخطط , وسوف ترتكب حماقات كثيرة إن استطاعت .

  61. على فرضية قدرة ايران على ضرب القواعد الامريكيه في الخليج والدول العربيه ،
    امريكا لديها قواعد في سلطنة عمان والامارات والبحرين وقطر والعراق ، بالاضافه لقواعد امريكيه في مصر والأردن وجيبوتي واظن المغرب ومؤخرا في سوريا ،،
    ايران علاقتها ممتازة مع سلطنة عمان ولا اعتقد انها تفرط بهذه العلاقه ، فلا تستهدف عمان ،
    وايران والعراق ،، العراق محتل من امريكا وايران ، وطبعا مستبعد ان تكون القواعد الامريكيه في العراق وهي بالعشرات مستهدفه من قبل ايران ، الا من قبل عملاء ايران في العراق ،
    ايران والكويت العلاقه جيده بين البلدين ، وهنا احتمال بسيط ان تستهدف ايران القاعده الامريكيه في الكويت ،،
    قطر يوجد بها اكبر قاعده امريكيه ، واذا صحت التقارير ان قوات تركيه ستحل في القاعده بدلا من القوات الامريكيه ،، بالاضافه للتحسن الكبير في العلاقات الايرانيه القطريه وعودة العلاقات ، فالاحتمال ان تكون قاعدة العديد غير مستهدفه من ايران ،،
    الدول العربيه الاردن ومصر وسوريا مستبعد نهائيا ،
    ليس لدى ايران من قواعد امريكيه تستهدفها الا في الإمارات والبحرين ، وبالذات الاخيره
    في الامارات القاعده الامريكيه هي قاعده فرنسية تستخدمها امريكا او لنقل مشتركة ، واعتقد ان ايران لا تستطيع استهداف القاعده لان هذا يعتبر اعتداءا على فرنسا ،
    ايران لو شربت حليب السباع ، فليس أمامها الا القاعده البحريه الامريكيه في البحرين ، وهو أسطول بحري متنقل !! اما لو ارادت شرب الكأس السم ، فقد لا تستهدف القاعده الامريكيه فقط بل وتقوم باستهداف ناقلات النفط او القصف العشوائي في اتجاه السعوديه ، والبحرين ، الامارات ، اسرائيل ،
    اؤكد ان لا حربا ستقع مع ايران ، واعتقد ان ترامب لن ينسحب من الاتفاق النووي ، وسياتي بحجه في اخر اللحظات ،، الحصااار والعقوبات ، فقط ، وهذا سيتضرر منه الشعب الايراني المغلوب على أمره ، ولا نتمناه ،، نتمنى وضع الحرس الثوري على قائمة الاٍرهاب ، بعد جرائمه في قتل السنه بالعراق وسوريا ، ونشر الخلايا الارهابيه في بلداننا العربيه ،، وبس ،

  62. في حالة نشوبها و لا نتمناها ستكون حرب إقليمية مع ايران و إذا إمتدت الى كوريا تصبح عالمية

  63. ____.. لحسن حظ السناتور كروكر أن له حصانة تحميه و لو كان وزيرا في حكومة ترامب لتمت إقالته فورا .. أمريكا دولة مؤسسات و مصالح ، نتوقع أن الكثير فيها سيخرجون عن صمتهم .. حرب عالمية 3 ؟ عشان عيون ترامب ؟!

  64. نعم الحرب على الأبواب و لكنها ستكون حرب محصورة بمنطقة آسيا لا أعتقد أنها ستمتد إلى بقية أجزاء العالم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here