لماذا ولماذا ولماذا؟ سأقص عليكم رؤياي.. انبؤوني يا اهل العلم لو كنتم تعلمون!

د. عبد الحي زلوم

قال الراوي أن الأمير الحسن بن طلال استفسر لماذا تم إلغاء إتفاقية التجارة الحرة مع تركيا؟ جرّت هذه  الــ لماذا لدي لماذات اخرى ؟  كان سؤال الأمير  مفاجئا لنخبة من الشخصيات الدبلوماسية  في العاصمة الاردنية عمان . كان الحضور مجموعة من الشخصيات والسفراء . اغلب الطن ان سؤال الامير من النوع الذي يحمل ضمنه بعض الجواب ان لم يكن كله.

 رد السفير التركي الذي كان من بين الحضور تأدباً بانه لا يعلم الاسباب . استمع الامير  لتفسيرات متعددة من مسئولين أردينين. لاحقا وجه  الامير نفس السؤال لأحد الوزراء السابقين الحاضرين في عهد حكومة الرئيس هاني الملقي التي قررت هي تجميد إتفاقية التجارة الحرة مع تركيا.

 ولا تزال مسألة اتفاقية التجارة الحرة عالقة بين الاردن وتركيا . التفسير بأن السبب كان  بحجة الحرص على مصالح القطاع الصناعي الاردني في الوقت الذي يشكك فيه كثيرون أن الدوافع سياسية.  الغريب أن القرار أُتخذ من البيروقراطية الاردنية في الوقت الذي كان راس الدولة يحضر المؤتمر الاسلامي في تركيا حول القدس والذي طلب منه حلفاءه (الالداء) عدم حضوره. فهل كان ضمن الدولة الاردنية من يحاول عرقلة اي اتجاه لتعاونٍ سياسي مع المحور التركي خلافاً لأجندة الملك الاردني حين ذاك  ؟

كان جواب البيروقراطية الاردنية باهتا وان السبب هو العجز التجاري لمصلحة تركيا . لكن هذا التبرير  يبقى ضعيفا  لأن الميزان التجاري الاردني هو سالب بمجمله وتحديداً مع حلفاءنا الالداء ! فالاقتصاد الاردني هو اقتصاد صغير به تشوهات هيكلية بطبيعة تكوينه .فعندما اقترح وزير المستعمرات تشرشل سنة 1921 انشاء دولة شرقي نهر الاردن، جاء في دراسة وزارة المستعمرات التي اوصت بانشاء تلك الدولة  بأنها ستكون ضعيفة الموارد وستحتاج الى مساعدات من الممكلة المتحدة ، الا انها مبررة لأنها  ستكون اقل بكثير من الكلفة للدور الوظيفي نفسه لو قامت به المملكة المتحدة نفسها  .

***

والان نسأل لماذا اخرى ؟

استبشرنا بفتح الحدود مع سوريا بما في ذلك من فوائد اقتصادية جمّة للقطرين  بمئات ملايين الدولارات سنوياً وخصوصاً بأن الاردن يمر بوضع اقتصادي صعب  . خسارة العائدات من الترانزيت والعائدات الاخرى على الحدود الاردنية السورية تزيد عن مجموع ضرائب الجباية الاخيرة و التي أثقلت كاهن المواطن تم فرضها بسبب عجوزات الميزانية فهل يستطيع الاردن أن يتحمل   ترف تجميد علاقاته التجارية  لارضاء نفس (الحلفاء) الذين يقومون  بحصاره وخنقه  سياسياً واقتصادياً؟

***

و لماذا أخرى؟

لماذا نناصر العدوان على اليمن في ابشع حرب  في القرن الواحد والعشرين سببت قتل وجرح عشرات الالاف  والمجاعات للملايين . واليمن دائماً وقف مع الاردن سياسياً بل وكان من روافد السياحة العلاجية له ؟

***

ثم لماذا نحالف الولايات المتحدة ؟

الولايات المتحدة هي سبب اللاءات الثلاثة التي اجمع النظام والشعب على الاصرار عليها، كما  تُجاهِرنا العداء بخروجها عن الشرعية الدولية ضد مصالحنا وحقوقنا . ثم لماذا ولماذا ولماذا؟؟؟

***

 السؤال الذي يتساءله البسطاء مثلي : اذا تم تهويد القدس كأمر واقع  واذا صرح كوشنر بأن توطين اللاجئين في أماكن تواجدهم هو الحل العادل بعينه لمشكلة اللاجئين   فهكذا تم الغاء (لا) تهويد القدس (ولا) للتوطين من اللآت الثلاثة واذا كان البيت الابيض قد اصبح مستوطنة اسرائيلية يحول رغبات أقصى اليمين المتطرف للكيان الصهيوني الى قرارات واذا كان شعار الحزب الحاكم لهذا اليمين (للاردن ضفتان ،هذه لنا وكذلك الاخرى) فهل ننتظر حتى يحقق الكيان الصهيوني شطب الـ (لا) الثالثة وهي الوطن البديل ؟

***

حلم جميل:

 عندما اعلن كوشنر أنه سيزور عمان والقدس والرباط لمدة ساعات في كل منهم حلمتُ في تلك الليلة النقاش الذي سيدور بين ملك اردني هاشمي  وبين مستوطن وتاجر عقارات امريكي صهيوني مؤهلاته الاساسية   انه “زوج  الست افانكا” واسمه كوشنر . هكذا دار الحوار:

“كوشنر: ما قرار  جلالتكم  بالسير معنا  قدما  لتنفيذ خطتنا للسلام وانهاء القضية الفلسطينية مرة والى الابد بدءا  بمشاركتكم في ورشة البحرين؟

الملك: انا مع السلام  لكن السلام العادل كما جاء في قرارات   الشرعية الدولية و الامم المتحدة. لكن مشروعكم يختلف تمامًا بل يتعارض  مع ما  اقرته دول العالم وتوافقت عليه ، وهو بذلك مخالف للشرعية الدولية التي تقول الولايات المتحدة انها نبراسها.

كوشنر: دعك من هذا. تلك القرارات سقطت بالتقادم واسقطها الامر الواقع والحقائق على الارض.  اريد جوابا واضحا مختصرا. نحن المحافظون الجدد كما يعلم جلالتكم شعارنا “من ليس معنا فهو ضدنا” . فهل انت معنا أم ضدنا ؟

الملك: ظننتك تعرف لاءاتي الثلاثة وهي لاءات شعبيّ بإمتياز . ظننت أنكم تدعون لنشر الديمقراطية في العالم .أليس من الديمقراطية ان اتبنى لاءاتي ولاءات شعبي والتي تأتي من صميم الشرعية الدولية ؟

كوشنر: اااااوه!  اذا كان هذا قرارك فدعني اوصل لك هذه الرسالة من رئيس الولايات المتحدة: نحن نقدم لكم المساعدات وادارة الرئيس ترامب لا تقدمها بالمجان . ولها ثمن سياسي وعليكم أن تدفعوه. والثمن هو قبولكم مبادرتنا.

الملك: تأدب ايها الصبي.مشكلتك أنك بائع عقارات واوطاننا ليست للبيع. أتريدوني أن ابيع القدس؟ الا تعلم ان نبينا اسرى منها الى السماء؟ كيف تريدوني ان افعل هذا وانا حفيد رسول الله؟ الا تعلم ان مليار ونصف مسلم يصلون على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد 17 مرة كل يوم ،ويباركون على سيدنا محمد وال سيدنا محمد  17 مرة اخرى كل يوم في صلواتهم وانا من ال محمد؟

كوشنر: اذن ستتحملون عواقب قراركم ، سنوقف عنكم مساعداتنا الاقتصادية والعسكرية.

الملك: اسمع يا بني . كل ما تعطونا اياه باليمين  تأخذونه بل اكثر منه بالشمال. مساعداتكم العسكرية هي عبارة عن بيعنا اجيال قديمة  خرجت من الخدمة واصبحت خردة تستعيدون اثمانها من ما تسمونه مساعدات،  وانتم تشترطون كيف ومتـي وضد من نستعملها وفق شروطكم ومصالحكم  لا وفق متطلبات امننا القومي! تريدون اجبارنا على الدخول في احلاف لا تاقة لنا فيها ولا جمل. ليس لنا مشكلة مع ايران . فلمَ تريدوننا في احلاف ضدهم؟ بالعكس تماماً. هم يشاركوننا لاءاتنا الثلاثة وبذلك هناك تقاطع مصالح  بيننا. أما أنتم فسبب لاءاتنا الثلاثة وجعلتم بيننا تضارب مصالح! هل تعلم انهم من مريدي  ال البيت وانا من ال البيت ؟ اعطيني سببا مقنعا واحدا كي اخاصمهم . مساعداتكم الاقتصادية تذهب رواتب واجور  لشركاتكم الاستشارية ولخبرائكم. الا تعلم ان مؤسسات هيمنتكم قد طلبت منا ان ننشئ مؤسسات رديفة للوزارات بدلاً من تأهيلها بكلفة سنوية تزيد عن 3 مليارات دولار في السنة اي ان كلفتها تساوي بل تزيد عن المديونية الاردنية  عن  اخر 15 سنة منذ انشائها ؟ الا تُعَلِمون الادارة في جامعاتكم  ان ازدواجية المؤسسات تقود الى سوء الادارة،ام ان سوء الادارة كان هدفكم ؟قبولنا بمشورتكم جرّت لنا المديونية. نحن نعلم ان ارهاق الشعوب بالمديونية هو اسلوب الاستعمار الجديد . فالمديونية هي وسيلتكم لسلب السيادة الاقتصادية لسلب سيادتنا السياسية. اخبر رئيسك ان ذلك الزمان قد انتهى. كل ما علينا فعله هو ازالة هذه الحدود الوهمية التى رسمتموها انتم بين بلداننا. عندها سيكون هناك اتحاد او وحدة لها من اسباب الوحدة اكثر مما لديكم انتم او حتى للاتحاد الاوروبي. وبمناسبة ذكر الحدود   فقد وفرنا عليكم 10000 جندي حسب تقديراتكم انتم علـى الحدود العراقية الاردنية لسبع سنوات وان كلفة الجندي الامريكي في ساحات القتال هو مليون دولار بالسنة وبذلك وفرنا عليكم عشر مليارات دولار في السنة اي 70 مليار دولار في هذه المدة فقط .نحن نطالبكم بشطب ديوننا ودفع الفرق. اضف الى ذلك  دفاعنا عن  600 كم  من الحدود مع فلسطين ومئات الكيلومترات عن الحدود الجنوبية وبالتالي حماية حقول النفط  والتي لا تقدر هذه الحماية بثمن.

كوشنر : ولكن ماذا تفعلون بدون مساعداتنا ؟

الملك : بالنسبة للمساعدات العسكرية، فنحن لسنا بحاجة للدفاع عن حلفاءكم وبالتالي لسنا بحاجة الى هذه الميزانية الضخمة المحسوبة علينا من اسلحتكم الخردة التي خرجت من الخدمة.نحن نجد ان جيشاً شعبيا صغير العدد والعدة يكفينا لخلق توازن ردع مع كل قوى العدوان . الا تعتقد اننا لا نرى كيف ان فصيلا صغيرا في لبنان قد ردع حليفكم في ارض فلسطين المحتلة فهل نحن بحاجة لاكثر من مثل هذا الفصيل لتحقيق ردع عدو يخشى ولا يختشي؟  أمّا مساعداتكم التافهة الاقتصادية فلقد خسرنا من اقفال الحدود مع سوريا مثلا أكثر من مساعداتكم لنا.

اننا مع فلسطين و لبنان وسوريا كنا وحدة واحدة طوال التاريخ . وكذلك مع العراق . إن ازالة هذه الحدود فقط ستجعل من هذه البلدان  وحدة اقتصادية واحدة بها كل مقومات التكامل . الا تعلم أن ما يجمعنا في المشرق العربي بل ومع المغرب مئة مرة أكثر مما يجمعكم.  تبين لنا  ايها الفتى  ان من يتخذكم  صديقا  فهو ليس ليس بحاجة الى اعداء.

كوشنر :يا صاحب الجلالة أرجوك ان تتريث .سامحني فأنا لم اكن اعرف شيئا مما تفضلت به. كنت اظن ان ليس لديكم خيارات. كم انا مخطئ فأنت تستطيع ان تقلب المعادلة الجيوسياسية في المنطقة برمتها. فعلا انا كما تقضل جلالتكم   تاجر عقارات  وقد شططت كثيراً واطلب منك المعذرة!.

 الملك : صحيح، وعليك ان تتعلم كيف تخاطب ملكاً هاشمياً مرة أخرى .”

دقت ساعة المنبه فأصبحت في علم  من بعد حلم.

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

52 تعليقات

  1. المحامي ايوب سواقد

    اشكرك دكتور على ما قدمت لانك قدمت ارادة الأمه العربيه بكافة مكوناتها ولا ازيد ولكن اقول ان مخاطبة الاكادميين والحكماء وقارئي التاريخ في العالم هم الاقدر على حل مشاكل العالم ولنرجع الى اراء فلاسفة العالم نعود الى تعاليم افلاطون وسقراط وفلاسفة الشرق فلا زلنا نقرأ ونستشهد بما كتبوا وبما قالوا فالشعوب باقيه وحقوقهم باقيه ولنتذطر وعد بلفور ان طبق لسنه لسنتين لمائة سنه سيزول وهذا مؤكد مثلما زال حكم الفرس واليونان والرومان والاغريق والصليبين والعثمانين والكثير الكثير من الحكومات الجائره واخرها الاستعمار البريطاني والفرنسي وستزول اسرائيل كما زالت الحكومات التي ذكرناها اما زوالها كيف سيتم بقوة الشعوب اما سوالف ترمب وكوشنر والمؤتمر الفولاني والمؤتمر العلاني او بدنا نعمل او بدنا نفعل كلها سوالف مصخره امصخره ستهدم في ساعتها مثل لعبة الاطفال تنبي بساعتها وتنهدم بساعتها وبعملوا غيرها وهذا يتم بوعي وارادة الشعوب فالنوعى فالنوعى فالنوعى ولا ننام

  2. مرجوعنا القرأن
    ولي كاتبو ربنا بصير ان كان خير وان كان شر
    وحسافه ع هيك حكام. وينك يا عمر وينك صلاح دين

  3. اعتقد واجم أن ما قاله المؤرخ الكبيرواقع واقع لامحالة ،وتعمد أن يجعل كلامه حلم وليس واقعا ..وقد استعمل التقية حتى لايمس الملك ، ولايجر العتاب . ومن اجل الحفاظ على الواقع الذي تعيشه المنطقة .ويعيشه الفلسطينيون . والحق :إن المؤرخ عرف كيف يلقن للفتى اليهودي الذي ينتمي إلى غلات الصهاينة .
    نقول للأستاذالبير والمؤرخ المحنك :لقد لقنت للصهيوني درسا لن يتساه أبدا .وأن الحلم سيكون وبالا على الصهاينة الغلاة . وكان ما قاله الملك ضربة قاصمة للبوسنتنتيين العتاة .وقد الرد قويا يغمره الجد والقوة والمنعة والقوة.
    شكرا لمؤرخنا الكبير .الموت للصهاينة الغلاة .

  4. تحية للاستاذ الدكتور زلوم
    اود سوءالك هل ما تغضلت به هو حلم ام روءيا ام هي امنيه

  5. حقق الله حلمك الجميل استاذنا ومفكرنا الرائع . احلامك احلامنا واحلام اجيال كثيرة سبقتنا ونرجو الا يصدق فيك قول الشاعر في محبوبته بعد ان حجبوها عنه حجبوها عن الرياح لاني…………….قلت يا ريح : بلغيها السلاما لو رضوا بالحجاب هان ولكن……..منعوها يوم الرياح الكلاما فتنفست ثم قلت لطيفي……………ويك ان زرت طيفها إلماما حيها بالسلام سرا والا……………منعوها لشقوتي ان تناما…!!!!! اتمنى الا تكون احلامك ( وهي احلام رجل يقظ) اضغاثا تذروها الرياح .دمت صداحا.

  6. ينطبق بيت الشعر القائل:
    ومن نكد الدنيا على المرء ان يرى ………..عدوا له مامن صداقته بدُ…
    على العلاقة الوثيقة بين الأردن، العرب ومعظم دول العالم مع الكاوبوي، حيث لا ند له ولا ثاني له في الدعم، الانتقام الفوضى والعنف. على من يدعي غير هذا تقديم البديل أو البدائل، في بيئة دولية داس فيها ترامب على أنف موسكو وبكين وبقي متنمرا حتى اللحظة. السؤال : هل تفرد واشنطن بالقوة أفضل للبشرية، أم أن التعددية أفضل ، بالمقارنة بين حال العالم زمن الحرب الباردة مع حالة اليوم؟

  7. لغة الارقام
    المساعدات السنوية الامريكية تقسيم على عدد السكان كم تساوي للفرد الواحد؟ ثمن علبة سردين

  8. الأخ الكريم حبيب الصفا المحترم.. تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم وبعد
    ماتفضلت به للأسف الشديد موجود وبصوره محزنه ومخجله..هنالك مظاهر تحولت به اسرائيل إلي حليف استراتيجي وصديق وليست العدو الحقيقي لأمتنا!!!هنالك من يطلقون على أنفسهم اصلاحيون أو تنويريون يرددون شعارات تدل علي أنهم فقدوا كرامتهم وشرفهم وانسانيتهم حين يطلقون شعاراتهم المخجله المليىه بالتناقضات من أجل كسب رضي إنسان ما..ظاهره ازدادت فجورا وتجريح بالشعب الفلسطيني ومقدساته..عسي أن يهديهم الله إلي جادة الصواب بعيداً عن النفاق

  9. قد نبأنا الله تعالى بهذا كله أسباباً وحلولاً لكنّا أدرنا ظهورنا لشريعة الله الحاكمه المنجيه…

  10. حضرة الاستاذ زلوم المحترم
    تحية واحتراما وبعد

    اسمح لي تكرما ان اخرج عن نص التحليل والكلام المتزن الذي ضمنته التساؤلات اعلاه.
    اقول اسمح لي فإنني اقدر عاليا موقعكم العلمي المؤسس على رؤية وطنية شاملة قد أكون احد تلامذة هذ الرؤية فلكم كل الاحترام بدءا ونهاية…
    سيدى كما لايخفى عليكم
    فإن اشكالية قضية الأمة المعاصرة تكمن في من يتولون تسيير الامور من السياسيين يليهم أصحاب الفكر المتنفذ لدى أصحاب القرار… ومشكلة هؤلاء جميعا الا من رحم ربي لا يعملون الا لإرضاء (الكوشنريين) وهم كثر… وهم كما هو معروف الذين يسعون للمحافظة على مكتسباتهم ومنافعهم الشخصية ولو كانت على حساب الأوطان …
    ولكن إذا أردنا الإنصاف فعلينا ان نقول ان هناك فئة قليلة من السياسيين العرب النافذين لهم انتماء صادق لاوطانهم وقضايا الأمة وفي مقدمتهم جلالة الملك عبد الله الثاني الذي يحرص على الموازنة بين قضايا الاردن وقضايا الأمة والمعادلات الدولية الخارجية وقد نجح في ذلك بسبب مهاراته الدبلوماسية وثقته بأنه يرتكز إلى ولاء شعبي منقطع النظير في الأردن خلافا لما تشهده بعض الانظمة الأخرى…
    اما بخصوص تركيا فأعتقد ومن خلال تواجد البضائع التركية في الأسواق ان هناك اتساقا غير محدود في العلاقات التجارية بين البلدين تميل إلى صالح تركيا لان الاردن ليس بلدا صناعيا لانه محدود الموارد…
    اما قضية القدس.. فلا اريد ان اهرف بما لا أعرف… ولكن المتيقن عندى ان القدس الشرقية بالنسبة للسياسة الاردنية تعلو على كل الخطوط وهي قضية سيادة ودين فجلالته يقول لايمكن أن افرط في القدس وانا الملك الهاشمي… وانتم استاذنا الفاضل تعرفون ان قائد الثورة العربية الجد الأكبر للملك عبد الله الثاني تحتضنه ارض الأقصى حيث اختار ان يدفن هناك..
    إن العلاقة الاردنية الفلسطينية علاقة تلاحم وعلاقة مصاهرة ونسب وعلاقة أخوة إضافة إلى المسؤولية التاريخية تجاه الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وأهلها الذين يحمل اغلبهم الجنسية الاردنية ويتمسكون بها كخيار اول وأخير…
    لهذا فإن الموقف الأردني يختلف عمقا واصالة عن كل المواقف العربية فرادى وجماعات…
    اجدد التحية ولكم كل الشكر

  11. كلام احلام ,,
    ماذا يريد الشعب ,, ما هي توجهات الشعب ,,
    الحاكم الذي يهمه مصلحة وتقدم شعبه وما يلزم بتامين العيش الكريم والعمل والطموح نحو رفاهية الشعب وان يتحلى بمناقبية اخلاقية ويكون عادلا ومواقفه تتماشى مع شعبه فهو بمثابة الاب والاخ والصديق بنظرهم ,, وفي تحقيق هذا فالحاكم يستمد قوته من شعبه ويبقى قويا مرتاح الضمير يخاطب الاعداء والطماعين بلهجة انهم كذلك ولا يساير او يتنازل وتبقى الثوابت واللآت تصدح ,, ولا يخشى تهديدات ولا يتنازل عن حقوق ,,
    الغرب والاستعمار وعقلية الاستعمار تخطط بكل معنى الكلمة لايقاع حكام بالمصيدة لايجاد ثغرات ومشاكل للحاكم بايجاد خلافات بينه وبين محيطه وبينه وبين شعبه ليجد نفسه انه مضطر لهم ,,
    نجد الدعم المشروط اثمان لوقت الحاجة ,, الدعم المشروط هو مخدر الشعوب ,, هو الحجة لفرض صاحب الدعم ,, وهذا يتمثل بالدول التي لم تتقدم اقتصاديا اما لاسباب خارج ارادتها واما اهمال غير مقصود او مقصود لتبقى بحاجة وليبقى الداعم موجود باذهان الشعب انه والله مليح ,, يعطون فعلا بالابرة ,,
    لو اراد الاردن ام غيره ان ينمو اكثر اقتصاديا فلا شك انهم قد يجدوا اسباب ,, اليابان حولت الرمال الى مواد الكترونية سليكون وجرمانيوم ذات قيمة اقتصادية كبيرة جدا ,, نقصد كمثال ,, وهو يحتاج لعنصر الابداع العربي ان يكون جاهزا موجودا مرتاحا لكي يبدع بنواحي اقتصادية مختلفة ,,
    لماذا يفكر الغرب احيانا بمؤامرات مثلما حصل بصفقة القرن او غيرها ,, لان تقاريره تقول ان الوضع ملائم ,, وتقاريره نعني ما يعلم هو من اسرار وشعوبنا تجهله ربما ,, وبنهاية المطاف الشعوب والخوف من حركة الشعوب الصادقة هو الذي يسقط المشاريع المستحيل تنفيذها بظل شعوب واعية قوية ,,

  12. لقد وصلتني هذه القصة وهي مناسبة لهذا المقال :
    الذئب معاتبا الكلب
    يا ابن العم كيف وجدت بني البشر
    اجاب الكلب عندما يحتقرون انسانا منهم يصفونه بالكلب
    الذئب هل اكلت ابناءهم
    الكلب لا
    الذئب هل غدرت بهم
    الكلب لا
    الذئب هل حرستهم من هجماتي عليهم
    الكلب نعم
    الذئب وماذا يسمون الشجاع الفطن
    الكلب يسمونه ذئبا (مدحا)
    الذئب الم ننصحك من البدايه بان تبقى ذئبا معنا
    فانا فتكت باطفالهم ومواشيهم وغدرتهم مرارا.. وهم يصفون ابطالهم بالذئب
    عليك ان تتعلم ان بني البشر وخاصة العرب يعبدون جلادهم ويهينون من يكون وفيا لهم…

  13. الحلم جميل لكن الواقع شيء اخر تماما.
    كنا أطفال في المدرسة الإعدادية في ستينات القرن الماضي وتعلمنا ان بلاد الشام
    وحدة واحدة وديمغرافيا واحدة وجغرافيا حيوية وقادرة على الاكتفاء الذاتي
    وقوى بشرية متكاملة ومدربة علميا وفنيا ومناخها أربعة فصول وتاريخ بشري عريق الحضارات.
    ولقد اثبتت الأحداث التاريخية التي مرت ولا تزال منذ انتهاء الحرب الكونية الأولى
    ان فهمنا في طفولتنا لبلادنا حقيقة ثابته ولن نصبح أمة ودولة قوية ومهابة الجانب
    وتوفير الحياة الرغيدة لكل مواطني بلاد الشام الا اذا كان الحل الأول والأخير هو
    لابد من قيام دولة واحدة في كل بلاد الشام اساسها الشورى والعدل والمساواة والقانون.
    ويكون رديفها العراق العربي.
    وعلى النقيض من ذلك حدثت نكبة فلسطين وشرد أهلها في كل الآفاق ثم تتابعت النكبات
    من ضياع الضفة الغربية والقدس الشريف، وحروب أهلية في الاْردن ولبنان وخراب سوريا
    وكلها قتالات بين الأخوة تارة طاءيفية بين البيكات وتارة بجهاد النفاق وأخري صراعات على الكرسي
    ومرات تحت مسميات دينية وهم ابعد الناس عن الحضارة العربية الاسلامية.
    تمادت الصهيونية في غيها وتكالبت علينا أمم كثيرة من دول الغرب الاستعمارية.
    والذي يدمي القلب ان الذبح بالعرب وتدمير بلادهم يجري في احيانا كثيرة بايدي وأموال العرب!
    لقد قدر الله لي ان ازور إيران في عام ١٩٧٣ وعام ١٩٧٤ من القرن الماضي.
    وكان بوضوح وبسهولة ان ترى قوة عرش الطاوءوس في كل مدن إيران.
    وكنت طالب دراسات عليا في امريكا عام ١٩٧٩ وشاهدنا على شاشات التلفزيون
    كيف يدخلون الشاهنشاه من بوابة الموءن الى داخل المستشفى تجنبا للصحفيين!
    سبحان الله العظيم مالك الملك يعز من يشاء ويذل من يشاء.
    رجل واحد( الإمام الخميني) اسقط عروش الشاه والمدعوم من كل دول الغرب والعرب؟
    لا أمل في الحكومات العربية القاءيمة ولكن في الشعوب العربية الموءمنة بقضاياها
    العادلة ولكن لابد من قيام قيادة ما وطنية صادقة موءمنة مخلصة عالية الهمة والكرامة
    والإيمان بالإنسان العربي والتخطيط السليم لبناء الدولة الحديثة شاملة كل بلاد الشام.
    لا ادري كيف ومتى؟ ولكن أؤمن ان الأمة بتاريخها العريق لن تعجز عن مولد القيادة المطلوبة.

  14. لا بد من صحوة الشعوب وكلها لربك يا د كتور
    كثر الله امثالك ولو انهم كثر ولكن ربن ع الظالم

  15. حلم كل عربي ان يرى فلسطين تتحرر ولكن في نفس الوقت بالنسبه للعربي العشيره اهم من فلسطين والطائفه اهم من فلسطين والبقاء في راس السلطه اهم من فلسطين. لذلك ياسيدي على فلسطين الانتظار الان . يجب اولا الاستحواذ على السلطه والامساك بها ثم التفكير بشان فلسطين.

  16. انشاالله حلمک یتحول الا حقیقه وحکام العرب تصیر عندهم حمایه من الشعوب لکی یتکلموم مثل هاڌه الکلام مع دول الاجنبیه
    ایران مستثا من باقی الانڟمه فی المنطقه قوت ایران من حمایت الشعب من الحکومه صمود الایرانین یقوی الحاکم .مثل ما قال الامام الخمینی فی اول ایام انتصار الثور و بدا تحریم الامریکی قال نحنو اهل شهر رمضان اڌا حرمونا نصوم

  17. المشكلة تحت مش فوق…..اس المشكلة في ضعف الشعور القومي ووحدة وتشابك المصير لدى أبناء الأمة….انتصر المبدأ السياسي الروماني فرق تسد طوال قرن مضى . أخشى من تأخر صحوة عناصر الأمة فالقبيلة والطاءفة أساس مدخل الغير في تفكيك الهوية الجمعية لنا

  18. الى اخي وعزيزي محمود الطحان استكمالا لتعليقه الرائع بل لم يشهد القرن الاخير وما قبله حكاما عربا بهذه المهانة والذلة والميوعة والخيانة حتى ان بعضهم ارتضى ان يكون ذيلا لذيل امريكا وإسرائيل. صفاقة ترامب تكشف خيانة الاخرين وذلهم ليس هناك اي مبرر لا اقتصادي ولا سياسي ولا اجتماعي. للتحالف مع امريكا ومن يريد مصلحة مواطنيه الاقتصادية والسياسية فعليه ان يتحالف ويتماهى مع كل ما هو ضد امريكاوكل مايقوله بعض الناس من تخويف وتهويل حول العلاقة مع ايران وسوريا ولبنان حزب الله وعراق الحشد الشعبي ويمن أنصار الله هو كذب صريح وصاحبه يعرف انه يكذب امريكا بكل صراحة تقول للعرب. كونوا عبيدا لي ولا تكونوا سادة عند غيري والعرب ارتضوا ذلك بكل خيانة ومهانة هذا هو الواقع القبيح الذي نحن فيه الحل سهل جداً قاطعوا امريكا وإسرائيل وحالفوا ايرا ن وسوريا وحزب اللبه وانصار الله وفنزويلا وروسيا الخ وسوف تستردون الكرامة والتنمية وفلسطين وكل شيء طبعا انا اعرف ان كلامي سيقوم له العرب ويقعدون لكنه واقع واضح وبدون رتوش ورؤيا الكاتب العظيم صحيحة جداً وأخيرا يا عرب ان كنتم تريدون تنمية ورفاها وكرامة وسلامة وطن وأمنا فعليكم بإعادة شعار تحرير فلسطين الى الواجهة وطرد امريكا وإسرائيل والخليج من بلدانكم وأبصقوا عليهم وعلى دولاراتهم وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  19. صحيح اسلحة الخردة التي خرجت من الخدمة لم تحقق نتائج ملموسة بالنسبة لغزاة اليمن وشعبه الصغير في العدد والعدة !!

  20. بعد الرؤى لا تختلف عن الواقع إلا بشعرة إرادة تفرضها واقعا ملموسا !
    إنه فعلا الرد الذي كان وما يجب أن يسمعه تاجر الطوب والإسمنت ؛ الذي يحاور وغبار الإسمنت ما زال عالقا بقميصه !
    فما يكسبه هدم الجدران من تكامل مع توافر كل مقومات النجاح أفضل بأضعاف ما تقرضه الصدقات !
    وصدق المثل الصيني الذي نرى مفعوله السحري بأم العين : “عوض أن تمنحني سمكة كل يوم ؛ علمني كيف أصطاد السمك” !

  21. إذا كانت تركيا خيار جيدا و مع ذلك تم وقف التجارة الحرة معها ، فليجرب إيران ، أظن من وجهة نظري أن أفضل خيار لعبدالله الثاني أن يسافر إلى طهران و يدخل في تحالف عسكري و سياحي و دبلوماسي مع ايران ، و يفتح المزارات التي في الأردن للمسلمين الشيعة و لو كنت مكان عبدالله الثاني لجربت التقنية العسكرية الإيرانية بشرائها و استغنيت عن الخردة الأمريكية المصنوعة من التسعينات و ذات طلاء جيد يتبين للرائي أنها من إنتاج السنة الماضية ، فالدفاعات الأرضية المصنوعة محليا داخل إيران و الجوية و البحرية لا تقل عن بعض الدول الصناعية الكبرى . و كل من في هذا الموقع رأوا كيف تصدت الدفاعات الجوية الإيرانية لأغلى طائرة أمريكية بلا طيار في العالم وأزعجونا بأنه لا يمكن رصدها ولا التصدي لها . و أظن أن الدول العربية لو بدأت في شراء الأسلحة من ايران هذه السنة و فتحت يد التعاون مع ايران بشرط عدم الانحياز لفرقة أو طائفة معينة ، لما ظل عاطل عن العمل بعد سنتين من حدود خراسان إلى المغرب و موريتانيا .
    الأردن تعاني من ضائقة مالية و اقتصادية بحتة ، والإيرانيين يبحثون عن موطئ في خليج العقبة لتسيير تجارتهم بدل الخطوط البحرية ، كونها أسرع وأقرب للقرن الإفريقي و ستفتح فرص عمل لأربعة دول جمعاء : ايران و العراق و الأردن و فلسطين و سيستفيد كذلك السوريين المقيمين في الأردن و أهالي سيناء و شمال السعودية من نشاط الحركة خاصة إذا تم التوقيع على إنشاء خط قطار سريع السير بين طهران و عمان .
    كلامي و تعليقي أعلاه الغرض منه النظر لحالة الشعوب أولاً لعشرين سنة قادمة وليس الارتهان لقرارات دولية ، الأردن أكلت البلاوي عدة مرات من دول عربية ولا سيما خليجية ، وإيران كتركيا دولتان إقليميتان لديهما الكثير و الكثير مما تقدمه للأردن ولشعب الأردن. والأردن يستطيع أن يقدم لهاتين الدولتين الكثير و الكثير.
    هناك خبرات في كلا البلدان الثلاث : الأردن وايران وتركيا ولو اجتمعت ( وكلمة لو هنا تفتح أبواب الخير على بلاد الهلال الخصيب ) لما رأينا مؤشرات البطالة ترتفع أو تجمعات الدوار الرابع تتشكل مرة أخرى . صحيح لا يوجد مقارنة بين التومان الإيراني والدينار الأردني ، لكن فكرة إنشاء عملة إلكترونية موحدة على غرار بيت كوين بين البلدين ستخفف من الحمل الثقيل على الشعبين . الأردني والإيراني .
    الشعوب تتطلع للإنفتاح على بعضها أكثر ، والعالم تناسى فكرة هذا سني و هذا شيعي و أكثر الإيرانيين يوقرون و يحبون أل البيت و يعرفون بأن عبدالله الثاني من آل البيت ، وكلما انفتحت الدول على بعضها كلما عززت من فرص التجارة و التواصل و الطلب و العرض وازدادت فرص العمل لكل الشعوب ولكل الأفراد بكافة مستوياتهم التعليمية وستخف الاحتقانات الطائفية و سينسجم الشعبين و ستصبح فئة الغلاة من كلا الفريقين صفرا على الشمال أو لن يكون لها أثر ، وإن أحسن الظن بنفسه ليتنازل تلقائيا في معاملاته و تجارته عن الدولار و اليورو .
    هي خطوة واحدة إلى طهران و سفر عبدالله الثاني ولقائه بخامنئي ، سيقلب المعادلة رأسا ً على عقب ، إما إتفاقا صريحا و توجها آخر للأردن ، وإما أن نرى صناديق مليارات الدولارات في مطارات الأردن من الإمارات و السعودية . هذا وربما تفتح السعودية حدودها لشاحنات المزارعين الأردنيين للوصول إلى قطر في أقل من ساعتين ، و كتبت هنا طهران ولم أكتب الصين ولم أكتب روسيا . عبدالله الثاني حاكم و يعرف من أين تؤكل الكتف ، فالتردد ليس في مصلحته إطلاقا . طالما لديه بعض الأوراق الذهبية ويستطيع التحكم بها .

  22. لم يشهد العالم بأسره علي مدي قرنين من الزمن اداره امريكيه بهذه الصفاقه والغطرسة والسخافه…نعترف بأنهم جميعاً ديمقراطيين وجمهوريين لا تختلف سياستهم فيما يخص القضايا العربيه في مواجهة إسرائيل باعتبارها البنت المدلله لأمريكا..
    لكن هذه الاداره كما قال الدكتور هي اداره ليكوديه تتلقي الأوامر من نتنياهو وليس العكس كما كانت في السابق…مشكلة أمريكا الآن أنها تستنزف اضافه الى أرواح جنودها نتيجة مغامراتها العسكرية في أفغانستان والعراق وباقي الدول.. فإنها تستنزف ماتبقي لها من رصيد معنوي أمام شعوب العالم بأسره وتحولت من دوله الحلم إلي دوله مكروهه في معظم دول العالم حتي الحلفاء الغربيين باستثناء بعض العرب الذين يؤمنون بقوة أمريكا وعدم التخلي عنها حتي لو اهانتهم أمام العالم
    مساعدات أمريكا تذهب في معظمها مرتبات خياليه لبعض مستشاريها الغير مؤهلين أي أنها تعطي في اليمين مليون وتاخذهم أضعافا بزيادة الديون علي تلك الدوله
    بارك الله فيك يا دكتور علي كل ما تعلمنا من أمور نحن بحاجه لفهمها وكشف المستور منها

  23. رسالة واضحة البيان ومنطقية الطرح ومضمونة النتائج ، نحتاج فقط لمن يتلقى هذه الرسالة ويحولها من حلم الى علم.

    بارك الله في احلامك يا دكتور ونفع بها الاسلام والمسلمين

  24. يبدو أنه في الحكومات السابقه والحالية من يعمل ضد مصلحة البلد لصالح حلفاءه (الالداء) وتميع وتعطيل أي تقدم أو تطور في الوطن ومجتمعه.

  25. الجميل في حلمك هذا أنك ترسم خارطة الطريق للتحرر من الهيمنة الأمريكية وغيرها و ولكن لا تنسى أن قادة العالم العربي قد تربوا ضمن ثقافة ( واطيعوا اولي الامر منكم ) .

  26. د زلوم المحترم.هذه احلام جميله ولكن انا واعوذ بالله من انا العبد الفقير محسوبك خبير لتفسير الاحلام وخاصه السياسية منها والتي لها ارتباط بفلسطين والأردن ، فبعد تمحيص وتأني ودراسه وضرب الرأس بالمخماس لتلك الأحلام وجدت ان المحادثة هذه فقط **اضغاث احلام ** يا دكتور. على كل احسنت فعلا يا دكتور زلوم واطال الله في عمرك.

  27. إضغاث أحلام يا بن خليل الرحمن وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ…آه يا د.زلوم….اللهم لا تحرمك من عشرة الاف ركعة في مثوى خليل الرحمن…و أكل الف كيلو غرام من عنب الخليل و خمسين جرة “عنبطبيخ”و زيت الزيتون العضوي الذى يكاد يضيء على حسابي و زعتر الجبال ‘زيادة البياع” …الهي إجعلها رؤية لا إضغاث أحلام…اللهم غير حالنا بإحسن منها فقد طفح الكيل ووصلت سيولنا زبا الزبا ….
    معين الدمع لن يبقى معينا…فمن أي المصائب تدمعينا
    زمان هوٌن الأحرار منا…فديتي و حكم الأنذال فينا

  28. ترامب اعلن انه جرى ترميم جيشه جراء استنزافها في حربي العراق وافغانستان
    وترامب يحارب اقتصاديا ضد الصين
    وترمب جاء جابيا ولم يأت محاربا
    وروسيا تضع نفسها مجددا على الساحة الدولية
    وايران مازالت تناور وتناور فهي تعرف ميزات قوتها وحلفاءها والخواصر الضعيفة لامريكا وحلفاءها
    ايران استفادت من القوة العسكرية الامريكية في المنطقة وحارب حلفاؤها “الارهاب ” الذي ما زال مستترا تحت اجنحة الطيران الامريكي
    هل امريكا ما زالت قادرة على الحروب وادارتها ام انها ايقنت انها في سنواتها الاخيرة
    لو اعددنا جدولا باعداء امريكا في المنطقة لما انتهى هذا الجدول
    زراعة انظمة وتغذيتها واللعب على التناقضات من اهم السياسات الاستعمارية الامريكية الاوروبية الصهيونية
    لكن
    اعتقد ان وعي الشعوب يقاوم ويقاوم الى ان يأتي أُكله
    وعي الشعوب سيتلوه وعي الجيوش

  29. حسب ميزانية الاردن الرسمية لعام 2019 فان النفقات العسكرية و الامنية 2600 مليون دينار بينما النفقات المدنية 2400 مليون دينار…و للمقارنة فان ميزانية التربية و التعليم نحو مليار دينار بينما تبلغ ميزانية الجيش 1400 مليون. و للمقارنة فان ميزانية الدفاع في امريكا تبلغ نصف ميزانية التعليم. و ان ميزانية التعليم في اوروبا تبلع 3-4 اضعاف ميزانية الدفاع.. و للمقارنة ايضا ان المساعدات الامريكية مليار دولار اي 700 مليون دينار

  30. اتمنى من كل مواطن أردني وطني يحب وطنه فعلا ان يقرأ هذا المقال الكنز والذي يوضح الخطر الحقيقي على الاْردن من الذين يعتبرهم النظام الاردني حلفاؤه وهم في الواقع الد اعدائه

  31. الأستاذ الفاضل د. عبد الحي زلوم

    تحية وتقدير ومحبة لك وأنت المفكر الوطني والعروبي الصـادق والنبيـل.

    أنا على يقيـن بأن ما ورد في “مقدمة أو صدر الحوار” في حلمك الجميل بخصوص زيارة كوشنر والتي كانت في أواخر شهر 5/2019، كان حقيقـة بل وأكثر منه في الجانب السياسي وما يتعلق بالقرارت والاتفاقيات الدولية.

    أما باقي الحوار في حلمك الجميل فالجميع يأمل أن يأتي قريبا اليوم الذي يكون فيه بكامله حقيقة بعيدا عن حسابات المصالح الداخلية والخارجية.

    بعد أسابيع من اعتراف الرئيس الأمريكي ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل في شهر 12/2017 قام نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس في شهر 1/2018 بزيارة لبعض دول المنطقه، وقال نائب الرئيس الأمريكي بينس بعد اجتماعه مع الملك عبدالله الثاني وما سمعه منه خلال الإجتماع بأنه (اتفقنا على ألا نتفق في موضوع القدس)، (they had “agreed to disagree” on Jerusalem)، فالملك عبدالله لا تنقصه الشجاعة لقول الحقيقة وهو القائـل (عمري ما راح أغير موقفي بخصوص القدس…”واحنا عارفين في قلوبنـا شو المطلوب منا”)، سواء كان ذلك للرئيس الأمريكي أونائبـه فما بالك بمن هو بمسمى “كبير مستشارين”!

    يبقى أن أقول بخصوص موضوع المقال وما ورد فيه من كلام مفترض على لسان الملك “اننا مع فلسطين و لبنان وسوريا كنا وحدة واحدة طوال التاريخ”، أن الملك عبدالله الأول رحمه الله كان يعمل قبل مدة من استشهاده على عتبات المسجد الأقصى، ومن خلال زيارات رسمية قام بها لسوريا ولبنان على ايجاد صيغة ما من أنواع الوحدة بين الأردن بضفتيه وسوريا ولبنان، والجميع يعلم بأن بريطانيا وبعد ما يقارب (68 عاما) من اغتياله لا زالــت ترفـض الكشف عما يحتويه أرشيفها من أسرار ومعلومات حول عملية اغتياله!!

  32. يا سعادة الدكتور
    هذا والعلم عند الله و اليقين بالله ومن الله انه ليس حلم ؛ انه علم
    يقول الله تعالى في سورة الشورى
    (( وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء ححاب او يريل رسولا فيوحي باذنه ما يشاء انه علي حكيم ))
    وبامر الله ويقينا به ومنه ان هذا حقيقة عن جلالة الملك للضال الصهيوني كوشنر وان لم نحضره وانت او نسمعه بالعلن لكن ايقن انه من الله حقيقه وكانت وستكون وستبقى دستورا بهذا الكون

  33. المرة القادمة ستنطق الميت، سيدلي بشهادته، وستنشب الحرب بسببها!
    لا تتردد، فكل شيئ مقدر له، انها ارادة سماوية، احم، ليس المقصود “اللون السماوي” طبعا …

  34. Our problem is choice of ministers and Prime ministers and the economic team! and also any team , whether interior minister , foreign minister , planning etc… Prince Hasan was right ! there was no need to revoke the accords with Turkey ! It was all political and the decision to revoke it was the dumbest in the history of Jordan. If the well being of Jordan will hinge on politics at times when all who force Jordan to cut its relations with others do not do anything to Jordan ( except working force in the Gulf ) which is a stupid reason because if the GCC wants to let go of the Jordanian work force in the GCC they will go back to camels and will eat barley and dates. Oh ! some will say they bring Indians and Pakis , ! I have dealt and done business with those Indians and Pakis , they are just close to nothing and they do not respect their work. Some say bring Europeans and Americans , well do it and turn the GCC into an open society where even the GCC females will behave worse than Europeans. Do not know what to say. But Jordan has bad politics , bad economic team and the government does not respect or care about its people

  35. ____ هرولة العرب نحو أمريكا .. إن دلّت على شيئ .. فهي دلالة واضحة على أن البيت الأبيض خير من النوم !!!
    .

  36. ____ ألف تحية و شكر للدكتور عبد الحي زلوم على هذه ’’ اللوحة ’’ السريالية .. حقيقة تمنيناها أن تكون كقصة ألف ليلة و ليلة . لكن بين الواقع و الحلم و بين العشية و ضحاها شيئ إسمه المنبه .. و قد رن رنينا معلنا ’’ حلم ’’ كان ..
    .

  37. مقال في غاية الروعة والصدق
    صحيح الاْردن هو القوة الناعمة في المنطقة وكذلك لبنان
    بإمكان الاْردن ولبنان مع سلطة رام الله ان يقلبوا الطاولة على الجميع وان يجعلوا الصبيان كوشنر وأبو منشار في خبر كان
    ينقصهم القليل من الشجاعة لكي يواجهوا ترامب وصبيانه ويعيدوا علاقتهم مع سورية ويقطعوا علاقتهم مع ال سعود الذين هم السبب في إطلاق يد امريكا ويد العدو الصهيوني في منطقتنا العربية المنكوبة بهذه العائلة

  38. من حسن الحظ أنك كنت تحلم دكتورنا الحبيب لأن حلما كه1ا يتطلب جهادا ومواقف وسياسات عمرها سنوات عشرون وليس مجرد مواقف كرتونية قبيل لحظات السقوط الاخير
    انتهى دور لبس الاقنعة وجاءت لحظات الحقيقة ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا ، انتهى دور الرجل وانتهى معه الشعب المخدر الذي يغرق في غيبوبة الكل والشرب والمرتب والاحلام الوردية الكذابة نحن الان ننتظر ما تجود به فضلاتهم على شعوبنا الاردن سيدفع الثمن وفلسطين ستدفع الثمن والخليج المنقلب على الله والاسلام والرسالة المحمدية سيدفع الثمن النجاة الوحيدة هي المقاومة وايران وشئنا ام ابينا تحولت ايران بقدرة قادر الى المخلص الوحيد لامة العرب في هذا الظرف

  39. اتمنى ان ييكون حلمك دكتور زلوم هوالحقيقة التى يجب ان يعمل بها كل عاقل ووطنى ….

  40. أنت عبقري ,, وفكرتك رائده جداً ,,
    حلمك هذا من أجمل الأحلام الأردنيه الفلسطينيه على مرّ التاريخ العربي المليء بالكوابيس ,,
    ولكن لعنة الله على المنبه وكل الحق عليه ,,
    لا تدري أيها المستشار العبقري كيف للزمن أن يحقق الرؤى والأحلام ,, ولا ندري إذا ما كان الملك الهاشمي يحمل بباطنه هذه الأحلام ولكنه ينتظر الفلرصه ليحققها ؟؟؟
    الزمن كفيل وحتى لو كنّا أموات وذهب صبرنا معنا للقبور ولكن الملوك صبرها أطول بكثير لأن منهجية الحكم المتوارث تختلف عن افراد الشعب ومتطلباته ,, فهم ينقلون الصبر والأحلام من وريث لوريث والقضايا من الإبن لإبنه وهكذا ,,
    على الله التواكيل .
    كل الإحترام والتقدير .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here