لماذا هذه الحملة الشّرسة ضِد إسماعيل هنية وحركة “حماس” بسبب المُشاركة في عزاء سليماني؟ وما هي أسبابها الحقيقيّة؟ أليس من حقّنا أن نُذكّرهم بهرولتهم إلى دِمشق لإعادة فتح سفاراتهم فيها وطِهران للمُفاوضات السريّة معها؟ هنية لم يُخطِئ.. فلكم شُهداؤكم وله شُهداؤه.. وهذه أدلّتنا

يتعرّض السيّد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المُقاومة الإسلاميّة “حماس” إلى حملةٍ شرسةٍ من قبل بعض الخليجيين، والسّعوديين منهم خاصّةً، لأنّه شارك في جنازة الفريق الراحل قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري، ووصفَه بأنّه “شهيد القدس”.

أن يقوم السيّد هنية والوفد المُرافق له بتقديم واجبات العزاء إلى السّلطات الإيرانيّة وأُسرة الفقيد، فهذا من أبرز القيم الإسلاميّة والأخلاقيّة، وكان مُصيبًا عندما قال “إنّ ما قدّمه سليماني لفِلسطين والمُقاومة هو الذي أوصلها إلى ما وصَلت إليه من القوّة والصّمود والعطاء”، واعتبر اغتياله “جريمة نكراء تستحق من كُل دول العالم الإدانة والرّفض”.

نستغرب، بل ونستنكر، هذه الحملة الظّالمة على السيّد هنية التي تنطلق من مُنطلقات طائفيّة وأيديولوجيّة بحتة، وتصُب في مصلحة أعداء الأمّة، والعدو الصهيوني على وجه الخُصوص، وفي هذه العُجالة نَجد لِزامًا علينا التّذكير بأنّ المُقاومة الإسلاميّة الفِلسطينيّة استطاعت طرد الاحتلال الإسرائيلي مهزومًا مُهانًا من قِطاع غزّة بما امتلكته من أسلحة ودعم مالي من إيران، ونتحدّى أن يُقدّم هؤلاء الذين ينتقدون السيّدين إسماعيل هنية وزياد النخالة، أمين عام حركة الجهاد الإسلامي، دَليلًا واحدًا على تقديم دولهم رصاصةً واحدةً لدعم المُجاهدين في القِطاع والضفّة الغربيّة.

تكنولوجيا الصّواريخ الإيرانيّة التي وصلت إلى حركات المُقاومة الإسلاميّة في قِطاع غزّة هي التي حقّقت الرّدع مع دولة الاحتلال، وهي التي دفعت بملايين المُستوطنين الإسرائيليين إلى الملاجئ، وجعلت بنيامين نِتنياهو يهرُب مِثل الفأر من تجمّع انتخابي في مدينة أسدود، وجعلت من حُروب دولة الاحتلال على قِطاع غزة لا تمتد لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام فقط يُهروِل في يومها الأوّل رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى مِصر طالبًا وقف إطلاق النّار تَجنُّبًا لقصف تل أبيب ومطارها.

من حقّ السيّد هنية أن يعتبر الفريق سليماني شهيدًا، مثلَما هو من حق الآخرين أن يُطلِقوا على سليماني الألقاب التي يُريدونها، لكنُه ليس من حقُهم التّطاول على قائد حركة “حماس” ورفيقه زعيم حركة “الجهاد الإسلامي” بالطّريقة التي نُشاهدها على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي وسائل الإعلام الرسميّة، مقروءةً أو مرئيّةً أو مسموعة.

نُريد تذكير هؤلاء وحُكوماتهم بالحمَلات المُماثلة التي جرى شنّها على السّلطات السوريّة وحركة “أنصار الله” في اليمن في الأيّام الأُولى للأزَمتين، وكيف تغيّرت اللّهجة كُلِّيًّا، وشاهدنا سفارات خليجيّة يُعاد فتحها في دِمشق، ومُفاوضات سريّة تجري بين الحوثيين والسعوديين في مسقط، ولم نسمع بعدها بتوصيفات مِثل “المجوس” و”الرافضة”، وأبناء المُتعة، خاصّةً بعد الهجوم المحوري بالصّواريخ والطّائرات المُسيّرة على مُنشآت أرامكو في بقيق وخريس مركز أعصاب الصّناعة النفطيّة السعوديّة.

في المُستقبل المنظور سنرى المزيد من الوفود الرسميّة السعوديّة والإماراتيّة والبحرينيّة تحط الرّحال في طِهران، مثلَما حدث في الماضي القريب، من أجل المُصالحة وبحث تعميق العلاقات، ولا نستبعد زيارة هذه الوفود لضريح سليماني، ولهذا نُطالب هؤلاء المُتطاولين على السيّد هنية وأبناء الشعب الفِلسطيني ومن ورائهم بالاتّعاظ من الدّروس السوريّة والليبيّة والعِراقيّة، والتحلّي بالحِكمة، وإلا سيندمون وينطبق عليهم القول العربي المأثور “أشبعناهم شَتمًا وفازوا بالإبِل.. والله أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

148 تعليقات

  1. اخي الكريم الفاضل ” الكوفي ” بارك الله فيك وفي جميع اخواننا الذين يتالمون لالام اخوانهم المسلمين والعرب المظلومين في شتى اصقاع المعمورة . انا من بيت فقد ثلاثة شهداء ابان الاستدمار الفرنسي ، ولم اعرف حتى ملامح والدي لانه تركني صغيرا ، وليس لي منه ولو صورة لاقبل راسه . لذلك انا كثير البكاء كلما ارى اخواني العرب والمسلمين يقتّلون ظلما ويتركون خلفهم يتامى وثكالى وامات واباء حيارى تضيق افاق الحياة الرحبة في عيونهم .. معذرة اخي .. انا مسلم من اصول امازيغية لكن قلبي لا يتسع لحب غير لغة القران ، وحبي للمسلمين لا يعلم به الا البارئ عز وجل .. نحن لا نكره اخواننا في السعودية ولا في غيرها من العرب والاسلام ، لكن الذي يحز في نفوسنا ويهيج عواطفنا الى درجة قد نتجاوز معهاحدود الادب واخلاق الاسلام ، هي تلك المواقف البائسة التي يتغنى بها بائعوا كرامة الامة وعزتها .. هل يعقل أن نحب أو نخترم من يتلذذ بإهانة اخواننا في فلسطين وسوريا ، العراق واليمن ، ناهيك عن ايران التي تدفع اكبر ضريبة حصار صهيو – امريكي – عرباني ، ذنبها في ذلك انها اكبر داعم للمقاومة الفلسطينية . يكفي أن يتسمى احد فيالق جيشها ويتزين بوسام ( فيلق القدس ) منذ اللحظة الاولى لانتصار الثورة الاسلامية في العام 1978م .. هل يتصور عاقل ان نعادي دولة على نمط ايران من اجل عمى عيون المطبعين ؟؟.. الحمد لله ان في امتنا الكثير من امثالك يا اخ ” الكوفي” اما تلك الحوثلات الفاقدة لبوصلتها فلا ينبغي ان نلقي لدجلها وضلالاتها وزيغها بالا . ماذا عسانا ان نقول لمن ختم الله تعالى على قلوبهم وعلى سمعهم والقى بهم في غياهيب الحقد والطائفية البغيضة ؟؟!!. إنهم ادوات صهيونية آثرت التبطيع مع سرق فلسطين ويعتدي على حرماتها ، منهكا أعراض الحرائر ويقتلهن في الشوارع والساحات العامة امام مراى ومسمع العالم الظالم الذي لا يعترف الا بالقوة والاقوياء .انا حزين لاستشهاد ” قاسم سليماني واخوانه” – نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله احدا – ومع افعام قلبي بذلك اشعر بسعادة عارمة ان دماء الكبار والعظماء هي قبسات من انوار سينجلي معها قريبا ذلك الظلام القاتم الذي ارخى سدوله على فلسطين منذ 1948م .. لا خير في حياة مهما اغدق الله عز وجل فيها علينا من نعم اذا اخواننا في نقطة من المعمورة يكابدون شتى الوان الحرمان ويسلط عليهم اقسى واقصى انواع العذاب والاضطهاد والاستبداد .. الفرق بين حياة الادمي والحيوان تتجسد في الفرق بين مشاعرهنا.. من قناعاتي الراسخة من لا يتالم لالام اخوانه يُلحق آليّا بقوافل البهائم العجماء ..

  2. اخي الكريم الفاضل ” الكوفي ” بارك الله فيك وفي جميع اخواننا الذين يتالمون لالام اخوانهم المسلمين والعرب المظلومين في شتى اصقاع المعمورة . انا من بيت فقد ثلاثة شهداء ابان الاستدمار الفرنسي ، ولم اعرف حتى ملامح والدي لانه تركني صغيرا ، وليس لي منه ولو صورة لاقبل راسه . لذلك انا كثير البكاء كلما ارى اخواني العرب والمسلمين يقتّلون ظلما ويتركون خلفهم يتامى وثكالى وامات واباء حيارى تضيق افاق الحياة الرحبة في عيونهم .. معذرة اخي .. انا مسلم من اصول امازيغية لكن قلبي لا يتسع لحب غير لغة القران ، وحبي للمسلمين لا يعلم به الا البارئ عز وجل .. نحن لا نكره اخواننا في السعودية ولا في غيرها من العرب والاسلام ، لكن الذي يحز في نفوسنا ويهيج عواطفنا الى درجة قد نتجاوز معهاحدود الادب واخلاق الاسلام ، هي تلك المواقف البائسة التي يتغنى بها بائعوا كرامة الامة وعزتها .. هل يعقل أن نحب أو نخترم من يتلذذ بإهانة اخواننا في فلسطين وسوريا ، العراق واليمن ، ناهيك عن ايران التي تدفع اكبر ضريبة حصار صهيو – امريكي – عرباني ، ذنبها في ذلك انها اكبر داعم للمقاومة الفلسطينية . يكفي أن يتسمى احد فيالق جيشها ويتزين بوسام ( فيلق القدس ) منذ اللحظة الاولى لانتصار الثورة الاسلامية في العام 1978م .. هل يتصور عاقل ان نعادي دولة على نمط ايران من اجل عمى عيون المطبعين ؟؟.. الحمد لله ان في امتنا الكثير من امثالك يا اخ ” الكوفي” اما تلك الحوثلات الفاقدة لبوصلتها فلا ينبغي ان نلقي لدجلها وضلالاتها وزيغها بالا . ماذا عسانا ان نقول لمن ختم الله تعالى على قلوبهم وعلى سمعهم والقى بهم في غياهيب الحقد والطائفية البغيضة ؟؟!!. إنهم ادوات صهيونية آثرت التبطيع مع سرق فلسطين ويعتدي على حرماتها ، منهكا أعراض الحرائر ويقتلهن في الشوارع والساحات العامة امام مراى ومسمع العالم الظالم الذي لا يعترف الا بالقوة والاقوياء .انا حزين لاستشهاد ” قاسم سليماني واخوانه” – نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله احدا – ومع افعام قلبي بذلك اشعر بسعادة

  3. الأخ أبا هاني دواق الجزائري
    السلام عليكم
    شكرا لك على أسلوبك المهذب ومشاعرك النبيلة.
    ومن المؤسف له حقا أن الشمري تجاوز الحدود ، فقد تعدى فيما سبق على إخوتنا المجاهدين الشرفاء من أهل غزة ، فقد ذمهم وعيرهم بالفقر والجوع بعد استخدام الجهاد الاسلامي صاروخ جديد ضد الصهاينة ، فقال لهم ما نصه :((توقفوا عن بيع الوهم لجمهوركم الذي يعاني الفقر والجوع والتشرد في الوقت الذي نعيش فيه بالخليج بالأمن والأمان والحياة الكريمة)).
    وليعلم أن الحياة الكريمة ليست بوفرة المال ولا الامان الظاهري بل برضى الله تعالى ، وليس من شك ان المجاهدين من ابطال غزة مع ما بهم من فقر لكنهم اقرب الى طاعة الله من سواهم.
    قال تعالى :((فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ عَلَى الْقاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً)).
    وفي حديث المعراج أن النبي(صلى الله عليه واله وسلم) قال :(دخلت الجنة فرأيت أكثر اهلها من الفقراء والمساكين ، واطلعت على النار فرأيت اكثر اهلها من الاغنياء والنساء).
    أخي ابا هاني
    يعلم الله تعالى أني بكتابتي هذه ليست لدي روح انتقام من الشمري وغيره ، ولكن رأيت من واجبي ان ادافع عن المظلومين من أهل غزة ، ولعل كلماتي توقظ ضميره وتهديه.

  4. أنا مصري وأفتخر ونحن أسياد العرب وأصل العرب بإمنا هاجر
    اسماعيل هنية زعيم عربي مسلم وحذائه بملاين من الأعراب . وفاسم سليماني شهيد شهيد ويكفيه فخرًا أنه قتل على يد المسيخ الدجال (أمريكا)

  5. الى الفاضل ” الكوفي ” لا ينبغي لك أن تجادل هؤلاء القوم بآيات القرآن البيـنة ، فهؤلاء اضحوا يستمدون احكامهم من التلمود ومن بروتوكولات حكماء صهيون التي تذكرتها توّاً لانني قرأتها في اواخر ثمانيات القرن الماضي .. الجماعة اليوم قرآنهم تعليمات ” ترامب ” التطبيعية , وما عدا ذلك فهو اوهام .. ماذا تريد ممن يجيز لولي امره ان يزني ويشرب الخمر على التلفاز ويحرم انتقاده ؟؟!!. يعني بكل بساطة السلام على ثوابت و احكام الاسلام .. ثبتك الله تعالى على ما انت عليه من فهم وادراك ووعي لمجربات الاحداث التي تريد امريكا المتصهينة وسدنتها فرض علينا كأمّة عربية واسلامية .

  6. الشاه محمد رضا بهلوي كان داعس على رؤوس العربان عبيد امريكا قبل ثورة الاسلامية في ايران. وقول المتنبي ” لا تشتري العبد الا والعصا معه ان العبيد لانجاس مناكيد” ينطبق بحذافيره على عبيد الصهيو امريكية من العربان…

  7. المدعو “يوسف الشمري ” شكرا على صراحتك ويبقي السؤال الذي يتطلب جواب عاجل منك، هل يجرؤ ولي أمرك ان يقول هاذا الكلام الذي قلته هنا وفي هاذا الوقت ؟؟!!!
    ( المبلغ ٤٨٥ مليار وليس ٤٦٠ مليار.. صحح معلوماتك.
    ثانيا: تستأهل ايفانكا. ابوها البطل جاب لنا راس سليماني
    ثالثا: يوجد ٤٨٥ مليار ثانية جاهزين ندفعا مقابل رأس نصرالله.)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
    الأخ عمر عبد العزيز “اولا نرحب بك اجمل ترحيب ،ويسرنا حضورك فنحن نعرف ماتقوم به علا قناتك في اليوتيوب ونقدر شجاعتك وتضحياتك عاليا نتمني استمرارك هنا لصد الذباب القذر بلسعاتك القاضية “نحن نتفهم ضروف شعبنا العربي في نجد والحجاز وندرك ان فيهم رجال امثالك جديرين بلإحترام والتقدير ونحبهم ونتمني خلاصهم من قبضة هاذا النضام الذي لم يستطيع ان يجعل من الثروة قوة بل العكس جعلها وسيلة لتدجين شعبه واضطهاده
    ودعم المشروع الصهيوني
    تحياتي لك ولكل الشرفاء في بلاد الحرمين الشريفين
    انشر من فضلك

  8. تصرف هنية يبعث على الشفقة والحيرة والغثيان ينتظر من الفرس المساعدة لتحرير فلسطين

  9. شكرا للأخ غض النظر لاجل المقاومه الذي يشاركنا اراءه من من تل ابيب على حرصه على سنة سوريا.

  10. إذا تعلق السعودیون بأمریکا و إسرائیل و تعاونوا معهم لضرب الفلسطینیین و الشعب اللبناني، ماکو هناک أی إشکال و عار
    إنما العار أن نکرم من أکرمنا و نحمی من حمانا و أفدی بنفسه و أوصل إلینا السلاح و الصاروخ تجاه الصهاینة
    نعم، قال الرسول ص یأتی علی الناس زمان یعد المعروف منکراً و المنکر معروفاً
    أفیاعجباً من حیاء السعودیین!!!

  11. طيب سؤال واحد كم عدد الزعماء العرب الذين ذهبوا إلى عزاء بوش الأب وهو الذي دمر وقتل مليون عراقي !!

  12. سلام ان دوله ‏إسرائيل في ‏فلسطين المحتلة ستزول ان شاه الله ٢٠٢٢ والعالم سيتغير ان شاه الله

  13. * الوطنية درجات والخيانة واحدة *

    فمن تسلق درجات الوطنية يعلو بأعماله
    ومن هوى في قاع الخيانة هالك لا محالة

    أستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    إسمح لي أن أتقدم بالشكر والتقدير
    على مسيرتك الوطنية المتميزة

    لقد أقسمت أن أغسل رجليك بيدي
    وأن أقبلها عندما ألتقيك في يوم ما
    دُمتَ لنا وعاشت فلسطين حرة عربية

    الإنتماء مواقف !

  14. والله انا اتفهم موقف حماس كون العرب قد سلمو المقاومه لتصبح بيد الفرس ولكن عليهم ان لا يبالغوو بالمنافقه وعليهم ان لا يتغافلوا ان الذي قد فطس هو قاتل الاطفال والنساء وهجر وشرد الكثير من المسلمين السنه في سوريا
    وكأن هنيه يتشبه بنتنياهوا عندما يقول عن الجنود اليهود بالشهداء

  15. انا أخاكبك على أنك فعلا شمري.اذا لم تكن من الصهاينة الذين يتغطون بأسماء عربية هنا لخلق الفتنة أقول لك.الشمري هم أحفاد أكرم وأشرف العرب أبو الكرم حاتم الطائي.الشعب الفلسطيني سرق أرضه من البحر إلى النهر الصهاينة بدعم غربي دولي أكثر وأكبر من طاقته الله يعينه.سارق أرضه لئيم مجرم لن يرحمك إذا تمكن.لم يفهم خبثهم شخص مثل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.هؤلاء سراقين لأرض عربية مسلمة.هل رجعوا الحق لنطبع معهم.حتى لو هنية أخطأ.هو ليس فلسطين.للشعب السعودي وقيادته كل الحب الإحترام

  16. عفوا أخي.فهمت جملتي خطأ.قصدت القاريء أنا.ان تعتقد أنني لم أفهم ما كتبت.كان كلامك لي واضح.ولكن المتلقي هنا نقيسه بالأفرج.لذلك رمزية كلامك تكون أحيانا صعبة. لأهمية كلامك أقول فلتكن أوضح.مقارنتك بين هؤلاء الذين أجتمعوا بعد أحداث صحيفة شارلي ابدو مفهومة بالتأكيد.لأهمية ملاحظاتك بتمنى تكون دائما مفهومة للعموم.مع كل تقديري لحضرتك.

  17. ـــــــ ونتحدّى أن يُقدّم هؤلاء الذين ينتقدون السيّدين إسماعيل هنية وزياد النخالة، أمين عام حركة الجهاد الإسلامي، دَليلًا واحدًا على تقديم دولهم رصاصةً واحدةً لدعم المُجاهدين في القِطاع والضفّة الغربيّة.ــــ وكلنا مع هذه الحقيقة حقيقة إزددت إعجابا بهنية لأنه عرف من أين تؤكل الكتف نقول للأعراب تصوروا أن إبليس قدم الدعم للمقاومة فإنه يستحق العزاء ولا عزاء لهذه الحكومات التي تعمل على إضعاف المقاومة لأنهم نسوا أن النصر من عند الله

  18. من باب … أنصر أخاك ظالما أو ومظلوماً … فدعائي إلى هنية المقاومة بالنصر بالمبين!

  19. الى
    عربي اصيل Today at 5:33 pm (1 hour ago)
    الى الاخ يوسف الشمري ،،
    لا تقارن مع وضع القضية الفلسطينية التي انهكها تآمر العرب قبل العجم ومع وضعكم ،،
    صحيح ان هناك اعتراضات على مبالغة السيد اسماعيل هنية حفظه الله بموقفه من مقتل المجرم سليماني ، لكن هذا لا يعطيك الحق ولا يعطي لمن كان الحق ان يطبع مع الصهاينة ،

    يا شمري المحترم
    قليل من الخجل أرجوك !!!

    واحد لا يخجل يطالب من الاخر أن يخجل و الاثنين بدون خجل

  20. الى الاخ يوسف الشمري ،،
    لا تقارن مع وضع القضية الفلسطينية التي انهكها تآمر العرب قبل العجم ومع وضعكم ،،
    صحيح ان هناك اعتراضات على مبالغة السيد اسماعيل هنية حفظه الله بموقفه من مقتل المجرم سليماني ، لكن هذا لا يعطيك الحق ولا يعطي لمن كان الحق ان يطبع مع الصهاينة ،

    يا شمري المحترم
    قليل من الخجل أرجوك !!!

  21. يا جماعة الخير لا تتعبوا حالكم مع عربان الخليج والسعوديه فهم اشد مكرا وخبثا من اليهود حيث ترجع اصولهم انهم احفاد يهود خيبر ولهذا ستجدونهم دائما يسبون على الفلسطينيه ويحضون اسرائيل ضدهم ولكن ربنا يمهل ولا يهمل ها هم يتلقون الضربات من الحوثيين وجبناء امام ايران ولولا امريكا واسرائيل لزال حكم ال سعود الجبان

  22. الى كل غبب عربي متصهين اعلموا أن الامام ” الخوميني ” افتي في 1956م من القرن الماضي بوجوب اعطاء الزكاة والخُمس للشعب الفلسطيني كي يبقى في فلسطين مجاهدا .. في هذا الوقت بالذات كان الدول العربية تهزم وتداس تحت نعال الصهاينة .. ما تتعرض له ايران من حصار منذ 1989م هو جراء دعمها للقضية الفلسطينية ولو اعترفت الجمهورية الاسلامية الايرانية باسرائيل كما اعترف الاعراب لحظيت بالدعم الامركي والاطلسي وفعلت ما تشاء بالاعراب كما فعل بهم الشاه ” محمد رضا بهلوي ” قبل انتصار الثورة الاسلامية ..

  23. هؤلاء الاعراب يريدون أن نبارك التطليع ونشارك في الاحتفاء بتجسيده لان بقاء فلسطين حية في قلوب المسلمين واحرار العرب اصبح امرا يؤرق مضاجهم .. احسن السيدان ” هنيـة ونخالة ” زعيما حماس وحركة الجهاد الاسلامي صنعا بتقديم التعازي لدولة وقفت الى جانب المقاومة تسليحا ودعما مالية ومعنويا في الوقت الذي كان حجاج البيت الاسود الامريكي من الاعراب يعدون ترتيبات التطبيع ودفن القضية الفلسطينة الى الابد ..لو لم يقم المقاومون الفلسطينيون بتلك الخطوة الرجولة لما بقي مسلم او عربي شريف ينظر اليهم باحترام ..ان من قيد يد الصهاينة عن تدمير غزة واستئصال سكانها هو الدعم الايراني ثم الايراني ثم الايراتي .. فلينبح المطبعون كما يشاءون وعليهم ان يعتنوا بقياس مستويات السكر في اجسادهم وكذلك الدم لانهم قد يفقدونه عند قضاء حاجاتهم ..

  24. عندما اغتيل االملك فيصل وبعد ذلك انضر ماذا فعلت في العراق الرحمه على صدام اليمن تحت الفقر ليبيا ماذا تعاني سوريا بالتعاون مع المرتزقة اما للشعب الفلسطيني سواه حماس اوغيرها فالتاريخ مشًوم تحت الصفر والدليل كيف وقفوا ضد الانتفاضه ‏الأولى فان الله ‏سيانتقم ويرسل من عنده لذلك ماذا نقول التاريخ شاهد على ذلك وسياتي الْيَوْمَ لذلك

  25. مؤشر القدس هو المؤشر الأكثر مصداقية على أحقية الأننظمة بحكم شعوبها فلا يوجد زعيم اخلص للقدس الا وكان محبوبا و مخلصا لشعبه وما من زعيم خان القدس الا كان مكروها خائنا لشعبه , فلا يمكن ان يكون محبا للقدس ومخلصا للصهيونية العالمية بنفس الوقت . مهاتير محمد مثال صادق للمؤشر (على سبيل المثال لا الحصر). بركات المدينة المقدسة ستبقى تفصل مابين المسلمين الحقيقيين والمتأسلمين . فقط ضعوا مؤشر القدس على تصرفات اي زعيم مسلم لتعرفوا من هو واين يقف من قضايا العرب والمسلمين .أدعوا الله ان تكون للقدس مكانة في قلب كل زعيم عربي ومسلم وان تتوق قلوبهم للصلاة في الأقصى المبارك .

  26. Omar
    ایران لاتحتل بلاد العرب ایران فی البلاد العرب حسب طلب الدول العراق و سوریا بلعکس اسرائیل و الولایات المتحده احتلوا بلاد العرب لکن انت و امثالک مع الصهاینه و الامریکان و ضد الایران
    الیوم اردوغان یرسل القوات الترکی الی لیبیا حسب طلب الحکومه اللیبیه لا لاحتلال لیبیا
    انتم حاقدون و اعداء الایران و تعلمون فی قلوبکم انتم الکذابین

  27. إلى المدعو يوسف الشمري
    لاتتوقع أو تتخيل أنكم أنتم أثرتم على ترمب بقرار مصيري مثل هذا لا وألف كلا ولا حسب وسائل الإعلام الأمريكيه والأوربيه الذي ضعط على ترمب هم “بومبيو – مايك بنس – رؤوس المال اليهود في أمريكا” يعني أنتم في السعوديه العظمى فقط عباره عن مسدد فاتورة الحرب المرتقبه + دولكم ستكون مسرح حرب بين إيران وأمريكا ولاكن الأفضل لك أن لاتعلي السقف لأن أولياء أمرك لم يتحمسوا للحرب لأنهم يعلمون أن وضعكم سيكون صعب جدا وتحيه لإيفانكا طال عكرها “العكر هو الماء الملوث” الرجاء النشر

  28. الى يوسف الشمري
    ابتسامتك تدل على انك تعشق اضطهاد نفسك
    و ليس من اجل ايفانكا و انت بدون رجوله

  29. حياك الله يا اخ هنية بورك فيك و لك الشرف انك من اصحاب الشرفاء مثل الشهيد سليماني رحمه الله و جعله مع الشهداء الابرار كرس حياته في الجهاد و كان صدره مفتوح لفلسطين العزيزة يا اخ هنية يوريدون ان تكون خائن و تطعن اليد التي مدت لك من الشهيد سليماني يا جبل و لا يهزك ريح هذا الحثالة الخونة حياتهم كلها نائمين يتفرجون على الصهاينة كيف يبيدون الشعب الفلسطيني و لا يحركوا ساكن اما عندهم اللسان الطويل و قلوبهم مملوئة بالضغائن و الخبث لعنة الله على ظالمين
    تحية كبيرة لشعب الفلسطيني و الاخ هنية

  30. بغض النظر عن الاصتفاف المذهبي لو كنت مكان اسماعيل هنية لوقفت الي جانب إيران و قدمت العزاء الي عايلة سليماني .لماذا ؟ حسب المتداول أن إيران هي التي أعطت الصواريخ التي ارهبت نتنياهو و جعلته يهرب عن إكمال مهرجان حملته الانتخابية مرتين .و كذلك شايع هذه الأيام أن السعودية مهرولة الي التطبيع و هي تصنف حركة حماس كحركة إرهابية. فمن غير المعقول أن أقف الي جانب من هو الي جانب عدو و اترك من يسادني و يدعمني بالسلاح في وقت خارت فيه عزايم الرجال وغلت أيديهم عن منحه لي .

  31. يا تعبان اشفاك الله أو ثعبان انجان الله من سمك لانستطيع ترك فلسطين بحالها و لا الفلسطيني بحالو لأن فلسطين هي بوصلة الأمة و لأن أسباب مشاكلنا كلها هو احتلال فلسطين .لا تريد الحديث عنها لأنه لا يوجد لديك أي شي تقوله في هذا المجال ياتعبان أو ثعبان ما عرفتش اسمك

  32. يوسف الشمري
    ورد في تعليقك : (من حقنا أن نطبع مع اسرائيل ونبني علاقات استراتيجية معها)
    ياشمري
    بما أنك أقررت على نفسك بالتحالف مع الصهاينة فمن حقنا ان نحتج عليك بكلام الله حيث يقول جل اسمه :((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)).
    بهذا فأنت وقومك قد خرجتم من ربقة الاسلام وأصبحتم من (الظالمين الذين لا تنالهم هداية الله) كما نصت الاية الكريمة ، وكذلك من (المغضوب عليهم) كما تدل عليه سورة الفاتحة . وستحشر في الاخرة مع الذين تحالفت معهم في الدنيا.
    فابشر وبشر قومك بهذا الجزاء وبهذه العاقبة.

  33. أم يوسف – نابلس . / سابقا لم أفهم الموضوع ، ولآن فهمت عندما قرأت .

  34. ياشايع هناك قاعدة ذهبية اخري تقول صديق عدوي هو عدو و عدو عدوي هو صديق أتريد من هنية أو أي فلسطيني حر و أكرر حر أن لا يقف الي جانب من دعمه بالصواريخ التي ارهبت العدو الإسرائيلي و يتعاطف مع الذيل الذي هدول و يهرول لوضع يده في يد جلاد هنية و شعبه .فلسطين و غزة خاصة حين فرض عليها الحصار من جانب العرب قبل المحتل و الأمريكي لم تجد من يمد لها رغيف خبز فمابالك بالصواريخ إلا جناح المقاومة و قد ارتكبت حماس بعض الأخطاء الاستراتيجية و يبدو أنها تقومها من جديد .الإنسان من المفترض أن لا ينسي من اعانه و لا من خانه

  35. يا شايع هذا يعني الابتعاد عن فلسطين وتريد إسرائيل و الارتمي في احضانها و يبدو أن دول الخليج قد تنبت الي قاعدته الذهبية هذه و اختارت إسرائيل مبكرا و ادعت الدفاع عن حقوق فلسطين ورجع الفلسطنيون الي ديارهم .

  36. مااوقح السعوديين ومااشد حماقتهم !
    يعلنون حماس حركة ارهابية ويدعمون العدو الصهيوني ويتركون ذبابهم الالكتروني وأبواقهم الإعلامية الوقحة تشتم الفلسطينين وتمدح من يحتل ارضهم ويحاصرهم ويمنع عنهم كل أشكال الحياة
    ولايريدون من حماس ان تقدم التعازي بوفاة رجل مناضل دعمهم بلا حدود واحترمهم بلا حدود وكان مؤمنا جدا بعدالة قضيتهم
    ماذا تريدون من اهل فلسطين المحتلة يامتسعوديين ؟
    حلوا عنهم اتركوهم يناضلون بكل الطرق ويتحالفون حتى مع الجن الأزرق لتحرير وطنهم الذي يحتله الصهاينة المستعمرين
    هل تتحملون ان يطردكم احد من منازلكم كما فعل الصهاينة اليهود مع شعب فلسطين ؟ اتقوا الله ولا تدعموا الباطل لانه يوم الحساب العظيم لن ينفعكم لا ولاة امركم المجرمين ولا الصهاينة اليهود
    فقط أعماكم التي تشفع لكم وهذا الكلام المفروض السديس يقوله لكم لكن للاسف السديس وغيره من تجار الدين ليس الا عبيدا للحكام المجرمين وهذه سبب نكبتنا نحن اهل السنة شوهوا عقيدتنا لحماية الاستعمار ووكلاء الاستعمار في بلادنا العربية

  37. إلى من يلقب نفسه الشايع أقول بأن القاعدة الماسية تقول بأن كل من يتحالف مع الصهاينة خاسر مادياً وأخلاقياً.. فالسعودية دفعت المليارات مجاناً ونتنياهو أصيب برهاب المقاومة وإيران تنمو مثل الصاروخ وعربان النفط يتخبطون.. والمقاومة في غزة تتفلى والعدو يتقلى

  38. حماس تعترف بفضل ايران لكنها تنكرت لسوريا للاسف ، علي قادة حماس الاعتذار العلني للرئيس بشار الاسد شخصيا عما اقترفوه بحق سورية طوال التسع سنوات الماضية ، كيف يا جمساوية تغادرون دمشق العزة نبض العروبة النابض لتفتحوا مكاتبكم فى قطر التى تحوي اكبر قاعدة امريكية فى المنطقة ، و يقال ان الطائرة التى قتلت سليمانى انطلقت من قطر ، ال سعود و ال ثاني نفس الطينة ينفذون املاءات ابو ايفانكا و يتوددون له على حساب العرب و المسلمين

  39. Wallahi those who are called Shia Muslims have shown the world and in particular the Sunnis how to love one another, how to really care for each other, how to be courageous, how to sacrifice for your fellow Muslim no matter their belief and how to live with dignity
    May Allah continue to bless the leadership in the beautiful nation of Iran

  40. مما لا شك فيه ان السليماني مجاهد وبذل كل شيء من اجل مقارعة المستعمر ، وربنا وحده هو من يجازي العباد على افعالهم ، ومن حق هنية ان يعزي لابل من حق كافة الشعب الفلسطيني ان يعزي بكل من يسقط في معارك مقارعة أعدائه ، كما ان من حق الشهب الفلسطيني ان يعادي من يناصر أعدائه ويخون قضية أو يرهنها برسم الاحلاف والاحزاب والجماعات ليبقى هذا الشعب ضحية للمصالح والتحالفات والطوحات والمؤامرات .

  41. قمة الحقاره أن تقف مع من يحتل بلاد ابن عمك من أجل تحرير بلادك

  42. ايران وامريكا. وجهان لعمله واحده

    الاستاذ يقول طرد امريكا بس ماعرفت. ماذا يرى في المليسبات الشيعيه في الوطن العربي

  43. الــــــــــــــــــــــــــــــــي كـــــــــــــــــــــــــــــــــل المعلقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن بلا استثنــــــــــــــــــــــــــــــاء

    انا شخصيا لا يهمنى ان يذهب هنية الى طهران من عدمه فقد سقط عنه و عن حماس القناع حين انحازوا الى مشروع خراب سوريا
    و منذ اسابيع فقط اصدرت حماس تؤيد فيه الاحتلال التركي بقيادة اردوغان لاراضي شمال سوريا
    و جاء بالبيان ان حماس “تتفهم حق تركيا في حماية حدودها والدفاع عن نفسها” !!!!
    كيـــــــف حماس حركة مقاومة اسلامية تواجه الاحتلال الاسرائيلي وفى نفس الوقت تؤيد احتلال تركي لارض عربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كل هذا كرمال عيون اردوغان لانه اخوانجي مثلهم

  44. لفلاسفة الأخلاق و بعض الطیبین من الإخوة الذین لا یعجبهم طرق خطابنا الذباب اللعین اقرئوا تعلیق المدعوّ شمري الذی یقول ایفانکا تستاهل أکثر.. لأن ترمب جاء برأس سليماني..بعضهم ممن یحلبهم ترامب حتی الدم بل و…. یلتذون من ذالک و من یلتذ و یتمتع من الإهانه و یقول هل من مزید شوبده…
    الهم زدهم هوانا و ذلا و حلبا

  45. احقر ناس على وجه الارض هم
    الصهاينة الغزاة والذباب الالكتروني السعودي
    الصهاينة فيهم خبث وحقد كبير
    الذباب الالكتروني السعودي فيه غباء وانحطاط اخلاقي فظيع

  46. يكفي ايران شرفا انه اسرائيل تعتبرها عدوها الاول والاخطر وأنها تهدد وجودها
    يكفي الشهيد سليماني انه كان مؤمنا بحتمية زوال اسرائيل كما نحن مؤمنين بحتمية زوالها وزوال ال سعود

  47. القاعدة الذهبية والبسيطة في الشرق الأوسط هي إذا أردت أن تعرف من المهزوم في أي حرب فابحث عن الجانب الذي يقف معه الفلسطينيين. والتاريخ أمامكم.

  48. اقتباس: “وماذا عن إيفانكا طال عكرها 460مليار برمشة عين ةماذا عن توحيلتكم في اليمن أمام خلايا ”

    أولا: المبلغ ٤٨٥ مليار وليس ٤٦٠ مليار.. صحح معلوماتك.
    ثانيا: تستأهل ايفانكا. ابوها البطل جاب لنا راس سليماني
    ثالثا: يوجد ٤٨٥ مليار ثانية جاهزين ندفعا مقابل رأس نصرالله.

    ابتسامة منتصر ساخر من الرد الحتمي 🙂

  49. اتصور انا اول من شاهد و شخص وجه السيد ( اسمعيل هنية ) في الصلاة على جثمان الشهيد البطل ( قاسم سليماني و ابو مهدي المهندس رفاقئهم الابطال الاشواس
    من على الفضائيات و السيد هنية كان يقف خلف السيد علي خامنائي ) من جهة الايمن ! و على الفور صخرة باعلا صوتى ما شاء الله هذا السيد هنية قائد حركت حماس المقاومة من غزة في طهران ! و فرحت من كل قلبي
    و رفعت يدى الى السماء و رددت هذا الدعاء
    اللهم اطفاء كل فتنة بين مجاهدينك و اجمع شملهم و شملنا الف بين قلوبهم و قلوبنا و ارحمهم برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء و انصرهم على جميع اعدائهم
    و اعداء الامة الاسلامية و العربية حتى قيام يوم الساعة
    رحمه الله من قال امين يا رب العالمين …

  50. احترامي وتقديري لكل من لم يخون أخيه المسلم ، لقد اثبت هنية
    انه ليس بخائن ولا يرهب من كان مطيع لغير الله .

  51. عندما تخلى العرب عن القضيه الفلسطينيه وتركو فلسطين للمحتل الاسرائيلي ليقتل ويهجر شعبها ويقضم اراضيها وقفت ايران بجانب الفلسطينيين ودعمتهم بكل ما تستطيع من مال وسلاح وبشهادة قادة المقاومه الفلسطينيه
    وعندما احتلت العراق في 2003 وبمباركة اعراب الخليج الذين فتحو مطاراتهم وقواعهم العسكريه للمحتل الامريكي ودفعو المليارات للمحتل الامريكي لتعويض قيمة الصواريخ التي قتلت الشعب العراقي وقفت ايران مع الشعب العراقي الجريح ودعمت حكومته بالخبراء في علاقات نديه حسب القانون الدولي لكي تقف العراق معتمدة على نفسها غير معتمدة على المحتل الامريكي
    علما انه لا يزال اكثر من عشرين الف جندي امريكي في قواعد عسكريه بالعراق بينما لا يوجد اي قاعده عسكريه ايرانيه
    فلماذا تخلت عرب النفط عن فلسطين و العراق للمحتل الصهيو امريكي الذي تعربد وارتكب افضع الجرائم ولم يجرؤو حتى بادانتة فكيف سيجرؤون على دعم من يقف في وجهه الامريكي والاسرائيلي لانهم عبيد للبيت الابيض الذي يهددهم بانهاء وجودهم لو فكرو بالخروج على طاعته ويبتزهم ليل نهار ادفع والا لن تستمر اسبوعين في الحكم
    فعقدة الفشل والهزيمه التي يعاني منها اذناب امريكا بالمنطقه يجعلهم في حالة نكران لنجاح الاخرين

  52. انا كفلسطيني ، لا يحق لي ان أتهم حماس واسماعيل هنية ابو العبد المحترم بأي نوع من الاتهامات ،
    فأنا والكثيرون من ابناء شعبنا الفلسطيني نتفهم جيدا تصرف حماس لهذا الموقف ، فزعماء العرب وقفوا ضد حماس ومنهم من وضعهم على قائمة الارهاب ، هذا غير التآمر عليهم ، ولكن لا يعني ذلك تبرئة سليماني وحشده ورفاقه من قادة الميليشيات من جرائمهم المرتكبة بحق شعبنا العربي في العراق وسوريا ،
    كان الله معين لحركة حماس وكل فصائل المقاومة الفلسطينية على هذه الابتلاءات ، !!!

  53. لماذا خلق الله الماء لمخلوقات الأرض ؟، وما سبب عدم اغتسال معظم اليهود الصهاينة والجن ،
    وضوء المسلمين ليس الا لاكتشاف ان كانوا من الانس او من عبيد الشيطان ،
    ان راءحة الشيطان ومن اتبعه كريهة وهذا لانه خلق من نار والنار ان لمست الماء تنطفيء ولذلك راءحة ابليس ومن اتبعه كريهة وكذلك اليهود لا يغتسلون بالماء لانهم اتبعوا الشيطان والجن لنفس السبب رائحتهم كريهة لخوفهم من الماء ، ان الماء يطفيء النار
    واسءال أي احد في خارج فلسطين المحتلة سيقول لك نعم لقد كان هنا قطيع من اليهود وكانت رائحتهم كريهة ولا تطاق وكنا نبتعد عنهم ، وهذا قد سمعته في بعض الأحيان من كثير من الناس وقد سمعتها في بعض وسائل الإعلام في هولندا عن احد ربعي يهودي وقطيعه قد اشتكي بعض الناس من الروائح الكريهة التي كانت في مخيم كانوا يقطنوه ، انهم يعبدون ابليس

  54. ‏سلمان الفارسي
    ماالذي فعله غير الإشارة بحفر الخندق
    حول المدينه
    حتى صار سلمان منا آل البيت
    وجالسين نرددها منذ اكثر من 1400 سنه ،
    قاسم سليماني حفر مئآت الخنادق في العراق وسوريا مدافعا عنها ضد الدواعش الإرهابيين
    والمعتدين من اليهود والنصارى .

  55. من حقّ السيّد هنية أن يعتبر الفريق سليماني شهيدًا

    على أساس الله تقاعد وترك لكم مفاتيح الجنة وصكوك الشهادة؟
    حتى عندما تسمي السعودية قتلاها شهداء، أنا أعترض

  56. ____ أخي الكريم محمود من الأردن .
    قد تكون تعليقاتي غير مفهومة و قد أكتب لنفسي كما تقول و قد أحيانا أكتب اي كلام . قد أخطئ و قد و قد و قد .. لكن ولا يوم قلت أن ’’ القراء ليسوا في مستوى تعليقاتي ’’
    شكرا على إهتمامك أخي محمود و لك فائق تحياتي .

  57. نعم أحسنت في تعليقك

    taboukar Today at 5:09 pm (5 hours ago)
    ____ مثل هؤلاء / هم من خرجوا مثل هذا اليوم هائمين باكيين هاتفين / .. كلنا شارلي إبدو !!

  58. إلى المدعو سامي الحربي
    وماذا عن إيفانكا طال عكرها 460مليار برمشة عين ةماذا عن توحيلتكم في اليمن أمام خلايا الحوثيين في جبال شمال اليمن وماذا عن هدمكم لقلعة أجنادين العثمانيه التي كانت مخصصه لحماية الحرم لاكنكم إحتفظتم بخيبر لعيال عمكم أنتم تأسيسيكم مبني على خيانه وتخاذل ولاتنسى قتالكم مع لورنس الإنكليزي ضد المسلمين العثممانين
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    إلى يوسف الشمري
    طبعوا مع صهيون وإلهثوا خلفها أيضا لاكن بالعاميه الفلسطينيه “حلوا عنا” ليس كل واحد يريد الإشتهار يسب الفلسطينيين والمقاومه والأقصى زيارته صعبه عليكم

  59. عندما احتلت داعش العراق ودمرت مدنه واهله استنجد العراق بالغرب والعرب فلم یستجب له احد فطلب من ایران المساعده ولم تقصر وجائ سلیمانی البطل ووقف مع العراقیین بفتوی المرجعیه وحرروا العراق المجد والخلو د لک سیدی ومثواک الجنه

  60. السعودية و الإمارات دولتان مارقتان و تمتثلان لأوامر أسيادهم في المعسكر الصهيو أمريكي و لا يرجى منهم خير و أتمنى أن تقوم الحرب ضدهم و إسرائيل لتخليص شعوبهم و شعوب المنطقة من هذا الورم الخبيث و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  61. هناك ذباب الكتروني سعودي وهناك نحل الكتروني سعودي وشتان مابين الذباب وبين النحل 🐝
    كلكم اصبحتم تعرفون الذباب الالكتروني السعودي هم موظفين لدى نظام بن سلمان للدفاع عن الصهاينة وشتم كل من يدافع عن فلسطين
    اما النحل الالكتروني فهو المعارضة السعودية في الخارج هم على النقيض من الذباب السعودي حيث يتميزون بالاخلاق العالية ومثقفين جدا ومحبين لوطنهم وهم ضد تبديد ثروات الجزيرة العربية واموال الحج على اللوحات واليخوت والقصور والكازينوهات وعلى القتل والتدمير ودعم خزينة ابو ايفانكا
    ابحثوا عن النحل السعودي لتعلمون انه شعب الجزيرة العربية ليس هم فقط الذباب الالكتروني الذين يشوهون سمعة هذا الشعب العربي الأصيل المحب لكل أخوانه العرب والداعم لفلسطين ولقضيتها العادلة

  62. ما فعله السيد اسماعيل هنية والتخالة هو عين الصواب.. لا بدا ان يرد الجميل ولو بالتعزية والمشاركة في الجنازة, لكن ان تقوم اجهزة اعلام بانتقاد هذا التصرف فهذا ايضا غير لائق, وغير موضوعي
    كما انني ايضا لا ارى ضرورة من الشتائم من كلا الجهتين من المعقبين على المقال لان المسلمين جميعا اخوة تتكافئ دماءهم ويسعى بذمتهم ادناهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم, وان الله لا يحب كل لعان
    اعرف تماما ان هنالك شعوبا عربية لا تحب حكامها وتنتقدهم باستمرار لكن اذا جاء الانتقاد من عربي اخر فإ نهم لا يتقبلون ذلك ومن هذه الشعوب المصريين والخليجيين واعرف تماما ان اجهزة الاعلام مسيرة وليست مخيرة وما تبثه او تقوله لا يمثل الا فئة الحاكمين ولا يمثل الشعوب
    فلسطين قضية عربية اسلامية عالمية ولا تخص الفلسطينيين وحدهم فيا سيدي ليقولوا ما يقولون فهنالك ايضا كم كبير من الفلسطينيين يصفون الشهيد سليماني بالقتيل او الهالك وينتقدون من يدافع عنه. سياتي يوم يعرف الجميع الحقيقة ويندم على ما قال وشكرا

  63. رحم الله الشهيد سليماني
    هنية مرحباً به في ايران الاسلام
    يتعاون الجميع لفشل مخطط الصهيوامريكي

  64. اين تعزية عباس وجماعته لعله ينتظران يكتبها نطانياهيو فيوقها لعلها تأخرت لان ساعي البريد في عطلة ؟ ما هذا الْخِزْي : مشاكل فلسطين كلها من قادتها في راملة ! اقتتلوا انفسكم هو خير لكم ان رفضتم المقاومة ! خزانتكم من المقاومة قد استنفد بقي الان الخيانة والانبطاح !

  65. كرهي للخليج ودول الخليج الفارسي لا يوصف .. أتمنى لكم الدمار كما دمرتم وخنتم وقتلتم .

  66. من حق هنية أن يعزي بمقتل سليماني وأن يوطد علاقات بلاده مع ايران كما من حقنا أن نطبع مع اسرائيل ونبني علاقات استراتيجية معها في وجه التحديات المشتركة.. أعتقد أن مواقف جميع الأطراف واضحة بشكل لم يسبق له مثيل في المنطقة وانتهت الضبابية والتملق التي لازمت العلاقات الخليجية-الفلسطينية.. للأسف اتضحت مواقفهم الحقيقية الآن ويبدوا أنهم حزموا أمرهم في تحالفاتهم الإقليمية..
    يجب أن يعرف كل سعودي هذه المواقف جيدا فالبعض مازال يؤمن بالقضية الفلسطينية..

  67. عاجل!!! الى السيد اسماعيل هنية، بلغ احر التعازي الى عائلة الشهيد سليماني و الى الشعب الايراني و حكومته، ليس من شيم الاحرار ان ينسوا او يتناسوا كما يفعل الخليج.

  68. المقاومون الشرفاء يقدمون أرواحهم فداء للأمة كى تعيش حرة مرفوعة الرأس. المقاومون الأطهار المتبتلين تاج على رأس الأمة فبهم تنهض بإذن الله كالعنقاء نورا يضىء العالم. والرحمة للشهداء اللذين قضوا جهادا فى سبيل الله، والعار للمتكالبين على المتع الدنيوية اللذين باعوا دينهم بدنياهم.

  69. ليت المنتقدين كانوا طائفيين فهذه مرحلة على قبحها لا يستحقوها؛ فالسيد هنية هو من أهل السنة إذا لا بد من بحث عن دافع آخر لإنتقادهم العدواني وهو الإصطفاف الخليجي في الخندق الصهيوني، ولو افترضنا أن غير أمراء دويلات الخليج بوصلتهم نحو إيران بدلا من واشنطن وتل أبيب لما سمعت خليجيا ينتقد هنية بشيء، فلماذا نعيد الكلام في الطائفية وقد احترقت ورقتها وانفضح أمر مخادعيها، هؤلاء قوم قد باعوا دينهم وتنازلوا عن عروبتهم منذ نصف قرن

  70. على الجمهورية الاسلامية الإيرانية الثأر من تجار المقدسات الذين يدفعون اموال حج المسلمين لترامب وابنته السنيورة
    السديس قال انه ترامب احد أقطاب الأمن والاستقرار مع انه الجميع يعلم كره ترامب وحقده على الاسلام والمسلمين
    يبدو انه السديس له دين اخر غير الاسلام

  71. السيد سامي الحربي
    لو فرضنا أن بعض السعوديون باعوا الأرض الي الامان مثلا. هل الأرض المباعة تتبع الي الامان. لا. يا. عزيزي.
    الأرض تبقي لحكومه السعوديه. والمشتري له الحق. بسطح الأرض ب 5-10 امتار. وما تحت هذه الأمتار. تعود الي الحكومه السعوديه. وطبق المثال علي فلسطين…وبهذا نامل أن تتوسع مداركك.
    حيث إذا خرج بترول في ذلك الأرض. صاحب الارصع يأخذ نسبه معينه والباقي يرجع. للدوله…
    نامل أن نكون مفيدون في هذا التوضيح
    وكذلك. الصهيوني. يشتري. من المستأجر وليس من صاحب البيت. وهذا طبعا غير صحيح. تشتري سياره من شخص. وهو مستاجرها…
    نعم هناك شرفاء في القطر السعودي الشقيق…
    وعدانا. هو مع الاستعمار الصهيوني. الصهيوامركانبيريطنوفرنسي
    وليس مع الديانه اليهوديه المحترمه

  72. مع الإحترام.تعليقاتك غير واضحة.والمحزن أن تتهم القارىء أنه ليس بمستواها. الإنسان يكتب للجمهور وليس لنفسه.جرايس Grice حدد مبادىء الكلام أسماها maxims. وأهمها
    Be relevant
    The cooperative principle
    والأخيرة يعني أننا نتحدث للقاريء وليس لأنفسنا او مجموعة تعرفنا . لا من شك من عمقك.ولكن خذنا على قد عقلنا حتى نستفيد منك. لك كل محبتي.وبكل صدق أتحدث بمحبة.

  73. الحمد لله رب العالمين الذي خلق لنا ايران سندا بينما ابناء جلدتنا هم طابور خامس وضعوا شرفاء الامة على قوائم الارهاب بطلب من اولياء الصهيونية. والله عندما اقرا بعض تعليقات عبيد عبيد طرامب اخجل ان اشارك هؤلاء جينات الذل والهوان والانبطاح المستديم. يا انتم ان ابتليتم بالذل والعبودية فاستتروا. الطريق الى فلسطين تبدا بتحريركم من عبدة الشخوص للتخلص من جرذان الصهيونية ممن يقفوا بالسوط فوق رؤوسكم. وعلينا كفلسطينيين في بداية الامر التخلص من سلطة العار في رام الله… اقتربت ساعة الحسم باذن الخالق القهار.

  74. ما قامت به الحركات الفلسطينية في تقديم العزاء بالشهيد سليماني هو عين الصواب ورد الجميل للشعب الايراني الذي عنده كافة الأستعداد للشهادة على أرض فلسطين باكمله أن ما قدمته ايران للمقاومه من تدريب وتسليح ومال لا يحصى وهذا بشهادة قادة المقاومة العسكرين والسياسين في فلسطين ولا ننسى يوم أنتصرت المقاومة في ايران وهزمت الشاه كيف أغلقت سفارة الاحتلال واستبدلتها بسفارة فلسطين وكيف استقبلت ياسر عرفات على اراضيها وكانت طائرات ف ١٤ في الاجواء ترحب في أبو عمار
    رحم الله شهيدهم واسكنه فسيح جنانة

  75. السيد. سامي حربي
    هناك لا بد من قول الحقيقه. وهي
    لا يوجد وطن عربي واحد غير مستعمر. فالكل يخضع للقواعد الاستعمارية المجرمة بحقنا جميعا. ويعود ذلك لخيانه هذه الحكام لاوطانها ولاستبدادها بشرفاص هدأ الوطن
    نعم ليس كل الشعوب العربيه. سيه. بل. هناك شرفا. يعيشون بالخارج. حتي يتنفسوا الصعدا…
    كما نشكر الدول العربيه في دعمها المالي. ولكن هذا الدعم له أيضا ناحيه سلبيه إذا لم يوجهه الي التحرير الفعلي…نعم غنا( الثور)ه الفلسطينيه ادي الي فناها…
    والقدس أعتقد مكان مقدس لكل مسلم…ولا ننسي استشهاد الملك فيصل. شهيد القدس وكذلك محمد مصدق
    والأن سليماني…
    الثروه الإسلامية تنهب بيد أمريكا. ونحن أي المسلمين. نعيش الذل أينما وجدنا…
    التفرقة الدينيه منع أسباب تخلفنا. نحن. لكم دينكم ولي. دين دين
    ولكن دستور العرب مفهوم. وهو الكاس والكرسي والفرج بالإضافة الي العيش بالمذله
    وليس عيب علي الإنسان أنه بعملي بشرف في الوطن الشقيق. السعودي. ويأخذ مال مقابل عمله
    بينما. عندك مفهوم خاطي. عن الكلب. وهو يضحي بنفسه من أجل صاحبه..لانه عنده احساس
    وللأسف بعض البشر يخلو من الإحساس. لانه فقط لا يسمح له بفهم معني الحياه.
    نامل أن تاهدا. وتفكر. الواقع مؤلم

  76. الكيان الصهيوني مشكلة الأمة العربية والاسلامية
    مدعوم من المتعجرف الامريكي يجب رفض هذه الكيانات الإرهابية
    يجب التعاون بين الشعوب العربية لطرد الاٍرهاب من الدول العربية وصلنا الى نقطة مهمة في التعاون
    من اجل طرد الاٍرهاب من دولنا امريكا أولاً
    تحية مباركة الى القائد اسماعيل هنية

  77. الشهيد سليماني أشرف من العربان الذين يتاجرون بفلسطين التي سلبت منهم عنوة وما زالوا يناضلون لأجلها ولم يباع منها شبر ولكن دعاية عملاء إسرائيل تدعي ذلك لتغطية عوراتهم المكشوفة.. ومن أدعى ذلك أنا واثق بأنه اسم مستعار لصهيوني يسعى إلى إثارة الفتنة.. المقاومة بدون المال الخليجي المسموم أقوى ويكفيها دعم الشرفاء في إيران والعقول الفلسطينية خلاقة وهي تطوع التكنلوجيا بما هو متاح رغم حصار ما يسمى بإسرائيل أو ضامنة أمن الخليج العربي التي لا تستطيع حماية نفسها من المقاومة هههه وبعض العربان.. الفلسطينيون أسسوا قواعد النهوض في دول الخليج العربي وخاصة الإمارات والسعودية والبحرين وغيرها وهم ما زالوا يعملون كمستشارين لرؤساء تلك الدولل.. وأنشأوا عواصم عربية وساهمو في بناء دول مثل تشيلي وهو شعب لا يزاود عليه ومعروف للقاصي والداني فلا يأتي ناقص برمية بالحجارة.. كفاكم مهاترات فقط أتركوا هذا الشعب الأصيل بحاله ولا تتحالفوا مع العدو الإسرائيلي وأعلموا بأن صفقة القرن التي تدعمونها أفشلتها المقاومة.. المهم حمى الله المقاومة حماس.. ومعظم المعلقين ضدها في تويتر هم من الذباب الإلكتروني المدعوم صهيونياً ورحم الله الشهيد سليماني وقد علقت صوره إلى جوار عرفات في بيوتنا وانتشرت هذه الظاهرة كالنار في الهشيم..وكثيرون ذهبوا إلى السفارات الإيرانية وعزوا هناك.. والحزن ساد بين الفلسطينيين في العالم إلا من ارتبط بالخليج بمصالح أو من المطبعين أو الذباب الإلكتروني أو الدواعش الذين يثيرون الفتن الطائفية..

  78. لم نرى من دول الخليج الا الخيانة والعمالة للغرب ولن يأتي من جهتهم الخير ابدا

  79. سامي الحربي ،،
    وهل كان الفلسطينين الموجودين في السعودية يتسولون منكم او يعملون مدرسين وأطباء ومنهندسين يامتسعود ؟
    لولا تآمرهم على قضيتهم لما ترك الفلسطينيين بلدهم وذهبو ليعملو في الخليج كما انه الفلسطيني يذهب الى اوروبا او امريكا ياخد الجواز الأجنبي في اقل من خمس سنوات اي انه حتى الامريكان والاوربيين اشرف من نظام ال سعود في تعاملهم مع الفلسطينيين وباقي العرب المهاجرين
    ثم انه الست ايفانكا بزيارة واحدة اخدت ١٠٠ مليون دولار من اموالكم ومن اموال حج المسلمين
    اذا ابتليتم فاستتروا ياسعوديين هل تعلمون انه ترامب قال لولا السعودية لكانت اسرائيل في ورطة لانه ال سعود يحاربون كل من يدعم القضية الفلسطينية والدليل الهجوم الوهابي الصهيوني على سورية وعلى الجمهورية الاسلامية الايرانية
    في حين ال سعود يدعمون كل الانظمة التي تدعم العدو الصهيوني وانت تعلم جيدا من اقصد

  80. رحم الله شهداء الأمة الشرفاء وكل الشكر لهنيه لقيامه بالواجب
    لا ينكر دور إيران بدعم المقاومة الفلسطينية إلا النكرة

  81. قرأت التعلیقات و لا یسعني ألّا أن أقول:
    الحمدلله و سلام علی عباده الذین اصطفی..

  82. أمه مسحوبة الاراده اقف في صف الكثير من التعليقات المؤيده لمشاركة السيد هنيه مهما يكن كرد للجميل ولكونهم اخوة في الدين فما بالكم بالمنافقين الذين يؤلبون على الاسلام والذين هرولوا ينافقوا من اجل مجله اساءت للاسلام وللمسلمين هل حلال عليهم ذلك النفاق وحرام على هنيه مشاركة اخوة لنا في الاسلام صحيح اللي استحوا ماتوا

  83. كل اناء بما فيه ينضح هذا الحقد والكراهية للخليج والسعودية خاصة يأتي من شخص بداية حياته العملية في السعودية شاهت الوجوه , كم من فلسطيني يعيش في اسرائيل ويعمل في الجيش الاسرائيلي والشرطة ايضا لكنكم تنظرون على الاخرين وانتم بعتم الاراضي لليهود وقبضتم ثمنها عليكم من الله ماتستحقون وان شاء الى الجحيم انتم وكلبكم سليماني

  84. إذا حضر إسماعيل هنية جنازة شمعون بيريز فی اسرائیل ، مثل وزير الخارجية المصري و كان يبكي من أجل بيريز ، سيكونوا سعداء به حمقاء الخليج ، لكنهم غير راضين عنه بسبب مشاركته في تشییع جنازة سليمانی فی ایران هذا هو حال العالم العربي .

  85. سمير بركة
    اصمتي أبها الذبابة الصهيونية ولا تتدخلي في الشأن الفلسطيني نحن اهل فلسطين مع من يدعمنا ويدعم قضيتنا العادلة وليس مع من يتآمر علينا وعلى راس المتامرين محمد بن سلمان الذي باركو تهويد القدس الشريف
    وهل تعتقد يامحترم انه ال سعود يمثلون اهل السنة !!

  86. تحية عز وفخر للقيادة وللشعب ألإيراني ولكل ألشعوب ألحُرة … من يكون هؤلاء ألسعوديين وألخليجيين وما مكانهم من ألإعراب قديمآ وحديثآ ومستقبلآ … هل تحتاج معرفتهم موقف هنا أو تصريح هناك … أُنظر إلى تاريخ أجدادهم تعرف ما يقوم به أحفادهم … من عبد ألعزيز إلى ألاشريف حسين … ماذا تتوقع من أحفاد من تامر على أولى ألقبلتين وعلى ألأرض ألمباركة … تامر على فلسطين وعلى ألشعب ألفلسطيني.

    أُستاذ عبد ألباري لا تعرهم أي إهتمام … كما قال ألشاعر فيهم وأمثالهم:
    ”لو كُلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا
    لأصبح الصخرُ مثقالاً بقنطار”.
    ودمتم ألسيكاوي

  87. التعزية في شمعون بيرس واسحق رابين ” مؤشر” خلال اما التعزية في رجل دعم المقاومة بالمال والسلاح والتكنولوجيا فهو حرام.
    يا أمة ضحكت من فشلها وتخاذلها الأمم!

  88. للأسف كلمه تعزيه. من القياده المتطفله الفلسطينيه العقيمة. لم تبعث. وذلك لتفضيل الخيانه والرواتب. علي الحق الإنساني والاجتماعي…ناسف ناسف ناسف
    أمن الاستعمار مقدس مقدس مقدس
    ورواتبه أكثر قداسه.

  89. فليقل أرجلهم ساقدم رصاصة لحماس و سيرى بعد ذلك كم الشتائم الذي سيناله من احبائه ، شعوب ذليلة و ستبقى كذلك، لازم نبي جديد إلا أنه لا نبي بعد الرسول محمد (ص)

  90. لن نركع. ما دام لنا عقل حكيم يعرف استخدام البندقية. وقلب يعشق الحريه وكرامة وشرف الحياه…
    كفانا رواتب مع مذله العيش والخيانة…
    بندقيتي هي شرف حياتي..وبدونها سابقيص ذليل. وعليل…
    أنتهي الكلام الفارغ وعلينا بالإعداد العسكري. وهو الطريق والوحيد لأنها الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسي. المجرم بحقنا. وبحق أوطاننا..

  91. يعادون ايران لانها داعمة لكل فصائل المقاومة وعصية على امريكا يجب ان يفخر كل مسلم بايران الابيه . تبا لدول المهانة والذلة العربية الداعمين بالملييارا ت لترامب وطوبى للشهداء

  92. أناديكم وأشد على اياديكم سيدي هنية والوفد المرافق ، تسقط ،تسقط الصهيوأرابوأمريكو الماسونية ،ولتحيا المقاومة الإسلامية .

  93. لااحد يستطيع المزاوده على مايجب ان نفعله وخصيصا الطابور السابع من العملاء والخون والمطبعين من قاده وأمراء وملكوك الشماته بالخليج وكذالك روئساء وجنرالات أمريكا بالمنطقه ومن والأهم.
    هاهي إيران الفارسي تسطر أروع ملاحم التاريخ الإسلامي وتضحي بأكبر قادتها من أجل فلسطين والمظلومين بالأرض في حين يعيش الخونه من أمراء ورؤساء بالسمسره على معانات الشعب الفلسطيني.
    إيران الإسلاميه حافظه لعهدها ورسالتها وقضيتها، قاده إيران الإسلاميه تاج على رأس كل عربي ومسلم وانا اولهم، كل التحيه والحب للقائد العام الخامنئي وكل القاده الأحرار.

  94. مقال رائع شكرا أستاذ عبد الباري عطوان،،،،شكرا لانك إنسان شريف ونبيل،،،،

  95. الشهيد قاسم سليماني دعم المقاومة الفلسطينية بشكل كبير ووقف مع الجيش العربي السوري ضد كل الجماعات الوهابية التكفيرية وإرهابيي جبهة النصرة الذين جاءوا من كل اصقاع الارض لتدمير سورية وتشريد شعبها والان بعد هزيمتهم تم شحنهم الى ليبيا ليثبتوا انهم مرتزفة يقتلون ويدمرون مقابل المال وأغلبهم ليسوا سوريين
    هذا غير الذين اصبحوا مستثمرين ورجال اعمال يمتلكون ملايين والان استقروا في تركيا او في ألمانيا او السويد او غيرها من الدول الأوروبية واصبح لديهم مطاعم ومولات ومشاريع اخرى بالملايين باعو وطنهم وأخذوا ملايين من دول الخليج مقابل خيانتهم لوطنهم هؤلاء لايمكن لانسان عربي محترم ان يقف معهم لا يدافع عنهم الا الذباب الالكتروني السعودي وأبواق الاخوان
    نحن في فلسطين ندعم الذي يدافع عن سورية وعن فلسطين مهما كان مذهبه او دينه ولا يمكن ان ندعم ثوار ومجاهدي الناتو واصحاب الخوذ البيضاء وكل مرتزقة وإرهابيي العالم الذين دمروا سورية والذين تم تمويلهم من السعودية وقطر والان يتم شحنهم الى ليبيا
    فلسطين وشعبها الصامد مع من يدعم قضية فلسطين ويدعم مقاومتها وليس مع من يدمر سورية واليمن وليبيا ياثوّار الناتو سواء تكفيريين وهابيين او آخوان كلاهما وجهين لعملة واحدة

  96. مقال رائع شكرا أستاذ عبد الباري عطوان،،،،شكرا لانك إنسان شريف ونبيل،،،،عرفناك بصحيفة القدس العربي(واللة من بعدك ما بتسو فلس)والآن في راي اليوم ،،،،

  97. دول الخليج يصنفون حركة حماس والجهاد منظمات إرهابية بأمر اسرائيلي وأمريكية وليس عن قناعة.
    فكيف يلومونهم عندما يقفون الى جانب من وقف الى جانبهم في أيام العسر. هل قدم ال سعود لحماس السلاح، طبعا لا. فليصمتوا إذن فهم ومؤسسهم من سلموا فلسطين لليهود والتاريخ لن يرحمهم.

  98. لا تحولون الصراع والجهاد والمقاومة ضد الإحتلال مباشر موجود في كثير من بقاع دول إخواننا ومسيطر على الخيرات والثروات والأراضي لمن هم أحق بهم إلى الإختلاف الطائفي والقبيلة و المذهبية وحتى العقيدة التشريعية و من لا يتطابق معهم ويتوافق و يتماشى بالخط بين البعض والأخرىن ممكن يستغلونه الأعداء الأمة الإسلامية والدين المحمدي صلوات الله عليه وسلم وأله الطاهرين والصحابة الأخيار المنتجبين ويزيدون في إشعال النيران والفتن أكثر خطورة و ضرارا بين الإخوان بينهم يعتقدون و يؤمنون بنفس الدين وإن إختلفوا و لم يتوافقون في أمور يحتاجون لتدليل والبرهان و التحقيق و الحوار والندوات المباشرة يشهد الجميع الناس من دول كثيرة ومختلفة والوسائل الإعلامية المرئية و السمعية والصحافية و تأكيد على حرية و حقوق الصحفيين و الإعلاميين بالرأي والأخر بناء على القواعد المبدئية و الأساسية.

  99. ____ مثل هؤلاء / هم من خرجوا مثل هذا اليوم هائمين باكيين هاتفين / .. كلنا شارلي إبدو !!

  100. ____ مثل هؤلاء / هم من خرجوا مثل هذا اليوم هائمين باكيين / .. كلنا شارلي إبدو !!

  101. في السياسة هناك اشياء لا داع للاقدام عليها… بغض النظر عن مواقف دول الخليج والسعودية خصوصا فان خطوة هنية لم تكن موفقه.. هو يزيد من مسافة القطيعة مع دول الخليج لحساب ايران.. كان عليه الاكتفاء ببرقية تعزية… كما ان الدعم الايراني مهما كان حجمه لا ينفي ان دول الخليج قدمت دعم مضاعف للفلسطينيين….

  102. يا ابا خالد سلمت يدك و سلم لسانك و سلم قلبك و انت تدافع عن امتنا العربية و فلسطين في القلب منها. لكن في مقالك خطأين اولاهما ان ردود افعال خونة الامة العربية في السعودية و الامارات لم تكن بسبب طائفيتهم فهم لا يستبدلون ربهم ترامب برب العباد سبحانه و تعالى و لا يهمهم امر اخوتنا الشيعة لو لم يكن الشيعة في عداء مع مربيتهم اسرائيل و سيدتهم الصهيونية العالمية لما حاربوهم. و الخطأ الاخر قولك ان من حقهم ان يقولوا ما يشاؤون في شهيد فلسطين قاسم سليماني. كلا. ان بسطاله اشرف من عقالاتهم. هل تتذكرون ما كتبوه و ما نعقوا به عقب حرب اسرائيل على غزة؟ هل نسيتم وقوفهم مع سيدهم الصهيوني النتن؟ نعم دعهم يقولون و لكن الله سبحانه و تعالى بالمرصاد (و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون).

  103. بقدر “جوع الكلاب” بقدر “ما يرتفع نباحها ” ” في تناسق سامفوني شجي محزن” !
    خيبة أمل الانبطاح من انخراط المقاومة الفلسطينية في “دوامة أوصللو” شديدة الوقع وخنجر مسموم بدد أوهام المنبطحين !

  104. اول سيارة خرجت مع فلول القوات الانعزالية المهزومة من زحلة عام ١٩٨١كانت سيارة السفير السعودي الشاعر حماية وضمانة لسلامة هذه القوات . هذه القوات نفسها هي من ارتكبت مجازرمخيمي صبرا وشاتيلا عام ١٩٨٢ بحق الفلسطينيين ، هذه هي السعودية حامية الفلسطينيين ! ناهيك عن القذائف السعودية التي كانت تطلقها القوات الانعزالية عام ١٩٧٥ وعام ١٩٧٦ على بيروت الغربية هذه هي السعودة حامية المسلمين!

  105. لمن يعرف ويهتم بالتاريخ لن يلوم هنية :
    1. حرب القرم ساندت فرنسا الكاثوليكية وبريطانيا البروتستانتية العثمانيين المسلمين ضد روسيا الارثوذكسية.
    2. تحالف الاتحاد السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية مع أعدائه في الغرب خاصة أمريكا في مواجهة هتلر.
    3. ساندت امريكا مسلمي البوسنة ضد الصرب .
    4. نسق اردوغان العثماني علاقات بلادة الاقتصادية مع ايران الصفوية بعد تعرض الاخيرة الى عقوبات ثقيلة. فيد واستفيد
    البناء على المصالح الحيوية و تحييد الخلافات العميقة سمة العقلانية الواقعية السياسية المطلوبة في كل زمان ومكان

  106. لقد أعطى السيد خامنئي كل عربان الخليج درسا في الوفاء والاسلام والعروبة وحرصه على القدس عندما تعمد الصلاة باللغة العربية، بنما عربان الخليج باعوا القدس ويتسابقون سرا وعلانيتا على تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني. السيد هنية له من حقه وواحبه الذهاب إلى إيران لما قدمته وتقدمه ايران للقضية الفلسطينية. لنتذكر أن الخميني قدس الله سره جعل من الجمعة الأخيرة في رمضان يوما عالميا لنصرة القدس، بالمقابل ما الذي قدمه العربان.

  107. واضح انه ترامب كأنه مصباح علاء الدين بالنسبة لإسرائيل
    لكن ماهو موقع السعودية ؟
    هل هى مع المسلمين او مع الامريكان والصهاينة ؟

  108. من في وجهه شارب من كل حكام العرب فليجرؤ ويقول سوف ارسل سلاح إلى الأخوة المجاهدين في فلسطين لتحرير الأقصى وبعدها سوف نقول لإيران شكرا لسنا بحاجة لمساعدتكم

  109. بوركتم على هذا المقال يا اسرة تحرير رأي اليوم
    نعم، أشبعناهم شتماً وفازوا بالابل، هذا المثل يلخص موقف المزاودين على الشعب الفلسطيني، أولئك الذي لم يقدموا شيئاً له سوى مشاعرهم الصادقة فقط، ونعم المشاعر!

  110. فلسطين مسرى محمد ومهد عيسى صلوات الله عليهم وتسليمه وارض المراحم والملاحم مركز الصراع مابين الحق والباطل كما هي خط الدفاع الأول عن عمقها العربي والإسلامي والإنساني والدفاع عنها ليس حكرا على أحد وهي غير قابلة للتفاوض والمساومة على مذبح سياسة تقاطع المصالح والميدان مفتوح ناهيك عن حجم وعديد قوى الشر والغطرسه والعدوان ومن تبعهم من بني جلدتنا وديننا (واهنا ضعيفا واوتابعا مدولرا واو تقاطعت مصالحه واو لشهوة السلطة وترف المال والعبث بمقدرات وثروات الشعوب ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولمن أصابهم وقرا على آذانهم وتلبدت أكنّه على قلوبهم عليهم ان يسألوا أنفسهم ماذا قدمّوا لفلسطين قبل ان يتعربشوا على شمّاعة الغير ؟؟؟؟؟والأهم ماذا على الشعب الذي أكرمه الله عزّ وجل بشرف الدفاع عنها وحالها أشبه بماء في وعاء (عمقها العربي والإسلامي والعالمي ) فهل من مناص له إذا ماتم ثقب الوعاء من تحته سوى البحث عن وعاء غيره حتى التحرير وإستقلال الذات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وصدق المثل “ضربتني بدائها وانسلت “؟؟؟؟؟؟
    وهل فات على حكاّم العرب والمسلمين ان الدفاع عنها فرض واجب ؟؟؟؟؟؟
    “ولاتكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم انفسهم اولئك هم الفاسقون “

  111. هنية موفق والخطء بعيد عنه! ايران كما ساعدت المقاومة هل ساعد العرب واءل سعود تحديدا؟؟؟ ليس هناك ما يسمي سنة ولا شيعة، ولا تتعدي هذه التفرقة سوي مؤامرة، وهو سبب حال المسلمين المزرء جدا اليوم!!!!

  112. الاستاذ عبد الباري. السلام عليكم.
    من يقصف غزة بالصواريخ والقنابل لا يقال عنه أنه لم يقدم رصاصة واحدة.
    فقد قصف الطيارون الاماراتيون غزة في دورة تدريبية على طائرات F 35 أجريت لهم في اسرائيل العام الماضي . وهذا الخبر تناقلته صحافة الصهاينة .

  113. سبحان الله كل اللي صار خطط له نتنياهو وترامب فقط نفذ أوامر نتنياهو هذه الحقيقة

  114. وماذا تتوقعون من الذين وضعوا حماس على قائمة المنظمات الإرهابية و ما الفرق بينهم وبين إسرائيل و ترامب

  115. إلي كل من هو ضد تقارب حماس وإيران ، أنا عندي سؤال ماذا تفعل حماس إذا كانت أغلبية ألدول ألعربية لا تريد مساعدتها ضد ألكيان ألصهيوني وهي بي حاجة لي مساندة لي محاربة دولة مثل حجم ألكيان ماذا تفعل وأغلبية دول ألخليج لها علاقات بي ألكيان وتحارب حماس وألأمثلة كثيرة مصر ألإمارات ألبحرين و بني سعود ووو، في زمن الخذلان والتواطؤ العربي الذي أضحت فيه العمالة لإسرائيل من أغلبية ألدول ألعربية ألتي أصبحت صهيونية ماذا تفعل حماس ؟ ألتقارب بين حماس وإيران هو تقارب منطقي عدو عدوي صديقي مهما كان ومهما كانت ديانته

  116. اتفق مع تعليق أيمن انه الانظمة الخليجية التي تهرول لإعادة علاقتها مع سورية انما بهدف التمويه عن تحالفها القوي مع الكيان الصهيوني وذلك لخلط الأوراق
    لا تصدقوا انهم اعترفوا بخطيئتهم تجاه سورية وجرائمهم في اليمن لا هم سيستمرون خنجرا مسموما في قلب الامتين العربية والاسلامية الى ان يأتيهم الدور لانه المشروع الصهيوني يستهدف جميع العرب بدون استثناء

  117. المشكلة عند كثير من المعلقين هي عدم رؤية الأبعاد الاستراتيجية للأمور. لا شك أن قاسم سليماني في معاركه ساهم في قتل عدد كبير من الناس. لكن هل كان ذلك حبا في القتل؟ وهل كان كرها للآخرين؟ أم كان دفعا لما هو أعظم واختيارا لأهون الشرين؟ العرب بعد سايكس بيكو أدخلوا الثعالب إلى ديارهم، وكانت النتيجة الغدر بالشريف حسين وتقسيم العالم العربي وسرقة نفطه. واليوم تتكرر نفس الحكاية: المطلوب هو حماية إسرائيل وضرب أعدائها وعلى رأسهم المقاومة في لبنان وإيران. حاولوا في حرب 2006 على لبنان وفشلوا. هنا اختاروا سوريا واستغلوا مفاسد النظام السوري (رغم أنه أقل فسادا من كثير من أنظمة الخليج)، وجاء الفاسدون والعملاء والمتعصبون والجهلة ليمهدوا الطريق للإسرائيلي والأمريكي للسيطرة على سوريا. الذين حاربوا في سوريا ليسوا كلهم عملاء بقصد، ولكن من دون قصد. التعصب وإهمال النتائج البعيدة وقصر النظر وراء كثير من التعليقات. كان ذنب النظام السوري عند الغربيين ليس الفساد (فحلفاء الغرب في الخليج أكثر فسادا وظلما)، بل تحالفه مع إيران وتغطيته لحزب الله. وكان هدف الحملة الغربية على النظام السوري إسقاط إيران ووضع اليد على ثروة الغاز المرتقبة في سوريا. العاقل لا يختار دائما بين خير وشر، بل هو كثيرا ما يختار بين شر وشر. والعقل يرشده إلى أن يختار أهون الشرين

  118. لن أزيد على ما أورده معظم الأخوة …. لكن الصواريخ التي أنتجتها حماس بمساعدة العقول الإيرانية هي أبلغ رد على القردة و الخنازير الذين آثروا تسليم شرفهم للأمريكان و الصهاينة

  119. سبحان الله الناس الي قلبها نظيف وداخلها طيبه وانسانيه بتلاقي وجهها ناصح والنور بطلع منه متل الي بالصوره .. والناس الي قلبها اسود وداخلها نجاسه بتلاقي وجوههم عابسه مطفيه و ربنا بسود اوجوههم الله يسودها بزياده .

  120. أعضاء حركه الجهاد الإسلامي وإسماعيل هنيه يتحركون بحريه وهذا دليل على ان حريتهم اهم من حريه الشعب الفلسطيني
    إسرائيل لا تريد اغتيال هنيه وأشكاله من الجهاد الإسلامي والسبب انهم يخدمون إسرائيل اكثر من نتيناهو
    هنيه يسافر القطاع المقطوع ويتجول ويصول على حساب أهل قطاع غزه

  121. يتناسون انهم يصنفون حماس والجهاد منظمات ارهابيه ويستنكرون عليهم ان يعزوا في من مدهم باسباب القوه والمنعه . ( انفصام شخصيه من هؤلاء )

  122. ايران تدفع ثمن وقوفها مع فلسطين و لا تعترف بالكيان الصهيوني و سليماني قائد فيلق القدس و شهيد القدس و ماذا قدمتم انتم لفلسطين سوى المساومات و المتاجرة بالقضية الفلسطينية و التامر و المؤمرات لتصفية القضية و تعترفون بالكيان الصهيوني و تقيمون علاقات معه في السر و من تحت الطاولة و تهرولون الى الكيان الصهيوني .

  123. عندما كانت سوريا وإيران تدعم اي مقاومة لدفاع عن حقوقنا كانت الدول العربية والخليجية تضيق الخناق على الفلسطنين يوجد تعليق الى فلسطيني مغترب والله كانه النتن ياهو من كتبه كانت دول الخليج تشتري ارضي القدس وأعطها لصهاينة الحل منع اكل الفول يوجد به مادة توقف التفكير والتركيز

  124. يا من تدعي انك فلسطيني مغترب انجليزي،
    حبذا لو يبتعد الذين على شاكلتك عن اي تصرف يستفز شعبنا الفلسطيني ويضر بمصالحه، وتلتزم بيتك في تل ابيب.

  125. كل من إنتقد مشاركة حماس في جنازة سليماني من العرب لاأفهم لماذا أليست أغلب العواصم العربيه الباسله تصنف حماس بالإرهاب و منصاتهم الإعلاميه تشن حملات سباب ضدها وضد الشعب الفلسطيني عموما إيران على خلافنا معها في بعض الأمور السياسيه إلا أنهم إخوه لنا في الدين ويناصرون المقاومه الفلسطينيه بكل ما أوتو من قوه لذالك أقول للمهاجمين إستمروا ولله الحمد الكلمه الأن في فلسطين للعجم “الفرس والأتراك” أنتم لم تفعلوا إلا السباب وتحميل الجمايل أما بالنسبه للهروله لدمشق أنا شخصيا لاأعتقد أنا النظام السوري سيفيد أحد والمقاومه الفلسطينيه لايجب أن تكون أده لتنظيف سفاحين وأنا أعتقد أن هذا النظام في الأشهر المقبله سيكون ضمن تحالف الإعتدال الرجعي فقط لمعاداة تركيا وأقول أيضا حماس لاتأمر من الأمريكي مثل الأنظمه العربيه وسلطة عباس المنسقه الرجاء النشر

  126. بينما كانت بعض الدول العربيه تعطي مساعدات لغزه كي لا تموت جوعا كانت أيران تعطيها تكنولوجيا الصواريخ كي تعيش بكرامه

  127. الأصل أن يبتعد هنيه ومن على شاكلته عن اي تصرف يستفز شعبنا الفلسطيني ويضر بمصالحه.
    الخليج على الدوام داعم لنا فلماذا نخسره؟

    الحقيقه ان هنيه ليس قائدا وطنيا بل هو قائد فصائلي وهنا تكمن علته

  128. الف تحيه من يافا المحتله من فلسطين الحبيبه الى القياده الايرانيه الحكيمه المؤمنه الى السيد علي خامنئي حفيد الحسين الأمام و حفيد سيد المرسلين الذين لم ينسوا فلسطين من اول يوم لأنتصار الثورة الاسلاميه بايران رحمة الله على الأمام الخميني الذي اول من دعى لزيارته بايران كان ياسر عرفات و أهداه 10 مليون دولار وحثه على حرب الاستنزاف ..إن ايران اشرف من آل سعود الذي ارسل رسالة لملكة برطانيا احزنة قلوب الشعب الفلسطيني” وهي انه لا يعارض إهداء فلسطين للياهود المساكين”.!..ألا لعنت الله على المنافقين السعودين النجس و من دار بفلكهم من المنافقين . المنافقين اشد بأس على الامة الاسلاميه لكونهم يعبدون الدولار و الكرسي و امريكا .. نكتفي بهذا
    لكن اطفالنا يعلم نفاقكم يا منافقين وانتم اشد خطر على الاسلامي من الكفره وعلى قضايا الأمه

  129. يا اسماعيل هنية، الزموا الاستغفار .. يأتيكم الفرج من حيث ﻻ تدرون.

  130. لا ادري يا اخونا الكبير ابو خالد هل سقط سهوا ان تذكر بانهم ليس فقط لم يقدموا رصاصه واحده لدعم المقاومه بل ادرجوا حركتي حماس والجهاد على قائمة الارهاب كرمى لعيون ايفانكا

  131. ماذا تتوقع من اناس جعلوا ترامب ربهم الاعلى يعادوا من يعاديه فهذا يختصر ما يفعلونه

  132. احنا عندنا مثل يقول: الي ما يعرف يرقص يقول كاع عوجة. والا همه عرب المهرولين والمطبعين والي اوصل العرب الى القاع من ذل والخذلان. خدمة لمصلحة صهيونيه بحته. دمروا العراق ودمروا سوريا وباعوا فلسطين ووووو والكلام كثير.

  133. ماذا فعلت دول الخليج للقدس أمام تهويدها وضمها الى الاحتلال الصهيوني او للقضية الفلسطينية كقضية عامة تخص العرب والمسلمين . هي قتلت وحاربت من يحارب اسرائيل كذبت على عرفات وصدام حسين وشاركت في القضاء عليهما. ما دامت ايران ضد اسرائيل وأنا سني فالحج يكون الى ايران . وما دامت السعودية والخليج حلفاء مع من يحمي اسرائيل فهم في خانة الأعداء حتى يبدلوا.

  134. لان الشهيد الزاهد سليماني ، اعطى ودعم المقاومة الفلسطينية.
    اعطى ودعم بما لا يستطيع او يجروء هؤلاء الاعراب اذناب بني صهيون.
    فليكفوا عن اذاء شعبنا.
    ولتكف الاردن ومصر عن شراء الغاز المنهوب من ارض فلسطين.
    هل نضب غاز مصر ونصب غاز الإعراب ولن يبقى الا غاز فلسطين المنهوب
    تبا لكم يا اعراب واعوان الصهاينة

  135. لنر كيف سيكفر اخوان حماس عن جريمتهم بحق الأمة في سوريا.

  136. بداية طرق الاستغفار عن الخطايا التي ارتكبت في سوريا تبدأ بخطوة واحدة.

  137. ما اجمل الطريق الى الجنة المعبدة بأرواح الشهداء.

  138. مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا
    الأحزاب (23)

  139. هرولة البعض الى دمشق للتمويه عن علاقتهم القوية جدا مع الكيان الصهيوني والتي انكشفت عبر تفاخر النتن ياهو بعلاقته بأمراء وملوك النفط وقوله انهم سيشاركون في معرض اكسبو دبي ٢٠٢٠
    اَي انه هرولتهم الى دمشق لخلط الأوراق وليس حبا بالسورييين
    بالاضافة الى خلافهم مع قطر التي ماتزال تدعم إرهابيي وثوار الناتو في سورية يعني إغاظة قطر من جهة والتمويه عن علاقتهم القوية مع العدو الصهيوني من جهة اخرى
    على فكرة قطر سباقة في التطبيع مع الاحتلال الصهيوني

  140. شكرا قاسم سليماني، شكرا مصطفى بدرالدين، شكرا عماد مغنية، شكرا بشار الأسد، شكرا حسن نصرالله، شكرا علي خامنئي.

  141. الهرولة الى دمشق تحولت الى فرار من دمشق عندما اتاهم امر العمليات الأميركي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here