لماذا هذه الاتفاقية بهذه المواصفات فضيحة العصر؟.. وهل تكفي ليفهم الاردنيون بأن أزمتهم وجودية على خلفية وطن محتل؟

 

 فؤاد البطاينة

إن إطلاق مصطلح “اتفاقية تعاون دفاعي” على ما أقرّه مجلس الوزراء الأردني بتاريخ 17 \ 2 \ 2021 وصدرت به الارادة الملكية، هي تسمية كاذبه تموه بها أمريكا على العالم والأمم المتحدة. فطبيعة بنودها لا يمكن أن تحصل بين دولتين إحداهما ليست مستعمرة للأخرى. إنها إجراءات أمريكية أحادية على التراب الأردني من دولة مُستعمِرة. وما قلنا يوما إلا أن هذه الدولة صُممت وهمية ووديعة وهذا تاريخ. فليس في الأردن نظام غير النظام الأمريكي وما نعتقده من نظام أردني فلا يتعدى الرديف على الوديعة، وفاعلية أركانه فاعلية الموظفين لخدمة المستعمِر. وليس في مفهوم قانون النظام الأمريكي شعب في هذه الدولة. فكل من يُقيم على أرضها بعرفه لاجئون مقيمون لأجل بما فيه أهلها مهما تمنطقوا بالأسماء والألقاب.

 بتفعيل بنود هذه الفضيحة السياسية يدخل الأردنيون مرحلة مواجهة الحقيقة والمصير، إنها مرحلة تفعيل الخطر الوجودي المباشر عليهم والذي كان يلاحقهم بينما هم يلاحقون ما يُرمى أمامهم. فالجديد فيها خطير، إنه انتقال الظهور الأمريكي الإستعماري غير المرئي في الأردن الى الظهور العلني والممارسة العلنية. فهذا الإنتقال بمخاطره وعدم حاجة الأردن له لم يأت لحساب أمريكا أيضاً طالما أن كل تراب الأردن تحت استخدامها ساعة تشاء وكيفما تشاء، ولا تفسير أو تبرير لحاجتها في امتلاك مناطق حصرية ومغلقة، ولا معقولية في الدخول السائب المفتوح لأراضي الدولة دون التأكد من هوية الداخلين، ولا الإفصاح عن بنود الاتفاقية على غرابتها بما فيه حمل السلاح جاء معزولا عن تأمين سلامة الهدف، ولا ولا ولا كانت تلك الاتفاقية إلّا لعبور “إسرائيل ” للأردن ولمصلحتها. وهذا بالمناسبة ما حدث في كل تواجد عسكري أمريكي في الأقطار العربية، ولكنه في الأردن أمرٌ ً مختلف جداً. إنها صفقة القرن التي دخلت الأردن حاملة على ظهرها وعد بلفور. وباستطاعتنا القول بأن خمسة عشر عاماً المنصوص عليها بالاتفاقية هي الفترة التي يتطلبها استكمال الغزو “الإسرائيلي واليهودي ” للأردن في سياق هذا الوعد تحت العباءة الأمريكية، تماماً كما ابتدأ الأمر في فلسطين تحت العباءة البريطانية.

نحن الأردنيين وكل صاحب عقل أو منطق لا يستطيع افتراض أدنى حاجة لنا لما جاء بهذه الاتفاقية الفضيحة. فلسنا في حرب عالمية ولا أمام غزو خارجي، وليس من خطر على النظام ولا نوايا لجهة ما للإنقلاب عليه، ولا نواجه أي عدو خارجي غير كيان الاحتلال وأطماعه بمخططه. والأهم الفاضح للحقيقة أن حجة مواجهة الارهاب في الاتفاقية كهدف لها ساقطة، حيث أننا لم نُقدم على مثل هذه الاتفاقية حين كانت داعش مسيطرة على مناطق واسعة ومجاورة لنا في العراق وسوريا. ولذلك، ألسنا بهذه الاتفاقية أمام خطر إقامة مستوطنات صهيونية مسلحة على أرضنا بغطاء وحماية أمريكا، وأمام استقبال ناعم لحشود نوعية من اليهود تمسك بزمام رقبة الأردن أرضا وشعباً وأمام استملاك اراض ومشاريع ونفوذ، وأمام هيكلة جديدة في قيادات الجيش والأمن. إننا أشبه ما نكون أمام باكورة إجراءات تسليم القيادة العدو لعهدة الوطن.

 قيادة النظام لا تلام في غبنها للأردنيين ولا للفلسطينيين من قبلهم فهذا قرارها وسند تمليكها علينا في دولة، فالأمور كلها كانت وما زالت واضحة لنا بالتوثيق والممارسة. إنه نكرانٌ عندها وليس بإمكانها غير ذلك، يقابله حالة انكار عند الأردنيين تحت ضغوطات حرصهم على أمنهم الواهم وغذائهم الشخصيين وعلى فرديتهم وغرائزهم وقتل النظام لهويتهم الوطنية الاردنية الجامعة، الى أن وصلنا للمملكة الرابعة والأخيرة التي افصحت عن الأولى ونفّذت مهمتها. فاليوم إن كنا واعين على حمولة الاتفاقية تصبح كل همومنا الحاضرة وما نهتف من أجله وراءنا بالكامل. فأزمتنا أزمة وطن مُدعى به ويُحتل. ولا مجال إطلاقاً أمام أحرار الأردن لأية أجندة تعلو أو تسبق أجندة مواجهة انكشاف الحقيقة التي ما فتئت تختبئ وراء كل ما يجري من جنون الفساد والإنحطاط السياسي والاقتصادي والإداري والخلقي في دولة تُصنف حليفة لأمريكا والعدو الصهيوني. ألم نسأل أنفسنا كيف لمثل هذه الدولة التي قدمت لأمريكا ما تقدمه لها ولاياتها، وقدمت لإسرائيل أهم مقومات إنشائها وحمايتها ان تصبح الدولة الأفقر والأفشل والأهزأ والأحط، ألا نسأل أنفسنا لماذ ينشغل ويُشغلنا النظام وحكومته بتكرار الحديث عن تحديث القوانين الناظمة للحياة السياسية والديمقراطية بالتزامن مع نشر الإتفاقية فضيحة العصر ؟

 ولكن، لا أمريكا ولا القيادة الاردنية نجحوا بحهدهم فيما وصلنا اليه من انحطاط، بل نحن فشلنا في الإعتراف بالحقيقة وبمواجهتها وفشلنا بفبول استحمارنا ولا نعرف في هذا من يستحمر من عندما نصت ديباجة الاتفاقية بأنها ترتكز على احترام سيادة البلدين. والأهم أننا فشلنا حين اعتدنا على استمراء العبودية. فالشعوب العربية ونحن الأردنيين بالذات عبوديتنا لصاحب السوط والمال نابعة من عبوديتنا لغرائزنا وفرديتنا وللمتعفن والبالي من ثقافتنا الأبوية. وكما ليس هناك شعب في الأردن بمفهوم قانون النظام، فليس أيضاً بمفهوم شبيهه في فلسطين شعب، وكل عمل احتجاجي أو حراكي أو سياسي يقومون به لا يحسب من عمل الشعوب بل من عمل الإرهابيين والخارجين عن القانون. ولا فرق اليوم أيضا بين الجيش والامن الأردنيين وبين عسكر وأمن السلطة الفلسطينية وكلاهما يعرفان بأنهما في خدمة الإحتلال بالمأجورية وبأن وظيفتهم إخضاع الشعب بالبسطار الأمريكي وناره..

 ليست القوة من أخضعتننا أو تخضعنا، وإنما ضعفنا الذي صنعناه بأنفسنا. أمريكا القوة الأكبر في هذا العالم، ولكنها لا تستطيع أن تكون قوة غاشمة بوجه أي دولة أو شعب ولا أن تُخضع دولة قوية وشعب. فالدول الكبرى والصغرى تتعايش على مر التاريخ وتتصادق وتتكامل أحياناً، بينما القوي والضعيف ليسا سوى مُفترس وفريسة. فالبقاء للأقوياء وليس للأقوى فقط. ولا يمكن أن نواجه عدونا قبل مواجهة أنفسنا. فلا حسبة ولا وجود ممكن لحاكم خائن ولا أطماع لعدو بدولة حين يكون فيها شعب، ولن يكون هناك شعب ما لم تسود فيه روح الأمة.

السؤال الكبير هل سيشكل كشف نظام رجال أمريكا لشيء من أوراقه بهذه “الاتفاقية ” جرعة كافية ً لوعي الأردنيين على طبيعة أزمتهم الوجودية وعمقها في وطن مطلوب رأسه، وبأن معاناتهم مقصودة ومتطورة الى أن يُسلموا بأن هذا الوطن ليس لهم ويستسلموا للموت أو للتيه لاجئين؟. إفهموها لن تكونوا آمنين من خوف أو جوع أو تشريد ولن تظفروا بكرامة أو حرية ما لم يكن لكم وطن حر. ولن تشعرو أو تحسوا بالوطن ولا بمصيركم الأسود ما دمتم كما أنتم. وما لم يجمعكم العلم الأردني فستبقى الفردية والجهوية والعشائرية والإقليمية تفرقكم عن أنفسكم وعن الوطن وتمسخكم.. كل أردني وافق أو مرر أو صمت على تمرير الإتفاقية لا يمثل إلا إرادة العدو الصهيوني. ومقاطعة هؤلاء وعزلهم فرض عين، وكل مشروع سياسي أو حراك لا يجعل من أزمة التراب الوطني الأردني محور نضاله فطريقه خاطئة ومُضللة ومستجيبة لملعوب النظام وتصب في الهدف الصهيوني. وللمقال بقية، فلقد انتشرت خلال هذا الأسبوع عدة مشاريع سياسية لم أجد في إحداها تغييراً في تقليديتها التي ألحقت بنا الفشل تلو الأخر وكرست مُضي حلفاء العدو بغييهم.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

74 تعليقات

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) عليه افضل الصلاة والسلام … السؤال ؛ هل يعمل المسلمون بهذا الحديث وحيث امرهم رسول الهدى في مرض موته !.

  2. قال تعالى “لو أنفقت ما في الأرض جميعًا ما ألفت بين قلوبهم ولكن ألف بينهم” تعود الآية لتعطينا الدرس الأول في تشكيل الأمة الذي لن نتقدم خطوة بدونه. عندها سنمتلك ناصية قرارنا السياسي والاقتصادي والعلمي الذي سيسخر كل الطاقات لخدمة الأمة الحقة لا لخدمة الجهويات والقبليات الرثة التي أسلمتنا لمصلحة الانا التي هدمت أركان وجودنا

  3. الكاتب العزيز….
    ما يحصل هو تكملة اتفاقيات ومخططات ترتسم وتصطف بجانب بعضها البعض لتكون جسر العبور الخفي والعلني للكيان في سيطرته على المنطقه….
    اتفاقية الغاز لمدة ١٥ سنه تتوافق مع اتفاقية القواعد العسكريه لمدة ١٥ سنه تتوافق مع مشروع نيوم ( تطوير ارض مدين شرق البحر الاحمر) ولمدة ١٥ سنه ولتتوافق مع الاتفاق النووي مع إيران لمدة ١٥ سنه….. كلها مشاريع تربط الأرض والموارد ببؤرة الكيان الصهيوني….

    حينما تكلم مخطط شارون وايتان ان الأردن هدف استراتيجي قصير المدى ويقوم على تصفية الحكم الهاشمي …. يبدو أن بوادر بنود التصفيه بدأت تلوح في الأفق …. ويبدو أن هذه الاتفاقية أولى بنود الأردن الجديد حسب تعريف السفير الأمريكي الجديد

  4. ذكرني هذا بالمناذرة والغساسنة وبيزنطة وفارس .. مع اختلافات قليلة لا تذكر.

  5. هي إتفاقيه ، كأي إتفاقيه ، وبما انها هكذا فكل طرف منها مستفيد ، وهذه الإتفاقيه المشار إليها في المقاله لن تكون علينا اكثر اجحافا من صلح الحديبيه او إتفاقية الحديبيه حسب المسمى الجديد ، بالنسبة لنا ليس من شيء يخشى عليه ، واسرائيل في المدى ألقريب او البعيد لن تكون لنا مصدر تهديد ولا تهجير ، لا بل هي لربما تريد الأردن اكثر قوة ومنعه ، فها نحن نحمي أطول حدود لها ، وما نتقاضاه كمساعدات من امريكا هو كبديل لهذه الخدمه ، وهو قليل ، ويمكن طلب المزيد ويوافق عليه…
    لا اتوقع ان يكون يوما هناك صراع جدي بين الأمريكان واسرائيل من جهه وايران من جهة أخرى ، فهما الاحباب المتحابون ، وكل حركاتهم هي لسلب ونهب خيرات المنطقه ولأجل تجارة الاسلحه التي تجني من مبيعاته المليارات …
    لذا ليس من مصلحة احد ان يكون له مطمع او مطامع في اردن شحيح الموارد حتى من سحب السماء ، ثم ولتكن القواعد أو ليست هي في ألمانيا والأمان يقدرون وجودها ، عفوا فنحن ليس كالالمان في المقارنه إنما اردتها كمثال للمقاربه…
    يبدو أن الحرب البارده تطل برأسها مرة ثانيه ، فتشكلت قوه تسمى بالتدخل السريه او القوات المحمول 81 الامريكيه وكان القصد منها حماية المصالح الامريكيه في الخليج ، ثم لإعاقة اي زحف قادم من الشرق إلى الغرب ، ثم كان الاهتمام بإسرائيل لتكون حاجز صد ، فقد وصفت إيران الحليف في ذاك الوقت والدول التي تليها بإتجاه الغرب ما هي إلا جدار من ورق او كرتون ، لذلك اعتبرت إسرائيل عامل صد وتدمير لأية قوة تصلها…
    أعجبت بتعليق احد الاخوه الذي يقول بما معناه ، حتى وان كانت الإتفاقيه مجحفه فلربما فيها ما هو لصالحنا وليس من الضرورة ان يكون مصرحا به في العلن…

  6. هذه الاتفاقيه اعادت الاردن لعهد ما قبل كلوب . ولم تعقد حين كان الدواعش على حدودنا بالعراق وسوريه لأن صفقة القرن لم يكن توقيتها . نحن ليس كغيرنا من الدول نحن دوله في وطن مدعى به من حليفنا الصهيوني ويُحتل يوم بعد يوم ويُفكك وتعاد هيكلته . غريمنا اسرائيل تُعامل كولايه امريكيه وقادتها اي الامريكان يصرحون بأنهم صهاينه . لا يمكن ان نفصل صفقة القرن عن الاتفاقيه ومن الاحتقار للشعب ومؤسساته ان لا تعرض على مجلس النواب حتى لو كان لا يمثل في الواقع ارادة الشعب والسبب هو التعميه للشعب والخجل من العار ومن الخبث أن يطل علينا النظام بملعوب الاصلاحات في هذا الوقت وهو لا يؤمن بوجود شعب .
    أشكر كل من تفاعل مع المقال بإيجابيه مهما كان رأيه وأشكر الرجال الاردنيين الذي شيروا المقال من صفحتي وكل من ساعد بنشر المقال . وأشكر راي اليوم .
    فؤاد البطاينه

  7. والله لو يتحرك مخيم من مخيمات عمان ما تشوفوا الاتفاقيه النور قبل لا يطلعوا حتى

  8. اشكر الmuugtareb على توضيحه واشكر بسام الياسين ابو محمد واشكر كل حر ابن حره وطني والله ما يسامح كل من لا ينتصر للوطن ويقول الحقيقه على قطع راسه لما تكون بتخص الوطن

  9. ___________________________________
    قابلية العرب للإستعمار قالها مالك بن نابي .. و كراهية العرب _ لعرب .. لا تحتاج قول .. هي إستنتاج .

  10. طالما علاقة معظم الشعب مع المسؤولين هي : حاضر سيدي !
    وطالما علاقة المسؤولين مع الشعب هو : اقعد يا مواطن ! و هذا مش شغلك يا مواطن ! و انت شو خصّك يا مواطن ! وشد الأحزمة يا مواطن !
    فلن يكون هناك استقلال للبلد بالمعنى الحقيقي . تحياتي

  11. تقول يا حمزه عبيدات / ابو الأمير “فلا يمكن لعاقل ان يتصور أن يقوم اي اردني بتسليم البلد على طبق من فضه لأميركا ولا لأي قوة إقليمية فكيف برأس الدولة أن يقوم بذلك”.

    هل يمكن لعاقل ان يصدق ان دولة توقع اتفاق سلام مع عدو تتنازل فيه عن جميع مواردها المائية والنفطية وتضطر ان تصبح تحت رحمة ذلك العو ان ارادت ان تروي ظمأ شعبها وعليها الدفع بالعملة الصعبة لتعيد شراء نفطها المنهوب؟

    هل يمكن لعاقل ان يتصور ان يمنح بلد ما افضل اراضيه الزراعية لدولة عدوة بينما شعبه يعاني من ارتفاع اسعار المواد الغذائية المستوردة؟

    هل يمكن لعاقل ان يصدق ان دولة تسمح بانشاء غرفة للتأمر على دولة شقيقة هي رئتها في كل شيء؟

    وهل يستطيع عاقل ان يتصور تخلي دولة عن كامل واجباتها القانونية اتجاه واحد من اقدس مقدساتها الدينية؟

  12. سيدي ابو ايسر، تحية واحترام
    1. بنود هذه الاتفاقية ( الفضيحة ) التي صيغت امريكيا، هي ذاتها بين أمريكا والعديد من الدول الأخرى ومنذ عقود مضت حتى يومنا هذا. منها ألمانيا، تركيا، مصر اليابان كوريا الجنوبية، الفلبين. وهي كافة اكثر قوة ومنعة من الاردن.
    2. يعلم سيادة الكاتب أكثر مني بأن مفهوم سيادة الدول تطورت من قوالبها الجامدة الى افق رحب اكثر مرونة يخدم المصالح العليا للوطن، بعيدا عن ضيق مرعى الشعبوية.
    3. كان المالكي رئيسا لوزراء العراق عام 2011 ، ولم يوافق على نص الاتفاقية ومنها محاكمة عسكر امريكا في بلادهم ومنع مثولهم للمحاكمة أمام القضاء العراقي. عندها قرر الكاوبوي الانسحاب من العراق وانتم وقراء راي اليوم تعلمون ماذا حدث ويحدث حتى اليوم في بلاد الرافدين.
    4. الاتفاقية القديمة الجديدة بين الأردن وأمريكا، تقيدت بها واشنطن ، حين ارتكب بعض العسكريين الأردنيين جرائم في أمريكا وتسفيرهم فورا لبلادهم لمحاكمتهم أمام المحاكم العسكرية والامنية في البلاد، هل هذا خرق لسيادة امريكا ام ترتيب يخدمها.
    5. الاتفاقية مع الأردن تحميه من شرور الدواعش، والمليشيات الارهابية من الصهاينة وغيرهم وهم كثر.
    سيدي، الفرق هنا بين رجل دبلوماسية الممكن الذي يحكم وبين وعقلية الثائر الذي يحرك المياه الآسنة …..كل المحبة

  13. المقال رصين ومن اهله الكرام على رقبتي انه هو الصحيح ومثل ما قال كاتب الاردن البطاينه نحن عبيد لمنافعنا الخاصه والله ما بينا جبان لكن نشوف لوين توصل وهاي هي الكلمه ورد غطاها

  14. هذه الاتفاقية نشرت كاملة من أجل سلامة هدفها كما أشار الاستاذ البطاينه .صفر حاجه للأردن لها ولا لأمريكا أيضا حاجة لها لأنها صاحبة القرار والقواعد العسكرية والسياسية في الاردن . بعض تفاصيلها لا يمكن أن يكون بين دولتين حليفتين حتى لوكنا نعيش حرب عالميه ولا سابقة في التاريخ لها أو لمثيلها ومصممة للغزو الاسرائيلي الصهيوني . فالاردن ليس بريطانيا والمانيا لأنه وطن مشمول بوعد بلفور والنشيد الوطني الاسرائيلي يقول الضفتان لنا. وهربت الدوله من عرضها على مجلس النواب بذريعة انه لا يترتب عليها التزامات ماليه ولا تمس سيادة الاردن والسبب حتى لا يتكلم النواب الاحرار بها امام الشعب أما الاستحمار الذي اشار اليه الكاتب هو عندما يضعوا ماده تقول انها لا تمس السياده اقرأوا المقال يا ساده.

  15. حالف العرب وأهل السنة والجماعة العالم الحر منذ نشأته بعد انتشار الشيوعية ببدء القرن العشرين وتوازى ذلك مع دحر العرب لإحتلال تركي همجي، وعزز ذلك حاجة نهضة العرب لتقدم علمي وبنية تحتية وأسلحة دفاعية مقابل حاجة العالم الحر لموقع العرب الاستراتيجي وحيازتهم معظم مخزون النفط (أهم سلعة بالعالم منذ بدء القرن العشرين) فبات العرب جزء لا يتجزأ من منظومة دفاع شامل عن العالم الحر لكل الأسباب، وكلما تجاهل أعداء العرب هذه الحقيقة واعتدوا على العرب سقطوا بالفخ وتفاجئوا بأنهم يواجهون كل العالم الحر وبشكل مباشر.

  16. إلى طولوا البال شويه

    صحيح ان الولايات المتحده لديها قواعد في الدول التي ذكرتها ولكن هذه الدول معظمها يختلف وضعها عن الاردن فالاردن دوله محادده لدولة الكيان الصهيوني الذي يعتبر الاردن من ضمن وعد بلفور. فوجود الامريكان يعني وجود إسرائيل. ثم إن هذه الدول التي ذكرت وهي في مجملها غربيه تنتمي لنفس الحلف الأمريكي. أما الدول العربيه الخليجيه التي ذكرت كحلفاء لامريكا فهل يمتلكون القرار اما انها تدار وكانها مستعمرات يملي عليها الامريكان ما يريدون؟ سيدي خلاصة الكلام أمريكا هي اسراذيل واسراذيل هي أمريكا. بدون تواجد الامريكان وبدون اتفاقيه ألم يمنع الامريكان محاولة بعض التجار الاردنيين تعزيز التجاره مع سوريا؟

  17. مقالة رائعة وخطيرة وياليت قومي يفهمون واما الاخ حمزة عبيدات فاقول له بعد كل ماحدث تقول لا يوجد مؤامرة عجيب والله عجيب قبل ستين سنة او سبعين كان وجود تحالف بين البحرين مثلا واسرائيل خيال ونظرية مؤامرة لكن ألم يصبح واقعا ومن كان يتخيل ان مصر والاردن تصبح سمنا على عسل مع اسرائيل وقد حصل ومن كان يتصور ان صحافيين عربا وقنوات عربية تشتم فلسطين واهلها علنا وقد حصل ومن كان يتصور ان الخيانات تصبح آراء ووجهات نظر وقد حصل كل هذا وليس هناك مؤامرة من كان يتخيل ان الفلسطيني لو رفع شعار المقاومة للاحتلال الاسرائيلي في بلد عربي سوف يسجن فهل كنت تتخيل يا حمزة ذلك ربما تعودنا على العجائب واصبحنا نرى الشاذ امرا طبيعيا ولذلك لا نحس بالمؤامرة لاننا في اعماقها . العجيب ان المؤامرة موجودة حولنا في كل مكان وواضح جدا من هو المتآمر لكن نحن ننكر الواضحات مع الاسف يا حمزة يقولون ان هناك شخصا سألوه عن مالك البيت الذي يسكن فيه بالايجار كيف حالك مع صاحب البيت قال جيد لكنه قد لمح لي ان اخرج من بيته قالوا كيف لمح لك قال لهم وضع اغراضي في الشارع فهل يا حمزة سنفهم بعد كل هذا التلميح. وابشرك يا حمزة ان بلاد العرب جميعا ماعدا سوريا ولبنان واليمن والعراق هي في جيب اسرائيل وهي باقية فقط لخدمة اسرائيل والويل للعرب من شر قد اقترب. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  18. تحية وفاء لك ولكل كلمة صدق تخرج من فم مناضل أو تراق من يراعه بكلمات من نور ، مقالاتك كافة فيها من التوعية والصدق ما لا يمكن أن يتجاوزه القارء بل هو يدخل بمكنون النفس ويترسب الى داخل النخاع ، الأهم فيما جاء بمقالك ( مع عدم اسقاط أي شيء ورد ) هو توصيفك لتماثل دور الجيش والعسكر وكذالك الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينبة مع مثيلاتها قي الأردن ، أقول أن هذا الدور كان مكشوفا ومعلنا بما يتعلق بالسلطة ولكن الأمر لم يكن ( وما زال ) كذالك مع الأردن ، حيث كانت بدايته مع تأسيس الأمارة ، كذالك وأنهما حاليا ينسقان لأتمام المهمة وعلى كافة المستويات سواء الأمنية منها أو السياسية ، الأمر الذي يتطلب التنبيه اليه ، كذالك العمل على مواجهتة وعلى ضفتي النهر ، لن أسهب أكثر .

  19. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ايها الاخ الكريم الدكتور فؤاد ايها الاخوة المحترمون قد لا اكون مخطئا لو سميت مقالكم هدا بالمقال الصرخة وقد قراته من الدقائق الاولى من طرحه شاكرين جنود الخفاء الدين يواصلون توعية امة اعزها الله بالاسلام وكما دكرت قراته مراة ومراة فترددت عن التعليق لكن بعد متابعة ردود اخوة لنا في الهم والوطن وتيقنت بما لا داعي للشك ان امالنا كبير في الوقوف من جديد كامة يحسب لها الف حساب .ومن بين اسباب ترددي مدى الجو الكهرومغناطيسي الدي وصله الفكر والتقافة الاردنية التي كانت في يوم ما تشكل القاطرة العلمية والمعرفية للامة لا اود ان اتطرق لهفواة الاردن ككيان وطيفي مند ان اتخدوا قرار فصل ضفتي النهر كهدف مرحلي من اجل الحلم الصهيوني في وطننا العربي التي يسرع الخطى في هده الايام بتواطئ القادة والحكام دون نسيان غفلة الشعوب الدين استبدلوا الدي هو ادنى بالدي هو خير .اخطاء مركبة سقط فيها الجميع لا داعي لدكرها فالجروح قد وصل بها العفن ما وصل لابد من اسعافها .قطار الماسون لم يحد يوما على سكتهم المرسومة وما نلاحظه اليوم هو لحظة اعلان افلاس انظمة العهر العربي بمكر من الله لم يكن في حساباتهم فتدخلوا لانقاد المسار وركوب موج التغير الدي بدات ارهاصاته في الظهور لكن هيهات انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد .فالوطن العربي ايها الاخوان هو نواة عاصفة التغيير التي ستدمر اركان الشر الدي وصل اليوم الى حدوده القصوى .ما تفضلتم به سعادة السفير (سفير الفكر الانساني) من وصف للحالة الاردنية نسخة طبق الاصل لما يقع في عواصم العروبة والاسلام باختلافات بسيطة لعدم كفاية جوقة التمثيل او بزياة وضخامة الاعداد المستعدة للقيام بالادوار مهما كانت نجسة .طاقات انسانية اهدرت على مستوى وطن الاسلام تكفي لصنع كل المستحيلات فالانسان التقي المؤمن الدي توارث الكلمات التي تلقها جدنا ادم عليه الصلاة والسلام من ربه يوم بدات تجربة الوجود الانساني في الارض يستحيل ان يعيش عبدا لغير الله ..انظروا فقط لفلسطيني الثمان والاربعون مدن تحولت الى مراتع المافيات والجريمة المنظمة طاقات تهدر كل يوم في غير اماكنها وتوجه للفساد والافساد بنفس الفكرة او جدوا لنا مند زمان المافيا الصقلية اد لما عان الاقطاع الراسمالي من التمدد في صقلية نظرا لقرب اهلها عن بلاد الاسلام حتى الزائر اليوم لهده المناطق يجد تشابها كبيرا بينهم وبين المجتمعات العربية .نعم هم بنات الاجرام في مجتمعات عصية عليهم اخلاقيا .والفقر والجوع الاردني اليوم وتحويل الضفة الشرقية الى كيان مفلس هو بداية لمسرحيتهم المفضوحة .بنفس الخطة دمرت امريكا ونكل بالهنود الحمر .ايها النشامى الاردنيون ابناء الشام الكبرى ادا كانت جغرافية الارض وبالاخص القرب لارض التوحيد القدس عاصمة الامة انشاء الله جعلتكم في بؤرة الصراع فيكفي قدسية المكان كباب للسماء لاطفاء القدسية على الصراع مع ضبط النقط على الحروف لكي لا نصيب اخا او اختا بجهالة ولا ندمر اوطانا نحن بحاجة لها من اجل مستقبل ابنائنا واحفادنا يكفي التوجيه السليم لقدرتنا كمجتمع انساني وباقصى حد ممكن من الرزانة والاخد بالاسباب واولها تغير المنكر بالتي هي احسن فالحق كما وعدنا ربنا يعلوا ولا يعلوا علية فكنوا مع الحق كنوا ربانيين لياتي المد والمدد من عند رب عظيم والله المستعان يرجى النشر

  20. حمزة عبيدات / ابو الامير
    وهل تنكر يا محترم المؤامرة على تدمير سورية واضعاف جيشها لصالح المشروع الصهيوني الذي تنفذه وتموله مشيخات الخليج العربي ؟؟!!!
    او انك مثلا تنكر المؤامرة على تصفية القضية الفلسطينية ؟؟؟

  21. دائما” نظرية المؤامرة تعشعش في رؤسنا حتى اصبحنا نشكك بكل شيء من حولنا بكل قرار بكل حدث بكل تصريح .
    قد لا ألوم الناس لأن هناك تغييب للمعلومة او تأخير في نقل الحقيقة كما هي لا أدري لماذا ولكن هذا هو الواقع .
    المهم بشأن هذه الإتفاقية انا بصراحة لم أطّلع عليها بالمطلق باستثناء بعض البنود التي أثيرت تحت قبة البرلمان.
    في السياسة يا سادة ليس كل ما يدور بفكر الدولة يجب أن تعلن عنه بالتفصيل لإنه قد يفهم بشكل خاطىء وقد يفضح كل مخططاتها وتصبح مكشوفة لاعدائها .
    لذلك انا شخصيا” لا اعتقد أن هذه الإتفاقية يمكن أن تصل لما استشرفه بعض الكتاب والنواب والمعارضين الأفاضل والذي يندرج تحت عنوان نظرية المؤامرة السالف الذكر .
    فلا يمكن لعاقل ان يتصور أن يقوم اي اردني بتسليم البلد على طبق من فضه لأميركا ولا لأي قوة إقليمية فكيف برأس الدولة أن يقوم بذلك . انا استبعد ذلك بالمطلق .
    أنا لا أدافع عن أحد ولا حتى عن الملك نفسه ولكن أدافع عن تراب وطني الذي لا أرضى أن يحصل به ما حصل بليبيا واليمن والعراق وليس سوريا منا ببعيد .
    فكفانا استخفافا” بسياسات دولتنا وامننا وكفانا جلدا” للذات . وأعلم جيدا” أن هذه الأرض هي أرض الرباط والتي منها تنطلق معركة آخر الزمان .
    حمى الله الأردن و الأردنيين من كل سوء .

  22. واضح ان الاستاذ فؤاد قرأ الاتفاقيه موضوع المقال: هل نطلب منك استاذ فؤاد دراسه، كونك من النخب الاردنيه الجاده، لموضوع الاتفاقيه ولمحه عن اتفاقيات مماثله مثل الاتفاقيه الالمانيه الامريكيه، والكوريه الامريكيه، حتى نعرف كشعب كيف نتعامل معها وآية بنود مطلوب التوقف عندها، ياريت تقدم هالخدمه بأسلوب علمي و قدره تعبيريه عهدناها بكم.
    وشكرا

  23. نكرر شكرنا للكاتب المناضل في توعيه وإرشاد المواطن..
    قبل وقوع الجريمه…
    هل هناك ثوره داخليه تشبه الثوره الايرانيه..وعملية الإسقاط كانت ضربه مسبقة؟؟
    وهل ستنجح. ام اراده الشعب هي التي سوف تفوز مع وعي المواطن؟..
    خير البر عاجله…
    فعلا تستحق الجمهوريه الإسلامية الايرانيه مفخرتنا في جميع مناحي الحياه أن نتخدها مثالا نقتدي به
    ضد الغطرسة الاستعمارية الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامية الهمجية الموجوده علي تراب الوطن العربي كاملا شاملا…
    هل نحن علي أبواب
    الجمهوريه. الاردنيه الإسلامية…
    ثوره سلميه. بدون سفك دما ابنانا…
    لقد بلغ السيل الزبي…كفانا فساد…وخيانة

  24. الى
    طولوا البال شوية》
    Today at 4:38 pm (1 hour ago)
    ▪ امريكا لها قواعد ضخمة جدا و عشرات الألاف من الجنود في بريطانيا و ألمانيا و اليابان و كوريا و ايطاليا و بلجيكا و قطر و استراليا و الفلبين. و ألاف الجنود و قواعد ضخمة في تركيا و العراق و البحرين و الكويت و قريبا المغرب…الخ. هل كل هذه الدول في كل ركن في العالم فاقدين للسيادة؟ لا ابدا. هذه الاتفاقية و بنودها التيسيرية لحركة الأفراد و المعدات و القوانين المطبقة داخل القواعد هي نفسها موقعة مع دول كبرى أوروبية و آسيوية. جميع هذه الدول تستفيد من الوجود العسكري الأمريكي على أراضيها.

    امريكا و اوروبا نفس الفصيل
    و اما عن اليابان الخ فهم أصبحوا بدون شرف
    و المستفيدين على أراضيها هم بنات هوكر .

  25. ___________________________________
    فتش عن الأثر الرجعي تصل إلى حقيقة و هي أن ليس كل إعوجاج قابل للتصحيح .

  26. التحية والتقدر للكاتب الكبير المحترم الاستاذ فؤاد البطانية والذي كان حتي المقال السابق تناقش مقالاته بالاف المناقشات علي اكثر من منتدي بمواقع التواصل الاجتماعي ويشارك في مناقشتها نخب من المثقفين اتفقوا جميعهم علي احترامه ككاتب واخلاقه كمثقف .
    ولقد تابعت بنفسي تواحد 7000 قارء كانوا يدخلون يوميا ويشيرون بعض مقالات جريدة راي اليوم ويعقدون ندوات حوار حول مضمونها علي مواقعهم الخاصة بحزب سياسي ومنتدي ثقافي مغلقين علي اعضاءهم الذين يتم اختيارهم بشروط كثيرة . وبحسبه بسيطة خلال شهور كانوا سيتوافدون جميعهم علي الجريدة بحوالي نصف مليون قارء ومتابع وتسبب شخص في اهانتهم بعدد من الاسماء المختلفة في ان يقطعون علاقتهم بالجريدة وينسحبون في منتهي الاحترام والتحضر , بدون ان يردوا الاساءة بالاساءة

  27. للأسف من أجل الحفاظ علي كرسي الخيانه المؤلمة لنا جميعا
    نطالب بمساعدة الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامي الوحشي الهمجي الموجود منذ زمن بعيد. بالسروليس اليوم بالعلانيه…
    وكل هذا بعيد عن رأي المواطن المنكوب المحروم من كل عناصر الحياه الشريفه العفيفة..
    فالكل يجب أن يخدم الاستعمار أولا. وكل من6 يجلس علي كرسي الخيانه.
    وهذه جريمه وحشية همجية بربرية مأساوية في حق الوطن والمواطن..
    السكوت علي الجريمه دلالة علي المشاركة بها..
    نكرر حتي نكون شرفا علينا باحترام صوت الشعب وهو صاحب القرار في تقرير مصيره بيده
    وليس إسقاط القوانين الإجرامية…
    دمت يا شبل الوطن العربي والاسلامي عامه وفلسطين خاصه بتحرير الوطن والمواطن معا من خلال حكمه العقل في استخدام البندقية..
    فلا داعي للمذله..وبيع الوطن والمواطن في سبيل الحفاظ علي كرسي الخيانه
    صرخ الحذا بأي ذنب أضرب
    علينا بحكمه التصرف والإسراع قبل فوات الوقت..ونصبح في خبر كان
    مثل بقيه الدول العربيه..
    نحن بحاجه الي حكمه العمل العسكري الشريف العفيف..
    فنحن ليس أغنام تباع وتشتري…
    صوت الشعب هو البوصلة في التوجيه والقبول والرفض..
    وما دون ذلك تعد خيانه خيانه خيانه…
    وشكرا للكاتب علي قول الحق

  28. للأسف من أجل الحفاظ علي كرسي الخيانه المؤلمة لنا جميعا
    نطالب بمساعدة الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامي الوحشي الهمجي الموجود منذ زمن بعيد. بالسروليس اليوم بالعلانيه…
    وكل هذا بعيد عن رأي المواطن المنكوب المحروم من كل عناصر الحياه الشريفه العفيفة..
    فالكل يجب أن يخدم الاستعمار أولا. وكل من6 يجلس علي كرسي الخيانه.
    وهذه جريمه وحشية همجية بربرية مأساوية في حق الوطن والمواطن..
    السكوت علي الجريمه دلالة علي المشاركة بها..
    نكرر حتي نكون شرفا علينا باحترام صوت الشعب وهو صاحب القرار في تقرير مصيره بيده
    وليس إسقاط القوانين الإجرامية…
    دمت يا شبل الوطن العربي والاسلامي عامه وفلسطين خاصه بتحرير الوطن والمواطن معا من خلال حكمه العقل في استخدام البندقية..
    فلا داعي للمذله..وبيع الوطن والمواطن في سبيل الحفاظ علي كرسي الخيانه
    صرخ الحذا بأي ذنب أضرب
    علينا بحكمه التصرف والإسراع قبل فوات الوقت..ونصبح في خبر كان
    مثل بقيه الدول العربيه..
    نحن بحاجه الي حكمه العمل العسكري الشريف العفيف..
    فنحن ليس أغنام تباع وتشتري…
    صوت الشعب هو البوصلة في التوجيه والقبول والرفض..
    وما دون ذلك تعد خيانه خيانه خيانه…

  29. بداية ارجو ان لا يفهم من تعليقي اني ضد ما جاء في المقال
    اعتقد ان الاوان قد فات وكان يجب علينا التنبه الى هذا الامر قبل سنوات كثيرة وان نحتاط حتى لا نصل الى ما وصلنا له والذي يضعنا امام خيارين لا ثالث لهما واذا كان هناك خيار ثالث ارجوكم طرحه ..
    الخيار الاول هو ما وصلنا له والذي تم شرحه في المقال
    الخيار الثاني وهو رفض ما نحن فيه وما يترتب عليه من قرار امريكي واحد كفيل بانهاء الاردن كدولة وهو قرار بفك ارتباط الدينار بالدولار ليتبين ان قيمة الدينار الحقيقيه لا تتعدى قروش …اي ان راتب اي موظف حكومي او غير حكومي وباحسن حال لن يتجاوز 10 دولارات شهريا….تصوروا معي ما سيحصل
    الدين العام بالنسبة للناتج القومي 105 بالمية وعندما يتجاوز الدين العام 65 بالمية تعتبر الدولة مفلسة فاين نحن ؟
    نحن لسنا كالعراق دولة نفطية زراعية ذات موارد مائية والدولار 1500 دينار
    نحن ليس كسوريا ايضا والدولار يفوق 5000 ليرة
    نحن ليس كمصر والدولار 17 جنيه
    نحن ليس كتركيا والدولار 7 ليرات تركي
    ايعقل ان الدولار في الاردن 71 قرش
    اذن الاستعمار للاردن وقراره حصل منذ زمن بعيد ….
    اتمنى ان يكون هناك خيار ثالث….اتمنى ان نفكر بخيار عملي واقعي ثالث

  30. لا مفاجات بهذه الاتفاقيه فهي توكد دور الاردن الوظيفي. اذ ليس فيه مقومات الدوله اي يعتمد على المساعدات لديمومته وليس به ديمقراطيه اذ يحكمه اديوان بغطاء برلماني ووزارات لا سلطه لها ولا تنبثق عن مجلس النواب او الانتخابات التي في مجملها عشاءيه ومناطقيه على اي حال. .
    في الوقت الذي جرد فيه الكيان النظام واحتل الضفه عام ٦٧ ترى ان الجيش الاردني متواجد في مجمله في الوسط والشمال على الحدود السوريه. ما مصلحه الاردن في التواطؤ مع الاميركان في مهاجمتهم للعراق من شرق الاردن وكذلك ما مصلحه الاردن في غرفه الموك والتامر على سوريا وتدميرها
    اليس اعتماد الاردن على الكيان في صفقه الغاز المسروق والمياه دليل اخر على تكامله العضوي معه وان منع مرور طاءره نتنياهو الا شكليات.
    هذه المعاهد غامضه وتسمح للكيان باستخدام المطارات الاردنيه لمهاجمه المحيط الذي هو في الغالب حركات المقاومه في سوريا والعراق.

  31. مقال عميق وتشخيص دقيق لحال من المحال تفكيك طلاسم أهل الحل والعقد فيه!!
    سؤالي أستاذنا الفاضل: لماذا الإعلان عن الاتفاقية بالرغم من عدم استيفائها متطلبات القبول البرلماني؟ دمتم و سلم يراعك

  32. ماذا تتوقعون من كيانات رسم الانكليز حدودها في مكاتبهم بلندن؟

  33. من سكت كل هذه السنوات على وجود غرفة الموك في عمان، ولم يحرك ساكنا منذ توقيع اتفاق وادي عربة حتى اليوم، لن تهزه اتفاقية تكرس الأردن محمية عسكرية اميركية.

  34. الكرة الآن في ملعب الأردنيين الأحرار فإما ان نكون أو لانكون

  35. فعلا انها فضيحة العصر ان تستعمر امريكا الاْردن باتفاقية يوقع عليها النظام اتفاقية استعمت لصالح اسرائيل الكبرى وسط مباركة أركان النظام الاردني

  36. ▪ امريكا لها قواعد ضخمة جدا و عشرات الألاف من الجنود في بريطانيا و ألمانيا و اليابان و كوريا و ايطاليا و بلجيكا و قطر و استراليا و الفلبين. و ألاف الجنود و قواعد ضخمة في تركيا و العراق و البحرين و الكويت و قريبا المغرب…الخ. هل كل هذه الدول في كل ركن في العالم فاقدين للسيادة؟ لا ابدا. هذه الاتفاقية و بنودها التيسيرية لحركة الأفراد و المعدات و القوانين المطبقة داخل القواعد هي نفسها موقعة مع دول كبرى أوروبية و آسيوية. جميع هذه الدول تستفيد من الوجود العسكري الأمريكي على أراضيها.

  37. بالنسبة للدول العربية الحليفة لامريكا ولأسرائيل فإن جيوشها ليست لحماية تراب الوطن او حماية المواطن بل لحماية النظام او الزمرة الحاكمة تماما كما تفعل قوات الامن الفلسطينية التابعة لسلطة اوسلو
    بدون لف ودوران مهمة الجيوش في هذه البلدان هو اذلال الشعوب العربية لحماية ازلام امريكا واسرائيل

  38. ـ سلام لك…سلام عليك…اللهم اجعل هذا البلد آمنا،وارزقه نخبة طيبةَ خَيِرة .
    ـ لا يُخطيء كل ذي بصركاشف و بصيرة نفاذة،حالة الاجماع على طروحات الكاتب السياسي فؤآد البطاينة، لامة مسيجة بالخراب،ومحاطة بالذئاب،و كُتاب كسبة يطنون كالذباب غيابهم افضل من وجودهم المقزز.
    ـ كما توقع القُراء بلا استثناء،ستتناول مقالة البطاينة،الكاتب الاستثناء ـ الاتفاقية الامريكية ـوشروطها الاذعانية،وما انطوت عليه من سلب مطلق للارادة الوطنية.
    ـ باستثناء ـ صرخة العرموطي ـ في مجلس الامة،واصفاً الاتفاقية بالاستعمار .صمت الكُتاب عن انتقادها وتبيان سلبياتها،وغاب الاعلام عن طرحها على الشاشات والصحف ولو من باب العتاب.
    ـ نقول لحملة ” الاقلام المذهبة بالعطايا” واصحاب الحناجر الرنانة التي تصدح في البرية، ما قاله شاعر فحل :ـ ” اضحت عقولُ الناسِ مثلَ صحيفةٍ / الحرفُ فيها يلعنً الكُتابا “.
    ـ ونقول ما قاله مالك بن نبي :ـ المشكلة ليست في الاستعمار بل في قابلية الامة للاستعمار.
    ـ ونضيف على القولين ما قاله علم النفس للمصابين بمتلازمة ستكوكهولم،باستمراء العبودية وتعاطف الضحية مع جلادها وسكينه.
    ـ تحية بحجم خارطة الوطن لاخي فؤاد الناطق الشعبي الذي يشفي الصدور ويحرك من في القبور من الاحياء / الاموات الذين لا يزنون في ميزان الوطنية مثقال خردلة ـ حماك الله ـ.
    ـ ترى الناس، طوابير طويلة عند الاعطيات والاستيزار،وقلة من المؤمنيين عند التضحية.اما المنطقة الواقعة بين اولئك وهؤلاء،تسكن الاكثرية من اهل اللا مبالاة.
    ـ اجماع على البطاينة، لانه كاتب عروبي وحدوي توحيدي،اعاد مدَّ الجسور بين الاردن وفلسطين، بصفتهما التكاملية.وانتصر لقضايا الامة في كل بقعة. بذلك جسدّ انموذجاً رافضا التفرقة وخوازيق سايكس بيكو الاستعمارية،في وقت يصفق لها الجهلة بل يفاخرون بها،وما عرفوا ان الاقليمية صناعة بريطانية.فاي عروبة واي اسلام يفرقها لون الحطة / الغُترة ونوع الكندرة.
    ـ طوبى لمن قال الله فيهم ” ان هذي امتكم امةً واحدة “. فاعراب ” امةً ” في الاية حال…اي ان حال الامة واحدة وليست دولاً هشة رضيعة.
    ـ الخراب المستشري في البلاد،والانحدار الاجتماعي السائد بين العباد، واللامبالاة بما يدورمسؤولية جماهرية.الاصلاح فرض عين على كل فرد.اما الحالمون بان يأتي من حكومة، فانما هم يعيشون في اضلولة.
    ـ ان انكار ما وصلنا الية من انحدار،يقع تحت باب خيانة الذات.الحق ان مشكلاتنا تجاوزت الازمات لتلامس حدود الانقلاب. هذه التحولات / الكوارث بما تحمله من تهديدات ستطيح بالوجود مهما انكر المنكرون.
    ـ نكباتنا المتواليات اصبحت كمتواليات هندسية دائمة الانشطارحتى وصلنا الى الدركة الدنيا من الحضيض.فان بقيت الاغلبية تنتمي لحزب الكنبة،فسيسلخونا عن وطننا كما يسلخون جلد الشاة عن لحمها.هاهم يشيدون المسلخ ويشحذون السكاكين ونحن ونحن لاهون ساهون.
    ـ لا يمكن ان تقوم لنا قائمة دون ترسيخ الحريات بعامة وحرية الرأي بخاصة ،وتعزبزالديمقراطية،العدالة الاجتماعية،المواطنة،بالتوازي مع تحديث الادارة واستئصال شأفة الفساد من جذوره،لتكون لنا دولة بمعنى الكلمة.
    ـ سلم البطن الذي حملك والثدي الذي ارضعك،وزنود من علمك ابجدية العروبة.الكلمات لا تكفي فقبلة على جبينك من عشرة ملايين اردني،يردفها قبلات كل العرب الدين لم يتدجنوا ولم يتهجنوا.
    ـ انتهت الحروب وهُزمت العرب. وابتدأ الصراع الان بين الاقصى والهيكل …ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا / ويأتيك بالاخبار من لم تزودِ.
    ـ لهذا يتنامى يمين اليمين في اسرائيل،وتنكمش الاحزاب عندنا حتى انك تستطيع حشرها في علبة دخان،بينما عربان آخر زمان تطارد الموحدين،بذرائع مضحكة لم يقدرعلى صناعتها الاراجوز ” جحا ” .
    ـ طوبى للبطاينة الذي اختصر معاناتنا في مقالة واحدة،و الساعي الى بقاء جذوة التحدي قائمة،رغم ان فؤوس الشر تعمل على اقتلاعها من جذورها واطفاء شعلتها… / بسام الياسين
    ـ

  39. .
    اخي وسيدي سعاده السفير فواد البطاينه المناضل الحر الجريء ،
    .
    — ابدا بتاكيد انني اتفق مع كل حرف كتبتم بهذه المقاله ، هذه اتفاقيه هي اعلان عن دخولنا مرحله السلطه الوطنيه الاردنيه تحت الاداره الاسرائليه ودور امريكا كما ذكرتم لا يتعدى دور بريطانيا في المرحله التي سبقت انشاء الكيان الاسرائيلي لتسهيل المهمه على الارض وقمع من يقف في وجهها ، هي مرحله هي “حتى اقل من الوطن البديل” .
    .
    — وكما تمت صناعه زعامات السلطه الوطنيه الفلسطينيه وتصفيه من يقف في طريقها من الاحرار الفلسطينيين والتغاضي عن نهب هذه الزمره ومخالفاتها ثم ابتزازهم بوقاحه شديده من امريكا على قاعده” اما تمضي او تمضي” تكرر المشهد لدينا وتم توقيع هذه الاتفاقيه على قاعده ” اما تمضي او تمضي ”
    .
    — وكما تم تطويع من يتظاهر بالوطنيه من اركان السلطه الفلسطينيه وزعماء الساحات الشعبيه بالمال السعودي وحماس بالمال القطري جرى تطويع نظرائهم لدينا بالمال الاماراتي. واصبح حال الاردن للامارات كحال البحرين مع السعوديه .
    .
    — ان استعجال اسرائيل لتنفيذ هذا المخطط بضم كامل الاردن لسيطرتها كما هو حال الضفه الغربيه جرى التحضير له قبل انتقال الحكم لبايدن مستغلين وجود ترامب بالحكم لان اسرائيل اصبحت على قناعه تامه بان كارتيل النظام العالمي الجديد سيختار ايران وليس اسرائيل لتكون المهيمنة على المنطقه اولا لان اسرائيل فشلت بل اصبحت محاطه بنفوذ ايراني مسلح ، وثانيا لان ايران نجحت بالتمدد وبسط نفوذها وهي في موقع جغرافي شرقا شمالا غربا يدعمها عمق حضاري منظم افضل بكثير من اسرائيل الساقطه عسكريا لجغرافيتها وارتفاع تكلفتها دون مردود يضاهي ذلك ،،، وامريكا بالنهايه تفكر ببرغماتيه واسرائيل تشعر ان امريكا ستحجمها كما فعلت مع تايوان للتفاهم مع الصين .
    .
    — هذا مع التذكير بان الصين حليف كارتيل النظام العالمي الجديد تحتاج لايران ارضا ونفوذا بدول المنطقه لمرور طريق الحرير ” مع تجنب تركيا” وصولا بعد تعديل المسار الى موانيء سوريا خاصة بعد مغامرات الرئيس اردوغان المستفزة للصين بشكل مباشر ودعم اسرائيل اللامحدود له في استقدام الايغور الصينيين للقتال في سوريا وفي حرب اذربيجان مع ارمينيا لاعاقه طريق الحرير ،،، يضاف لذلك ان تركيا مرشحه لوضع صعب قد يؤدي الى انقلاب عسكري او قلاقل داخليه .
    .
    — لذلك تم قبل مغادره ترامب السلطه الاسراع في تنفيذ تعديل على المخطط الامريكي طويل الامد الخاص بالاردن ونقله من مشروع وطن بديل للفلسطينيين تحت التجهيز الى بقعه تحت الهيمنه الاسرائليه كما هو حال الضفه الغربيه وبالتالي تتمدد اسرائيل لتعزز حغرافيتها و تصبح سوريا مكشوفه تماما من جنوبها ويتم التواصل البري مع كردستان العراق عبر الانبار لتمرير النفط الى المتوسط عبر الاردن واسرائيل ، سيما وان رئيس الوزراء العراقي الحالي محسوب على الامريكيين وهنالك طموح اخر يهدف لتمرير غاز ونفط شرق سوريا عبر الاردن واسرائيل ايضا الى المتوسط
    .
    — السؤال الهام ،،،، هل سيتغير الامر بعد فوز بايدن وعوده كارتيل النظام العالمي الجديد للحكم ، والجواب اتى بنتائج الانتخابات الاسرائيليه حيث وبقوه شديده دعمت الافنجليه التي خسرت الحكم في امريكا اعاده انتخاب نتانياهو وهذا دليل على ان اسرائيل لن تجلس وتشاهد نفوذها يتقلص لصالح ايران لدى امريكا وعبر هذه الاتفاقيه مع الاردن فانها تسعى لتغيير الحقائق على الارض بضم الاردن كاملا لهيمنتها وتحويل ادارته لسلطه وطنيه اردنيه شكليه.
    .
    .
    .

  40. What will be next for sure will be the american general Joseph Hooker

    مع تحياتي و احترامي الى ابو ايسر

  41. الاتفاقييه تتجاوزز القواعد العسكريه يبدو انك لم تقرأها . بينهما فرق من السماء للارض

  42. أسعد الله اوقاتك فؤاد الأردن البطاينه
    هذا المقال تاج لكل ما كتب في الصحف والمجلات وتدوين الحقيقة التي تغافل وتعامى عنها من ادعى بأنهم وطنيون ومفكرون …وبالتالي منافقون…. هذه الشجاعة التي أعلنتها لهي براءة ذمة بعد خدمة دهرأ في السياسة ودهاليزها لقد كشفت الغطاء الوهمي وعريت ما أدمنا اخفاءه ولأننا نعرف أن حبل الكذب قصير إلا أنه طال مئة عام بفعل دياثتنا وتسترنا الدميم وجبننا المهين
    استاذ فؤاد انت تعرف أن بلاءنا من خداعنا لأنفسنا وتمرير ما كان يغيظنا ويؤلمنا في سبيل الحفاظ على الأمن والإستقرار في بلدنا
    فتكنا ببعضنا وتآمرنا على بعضنا وتخلينا عن شرع الله وتطبيقاته التي ارتضاها لنا ربنا في سبيل كرسي أو منصب أو شهرة عشيره أو مال لقد أوضحت الخلل والحل لقوم مصابهم جلل أن ليس بعد الله والوطن الا قصر الأجل
    دمت فؤاد الأردن منارة فكر للأحرار

  43. يا سادة البدايات تقود الى نهايات.لو عدنا الى مقالات الاستاذ فؤاد السابقة لاستنتجنا ان الاتفاقية جاءت كنتيجة طبيعية لما بينه وحذر منه الاستاذ من اوضاع مرضيه متاصلة في النظام السياسي والمجتمع.الاردن الآن بين السندان الصهيوني والمطرقة الامريكية.لقد عملت امريكا على اضعاف الاردن منذ اقامة اسرائيل ليصبح الان لقمة سائغة امام اسرائيل عن طريق اغراقه بالديون والهبات والمساعدات واشعال الفتن وخلق التناقضات بين مكونيه الاردني والفلسطيني الذين هم في الحقيقة مكون واحد،وقد جاء قرار القمة العربيةباعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني وقرار فك الارتباط وفتنة ايلول و شعار الاردن اولا الذي اشاد به السفير الامريكي جاءت كلها في سيق الاعداد لما وصلنا اليه من ضعف وتفكك وانعدام للحيلة..الكلام عن تحديث القوانين الناظمة للحياة السياسية شعار ممجوج ومكرر وذر للرماد في العيون لاشغال الشعب كلما قام النظام بفعل او عمل ليس في مصلحة الشعب ،وكما كرره استاذنا الفاضل ادامه ووفقه الله ليس امامنا كاردنيين الا رص الصفوف والوحدة الحقيقية وتكريس مفهوم المواطنة وتفعيلها فوالله لن ينقذنا مما هو آت الا وحدة الرؤيا والهدف

  44. شعبنا الأردني من التجارب لا يخاطب ولا يهتم إلا بالمشكله التي يعاني منها . فهو يعرف الأصعب والأقسى ولكنه يبقى صامت حتى تستوي الطبخات ويعاني منها ثم يهتف ضدها . هذا سلوك مدمر

  45. الكاتب الفاضل يسأل في مقاله الأروع والأهم . اذا ما ستكون الاتفاقية جرعة كافية للشعب كي يعرف اين أزمته الحقيقية . وأقول لكم بكل ايمان أن حجم وطبيعة ردود فعل الشعب تشبه حجم وطبية مشجعي فريق كرة قدم . اللاعبون دائماً عددهم 11 والمتفرجوم بالألاف .والأعلام هي أعلام الأندية .

  46. أقتبس من حلو الكلام في هذا المقال الرصين (ليست القوة من أخضعتننا أو تخضعنا ، وإنما ضعفنا الذي صنعناه بأنفسنا من أخضعنا ويخضعنا . أمريكا القوة الأكبر في هذا العالم ، ولكنها لا تستطيع أن تكون قوة غاشمة بوجه أي دولة أو شعب ولا أن تُخضع دولة قوية وشعب) نعم استاذنا لو كان البقاء للأقوى لما كانت هناك دول ولا شعوب الا دولة واحدة وشعب واحد . والصحيح هو ما ذكرت بأن البقاء للقوي .فليس مطلوب منا أن نكون الأقوى لنبقى ونحافظ على وطننا بل المطلوب من ان نكون اقوياء فحسب . فهل هذا كثير ؟

  47. في سياق كل الاتفاقيات المهينه , يجب الا يغيب عن البال ان الاقتصاد الاردني هش للغايه ويعيش على الدين والمعونات ٠ اقتصاد غير منتج زائدا الفساد وسوء الاداره لم يترك سوى باب الاقتراض ٠ الدينار الاردني يمكن ان ينهار في ٥ دقائق ٠ هذا و الواقع٠

  48. ___________________________________
    أمريكا و غريزتها الحيوانية لها طاقة توليد الإتفاقيات خاصة التي تنص صراحة على إستحالة إسترجاع الحقوق و أن العرب أو جلهم تبرعوا و تفرعوا و انتكسوا خجولا بعد أن بصموا باليد المطلية .
    كل التقدير و الإحترام لأستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة .

  49. القواعد الامريكية في الاردن موجودة منذ زمن بعيد وهذه الاتفاقية تم تسريبها للناس لالهائهم عن الاوضاع الصحية المتردية وعن السجن الكبير الذي نحن هم فيه تحت مسمى الحظر ، – الا تذكر الجندي الاردني الذي اطلق النار على قاعدة امريكية عندما كلف بخراسة مدخلها، كل الدول العربية مستعمرة وادوات بيد امريكا ومن شذ منهم و حالف روسيا وايران تم تدميره، لا تتعب نفسك بالتحليل وتنتقي اجمل العبارات لتخاطب شعبا اصم مستسلم وراكع

  50. ما جرى في هذه الاتفاقية كصاحب حق عاد إلى أرضه بعد غياب طويل بعدما كبر ابناءه ليستعيد أبناءه ما اورثه آبائهم ونحن الآن نستعمر من قبل الغرب تحت مسمى دفاعي دفاعي عن ماذا ولمصلحت من والقرارات كانت مدروسة ومنسقة وجاهزة لذلك همشوا كل الدفاعات المقاومة لهذا المشروع وشكرا لك

  51. اصبحت مقولة المواطنه والوطن والسياده والكرامه الوطنيه مفردات من الماضي بفضل مايقوم به حكام هذه الامه المرهونه بالكامل للسيد الأمريكي مقابل وعود وهميه بحماية عروشهم المهتزه والتي يتم تحريكها بالريموت كنترول من وراء البحار
    اندونيسيا قبل اشهر قليله رفضت طلبا أمريكيا لهبوط طائراتها الحربيه للتزود بالوقود مع اغراءات استثماريه كبيره فقط هبوط للتزود بالوقود وليس قواعد حصل هذا بعهد السافل ترامب لماذا فقد حكامنا كرامتهم الوطنيه وتنفيذ كل ما يطلب منهم دون أي نقاش وكان دولهم مزارع ابقار يملكونها أرضا وكل من يعيش على الأرض
    أين المصلحه الاردنيه بهذا الإتفاق أين الأمن القومي من فتح البلاد علي كافة الاحتمالات وهي في الغالب احتمالات كارثيه للوطن والمواطن اخجل كمواطن عربي من كل مايجري في معظم البلاد العربية من خنوع وإذلال أصبحوا مدمنين عليه كونه يصب حسب تفكيرهم يصب بالحفاظ علي العروش حتي لو كانت عروش من صناعه امريكيه صفقة القرن يتم تنفيذها بالتقسيط المريح وبدأت أولي خطواتها منذ عقود طويلة

  52. القواعد الامريكية في الاردن موجودة منذ زمن بعيد وهذه الاتفاقية تم تسريبها للناس لالهائهم عن الاوضاع الصحية المتردية وعن السجن الكبير الذي نحن هم فيه تحت مسمى الحظر ، – الا تذكر الجندي الاردني الذي اطلق النار على قاعدة امريكية عندما كلف بخراسة مدخلها، كل الدول العربية مستعمرة وادوات بيد امريكا ومن شذ منهم و حالف روسيا وايران تم تدميره، لا تتعب نفسك بالتحليل وتنتقي اجمل العبارات لتخاطب شعبا اصم مستسلم وراكع

  53. تحدث الكاتب الفاضل في مقاليه الأخيرين عن غياب العلم الأردني عن فعاليات حراكات الاردنيين . وهذه ملاحظة شديدة الأهمية لأنها تعبر عن غياب هويتنا الوطنية المتمثله بهوية الوطن وهو العلم الذي يجب ان نستظل بظله . من هذه النقطة يجب أن ندين انفسنا بتقصيرنا بحق الوطن الذي لا يقبل أن يكون الا هو وحده الهوية .
    ……………………

  54. المقال يحلل لماذا أن الاتفاقية ليست لصالح امريكا ولا لصالح الاردن وأنها جاءت لصالح اسرائيل . ابدع الكاتب في نقطة تنفي الغاية المنصوص عليها بالاتفاقية وهي التعاون للدفاع من الارهاب وهذا كاف وهي أن مثل هذه الاتفاقية لم تعقد حين كان الارهاب الداعشي في اوجه ويسيطر على مساحات مجاوره للأردن في العراق وسوريا . المقال مبدع وقوي بحجته وبصدقه واهميته فهذا هو كاتبنا الراقي بفكره .

  55. مضى علينا في الاردن سنوات طويله ونحن كشعب وكحكومه وكأحزاب يطالبون ويتحدثون عن تحديث في القوانين الناظمه للحياة السياسي من قوانين احزاب وانتخابات ولم نفعل هذا ونعتمد الموجود من القوانين الفالشله . أضم صوتي للتساؤل والاجابة على سؤال لماذا اليوم تنشط الحكومه لاجتماعات مع الاحزاب للحديث عن نفس الموضوع فلماذا هذا يتزامن مع توقيع اتفاقية دفاع مع امريكا تنتهك ببنودها ال 19 سيادة الدولة وتقضي على اية فائده من الحديث . الجواب واضح وهو الهاء الاحزاب والناس . ولكن الاحزاب على الحالتين لا فائده منها وتبقى المسأله هي الهاء الناس .

  56. إطمئن استاذنا الكبير ابو أيسر شعبنا قربت توصل معاه . كله بفهم الواقع والدوله مش رح تقدر على تأمين متطلباته وهيك بدها اميركا وسوف تراه يتحول الى الخطاب السياسي

  57. موضوع المقال هام جدا وقد يكون الحدث الأهم على صعيد السياسة في الاقليم . لا شك بأن الاتفاقية بما تحمله من تسهيلات لا تبدو ضرورية وفيها تضحيات بالسيادة الاردنيه بما يجعلها لغز وأسبابها الحقيقية بلا شك غير موجود فيها . الاعلام الاسرائيلي معادي للملك عبدالله الثاني وهذا يؤخذ على أنه يعكس رغبة عند نتنياهو وحذر ملكي . فهناك تيار اسرائيلي يسعى لابعاد الملك ومهما كانت نسبة الصحة في هذا فإن عقد هذه الاتفاقيه قد يعبر عن غرضين متناقضين للاردن واسرائيل ، فالاردن يريد حماية العرش واسرائيل تريد التغلغل في الواقع الاردني والتأثير على الملك . ولذلك فإن أمريكا هي التي تكون السيد الحكم فيما قد تنتهي اليه الأمور .

  58. اربيل فيها الاسرائيليون كثر ويعملون فيها مع حكومتها واجهزتها وكلهم يحملون جوازات سفر امريكيه مع الاسرائيليه . ونفس الشي في مناطق اكراد سوريا الانفصاليين . الاتفاقيه الامريكية مع الاردن تسمح باقامة الامريكيين في مناطق مقتصرة عليهم لا يدخلها اردني الا باذنهم . وهذا عمليا يجعلها لا تختلف عن الحال في مناطق العراق وسوريا . ولكن مثل ما اشار الاستاذ الكاتب الوضع في الاردن مختلف ففيها مقر اما في العراق وسوريا ممر . عاش فكر وقلم الاستاذ البطاينه .وشكرنا الى صحيفة راي اليوم الغراء

  59. كانت الاتفاقية كما نشرت في الجريدة الرسمية محل تشريح لبعض من النخبة وتسرعوا في التعليق عليها وكنا ننتظر مقال الاستاذ الكبير فؤاد الاردن بحق . وها نحن نراه متأخراً بعض الشيء . وقد أكد ما نعتقده بحمولاتها وزاد عليها الكثير . حراك 24 أذار الذي حشدت له الدولة من القوات ما لم تحشده في اي معركة لم يتطرق بشعاراته الى هذه الاتفاقية التي خرجت للنور بعد ثلاث سنوات . ففكرة الربط بين الفساد والترهل الاداري ومصاعب الحياة وبين السياسة ما زالت بعيدة عن السياسيين والحراكيين . وتحتاج لجهد كبير لأن الأمل بفرصة عمل أو بالنفراج عند الفقير يبقى قائما وأولوية عنده . ومن هنا فإن ربط الكاتب تغيير نمط التفكير عند المواطن بتغيير ثقافته المكتسبة خلال ماية عام هو ربط موفق وحكيم .

  60. أصبت استاذنا الفاضل عين الحقيقة في الصميم وإن ما يؤكد صحة وأهمية المقال وما جاء به من مناشدة لوعي الاردنيين على خطورة الاتفاقية أن حراك 24 أذار لم يتطرق الى هذه الاتفاقية من قريب او بعيد لأنهم غايبين فيله .

  61. مقال حر من رجل مفكر حر في صحيفة حره . إن لم ينتبه الأردنيون إلى ما أبعد من المشاكل المعيشية التي يعانوا منها فسيتفاجؤون بحشود اليهود يدخلون ويمسكون برقبة الأردن أرضا وشعبا .

  62. الربط بين الحرب على الوطن وبين الحوع الفقر معادله يفهما العدو ولا يفهمها من الشعوب الا الواعين . وما لم يقتنع الشعب بها فلن يحصل على الأمن والغذاء معاً . المقال فيه افكار وعبر ومن صدق وعمق الوطنية والجراءة الأدبية ما يجعل الحجارة تسمع وتعي .

  63. كانت اسرائيل تختار من ضعاف الاسرى والمساجين والمحتاجين اشخاص تخلق لهم مشكلة الادمان على المخدرات ثم تقطعها عنهم وتتركهم ليلجأوا اليها ثم تقوم بتجنيدهم . وما يحدث في الأردن أنه تم خلق مشكلة الفقر والجوع والبطالة للأردنيين وجعلت من همهم هو الحصول على لقمة العيش وتأخرت عنهم هموم الوطن والسياسه

  64. انا من هذا الشعب ومن فئة الحريصين جدا على سلامة حكم جلالة الملك وسلامة العرش ولكن الوطن فوق الجميع . اتوجه بالسؤال لسيدي صاحب الجلالة ولحكومتنا التي أعارضها ماذا نستفيد من هذه الاتفاقية التي نقدم فيها الكثير للأمريكان . وهل مكافحة الارهاب تحتاج لكل هذا مع انه منتهي تقريباً .

  65. الحكومه الاردنيه وخبراء الدوله يعتقدون بأن الحركه المعارضه في الاردن من احزاب وحراكات ليست فعاله ولا حضور شعبي لها في الشارع وبأنها صوتيه . وبأن غالبية الشعب يكتفي بالتعبير عن نفسه في وسائل التواصل الاجتماعي ولذلك فان كل حكومه تتخذ قراراتها من دون اهتمام وحساب ومنها الاتفاقية مع أمريكا . هذا صحيح فحراك 24 أذار الذي خطط له لم ينجح وغطى زعماء الحراك وهم بالعشرات هذا الفلشل بالقول ان الدوله وضعت له امكانات ضخمه لقمعه . هذا صحيح ولكن هل الاعداد التي اخرجت اعداد ضخمه الواقع لا بظني أن غالبية الشعب لا يغامر وما زال يرى بأن البديل عن النظام يشكل خطرا عليهم . وخطابات الكاتب الاستاذ البطاينه تنم عن معرفته الأكيدة بالمعادلة الشعبية وتحية له ولكل صادق وأمين وصاحب فكر عميق .

  66. لست في وارد التطبيل ولا التزمير لأيديولوجيا بعينها او لحزب سياسي بعينه، ولكن لا اجد مخرجا لنا جميعا الا بوحدة بلدان الهلال الخصيب التي تشكل وحدتها امتدادا طبيعيا على الصعيد الجغرافي وعلى صعيد الموارد الطبيعية من ماء ونفط ومعادن وموارد زراعية والصعيد الاجتماعي والصعيد السياسي.

    كما قال مفكر من بلادنا اسمه انطون سعاده: “سورية للسوريين، والسوريون أمة تامة”.

  67. الاسرائيليون كلهم بدون استثناء لهم بلد أصلي ويحملون جنسيته على أقل الاحوا ل. ولكن معظمم يحملون الجنسية الأمريكية وبهذه الطريقة ينتشرون في الوطن العربي بجنسيات مختلفه وعلى رأسها الأمريكيه . ولا يمنع أن يدخلوا بهذه الطريقة وعلى دفعات الى الاردن ولا يوجد وسيلة لممعرفتهم لكن الخوف في أن ينتشروا ويفتحوا مصالح اقتصادية ويشترون اراضي .

  68. هذا المقال صرخة في ضمير كل مواطن أردني . كفانا استعماء وانكار وكفى نخبنا وحراكيينا هرولة وراء ما يرمى لنا من مشاكل وضربات كلها في الريش ولا هدف منها سوى التغطية على الحقيقة العلقم ليوصلنا له بكل هدوء .

  69. كلام في منتهى الصدق والدقة عندما يقول كاتبنا الكبير بأن عبوديتنا لصاحب السوط والمال نابعة من عبوديتنا لغرائزنا وفرديتنا وللمتعفن والبالي من ثقافتنا . نعم لن يتغير نهج الدول ولن تتغير حالنا وحال الاردن ما لم نبدأ بأنفسنا ونغير نمط تفكيرنا وسلوكنا الموجود في داخلنا ويجر علينا المصايب

  70. نعم الاتفاقية ولدت في بطن صفقة القرن مع بداية حقبة ترمب وتفاوض بها مع الأردن وعلى أساسها اخذت الاردن مساعدات . فهي ليست جديده ولكن عرضها على مجلس الوزراء وتوقيعها هو الجديد . مع اني أشك أن يكون مجلس الوزراء قد قرأها . شكرا على هذا المقال الذي نحن بحاجة اليه

  71. أين أحزابنا الخمسين ونقاباتنا المهنية مما يحدث ويجري في الاردن ولماذا هي موجودة . اليست الساحة الشعبية ساحتها .لماذا لا تتحرك حتى فيما يخصها الا عندما تتحرك الدولة . حقيقة انها عبء على الشعب وعلى الدولة نفسها . أعرف بأن حجم اعضائها قليل جدا ولكن يكفي للحضور والمشاركة الرمزيه التي نفتقدها منهم تماما . نريد اجابة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here