لماذا هذا الصمت العربي المخجل تجاه تطبيق إجراءات ترامب العنصرية؟ اين “الحلف الإسلامي” وجنرالاته؟ وما هي اخبار منظمة “التعاون الإسلامي”؟ ولماذا لا نسمع صوتا للشيوخ المؤثرين على “التويتر”؟ وهل الجامعة العربية بخير؟ طمنونا من فضلكم

atwan ok

عبد الباري عطوان

قضينا طوال اليومين الماضيين نقبض على “الروموت كونترول”، ونقلب المحطات التلفزيونية الرسمية منها، او شبه الرسمية، بحثا عن موقف عربي او إسلامي قوي، لنجدة الاشقاء الذين يتعرضون للاعتقال في المطارات الامريكية تطبيقا للسياسات العنصرية التي بدأ الرئيس دونالد ترامب في تطبيقها ضد المسلمين القادمين من سبع دول إسلامية، ولكن دون أي نتيجة، ولعل رد الفعل الوحيد، جاء من “الرافضة” الإيرانيين، ومن زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر.

انتظرنا من منظمة “التعاون الإسلامي” التي ايدت العدوان على اليمن، وباركت التطبيع مع إسرائيل، ان تكون اول المبادرين، للدعوة الى عقد قمة في مقرها بمدينة جدة، او يتنادى رؤساء هيئة اركان جيوش 41 دولة أعضاء في “الحلف الإسلامي” الى اجتماع طارىء لبحث هذه الاهانات، واعمال الاذلال لمواطنين عرب ومسلمين، ولكن يبدو انه لا فائدة من الانتظار، فالقوم تلقوا تعليمات فيما يبدو، من أصدقاء ترامب، او منه نفسه، بالصمت، والنظر الى الناحية الأخرى.

***

حتى شيوخ “التويتر”، او الغالبية الساحقة منهم، غابوا عن المشهد كليا، وهم الذين يتابعهم الملايين، لعلهم آثروا السلامة، وفضلوا ان تظل أسماؤهم بعيدة عن اللوائح الامريكية السوداء، وتجنب غضب اولي الامر، فأمريكا ليست سورية ولا اليمن ولا العراق، وانتقادها ليس “فرض عين”.

عنصرية ترامب لا تستهدف الدول السبع التي قرر منع مواطنيها من دخول بلاده، وهي العراق وسورية واليمن والصومال وليبيا والسودان، بالإضافة الى ايران، وانما تتخذ هذه الدول، وما يجري فيها من فوضى دموية، هي من صنع أمريكا بالأساس، كغطاء لعنصريته وكراهيته لكل المسلمين دون أي استثناء، أيا كان مذهبهم او اصلهم.

مجادلة إدارة عنصرية مثل إدارة ترامب بالحقائق، والعقل، والأدلة المنطقية، مثل القول بأن أمريكا لم تتعرض لاي عمل إرهابي شارك فيه مهاجرون، او التذكير بالدستور الأمريكي، وعلمانية الدولة، وقيم العدالة والمساواة، يعتبر مضيعة للوقت والجهد، ولا طائل منها، تماما مثل مجادلة الجاهل الاحمق.

هذه الدول السبع لا تشكل ومواطنوها أي تهديد إرهابي لامريكا، وانما العكس تماما، فهي كانت، وما زالت، ضحية الإرهاب الأمريكي، وما حدث في مدينة البيضاء في اليمن فجر اليوم من استشهاد ستين يمانيا بغارة أمريكية معظمهم من المدنيين، الا احد الأمثلة.

لا نستغرب هذا الصمت العربي المتواطيء، وربما لا نبالغ اذا قلنا ان بعض الزعماء العرب، يرحبون بخطوات ترامب العنصرية هذه، لانهم يمارسونها فعلا، او هم بصدد ممارستها في بلدانهم، من حيث تضييق الخناق عليها، واثقال كاهلها بالضرائب والرسوم، تمهيدا لابعادهم.

***

نشعر بالالم عندما يتصدر أناس مثل رئيس الوزراء الكندي الشاب جاستين ترودوا للدفاع عن المسلمين، ويعلن ترحيبه بكل لاجيء هارب من الظلم والاضطهاد، ويؤكد قمة التسامح في مقولته “التنوع يصنع قوتنا”، او السيدة انجيلا ميركل مستشارة المانيا التي ادانت هذه السياسات العنصرية ضد المهاجرين، وأكدت انها ستدافع عن مواطنيها الذين يحملون جنسية مزدوجة وحقوقهم كاملة على الأرض الامريكية.

الألم.. لانه لا يوجد زعيم عربي واحد حتى كتابة هذه السطور، اتخذ موقفا أخلاقيا شجاعا على غرار الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نسييتو، الذي الغى زيارة مقررة لواشنطن، ورفض الجدار العنصري، ودفع دولارا واحدا من قيمة بنائه، احتراما لنفسه، وكرامة شعبه، وانحيازا لحقوق مواطنيه الذي اكد انه سيدافع عنهم بكل الطرق القانونية.

العويل واللطم لن يجلب الاحترام ولا حتى الحد الأدنى من التعاطف، ولن يدفع ترامب لتغيير مواقفه العنصرية هذه التي اوصلته الى البيت الأبيض، ما يجلب الاحترام، ويردع العنصريين، هي الأفعال.. أفعال الرجال الرجال، ولكن اين هم؟ دلونا عليهم من فضلكم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

125 تعليقات

  1. يا سيد عبد الباري عن اي دول إسلامية او عربية تتحدت ؟ أنت تعرف الحقيقة التاريخية جيدا وتعلم أن لا وجود أصلا لدول عربية ولا إسلامية فماذا تنتظر أن يجيبك ؟ كل الدول التي يقال لها عربية او إسلامية مصطنعة غير حقيقية لا سيادة لها وتأخذ التعليمات من صانعيها فلما الانتضار لن يأتيك الجواب أصلا .
    اتيني جزاك الله خيرا باسم دولة عربية مستقلة ودات سيادة وكونت نفسها بنفسها ؟ دولة واحدة فقط لا دول

  2. و لماذا نلوم على أمريكا ! شوفوا كيف العرب بيتعاملوا مع بعض !

  3. يا عرب امريكا وهم تسألونى كيف كثير من الشعب ا الامريكى يأكلون من القمامة وكثير من النساء يمتهن الدعارة للحصول على القوت اليومى ديمقراطيتكم أكذوبة كل الذين يمسكون بالانتخابات هم اللوبى الصهيوني واصحاب المليارات ياعرب يجب ان نحاكم امريكا دمرت بلادنا وانا من العراق ديكتاتور أرحم منكم ياسراق بترول العرب ماذا جنينا منكم غير الدمار والتهجير وسرق خيرات العرب

  4. مع الاسف استاذي القدير عبدالباري عطوان لم يعد هناك حكاما عرب رجال بل لم يعد هناك حتى اشباة الرجال بل هم حثالة الحثالة

  5. Our dignity just in our Unity as a Muslims cosmos can we have it
    We must put an end for this humiliation

  6. اول نتائج عنصريه ترامب المذبحه التي ارتكبها
    المجرمون بحق مصلين بكندا
    يجب على العالم الحر التصدي لقوانين الكراهيه والعنصريه

  7. الهدف من هذا القرار ليس منع الارهابيين من دخول امريكا لأنه لو كان كذلك لكانت السعودية اول الدول الممنوعة من دخول امريكا ، فكم عدد الايرانيين المنتسبين لداعش والقاعدة مقارنة بعدد السعوديين او حتى المصريين والاردنيين المنتسبين لهذه التنظيمات .. الصحيح هو ان هذا القرار هو بمثابة عقوبة للأعداء الحقيقيين لامريكا واسرائيل .. اما بقية الدول الاسلامية فلا داعي لمعاقبتها لانها مثل الخاتم في يد ترامب.

  8. يا استاذ عطوان المعضلة ليست في قحط الرجال إنما في رد الرجال هؤلاء الملوك يذبحون الرجال وهم رضع…
    اعترضوا يا ملوك يا امراء ولو لمرة على سياسات أمريكا ولو مرة ولو عبر الهمس بين انفسكم…

  9. ومتى كان للحكام المسلمين صوت مؤثر وبماذا ستفيد بياناتهم الجوفاء وأما المشايخ فهم على شاكلة حكامهم ؟ ثم إن السؤال المهم كيف وصلت القوة الأمريكية إلى مدينة البيضاء اليمنية وحطت برجالها على التراب وقامت بتنفيذ تلك الجريمة من دون ما يسمعها أحد من طرفي الحرق في اليمن وهم يسيطرون على التراب اليمني ؟ العملية منسقة كما صرح اليوم مستشار وزارة الدفاع الأمريكية ولو ثبت ذلك فا لجريمة متكاملة الأركان واتمنى أن يكون هذا غير صحيح .

  10. إلى من يسمي نفسه البعير الأهبل
    ============
    لا تلمه سيدي فربما أنه لم يسمع من قبل بالأب عطا الله حنا أو المطران كابوتشي أو جورج حبش للإنشغال بقراءة فتاوي الزواج و النكاح و نكاح الجهاد و جهاد النكاح…و هل إقتناء القطط في البيوت حرام أم حلال……
    و ليس يصح في الإفهام شيئآ…إذا احتاج النهار الى دليل
    لك و لذويك و لرأي اليوم أجمل التحيات و شكرآ

  11. كلما زادت الاهانات من الغرب ودون رد رسمي من دولنا .. كلما زادت احتمالات الرد من جهات شعبية وغير رسمية وازدياد الردود العنيفة التي تعتبر من الطرف القوي ارهاب . هذا اولا
    ثانيا يبدو ان احداث حريق مسجد تكساس لم تصل لجراءدنا بعد كما لم تصل اخبار مقت وجرح العشرات من المسلمين في كندا …. ماذا يتوقعون اذن ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل سموا الحادثين بالارهاب المسيحي اليميني؟؟؟ ثانيا

    وثالثا اين الدول العربية والاسلامية وماذا ستخسر لو اجتمعت على مقاطعة امريكا وحتى الغرب كله ثالثا
    واين الاعلام العربي والاسلامي ؟؟؟؟ واين الفقة المثقفة التي بات يعتبرها الشارع العام مدسوسة وابواق للجهات الرسمية …. وتخرس افواههم حفنة من الدولارات ؟؟؟؟؟
    هل ارهابهم واستعمارهم للغير وقتل الملايين في الهند الصينية و العالم الجدي والجزاءر والمغرب ومعظم دول اسيا والخيرات والثروات المنهوبة حلال ؟؟؟ مباح ؟؟؟؟؟ خطأ بسيط للحضارة البيضاء ؟؟؟؟ ام ركن من اركان الدين المسيحيى الغربي ؟؟؟؟؟؟؟ كم مرة اعتذروا وكم مليار اعادوا من الترليونات المنهوبة ؟؟؟

  12. قل اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة (لا حياء) لمن تنادي

  13. السيد عبد الباري عطوان نذكرك بما قالت كولدا مائير في حينه حول العرب عندما أحرق الإسرائيليون القدس كما تقول بما يلي:
    “عندما أحرقنا “القدس”؛ لم أَنَمْ طيلة الليل وتوقعتُ أن العرب! سيأتون نازحين من كل حدب وصوب نحو إسرائيل وعندما بزغَ الصباح علمتُ وأيقنتُ أننا أمام أمة نائمة”!! {كولدا مائير.. رئيسة وزراء إسرائيل في حينه}

  14. يا اخ عبد الباري هناك بادره جديره بالدراسه حول المهاجرين المسلمين والذين وصل اغلبهم الى البلدان الغربيه كلاجئين هاربين من قمع السلطات للحريات السياسيه والشخصيه وغياب الديمقراطيه في بلدانهم وانا اعرف العديد منهم عندما كانوا في العراق ولكن الحاله الغربيه ان هولاء عندما كانوا في العراق كانوا بعيدين كل البعد عن التدين وكانوا يتابعون اخر صيحات الموده الغربيه في ملبسهم وتصرفاتهم وكانوا يعشقون موسيقى البوب الغربيه ولكن بعد وصولهم الى اوروبا ببرهة تفاجئنا بانهم صاروا يطيلون اللحيه ويقضون معظم اوقاتهم في المساجد وتحول النساء الى الحجاب والبرقع وصارت كل حركاتهم وسوالفهم متعلقه بالدين وصاروا ينتقدون المجتمعات الغربيه ويصفونه بالكفر والاباحيه والخ من الصفات السيئه . لماذا هذا التحول الجذري ياترى ؟ هل هو من باب معاكسة اهل البلد في عقر دارهم وكما يقول المثل العراقي خطار ويدبكون على السطح . يعني فلنكن منصفين هناك تقصير برأيي المتواضع من جانب الكثير من المسلمين في الغرب لاستفزاز اهل البلد وجلب الغضب والكراهيه على انفسهم .

  15. كنت أتمنى أن أرى مثل هذه الضجه عندما يقتل الشيعه الباكستانيون في بلدهم داخل المساجد والأحياء , وكذلك ضد اجرام بوكو حرام وغيرها . ويقال ترامب ” عنصري “

  16. ارجع الى نومك يا ابن الصحراء ما فاز الا النوموا..الامريكان يخططون لمئة سنة قادمة وسيدمرون السعودية وكل دول الخليج بالسلاح الامريكي الذي تبيعه لهم ..وما صفقات السلاح الضخمة ومنها صفقات اليمامة وغيرها كثير الا برميل بارود سيفجر المنطقة كلها ويجعلها اثر بعد عين ..بعدها سياتي التسونامي الامريكي لمسح كل هذه الدول من الخريطة بما فيها ايران والعراق ..للسيطرة على اضخم احتيلطي نفطي في العالم……..

  17. ترامب……او ايٍّ كان ،يستطيع ان يسمح او يمنع دخول من شاء الى بلاده ، بالضبط كما ينطبق الحال على كل فرد منا في احقيته بادخال او منع اي شخص من دخول بيته…..لكن ،ليس مطلوبا من زعماء العرب والمسلمين ما هو كثير…….فقط التعامل بالمثل .
    الا يستطيع زعماء العرب ، الذين لا وجود ولا اعتبار لزعاماتهم ، الا بين شعوبهم المقهورة بقوة اجهزة الامن التي لا حصر لها ،…….الا يستطيع واحد منهم فقط ، ولتسجيل موقف فقط ، الا يستطيع اصدار قانون بمنع ترامب من زيارة بلداننا ؟؟ بل ولم لا يتم اصدار قوانين بكل لبلدان العربية والاسلامية تمنع الامريكان من دخول راضينا ؟؟
    لماذا لا نستطيع اصدار قوانين تمنع عريّ الاجانب الذين يأتون الى بلداننا كرد على سياسات وقوانين فرنسا وغير فرنسا والتي تختص بمنع لبس ما قد سُمّي ب(البركيني ) مع انه لباس مخزي ولا يمت للدين بصِلة ؟؟ عداك عن منع لبس غطاء للرأس لمن يَرتَدنَ جامعات فرنسا ومدارس فرنسا وغير فرنسا من بنات المسلمين . على الاقل هكذا قوانين اذا ما اصدرناها في بلداننا، ستكون حماية للحومهم البيضاء وسترا .
    نحن لا نريد من زعماء بني يعرب وزعماء المسلمين سوى ان يخرج احدهم بمؤتمر صحفي وامام الجميع متسائلا : هل يحق لنا ان نصدر مثل قوانينكم ايها الدول والمجتمعات الغربية؟ هل يحق لنا منع عريِِّكُم في بلادنا كما تمنعون سترنا في بلدانكم ؟؟؟؟
    ان مراسيم ترامب العنصرية تهدف (زورا) الى الحد من الارهاب……ماذا بالنسبة لارهاب امريكا اليومي في العراق وغير العراق ؟؟؟ هل نستطيع اصدار مراسيم تمنعه ؟؟
    ان احتجاجنا وتظاهراتنا ضد عنصرية ترامب، يجب ان تتوجه الى زعماء العرب والمسلمين في سبيل الضغط للرد بالمثل على مراسيم ترامب، وليس على ترامب نفسه .
    لكن للأسف…… فنحن الشعوب العربية والاسلامية وزعمائها ، كالفتاة الحسناء في عهدة رجل نذل ، لا هو حاميها ولا هو تاركها تحمي نفسها……….تباً لكم .

  18. هل تطعمنا امريكا خبزا ؟ هل تسقينا ماءا ؟ هل تمنحنا هواءا ؟ بل يجب معاملة امريكا بالمثل ونمنع رعايا من الدخول الى بلادنا اذا كانت لدينا عزة نفس وكرامة وكنا اناس متساوين في الحقوق والواجبات والا سنبقى دائما عبيد لغيرنا والسلام.

  19. ______.. عندما نتأمل الخريطة الجغرافية و الديمغرافية للعرب و المسلمين نقول أننا حققنا الكفاية الذاتية في إنتاج ( الرجال ) _ بمعناها القرآني _ لكن الذي لم يتحقق هو .. الكرامة .. بكل معانيها .. و هي ليست منحة ، بل إستحقاق .

  20. ______.. هاي الجامعة العربية تكسر حاجز الصوت و تهمس لترامب عبر أمينها العام و أبلغته في شكل وشوشة مطالبة أياه بمراجعة موقفه من القدس !! .. الصمت كان .. هنيهة تفكير .

  21. أنا كوني من سوريا ربما سأكون مسرورا عندما أسمع أي رد من بشار الأسد لكنني أدرك جيداً أن بشار الأسد يتفق مع ترامب في هذه الإهانات للشعب السوري وعلى جميع الأحوال لا أعتقد أن بشار الأسد يريد الإدلاء بأي تصريحات قد تزعج ترامب وهو الذي صرح أكثر من مرة بأنه يريد التعاون مع بشار الأسد ويفضل بقاءه في السلطة

  22. يجب على الاخرين ان يتضامنوا مع الاخرين
    اي الممنوعين ويوقغوا زياراتهم لامريكا
    اقل ما يفعلوه تجاه اهانه اخوانهم
    وهل يوجد خطوره من رجال ونساء تجاوزوا 50 سنه
    وحتى الاقل عمرا لم يعطوا الفيزه الا بعد تدقيق بوضعهم الامني
    ولكن هذه عنصريه وعنجهيه واستهتار بمن ارتكبوا المجازر بحقهم

  23. مع اني ضد العنصرية—لكن هناك دول عربية اكثر مليون مره عنصرية من ترامب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بل الاشد نحن بالمنطقة نقتل بعضنا بسبب اختلافات مذهبية اوغيرها

  24. شكر استاذنا الكريم ع هيك كلام وهيك كرامه وصراحه … للاسف حال العرب اصبح بالفعل شي مخزي وعار على كل مسلم وعار اكبر على جبين كل زعيم ورئيس وملك وامير وشيخ عربي . ماهذا الهوان والذل الذي وصلتم اليه ياقادة العرب والمسلمين ع السواء … تقيمون التحالفات وتشترون الاسلحه الحديثه والطائرات الخارقه من كل هذا … فقط لتقتلوا اطفال اليمن وسوريا وتدمرون ليبيا وتشتتون العراق وتنسون الصومال … منظمات اسلاميه .. عواصف حزميه منافقه.. جامعة دول عفا عليها الزمن وصارت عاله ثقيله وهم كبير ورمز مخزي وعلامة ضعف لكل مواطن عربي … العرب هم الحلقة الاضعف ولن يتجرأ اي منهم لانتقاد قرار الرئيس الامريكي وكذلك قادة العرب … وااااسفاه على شهامة وكرامة العرب … وهذا طبيعي فامريكا من حقها اتخاذ ماتراه مناسبا للخفاظ على امنها وسلامة شعبها …. ياجماعه العرب انفسهم يلاقون الاهوال لو ارادوا زيارة دول عربيه معينه … مثلاً دول الخليج انت تلاقي الاهوال والصعوبات والعراقيل لو فكرت بزيارة السعوديه او الامارات او اي قطر خليجي … ممكن تحصل ع فيزا وتاشيره لدخول اوروبا ولاتستطيع الحصول عليها لو فكرت بدخول دول الخليج … لكن بالمقابل حامل الجواز الامريكي الذي هو نفسه يمنعكم الان من دخول اراضيه ينام ب واشنطن في الصباح لو اراد ينام في المنامه او الرياض ويدخل اي مدينه خليجيه لاقانون ولا سلطات تستطيع منعه من ذلك .. لكن العربي هيهات هيهات يفكر مجرد تفكير بذلك …

  25. Arab and Muslim governments have to rise to the task as totally unthinkable to be passive with the racist decision by Donald Trump to treat the world Muslims and Muslim countries with such contempt and disregard. It is disturbing that no Arab government thus far took a convincing stand to respond to Trump’s actions. Arab and Muslim countries still possess the power levers that can be applied to show the White Supremacist American President his limits.

  26. قبل لا يدخل ترامب البيت الأيض كُنتُم تقولون نهاية السعودية قربت ع يد ترامب
    لكن ترامب اول قرار له منع مواطني ايران والعراق وسوريا من دخول أمريكا هؤلاء هم اكثر مايعلقون هنا بان ترامب سوف ينهي السعودية ناسين ان السعودية كبيره بمقدساتها وحكامها ورجالها وقوة قرارها
    اول ريئس عربي يهاتفه ترامب هو الملك سليمان لمعرفتة بمكانة السعودية عربيا اسلاميا

  27. العرب أو “القادة” العرب الذين تتحدث عنهم هم أنفسهم من تواطءوا مع أمريكا و باعوا أوطانهم لها، باعوا العراق وقبلها باعوا القدس وفلسطين وشعبها، و هم نفسهم من دمروا سورية واليمن و ليبيا، هم نفسهم من خذلوا شعوبهم وباعوا أوطانهم للغرب منذ عشرات السنين.
    ترامب ليس سوى رئيس أمريكي لن يكون أكثر تطرفا من بوش الأبن وألاب الذين قتلا أكثر من مليون عراقي بدم بارد وباسلحة فتاكة سيظل العراق يعاني منها لسنين طويلة اضافة لتدمير حضارة عظيمة،ترامب ليس أكثر تطرفا من الرؤساء السابقون المسؤولون على حرب الفيتنام والكوارث التي تسبت فيها لهذا الشعب. أو للرئيس الأمريكي الذي أمر بالقاء القنبلة النووية على هيروشيما.
    التطرف والأجرام ليس بالغريب على حكام أمريكا منذ تأسيس هذه الدولة الذي تم بعد ابادة شعب بأكمله وهو أصل سكان ذلك البلد “الهنود الحمر”

  28. الحديث عن القرار الصادر عن الرئيس الامريكي والامتعاض او الذم, دون دراسة خلفيته يعد عبثي فالقرار لم يات من فراغ بل هو نتاج دراسة وظروف سابقة له فالدول الاسلامية اصبحت مصدر قلق دولي نتيجة تصدير الارهاب والازمات والاجئين.
    اليس علينا ان نقرإ ما وراء القرار.
    السنا نحن من شردنا نحن من قبلنا العدوان على بلداننا السنا من واجهنا انغسنا وقتلنا بعضنا.
    السنا نحن من يعمل على هدم كل عوامل الوحدة والتطور.
    السنا نحن من صنعنا الدكتاتورية والطواغيت.
    هل هناك دول اسلامية تكفلت بهؤلاء المضطهدين والاجئين حتى نطلب من الغير قبولهم.
    قرار ترامب سيكون له عواقب وخيمة ان تم تحدي القرار لانه سيعمل على جعل الشعب الأوروبي والامريكي يندم على التشكيك في قراره.
    واعتقد ان هناك قرارات لاحقة اكثر دموية

  29. استاذنا العزيز: صحيح لا يوجد رجال ولا أنصاف رجال، لكن أليس أهل مكة أعلم بحالها ، أمريكا ليست من مصلحتها دخول هؤلاء وهذا حق لها ولا يحق لأحد أن يعتب عليها سوى المواطن الأمريكي، الأجدر بالرجال وأنصاف الرجال أن ينتبهوا إلى بلادهم وإلى مصالح شعوبهم،….لماذا الذهاب إلى أمريكا؟؟ أليست أمريكا مثل اسرائيل؟؟؟! ليذهبوا إلى شرق أسيا أو إلى أوربا ؟؟؟…. ليقوم الرجال وأنصاف الرجال بمنع دخول الأمريكيين إلى بلداهم بمبدأ المعاملة بالمثل ؟؟ !!!!!! لكن هل يستطيع الرجال وأنصاف الرجال فعل ذلك؟؟؟؟ الأيام قادمة وشكراً

  30. اعزكم الله ونصركم من فضله,اما الدل والمسكنة والخنوع فانتم من اخترتموهم وانتم فيهم قابعون.

  31. لا اجد قلم حر و نزيه كقلمك ياسيد عطوان
    الضرب في الميت حرام و هؤلاء العربان ماتوا من زمان

  32. ترامب في بيان إنه “لكي تكون الأمور واضحة هذا ليس حظراً يستهدف المسلمين، كما تروج خطأ وسائل الإعلام”، مؤكداً أن الحظر “لا علاقة له بالديانة بل بالإرهاب وبأمن بلدنا”.
    وأوضح ترمب أن السلطات الأميركية ستعاود “إصدار تأشيرات سفر لمواطني جميع الدول عند وضع نظام أكثر أمناً بعد 90 يوماً”.
    وشدد الرئيس الجمهوري على أن الدول السبع المشمولة بقرار المنع (إيران والعراق والصومال والسودان وسوريا واليمن) مدرجة أصلا على قائمة أعدتها الإدارة السابقة في عهد باراك أوباما، وتحظر على كل من سبق له أن زار أحد هذه البلدان السفر إلى الولايات المتحدة من دون الحصول على تأشيرة.

  33. فتح الادعاء العام الألماني في ولاية برلين تحقيقاً في أنباء عن أن سفارة النظام السوري في برلين منحت أشخاصاً جواز السفر السوري، من دون التحقق من أنهم يحملون الجنسية السورية.
    وأفاد تقرير لشبكة الإذاعة والتلفزيون العمومية في ولايتي برلين وبراندنبورغ (rbb)، ونقلته “دويتشه فيله” باللغة العربية، أن هناك مزاعم بأن السفارة السورية في برلين قد أصدرت جوازات سفر لأشخاص من دون التحقق من أنهم يحملون الجنسية السورية.

  34. ماذا استفاد العرب والمسلمين من الدخول والخروج من امريكا والعمل والدراسة فى امريكا هم فى قاع العالم من حيث التطور العلمى والرقى المجتمعى والتطور الصناعى كل الدول العربية مجتمعة لا تعرف تصنع سيارة كاملة واحدة .هم يريدون الذهاب الى هناك على اساس يعيش هو واسرته فى هناء وسعادة فقط ولا يهتم لشىء اخر ينفع به بلده كل الشعوب الاخرى اخذوا التكنلوجيا من امريكا وارسلوها الى بلدانهم بالطرق المشروعة او غير المشروعة سبعين سنة يذهبوا الى هناك ماذا استفادت بلادهم من ذهابهم غير بناء البيوت او صناعة الحلوى او مناديل الورق او البابرز او والصناعات الشوية قوية يديرونها اجانب .اين الصناعات النووية والطايرات والالات العملاقة والصناعات الالكترونية ومراكب الفضاء .افضل قرار منعهم من دخول امريكا. وعقبال بقية الدول الاخرى..لانو امريكا لم تتطور بهجرة مواطنيها الى دولة اخرى نحييك يا ترامب من على البعد ونرجوا ان تجعلها تسعين سنه بدل تسعين يوم .

  35. لاتنتظر من تساءلت عنهم ولم ولو على سبيل المظاهر لم يحتجوا او يشجبوا ، اذ ليس في وجوههم شحنه كرامة لخلجه فولاءهم الى ترمب ومن سبقوه واضح ولم ينكروه وكلهم وبدون استثناء يعتبر المواطن يتيما على مأدبه . اما ترمب فانت تعرف ان ما يقوم به انما هو تنفيذ لقرارات سلطة مؤسسه اعلى منه ، وانه ان خرج عن المخطط والسياسه المرسومه فان مصيره سوف يكون كمصير جون كينيدي واخوه روبرت ، وهذا لا يعني انه غير موافق على هذا القرار فهو جزء من هذه المؤسسه
    وعلى فكره فان اول غيث هذه للقرلر كان هذا اليوم في كندا ، اذ اقتحم 3 مسلحين مسجدا في كيويبك اثناء صلاة العشاء وقتلوا خمسا من المصلين

  36. الاستاذ الفاضل لا تتعب نفسک هم مهتمون بملئ کرشهم و جیوبهم و اي علاقة بهم و بالکرامة و العزة . هم جالسین علی الکراسي کي لا تفر من أیدیهم

  37. Mr Atwan. I have a lot of respect for you and I have been following you for a long time. As the English expression goes ” you are barking up the wrong tree” The Arabic expression is لا حياة لمن تنادي. How many times did you write an article with the same idea or theme. Remember during the Israeli aggression on the the West Bank or Ghaza or Iraq or…or…

  38. يا ردادي
    الاستاذ عبدالباري عندما خاطب الحلف الإسلامي أو منظمة التعاون الاسلامي ومشايخ الملوك ليس من باب الاستغاثة كما توهمت بل على سبيل التندر والتحدي لأنه يعرف سلفا أن هؤلاء أضعف من أن يتخذوا موقفا ، وتعاضى عن دول الممانعة لأنه يعلم أنها ستفعل كل ما تسنطيع ولعلك سمعت موقف جمهورية إيران الإسلامية وردها القوي ، أما بالنسبة لدول الخليج فهو لم يطالبها على الإطلاق – ارجع إلى المقالة – ولم يشر إليها البتة لأنها كما قلت في تعليقك خاضعة لأمريكا وقرارها ليس بيدها وحليفة لإسرائيل . أرجو أن تكون فهمت !!!

  39. ليش العرب بروحوا على امريكا…انا لو اعرف انه دولة زي امريكا لا تريديني أن أدخل أراضيها عشان ديني او عرقي سوف اكرهها من كل قلبي ولن اذهب انا إليها ولو اعطوني مليون دولارا …العرب والمسلمين هم الانذال وما عندهم كرامة… ارض الله واسعه روحوا على بلد ثانية يكونوا يرحبوا فيكم …أن شاء الله ترامب يمنع كل العرب والمسلمين أن يدخلوا أمريكا وان يضرد كل العرب والمسلمين من هناك … إحتمال أن يكون هذا خير لهم..يجوز ربنا سوف يبعث عذاب إلى هذه البلد الذي ظلم وتمادى بالظلم الي ابعد الحدود ويريد الله أن يخرج المسلمين من هناك …دائما وعلى مر العصور كان الله يعاقب الظالمين ..كل ظالم بطريقه معينة وهذا لن يمنع من أن يأتي هم العذاب كالأمم السابقة …ولن ترى لسنة الله تبديلا ….انا ادعوا كل المسلمين أن لا يذهبوا لامريكا …خلو عندكم شوية كرامة..والله لو امريكا بدها اياني انا ما بدي إياها لو بدفعولي مال الدنيا

  40. مررت على المروءة وهي تبكي
    قلت علام تنتحب الفتات ؟؟؟
    قالت كيف لا ابكي وأهلي
    جميعا دون خلق الله ماتوا..!!

  41. لا نستغرب هذا الصمت العربي المتواطيء، وربما لا نبالغ اذا قلنا ان بعض الزعماء العرب، يرحبون بخطوات ترامب العنصرية هذه، لانهم يمارسونها فعلا، او هم بصدد ممارستها في بلدانهم، من حيث تضييق الخناق عليها، واثقال كاهلها بالضرائب والرسوم، تمهيدا لابعادهم…..ورب الكعبه انك أصبت الحقيقه استاذنا الكريم
    والله انك رجل في زمن قل فيه الرجال استاذنا عبد الباري عطوان.

  42. بسم الله ثم اما بعد.
    تحيه من الاعماق. لك ولقلمك وجميع العاملين في جريدتكم المحترمه فعلا
    والله نأسف علي حالنا ومن ظلم حكامنا.
    في هذه المرحله. استاذي. لا نشكو الا لله عز وجل. لان الضمير العربي واخص الحكام. في دولنا العربيه والاسلاميه. قد مات. ضميرهم وبدا اخلاقهم. يضيع ايضا. وهذه حقيقه.
    استاذي لم يجف حبر القلم لترامب. إلا ومطارات الدول العربيه. ومنها مصر
    ولامارات. ولبنان الا واتخذوا. اجرائتهم. وعدم السماح. لمواطنيين هذه الدول بالمغادره الي امريكا وقد ردوهم من حيث اتوا. للاسف.
    للاسف حكامنا مازلوا في سبات.
    ولكم الاحترام

  43. حسن صوالحة
    هل يقيم ترامب علاقات تجارية مع افغانستان وباكستان ونيجيريا ووووو ترامب لم يمنع سوى التعامل مع دول اما فاشلة ولا تسيطر على الية اصدار الجوازات وامن مطاراتها او دول دعمت الارهاب ووفرت له ملاذ امن … اين ابن بن لادن الان؟ هل هو في السعودية ام في ايران؟؟؟؟؟؟

  44. ما يجلب الاحترام، ويردع العنصريين، هي الأفعال.. أفعال الرجال الرجال، ولكن اين هم؟ دلونا عليهم من فضلكم.

    ماذا تتوخى من قوم المسلمين و العرب الذين تقودهم السعودية و قطر زي النعاج او اللابل

  45. ان هذا ما يحدث في آخر الزمان صدقت يا رسول الله : ” توشِكُ الْأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا، فَقَالَ قَائِلٌ: وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ قَالَ : بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ وَلَيَنْزَعَنَّ اللَّهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمْ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ وَلَيَقْذِفَنَّ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ الْوَهْنَ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الْوَهْنُ ؟ قَالَ : حُبُّ الدُّنْيَا، وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ”
    ويقول الحبيب المصطفى مبينا حال الدول الاسلاميه من تنافس وحسد وحقد على بعضهم البعض: إذَا فُتِحَتْ عَلَيْكُمْ خَزَائِنُ فَارِسَ وَالرُّومِ أَيُّ قَوْمٍ أَنْتُمْ؟ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ: نَقُولُ كَمَا أَمَرَنَا اللَّهُ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ تَتَنَافَسُونَ ثُمَّ تَتَحَاسَدُونَ ثُمَّ تَتَدَابَرُونَ ثُمَّ تَتَبَاغَضُونَ أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ ثُمَّ تَنْطَلِقُونَ فِي مَسَاكِينِ الْمُهَاجِرِينَ فَتَجْعَلُونَ بَعْضَهُمْ عَلَى رِقَابِ بَعْضٍ ”
    هذا هو حالنا اليوم : ولاه امورنا اصابهم الوهن يتابرون بالحسد والحقد والبغضاء في سبيل ارضاء حكام الغرب, يقول الحبيب المصطفى: “إذا كان أمراؤكم خياركم، وأغنياؤكم سمحاءكم، وأمركم شورى بينكم، فظهر الأرض خير لكم من بطنها، وإذا كان أمراؤكم شراركم، وأغنياؤكم بخلائكم، وأمركم إلى نسائكم، فبطن الأرض خير لكم من ظهرها”

  46. يا سيد ازدي من اعالي جبال السراه
    جبال السراه تعرف بها مناطق عسير يا سيد ازدي وهي مازالت لليوم مناطق
    بكر والحضاره فيها اليوم اقل من غيرها فما بال حالها كما تقول انت قبل
    1400 سنه بل قبل 50 سنه علشان الحبايب وتحت عسير تهامه وهل ما زال
    اهل تهامه يتشعبطون لبيوتهم بالحبال وهم يلبسون الوزه في الجزء السفلي من
    اجسادهم ويكللون رؤوسهم بزهور الدفله والا تطورت لديهم مفاهيم الحضاره
    على كل يا سيد نفيدك بما يلي :-
    اصل العرب هم اليمن والهجرات من اليمن قديمه حتى قبل دولة سبأ والملكه
    بلقيس واليمن كانت المنطقه المأهوله بالسكان وما عداها كانت صحراء قاحله لا
    ماء ولا زرع حتى القرده لم تكن لتقيم فيها لذا انك تجدها في الباحه والطايف
    وعسير وجبالها الشاهقه وغاباتها ومنها الغابه السوداء –
    الهجرات من شبه الجزيره العربيه { اليمن } لم تنقطع ياسيد ازدي ومنها
    خرجت قبائل عربيه كثيره واستقرت في مصر وسوريا والعراق وسنأخذ
    تاريخا كما قال سبحانه وتعالى في سورة سيدنا ابراهيم عليه السلام وهو
    كلدانيمن العراق وفي العراق كان ابرز سكانها الكلدانيين والأشوريين وفي
    سوريا من احدى اهم القبائل العربيه كان الكنعانيين ومنهم الفنيقيين وفي مصر
    كان الفراعنه وهذه الدول الثلاثه هم من القبائل العربيه الساميه التي هاجرت
    مناليمن وشبه الجزيره العربيه – ويقول التاريخ والحفريات بأن حضارة
    الإنسانبدأت في بلاد مابين النهرين قبل 10 آلاف سنه وانتقلت الى بلاد الشام
    قبل8 آلآف سنه والفرعونيه قبل 7 آلاف سنه اما اول قيام دوله في شبه الجزيره
    العربيه كما اخبرنا القرآن فكانت في اليمن دولة سبأ والملكه بلقيس في زمن
    نبي الله سليمان اي قبل 3000 الى 2500 سنه – فمتى كان اجدادك الميامين
    حاملي لواء الحضاره ايها السيد المحترم …!!! ودليلنا القرآن الكريم فاسمع
    يا سيد – بعد ان ضيق النمرود الكلداني على سيدنا ابراهيم هاجر ابراهيم ومن
    آمن برسالته عليه السلام الى فلسطين (الشام ) فماذا كان حال الحجازوصحراء
    الجزيره العربيه فاسمع يا سيد قوله تعالى على لسان سيدنا ابراهيم عليه
    السلام { ربنا اني اسكنت من ذريتي (بواد غيرذي زرع) عند بيتك المحرم
    ربنا ليقيموا الصلاة فأجعل أفئدة من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات
    لعلهم يشكرون – سورة ابراهيم ايه 37 } وهذا يؤكد بأن شبه الجزيره العربيه
    كانت ارض قاحله وغير مسكونه – ينما في العراق والشام ومصر قامت
    الحضاره الإنسانيه وقبل هروب سيدنا ابراهيم عليه السلام بآلاف السنين بل
    ان هروب نبي الله واتباعه من العراق يعني انها كانت ارض حضاره وانتقاله
    لفلسطين الشام ايضا كانت حضاره وقصة نبي الله سليمان في فلسطين وقصة
    بلقيس وحضارة سبأ في اليمن وقصة سيدنا موسى وفرعون ومثلها قصة
    سيدنا يوسف تشيرالى الحضارة المصريه وقصة هاجر وابنها اسماعيل عليهم
    جميعا السلام تشير انهم انتقلوا من الحضاره الى الصحراء القاحله { غيرذي
    زرع } وقوله تعالى{ فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم } انها كانتغير
    مسكونه خاويه من البشر وفعلا هوت اليهم قبيلة جرهم اليمانيه وهيالتي كانت
    مهاجره الى الشام – فأين هم جدودك يا سيد الذين تدعيهم – وفيالعراق كان
    المناذره وهم عرب من اهل اليمن وفي الشام كان الغساسنه وهم عرب من اهل
    اليمن وكل هذا من زمن بعثة المسيح عليه السلام لذا كان الغساسنه مسيحيين
    ذاك الزمان في بلاد الشام وقبل البعثه المحمديه – قلنا بربك اين هم جدودك
    من اهل السراه او نجد او الحجاز وقد سبقتهم الحضاره اكثرمن 4 – 5 آلاف
    سنه في العراق والشام ومصر – عيب يا سيد الأزدي فإن هذه النغمه
    الممقوته المتعاليه لا تصدر الا عن جهاله وجهل مقيت ويشاء القدر ان يكرر
    التاريخ نفسه فيكون عرب مصر والشام والعراق في عصرنا الحاضر هم من
    ارسلوا ابنائهم ليعلموكم القراءه والكتابه وغيرها من العلوم … ولكن يا سيد
    يبدوا ان هذا البترول اعمى بصيرتكم وقبل بصركم وزاد غروركم
    ….!!!!

  47. حتى تجد السيف يا سيد مش لاقي … كانت سوريا بلد مفتوح لكل العرب بلا تأشيرة .
    سوريا هذه دمرها الاعراب بالارهاب !!
    هؤلاء الاعراب الذين لم يضع هذا الترامب احدا منهم على لائحته السوداء !

  48. ????????Why there is no protest in any Muslim country even there are tens of protest in USA to defend Muslimm immigration???????????

  49. أتمنى بالبداية قبل وصف قرار ترامب بالعنصري ضد المسلمين تعريف ….. من هم المسلمون؟؟ هل هم السنة أم الشيعة !! قالت السنة: ليست الشيعة على شيء … !! وقالت الشيعة: ليست السنة على شيء …!! انتم تعدون بعضكم كفارا وتكفرون بعضكم بعضا وانتم الدول (الوحيدة) التي تتقاتل وتتذابح حاليا في هذا الكوكب باسم الاسلام !!! وتسمون انفسكم مسلمين !!
    .. إذا إستطعتم تعريف من هم (المسلمون) وقتها فقط يحق لكم إنتقاد قرار ترامب باسم المسلمين الموحد … وشكرا

    * ملاحظة: الاختلاف في المذهب لايوجب القتل والذبح والتشريد و … و… و… إلخ

  50. صراحة…… لا يجب أن نتذمر من سياسة ترامب …!!
    وتعتبره بأنه السبب في التغيير المفاجئ للسياسة الأمريكية ..!
    كلا….. بل هو رئيس كباقي رؤساء أمريكا السابقين … الذين مهما اختلفت سياساتهم واساليبهم .. إلا أن هدفهم واحد .. وهو خدمة وطنهم وحماية مصالحه وتوسيع نطاق نفوذه .. والحفاظ ع أمنه القومي …!
    وبالتالي …. فالسياسة الأمريكية لازالت كما هي …! وإنما اختلف الأسلوب فقط ..!
    فترامب …. غروره … و افراطه في التظاهر بأنه الرجل القوي..! وتكلفه في محاولة اظهار نفسه كشخصية واثقة من نفسها …! هو ما جعل منه ذاك المقامر الشهير سابقا ..! و هذا الرئيس الذي أخذته العزة بالإثم حالياً…!
    كل ذلك ….. ولّد لديه الحماس المفرط! الذي دفعه لنزع القناع الذي تتخفى وراءه السياسة الأمريكية( قناع البطل المنقذ المحقق للعدالة في العالم )!! وبالتالي … أظهر الوجه الحقيقي (القبيح) لتلك السياسة الأمريكية العنصرية والأنانية المريضة والحاقدة ع العالم والإنسانية بشكل عام .. وع الأمة العربية والإسلامية بشكل خاص…!! وهذا ما يجب أن نشكره عليه !!
    فأنا أرى بأن يظهر عدوك بوجهه الحقيقي ، خيرا من أن يعتدي عليك وينتهك حرمة مالك وعرضك وارضك باسم المنقذ المخلص لك والحامي لحرماتك !! وفوق ذلك … تضل مجبراً على شكره والامتنان له جيلاً بعد جيل ..!!!!

  51. والله ياجماعه افضل مافي هذا المقال انه سيفرز لنا من يعلق وهو عربي حقيقي اومسلم حقيقي
    وبين من تسربل بثوب العروبه وثوب الإسلام وهو من الماليشيات الصهيونيه ….!!!

  52. بالنسبه الى المشايخ المصنعون على مقاس المهزلة ولتغذية المرحله وتعزيز قدرات الطواغيت والذين كرسو علمهم من اجل الضياع فهم نفر قليل لا يمثلون قطره من بحر الامه الاسلاميه العظيم …هؤلاء مجرد حجرات عثره في طريق هجرة الانسان الى الى الوطن الاصلي ومجرد عوائق تعيق اندفاع البشريه نحو الحقيقه…هؤلاء هم وبقية طواقم العمل والأنظمة مجرد اغبره عابره….هنالك منا آخرون ينثرون الامل والحب والمعرفة والسلام والسكون والاطمئنان…فليصمتو كما الاصنام وليضاعفو من الثمن ولينعمو بنعيم السلطان …امتنا بخير وتبحر بالفطرة نحو الفجر المشرق وبر الأمان فنحن نحمل الرساله ونحن مسك الختام ..
    نعبر صحراء قاحله نعاني من قطاع الطرق والقراصنه وادوات الظلام …ندفع ثمن الحقيقه وعدم الاستسلام …اعترانا الغرباء
    ولعبو على وتر سفك الدماء وحجب الضياء وقطع الماء عن ارواحنا وتدمير المستقبل ولكننا من معدن اصيل عصي على الامواج العاتية ورياح التشكيك وهز اليقين ….
    استاذ عطوان لدينا محيطات من المعرفه والايمان وهؤلاء المشايخ والمثقفون والعلمانيون والعابرون لا يمثلوننا
    انتظر إن الله مع الصابرين ودع القدر يأخذ مجراه ويوصلنا الى مبتغاه

  53. ” لاشقاء الذين يتعرضون للاعتقال في المطارات الامريكية ” عفوا استاذ عبدالباري هؤلاء ليسوا اشقائنا كل اللي رايناهم اما مترجمين للقوات الامريكية في العراق او خدمهم وكاي خونة تنتهي صلاحيتهم بعد انتهاء الحاجة لهم ,ذكرنا استاذ ماذا قال نابليون عن بعض الخونة المصريين اللي تعاونوا معه

  54. أعلنت دبي اليوم انها اضافت روسيا للدول التي تحصل عتاشيره دخول فيزا عند الوصول ، وطبعا الهندي والسيريلانكيون والفليبين وازباكستان وطاجيكستان يحصلون عفيز زياره الممنوعة عسورييين والفلسطنيين ، علما ان كثير من الدواعش ياتون من طاجاكستان وأوزباكستان ……عجبي علا قوله المصريين ؟

  55. يا اخي عبد الباري لا تحزن علينا نحن هنا في امريكيا فسوف يحمينا القانون والامريكيون المحبين للعداله بكل اطيافهم سياسيون ومدنيون ولا نضع وزنا لانصاف الرجال من قاده وزعماء وملوك العرب والمسلمين . لقد قرأت ولمست وشعرت بمراره خزنك وعتبك انت والقراء المحترمين. ولكن وعدا لن نكون كما حدث لليابانيين على مشارف الحرب العالميه الثانيه، وإني لأرى اليافطات امام البيوت تدافع عن المسلمين ولكن خوفي عليكم من حكامكم لأنهم لا رحمه في قلوبهم ، وهذه زوبعة من عده زوبعات ستمر انشاء الله بفضله وفضل الرجال والنساء المدافعين عن العداله التي هي دستور البلاد.

  56. السيد sameer 2017
    اختلف معك في نقطه واحده وهي { الأمريكان النصارى } –
    شوف يا سيد القضيه ليست مسلم او نصراني او حتى يهودي غير صهيوني – فمن يتظاهر
    لنصرة المهاجرين وضد قرار الرئيس ترامب هم خليط من كل المعتقدات الدينيه وفي
    الحقيقه يا سيد سمير 2017 فإن النصارى اهم اخوتنا ان لم يكونوا في الدين ففي الإنسانيه
    وما لله لله وما لقيصر لقيصر وهذه حقيقه علينا ان ندركها سواء في الوطن الأصلي او في بلاد
    المهجر وهذه القرارات العنصريه من الرئيس ترامب انما مبعثها العنصريه الصهيونيه ولكي
    ندرك هذه الحقيقه { فمن كان اول المؤيدين لإقامة الجدار بين الولايات المتحده والمكسيك }
    **والجواب كان اول المؤيدين هو نتياهو وصهاينة اسرائيل وهذه حقيقه واقرأ عن ردة فعل
    المكسيك على هذا الموقف الإسرائيلي العنصري عندما قرن نتن ياهو تأييده بالمقارنه مع
    اقامة اسرائيل للسور العازل في فلسطين ….!!!
    ولا تنسى يا سيد سمير ان دول كثيره في اوروبا المسيحيه تقف ضد هذا القرار العنصري
    بإمتياز ومنها المانيا والمستشاره ميركل كما ان دولا كثيره مسيحيه ايضا خارج اوروبا
    تقف نفس الموقف – بل ان الإتحاد الأمريكي للحريات المدنيه ( والمسؤولين عنه هم جميعا
    من المسيحيين ) وكثير من الجمعيات الحقوقيه ايضا يقفون ضد القراربل تتصدى قضائيا
    للوقوف بجوار المهاجرين بل يهود المكسيك ايضا تظاهروا ضد قراربناء سور بين امريكا
    والمكسيك في المكسيك وكما قال رئيس الإتحاد الأمريكي للحريات المدنيه مؤيدا القاضيه
    الفيدراليه الأمريكيه التي اوقفت تسفير من تم احتجازهم وقال هذا قرار مميز وهو اول الغيث
    كما ان القضاء الأمريكي يدافع عن حقوق الجميع – والقضايا امامه متتابعه والمظاهرات
    بات في مطارات كثيره مندده بهذه القرارات وداعمه للمحتجزين المهاجرين والزائرين …!!!
    ** يا سيدي الفاضل دعني اقول ان هذا الإرهاب المتطرف تحت راية كذبهم بأنهم مسلمين
    هو من شوه سمعة العرب والمسلمين ولهذا هؤلاء الإرهابيين ما هم الا صناعه صهيونيه
    وليس اسلاميه حقيقيه وترعاه دولة الصهيونيه اسرائيل ….!!!!

  57. للاسف الامة العربية والاسلامية في سبات عميق سكت الزعماء أو بالاحرا “عملاء الغرب”، ولكن الشعوب ايضا سكتت هي الاخرى أما علماء تتويتر فأنا اعتقد أنك أيها الاستاذ الكريم عبد الباري قد ظلمتهم لان هدفهم ليس الدفاع عن المسلمين بل هدفهم الحقيقي هو العمل على اشعال الفتنة الطائفية بين المسلمين رحم الله هارون الرشيد…… والمعتصم……. ليت الامة العربية قد اتحدت في دولة واحدة وجعلت عبد الباري عطوان رئيسا لها

  58. حتى تنديد كاذب مجامله بشعوبهم لم ولن يسترجوا ……..عالم قذر ونحن العرب أصبحنا مطيه فرجه ليس فقط للشعوب المتقدمة وإنما للشعوب الأكثر منا تخلف ……… لكن لحديث ترامب بقيه مع أنظمة الخليج سبب الداء والتي تظن انها سوف تسلم من ترامب …..

  59. أستاذ عبدالباري
    نداؤك الحار، ترد عليه أبيات نزار قباني :
    لا نادي عليهم قد تساوى الأموات والأحياء
    قتل النفط ما بهم من سجايا ولقد يقتل الثري الثــــــــراء
    لا تناـــادي قريشـــــــــا فقريش ماتت بها الخيـــــلاء
    لا تنادي الرجال من عبد شمس لا تنادي …. لم يبق إلا النساء

  60. لسنا بهذه السذاجه نزعل من اسم جنسية المنتسبه لال سعود في النهايه هو مجرد اسم يافطه سياسي فقط , اما الارض والشعب جذورهم معروفه ومعروف افضالها عليكم قبل 1400 سنه عندما خرج اجدادنا الابطال من جزيرتهم المقدسه وحرروكم وعلموكم العربيه والدين والحنيف , وشكرا

  61. هل بدا ترحيبنا بفوز ترامب في الانتخابات الرئاسيّة على حساب كلينتون مجرّد وهم؟ هل خشيتنا من إجرام كلينتون المدافعة عن تفكيك سوريا وفرحنا برضا ترامب عن بوتين مجرّد سراب وأضغاث أحلام؟ بدا فعلا أنّ ميزة أمريكا الشرّيرة لا تزداد الاّ رسوخا. صدق من قال إنّها أسّ الإرهاب

  62. كما قال شاعرنا الكبير

    الآنَ تَعْرِفُ أنَّ منْشوراً
    بِحجمِ الكفِّ
    مكْتوباً بِرمشِ العينِ
    في ناَبُلْسَ
    أَبْقَى منْ جَراَئِدِهِمْ مُطَرَّزَةٍ
    بِأَسْلاَكِ الذَّهَبْ
    الآنَ تعرِفُ أنَّ هذا الصَّمْتَ
    ذاَ الأَشْواَكِ
    مِنْ شِيَمِ العَرَبْ

  63. اننا نحترم فيك نفسية المقاتل العنيد والمتأمل خيرا من هؤلاء المسؤولين …عسى خيرا….لا بدي من نشر الوعي والثقافة ولا يمكننا حرق المراحل….

  64. تحياتي لك صديقي العزيز عربي اصيل …
    وتأكد ان كل ما يحدث لنا كأمه عربيه واسلامية ليس اكثر من خير في خير …وانه هذه العاصفة ستنقشع وعندما تصبح السماء صافيه سيكون الاسلام على لسان كل انسان وهم من حيث لا يحتسبو اثارو الفضول …والعقلاء الذين تعلق عليهم الامال
    يعرفون من اين يأتون بالحقيقة …يذهبون الى خانة الكتب الاسلاميه ويبدؤون بمطالعة القرآن الكريم والسفر عبر الزمن والاستماع لاشياء تغزو القلب بلا اذن …ويعرفون الحقيقه
    ولو كانت على حساب تضحيات الامه العربيه والإسلامية وكميات الالم والصور المؤلمة….لكن ولا يهم الحقيقه ولنكن تلك الشعله التي تضيئ درب العالم كما كنا وكما نحن الان وكما سنكون الى ان يشاء الله …والله منك نوره ولو كره الكافرون
    تحياتي لك وافتقدتك

  65. للأسف عندما نقرأ ما بين السطور للقرارات الفاشية الترمبية ستكتشف الطابع الشخصي و المالي و الإقتصادي حيث ان القرارات الفاشية تشمل الدول التي لا تقيم مجموعة ترامب التجارية اَي نوع من انواع التجارة معها. فالموضوع ليس فقط مسلم بل دول لا يقيم معها صفقات تجارية. و اذا نظرنا و تماشينا مع موضوع الإرهاب من وجهة نظر أمريكية أن ١٩ شخص من ٢١ الذين نفذوا هجمات سبتمبر ١١ ٢٠٠١ سعوديين و القرار لم يشمل السعودية. مجرد إجتهاد شخصي تضاف الى تقييمكم اللافت .

  66. عندما يكون زمام مصير الشعوب بأيديهم وليس بيد حكامهم الدكتاتوريين الذين يذلوا انفسهم ويذلوا شعوبهم فقط

  67. لماذا يالسيد عطوان نحتج على احد ﻻ يريد وجودك في بيته نحن المسلمين اوصانا القرأن على ان ﻻ ندخل بيتا حتى نستأدن اهلها والتأشيرة هي الاستأدان ادا منعت علينا ولم يؤدن لنا بدخولها فهي حرام علينا دخولها لماذا نحتج فلا ندخلها وفقط ونعاملهم بنفس المعاملة وبطريقة حضرية كما عاملتهم إيران وبدون احتجاج.

  68. بنشكر ايضا الشعب الامريكاني والجانب الانساني والنبيل في هذا الشعب الذي كان اقرب انسانيا لاخوته ووقف وقفة انسان واثبت ان الطغيان الإعلامي لم يستطع حجب الشعاع
    ان الديانة الاسلاميه وسكانها لا يستحقون هذا الازدراء والاجحاف وكانو مسلمين اكثر من الكثير الذين بدأو يرقصون شماتة شكرا لكل انسان امريكي عرف ان المسلم أية في الجمال وعاصمة للصفاء والنقاء والرقي ومتدفق رحمه وهم ليس من فراغ ولكن من العشرة والتلامس والاحتكاك المباشر وذاقو طعم المسلم وعرفو انه بريئ من هذا الإفك والتلفيق شكرا لكل امريكي وقف وقفة اخلاص ودافع عن الانسان المسلم والعربي
    الذي في وطنه غزارة في الغرباء والمتوحشون والذين ينهشون فيه ويتصارعون كأنهم الاسود الجائعة ..التي لم تجد لها طريده من دهر هنالك في الوطن حيث العرب اشد اعداء العرب
    وحيث المتقنعون والذين مرو من العروبه كعابري سبيل ولا صلة لهم بالعروبة الا الاسماء التجاريه يعيثون فسادا وصخب
    ويصرخون ذعرا من مما ارتضاه لهم الله ورسوله وبه حلقو فوق السحب …شكرا لكل امريكي عبر عن الحب والاحترام والامتنان
    وما كان دمية بيدي الاعلام ولم يضحك عليه عذب الكلام

  69. والسبب الرئيسي السيد ترامب لا يوجد له أي أعمال تجارية في هذه الدول

  70. ______.. إيران ستفعل مفاعلها النووية .. العرب مفاعلهم البلحية !!

  71. حتى في تل ابيب خرج يهود ضد عنصرية ترامب وتظاهروا امام السفارة الامريكيه.

  72. لماذ حرام على ترامب وحلال على عليكم. انتم قمة فى العنصرية والتخلف .لماذ تمنع الدول العربية ابناء جلدتها ودينها من دخول اراضيها .واذ ادختهم تعاملهم كالعبيد. وتريدون من ترامب ان يفتح حدوده لكم بالقوة. طبعا اصحاب المناصب والكرش والاموال المنهوبة وانظمة الحكم لا يهمهم اصلا لا مواطن ولا مسلم ولا من هذا القبيل من شى لان الامر لا يطالهم.انتم تنتقدون ترامب .فلا يحق لكم ذلك. كما انتم تغعلون فهو يفعل . اذهبو لاهل الاسلام المتقدم واذهبو لمن يدعون ان مفاتيح الجنة عندهم واسالوهم.تاتون بيت الغريب وتهاجمونه وانتم اصل البلاء. من بابه من زجاج لا يرمى الناس بالحجارة.

  73. من السخف تكرير قول أن الأمة تعرضت لفتن و فتن و فتنة آخر الزمان
    هذا الكلام يخالف القرآن و طبيعة الحياة
    الايمان بتلك الأحاديص المدسوسة عن رسول الله يجعل المسلمين متخاذلين أمام أمر يفترضونه واقع بهم ولا يقدمون أي حركة ضده .. أليس هذا ؟
    مثال من التاريخ :
    موت عمر ؟
    موت عثمان ؟
    موت علي؟
    غو المغول و التتار
    و عير ذلك من فظائع التاريخ
    أليس كلها فتن و فتن …
    لماذا تعتبرون أن زمانكم هذا هو الفتن فقط
    مع أن الفتن مرت بشكل متكرر كلما تخاذل المسلمون باسم الايمان بالفتن

  74. سؤال الى الحكومة العراقية العتيدة !!! كيف تقبل ان يمنع ترامب مواطنيها من دخول الولايات المتحدة الامريكية وهي ترتبط بحلف استرايجي معها والقوات الامريكية تسرح وتمرح في ربوع العراق تحت ذريعة التنسيق العسكري ومحاربة داعش ? العراقيون ينتظرون رد فعل الوزير العتيد ابراهيم الجعفري !!!!!

  75. الجامعه العربيه لا تتلحلح من اجل الدول العربيه المنهارة و إنما تتلحلح من اجل دول البترودولار و حتى مشايخ الفضائيات لا تسمع لهم حس مادام الخليج بخير حتى لو تحترق الامه الاسلاميه برمتها

  76. لا يوجدقاده شرفاء في هذه الأمه التي تحركها الأموال وخوفا من غضب سيدتهم أميركا حيث لا يعتمدون على شعوبهم وإنما على ولاة أمرهم الأمريكان النصارى

  77. عجيب أمر العرب.
    اذا دافعوا عن شيء نسبوا أنفسهم للعرب و اذا نبدوا و أهينوا نسبوه للمسلمين.
    الدول السبع لا تمثل حتى 5 بالماة من المسلمين لكن تمثل أكثر من ثلث العرب و قرابة نصف دول الدول العربية اّذا أزلنا إيران. لسان حالهم يقول إذا أصابنا خير فمن أنفسنا و إن أصابنا شرا فاقحمونا مع الآخرين.

  78. حتي الان قد فشلت ألادارة الأمريكية ………… (جمهورى -ديمقراطي) من تركيع عدة دول إسلامية تحت أقدامها ومع ذلك لم تسلم تلك الدول من بعض الخدشات الاقتصادية! تحية خاصة للرئيس المصري الأسبق مبارك فمصر كانت على وشك الانهيار والسقوط في حرب طائفية وأهلية مقابل بقاءه في… السلطة فتنحي حفاظا على مصر موحدة بعيدة عن النظرية الأميركية الاستعمارية الجديدة او ما يعرف بالنظام العالمي الجديد نعم مبارك عليه بعض المآخذ ولكنه كان زعيما عربيا يجيد قراءة الواقع والتعامل مع الأعداء فضلا عن قبضته الأمنية القوية التي سيطر من خلالها على تحركات الإخوان الشيطانية!
    ربما كان بشار الأسد ينال هذا الشرف أعني شرف الحفاظ على سوريا موحدة مقابل تخليه عن السلطة ليتم بذلك حقن دماء السوريين وتفويت الفرصة علي المتربصين! في تقديرى ان أمريكا ليست لها أصدقاء ولكن المصالح المشتركة تصنع الآخرين! الصراع حول منطقتنا العربية من قبل الغرب هو صراع هويات ومصالح

    الدول التي منع سكانها (المهاجرين) من دخول الأراضي الأمريكية خلال الأسبوع الماضي في تقديرى لم يستمر هذا المنع طويلا خاصة وأن الدستور الأمريكي لا يقف مع أنصار هذا الإتجاه العنصري وربما الأيام القادمة حبلى بمزيد من المفاجآت.

  79. الزعماء العرب فى مهمة مقدسة .إنها تدمير بعضهم البعض والمحافظة على كراسي الحكم لأنهم بنادق بيد ترامب الحقيقة أن الزعماء العرب قبل ترمب ينفذون مثل هدا ففى العالم العربي اعطيني دولة واحدة لا تعقد علي العرب زيارتها ولك فى مصر وغزة أكبر مثال دول الخليج أن تكون بودي فربما حظك أوفر للعمل والإقامة على أن تكون مسلم ….. نحن لا نرغب فى زيارة أمريكا على امريكا أن تعلم اننا كذلك لا نرغب فى تدخلاتها فى علمنا فلن نخسر شيئا من عدم زيارتها لا يشرفنا دلك فى شئ

  80. منذ عشرات السنين ونحن نردد أن عدو الأمة العربية الأساسي هو العدو الأمريكي – الصهيوني ، والرجعية العربية المتحالفة والخاضعة له . طبيعي ان يتخذ العدو الأمريكي باداراته المتعاقبة قرارات تمس مصالح امتنا ، وها هي ذي قد اتخذت بأجلى صورها العنصرية ، فلم العجب ، ولم الاستنكار . رب ضارة نافعة ، لعلنا نحن العرب نمتنع تلقائيا عن زيارة هذه الشركة المتوحشة التي اسمها أمريكا ذا الحضارة التي لا يزيد عمرها عن 300 عام ، والتي قامت على جماجم السكان الأصليين الهنود الحمر ، والتي ارتكبت وترتكب يوميا ابشع الجرائم بحق الإنسانية جمعاء. حكامنا نفضنا أيدينا منهم منذ زمان ، المهم أن يبقى في هذه الامة قوى حية قادرة على مقاومة هذا العدو الشرس ، وهي قادرة إذا ارادت ..

  81. لقد تم أعاده عائله سوريه من مطار فيلادلفيا للبنان عبر قطر . ماذا فعلت قطر ؟ احتضنت هذه العايله ورحبت بها وأمنت لها مسكنا واقامه ؟ طبعا هذا لم يحصل ، بل سارعت السلطات القطريه بعزل هذه العايله وتم تسفيرها بأول طائره ذاهبه لبيروت . يعني نلوم ترامب الذي اصدر مرسوم موقت يعاد إصداره بعد ٩٠ يوم بينما الدول ألعربيه منعت السوريين من الاقامه منذ عام ٢٠١١.

  82. اين هو الحزم و الجزم اين هم اصحاب الفضيلة الذين يتكلمون باسم السنة الشريفة و الكريمة
    اين هم مدمرين سوريا اين قطر و السعودية الاشداء على المسلمين الرحماء على الغربيين و الامريكيين

  83. مسموح للسعوديين ابرز منفذين عمليات ارهابيه في امريكا وابرزها 11/9 من دخول امريكا وغيرهم من دول حضاريه مثل العراف وسوريا غير مسموح انه التمييز العنصري والنحطاط الاخلاقي

  84. عندك السيد بشار الاسد الذي لم يرضخ للامبريالية واملاءاتها ، اما املاءات روسيا فمرحبا ثم مرحبا بها وبالقواعد الروسية وعلى عينك يالسعودية

  85. استادنا الفاضل عبدالباري عطوان وانت الدي عهدناك عارفا وملما ببواطن امور منطقتنا العربية وحكامها لا تضيع وقتك ولا تجهد نفسك لمعرفة سر صمت الحكام العرب عن قرارات دونالد ترامب العنصرية فالحاكم العربي غني عن التعريف حيث لا يحتاج المرء العربي لان يكون خبيرا او محللا او مفكرا او ما شابه دلك حتى يطلع على العلاقة التي تجمع الحكام العرب بامريكا فمتى غضب هؤلاء في وجه امريكا وهي التي ارتكبت الفظائع في منطقتنا بل نقول انهم كانوا سندا لها في حروبها وخدما لمشروعاتها وخططها في العراق وليبيا وسوريا واليمن وفلسطين؟ فكيف تريد يا سيدي من هده الطينة ان تتخد موقفا قويا من عنصرية دونالد ترامب؟ هل كان ترامب سيتجرا على اتخاد قرارته في حق المسلمين لو كانت تحكمنا انظمة وطنية وقوية وتسري في عروقها دماء العزة والكرامة؟ الا يخجل هؤلاء من انفسهم وهم يرون امريكيين يتظاهرون ضد عنصرية ترامب ويهددون بمقاضاته وقادة اخرين ينتقدون ويعلنون رفضهم وشعوبا تتظاهر في الوقت الدي يسود في قصور حكامنا الصمت المطبق خوفا من غضب السادة في البيت الاببض؟ اليس التعويل على الحكام العرب او مؤسساتهم الدينية او جامعتهم الميتة او ما يسمى زورا وبهتانا بمنظمة – التعاون الاسلامي – كالسراب الدي يحسبه الظمان ماءا؟ كما قلنا سابقا فهؤلاء اسود على بعضهم البعض وعلى شعوبهم المكلومة اما امريكا والصهاينة والغرب فيتحولون بقدرة قادر الى جثث هامدة فلا تتعب نفسك يا استادنا الكريم فمن شرب من كؤوس الدل والهوان فلن يقدر على الارتواء من كؤوس العزة والكرامة.

  86. ______.. بعد كل هذه الإجراءات العنصرية التي أقرها دونالد ترامب ، نتساءل : ما قيمة .. ” تمثال الحرية ” بنيويورك !!

  87. الجواب في منتهى البساطة ولا يخفى عليك. بالتأكيد ليس لأنهم مسلمين فالمسيحيون في هذه الدول مشمولون بهذا المنع بحكم جنسيتهم، و ليس لاحتمال قيامهم بأعمال ارهابية، فمن المعروف ان رعايا هذه الدول المذكورة لم ينفذ احد منهم فيما اعلم عملا ارهابيا في أميركا. على عكس رعايا الدول الاسلامية الاخرى غير المشمولة بهذه القائمة التي نفذت اعمال ارهابية في أميركا. السبب ببساطة لأنهم فقراء ويشكلون عبء على الخزينة الأميركية من جهة ولأنهم ينتمون الى دول منهكة مفككة من جهة اخرى ثم انه لن يقم احد للانتصار لهم أو الدفاع عنهم الا من كان عنده ضمير حي وهذا صار نادرا في زمننا و هو غيو موجود في حكام الدول والمنظّمات التي تستغرب صمتهم.

  88. استاذنا الكبير عبد الباري، اختصر عليك الامر بحديث صغير مقطوع يتحدث عن حال الامة بعد الفتنة الشامية، وفيها وصف دقيق لما سيحدث قريبا
    قم الحديث: 545
    (حديث مقطوع) حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ رُشَيْدٍ الأَزْدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رَبِيعَةَ الْقَصِيرِ ، عَنْ تُبَيْعٍ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : ” تَكُونُ بَعْدَ فِتْنَةِ الشَّامِيَّةِ الشَّرْقِيَّةِ هَلاكُ الْمُلُوكِ وَذُلُّ الْعَرَبِ ، حَتَّى يَخْرُجَ أَهْلُ الْمَغْرِبِ ” .
    هلاك الملوك وذل العرب……. نحن على ابواب الفتن الكبرى يا استاذ ولا يريد ان يصدقنا احد.

  89. ياستاذ الاحداث تتسارع اسرع من البرق. واعتقد اي مرء لا يستطيع اللحوق بها. ان قلتها واقولها مرة اخرى. ان الحكام العرب سوف يبوسون يدي ترامب ولا يفعلوا شيأً. هاهم اول مرحبين به. تلقى مكالمة تلو الآخرى منهم. لا للعرب كرامة مع الاسف.

  90. ياستاذ الاحداث تتسارع اسرع من البرق. واعتقد اي مرء لا يستطيع اللحوق بها. ان قلتها واقولها مرة اخرى. ان الحكام العرب سوف يبوسون يدي ترامب ولا يفعلوا شيأً. هاهم اول مرحبين به. تلقى مكالمة تلو الآخرى منهم. لا للعرب كرمة مع الاسف.

  91. حتى انت ياسيد عبد الباري المحت ولم تصرح وتنصح الاداره الامريكيه انها اخطات في تحديد الدول التي تدعم الارهاب فالسعوديه بفكرها واموالها وشبابها هي الدوله الاولى التي يجب ان تضعها الاداره الجديده ولكن الاموال تفعل فعلتها وقد يكون تراب داعشيا ولاندري

  92. يادكتور لماذا الحلف الاسلامي ولماذا منظمة العالم الاسلامي فعلى الأقل خمسين دوله من دوله السبع والخمسين ليست مشمولة ولماذا لا يكون حلف المقاومة لا يتحرك هم أولى في الرد خصوصا دوله في قائمة المنع ، الا اذا اعتبر تصريح الصدر وتصريح من ايران هو الرد، فهنيئا وان كان المقصود في التحرك دول الخليج أليس دول الخليج وكما تقولون هى خاضعه لامريكا وقرارها ليس بيدها و حليف لإسرائيل فلماذا تطالبون منها التحرك ام تغير الوضع الان ،، ما فهمنا ،،،،،تحياتي

  93. أنها الطائفية المقيتة دمرت الأمة العربية الإسلامية وشتثت شعوبها وحش الطائفية أحرق الأخضر واليابس في الأمة أحرق العراق 10 السنوات أحرق سوريا 5 السنوات أحرق اليمن عامين وحتى الدول المستقرة وصلت فيها الشحن الطائفي إلى الأقصى مداه الدول الخليج وإيران أيضا القنوات الإعلامية الخليجية والإيرانية الدينية والإخبارية لم تسمع فيها إلا كلمة الوهابية النواصب الرافضة الشيعة المجوس الأبناء المتعة وغريب مضحك أن العلماء الطوائف يقومون مناظرات الفكرية والفقهية يتصارعون على مسائل الفقهية الحوادث والحروب حصلت منذ آلاف السنين والاصحابها أصبحوا الامواتا من هو المسؤول عن المعركة صفين هل أو سيدنا علي أم معاوية عمرو بن العاص أم عائشة زوجة النبي رضي الله عنها تناسب فلسطين تناسب القدس هي أهم المسلمين من منع النازي الفاشي العنصري ترامب المسلمين إلى أمريكا لي يذهب ترامب وبلاده إلى الجحيم المسلمين لم يتوحدوا حتى في قضايا التي تهمهم داخل الأمة ومنع سفك الدماء ونزع فتيل هذه الحرب الطائفية مدمرة التي جاءتنا من الاحتلال الأميركي العراق 2003 لبنة أولى كانت تدمير الأمة التي هي في الغيبوبة شاملة تحتاج المعجزة خروج منها

  94. س : لماذا لم يمنع ترامب السعوديين من دخول أمريكا على الرغم من أن الفكر الداعشي هو فكر سعودي ١٠٠% بينما منع السورين والعراقيين ؟؟

    ج: لأن اموال النفط والحج تضخ بشكل كامل الى البنوك الأمريكية …والمسلميين المساكين يتضورون جوعا ويموتون بأسلحة أمريكية…

  95. لماذا كل هذه الاحتجاجات ضد الرئيس الأمريكي، و هو الذي يرفض مواصلة تدمير المسلمين وقتلهم و التنكيل بهم ، فقد قالها صراحة لا أريد مواصلة نهج من سبقوني من الرؤساء، فهو ير يد أن يوصد أبواب أمريكا في وجه العرب لأنه كثيرا ما تألم لمآسيهم التي صنعها لهم من سبقوه من إدارة بلاده. فهو يريد عتق العرب من عبودية أمريكا لهم وتركهم أحرارا كباقي البشر على الكرة الأرضية. و هذا الذي قام به (ترامب ) يعتبر كفارة عن ذنوب أمريكا ضد العرب. وهذا الذي يقوم به ترامب حاليا هو نعمة ما بعدها نعمة فقد حررنا من العبودية التي فرضتها أمريكا منذ أزمان و أزمان. فالعجب كل العجب من الذين يرفضون الخروج من هذه العبودية. فإلى متى هذه القابلية للاستعمار ؟ فلنبتعد عن أمريكا بعد السماء عن الأرض ما دامت الفرصة سانحة و لنعتمد على أنفسنا كباقي خلق الله. والسلام على كل ذي لب و عقل و ضمير.

  96. الجنرالات و الفخامات مشغولون عن هذه التفاهات ! بمهام جلیلة منها اجتثاث الیمنیین العزل من الوجود و تطبیع العلاقات مع الیهود!اماشیوخ آخر الزمان فیجاهدون فی قصورهم متکئین علی رفرف خضر و عبقری حسان، جهادا کبیرا و ینفرون شباب الامه غفیرا نحو المهالک نفیرا !
    ذهب الذین یعاش فی اکنافهم و بقیت فی خلق کجلد الاجرب!

  97. الذل العربي في قمته للأسف وهذه بداية لتفرقة طائفية جديدة وبلباس جديد سيكون العرب سنة وشيعة وقودها وستتدفئ عليها إسرائيل وكل هذا تحت انظار الحكام العرب و أصحاب الأفكار المتطرفة والوهابية …..

  98. السابقة الخطيرة والعلنية هي تحويله لشعار من” الحرب على الارهاب “… الى “الحرب على الاسلام والمسلمين ” فروسيا فصلت في سوريا بين الثوار والارهابيين … اما عمو (ابو ايريك)… فادخل دول اسلامية كاملة ومواطنيها … في الحرب على الارهاب …عسى بذلك الغباء ان تكون “امريكا اولا”
    واما من خاطبهم استاذنا ابو خالد فهم عكس اهل الكهف الذين هربوا من الطغيان … واختلفوا بعددهم … ولكن لم يختلفوا على كلبهم … وحسب الوصف القرآني وتحسبهم ايقاظا وهم رقود … اما امتنا الآن فتحسبهم رقودا وهم ايقاظ …. وترامب باسط ذراعيه بالوصيد …

  99. Donal J Trump is a bigot with no soul, America’s apartheid is on the rise, this liar order lacks any logic. It invokes the attacks of Sept. 11 as a rationale, while exempting the countries of origin (Wahhabi Saudi Arabia, UAE) of all the hijackers who carried out that plot and also, perhaps not coincidentally, several countries where the Trump family does . Nor he will make America great nor he will bring back jobs to disillusioned poor and middle class America.

  100. He is doing what he promised the people voted for him to do. He will ruin the American economy and his Republican party establishment hate him, They will take form him what they want then they will get rid of him before they will lose the congress majority in election after two years.

  101. لو تعرضت المملکه السعودیه لهذا التحریم لاشتعل الفیسبوک والتویتر ولاصدر شیوخ الفتنه آلاف الفتاوا ضد هذا القرار ولکن الیمن والصومال ولیبیا لایهمهم

  102. امريكا هي الشيطان الاكبر . فلماذا كل هذا البكاء.
    الزموا بلدانكم حيث العفة والشرف والممانعة والكرامة .

  103. المنع من دخول امريكا…وإحتباس المطر! !!!
    لا أدري لماذا نهول من منع الدخول الى امريكا. ..ولماذا هذا الجزع الذي فاق ربما جزعنا من انحباس المطر. !!وانتشار القحط !!
    وكأن امريكا الجنة. ..وكان امريكا تملك لنا حياة أو موتا أو نشورا! !!
    لماذا لا نحرر الإنسان في بلداننا من اغلال الخوف والنفاق والتزلف …..ونعمل بجد لتكسب احترام الآخرين! وقديما قال أستاذ العلوم السياسية والاجتماعية الكبير….عنترة العبسي. ..( وهل يكر العبد )!!
    فيما يخص الصومال …فنحن الصوماليون نتحمل المسؤلية الكاملة لما وصلنا إليه من ذل وهوان…ونحن علينا تصحيح الأوضاع والرجوع إلى المسار الصحيح.
    عموما يا استاذ عبدالباري لم يبقى من الصوماليين من يحمل الجواز الصومالي إلا فئة قليلة يتصدرهم العبد الفقير إلى الله. فكثيرون قد احتاطوا من مثل هذه القرارات باللجوء المبكر….!!! والبقية على اثرهم!فنحن جزء من أمة ترى أن النصر في الارتماء في أحضان الخصم!

  104. أاخ يا سيد عطوان.. ماذا نقولوا لك. ألم تقل وعلى شاشة التلفزة أنك فرحت بفوز ترامب وكانت السيدة كلنتون كاذبة وعديمة الثقة. ما زلنا في البداية.. أمس حرق مسجد في تكساس.. لماذا يذهب المسلمون إلى أمريكا؟ لماذا نطلب من ترامب احترامنا وهو يرى أن دولنا مارقة غير مستقره.. جماعات متناحرة في سورية العراق الصومال اليمن ليبيا إيران والسودان. ومن يدري من الدول الاخرى. هناك دول إسلامية كثيرة لم يشملها الحظر وهنا السؤال لماذا ست دول من بين الباقي. لماذا كل هذه الضجة إذا؟ هل ترامب ضد المسلمون فقط ؟ كل أمريكا الجنوبية غير مرحب فيها والجدار خير دليل على ذلك. ألم نقرأ عن سياسته ضد الصين واعترافه بتايوان ؟ ثم باي حق تهاجمون رجل أعمال ناجح جدا . كونوا مثله واحكموا بالعدل!

  105. ولكن اين هم؟ دلونا عليهم من فضلكم.
    الجامعه العربيه تجتمع ضد العرب فقط و التعاون الاسلامي يتعاون ضد المسلمين فقط نحن في اخر زمن

  106. ياسيد عبد الباري
    الرجال الرجال!!!!!!!!
    نحنا مراجلنا على بعضنا ولماذا نعتب على ترامب وهو من حقه حماية بلدة وليس لنا ضربة لازم عليه ما دمنا نحن المفروض أشقاء!!!!! ونتعامل بقمة التفاهة والفوقية
    فهل من دول الخليج الفارسي من قبل بهذه الجنسيات؟
    أخبروني بالله عليكم

  107. هي حقيقة أزمة رجال لاغير ينقصنا رجال كاملي الرجولة لقيادتنا

  108. ولعل هذه فرصة لترتيب البيت الداخلي للأمة العربية فالأمة الآن محتاجة من أكثرمن أي وقت مضي للوحدة ولتضدميد الجراحات ونسيان الماضي وأتمني من كل الدعاة المخلصين خطاب الأمة حكاما ومحكومين بضرورة الإتفاق ولاالإختلاف هذا الإذلال الذي ذكرته أخي عبدالباري نتيجة لمانحن فيه من تشتت وكراهية بعضنا قال تعالي:(وعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا)

  109. يا استاذ عبد الباري تكتب وكآنك كنت متوقع ان الزعماء العرب يمثلون شعوبهم وليسوا جاثمين علي قلوبهم وهم اساس البلاء في العالم العربي. هؤلاء مخبرين علي شعوبهم ويعتمدون علي سيدهم في الغرب للاستمرار في مراكزهم ولا رجاء منهم ابدا

  110. المعاملة بالمثل هي الحل وموقف ايران صائب لانها دوله لهاسيادتها وكرامتها. لو امتنعت دول الخليج عن استيراد السيارات الامريكية واستبدلتها بالمانية كخطوة أولى .
    ترامب عنصري وسيكون السبب في بداية الانفصال لولاية كاليفورنيا سادس اكبر اقتصاد في العالم. الذين انتخبوا ترامب طبقة من البيض غير المتعلمين . أميركا قامت ونهضت وأصبحت قوة عظمى بفضل الفئة المتعلمة خارقة الذكاء وهؤلاء يصوتون للحزب الديموقراطي.
    لننتظر ونرى ماذا يحدث

  111. الرجال سيدي الفاضل قتلوا او استشهدوا او في السجون اما من نسميهم زعماء فعبارة عن قطيع مدجن أليف نزعت منه انبايه واظافره واصبح قعيد البيت بين اربع جدران لاحول له ولا قوة, ولكنه يستاسد ان راى فأرا في البيت يثور ويثب عليه ويذيقه كل انواع العذاب لا لشيء الا باحساسه بالدونية وهذا الفاأر يعطيه الاحساس بالقوة . أما شيوخ الحيض والنفاس فلا يرجى منهم الدفاع عن المقهورين وان غدا لناظره قريب.

  112. لا نعلم من اين نبدأ ف الكتابة بسبب الاعاصير التي تعصف بنا من كل الاتجاهات، اخترعنا مسبباتها كعرب وهم يباركون لها كغرب من تحت الطاولة لان مخترعها عربي وستعصف بدولة عربية اخرى.

  113. الرجال موجودون يافضيلة الاستاذ والامة بخير والاسلام والمسلمون بخير ولكنكم تستعجلون

  114. السلام عليكم استاذي عبد الباري ..احبك في الله
    فالتعلم وجميع الاخوة انك قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي واعلم ان امر الله قائم وسننه ماشية.
    فالعرب ابتعدوا عن منهاج الله عز وجل فالذل كتب عليهم كما كتب على بنو اسرائيل من قبلنا فالايات واضحة.
    واعلم استاذي ان هذه المرحلة لازالت في بدايتها واقرا هذا الحديث
    حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ رُشَيْدٍ الأَزْدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رَبِيعَةَ الْقَصِيرِ ، عَنْ تُبَيْعٍ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : ” تَكُونُ بَعْدَ فِتْنَةِ الشَّامِيَّةِ الشَّرْقِيَّةِ هَلاكُ الْمُلُوكِ وَذُلُّ الْعَرَبِ ، حَتَّى يَخْرُجَ أَهْلُ الْمَغْرِبِ “…فتنة الشامية هي احداث سوريا.
    وحكام العرب وملوكهم عملاء بنسب متفاوتة وانظر لملك الاردن الذي سيسارع للبيت الابيض يوم الاثنين لفرض الولاء والطاعة وسماع الاوامر.ولو لازلت تنظر شيئا من هؤلاء الحكام والملوك فانت ونحن ننتظر السراب. فالمشكلة فيهم اكيد ومن ورائهم الشعوب التي ابتعدت عن تعاليم الدين فسلطوا علينا .
    ولو شئت اقراو هذا الحديث الصحيح عن بلاء الامة من حكامها
    قال نبي الله – صلى الله عليه وآله وسلم – : ” ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه ، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم ، فيبعث الله – عز وجل – رجلا من عترتي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته ، ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا ، يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع ، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله – عز وجل – بأهل الأرض من خيره ” ” هذا حديث صحيح الإسناد
    قلتها من قبل انها سنن الله تجري فينا والات صعب وصعب كثيرا حتى يقضى الله امرا كان مفعولا.ويعيد عزة الاسلام برجال يحبون الله ورسوله ويحبهم اللله ورسوله وانتظر فانا معكم منتظرون.
    سلام

  115. مقال رائع وكالعادة يضع الاستاذ عطوان إصبعه على الوجع ولكن للأسف لا اجراء من اصحاب القرار ويبدو بأنهم وبطانتهم لا يقرأون وان قرؤوا فلا يستعبون وان استوعبوا لا يجرؤن على اتخاذ اَي قرار يغضب اسيادهم فهم ليسوا اكثر من موظفين وان خالفوا التعليمات فلا بد من ان يرحلون فالبقاء بدولنا للأسف ليس للافضل.ومن يتربع على كرسي يهمه الجلوس عليه للممات وبعدي الطوفان.

  116. للاسف قمه الاستخفاف والعنصريه البغيضه
    وتناسوا ضحايا ارهابهم واخرهم اكثر من مليون عراقي
    وتلفيقهم الكذب بامتلاك العراق للاسلحه الذريه وباعترافهم هم بان العراق وصدام ابرياء من تهمهم الكاذبه.
    اليس داعش والنصره هم من صنعوهم ومليارات الدولارات التي اعطيت لهم من اين.عشرات الاف الارهابيين واللصوص وخريجي السجون الذين دخلوا سوريا بمساعده اجهزتهم الامنيه وحلفاؤهم والهدف تدمير سوريا و3 دول عربيه اخرى.وتصوري عنصريتهم وهمجيتهم عندما يعيدوا امراه عمرها 80 عاما ذاهبه لزياره ابنها الامريكي لانها من الدول السبعه بل لانها عربيه .

  117. استاذ عبد الباري حياكم الله ,
    اضحكتني بسؤالك حول “الحلف الإسلامي” وجنرالاته: منظمة التعاون الاسلامية و الجامعة العربية ههههههه,
    و اما الجواب يا باشا كالتالي
    1- الحلف الإسلامي” وجنرالاته ؟ مشغول في تحرير اليمن من المجوس ! قريب 3 اعوام و النتيجة خسائر فادحة و هزائم للحلف الاسلامي و جنرالاته ,
    2- منظمة التعاون الإسلامي ؟ كلهم بخير و الراتب الشهري ارتفع و جاري و الفتاوي بالدولار و حسب الطلب ,
    3- الجامعة العربية ؟ الجمعة الماضية كانو طبخين ملوخية بالفراخ هههههه ! و سئالتهم عن فلسطين محتلة 70 عاما ؟ فاجاب الامين العام للجامعة العربية ( ابو الغيظ)
    بلاش نجيب سيرت الناس و احنه عاءدين في بيوتنا ! الله ! دع المخلوق للخالق !!!………………………….
    و سلامتكم يا ابا خالد ….

  118. كيف تسمع لهم صوت واصواتهم قد بحت من جراء التحريض الطائفي وفتاوى التكفير ووجوب استئصال الرافضة من على وجه الكرة الارضيه ؟!!كيف تسمع لهم صوت وهم ينفذون بالحرف مايمليه عليهم حاخامات بني صهيون وقد صاروا واياهم يعزفون على نفس الاوتار وبنفس الالحان فهم مشغولون بهذه الاونة في استكمال تدمير سورية وتقسيمها وتجويع وقتل اليمنيين والليبيين والعراقيين وفي نيتهم ان يدخلوا (اسرائيل ) الى جامعتهم حين يحين الموعد ويتمكنون من قلب العروبة !!!

  119. إننا لا نعول كثيرا على موقف عربي حاسم في شأن سياسة التمييز التي بدأها اترامب لأن العرب عودنا على خيبة الأمل دائما في مواقف كهذه ولكن مانرجوه ونتمناه هو أن يكون لتداعيات هذه السياسة إنعكاسات إجابية على الشعوب العربية بحيث تدرك بشكل لا يترك مجالا للشك أن أمريكا هي أكبر صانع ومصدر لسياسات التمييز العنصري.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here