لماذا هَدَّد الرئيس الأسد باستخدامِ القُوَّة لاستعادةِ المَناطِق التي تُسيطِر عليها قُوّات سورية الدِّيمقراطيّة شَرق الفُرات وتَجنَّب الحديث عن دَرعا؟ وهل مناطِق النِّفط والغاز باتَت أولويّة الجيش السوري في المَرحلةِ المُقبِلة؟ وكيف رَدَّ على “بذاءاتِ ترامب”؟

 

كان لافِتًا في الحَديث الذي أدْلَى بِه الرئيس بشار الأسد إلى مَحطَّة “روسيا اليوم” التلفزيونيّة وجَرى بَثُّه صباح اليوم الخميس، أنّه كان خالِيًا من أيِّ هُجومٍ على الدُّوَل الخليجيّة التي دعمت قُوّات المُعارضة المُسلَّحة، والمملكة العربيّة السعوديّة ودولة قطر على وجه الخُصوص، كما أنّ الرئيس السوري تجنَّب توجيه انتقادات لتركيا والمُطالبة بسَحب قواتها من شمال غرب سورية، مِثلما جرت العادة في مُعظَم مقابلاتِه السَّابِقة، وركَّز بالدَّرجةِ الأولى على قُوّات سورية الديمقراطيٍة ذات الغالبيّة الكُرديّة، التي تتمركَز في الأراضي السوريٍة، شَرق الفُرات وفي مدينة الرقّة، والقُوّات الأمريكيٍة الدَّاعِمة لها، ويَصِل تِعدادها إلى ألفيّ جُنديّ.

لا نَعرِف حقيقةً ما إذا كان ذلك مَقصودًا أم يعود إلى عدم توجيه المُحاوِرين له أسئلةً مُحدَّدةً في هذا الخُصوص، ولكن ما نَعرِفه، ومن خِلال مُقابلات سابِقة للرئيس السوري، حِرصَهُ على استغلال فُرصَة هذه المُقابلات لتَوجيه رسائل مُعيّنة، والحَديث عن قضايا تَهُم الجانب السوري، أو رسائل يُريد تَوجيهها سِواء للدَّاخِل السُّوري، أو للخارج الدولي، مِثلما جرى عندما تحدَّث، وفي المُقابلةِ نفسها، عن عدم وجود قُوّات إيرانيّة على الأراضي السوريّة، بل ضُبًّاط إيرانيين في الجيش السوري، والتأكيد على أنّ السُّلطات السوريّة لم تُرسِل مُقاتِلي الجماعات المُتشدِّدة إلى مِنطَقة إدلب، بل هُم الذين اختاروا ذلك لوُجود الحاضِنة المُلائِمة لهم.

تَجنُّب الرئيس الأسد الحَديث عن الجنوب السوري، ومِنطَقة درعا والقنيطرة على وَجه الخُصوص، يُوحِي بأنّ استعادة الجيش السوري لها باتَت مَحسومةً، سواء من خلال تَفاهماتٍ بين الرُّوس والأمريكان، أو اقتحام الجيش السوري لها عَسكريًّا في حالِ عدم التَّوصُّل إلى تَسوِية.

ما يُمكِن استخلاصُه من ثَنايا هذه المُقابلة وإجابات الرئيس الأسد حسب النَّص الرَّسمي الذي جَرى توزيعه على وسائل الإعلام، يُمكِن القول بأنّ معركة شَرق الفُرات ضِد قُوّات سورية الديمقراطيّة لاستعادة المَناطِق التي تُسيطِر عليها، وخاصَّةً شرق دير الزور حيث احتياطات النفط والغاز الهائِلة، باتت تتصدَّر أولويّات الجيش السوري في المَرحلةِ المُقبِلة، أمّا التأكيد على أنّ القوات الأمريكيّة ستُغادِر سورية مِثلما غادرت العراق، فإنّه يُوحِي بأنّ هُناك خُطَّةً ما جَرى وضعها لتَحقيق هذا الهدف، قد تتلخَّص في شَن حَرب عِصاباتٍ تستهدفها، والأجهزة الأمنيّة السوريّة تَملُك خُبرات واسِعة في هذا الإطار، أثمَرت استنزافًا للقُوّات الأمريكيّة المُحتلَّة للعِراق، وإجبارها على الخُروج تَقليصًا للخسائِر البشريّة والماديّة، فهل سيتكرَّر السِّيناريو نفسه قَريبًا.

من غير المُستَبعد أن يكون الرئيس الأسد أطلق التهديدات الصَّريحة باستخدام القُوّة لاستعادة المَناطِق التي تُسيطِر عليها قُوّات سورية الديمقراطيّة أراد توجيه رسالة تحذير مُزدَوجة إلى الأمريكيين أوّلاً، وإلى بعض الدُّول الخليجيّة، والسعوديّة تحديدًا، التي تُريد دعم قُوّات كرديّة عربيّة مُشتَركة في المِنطَقة بتَوجيهٍ أمريكيّ في مُثلَّث الحُدود السوريّة العراقيّة التركيّة، في إطار مُخطَّط لإقامَة كياناتٍ كُرديّةٍ وعشائريّة فيها خارج سَيطرة الحُكومة المَركزيّة في دِمَشق.

الأمر المُؤكَّد أنّ الرئيس السوري بعد إحكام سَيطرة قُوّاتِه على الغُوطة الشرقيّة، ومخيّم اليرموك، والحجر الأسود، وتأمين العاصِمة السوريّة كُليًّا، باتَ في وضع أقوى من أيِّ وَقتٍ مضى، وباتَ يَتطلَّع إلى الشرق حيث النِّفط والغاز وعَوائِدها الضروريّة لبِدء مَرحلة إعادة الإعمار المُقبِلة.

خِتامًا نقول بأنّ الفقرة الأقوَى في هذه المُقابِلة تَمثَّلت في “تَعفُّف” الرئيس السوري عن الرَّد على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووصْفِه له بـ”الحيوان” عندما قال “هذه ليسَت لُغَتِي ولا أستطيع أن استخدم لُغَتَه، لدينا قَولٌ مَعروفٌ وهو.. أنّ الكَلام صِفَة المُتَكلِّم”.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. ما يدعيه القلة من انسحاب للخبراء الايرانيين و قوات حزب الله من جنوب سورية هو خزعبلات لان تلك القوات هي تدخل سريع تتميز بالسرعة و المرونة وهي تتواجد كلما تطلب الامر . ثانيا الاسلحة الصاروخية لهذه القوات لا تتطلب حاليا القرب من الحدود بل يمكن اطلاقها من اي امكان و زمان هذه هي الحرب الحديثة !! كما ان الترهات الاخرى بان الضغط الاسرائيلي هو السبب وهذا كلام فارغ فاعادة التموضع حصل لانه لا ضرورة لاي قوات صديقة هناك الان فالجيش العربي السوري الضارب 40000 على اهبة الاستعداد هناك وهو يحسم المعركة اذا لم يستسلم العصابات و داعميها حسب ما توسل به العدو الاسرائيلي مؤخرا .

  2. سورية عز العرب سورية بيت العرب لن نتخلى عن حبة تراب منها وسنطرد الصهاينة من كل الاراضي العربية بما فيهم داعميهم الامريكان والخونة
    عاش احرار العرب عاشت سورية وجيشها وشعبها

  3. = الموضوعية تكون في اتباع الحق وليس في فبركة المعلومات .
    == وماله .. من حق الدولة السورية ان تفسح المجال لأي قوات صديقة من محور الممانعة سواء ايرانية او غيرها وهذا فخر علما ان العدو الاسرائيلي الجبان يتبجح بدعم النظام الامريكي الركيك له . القائد العروبي نصر الله قال مرارا سنكون حيث يجب ان نكون !!
    == من الطبيعي ان تكون هناك قوات مقاومة متطوعة من كافة الاصدقاء العراقيين وغيرهم ايضا وهذا ما يتم بكل قوة وحزم .
    == سواء اصدقاء سورية مستشارين او غير مستشارين النتيجة واحدة وهي الدعم الحازم ولماذا البعض من القلة مقروص من هذا .

    ذكاء و براغماتية لمحور المقاومة
    ——————–

    == مهاجمة درعا امر حتمي و هناك 40000 جندي سوري هناك اذا لم يستسلم الارهابيين بالمفاوضات علما ان العدو الاسرائيلي الجبان قد توسل بنفسه للروس لخروج عصاباته من درعا سلما وسنرى وهذا ينطبق على ادلب وارهابيي ( سورية الديموقراطية )

    == اهداف الاستراتيجية واحدة لكل من سورية و ايران و روسيا وهي وحدة سورية وهذا هو المهم .
    ———————-
    == 1- القصف الاسرائيلي ٢- شروط اميركا ٣- تهديد اميركا كلام فارغ لن يقدم او يؤخر .

  4. أفاد مصدر روسي لصحيفة “الشرق الأوسط” بأن تكتم موسكو حول مناقشاتها مع إسرائيل يهدف إلى مراعاة التوازن الذي تقيمه موسكو في علاقاتها مع إسرائيل من جانب، ومع إيران من جانب آخر.

    وأوضح المصدر أن المعطيات المتوفرة تشير إلى تفاهم روسي – إسرائيلي على انسحاب إيراني إلى عمق يزيد على عشرين كيلومترا عن المنطقة الحدودية.

  5. انتفاضة العودة في غزة و حيفا و فلسطين امر جيد وكل التحيات لشعب فلسطين الشجاع . يجب على الشعوب العربية اسماع صوتها للعالم ايضا . لا وقت للرمادية الان فاعداء الأمة العربية اسرائيل و امريكا و الغرب تخلوا عن الرمادية و بدأوا في التصرف بوقاحة فجة . على العرب الوطنيين تطوير اسلوب المواجهة مع الاعداء فمثلا مقولة لماذا التظاهر العبثي بل لا بد من التظاهر الذي يكسر ظهر للاعداء امام العالم ويخيفهم كما يحصل في غزة الان . كذلك استعمال وسائل التواصل الاجتماعي بكل قوة و باللغات الاجنبية هام جدا ايضا ولماذا لا يقوم ملايين الشباب العربي بهذا منذ الان بهذا ولماذا لا تقاطع الشعوب منتجات امريكا و اسرائيل و اقتصادها وهو امر سهل بوجود البدائل من كل مكان .. المهم التصميم و التنفيذ .. لنكرر لا مكان للرمادية الان و الحزم مطلوب وبكل قوة وليس هناك اعذار . اما بخصوص تطوع الشعوب الصديقة للدفاع عن سورية و لبنان كلما تطلب الوضع على ضوء العناد الاستعماري مؤخرا مثال مؤامرة القرن و التطبيع الوقح مع العدو فيجب مواجهته عمليا بان يتم توفير حاضنة عربية لاحتواء مئات الالاف من المتطوعين مدنيين و غير مدنيين الذين يرغبون بالدفاع عن سورية و لبنان و الوطن العربي .. فاين هذه هي الحاضنة يجب التخطيط لها منذ الان قد تكون الحاضنة سوريا و ايران مع غيرهم من الدول الوطنية .. ان التهديد الاستعماري قادم و جاد و حتمي لذا يجب الاستعداد له منذ الان !!! انتهى وقت الكلام .. مفهوم .

  6. أفادت مصادر مطلعة، الجمعة، أن القوات الإيرانية وميليشيات حزب الله اللبناني بدأت الانسحاب من مناطق تمركزها في جنوب سوريا ودرعا.

    وأضاف المصدر العسكري المعارض أنه لم يبق سوى جزء بسيط من القوات، ومن المتوقع اكتمال انسحابها خلال الأيام المقبلة.

    ويأتي انسحاب إيران نتيجة للقصف الاسرائيلي والامريكي المتكرر و تلبية لمطالب إسرائيلية، والتهديد بعودة القصف بشكل غير مسبوق يستهدف شخص بشار ان لم يُخرج القوات الايرانية من سوريا, ويأتي الانسحاب تمهيدًا لصفقة روسية قد تفضي بالسماح لقوات الأسد بالسيطرة على الحدود الجنوبية مقابل إبعاد والعودة الى الهدنه اللتي التزم بها الطرفان منذ ان احتلت اسرائيل مرتفعات الجولان عام ٧٣.

  7. == الموضوعية تكون في اتباع الحق وليس في فبركة المعلومات .
    == وماله .. من حق الدولة السورية ان تفسح المجال لأي قوات صديقة من محور الممانعة سواء ايرانية او غيرها وهذا فخر علما ان العدو الاسرائيلي الجبان يتبجح بدعم النظام الامريكي الركيك له . القائد العروبي نصر الله قال مرارا سنكون حيث يجب ان نكون !!
    == من الطبيعي ان تكون هناك قوات مقاومة متطوعة من كافة الاصدقاء العراقيين وغيرهم ايضا وهذا ما يتم بكل قوة وحزم .
    == سواء اصدقاء سورية مستشارين او غير مستشارين النتيجة واحدة وهي الدعم الحازم ولماذا البعض من القلة مقروص من هذا .

    ذكاء و براغماتية لمحور المقاومة
    ——————–

    == مهاجمة درعا امر حتمي و هناك 40000 جندي سوري هناك اذا لم يستسلم الارهابيين بالمفاوضات علما ان العدو الاسرائيلي الجبان قد توسل بنفسه للروس لخروج عصاباته من درعا سلما وسنرى وهذا ينطبق على ادلب وارهابيي ( سورية الديموقراطية )

    == اهداف الاستراتيجية واحدة لكل من سورية و ايران و روسيا وهي وحدة سورية وهذا هو المهم .
    ———————-
    == 1- القصف الاسرائيلي ٢- شروط اميركا ٣- تهديد اميركا كلام فارغ لن يقدم او يؤخر .

  8. عجبنتني الفقره الاخيره ، الفقره الاقوى ، واعجبني ، تعففه (خوفه) من الرد على ترامب ،، بعد ان وصفه ب …. ،
    وتمنيت لو تم سؤاله عن الاهانات الروسيه ، مثلا ما شعورك عندما سحبك الضابط الروسي ، وشاهدك العالم اجمع ،
    اما المتعفف هذا فقد اساء لدول من جيرانه ، ولا ننسى تصريحه ، بأن الاردن ليس بلدا مستقلا وانه منفذ أوامر ،
    واساءته لبعض الزعماء العرب بقوله أنصاف رجل ،، الم تنطبق عليه (ان الكلام صفة المتكلم)

  9. لو اجتمع زعماء الخلیج علی یأتوا بکلام أوخطاب مثل ما یلقیه هذا القائد العربي المجید لا یاتون بمثله و لو کان بعضهم لبعض ظهیرا! قمة الثقافة و الذکاء و التهذب و الثقة بالذات و الحزم و کل من یعادیه فی الطرف المقابل ..و لا یستوی الظلمات و النور و لا الظل و لا الحرور.. المستقبل لک ایها السید الرئیس و امّا أعدائک و من یأبی فلیشربوا من انتاج البعیر..

  10. الرئيس الأسد قالها بوضوح منذ بداية الأزمة: سنعيد توحيد كل شبر من سورية مهما كلّف الثمن و مهما طال الزمن. حتى تاريخ اليوم تم توحيد حمص و حماة و حلب و دير الزور و السويداء و دمشق و البادية و الساحل ، باقي إدلب و درعا و شرق الفرات. خطة العمل واضحة و بسيطة: الحل السياسي كخيار أوّلي، إذا لم ينجح فالحل العسكري هو الخيار الوحيد المتبقي. الجيش السوري أصبح اليوم يمتلك من العديد و العتاد و الخبرة و المعنويّات أكثر بكثير ممّا مضى.
    العاقل من يتّعظ بغيره و الجاهل من يتّعظ بنفسه.

  11. the ultimatum has been delivered, and the history will judge this vicious war against Syria is the turning point in world history , Zionst entity, UZA and gulf are on their march downward،

  12. ولا عزاء الاغبياء.
    الكل مستهدف دون استثناء من المحيط إلى الخليج.
    الشرق الأوسط الجديد لا يزال قيد الانشاء ولا اعتقد ان هناك متسع للجميع ففي نهايه المطاف يتمخض عنه عده دول إقليمية تهيمن وتسيطر على المنطقه بأكملها من المحيط إلى الخليج.
    المسأله أكبر من الأسد كشخص ورئيس السوريه العروبه والكرامه.

  13. الى المدعو جابربيل٫
    لاادري من اين جابرييل بهذه الافكار بعد مضي 7 سنوات على الحرب السورية لابداء انتقادات للقيدة السورية الرشيدة التي انتهجت سايب سياسية وعسكرية حكيمة ومتزنة وثابتة اوصلته الى الهدف النشود وهو الانتصار على جميع القوى الاجنبية دولا ومنظمات ارهابية ومرتزقة وتكفيرية ووهابية اعرابية رجعية او مستعربة ،
    ياسيد جبراييل وهو اسم ما انزل الله به من سلطان لافي توراة ولااحيل ولا قران ؛ ممارسة الشئونسواء السياسية السياسية أوالعسكرية لها تكتيكاتها الخاصة التي لايفهمها سوى بشار الاسد ورعاه مثل وليد المعلم الذي يعتبر معلم السياسة ، ومع اجترامي لك ولامثالك فأن افكارك هذه وارائك ليست في قاموسه السياسية وعليك ان تحتفظ بهالنفسك او تعيدها للدولة التي تسير في فلكها ومثل،فإن مثل هذه الافكار التي لاوزن لهاقد تخدم مصلحتها ؟
    فالى ان تتقن اسم سيد المقاومة بانه ليس حسن ” نصر ” وانما الشيخ القائد حسن “نصرالله ” وتعرف أن العدوان الاسرائيلي لم يكن على قاعدة 14 كما تذكر في مداخلتك الركيكة والسخيقة وأنما اسمها الحقيقي قاعدة اومطار “ال T-4 ” اوبالمفهوم أو الترجمة العربية ” التيفور ” ! وإلى ان تتقن اسماء مثل هذه المعالم العسكرية والرموز السياسية القيادية البارزة جيدا ودون تلعثم ، حينئذ يجري تقويم مداخلتك هذه التي هي بحق وحقيقة ” سوقية ” بكل ما في الكلمة من معنى ولاوزن لها في المعايير السياسية اوالعسكرية
    ورمضان مبارك على الصائمين والسلام على من اتبع الهدى
    احمد الياسيني المقدسي

  14. الموضوع : دعوة عامة للمنحرفين عن بوصلة فلسطين من محور الممانعة المصدي:

    فلسطين هي البوصلة فمن انحرف عنها فيجب تقويمه

    على ضؤ انحراف بوصلة الممانعة و المقاومة الى تحرير مكة و المدينة واليمن و البحرين الخ الخ
    وجب علينا تذكير المحور المصدي للبوصلة , بأن البوصلة يجب ان تكون نحو فلسطين و ليس غيرها.

  15. == لا بد ان نكون موضوعيين فالامور اصبحت مكشوفة ولم يعد ينفع اتباع اسلوب التذاكي.
    == حسن نصر قال بالحرف في “يوم الوفا” في ١٥-٤-٢٠١٨: “العدوان الاسرائيلي السافر والفاضح على قاعدة او مطار الt4 في ريف حمص والذي استهدف قوات ايرانية موجودة هناك من حرس الثورة الاسلامية في ايران وأدى الى (استشهاد) ٧ من ضباط الحرس….” – المصدر تسجيل من خطاب حسن على قناة الحدث
    == وهذا مثال من الاف الامثلة اللتي تتحدث عن وجود قوات ايرانية من الحرس الثوري هذا عدا الميليشات العراقية والافغانية واللبنانية اللتي تظهر بزيها ورايتها احيانا واحيانا كثيرة تستتر بزي الجيش السوري
    ———————–
    == الحديث عن مستشارين دون قوات هو احدى نتائج القصف الاسرائيلي للايرانيين في سوريا ولشروط اميركا ، وهذا لسببين اولا لحفظ ماء الوجه عند عدم الرد وثانيا لحفظ خط الرجعة في حال انسحبوا (إن لم يكونوا انسحبوا بعد)
    ——————–
    تخبط وتضارب
    ——————–
    == تصريح مفاده لا يوجد قوات … تصريح مفاده يوجد قوات ولن ننسحب
    == سنهاجم درعا … لا لن نهاجم درعا
    == سنهاجم ادلب … معركة ادلب مؤجلة
    == سنهاجم قوات سوريا الديموقراطية … الاولية لعملية سلمية
    == ايران تقول شئ وبشار يقول شئ اخر وروسيا تقول شئ مختلف تماما
    ———————-
    == 1- القصف الاسرائيلي ٢- شروط اميركا ٣- تهديد اميركا
    == الثلاث عوامل ادت الى شرخ وتضارب بين الحلفاء، وهذا الخلاف ستظهر نتائجه خلال شهور وليس الان …

  16. ان ما يقوله القلة بخصوص توجه حماس هو كلام قصير النظر و متواطئ . الشعب الفلسطيني لن ولن يسمح للفكر المتأسلم و الطائفي الفتنوي ان يحرف بوصلة المقاومة مطلقا كما خطط العدو الاسرائيلي و الامريكي واذنابهم في المنطقة تحت ستار سنة والسنة منهم براءويجب تنحيتهم , لقد اثبت هذا الفكر الضال بان ما حدث عام 2011 في سورية بالابتعاد عن محور المقاومة و دعم الارهابيين كان خطأ جسيما اضر بالمقاومة ويجب عدم تكراره . عملاء العدو الاسرائيلي يدعون ان ايران تتدخل في سورية و اليمن و غيرها ولكنهم لا يسألون انفسهم لماذا حدث هذا و الجواب انه بسبب عدوان بعض دول الخليج مسبقا منذ 1980 في حرب الخليج الاولى ثم العدوان على الشعب العراقي قي 1990 و و التآمر في الخفاء على الشعب السوري منذ عام 2011 و البدء بالعدوان بقصف الشعب اليمني 4 سنوات يوميا اضافة الى التدخل في الشأن اللبناني واخر ذلك احتجاز الحريري في وقاحة فجة . اذن من بدأ بالتدخل و العدوان اولا !!! عندما يتامر المستعربون مع المستعمرون منذ سنوات ولا يدعموا المقاومة حتى برصاصة بل يطبعون مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 سنة و ضد شعوبهم و حقوقهم عندها لا يحق للقلة الكلام الفارغ .

  17. قبل اي شيء الرئيس الاسد انتصر لان الله معه “إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ”
    بشار بشجاعته و حنكته و ذكاءه و ايمانه بسوريا و بشعبها و بجيشها انتصر على اكبر مؤامرة امبرياليه صهيونيه عروبية اسلاموارهابيه عرفها التاريخ.
    انتصر لانه اسد ابن اسد , واعداءه جردان ابناء جردان و اسيادهم مثلهم جردان قاتلهم الله.
    التاريخ سوف يتحدث يوما ما عن اعظم قائد عرفته سوريا في تاريخها لانه انتصر في معركة اكبر من سوريا بالوف المرات و انقذ سوريا من الضياع و مرغ انوف اعداءه بالوحل.
    ارفع القبعة سيدي الرئيس الاسد.

  18. أسد بكل مقاييس الشجاعة و الإقدام،قاتل حتى النهاية بكل شجاعة و حنكة و العلامة كاملة.

  19. /____ كلام مضبوط .. كل واحد يتكلم من قاموس بيئته .. ترامب لا يعترف بضوابط المناخ يجب التذكير .

  20. وبعد افتضاح الاهداف الشيطانيه لجماعات الارهاب ومشغليهم على الارض السوريه وانكشاف الخديعة الكبرى التي وقع في حبالها كثيرون من قصار النظر وعميان البصيره يطلع علينا بعض الموتورين ليتحدثوا عن قصف البراميل ومسرحيات الكيماوي التي صارت محل تندر وسخريه !!
    كم انت عظيم ياسيادة الرئيس العربي المقاوم في زمن الصغار المتخاذلين المطبعين ! كم انت عظيم وكبير بهذا الرد الصاعق على ذلك الرعديد المتغطرس قدوة الاعراب المتصهينين ومثلهم الاعلى !
    لقد كان حديث الواثق التي لم تهزه العواصف ولم تحني هامته التي تعانق قاسيون اعتى قوى الشر والارهاب وتحالفهم الشيطاني الخبيث !
    هكذا كان ينطق صدقا وحقا وعنفوانا منذ الايام اللاولى للمؤامرة الصهيونيه الامريكيه الاعرابيه !
    لولا صموده وشجاعته وقوة ايمانه لمحيت سوريه عن الخارطه ولتحقق حلم الصهاينه وتوابعهم من الاعراب !
    هو قالها منذ اليوم الاول ,سوريه الله حاميها , وهاهي سوريه تنتصر وليخسئ الخاسئون !!

  21. ابو مهند
    انه اسد يتصدى لغزاة جاؤوه من كل صوب وحدب طمعا في بلاده وخيراتها وانت تعلم ان الغزاة اذا ما غزو بلدا غزوها من اجل اموالها فاذا ما اخذوا ما جاؤوا من اجله خرجوا
    وعليه يا دافعين الجزيه وانتم صاغرون جائكم غازي واحد مع ابنته فبلغت قلبوكم الحناجر رعبا وهلعا فستباح ونتهك حرمة بلادكم بسطوه على اموالها فنهب منها 470 الف مليون دولار وولي امرك يرقص امامه بسيف لاسعاده
    وبعدها حمل ولي امرك من المليارات ولحق به بقدمها له وهو منبطح
    اهل وصل بكم الحال ان تنتقدون هندام الاخرين وانتم عراة

  22. الأسد سوف يوفي في الوعد مهما كلّف الثمن سوريا قريباً ستكون محرره من كل التكفريين ويعود كل شبر من سوريا الى الوطن الام
    تحيا سوريا
    والنصر للقاءد بشار حافظ الأسد
    ( ارض الأسود يحميها الأسود ) ولا خوف على الأسود هم ملوك الغابه

  23. نحن لا نملك خيارا وليست لنا مندوحة عن مساندة وحدة سوريا وخيارها المقاوم لذلك لانوارب بل نقولها صريحة حرر سوريا من المرتزقة والارهابيين والظلاميين والرجعيين

  24. هم في محور المقاومة فرصتتا الأخيرة لاستعادة الكرامة

  25. هم في سوريا وغزة ولبنان فرصتنا الأخيرة

  26. ليس مستغربا ً أن يجد الموساد عملاء بين المعلقين وخاصة من يظهرون اللؤم للرئيس السوري بشار الأسد !

  27. ولكن با سلامه لم يدفع الجزيه وهو صاغرا ولم تتم اهانته امام العالم وبيعه رغما عن انفه سلاح لا يعرف ماهيته على الكتاوج والسبوره
    خليك غارق بعار ولى خمرك احين وترك الاسود في مضاربها تقارع الافاعي والقرود ومرتزقات النطائح والموقوذات من مشلحات الرمال

  28. الزعيم الوطني بشار الاسد هو مثال الوفاء و الاخلاص لوطنه . من يتعفف عن الرد البذيئ هو الذي حمى شعب سورية من مؤامرات المستعمرين الاجانب و عملاءهم خلال 7 سنوات . من كان يقصف سورية بالهاون و الكيماوي و البراميل المتفجرة هم المتأسلمين لكي يتهموا الجيش السوري زورا ولكن افتضح كذبهم امام الشعب السوري كان الاولى لمن يتكلم من ابواق العدو الاسرائيلي ان يصمت الى الابد لأن لا احد يصدقه !!!

  29. ابن الارض حتى و لو تربة في عز بيضل أبن ارض
    وهذا انت يا بشار

  30. كل التحيات للمناضل القائد يحي السنوار من كل الشعوب العربية 380 مليون على مواقفه الوطنية الحازمة الصائبة و وفاءه لانصار و داعمي المقاومة في كل مكان من العالم فسر بكل قوة وحزم . اما الاصوات القلة من النشاز التي تطبل فقط للعدو الامريكي و تتغاضى عن جرائمه و فساده فلا قيمة لها و ستحاسبها الشعوب حتما . الحرب في المنطقة العربية هي ليست دينية بين السنة و الشيعة لانها اسطوانة اسرائيلية ولكن سبب الحرب هو سياسي خوفا على كراسي حكم القلة من المستعربين الظالمين و نظرا لحقد وغيظ القلة الجالسة بسلبية من اذناب المستعربين على المقاومة و يريدونها بلا اذرع او دعم من ايران و غيرها بوهم الاستفراد بها و القضاء عليها وهذا خيال من عاشر المستحيلات .

  31. الخب متواصلة مل من يعتقد بانه اَي كان حتى الولايات المتحده قادره على الحد من المعارك او ايقافها فهو خطاء الوقوف او البطلءًللاسد للمهزالعربيه والاسلاميه لروسيا وحزب الله وايران مميت ولا بوجد في القاموس السياسي والعسكري هذا يأتي مثل تقديم رقاب اهل الجنوب والوطنينًالعرب والسنه المخلصين لامتهم للإيرانيين والروس بدقديم رفاقهم اولادهم تسائلهم وشيخهم للدبح عن النساخه الإخوانجي التركيه القطريه السعوديه المصريه الامريكيه البمن يدل مل صحايه من أطفال تساء وشيوبخًهاو الدرب الصحيح ما دام في الامه بمن حزب الله انصارالله بشار الاسد تصر الله وقيل كل سئ ايران العزه والكرامه والإسلام ان نهزم لتاتاً لنا النصر نحن العرب والقدس لنا كيد في الاخوان با حماس ايس هكدا تورد الإبل هدا ما فمتي له هو انتحار الحركه ألينه برئيسه منكم لن تخدعوا لعد اليوم اخد اذهبوا أنتم والاخوان وقطر وتونس وتركيا الو الجحيم الاخرى ينرياكم هناك اتخد عذاب الله للمنافقين

  32. أمريكا من “طول إبحارها بمرافئ وشواطئ العالم” أصبحت “مراكبها “مخرومة” لذلك لم يعد بإمكانها أن تعود “لبلدها “بخيرات نهبتها من مختلف منطاق العالم”!!!
    لذلك فإن “عودتها فقط سالمة” تستوجب “تخلصها من “كل الأحمال التي حملتها بمراكبها” وإلا هلك “الجمل بما حما حمل” ؛ وعلى أمريكا أن تختار بين “العودة السالمة” أو “الغرق الآمن بعمق البحر”!!!

  33. مجلس حكماء العرب له دور عظيم في التصدي للعدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام . ان هذا المجلس راسخ بكل قوة و حزم في كل الشرايين العربية وفي كل الشعوب العربية 380 مليون وفي كل مدينة عربية و في كل مجتمع عربي من المحيط الى الخليج . ان الارادة العربية الصلبة هي التي تكسر مؤامرات الاعداء الاستعماريين مع العدو الاسرائيلي و اذنابهم من القلة من المستعربين . لقد حاول الاعداء بوهم تحطيم الهوية العربية القومية و الوطنية ولكنهم فشلوا فشلا ذريعا ف روح العروبة في القمم و المقاومة العربية تنموا في غاية القوة و الثقة وقد كسرت راس العدو الاسرائيلي ايضا عدة مرات باسلحة الردع العربية .. وهم التطبيع فشل و انهزم اما القلة المستعربة فقد اضيفوا الى قائمة العارو الذل الى الابد امام الشعوب و التاريخ و الاهم امام الله القهار وعقابه المهول . مؤامرات التجسس الاسرائيلية تفشل باستمرار ومؤامرات الافساد الصهيونية الماسونية تفشل ايضا بوعي الشعوب العربية و اصرارها على الكشف عن العملاء و انحرافاتهم الخيانية و محاكمتهم شعبيا . فالجميع يرى وعي الشعب التونسي و اغلاق الابواب امام اندساس العدو الاسرائيلي في الخفاء و تحت الطاولة و بخبث .. كذلك في المجتمع السوري و اللبناني و اليمني والجزائري و المغربي و العراقي و المصري و الموريتاني … الخ . كل المخططات الاستعمارية تفشل و تهزم فليست هناك قوة تستطيع الوقوف في وجه الشعوب وعلى الاعداء ان يفهموا ذلك و يخنسوا .

  34. من يتعفف عن الرد او التكلم بكلام يعتبره بزيئ كان الاولى له الا يقصف شعبه بكل اصناف الاسلحة بما فيها الاسلحة الكيماوية والنابالم والفوسفور المحرمة دوليا لكن اللي استحو ماتو

  35. Now, the real solution will be applied: American dead bodies and if necessary Russains dead bodies, all will take their dead bodies and leave Corrupted royal families in Saudi Qatar and Emirate lost the billions of dollar.s they spent to destroy Arab spring.

  36. “هذه ليسَت لُغَتِي ولا أستطيع أن استخدم لُغَتَه، لدينا قَولٌ مَعروفٌ وهو.. أنّ الكَلام صِفَة المُتَكلِّم”. اتمنى ان نتعلم من اخوانا السوريين الله معك يا سيادة الرئيس بشار الأسد

  37. بشار الاسد حين يحس بخطر علي عرشه قدم كل تنازلات للقوات كردية و هو انسان مايعرف الوفا . حين طلب توركيا من جيش الكورد يقاتلون ضد جيش السوري والاسد كل الكورد رفض ان يقتل اخو في سوريا لذالك اوردغان قام بمحاربة الكورد السوري . مع الاسف بشار اسد ليس قائد وفي و هو يدمر سوريا بشل اكبر

  38. تعفف ام خوف، لكنه لا يتعفف عندم يقصف بالبراميل المتفجرة الاطفال والنساء ولا يتعفف عندما يجبن امام اسرائيل وهي تستبيح كل شيء له.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here