لماذا نقول شُكرًا للقاضية الشّجاعة بنسودا التي أطلقت تحقيقات محكمة الجنايات الدوليّة بجرائم الحرب الإسرائيليّة؟ وكيف أصاب هذا القرار نِتنياهو وجِنرالاته في مقتل؟ وما السّر وراء مُعارضة إدارة بايدن للقرار؟ ولماذا نخشى عليه من المُطبّعين العرب؟

عبد الباري عطوان

أعلنت القاضية الإفريقيّة فاتو بنسودا المدّعية العاملة في محكمة الجنايات الدوليّة في لاهاي عن فتح باب التّحقيق رسميًّا في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في قِطاع غزّة والضفّة الغربيّة، وبالتّحديد أثناء العُدوان الإسرائيلي على القِطاع في صيف عام 2014، حيث استشهد ما يَقرُب من ثلاثة آلاف شخص، مُعظَمهم من المدنيين والأطفال وكذلك قتل آلاف الشبّان في الضفّة، وأكثر من 200 آخَرين من بينهم 20 صبيًّا وعدد من رجال الإسعاف كانوا يتظاهرون قُرب حُدود قِطاع غزّة في مسيرات العودة قبل ثلاثة أعوام.

المحكمة التي تتزعّمها القاضية الشّجاعة، والمُنصِفَة، السيّدة بنسودا اتّهمت إسرائيل وحركة وحماس بارتكاب جرائم حرب، وبينما رحّبت “حماس” بالقرار وقالت إنّها الضحيّة، وستُدافِع عن نفسها، عارضها بنيامين نِتنياهو بشَراسةٍ، ووصَف القرار بأنّه سخيف، وقمّة النّفاق، ومُعادٍ للساميّة، وتَوعّد بالدّفاع عن جُنوده، ومنع مُحقّقي المحكمة من دُخول الأراضي المُحتلّة، ولكن هذه التّهديدات تُخفِي حالةَ القلق والرّعب التي تَسكُنه وكُل جِنرالاتهم.

المُؤسِف أنّ إدارة الرئيس جو بايدن الأمريكيّة التي فازت بأصوات اليسار اللّيبرالي كانت على رأس مُعارضي هذا القرار، بحُجّة أنّه ليس من صلاحيّات المحكمة، لكن السّبب الحقيقي لرفضها هذا، وقبله عدم انضِمامها إلى ميثاق روما الذي تأسّست على أساسه هو أنّ السّجل الأمريكي طافِحٌ بجرائم الحرب في العِراق وسورية واليمن وأفغانستان، والقائمة تطول.

***

محكمة الجنايات الدوليّة لن تعجز في إيجاد الأدلّة الدّامغة بارتِكاب إسرائيل جرائم حرب في الضفّة والقِطاع وجنوب لبنان، وقبلها بقتل أسرى الحرب المِصريين، وقصف مدرسة بحر البقرة، والأشرطة والبرامج الوثائقيّة المُصوّرة بالصّوت والصّورة التي تُوَثِّق هذه الجرائم، تزدحم بها أرشفة الأمم المتحدة ومنظّمات حُقوق الإنسان الدوليّة.

يكفي الذّهاب إلى تقرير القاضي الدولي اليهودي ريتشارد غولدستون الذي قدّمه إلى المجلس العالمي لحُقوق الإنسان في جنيف الذي أكّد ارتِكاب الجيش الإسرائيلي جرائم حرب، وأُخرى ترتقي إلى مُستوى الجرائم ضدّ الإنسانيّة أثناء العُدوان على قِطاع غزّة، وهو التّقرير الذي عارضه للأسف مندوب السّلطة بتَعليماتٍ من رئيسه في رام الله في وصمةِ عارٍ لن تَغسِلها كُلّ بِحار العالم ومُحيطاته.

الجيش الإسرائيلي لم يَعُد يجرؤ على إرسال دبّاباته إلى قِطاع غزّة خوفًا من صواريخ “الكورنت” التي أذَلّت “الميركافا”، وباتت طائِراته المُغيرة تُلقِي صواريخها في الأراضي الزراعيّة، ليس خوفًا من محكمة الجنايات الدوليّة، وإنّما من أن يأتي الرّد الانتِقامي بقصف التّجمّعات المدنيّة في المُستوطنات الإسرائيليّة بالصّواريخ الدّقيقة التي وصلت إلى القِطاع، وباتت تحت تَصَرُّف فصائل المُقاومة.

قرار السيّدة بنسودا بالانتِصار لضحايا العُدوان الإسرائيلي، وقبل ثلاثة أشهر من مُغادرتها منصبها، يُذكّرنا بالزّمن العربي الجميل عندما كانت الحُكومات العربيّة تضع القضيّة الفِلسطينيّة على قمّة أولويّاتها، وتَحشِد دعم الأشقّاء الأفارقة والآسيويين، وكُل حُكومات العالم الثّالث خلفها، وعندما لم يَكُن هُناك اتّفاق أوسلو العار، وقبلها كامب ديفيد ووادي عربة وأخيرًا “السّلام الإبراهيمي”.

***

لن يُفارق القلق والخوف من الاعتِقال نِتنياهو، ولا وزير دِفاعه بيني غانتس وكُل الجِنرالات الإسرائيليين الذين ارتكبوا جرائم الحرب بعد اليوم، وستظَل أرواح الشّهداء، وأنين الجرحى والأسرى، و”عكاكيز” أكثر من 3000 مُتظاهر فقدوا سيقانهم برصاص الجُنود الإسرائيليين، تُطاردهم في كُل مكان يذهبون إليه.

القضيّة الفِلسطينيّة ستعود إلى الواجهة مُجَدَّدًا، في ظِل وجود شعب مُقاوم وشُرفاء مِثل السيّدة بنسودا، ينتصرون للحق، ويقفون في خندق الضحيّة، ويتَمسّكون بالعدالة ولا يخشون الاتّهامات الزّائفة بمُعاداة الساميّة، هذه السيّدة العظيمة تَستَحِق جائزة نوبل للسّلام عن جدارةٍ واستِحقاق، وليس مِثل الآخرين المُزوّرين، نقول هذا ونحن نعلم جيّدًا أنّها ليس فقط لن تفوز بها، بل لن تُرشّح لها.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

37 تعليقات

  1. المقال فيه مغالطات كثيرة وكبيرة. عندما تنشرون أي خبر تأكدوا على الأقل من المعلومات المنشورة. نعلم أنكم تتوجهون إلى جمهور القراء البسطاء ولكن يبقى عليكم واجب تحمل المسؤولية الصحافية.
    القاضية بنسودا كغيرها من القضاة الذين مروا من الجنائية الدولية والذين قد يأتوا من بعدها يخضعون للقواعد الإجرائية الخاصة بالمحكمة. وهي في ذلك ليست لوحدها إذ يوجد قضاة آخرون في مكتب المدعي العام. قضية الشجاعة والإنصاف نعوت مقحمة في الموضوع لا أكثر.
    لا يمكن للقاضية أو لغيرها فتح أي تحقيق في أي قضية كانت إن لم تتوصل بإحالة من مجلس الأمن، أو من الدولة أو الأشخاص المعنيين. ولا يمكن لأحد أن يقدم طلب فتح تحقيق ما لم يكن من الدول الأطراف التي صدقت على معاهدة روما. معظم الدول العربية لم تصدق على معاهدة روما باستثناء تونس وليبيا وفلسطين والسودان. ولم يقوموا بذلك الا قبل بضع سنين. وللمحكمة اختصاصات محددة لا يجب خلطها باختصاصات محكمة العدل. فالكثيرون مازالوا يجهلون الفرق بين الجنائية الدولية والعدل الدولية. ….الموضوع طويل جدا ولن استرسل في ذلك لأنني اعرف مسبقا انكم لن تنشرونه ولكن هذا لا يهم فالرسالة موجهة اليكم بالأساس لعلكم تنصتون.

  2. ________
    القاضي قاضي و ليس بسياسي . بالمقابل / السياسي له صفة قاضي ماسح له نوبل و ممكن … حج و الناس راجعة …

  3. سيدي عبد الباري عطوان لا ادري ما الدي دفعكم الى ابداء حسن ظنكم في ما تفعله هده المحكمة المسماة بالجنائية الدولية وما هي كدلك فهو عنوان عريض يخفي وراءه حقيقتها المرة والتي لا صلة لها بتطبيق وتفعيل القانون فهي صناعة غربية صهيونية كباقي المؤسسات – الدولية – لاستعمالها في الوقت المناسب ضد المناوئين والمختلفين مع بلدان الاستعمار الغربي بقيادة ساحرتهم الكبرى الولايات المتحدة فكم هي القرارات الاممية التي صدرت ضد كيان القتل الصهيوني مند 1948من القرن الماضي؟ الم تكن الولايات المتحدة والغرب دائما في صف العصابات الصهيونية؟ الم يكن الفيتو الامريكي دائما يعطل هده القرارات؟ الا ترون يا سيدي وانتم العارفون ببواطن السياسة ومجرياتها وعالمها بان ما قامت به المدعية العامة لما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية مجرد در للرماد على العيون والظهور بمظهر تطبيق وتفعيل القانون؟ كم ارتكبت العصابات الصهيونية من الجرائم التي يندى لها الجبين في حق الفلسطينيين والعرب ككل؟ اين مجرمو الحرب الصهاينة؟ هل تابعنا اعتقال واحد منهم؟ اين كبار مجرمي الحروب الغربيين من امثال المجرم جورج دبليو بوش وتابعه طوني بلير واثنار وبيرلسكوني وساركوزي وغيرهم كثر؟ هل ستبقى الولايات المتحدة مكتوفة الايدي امام قرار الجنائية الدولية؟ الا تعتبر العصابات الصهيونية فوق القانون حتى وان اجرمت في حق امريكا نفسها؟ ما كان رد الولايات المتحدة في مقتل الناشطة الامريكية راشيل كوري من طرف جرافة صهيونية يقودها مجرم صهيوني حاقد؟ الم تلتزم امريكا الصمت؟ مادا لو قتلت كوري في ايران او في دولة مناوئة لامريكا؟ هل كانت امريكا ستلتزم الصمت او كانت ستزبد وترغد وتهدد وتتوعد؟ الكلام كثير حول ادوار هده المحكمة فهي مجرد مؤسسة ظاهرها عقاب المجرمين الدوليين وباطنها غير دلك فهي في اعتقادي المتواضع لا تعدو كونها سيفا مسلطا على الصغار والضعفاء في العالم ومنهم العالم الاسلامي المبتلى فلا تحسن الظن يا استادنا الفاضل في هده المحمكمة فهو ضجيج لا اقل ولا اكثر سيهدا ويختفي بعد حين.

  4. يستطيع العالم كله ان يدين اسراءيل من خلال جميع موءسساته الدولية
    وغير الدولية ولكن على ارض الواقع هل سيتغير شىء ، لا لن يتغير شىء
    لماذا لان القوانين والأحكام الدولية والقرارات الأممية تتوقف عند التطبيق
    على دولة اليهود وعلى العكس تماما كلما ازداد حصار اليهود سياسيا
    ازداد معه تعاطف العالم معهم وهذا تماما مايريدون ان يكونوا مستضعفين
    في الارض وهذا تماما ماجاء بقول رب العزة ( ضربت عليهم الذلة والمسكنة )
    تحية لأبو خالد استاذنا الكبير

  5. بعيدا عن شجاعة القاضية وجديتها ، هل نمتلك الشجاعة والجدية للذهاب بعيدا في الشكاوى والاستفادة منها
    ببالي القرار في قضية جدار الفصل العنصري

  6. إلى المدعو غريب
    غريب أمرك ياهذا … شعب داخل فلسطين لو أنه خائن أو جبان لتم تهجيره من حق شعب فلسطين أم يبقى بأرضه رغم عن أنف الراضي والزعلان تلك مدنه وقراه ومخيماته هذا مفروغ منه يا هذا و من يعمل في سوق العمل اليهودي من الفلسطينيين مدان لكن دول العرب البواسل تطرد الفلسطيني وتقتله فهو بحكم المطر مع التشديد على الإدانه أما أنت شكلك من جماعة الذباب الإلكتروني الأن ملف خاشقجي سيفتح وملف تعويضات جاسته وحقوق الإنسان وفرق المناشير أيامكم وأيام أسياد سوداء وفر إتهاماتك للدفاع عن أسيادك الرجاء النشر .

  7. الى غريب
    يعني انت خليت كل الفلسطينيين خونه!!! من اين لك هذا القرار والكلام! ان كنت تقصد سلطة اوسلو فاكتب سلطة اوسلو
    ولا تجمع جميع الفلسطينيين جمعاً!
    واذ كان قصدك شيئا اخراً فاقول لو سمحت
    احترام ارواح الشهداء وانين الامهات!!! استغفر الله بس
    الفلسطينيين داخل فلسطين ليسو جميعهم خونه!
    ولا نبني بيوتا للصهاينه نحن تهدم بيوتنا ويادوب معنا حيل نعيد بناء بيوتنا اصلاً

  8. الى الاخ الفلسطيني العربي القتل والمجازر في سوريا احد اهم اسبابها 400 الف ارهابي دخلوا الى بلادنا وتم تمويلهم وفتح الطرقات لهم وعندما قام العربان بدفع الملايير لاسقاط الدولة وقفت روسيا وايران معنا اعطونا القمح والبترول والسلاح فماذا فعل الآخرون منهم من استقبل غرفة الموك على ارضه وآخرون فتحوا حدودهم علينا أسفي

  9. السيدة بنسودا مدعية عامة منذ ٢٠١٢ وحرب غزة كانت عام ٢٠١٤. يعني الآن فقط استيقظ ضميرها لتبدأ التحقيق أم لأنها على وشك التقاعد ولم تعد تطمع بالمنصب. القرار لا قيمة له وسينتهي قبل أن يبدأ. لا داعي للتطبيل. نتنياهو سينام ليله الطويل.

  10. الة اللوبي الصهيوني اللتي اوصلت ترامب وصهرة كوشنر للبيت الابيض اوصلت ايضا كاميلا هاريس الى هناك.
    كاميلا هاريس محاميه متصهينه وزوجها محامي صهيوني ويحمل الجنسيه الاسرائيليه هو وابنائه من زوجته الاولى.
    هؤلاء بالاضافه لوزير الخارجيه بلنكن ومستشار الامن القومي سيوقفون اي خطوه للمحكمه الدوليه.
    التعليمات تأتي كما كان الحال لكوشنر طبعا من نتنياهو .
    المحكمه الدوليه لن تقدم للفلسطينيين اي شيء يذكر.

  11. يجب ان يتعض المطبعون من هذه المراة العظيمة
    ويسيروا في الطريق الصحيح ويكون كتاب الله
    وسنة رسوله هدفهم
    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
    سورة البقرة 120

  12. امور سطحية لن تغير الواقع ولن تنفعه بشيء
    الضغط الوحيد الذي يشكل خطرا على المحتل هي المقاومة ما عدى ذلك فلا.
    جائزة نوبل ؟؟
    هناك وطن محتل ويجب التركيز على الداخل ومن يعيش في الداخل.
    الشعب الفلسطين الذي فضل البقاء في وطنه هو من يستحق الجوائز.

  13. ______________ لماذا نقول شُكرًا للقاضية الشّجاعة بنسودا التي أطلقت تحقيقات محكمة الجنايات الدوليّة بجرائم الحرب الإسرائيليّة؟ ، شكرها واجب ، من لا يشكر الناس لا يشكر الله ، كم من أناس من الغرب ناصروا قضاينا حاربهم الغرب و الصهاينة ؟!، تخلينا عنهم و تركناهم وحدهم ولم ندعمهم و وقفنا متفرجون عليهم وهم يعانون بسبب مساندتهم لنا .
    ______________ وكيف أصاب هذا القرار نِتنياهو وجِنرالاته في مقتل؟ ، لأنه يفضحهم و يعريهم بالإضافة لوسائل الإعلام الأمريكية ألتي يسيطر عليها المال اليهودي و الرواية التلمودية ، هي ايضاً أصيبت في مَقتل أكثر من هؤلاء .
    ______________ وما السّر وراء مُعارضة إدارة بايدن للقرار؟ ، واجبه و طبيعة دوره تحتم عليه ذلك ، هل تتوقع منه غير ذلك ؟! ، أمريكا سواءً حكمها الفيلة أو الحمير تقف ضد قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بالقضية الفلسطينية ، فما بالك بالمحاكم الدولية؟ ، الكيان التلمودي كذبة لن تصمد أمام محاكمة عادلة ، لذلك قرارات مجلس الأمن الدولي يتم استبعادها من قبل الأمريكين و الصهاينة في التفاوض مع العرب .
    ________________ ولماذا نخشى عليه من المُطبّعين العرب؟ ، أمر طبيعي جدا أن تخشى من الذين باعوا ضمائرهم و أنفسهم ، هل من باع نفسه للشيطان سيحرص على القيم الإنسانية النبيلة/العدالة و رفض الظلم ؟! ، من باع نفسه لن يعز عليه غيره .

  14. ________
    ’’ صفقة القرن ’’ كانت ’’ مسك الختام ’’ تطبيع . بيع . و … بخور جريمة إسرائيلية _ بعض عربية _ أمريكية .
    ….

  15. ________
    لدى مجلس الأمن و الجمعية العامة للأمم المتحدة الكثير من الدلائل على الجرائم الإنسانية التي إقترفتها إسرائيل منذ تاريخ الإحتلال إلى اليوم .ربما لم يسبق لمحكمة لاهاي للجنيات الدولية أن حركت دعاوي ضد إسرائل .. هل يعني هذا أن محكمة لاهاي كانت ’’ جهاز سياسي ’’ تابع و خاضع ؟ لهذا وجب شكر هذه القاضية فاطو بنسوداعلى تفعيل دور المحكمة الحقيقي في محاسبة مرتكبي الجرائم . المهمة ليست سهلة . لكنها بداية تحفظ للتاريخ .

  16. هذه صفعه لعباس وحماس الذين يركضون ويلهثون لأرضاء هذا الماسوني المتهود بايدن إفهموا يا أغبياء العالم لايلتفت لضعيف وساكت بل يلتفت للمقاتل لحامل البندقيه الذي يقاتل أما أنتم في فتح وحماس تكشفت نواياكم ولهوثكم خلف حكم بلديات تحت حراب اليهود وبيع غاز غزه لشركات يهوديه وإنكليزيه بغطاء مصري التاريخ لن يرحمكم بايدن يريد حقوق الأكراد والأرمن والمعارضات العربيه “لضغط على الأنظمه وإبتزازها” والإيغور والروهينكه أما الفلسطينيين لا هؤلاء ليسوا بشر إذا لم نرفع رأسنا ونقاتل في الضفه والقدس وعلى تخوم غزه ونبعد الخون العلمانيين والسذج المتأسلمين عن المشهد لن يحترمنا العالم الرجاء النشر.

  17. دعواتنا بان يسير خليفتها ( البريطاني كريم خان ) على خطاها انها سيدة شريفة …ويكفيها شرفا ان
    انها فتحت ايضا ملفات انتهاكات حقوق الانسان في وجه الجيش الامريكي في افغانستان …فكانت سببا في ان يفرض ترمب عليها عقوباته المالية.

    ..صحيح انها ستستقيل يونيو القادم …فقد امضت تسعة سنوات في اداء رسالتها النبيلة …ولكن املنا في ان يكون خليفتها القاضي كريم خان على مستوى المسؤولية التي وضعتها بين يديه …نشهد انها سيدة شريفة ولم تخضع للابتزاز السياسي او المالي …وضل ضميرها المهني حيا ويقضا ..وهي تؤدي رسالتها القضائية على اكمل وجه… هذه هي الجائزة التي لا تعادلها اي جائزة مادية اخرى نعرف يقينا ان لن ترشح لها .

  18. معاداة السامية هي الحجة والقاعدة التي ترتكز عليها الادعاءات الكاذبة للصهيونية ، عندما يريدون الدفاع عن جرائمهم . تحياتي

  19. ان مجرد فتح باب التحقيق حول جرائم الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة هو بحد ذاته قنبلة هزت مضاجع الصهاينة فاخذوا يتشبثون بالشعار الزائف وهو معاداة اليهودية او ما يطلق عليه ( معاداة السامية ) وحتى هذا الشعار الزائف هو اصلا كان شعارا آيديولوجيا رفعه المسيحيون باتهام اليهود بصلب ( يسوع ) المسيح عيسى بن مريم ( عليهما السلام ) وجائت هذه التهمة لان اليهود اعترفوا بانهم صلبوا المسيح , وهذه كذبة كبيرة لان المسيح ( عليه السلام ) لم يصلب ولم يقتل (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا ) وهذا قول الخالق تعالى ( ومن أصدق من الله قيلا ) . لكن اليهود وخصوصا المتصهيينين منهم استغلوا هذا الشعار وأضافوا له ابعادا سياسية , فاصبح رفع هذا الشعار ( معاداة السامية ) هو ورقتهم الرابحة والتي بها يتم افشال كل قرار او حكم يصدر ضدهم وضد جرائمهم البشعة . هذه القاضية الافريقية الشجاعة (بنسودا ) أظهرت للعالم بأسره ولحكام العرب على وجه الخصوص بأنها أشجع منهم . قاضية ليست مسلمة قامت بهذا العمل الجريء وفتحت باب التحقيق في جرائم الصهاينة هي أشرف و أشجع من كل ملوك ورؤساء وأمراء وولاة الأمر الذين يحكمون البلاد العربية حاليا والذين يهرولون ويسابقون الزمن للانظمام الى قاطرة التطبيع مع هذا الكيان المجرم الغاصب .لقد سقط الحياء منهم وعرقت جباههم بالذل والمهانة والخنوع ..

  20. تحية وبعد …
    أشاركم الفرحة الآنية بهذه القاضية المحترمة، وآمل وأتمنى أن تثمر وتؤدي إلى تحقيق العدالة، ولو لمرة واحدة، تكون فاتحة الحصول على أحد حقوقنا التي لا تعد ولا تحصى، ولكنني لا أحلم، لأن هذا هو واقع الحال، لأنهم ومن زرعهم في قلب وطننا العربي فوق القانون، وعلى ذكر القانون، إن أكثر من يتباهى ويفتخر بالقضاء العادل هي بريطانيا التي كانت عظمى، ولكن عندما يتعلق الأمر بحقوقنا، نكتشف بأن قوانينهم وعدالتها المزعومة يمكن التحايل عليها بسهولة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، ألم يمنحوا الحصانة لتسيبي ليفي، وأكثر من مرة، وذلك للإفلات من مسائلتها قاونونياً حيث كانت متهمة ومطلوبة لقضائهم.
    أنا شصياً لا ألومهم ولكن أضع اللوم في المقام الأول علينا كلنا وبلا استثناء، لأننا لم ندافع عن حقوقنا وبالتالي لم ولن نحصل عليها ما لم نقم بواجبنا.
    رحم الله المهاتما غاندي، فقد حقق ما لم تستطع أمتينا من تحقيقه، وذلك لضعف إيماننا وتفشي النفاق في مجتمعاتنا، وما لم نصلح أنفسنا أولاً فلا ننتظر الحصول على أيٍ من حقوقنا.

  21. مش فاهم على شو تريدون التصفيق ، انتم و شعوبكم تعانون و تهانون كل يوم و اولياء اموركم ينسقون مع الاسرائيلي، مثلما تكونوا يولى عليكم. اتمنى ان تختفون ذات يوم لأن الانسان الذي لا ينتفض لا يستحق العيش.

  22. المحكمة الدولية انشءت لمقاضاة من هم ضد الغرب ومن يدافع عن حقوق بلادة ، معظم حكام البلدان الغربية مجرمين حرب ومجرمين في حق شعوبهم ، فمعظمهم بعد ان يفوز بالانتخابات في بلاده ينسي وعوده وان احتج الشعب فستجد الشرطة والجيش تفعل بالمتظاهرين كما يفعل بمتظاهري ما يسمونهم بشعوب العالم الثالث ، وهذة القاضية قد استيقظ ضميرها قبل ان تنتهي مدة عملها بثلاثة اشهر ، فاين كان ضميرها قبل ذلك ،ام انها لم تكن تجرؤ ، واخيرا وانا فلسطيني ،
    معظم الفلسطينيين في داخل فلسطين خونة ، لانهم ان لم يكونوا كذلك لاعدموا اولا عصابة الخونة من السلطة واولهم رءيسها الذي يبكي مع الباكيين ويطبل مع المطبلين ، خونة لماذا ؟، انهم من يبني بيوت لليهود وياءكلون لقمة الذل فان كام لهم اي نوع من انواع الشرف او الكرامة لحلوا السلاح وبداءوا في تنظيف ارواحهم من الجبن والعار ، وحكام العرب الجميع يعلم انهم لا دين ولا ملله لهم ويعملون بما يؤمروا به من اسيادهم في الغرب ، الناس تسجد لتمثال الشيطان الذهبي
    الذي دمره الله في الماضي ، ومن يعتقد ان دخول الجنة بتوبته وحجة الي بيت الله من اي ديانة فهو مخطيء ان لكل مخلوق اختياره في محتملات القدر ومعظم بني الانسان من الخونة انه من طبيعتهم الم يكن ادم وحواء خونة ، ومن الظلم ان يدخل الله احدا منكم الجنة بعد اقترافه سيءات كثيرة وذلك فقط لانه حج ، ان الجنة لا تباع ولا تشتري ولا احد يتحمل ذنب الاخرين كما يعتقد الكثيرين من الناس ، ان كان في جنات الله ماءة الف انسان منذ الخلق فلتفرحوا ولكن الجنة لا يوجد بها اكثر من خمسة عشر الف وجهنم تزدحم بالمخلوقات انكم تظلمون انفسكم ، والله لا يظلم احد وما تتعلموه وهذا قول الله لا يعني ما تتعلموه وتحملوه من شهادات جامعية ، هذا علم كل يوم يصبح قديم وفي النهاية لا نفع فيه ، انه ماتتعلمون في الحياة من تعايش وعمل الحق والابتعاد عن ظلم الاخرين ، ان نشرتم ام لا اني لا اكترث ، الشيء الوحيد هو انكم تتساون مع الاخرين ممن ظلموا وسجدو للمال ، ارهبوا الله مهما طالت حياتكم يوما ما ستنتهي ، وماذا ستقول لخالقك ان ناداك وساءلك قص قصة حياتك وتسمع نفسك تنطق وفي نفس اللحظة تنطق روحك بالحقيقة ، انها من عند الله ولا تستطيع الكذب لان الله لا يكذب بل انتم .

  23. اتمنى ان تفتح الامم المتحدة تحقيقات بشان قتل وتعذيب اهلنا في العراق وسوريا واليمن على يد ايران ومليشياتها فهم لا يختلفوا عن الاحتلال بل اشد قسوة وحقد على الاسلام والمسلمين

    السيد عطوان يشيد ب ايران ويهاجم السعودية وكل بلاد العرب ويعتبر ايران دولة مقاومة وهم الذين اعترفوا انهم ساعدوا الامريكان في احتلال العراق وافغانستان اضف الى ذلك انهم متحالفين مع الامريكان في سوريا ودمروا اليمن ولبنان

    ياريت يا سيد عطوان انك تكتب بصدق وامانة وشرف مرة واحدة دون ان تمجد الايراني وكانه نازل من السماء

    الاحتلال في فلسطين مثله مثل الفارسي بل الفارسي اسوا

  24. سيد عبد الباري. في افتتاحية راءي اليوم. كل يوم يجب ان تزكر. اتفاق اوسلو العار وقبلها كامب ديفيد وا وادي عربة فقط للتذكير

  25. السيّدة فاتو بنسودا ليست بحاجة إلى جائزة من هذه المؤسّسة. لها جائزة كلّ شرفاء العالم. فسوف تتقعّد و ضميرها مرتاح و الشّرف يرافقها في كلّ مكان فمرّة اخرى أحيّها. فشجعتها المنقطعة النظير و هي تقارع العد والمجرم الذي يتشدّق بالإسمية و أكبر قوّة عسكريّة في الكون لا تنفكّ في قتل الشعوب منذ نشأته قبل اربعة وخمسة قرون و تتحدّى كل الخونة العرب و بالخصوص منهم خونة الخليج…

  26. كل الشكر للشرفاء في هذا العالم والذين لا زال لديهم ضمير حي يستشعر الماسي والظلم الذي يتعرض له اخواتنا في فلسطين الحبيبة – شكرًا بنسودا- على هذا القرار الشجاع والقوي
    والخزي والعار على المطبعين العرب
    عاشت فلسطين حره أبية
    اخوكم من اليمن

  27. -دائما ما كانت مواقف الأجانب ذوي القلوب النقية الى جانب الشعوب المقهورة ودائما ما كانت متقدمة على مواقف الزعماء العرب الذين يعتبروون وجودهم من وجود دولة اسرائيل .
    – ليس من مصلحة بقاء ابو مازن ووسلطته ان يتم ادانة اسرائيل وبالتالي وكما فعل سابقا سيقوم بتفريغ هذا القرار من مضمونه سواء بالتجاهل او بالمماطلة بالتعاون مع التحقيق .
    – سيساعد ابو مازن ويخطط له من يخاف ان يكون الدور القادم عليه ووالمقصود هنا من تورط بحرب اليمن وسوريا والأيغور والروهينغا .
    – قد تكون المطالبة بفتح ملفات عديدة في مختلف انحاء العالم وسيلة لتشتيت عمل محكمة الجنايات .

  28. اذا كان السيد بأيدين يعارض المحكمة الجنائية الدولية في موضوع الفلسطينيين ! كيف ينتظر منه نصرة حقوق الفلسطينيين في ارضهم وبناء دولة لهم !؟

  29. مازال في هذا العالم
    اشخاص احرار ولديهم ضمير حي ومدافعين عن العداله منهم هذه السيده المحترمه
    شكرا لها ولكل احرار العالم
    الان خوفي من ان السلطه لا تتابع هذا الموضوع
    كما حدث مع تقرير القاضي الدولي ريتشارد غولد ستون الخاص حول جرائم جيش الكيان في فلسطين
    اتمنى ان يكون خوفي في غير محله ولكن ………

  30. جميل جدا ، و لكن الموضوع لا انتصار للانسانية و لا هم يحزنون ، هذا موجه من ادارة بايدن للضغط على النتن ياهو اكثر فاكثر مثلما هو حاصل مع بن سلمان ، الم تلاحظوا بعد ان امريكا تفعل عكس ما تقول منذ اسست ، الا ترامب كان يجاهر و بواقحة بفعل و قول ما يفعل . بينما هم يقولون سنعود للاتفاق النووي ، ويمارسون ضغوط اكثر و عقوبات اكثر ، كل ما في الامر ان بايدن لا يريد بن سلمان ولا نتنياهو لتكمل امريكا طريقها في الهيمنة ف ابن سلمان بالنسبة له تهديد لتحالف دام ٧٤ عام تقريبا بسبب حماقاته و عنجهيته فلا يجب ان يكون هو الملك . و اما النتن فهو اخطر من ذلك بكثير ف بقاءه يهدد المشروع الصهيواميركي باكمله ، ف حميته لضرب ايران و الحشد ضدها و التحالفات الغريبة التي يسعى لها و تلميحاته بضرب حزب الله او ابتلاع اراضينا او ما تبقى منها في فلسطين كلها فتائل لحرب و الكل بات يعلم ان الحرب القادمة ستكون كبرى و كبرى جدا و نتائجها معروفة سلف للموقنين بالنصر و المتوكلين على ربهم ، لهذا ف بايدن يعرف ان نتائج اي حرب للصهاينة لن تكون سهلة و لن تكون نتيجتها لمصلحتهم بنسبة كبيرة . وهذا يعني تحرير فلسطين او جزء منها و هذا يعني سحب الخنجر الامريكي من قلب الامة و كسر الهيبة و الهيمنة و اعادة بناء مشرق جديد . وكل هذا التهديد متمثل بحماة نيتنياهو و افعاله لهذا الامريكي يضغط عليه من جهة و يعلن المساندة من جهة اخرى . و قد يصدر قرار باعتقاله بعد فترة ان نجح بالانتخابات و من يدري قد يتم دعوته للبيت الابيض لتنفيذ الاعتقال . ننتظر و نرى .

  31. أربع ساعات في شاتيلا شهادة كتبها الكاتب الفرنسي جان جونيه الذي كان أول شاهد أجنبي دخل المخيم بعد المجزرة ويتبث نثه فداحة الجرائم الصهيونية في صبرا وشاتيلا.. عاشت فلسطين حرة.. واللعنة على المطبعين…………..

  32. شكرا للانسانه الشجاعه ينسودا التي وقفت إلي جانب الحق الفلسطيني دون أي اكتراث بتهديدات نتنياهو وزمرته وحاميهم بايدن بعد ترامب وفرض العقوبات على قضاة المحكمه رغم أن الخوف الكبير ليس من جانب إسرائيل وأمريكا بل هو ممن عطل تقرير القاضي اليهودي المحترم جولدستون اظنكم تذكرون ذلك الموقف المخزي من قيادة مزرعة رام الله
    أما أمريكا بايدن الذي صرح بأن امريكا ستعيد زعامتها للعالم وبقياده اخلاقيه لكن الأخلاق تختفي حين يتعلق الأمر بإسرائيل علي العالم الحر تذكير أمريكا بالتزام القيم التي تخص الانسانيه جمعاء وليس الكيان الصهيوني العنصري فقط

  33. قرلر يستحق الاحترام ولكن:
    لاتسمحوا، الرجاء بان لاتسمحوا لعباس وسلطته برام الله بتسيس الموضوع كما حصل بالماضي مقابل امتيازات رخيصه.

  34. السيدة فاتو بنسودا من اصول مغربية و بالضبط من عائلة بن سودا الفاسية, ويوجد العشرات من العائلات اذات الاصول المغربية في الدول الغرب الافريقي يرجع اصولها للتجار الفاسيين خاصة كعائلة برادا و بن جلون و مكوار الذين نشطو في المنطقة منذ القرن التامن عشر و الجميل ان هاؤلاء التجار انصهرو في مجتمع الاستقبال و تزوجو ببنات البلد فترى احفادهم من سود البشرة رغم اصولهم المغربية , لا ننسى الروابط الدينية القوية التي تجمع هذه الدول بالمغرب حيت كان الدعاء في خطب الجمعة يتم لسلاطين المغرب كما كانت العادة ان يتم الحج عن طريق المغرب لزيرة الزاوية التيجانية

  35. عارضها بنيامين نتنياهو بشراسة، ووصف القرار بأنه سخيف، وقمة النفاق، ومعاد للسامية،

    الله يخرب بيتهم عندما تضعهم في القرنه و يكون الحق عليهم و ليس لهم يقولون هذه معاد الساميه و للأسف الشديد ال سعود مثلهم عندما يسرقون أموال الشعب و يقتلون الآخرين يقولون نحن حكام الحرمين يستعملون الدين الاسلامي .

    ناس لا تخجل .

  36. جزء من جريمة قتل وإصابة الآلاف من الفلسطينين يتحملها مَنْ كان يدفعهم ويؤيدهم ليكونوا هدفاً سهلا ولقمة سائغة في قتل وإصابة الآلاف من الشباب والصبية الفلسطينيين من دون أن يشتركوا في عمليات مقاومة مجدية ومؤثرة بأقل الخسائر ولو استغل هؤلاء الضحايا في عمليات مواجهة للقوات المحتلة لكانت الخسائر أقل والإنتصارات أكثر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here