لماذا نَقِف في الخَندَقِ المُضادِّ للعُقوبات الأمريكيّة ضِد إيران ونُؤمِن بفَشَلِها مُسبَقًا؟ وكيفَ سَهَّلَ نِتنياهو عَلينا الخِيار عِندما اعتَبر بِدءَها “يَومًا تاريخيًّا” لإسرائيل؟ وهَذهِ هِي السِّيناريوهات والمُفاجآت التي نَتوقَّعها في المَرحلةِ المُقبِلة

عبد الباري عطوان

عِندَما يَصِف بنيامين نِتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، بِدء تَطبيق الحُزمَة الثانية مِن العُقوبات الأمريكيّة ضِد إيران التي تَطال قِطاعيّ الطَّاقة والمَصارِف بأنّه “يَومٌ تاريخيٌّ”، فإنّ جميع الشُّرَفاء العَرب والمُسلِمين يَجِب أن يَقِفوا ضِد هَذهِ العُقوبات بقُوَّةٍ ودُونَ أيِّ تَردُّد.

هَذهِ العُقوبات تَستهدِف إيران لأنّها تَقِف في خَندقِ المُقاومة ضِد الاحتلال الإسرائيليّ للمُقدَّسات العَربيّة والإسلاميّة في مدينة القُدس المُحتلَّة، ولو كانَت الحُكومَة الإيرانيّة تَفرِش السَّجّاد الأحمَر لنتنياهو، ووزير دِفاعِه إفيغدور ليبرمان، وفِرَق الجُمباز والجودو للَّعِب على أرضِها وتَعزِف النَّشيد الوَطنيّ الإسرائيليّ لكانَت الصَّديق الحَميم لأمريكا واللُّوبي اليهوديّ فيها، والزَّعيمة المُتوَّجة بدرر وِزارَة الخزينة الأمريكيّة.

الرئيس ترامب بفَرضِه الحِصار التَّجويعيّ على الشَّعبِ الإيرانيّ يُنَفِّذ أجِندات إسرائيليّة بحتة، تمامًا مِثلَما فعل سَلفه الجُمهوريّ جورج بوش الابن مع العِراق، ولكن فُرَص نجاح هذا الحِصار ضعيفة، إن لم تَكُن مَعدومَة، وإعفاء ثَمانِي دُوَل مِن الالتزام بِها مِثل الصين والهند واليابان وتركيا هو الدَّليلُ الأبرَز على فَشَلِها، لأنّ هَذهِ الدُّوَل أعلَنَت نواياها المُسبَقة، وبِكُل شجاعة بأنّها ستَستمرُّ في شِراء النِّفط الإيرانيّ دُونَ أيِّ تأخير، مِثلَما استمرَّت في التِّجارة مع طِهران رُغمَ حُزمَة العُقوبات الأُولى غير النِّفطيّة.

نَتمنَّى على إيران، شَعبًا وحُكومةً، أن لا تُقَدِّم أيَّ تَنازُلاتٍ للحِلف الأمريكيّ الإسرائيليّ، وأن تَصمُد في وَجهِ هذا الحِصار، وأن تَستَفيد مِن التَّجارِب العربيّة المُؤسِفَة في العِراق وليبيا، لأنّ مَسيرَة التَّنازُلات إن بَدَأت فلن تتَوقَّف إلا بالغَزو والاحتلال، ونَحنُ على ثِقَةٍ بأنّ القِيادة الإيرانيّة التي دَوَّخَت الدُّوَل العُظمَى السِّت أثناءَ المُفاوَضات النوويّة تَعِي جيّدًا هَذهِ الحَقيقة.

***

ترامب يَخشَى إيران، لأنّها دَولةٌ قويّةٌ، تَملُك تَرسانةً مِن الصَّواريخ والعَتاد العَسكريّ الذي يُمكِن أن يُدَمِّر حُلفاءه، وقواعِده وقُوّاتِه في مِنطَقة الخليج، ولهذا يَلجَأ إلى الحِصار على أمَل أن يثور الشَّعب الإيرانيّ ضِد حُكومَتِه، وبِما يُؤدِّي إلى إسقاطِ النِّظام، ويَنْسَى الرئيس الأمريكيّ أنّ هذا البَلد عاشَ تحت الحِصار أربعين عامًا ولم يَرفَع راياتِ الاستسلام البَيضاء، ولا يُخامِرنا أيّ شَك بأنّه لن يَرفَعَها.

لن نتحدَّث بلُغَة الأرقام، وبراميل النِّفط، وإنّما بلُغَة العَقل والمَنطِق، فإذا كانت “الدولة الإسلاميّة” أو “داعش” استطاعَت أن تَجِد مُشتَرين لنِفطِها البِدائيّ العَكِر، فهَل ستَعجَز إيران في هذا المَيدان (واعذرونا على المُقارَنة التي ليسَت في مَحَلِّها مُطلَقًا)؟ وإذا كانت كوريا الشماليّة استطاعَت أن تُطوِّر أسلحةً نَوويّةً وصواريخ عابِرَة للقارّات قادِرة على حَملِها والوصول إلى العُمُق الأمريكيّ رُغمَ الحِصار التَّجويعيّ الخانِق وغير المَسبوق، فهَل ستَعجَز إيران عن الصُّمود، ورُبّما الرَّد أيضًا؟

الشَّعبُ الفِلسطينيّ البَطَل الأعزَل في قِطاع غزّة صَمَدَ أكثَر مِن عَشرةِ أعوامٍ في مُواجَهة حِصارٍ خانِقٍ فَرضَته إسرائيل وحُلفاؤها العَرب، وواجَه ثَلاثَة “عُدوانات” إسرائيليّة نَجَحَ خِلالَها في إرسالِ ثلاثة ملايين مُستَوطِن إسرائيليّ إلى اللُّجوءِ إلى المَلاجِئ خَوفًا ورُعبًا، وعَطَّلت صواريخ المُقاومَة “البِدائيّة” المِلاحَة في مَطار تل أبيب لأكثَرِ مِن 18 ساعة، وهذا الشَّعب البَطل كان يَعيشُ على نِصف وجبة في اليَوم، وساعَتين مِن الكهرباء يَوميًّا، مُغلِقَةٍ كُل المَعابِر في وَجهِه، فكَيف سَيكون حالُ الشَّعب الإيرانيّ الذي يعيش في قارَّةٍ ويأَكُلُ ما يَزرَع، ويَلبَسُ ويُقاتِل بِما يَصْنَع؟

أكثَر ما يخشاهُ الاسرائيليّون ووكلاؤهم الأمريكان، وحُلفاؤهم العَرب، الجُدد والقُدامى، هُوَ فَصائِل المُقاوَمة التي رَعَتها إيران و”سمَّنتها” انتِظارًا لليوم “الأبيض”، ونَحن نَتحدَّث هُنا عن “حزب الله” و”حماس” و”الجهاد الإسلاميّ”، التي تُحاصِر دولة الاحتلال شَمالًا وجَنوبًا، وأذرعها الصاروخيّة الضَّارِبَة، هَذه الأذرُعَة، و”حزب الله” تَحديدًا، هي التي تَحمِي إيران وليسَ العَكس، وهِي التي ستَجعل إسرائيل وأمريكا تُفَكِّر ألفَ مرَّةٍ قَبلَ إطلاق رَصاصةً واحِدةً على طِهران.

***

إيران القارّة الوَعِرة ستَمتَص الضَّرَبة الأمريكيّة الأُولى، ولكن هَل ستنجح إسرائيل وحُلفاؤها العَرب في امتصاصِ الرُّدود الانتقاميّة الأُولى مِن سورية و”حزب الله” و”حماس” و”الجِهاد”؟ هل يستطيع هؤلاء أن يُواجِهوا آلاف الصَّواريخ التي ستَنهال عليهِم مِن كُل الاتِّجاهات؟ فإذا كانَت صواريخ “الباتريوت” فخر الدِّفاعات الجويّة الأمريكيّة فَشِلَت في وَقفِ صواريخ الحُوثيين الباليستيّة، فهَل ستَنْجَح في وَقفِ آلافٍ مِن صواريخ “حزب الله” الأكثَر تَقَدُّمًا ودِقَّةً، عِندما تَنطلِق دُفعةً واحِدةً وبالعَشَرات، ورُبّما المِئات؟

السيد حسن روحاني كشف بالأمس أنّ أربع دُوَلٍ عرضت عليه أثناء وجوده في نيويورك التَّوَسُّطَ لعَقدِ لِقاءٍ يجمعه مع دونالد ترامب على هامِش اجتماعات الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة ورَفَضها جميعًا.. هذا الرَّجُل يَرفُض هَذهِ العُروض لأنّه يَقِف على أرضٍ صَلبَةٍ، ويَعتَمِد على شَعبٍ أكثَر صَلابةً، ولا تُرهِبه أمريكا، ومِن يقول غير ذلك لا يَعرِف شَيئًا اسمُه الكرامَة وعزّة النَّفس، وإرادَتيّ الصُّمود والمُقاوَمة.

مَرَّةً أُخرَى نقول، وبِكُل وضوح، عِندما يَعتبِر نِتنياهو بِدءَ فَرضِ الحِصار على إيران يَومًا تاريخيًّا، فإنّ خِيارَنا باتَ سَهْلًا جِدًّا، وهُوَ الوقوف في الخَندقِ الآخَر المُقابِل ودُونَ أيِّ تَردُّدٍ.. والحَياةُ وَقفَةُ عِزٍّ.

Print Friendly, PDF & Email

131 تعليقات

  1. الى فيصل
    ردك سخيف يدل على جهالتك في الامور السياسية
    فحين تتهم اياران انه المعتدية عل السفارة الاميركيف في طهران كان عليك ان تعرف السبب لانه لا دخان بدون نار ؟
    ليس ضروري ان تكون السف^زة الاميركية ذاته “المسلخ ” وانما مأوى لجزاري المسلخ الذين كانو ا معروفين باسم طاقم، جهاز الجزارين ” السافاك ” ؟
    وإذا كنت لاتعرف ماهو السافاك فارجع الى عهد الشه المقبور ؟
    ثم تتهمني باستخدام الشتائم فانت تفتري علي وعلى اسرة رأي اليوم الذين لا يسمحون بنشر كلمة سباب واحدة على منبر الصحيفة ضد زوارها الكرام !
    ام انا بالفعل استخدم احيانا الكلام العنيف ضد اي رد سخيف بغية تأديب اوتهذيد او نصح اوترشيد لا اكثر ولا اقل امتثالا لقول رسولن الكريم الدين النصيحة اوأذ ارردت الحقيقة قوله علي الصلاة والسلام “داروا سفهاءكم ” !
    ارأيت ياسيد فيصل انني لا اتجاوز لياقةالرد ولا الجأ لتحوير او افتراء او كذب مثل زملائك غادي الردادي وتاوناني وشرحبيل
    و الراجحي هداكم الله وإياي سواءالسبيل فهو نعم المولى ونعم الوكيل .
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. الى المدعو فيصل
    اماقولك للاستاذالكبير (انامسامحك بايران ، اما انا فلا ) !
    فهو قول جاهل بل والعمري انك احهل الجهلاء؟

    انك ” نكتة العصر ” حين تقول ان ايران الثورة هي البادئة بأيذاء اميركا باحتلال سفارتها عام 1979 ؟
    فهل كنت تعرف اي شئء عما كانت تفعله هذه السفارة الأميركية بؤرة الفساء والعدوان والقتل والتعذيب الذي
    كان موظفوا هذه السفارة المجرمون يمارسونه تحت مسمى وكالة (السافاك ) الاستخبارية والجسسية التي
    كانت تدعم نظام شها الكفر والظلم والفسد المقبور وكم من الاف المواطنين الايرانيين اشرفاء والشعداء حيث
    كانت السفارة بمثابة مسلخ للجزارين الأميركيين ينشرون الاجسام ويقطعونها اربا كما فعل ولي امرك ولي
    العهد محمدبن سلمان في المغدور الخاشقجي ؟
    هل تعلم بل وانك تجهل ان الثورة الخومينية الإيرانية الاسلامية المباركة جاءت لتنتقم من الاميركيين الذين
    دعموانظام الظالم والفاسد شاهنشاه محمد وضابهلوي المقبور في احباطهم ثورة رجل ايران المسلم محمد مصدق ضد حكم
    الظلم والفساد والإستبداد والإضطهاد الذي كان يمارسه بوليسه في المنطقة شاهنشااه وان الذي اثار
    محمد مصدق فاراد ان يخلّـص الالى المدعو فيصل

    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. يارب مكن.للجمهوريه الإسلاميه وطيع لها أسباب التقدم والتطور والعلم والمعرفه وأمنح شعبها القوه والجلد والصبر وأرفع رايتها خفاقه لاتنكس كما رفعت هي رايه الإسلام.يارب أنصرها على اعداءها اعداءك واعداء نبيك صلى الله عليه وسلم.وأخذلهم واجعل كيدهم في نحورهم.يارب انها تنصر الأسلام وقضاياه فلاتشمت بها اعداءك

  4. لا حياد – لا وسط – لا رمادي – هنا اما ان تكون مع امريكا اما مع ايران – لا حياد – لا وسط – لا رمادي .
    كن اين ما تشاء ولكن لاتكن مع الحياد _ كن مع الجياد لكن لا تكن مع الحياد.

  5. الى احمد الياسيني
    اولا: انا لم اقل مسامحك بايران …انا قلت “قلت مسامحك بهيك نظام” ..و هناك فرق …لا تحرف الكلام على هواك ليكون لك مصداقية الرد.
    ثانيا: من أين أتيت بقصص التعذيب داخل السفارة الامريكية بطهران؟ …سفارة امريكا كانت مسلخ !… يا رجل هل تعي ما تقول ..خبر بهذا الحجم كان ليتصدر الاخبار العالمية في حينها و يسقط اتخن رئيس امريكي مع ادارتة ويحاكم …هذا كلام جزاف …هات مصادرك.
    ثالثا: مرة اخرى و كررتها كثيرا …ما اكتبه هو رأي الشخصي و لا لست تابعا لاحد …ولكن هذه مشكلتك و مشكلة امثالك الثورين الذين يريدون ان يصادرو حق الاخرين بالكلام …كثر الشتائم في كلامك دليل ضعف حجتك ….لن ارد عليك احتراما للقراء و الاتزام بأداب الحديث على هذا المنبر.

  6. لا اقول اي. شيء ، تعليقا عن موضوع الحصار الصهيو-امريكي للجمهورية الاسلامية الايرانية لانني على يقين انه سيفشل ، والشعب الايراني الابي صاحب كرامة وعزة استطاع ان يفشل كافة مخططات امريكا وادواتها التي بدات منذ الوهلة الاولى لانتصار الثورة الاسلامية في العام 1979م من القرن الماضي ، فلن يركعه الحصار الجديد الاحادي الذي لايشارك فيه الكثير من حلفاء امريكا التقليدين .. اقول لغازي الرداري عليكم ان تنشغلوا بشراء المناشير والاحماض لتذويب جثث من تقتلونهم كما فعلتم بالصحافي ” جمال خاشقجي ” في قنصلة ال سعود بتركيا .. دع ايران والعراق وسوريا فان لها من يدافع عنها ويحميها .. انشغلوا انتم ففط يا رداري ومن على شاكلتك باستكمال مشروع الانبطاح الكبير المتمثل في صفقة العار “القرن ” وبيع فلسطين ومقدساتها .. عليكم يا سدنة اسرائيل ان تعتنوا بالسجاد الاحمر لاستقبال سفاح تل ابيب ” نتنياهو ” ، وباعداد فرق عزف نشيد الكيان الاستيطاني الصهيوني على اراضي محمياتكم الامريكية .. ايران وداعموها سينتصرون على كافة اعدائهم ، وسيمرغون انوفهم عند اية مواجهة مستقبلية .. ها هو الجيش اليمني واللجان الشعبية الرافضون لاملاءات ال سعود وال نهيان يسطرون ملاحم ميدانية في وجه احدث اسلحة امريكا وبريطانيا واسرائيل التي اكلت مقدرات الشعب السعودي والامراتي .. علينا ان نتسال لو كان الشعب اليمني الرافض للاستضعاف والانبطاح يتلقى فعلا دعما من ايران -كما هو الحال مع حزب الله اللبناني وحركتي حماس والجهاد الاسلامي في غزة – هل كان العدوان على هذا البلد سيستمر الى ما يقارب الاربع سنوات ؟؟.. ايران ستنتصر وستتخطى الحصار الامريكي الذي فرضه كبير المتصهيينين ” دونالد ترامب ” ارضاءا لقاتل اطفال غزة الذين حولوا حياة مرتزقة الكيان الاستيطاني الى جحيم ، وسيفشلون بعون الله تعالى وتاييده مشروع صفقة العار ” القرن ” التي بدات بعض محميات الخليج تنفيذ بنودها الاولى .. نحن مع ايران قلبا وقالبا وضد كل من يكرهها خدمة للصهيونية العالمية التي تستهدف امتنا العربية والاسلامية ..

  7. لا افهم ما الحكمة من اعلان المملكة عن دعمها للعقوبات و كاننا خرجنا من ورطة اعلان ولي العهد نقل الحرب الى الداخل الإيراني ! وقتها اهدينا الملالي ذريعة مجانية على طبق من ذهب لتحميل المملكة مسؤولية اي حادث سير في إيران، و اليوم نقدم لهم هدية جديدة لتحميلنا مسؤولية العقوبات مع اميركا و اسرائيل و كاننا في تحالف واحد ضدهم لندفع بذلك العرب دفعاً الى أحضانهم ! اللهم اهدي ولاة امرنا الى طريق الصواب

  8. اسجل هنا انني بكل تأكيد اقف مع ايران في مواجهتها مع أمريكا ومن يصطفون معها في حصار ايران، حالي حال كل الشرفاء في هذا العالم. ولو كانت ايران تتخلي عن مبادئها في الدفاع عن المقدسات في القدس وعموم فلسطين لكانت الدولة الأقرب الى أمريكا في الشرق الأوسط مثلما كان الحال ايم الشاه.

  9. الى السيد غازي الردادي
    سيد غازي الردادي
    اشرح لنا ما هو الملالي و ماذا هو معنى كلمه ملالي و لماذا تقول ملالي ايران ؟

  10. ____ عذرا استاذ عطوان نقتبس و نعدل ’’ .. الحياة تصويرة .. في البيت الأبيض ’’ .. سيلفي للعيال .
    .

  11. اقتبس
    كثَر ما يخشاهُ الاسرائيليّون ووكلاؤهم الأمريكان، وحُلفاؤهم العَرب، الجُدد
    أستاذ عبد الباري العرب لا يطلعلهم مسمى حلفاء بل أدوات بطهي طبخات الشرق الأوسط لنتناولها أميركا وإسرائيل من صفقة القرن وتصفية القضيه الفلسطينيه ولنهب ثروات الامه وبتخلف الامه ألعربيه

  12. قال الله تعالى :((وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ)) الأنفال-٧ .
    إنه طريق ذات الشوكة ، طريق المجاهدين ، طريق الأحرار ، طريق الذين لا تعنيهم زخارف الدنيا وملذاتها سوى رضا الله تعالى .
    ولنا في رسول الله (صلى الله عليه وآله) أسوة حسنة حينما حوصر هو وأهل بيته ثلاث سنوات لثنيه عن مواصلة الدعوة للإسلام ، فتعاهد مشركو قريش على أن يحاصروهم اقتصاديا واجتماعيا وألا يتعاملوا معهم بأي شكل من المعاملات .
    فماذا كانت النتيجة ؟.
    النتيجة أن قهر الله قريش وأذلهم ، وانتشر الإسلام في كل بقاع الأرض .
    فمن كان مع الله كان الله معه ، ومن كان الله معه فمن يستطيع قهره .
    الإخوة القراء
    هذه رسالتي لكم لتعرفوا غيركم من خلال تعليقاتهم ، ولتختاروا مع من ترغبوا أن تكونون ؟.
    مع قريس ، أم مع النبي وأهل بيته عليهم السلام ؟.

  13. الى المدعو فيصل
    اماقولك للاستاذالكبير (انامسامحك بايران ، اما انا فلا ) !
    فهو قول جاهل بل والعمري انك احهل الجهلاء؟

    انك ” نكتة العصر ” حين تقول ان ايران الثورة هي البادئة بأيذاء اميركا باحتلال سفارتها عام 1979 ؟
    فهل كنت تعرف اي شئء عما كانت تفعله هذه السفارة الأميركية بؤرة الفساء والعدوان والقتل والتعذيب الذي
    كان موظفوا هذه السفارة المجرمون يمارسونه تحت مسمى وكالة (السافاك ) الاستخبارية والجسسية التي
    كانت تدعم نظام شها الكفر والظلم والفسد المقبور وكم من الاف المواطنين الايرانيين اشرفاء والشعداء حيث
    كانت السفارة بمثابة مسلخ للجزارين الأميركيين ينشرون الاجسام ويقطعونها اربا كما فعل ولي امرك ولي
    العهد محمدبن سلمان في المغدور الخاشقجي ؟
    هل تعلم بل وانك تجهل ان الثورة الخومينية الإيرانية الاسلامية المباركة جاءت لتنتقم من الاميركيين الذين
    دعموانظام الظالم والفاسد شاهنشاه محمد وضابهلوي المقبور في احباطهم ثورة رجل ايران المسلم محمد مصدق ضد حكم
    الظلم والفساد والإستبداد والإضطهاد الذي كان يمارسه بوليسه في المنطقة شاهنشااه وان الذي اثار
    محمد مصدق فاراد ان يخلّـص الالى المدعو فيصل

    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. بسم الله الرحمن الرحیم
    و لن ترضی عنك الیهود و لا النصاری حتی تتبع ملتهم قل إن هدی الله هو الهدی و لئن اتبعتَ أهواءهم بعد الذی جاءك من العلم مالك من الله من ولی و لا نصیرا
    اللهم انصرایران شعبا وحکومتا ضدالصهاینه والمتصهینین
    من حکام العرب

  15. ____ ’’ التنهتن ’’ أرخس بضاعة لأرخس سوق للمتنهتن العلني أو المتنهتن خلف الدكان >< دون أن ننسى المعلق الذي يتنهتن و الوقاحة .. جينات !!

  16. (مستغرب من الدنيا) تحية طيبة وبعد

    اتعتقد بأن أوروبا نموذج يحتذى به؟ وأمريكا وإسرائيل والغرب عموماً نضم يحتذى بها؟

    انت مخطئ فهذه الدول هي سبب دمار العرب والمسلمين بل سبب دمار الدول الغير عربية والغير مسلمة هذه الدول تاريخها الماضي والحاضر وحتى المستقبل (استعماري داعمين للنظم الدكتاتورية في العالم)

    اتعرف سبب هجرة الشعوب إلى أوروبا والغرب ليس حباً بها ولا بديمقراطيتها لأن الغرب يريد من الشعوب الهجرة إليهم وترك دولهم فهناك أهداف كثيرة من وراء هجرة المسلمين والعرب لدى صناع القرار في دول أوروبا والغرب عموماً (لا مجال لذكرها هنا بعضها معروف وبعضها خفي)

    الغرب هم سبب تخلف الدول من المحيط إلى الخليج بسبب دعمهم ملوك ورؤساء جهلاء وعملاء وخونه لأوطانهم لقد أصبحت الأمور أوضح من نور الشمس

    وعداء الغرب وإسرائيل وأدواتهم لكل دولة أو فصيل مقاوم ممانع يريد أن ينهض بدولته وشعبه وكرامته أصبح واضح للجميع (شعار الغرب اما معنا وأما ضدنا لا خيار للشعوب أو الأنظمة أن تقرر مصيرها)

    لهذا عليك أن تدرك الغرب وأوروبا لن ولن ولن يسمحوا للدول العربية والإسلامية النهوض، ومن يريد أن ينهض من الهيمنة الغربية عليه المقاومة أو الإستسلام لا خيار آخر، نحن في زمن القوي وليس هناك مبادئ أو أخلاق في قانون الغاب الموجود حالياً

  17. إيران عامله مثل العملة ذات الوجهين. الوجه الأول يريد مفاعل نووي وعلاقات مميزه مع امريكا والعالم الأوربي في معظم المجالات والوجه الثاني يريد تدمير إسرائيل بالقول وليس الفعل وأذرعه المفتوله منتشره في معظم الشرق الاوسط. والشعب الإيراني والعربي الطيب والعاطفي يتم المتاجرة به بهذه العملة .حظا موفقا

  18. إلى تاوناتي فرنسا

    اولا، العربي الشريف يفرق بين العدو و الصديق . ايران الصديقة تدعم حركات المقاومة في المنطقة بقوة و تحارب الارهاب المتمثل في داعش و اخواتها
    ثانيا، حزب الله الحزب المقاوم والحليف لايران وقف في وجه اسرائيل في 2006 ، و استطاع ان يصدع رؤوس الاسرائيليين بعداد من صواريخه خلال 33 يوم و بدون انقطاع و إذا عادوا ، ستعود الصواريخ .
    ثالثا، الشعب الذي يأكل ممن يزرعه لا يجوع .
    رابعا، الشعب الذي عاش 40 سنة تحت الحصار لم يمت جوعا و لم يتخلى عن ارضه ليصبح لاجئ ، بل طور نفسه و حافظ على كرامته و عزته امام شهادة العدو قبل الصديق .
    واخيرا، حزب الله دخل سوريا عامين بعد بداية الاحداث في السورية في حينها جماعة داعش و اخواتها كانت تعبث قتلا و فسادا عل ارض سورية و تهدد لبنان من داخل الحدود السورية-اللبنانية ، مما ادى الى تدخل حزب الله حماية لتهديدالارهابي المباشر على لبنان ولو لم يتدخل حزب الله ، لوصلوا وحوش داعش و اخواتها الى بيروت ( داعش : دولة اسلامية العراق و “الشام” ، و لبنان من بلدان “الشام” ).
    اما فيما يخص صواريخ حزب الله التي يخزنها ، سيضرب بها اسرائيل شريكة نظم عرب الخليج المهرولين هذه الايام للتطبيع معها .

    * صدام حسين الله يرحمه ، خانوه إخوته العرب و باعوه لامريكا التي أتت بحكومة عراقية “على ظهر دبابة ” و أعدمته بأمر أمريكي

  19. في حين يبدي الكثير من المعلقين تعاطفا مع ايران الا ان هذا التعاطف لن يغير من ميكانية السوق ولن يقدم او يؤخر اقتصاديا
    اليكم قراءة واقعية دون تحيز
    عشية تفعيل المرحلة الأولى من العقوبات ضد طهران في 03 من أغسطس/آب، واصل الريال الايراني تراجعه بالسوق السوداء أمام الدولار، حيث وصل سعر صرف الدولار الواحد 120 ألف ريال، في حين لم يتجاوز سعر صرفه 65 ألف ريال نهاية مايو/ أيار. وعلاوة على ذلك، قامت العديد من الشركات الأوروبية الكبرى بتقليص أنشطتها بإيران.
    أن المرحلة الثانية من العقوبات ستؤثر بشكل كبير على إيران التي خفضت بالفعل إمداداتها النفطية إلى الأسواق الخارجية.

    ووفقا لبيانات وكالة إيران الوطنية للطاقة، تراوح حجم صادرات النفط بين 1.7 و1.9 مليون برميل يومياً في سبتمبر/أيلول، في حين بلغ حجم الصادرات النفطية اليومية في يونيو/حزيران 2.7 مليون.
    إن انخفاض قيمة العملة الإيرانية سيؤدي حتما لارتفاع الأسعار، في ظل ارتفاع أسعار الواردات على حد سواء، حيث تجاوز معدل التضخم بالشهر الماضي 36%، كما ارتفع معدل البطالة بشكل كبير، وذلك وفقا لما أكده عدد من الخبراء.

    بسبب العقوبات المفروضة على إيران، سيستمر اقتصادها في الانهيار، كما سينخفض حجم الاستثمارات والصادرات، وسيزداد تدفق رؤوس الأموال إلى الخارج.
    تراجع قيمة العملة الإيرانية دفع الحكومة للتفكير بإنشاء عملة وطنية خفية، وذلك من أجل الالتفاف على العقوبات.

    من جانبها، أعلنت البلدان الأوروبية إنشاء بديل لنظام الدفع “سويفت” الدولي بين البنوك لنقل المعلومات وتسديد المدفوعات، ويرجع ذلك إلى أنه يخول لواشنطن الوصول للمعلومات المتعلقة بالمعاملات المرتبطة بالشركات والبنوك الإيرانية.
    على مدى الشهرين الماضيين، زاد إنتاج النفط بالمملكة السعودية وروسيا بحوالي 1.5 مليون برميل. في الأثناء، فقدت السوق العالمية مليوني برميل نفط ايراني، والفرق وعدت الامارات البارحة بضخه في الاسواق، مما ادى الى استقرار السوق.
    والحقيقة ان سبب استثناء واشنطن بعض الدول والسماح باستمرارها في شراء النفط الإيراني، ليس تراجعا وانما يعود الى:
    أولا: اميركا ترغب في المحافظة على استقرار أسعار النفط
    ثانيا : اميركا تريد احتواء الضغط المستمر الذي تمارسه الدول الأوروبية التي ليست على استعداد للتخلي عن تعاونها مع طهران.

  20. عند سقوط صدام فرحت اسرائيل وفرحت ايران ، كان يوما تاريخيا للدولتين ،
    فأين كان موقف ملاييين الشرفاء من العرب والمسلمين ،
    لماذا علينا الوقوف مع الملالي ، فقط لان النتن ياهو وصف العقوبات بإنها
    يوم تاريخي ، ماذا لو استعمل النتن خبث وتقية ومكر اليهود وأدان العقوبات
    على ايران ،،
    وعلى ذكر صدام ، المسكين راح ، و لم ينفعه من كان ينفخ فيه ، والان يتكرر
    هذا النفخ مع ملالي ايران ،، وسيتكرر نفس مشهد حفرة صدام ، ولكن من
    يخرجهم من الحفره ليس جنودا امريكيين ، بل الشعب الايراني ،،

    لا تستهينوا بالعقوبات الامريكيه ، في العراق مات مليون عراقي بسبب
    العقوبات والحصار الامريكي ، اكثر من الذين مات من العراقيين في
    حرب الثمان سنوات العبثيه ، واكثر من ضحايا صدام في مجازر الأكراد ،
    نعرف ان الملالي لن تتأثر بالعقوبات الامريكيه ، فهم في رغد من العيش
    من يتأثر ويعاني فقط الشعب الايراني الطيب والغلبان ، والذي ابتلي
    بالملالي منذ اربعين عاما ،، قبل اشهر قال احمدي نجاد ان الايرانيين
    يصطفون طوابير لبيع كلاهم ، وقبل شهرين نشر تقرير في صحيفة
    راي اليوم ان بعض المرضى في ايران يموتون لعدم قدرتهم على ثمن الدواء ،
    هذا كان قبل اشهر ، فكيف يكون الوضع الان وبعد العقوبات المشددة ،

    لن ينفع ايران مليشياتها الارهابيه التي تمولها بأموال الشعب الايراني ،
    فهذه المليشيات لم تنفع نفسها ، فقد تلقت من الضربات الاسرائيليه على
    الارض السوريه ، وتم طردهم من الحدود الاسرائيليه بعد ان نفق الكثير
    منهم ، دون ان ترد برصاصه واحده على اسرائيل ،
    والان مع العقوبات لن تجد ايران المال لتدفع لهم رواتبهم ، سيتخلون عنها
    وربما انقلبوا عليها انهم يبحثون عن المال فقط ،،
    من كان يتوقع ان اول من يلتزم بالعقوبات حيدر العبادي ،،،
    تحياتي ،،

  21. نقف بـالضد من الحصار الامريكي والعقوبات على ايـران
    ليس لأن
    ايــران مظلومـة
    ولا لكـون الايرانيين انبيـاء منـزلين
    ولا حملان وديعيـن
    بل لأن أمـريكا
    ظالمـة
    وعـاهـره
    ومن يقف فـي خندق عهـارتهـا لايمتلك أي ثـابت اخـلاقي ولا شيء من الكرامـة وكبرياء الانسانية

  22. ____ ترامب أبو .. الفصل السابع !!!
    ____ الأمم المتحدة .. أم الميثاق و مجلس الأمن و اتفاقية جنيف و أخواتها !!!
    ____ الأمة الإسلامية .. فراش السّجّاد و مرفقاته ؟؟!!!

  23. إلي شريف من شرفاء العرب

    مهدي عزيزي

    بادئ ذي بدء، أقول أنا كصحفي إيراني عمل في مجال الصحافة فترة استغرقت عقدين من الزمن ولايزال، وأكدت خلال كتاباتي علي عدالة القضايا العادلة وعلي رأسها القضية الفلسطينية؛ لطالما واجهنى سؤال متكرر أظنه واجه كثيرين غيري من الذين يعملون في مجال الصحافة، والسؤال هو: ما مدي تأثير كتاباتي في الدفاع عن القضايا العادلة أمام الكم الهائل من التضليل والتحريف وحملات التشويه التي يقودها الإعلام الغربي الذي تسيطر عليه الصهيونية العالمية؟
    كاعلامي أعتبر نفسي ضمن الإعلاميين الذين واجبهم الدفاع عن القضايا العادلة كقضة فلسطين، لذلك أتابع الشأن الفلسطيني بكل شغف وايمان بعدالة القضية بعيداً عن المواقف السياسية والعنصرية، والطائفية، والنزعة القومية. تابعت مجريات الحروب التي شنت ضد قطاع غزة وكتبت عن آلام الشعب الفلسطيني في غزة وأوجاعه بقلب مليء بالمآسي والوجع.. هكذا حاولت تجسيد المعاناة التي يعاني منها أهل قطاع غزة في فلسطين جراء الحروب الإسرائيلية عليهم.
    كلني ثقة بأني تلك المواقف سوف تكلف المرء، لكن ذلك لم ولن يثنيني عن الدفاع عن القضايا التي أؤمن بعدالتها وحقانيتها.
    والسؤال الآخر الذي واجهني عدة مرات هو هل لكتاباتنا وتصريحاتنا في المحطات الإعلامية دورٌ في إيصال رسائل الأطفال الفلسطينية إلي الأحرار، وهل يمكننا التخفيف من خلال عملنا التخفيف من آلام الأطفال الفلسطينيين؟ وهل لكتابتنا دورٌ في تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني وآماله في ظل الهجمة المسعورة والمتسارعة التي تشنها الدعاية الصهيونية؟ كنتُ أرد بما توفر لدي من معطيات وقدرة على التحليل، مقنعاً نفسي علي مواصلة عملي الذي لازلت أرى أنه واجب على عاتقي وعلى من هم في اختصاصي.
    أعرف الكثير من الكتاب الأحرار من العرب وغير العرب، والمسلمين وغير المسلمين، إما تابعت كتاباتهم من خلال المحطات الإعلامية وإما تعرفت عليهم من قريب، كانت وجهات نظرهم وآراءهم وتحليلاتهم الحافز الذي ساعدتني علي مواصلة مسيرتي عكلما وصلت إلي طريق مسدود عنوانه: توقف عن العمل، عملك لايقدم ولايؤخر!
    وعندما تري نفسك غارقاً في الأمواج المتلاطمة التي تسببها الدعاية الإعلامية الغربية ذات الأفكار الصهيونية، سوف يرسل لك هؤلاء الكتاب الأحرار زوارق النجدة المتمثلة بأقلامهم وآراءهم، وينجونك من الانجرار وراء الشائعات المغرضة المشؤومة.. إن لهؤلاء القدرة على تغيير تفكيرك، إضافة إلي تذكيرك بتقدير الأشياء التي تمتلكها.
    إن ما كتبه اليوم السيد عبدالباري عطوان في افتتاحية جريدة رأي اليوم، ما هو إلا نتاج فكر وعقيدة سليمة لإعلامي حر تجرد عن العنصرية، والطائفية، والنزعة القومية، و النزعة القبلية، وقام مدافعاً عن قضايا الشعوب العادلة والمحقة. ما كتبه السيد عطوان جعلني أشعر بأني حصلت علي نتيجة دفاعي عن القضايا العربية والإسلامية العادلة، كما زاد اعتقادي بأن صوت الحق يعلو على الباطل مهما اشتدت قوتة وكثرت حيلته وتعاظمت سطوته وتعالت كلمته لأنه دائماً زهوق.. قال تعالي: { يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُور اللَّه بِأَفْوَاهِهِمْ وَاَللَّه مُتِمّ نُوره وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}.

    *كاتب وإعلامي إيراني

  24. إنها أيام جلل وأكبر من أن توصف

    إن الوقوف مع إيران والمقاومة والقدس هو تجسيد متجدد لأمر الله بالسجود لآدم لا يرفضه إلا الأبالسة حلف الشيطان

    وبناءا عليه سيتم تحديد مصير الملايين من البشر ونحن على أعتاب مرحلة جديدة بنظام عالمي مختلف تكون الكلمة العليا فيه لراية الحق الموعود

    فانتظروا إنا منتظرون

  25. … …اللهم انصر اخواننا الايرانيين على جميع من عداهم…..ومن يتوكل على الله فهو حسبه…صدق الله العظيم

  26. أنا إيراني

    سوف أقاوم
    ضد أمريكا وإسرائيل

    وانا استمتع
    من هذه الصعوبة

    أنا أتاجر مع الله

    ومع العلم والجهد
    أنا احتقر أعدائي

  27. قسما بالله لو هذه المرة إيران صمدت و حاربت الامريكان واسرائيل سأكون اول من يبيع ما لديه ويلتحق بهم. فوالله العظيم عمران القدس بخراب يثرب وهذا سينجم على عمران القدس و علو الكيان الغاصب.

  28. لا حياد بعد اليوم لا تتفلسف علينا يا هذا لا تعبث بعقول المعلقين _ فسطاطين نعم فسطاطين نعم _ شر و خير _ حق و باطل – اما مع امريكا اما مع ايران _ لا حياد بعد اليوم _ لا تتفلسف علينا _ اما اسود اما ابيض _ لا رمادي بعد اليوم . لا اقول كن مع ايران ولا تكن مع امريكا بل اقول لك احترم عقلك واختر احدهما فاذا اخترت الحياد فهذا اسوء بكثير من وقفوك مع امريكا

  29. غريب امر الكاتبً ، يرفض العقوبات لان نتنياهو رحب بها.
    ماذا عن كبح لجام ايران التي تسعى للانقضاض على مشرقنا العربي والسيطرة على مقوماته وشعوبه؟

  30. رصدت تعليقا هنا تحت معرّفي هو ليس لي. ولم اعلق في هذه الصفحة قبل هذا التعليق.
    ليت المسألة تتوقف على خيارات تخندق وتأييد كما لو كانت مجرد مباراة رياضية بين فريقين. كل ما عليك هو اختيار فريق. ومسألة عدم الوقوف مع الخارج ضد اي بلد او طرف عضو في منظمة التعاون الاسلامي لا يفترض ان تكون موضع نقاش واختيار اصلا، ولو كان بمستوى الحياد كأهون الشر.
    ماذا بعد التخندق هنا او هناك. وكم من السيء ان تعيدنا امريكا الى الوراء خمسين سنة في صراع يتلوه صراع، وكوارث تجتر نفسها ودوامة انهيار وسقوط وضياع لا تنتهي.
    الخارج يريده صراعا تدميريا للطرفين، وسيرته وتعاطيه مع مجمل الملفات تؤكد ذلك، وموازين القوى ضمن هذا الموقف الخارجي تميل لصالح ايران. فأنصح العرب ان يقعدوا عاقلين وينأوا بنفسهم عن صراع يقوده الصهيوامريكي.
    حل مثل هذا الصراع المعقد يجب ان يكون منهجيا واستراتيجيا خاصة مع بلد جار ومسلم وموجود في المنطقة منذ آلاف السنين، فحتى لو سقط النظام فلم يكن العرب في احسن حال مع النظام السابق كأذلاء واتباع.
    العرب في هذا الصراع هم مجرد بوق واداة للصهيوامريكي وهذا لا يبشر بخير. من حيث ان مصالحهم ليست على سلم اولويات الطرفين.
    امريكا تسعى من خلال هذا العداء لمصالحها ونفوذها كقطب عالمي في مواجهة الشرق ولمصالح الكيان كضامن لمصالح الطغم الحاكمة فيها وبيضة قبان في كفة الغرب وتسيّده على المنطقة. فبالتالي اجراءاتها مفهومة وإن كانت عدوانية مُدانه مبدئيا.
    فماذا عن العرب، وما مصلحتهم من هذا الصراع، والى اي مدى يملكون مقومات ردع واحتواء وتعايش بل واستقطاب ايران لصالحهم ولا يريدون استخدامها. والى اي حد قد يكونون الخاسر الاكبر وربما الوحيد. وهذا طبيعي عندما تكون مجرد بوق وتابع واداة في اي صراع، ولا تختط لنفسك منهجية مستقلة حتى لو قامت على الخصومة والعداء.
    اجتماع عربي يخرج بقرار قطع كل اشكال التعامل مع الكيان ودعم واسناد المقاومة والحقوق العربية ضده، اضافة لواقع اجتماعي وسياسي واقتصادي عربي سليم ووحدوي وينتهج منهاج النبوة الكريم، كفيل ليس فقط بسحب البساط واطفاء وهج ايران و اغلاق منافذها وتذويب دعايتها، بل كفيل بان يطالب الشعب الايراني بعودة حكم العرب لهم بل شعوب العالم كله ستتمنى حكمهم لها، وهذا حدث سابقا وليس ضربا من الاحلام والمبالغة، بشرط اتباع منهاج النبوة ومبادئ وقيم الاسلام المجيد في الحكم والعلاقات البينية والخارجية.
    بغير ذلك الانظمة العربية التابعة تلف وتدور ولا مصلحة لها سوى عروشها وكروشها خاصة وانها تتقاسم تماما مع ايران المسؤولية عن واقع المنطقة وشعوبها المتردي والبائس. خاصة ضياع العراق غزواً ومن ثم تحطيماً، وفي تعامل كليهما مع الربيع العربي، كلٌ بحسب البلد الذي ظهر فيه، والذي ما جعله خريفا ودمارا ورجوعا للخلف عقوداً، الا موقفهما منه و تآمرهما عليه. والا فقد شكل فرصة ربما هي الاخيرة لتسير امتنا العربية والاسلامية في طريق التقدم والاستقلال و تحرير المقدسات واللحاق بركب العالم.
    لا مستقبل واعدا للعرب من هذه النقطة الا بالاسلام، ولا مستقبل واعدا للاسلام من هذه النقطة الا بمنهاج النبوة.

  31. إلى السيد مسلم محمد. اقرأ قبل أن تعلق. اين ورد في تعليقي عدم اعترافي بحق الفلسطينيين بارضهم؟ اما ما يخص المنظومة – اي منظومة الدولة الاوروبية- نعم هي نظم ناجحة و ما المانع ان يكون لدى الدول نظم ناجحة؟ انت تعيش كالكثير من المسلمين في اوتوبيا منظومة إسلامية ناجحة و ان أميركا و إسرائيل و أوروبا هم سبب انقراضها. حروب الردة الإسلامية لم يكن سببها اسرائيل، موقعة الجمل لم يكن سببها أميركا موقعة كربلاء لم يكن سببها أوروبا، الخلفاء في الدولة العباسية و الفاطمية و دولة بني أمية و الهاشمية لم يفنوا بعضهم البعض لان أميركا أو إسرائيل أو أوروبا أو الصين حرضوهم على ذلك وإنما بسبب الأطماع و الملك و النساء و الغلمان. تاريخك الرحيم مليئ بسفك الدماء، لو قرأته جيدا ستسطيقظ من سباتك العميق. و لك تحياتي و كامل احترامي

  32. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم مع حبي وتقديري ودعائي .
    لا يخفى عليك أن الناس أجناس ومعادن . فبعضهم كلما اشتد به البلاء ازداد صبرا وإيمانا .
    وقد خبرناك في هذه الصحيفة الغراء كسبيكة الذهب كلما أوقد عليها النار ازدادت خلاصا .
    فجزاء الله خير جزاء المحسنين ، وكتب لك بكل حرف كتبته في نصرة الحق بأضعافه من الحسنات ، ورحم الله تعالى والديك .
    اسمح لي أن أستعير في حقك بيتا لأبي الطيب المتنبي قاله في سيف الدولة الحمداني ، قال :
    فإنْ تَفُقِ الأنامَ وأنْتَ مِنهُمْ
    فإنّ المسكَ بَعضُ دَمِ الغزالِ

  33. لا اصلي ايراني و لا امي فارسية و لكن الذي يجعلني احب ايران و احب من يحبها ؛
    1 ايران تدافع عن القضية الفلسطينية بكل صدق و اخلاص و دفعت و ماتزال ثمن هذا الدفاع و العالم يشهد

    2 القيادة في ايران تحرص على وحدة الامة الاسلامية بعيدا عن الطائفية المقيتة

    3 ايران وقفت ضد الاستكبار العالمي ، و بالاخص امريكا الشيطان الاكبر

    4 في ايران قيادة مؤمنة و صادقة مع شعبها و مع كافة الشعوب الاسلامية

    5 ايران لن تفرط بمبادئها و لا بحليفها مهما كلفها ذلك من ثمن

    و اخيرا لكل هذا ، الا تستحق ايران ان احبها و احب كل من يحبها !!!

  34. سلام على من اتبع الهدى / نشكر طاقم رأي اليوم على تغطية الاحداث الاخيرة / ونقبل اناملك يا ايها الشريف يا خير معوان للمقاومة. ليخلد قلمك ولايزال حبرك ايها الاستاذ عطوان / لن ننسى هذا الموقف المشرف ولا نستغرب اطلاقا لهكذا وقفات باعثة للفخر.
    اما بعد وبالنسبة للحصار فقد جربنا اشد منه وهو ما جعلنا اليوم بهذه القوة وبفضل عناية الله قاصم الجبارين / واليوم نتحمل و سنخرج منه غدا إن شاء الله اقوى من اليوم / .

  35. حماسة الأعراب للحصار تذكرنا بحماسة كفار قريش لما حوصر بنو هاشم في شعب مكة ثلاث سنوات

    الآمر الناهي لهذا الحصار هو اسرائيل والهدف تدمير ايران و الدول العربية على السواء

    لا يوجد في العالم أغبى ممن يمشي الى حتفه كالبهائم و يعين عدوه على نفسه

  36. الى فيصل
    ليتهم لم ينشروا تعليقك ، ان في قاموسك الظالم و المظلوم سواء ، الصهيوني الغاصب و الفلسطيني المشرد سواء ، وجنود المارينز القذارات ، و ابطال الاسلام سواء
    كيف و الان كل عاقل رشيد يفهم ما حوله من وجود جبهتين ، جبهة الحق و الاسلام التي تمثلها ايران ، و جبهةالكفر و النفاق و يمثلها امريكا و الصهيونية و اعراب الخليج
    و الساكت عن الحق شيطان اخرس

  37. اولا,العربي الشريف لايختار بين الصهيونية وحكم المليشيات,بل يرفضهما ويقاومهما.
    ثانيا, لو تحذثنا بلغة الارقام ,لو جدنا ان عدد المرات التي “بشرتمونا” فيها باطلاق الاف الصواريخ على اسراءيل,يتجاوز عدد الصواريخ الذي تملكه ايران.
    ثالثا, كلنا نعرف ان الملالي لن يتضرروا من الحصار فمواءدهم ستبقى عامرة ,لكن الشعب الايراني هو الذي سيتضرر وسيعاني الجوع في بلد غني بالنفط.
    رابعا, اتمنى للشعب الايراني ان لا يكون مصيره كشعب كوريا الشمالية.يرى كل من حوله يعيش في رفاهية, وهو وابناؤه يموتون جوعا ,وفي افضل الاحوال يهرب من بلد العزة والكرامة ليعيش لاجءا في بلد الذل والعار.
    واخيرا, عدد السوريين والعراقيين الذين قتلهم وعذبهم وهجرهم نظام الملالي ومليشياته -على راسها حزب الله-يفوق عدد الاسراءيليين المتواجديدن فوق ارض فلسطين
    زاءد عدد الصواريخ التي يخزنها حزب الله وايران.
    ولهذا ومن اجل عزة وكرامة كل عربي شريف لن ينسى مشهد صدام -ووصيته-الذي اعدمته مليشيات طهران يوم عيد الاضحى,انا ضد نظام الملالي ومليشياته.لافرق بينهم وبين نتنياهو.

  38. الضحايا هم الابرياء البسطاء المغلوب على أمرهم الذي لم يأخذ احد برأييهم والذين يذهبون ضحايا وقرابين صراعات ليست صراعاتهم ويذهبون ضحايا معارك لا ناقة لهم بها ولا جمل ولا شيئ يرتجى منها بينما يجلس ولاة الأمر القادمين من العدم ويعتلون القمم ويعيشون في قصورهم الفارهة حيث الحاشية والخدم والوثير ورفاهية وترف …بينما الضحايا حصريا هم هذه الشعوب التي ستدفع الأثمان الباهظة ومن حيث لا تحتسب هذه الشعوب المسخمطه والحديث هنا ليس عن الشعب الإيراني الغلبان الذي لا يأن من أهوال الحصار ولا من انعدام مصادر الرزق ولكن من القادمين على متن الطائرات الغربيه والمنفذين لاجنده سياسيه خفيه وأبطال مسرحيات تدمير حياة الشعوب وسحق مستقبلها والذين هم في الأصل ومنذ نقطة الصفر لانطلاقهم بمثابة عتاله للدمار والخراب والهلاك ومنفذين للاجنده وأدوات وجسور عبور ومقدمات ولمسات فنيه ومؤثرات صوتيه ولوازم للحبكه الجهنمية التي حبكتها الظلمات المتخفيه والتي تتقمص الشخصيات والتي هي من تقدم لنا الأبطال الوهميين الذين يقولون نحن أهل حق وهم قتله ولصوص بكل أشكالهم والوانهم هؤلاء الذين يوطئون ويمهدون للحروب المهلكة ليس ما بين خير وشر ولا مابين حق وباطل فهي مجرد حروب معلبه وصراعات وحوش مروضه…الحروب القادمه حروب مخطط لها بعنايه وتعرف وجهتها وغايتها وكل الأنظمة السياسيه العالميه مستعبده ومنفذه والتدمير الاقتصادي له مليون مغزى …كان الله بعوننا كشعوب على هكذا سيناريوهات ومخططات وصراعات وكان الله في عوننا لأن هنالك انظمه خائنة وغادره عملت ليل نهار على إضعاف الشعوب وانهاكها وسلبها وتدمير اخلاقياتها وافقارها وحصارها حتى تأتي تلك اللحظه اللئيمه وتدخل هذه الشعوب في معارك وحروب طاحنة يصب ريعها في جيب اعداء الانسانيه بينما هذه الشعوب غير مؤهلة ومغيبه لم تحفر خنادق ولم تخزن المؤونه ولا تمتلك ما يكفي من الذخيرة ولا يوجد لديها قيادات شريفه
    ألوف من الصواريخ ستهطل كما الأمطار قنابل ما أنزل الله بها من سلطان دمار شامل وخراب وتدمير مدن وازالة أخرى من الوجود وبحار من الدماء وهلاك وانتقام من الجنس البشري ويغرق العالم بالفوضى المضنية …قتل خمسة ملايين صهيوني في الكيان الغاصب وقتل مئات الملايين بالمقابل لأن هنالك انظمه سياسيه سوف تؤدي أدوارها وتركب نفس الطائره وتعود إلى اعشاشها معززة مكرمة وأخرون سيركبون سفنهم الفارهة ويبحرون نحو جزرهم الخلابة ويهاجرون بعيدا عن الأراضي المحترقة بينما نحن الشعوب سنذوب ونعود إلى أوطاننا الأم ضحايا ظلم وبهتان وحروب جبانه وخونه بما تحمل الكلمه من معنى

  39. إلى فيصل الذي يقول على أي أساس أقف مع إيران ويقول إيران هي الذي بدأت بأذية أمريكا !!!! وأمريكا محقة في تصرفها وإجراءاتها ضد إيران !!!!

    يا فيصل كل هذا الدمار والخراب والقتل والتدمير واحتلال والدول وسرقة ثرواتها وإذلال الشعوب وإذلال حكام العرب والمسلمين ودفع الجزية لأمريكا وتعيين الحكومات الموالية لأمريكا وغيرها الكثير والكثير عبر التاريخ القديم والحديث وأنت حزين لأن إيران قامت باعتقال البعثة الأمريكية 444 يوم وقتلت المارينز في بيروت وطردت سفارة إسرائيل من طهران ودعمت المقاومات !!!!

    يا فيصل لا تقم بمساندة إيران ولا تأييدها ،،،، إيران في غنى عنك وعن أمثالك الذين ينظرون بمنظور أمريكا

  40. إلى المدعو (مستغرب من الدنيا) ،،،، أمريكا وبريطانيا والغرب عموما وكذلك إسرائيل الدولة المحتلة اللقيطة يعملون جاهدين على ترسيخ نظامهم ودولهم على رؤوس المسلمين والعرب وكل الدول في المنطقة ،،،، ولا يعجبك المسلمين الفلسطينيين حق النضال والمقاومة لاسترداد حقوقهم ودولتهم المغتصبة المحتلة ؟!
    أتريد للفلسطينيين وباقي الدول العربية والإسلامية أن يسلموا أمرهم لأمريكا والغرب كونهم دول صناعية ودول منتجة ودول ديمقراطية !!! ؟؟؟
    ما هي رؤيتك للدول العربية والإسلامية هل تريدهم أن يكونوا خدم لأمريكا وإسرائيل والغرب ؟؟؟
    كأنك تقول دعوا أمريكا والغرب وإسرائيل يحكمونكم فأنتم لستم جديرين بالحكم يا عرب ويا مسلمين !!!

  41. الی المدعو (تایه)ان المسافه بین الحق والباطل اربعة اصابع مابین الاذن والعین ،فی المناطق السنیه یوجد مساجد لاخوتنه السنه ،فی المحافظات ،ولا احد ینکرذلک الی من اراد التشهیر بهذهی البلاد ،واما بما یخص معابد الیهود نحن لسنا اعداء دین او مذهب ،الیهود والنصاری والزرتشت فی ایران وسایر الاقلیات ،لهم حقوقهم کسائر المواطنین فمم اخوتنا فی الوطن ،فما بالک بمن هم اخوتنا فی الدین ایضا ارجو من ان تقدر ان تزور ایران و مناطق اخوتنا السنه لتطلع ،علی المزاعم التی تسمع عنها وهل صحیحه ام کذب ،وبخصوص سب الصحابه ،لا ننکر بأن هناک من الشیعه ضعیفی الانفس والایمان ،کما فی السنه وبلاخص الوهابیه یشتمون اهل البیت ویمجدوا قاتل الحسین ولکن اناشدک الله هل سمعت مسؤل ایرانی سب الصحابه ،عندما شتم ما یسمی المدعوا یاسر الحبیب ،ام المؤمنین السیده عائشه ،السید الخامنئی وهو اعلی سلطه فی ایران دانه بشده و قال من یسب الصحابه لیس من الشیعه ،وکذلک ادانه السید حسن نصر الله ،وکثیر من علماءومراجع الشیعه ،کما اذا شتم احدا اهل البیت الاطهار یدینونه الاخوه العلماء واهل الفتاوی من اهل السنه عبدالعزیز من ایران الاسلامیه

  42. ان صمدت ايران فهذا سيكون مصداق لقول رسولنا الكريم محمد الصادق الامين لو كان الايمان معلق بثريا لناله رجال من فارس فحي الله ايران العز والشهامه والنصر لهم باذن الله

  43. عندما قال نتنياهو ان هذا اليوم تاريخي وضح بذلك ان اسراءيل هي من يخطط للعالم ةامريكا تنفذ والعربان الحاكمين مش عربان بل غرباء عن امتهم ولا ينتمون لها

  44. ربما إسرائيل وأمريكا الأن تبني المساجد لأهل السنة والجماعة في العالم والمنطقة ويترضون على الصحابة وزوجات النبي

    أليس كذلك يا أبو خالد ؟؟؟

  45. الواقع يقرأ بالنتائج و ليس بشعارات العزة و الكرامة التي لا تشبع و لا تغني من جوع. كم قرن علينا أن ننتظر بعد؟ متى تبدأ الشعوب بالحياة و الإنتاج و الفرح؟ لماذا يصر الفلسطينيون على قيام دولة يتزعمها واحد إلى الأبد و يورثها لابنه ثم ابن ابنه عل غرار باقي الخيم و ليس الدول العربية؟ هذه حرب عبثية الخاسر فيها هو من يسمي نفسه أمة عربية أو إسلامية. تذكروا كلامي … و الايام كما يقول الأستاذ عطوان، بيننا

  46. البعض يقف في صف أمريكا وإٍسرائيل وأدواتهم ضد إيران ويعتقدون بأن هذا هو الحق ويجب على البشر التسليم بأن إيران دولة إرهابية يجب محاصرتها ههههههههههههه

    يا عالم الكل يعرف بأن أمريكا وإسرائيل وأدواتهم وحلفاءهم هم الإرهاب وأًصل الإرهاب ومخترع الإرهاب في المنطقة والعالم

    كل العمليات الإرهابية يعدها ويخرجها وينفذها أمريكا وإسرائيل وأدواتهم وحلفاءهم وخاشقجي خير مثال

  47. الى ابو امحمد الباوی
    هل ما يقارب ال ٥٠ مليون مسلم يقيمون في أوروبا هل فرض الغرب أن يتركوا الإسلام كشرط لقبولهم في بلدان اليهود والنصارى كما تسميهم هل الـ ٥٠ مليون مسلم تركوا دينهم وأصبحوا يهودا او مسيحيين.
    ألا تعلم أن العرب المسلمين تركوا أوطانهم هربا من التقاليد والمجتمعات والعادات المتخلفة ناهيك عن بطش وإرهاب الأنظمة القمعية والمؤسسات الدينية التي تسيطر على عقول وحرية الشعوب التي ابتليت بفتاويهم،
    هل بإمكانك أن تقارن بين المسلمين المقيمين في اوروبا والذين يعيشون في دول عربية إسلامية، من تعتقد حياتهم أفضل، إطلاق كلام من دون تروي، وإلا ما هو مغزى ومعنى لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم،، هل لك من أمثلة على ذلك متى وأين.

  48. تتعجب من المدعوان (( تايه وأبو خالد )) يتحدثان عن مساجد وصحابة وأمور أخرى !!!!!!!!

    ولم يأتوا بذكر الصهاينة وأدواتهم وخدمهم بشيء ، وكأن الصهيوأمريكي والصهيوني وأدواتهم الاعرابية وخدمهم يهتمون بالدين والسنة والصحابة ويهمهم استقرار الدول العربية والإسلامية ههههههههههههههههههههههههههههه

    صهاينة العصر لا هم لهم سوى تدمير كل حلف المقاومة والممانعة خدمة لأهدافهم التدميرية للأمة البشرية بكل أطيافها وأعراقها ومذاهبها ودياناتها

    يا أمة ضحكة من جهلها الأمم

    أعتقد بأن هؤلاء هم الذباب الإلكتروني الصهيوني بأسماء عربية

  49. أستغرب اشد الإستغراب بل واستهجن مفاصله وكلماته ما قاله المدعو ( حسن عبيدي) – مدير معهد الدراسات والأبحاث حول العالم العربي ومنطقة الأوسط في جنيف لقناة فرانس 24 بقوله (إسرائيل هي القوة السنية الجديدة في منطقة الخليج) . . كيف يتجرأ المذكور على نعت إسرائيل بالدولة السُنية وهي التي تحتل فلسطيني وتغتصب خيراتها ومقدراتها وتقتل يومياً، فهل الدولة الكافرة “إسرائيل” أصبحت دولة سُنية من أجل الحصول على استجلاب الدول العربية والخليجية لضرب إيران، دولة شعارها من النيل إلى الفرات أرضك يا إسرائيل، فهل من أجل ضرب إيران الدولة المسلمة والتي شعارها كلمة لفظ الجلالة “الله” هي الدولة العدو، وإسرائيل هي الدولة الصديقة الشقيقة. اي مفهوم سياسي نحن مقبلين عليه أو مرتهنين اليه.

    إنها الكارثة بل وأم الكوارث العقلية والفكرية والمنطقية ان تكون إسرائيل هي الدولة السنية . . مما يعني غذكاء نار الفتنة والقتل بين الشعوب العربية السنُية والشعوب الشيعية بالمنطقة، وستكون إسرائيل هي الرابح الوحيد من هذه الحروب، لأنها سوف تنقض على هذه الدول وتعلن مملكة (إسرائيل الكٌبرى).

    فمتى نفيق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  50. تعليقات الاحرار كمثل النور الساطع ، لانها تنبعث من قلوب منيرة
    ، وتعليقات المنافقين اذناب الصهاينة ، ظلام دامس ينبعث من قلوب مسودة ، اعماها الحقد على ايران ، و البغض لكل من يحارب الصهاينة ، و الحق لهم في ذلك لانهم يرون في النتن ياهو و طرامب اولياء نعمتهم الزائلة عن قريب باذن الله

  51. يا سيد عبد الباري ..ارجو نشر تعليقي ….عدم الاصطفاف مع ايران لايعني الاصطفاف مع امريكا او اسرائيل… لا تقسمنا فسطاطسين بهذا الشكل كما فعل الرئيس الامريكي جورج بوش من ليس معنا فهو ضدنا …..تريدنا ان نقف مع ايران على اي اساس ؟ عاساس ان ايران في خندق المقاومة؟ …هكذا ..بدون اي جدال او نقاش ….

    يا سيدي الكريم الثورة الايرانية هي التي بدأت او افتعلت هذه المعركة مع امريكا باقتحامها لسفارتها بطهران في العام 1979 و احتجاز رهائن لاكثر من سنة….و قتلت 240 جنديا من مشاة المارينز في بيروت لاحقا ..وقد اعاد تذكير العالم بهذا الموضوع السيد مايك بومبيو قبل بدء العقوبات الجديدة على ايران بيوم …من الواضح ان امريكا لم و لن تغفر لايران فعلتها و قد حان وقت الحساب العسير الذي ظن الايرانيون انهم أفلتو منه … و لماذا نعيب على امريكا حقها بالانتقام ؟ …امريكا تمجد قتلاها و تراهم شهداء سقطوا غدرا في بلاد غريبة و حان وقت القصاص من المعتدي عندما سنحت الفرصة…..دع ايران تقلع شوكها بايديها …هذا جزاء من يلعب بالنار و يتحدى القوة العظمى……هذه ليست حربنا يا سيد عبد الباري.

    ايران نظام ثيوقراطي عدواني توسعي يحكم ملاين البشر بعباءة الدين .. لاحريات عامة و لا حقوق مدنية ومعظم الدخل القومي يذهب للتسليح و حماية النظام على حساب قوت الملايين من الفقراء …

    يا سيدي انا مسامحك بهيك نظام …انت حقك توقف معه ..ام انا فلا والف لا ….و بنفس الوقت لا نتمنى دمار ايران كبلد ….و لا ان يقتل اي شخص ايراني… و لا امريكي ايضا ..و لا عربي و لا يهودي ….ولا ايا كان …و مرة اخرى، عدم الاصطفاف مع ايران لايعني الاصطفاف مع امريكا او اسرائيل… و ارجو النشر .. وشكرا

  52. استغرب من الذي يدافع عن ايران بعد كل الى عملت ايران في العراق وسوريا واليمن ولبنان لايوجد مسجد سني في طهران يوجد معابد يهودية كثيرة ماذا قدمت ايران للقضية الفلسطنية غير الشعارات والكلام الفاضي ايران احتلت الاهواز من عام 1925

  53. السلام عليكم. لا تنسى ان ايران مليئة بدور العبادة اليهودية ولكنها تخلو من أي مسجد للسنة. إذن ما هي المقاومة التي تتحدثون عنها. الصحابة الأطهار يتم لعنهم على المنابر الشيعية و أمهات المؤمنين يتم قذفهن بالباطل. فهل يرجى من ايران تحرير المقدسات.؟؟؟؟؟!!! ايران لا تريد الا مصلحتها و لذلك فهي ترتدي ثوب المقاومة ولكنه لا يليق بها فهي عدوة لله و رسوله.

  54. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    اما ان نتنياهو يصف البدء بتطبيق العقوبات الاقتصادية الاميركية الترامبية الجديدة والمشددة على حد مزاعم ترامب على ايران باليوم التاريخي لاسرائييل فلان الغريق يتشبث بالقشة ،،ولكنه سرعان ما يزدد المثل القائل ً “فرحة ماتمت ” حين يدرك ان ترامب استخدم هذه العقوبات كوسيلة لكسب اصوات اليهود لمرشحي حزبه الجمهوري وحدد عن سابق قصد وتعمد تطبيق هذه العقوبات قبل يوم من موعد الصويت لتذكير اليهود الاميركيين بالتصويت لصالح حزبه الجمهوري سيما وانهم- اي اليهود- على تباين من سياساته الرامية الى اثارة العنصرية والتمييز الأثني الذي اثار العداء للسامية مما ادى الى الهجوم العنصري على المعبد اليهودي في مدينة بيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا في وقت لاحقمنشهراكتوبر المنصرم ، فسقط 11قتيلا وعشرات الجرحى من المصلين اليهود في هذا الهجوم ممازاد من حقد وكراهية اليهود الاميركيين لمعتوه البيت الابيض ولحزبه الجمهوري الذي يتوقع ان يفقد الاغلبية في الكونغرس في الانتخابات النصفية هذا اليوم الثلاثأء 6 نوفمبر تشرين ثاني الجاري .
    واما القول بان هذه العقوبات ستؤدي الى تجويع الشعب اليراني فهذا مبالغ فيه الى حد كبير ،فايران تتمتع باقتصاد الولة ذات الاكتفاءالذاتي الت لاتحتاجبل تصرر فائض منتوجاتهاالغذلئية وازراعية والصناعية ، وان الشعب اليراني يأكل مما يزع ويلبس ممايصنع ،وقصارى القول فإن هذه العقوبات أُجْهـضٓتْ قبل ولادتها ،وكما فشلت العقوبات السبقة من تركيع ايرا ن فلن يكون مصر هذه العقوبات الجدية سوىنفس مصير السبابقة !
    واستطيع القول ان ترامب نفسه المسئولين في ادارته يدركون انسهم ان عقباته هذه فاشلة منذ بدايتها ولذ فقد اعلنوا اعفاء ثماني دول ئيسية تستورد النفط الايراني من قائمة العقوبات لان هذه الدول نفسها رفضت الاصياع للضغوط الاميركية على مدى الشهور الخمسة الماضية ،وجاء النصياع الاميركي في الاعفاء حفظا لخط ارجعة و حفظ ماء الوجه ؟
    اخي عطوان
    لاحاجة للاجابة عل تساولك عن سبب ابتهاج الثعلب الاسرائلي النتن والمجتمع الايرائيلي باسره من شذاذ الافاق بهذه العقرباتالاميركية الجديدة على ايرن لان ما دكرته في تحليلك وهو ان الجمهورية الايرانية اصبحت تشكل التهديد الاكبر على الوجود الصهيوني في فلسطين وتحري القدس والاقصى اولى القبتين وثالث الحرمين الشريفين ،وان ايران اصبحت زعيمة المقاومة الاسلامية والممانعة العربية وهذ ما جعل الشعب الفلسطيني خاصة والشعوب العربية عامة يزحبون ويوجهوا الانظار الي ايران العظيمة وجيشها القوي كمحرر لفلسطين ومقدساتها الاسلامية والربية من دن الاحتلا الصهيوني الغاشم ،
    ،
    اما حكام الاعراب والمستعربين الذين يفرشون البسط الاحمر ويستقبلون ابناء عمهم اليهود في قصورهم الفانية ويعزفون النسيد الاسرائيلي فيصدق فيهم قوله تعالى “دعهم في ضلالهم يعمهون ” وقوله تعالى ” سنستدرحهم من حيث لايعلمون ”
    صدق الله العظيم .
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  55. هناك شىء اسمه الكرامه ،العزه ،الثقه والتوكل على الله فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
    [الجزء: ١ | البقرة ٢ | الآية: ١٣٧]
    السيد حسن روحاني كشف بالأمس أنّ أربع دُوَلٍ عرضت عليه أثناء وجوده في نيويورك التَّوَسُّطَ لعَقدِ لِقاءٍ يجمعه مع دونالد ترامب على هامِش اجتماعات الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة ورَفَضها جميعًا.. هذا الرَّجُل يَرفُض هَذهِ العُروض لأنّه يَقِف على أرضٍ صَلبَةٍ، ويَعتَمِد على شَعبٍ أكثَر صَلابةً، ولا تُرهِبه أمريكا، ومِن يقول غير ذلك لا يَعرِف شَيئًا اسمُه الكرامَة وعزّة النَّفس، وإرادَتيّ الصُّمود والمُقاوَمة.
    مَرَّةً أُخرَى نقول، وبِكُل وضوح، عِندما يَعتبِر نِتنياهو بِدءَ فَرضِ الحِصار على إيران يَومًا تاريخيًّا، فإنّ خِيارَنا باتَ سَهْلًا جِدًّا، وهُوَ الوقوف في الخَندقِ الآخَر المُقابِل ودُونَ أيِّ تَردُّدٍ.. والحَياةُ وَقفَةُ عِزٍّ.

  56. تحية وألف تحية الى الانسان
    الاستاذ عبد الباري عطوان
    ايران هي الدولة اللتي تحارب الاٍرهاب
    تحارب الصهاينة مغتصبي فلسطين الحبيبة
    تحارب المجرمون اللذين شردوا شعبا واغتصبوا وطنه
    الصهاينة مصاصي الدماء
    كل جمعة تلطخ اياديهم بدماء ابرياء يتطلعون الى وطنهم بمسيرات العودة
    رحمهم اللة وأدخلهم فسيح جناتة
    لا يضيع حق وراءه مطالب يقدم على الشهادة من اجله
    من اجل المقدسات
    من اجل القدس
    من اجل الكعبة
    المدنستين من الصهاينة المجرمون ومن يدور في فلكهم
    تحية الى كل من يدافع عن المقدسات
    فلا تخافوا ولا تحزنوا فأنتم الاعلون ان كُنتُم مؤمنين

  57. أسأل الله تعالى أن يثبت الشعب الإيراني على الحق ..وأن يصبر على هذا الامتحان الكبير ….وأن يتجاوز المحنة كما تجاوز سابقاتها وأن لا يدع مجالا لضعاف النفوس ليتسللوا أو يحدثوا خرقا يؤثر في صمودهم…..

  58. ايران الصابرة ٤٠ عاما اعتادت على الاكتفاء الذاتي ,, والذي يتيقن شعبه انه مع الله اكثر وان الحق معه عندما يكون مظلوما ,, ويعلم ان إمامه الخميني الراحل نبأهم بان الشيطان الاكبر هي امريكا ,, لا نعتقد لان شعبها كذلك بل لان اللوبي الصهيوني يملكون مفاتيح قرارها وياتون بشيطان على كرسي ويملى عليه من ابالسة محيطين به ,, اليوم وضحت الرؤية ابالسة عنصريين بتاريخهم جاء بهم ترامب ,, ب وب ,, اي بولتون وبومبيو ,,
    ستزيد المؤمنين بايران ايمانا وسيتيقن المشككين ان قيادتهم كانت على حق باقوالها وافعالها ,, واليوم نتذكر القول ,, القابض على دينه كالقابض على جمر ,, هذا ما تفعله الصهاينة وترامب وتلك السياسة الشيطانية لمصلحة الجزار الصهيوني صاحب ابشع مجازر بفلسطين والمنطقة ,, انهم يحاربون المسلمين بدينهم ,, ليصلوا لتلك النتائج ,,

  59. ولماذا عقوبات شديدة على ايران وهي اهمها بقطاع النفط وتعفي ٨ دول من شراء نفط ايران ,, لانه لو لم يستثنوا لكان الخليج اغلقته ايران كما اعلنوا فكذلك اعفاء اميركا ٨ دول ليس حسنة او محاباة او مجاملة لشركائها بل بسبب تحسب اميركا لقوة ايران ,, فالصين مثلا من الدول المعفاة ليست شريكة اميركا او تركيا التي بأزمة حادة مع اميركا بسبب الانقلاب ,, فالاعفاء لانها اميركا فعلا خائفة وعلى اعصابها فخطأ واحد بالخليج سيفقد اميركا هيبتها وهذا قد يحصل ,,
    والنتن ياهو بيومه التاريخي سيعود صياغته قريبا ,, انه يوم البدء العكسي لزوال الكيان الصهيوني ,, فهم يعبثوا بالادارات الاميركية ويبرمجون امثال ترامب ليكون مثل يهوذا الخائن ,, ترامب الحق العار باميركا كما قال السيد خامنئ,,
    العقوبات هي بقدر شدة الخوف الصهيوني الفعلي هذه المرة اكثر من اي مرة ,, فكل الؤشرات عما يحصل بداخل الكيان واكثر ما يشير الرأي العام بالكيان انهم مرعوبون من صواريخ حزب الله ,وقدرتهم على ضرب الكيان بصواريخ دقيقة والتخفي ,, فيشعروا انه لا افلات هذه المرة ,, وتهرب ٤٠ الف جندى صهوني كل سنة من الخدمة بحجج امراض نفسية يذهبوا للاطباء ويحصلوا على مستندات تعفيهم ,, غزة ومسيرات العودة فاجأتهم وفاجأت كل اركان صفقة القرن ,, وبالونات حرارية اصابتهم بالهلع ,, غزة بعد عقد من الحصار تبقى منتفضة ,, وسوريا بعد حرب كونية صعدت قوية من فوق الركام ,, والعراق بالحشد الشعبي يثير كامل جنون القواعد الاميركية بالعراق وسوريا ,, واليمن السعيد خربط كل المعادلات ,,

  60. صدقت استاذ عطوان
    اليوم تقف ايران الحق كله – ضد الباطل كله امريكا ترامب الشيطان ..

  61. ماذا استفاد الفلسطينيين واللبنانيين من الحكومات العربية ؟ الجواب لا شيء مطلقا فقد قام العرب بتصنيف المقاومات إرهابية والمحتل الصهيوني دولة شرعية ودولة قائمة !

    الأعراب أشد كفرا ونفاقا (صدق الله العظيم)

    الشعوب العربية لا تستطيع فعل شيء لأن من يحكمها صهاينة وظفهم الأمريكي والبريطاني لخدمة الكيان الصهيوني

    الحاكم العربي مستعد أن يقدم كل غالي ونفيس لغرب دون تردد لهذا تجد قادة الكيان الصهيوني يحاولون إنقاذ مبس

  62. سؤال هل بعض حكام العرب مسلمين مؤمنين ؟؟؟
    لا أتصور ذلك مطلقا فهم في خندق الصهاينة ليل نهار وينفذون أوامرهم ، فهل هذه أفعال المسلمين المؤمنين ؟؟؟
    الأمريكي يأمر والأعراب ينفذون دون تردد ونسوا دينهم الذي يأمرهم المسلم أخو المسلم !!!

  63. إيران منذو اليوم الأول لثورتها قامت بطرد سفارة إسرائيل واعتقال وكر الإرهاب البعث الأمريكية في طهران

    أما الأعراب جاء تنصيبهم من الغرب وتحديدا من بريطانيا وأمريكا وفتحوا أرضهم وسماءهم وبحارهم وثرواتهم للمستعمر الغربي يفعل ما يريد ويأخذ ما يريد ويحارب بجنود الأعراب ويغزو الدول بجنود الأعراب وأموالهم

    فرق بين إيران والعزة والكرامة والعنفوان وبين الأعراب الذل والعار والانبطاح

  64. المجد والعزة لحكومة إيران وشعبها الأبي ، ومن يراهن على الصهيوأمريكي والصهيوني وأدواتهم الأعرابية سوف يخسر خسران مبينا

  65. شکرالک استاذ عبدالباری وعلی مواقفک النبیله ، نحن علی العهد باقون ولرایة العزه رافعون و فی وجه الصهاینه ومن یرید تصفیة القضیه الفلسطینیه وتمریر صفقة القرن بعون الله واقفون ،ونشکر الاخوه المعلقین الذین یساندون المقاومه علی مواقفهم النبیله ،واقول لمخالفین المقاومه سیأتی یوم کما یقول المیت( ارجعونی لعلی اعمل صالحا )ستتمنون ان ترجع الایام لتغیروا مواقفکم ولکن هیهاة ،فلا تشمتوا نحن شعب ناکل ما نزرع وننسج ما نلبس وبالله نستعین ولاعدائه کارهین عبدالعزیز من ایران الاسلامیه

  66. شکرا یا مقاوم
    شکرا یا عربی مسلم
    شکرا یا مناظل
    شکرا یا من یعيش کرجل و هو بعيد عن أهله وناسه ووطنه
    وماعسنام أن نقول إلا قول ربنا (حسبنا الله و نعم الوكيل )
    اهلا وسهلا بلمقارعة
    (لن ترضي عنك اليهود و النصارى حتي تتبع ملتهم )
    و هذه انشالله لن تكون ولا تكون البته

  67. الشعب الايراني الفقير ضحية شعارات وعنتريات ملالي ايران علئ قادة ايران ان ينظروا بعطف وواقعيه الئ معانات الشعب لن يجرؤ ملالي ايران ولا مليشياتها الئ قتل جندي واحد فقط اميركي اواسرائيلي في عهد ترامب كفانا عنتريات هذا حصاد مافعله ملالي ايران من ذبح وتشريد الشعب العربي في سوريا والعراق واليمن ومكائدهم القذره في الخليج العربي

  68. أستاذ عطوان تستشهدون بما يقوله نتنياهو وهو الكذوب كعادته؟! ثم هل ما يجري على إيران يمكن تسميته حصاراً وهناك ٨ دول كبرى تشتري النفط الإيراني، فأين الحصار في هذا ؟!
    القيادة الإيرانية تبدو غير سعيدة بطبيعة الحال لعدم حصولها على نصيبها من الكعكة بسبب دور البعبع الذي تلعبه تجاه دول الحلب الخليجية على غير ما جرت العادة مع الإدارات الأمريكية السابقة التي كانت تعطيها حصة من الأموال.
    والأعجب من هذا أن العقوبات قيل أنها تهدف إلى “تغيير سلوك إيران” !! فلا ندري ما هو المزعج في سلوكها وهي تدرّ على أمريكا مئات مليارات الدولارات، ولا تقوم باي دور يذكر في سوريا له تأثير باستثناء إيفاد خبراء ومستشارين عسكريين للنصح والإرشاد – على أساس أن الجيش السوري يفتقد للخبرة العسكرية في ظل وجود قوات الجيش الروسي على الأراضي السورية، وفي اليمن لا تقوم إيران بتقديم أي دعم للحوثيين إلا معنوياً و إعلامياً، كما توقفت عن دعم حزب الله منذ فترة خوفاً من العقوبات… يبقى البحث عن الإزعاج في مكان آخر، هذا إن وجد أصلاً، لأن ما سبق هو مبعث للإنشراح والطمأنينة والتقدير.

  69. الى المدعو مواطن ….. وبماذا أفادتنا النظم العربية من إحتلالها لعواصمنا العربية؟؟؟؟؟
    يا محترم …. الجين العربي جين حقود منذ الأزل …. ولو قرأت التاريخ لوجدت أن العربان لم يحتاجوا إيران أو الشيعة ليتفننوا في ذبح بعضهم البعض …. فحتى الصحابة انقلبوا على بعضهم “باسم الفتنة” قبل أن يكون هناك إيران أو شيعة!
    سؤالي للمرة المليون …. بماذا أفادنا وجود النظم العفنة في عواصم ومدن وقرى الدول العربية …. الفساد والمزيد من التنكيل بكل من رفض أن يكون عبدا لهم وهم العبيد للغرب أصلا!!!

  70. استاذ عبدالباري المحترم
    في الفلسطيني
    يا ابو خالد هذه ايران بتحلبش مثل السعوديه

  71. لا قلق على ايران من نجاح الى نجاح في اذن الله تعالى نجاح في السلاح و النووي الإيراني و علوم الطب و الخ و بعض الدول من فشل الى فشل حتى في الجريمة و المنشار فاشلة لا قلق على ايران المسلمه

  72. أستاذ الكبير أبوخالد …. لقد وضعت يدك على حقيقتين لا لبس فيهما.
    الأولى أن المفاوض الإيراني كان يُفاوض بشراسة لخدمة بلاده وهو يرى ما يفعله واجبا …. وهذا شيء فقده العربان منذ الأزل …. فالعبودية في دمهم منذ كانوا يتحالفون مع الفرس والروم لحماية مصالحهم الفردية ضد شعوبهم وأمتهم بل واخواهم …. والتاريخ شاهد على مافعله العربان ببعض منذ العصر الأموي فالعباسي مرورا بالأندلس وما نراه في يومنا هذا ….. إستسلام كامل للعبودية لضرب مصالح الأمة.
    الثانية أن الشعب الإيراني بغض النظر عن الخلاف المذهبي مع الغُلاة منهم يُؤمن جيدا بقوله تعالى “أن الله لا يغير ما بقوم حتى يُغيروا ما بأنفسهم” … فبدؤا بتغيير أنفسهم من شعب مقهور لأسباب كثيرة منها ظلم الإستعمار وظلم وغدر الجيران من العربان وبدأوا يعملون لتغيير واقع بلادهم من تبعية مطلقة أيام الشاه الى بلاد لها قدرات (وإن لم تكن نظيرة للعهر الأمريكي).
    الخلاصة أن فشل الحصار أمر مؤكد لأن الشعب رفض مبدأ “الرفاهية مقابل العبودية” التي فرضتها علينا نظم العربان من رعاة البعران!

  73. الى غازي الردادي
    صرح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان اميركا وفي اطار حربها النفسية ضد ايران قد فرضت الحظر على بنك ايراني منحل وسفينة ايرانية غارقة.
    العالم – ايران

  74. لن تركع امة قائدها اسد و سيدها نصر الله و زعيمها بوتين حلفاء ايران الشقيقة. معظم زعماء دول العالم يحلموا بتقبيل حذاء النتن ياهو و كلبه ترامب الا زعماء حلف المقاومة فهم يدعسون على راس القذر نتن ياهو قاتله الله و اسكنه الدرك الاسفل من جهنم. لن تنفع عقوباتهم بكسر حلف المقاومة مهما فعلوا. و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  75. لماذا يجب علينا الوقوف مع طرف ضد الآخر إذا كان الطرفان يسعيان لمصالحهما الخاصه حتى ولو كانت على حساب دماء الملايين من الأبرياء كما فعلت إيران في العراق و سوريا وكما فعل الكيان الصهيوني في كل حروبه السابقه….. كل يريد أن يثبت نفسه كقوه اقليميه تفرض كلمتها على الجميع و تبتز الجميع لصالحها وما قضية فلسطين ودعم المقاومه إلا حق يراد به باطل ويراد به مصالحهم في فرض المعادلات الإقليميه ……وأظن أن الفتن الأخيره في العراق وسوريا واليمن كشفت الجميع والجميع أيديهم ملطخه بدماء الشعوب والجميع وقفوا في وجه الشعوب لتحقيق مصالحهم الإقليميه و اتضح أنهم لا يختلفون عن الكيان الصهيوني في شيئ

  76. Actualy the world economy is under the merci of Iran and Howthy of Yemen. They can and will close the Persian gulf and the red sea. No mistake about that, this is . {Add all middle east oil fields and American troops under Iranian misseles.} why they will never attack Iran otherwise they could did long time ago

  77. لأنّ مَسيرَة التَّنازُلات إن بَدَأت فلن تتَوقَّف إلا بالغَزو والاحتلال،

  78. استاذ عبد الباري صدقني أغلب الشعب العراقي يتمنى زوال إيران لما لعبته من دور خسيس بعيد جدااا عن مباديء الإسلام وحسن الجوار وهي من تحالفت مع امريكيا لضرب العراق وإيران وامريكيا وجهان لعملة واحدة غايتها تدمير السنة

  79. يهرول العربان وبخاصة الخليجيين للتطبيع مع العدو الصهيوني الذي استباح آرض فلسطين قبل نحو سبعين عاما ويستقبلون رئيس دولة الاحتلال نتن ياهو بدون آي حرج وعلانية بعد آن كانت لقاءته معهم سرية فاذا بها اليوم نهاراً جهاراً ارضاء للرئيس المتصهين في البيت ابيض دونالد ترمب الذي بدآ يلف الحبل حول رقبة الدولة الوحيدة في المنطقة التي تقف بصلابة مع الحق العربي والآسلامي في فلسطين وهي ايران!. نضم صوتنا الي صوت الاستاذ عبد الباري عطوان في دعم هذه الدولة من كل الشرفاء العرب والمسلمين اذا كانت لا زالت لديهم عزة النفس والكرامة التي صدعوا بها رؤوسنا منذ سنين واذا بهم يظهرون على حقيقتهم العارية كطلاب كراسي و سلطة ونفوذ تحت عباءة الامريكان والصهاينة.

  80. الحياه وقفه عز على جثث السوريين اللذي قتلهم الإيرانيون وحليفهم النظام المجرم مع حزب الله

  81. للأسف تصور البعض من العرب والعقود كثيرة أن مفاتيح حل القضية الفلسطينية هي بيد امريكا، وقسم أخر من العرب تصوروا أن حكام العرب المتحالفين مع أمريكا يساندون الشعب الفلسطيني لتحرير ارضه، أو على الأقل الضفة والقطاع، اقل من عشر فلسطين….. اليوم والحمد لله ظهر الحق وسبزهق الباطل… اليوم عرف الجميع ان الشيطان الاكبر امريكا لديها مفاتيح واقفال لغلق القضية الفلسطينية، وحلفائها من حكام العرب يساندون الامريكان في ذلك….. ولكن كما قال الله تعالى، ويستبدل قوما غيركم ولا تضروه شيئا، فلقد حصل الاستبدال، فهاهي جماهير حماس والجهاد الاسلامي تتعانق مع جماهير حزب الله وإيران وانصار الله، وهذا ما يرعب الصهاينة والامريكان وحلفائهم العربان… ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين…

  82. ومن يدري ؛ فعسى أن يفرح النتن ليوم طالما تمنى ألا يراه ؛ وقد أن أن يرى فئرانه تفر في كل حذب وصوب فينادي “أين المفر” فيتوه عن وجهة المفر لتحاكمة الشعوب وما أدراك ما محاكمة الشعوب !!!

  83. أنها نهاية الغطرسة الصهيونية والرجعية العربيه بكل أشكالها …
    الحصار الفاشل …
    ضد من وهو يعفي الدول الرئيسيه الشريكة لإيران . انه حصار ضد الدول الثلاث المتبقيه من دول الخمس + واحد
    أقصد ألمانيا وفرنسا وبريطانيا .هم الخاسرين فقط .لأن الصين وروسيا لهم استثناء وسيكسبون الاستثمارات

  84. أنها نهاية الغطرسة الصهيونية والرجعية العربيه بكل أشكالها …
    الحصار الفاشل …
    ضد من وهو يعفي الدول الرئيسيه الشريكة لإيران . انه حصار ضد الدول الثلاث المتبقيه من دول الخمس + واحد
    أقصد ألمانيا وفرنسا وبريطانيا .هم الخاسرين فقط .لأن الصين وروسيا لهم استثناء وسيكسبون الاستثمارات

  85. استطاع ابن سلمان الافلات من مصيدة مقتل الخاشوقجي !.
    ولكن الثمن سيكون اظهار حبه المخفي لنتن ياهو الى العلن ، وبدأ التحضير لعدوان على ايران !. بتشجيع ودعم ورعايه امريكيه !.
    سيسجل التاريخ – بإذن الله – نهاية الحلف الصهيو -وهابي . وبدية شرق اوسط جديد ، مغاير تماما لما ارادته وزيرة خارجية امريكا في عهد بوش ، السيده انكونداليزا رايز !!.

  86. فهذه النصيحة من مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) صالحة لكلّ عصر وزمان، فلنعرف الحق كي نعرف أهله، ولنعرف الباطل كي نعرف أهله!!

  87. الاخ المناضل الأستاذ عبد الباري عطوان صاحب الموقف الشريف في كل مقالاته وأقواله لا يجامل ولا يتملق لأحد يقول كلمته التي تعبر عن ضمير كل عربي شريف

  88. الاخ المناضل الأستاذ عبد الباري عطوان صاحب الموقف الشريف في كل مقالاته وأقواله لا يجامل ولا يتملق لأحد يقول كلمته التي تعبر عن ضمير كل عربي شريف

  89. الدول الثمانية المسموح لها باستيراد النفط الإيراني تستريد 85% من الإنتاج الإجمالي للنفط فلهدا (طوز على حصار ياترامب)

  90. معدن الرجال يظهر في المواقف الصعبة والمنعطفات الخطيرة بمسيرة هذه الامة المبتلية
    ولاشك الشريف عبد الباري منهم

  91. شکرا یا مقاوم
    شکرا یا عربی مسلم
    شکرا یا مناظل
    شکرا یا من یعيش کرجل و هو بعيد عن أهله وناسه ووطنه
    وماعسنام أن نقول إلا قول ربنا (حسبنا الله و نعم الوكيل )
    اهلا وسهلا بلمقارعة
    (لن ترضي عنك اليهود و النصارى حتي تتبع ملتهم )
    و هذه انشالله لن تكون ولا تكون البته

  92. والله ما ضاقت إلا جائها الفرج من عنده … والله ما خسر من وقف مع الفلسطينيين وما ربح من خذلهم …

  93. احييك يااستاذعبدالباري هذه المواقف التي تبيض وجهك يوم تبيض الوجوه.ولتذهب امريكاواسرائيل ومن معهماالى الجحيم

  94. الاستاذ الکبیر عبد الباري عطوان ، مقالك هذا يفوح منه عطر العزة و الكرامة ، واود ان اقول لك يا استاذي
    انني كلما اقرا لك مقالا ازداد لك حبا و بك اعتزازا

  95. <مَرَّةً أُخرَى نقول، وبِكُل وضوح، عِندما يَعتبِر نِتنياهو بِدءَ فَرضِ الحِصار على إيران يَومًا تاريخيًّا، فإنّ خِيارَنا باتَ سَهْلًا جِدًّا، وهُوَ الوقوف في الخَندقِ الآخَر المُقابِل ودُونَ أيِّ تَردُّدٍ.. والحَياةُ وَقفَةُ

  96. ) فُرَص نجاح هذا الحِصار ضعيفة,,,, وإعفاء ثَمانِي دُوَل مِن الالتزام (

    بإعفاء أو عدمه
    ما الغريب أليس هو الأمريكي من سلمهم العراق الجمل بما حمل عام 2011 ؟ !
    ثم ليس سراً ان الغاية من الحصار هو ليس اسقاط نظام الملالي ,
    بل الغاية هي ترويض الملالي كون زال امامهم الكثير من بقية لتصدير نتانتهم الثورية قبل ان يأتي دورهم.

    لذلك وقفة العز هي ان لا نقف مع عدو مروض صهيوني
    و هي كذلك ان لا نقف مع عدو غير مروض فارسي ملالي
    وقفة العز هي الوقوف مع الشعوب العربية ضحايا العدوين
    و إلا فهي وقفة عار.

  97. أشهد لله..أنك وقفتها يا سيد عبد الباري ..وأنك لم تنخدع بأكاذيب التفرقة بين الجسد الواحد…لله درك ..وحماك الله يا ابن الزيتون والقدس وبيت لحم ويافا وعكا..لله درك …
    لك أحترامي

  98. ما اجمل العبارة الاخيرة، ليت كل المسلمين يدركون هذا ويتوحدون ضد دولة اسرائيل الخبيثة.

    ايران دولة مسلمة غير خاضعة لدول الكفر والطغيان كفاكم محاربة لها واعلمو انكم باتخاذكم الكافرين اولياء لن تنالو غير الذل والهوان في الدنيا والاخرة

    احسنتم استاذ عبد الباري اسال الله لكم العافية وحسن العاقبة

  99. للاسف يااستاذ عبد الباري فان كثيرا جدا من العرب يتمنون الدمار لايران لانها تعريهم وتفضحهم بدعمها لحركات المقاومه ضد اسرائيل والعرب يدعمون اسرائيل ضد حركات المقاومه.
    ولا يجرؤون على مخالفة السيد الاسرائيلي الامريكي.

  100. انه يوم تاريخي لنتياهو وحلفائه الاعراب فسيذكر هذا اليوم في التاريخ السياسي والاقتصادي والعسكري بأنه اليوم الذي استخدمت فيه اميركا ومعها كل اتباعها كل ما يملكون من ادوات ضغط ولكنهم سيفشلون وسيسقطون كما سقط من كان قبلهم ولن ينالوا مرادهم ..نعم سيكون هذا يوما تاريخيا لانه سيكون بداية تكسر الانياب الاقتصادية والسياسية الاميركية كما تكسرت انيابها العسكرية ..
    والسؤال الذي لابد من طرحه هو اذا كانت اميركا تملك خططا بديلة في حالة خسارتها هذا الرهان فهل يملك امراء البترول خططا بديلة اذا تركتهم اميركا بعد ان تستنزف ما بجعبتهم من دولارات

  101. نقف مع أخوة الأعزاء في إيران و حلف المقاومة دون أدنى شك و من يبغي غير ذلك فاليذهب للجحيم. الحياد هنا جريمة و خيانة و عار ما بعده عار.شكرا لك الأخ العزيز عبد الباري عطوان أنتم بحجم فيلق مقاتل دمت ذخرا ﻷمة العرب.

  102. ولماذا الوقوف ضد الحصار بقوة وبلا تردد. هل دافع الموالين لإيران والناطقين الرسميين لنظام إيران من العرب .هل دافعوا عن الشعب الإيراني عندما خرج في مظاهرات ومسيرات مطالبين الإصلاح.هل دافعوا عن الشعب العراقي والشعب السوري الذين رشدا من ديارهم ومنازلهم وقتلوا من وقف لمنع الحرس الثوري من احتلال أراض عربيه. هل دافع احد عن الشعب اليمني الذي يتعرض البطش الحوثيين الإيرانيين.هل عدد احد بما تقوم به إيران من تمويل وتدريب إضعاف نفوس من بعض العرب لخلق مشاكل في دولهم مثل الكويت البحرين مصر الأردن..المغرب الجزائر موريتانيا السودان نحن ننتظر الفرح وسنحتفل بسقوط نظام إيران وعودة الشعب الإيراني لإخوانه العرب ليس في الخليج فقط إنما كل العرب

  103. اکبر خدمه اللی عملت امریکا و دول الغربیه الا ایران هی الحصار الاقتصادی.قبل ثوره الاسلامیه ایران کانت تبیع النفط و تستورد ماتحتاج من الملزونات المنزلیه و سیارات و مواد الغذائیه حتی الاطبا و الممرضات کانو من هند و دول الاجنبیه و کل المشرفین علا اصناعه و العسکر کانو من امریکا و ودل الاروبیه.
    لاکن امریکا من بعد الثوره حسب معلوناتهم من الداخل حاصرو ایران. امام الخمینی گال نحنو ابنا رمضان و نقف و نقاوم فی طول هاذه الاربعین عام
    . ایران وقفت و صنعت و زرعت ملا تحتاح
    ۱۲ ملیون تن انتاج القمح سنوین
    ۸۵ ملیوم تن انتاج الاسمنت
    ۷۵ الف مقووات انتاج الکهربا فی الیوم
    ۱.۲۰۰.۰۰۰ سیاره الا مصارف الشخصیه لل موطنین
    انتاج انواع الشاحنات و البصات و ادوات الزراعه
    انتاج کل مستلزمات الجیش من المدرعات و المدافع و الصواریخ و الملابسو الطائرات
    ۸۰۰ الف تن زر فی السنه
    ۸۰۰ الف تن سکر فی السنه
    فی الحدید و الفولاذ ایران تصدر الا دول الجوار
    فی الصناعه المنزلیه و مستلزمات البیوت ما محتاجین الواردات
    ۹۵ فی المیه من الادویه و الطب انتاجه فی الوطن
    اذا تجی الا الاسواق ترا کل شی انتاج داخلی
    و بعون الله نعبر من های الازمه انشاءالله

  104. جلب اسرائيل الى النقاش لن يغير من حقيقة ارتكاب ايران مجازر بحق العرب ولا اعلانهم عن نيتهم المبيتة للسيطرة على العواصم العربية .
    ها هي اسرائيل امامكم حاصروها من الشمال والجنوب او اضعف الايمان اغلقوا هرمز … شبعنا تهديد

  105. مَرَّةً أُخرَى نقول، وبِكُل وضوح، عِندما يَعتبِر نِتنياهو بِدءَ فَرضِ الحِصار على إيران يَومًا تاريخيًّا، فإنّ خِيارَنا باتَ سَهْلًا جِدًّا، وهُوَ الوقوف في الخَندقِ الآخَر المُقابِل ودُونَ أيِّ تَردُّدٍ.. والحَياةُ وَقفَةُ عِزٍّ.
    ————————–
    و لأن إسرائيل هي العدو التاريخي الأوحد لأمتنا العربية و الإسلامية
    أتشرف بوقوفي جانب إيران
    مسلم أما.زيغي عروبي

  106. الحكام لا امل يرجى منهم ولكن نتمنى أن يعي الشعوب العربية وخاصة الخليجية حجم الخطر المحدق وان يعلموا أن العدو الحقيقي لهذه الأمة هي إسرائيل والولايات المتحدة وكل مايعانية المنطقة من كوارث تصب في مصلحة جهة واحدة هو الكيان الإسرائيلي .

  107. الحكام لا امل يرجى منهم ولكن نتمنى أن يعي الشعوب العربية وخاصة الخليجية حجم الخطر المحدق وان يعلموا أن العدو الحقيقي لهذه الأمة هي إسرائيل والولايات المتحدة وكل مايعانية المنطقة من كوارث تصب في مصلحة جهة واحدة هو الكيان الإسرائيلي .

  108. -“نتمنى على ايران، شعبا وحكومة، ان لا تقدم أي تنازلات ”

    نتمنى ذلك مثلك لكن من باب فخار يكسر بعضه
    لكن الحمد الله ان الأمور ليست بالتمني…. و ان الامر كله بيد الله يمحص و له الامر..و امره قادم عاجلاً ام اجلا ,
    و امره هي ان ترقص ايران و محورها المجرم , ( المغمس بدماء الشعوب العربية المهجرة و المذبوحة و المنهوبة)
    رقصات و رفسات موتهم القريب الى غير رجعة .

    – ثم الشعوب الايرانية و غيرها قالت كلمتها وعبرت عنها بالتظاهرات و قوافل الشهداء التي لا تعد و لا تحصى .

    -عدالة الله لن تنصر ايران التي لولاها ما سقطت قلعة العرب و الإسلام بغداد .
    -عدالة الله لن تنصر من شارك الصهاينة في حكم بغداد في حكومة احتلالين فارسية صهيونية.
    -عدالة الله لن تنصر ايران التي كانت تل ابيب تمدها بجسور من الأسلحة مباشرة ( أيران غيت) .
    -عدالة الله هي ان يستجيب جل جلاله لدعوات الملايين من ضحايا سفاحي “ايران” واذنابها, ضحايا
    إرهاب ثورتها القذرة الدموية الاستعمارية الاستيطانية, و لو من باب فخار ينحر بعضه..
    وان لم ينحر بعضه فأن نصر الله و وعده قادم فسيخلق ما نعلمه بأن “لا فارس بعدها “و بنهاية المطاف 🙂 .

    عاشت ثورة الشعوب الإيرانية و العربية و الإنسانية جمعاء ضد الاحتلالين الصهيوفارسي القذرين.

  109. معذرة يا أستاذ عطوان، فأنا أستسمحك لأني أرى نتنياهو صادقا في اعتباره يوم العقوبات هذا يوما تاريخيا.
    نعم هو يوم تلريخي بأتم معنى الكلمة لأن الحجب قد رفعت وانكشفت الحقيقة ساطعة جلية للعيان وبان مشهد الصراعات الإنسانية في وضح النهار فجنود الشر تتمحور خلف قادتها وتكشف عن خططها الهدامة ونواياها الخبيثة . فمشروع صفقة القرن بدأ يبرز بعض جوانبه الخفية على أساس أنه الخطوة الأولى التي يتم بموجبها تقديم الصولجان المقدس للحبيبة إسرائيل وتسليمها شعلة القيادة العالمية.
    المرحلة الأولى تتمثل في تنصيب إسرائيل زعيمة بدون منازع على منطقة الشرق الأوسط وها نحن نرى البعثات بأصنافها تتوافد تأدي واجب المبايعة وتقسم على إلتزام التبعية.
    وتبقى إيران طرفا مشاكسا يجب إستغلاله إلى أقصى الحدود وتسويقه كغول مفترس وفزاعة مثالية ينفر منها جيرانها ليرتموا بين أحضاننا الخانقة. ولا بأس أن نشعل فتيل الحرب بينها وبين جيرانها بمن فيهم تركيا ومصر والعراق وهكذا نرتاح من الجميع ويخلو لنا الجو.
    المرحلة الثانية أن نتوجه إلى بلدان إفريقيا الشمالية وجنوب الصحراء الكبرى بعد أن يكون الدواعش قد عبثوا بها بعض الشيء. والمرحلة الثالثة أن نهتم بالبلدان الآىسيوية والبلدان الإسلامية منها على وجه الخصوص. إذا نجحنا في مراحلنا الثلاث هذه فستكون أوروبا وبقية بلدان العالم بمثابة الثمرة الناضجة التي تنتظر من يأتي لجنيها.
    يوم عقاب إيران هو الخطوة الأولى في مشروعنا الكبير فهو بالتالي يوم تاريخي يستحق الإحتفال. هذه هي خططنا وهي تسير على أكمل وجه.
    إذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْيُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيرُ الْمَـاكِرِينَ

  110. اشكرك يا سيادة الدكتور عبد الباري عطوان انا أتابع تحليلاتك في قضايا السياسية أكثر من أربعة سنوات ولم أجد مثلك في تحليلات بارك الله فيك وطول عمرك إبنك موسى تابصوبا من بوركينا فاسو غرب أفريقيا وشكرا

  111. حكام الخليج جرأتهم على الله الذين عملوا من المسلم عدو ومن العدو صديق حميم، لا حول ولا قوه الا بالله العظيم

  112. اولا .. العاقل لا يصدق كل ما يقول عدوه .. ثانيا .. نظام الملالي نظام راسمالي رجعي مذهبي عنصري متحجر قائم على دعم موسكو له .. موسكو التي دعمت وما زالت تدعم ترامب .. موسكو التي تدعم اردوغان .. موسكو تريد اشعال المنطقه العربيه .. تريد حرب عالميه ثالثه .. تخرج منها راسمالية موسكو منتصره ممتطيه الحصان التركي والعربه الالمانيه .. اما الاقزام امثال الملالي ونتنياهو والعربان فسوف يتركوا للمحرقه ..

  113. الوضع لإيران صعب للغاية وحرج الظغد على ايران رهيب وقوي واعوان امريكا كثيرون الله يقوم في عون المظلومين ايران وسوريا واليمن

  114. الواجب الديني والأخلاقي والإنساني يحتم علينا الوقوف في صف الجمهورية الإسلامية ضد الصهيونية والصليبية ..

  115. كلما حاصروا ايران كلما ازدادت ايران قوة و اكثر تقدما و اقرب الى الوصول الى الدولة الصهيونية و احتطها من كل جانب.

  116. لا والله، لن ننسی هذا الوفاء، هذاالتعاطف، هذا التواسي هذه البصیرة و العزیمة یا سید عطوان حفظک الله وبلّغک مناک و لاعدمناک أیها الشریف و ابن الشرفاء! و نعدک یا سیدي اننا علی العهد باقون و علی الطریقة سائرون و لا یوحشنا في طریق الحق- المقاومة -کثرة المطبعین و ضوضاء الغوغاء المنبطحین و عربدة المتعربدین ..و علی الله توکنا هو حسبنا و الیه المصیر

  117. ____ عيب العيب أن يكون لبعض العرب و لنتنياهو .. ’’ يوم تاريخي ’’ واحد !!!

  118. ورد:”مرة أخرى نقول، وبكل وضوح، عندما يعتبر نتنياهو بدء فرض الحصار على ايران يوما تاريخيا، فان خيارنا بات سهلا جدا، وهو الوقوف في الخندق الآخر المقابل ودون أي تردد.. والحياة وقفة عز.”انتهى
    هذا موقف الشرفاء الشجعان
    انه موقف العمر…و العز و الشرف
    لأن له اساس عميق بعيدا عن السطحيات
    هذا الموقف وفق هذه العبارة سيرافقكم و يخلفكم

  119. هذا هو لسان الحق وقلم الكرامة، أستاذ عبد الباري عطوان أطال الله بعمرك يا أصيل.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here