لماذا نعتقد بأنّ الصاروخين اللذين انطلقا من قِطاع غزّة باتّجاه أسدود وأسقطا القِناع عن وجه نِتنياهو المذعور هُما اللّذان سيُحدّدان نتائج الانتخابات الإسرائيليّة المُقبلة؟ وكيف نجَحت المُقاومة في تحقيق هذا الإنجاز الاستخباري؟ وهل سيقتصر ضم غور الأردن على الجانب الفِلسطيني فقط؟ وماذا عن شقّه الأردني؟

عبد الباري عطوان

الصّاروخان الباليستيّان اللّذان أطلقتهما أحد فصائل المُقاومة الفِلسطينيّة في قِطاع غزّة باتّجاه مدنية أسدود المحتلّة الثلاثاء الماضي حيثُ كان بنيامين نِتنياهو يُلقي خطابًا انتخابيًّا هُما اللّذان سيكون لهُما الدور الأكبر في تحديد نتائج الانتخابات التشريعيّة الإسرائيليّة التي ستَجري يوم الثلاثاء المُقبل، وليس بيانات الإدانة والشّجب التي صدَرت عن وزراء خارجيّة عرب كردّ فعل على إعلان نِتنياهو ضم غور الأردن وشمال البحر الميت في حالِ فوزه.

أكثر ما يُثير الحنق والغضب تلك العِبارة التي كانت القاسم المُشترك في جميع هذه البيانات التي تتحدّث عن كون هذه الخطوة تنسِف عمليّة السلام وحل الدولتين، ألا يخجل هؤلاء من ترديد هذه العبارة السّمِجَة، وهُم يعرِفون تمامًا أنّ حل الدولتين انتهى بمُجرّد نقل السفارة الأمريكيّة إلى القدس المحتلّة، وضم هضبة الجولان السوريّة، وإطلاق صفقة القرن كبديل لتصفية القضيّة الفِلسطينيّة، والسّقوط المُخزي والمُذِل لمُبادرة السلام العربيّة، وتهافت أهلها على التّطبيع مع دولة الاحتلال؟

***

نعود إلى الصاروخين اللذين أطلقا العنان لصافرات الإنذار، وجعَلا نِتنياهو يهرُب كالجِرذ إلى أقرب ملجَأ سعيًا للنّجاة بحياته، والهَلع باديًا على وجهه، ونقول إنّ أهميتهما تكمُن في دقّة توقيتهما، ممّا يعكِس وجود قُدرات استخباريّة عالية في الرّصد والمُتابعة لكُل صغيرة وكبيرة في فِلسطين المحتلّة، وخاصّةً تحرّكات نِتنياهو وكِبار المسؤولين الإسرائيليين من قبَل فصائل المُقاومة في القِطاع.

نِتنياهو الذي يُقدّم نفسه إلى ناخبيه كبطلٍ قوميٍّ لا يشُق له غبار، وزعيم شُجاع، وهو الوحيد القادر على حماية “إسرائيل”، وإعادة لبنان وإيران وقِطاع غزّة إلى العصر الحجري، ظهَر على مِئات الآلاف من وسائل التواصل الاجتماعي بالصّوت والصّورة، نقيضًا لكُل هذه الصّفات، وكان مُنهارًا ومرعوبًا، كُل همّه هو النّجاة بنفسه، وصدَق المثل الذي يقول إنّه في المواقف الصّعبة تظهر معادن الرجال.

هذا الرجل، وحسب آراء الغالبيّة من الإسرائيليين، كاذبٌ مُحترفٌ، ولو أراد ضم غور الأردن، فلماذا تأخّر كُل هذه العُقود فليس هُناك ما يمنعه، وكان باستطاعته أن يُصدِر قرارًا بصفته رئيسًا للوزراء في هذا الخُصوص، ولكنّه بات يُدرك، أنّ فُرص فوز ائتلاف الليكود الذي يقوده وتشكيل الحُكومة ليسَت كبيرة، ولهذا يُغدقه في الوعود على أمل تحسين حُظوظه في الفَوز ابتداءً من ضم غور الأردن وانتهاءً بالتّهديد بغزو قِطاع غزّة للقضاء على حُكم حركة “حماس”، وإنهاء وجود ظاهرة المُقاومة فيه.

النّاخب الإسرائيلي الذي يضع الأمن على قمّة أولويّاته قد يتردّد كثيرًا في التّصويت لزعيم ظهرت معالم الجُبن والرُّعب على وجهه، وهو يهرب من إطلاق صاروخين على مدينةٍ ضخمةٍ كان يُلقي فيها خطابًا انتخابيًّا، كما أنّ التّلويح بضم الأراضي وتهويدها، وتشريع الاستيطان فيها، لم يُحقّق الأمن والاستقرار، بل أعطى، وسيُعطي نتائج عكسيّة، وتطوّر صواريخ غزة، ودقّتها، ووجود ترسانة الطائرات المُسيّرة المُوازية لها أحد الأمثلة في هذا الصّدد.

نِتنياهو لن يجرؤ على اقتحام قِطاع غزّة، وإنهاء المُقاومة فيه، وإلا لما هرَع إلى القاهرة مُستجديًا وقفًا لإطلاق النّار بعد ساعات من بِدء المُواجهات الأخيرة، لأنّه يُدرك أنّ إطالة أمد الحرب سيُؤدّي إلى نُزول خمسة ملايين مُستوطن إسرائيلي إلى الملاجئ لأسابيع إن لم يكُن لأشهر، وتدمير مطار بن غوريون في تل أبيب، مُضافًا إلى ذلك، هل يستطيع حُكم القِطاع؟ ومن أدراه أنّه سيقضي على المُقاومة؟ وماذا لو حدث العكس أيّ ازدادها قوّةً؟ فليس هُناك لأهل القِطاع الشّجعان ما يُمكن أن يخسروه غير الحِصار والمَهانة وظُلم ذوي القُربى.

بقيت مُلاحظة أخيرة، وهي أنّ غور الأردن الذي يُريد نِتنياهو ضمّه لا يُشكّل 30 بالمئة من أرض الضفّة الغربيّة المُحتلّة فقط، وإنّما الجُزء الأخصب من الأراضي الأردنيّة المُؤجّرة للإسرائيليين بمُقتضى مُعاهدة وادي عربة، وهي أراضٍ تشمل البحر الميت الذي تعتبره إسرائيل مُلكًا حصريًّا لها، وتُريد وضع اليد عليه وكُل ما حوله في إطار سياسة القضم التي تتبعها كخطوة على طريق إقامة إسرائيل الكُبرى.

فمن يضُم الضفّة الغربيّة، والقدس المحتلّة، وهضبة الجولان، لماذا لا يضُم الجُزء الأردني من غور الأردن؟ ومن يمنعه في ظِل هذا الهَوان العربيّ؟

***

وعود نِتنياهو، وتحرّكاته البهلوانيّة، وآخرها زيارة منتجع سوتشي اليوم للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لن تُفيده كثيرًا لأنّه قام بزيارةٍ مُماثلةٍ قبيل الانتخابات الأخيرة، وحتى لو أفادته وفاز في الانتخابات القادمة، وهذا موضِع شك، لأنّه وضع الإسرائيليين في سلسلةٍ من الأزمات لا حُدود لها، وباتوا مُحاصرين بقوّةِ ردعٍ جبّارةٍ من الشمال والجنوب والشرق، في وقتٍ يتآكل تفوّقهم العسكريّ وبسُرعةٍ، وتتعاظم قوّة محور المُقاومة في المُقابل.

أُسطورة نِتنياهو تقترِب من نهايتها، وزنزانته الفخمة التي ستَأويه لعدّة سنوات في أحد سُجون تل أبيب، باتت في طَور الإعداد والتّجهيز لاستقباله، وتذكّروا قصّة الصّاروخين اللذين ضربا أسدود (مسقط رأس والدي) وأسقطا القِناع وكشَفا وجههُ الحقيقي.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

49 تعليقات

  1. الأخ عربي اصيل
    انا افهم ما اقرأ
    وان كلامي الذي قلت فيه أن الإعلام يتبنى أفكارك ليس بالضروره هنا شخصك
    وإنما الفكر الذي يتداولهامثالك من العامة والخاصة من السياسه والعوام
    وانت ليس منفرداً بهذا الرأي العقيم
    إذ أن الأنظمة العربية ووعاضهم والناعقين لهم يتبنون هذا الرأي أو الفكر الذي يجتهد بتثبيط المقاومه والتماس الأعذار للنيل منها
    وهذا ليس غريبا فتاريخنا العربي متخم بهكذا نفايات

  2. الأخ “عربي اصيل “احترم رأيك لإحتواه آيات بينات من كتاب الله العضيم .وصدقنى لقد عرتنى رغبة بالبكاء :لأني تذكرت الفقيد المرحوم برحمة الله
    ) البعير الأهبل) وتذكرت كيف كان يرد عليك وكيف كنت تعجز عن الرد عليه .لولم اكن اتابع تعليقاتك منذ 5 سنوات .وطول هاذه المدة اللتي جرت فيها مياه كثيرة ومن تحت كل الجسور..
    وضهرت الوجوه المقنعة سافرة او على حد قول شيخنا الياسيني المقدسي ” ذاب الثلج وبان المرج؟!!
    وانت لم تتغير قيد انملة عن توجهاتك الملتبسة
    وهاذا يترك عندي علامة استفهام كبيرة واسألك من انت وماذا تريد ان كان محور المقاومة لايعجبكم لماذا لاتدعون الطرف الآخر المسكوت عليهم بتشكيل محورهم ضد المحتل لفلسطين وليس ضد “اليمن “كما هو حاصل بمباركة منك ومن صديقك غازي الردادي وشرحبيل وتاونتي والى آخر الشلة …تحياتي وادعوا الله ان يهديك ويرشدك .

  3. السيد وهاب الإبراهيمي المحترم
    مشكلتكم يا عزيزي انكم تقرأون ولا تفهمون!!!
    انا لست معنيا بعمل استفتاء اذهب انت الى الشارع العربي واستفتيهم،.
    تقول ان الإعلام الذي يتبنى أفكاري : اتعلم انك اضحكتني من أعماق قلبي، اذا يا عزيزي انا رجل عظيم جدا حتى يتبنى الإعلام أفكاري. كان عليك أن تقول انك تتبنى ما يبثه الإعلام من أخبار وافكار. تقول ان العرب ينادون دولة الاحتلال باسرائيل، طيب اذهب لخطابات حسن نصرالله واستمع له جيدآ. وتحياتي لك

  4. ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة…الجبناء هم فقط من ينتظرون منة من الأعداء ولكنهم لن يجدوا شيئا ً ،ريحٌ في ريحْ.

  5. الى الراداري
    الشيء العجيب انك تصب غضبك على حزب الله المكبل بالدولة اللبنانية وضوابط الحرب ان بدأت مع الكيان الصهيوني وما يترتب على الدولة اللبنانية من استحقاقات اتجاه مجلس الامن وهذا ظهر واضح من خلال بيان الجامعة العربية الاخير الذي اعتبر ان حزب الله فصيل يتحكم بمصير دولة
    وانا هنا احترم ضوابط النشر والاسوف اجعل منك اضحوكة امام المعلقين
    يارجل (ان كنت)تترك الدول العربية ووزارات دفاعها وطائراتها وجنرالاتها واسلحتها وهي بالالاف ولاتتكلم عنها بسوء وهي المعنية بالتحرير وتصب جام حقدك على فصيل كما تسمونه ليس من واجبه تحرير الارض وارجاع الحقوق المغتصبة التي اضاعها الحكام العرب الخونة
    ان ماتتكلم به هو الباطل بعينه فموقف حزب الله وكل مايصدر منه من ردود فعل ضد الصهاينه ولو طلقه واحده التي عجز عن اطلاقها اصحاب النياشين العسكرية وخريجوا كليات الاركان العربية
    فهو مشكور عن ذلك ونقف له اجلالاً واحتراماً

  6. الى عربي اصيل
    ان استفتائك المزعوم سيكون لصالحك وانا واثق من ذلك لاني كل ثقة ان الاعلام الذي يتبنى افكارك يبث السموم في الشعوب العربيه اذا علمنا ان كل الحكومات العربية محرجة من موقف السيد نصر الله اتجاه الكيان الغاصب للقدس وهذا واضح وجلي اذ ان الاعلام العربي المرئي والمسموع والمقروء يسمي الكيان الصهيوني باسرائيل .
    ومتى اعتبرت الاغلبية هي الفيصل بين الحق والباطل حتى تعتبر حكمها على محور المقاومة صك الغفران.
    مهما عملتم من تضليل سوف يظهر جلي للشعوب وان طال الزمن.

  7. العزيز ‏الاشعري

    كِل كَيلك يا أخي وعبرِّ عن رأيك وقل كلمتك وامضي ولا تعير اهتماماً الی كل المندسين واعمل بحكمة حكيم عندما قال ‏”لا تناقش السفهاء فيستدرجونك إلى مستواهم، ثم يغلبونك بخبرتهم في النقاش السفيه”
    هؤلاء كانوا موجودين علی مر الأزمنة والعصور ولكن يأبی الله إلّا أن تستمر هذه المسيرة الی أن يزول الظلم والظلام والطاغوت في هذا العالم. “وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ”
    ودعهم يكيلون كيلهم في من الحقد ويزدادون كيل بعير. فقد جعلوا دولهم قواعد امريكية لتدمير العراق وارسلوا بعدها داعش لتدمير ما تبقی منه ودمروا اليمن ويريدون تقسيمها ويحاصرون قطر ويتآمرون علی السودان وليبيا ويريدون اجتثاث المقاومة اللبنانيه ويعتقلون قادة حماس ويجمدون اصولها. كل هذا ويعترفون باسرائيل ويتعاونون معها ومن ثم يقولون لك انهم مع المقاومة الفلسطينية.

    يخنقون قطر ويدفعونها نحو ايران.
    يذبحون ابناء اليمن فيلجأون الی ايران.
    يطلقون عنان داعش في العراق فيطلب مساعدة سليماني وايران.
    يتآمرون علی حزب الله فيتحالف مع ايران.
    يتكالبون علی سوريا فتستدعي لحمايتها، ايران.
    بعدها يأتي مطبِّل ويقول: “نحن نُحارب التمدد الإيراني” !!
    بل أنتم وسياساتكم الصبيانية المراهقة أكبر هدية لإيران !
    تحياتي لك ولكل الشرفاء

  8. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    تعليقك مثل تعليق وائل غانم لا فرق
    مع تحياتي.

  9. نحن نعلم ان المسيح الدجال سيقاتل معه سبعين الف يهودي وجيش عيسى عليه السلام امة كبيرة .لقد بدا الجرس

  10. اخ عربي اصيل…وهل يوجد من يقاوم ويناضل بالدم والروح غير شعبنا الفلسطيني البطل وهل هنالك احرار بمعنى الكلمه يترجمون الأقوال الى أفعال غيرهم..وهل هنالك من يجذف عكس التيار غير شعبنا المنهمك بالصمود ..حتى يأتي الوعد غيرهم ..لكن نتحداهم وان شن الصهاينة عدوانهم الذي يتحدثون عنه…أن يقوم الحلفاء بإطلاق رصاصه ..فكما جرت العاده…نحن الذين نقاوم ونقدم التضحيات العظمى …من أجل أن يجلس البعض امام الشاشات. ….ويستمتع بالاثاره والثرثره …

  11. الاخ صادق المحترم
    قسما انك اضحكتني ،،،
    هل تعلم يا عزيزي انني من متابعين الاستاذ عبد الباري عطوان منذ ما يقارب العشرون عاما وعندما كان رئيسا لتحرير جريدة القدس العربي .
    هل تعلم يا عزيزي انني كنت قي يوم من الايام من اشد المعجبين بل والمدافعين عن حسن نصرالله .
    هل تعلم يا عزيزي وفي بدايات حرب العراق ايران انني كنت اقف بصف ايران ضد الشهيد صدام حسين رحمه الله ،،
    هل تعلم يا عزيزي انني كنت من المعجبين كثيرا بالكثير من شيوخنا في عالمنا العربي والذي سقطوا من عيني الان .
    هل تعلم يا عزيزي انني كنت من اشد المعجبين ببشار الاسد .
    وبالمناسبة هذا الحال كان عند اغلب الشعوب العربية ،، ولكن ان قمت الان بعمل استفتاء عربي شعبي برأيهم في حسن نصرالله وعمائم ايران ونظام سوريا وحكام العرب ستصدم بالنتيجة الغافلة عنك . وستجدهم جميعا يقولون :
    ( كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة )
    ———————–
    تحياتي لك ،،، وقليل من المرونة يا عزيزي ،،،

  12. الاشعري المحترم
    امين المحترم
    اقتباس :
    الأخ “عربي اصيل “دعك من التحدي ولتسأل حماس وسيأتيك الجواب ؟؟؟ الذي يسود وجهك ويمنعك عن التحدث نيابه عنها …لان المسجل في ذاكرتي انك تجدف في الفراغ الموحش بلا هدف ولا غاية وهاذا ما يريده المحور الصهيوني في المنطقة .
    انتهى الاقتباس،،،
    – تقول دعك من التحدي ،،،، فهذا هروب وتعودناه !!!
    – يا عزيزي حتى عندما اردت ان تكون مهذبا لم تستطع ذلك ،،،
    – يجب الالتزام بالكلام الطيب الواضح الذي يدخل إلى القلوب وتجنب الحديث بالكلام الثقيل على النفس،
    وأن يكون الهدف من الحديث إيصال الحق وعدم إعانة الظالمين على ظلمهم ،
    – ادب الحوار هو الاقناع وليس الالزام !!!
    ———————————————
    يقول الله تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ [الأحزاب: 21]
    يقول الله تعالى : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾ [آل عمران: 159]، رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم).
    —————————–
    تحياتي لكما وهداكم الله ،،،

  13. السيد غازي الردادي المحترم
    كنَّا احياناً نتمی لو ترحل وتتوقف عن التعليق علی هذا الموقع بسبب سياساتك العدائية للمقاومة ومحورها.
    لكن صراحة بعد بروز بعض هواة التعليق الجدد امثال شرحبيل وشر أصيل، وبعدما شاهدنا وقرأنا سخافة تعليقاتهم التي لا يُفهم منها إلّا ما نذر، اصبحنا نتمنی بقائك معنا. فعلی الأقل اننا نفهم ما تريد لأنك تفقه اللغة وتجيد الكتابة وفن الكيد والمناكفة وليس كهؤلاء العناصر الجدد الذين يبدون كجنود مشاة غير مدربين اضاعوا بوصلتهم وتاهوا علی الجبهات لا يدرون علی من يطلقون النار أو كجلابيط لا تحسن الطيران بعد.
    نتمنی ان لا يكون تم استبدالك بهم وأوكلت مهمتك لهم لأن إطلالاتك قليلة هذه الايام.

  14. Nitin is going to jail, the next one is worse but their fate is sealed defeated and demise of Zionist

  15. زیارة الصدر الأخيرة لإيران و إلحفاوة التي حظي بيها لها تداعيات خاصة ياريت لو الأستاذ عبدالباري يتطرق اليها بالتحليل و شكرا”

  16. تحية العزه لكل اصحاب العقول من القومين والشرفاء
    اولا يكفي ان نقول غزه العزه والكل يعلم اين غزه وما تقوم به غزه لإحياء الكرامه ورفع معنويات كل قومي وعربي شريف بجميع أقطار العالم وتقصير الجميع اتجاه غزه العزه
    ثانيا ألضفه الغربيه وهنا القادم ياقوم السلطه وأسلحتها وقياداتها يحب ان تنتبه الي القادم من ينتظر حمل جواز الاسرائيلي أقول له لا تحلم الصهاينه يعملون على مجاز وتطهير عرقي لكل مناطق الضفه الغربيه وتهجير يكفى جهل ويكفى هوان استيقظو من السبات واحلام السلام والاستقرار القادم مجازر والبدايه ستكون بجميع التجمعات الصغير المحاطة بالاستيطان موضوع غور الاْردن هذه لعبه سياسيه والكل يعلم كل أراضي الضفه تحت السياده الاسرائليه وخصوصا الحدودية ولكن هوه تغير للحقائق
    هذه السنه ستكون صعبه على كل سكان الضفه بدون تنسيق وترتيب لصفوف الرد والحمايه وتجهيز لحماية العرض والأرض والكرامه
    تحياتي للجميع

  17. الأخ “عربي اصيل “دعك من التحدي ولتسأل حماس وسيأتيك الجواب ؟؟؟ الذي يسود وجهك ويمنعك عن التحدث نيابه عنها …لان المسجل في ذاكرتي انك تجدف في الفراغ الموحش بلا هدف ولا غاية وهاذا ما يريده المحور الصهيوني في المنطقة .
    فالواقع الذي لا يجهل هو ان هناك محورين يتصارعان في المنطقة محور صهيوني تقوده تل ابيب …ومحور مقاومة تقوده إيران .. وعليك ان تختار في اي محور تقف هاكذا ببساطه ومن يقول عكس ذالك فهو اما غبي مخدوع ، او عميل مزروع؟! ادعوا الله ان يهديك لتدرك ان السياسة فن الممكن وتبنى عل الواقع والوقائع بعيد عن العواطف واليوتوبيا اللتي لاتؤدى الى الا المزيد من الهزائم والمئاسي تحياتي

  18. الأخ الفاضل “أمين “اشكرك من أعماق قلبي على أالإضاأة والتوضيح لمت كنت اود قوله في تعليقي ؟ غير انى خشيت ان لاينشر فاختصرت كي لا اشعر بلإحباط لعدم النشر بعد تعب الكتابة كما يحصل معي اغلب الأحيان .مرة اخرى اشكرك وارجوا ان تستمر بالرد على الذباب الأكتروني المتصهين .فتعليقك يعبر عنا جميعا .فعندما اجد تعليقاتك وتعليقات الأخوة الشرفاء اريح نفسي من الكتابة واكتفي بكم

    دمتم بخير وصحة وسعادة داىمة .وليحفض الله هاذا المنبر الحر وعميده الأستاذا عبد الباري عطوان .

  19. أن يخسر بي بي ياهو إعادةإنتخابه كرئيس لدويلة الكيان الصهيوني فهذا لن يكن ويجب أن تستعد المقومات بكل أطيافها لإكتمال الطوق على الكيان من الجهة الأربعة وكذا تثبيت وإحكام الردع لأن هذا السرطان الخبيث التي أبتليت به االأمة منذ زرعه في فلسطين لا يستأمن له. ولا يمكن أن يكون جار ولا صديق. بناءعليه فإن هرولة العربان إلى التطبيع مع هذا العدو اللذرذ لأمة لن ينفعهم ولو هرولوا ويمكن أَن ينقلب السحر على الساحر في كل لحظة. السجب والإستنكار الذان أدلت بهما بعض الدول العربية ليسا قادران على إحياء فرصة السلام ولا حل الدولتان و إَتفقيات ما ريد ولا أسلو وكاب دافيد. ضعة الفرصة من الجرابع المغطرسين ولم يبقى أي شيئ من هذ الخزعبلات واللي دا شي أدا و اللي أزلق طاح على قفاه… الشكر لكل المقومات على صنعها للإنصارات وعلى معادلة الردع و أسلوب وطريقة العين بالعين والسن بالسن… القصف بالمقصف والإغتبال بالإغتيال. على الكل أن يعلم أن الصهاينة لا يعترفون إلا بمبدء القوة. الموت لصهيون وحاظنيها وحارسيها وحاميها. الذلة والمسخ والطويل على المطبعون مع من وسفهم الله ببيت العنكبوت وهششاته وهوانه.

  20. الاخ الفاضل / عربي اصيل ،، والله انك عربي واصيل وتعليقاتك تدل على أصالتك ، احييك ،
    لا اعلم مالداعي لكلمة خبثاء ، يكفي قول المعلقين يتظاهرون ،،،،، الى اخره فهي تؤدي لنفس الغرض ،
    فليسعد النطق ان لم يسعد الحال ، عموما بالنسبه لهروب النتن ياهو مذعور كالقط ، فعلا هذه حقيقته
    وظهرت امام صاروخين فقط ، فكيف امام الالاف الصواريخ ، اظنه سيهرب الى بلده الأصلي ،
    السؤال ، من جعل النتن ياهو يظهر انه شجاع ومرعب ، السبب هو النصف مليون والمئة الف صاروخ
    المخزنة حتى اصابها الصدأ ، السبب عدم الرد على الضربات ال 235 التي وجهها النتن الى محور
    عدم الرد في سوريا والتي تعدت سوريا الى العراق ، هذا هو السبب الذي جعل النتن مختالا مزهوا
    بنفسه لدرجة ان يذهب الى الجولان والشمال دون خوف من احد ،،
    تحياتي ،،

  21. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد
    إن من السنن الكونية ان الضعيف اذا اتيحت له اسباب القوة ينتفض كاسد هصور.. يثبت وجوده بقوة واقتدار وهذا الأمر ينطبق كليا على المقاومة الفلسطينية في غزة والمقاومة اللبنانية سواء بسواء مع اختلاف الظروف والاوضاع… فغزة العزة اثبتت وجودا فاعلا رغم الحصار من كل جانب وهذا هو مصدر قوتها…
    إن المقاومة في غزة التي استطاعت ان ترصد تحرك رئيس وزراء الكيان الصهيوني وتطلق عليه صواريخها ليفر ومرافقيه مذعورين لم تنفعه اسباب التكتم والحماية التي احاطت به… أليس في ذلك عبرة لمن يعتبر درسا لقن لنتياهو المتغطرس الذي يرى الإعراب يتقاطرون زرافات ووحدانا لترسيخ التطبيع مع الكيان… فاخذته العزة بالاثم..
    سوف تنتصر غزة وتثبت ان الشعب الفلسطيني الذي مضى على مقاومته اكثر من مائة عام وقدم آلاف الشهداء ومئات الجرحى والأسرى .. لقد اثبت هذا الشعب انه شعب حي وعندما تتوفر له القيادة المخلصة يستطيع أن يصنع المعجزات وبمثل هؤلاء ستعود فلسطين بسواعد أبنائها وسوف يثبت ابناؤها انهم لم يفرطوا باي حق من حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه…
    لقد تخلى الجميع عن القضية الفلسطينية ولكن هذا التخلي لم يفت في عضد الرجال الرجال الذين آمنوا بقضيتهم ويبذلون الغالي والنفيس من أجل استعادة الحق المغتصب…
    اللهم انصر اهل الحق… فالاقصى مهدد.. ينادي ولا من مجيب سوى صواريخ المقاومة في غزة…

  22. الى. الشلة الرداحة ، شلة النفخ. والتطبيل والتزمير ، شلة شهبور
    ………………………………………
    القارىء الحصيف. على هذه الصفحة. حفظ أسماءكم واحداً واحداً ، واختباؤكم تحت أسماء عربية. تارة وإسلامية تارة أخرى لا يطمس حقيقتكم ولا نواياكم الخبيثة ، و لبس عباءة المقاومة زوراً وبهتاناً لا يمنع العربي الشريف من رؤية مقاصدكم ، وممارسة مشغليهم على أرضنا تفضح كذبكم وتشير الى انتماءكم الفارسي الحاقد ، فنحن العرب ندرك مدى خطورة الغزو الإيراني والاسرائيلي ، فلا ينفعكم العزف ليل نهار على شجاعة إيران وتخاذل العرب . ونحيطكم علماً أننا لا نؤيد دول الخليج المتخمة بالنفط والدولار وعلى رأسها مملكة ابن سعود على أساليبها ومواقفها التي خدمت إيران واسرأئيل في نفس الوقت وعلى رأسها إفشال الثورات العربية على أنظمة العهر الطائفية والعائلية والكهنوتية .
    تحياتنا لحماس المقاومة الفلسطينية الحقيقية ، وسحقاً لمن يستغل اسمها الشريف لتلميع صفحة المجرمين وتمرير مخططات الآخرين الساعين مع اسرائيل لتدمير هذه الآمة ،

  23. اقسم بالله استغرب حجم السذاجة السياسية
    معركتنا مع اسرائيل واميركا
    وليست مع نتنياهو وترامب
    ماذا لو كان ضم الغور ضمن مخطط اسرائيلي بمعزل عمن يشغل رئاسة الوزراء
    تماما كما كان قرار نقل السفارة الامريكية الى القدس؟؟؟
    نريد مقاومة تقاوم باستمرار لصالح التحرير لا لصالح اجندة سياسية.
    ان اطلاق الصاروخين تم دون علم حماس، وان العملية تمت لصالح ايران ضمن معركة العقوبات وليس ضمن سياسة التحرير

  24. من الطبيعي أن تمارس المقاومه الغزاويه الباسله حقها وواجبها في الدفاع عن شعبها بمعنى قبل قدووم نتنياهو إلى مدينة سدود المحتله قام سلاح الجو اليهودي بقصف قطاع غزه والمقاومه الغزاويه ردت بالمثل ومنظر نتنياهو وهو هارب من مهرجانه الإنتخابي كان أكبر صفعه لمن يناصره لاكن أنا لي ملاحظة غزه ومقاومتها ليس المطلوب منها أن تدافع عن محور أو حلف يقول أنه ضد العدو اليهودي بمعنى أدق سوريا والعراق دول لديها إمكانات وقوه إلا أن سلاح الجو اليهودي يسرح ويمرح في أجوائهم بالمقابل أجواء غزه وأجواء الجنوب اللبناني أصبحت حرام عليهم يعني حلف المقاومه يجب أن يكون حلف بينه دفاع مشترك ليس فقط غزه تحارب وتتعرض لحروب في سبيل الدفاع عن حلف كامل إخوتي الكرام غزه تاريخيا عقده لكل الإحتلالات وقال عنها رابين “أتمنى أن أستيقظ وأجد البحر إبتلع غزه” للذي لايعرف غزه تضاريسها سهول وسبخات رمليه وشواطئ بسيطه على البحر الأبيض المتوسط لايوجد بها جبال شاهقه مثل أفغانستان ولايوجد بها غابات ستوائيه مثل فيتنام ولايوجد بها أدغال وأنهار عميقه مثل القاره اللاتينيه غزه تمتلك إراده وشعب صلب متين كالقلعه ومقاومه باسله تمكنت من دحر الإحتلال اليهودي ومستوطنيه منها عام 2005 وتنصيب حكم المقاومه عام 2007 أما بالنسبه للغور غور أريحا إسمه يعني غور فلسطيني مئه بالمئه أم وادي عربه من جهة الأردن فسيادته أردنيه وهو مسأله أردنيه منفصله إن غور أريحا وشمال البحر الميت موضوع فلسطيني يجب على فصائل الضفه أن يكون لها دور وأن تنظم حركة مقاومه شرسه داخل الضفه لمنع ضم غور أريحا وشمال البحر الميت لصالح الكيان اليهودي لأن الضم سيعني أن الضفه ستصبح محاطه بالكيان اليهودي وستنعزل عن العالم الخارجي تماما كما أن غور أريحا به موارد مائيه وخصوبة تربه لذالك ستكون الضفه منطقه لامعنى لها بدونه اليهود يتخوفون من إنسحاب من الضفه كما فال نتنياهو “إذا إنسبحنا من غور أريحا وشمال البحر الميت سيكون مكانا حماس والجهاد والحرس الثوري” لذالك المطلوب وقف جديه من أهل الضفه ومن فصائل الضفه لأن للأمانه إن لم نرى وقفه جديه فوقتها يجب أن نكون على يقين أن الضفه ستكون على موعد مع تطهير عرقي وتهجير حتما إذا لم يحصل وقفه وتنظيم مقاومه ضد العدو اليهودي أما عباس فينطبق عليه المثل الصيني حمل كمشة فرو من أرنب بري في فصل الخريف لايعني القوه هو صحيح يرفض ويهدد لاكنه لاشيء هو لن يقوم بأي شيء لأنه ببساطه وطغمته يعتبرون أوسلو أمن بعد خوف وشبع بعد مسغبه إتفاق تقاعد المطلوب ثبات في غزه وعدم الإنجرار لحرب حاليا إلا إذا فرضت على المقاومه الغزاويه والمطلوب من الضفه تنظيم الصفوف والإنطلاق بإنتفاضه ضد الإحتلال اليهودي ودوائر التنسيق الأمني دفاع عن منازلكم ومدنكم وقراكم يا أهلنا بالضفه تحياتي والرجاء النشر وشكرا جزيلا

  25. الأخ الكريم / الأشعري
    ورد في مداخلتك التالي: “المعلقون الخبثاء!!يتضاهرون بتعاطفهم مع المقاومة الفلسطينية في نفس الوقت الذي يكيلون فيه الشتائم لمحور المقاومة وهم يهدفون لعزل حماس عن محورها ليسهل القضاء عليها”
    تصديقاً وتأكيداً لكلامك، إن انظمتهم العميلة المأجورة اصحاب سياسة التطبيع والاستسلام، لا تهدف فقط وتسعی لعزل حماس عن محورها ليسهل القضاء عليها فحسب، لا بل هم يفعلون ذلك يومياً من خلال محاصرة حماس واعتقال انصارها وقياديها في بعض الدول الخليجيه ووضع الحركة علی لائحة الارهاب التي حصلوا علی نسخة طبق الأصل عنها من العدو الصهيوني فترجموها للعربية وصادقوا عليها وعملوا بها حرفياً.

    هذا من ناحية الأنظمة. أما من ناحية بعض الاقلام المأجورة فالواضح من تكرار اسطوانتهم المزيفة عن دعمهم لبعض المقاومات دون غيرها، هو اللعب علی وتر الفتنه وتصنيف المقاومات حسب الدول والدين والمذهب وهو مستنقع قذر يريدون استدراج الأخوة القرّاء اليه لانهم يُجيدون السباحة به وهو اسهل واقصر طريق لتنفيذ مآربهم الخبيثة بثني الشرفاء من التصويب دائماً علی العدو الصهيوني وتحويل البوصلة الی عدو آخر وهمي. لذا تراهم من حين لآخر عندما يصيبهم الاحباط ويشعرون بالفشل نتيجة وعي الاخوة القراء علی هذا المنبر الحر فإنهم يلجأون الی الغمز من قناة الشعائر الدينية عند بعض المذاهب والتحريض عليها في الوقت الذي يكون فيه موضوع المقال هو المقاومة وصواريخها وذعر نتن ياهو وهلعه.
    لكن وبحمد الله وفضله اصبحت افلامهم ومسرحياتهم مكشوفة للجميع.
    تحياتي لك.

  26. الأشعري
    يا اشعري اتحداك ان تظهر لي تعليق شتمت به محور المقاومة خاصتكم ،،
    كل الموضوع انني لي رأي في هذا المحور يختلف عن رأيك ، وشرحت الاسباب في اغلب تعليقاتي المنشورة والتي لم تنشر ،
    يا اشعري من نحن حتى نعزل حماس عن محورها !!! واي محور تقصد ؟
    اذا كان محورها سوريا ايران حسن نصرالله فعلى بلادنا السلام !!!!
    اما السب والشتم فأنتم ايقونته !!!
    وعن اصالتي وافتخر ،، دعك مني فأنا اعلم بنفسي منك ،، ولكن لا أدري عنك انت !!!!!!!!!!!

  27.    “جميع الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل ستنته حال فرض اسرائيل سيادتها على أي جزء من الأرض الفلسطينية ” هذا ما صرح به الرئيس محمود عباس
    …. سؤال : هل المستوطنات التي تُزرع في فلسطين مند عقود هي تُشيد على أرض غير الممتلكات الفلسطينية ؟
    وهل إسرائيل تملك السيادة في نظر سيادتكم ؟ ربما تملك السيادة عند المنبطحين والمطبعين!! …..
    مهما غضيتم النظر عن حقيقة الإستيطان الإسرائيلي فواقع الحال يقول للعرب أن إسرائيل ستتمدد إلى ما وراء الضفة الغربية وحتى ما وراء الأردن في العقد القادم ، إذا لم تجد من يردعها… هذه هي الحقيقة ….. كلما تحدث عضو في منظمة فتح يتباها بالإعتراف الدولي بدولة فلسطين …نعم وماذا بعد ؟
    منظمة التحرير الفلسطينية لم تعارض دعوة ترامب ” صفقة القرن” في مضمونها ولكن عارضت الصفقة  في الشكل لكي لا تغضب الرأي العام الفلسطيني
      وبعد وصول المنظمة إلى الحائط المسدود وأحيت بجفاف منابع التمويل وتهميشها، وتجنبا للإحراج طُلِبَ من الرئيس الفرنسي بتقديم مقترحات بديلة لكي تقبل المنظمة بالصفقة بصيغة فرنسية معدلة . 
    وسارعت منظمة التحرير الفلسطينية على لسان السيد صائب عريقات بالترحيب بإعلان إيمانويل ماكرون حول مقترحات عن صفقة القرن الترامبية.
    مما يدل على معرفة الإخوة في المنظمة الفلسطينية بمضمون صفقة ماكرون الترامبية الأصل.
    وبعد الإجتماعات  المرتقبة المقبلة في الأمم المتحدة سوف يخرجون علينا الإخوة الفتحاويون بالتصقيق والتهليل لمقترحات ماكرون الأخ الصغير الشقيق لترامب…. وسنقول لهم كما يقول المثل” إشتروا لفيلكم فيلة ( أنتى) للتناسل حتى بتكاتر علبنا الفيل”

  28. تذكّروا قصّة الصّاروخين اللذين ضربا أسدود

    يتذ كرون ايه ولا ايه ؟؟؟؟!!!!!!!!

  29. حسب تقارير اخر إستطلاعات الرأي لدى المستوطنين ، تفيد بتعادل الفريقين .
    اي فريق نتنياهو والإتلاف المناويء له ، وهو الاخر يميني يتزعمه جنرالات سابقون .
    في حال فوز اي فريق ، لن يستطيع تشكيل حكومه مع بقية الاحزاب الاخرى ، هذا يعني ان امامهما امكانيتين ؛اما اعادة الانتخابات او التحالف بينهما وتبادل وإقتسام السلطه !.
    اعتقد ان من الافضل لنا بقاء النتن ياهو !،
    لانه صاحب الانجازات الامنيه الاسرائيليه !!.
    ففي عهده إختفى جنوده عن عيون المقاومه اللبنانيه !. واصبحت غزه كابوساً يؤرق معيشة المستوطنين !.
    ونحن بإنتظار المزيد من الانجازات الوهميه بقيادة نتنياهو !!.

  30. على رسلك يا أستاذ عبد الباري عطوان، نحن جماعة التطبيع والانبطاح نعتبر هذه الصواريخ شماريخ عبثية لا فائدة ترجى منها على العكس لقد أظهرت لنا جانبا مخفيا من شخصية صديقنا وحبيبنا ناتنياهو، كونه عداءا ماهرا يستحق عن جدارة المشاركة في السباقات الأولمبية للمائة متر.
    إنه بفعلته هذه يبدوا غزالا لطيفا مذعورا تنطبق عليه أغنية الفنانة هيام يونس:
    ورنت فقلت غزالة مذعورة قد راعها وسط الفلاة بلاء.
    ماذا نقول حينئذ عن عجول عليفة لدينا، لا تضاهي في ركاكتها وحماقتها إلا قلة تفكيرها وتدبيرها. إنها الحقيقة المرة التي يتوجب الإقرار بها والتعامل معها.
    في مثل هذه الظروف العصيبة التي تحرج حبيبنا ناتنياهو، ننصح جماعة السلطة بالتمسك بالتنسيق الأمني المقدس وتكليف السيد كبير المفاوضين بالتفاوض من جديد حول مبالغ التنسيق المستحقة التي يجب أن تكون عشرة أضعاف ما هي عليه الآن.
    هل يكون فخامة عمر البشير أنجع من كبير مفاوضينا فهو يتقاضى عشرات الملايين عن بضعة آلاف من جنود السودان الأشقاء ذهبوا “يسترزقون” عند إخوان أشقاء لهم في اليمن.

  31. إسرائيل ماضية إلى حتفها، لقد زرعها الغرب في المنطقة وهي بمثابة خلية زرعت في جسم غريب عنها، وسينتهي الجسم بلفظها، ومعالم ذلك بدأت تلوح في الأفق وتتقوى مع اندحارها في لبنان وهروبها منه سنة 2000، وفي هزيمة جيشها المذلة سنة 2006 على أيدي أبطال حزب الله، وفي الهزائم التي توالت عليها في قطاع غزة المحاصر من طرف الخونة العرب، ومن طرف الغرب الصهيوأمريكي.. إسرائيل بأسلحتها النووية عاجزة عن الحسم مع غزة بأبطالها الأشاوس. قالها سيد المقاومة، ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصارات العربية، وقريبا سنصلي في القدس بعد تطهيرها من دنس الصهاينة القتلة المجرمين العنصريين، والمجد والعزة للأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة..

  32. لا أعرف أن هنالك من يعتقد أنه يوجد شىء وهمي إسمه عملية السلام!!!عن أي عمليه يتحدثون؟؟؟عن أي مبادره سلام لا زالوا يسوقون..مبادرة السلام السعوديه تم دفنها منذ سنوات بعد صدور شهادة الوفاة التي كتبها شارون في ذلك الوقت قال حرفياً ( أنها لا تساوي الحبر الذي كتبت به)وتم حفظها في ثلاجة الموتى…
    اسدود ستظل عقدة نتنياهو لأنها أظهرته كالجرذ خوفاً وهلعا..وهذا المظهر يريد اخفاؤه عن حلفاؤه الجدد الذين يعتبرونه الحامي الجديد لهم…لم يتبقي أرض لإقامة مجلس قروي وليس بلديه…لكن إصرار عباس في الإستمرار بمهزلة التفاوض هو وكبير مفاوضيه هي الماساه لشعبنا…السؤال هو إلي متي سيظل عباس وزمرته يبيعوننا الأوهام والسكوت علي فسادهم؟؟؟اتمني أن أسمع أجابه علي سؤال المليون

  33. ____ يا ليت كان فيه صاروخ ثالث .. بعنوان / إلى الجامعة العربية الموقرة .

  34. يجب احترام المعلم في كل الوطن العربي وعلى الجيل الكبير تهذيب بعض النشئ الصغير الذي لا يقهم دور المعلم و استاذ المدرسة و كيف كان يقدر في الماضي مثل الوزير . اما المسلسلات الهدامة فيجب منعها من النشر لانها تنادي بتمرد الطلاب و عدم احترام المعلم بل الوالدين من امثال ” العيال كبرت ” وكيف تم السماح لها ايام مبارك ومن المسؤول .

  35. الأخ المناضل الكبير السيد عبدالباري عطوان تحية وبعد
    نبارك لك وللمقاومة الفلسطينية الشريفة هذا الانجاز العظيم الذي لا يعرف قيمته الاستراتيجية والمعنوية ومدی تأثيره علی الحالة النفسية لقطعان المستوطنين المنهارة اصلا، إلّا الاشخاص الشرفاء من أمثالكم المؤمنين بقضيتهم والذين رهنوا حياتهم لخدمة قضايا الأمة العادلة والمحقة.
    قيمة الصواريخ ليست بحجمها ولا قوَّتُها ولا ثمنها، بل بشجاعة وبأس وإيمان من يطلقها. هؤلاء المقاومون الشجعان الذين لا يهابون العدو ولا تهديداته ولا تُخيفهم طائراته ولا دباباته ولا مدمراته لأنهم فتية آمنوا بربهم فزادهم هدی ولن يهينوا ولن يستكينوا إلا بنيل احدی الحسنيين، إما النصر أو الشهادة.
    الأخ المناضل الكبير عبدالباري عطوان عودَّتنا دائما ان تكون من المناصرين لكل حركات المقاومة العربية والإسلامية التي تناضل ضد العدو الصهيوني. ولا ننسی مقالاتك العظيمة عن انتصارات المقاومة اللبنانية وقائدها السيد حسن نصرالله ودعمك لكل محور المقاومة من فلسطين الی ايران مروراً بلبنان وسوريا والعراق. لذلك لا نعير اهتماماً الی ابواق الفتنة وتعليقاتهم السخيفة في محاولة ذر الرماد بالعيون وإظهار انهم يساندون مقاومة حقيقية في غزة وينبذون مقاومة أخری في مكان آخر. فالمقاومة بكل محاورها جسد واحد يعمل علی درجة عالية من التسيق والتناغم والتآخي وهناك إجتماعات دورية ومتواصلة بين قادتها من فلسطين ولبنان وإيران ولم تنفع كل الضغوط والتهويلات السعودية علی حماس لمنع قياداتها من زيارة إيران في منذ اسابيع قليلة.
    إلی ابواق الفتنه واصحاب الاقلام المأجورة، إذا كان لديكم هذا الحب والوفاء والإخلاص للمقاومة الفلسطينية فاشرحوا لنا ما كشفت عنه حركة “حماس” وحسب CNN العربية عن أن أحد أبرز قيادييها في المملكة العربية السعودية، الدكتور محمد الخضري، الذي كان يتولى مسؤولية العلاقات الثنائية، معتقل منذ أكثر من 5 شهور.
    وقالت حركة “حماس”، في بيان، إن جهاز مباحث أمن الدولة السعودي اعتقل محمد الخضري ونجله هاني “بدون أي مبرر” في 4 أبريل/ نيسان الماضي. وأضافت أن اعتقالهما جاء “ضمن حملة طالت العديد من أبناء الشعب الفلسطيني المقيمين في السعودية”.
    وأضافت القناة: “محمد الخضري الذي أعلنت عن اعتقاله حركة حماس في السعودية تولى رئاسة مجلس الشورى المركزي مرات عديدة، وأن السلطات السعودية صادرت أصولاً مالية لحركة حماس داخل المملكة”.
    كفی نفاقاً ولعب علی الكلام وإثارة للنعرات وسعياً للفتنه فوالله إن ذلك الغباء لن يكون له مكان بين ابناء أمة وقفت بوجه بنو صهيون ودحرت عدو اشرس وادهی واطغی منكم بعشرات المرات.
    تحياتي لكل الشرفاء.

  36. المعلقون الخبثاء!!يتضاهرون بتعاطفهم مع المقاومة الفلسطينية في نفس الوقت اللذي يكيلون فيه الشتائم لمحور المقاومة وهم يهدفون لعزل حماس عن محورها ليسهل القضاء عليها .دعوا حماس وشأنها فهي تعرف عدوها من صديقها ولا تحتاج الى رأي “شر حبل ( شرحبيل) ولا لعربي ملتبس ويسمي نفس اصيل. النصر لمحور المقاومة .

  37. اعتقادك في محلة استاذنا الكريم،
    المقاومة الفلسطينية وحدها فقط المعنية بتحرير فلسطين حتى آخر شبر بأذن الله.، قسما ان غزة تتعرض الآن لأكبر مؤامرة في التاريخ،
    حمى الله مقاومتنا من المتآمرين. اللهم رد كيدهم في نحورهم، اللهم امين.

  38. وهل سيقتصر ضم غور الأردن على الجانب الفِلسطيني فقط؟ ضم و قتل بلا حدود و بدون عواطف

  39. وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ، صدق الله العظيم
    هذا ما قاله رب العزة فيهم لرسوله الكريم، معروف ان اليهود أجبن انواع البشر والغريب ان عربان الرِدة والانبطاح يخشون هؤلاء الجرذان!!

  40. صواريخ … صواريخ
    ………. ……
    إذا استثنينا حماس كحركة فلسطينية شريفة تدافع عن القضية ، فإن الباقي ليس سوى أبواق فارغة تنطق بألسنة من يمولها ويشغلها ، ما أن انتهينا من صواريخ حسن الدقيقة حتى انتقلنا الى صواريخ إيران التي تصل الى شواطىء أمريكا ، ثم صواريخ الحوثي التي تلعلع في الشرق الأوسط فيفزع منها ترامب في مكتبه ، وبعدها صواريخ الحشد الشيعي العراقي الذي يتلقى الصفعات من اسرائيل ويحتفظ بحق الرد كما تعلمه من نظام البراميل المتهاوي الى قعر الجحيم ، نريد أن نعرف ماهية هذه الصواريخ الورقية التي نسمع عنها ولا نراها …
    كفاكم صراخاً وبكاء ، كفاكم لطماً ورفساً … كفاكم نفخاً وتفاخراً .
    لقد ابتلعت اسرائيل نصف الأمة العربية وإيران نصفها الآخر ، عوض الله علينا وعليكم

  41. …. من تخلى على الأقصى بكل سخاء سيتخلى عن كل البلاد والعباد في سبيل كراسي الحكم .. يا استاذ عطوان …

  42. هكذا تؤشر أمريكا للتنكر لحلفاءها وأذيالها :
    مإن ترى الوهن يدب بأوصالها حتى تكون أول من يجهز عليهم !
    فرغم شحن التيس نتن ياهو بالقدس والجولان ؛ إلا أنه لم يستطع ان يشكل عصابته تحت قيادته ؛ لذلك فما إن شاهت أمريكا إخلاء شمال فلسطين بعمق ما يناهز 7 كلم ؛ ثم تفجير ةلمدرعة بمن فيها ليرد النتن ” بفيلم الأنقاذ المموه ” وبعده إسقاط المسيرة بجنوب لبنان ؛ ليحطم بعد ذلك النتن ياهو رقمه القياسي في مساف الوصول إلى الملجا قبل حراسه ؛ كل هذا توجه طرمب ” بإعدام ” فرؤق الإنقاذ بولتون فلم يصل ” طوق النجاة ” الذي كان ينتظره نتن ياهو فصافرة إنذار بنفا كمية أطواق النجاة التي خصصتها أمريكا ” كحصة تفضيلية بل وحصرية ” لإسرا،ءيل ” وبالتالي إيذانا بتحول أمريكا في دعمها لهذا اللقيط الذي تأكد أمام أمريكا أنه لم يعد يستحق كل ما جادت عليه به من دعم وتتأكد في النهاؤة أنها فقط أصبحت ” ترتق قماشا نخره السوس بالتما والكمال !
    وإن غدا لناظره قريب

  43. اسراءیل نتنیاهو او غیره الکل من الصهاینه مقتنع بالدفاع عن اسراءیل و الحروب الوجودیه للکیان ، بما فی ذالک التطبیع ؛ هم یدرسون هاذا بطون امهاتهم ؛ ماذا عن حال العربان؟ من سیء الی اسوا علی مر الزمن و العصور والدهر..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here