لماذا نعتقد بأنّ الانسِحاب الأمريكيّ من شِمال سورية ليس طعنةً مسمومةً جديدةً للأكراد فقط وإنّما هديّةً “ملغومةً” لأردوغان؟ وكيف نُفسّر الصّمت السوري الروسي حتى الآن؟ وما هي الأخطار الثّلاثة التي تنتظر الجيش التركي في شِمال شرق سورية؟ وهل ستُواجه الحُكومات الخليجيّة طعنات أمريكيّة مُماثلة وقريبًا؟

عبد الباري عطوان

يصِف كثيرون الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب بـ”الغباء”، وسياسته الخارجيّة خاصّةً في مِنطقة الشرق “الأوسط” بـ”الفاشلة”، وهذا التّوصيف ربّما يكون صحيحًا لا جدال فيه، ولكن قراره المُفاجئ بسحب القوّات الأمريكيّة (2000 جندي) من شِمال سورية، ووصف الحُروب فيها بالعبثيّة، والتخلّي عن حُلفائه الأكراد يعكِس “مُراجعات” استراتيجيّة، واعترافًا بالهزيمة وتقليصًا للخسائر التي بلَغت حتى الآن حواليّ 100 مليار دولار من جرّاء التورّط في الحرب السوريّة.

الغزو التركيّ المتوقّع في أيّ لحظة لشمال سورية للقضاء على قوّات سورية الديمقراطيّة ذات الغالبيّة الكرديّة المُصنّفة على قائمة الإرهاب التركيّة لتحقيق عدّة أهداف أبرزها إقامة مِنطقة آمنة بعُمق 30 كم، وطُول 500 كم، في العُمق السوري، لإعادة توطين 3.5 مليون لاجئ يتواجدون حاليًّا في تركيا، هذا الغَزو ربّما يكون “مُقامرةً” كبيرةً “مُكلفةً” من قبل الرئيس أردوغان تؤدّي إلى نتائج عكسيّة تمامًا.

الرئيس ترامب بقراره المُفاجئ بالانسحاب من شمال سورية ربّما قدّم بذلك هديّةً مسمومةً وملغومةً إلى الرئيس التركي، واستدرجه وجيشه إلى مِصيدة بالغة الخُطورة، قد يَصعُب الخُروج منها، تمامًا مِثل المِصيدة السعوديّة في اليمن، والأمريكيّة في أفغانستان والعِراق، مع تسليمنا بوجود بعض الفوارِق، فترامب لا يُمكن أن يغفِر للرئيس التركيّ شراءه لمنظومات صواريخ “إس 400” الروسيّة، وتفضيلها على منظومة “الباتريوت” الأمريكيّة المُنافسة.

***

المخاطر على تركيا ستأتي من العديد من الجبهات والجهات أيضًا، ومُنذ اليوم الأوّل لدخول القوّات التركيّة المُتوقّع ويُمكن حصرها في النّقاط التالية:

  • أوّلًا: ستَجِد القوّات التركيّة المُهاجمة نفسها أمام قوّات سورية الديمقراطيّة العالية التّدريب والتّسليح والخُبرة القتاليّة، فالولايات المتحدة أغرقتها بالعتاد العسكريّ المُتطوّر، وأشرف خبراؤها على تدريب عناصرها طِوال السنوات الماضية على أحدث المناهج العسكريّة، أمّا الخُبرات القتاليّة فاكتسبتها من خلال حربٍ دمويّةٍ شرسةٍ خاضتها بدعمٍ أمريكيّ ضِد “الدولة الإسلاميّة” أو داعش”، ونجحت في إخراجها من مقرّها الرئيسيّ في مدينة الرقّة، وإنهاء وجود دولة الخلافة، واعتقال الآلاف من مُقاتليها.

  • الثانية: الكلفة الاقتصاديّة والماليّة الباهظة التي يُمكن أن تترتّب على هذه العمليّة الهُجوميّة، ثم بعد ذلك إدارة المناطق التي ستُخضع للسيطرة التركيّة، وتقديم الخدمات العامّة لمِئات الآلاف، وربّما ملايين المُواطنين في هذه المِنطقة، سواء من المُقيمين، أو الذين سيتم ترحيلهم من تركيا إليها، فالقيادة التركيّة كانت تُخطّط لتحميل الولايات المتحدة جُزءًا من هذا العِبء المالي عندما اتّفقت معها على المُشاركة في إقامة هذه المِنطقة العازلة، ولكن الانسِحاب الأمريكيّ ألقى بهذا العِبء الماليّ كامِلًا على الجانب التركيّ في وقتٍ يُعاني اقتصاده من أزماتٍ اقتصاديّة ربّما تتفاقم إذا نفّذ السيناتور ليندسي غراهام تهديداته بفرضِ الكونغرس عقوبات اقتصاديّة على تركيا عِقابًا لها على هذا القرار مثلما هدّد اليوم.

  • الثالثة: احتمالات دخول الجيش العربي السوري إلى الميدان، والانخراط في مُواجهاتٍ آنيّةٍ أو لاحقةٍ مع القوّات التركيّة “الغازية”، فقد حذّرت القِيادة السوريّة من أنّها لن تسكُت عن أيّ اختراقٍ تركيٍّ للسّيادة السوريّة، وستتصدّى لأيّ هُجوم.

  • الرابعة: في حالة نجاح الهُجوم والسّيطرة بالتّالي على المِنطقة المُستهدفة كاملةً، فإنّ الحُكومة التركيّة ستكون مسؤولةً عن قنبلةٍ موقوتةٍ مُمثّلةٍ في وجود آلاف من مُقاتلي تنظيم “داعش” المُعتقلين في سُجون الأكراد، فكيف ستتعامل مع هؤلاء؟ هل ستُقدّمهم إلى المُحاكمة وتُصدر أحكامًا بسجنهم؟ وتحمّل نفقات احتجازهم؟ وأين في شمال سورية أم في تركيا نفسها؟ خاصّةً أنّ جميع هؤلاء، والأوروبيين خاصّةً، ترفُض عودتهم.

حالة الصّمت التي تسود أوساط الحليفين السوري والروسي تُجاه هذه النّوايا التركيّة باقتِحام شمال سورية عسكريًّا تطرح العديد من علامات الاستفهام.. فهل هذا الصّمت دليل المُوافقة، ووجود “تفاهمات” مُسبقة جرى التوصّل إليها في قمّة أنقرة الثلاثيّة الروسيّة التركيّة الإيرانيّة، أم أنّه عائدٌ إلى التمسّك بفضيلة التريّث والانتظار، لأنّ الرئيس أردوغان هدّد أكثر من مرّةٍ في السّابق بهذا الغزو، ولكنّه عاد وتراجَع في اللّحظات الأخيرة.

هُناك سيناريو تُردّده بعض الأوساط التركيّة هَمسًا يتحدّث عن “مُقايضة” تمّت برعايةٍ روسيّةٍ أثناء قمّة موسكو الأخيرة، مفاده غضّ النّظر عن الاجتياح التركي لشمال شرق سورية مقابل غضّ نظر تركي مُقابل للهُجوم السوري الروسي المُتوقّع لاستعادة مُحافظة إدلب كاملةً، وبِما يؤدّي إلى لجوء عناصر الجماعات المسلحة المُسيطرة عليها إلى الحزام الآمن شمال شرق الفرات، ولكن مصادر سوريّة جرى الاتّصال بها استبعدته، أي السيناريو المذكور كُلِّيًّا، وقالت إنّ الجيش العربي السوري سيستعيد إدلب، مثلما سيتصدّى لأيّ احتلالٍ تركيٍّ لكُل بقعة أرض سورية سواء في الشمال الغربي أو الشمال الشرقي، ويُحرّرها مثلما حرّر أكثر من 85 بالمئة من التّراب السوريّ حتى الآن.

***

سحب ترامب للقوّات الأمريكيّة من سورية وإخراج بلاده من هذه “الحرب العبثيّة” ليس طعنةً مسمومةً جديدة في الظّهر الكرديّ الذي لم يتعلّم مُطلقًا من طعنات أمريكيّة سابقة، وربّما يكون أيضًا مُقدّمةً للانسحاب العسكريّ الكامل من المِنطقة برمّتها، سواء من العِراق أو السعوديّة أو الكويت، وكُل القواعد الأمريكيّة في مِنطقة الخليج، وتنفيذًا للوعود التي تعهّد بتنفيذها ترامب أثناء حملته الرئاسيّة.

فعندما ينقل ترامب مقر قيادته الجويّة من قاعدة العديد في قطر إلى الأرض الأمريكيّة، ويسحب حاملات طائراته وسُفنه الحربيّة من مِنطقة الخليج إلى المحيط الهندي، ويقول إنّه لا يقبَل أيّ لوم من الأكراد على غسل يديه منهم والتخلّي عنهم، لأنّهم حصَلوا على المال والعَتاد العسكريّ مُقابل قتالهم لداعش تحت الرّاية الأمريكيّة، فهذا يُؤشّر على أنّ الرّجل قرّر الرّحيل وترَك مِنطقة الشرق الأوسط لحُروبها العبثيّة، ولأطرافها لكيّ يُقلّعوا شَوكَهم بأيديهم.

تخلّي ترامب وبهذه السّرعة والسّهولة عن حُلفائه الأكراد يجب أن يكون “فألًا سَيّئًا” لحُلفائه العرب في السعوديّة ومِنطقة الخليج كلها الذين راهنوا على الحِماية الأمريكيّة، فخناجر ترامب المسمومة جاهِزةٌ للطّعن في الظّهر والصّدر أيضًا، والمَسألة مسألة أولويّات وتَوقيت.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

65 تعليقات

  1. لو كانت نوايا نظام اردوغان التركي سليمة في اعادة المهجرين السوريين الى ما سمي منطقة آمنة لما قام اردوغان بتتريك السوريين وزراعة الثقافة و اللغة التركية و التدريس و المناهج التركية وما الى ذلك من الكلام الفارغ لمحو الثقافة العربية السورية وهذا تامر واضح وقح وخسيس يكشف عدوانية النظام التركي و اهدافها الخبيثة للاستعمار الجديد و التغلغل الدائم بحجج تافهة لاعادة المدنيين .

  2. الى السيد اراس محمد الكردي المحترم… تحية وبعد
    تفضلت ان “حزب الله يلومكم على تحالفكم مع امريكا بينما هو في حضن قاسم سليماني”
    صدقت. حزب الله في حضن سليماني اذا اردت توصيف حلفهما بهذه الطريقة !!!
    لكن شتان ما بين حضن قاسم سليماني وحضن رونالد ترامب !!!!
    ترامب يحضن ليبتز ويهين ويذل ويحلب…
    وسليماني يحضن ليدعم حلفائه ويكرمهم ويعاملهم بعزة وكرامة ويقدم لهم المال والسلاح.
    لقد قدم الدعم لحزب الله اللبناني على مدى عشرات السنوات حتى تمكن من تحرير معظم الاراضي اللبنانية وكان حاضرا في ساحة المعركة في حرب تموز العدوانية يتنقل تحت سماء تملأها طائرات العدو الصهيوني بكل انواعها.
    لقد قدم الدعم والسلاح لشعب العراق، عرب واكراد سنة وشيعة ليحرروا بلدهم من جحافل الدواعش الارهابيين الامريكيي الصنع باعتراف الامريكيين انفسهم.
    ماذا قدمت لكم امريكا يا أخي؟
    هل حمتكم من سلاح صدام الكيميائي الذي سقط جرائه عشرات الآلاف من المسلمين الاكراد العراقيين؟
    ألم يكونوا هم والاوروبيين من قدم له هذا السلاح؟
    أخيرا نتمنى ان لا نطضر ان نسألك فريبا ماذ فعل لكم ترامب لحمايتكم من الهجوم التركي الذي سيضم في صفوفه بقايا الارهابيين من داعش و النصرة وحراس الدين وكل مجرمي العالم على اختلاف مسمياتهم !!!
    قاسم سليماني يعمل لربه ولآخرته يا أخي… وترامب يعمل من اجل امواله وشهواته وتأمين فرص عمل لناخبيه على حسابكم وحساب كل شعوب الدول التي تحكمها انظمة عميلة خائنة لم تتردد في بيع اقدس مقدسات الأمة والتنازل عنها للدولة الصهيونية اللقيطة مقابل بقائهم في كراسيهم.
    تحياتي لك.

  3. الشقى الذى يشعر بالدونية
    الكورد شعب اصيل فى الشرق الاوسط و هو يعيش على ارضه من الاف السنين …. وهم لا يهاجمون او يحاربون الشعوب المجاورة لهم و اراضى الاخرين ولم يفعلوا طوال تاريخهم النضالى …. انهم فقط يدافعون عن انفسهم و ارضهم حين يقوم الاخرون بغزوهم و احتلالهم و ابادتهم و التاريخ القديم و الحديث شاهد للقراء المثقفين اصحاب الضمائر الذين يحترمون تاريخ و جغرافية الشعوب جميعا . و النصر لهم لانهم على الحق و ليسوا ادعياء مد لسين .

  4. “والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا
    وجعل لكم السمع والابصار والافئدة لعلكم تشكرون “… النحل 78

  5. ايهـا العرب
    اتركوا تركيا تعمل
    فالشعوب العربيه تثق بما تقوم به تركيا
    فقد سئمنا عبث الحكومات العربيه ومؤامراتهم طوال مئة عام

  6. المدعو ” عربي اصيل ” فلب الحقائق لن يفيد .. كل كلامك ينطبق على النظام التركي حتما الذي قتل وهجر ..الخ . بحجج فارغة .

  7. كل يوم يتأكد صراع المشروع الاستعماري مع قوى الاستقلال الوطني والقومي والإسلامي هناك شعارات كثيرة تدعي العداوة مع المشروع الأمريكي الصهيوني لكن عند تمحص المواقف على أرض الواقع نرى تحول في مفهوم الأصدقاء و الأعداء ، الأكيد أن التاريخ سيسجل أن الامه تمر بحالة خداع وتزوير للوقائع والأحداث بحيث يصور الأصدقاء أعداء والاعداء اصدقاء

  8. هذه هدية ترامب لاوردوغان ومكافأة له عما فعله وخان الثورة السورية عندما سلم المناطق المحررة التي كانت معهم إلى نظام الأسد بعد أن عجز هو وإيران وروسيا على تحريرها منهم و،لأن اوردوغان اهم من الاكراد عند أمريكا.

  9. باعلان اردوغان دخول سورية صوت مجلس النواب التركي على قرار باعطاء الرئيس اردوغان الحق بعمليات عسكرية بالخارج بسورية والعراق ,, فلماذا عمليات عسكرية بالعراق ,, فماذا يفكر اردوغان .. هل يريد احتلال الرقة والموصل فقد كان له قاعدة في بعشيقة قرب الموصل ولم يتركها وعاند طلبات الحكومة العراقية المتكررة ,, فما سيحتله اردوغان لن يخرج منه كما يبدو ,, واردوغان لا زال يحمل افكارا عدائية وكان خلال الحرب على سوريا رأس حربة بتقديم كل الدعم لهذا المشروع من خلال تمرير مئات الالوف ممن قاتلوا ذهابا وايابا وكانت تركيا ارض العبور لهؤلاء المقاتيلن ممن اتوا من كل انحاء العالم من اجل هذا المشروع وكان كثير من هؤلاء ممن التحقوا بتنظيمات داعش والنصرة وتنظيمات متشددة كثيرة ,, وقد كان دائما يراوغ بشأن منطقة ادلب ويمنع دحر التنظيمات هناك تحت حجج انسانية بينما هو اليوم يقرر الدخول لمناطق مكتظة بمدنيين غير آبه بمسائل انسانية كما يدعي عن اسباب الحروب ,, وهذا يعني انه كان يراوغ لكسب الوقت لبقاء الجماعات المسلحة بادلب صامدة ما امكن لكي يكونوا فريقا اضافيا يحاربوا الى جانبه بساعة التوقيت التي يعتبرها قد حانت ,, وتلك العملية كانت متوقفة على قرار من ترامب وقد حان واعطي له القرار برغم رفض مكونات اميركية مهمة من الكونغرس والبنتاغون ,,
    ترامب لا يعطي قرار لاردوغان الا اذا كان الامر يتعلق بالعراق ,, وهو ما كشفه قرار خفي اصدره مجلس النواب التركي ,,
    فاختيار العملية العسكرية التركية سبقه حراك خطير بالعراق وهو يؤشر الى واقع خفي وخطير بزمن محدد جرى اعطاء الضؤ الاخضر بالعراق وهو كان ليؤجج صراع من جديد ويفتح احتمالات عديدة بالعراق وقد بدأ تقويض السلم الاهلي بالعراق منذ مدة باستهداف ااصهاينة للعراق واصابة مواقع الحشد الشعبي الذي يحارب داعش والعراق من اجل ان تذهب هيبة الحشد الشعبي واعطاء العزيمة والمعنويات لحراكات ممن كانوا بمخلفات داعش ومن بقليا صدام لتأخذ الامور بعدا طائفيا كان معدا مسبقا لعودة اشعال العراق ,, وما زالت الامور بالعراق غير مستقرة برغم اجراءات ووعود وما الى هنالك ,,
    فالعودة لفك ارتباط سوريا مع العراق من خلال احتلال تركي لمناطق بسوريا والعراق هو ما يجعل من مهمة اردوغان مقبولة من ترامب الذي بدوره يهمه ما يؤثر بالعراق من خلال عملية شرق الفرات بحيث ستكون القوات المحتلة تشكل حاجزا جديدا بوجه دعم لسوريا من جانب العراق ,, وهذا من شانه لو نجح اردوغان فلن تكون عملياته مقتصرة على سوريا فقط بل مناطق بالعراق ايضا ,,
    اردوغان شخصيا يفكر بآبار نفط سورية وعراقية ,, وكما كان داعش يحتل آبار ويبيع نفط مسروق عبر صهاريج تمر اجباري من تركيا لتفريغها بالبحر بسفن خاصة تتجه جنوبا للكيان الصهيوني وشمالا الى بلغاريا لبيع نفط مقابل سلاح احيانا واحيانا تدفع ثمنه دول خليجية ومنها السعودية ,,
    التوقيت بتزامن حراك العراق مع انسحاب ترامب من سوريا لبدء اردوغان بدخول العملية ,,,
    ستكون منااطق شمال سورية وشمال العراق منطقة عمليات عسكرية تركية ,, سيعاد تفعيل حالة ما سبق بالعراق لاغراق تلك المنطقتين بلهيب حروب لتكون مرحلة احتلال آبار نفط وثروات نفط شمال سوريا وشمال العراق فلهذا السبب قبل ترامب العملية ,,

  10. اصوات الشعوب
    بالتأكيد يا اصوات الشعوب ،، ان الله يمهل ولا يهمل ،،
    وسيعاقب :
    الذين الظالمون المجرمون الذين اخذتهم العزة بالاثم ،،
    الذين باعوا اخرتهم بدنياهم ، ،،
    الذين هجروا مئات الالاف من ديارهم ،،
    الذين دمروا البيوت على رؤوس ساكنيها ،،
    الذين قتلوا النساء والشيوخ والاطفال ببراميلهم القذرة ،،
    فعندما حاول الانقلابيون الانقلاب على اردوغان ،، كان هناك الالاف في الخارج مددججين بالسلاح ينتظرون الاوامر لدخول تركيا من اجل تدميرها ومن اجل ان يعيثوا فيها فسادا كبيرا ،، وتدمير كل شيئ جميل فيها ،،،
    لكنهم ردوا على اعقابهم خائبين ،، وجعل الله كيدهم في نحورهم ،،
    حمى الله اردوغان من كيد الحاقدين ،،
    حمى الله تركيا من الفاسدين ،،
    حمى الله تركيا من كل المتآمرين ،،

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    انا عجب من الاخوه الاكراد. اعلم انه يجب ان يكون لهم الحقوق المدنيه وحقوق ان يدرسو لغتهم وينتخبو من يريدون وان لا يكون هناك مظالم في بلادهم من القيادات وهذه مشكله كل اهل المنطقه حيث انهم يعانون من حكام تتجس س على رعاياها بدل من ان تتجس س على اعداءها, وحكومات تضع بالسجون كل ما لا يعجب الحكام بدلا من ان يكافءوا الناس التي تدعو للصًلح وحكام يرثون الحكم لعاءلاتهم من بدل ان تكون للشعب, وحكومات فيها عواءل المسؤوليون مسيطرين على الاعمال والتجارات المهمه بالبلد. وحكومات خانعه لاعداءها من حيث انهم ينفذون كل ما يريده عدوهم منهم ولا يوجد عندهم اسلحه ليدافعوا بها عنا نفسهم. وان هذه المشكله عند الاكراد ايضا حيث ان ولاة امور الاكراد يمارسون نفس الممارات التي يمارسه االحكام العرب. ولكن لماذا يريدون الانفصال؟ اليس الافضل لهم بان يكونو في بلاد كلها لهم مثل العراق او سوريا او تركيا حيث انهم يعيشون بمساحات كبيره من الارض والتجوال والتجاره بدلا من ان يكونو مقوقعين في بلد محصوره بين العراق وايران وسوريا وتركيا. اوليس واجب الامه ان تدعو للاتحاد بدلا من التفرقه؟ ان هناك دولا عربيه حاربو الخلافه الاسلاميه لكي يكونو مستقلين ولننظر ما هو مصير هذه الدول غرقانه بالحروب والفساد والضعف الاقتصادي والعسكري. لقد كان في ايام تركي اخطوط سكك حديديه في الوطن العربي جميعا وينتقل الناس بحريه ومن غير هويه في ارجاء الوطن العربي ولابعد من ذلك لايران ولباكسات ودولا اخرى.فما بال الناس تستبدل الصغير بالقليل. وتستبدل الوساع بالضيق؟ وسيتبدول التعاون مع بعضهم بالتعاون مع اعداءهم واعداء الله ورسوله؟ وما لهم يسعون لهلاك وقتل انفسهم وانزال غضب الله بهم؟ و لا يحرمون ما حرب الله من قتل انفسهم واخوانهم بالدين؟ وان هذا الكلام ليس للاكراد فقط بل انما لكل المسلمين. ولتكن الدوعوه للوحده وقف سفك الدماء ووقف التعاون مع الاعداء اعداء الله وروسله. والرجوع للوساع بدلا من الضيق وللمحبه بدل امن العداء. وليتحد التراك والاكراد والسوريين والعراقيين والشيعه والسنه, وعباس وحماس, وليضع الناس الله في نصب اعينهم بدلا من طمع الدنيا او الغرور. وكل فينا مسؤول امام الله عما يعمل.

  12. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد
    الاستاذ الفاضل والمحلل والصحفي البارع الذي يعيش الأحداث في المنطقة ويصل إلى نتائج من الأهمية بمكان يتوجب ان يقف المرء أمامها طويلا..
    سيدي
    الصورة بدأت ملامحها في الظهور الجلي حيث نتقاسم الساحة السورية بعد انسحاب أمريكا ثلاث قوى عظمى هي روسيا …تركيا …إيران..
    وهذه التقسيمات الثلاث تؤكد أن الخارطة السورية قد وضعت خطوط تقسيمها على النحو التالي
    المنطقة الروسية تسيطر على مناطق النظام وانتهاء بالقاعة العسكرية الكبرى في منطقة اللاذقية وهي على هذا الأساس ستبقي النظام السوري تحت الحماية الروسية
    المنطقة الثانية هي منطقة العبور الإيراني نحو البحر الأبيض المتوسط من خلال حزب الله الذي يعتبر حليفا للنظام السوري وحليفا بشكل رئيسي وجذري لإيران ينفذ كل ما يطلبه الحرس الثوري الإيراني منه.
    المنطقة الثالثة هي منطقة النفوذ التركي الكردي وهذه المنطقة ستشهد صراعا دمويا طويلا بين الاكراد والأتراك يؤدي في النهاية إلى زعزعة الاقتصاد التركي وقد يحقق هذا الصراع ما هدد به ترامب من تدمير للاقتصاد التركي بالكامل وهذه الخطوة التي تمثلت بسحب القوات الأمريكية التي كان وجودها بهدف تدريب وتسليح القوات الكردية قوات سوريا الديمقراطية ..
    ان زحف القوات التركية لمنطقة شرق الفرات هدفه هو محاولة إنهاء القوة الكردية ونظرا لان غالبية هذه القوات اي الكردية معادية لإيران وبالتالي قد نشهد تدخلا إيرانيا من خلال الحشد الشعبي العراقي وحزب الله في هذا الصراع سعيا للقضاء على محاولة لمنع قيام كيان كردي في تلك المنطقة
    وقد يسأل سائل ما دور إسرائيل فيما يرسم للخارطة السورية فأقول ان إسرائيل هي المستفيد الأكبر فيما الت اليه الأمور في سوريا فلن تشهد مستقبلا اي تأزم عسكري على الجبهة الشمالية ولن نحدث اية مواجهة طالما أن إسرائيل تؤيد وتبارك ما حدث في سوريا … ولهذا سحبت أمريكا قواتها اذ لم يعد هناك من خطر يهدد إسرائيل..
    تحياتي

  13. إمريكا هي الشيطان والشيطان إمريكا ومن يعتمد على الشيطان لا يلوم الا نفسه (كمثل الشيطان اذقال للإنسان اكفر ؟؟ فلما كفرَ قال انى بريئاً منك انى اخاف الله ؟؟ … ) ولكن الأشقياء من يعانوا من الدونية وعقدة النقص يضنونها إله اكثر قدره من الله ..فييرتمون في احضانها وينفذون مخططاتها دون وعي ولا إدراك لمحيطهم وفهمسليم للجغرافيا والتاريخ فيحصدون الذل والهوان . والى الأخ ( الحقد الأسود على الكرد وكردستان) الحقد الأسود ليس فينا ولم نشعر يوما ان الكرد اعداء بل اخوة شركائنا في التاريخ والعقيدة وانتم من يطعنا من الخلف في كل مرة تصاب الأمة بمصيبة تقلبون لنا ضهر المجن وتكشرون بوجوه غريبة وحقد اسود؟!!

    والى اخي أمين أشكرك على تذكر اسمي في تعليق سابق يتعلق بمن انتحل اسمك وهو أمر مشين نرجوا من إدارة رأي اليوم حبيبتنا ومنبرنا المفضل وضع حدا لمن ينتحل أسماء المعلقين النشطين المميزين بالوعي السليم .

  14. القرار الامريكي بالخروج من الشمال السوري ..لا يعني بالضرورة تخلي الامريكيين عن مشروعهم الكبير ((الشرق الاوسط الجديد)) والحل السحري الذي تحدثت عنه كوندوليزا رايس عام 2007
    هو اقامة وطن قومي للاكراد على انقاض الكونفيديراليات االعراقية والسورية والايرانية والتركية الناشئة والتي يجري العمل على انشائها.فلم يات الامريكيون الى الشرق السوري الا لهذه الغاية وكوندوليزا رايس لم تتحدث من فراغ عندما اطلقت مفهوم الشرق الاوسط الجديد
    في عالم السياسة عام 2007.
    الانسحاب الامريكي من الشمال السوري لايزيد عن كونه ذر للرماد في العيون المرمدة اصلا التي لا تنظرالى الصورة في اطارها العام وتنشغل بتلك التفاصيل الصغيرة .فالاسلحة المتطورة عالية الكلفة والتقنية ضلت تتقاطر على الجانب الكردي من سوريا ولم يكن اخرها ال 200 شاحنة التي دخلت الى القامشلي الى جانب التدريب والدعم اللوجستي..
    غطاؤه مكافحة الارهاب .
    الجديد في الامر هذه المرة هو دخول البندقية الداعشية المستاجرة الى جانب قسد في حربها الاستنزافية على تركيا اذا اقدم الجانب التركي على الدخول في هذه المغامرة .وياتي التصريح الاخير لاحد كبار قادة قسد ليعزز هذه الفرضية .
    ((ان مراقبة عناصر داعش اصبحت مهمة ثانوية لقسد )) وبايعاز من عراب الحروب الامريكي.
    والغاية هي توريط تركيا في حرب استنزاف طويلة الامد تخلق واقعا جديدا وفوضى خلاقة.فلم يات الامريكيون الى شرق سوريا الا لتصحيح ذلك التفصيل الكبير الذي اهمله رسام الكاريكاتيرالبارع ..السير سايكس – هكذا يقول عنه رفيقه لورنس العرب في كتابه اعمدة الحكمة السبعة -وهكذا هو في الواقع .فلربما لم يكن للاكراد هذه الاهمية عام 1916. من وجهة النظر الفرنسية والبريطانية.
    فالتقسيم على اساس واقع الانتداب لم يراع هذه الاهمية .اما التقسيم على اساس قومي يصبح
    ضروريا واكثر جدوى لمستقبل الشرق الاوسط الجديد.

  15. لا يكفي يا هذا ان نقول ان الرجل اردوغان عمل لبلاده في الوقت الذي قتل عشرات الالاف من شعبه ومن المدنيين السوريين و شردهم منذ 7 سنوات وهل هذا يرضي الله .. مستحيل و عقاب الله القهار مهول جدا وهو يراقب ويمهل و لا يهمل فالخوف الخوف لمن اخذته العزة بالاثم .. انهم ضالون و تهمهم الدنيا فقط .. سلطة و استعمار . على نظام اردوغان ان يعلم تماما بان الجيش السوري الضارب و حلفه الدولي و المقاومة الصارمة تستطيع طرد كل الدخلاء فورا من سورية وعليهم ان يعلموا حجمهم . انتهى . اعذار اردوغان سخيفة فيما يخص سورية ادلب بحجة شماعة الكرد , ان الدولة السورية هي وحدها المسؤولة وحدها عن حماية حدودها وامنها القومي و تحقيق الامن وليس الغرباء الاجانب الترك . ثانيا ان دعم اردوغان لعصابات النصرة المتأسلمة هو جريمة كبرى في حق الشعب السوري و قصف المدنيين سيعاقب عليها حتما الله القهار و الشعوب و التاريخ .

  16. اليوم هزيمه كبرى لمليشيات الحوثي من ابطال الضاع الجنوبيين على اطراف اب حيث غنموا سلاح هائل ولله الحمد

  17. حقيقة دعم اردوغان للعصابات الارهابية المتأسلمة هي واضحة تماما خلال 8 سنوات في الدولة السورية .. غريب جدا ما فعله الرئيس التركي فجأة في حين كان قبل 2011 على صداقة مع الرئيس السوري . ما تفسير ذلك .. لقد انخدع التركي و ظن ان القيادة السورية سقوطها سهل و اغتر بحجم العصابات التي مولتها دول استعمارية بمؤامرة دولية كبيرة واراد التوهم باعادة السيطرة العثمانية وظن ان الامر قريب وان ميليشياته قادرة على ارباك الدولة السورية ولكن ثبت ان كل هذا هراء و اوهام لانه تناسى بان من يقاتله هو الشعب السوري 25 مليون وليس فقط الجيش السوري الضارب هذا غير الحلفاء المقاومين و الدوليين ايران و روسيا وهل يعلم بان مئات الالوف من المتطوعين و اصدقاء العالم جاهزون باشارة من الاسد لسحق كل من يعتدي على سورية و دولتها . المقاومة الضاربة من حزب الله ليست كميليشيات اردوغان الركيكة فحزب الله جيش محترف بمعنى الكلمة هزم اسرائيل و ردعها كما ان الحلف الايراني و الروسي مهول وعلى اردوغان الحساب باعادة حساباته بدقة وعدم الاستقواء بميليشياته و حتى بجيشه فالجيش العربي السوري اصبح من اقوى جيوش المنطقة نظرا لخبرته القتالية الهائلة و معنوياته القوية . النتيجة على اردوغان الاعتذار لسورية و التقرب من دولتها فورا وترك الاوهام و الخيالات والتي لا تتوافق اصلا مع الشرع الاسلامي الذي يحض على التعاون بين قوى الحق ضد الباطل الاستعماري وعدم قتل المدنيين الابرياء السوريين لدوافع السلطة و السياسة فهذا حرام امام الله القهار . . يجب اطلاق سراح الصحفي النظيف حسني محلي ذو المبادئ فورا . والشعوب تراقب .

  18. كشخص كردي هاجر من بلده الأصلي سورية الى اوربا ويكره تركيا احب ان أقول بصراحة ان تركيا ليست السعودية تركيا دولة في حلف الناتو وجيشها قوي وعندها ساسة وعباقرة مش مثل السعودية سياستها بيد تركي الشيخ وسعود القحطاني نعم هي ستدخل عمق الأراضي السورية وكل شرق سورية ليس بجيش تركي كامل وانما بعملائها من جيش ادريس ومن لف لفه من حرامية الجيش الحر وبهذا يكون القتال سوري مقابل سوري وفخار يكسر بعضه ولو انا استبعد ان يفكر الجيش السوري او حتى حزب الله ان يقاتل هناك لان الاتراك ذهبوا للمشغل بتاع الجيش السوري وحزب الله مباشرة جلبوا ايران وروسيا عندهم وقالوا لهم امنعوا الجيش السوري حزب الله من ملئ الفراغ وهو ما سوف يحصل نحن الاكراد بين نارين في زمن حافظ الأسد رحمه الله وابنه الرئيس بشار لم نحصل حتى على هوية مدنية وفي زمن الثورة السورية تم تهجيرنا من مناطقنا والمضحك يأتي اخدهم يقول لماذا تتحالف مع أمريكا وهو بنفس الوقت في حضن قاسم سليماني

  19. قالها كيسينجر وزير خارجية أمريكا حينها وواضع خططها لأعوام قادمة : أن دور الأكراد يجب أن لا يتخطى دورهم في ضعضعة استقرار العرب والفرس والترك على أن لا يصل بهم الحد لتكوين دولة….

  20. سورية الجديدة في ظل الحرية والديمقراطية
    …………………………………………………………
    ما تشهده الأمة من مخاض عسير ، يبشر بالغد الأفضل ، ها هي مصر والعراق ولبنان وحتى الأردن ، يشقان الطريق بخروج الجماهير إلى الشوارع أمام بقية الدول المحكومة بالطائفية أو المخابرات أو الغارقة بالنفط أو المتخمة بالمال وحتى الشعوب المكبلة بالحديد والمطوقة بالنار …
    وأتوقع أن تكون سورية الجديدة من أوائل الدول التي ستكسر قيد العبودية وتحطم الطائفية والمخابرات بعد دفع الثمن الفادح الذي فرضته عليها اسرائيل ، لذلك اقترح كما يرى الكثيرون مثلي بعد تداولنا لما آلت الأمور إليه مايلي :
    – بعد تصفية المليشيات و جمع السلاح و محاكمتهم وخروج المحتلين وحلول السلام ، تبدآ العملية الديمقراطية بانتخابات عامة نزيهة لأعضاء برلمان يدير البلاد. و لاحاجة لرئيس جمهورية ولا رئيس وزراء والاكتفاء بالوزراء فقط .
    – أن تكون الجمهورية الجديدة برلمانية خالية من الجيش والمخابرات وتقتصر على أعمال الشرطة العادية المنضبطة .
    – تأهيل عناصر الجيش الحالي والمخابرات في معسكرات خاصة وتوجيههم للزراعة والصناعة وشق الطرقات وإعادة البنية التحتية التي تسببوا في تدميرها .
    – وضع العملية التعليمية كآولوية عاجلة وتكثيف المدارس والمعاهد والجامعات ، وإطلاق حرية الصحافة والتعبير .
    – تأمين ضمانات استقلال وعدم اعتداء من قبل دول الجوار من الدول العظمى .
    – إعادة الأموال المنهوبة أو ما. نستطييع تحصيله ( حوالي ٤٠٠ مليار ) دولار من العائلات والأفراد في محاكم العالم ، وتشجيع رؤوس الأموال الهاربة الى الخارج للعودة والمساهمة في بناء الوطن الجديد

  21. من حق تركيا تأمين حدودها خصوصا مع وهذا قانون يكفله ميثاق الأمم المتحده خصوصا من وجود حدود بريه مع دوله تعيش حرب أهليه دمويه وحشيه “سوريا أقصد” تشارف أن تصبح تسع سنوات مؤلمه وقاسيه بتاريخ الشعب السوري وسوريا أنا أعتقد أن الجيش التركي سيتقدم نحو شرق الفرات بصفقه وإتفاق وتذكروا كلامي وتفسيري الشخصي لصمت طهران وموسكو هو إتفاق بموجبه تركيا تأخذ محمية شرق الفرات ونظام الأسد بدعم روسي إيراني يأخذ ريف حماه الشمالي ومحافظة إدلب لذا المسألة صفقات عقدت بين أنقره طهران موسكو شيء أخر الأتراك ليسوا سذج وقصيري نظر لديه إستراتيجا معينه لديهم خطوط حمراء ومؤسستهم العسكريه تاريخيه عريقه وحاربت كثيره ضد اليونان وبلغاريا وأرمينيا وبريطانيا وقبرص الجنوبيه والأحزاب التركيه المعارضه خلال فترة العنف السياسي داخل تركيا في ستينات وسبعينات ومنظمات الأكراد الإنفصاليه خلا ثمانينات وتسعينات القرن الماضي لذا أنا برأي ليست هديه مسمومه إنما هديه يجب الحذر منها لتذكير فقط أمريكا جرت روسيا إلى المستنقع السوري عام2015 بعد التلويح بتدخل الناتو فسارعت روسيا لتدخل لحماية مصالحها خطوط النفط والغاز و منطقه على البحر الأبيض وجميعا نرى الجيش الروسي والشركات العسكريه الروسيه تعمل على الأرض السوريه لمساعدة حليفهم هناك نظام الأسد والأن أمريكا ستسلم حلفيتها تركيا خصوصا أن الأخيره عضو قديم في حلف شمال الأطلنطي المنطقه الفراتيه عوض عنها لأن أمريكا أمامها تحديات الصين وكوريا الشماليه وفنزويلا وإيران وأفغانستان نعم لايجب إغفال نقطه هامه أن الأمريكان ليسوا محل ثقه ويجب على الأتراك الحذر الشديد والتأني وعدم الإستهانه بجيش قسد الممول من بعض دول الخليج والمدعوم من أمريكا وبريطانيا وفرنسا ومسألة تدخل جيش الأسد لا لن تحدث تذكروا عفرين هدد قادة جيش الأسد ولاكن أرسلو ألف جندي ولم يغير كفة وموازين المعركه على الإطلاق وأتفق مع أحد المعلقين الذي قال أن قرار الإنسحاب من أجل وعد ترمب أن القوة الأمريكيه في سوريا سيتم سبحها لاكن برأيي القوه الأمريكيه في التنف و مركز نزوح الركبان لن تخرج لأسباب كثيره لضمان الرقابه على معبر القائم ألبوكمال بين العراق وسوريا وثانيا لتأمين حدود الأردن لأنها إمتداد لأمن حدود الكيان اليهودي الغاصب تحياتي والرجاء النشر

  22. ____________________ لن يكون هناك مستنقع للقوات المسلحة التركية ،،، لأسباب كثيرة منها :الناحية الديموغرافية حيث يشكل العرب والاشوريين و الشركس والسريان والأرمن الأكثرية ،، المعاملة السيئة من فبل المليشيات الكردية للعرب و بالذات للعشائر العربية و اجبارهم على التجنيد الإجباري والقتال ،، تدمير كثير من القرى العربية و تكريدها ،، خلافات بين المليشيات والاحزاب الكردية <>،،تركيا لن تحارب الأكراد وسيكون القنال ضد مليشيات جبل قنديل ألتي عانا منها الأكراد أنفسهم،،،والأهم من ذلك الصفقة بين بوتين و أردوغان “إدلب مقابل شرق الفرات”،، و عفرين خير مثال على ذلك…

  23. اوافقك الراي في هذا المقال استاذنا و اضيف
    * لا يهم امريكا ان تعود داعش فهي صناعتها بالاساس و ذلك حتى تستنزف تركيا و تدمر اقتصادها كما توعد تراب الذي يتوافق مع رغبات الدوله العميقه في امريكا
    * الخطوه الامريكيه في تدمير تركيا و استنزاف المنطقه بما في ذلك الخليج لاجل تمكين ايران فهي الحليف في الفتره المقبله . الصهاينه يلعبوها صح
    لن تخرج الامه من هذه الدوره في الذل حتى تعيد بوصلتها الى الحق و الاسلام

  24. اتذكر جيدا خطاب السيد حسن نصر الله حفظه الله في اوائل الحرب الاهلية في سوريا و ربما قبل دخول حزب الله الى سوريا القى خطابا على المباشر و قال بالحرف الواحد للجمعات المسلحة و داعش و الله اعلى و اعلم الاكراد قال لهم لا تعولوا على امريكا و لا تتحالفوا معها و لا تثقوا فيها لانها ليس لها دمة و لا وعد هي تستعملكم اين ما شائت و ترميكم في الزبالة اقد و تتخلى عليكم في اي وقت قال لهم خذوا نصيحتي سيتخلون عليكم عندما تنتهي صلحيتكم و ها نحن فيها و كل ما قاله السيد حسن نصر الله وقع لانه رجل عنده خبرة كبيرة و يعرف جيدا من هم اليهود و من هم امريكا و الان الكرديين الذين طعنوا الجيش السوري و استغلوا الاحتججات في عام 2011 مثل ما استغلها البعض و اصبحت حروب قاسية على سوريا و الكل خاسر في هذه الحرب هاهم الاكراد في ورطة جديدة الاتراك امامهم و الجيش السوري ورائهم ماذا انتم فاعلون؟؟؟

  25. ____ نتساءل / من هي داعش الحقيقي ؟؟؟ .. داعش داعش ؟؟ .. أم مصانعها في أمريكا ؟ .. أم في تركيا ؟ !!!
    .

  26. تركيا ( يحلب وما يتحلب) ليست السعودية … عفرين لم تستغرق سوى اسابيع حتى انهى الجيش التركي كل شي بينما نجد في الطرف الاخر التحالف العربي( السعودية والامارات ) في السنة الخامسة وهو يستجدي الحوثيين الاتفاق . المشكلة في العرب والمحليين العرب امثال السيد عطوان ( مع جل احترامي) انهم يرون الاخرين وخصوصا الاتراك والايرانيين بعيون عربية ، و دائما ما يغلب على ارائهم صفة الموامرة و ما الى ذلك .. يا سادة تركيا اشترت اس 400 بل وتفاوض على اف 36 بالرغم من عويل امريكا وايران ترفض حتى ان تجلس مع امريكا بالرغم من توسلات الاخيره.. العالم يتغير والدول التي كانت للامس القريب هامشية اصبحة صاحبة القرار في المنطقة ، العالم يتغير والعرب لازالو يتامرون على بعض ولا زالت الانقلابات شغالة ولا زالت الانطمة العربية لا تجد غير شعوبها من يهددها ، لازالت الجيوش العربية عقيدتها في حماية النظام وقمع الشعوب ، لازال المواطن العربي المسكين لا يتمتع بابسط مقومات العيش الكريم ، هل تتخيلون ان مطالب الشعوب العربية هي خبر وماء وكهرباء فقط .. والله مصيبة

  27. المتغطي بالامريكان عريان. كيسنجر قال عام 1975عقب توقيع الشاه اتفاقا مع العراق أن دور الأكراد يجب أن لا يتخطى دورهم في ضعضعة استقرار العرب والفرس والترك على أن لا يصل بهم الحد لتكوين دولة. بمعنى بندقية للايجار

  28. الخلاصة وحقيقة مايجري:-
    إن امريكا وبريطانيا تنظر بعين العطف والرحمة إقامة دولة لداعش والقاعدة
    في شمال شرق سوريا والذي يمثل
    ثلث مساحة سوريا وهي المناطق
    التي تسيطر عليها القوات الامريكية
    والبريطانية وبها العديد من القواعد
    الامريكية وتتركز فيها حقول النفط.

    الأكراد استخدمتهم امريكا وبريطانيا
    كمرتزقة وخونة لقضيتهم فكان دورهم
    فتح قراهم ومدنهم للقوات الامريكية
    ومن ثم ادخال داعش والقاعدة وبقية
    المسميات الإرهابية الى اراضيهم
    لاستنزاف القوات السورية. ومن ثم
    تم فتح معسكرات لهم باشراف امريكا
    سميت معتقلات كذبا. واسندت للكرد
    مسألة حمايتهم على اساس انهم اسرى
    وترامب حريص كل الحرص على سلامتهم
    وامنهم .
    الاتفاق التركي الامريكي ادخال اللاجئين في تركيا الى هذه المنطقة الجديدة او
    دولة داعش الموعودة على حساب الاكراد
    وعلى حساب سوريا واراضيها.

    امريكا تريد النفط ودولة داعش الموعودة
    شمال شرق سوريا فيها حقول النفط التي
    قالت ترامب انه لن يدافع الا على مصالح
    امريكا فيها.

  29. المشكلة ليست في انسحاب امريكا المشكلة في انسحاب العرب من التاريخ و ترك مصيرهم لعبة في يد الغير .بناء الدولة الوطنية و بناء اقتصاد قوي و مؤسسات قوية هي الحل.و هذا يحتاج لنظام تعليمي متطور لبناء الاقتصاد متنوع يفرز قيادات و نخب سياسية حقيقية قادرة علي ادارة دفة الامور.

  30. الى قصد واخواتها ومن يسير على نهجها
    قال امير المؤمنين علي عليه السلام
    الغدر باهل الغدر وفاء عند الله
    والوفاء لاهل الغدر غدر عند الله……

    وانتم غدرتم بسوريا

  31. سنسمع من اكراد سوريا شعارات الوحدة و الانتماء لسوريا و وجوب تدخل الدولة السورية لحمايتهم من العدوان التركي هذا في وقت الحرب أما في أوقات السلم يتبخر كل هذا الكلام و لن تسمع سوى الدفاع عن مظلوميتهم و هويتهم المغيبة و حقوقهم المسلوبة من قبل السوريين حكومةً و شعباً و استردادها بقوة السلاح

  32. الأستاذ الفاضل عبدالباري حفظك الله و رعاك….. هذه الحركة القذرة من صهاينة أمريكا هدفها إدخال تركيا و إيران في مواجهة مباشرة و طبعا سيكون التمويل خليجيا.
    و الله إن دهاء أصغر جربوع صهيوني مثل كوشنر في فهم عقلية هذه الأمة القذر يعدل أضعاف ما نسمعه و نراه من الاف مؤلفة من حملة الشهادات العليا من قوم “حافظ مش فاهم” … و هكذا عدنا لحرب ستزيد عن 300 عام هذه المرة !!!

  33. الى جميع الاخوة الاكراد
    السيد حسن نصر الله _ قدم لكم نصائح ثمينة قبل اكثر من عام ولاكن للاسف لم تاخذوها بجد !
    ———————————————————————————————————–
    قبل قرابة سنة وثمانية أشهر، حذر الامين العام لحزب الله اللبناني، أكراد سوريا من مغبة الوقوع في الفخ الاميركي، وقال لهم ان اميركا ستستغلكم وستبيعكم في سوق النخاسة.
    وقال السيد حسن نصر الله في كلمته التي القاها في 16 شباط/فبراير 2018، بذكرى شهداء القادة، الى انه في ميزانية البنتاغون هناك 500 الى 750 مليون دولار مساعدات لما يسمى قوات سوريا الديمقراطية او وحدات الحماية الكردية، متسائلا: ما الهدف من هذا؟ هل هو لنشر الديمقراطية في سوريا؟ ام لحماية الاكراد الذين يجب ان انصحهم بالاتعاظ من كل التجارب السابقة، فالاميركيون يستخدمونكم أدوات في صراعهم وفي معركتهم ضد النظام في سوريا وضد الجمهورية الاسلامية الايرانية وضد روسيا وضد محور المقاومة، وفي جوانب اخرى وفي نهاية المطاف وبعد تحقيق مآربهم يتخلون عنكم ويبيعونكم في سوق النخاسة.
    والآن تحقق الوعد الصادق من سيد المقاومة، فقد دافع دافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الاثنين عن قرار إدارته سحب القوات الأميركية من شمال سوريا، وقال إن مواصلة دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة مكلف للغاية.
    وقال ترامب في سلسلة تغريدات على تويتر “الأكراد قاتلوا معنا، لكنهم حصلوا على مبالغ طائلة وعتاد هائل لفعل ذلك. إنهم يقاتلون تركيا منذ عقود”.
    وأضاف “سيتعين الآن على تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد تسوية الوضع”.
    ان هذا الموقف من ترامب، هو مصداق لبيع اميركا للاكراد في سوق النخاسة الى رجب طيب اردوغان، الذي من المؤكد سيغتنم هذه الفرصة السانحة لضرب الاكراد في شمال سوريا.
    ألم يحن الوقت لأكراد سوريا ان يتعظوا من تجارب الماضي، وان يسووا وضعهم مع النظام السوري، ولعلهم يحصلون على ميزات من قبيل الحكم الذاتي وغيرها، خير لهم من يتحولوا الى لعبة بيد الدول الاقليمية والاجنبية تتلاعب بهم لتحقيق مآربها السياسية

  34. بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد اصبح في توازن قوى واسلحه اس اربعه مءه. الوضع ليس كالماضي. وايران معها روسيا وعندها دعم. وامريكا لا تريد ان تعطي حلفاءها اسلحه متطوره لانها تعتبرهم بالاصل اعداء كما تعتبر ايران وتركيا. وحمقاء الدول العربيه المتحالفه مع ا الصهيو امريكيه.

  35. أنباء عن هجوم تركي على أحد مواقع “قوات سوريا الديمقراطية” في محافظة الحسكة ودخول آلاف من القوات التركية والجيش الحر الأراضي السورية.. و”قسد” تسحب عددا من مقاتليها من ريف دير الزور وترسلهم إلى الحدود مع تركيا.
    اذا كان هذه الخبر صح يعني الفار دخل المصيده

  36. ليرفع الأكراد كستناءهم بيدهم …!

    عندما هبت الجماهير ضد نظام المخابرات والطائفة الواحدة طلباً للحرية ، سارع الأكراد إلى إعلان استقلالهم في ( روج آڤا ) أي الأكراد الغربيون يعني في سورية تمييزاً لهم عن أكراد العراق ، وهم بذلك القرار. الأحمق يقلدون قيام اسرائيل التي شجعتهم على اتخاذ تلك. الخطوة دعمتهم بالعمل والسلاح. فرفعوا علمها. وعاثوا فساداً في عفرين وقاموا باستعراضات حمل جثث الثوار السوريين على حاملات الدبابات لارضاء نظام البراميل … ثم قاموا بتهجير القرى العربية على مسحة ثلاث محافظات سورية ( دير الزور والرقة والحسكة )
    لم يتعلم الأكراد من التاريخ فهم تائهون كيهود يوشع بن نون ، توزع ولاؤهم بين الروس والأمريكان وإسرائيل والنظام فأصبحوا شيعاً وأحزاباً ، والرقص على الحبال سوف ينتهي بسقوطهم من شاهق الى الأرض فتندق رقابهم وتتكسر عظامهم ، وهم يظنون أن توزع الولاء هو تكتيك يخدم الاستراتيجية …!
    أليس كان من الأجدر بهم أن ينضموا إلى إخوانهم العرب لمحاربة الديكتاتورية ، فالعرب والأكراد في قارب واحد ، فلماذا قفزوا منه إلى الماء وهم يجهلون السباحة …؟
    حين آعلن ترامب سحب قواته سارعوا الى حضن النظام ، وحين تلكأ ترامب عادوا من جديد إلى. عادتهم القديمة التي نسيتها حليمة …!!!

  37. لا أعلم كيف لكن عبور الترك الفرات محدث عنه قبل الساعة خلال الفتنة الشامية و تنتظرهم هزيمة نكراء

  38. يقولون بالأمس إيبلا قد احترقت و أتى الغزاة على جل مكاتبها
    ماري كذا شرفات قصرها سقطت و نارام ما عاد اليوم يملكها
    إيوان الرشيد في مصطافه اندثرت وبناته هُجّرن عن مواطنها
    جاؤوا جحافل من كل أركان الوجود معا يتنازعون بينهمُ غنائمها
    رعاة أبقار فرنج و كرد و أعراب مُسخرة ترك و روم و فرس تناوشها
    حنانيكم فتلك أرض الشام مكرمة دار الإله التي قد عز ساكنها
    سترحلون و تبقى الشام بعدكم دار السلام و مَلَك الله يحرسها

  39. الاخ و المكرم عبد الباري عطوان -رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    في اعتقادي الجازم ان مانشرته لايجفي الحقايق الماثلة للعيان حاليا وعلى ضوء مجريات الاحداث ومسبقه او يتبعها من تطورات عل الساحة السورية والأقليمية والدولية بصفة خاصة لاسيما مايتعلق بالتصالات الجارية بين احمق البيت الابيض والعرور والتغطرس الرئييس التركي زجب طيب اردوغان ؟
    ومما يبدو ان الواحدمنهمايسبح والاخر ييغطس وفي نهاية المطاف كل منهما يغطس ليوقع الاخر وما نشرته رأي اليو الغراء من عدة تقارير في زاوية احدث الاخبار لاكبر دليل على التناقض الظاهر بين هذه التقارير التي ظاهرها الوئام بين هذين الرئيسين اللذين اصبحا يتجهان نحو السقوط والزوال عن الساحة السياسية ؟
    ففي حين ان احنق البيت الابيض امر بسحب قواته من شمال شرق سوريا القريبة من الحدود مع تركيا فقد اصدر في اليم نفسه تهديدا مباشرا ومبطنا بانه سوف يجعل الاقتصاد التركي في ادنى مرتبة كما فعل في مرة سابقة اذا اقدم اردوغان على حماقة ودفع بقواته العسكرية الى شرق الفرات شمل شرق سوريا ليقاتل القوات الكردية الت حاربت الى جانب القوات الاميركية ضد دولة الخلافة الأسلامي داعش طزرتها من تلك المتطقةفي الشمل السوري ؟
    ومما لاشك فيه هو ان سحب ترامب للقوات الاميركية جاء وفقا لما كان يعلنه في الماضي مرارا وتكرارا لكنه كان يتراجع خوفا من عودة داعش الى المنطقة ودحر القوات الكردية الحليفة ،لكنه وجد في التهديد التركي الفرصة المناسبة كي يتخدها بمثابة رمي عصفورين بحجرواحد وهو الانسحاب الاميركي العسكري ،وتوجيه اجراء انتقامي ضد اردوغان في ضرب الاقتصاد التركي لاضعف الحزب الحاكم ممايهيئ المناخ المناسب للقضاء على نظام اردوغان وتغيير هذا الظام انتقاما من اردوغان لانحيازه السفر الى روسيا وحصوله على صواريخها المتقدمة S-400 رغم اعتراضات اميركا ودول حلف ناتو الغربية هذا هو الهدف المبطن للرئيس ترامب بينم الهدف الظاهري الذابداه خدعة لاردوغان هو اتاحة الفرصة لحرية تحرك الجيش التركي الى شرق الفرات للقضاء عل القوات الكردية المناهضة لتركيا ،
    وحت ينجلي الموقف وتتكشف الحقائق لابد م التساؤل “مالذي يجري خلف الكواليس” ؟
    وبعد ذلك لكل حادث حديثد وعلى الاخص حين تخرج روسيا عن صمتها الحالي ازاء مايجري من اتصالات مكثفة بين متغطر انقرة واحمق البيت الابيض وعندها ستقول سوري الاسد ولى جانبه حليفته العظمى ايرا ويسنده حزب الله ملمة الحم والجزم حينه سيعلم اردوغان اية مكيدة اوقعها فيه احمق البيت الابيض ؟
    وغدا لناظره قريب
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  40. على الكيان السوري ان يستفيد من معطيات الواقع اليوم بأن يتفق مع تركيا علنا أو بالسر ويغمض العين على هجوم تقوم به تركيا تقلم أظافر الغدارين من الأكراد فـتأمن تركيا شرهم وتسفيد سورية من توطين اللاجئين من مواطنيها فتكسر الأغلبية الكردية وتعود الهوية السورية الأصلية تسود في شمال سورية بعد ذلك تنسحب القوات التركية إلى مواقعها في الأناضول

  41. للمره التي لا ادري كم بلغ عددها يبلع اخواننا الكرد الخازوق لكنهم لم ولن يتعلموا من التجارب . رفض الكرد منذ زمن طويل الاصطفاف مع جيرانهم الحقيقيين الذين يشاركوهم بالدين والتاريخ واتجهوا لإسرائيل وأمريكا الى الحد الذي اعتبرت إسرائيل برازاني وطالباني القدماء ابطال قوميين من كثره ما قدموا لها من خدمات جليله لتكريس وجودهم ونفوذهم في مناطقهم الملاصقة للعراق وسوريا . لكن الأهم والذي يعرفه الكرد بجميع فئاتهم ؛ ماذا جنوا واستفادوا ثمنا لتلك الخدمات ؛ لا شيء بكل ما في الكلمه من معنى . لم يقدم الكرد تلك الخدمات نكايه بالعرب او انتقاما بسبب سوء معامله العرب لهم كما يدعون ، ان العرب في سوريا والعراق على صعيد الزعماء وأفراد الشعب تعاملوا مع الأكراد معامله اخويه في معظم الأحيان عدا بعض الحالات الشاذه التي لا يؤخذ بها والتي قد تحصل ما بين الشعوب المتجاورة او المتعايشة مع بعضها البعض في اي مكان بالعالم . لكن هدف الكرد كان هو عمل دوله وكيان مستقل لهم مما عارضه تركيا وإيران ولم تتحمس له الدول العظمى بما فيها امريكا وروسيا وباقي الدول الأوربية ، بما معناه ان هذا الامر لم يكن يوما بيد الدول ألعربيه لكي تحققه لهم . لغايه يومنا هذا لم يتحقق هذا الحلم ولن يتحقق لصعوبته عالميا وحساسيته وليس بسبب الدول ألعربيه .

  42. عبثا ما تقوم به تركيا من إيجاد منطقة آمنة لطرد أبناء سوريا وملت منهم ، على ابنا سوريا العودة لوطنهم بلا منطقة آمنة بلا بهذلة عودوا وابنوا وطنكم وعلموا أبنائكم واستقروا في هذا الوطن العظيم ألذ ي حافظ عليه بصمود قوي الجيش السوري والشعب الذي يبقي مواحها للعدوان .. سوريا بلدكم ولستم بحاجة إلى منطقة آمنة انتم فيها مشردين منبوذين ، عند الحاجة لكم يذكرونكم وطنكم اعز اغلا أكبر فلتكون عودتكم إليه هي الغاية وليكن التنسيق مع النظام ألذي صمد في وجه العدوان للعودة والله يحفظكم ورعاكم .

  43. تركيا أردوجان التي انطلقت نحو الوطن العربي عبر البوابة الرئيسية لتركيا سوريا لكن هوس الإغراء بتولي الإخوان المسلمين الحكم في مصر بفعل ثورة شباب وشابات مصر العروبة والبطولة والفداء وحذلقت الحمدين ليكون لقطر مجال ومتسع في سوريا لبناء مصالحها الإقتصادية تمرير إنتاجها من الغاز والتحالف مع الإخوان ضد اعدائها الحساد نظام السعودية باعتبار شوكت الأخوان التي وصلت لمفاصل الحكم أيضا في تونس وليبيا واليمن ودعمت قيادات الإخوان دعم كبير استطاعوا الوقوف على أقدامهم والإنطلاق للإستحواذ على كل مناصب الدولة وحتى الدوا ئر الإنتخابية، فكانت السعودية بالمرصاد فكما بذلت قطر من أموال لدعم الإخوان بذلت المملكة عشره أضعاف بذل قطر من مال الشعب القطري وافشلت وجود الإخوان وحجمت من وجود تركيا أردوغان في المنطقة ومنيت تركيا وفرقها المحاربة التي جلبتهم واعطتهم مسميات دينية لتضلل على الشعب العربي والإسلامي بأنهم يحاربون الشيعة والكفر في سوريا وكل ذلك محض كذب من أجل مصالح اقتصادية ونفوذ في المنطقة ذهبت دماء مئات الألاف هدرا وهي دماء ستطوق بها اعناقهم أمام الله وسيناقش الله منهم في الدنيا ، أمريكا لم تطعن في تركيا لأن تركيا وعدتها بالتطبيع بين الدول العربية ودولة الإحتلال إسرائيل وفي المقدمة الإخوان المسلمين وكانت تلك صفقة العصر التي احبطتها السعودية والإمارات وافشلتها وهكذا وقع اردوقان في ضياع لإستراتيجية كانت ناجحة بامتياز صفر مشاكل.

  44. لا غريب في الأمر ان تتخلی الولايات المتحدة الامريكية عن الاكراد.
    فقد تخلت قبلهم عن صدام حسين وقبله عن شاه ايران.
    وها هي تتخلی عن السعودية وتبلغها أنها لن تشن حروباً من اجلها.
    ولا نستبعد ان تتخلی قريبا عن حليفتها الدولة الصهيونية اللقيطة إذا ما وجدت أن كلفة حمايتها اصبحت اكثر من فائدتها !!
    هكذا يكون مصير حلفاء الشيطان.

  45. التحليل كله مغالطات ولم توفق هذه المره في تحليلك يا سيد عطوان غارديان ومن حوله أذكى من أن يتطلب عليهم خبث أمريكا

  46. هذه التكتيكات الامريكية تهدف الى سياسة ترامب بعد تجديد انتخابه
    فالولاية الاولى لترامب كان جابيا اما ان تم التجديد له فقد يكون جاء محاربا ولا تعني هذه التكتيكات الا حربا مع ايران وحلفاءها ويثبت ذلك
    الانسحاب من سوريا
    المفاوضات مع طالبان
    التقارب بالحوار بين ابو ظبي والرياض من جهة وطهران من جانب اخر كي تأمن العاصمتين الرد الايراني في حالة التحالف مع امريكا
    لذا
    اعتقد ان ترامب في المرحلة الثانية لن يأت الا محاربا
    واعتقد ان الخسارة للامريكان قادمة فايران ليست سهلة
    وفي احسن الاحوال للامريكان ففوضى العراق ما زالت ماثلة وعندها لن يحدث تحالف كما يشتهيه الامريكان فزراعة الفتنة الطائفية بصورة اكثر توحشا من الطرفين وعندها لن يكون هناك احا بامان حتى العدو الصهيوني
    مستحيل ان تقبل امريكا بايران قوية
    ومستحيل ان لا تستنزف ايران امريكا وتؤلمها
    اللعب الامريكي بكل الاقليم ايراني تركي سوري لن تتغير

  47. لن يكون هناك مستنقع تغرق القوات التركيه فيه أبدا كون المنطقه والمناوره فيها محدوده وليس لها عمق استراتيجي وهى عمليا منطقه محاصره من عدة جهات ناهيكم عن جل عديد ميليشيات قسد هى من الشباب العربي السوري الذي تم تجنيده بالقوه
    وهناك نقطة ضعف لا شك أنها قاتله بالنسبة للأكراد الذين اعاثوا فسادا في المناطق التي يقطنها العرب والاهانات التي كانوا يوجهونها إليهم يوميا والقبضه العنصريه الحديديه التي كانوا يتعاملون بها مع المكون العربي سوف تنقلب عليهم وبالا لن يجدوا لهم في مناطق المكون العربي ملجأ يلجؤون إليه اذا ما اندلعت حرب تصفيتهم
    ربما تكون خسائر تركيا ماديه وماليه لا أكثر ولا أقل ولا شك أن الأتراك أخذوا هذا في عين الاعتبار
    أما ما يخص تصفية وجود المليشيات الكردية الخائنة عسكريا فهذا سوف يحدث في ضرف اسابع معدوده وربما أقل
    وسوف يكون مثلهم كمثل البشمركه عندما ولوا ادبارهم عند سماع صوت قرقعة سلاح الحشد الشعبي العراقي دون أن يطلقوا رصاصة واحده

  48. لماذا نعتقد بأنّ الانسِحاب الأمريكيّ من شِمال سورية ليس طعنةً مسمومةً جديدةً للأكراد فقط وإنّما هديّةً “ملغومةً” لأردوغان؟ نعم
    و ازيد كمان سكوت حتى نرى السيد اردوغان ماذا سيفعل في اليومين المقبلين

  49. مع الأسف التاريخ يكرر نفسه والقوى الغربية تطعن الشعب الكردي في ظهره وتتركه لمصير قاتم.

  50. يجب أن نتريث قبل الحكم على انسحاب القوات الأمريكية من سوريا لأن الأيام علمتنا ألا نثق بهم

  51. كل حلفاء ترامب غاضبين منه. 1) الصهاينه لأنه جبن عن شن حرب علي أيران وتركها تفرد عضلاتها في اليمن وسوريا والخليج 2) اليمين المسيحي المتطرف لأنه خذل أسرائيل وينسحب من الشرق الاوسط حيث أشعال الحرب الكبري هو غايه أملهم في عوده المسيح 3) مؤسسه الصناعه العسكريه للفضائح المتتاليه للسلاح الامريكي ووقف سوقه كمثال الباتريوت والاس 400. 4) الجيش الأمريكي المنزعج من الانسحابات المتتاليه والتخلي عن الحلفاء كالاكراد الذين قاتلوا بالنيابه عن أمريكا 5) السي أي ا التي ما فتأ ترامب يصف أعضائها في تغريداته بالخيانه. 6) المؤسسه الماليه التي يتبع هواها رأس المال اليهودي الغاضب لاحداق الخطر بأسرائيل أو عمالقه التكنولوجيا المتحالفين مع الصين الذين يروا مستقبل ارباحهم في خطر . 7) الديموقراطيين ولا يحتاج هذا لاضافه. أردت أن أضيف مموليه في الخليج الذين تلقوا صفعه وراء أخري بدون أن يحرك ترامب ساكنا للدفاع عنهم بل تركهم لقدراتهم والخرده التي باعها لهم .. ولكن هؤلاء لاقيمه لهم في المعادله.

    أظن أن ترامب سوف يلاقي مصير جون كينيدي ولن يحتاج الامر لانتظار انتخابات العام القادم.

    أرجو النشر وعدم الحذف. مع الشكر.

  52. اعداء الكورد و كوردستان يتمنون توجيه طعنة مسمومة فى الظهر للكورد !!!!
    سحب ترامب للقوّات الأمريكيّة من سورية وإخراج بلاده من هذه “الحرب العبثيّة” ليس طعنةً مسمومةً جديدة في الظّهر الكرديّ الذي لم يتعلّم مُطلقًا من طعنات أمريكيّة سابقة، وربّما يكون أيضًا مُقدّمةً للانسحاب العسكريّ الكامل من المِنطقة برمّتها.

    الكورد اصدقاء امريكا و لكنهم متذ الاف السنين و قبل قيام امريكا كدولة تعلموا و حاربوا كالابطال دائما و لم يتوقعوا او يطلبوا من اصدقاءهم ان يحاربوا بالنيابة عنهم كما تفعل بعض الشعوب الجبانة … الشعب الكوردى مقاتل صلب بالفطرة مثل جباله . و جبال كوردستان هى صديقتهم الوحيدة و سيقاتلون فى جنباتها سواء انسحب الامريكى ام لم ينسحب و هذا لن يغير من المعادلة قيد انملة …و سينتصرون شاء من شاء و ابى من ابى . الشعب الكوردى تعلم الدرس جيدا و يفرق بدقة و و ضوح و يعرف اعدائه الحقيقيين الذين سيذوقون العذاب على يدي الكورد قريبا جدا .

  53. إردوغان سيدخل الأراضي السورية ومعه دروع المهاجرين السوريين وسيتعايش مع الأكراد.
    المهم خطوة توسعية تعيد له جمهوره وتحقق أحلامه والمهم أكثر عنده وعند الأميركي أن تخسر سوريا.
    لكن اللعب مع التركي أسهل من اللعب مع الأميركي وقد يستمر الجيش السوري بتقدمه الذي توقف عند ضفاف الفرات بسبب التصدي الأميركي وقد يتقدم الجيش السوري إلى منابع النفط بسهولة

  54. الأخ أبو خالد الله يسعد مساك، متل ما عودتنا تحليلك واقعي جداً، بس المشكلة ما في تحليل سياسي بالنسبة لى الحرب قي سوريا وعلى سوريا عم يظبط ومع الوقت ما حدى عارف شي من شي. تحية كبيرة لحضرتك

  55. يضحك كثيرا من يضحك اخيرا
    الى فلسطينى …. حر ..؟؟..!!!!! …………. يا قلبى لا تحزن

    الرئيس ترامب بقراره المُفاجئ بالانسحاب من شمال سورية قدّم بذلك هديّةً مسمومةً وملغومةً إلى الرئيس التركي، واستدرجه وجيشه إلى مِصيدة بالغة الخُطورة، يَصعُب الخُروج منها

  56. السلام عليكم…الظاهر انه تحذير الوزير المعلم للويلات المتحدة الإرهابية و الاستهزاء باسم وزير خارجيتها بومبيو(مين بومبيو؟) جعل من دب البيت الأبيض ذات القلب الأسود يفكر بطريقة لنقل جنوده خارج منطقتنا اليوم قبل بكرا و الكرد بعمرهم ما راح يتعلموا أو يفهموا و آخر المطاف سوف تعود كل الأراضي السورية المحتلة لكنف الدولة الشرعية في دمشق بإذن الله!!!

  57. Turkey is more important than Kurds for America. This is how world works, every country إنها المؤامرة يصرخ المذيع، ذاك الذى تسلق طويلا على أكتاف الأنظمة المختلفة «عاش الملك مات الملك» هو مع الواقف كما يقول المثل الشعبى، ولا يخجل بأن الزمن قد تحول وكل شيء يوفره «الصديق غوغل» بكبسة زر فيخرج هو بمواقف متناقضة حد الضحك.. هو وغيره حولوا الإعلام العربى إلى صراخ وصراع ديكة حتى احتقر العربى نفسه عندما يراها فى مرآة شديده الابتذال.. هم «حملة اختام» زمن التكنولوجيا المتطورة والانترنت السريع.. يرددون أنها المؤامرة looks to its benefits.

  58. لاأظن ان الاتراك بهذا الغباء كي لاتخطر على بالهم مثل هذا التليل …هدف تركي القضاء على جماعه أوجلان وهم أقليه كرديه وأظن أن الجيش التركي قادر على ذلك بسهوله .

  59. trump told the Saudis this is your problem and just given him some 400 billion dollars deals , he will bout the Kurds who sold their souls to the devil.the next moron in line will fight steal and kill for the American,, and they will there him under the bus, this is how they treat their slaves.

  60. عن اي قرار اميركي مفاجىء بالانسحاب من سوريا تتحدث؟

    احد وعود حملة ترامب الانتخابية ومنذ ثلاث سنوات كانت سحب القوات الأميركية من سوريا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here