لماذا نعتقد أنّ عُقوبات الرئيس ترامب على السيّد ظريف دليلُ إفلاسٍ سياسيٍّ وأخلاقيٍّ؟ وهل جاءت لأنّه رفض قُبول دعوة لزيارة البيت الأبيض؟ وكيف نتوقّع أن تكون الجولة المُقبلة من العُقوبات منعه من الابتسام؟ هل يستحقّ هذا “المُهرّج” أن يكون رئيسًا للعالم الحر؟

عبد الباري عطوان

لُغة فرض العُقوبات هي اللّغة الوحيدة التي يُجيدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خاصّةً ضد إيران والحركات العربيّة والإسلاميّة المُتحالفة معها مثل “حزب الله” في لبنان، وحركتيّ “الجهاد” و”حماس” في قطاع غزّة، و”أنصار الله” في اليمن، والحشد الشعبي في العِراق، ولكن أن يصِل الأمر إلى درجةِ فرض عُقوبات على السيّد محمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة الإيراني، فهذا دليلُ إفلاسٍ وارتباك، ونفاذ بنك الأهداف الأمريكي.

الرئيس ترامب فرض عُقوبات على المُرشد الأعلى للثورة الإسلامية السيّد علي خامنئي، ثم الرئيس حسن روحاني، وقادة الحرس الثوري، وعلى رأسهم اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، وعندما لم يجد شخصًا ليفرض عليه عُقوبات اختار السيّد ظريف، ولا نعتقد أن العُقوبات ستُصادر ابتسامته الشهيرة، وسترسُم إشارةً عابسةً على وجهه تأثّرًا.

***

هذه الخطوة من الرئيس ترامب جاءت على درجةٍ من الهُبوط والسّخف بحيث لم تجِد تأييدًا من أيّ من الدول الأوروبيّة، بما في ذلك بريطانيا التي عارضتها، وقالت إنّها ستستمر في تعاطيها مع السيّد ظريف باعتباره “شيخ” الدبلوماسيّة الإيرانيّة.

عندما نصِفها بالسّخف، فذلك عائدٌ إلى عدم وجود دولار واحِد للسيّد ظريف مودع في المصارف الأمريكيّة حتى يتم تجميده، تمامًا مثلما هو حال السيّد علي خامئني، والسيّد حسن نصر الله، أمين عام “حزب الله” اللّذين لا يُغادران بلديهما إلا فيما ندَر.

ومن المُفارقة أن قرار فرض العُقوبات على السيّد ظريف تزامن مع نشر مجلة “نيويوركر” الأمريكيّة تقريرًا يتحدّث عن تقديم الرئيس ترامب دعوة للسيّد ظريف لزيارة واشنطن وبحث كيفيّة حل الأزمة الأمريكيّة الإيرانيّة المُتفاقمة، ولكنّ السيّد ظريف التي وصلته هذه الدعوة عبر السيناتور الجمهوري راند بول، عُضو لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس الشيوخ يوم 15 تموز (يوليو) الماضي، بادر إلى رفضها دون تردّد.

الحُكومات التي تملك كرامةً وطنيّة، وتحترم قيمها الدينيّة والحضاريّة، لا تهرول إلى واشنطن تجاوبًا مع أيّ دعوة من البيت الأبيض، خاصّةً في ظِل الأزمات، وعندما يحتلّه رئيس بلطجي ابتزازي مِثل الرئيس ترامب.

يبدو أنّ الرئيس ترامب الذي تعوّد على خُنوع الحُكومات العربيّة وإذعان قِياداتها لأوامره وطلَباته دون تردّد، تشابهت عليه البقر، واعتقد أنّ القيادة الإيرانيّة سترقص فرحًا إذا سنحت لها الفُرصة، وبالأحرى للمسؤولين فيها، لزيارة البيت الأبيض، والتقاط الصور إلى جانب المدفأة الشّهيرة، وهذه ليست المرّة الأولى التي يُثبِت للعالم بأسرِه غباءه وجهله.

الرئيس ترامب تورّط في الأزمة الإيرانيّة، ولم يعد يعرف كيف يستطيع الخُروج منها، خاصّةً أنّ خُصومه الإيرانيين رفضوا كُل الوسطاء الذين أرسلهم عارضًا الحُلول والمُفاوضات، والأكثر من ذلك أسقطوا له طائرة مُسيّرة اخترقت أجواءهم الإقليميّة فوق مضيق هرمز، وأعطَبوا ست ناقلات في خليج عُمان، وعادوا إلى تخصيب اليورانيوم بدرجاتٍ عاليةٍ، واستمرّوا في تجاربهم الصاروخيّة الباليستيّة، في تحدٍّ له وإدارته.

***

لا نعرِف ما إذا كان فرض العُقوبات على السيّد ظريف يأتي في إطار الرّد الأمريكيّ على إسقاط الطائرة المُسيّرة، والتّجارب الباليستيّة أم لا، ولا نستبعِد أن يكون الرئيس ترامب لم يجِد ما يفعله غير الإقدام على هذه الخُطوة الصّغيرة والتّافهة جدًّا.

بالأمس أطلق مقاتلو حركة “أنصار الله” الحوثيّة صاروخًا باليستيًّا مُجنّحًا وصل إلى مدينة الدمام شرق المملكة العربيّة السعوديّة في طعنةٍ قاتلةٍ للصناعة العسكريّة الأمريكيّة التي عجزَت صواريخ “الباتريوت”، درة هذه الصناعة، على إسقاط هذا الصاروخ والحَيلولة دون وصوله إلى عاصمة الصناعة النفطيّة السعودي حيث يوجد مقر شركة “أرامكو” العِملاقة، ممّا يعني أنها باتت هدفًا للأعمال الانتقاميّة اليمنيّة، وكردٍّ على غارات التحالف العربيّ السعوديّ الإماراتيّ على أهدافٍ مدنيّةٍ في العُمق اليمني.

نجزِم بأنّ ابتسامة السيّد ظريف ستزداد اتُساعًا وتأثيرًا بعد هذه العُقوبات الترامبيّة، ولا نستبعِد أن يُكثِر منها في الأيّام والأسابيع القادِمة لرَفع ضغط الرئيس ترامب ومُستشاره جون بولتون.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. عن اي حقد تتحدث المخامير …؟ و متى كانت خمر الأمس تحل مشاكل اليوم ؟؟؟
    فلسطين مظلومة ….سوريا مظلومة ….اليمن مظلومة ….و ايران مظلومة مثل فينيزويلا و كوريا الشمالية …..و أفغانستان …كل العالم مظلوم ..و الظالم واحد و خونة أوطانهم كثر .
    نحن مع حق المظلومين في مقاومة ظلم أمريكا قلعة الصهيونية العالمية …فعن اي حقد تتحدث المخامير؟؟

  2. ايران دولة اسلامية كبرى تحترم نفسها ولا تتنازل عن كبريائها وشرفها وعزتها رغم كل الصعاب التي تواجهها جراء تكالب الولايات المتحدة وربيبتها الصهيونية والغرب وعبيدهم وخدمهم من اعراب الردة ضدها فهدا العنصري القابع في البيت الابيض لا يعرف ما يفعل تجاه ايران بفعل ارادتها الصلبة واستقلالية قرارها واصرارها على التمسك بمبادئ ثورتها بعكس انظمة حنا للخيل حنا للسيف التي تتسابق في ما بينها لنيل الرضا الصهيوامريكي للبقاء في عروشها المهترئة فسواء فرض ترامب وعصابته العقوبات على السيد ظريف او سلكوا طريقا اخر فلن يغير من الامر شيئا فالاستسلام ليس من شيم الشعب والقيادة الايرانيين فهده صفة رسمية عربية ورقم قياسي عالمي لا تنافسهم فيه اية دولة عبر العالم.

  3. تحية لكل المعلقين ااشرفاء واخص الأخ مصطفى صالح والأخ الكوفي واشد على ايديكل من لايحضرني اسمه استمروا في ردع الذباب الصهيوني قبل ان يحتلوا مساحة التعليقات في جريدتنا المحبوبة رأي اليوم .
    بالانسبة لي فكل تعليق ارد به .لاينشر ؟!!

  4. إلى من أسمى نفسه : (انشر) .
    ورد في تعليقك :((نتمنى المزيد من العقوبات على باقي المجموعات)) .

    أمنيتك هذه لا يشاركك فيها إلا الصهاينة .
    والمثل يقول : ((التمني رأس مال المفلسين)) .
    فأنت مفلس من ناحية التمني .
    ومن ناحية أخرى أنت مفلس تبعا لترامب فإنه أصبح مفلسا . ومن الطبيعي أن أتباعه أصبحوا مفلسين أيضا .
    لدينا مثل في العراق يقول :((إذا شفت الكراب أعوج قل من الثور الكبير)) .
    الكراب يعني الحرث . والمراد أن الثور الأكبر وبسبب قيادته وهيمنته على الثور الأصغر منه هو المتهم باعوجاج الحرث .
    أنصحك بتغيير اسمك المستعار (انشر) إلى (مفلس) .

  5. إلی من یتهمنا بالحقد و …لیس الخلاف مع من سمّیناهم بوصفهم فی الرأی! الخلاف معهم فی الخندق في القضیة و لن یجمعنا و أقزام ترامب سقف بعو ن الله! أما غیرهم فخلافنا لا یفسد في الودّ قضیة..
    تحیاتي إلی الآخ العزیز خواجه فلسطین! المتصدي لمن لا یعتدلون!! و إلی جمیع جمهور المقاومة تحیة طیبة تحیة إجلال..

  6. بورکت وصدقت یا سیدعطوان ابتسامة السید ظریف ستکثرفی الایام القادمه ،ایران لاتستغنی
    عنهُ فی الوقت الراهن وامریکا مجبره علی اعطائه فیزا عند حضوره الامم المتحده ،محور المقاومه مثلَ ما عندهُ الاف مثل الشهید عمادمغنیه و الحاج قاسم سلیمانی عندهُ الاف بدهاءوحنکة السید ظریف ولکن فی هذهِ المرحله من الحرب الدبلوماسیه هوَمن یمثل ایران ،
    ابتسامةَظریف ابتسامة دهاءوکل ابتسامه لها معنی ولایفقهها الی المحنکین فی السیاسةَمثله،
    لیس کالیبتسم مثل الإهبل عندما یشاهد الصور
    التی یریها لهوا الارعن وبعدما یقوموا یقول ترامب لمن حاضرهناک نظفواالمکان فهؤلاء العرب فیهم قمل ، بیت شعر فارسی یقول
    (صوت بلبل برگل،عرعرخردرچمن
    تغریدةالعندلیب علی الورود،نهیق الحمارفی المرتع
    هردومیخوانندامّا،این کجا وان کجا
    الاثنان یغنی ولکن ،هذا کیف وذاک کیف )
    واللبیب یفهم

  7. بالعكس ظريف من اداوات النظام الإيراني وقد يستغل في غسيل أموال وغير ذلك ترامب يوجد لدية فريق عمل لايعمل من تلقاء نفسه اما توصيفك للارهابيين بالحركات العربية المتحالفة مع ايران فهذا خطا كبير حزب الله والحشد وانصار الله ارهابيون مثلهم مثل ظريف وروحاني وخامنئي ومن لف لفهم لقد اصاب السيد ترامب ونتمنى المزيد من العقوبات على باقي المجموعات

  8. هذا المهرج لم يكن ليصل لهذا المنصب لولا أنه أداة طيعة و دمية يسهل التحكم بها من الصهيونية العالمية و هو أمر واضح للجميع!

  9. يمني من المغرب
    صل على نبيك انت و مصطفي صالح يا رجل،.الى متى هذا الحقد و الفرضية ضد من يختلف الراي معكم ؟

  10. لماذا نعتقد أنّ عُقوبات الرئيس ترامب على السيّد ظريف دليلُ إفلاسٍ سياسيٍّ وأخلاقيٍّ؟
    ******************
    Unfortunately, we have forgotten the intervention of the regime in the affairs of the Arab states, and the destruction that the Khomeini regime caused

  11. World peoples insist on Justice against USA regime crimes in Palestine , Syria ,Iran , Venezuela .. etc US regime must stop his boyish evil cheap conducts ..
    Sanctions on Syria / Iran by West /USA regime are illegal at all without UN approved solution , so it is unaccepted globally but jungle rule so any colonist states can make sanctions as per their mood to fight free nations . accordingly whole world must stand firmly now with self satisfaction among to isolate US regime reckless plays and make procedures to use law & power to restore peace to world by united efforts to protect free nations and secure free international trade ..etc .no silence from now on because colonists has crossed red lines rudely .

  12. بورك فيلق فرسان المقاومة في ميدان تعليقات جريدتنا ، هذا المنبر المقاوم …..
    أنتم شموس منيرة مقابل الثقوب السوداء …و أقلامكم ذروع منيعة تكسر نصل سهامهم المسمومة…
    شكرا لكم جميعا

  13. الى :
    شرحبيل وتاوناتي و!!!!!! .
    عن قريب سيلجأ آل سعود الى التقرب من ايران وطلب رضاها بكل وسيلة بعدما يشعرون أن لا مفر من ذلك . إما بفعل قانون جاستا أو للنجاة من حرب اليمن .
    حينها ستأتيكم الأوامر بحرف البوصلة .
    والأمر طبيعي لديكم . لعدم وجود أي دافع وطني أو عقائدي لديكم للكتابة سوى رضا الآمرين وتنفيذ الأوامر .

  14. خسرنا المعركة حينما تركنا قضية الارض وتشبثنا بقضية الجامع من زاوية دينية
    تبا للعقول الحجرية والرجعية
    متى نستيقظ من سباتنا العميق الذي ذهب بنا الى الوهم منذ 1400 عام
    لا تعود القدس بأياد تتوضئ تارة و تقمع تارة اخرى ولا يعود القدس طالما نريد فقط ان نصلي بكنائسه و جوامعه
    القدس لا يعود إنما نحن سنذهب اليه
    نحرر عقولنا اولا ثم سنحرره بعلمنا و قوتنا التي نابعة من العلم

  15. و الله العظيم أن الشيعة مظلومين كفلسطين من الاعراب الصهاينة المنافقين

  16. الى الاخ
    مصطفی صالح Today at 11:26 am (3 hours ago)
    اکتض الذباب بالموقع و التعلیقات علیهم تحجب فرحم الله البعیر الاهبل و طیب الله ذکر الاخ احمد الیااسینی

    بعد التحيه والسلام
    نعم رحمة الله على البعير الاهبل طيب الله ذكر العم احمد الياسيني .
    و اما عن الذباب و هو ذيل لا يعتدل

  17. الحكام العرب والمطبلين لهم هم من فتح النار على ايران يوم خروجها من تحت المظلة الامريكية باسم الثورة الاسلامية فاخدتهم العزة لامريكا وحلفها العنصري الصهيوني وحاربوها باسم القومية العربية لمدة ثماني سنوات من اجل عيون الامريكيين والاسرائليين فبددت ثروات وسيلت دماء غزيرة وفي الاخير سلم صدام بنفسه للمدبح نفس المخططات لاتتغير كاننا امة لاتقراء ولا تفهم عواصم عربية عريقة تهود كالقدس او اكثر من دلك فمن قاهرة كامب ديفد حوصرت غزة وقطعت كل شرائين حياتها حصار وتجويع تحت دريعة الخوف من الاخوان ولكن المخفي طاعة ومدلة لامريكا وربيبتها لدرجة ان تسبي ليفني اعلنت الحرب على غزة من قاهرة العروبة لكن لاحياة لمن تنادي اما وادي عربة فنزلت على عمان كصقيع شتاء فامر قادة المقاومة بالرحيل واعلنة الهدنة مع الافعى لكن الطبع يغلب التطبع فلدغت الاردن والاردنيين بحارس السفارة القاتل وطقوس اربد الممهدة للسوال عن مطامع لها اول وليس لها اخر اما العلاقات مع سوريا المقاومة فحرام امريكيا رغم ان دينهم يقول المسلم اخ المسلم لكنهم فضلوا الطاعة للامريكي الغدار اما الرياض والمنامة فسخونة الكراسي هناك وصعوبة الانتقال واستعار الصراع بين اطراف الحكم هناك غير كل الاستراتيجيات فاصبحت اسرائيل الصديق الحامي للديموقراطية في الشرق الاوسط فصفقوا لمؤامرات ومولوها باسم صفقة القرن واجتاحت جحافل الصهاينة المنامة والدوحة ودبي فتقاربوا مع الصهاينة الغاصبين لفلسطين وهودوا عواصم العروبة وتباعدوا مع جيرانهم لهم واخوان في الدين باسم طائفية طاهرها صراع نظر له في الغرب وباطنها فتنة لاتبقي ولا تدر حدرنا من المصطفى الاكرم (ص) فاعلنوا العداء للاخ المسلم وفتحوا القواعد والابواب للعدو الماكر المتربص بالاوطان لحماية انظمة فقد مصداقية الشعوب التي حارت في من يعلق الجرس والله المستعان

  18. الى تاوناتي فرنسا
    يبدو أنك الوحيد على هذا الموقع الذي يخاف من أمريكا وميّت منها رعبا!!!
    رعبك من أمريكا وخوفك منها يُشبه خوف ورعب ملوك العرب مثل بن سلمان الذي دفع لترامب 500 مليار دولار بلحظة واحدة!!!
    يبدو أنك مصدق كلام بولتون الذي وعد بالإحتفال بعيد رأس السنة الفارسية في طهران!!!
    كل عام وأنت بخير وصباح الخير

  19. كذبت صحيفة نيورك تايمز ما ورد “على بقلم مراسلي “تاونات الرياض” وكذا “تاونات فرنسا” حيث جاء في صحيفة نيويورك تايمز أن إيران تتابع تصدير نفطها منذ آيار / مايو تحت أنظار و”صياح ديك تويتر” ! الذي بحت حنجرته من الصياح !

  20. حبال سحرة ترامب و عصيهم لن ترهب محور المقاومة و عندما تدور الدائرة سيلقي عصاه لتلقف ما كانوا يافكون,

  21. “عقوبة شهرزاد” تتوقف عند كل “صياح” من” ديك تويتر” !

  22. My dear friend Atwan it is not one evidence America is morally and politically bankrupt ! America has always been a bankrupt country and society since time immomorial , Politically , Morally , ethically and socially. We have done our education in USA and we know what it is. Mind you there are millions of American who are really fabulous people . In fact much better than our fellow Arabs. BUT , If we know that USA is as such and it is the master of sp many Arab countries , then Arab countries are ethically, politically , morally and socially are rock bottom and will never wake up

  23. اکتض الذباب بالموقع و التعلیقات علیهم تحجب فرحم الله البعیر الاهبل و طیب الله ذکر الاخ احمد الیااسینی

  24. المهرج الاحمر !!!!!!

    مهرج و يلعب بالارهابيين كرة تحت اى مسمى كانوا !!!!! ………. ماذا لو ان عاقل و عبقرى اكثر من ترمب جاء و راى كل جرائم الارهابيين !!!!…. ماذا سيفعل بهم ؟؟؟؟!!!… يلعب بهم كريكيت و غولف و كرة و مصارعة حرة …و…و….و…. اى ما لا نهاية !!!!!!!

  25. سعد بن مصلح:- فيلق القدس و مناصريه لا يخاف امريكا و لا بني صهيون و لكنه يخاف طعناتكم له في ظهره و تحشيدكم الطائفي المقيت و ماعزكم الذين لا يفقهون سوى الخيانة و العمالة و ذبح النساء و الاطفال و الابرياء و هم كثيرون جدا من امثال داعش و مسمياتها التي تعشعش على حدود فلسطين بالالاف و مدافعهم و بنادقهم موجهة الى صدور المجاهدين الذين ينتظرون اللحظة المناسبة لدخول فلسطين و تحريرها.

  26. كانت منتظرة ومرتقبة.تحذثت عنها وساءل الإعلام العالمية منذ مذة. وكما ذكرت هذه الوسائل الاعلامية، الهذف منها ليس منع ظريف من الابتسامة او رصيده البنكي ( رغم انه من أثرياء طهران)، لكن الهذف منها تحجيم تحركاته ولقاءات باللوبيات الإيرانية في امريكا.فكل زياراته القادمة ستكون من المطار إلى مقر الأمم المتحذثة، لا غير.
    وكما استخففتم بالعقوبات في بدايتها وقلنا لكم انتظروا قليلا وبعدها احكموا، نقول لكم انه خطء قاتل أن تستخفوا بأقوى دولة في العالم.فالذي استطاع تقليص صادرات ايران النفطية من مليوني برميل إلى 200 ألف برميل، واستطاع دفع حزب الله إلى الإفلاس والاستغاثة بانصاره ليدفعوا له، يعرف جيدا ما يفعل….والايام بيننا

  27. اخ سعد انا اهوازیا وعربیا وایرانیا ولکن یا سعد لا تشک ان بعض الظن اثم لفیلق القدس شهدا وایذا اسرا عند العدو الصهیونی وانت لا تعلم بهم والمواجهه مع العدو الصهیونی موجوده دائما وسوف تکون علنیه و نهائیه انشاالله

  28. إلی السيد /Anonymous/ تارة و/سعد بن مصلح/ تارة أُخری
    لا اريد أن اخاطبك كعربي لأنه ليس كل من يكتب العربية فهو عربي. فأدرعي، الناطق باسم جيش الاحتلال الصهيوني ايضاً يكتب العربية.
    في مدينتي يوجد ملحمة القدس، افران القدس، سفريات القدس… الخ
    وإذا سمّی الحرس الثوري فيلق القس، لواءالقدس أو جيش القدس، فما الذي يزعجك في الأمر؟

    قبل ان نطلب من إيران ومن قاسم سليماني تحرير القدس فلنطلب ذلك من دولنا العربية فهي أولی بذلك.
    وإذا كانت هذه الدول لا تريد تحرير القدس فلتترك حركات المقاومة تناضل ضد محتلي القدس ولا تضعها علی لوائحها المشؤمة للإرهاب.
    مصر وقّعت اتفاقية كامب ديفيد ونظامها يحارب المقاومة الفلسطينيه سراً وعلناً ويدمر انفاق المقاومة.
    الاردن علی نفس الطريق. السلطة الفلسطينية تعمل دالول علی المقاومين وتسهِّل قتلهم تحت ما يُسمی التنسيق الامني.
    دول الخليج اجتمعت في البحرين لبيع فلسطين مقابل كرسي بن سلمان.
    سوريا ساعدنا علی تدميرها معاقبة لها لأنها رفضت الانبطاح والتوقيع.
    وبالنهاية كعرب نزايد علی ايران ونأخذ عليها انها لا تحرر لنا القدس.

  29. أمريكا تستشعر انهيارها مثلما انهار الاتحاد السوفياتي. مجيء ترامب كان من أجل خلط أوراق العالم بالانسحاب من كافة الاتفاقيات والاخلال بالتوازن العالمي حتى يفقد المنافسون مثل الصين توازنهم. أمريكا في مرحلة ضياع السرعة ولا تدري فعلا ما تفعل وقد يسبب ذلك حربا عالمية ثالثة تقضي على ثلثي البشرية طمعا في عدم فقدان أمريكا للريادة في العالم. فقدان الريادة لا تتحمله أمريكا وستفعل المستحيل من أجل ذلك وربنا يستر.

  30. ترامب لا يملك أي شيء من الخبره السياسيه لهذا لا يجب القول انه افلاس سياسي ابدا !!! هو افلاس أخلاقي كونه بدون اخلاق والعقوبات التي يستخدمها كل من يعارض سياسته العدوانيه يفرض عليهم عقوبات وهو نوع من البلطجه والزعرنه لرئيس اكبر بلد في العالم !!! اتمني من الجميع اخذ العبر والدروس من طريقة معاملة هذا البلطجي بتعامله مع كوريا الشماليه وفنزويلا وايران حاول فرض ارادته وبعد الصمود والكبرياء تحول تهديده لتلك الدول الي استجداء لمقابلتهم وبدون شروط كما حدث مع زعيم كوريا ذهب اليه الي الحدود للقاء دقائق معدوده وهاهو يستجدي وزير الخارجيه الايرانيه للقاؤه في المكتب البيضاوي وتم الرفض !!! متي سنملك الاراده والعزه والنخوه ونقول له كفي بلطجه كغيرنا من الدول التي تحترم سيادتها !!!!

  31. الهدف منها منع تحرك الوزير(الدبلوماسية الإيرانية)أو على الأقل تحجيمها .إذ أن تقييد حركة وزير الخارجية من شأنها تقليل فاعلية القناه الدبلوماسية الأهم في التفاوض والعمل على تحييد ما يمكن تحييدة أو كسب تعاطف إي من القوى التي تقف حاليا موقف المتفرج أو التي لم تتخذ موقف معادي إلى الآن على الأقل .حتى مع وجود سفراء لإيران في تلك الدول فالتحركات الدبلوماسية في المواضيع الهامة تحتاج دائما لجلسات مغلقة ومع قيادات هامة كوزير الخارجية أو من هم في درجه أعلى .ومن هنا فهذه العقوبات لها أثر لا يستهان به .فاالمساله أهم بكثير من تجميد مليون دولار في رصيد الوزير .وبالتالي ستنفرد الدبلوماسية الأمريكية بالقوى التي تقف في المنتصف اقناعا وتحشيدا و وعودا .صحيح أن الإفراط في استخدام أداة العقوبات يفقدها هيبتها ولكنها تضل مؤثرة ويتحاشى الجميع أن تفرض عليهم .

  32. الأخ الأهوازي ( أشك أنك أهوازياً ).
    لن تجد عذراً لفيلق القدس المزعوم، فالعرب الذين يوالونكم ويرفعون شعاراتكم الزائفه لها حدود مباشرة مع فلسطين المحتلة، ولو شاء فيلق القدس الوصول لحدود التماس مع العدو الصهيوني لوصل، وليس في طريقة مايعيقه الا جبن مكونية وكذب مناصرية.
    لا أحوج الله القدس لفيلق مر عليه أربعون عاما وما أطلق طلقة واحدة في سبيل الله ثم في سبيل تحرير القدس.

  33. عكس الخبر …
    الذي سمعناه أن امريكا منعت تحرك الجواد الظريف من التنقل في أراضيها إلا في ثلاثة مواقع تابعة للأمم المتحدة … وأعطته فيزا الدخول بعد وساطة فرنسية بمكالمة شخصية من ماكرون مع ترامب … فكيف رفض دعوة لزيارة البيت الأبيض …؟

  34. ____ ترامب _ تشابهت عليه البقر _ توصيف و تشخيص لحالة نفسية تعكس يأس ترامب السياسي حيال معضلة تؤرق مكتبه .
    .

  35. Trump is clown everyone knows that, a moron defnitely he is certified, a con no doubt about it, he steals , lies and going to jail these are like the facts of life.does any one cares what tweet besides the people profiting from his idiocy, not as much. he definitely destroyed the future of the USA, and history will be mention there was an American Empire that with the stupidity of its people “elected” an ignorant with an Obama complex that dragged it into the abyss

  36. درب الی یسیر نحو القدس مفروش بوسیله العقارب والافاعی الخلیجیه والخونه المنبطحین الذین یصرفون اموال الشعوب العربیه دفاعا عن اسرائیل ونیابته عن الامریکان ولکن المقاومین یسحقون العقارب والافاعی ویصلون للقدس مهما یکون الثمن ومهما یطول الزمن

  37. على الإدارة الأمريكية أن تعلم بأن السيد محمد جواد ظريف يعتبر من أكبر الدبلوماسيين حنكة وعقلا ومنطقا. هو مطلع على الأوضاع العالمية بأدق تفاصيلها يعمل في نطاق القوانين الدولية ويدرس ملفاته جيدا قبل الخوض فيها، يرسم له هدفا محددا ويعتمد حلولا عدة لتحقيق هدفه. يشهد له الخصم قبل الصديق بالكفاءة والخبرة مستمع جيد ومحاور بارع. ألمعي متقد الذكاء يلتقط الإشارة البسيطة ويفهم مراميها البعيدة. متقن جيد لفن الحوار ومتمرس عنيد في لغة التخاطب يستعمل ابتسامته الشهيرة كدرع واق عندما يكون في وضع الدفاع ويستعملها كسهم حاد عندما يكون في وضع الهجوم. تراه أمام وسائل الإعلام يزن كل كلمة يصرح بها إذا كانت قبل خوض الملف فهو يعتمدها كمقدمة تمهيدية تضع خصومه في إطار الموضوع وشروطه وإن كانت بعد اللقاء تراه يبعث من خلالها برسائل وإشارات توضيحية لمن يعنيهم الأمر يفسر بها ما كان قيل تلميحا أو إيحاءا.
    هذا الشخص اختارته حكومته ليمثل دبلوماسيتها وهي راضية عنه مقتنعة بأدائه فإن كان لم يرق للسيد ترامب وعصابته فبحر الخليج أمامهم وما عليهم إلا أن يشربوا من مياهه المالحة لعلها تناسب مزاجهم المتعكر.

  38. فرض عقوبات على ظريف كان أمراً متوقعاً جداً بل منتظراً بسبب إختراعه لمصطلح B-Team ( الفريق باء) و تكراره له في معظم تغريداته لدرجة بدأت تشكل وعي الرأي العام الأمريكي بأن هذا الفريق هو المسؤول عن كل التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي عن كل الآلام التي تعانيها وستعانيها أمريكا في المنطقة، بما سيؤدي في نهاية المطاف إلى إنهاء دوره السياسي في المستقبل القريب.

    هذا التكتيك الذي اعتمده ظريف ناجح جداً في حصد النتائج المرجوة منه في المجتمعات الغربية لا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية لما تتمتع به من مساحة كبيرة نسبياً في حرية الإعلام، وكفيل بإسقاط الفريق تماماً – على الأقل فيما يتعلق بالشق الأميركي من مكونه – وإنهاء دوره السياسي بالكلية في الولاية القادمة لترامب.

  39. قاسم سليماني قائد فيلق القدس
    بيتقاعد هاللواء أو يموت ويجي بعده مئة لواء، ماشفنا فيلق القدس متوجه للقدس.
    أربعين سنه وفيلق القدس ماتجاوز قتل السوررين وسنة العراق والأهواز.

    من ناحية أخرى، العقوبات آتت أكلها ونشفت مورد الإرهاب الرئيسي في العالم، المورد الذي يتفاخر بسيطرته على عواصم عربية بمليشياته التي يغذيها بالمال.
    الآن حتى صناع القرار أنفسهم طالتهم أضرار الحصار وسيركعون للمفاوضات عاجلاً أم آجلاً.

    سعد بن مصلح

  40. السلام عليكم ….كلما غضبت امريكا على شخص “أو بلد وحاربته” إلا وعرفت أنه شهم كفؤ يحب بلده وامته ودينه ولم يقبل بخيانتهم…أما من رضو عنه فقد أتبع ملتهم…
    الامور واضحة : الولايات المتحدة فشلت في سياساتها تماما و تلعب في الوقت الاخير. ما لا يفهمه السعوديون هو ان الانتخابات الأمريكية على الابواب و قريبا سيرحل ترامبو و تتغير السياسة من جديد….
    عميد السياسه الخارجيه الايرانيه اذهل الامريكان والاوربيين بقدراته اللغويه والاخلاقيه مما استدعى فرض حصار عليه ولكن ياترى كيف سيتفاوض الاعداء مع ايران لان ايران لم ولن توكل مندوبين عن ظريف اطلاقا .

  41. ولد يحكم بلد. المشكلة ان هذه البلد هي اميركا اقوى دولة عسكرياً وتجارياً في العالم

  42. هل يستحقّ هذا “المُهرّج” أن يكون رئيسًا للعالم الحر؟
    نعم…
    ابان حكم اوباما الذي يعجبكم اشتركت ايران واذرعها بحروب هجرت ملايين ودمرت مدن وقتلت مئات الالاف، ويا ليتهم حققوا شئ لهم او لنا، ها هو العراق منهوب وفاسد وغير آمن، وسوريا واليمن لا ضؤ في نهاية نفقهم المظلم.
    هيك مزبطة بدها هيك ختم
    وهكذا استهتار ايراني بسيادة الدول حد انشاء احزاب مسلحة بحاجة للعين الحمراء والبجاحة الترامبية.
    وهذا المهرج رفع قيمة الدولار وحسن الاقتصاد بلاده
    ونحن نتمنى ان تتسع ابتسامة ظريف، فآخر ابتسامة له جاء معها صب قلوب مفاعلاته بالخرسانة دون مقابل، والله سلطة اوسلو ابرع منه بالمفاوضات.
    اللهم زد وبارك من ابتسامات ظريف،
    ويبقى ان نقول ان مكتب ظريف سيتعامل بالكاش من اليوم … حتى بطاقاته الائتمانية لم تعد تعمل

  43. سوف تزداد شهرة الدبلوماسي المخضرم ضريف بسبب القرار السخيف من قبل ترمب

  44. اود ان أقول إذا عطست ايران أصيب الخليج بزكام. كذلك أنا متاكد ان الجمهورية الإسلامية تطبق المثل
    If you wish for peace prepare for war

  45. فرض العقوبات بحق ظريف ربما هي رسالة أن لا تفاوض بعد اليوم ! على اعتبار ظريف هو رئيس المفاوضين الايرانيين . فبم يفكر المهرج ترامب إذن ؟ لا حرب ولا سلم و لا مفاوضات .. يبقى احتمال كسب وقت لرسم معالم صفعة القرن التي تسابق الزمن والاستعداد لالتفاف من نوع ما على إيران لأن خطوة الإمارات ليس من بنت أفكارها ولو أنها تصب في مصلحتها .
    بعض خطط الشطرنج توخي لك بالكسل تباعا إلى أن توقعك في الفخ و تصدمك بالشيخ مات !
    إيران موطن الشطرنج الأول ، و قادته مثل أجدادهم الفرس أذكياء و دهاة و يقرأون الرسائل جيدا ..وطبعا لن يروا في هاته العقوبات ضد ظريف سخفا وتفاهة ، بل نقلة على الرقعة يلزم معرفة مغزاها …

  46. البيت الابيض حاول إستقطاب ظريف بالاغراء والاغواء والتهديد ولم تفلح خاصة بعد قبوله العدول عن الاستقالة من منصبه قبل اشهر .
    والعقوبات تاتي في هذا الإطار الشخصي ولا علاقة له بتجارب الصواريخ ، واعتقد أن الايام القادمة ستشهد إستقالة ظريف من منصبه الحساس والهام بالنسبة للأمن الدولي ، ولن تتوانى القيادة الايرانية عن قبولها وخاصة ان المرحلة المقبلة لاتتطلب شخصيات إيرانية معتدلة .

  47. هذه لغة العزة والكرامة عندما يكون للامة عزة وقوة ومنعه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here