لماذا نعتقد أنّ زمن الحِصارات الإسرائيليّة الأمريكيّة يَلفُظ أنفاسه الأخيرة وكيف نتَوقّع أخبارًا سارّة من لبنان وسورية واليمن وغزّة؟ وهل ستتدفّق ناقلات النفط الإيرانيّة إلى مرفأ بيروت مثلما تدفّقت إلى طرطوس؟ وما هي المُؤشِّرات الثّلاثة التي ستَرسُم خريطة المِنطقة؟

عبد الباري عطوان

تُواجِه خمس دول وكيانات شرق أوسَطيّة حِصارات اقتصاديّة خانقة هذه الأيّام، هي إيران وسورية ولبنان واليمن إلى جانب قطاع غزّة، الهدف مِنها تركيع شُعوبها، ودفعها للثّورة والتمرّد للإطاحة بالأنظمة القائمة فيها، إمّا للإتيان بأنظمةٍ أخرى ترضَخ للمشروعين الأمريكيّ والإسرائيليّ، أو زرع حالة من الفوضى التّدميريّة، وتفكيك الدّول القائمة.

هذه الحِصارات لم تفشل فقط، بل أتَت بنتائج عكسيّة تمامًا، وتُؤكِّد مُعظم المُؤشِّرات بأنّ هذه الدّول تخرج منها أكثر قوّةً وصلابة، بينما تُواجِه الحُكومات العربيّة المُنخرطة في المَشروعين الأمريكيّ والإسرائيليّ أزَمات داخليّة سياسيّة واقتصاديّة مُتفاقمة، خاصّةً في مِنطقة الخليج.

فالحِصار الخانق دفع حركات المُقاومة في قِطاع غزّة، وحركتيّ حماس والجِهاد الإسلامي تحديدًا على تحقيق الاكتِفاء الذّاتي في تصنيع الأسلحة، وتطوير قُدرات عسكريّة مُتقدِّمة تتوّجت بالانتِصار الأخير في قِطاع غزّة، أمّا سورية فامتصّت، أو بالأحرى أجهضت، تطبيقات قانون قيصر، واستطاعت أن تَكسِر الحِصار بشَكلٍ تدريجيّ، أمّا إيران كبيرتهم التي علّمتهم السّحر، فاستطاعت أن تَجِد البدائل في روسيا والصين والاستِقلال نوويًّا، وتُرغِم الولايات المتحدة على استِجداء التّفاوض معها للعودة إلى البرنامج النووي، دُون التّراجع ملّيمترًا واحدًا عن شُروطها، بل ودُون الجُلوس على مائدةٍ واحدة مع المُفاوضين الأمريكيين وجهًا لوجه.

***

تصريحان لافتان للنّظر في المنطقة العربيّة وتطوّر “قضائي” مُهِم في الدّولة الإيرانيّة يُمكِن أن تُحَدِّد جميعها السّيناريوهات الزّاحفة إلى المِنطقة، والخُطوط العريضة لخريطة التّوجّهات القادمة فيها:

  • الأوّل: الإنذار الذي وجّهه السيّد حسن نصر الله أمين عام “حزب الله” في كلمته التي ألقاها في العيد الثّلاثين لانطِلاق قناة “المنار”، وهدّد فيه بكسر حِصار المَحروقات المفروض على اللّبنانيين، واستِقدام ناقلات مُحمّلة بالبنزين والمازوت من إيران، وتوفير الحِماية لها إذا حاولت الدّولة بتَحريضٍ من ميليشيات مُوالية لأمريكا منعها، وللمرَّة الألف نقول إنّ هذا الرّجل إذا قال فعل خاصّةً إذا فاضَ كيْلُه.

  • الثّاني: دعوات من أعضاء مُتشَدِّدين في البرلمان الايراني لتقديم شكوى رسميّة ضدّ الرئيس المُنتهية ولايته حسن روحاني ومُقاضاته لتوقيعه على وثيقة لليونسكو لعام 2030 بشأن المُساواة بين الجنسين في التّعليم ورفَضها السيّد علي خامنئي المُرشد العام، وجرى تعليقها عام 2017، فإعادة نبش هذه الوثيقة قبل أسبوعين من الانتِخابات الرئاسيّة في 18 حزيران (يونيو) الحالي يعني أنّ عصر الإصلاحيين انتهى عمليًّا، وأنّ احتِمالات العودة للاتّفاق النووي باتت مَحدودةً، إنْ لم تَكُن معدومةً، وكُل هذه المُفاوضات في فيننا جاءت لكسب الوقت للوصول إلى هذه الانتِخابات.

  • الثّالث: كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في حديثٍ لتلفزيون “الجزيرة” “أنّ بعض الأطراف (لم يُسَمِّها) كانت تتآمر على الدّول العربيّة على غِرار سورية، قال في “يَومٍ ما” سنعود إلى الجزائر بعدما ننتهي من سورية”، وقال “أنا أقول لهذه الأطراف لحمنا مُرٌّ ولا يُؤكَل”، والسّبب وقوف الجزائر إلى جانب الشّعوب المَغلوبة والمَقهورة في إشارةٍ إلى قضيّة فِلسطين، وعزم الجزائر استِعادة دورها في محور المُقاومة.

الانتِخابات الرئاسيّة الايرانيّة التي ستتم بعد عشرة أيّام، ومن المُرجَّح أن يفوز فيها إبراهيم رئيسيّ شيخ المُتشَدِّدين، ربّما تكون “ساعة الصّفر” للتَّوجُّه الجديد في المِنطقة، وعُنوانه الأبرز التّصدّي للمَشروعين الأمريكي والإسرائيلي.

لا نفهم لماذا تتمدَّد طوابير السيّارات أمام محطّات الوقود في لبنان عدّة كيلومترات بينما ترفض الدّولة عُروضًا لشِراء ملايين البراميل الإيرانيّة بسِعرٍ مُنخفض، وباللّيرة اللبنانيّة، رُضوخًا لإملاءاتٍ أمريكيّة؟ والشّي نفسه في اليمن، وقبلهما في سورية وقِطاع غزّة؟ هل النّفط الايراني “حرام” والنُّفوط  الأُخرى “حلال” مثلًا؟ وهل النّفط بات أداةَ استِعمار واحتِلال في بلدٍ بِلا حُكومة وثلاثة أرباع شعبه تحت خطّ الجُوع؟

وهل من المنطقي أن يتم احتِلال آبار النّفط السّوري واليمني من قِبَل حُلفاء أمريكا، ثمّ يتم منع استِيراد المحروقات في الوقتِ نفسه من دُولٍ أُخرى، بِما في ذلك دول الخليج “العربيّة” مثلًا؟ وهل قدّمت هذه الدّول البترول والغاز للشّعوب في سورية واليمن ولبنان وقالوا لا؟

***

هذه الحِصارات بدأت تتآكل بسُرعةٍ قياسيّة، بسبب مُقاومة هذا الواقع المأساوي، والالتِفاف حول الأحزاب والفصائل التي تتصدّى للهيمنة الأمريكيّة والإسرائيليّة المُشتَركة، فالسيّد نصر الله سيَكسِر الحِصار النّفطي على لبنان حتمًا، ويَعرِف كيف يحمي ناقلات النّفط الإيرانيّة، وحركة أنصار الله في اليمن تتلقّى هذه الأيّام عُروضًا من الوسطاء بنقل فرق التّفتيش الدّولي من جيبوتي إلى الحديدة، وإعادة فتح مطار صنعاء لجميع الطّائرات باستِثناء القادمة من طِهران وبيروت وبغداد، أمّا حركات المُقاومة في قِطاع غزّة فأصبحت صواريخها هي صاحبة الكلمة العُليا، وبات الوسطاء يتَدفّقون إلى حركة “حماس” وحُلفائها طالبين وقف إطلاق النّار، بما فيهم الرئيس بايدن شَخصيًّا.

زمن الحِصارات يتآكَل ويقترب من نهايته، وزمن الرّعب والهلع إلى الإسرائيليين وحُلفائهم العرب قد بدَأ، والانطِلاقة الأكبر لمحور المُقاومة ستتبلور في أبهى وأقوى صُورها وكلمة السِّر قد تكون إعلان نتائج الانتخابات الإيرانيّة، وحينها لكُلِّ حادثٍ حديث.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

50 تعليقات

  1. الى أهل التوات
    سياسة الجزائر تعمل بصمت , ويكفي أنها الدولة الوحيدة التي بقيت على المساعدات المالية وأخرى ,للاخوة في فلسطين في الوقت الذي توقفت فيه كل المساعدات بأمر من ترامب .
    ستكشف الأيام , وستكشف المقاومة الفلسطينية عن الذخيرة ونوعية الأسلحة التي توصلت بها في معركة سيف القدس .
    والايام بيننا

  2. السادة الخليجي وغازي الردادي

    في زمن الانتصارات وتألق محور المقاومة وفرض كلمته وفرض نفسه على الساحة الفلسطينية والعربية والاقليمية وفي زمن الصواريخ التي اصبحت تدك تل ابيب وحيفا وما بعد حيفا وكل زاوية من فلسطين المحتلة، تصرون على الكلام عن الجوع والشبع والهجرة والدولار والنفط.. الخ

    يا سادة اذا كان هذا جل همكم ولا ويعنيكم شيء سواه، نذكركم ان رسول الله الى الانسانية تعرض للحصار و والتجويع والتعطيش والتعذيب والتهجير هو وانصاره وهذا ليس بعيب، انما العيب هو الاصرار علی المذلة والانبطاح والتطبيع والدفاع عن المشاريع والمخططات الصهيو امريكية في حصار وقصف بلادنا العربية والاسلامية ومحاصرتها وتجويع شعوبها. والتغني بانتصارات العدو الوهمية. لقد سمعنا للتو اعترافات الخبراء الصهاينة وتصريحاتهم عن إدعاءات النتن ياهو وتمثيلياته البهلوانية عن مغامراته ونجازات اجهزته الاستخباراتية في الداخل الايراني حول سرقة اسرار عسكرية وملفات عن برنامجها النووي والتي ليس هي إلا انجازات وهمية واكاذيب لغايات انتخابية، ودائماً حسب اعترافات الصهاينه انفسهم.
    اما انتم فاكملوا بهجتكم وفرحتكم وتغنيكم بها.. !!!

    تحية للأخ الاستاذ عبدالباري عطوان ولكل الشرفاء علی منبره الحر.

  3. للأسف الشديد أخ خليجي
    الفرق بيننا وبين الايرانين هو أن الإيرانيين لديهم الانفه ونحن لم نسمع بها قط واذا وجدت فهي للاستعمال الداخلي
    أما بخصوص نصرالله والنفط الإيراني للبنان بالعملة أو باليره البنانيه نحاول اعطاءهم فرصه لكي نثبت ما نقول
    إيران دوله وشعب لديهم تاريخ متجذر لما يقارب الخمسة آلاف عام فهذا الشرف لا يسمح لهم بالخنوع
    مع الشكر والتقدير

  4. عندما انتصرت المقاومة المسلحة للمسجد الأقصى والقدس الشريف نصرها الله على العدو في معركة “سيف القدس” التي وحدت ولم تفرق إلا من أبى. الانتصار للقدس فهو انتصار لكل فلسطين والعكس غير صحيح. كل ما هو إيجابي لفلسطين في المستقبل إلا نتيجة طبيعية لهذا الانتصار المظفر. المرغوب اليوم قبل الغد ان تتحصل المقاومة المسلحة في تهيئتها للمعركة القادمة على تكنولوجيا صواريخ ارض /جو لحماية سماء غزة المجاهدة من عربدت الطيران الأمريكي /الإسرائيلي. لماذا يدعم الأمريكيون العدو عسكريا علانية و”يسدون ” لإيران شرف المساهمة العلمية في هذا الانتصار الفلسطيني. حبذ لو إيران تستفز مرة اخرى علانية امريكا حتى تمنح لها كذالك شرف تزويد المقاومة الفلسطينية بالتكنولوجية القاتلة للطائرات الأمريكية الف35 التي تقصف غزة.. لشل كذالك تفوق العدو في هذا الميدان بعد إحباطه على الأرض. حبذ أخيرا لو “مصر السيسي” الاستفادة من هذا النصر وتتجاوز إيجابيا دورها المقيد امريكيا ضمن مجرد “ساعي بريد” او” رجل إطفاء” نيران صواريخ محور المقاومة خدمة لبعضا من مصالحها الضيقة المرهونة اصلا.

  5. ما ورد في تعليق الاخ الفاضل خليجي صحيح مليون في الميه .. أحييه على التعليق ..
    تحياتي للجميع ..

  6. متى ستتحقق تلك الاحلام التي تتحدث عنها
    عندما تموت شعوب تلك البلدان من الجوع
    أو عندما يهجرها اهلها

  7. تضحيات الشرفاء لن تذهب هباء وستجرف كل الصهاينة الظاهرين والمستترين الذين يصورون انهم مع شعوب الأمة وهم خناجر في خاصرتها

  8. الأخ محمود الطحان

    إن أغلب الدعم الذي حصل عليه الشعب الفلسطيني خلال مسيرة نضاله ضد العدو الصهيوني منذ أكثر من تسعين عام كان دعم احتواء وليس دعم تحرير ونضال، العدو الصهيوني يعلم حقيقة هذا الشعب وحقيقة الشعوب عندما تكون المسألة مسألة وجود وإحلال!!

    لاحظ محطات النضال الفلسطيني لم يكد يترك هذا الشعب بلا ولي أمر لاحتوائه والسيطرة على قرارة وانفعالاته…..

    وهذا ما أدركه العدو والمجتمع الدولي مؤخرا ويسعى لاستدراك الخلل بنفس الأسلوب القديم الجديد….

  9. الأخ الفاضل فؤاد دعنا المحترم تحيه طيبه وبعد
    الخوف الكبير هو ماجاء في مداخلتك القيمه وهو أن يتحول الحصار إلي حصار القرار وهو الأخطر من حصار الأكل والشرب
    السلطه سيكون لها الدور الاكبر في فرض هذا الحصار بمساعده عربيه وصهيونيه من اجل الخنوع والذل الذي مارسوه علي اهلنا في الضفه الغربيه..إنهم زمرة لصوص حياتهم مرتبطه ببقاء الإحتلال الإسرائيلي

  10. كما قلنا بالامس سيستورد السيد نصر الله المشتقات النفطية من الجمهورية الاسلامية الايرانية المباركة و سيحمي ناقلاتها من اي اعتداء من اي كان.

  11. حصار اليمن عربي و..
    حصار ايران امريكي و..
    حصار سوريا اسرائيلي و..
    حصار لبنان لبناني و..
    حصار غزة فلسطيني عربي اسرائيلي امريكي.. لك الله يا غزة

  12. هناك معركة حقيقية بين الحضارات الاصيلة والعريقة مثل الحضارة الصينية والفارسبة وبين المدنيات الحديثة اللقيطة مثل أمريكا واسراءيل . ليس صدفة ان تدمر سوريا والعراق من طرف لقطاء بما فيهم لقطاء العرب . وليس صدفة ان لا تقف الصين وايران الحضارتين العريقتين ضد هذا التوجه . بل ليس صدفة ان تتحفظ مصر العريقة ضد هذا التوجه ولكن خفية نظرا لاوضاعها الصعبة . اذن الصراع هو بين الحضارات من جهة واللقطاء من جهة اخرى على راسهم اسراءيل وامريكا.

  13. نحن نعيش الآن زمن التحولات التاريخية الكبرى، الغرب يستوعب ذلك ويدركه، وبدأ عالم المتعدد الأقطاب للظهور، وبأت أمريكا تسحب كل قواعدها، لكن للأسف بعض العرب المنغمس بأحلامه القديمه لا يريد استيعاب ذلك، هذا يذكرني بمن لم يستطع استيعاب انهيار الاتحاد السوفييتي وبقي عدة أعوام يعيش ويتكلم وكأن الاتحاد السوفييتي ما زال على قيد الحياة وهو غير موجود، ونفس الشيء الآن مع بعض العربان المعجبون بالحرية والديموقراطية على الطريقة الغربية، انهم لا يدركون ما يدور حولهم، لأنهم عزلوا أنفسهم عن الناس، ولا يسمعوا الا ما يعجبهم، ولا يتابعوا الا أخبار أصدقائهم. نحن على أبواب مستقبل مشرق جديد، شرقي وليس غربي، بعدل وسلام، بدون ظلم ولا عدوان.

  14. خيارات الكرامة كثيرة .. و
    هي الوقود المعول عليه لإسترداد الحقوق .
    شكرا للحصار الخلاقة .
    _______________

  15. الصمود أمام العقوبات والحصار لأيّ بلد في الدنيا، يستوجب نهجاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً يحقق من خلاله مصالح الشعب.
    فهل انتشار الفساد، وعدم محاربته، واعتماد النهج الاستبدادي في إدارة شؤون البلاد، وغياب الحريات بمختلف أشكالها، واستمرار التعامل بالدولار، على الرغم من استعداد دول عظمى على التبادل التجاري مع الدول المعاقَبة، بالعملات الوطنية واستبعاد الدولار إلى أقصى ما يمكن.. هل كل ذلك يعزّز الصمود في مواجهة أمريكا وحلفائها وأذنابها؟

  16. (إيران كبيرتهم التي علّمتهم السّحر) استعارة ذكية منك استاذ عبد الباري. نعم فان فراعنة العصر امريكا والصهاينة ودول التطبيع سيفشلون بتشويه سمعة جمهورية ايران الاسلامية التي تحملت حصارا ظالما لمدة 42 سنة بسبب نصرتها للمقاومة الفلسطينية كما فشل فرعون في تشويه سمعة نبي الله موسى عليه السلام .

  17. ما قاله تبون فقط للاستهلاك المحللي. الجزاءر لم تكن يوما في صف المقاومة. في كل جلسات الجامعة العربية والقرارات كانت تمتنع التصويت.في قرار تجميد عضوية سوريا او القرارات الخاصة بليبيا لزمت الصمت.

  18. لكل زمان دولة ولكل دولة رجال ..واي رجال اروع من رجال غزة ..هؤلاء مع الحصار والفقر والجوع بهروا الدنيا وغيروا كل المعادلات ..6مليون صهيوني باتوا 11 يوم في الملاجيء ..وهام اليوم قطعان المستوطنين خافوا من تهديد اهل غزة ولم يرفعوا علامهم ..بل نكسوها ..كل اعداء الامة اليوم مهزمون ..كل اعداء الامة اليوم يحسبون لاهل غزة الف حساب …

  19. خليجي
    حسنا انت ذكرت وقائع لكن لم تقترح حلول . هل تقترح على الناس ان يحذوا حذوكم ويتخلوا عن الشعب الفلسطيني وحقه في ارضه ودياره ويذعنوا للاملائات الاسرائيليه والامريكيه ويدفعوا الجزيه لامريكا لكي تتركهم يعيشون بسلام ؟ هل هناك اساطيل ايرانيه او صينيه او روسيه تفرض الحصار على امريكا ام ان العكس حاصل فالاساطيل الامريكيه تجوب البحار في كل مكان وتعتدي وتفرض الحصار على هذا وهذاك بدون اي وجه حق ؟ لماذا على شعوب ودول العالم قبول هذا الطغيان وعدم العداله الامريكيه ؟ اترك الجواب لك .

  20. الى خليجي. السلام على من اتبع الهدى واما بعد لاياتي الى بلدان الخليج الا من كان له اقارب فيها فنحن نعلم ان معظم سكانها هم من اصول ايرانية كعائلات العجمي والفارسي والبلوشي والعوضي واشكناني وصيرفي وبوشهري و…. ولايخرج من ايران للعيش خارجها الى من سرق او نهب اموال بيت المال او من يبحث عن المتعة والخمرو الى ذلك واماعن العملة اللبنانية ف هية اثمن من الدولار الامريكي لان الدور العملة الوحيدة التي ليس لها احتاط ذهب في العالم وهية ورقة لااكثر. واما عن لبنان و سوريه والعراق واليمن وحتى فلسطين لم يزعزع امنها الا الخليجيين الذين ارادالله ان يطمسهم يوم القيامية فزادهم مالا وبنون فراحوا يستثمرونها في خراب البيوت وتجويع وتهجيروتشتيت اخوانهم العرب.فلم تكون ايران من غزى الكويت ولم تكن ايران من دفع المليارات لغزو سورية والعراق ولم تكن ايران من عالج عبدالله صالح ومكنه من العودة الى اليمن بعد ان ذبح شعبه ولم تكن ايران من ذبح الفلسطينيين في لبنان.اليس هذا قول الله تعالي( الاعراب اشد كفرا ونفاقا) فيا خليجي فموتوا بغيظيكم ايها المنافقون والسلام

  21. فعلا زمن العنجهة الامريكية انتهى وتأثير والنفط السعودي انتهى وعنجهية السعوديين انتهت. انطفأت شموع وتوقد شموع أخرى وهذه سنة الله في الارض. من المتوقع باذن الله تعالى خلال العشر سنوات القادمة ان تتغير الامور بشكل جذري وتعود الامور الى قيادتها الحقيقية وتضمحل قوة النفط الخليجي -بلاد الملح والرمل- الى يوم القيامة.

  22. بالنسبة لحصار غزة فالأمر مختلف تماما هذه المرة في ظل الاندفاع والتواجد المصري على الأرض….

    في ظل التواجد المصري على أرض غزة لن يكون قرار الحرب قرارا غزاويا صرف ولا قرارا بيد العدو صرفا كذلك، ربما يبدو الامر بشكل عام ضمان من نوع ما إلا أنه يصب بالدرجة الأولى في صالح الكيان الصهيوني أولا وإن كان جيدا للفلسطينيين، فسابقة أن تبدأ المقاومة الحرب كما حصل في المواجهة الأخيرة سابقة غير مقبولة للعدو وتشكل تحولا خطيرا في مفهوم المواجهة وطببعة التعاطي مع غزة، فقد أصبحت غزة بالمفهوم العملي “دولة جوار” بما تملكه من أسلحة قادرة على إحداث ضرر ربما لم تستطع جيوش الدول المحيطة إلحاقه بالعدو عمليا، لأن المعيار أصبح الآن بقرار الحرب لا بعدة وعديد الحرب، وهذا ما ينبئ بانفراجة من نوع جديد على صعيد طبيعة الحصار،،،،،،

    ربما نشهد مطار وميناء بإدارة مصرية لتعزيز هذا النوع من التعاطي الجديد، و الأيام القادمة ستشهد بالفعل انفراج واضح على الصعيد المدني في غزة، وسيتحول الحصار من حصار على البضائع والمعابر والأموال وحرية السفر إلى حصار من نوع أخطر ألا وهو حصار القرار…….

    القرار…….
    الذي هو سر قوة الفلسطيني التاريخية…
    خلق الفلسطيني رائدا للعمليات الفردية والقرار الفردي، لذا قال في وصفهم عليه أفضل الصلاة والسلام “لا يهمهم من خذلهم ”
    أبطال الدهس
    أبطال السكاكين
    أبطال الاقتحام الفردي
    أبطال التمويل الفردي
    والتخطيط الفردي
    والتنفيذ الفردي
    أبطال الانطلاق الفردي بلا إنذار….

    الكيان الصهيوني يواجه هذه الحقيقة وطبيعتها الساحبة لمن حولهم من الشعوب وعليه سيكون كل تخطيطه ورؤيته.

  23. ردا على خليجي
    كلامك صحيح ولكن على الجانب الآخر كل الشعب السعودي في حاله فقر وعوز لامثيل لها والجميع في المملكه يريدون الفرار والهجرة إلى أوروبا وروسيا وامريكا وهذا ليس كلامي بل كلام المنظمات الدوليه والسفارات والتأكد ادخل المنتديات واكتب انك في الخارج وسترى أن الجميع في السعوديه والكويتي والبحرين يريدون الهجرة وينصحوك أن لا ترجع

  24. تاجيل مفاوضات القاهرة هذه محاولة ضغط فارغة اسرائيلية والافضل عدم الدخول في مفاوضات عبثية وليتم تفعيل الصواريخ عاجلا ضد الاسرائيلي لكي لا يضيع الوقت . ايران والصين جاهزة لدعم مقاومةغزة ماليا واقتصاديا وكسر الحصار والاعمار

  25. بدأ الاندساس الاستعماري بتوجيه العدو الاسرائيلي في الخفاء والحديث عن عودة الرباعية و المفاوضات العبثية و تضييع الوقت

    بدأ الاندساس الاستعماري بتوجيه العدو الاسرائيلي في الخفاء والحديث عن عودة الرباعية و المفاوضات العبثية و تضييع الوقت والجدل البزينطي ,,,الخ . بوصلة الشعب الفلسطيني واضحة جدا وهي اولوية المقاومة والتصدي للاعداء اولا وليس الانشغال في قضايا فرعية من يستلم معونات اعادة الاعمار … الخ بالشروط الاستعمارية . الاعداء يضيعون اوقاتهم ثوابت الشعب الفلسطيني و مقاومتها هي من تفرض نفسها والا فلا مقاوضات عقيمة . وليتصل قيادة المقاومة مع الحليف الايراني الصيني فورا .

  26. زمن الحِصارات الإسرائيليّة الأمريكيّة يَلفُظ أنفاسه الأخيرة……. لا توجد اى مؤشرات على ذلك ….. النفط ليس هو المشكله الوحيده فى سوريا ولبنان …. النفط احد المشاكل .

  27.  هل قامت القيادات الفلسطينية بالاتصال مع الصين و ايران و روسيا لاعادة اعمار غزة يجب عدم اضاعة الوقت و المماطلة كما يخطط العدو الاسرائيلي الامريكي و وسطاءه عديمي الثقة بهم . ثانيا : المهم بدل تضييع الوقت واستغلال الفرص و تمييع الامور من قبل الاعداء كالعادة يجب :
     على العدو الاسرائيلي اطلاق سراح المعتقلين فورا و اعادة الاراضي المسروقة من فلسطين للعرب و التعويض على جرائم العدو بالقتل منذ 73 سنة و دفع التعويضات فورا بدل الثرثرة
     ان يدفع العدو كامل التعويضات و يكسر حصار غزة كليا . هذا هو المهم الان وليس وعود الاعداء الكاذبة
    يجب استثمار انتصارات مقاومة غزة و انتفاضة الضفة في سيف القدس والبناء عليها هذا اهم شيئ الان وان يتم تفويت الفرصة على الاعداء الاسرائيلي الامريكي الذي يحاول جاهدا لتذويب تلك الانتصارات ولكن ذلك من عاشر المستحيلات و سيفشل حتما بكل قوة وحزم .

  28. شكرا للأستاذ عطوان ألذى يبعث ألأمل بمستقبل عربى مشرق للمنطقة وألأمة العربية. سسعدت جدا بتحليله المنطقى للحصارات التى تفرضها بعض ألدول على دول الممانعة مثل إيران وسورية ولبنان وأليمن، حتى تقوم شعوب هذه الدول بالثورة على حكامها، ولكن هذا لم يحصل ولن يحصل بإذن الله.. فشل الحصار وخصوصا على إيران، ألتى نراها هذه ألأيام أكثر قوة وصلابه. حتى غزة ، أرض العزة والصمود والنصر المؤزر فى الحرب ألأخيرة، ألتى أجبرت ألنتنياهو ألإستنجاد ببايدن للعمل على وقف إنهمار الصواريخ الغزية المظفره ألتى قلبت حياة المستوطنين وخصوصا فى غلاف غزة إلى جحيم. غزة اليوم تقوم بتصنيع سلاحها من قبل خبراء غزيين، ربما ساعدتهم إيران على الوصول إلى هذه الدرجة العالية من ألإتقان..ألمهم ألمقاومة الشريفة بقيادة سيد المقاومة فى لبنان سماحة السيد نصرألله ألذى أكن له كل الحب والتقدير والأحترام. رغم كل ما يدور فى لبنان من قبل أعداء العروبة، وخصوصا ألكتائب ألذين قاموا بمذبحة صبرا وشاتيلا وبمعاونة وإشتراك شارون وبيغن، وذبحو ألآلاف من الفلسطينيين، من ألمؤسف أن عباس ومن قبله عرفات يحبونهم. عاش حسن نصرالله ألذى أعتبره ألأمل الباقى لنيل الفلسطينيون حقوقهم ولو مجزأة حسب قرار التقسيم. لا زال هناك أمل بالله جلت قدرته أن ينصر حماس وحزب الله. ملاحظة أخيرة أختلف فيها مع ألأستاذ عطوان وهى حبه لعرفات ألذى لا أحبه ولا أحترمه ولا حتى أعتبره يمت لفلسطين بصله. أرجو أن لا يكون ألإختلاف فى الرأى يفسد الود بيننا ياأستاذ عطوان ياإبن فلسطين البار.

  29. سؤال للأستاذ عبد الباري عطوان الرجل الطيب الشهم، بعد كل ما ذكر في مقالك من حقائق بخصوص محور المقاومة لا غبار عليها، و لكن بالله عليك يا سيد عبد الباري ماذا قدم الرئيس الجزائري و الجنرالات الحاكمين الفعليين بالجزائر ماذا قدموا لرجال المقاومة الأحرار و للقضية الفلسطينية غير الكلام و المزايدات السياسية. إدا كان هناك شئ لا نعلم به، أفدنا يرحمك الله. أما جوابي لك يا سيد عبد الباري هو أن حكام الجزائر لا يدعمون إلا الإنفصاليين بتندوف، و أتحداهم أن يقدموا و لو طلقة واحدة للفلسطينيين. و الأيام بيننا.

  30. How
    USA regime /Blinken say Syrian Golan is israeli .. this is against
    international law .. he must resign .. he must not stick to reckless trump illegal actions . Golan is Syrian 100% by Law . finished

  31. ودا على ما ورد في تعليق الخليجي يجب ان توجه النصائح الى مشايخك الذين لا ينتجون الا الفوضى والتفرقة لصالح المشروعات الصهيونية الامريكية انهم يبيع لكم لافيراي كما نقول في المغرب اموالكم ليست لكم المودوعة في المصارف الامريكية لا يودن لصرفها الا في الأسلحة التي اكل الدهر عليها او لشراء الدمم لصالح المستعمر او للفساد الاخلاقي على الخصوص لتفكيك اخلاقنا ! انظر الى ما حولك واترك اسيادك الإيرانيين !

  32. جب على قيادة المقاومة الاتصال فورا بالصين و ايران و روسيا للتنسيق معهم فورا في كسر الحصار التام

    في حال عدم دعم الجهاز الامني المصري الجانب الفلسطيني في مفاوضة القاهرة و تحدثه بلسان العدو الاسرائيلي و نقل رسائله فقط بدون انذار العدو الخبيث عندها يجب على قيادة المقاومة الاتصال فورا بالصين و ايران و روسيا للتنسيق معهم فورا في كسر الحصار التام و استثمار انتصار غزة مع تجهيز الدفعات الجديدة من الصواريخ للانطلاق طالما عاد العدو الاسرائيلي الى المماطلة واضاعة الوقت في المفاوضة وعدم تنفيذه للالتزامات في كسر حصار غزة و دفع التعويضات عن جرائمه و اطلاق سراح المعتقلين . غريب ان يطرح الجانب المصري اولويات العدو الاسرائيلي فقط في الحديث عن نزع السلاح الفلسطيني من خلال اشراف السلطة الفلسطينية غلى غزة و ما سمي مصالحة كحق يراد به باطل .. اية مصالحة هذه مع من ينسق مع العدو امنيا طويلا و يطالب بنزع سلاح المقاومة و يرضخ للعدو الامريكي الجديد . ما هذا !!! الشعوب العربية 400 مليون وحلف المقاومة الدولي مع مقاومةغزة بكل قوة وحزم .

  33. أتمنى أن أرى وجوه المطبعين إن فاز متشدد بالإنتخابات الرئاسية الإيرانية القادمة.
    أعتقد أنهم سيعتنقون اليهودية خوفا و هلعا مما قد تفعله إيران بهم

  34. سلام . ان شالله سینتصر محور المقاومه و سینهزم العدو الصهیونی

  35. وعلى الله فليتوملون المحسنين و الصادقين و الصابرين و من ينصره سينصرهم عاجلا غير اجل و علامة الساعة إقتربت اكيد و برهان نظرية و موضوعية و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ام مناطق النفاق و الغدر و الخيانة و الحقد و التمييز العنصري و الانانية و الإستعلاء و التجبر إقتربت ساعة نهايتهم بالمستقبل القريب جدا و على شعوبهم المغلوبون عن امورهم قول الحقيقة و الاراء النزيهة و الصادقة و الحذر و الإستعداد و التحضر لأشياء و ملفات و مواضيع ستدمرنا و تكسرنا و تشردنا و تذهب بنا إلى مزبلة التاريخ اكثر من عقود و تاريخ القادم اثناء الإستعمار و الحاقدين و الكارهين لوحدتنا و حضورنا بين العالم و الإندماج و التعايش و تعارف بيننا و التعاقد العلمي و الثقافي و الإجتماعي و الإقتصاد و التجاري المقبول و الشرعي و القانوني و الموضوعي و المتوافق عليهم بين حميع الاطراف بقوانين و احكام نزيهة و عادلة و قانونية و صادقة بالنهاية.

  36. فلنقُل، علّمتهم السحر الأبیض حتی لا یشتبه الأمر علی أحد…
    روحانی و حاشيتة لدیهم انتکاسات و ملفاتات خائبه کثیرة لن ينجوا منها أبداً، واحدة فقط من هذه الإنتكاسات هى كفلية بهم حتى تجعلهم خلف القضبان و أو قيد الأقامة الجبرية أو لا قدّر الله …
    محاكمة روحاني هى مطالبة من قاطبة الشعب الإيراني حتى بما فيهم بعض الإصلاحين و الذين كانوا من المقربين اليه….
    الذي لا شك فيه، هو أن الرئاسة الإيرانية القادمة ستكون من نصيب الأصوليين و ليس من الضرروي أن يكون رئيسي، لكن
    على إي حال هذا الأمر سيكون له انعكاسات كثيره على انحناء مختلفة بما يخص المناخ الأمني و السياسي و الإقتصادي الداخلي الإيراني و العلاقات الدولية و خصوصاً بما فيها العلاقات و المراودات مع محور المقاومة، نحن نقيّم أنّ هذه التغييرات، ستكون إلى الأحسن كلها و الشواهد و المصاديق تشير إلى ذلك، لكن لا نريد أن نطيل عليكم الكلام….
    نحن متفائلين بالخير و بخاتمة سنين العجاف و من حق المقاومين أن يتفائلوا معنا و شكرًا

  37. أول الغيث قطره أما نهاية الصراع ربما سيكون زوال انظمه ودول بأكملها مثل تلك المتحالفين مع الصهيونية العالمية وعلى رأسها أمريكا وإسرائيل وبريطانيا وفرنسا وغيرهم ..

    إنه زمن كشف الحقائق بامتياز وربما ستكون الأحداث في قادم الشهور أو السنين كبيره وعميقة لصالح المستظعفين انشاالله…

  38. الأستاذ عبد الباري عطوان. وماذا عن أخبار إيران (الخمينية)؟ و وجودها كما تدعي؟ هل معقول تضحي بكل الشعوب المنطقه من اجل شعار مصلحة النظام و القصف و الحرائق في ايران ميتمرة بدون حتى اعتراف بلحدث؟

  39. او لا وقبل كل شيء عظم الله اجركم اخي عطوان في اخيكم واخينا جميعا ورزق اهله الصبر والسلوان لا باس سيدي فزمن الكورونا هدا مليء بالصدمات وقانا الله واياكم والانسانية جميعا المصائب والفتن وانا لله وانا اليه راجعون . وعودا لموضوع المقال مجاهدي فلسطين ومعهم كل احرار الانسانية وضعوا القطار على سكته الصحيحة ولا مجال للتراجع وقد يستغرب البعض ان قلت دهب الغم واستيقط عفريت الامة من قمقمه وستتحرر الشعوب ان شاء الله .وان كان القدس هو مركز اللعبة التي اسقطت الامة في المحضور هاهي اليوم على سلم الاولويات والبداية تبشر بالخير .رغم السماسرة الدين لوثوا الاوطان بسياستهم الغير واقعية فالفرد العربي الاسلامي قوي بايمانه وارادته وتقته بخالقه اما النظم ولعبتها السياسية فما هي الا سراب اصاب الامة وشل حركتها وحان زمان الافتكاك من تركته . فالشعب اللبناني وكدا الفلسطيني ومعهم اليمني وكل شعب مقهور مستضعف من حقه ان يعيش لو كانت الديموقراطية هي التي تحكم الشعوب لكن للاسف الشديد حكم الغاب هدا لايمت للديموقراطية بصلة الاسد فيه لاهم له سوى شبله اللعين كيان المرتزقة الخزر الدي اصيب بحمد الله بشلل نصفي سيكون من اسباب فنائه ان شاء الله .هؤلاء الشعوب المستضعفة المحاصرة لها الحق في الاستنجاد بايران او غيرها ممن يحقق لهم كرامة الحياة .اما ان يكون البعض شاهد زور فهدا ليس الا نفاقا يؤدي بصاحبه للدرك الاسفل من النار .الحرب اليوم انتقلت من الوكيل الى الاصيل والمعركة معركة وجود فليدهب حلفاء االكيان الى جهنم في انتظار كيانهم المسخ الدي يهوي لنفس المصير .لا راد لقضاء الله وقدره والبعرة تدل على البعير والله المستعان

  40. نحن الآن أمام حقائق ومسلمات جديدة أن المقاومة أصبحت طرفا أساسيا فى قصة الصراع العربى – الإسرائيلي.. وأن الشعب الفلسطينى لم يعد فى حاجة لمن يدافع عن قضيته.

  41. عادت القضية الفلسطينية إلى مقدمة الأحداث العالمية.. واستطاعت المقاومة أن تهز أركان العالم وتعيد القضية إلى قلب اهتمامات الحكومات والمنظمات الدولية وفى مقدمتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن..

  42. الفراغ الموجود الان بين الرئيس محمود عباس وفصائل المقاومة يدمي القلب ويفتح الكثير من الطرق لمحاصرة الفصائل والتضيق عليها . رغم ان المقاومة استفادت من الحصار بالاعتماد علي نفسها في التسليح لكن الحصار يؤثر علي حياة المواطنين في قطاع غزة . كان ياسرعرفات يمثل زعامة حقيقية ويتمتع بحضور طاغى واستطاع أن يصبح رمزا أمام شعبه وأمام العالم واكتسبت القضية الفلسطينية من حضوره تاييداُ وتعاطفا دوليا لم يحققه احد بعده .. كان عرفات زعيما حقيقيا حمل أحلام شعبه وأصبح رمزا من رموز الحرية وكرامة الشعوب وقد خسرت القضية الفلسطينية الكثير من بريقها وحضورها مع رحيل عرفات

  43. الاخ العزيز عبدالباري عطوان … اتفق معك بان ايران استطاعت التأقلم مع العقوبات الدولية عليها .. ولكن الثمن جدا كبير … فمعظم الشعب الايراني اصبح حلمه الوحيد هو الهروب من وطنه ايران والهجره الى اوربا او امريكا .. واصبح الملالي من اصحاب النفوذ والملايين بينما الشعب المسكين يكافح من اجل لقمه العيش والالاف ياتون الى دول الخليج بحثا عن اي عمل وهم اناس بسطاء طيبون ونتمنى لهم كل الخير كون ايران دوله جاره لنا وفيها من الثروات الطبيعيه ما يجعلها من اغنى الدول لو توفرت فيها حكومه عاقله نظيفه. اما ما قاله نصرالله بخصوص شراء النفط الايراني بالليره اللبنانيه فهو كلام للاستهلاك المحلي لا اكثر ولا اقل …. فايران في امس الحاجه الى الدولار واليورو لاستيراد المواد الضروريه من الخارج … اما الليره اللبنانيه كورق الجرائد لا قيمه لها ولا تصلح لشراء شيء.

  44. وينصرنا الله من ينصره.اللهم انصر محور المقاومة وزد في قوته وطيبته.

  45. كلما قرأت بين كلماتك التفاؤل ابتهج وان كان اوانه لم ينضج بعد لكن بعد كل هذا التسوناميات نخرج مرفوعي الرأس لم تتحرك البوصلة خاصتنا قيد انملة عن الهدف ويهرول العملاء للعق احذية الابطال استجداءا …نحن نعيش حالة فريدة تاريخية فقدناها من ثمانية قرون ..
    يحق لكل شريف أن يفتخر ويزهو ..فالطريق بانت معالمه وبدأ مؤشر الهبوط للعدو..بقي أن نستثمر هذه الانجازات سياسيا بقدر انجاز الانتصارات الميدانية
    لن تستطيع حصاراتهم ان نتخلى عن الارض والعرض والشرف…وليس كل شيء للبيع ..فهناك اشياء لايوجد ثمن لها يعرفها اصحابها ويفقدها الانبطاحيون على احذية الخنازير أعداء الله…
    الايام القادمة حبلى والمخاض صعب ..
    والصبر من سمة الشجعان …ونأمل من الله عز وجل أن يعوض صبرنا خيرا ..
    تحية لكل يد ضغطت على الزناد باتجاه الصهاينة وتحية لكل قرار ساهم للوصول لهذه المرحلة وتحية لكل قائد لم يترك دفة القيادة في الاعصار وتحية لكل قلم يظهر ما رسمه الابطال بدمائهم الطاهرة على التراب المقدس وتحية لكل من رفع يديه طالبا من الله عز وجل النصر والسداد للمقاومة ..
    والخزي والعار والشنار وكل السوء لمن فعل عكس ذلك…

  46. الرد على ألانذار جاء بتزويد حصه لبنان السنوية ب300000 برميل من نفط الخام هذا ما سيمنع أستيراد النفط الخام من أيران وهذا قرار أمريكي

    الحكومه ألأمريكية في خضم حربها علي أيران تسعى لتغيير النظام ألايراني بنظام يواكب طموحاتها أقل تشدداً في وقت نفسه تعطي الضوء ألأخضر لإسرائيل بضرب مواقع في سوريا وعبر قرارت سياسيه لمنع أيران تنفيذ أي قرار
    مسلسل للتأمر لن ينتهي وكل حروب التي حصلت كان سببها التأمر

    ما قاله تبون صحيح
    صاحب أرض لا يؤكل لحمه و لا حقه في أرضه ولا ينجح فكره حصاره وهذا سبب فشل سيناريو حصار الذي تم على بعض الدول

  47. استاذي عبدالباري المحترم
    بعيداً عن العاطفة ، سوريا صمدت كانت في ظهرها روسيا وإيران وإيران صمدت بتحالفها الاقتصادي مع الصين وحزب الله له جذور مع إيران وكأن جزء من لبنان تحت السيطرة الإيرانية وأستطيع إيران أن تمد حزب الله بالمال والأسلحة وحتى المحروقات وعنده حقيقي مصانع أسلحة وذخائر ، اما قطاع غزة معظم الصواريخ التي أطلقت من ليبيا وقبل ذلك من إيران ابان ابو عمار ، اما الان كما صرح السنوار حقيقة الوضع صعب في غزة، حصار من كل الجوانب لا يستطيع إدخال لو إبرة بابور، جوع فقر وحصار …
    نتمنى أن يكون حديثك عن غزة حقيقة وبدون عاطفة

  48. بالإضافة لما ذكرت أضيف : ولا شك في أن صمود شعوب محور المقاومة، وإيمانها بمبدأ المقاومة سبيلا وحيدا للنصر جعل حصار شعوب هذه الدول هشا وبطريقه للزوال.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here