لماذا نَعتقِد أنّ العُدوان الثُّلاثي فَشِل في تَحقيق مُعظَم أهدافِه وأعطَى نَتائِجَ عَكسيّة؟ وهَل خَرَجَ الأسد الرَّابِح الأكبر من بَين بقايا الصَّواريخ المُدَمَّرة؟ وكيف سَيكون الرَّد الرُّوسي على هذهِ الإهانة للرئيس بوتين شَخصيًّا؟ ولماذا سَتكون قِمّة الظَّهران العَربيّة أبْرَز الضَّحايا؟

عبد الباري عطوان

ما يُمكِن استخلاصُه من بَين بقايا الصَّواريخ التي أطلَقها العُدوان الثُّلاثي على سورية وجَرى إسقاط مُعظَمها، أنّه لم يُحَقِّق مُعظَم أهدافه، بَل أعطى نتائِج عَكسيّة تمامًا، أبرَزها أنّه عَزَّز شعبيّة الرئيس السوري بشار الأسد داخِل سورية وخارِجها، وأضافَ زَخَمًا جديدًا لتَحالفاتِه الرُّوسيّة والإيرانيّة واللُّبنانيّة (حزب الله)، وأكّد على صَلابَة الجيش العربي السوري، وأضْعَف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

نَشرَح أكثر ونقول أنّ الحَليف الرُّوسي أدار هذهِ الأزمة باقتدارٍ شَديد، وضَبط للنَّفس، وجَعل هذهِ الضَّربة “الاستعراضيّة”، الرَّمزيّة، التي جاءَت لإنقاذ ماء وجه الرئيس ترامب تَمُر، رغم الانتقادات الشَّديدة التي جَرى توجيهها لهذا الحَليف في أوساط عَربيّة ودَوليّة عَديدة، تتمحوَر حول عَدم تصَدِّيه بِقُوّة لهذا العُدوان مِثلما كان يأمَل الكَثيرون، وهي انتقادات تَنطَوي على بَعضِ الصِّحَّة، ولكن هُناك من يُجادِل بأنّ الرَّد الرُّوسي كانَ غَير مُباشَر، ومن خِلال الصَّواريخ السُّوريَّة الرُّوسيَّة التَّصنيع.

الخَسائِر العَسكريّة السُّوريّة كانَت مَحدودة، لسَببين، الأوّل أنّه جَرى إخلاء مُعظَم القَواعِد والمَطارات العَسكريّة مُسبَقًا، وإرسال الطَّائِرات الحَديثة إلى القَواعِد الرُّوسيّة في حميميم وطرطوس، والثاني أن مُعظَم الصَّواريخ جَرى إسقاطها أو حَرفِها عن أهدافها.

تصريحات السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنتينوف، التي قال فيها أنّ هذا الهُجوم الثُّلاثي يُشَكِّل إهانَةً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين شَخصيًّا، وسَيكون هُناك رد روسي عليه، ربّما يُؤَشِّر إلى خَريطة التحرُّكات الرُّوسيّة في المُستقبل في الأزمةِ السُّوريّة والأزَمات العالِميٍة الأُخرى، فالرئيس بوتين لم يَرُد فَورًا وعَسكريًّا على إسقاط تركيا لإحدى طائِراته الحَربيّة قُرب الحُدود السُّوريّة، واستطاع بِدَهائِه أن يُخرِج تركيا من حَلف الناتو عَمليًّا، ويَضُمَّها إلى المُعسكَر الرُّوسي.

***

إذا أجرينا قراءةً استشرافيّة للخَريطة المُستقبليّة لسُورية والمِنطقة، يُمكِن الخُروج من خِلالها بِعِدّة تَوقُّعات أساسيّة:

ـ الأوّل: استخدام الأسلحة الكِيماويّة كذَريعةٍ لتَوجيه ضَرباتٍ عَسكريّة على غِرار تِلك التي حَدثَت اليوم لم يَعُد مُجدِيًا، فالضَّرر الذي ألحَقَ بالسُّمعة الأمريكيّة ومُعسكَرِها كَبيرًا، خاصَّةً أنّها جاءَت في اليوم الذي كانَ من المُقَرِّر أن يَبدأ فيه خُبراء مُنظَّمة منع استخدام الأسلحة الكيماويّة تحقيقاتِهم ومُعايناتِهم لمَسرح الجَريمة المُفتَرضة، ممّا أعطى انطباعًا بأنّ هذا المُعسكَر يُريد إجهاض مُهِمَّة الخُبراء قبل بِدئِها.

ـ الثّاني: أنّ الانتقام السُّوري الإيراني الرُّوسي ربّما يأتي من خِلال شَنِّ حَرب عِصابات ضِد القُوّات الأمريكيّة في سورية والعِراق التي يَزيد تِعدادها عن 8000 جُندي غير العَسكريين والمَدنيين الأمريكان المُتعاقِدين.

ـ الثّالث: قِيام روسيا بِتَزويد الجيش العربي السوري بمَنظومات دِفاعيّة جَويّة حَديثة تَضُم صواريخ “إس 300″ و”إس 400” للتَّصدِّي لأي صاروخ أو طائِرة حَربيّة تَستهدِف سورية في المُستَقبل، وعلى رأسِها الطَّائِرات الإسرائيليّة.

ـ الرَّابِع: تَراجُع العلاقات الرُّوسيّة الإسرائيليّة إلى حُدودِها الدُّنيا، بعد أن تَبيّن أنّ إسرائيل شارَكت في العُدوان، وعَلِمت مُسبَقًا عن مَوعِده، وقَدَّمت مَعلوماتٍ استخباريّة عن المَواقِع السُّوريّة المُستَهدَفة لدُول العُدوان الثُّلاثي.

ـ الخامِس: احتمال أن تُلقِي روسيا بكُل ثُقلِها خَلف أي مُحاولة قادِمة للجيش السوري وحُلفائِه لاستعادة مَدينة إدلب والمَناطق الجنوبيّة الغربيّة في دِرعا قُرب الحُدود الأردنيّة، كرَدٍّ على هذهِ الضَّربة الأمريكيّة الثُّلاثيّة.

ـ السَّادِس: بعد قصف مطار “التيفور” العَسكري قُرب حِمص واستشهاد سَبعة إيرانيين وَضِعفهم من الجُنود السُّوريين، باتَت إيران دَولةَ مُواجهةٍ مع دَولة الاحتلال الإسرائيلي التي قامَت بهذا القَصف من الأجواء اللُّبنانيّة، وأصبَحت القِيادة الإيرانيّة مُطالَبة بالرَّد على هذا العُدوان من شَعبِها.

ـ السَّابع: كشف الضَّربات التي انطلقت من قواعِد أمريكيّة في قطر والسعوديّة، ومُسارعة حُكومَتيّ البَلدين إلى تأييدها، حجم حُلفاء أمريكا العَرب ودَورِهم، في الوُقوف في الخَندق الأمريكي، والمُشاركة في أيِّ حُروبٍ تَشنُّها في المِنطقة، وخاصَّةً ضِد إيران في المُستقبل المَنظور.

ـ الثَّامن: تَزايُد احتمالات خَسارة أمريكا للعِراق التي بَلغت خَسائِرها فيه ما يَقرُب من خَمسة تريليونات دولار، فالحُكومة العِراقيّة نأت بِنَفسِها عن تأييد هذا العُدوان، وكان مُعظَم الشَّعب العِراقي مُتعاطِفًا مع سورية.

***

من شاهَد الآلاف من السُّوريين “يَحتَفِلون” بِصُمود بِلادهم وحُكومتهم في مُواجهة هذا العُدوان يُدرِك ضَخامة الخَسارة الأمريكيّة والإسرائيليّة، مِثلما يُدرِك أيضًا أنّ الرئيس الأسد باقٍ في مَوقِعه، وأنّ الدُّول الكُبرى باتت وحُلفاؤها العَرب عاجِزةً عن الإطاحة بِه وتَغيير نِظامه.

هذا العُدوان الثُّلاثي أنهى القِمّة العَربيّة التي مِن المُقَرَّر أن تبدأ غَدًا الأحد في الظهران قبل أن تَبدأ، ووضع الزُّعماء المُشارِكين فيها في مَوقِفٍ حَرِج جِدًّا، فها هِي الدَّولة التي جَمَّدت عُضوِيّتها تتعرّض لاستهدافٍ أمريكيٍّ إسرائيليّ لأنّها تَقِف في مِحور المُقاومة، وليس لأنّها استخدمت أسلحةً كيماويّة مِثلما يُرَوِّج الإعلامان العَربيّ والغَربيّ مَعًا.

لا نَستبعِد أن يَمضي الرئيس ترامب قُدمًا في قَرارِه سَحب قُوّاته من سورية، وربّما العِراق أيضًا، مُعتَرِفًا بالهَزيمة وتَقليصًا للخَسائِر، ويتَّخِذ من هذهِ الضَّربة “الذَّريعة” لتَبرير هذا القَرار.

الرئيس ترامب كان يُريد أن يظهر بمَظهر القويّ ويُعيد لبِلاده هَيبتها، ولكنّه فَشِل في الحالين، وظَهر كمَن أطلق النَّار على قَدمَيه.

عُدوانٌ ثلاثيٌّ آخر دَخَل تاريخ العَرب، انتهى بالانتصار، وإذا كانَ الأوّل قد وَضع نُقطةَ النِّهاية للامبراطوريّة البِريطانيّة، فإنّ الثَّاني قد يُسَجِّل بِداية الانسحاب الأمريكي من مِنطقة الشرق الأوسط اعترافًا بالهَزيمة، وانتصار سورية على المُؤامَرة واستعادة عافِيَتها وسِيادَتها على كُل أراضيها.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

197 تعليقات

  1. السلام عليكم
    هذا عدوان رباعي على الاقل وليس ثلاثي.

  2. غازي الردادي
    انا فلسطيني و مولود سني شافعي و انا صغير لا اعرف شئ عن المذاهب و انني مع الحق و لا احب العوج و الان انا مسلم من غير مذاهب و احب ال البيت و هذه فرض من عند الله اعيد انا ابن فلسطين و افتخر و استعمل اسمي الحقيقي و كل فلسطين تعرف من اين انا و اشهد ان لا اله الا الله وحده ومحمد عبده ورسوله هل هذه يكفي

  3. الاخ علي خواجه ابن فلسطين ،، الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    ثاني افضل أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام ، هو مجرد شخصيه في التاريخ الاسلامي ،
    والصحابي الجليل على بن ابي طالب رضي الله عنه رابع افضل الصحابه رضوان الله عليهم
    هو امام وامير المؤمنين ، هذا كلامك انت ،
    طيب عمر رضي الله عنه اليس امير المؤمنين ، وهو الخليفه الثاني ،
    يعني كان اميرا للمؤمنين قبل على رضي الله عنه ،
    عموما سواء كنت من فلسطين او من بلد أخر ، فهذا كلامك انت وانت حر ،
    لكن معتقد تسعين في المئه من المسلمين ، ان افضل الصحابه هم ابي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضوان الله عليهم ،

  4. الى غازي الردادي
    انا عبد من عبيد الله
    لا تتدخل ما بين الله و عبيده و الله هو الرضي و اطلب من الله أن يرضى عني اما ما بين الله و عبيده ليس عملي انا ليست بني أو رسول انا عبد من عبيد الله اما عمر ابن الخطاب شخصية في تاريخ الاسلام اما الامام علي بن ابي طالب أمام و امير المؤمنين و كما تقول عمر ابن الخطاب فتح القدس جيد جداً لنرى همتك انت و السعوديه أعلنوا الجهاد في فلسطين بدل تدمير المسلمين و غير المسلمين و كل المسلمين سيكونون معكم نحن ابناء اليوم

  5. آل سعود وحكام قطر والامارات مسوءولين
    مسوءوليه مباشره لما حصل من عدوان همجي على سوريا.هذا العدوان كان بتحريض من هوءلاء الخلجان ومدفوع الاجر
    من قبلهم والمخزي اكثر من هذا هو ان العرب المستعربه لم يحركوا ساكن ولم يخرج انسان واحد يدين او يشجب سلوك
    دول الخليج وتآمرهم ضد العرب والمسلمين
    يجب ان لا نلوم الدول الغربيه لانهم لم يقوموا بهذا العدوان الا بطلب من دول الخليج وآل سعود وارهابي القاعده وداعش
    وجيش الكفر . اصحوا ياعرب ياجرب اعرفوا من عدوكم لقد قالها الرئيس اوباما ان مشكلة الخليجيين هي في انفسهم وفي
    عقولهم وليس لهم عدو اخر وانما هم اعداء انفسهم واوهامهم. هم واموالهم سبب كل الحروب والكوارث في ما بين العرب والعالم. اتمنى ان يعرف الغرب ويفهم ايديولوجية
    هوءلاء البدو المتخلفين.

    ارجو النشر وعدم الغاء هذا التعليق كالعاده وشكراً

  6. الاخ على خواجه من فلسطين ، اولا انت لم تترضى على سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،
    ثانيا لولا عمر ، لما فتحت القدس وفارس ،
    ثالثا عمر زوج ابنة علي ، وإبنه زيد ، حفيد لعلي رضي الله عنهم جمييييييعا ،، فلا فرق بينهم ،

  7. الى الاخ الحبيب الكوفي
    بعد التحيه شكرا لك على النصيحه عن عنتره بن شداد
    الحقيقة كما قال إذا ذكر اسم الإمام علي بن ابي طالب المومن يبتسم و انني دائما ابتسم عندما اسمع اسم الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام مع حبي الى لك و العراق و الكوفه

  8. الى اخي الكبير احمدالياسيني
    السلام عليك يا اخي العزيز
    انا فلسطيني و هذه اسمي الحقيقي أما بعد غازي الردادي لا امل فيه لا و لن يعقل يقرأ و يسمع و لا يفهم و لا يريد أن يفهم

  9. الى غازي الردادي
    قال عمر ابن الخطاب
    لولا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    للهلاك عمر بن الخطاب

  10. My best regards to Doctor Abed el Bari !!t once more we appreciate your sincere nd expressive words about Syria !!Both Mr Omar Turekeman and Sahara Tiireess are very accurate and so nice their comments

    Gracias \Shoukran

  11. ,, ياجماعه حلف المقاومه ابتلع الاهانه ونقطه على السطر ،،
    ياريت ردوا صاروخ واحد على اسرائيل … ولكن يالاسف مافي .!!!

  12. كما كان متوقعا جاء الرد الروسي الايراني على الاهانة الامريكية صاقعا ومدمرا.فبعد مكالمة هاتفية بين بوتين وروحاني صرح زعيما محور “ظبط النفس” بان اي ضربة اخرى لسوريا ستخلق فوضى في العالم.

  13. يجب علينا قول الحقيقة، بوتين جبان لم يف بوعده باسقاط الصواريخ الغربية أو قصف منصات انطلاقها في سفن أو طائرات، ثم لا يوجد أي دليل على ان معظم الصواريخ اسقطتها الدفاعات السورية.

  14. – كلفت الضربة السداسية 224 مليون دولار …. و مسدد الفاتورة معروف بالطبع .
    – باعتراف “أهل مكة ، الدارون بشعابها” ، الضربة لم تحقق شيئا يدكر: لا تغيير في موازين القوى(اسقاط النظام مثلا)، و لا اختراق ميداني يعيد للوكلاء بعضا من المواقع التي خسروها عسكريا، بل أعطت نتائج عكسية تماما….
    – سوريا وحدها تصدت للعدوان السداسي :03 قوى عظمى أطلسية + قوة إقليمية (الكيان الصهيوني) + 02 من “الفأرات العمياء” المندسة في نسيج الأمة، وفي المقابل أقوى العناصر عند المحور الاخر لم تتدخل …و في استراتجيات الحروب ، هذا الوضع له معنى: أن تحرك أفضل عناصر لعبتك ،القلعة (وهنا الدول الحامية :أمريكا و بريطانيا و فرنسا) و الملكة (الكيان الصهيوني) إضافة الى المغفلان (السعودية و قطر)…و لا تحقق أي مكسب و أي اختراق …فالنتيجة واضحة أنك انهزمت ، و ان أنكرت.
    – أمريكا لم تجرؤ في استهداف سوريا على استعمال البحر الأبيض المتوسط حيت تتواجد البحرية الروسية …وهدا في القاموس الجيوسياسي يعني تخلي على مكانتها كسيدة مملكة البحر –Thalassocratie-…
    – فوضى سياسية داخل الدول المعتدية، أصوات تعلو لمتابعة رؤسائها بعدم دستورية الضربة …
    …..و ختامها مسك : بلغنا عن خاتم الأنبياء محمّد عليه صلاة الله، أنه قال: “إنّ الله تَكفّلَ لي بالشّام وأهْله”!
    فيا ردادين ، كفى عنتريات و زعبطة…..و ميعادنا بعد تحرير درعا و ادلب، ان شاء الله ….يا من اصطففتم مع “الثالوث الصّليبي الصهيوني” .

  15. أنا أخالف الأستاذ عطوان الرأي لأن العدوان حقق كل أهدافه و التي هي تجميل صورة بشار كمقاوم للغرب أعتقد أنها مسرحية رديئة و الادوار موزعة جيدا شيء مضحك مثير للسخرية أن تكتفي أمريكا بالقاء بضعة صواريخ كرد على استعمار الكيماوي

  16. عزيزي عابر سبيل ابو يزن الغالي
    تحية واحترام.
    هناك من يريد يجعل من سوريا الأسد كعراق صدام …
    يريدون ان يصنعوا من قاتل شعبه بطل مغوار.. وملاك طاهر..
    يريدون أن يصنعوا من بشار حامي الحمى…
    يا صديقي.. جريمة ذبح أطفال درعا لن تمر هكذا بدون عقاب من الله….لو قام بشار الاسد بمحاكمة محافظ درعا قبل سبعة سنوات ومحاكمة قائد الشرطة. واجتمع بشيوخ ووجهاء درعا لما حصل في سوريا ما حصل. ولكن بشار. تحيط به زمرة الثمانينات معتقدين انهم ما زالوا يعيشون في تلك الحقبة.
    العربي الأصيل والحر الشريف لا يقبل تدمير سوريا… ولكن بشار وزمرته هم من اوصلوها لما هي عليه الآن …
    انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة. جريمة ذبح شعوبنا العربية..
    شعوب اذا طالبت بقليل من العيش الكريم وقليل من الحرية فتهمتها جاهزة .
    مع إضافة مصطلح المؤامرة الكونية .
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  17. البقره الحلوب درة حلیبها من واشنطن الی لندن الی باریس ووعدة الحلف الثلاثی بحلیب اکثر بعد الهجوم علی سوریا العروبه ولکن سوریا ستبقی صامده بقوة جیشها ومحور المقاومه لانها علی حق ومهما زوروا الحقائق فستنتصر بإذن الله سبحانه وتعالی

  18. فعلا اذا لم تستح فاصنع ماشئت… يمارس الاعلام السعودي عملية التمهيد لمحاولة نظام آل سعود لتحشيد الأنظمة العربية ودفعها باتجاه التطبيع والتنازل عن أرض فلسطين لكيان الاحتلال الاسرائيلي وبث مزيد من الفرقة والاختلاف بين المسلمين عبر اتخاذ موقف معاد لايران

    واعتمادا على تصريحات ولي العهد محمد بن سلمان الأخيرة والتي أقر فيها بحق “إسرائيل” العيش بسلام في أرضها، دعت صحيفة “الرياض” السعودية العرب إلى ضرورة التطبيع مع إسرائيل، معتبرة أنه العرب لا يوجد أمامهم خيار سوى السلام معها

    وكتبت جريدة الرياض عشية انطلاق القمة العربية في الظهران المقررة اليوم الاحد، مقالا لنائب رئيس تحريرها أحمد الجميعة تحت عنوان “قمة الظهران.. سلام مع إسرائيل ومواجهة إيران” زعم فيه ان “على العرب أن يدركوا أن إيران أخطر عليهم من إسرائيل، وتحديدا الأيديولوجيا التي تحملها في طريق التمدد والهيمنة والنفوذ”، داعية الزعماء العرب المجتمعين في قمة “الظهران” بإقرار التطبيع مع إسرائيل.

  19. كتبت تعليقين هنا لكن تم الحذف ولست ادري ماهو السبب !
    خسئت الصواريخ الذكيه وانفضح غبائها وفشل العدوان الثلاثي على سوريه !
    وانكشفت عورات الخونة وعبيد الصهاينه واصابهم الاحباط واسودت وجوههم سوادا على سواد !
    وانشاء الله هي بداية اندحار محور الشر الامريكي الصهيوني الاعرابي !!
    تحية من القلب الى كل احرار العالم الواقفين الى جانب الحق السوري في وجه الباطل والاجرام والارهاب !
    تحية الى اهلنا في فلسطين الحبيبه الذين خرجوا في مسيرات التأييد لسوريه وادانة العدوان الغاشم !
    جميل ماكتب على احدى اللافتات ( 100 صاروخ ب 100 صفعة ..)
    المجد والفخار والعزة والكبرياء لهذا الصمود السوري الذي اذهل العالم وغير موازين الكون !
    والخزي والعار والشنارلقوى العدوان والذل والهون لدافعي الفواتير !!

  20. يستمرّ الجيش باستعادة المناطق تدريجياً، إذا تابع الجيش تقدمه بهذه الوتيرة فسيتمكن من استعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية خلال فترة وجيزة. سياسة القضم العسكري المتدرّج و المصالحات المحليّة أثبتت نجاعتها بشكل كبير. أعتقد قبل نهاية العام الحالي سيتمكن الجيش من استعادة السيطرة على معظم البلاد إن لم يكن كلّها

  21. انتم يامن تبكون على الشعب السوري لماذا لم تستقبلوه في بلادكم بل منعتم حتى الفيزا له ودفعتم اموالكم النجسة للمسلحين حتى يقوموا بقتل وتهجير وتدمير هذا الشعب الصامد رغما عنكم ياادعياء العروبة والاسلام ايها الوهابيين الصهاينة

  22. السادة الإخوة والأخوات: ليس من العقل أن نظل نتحدث عن سوريا الحبيبة ونختذلها في شخص رئيسها بشار الأسد .. هل مازلنا نصدق أن العالم حشد كل هذه الأساطيل في سوريا من أجل إسقاط نظام الأسد؟
    سوريا تحطمت وتم تهجير نصف شعبها ومازلنا نتحدث عن إسقاط نظام الأسد ؟ الم نتعلم من دروس العراق وليبيا وماذا حدث بعد الإطاحة بصدام والقذافي ؟..
    فلنوقف عن هذا الهراء ولنفكر في اخوتنا أهل سوريا وكيف نساعدهم لتنتهي هذة الحرب .. فنحن نكتب تعليقاتنا في بيوتنا العامرة ولا نشعر بمعاناة أهل سوريا المهجرين ..
    أخرجوا الى الشارع من أجل إنهاء هذه الحرب وإلا فسوف تطالنا جميعاً.

  23. اتوجه الى فخامة الرئيس ميشال عون واتمنى عليه عدم المشاركة في قمة الرياض احتجاجاً على التعدي على السيادة اللبنانية وقصف الاراضية السورية من السماء اللبناني لأن السعودية سمحت لطائرات العدوان الانطلاق من اراضيها ولأنها ايدت هذا العدوان والذي يعتدي على السيادة اللبنانية لا يشرفنا نحن اللبنانيين زيارته ويكفينا احتجاز رئيس حكومتنا وتحقير كرامتنا.

  24. سلامُ القدس عليكم دائماً و أبداً
    ضربة بهلوانيّة لحفض ماء وجه حلفٍ متهالك متقهقر مربك تحت وقع إنتصارات الجيش العربي السوري ومحور المقاومة.
    الدّليل الأكثر وضوح يأتي من تصريحات العدوّ نفسه:
    تل أبيب: “الهجوم الثلاثيّ لم يُحقق أيّ هدفٍ والأسد سيُواصل الانتصارات.”
    يا لخَيبة آل صهيون و أتباعهم من العربان المنافقين.
    أللّهم بارك لنا في شامنا و يمننا … هؤلاء رجال العروبة و فخرها.

  25. لله درّك يا شام، اميركا و فرنسا و بريطانيا و اسرائيل و السعودية و قطر تكالبوا عليكي و هزمتيهم أجمعين. اللهم بارك في شامنا وفِي يمننا

  26. استغرب فعلا لم ترد روسيا على هدا العدوان مادا كانت ستفعل امريكا لو قصفت روسيا السعودية او قطر مثلا

  27. الهدف الرئيسي لي بني صهيون والصليبين
    تدمير بغداد و دمشق و القاهرة مهما كان الثمن فهذه المدن حكمو العالم اكثر من الف سنة
    يخترعون القصص ويمكرون ويستعبدون ويشترون الخون
    لكن الهدف هو تدمير المثلث البغدادي الدمشقي القاهري

  28. الى غازي الردادي:
    ضرب سوريا او أي بلد عربي من قبل قوى اجنبية مهما كان تصنيفها هو إهانة لكل العرب .. وأول من حصل على شهادة في هذه الإهانة بتقدير ميه على ميه هو محمد بن سلمان وامير قطر .. مبروك عليكم.

  29. هذا ما أصدرته وزارة الدفاع الروسيه
    الدفاعات السورية شكلت قبّة منيعة حمت جميع المطارات

    وذكرت وزارة الدفاع الروسية بالتفصيل عدد الصواريخ التي أطلقها المعتدون، وسمّت جميع المواقع المستهدفة، مشيرة إلى أن كافة المطارات السورية المستهدفة لم تتعرض لأي أذى يذكر، وهي:

    المطار الدولي بـ4 صواريخ أسقطت جميعها.

    مطار ضمير العسكري بـ12 صاروخا، أسقطت جميعها.

    مطار بلي العسكري جنوب شرقي دمشق بـ18 صاروخا أسقطت جميعها.

    مطار شعيرات العسكري بـ12 صاروخا أسقطت جميعها.

    مطار المزة 9 صواريخ تم إسقاط 5 منها.

    مطار حمص بـ16 صاروخا تم تدمير 13 منها دون أضرار جدية في الموقع.

    كما تعرضت منطقتا برزة وجمرايا للقصف بـ30 صاروخا تم إسقاط 7 منها.

    وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن هذا القصف لم يكن ردا على الهجمة الكيميائية المزعومة، بل رد فعل على نجاحات الجيش السوري في تحرير أراضي بلاده من الإرهاب الدولي.

  30. إلى غازي الردادي
    مرة أخرى تسقط في الفخ الذي تنصبه لغيرك.
    معرفة خير الشرّيْن ليست حكرا على دول الخليج. هي أيضا من الممكن الذي لسوريا وإيران وروسيا استغلاله. الإهانة التي صرح سفير روسيا بأن فلاديمير بوتين تلقّاها لا تعني بالضرورة أنه مخطئ. قد يتلقّى أعز الناس إهانة من دون انتظار. وعدم الردّ على الإهانة بالطرق المعهودة وبنفس جنس الفعل لا يعني أن المُهان بلعها وذهب. إن أخطر الردود على الإهانات هي التي تتأخّر، وأجمل ما فيها أنّها تخضع للتخطيط، وأبشع ما فيها أنها تقضّ مضجع البادي بالظلم.
    مشكلة الكثيرين في الدنيا هي أنهم لكي يروا يجب أن يوضعوا على مستقيم، ولو حدث وأن أضفت إلى مسارهم منعرجا فإنهم سيصيحون بأنهم فقدوا البوصلة. طريق الفهم أيضا من هذا القبيل.
    هل عدم ردّ روسيا المباشر في مشهد استعراضي يحرمها من قيمتها وقوتها؟ هل كرامة روسيا مجتمعة كلها في حادثة واحدة جاءت ضدّ إرادتها؟ عدم فهمك يا ردادي هو ما يجعلك تسرع إلى نعت زعماء الدول بالجبن. ولِمَ لا يكون الصبر؟ ولِم لا تكون الحكمة؟ ولِم لا يكون النفع المجني أكبر من الإثم فيحجم المظلوم عن سلوك قد يحوّل ذلك النفع إلى إثم مستطير؟ الأمر خاضع إلى وزنٍ بل أوزان كثيرة ثمّ محصّلة، وقد لا تأتي كما يريدها أهل العجلة.
    لماذا أنتم مثل “المعكرونة” وجميع أنواع الكربوهايدرات تخضعون للهضم المباشر وتنتفخون انتفاخا مرَضيا سببه الشحوم الزائدة؟
    إنها سوريا يا ردادي، ومهما كان نظامها فإنّ المعتدي عليها عدوّ للدين وللإنسانية.
    تحيا سوريا

  31. الى غازي الردادي /السعودي
    انقل لك جواب جنرال اميركي متقاعد على سؤال في مقابلة لمحطة CNN عن نتيجة الضربة لسوريا فقال :
    Disappintment – اي مخيبة للامال ؟
    واما معلق اميركي سياسي بارز فقد أجاب عل نفس السؤال قائلا : Faild -أي فاشلة ،واضاف قائلا :
    presedent Bashhar Al-Assad has won اي ان الرئيس بشار الاسد انتصر ؟
    ؟
    احمد الياسيني

  32. عاشت ايدك استاذ عبد الباري عطوان ومبارك النصر لبلدي وأمي سوريا مبارك لسيدي الأسد الذي هزم مع حلفائه اقوى دول العالم .

  33. /____ قمة الظهران ؟؟ سجل/ قد تكون مناسبة للتنديد في العلن ، و الإحتفال في السر .. بالثلاثي الحبيب !!!

  34. الى غازي الردادي / السعودي
    انا الااتواجع قيد انملة عماقلته حرفيا بان الرئيس بوتين رجل يصعب احد ان يتكهن بما يأتي به من مفاجأت ، و اصر القول على انه رجل افعال ة إذا قال فعل ولن يخذل نفسه امام زعماء خنّع اعراب او غيرهم وخاصة الاحمق ندي الجبين وزير النساء تاجر البيت الابيض ؟
    بوتين صمته يسبق فعله متل الهدوء الي يسبق العاصفة! وتذكر هذا القول من احمد الياسيني
    ،وهولا ينتظر ولا ينظر الى احد ليرشيه بحفنة حب رز حتى يضرب ولو صوريا ويقال عنه بانه اجترأ وفعل !مثلما فعل ترامب وماكرون وماي الذين اختلسوا عشرات مليارات الدولارات من ولى امرك المتعنتر محمد بن سلمان من اجل عدوان صبياني
    جبان تمرجلوا فيه على بيت من حجر خالي مبشر اوشجر!
    فانت تعرف واولياء امرك يعرفون والعالم كله يعرف كيف بوتين فعله سبق اعلانه باقتحام جزيرة القرم الاوكرانية عام 2015 واحتلها خلال ساعتين واوروب وحلفها الناتو الغربي الانجلو -الفرنكو -الاميركو يقف عاجزا حسيرا كئبا متأوها لايحرك ساكنا!
    واتتعرف كيف فسخ التحالف الثلاثي السعودي -القطري – التركي ضد سوريا حين توسل ايه اردوغان بتقديم الطاعة والا عتذار خوفا وهلعا مما صدر عن بوتين من انذار بعد سقوط سوخي الرسية ومقتل الطيار !
    واكرر القول يردادي واجعله حلقة ليس في اذنك الوحدة بل الاثنتين صمت بوتين هو الهدوء الذي يسبق العاصفة والت حيت تثور ستكون مثل تيار تسونامي المرعب ؟ وتذكر ” والايام بيننا ”
    وقبل ان اتتم ردي على اقوالك وارائك المبتذلة والسخيفة ليتك تمنيت على ولي امرك ابن سلمان لو استخدم هذه الرشوة التي ذهبت سدى واستدر بها تعاطف ترامب وحليفيه الفرنسي والبريطاني لينشلوه من المستنق اليمني وصواريخ الحوثي صاحب اليد الطويلة التي ارعم بها سلمانوابن سلمان نقل قمة الاعراب والمستعربين من الرياض الى الدمام ، لكن شاء القدر ان يجعل هذه المليارات كسبا للاسدوزيادةالتلاحم الشعبي السوري خاصة والشعب العربي عامة للقائد والزعيم البطل الاد ابن الاسد في تصديه للعدوان الثلاثي بقوة جيشه العرب الابي وشعبه الوفي ووقوف ايرانالعظمى وحزب الله الذي لايقهر ولايغلبهزغالب شاء من شاء وخسيئ الاعداء وعدوانهم الثلاثي اوبالأحرى السداسي اوالسباعي باضافة السلمان وقرزان وراردوغان وليبرمان وسجل يازمان واكتب ياتاريخ ؟
    احمد الياسيني

  35. لا تصبح دولة عظمى الدولة الأعظم بالعالم ولو قادت العالم الحر إلا بتحالف مع ملياري مسلم فقد أصبحت بريطانيا كذلك حين ضم جيشها نصف مليون جندي مسلم حكمت بهم نصف العالم، واصبحت أمريكا كذلك بحلف استراتيجي مع المسلمين ضد الاتحاد السوفياتي إلى أن أسقطته، وبانطلاق إدارة جديدة للنظام العالمي تعود امريكا لوضع الدولة الأعظم بالعالم وتستعيد حلفائها ويستعيد بنتاغون وأجهزة أمن أمريكا هيبتهم بالعالم، وستتجنب كل دولة القيام بأي مغامرة بها شبهة إغضاب أمريكا، وستتحجم قوى شر عالمي وآخرين من دونهم برزوا بغياب أمريكا

  36. السید الردادي! الضربة التی تتحدث عنها هی: (إسرائيل بقينا لوحدنا والضربة سببت أضرارًا لا تُذكر ورفعت أسهم الأسد في الرأي العّام العربيّ وإيران ستنتقم ) اما الضربة التی یتحدث عنها اخونا الکبیر احمد الیاسینی فهی ما توقعتم و للاسف شارکتم اسرائیل فی توقعکم و هی کما قال اخونا لا و لن تحدث لعجز اصحاب القرار و خوفهم من التداعیات و الردّ اما هذه المسرحیة فکانت لصالح المقاومة و انت اعلم لکن تجحد..

  37. من كل الذي جرى من قصف وتراجع روسي متوقع شئ واحد يحيرني، هل يوجد رئيس او ملك يحمل حقيبة وهو ذاهب لمكتبه؟؟؟؟
    ماذا من الممكن ان يأخذ الرئيس في حقيبة في اخر النهار لبيته ثم يحمله معه في الصباح لمكتبه؟؟ الا يوجد سكرتاريا تحفظ له المستندات؟؟ هل يعمل في الليل من منزله ويحتاج لبعض كشوف الرواتب مثلا؟؟
    الم تملوا من مسرحيات بشار؟؟
    الا تظنوا ان هذا الفيلم تم تصويره قبل اسبوع؟؟
    هل افاقوه من النوم ليقولوا له اميركا تقصف، فكان اول قرار له جهزوا كاميرا تلفزيون وحقيبة على بال ما اوخذ دش واحلق؟؟

  38. الم يقل بوتن انه سيضرب مصدر الصواريخ؟
    بعد عرض اسلحة ال CGI- computer generated images الروسية ظننا انهم قادرين على ربح حرب شاملة!!! لماذا تراجعوا
    شئ مشابه حصل مع حسن عرض اسلحة وقال اذا اعتدت اسرائيل سأجبر الصهاينة على حزم امتعتهم، ثم تراجع عندما قصفته اسرائيل
    —-
    هل الروس والايرانيين يكذبون على شعوبهم؟؟
    هل تدمير ٥ مواقع عسكرية وقبلها مطار شئ قليل لا يستحق الرد؟؟
    هل لو قامت اميركا بالغاء اتفاق النووي ثم قصفت كل بضعة اشهر موقع او قافلة في ايران سترفع ايران شعار “الصمود” بدلا من الرد؟؟
    هل المقاومة تعني مقاومة العدو ام مقاومة الرغبة بالرد؟؟
    هل قصفت اميركا مدنيين سوريين، حتى نقول انهم يقصفون سوريا؟؟ لقد قصفوا مواقع عسكرية تستخدمها ايران وروسيا الذين يقصفون الشعب السوري؟؟
    ما هو موقع العراق من الاعراب وقد حلقت الطائرات في اجوائها؟؟
    هل هناك مسرحية تركية امريكية لاختراع خلاف شكلي بينما يقضم كلى طرف قضمة من نفوذ تركيا؟؟
    هل بوتن داهية ام انه واقع في مصيدة وابتدأ حرب لا يستطيع ان ينهيها؟؟ وكيف ينهيها وقد اثبتت الايام انه لا يريد حرب شاملة مع تركيا او اسرائيل او اميركا؟؟ فلقد تراجع عن مواجهة الثلاثة منفردين في عدة منازلات؟؟
    هل هذه مستمرة حتى انهيار اقتصادات ايران وروسيا الذي بدأ بانهيار عملتيهما؟؟
    لماذا تعيش اميركا وفرنسا والسعودية وبريطانيا حالة ازدهار وامن بينما تعيش روسيا وايران حالات اضطراب اقتصادي واجتماعي، بينما يروج الاعلام الايراني للنصر؟؟
    هل يملك جهابذة المعلقين اجوبة على هذه الاسئلة دون ابيات شعر وكلام انشاء

  39. بشار هو الحاكم الوحيد في التاريخ الذي يمارس في شعبهه من قتل وتهجير مامارسه المغول وكل الغزاة مع شعوب البلدان التي غزوها.المغول كانوا يحرقون المدن ويقتلون السكان لكنهم لم يحرقوا مدنهم ولم يقتلوا شعبهم.بشار يفعل مافعله المغول لكن مع شعبه ومدنه.يحاصر المدينة بدعوى محاربة الارهاب ويبدؤ بقصفها وتجويع سكانها وعندما تسقط ويقترب من اجتياحها يوقع اتفاقا مع الجماعات التي يدعي محاربتها ويسمح لها بالخروج الى مدينة أخرى تصبح ضحية طاءراته ومليشيات ايران بدعوى محاربة نفس الجماعات الارهابية.
    لماذا يسمح للارهابيين بالخروج من مدينة للاستقرار في مدينة أخرىاي حاكم يقبل بهذا.اليس هو حاكم كل سوريا ,اليست كل المدن السورية مسؤوليته.ام ان مهمته هي فقط نقل الارهابيين من مدينة لاخرى و تدميرها وتهجير سكانها انتقاما لانتفاضة سكانها ضد حكمه القمعي الديكتاتوري.

  40. عجوز سورية لاجئة في السبعين على شبكة سي ان ان اختصرت معاناة الشعب السوري والعربي من خلال ما تعرضت له من اضطهاد وظلم ولجؤها إلى الخيم! !!
    يامن يتراقصون طربا على معاناة الشعب السوري إعلموا أن العرب في أوج وهنهم وضعف وتخاذل بسبب عدم توفر النية الخالصة. …فكفانا تحريضا وشتما وقدحا. .نعيب الزمان والعيب فينا. ….

  41. صدقت أيها الحق المفقود كلام في الصميم ام الفلسطيني عاشق العروبة عن اَي صواريخ تتحدث ام انك رايتها في الحلم وعن اَي عزة تتكلم هل العزة تدمير بلد بالكامل وقتل وتشريد نصف شعبه ام ان عزتك ان تعيش تحت الاحتلال الصهيوني او احتلال السلطة الفلسطينية

  42. نعم هذه الضربة جاءت لحفظ ماء الوجه.. وضرب سوريا من قبل الثلاثي الأميركي والبريطاني والفرنسي كمن ضرب عصفور بثلاثة حجارة ، تمخض ترامب فولد نتنياهو.. ولكن المخجل والمؤسف والمحزن والمبكي هم العرب الذين يصفقون ويغنون للضربة والعدوان على سوريا فحالهم بعد الضرية لا يحسدوا عليه ولا اعرف أي ماء وجه بقي عندهم..

  43. ملخص الكلام
    اميركا قصفت ودمرت حسب الصور
    روسيا لم ترد ولم تصد واكتفت باختراع روايات عن بطولات
    اميركا ١
    اسرائيل ١
    تركيا ١
    روسيا صفر
    وتستمر المباراة

  44. هنالك البعض من جنود المشاة الذين كانو يعملون تحت مظلة طيران التحالفات العالميه على امتنا العربيه في العراق وسوريا يرون بعين واحده …ولا يرون الا ما يلائم اهوائهم السياسيه …بالامس القريب كان طيران التحالف العالمي يعتدي على المدن العربيه التي يسكنها التاريخ العظيم لهذه الامهو تدمره امريكا بريطانيا وفرنسا …الخ حجرا حجر وتقتل الألوف من الامه العربيه وتردم التاريخ العربي وتحطمه وتنهش كبرياء الامه وعنفوانها وهم يبتسمون وينحتون منطق جديد للكرامة والشرف القومي …بالامس القريب نفسهم كانو يرون العراق يدمر والموصل العريقة تحرق وهم لا يحركون ساكنا ولا يعبرون عن الاستياء ولا تهتز لهم شعره وبالعكس كانو يعملون تحت إمرة مراكز القياده المختصه بمكافحة الارهاب بحجة ان العالم يحارب تنظيم داعش والذي كل الامه تعرف كيف تم انجابه وما هي دوافعه وكان هؤلاء من يستحضرون العالم والغزاه ليساعدهم على اقتلاع هذا الوهم …هؤلاء يريدون ان يصورو لنا انفسهم ان حماة الامه والمحافظين على كبريائها…هؤلاء الذين يختصرون الوطن في شخص
    هؤلاء اين هم والعالم يعتدي عدوانه الثلاثي والخماسي والاحادي على امتنا العربيه لماذا هذا التناقض العجيب
    وطيران العالم يسرح ويمرح ويقتل ما يشاء ومتى يشاء

  45. الى ابراهيم سيو ابراهيم /المغرب
    كلامك هذا دليل شؤم وتخاذل وخنوع مردود عليك وعلى من يقول بقولك ؟
    لاتلام في قول سخيف هذا لان القريب يرى مالا يرى البعيد ؟
    سوريا هي الشر وليس الحجر !
    ومادام وجود البش فسوف يٌبنى الحجر والتاريخ يشهد ان سوريا مقبرة للغزاة ؟
    فدمشق الفيحاء ام الدنيا ، وارض سوريا موئل الاحرار ورئيسها وشعبان عنوان الفخار وجيشها الابي حماة الديار جنوده ثوار وابطال ًهيهات منهم الدلة ! شعارهم الخالد يشع نوره من لحد البطل الخالد صاحب سيف الله المسلول الخالد على مدى الغصور والازمان والفصول (لانامت اعين الجبناء ) ؟ وظعب يحمل هذا الشغار وهذه العقيدة القومية العربية الاسلامية لن يذل ولن يهون ولن يموت ؛
    امة العٌرْبْ هي الشام / اتحداك باسمها يازؤام ؟
    احمد الياسيني

  46. بوتن الجبان لن يتجرئ بالرد علي هذا العدوان الثلاثي الرد الوحيد الذي سوف يقوم به هو قتل المزيد من الابريا والعزل من أطفال ونساءالا نامة اعين الجبناء

  47. عاشت سوریه حره عصیه علی الغزاة ،تحیه لمحور المقاومه الذل والهوان لمحور التطبیع مع الکیان اللغیط

  48. أخي الكبير أحمد الياسيني هل رأيت صواريخ الدفاعات الجويه السوريه تٌهشم صواريخ المستعمر الأبيض؟
    هل رأيت مشهد الأسد إبن الأسد يدخل صباحاً إلى مكتبه في قصر المهاجرين?
    هل رأيت سوريا وهي تعيد لنا كرامتنا؟

  49. قمه على وقع الصواريخ فما بين متحفظ ومستنكر لضرب سوريا الى مؤيد بالكامل لها تنعقد هذه القمه فاذا اختلفنا سلفا على عدوان صريح وواضح على بلد عربي فلا امل يرتجى منها لان لحانا قد ضاعت وسحقتها الكروز

  50. قلنا لكم امريكا لا تريد اسقاط الاسد وهو عميل لها ويعمل لمصالحها ومصالح اسرائيل
    امريكا وروسيا يعملان في صف واحد وما حصل هو رسالة من امريكا وروسيا للعالم باجمع
    الاسد باق
    الهدف وضع قبل سبع سنوات
    تدمير سوريا والشعب السوري وقتل الاطفال وارجاع البلد الف سنة للوراء
    الادوات
    بشار
    ايران
    حزب الله
    الميلشيات الشيعية العراقية والافغانية
    الثوار السنة المعتدلين والغير معتدلين

    كل من هذه الادوات له دور يؤديه في تدمير سوريا

  51. ستخرج سوریه منتصره مرفوعة الرأس من هذهی المحنه انشاء الله واعدائها من العربان والصهاینه والغربیین سیجرون اذیال الهزیمه یفعل الجیش العربی السوری والحلفاء فی محور المقاومه وان غدٱلناظرهی قریب

  52. المُنتصر في هذه المعارك حتى الآن هو فقط إسرائيل وترامب ومحمد بن سلمان الذي باع القدس هو وأمثاله
    هذه الصواريخ وغيرها لجعل الناس تنسى أن القدس عروسة العرب والمسلمين باعها العرب وعلى رأسهم محمد بن سلمان إلى اليهود
    تبا للأعراب

  53. آمریکا وحلفائها سیخرجون مهزومین ولایعرفون من این تأتیهم الضربات ستکون حربٱ غیر تقلیدیه ،فهی مجموعات صغیره توجه ضرباتها دون الانتباه لهامن العدو محورالمقاومه لایهزم لانهوا عقیده باقیه مدی العصور

  54. اضم صوتي لصوت القراء الذين وصفوا الرد الروسي على العدوان الثلاثي بانه سلبيا.
    اعتقد ان بوتين رضخ لكلام بولتان الذي اخافه من التصعيد في حالة مشاركته في الرد على هذا العدوان. الانتصارات المعنويه لاقيمه لها في حرب واقعيه وما سوف يحصل بالمستقبل كد تكون احلام كما انها قد تكون كابوس.
    ملعون من اعتمد على انسان.

  55. خوف مصرى من حضور قطر القمة العربية لانها المستفيدة من حصار قطر

  56. يا استاذنا الكريم، لقد انهكنا من سماع ضبط نفس روسيا. اَي عاقل يعلم ان وجهة الصواريخ كانت بعلم روسيا. روسيا هددت العام الماضي وبقيت تهدد ولكن وباتفاق علني مع اسرائيل لم ولن تمكن دمشق من امتلاك سلاح دفاع جوي. اَي هاوي يصنع كلورين في حمامه وينشر غسل رؤوس أطفال، احياء دمشق ومؤسساتها ستقصف ولا دفاع جوي تملكه دمشق؛ روسيا هددت المرة الماضية وكان كلاما; وهو كلام الان أيضا . لا تجرؤ روسيا على تزويد دمشق بسلاح جوي فعال وسوف يتمختر طيران من يشاء ويقصف ارضي.

  57. حياك الله أستاذ عبد الباري و حيا كل قراء الجريدة اليومية .
    لم أنم البارحة قط و جفاني النوم . و تابعت الهجوم الثلاثي أو السداسي الغادر على سوريا الشقيقة . متنقلا بين الميادين و الإخبارية السورية و صفحة دمشق الآن و بعض الأصدقاء .
    الأمريكيون نزلوا للشوارع احتاجا على حكومتهم بينما أحفاد الماعز بنو عريبان يشمتون في الجيش العربي السوري الباسل . أقول لهم قال حكيم النصر خسئتم . يصدقون الإعلام الأمريكي كما صدقوه عندما كذب هذه الإعلام في غزو العراق . تبا لكم و لأمثالكم . سوريا الله حاميها و جيشها و شعبها العريق سوريا الحضارة سوريا التاربخ . سوريا المستقبل . لا أخفي انزعاجي من التصرف الروسي . مهما يكن يبقى أفضل بآلاف السنوات الضوئية عن صبية قطر و المملكة السعودية و كل أعراب الخليج من الحكام . و كلما زاد انبطاح الخونة العرب خاصة السعودية لأمريكا سنزيد تشبثا بإيران ليي حبا في إيران و لكن نكاية في السعودية .
    حفظ الله سوريا الغالية حفظ الله قائدنا بشار الأسد الذي لم ” يهرب ” نحو طهران كما كانوا يدعون . الحرب أوشكت أن تلقي أوزارها بقيت 3 معارك لكن قاسية إدلب و درعا و شرق الفرات . لكن إيماننا بالنصر من عند الله قوي جدا . و لن تنالوا من شباب هذه الأمة المجيدة . تحية تقدير و إجلال لكل الشرفاء الأمة من الخليج إلى المحيط و من المحيط إلى الخليج تحية الإحترام لشعوب العالم التي ساندت سوريا .
    ” نسور الزوبعة ”
    مغربي يكره العربان الخائنة .
    تابع أستاذي الجليل عطوان …

  58. سوريا قوية، واثق مش هيقدروا عليها إن شاء الله، اللى حصل عامل زى العيال اللى بتضرب جرس باب الشقة وتجرى، حركة من شوية عيال لكن ماصبتش حد من أهل البيت، سوريا ستنتصر إن شاء الله وهتشوفوا”.

  59. اعتقد الضربة كانت موجهة للريس السوري والجيش العربي السوري لكن حنكة الرئيس بوتن جعلتهم يحسبون الف حساب وتقلصت الضربة لمواقع لا تستفيد منها امريكا واسرائيل وعربان الخليج حتئ تخرج امريكا بماء وجهها القذر ولا يريدون من الاعلام العالمي يقول امريكا لم تفي بوعودها وهربت من مواجهة الروس علئ الاراضي السورية بوتن اطعم الطفل ترامب حلوة مرة حتئ يسكت عن البكاء الرئيس السوري باقي والجيش العربي السوري يواصل سحق الارهاب ولم يبقئ علئ اعلان النصر الا اسابيع قليلة وسوف تتوجة اشباة الرجال من عربان الخليج الئ سوريا يقبلون حذاء الاسد ليصفح عنهم

  60. الى الاخ الحبيب السوري
    بعد المحبه والسلام
    قل لهم كمان بلاد الشام عاصمته دمشق
    نحن الشامين . تحيا انت و سوريا الشرفاء

  61. ما حدث منسق بين أمريكا و روسيا
    أمريكا تدمر ما تدمره أما عقود بناء ما يدمر فللشركات الروسية،
    أما القوميون السذج فما لهم إلا التغني والمسيرات والمشاعر الجوفاء…وأما عقود السلاح لروسيا ومناجم الفوسفات لروسيا وحقول الغاز والنفط لروسيا وحقول الغاز في البحر لروسيا
    وسوريا لروسيا….خالص.
    فأكثروا بطولات وانتصارات.
    أما دول البترول تكلفة الضربات عليهم ، وكلما بدو مال الكاوبوي بيسوي ضربات مثلها وادفع الحساب يا صديقي.
    كل قوة عالمية تحلب أبقارها.
    الهدف من هذا كله تقسيم العرب إلى فريقين
    فريق مع روسيا…تحلبه أنى كان.
    فريق مع أمريكا… تحلبه أنى كان.
    وإدامة الفرقة بينهما حتى تفنى العرب عن بكرة أبيها.
    في العراق إيران مع أمريكا يد بيد.
    وفي الشام إيران مع روسيا يد بيد.
    إيران تجعل من نفسها مطية لكلا القوتين بهدف أساسي يجمع أمريكا وروسيا وإيران وإسرائيل في هدف واحد
    وهو …. إبادة العرب….
    وإقامة إمبراطورية ولاية الفقيه الكبرى…
    لكن لن تعطي روسيا لإيران إلا الفتات في خيرات الشام…
    والذي يزعم أني كاذب فليقل أني كاذب.

  62. أستاذنا ومعلمنا الدكتور عبدالباري عطوان تحيه طيبه وبعد، منذ فتره وانا ابذل جهدي بالإدلاء والتعليق على مواضيع تطرحها حضرتكم تهم الامه العربيه ، لكن للاسف لم أتمكن إطلاقا وكل محاولاتي باءت بالفشل . ارجو من سعادتكم إعطائي الفرصه ، دمتم ودامت جريدتكم الغراء التي تتحدث باسم العروبه الحقيقيه الاصيله كاصالتكم ،

  63. مما لا شك فيه أن هذه الضربة الأمريكية ومن ساندها , ليست لأسقاط النظام في دمشق , فالذي يختلق الأسباب والمبررات لهكذا ضربات قادر على توقيتها,
    لماذا جاءت هذه الضربة بعد نهاية المسلحين حول دمشق؟!!! , ولو حدثت قبل خروجهم لكان بأستطاعة هذه الضربات أن تعطي غطاء جويا لهؤلاء المسلحين لأحتلال دمشق لا سمح الله.
    ثانيا: أن نتائج هذه الضربة الأيجابية لدمشق ومن يحكمها ليست خافية على أمريكا !! , ومما لا شك فيه أن تضارب المصالح بين أسرائيل وحليفتها أمريكا قد يبرر أعطاء أيران ضوء أخضر لتحجيم أسرائيل مستقبلا وحلب الحليف السعودي حتى أخر برميل وذلك بدعمهم هذا المراهق الأرعن الضامئ لكرسي الحكم ولو كلفه كل شيء.
    أنها لعبة الأمم , مع الأعتذار للأستاذ الرائع عبد الباري عطوان.

  64. الطائرات خرجت من قطر والسعودية وحلقت في الاجواء العراقية … اذا كان العراق يدري فتلك مصيبة وان كان لا يدري فالمصيبة اعظم

  65. الاخ علي خواجه ابن فلسطين ،، قال سيدنا الخليفه العادل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ،
    ليس العاقل الذي يعرف الخير من الشر، ولكنه الذي يعرف خير الشرّين ،، تحياتي لك

  66. اللي يتكلمون ان روسيا ماحمت سوريا من الضربه هاد كلام غير منطقي الحمايه عدة انواع واشكال ,لو الروس ماموجوديين بالاراضي السوريه واقمارهم الصناعية عم تعمل مع استخباراتهم لكانت الضربه السابقه ايام اوباما والحاليه اعنف واطول وانهت نهائيا عل الدوله السوريه مع نطامها كما تم سابقا فعله بالعراق وليبيا.

  67. ستأتي الايام بصباح يقدم بين يديه حقيقة انحراف العرب عن ما خطه لهم سيد المرسلين ، حقيقة سترفع الحجاب عن تاريخ مفصل على مقاس السلاطين المتعاقبين ، الاكيد أن العرب سيلامسون اللغز الذي سينتقل بهم من حب الدنيا الى حب الاخرة…. قريبا هذا الصباح بإذن الله

  68. الى المُطَبِّلين و المُزَمِّرين الذين يُسَوِّقون لثالوث العدوان الإرهابي الصهيو-أمبيريالي …
    ====================
    يقول أهل العقل و التدبير :
    “جعجعة و لا طحين” !!…
    “العَيْطَة اكبيرة و المَيَّتْ فَارْ” !!…
    “تَمَخَّضَ الجبل فولد جَرْواً” !!…
    ====================
    أسألكم عن ما الذي تُطبلون له و تُزمرون ، و ما هي في النهاية الحصيلة التي جنيتموها و ثالوثكم العدواني :

    أولا : أين هي الصواريخ الذكية ذكاء الحمير التي هلَّلْتم لها أنتم و اترامب على مدى أسبوع ؟؟…
    ثانيا : هلِ الصواريخ الذكية و الدقيقة ، إن كانت بالفعل ذكية و دقيقة ، تستطيع أن تسقطها صواريخ تقليدية التي أسقطت منها 71 صاروخا من أصل نحو 100 صاروخ ؟؟.. زد على ذالك أن معظم باقي الصواريخ الأخرى قد تم حرف مسارها عن أهدافها ؟؟…
    ثالثا : نسلم و نتفق بأن بعض الصواريخ أصابت بالفعل أهدافها ، لاكن ما هي الحصيلة ما دامت أن الأضرار في غالبيتها مادية ، بغض النظر عن بعض الشهداء رحمهم الله ؟؟…
    رابعا : قال حلف العدوان بأنهم دمروا البنية التحتية لمصانع و مخازن الأسلحة الكميائية… طيب.. عندما أنت تقصف مصنعا تُصنع فيه مواد سامة ، و تقصف مستودعا مُدجَّجا بالكيماوي و السموم ، معناه أنك مجرم حرب أكثر من صاحب ذالك المصنع و من صاحب ذالك المستودع ، لأنك تعمدت تفجير قنابل بقوة القنبلة الهيدروجينية ، كلها سموم ، و كلها غاز الكلور و السارين المتولعين برواياته ؛ هذه السموم عند قصفكم لها كما تتحدثون أنتم و أحبائكم ، ستقتل كل الشعب السوري ؛ زد على ذالك أنها ستحدث كارثة تلوث بيئي عالمي ، لينطلي آثار هذا التلوث و هذه السموم على مساحات بلدان كل الشرق الأوسط ، و يصل تركيا و كل جنوب آسيا الغربية و جنوب أروبا الشرقية !!… فأين هي إذا آثار هذه السموم و آثار هذا المخزون الكيميائي الذي يتوفر عليه “نظام الأسد” ، و الذي تقولون أنكم قصفتموه بصواريخكم الذكية ؟؟…
    خامسا : هل # القائد_ البطل_ الدكتور_البشار_الحافظ_الأسد.. اغتلتموه أنتم و الصهاينة أم هو حي يرزق ؟؟…
    سادسا : ماذا يعني قصف ولاة أموركم لسوريا من دون تحقيق بل و في اليوم الذي بدأ فيه هذا التحقيق من طرف المنظمة الأممية لحضر الأسلحة الكميائية ؟؟…
    سابعا : أنتم تتجاهلون الحقائق و “عنزة و لو طارت” ، و تُقَيِّمون الأمور بمعيار العاطفة و الإنتماء السياسي و الفئوي ، لا على مقياس الإستحقاق بروح رياضية ، و لا على الإعتراف النزيه بالنصر و النجاح تجاه الطرف الفائز كيفما كان ، و حتى لو كان هذا الطرف هو العدو و الخصم !!…
    ثامنا : هل شاهدتم احتفالات الشعب السوري في جميع مدن و قرى سوريا ؟؟.. و بماذا توحي إليكم تلك التظاهرات الشعبية ؟؟.. أم أنتم تتعامون عن تلك المشاهد و لا ترضوا و لا تريدوا متابعتها ؟؟…
    تاسعا : فشلتم و فشل معكم أبوكم “رامبو المهرج” الذي كان بالأمس يتباهى بالقوة و التهديد ، و لقد أطلق بالفعل النار على قدميه كما قال أستاذنا عبد الباري عطوان ، و هو الآن و زمرته بين الورطة و الفرحة : من جهة هم نادمين عن الضربة لأنها زادتهم فضيحة أخرى و عزلة … و من جهة أخرى هم فرحين بإنجازهم حتى و لو أنه فاشل ، لأنه ببساطة إنجاز وفر لهم السلم المتواضع الذي أنزلهم ، ب “اتفاق مسبق” مع الشهم بوتن و قبل الضربة ، من فوق الشجرة التي سارعوا بالقفز عليها من دون حسابات دقيقة !!…
    تحيى سوريا و تحيى روسيا ، و يحيى الجيش العربي السوري ، و يحيى القائد الدكتور بشار حافظ الأسد ، يحيى محور المقاومة و تحيى فلسطين ، و الخزي و الذل و العار لكل رجعي خائن و عميل … و إنها لمسيرة حتى النصر إن شاء الله !!… شكرا ، و للحديث بقية..

  69. طائرات الغربية حومت فى سماء سوزيا لمدة ساعة تقريبا قصفت و دمرت كما شاءوا. اين الرد الروسي والدفاعات الجوية الروسية , أين الـ s400 .. والـs300 ؟ اين الاف صواريخ حزب الله لتمطرعلى الاسرائيل و محيها من الخارطة كما وعدتنا استاذ عبدالبارى, اين رد الايران على هذا الهجوم و اين حلف الروسى, ايرانى, تركى المقدس؟

  70. هل حقيقه اسقطت الصواريخ الأميركية؟ نسبة إعتراض الصواريخ هي 5% .. إذا اطلق 0 10 صاروخ فهذا يعني أن 5 منها اسقطت. ثم من عد الصواريخ في الليل؟ الصاروخ إذا أصيب يتفجر إلى شضايا ويصعب تجميعه.. أعتقد أن السوريين

    جمعوا 71 قطعة من صاروخ واحد وقالوا اسقطنا 71 صاروخ. أين الدليل؟ صدقوا يا أخوة أنهم لم يعترضوا أي صاروخ. كانت بعض الرشقات من الصواريخ القديمة من عهد الأتحاد السوفيتي بعد إنتهاء الهجوم. بوتن قال أننا سوف نزود سورية بصواريح s300 أو . s400 . هذا يعني أن الصواريخ القديمة لم تكن فعالة ضد الأسلحة الحديثة الذكية.

  71. تحیّة الى سوریا العروبة, سوریا العزٌ و الکرامة،
    تحیّة الى أسد سوریا والى الجيش العربي السوری.

  72. بريطانيا و امريكا و فرنسا و اسرائيل رب الاهراب الدوالي , نقطة على السطر ……

  73. عن أى مقاومة تتكلم يا أستاذ عن رجل قتل نصف من شعبه لمادا دائما تدافع عن بشار مع أنه أكبر مجرم فى هدا القرن

  74. الى الاخ Amnoymous
    اصدقو الرأي باليقين والجزم ان الرابح الرئيسي في هذه لحرب االمفروضة على سوريا هو الرئيس الاسد وغلى الاخص في هذا العدوان الأ مبريالي ٠الرجعي الغاشم والذي زاد من تلاحم الشعب والجيش والتفافهم حول سيد الممانعة العربية وقايد وزعيم الامة العربية المجيدة في هذ ا الزمان الذي اثبث بانه الرجل في زمنقل فيه الرجا الابطال وكثر فيه اشباه الرجال وانصاف الرجال الرجعيين الانذال ؟
    وبالفع ان الرابح الاكبر هو جمهورية ايران الاسلامية راعية المقاومة وداعمة لحركات القاوم الاسلامية وفي مقدمه حزب الله وحماس والجهد الاسرمي الذين سوف يكونون الذراع القوي والسند لقائد وزعيم دول الممانعة العربية الطل الملهم بشار الاسد ،
    مع اطيب تحية
    احمذ الياسني

  75. باختصار:
    – العدوان الثلاثي المخطَّط إسرائيلياً و المموَّل سعودياً و قطريّاً لم يحقّق أي أهداف عسكرية أو سياسية.
    – حلف مكافحة الارهاب (سورية وروسيا و إيران) امتصّ العدوان و عكَسه إلى مصلحته على المستوى السياسي الدولي و العسكري و الأمني و الشعبي.
    – وتيرة مكافحة الإرهاب في سورية ستزداد قوّة و سرعة أكثر بكثير ممّا قبل العدوان.
    – المصالحات الوطنية المتسارعة ستكون العنوان الرئيس في الأيام القادمة.
    الخُلاصة: سورية بعد العدوان الثلاثي أقوى بكثير مما كانت عليه قبل العدوان على جميع الأصعدة سياسياً و عسكرياً و شعبياً.

  76. الاخ الياسيني ،، انا لن أرد عليك ، بل بعض تعليقك قبل الضربه باربع ساعات فقط هو الرد ،،
    وفيه تقول ان بوتين قد يفطر بترامب قبل ان يتغدى به الاحمق ،،( ما زالت لدى بوتين فرصة ان يتعشى بترامب)
    ،،،،،،
    خذ كلامك يا اخ الياسيني (ان احمق البيت الابيض لن يجرؤ على مغامرة غبية بعد ان سمع تهديد بوتين عليه بملمتين فقط ” عواقب وخيمة ” وهو ننفس ماصدر ع رئيس الكرملين حين غزا جزيرة القرم الاوكرانيةخلال ساعتين فقط بفواته العسكري المدمرة عام2015 واعلنها ارضا روسية تحت سمع وبصر العالم ووقفقادة اوروب وحلفها الناتو ومعهم الولايات المتحدة عاجزين ولم يحركوا سامنا اما م الرييس الروسي الذي اذاقال فعل ؟
    اخي عطوان
    هذا اليوم صدرت تعليقات اميركية ساخرة على تهديدات احمق البيت الابيض الذي لاذ بتراجهه عن تهديدات بذريعة انها كانت “تغريدة ” لعب به على التويت مث اطوانة عادل الجبير الذي كان يتنح عفوا يترنح على نغماتها حتى اهترأت مضمونه تيديد للاسد مثل احمق البيت الابيض مع فارق اللغة واالزمان والمكان !
    اخوتي زوارالصحيفة
    اود ان انابارك لكم ردودكم النيرة سواء كانت سلبا ام ايجابا واذكركم ان الذي يهدد لن يفعل وخاصة أذا كشف عن وسيلة التهديد ،وهذا الاحمق حين يقول “تلقى يابوتين الصواريخ الذكية وانه مصمم عليها فهو احمق وغبي لان بوتين قد يفطر به قبل ان تتغدى به الاحمق”)
    مع اطيب تحية للاخ عطوان وللجميع
    اخوكم احد الياسيني

  77. الراجح أن بوتين سيبتلع هذه الإهانة إلى ما بعد انتهاء كأس العالم ومن ثم سيلعب بالنار!

  78. هل تتذكرون مواقف الأنظمة الخليجية ايام العدوان الاميركي-البريطاني على العراق ؟ هل يوجد أي فرق بين موقفهم آنذاك و موقفهم اليوم من العدوان على سورية؟ الا تشعرون اليوم و كأننا أمام بغداد عام ٢٠٠٣ حين كانوا يقولون كلمتهم الشهيرة: اميركا ارحم من صدّام لان صدام ديكتاتور يقتل شعبه؟ حسبنا الله عليكم يا حكام الخليج يا أسّ البلاء

  79. ندين يأشد العبارات العدوان الثلاثى الغاشم لتحالف الدول الإستعمارية على سورية الشعب والدولة، وندعوا الأحرار من جميع دول العالم لرفع الصوت عاليا ضد تسيد البلطجة فى السياسة الدولية. وفى تنفيذها للعدوان تحولت الدول الثلاث إلى دول تشترى وتباع بالمال، ومن عرف سعره فضح سره وبطلت هيبته. وكما هتف العرب والسوريون ضد العدوان الثلاثى على مصر الناصرية 1956، يهتف أحرار العالم اليوم ضد العدوان الثلاثى على سورية العروبة 2018. ولا عزاء لعرب باعو حلمهم بأن يكون لهم مكان تحت الشمس، بمال زائل ومستقبل هائم. السؤدد والنصر للِشعب السورى البطل ولجيشه المقدام ولقيادته الشجاعة الواعية. عاش الشعب السوري البطل رمز الصمود والتحدى وعاش الجيش العربى السورى رمزا للكرامة والعزيمة وعاش الرئيس بشار الأسد المظفر دائما بإذن الله مرفوع الرأس موفور الكرامة رمزا حيا لأمة عربية خالدة. ولا عزاء للخونة المنبطحين الخارجين عن إجماع الأمة.

  80. سبحان الله غزارة في التعاليق و تسعون بالمائة واكتر منها لسب بعضنا البعض والجميع تناسى الموضوع
    لا حول ولا قوة الا بالله ربما نحن فعلا نستحق ما يجري لنا

  81. الى عابر سبيل بلا هوية ولاسراج ولادليل
    هل للك ان تفصح كلامك العقيم عن ان سوريا اصبحت محتلة والكل رابض على حصته والعالم وجدله موطئ قدم ؟اما كلام يصحفيه المثل بانه قول “عذر اقبح من ذنب ”
    فاذا العالم اخذ في سوريا موطئ قدم والكل رابض على حصته فمن هوصاحب الحصة الذي تعرض للعدوان الثلاثي ودافع عن وطنه السوري وافشل الغدوان بينما الاخر رابض على حصته لم يتحرك ؟
    وماذا تعني بان الهجوم الثلاثي مباراة قدم وتستمر المسرحية ” بوليوود السياسية ” بينما نظيرك العربي لدخيل -عفوا العربي الاصيل الذي تؤيد اقواله يصفها بفيل ” بوليوود الهندي ” ؟ وهي تشبيهات مانزّل الله بها من اسماء في كتابه
    العزير ولاتنافلته القواميس ولا الدهاليز ؟
    ياسيد عابر سبيل ؟
    سوريا بخيرومنعة وقوة وفخر للامة العربية لن يصيها ضيم وعلى رأسها قائذ شهم رابض في عرينه اسد هصور يره يرعب الحبان ترامب الحقير وعميليه سلمان و ابن سلمان ومعهما القطران و ابن نهيان وماكرون الماكر والعجوز اليريطانية الغبر ا ونتن ياهو وليبرمان !
    تذكر قول الرسول العظيم عليه افضل الصلوات والتسليم “رحم امرئا قال فغنم اوسكت فسلم ”
    واحد الحكماء الواعظ بحق وحقيقة قديم قال :” الصمت حكم وقليل فاعله ” ؟
    هداك الله سواء السبيل ياعابر سبيل !
    احمد الياسيني

  82. حققت امريكا هدفها الأول , وهو النزول عن الشحره التي وجدت نفسها عالقة عليها … عاشت سوريا

  83. صدق الشافعي ———— الكلام -قصدي لرؤساؤنا دمروا العراق ونتهم بوش دمروا اليمن نتهم من —- دمروا سوريا نتهم من ——- الن متحدين ضد ايران لانها تحاول ان تتعافا راجاء لا احد يقول نريد ديميقراطية اين الديمقراطية التي اتت للعراق بعد تدميرها فقط شردت الشعب وهكذا اليمن وسوريا من المستفيد حتى ترامب يقول بانه خسران ترليونات لازم يضرب اكثر حتى يستعيدهم يعني اكيد مؤجر من قبل احد مننا ليقوم بالعملية لتسيد خسائره
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيبٌ سوانا
    ونهجو ذا الزمانَ بغير ذنبٍ ولو نطق الزمان لنا هجانا
    وليسَ الذئبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا

  84. هناك نسبة عالية من العرب والايرانيين يعيشون في وهم طوعا.
    احدهم علق البارحة ان بشار يحكم ٨٥% من الارض، مع انه يعرف ان الشمال السوري وشرق الفرات وجنوب الفرات وجنوب سوريا وجنوب غرب سوريا، كلها خارج نطاق سيطرة روسيا.
    كيف تناقش هؤولاء؟
    بريطانيا تقصف
    اسرائيل تقصف
    اميركا تقصف
    فرنسا تقصف
    تركيا تقصف
    ولا احد يرد، لا روسيا ولا ايران ولا الميليشا
    بالرغم من كل هذا يصر هؤولاء على الكذب على انفسهم ويقولون انتصرنا.
    انهم يعيشون في لالا لاند

  85. اليوم كنت اتابع تعليقات الصهاينة على مواقعهم الانجليزية و كلهم مصابون بخيبة امل كانوا يتصورون ان ترامب (حيجيب الديب من ديلو) و انه سيفعل و يفعل فاذا به يستعين بدولتين اخريين ليضرب بلدا منهكا بالحرب سبعة سنين ضربة خفيفة قياسا بما قاسته سوريا. بعض التعليقات الصهيونية كررها عرب خليجيون من ذباب ال سعود الالكتروني حيث شتموا ترامب و قال احدهم تغريدات ترامب اقوى من صواريخه لكن احلى تغريدات الصهاينة قول احدهم (لسان ترامب اطول من مدى صواريخه).. اللعنة على المعتدين و اللعنة على من رضي بالعدوان. حفظ الله سوريا و رد كيد المعتدين عنها و حفظ الله امتنا العربية من المحيط الى الخليج.

  86. العدو الامريكي و الاستعماري و اذنابه حاولوا 7 سنوات واهمين باسقاط القيادة السورية ودفعوا عشرات المليارات للارهلبيين المتأسلمين برغم حشدهم الشيطاني ولكنهم فشلوا و هزموا بارادة الله القهار ولم يفدهم الكذب وما عدا ذلك كلام فارغ . ترامب هو من تمت اهانته على هزيمته و تهوره .. 78 صاروخ امريكي تم تدميره من قبل الجيش السوري من اصل 104 صاروخ امريكي ضعيف اي نسبة النجاح80% وهذا اذل الاعداء ومرغ رؤوسهم بالتراب من قبل محور سورية المقاوم . ايضا في مسرحية مطار تيفور فقد تم اسقاط معظم صواريخ العدو الاسرائيلي المهزوم وهذا هو افضل رد عملي و لكن البقية تأتي !!!

  87. العار لللكع ال سعود وقطر وتحيه لمحور العز المقاوم

  88. إبراهيم سيو إبراهسم / المغرب
    يقول هدا الاخ ان سوريا دمرت بالكامل ولن يقوم لها قائمه اقول لك ان سوريا الحضاره والخير رغم سبع سنوات العجاف ما زالت شامخه وعصيه وابيه على السقوط واظن ان المغرل او دوله عربيه لن تصمد سبع ايام لا سبع سنوات حتى الان ما ياكله ويلبسه السوري لا ياكله اي مواطن عربي وما يلبسه وكل احتياجاته من صنع يده اقول لك ان سوريا فويه وعميقه عمق التاريخ الطب وخدماته في سوريا لايوجد له مثيل في اي دوله حتى ول المتقدمه حتى الان هو طب مجاني السوريين تاقلمو مع وضعهم وستمر الحياه وهناك الكثير فيها من فسح للفرح انظر الى شعب فلسطين حتما سترف من هم السوريين

  89. السيد عبدالباري عطوان بالغت بقوة روسيا نحن نعرف كعرب إن روسيا لم تكن في يوم من الأيام مع العرب والمسلمين ودائما تخون فيهم إن لم نرجع كشعوب عربيه متحدة وأخوة لن تنتصر واول انتصار لنا زوال الحكام العرب

  90. /____ لو فيه ذرة من وخز الضمير و الحياء لألغيت القمة العربية كأضعف أخلاق . لكن هل سنشهد .. ’’ كولسة ثلاثية ؟ معناتو هل لكل عدوانه ؟؟!!

  91. /____ لو فيه ذرة من وخر الضمير و الحياء لألغيت القمة العربية كأضعف أخلاق . لكن هل سنشهد .. ’’ كولسة ثلاثية ؟ معناتو هل لكل عدوانه ؟؟!!

  92. اسرائيل خطّطت، السعوديّة موّلت، قطر سهّلت، أميركا و فرنسا و بريطانيا نفّذت.
    لن ننسى

  93. /____ عدوان ثلاثي متكالب على دولة منهكة مثقلة بسبعة سنوات حرب ، هو تصرف همجي . ماكرون الذي تلقى صفعة في عقر داره على يد ترامب الذي سخر من إتفاقية باريس للمناخ تلقى هذه المرة ’’ أمر ’’ من البيت الابيض بالتنفيذ .. و إلا .. ؟؟!! و أما تريزاماي .. و هل يخون قلب حبا ؟؟

  94. السلام عليكم
    أود أن أطرح سؤال
    كيف يمكن لفرنسا أن يكون لها الدليل القاطع أن النظام السوري سأعمل الكيماوي ساعتين بعد الحدث ولم تعرف استخباراتهم بقدوم المجموعة الإرهابية من سوريا حتى فرنسا لارتكاب أعمالهم الإرهابية في ١٣ /١١/٢٠١٥
    هذا أن دل على شيء فإنما يدل على أنهم اما يكذبون أو أنهم شاركوا في الإخراج

  95. لا أعرف كيف يكون الرد الروسي و هل يكون بوتين من الرابحين أو الخاسرين في نهاية المطاف، لكن مع ما أنه ذكي و قادر علي استغلال الفرص، يحتمل أن يكون من الرابحين و هذا هو الترجيح، و اصلا” نحن كعرب و مسلمين لا يهمنا إن كان هو من الرابحين أو الخاسرين.
    ما يهمنا هو مصلحة المسلمين حيث تتجلي في محور المقاومه:
    الرابح الأول هي سوريا بقيادة بشار الأسد و الدليل هو:
    *توحيد الشعب السوري و التفافهم حول محور الحكومي
    * كسبت تعاطف المجتمع العربي بقوة… هذا من غير التعاطف العالمي و التي برز علي شكل مسيرات و تجمعات و غيرها من الصور التضامن من سوريا و الأستنكار لأمريكا حتي في إمريكا نفسها
    *كسبه حماية أقوي من الحليف الروسي من خلال حصوله علي تسليحات متطورة و رادعة و هو أمر متحمل قوي سرحها به بعض القادة الروسين
    *ابتعاد أكثر لروسية من إسرائيل مما يصب في مصلحة سوريا من عدة جهات
    * سوريا حصلت عل فرصة لأبراز قوتها من خلال تصديها لصوريخ العدوان الإمريكي و هذا الأمر قطعا” سيرهب العدو الصهيوني و يجعله أن يحسب الف حساب قبل إي عدوان جديد علي سوريا
    *هذا العدوان أثبت للعالم كله أن أمريكا ليس قادرة علي تشكيل تحالفات قوية كما فعلت في زمن حرب العراق_ دولتين تابعتها فقط في عدوانها الجديد علي سوريا- و كل ما هو بمقدورها الأن، رمي عدة صورايخ من مكان بعيد لا يغيير واقعا” علي الأرض و هذا الأمر سيريح سوريا و سيزيد من عزيمتها لتحرير المناطق المتبقية من يد الأرهاب
    ….
    الرابح الثاني هي إلجمهورية الإسلامية الإيرانيه:
    و الدلايل كثيرة في هذه المجال لكن كي لا أطول عليكم الكلام اختصرها بدليل واحد قول و هو تجنب إمريكا لقصف المناطق التي يتواجد بها الإيرانيون و حتي حزب الله و هذا الأمر له مفهوم خاص حيث تخشي إمريكي مواجهة إيران مباشرة مما يزيد من هيبتها إي ايران. علاوة علي ذلك كل ما هو ورد في صالح سوريا هو في صالح إيرتن ايضا”
    و في النهاية الرابح الأصلي هو محور المقاومة إن شاء الله و لكم الشكر

  96. الى غازي الردادي
    قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    النار تأكل بعضها و امريكا و الغرب و الخليج تأكل بعضها

  97. الى غازي الردادي /السعودي
    —ردا على تفكيرك السخيف في مداخلتك العقيمة والجوفاء والفارعة من اي مضمون اومعنى او قواعد ادبية اولغوية او لفظية عدا المناكفة والفشر والمبالغة والاغاظة والحقد الدفين الذي يكاد يقض على المعتدين والاعراب الخليجيين المتحالفين معهم بالأخص اولياء امرك السعوديين وبصورة خاصة محمدبن سلمان ،لكن نتائج الضربة على سورية العربية القومية حاءت مخيبة لامال الاعراب اولياء امرك ال سعود والمشايخ حكام الدويلات الخليجية التبعية وقلبت فرحهم ترحا وشهت وجوهم سوادا على سواد ،وشاء الله تعالى ان يسوّد وجوه الاوغاد ،ويحيب اهل الفتن الطائفية والفساد وربك الذي اهلك بني ثمود وعاد سوف يهلك قوم العربان الاعراب من ال سعود اهل الفتن والفساد والأفساد ؟
    — الإعلام العربي الذي تقدح فيه لانه لانه وضع شوكة في حلوق حكام الاعراب الرجعيين كان الاولى بك ان تعترف بانع اعلم اولياء امرك ال سعود لانه لا يجد واحدا خارج دولتهم معني اويقرا حرفا من الصحف السعودة الرجعية !
    وأكبو دليل هو ان جنرالكم انور العشقي ينشر مقالاته الدسيسة من خلال اعلانات مدفوع الاجر في صحف مصرية معروفة وبصورة تقليدي ولولا هذه الصحف لااحد يعرف من هو هذا العميل للدولة الصهيونية الحليفة ،
    فهل تستطيع يابن الرداد ي انتنكر هذه الحقيقة ؟مع العلم ان انور كم العشقي فقد مصداقيته لدى المواطن السعودي قبا المواطن العربي لانه كشف عن جهاة معرفته اين تتقع فلسطين فوصفها شما قناة السوس على مسافة 5 كيلو متر فقط !
    —تقول ان العدوان الثلاثي على سوريا هو “أهانة ” بالغة للرئيس الروسي بوتين ، فهذا شيئ يخصّ بوتين شخصياً وحده ولايعني سوريا لامن قريب ولا من بعيد فسوريا لم تكن بحاجة الى الروس لانهم يدركون جيدا ان جيش الاسد الباسل اثبت قدرته وحدارته على رد العدوان الثلاثي وافشله بالفعل في اسقاط ثلثي الصواريخ القادمة منه دول العدوان الثلاثي !
    اما رد بوتين فهو قادم لا محالة عاجلا ام اجلا والايام بيننا !بالفعل كانت اهانة لانه لو ماصرح” عواقب وخيمة ” لما شعر بأهانة ىلكني غلى يقين بان رده سوف يكون الصاع ليس صاعين وانما عشرة ؟ وهذا هو تحليليي وتوقعي ولن يطول وقت غلى موعد الرد لان بوتين افعاله تتبع اقواله ولا احد يتكهن بمفاجأته ؟
    —ياابن الردادي ! دكّرْ ولي امرك المتعنتر … ما طار طير وارتفع / إلا كما طار وقع !
    وقل له “ما جابته الرياح سوف سيأخذه تيار التسونامي القادم ، بصيصه بدا يهدر من حوله لانه على الباغي تدور الدوائد وهو امر لامناص له ولانجاة له من هذا القدر ؟
    احمد الياسيني

  98. تحياتي لك صديقي عربي اصيل ..
    (كلهم مجرمين وكل شركاء في الجريمه )…وكلهم عمال في الشركه العالميه المتحده على الامه العربيه والإسلامية
    وكلهم اصحاب وظائف ..وهذا ليس مجرد كلام عابر
    هذه حقيقه نتائجها احتلال فلسطين من قبل كيان مصطنع انجبته منظومة سياسيه عالميه متفقه على كل صغيره وكبيرة وتتبادل الادوار وتضع الاقنعه ولا تستطيع الا تنفيذ الاوامر التي تصدر عن عالم الظلمات بينما كان التحرير يحتاج لذره من الشرف والانتماء والنقاء من رجس السياسه العالميه وزعيم شريف متحرر يؤمن بقدرات الامه العربيه وتاريخها ويفتح باب التحرير وبلمح البصر سيأتيه ملايين من الاحرار الشرفاء ولكن هيهات وهل سيسمح له النظام العالمي بالبقاء ومن ثم تم احتلال العراق يوم كانت كل هذه الأنظمة مقيدة بسلاسل السياسه العالميه وثرواتها المنهوبة مكدسه على الرفوف خارج الاوطان وهذه الأنظمة كان العالم يجترها خلفه ودخل العراق وكل الرايات معه ومن ضمنها راية النظام السوري الذي يحاول البعض تصويره على انه ملاك متحرر من القيود السياسيه ومتمرد على الوتيره
    والان يتم احتلال سوريا والعالم وجد له موطئ قدم والكل يربض على حصته …بينما هنالك في عالمنا العربي من يأخذ الموضوع على انها مبارة كرة قدم ويشجع فريقه قاتلا او مقتولا ظالما او مظلوما ..ويستمر الفيلم البوليودي السياسي
    كي يصل المخرج العبقري الى النهايه الا وهي استعباد الامه العربيه وجعل شعوبها عمال في اسطبلات الاستعمارات العالميه .وعبيد لدى عبيد من اجل ان هنالك البعض ممن يعيش الرومانسيه السياسيه ويفرط في كل شيئ ويبيع الاخضر واليابس من اجل البقاء لا يريد ان يرى الخبث العالمي والدهاء وابتسامات الغرباء الصفراء
    ولا يشتم رائحة الأطماع العالميه …
    العدوان الثلاثي الغاشم على سوريا اكد المؤكد
    الا وهو ان هذا العالم متآمر ومتكالب على هذه الامه العربيه الاسلاميه …

  99. اليوم التي تعرضت فيه سوريا للعدوان الثلاثي هو يوم مبعث نبينا (صلى الله عليه وآله) وهو يوم السابع والعشرين من رجب المرجب . ولا يبعد أن يكون قد تم انتخاب هذا اليوم لإبراز هوية العدوان الصليبية ضد أمة الإسلام .

  100. روسيا كانت واضحه من البدايه تدخلها بالشان السوري من خلال طلب الحكومه السوريه لتقديم الدعم ضد الجماعات المتطرفه فقط . الروس اغلب تصريحاتهم فيها صدق ووضوح وقالوا اذا الصواريخ الهمجيه بتضرب بقواعدنا او الانسان الروسي يتم التدخل المباشر.روسيا ليست الاتحاد السوفيتي سابقا ولاتمتلك حلف قوي كحلف الناتو لتخوض مغامرات مجنونه.

  101. الت وزارة الدفاع الأميركية (#البنتاغون)، اليوم السبت، إن دفاعات #النظام_السوري فشلت في إسقاط أي صاروخ، وإن الصواريخ الدفاعية التي أطلقها النظام كانت غير فعالة بشكل كبير، مشيراً إلى الغارات أعادت برنامج سوريا للأسلحة الكيمياوية سنوات طويلة للوراء.

    وأضاف البنتاغون أنه لا توجد مؤشرات على استخدام أنظمة دفاع روسية ضد الصواريخ، مؤكداً أن هجمات التحالف الغربي “أميركا، وبريطانيا وفرنسا” مبررة وشرعية وحظيت بدعم من الكونغرس، مضيفاً “لن نقف صامتين فيما النظام يتجاهل القانون الدولي بدعم من روسيا وإيران”.

    وأوضح المصدر أن القوات السورية فقدت الكثير من المعدات المتعلقة بإنتاج الكيمياوي، وأن الغارات حققت أهدافها وضربت صلب البرنامج الكيمياوي السوري.

    وقال المتحدث باسم البنتاغون “لم ننسق مع الروس قبل تنفيذ الضربات”، لافتاً إلى أنه لم يتم تسجيل أي ضحايا بين المدنيين خلال الضربة.

    وبث صور اقمار صناعية قبل وبعد للاهداف وبدت وكأنها اختفت من على وجه الارض.
    وجاء ذلك المؤتمر الصحفي كدلو ماء بارد على رأس روايات موسكو.
    ولم تقم بوسيا بقصف مصادر اطلاق الصواريخ كما هدد بوتن الذي اختفى عن الانظار اليوم

  102. #العدوان_الثلاثي_على_سوريا :

    ليست أمريكاء من ضربت سورياء ولا فرنساء ولا بريطانيا .. من يضرب سورياء ومن قبلها العراق وليبيا واليمن هو البترول العربي والتبعية والعمالة العربية .. أمريكاء فقط تنفذ والعرب يؤيدون ويدفعون الفواتير .. مهما كان النظام السوري دموياً وظالماً فهذا لايبرر تدخل الغرب في الشأن العربي ..لو أن المشاكل العربية تحل عربياً لكان أفضل .. أقل شي عاصفة حزم شبيهة بعاصفة هدم اليمن إن كان يهمهم حياة الشعب السوري رغم أن عاصفة الهدم لم تجلب لليمن غير الخراب والدمار .. وحفظ ماء الوجه العربي مع أن وجيههم مثل أحذيهم .. أعتادة على الذل والمهانة والعمالة والخيانة ..
    ثم ماذا عن الرد الروسي والتواجد الروسي وغرضه في سورياء .. متى سنرى الدفاعات الجوية الروسية تدافع عن سورياء .. وتسقط الطائرات والصواريخ .. أين الـ s400 .. والـs300 .. وغيرها من الدفاعات الجوية الروسية .. أم أنها فقط تدافع عن سورياء من السوريين وتجرد عضلاتها .. ولاتجرؤ على الرد على امريكاء وإسرائيل ..

    من يهن يسهل الهوان عليه * وما لجرح بميت إيلام ..!!
    #لك_الله_ياسورياء

  103. هذا العدوان شاركت فيه ثلاث دول وثلاث دويلات فيكون المجمع ٦ والدول هي اميركا فرنسا بريطانيا اما الدويلات فهي قطر و السعوديه والكيان الصهيوني..

  104. هذا العدوان شاركت فيه ثلاث دول وثلاث دويلات فيكون المجمع ٦ والدول هي اميركا فرنسا بريطانيا اما الدويلات فهي قطر والكيان السعودي والكيان الصهيوني.

  105. العار والخزي لكم ياعربان ال سعود وال تاني خدمة الصهاينة التاريخ لن يرحمكم أبدا

  106. (مستوحاة من مقالة الأستاذ عطوان) … العدوان الثلاثي …

    1956 == ارتَكَبَتْهُ بريطانيا و فرنسا و الكيان الصهيوني
    2018 == ارتَكَبَتْهُ بريطانيا و فرنسا و الكيان الصهيوني — والذي يعرف رسميا باسم “الولايات المتحدة الأمريكية”.

    1956 == ارتُكِبَ ضد دولة عربية أصرّت على استقلال قرارها وحقِّها بحماية ثرواتها
    2018 == ارتُكِبَ ضد دولة عربية أصرّت على استقلال قرارها وحقِّها بحماية ثرواتها

    1956 == رَحَّبَ به عربان الجاهلية و الرجعية و الوهابية
    2018 == رَحَّبَ به عربان الجاهلية و الرجعية و الوهابية

    1956 == حَوَّلَ زعيما شاباً الى رمز صمود و كرامة الأمة
    2018 == حَوَّلَ زعيما شاباً الى رمز صمود و كرامة الأمة

    1956 == استَفَزَّ دولة عظمى لقلب الإنجاز على الأرض إلى هزيمة استراتيجية للمعتدين
    2018 == استَفَزَّ دولة عظمى لقلب الإنجاز على الأرض إلى هزيمة استراتيجية للمعتدين

    1956 == أسهم في تقزيم دور وقوة أكبر امبراطورية في العالم
    2018 == أسهم في تقزيم دور وقوة أكبر امبراطورية في العالم

  107. **** هام للجميع *****
    أدعو كل الشرفاء في هذه الأمة ان يجعلوا هذا اليوم مناسبة لنشر الوعي بين افراد اسرتهم و اقربائهم و جيرانهم و في المجالس،، و انا اولكم.
    دعونا نستغل هذا الحدث بتعليم أبناءنا و بناتنا عن عدونا اللدود و اعوانه من بني جلدتنا. فهذا اقل ما نعمل نصرة للحق و لإخواننا و لدم الشهداء. و اقل ما نفعل لمقاومة العملاء و المندسين و المتخاذلين.

  108. يبدو طرامب كمن أطلق النار على قدميه …تشبيه بليغ دام قلمك

  109. استاذ عبد الباري أرأيت كيف تضخم الأحداث التنسيق الروسي الامريكي الاسرائيلي لم يتوقف للحظه . مع احترامي لك ما زلت تتكلم عن الحرب العالميه الثالثه . ما يحدث في سوريا يذكرني بالحرب العراقيه الايرانيه كلما غلبت كفه العراق يدعمون ايران وكلما غلبت كفه ايران يدعمون العراق لتستنمر الحرب وهكذا في سوريا يريدونها ان تستمر لتحرق الأخضر واليابس . من وضع بشار رئيس لسوريا أليس هم . كفى نفكر في قلوبنا

  110. ما يسمى بالضربة الثلاثية على سوريا ،، فيلم من انتاج بليوود الهندي ،،،
    امريكا تستطيع ضرب بشار واسقاطه منذ سنوات لو ارادت ذلك ،، منذ متى تهتم امريكا للشعوب العربية ،، وهي التي قتلت اكثر من مليون نفس بشرية في العراق وحده !!
    من يرى حماس امريكا لضرب سوريا بسبب الكيماوي وكأن نظام بشار لم يقصف شعبه بالكيماوي سابقا واكثر من مرة !!
    اين امريكا راعية حقوق الانسان هههههه من براميل بشار المتفجرة والتي ذهب ضحية هذه البراميل الاف من الشعب السوري الاعزل ،،
    امريكا كاذبة ومتآمرة على الشعب السوري مع روسيا وفرنسا وبريطانيا والدول العربية ودولة الاحتلال الصهيوني وايران ودول شرق اسيا والفار ايست ،،،، الخ.
    اقسم بالله العلي العظيم وانا مسؤول عن قسمي هذا امام الله انه لو قامت اسرائيل وامريكا بضرب وحرق نصف طهران مثلا لاعتبرتها ضربة متفق عليها مع ملالي ايران الهدف منها مؤامرة جديده على الاسلام والمسلمين.
    اللهم اغفر وارحم شهيد امتنا المجيدة المهيب الركن صدام حسين المجيد وجميع شهداء امتنا الاسلامية ،، اللهم امين

  111. التاريخ يعيد نفسه: جمال عبدالناصر عام ٥٦ و بشار الأسد عام ٢٠١٨، نفس العدوان الثلاثي و نفس الخيانة العربية

  112. يا عرب ويا مسلمين اعتمدوا على أنفسكم، فلن يموت أحد من الأمم الأخرى من أجلكم. عدم رد روسيا صفعة مدوية للواهمين الذين علقوا الآمال عليها في أنها سترد على الهجمات الغربية بقيادة أمريكا. سبق وأن قلت روسيا لم تحارب أبدا مع العرب والمسلمين في معاركهم مع إسرائيل أو الغرب ولم تنصر أبدا قضاياهم (ثورة الجزائر، حرب 1967، حرب 1973، غزو لبنان عام 1982، حرب لأمريكا ضد العراق عام 1991 وحصاره لمدة 12 سنة، ثم غزوه عام 2003، غزو أفغانستان عام 2001، ). إذا لا تنتظروا أبدا تدخل روسيا المباشر في قصف السفن أو الطائرات أو القواعد الأمريكية والإسرائيلية والغرب التي تضرب سوريا. ما يسمى بالثورة السورية كشفت الجميع: ننفاق الأتراك، وانبطاخ وخيانة العربان آل سعود وآل حمد و أمراء الإمارات ولهث بعض ممن يتسمون بالإسلامية على السلطة والتعاون مع الشيطان من أجلها. والله العظيم لن نصير أقوياء يهابنا الناس إلاإذا فعلنا مثل اليابانيين والصينيين والكوريين وصرنا مثلهم في تقديس العلم والعمل والتضحية من أجل مجتمعاتهم وأوطانهم. بالعلم نكتسب أسباب القوة وبالعمل نحققها فتحترمنا وتخشانا الأمم وبالتضحية يعم الإخاء و الخير في الأوطان.

  113. عبر بعض مقاتلى المليشات عن ارتياحهم لاسوشيتد برس ، وبدوا وكأنهم تنفسوا الصعداء بعد امضوا اسبوع في العراء حيث جاءتهم اوامر بمغادرة مقارهم بعد تغريدة ترامب. اليوم بامكان بعضهم العودة لفراشه ان لم يكن قد تدمر
    مقاتل افغاني كان لاجئا في ايران قال لقد قضينا اوقات اصعب من هذه انا وعائلتي في مخيمات اللجوء في ايران، بالرغم من انني لم اتناول وجبة ساخنة لاسبوع الا انني مرتاح لان الحكومة الايرانية توزع بطانيات وبعض الارز والحليب المجفف لعائلات المقاتلين.
    وقال المقاتل الافغاني ان المقاتليين القادمين من لبنان افضل حالا منا لان الحكومة منحتهم بعض البيوت اللتي هُجر اصحابها في حمص، فهم يستطيعون جلب عائلاتهم، ولكن تغريدة ترامب ساوت بين الرؤوس، فلقد نمنا كلنا في الحقول، واسوأ شئ انه لم يكن بمقدورنا اشعال النار في الليل حتى لا يكتشف العدو مكاننا، لقد كان اسبوعا صعبا.
    ولكن بالرغم من الصعوبات بدا المقاتل الافغاني متفائلا، “لقد وعدونا باعطائنا الجنسية السورية بعد النصر، عندها يمكنني جلب عائلتي هنا، هناك الكثير من البيوت الفارغة في حلب وحمص، ربما استطيع الحصول على احدها”
    ثم ضحك المقاتل وقال “انه عالم غريب، لقد قاتلت الى جانب الامريكان ضد طالبان، وابي قاتل الروس، واليوم اقاتل مع الروس ضد الامريكان” ثم ضحك واضاف بصوت منخفض “اتمنى ان لا يجد ابني نفسه يقاتل ضد ابن بشار”.

  114. تمخضت سلسلة الجبال فولدت صرصور … أهذه کانت منتهی قوّتکم ..اصبحتم مادة دسمة للنکات و التسلیة یا رعاة البقرو خلّانکم رعاة الابل.. کانّی باحدهم یهدد الظریف: لن تضحک طویلا بعد الیوم! فی اشارة الی الغارات المنسقة التی دفعوا فاتورتها مسبقا -تبا لهم- نعم الظریف الیوم لا یضحک بل یقهقه! بایدیکم اثبتم وهنکم و عجزکم ..عدة صوارخ و بعض الأذی، طیب ثم ماذا ؟هل تعود الغوطة ام الحلب او الادلب ام جیش الاسلام او الدواعش ام ؟!! دخل البشار قلوب الملایین من العرب و المسلمین کقائد شجاع مسئول یتکلم قلیل و یفعل کثیر لا یداهن و لا یساوم و لا ینسحب و لا یتخلی عن القیم .. تحیی سوریا العز و الکرامة بلدة طیبة و رب غفور..و من یحاولون الهروب نحو الامام من المصعوقین المنافقین المتکلمین بلغة الضاد!! نقول لهم المقاومة لا تتلقی دروس الرد و التصدی منکم انتم الذیول! المقاومه اعلم بنوعیة التصدی و انها اعلم بمصالحها و لها خطط و عقول جبارة و صبر و حزم التی لولاها لم یکن العراق الیوم محرّر و لا سوریا علی وشک التطهیر النهائی ..حتی اسرائیل یئست من امریکا لکن هولاء ابوا الا الجحود و التمادی فی الغیّ و الاصرا ر علی الخطیئة و القطیعة..فلا یلومن لا انفسهم..

  115. دول الخليج دمرت العراق باسم غزو الكويت ولم يغفروا للعراقيين الى يومنا هذا رغم مقتل مئات الالوف من العراقيين ثمننا لذالك، اليوم قطر والسعوديه والامارات والبحريين تنطلق منها الطائرات لدك سوريا .
    هولاء جميعا يحاربون من يتكلم عن العروبه والوحده العربيه ويحاربون كل المشاريع الوحدويه لان تلك المشاريع تهدد وجودهم ويعتمدوا تماما ومهما كان الثمن على الامريكي لبقائهم وايس لهم بديل ابدا، لو انهزم المشروع الامريكي سيهزمون حتما لذالك يدفعوا الغالي والنفيس لدعم المشروع الامريكي بالمنطقه( دوله اسرائيل، دوله كرديه، تقسيم سوريا، تقاسم اليمن، تحييد مصر وتجويعها واغراقها بالديون) .

    شعوب الدول الخليجيه بفهمون ويعون ذالك لكن يكابرون الى ان ياتي اليوم الذي لاينفع معه الندم وسنراكم عراه حفاه ومهما طال بكم الزمن.

  116. من لا يقف اليوم مع سوريا ضد هذا العدوان مشكوك في وطنيته و عروبته ومشكوك في اسلامه .لا يشمت بسوريا الا كل حاقد وعميل متصهين .
    مساء الصمود لسوريا وللرئيس الاسد

  117. عندي سؤال بسيط: اميركا بتقول انها استهدفت مركز البحوث العلمية في حي برزة لانه مركز لتصنيع الأسلحة الكيماوية، المبنى طبعاً صار بالأرض و تدمّر بالكامل، طيب انا و عيلتي ساكنين بالحارة المقابلة تماماً للمركز و ما صرلنا شي من التسرب الكيماوي بقا شو مشان ؟

  118. صباح الصمود يا سوريا صباح الصمود يا شام صباح الصمود يا دمشق, السلام عليكم. الله يحفظك يا بشار يا زعيم الأمة العربية والإسلاميةو صباح لبخير يا صلاح الدين

  119. ثلاث دول تقول على نفسها انها عظمى — ولا عظيم الا الله — تتحفز بقدها وقديدها وخدمها وعبيدها الذين ذهبوا بانفسهم ليقدموا لها فروض الطاعة والولاء مع عربون الانبطاح ،،، هذه الدول تتسلل فجرا الى سوريا التاريخ والحضارة وتضرب ضربة الجبان وتهرب ،،، وياله من مشهد كاريكاتوري ذلك الذي رسمه رؤساء هذه الدول في الصباح التالي مع اعلامهم واعلام عبيدهم ،،، شيئ يدعو الى الضحك والاشمئزاز في نفس الوقت ،،، تمخض الجبل فولد خنفساء مقرفة ،،، عندما تسمع ندواتهم الصحافية تعتقد انهم يخوضون في حرب جبارة وليس عدوانا خسيسا جبانا على دولة صغيرة جريحة تقود حربا ضروسا ضد ارهابهم منذ سبع سنوات ،،، هل في هذه الحالة يلام الجيش العربي السوري ؟؟ ابدا ،، فقد تصدى لجيوش ثلاث دول تزعم انها عظمى بما لديه من امكانيات ،، وهذا يكفيه فخرا ،،، اما الشامتين من اتباع التبع فسيموتون من الغيض لان سيدهم لم يشفي غليلهم. بالقدر الذي كانوا ياملون ،،!!.

  120. أتفق مع الأستاذ عطوان في معظم ما جاء في هذه المقالة، وأود إضافة رؤيتي للأحداث. برأيي العدوان الثلاثي على سوريا يشي بأن أمريكا تحتضر… نعم إنها تحتضر، ومثلها في ذلك مثل طيار أصيبت طائرته فألقى بقذائفه بشكل عشوائي عسى أن يصيب شيئا ما. مع هذا علينا أن نمتلك الشجاعة ونعنرف بأن سوريا دمرت بالكامل، وليس ثمة أمل في النهوض. والسؤال الذي يطرح نفسه بشكل استشرافي هو : على من الدور ؟ ما وقع لسوريا مؤلم يذكر بذاك الشعور الذي ينتاب المرء وهو يشاهد برنامجا وثائقيا يعرض لوحوش ضارية تطارد قطيعا من الغزلان فتظفر بإحداهن فيما تظل بقية القطيع تتفرج … ربما بلا أدنى إحساس : من يدري ؟

  121. الاخ عبد الباري عطوان المكرم )

    —مايجب ان يعرفه المواطنون الشرفاء في كافة دول وشعوب الوطن العربي الكبير هو ان العدو الاستعماري اللدود الذي ضرب القطر المصري العربي الجنوبي عام 1956 ،هونفسه العدو الاستعماري اللدود الذي ضرب القطر العربي السوري اشمالي بعد مرور 62 عاما وبعد ان ضرب القطر العربي العزاقي 15 عاما ؟
    وهذا دليل ناصع وبرهان قاطع ان نوايا العدو الاستعماري الغربي والعدو الصهيوني والعدو الاعرابي الخليجي لايزال قائماً ودفينا هدفه تقويض الحضارة العربية وطمس معالمها وبالتالي التصدي للقومية العربية في مراكز القوًى العربية الثلاثة وهي القاهرة وبغداد ودمشق ،اغتنام الفرص المتاح لتحقيق الاهداف الخسيسة لهذ الدول الطامعة لاعادة استعمارها واستعبادها للشعوب االعربية لخنوع الحكام الاعراب المتأمرين مع المستعمرين الغربيين والصهاينةالطامعين
    — القصف منجانب دول العدوان الثلاثي اميركي البريطاني الفرنسي ماكان ليحدث لولا ان السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر فدتحالفت وتعهدت بتسديد كامل النفقات العسكرية واضعافها لدول العدوان الثلاثي ومن وراء الكوالس اسرائيل �
    —تبت بمالايدع مجالا للشك ان مهلة الاسابيع الثلاثة لحكام الدول الخليجية الانفة الدكر المتخاصمة لتسوية النراع بينها هو شرط اساسي قبل تنفيذالعملية العدوانية ضد سوريا بذريعة استخدام نظام الرئيس الاسد المفد سلاحا كيماويا في الغرطة الشرقية وهي ذريعة لايوجد لها اساس سوى انه فبركة دبرها محمد بن سلمان وع المعارضة في اعقاب زيارته للرئيسين السابقين : جورج بوش الاب والابن لخبرتها الناجعة ضد العراق بذرية التصنيع النووي !
    — لم يمن احمق البيت الابيض ان يعمد الى توجيه مثل هذا العدوان دون الشريكين الفرنسي والبريطاني اللذين وافقا بعد الاغراءات الثمينة التي قذمها لهما محمد بن سلمان مالياً تخت غطاء صفقات كبرى من الاسلحة ،
    — مثل هذا العدوان الثلاثي لن يزيد سوريا الاسد قوة وعزما واصرارا على تحقيق الانتصار على الاعدء المتأمرين على القضية العربية مهم بلغ الامر مما يقض مصاجع هذه الدول الغربية والصهيونية ومعها دويلات التبعية الخليجية الاعرابية وفي مقدما السعودية ،؟
    —سورياالعربية بقيادة اسدها الهصور بشار الاسد لن يضيرها لاعدوان ثلاثي اورباعي واحد اومئة وسوف تبقى صامدة لن يزيدها العدوان إلّا قوة على قوة بأذن الله كما اعلن الرئيس الاسد في بداي الازمة قبل 6 سنوات ،
    لذا فإن الرصاصة التي لاتصيب لاتقتل وهكدا نتيجة هدا العدوان الثلاثي الغاشم بينا ان جكام الاعراب منتعسين ومبتهجين اليوو لكن السحر لابد وان ينفلب على الساحر عاحلاً ام اجلاً ، فل يقوم لها قائة بعد ان تتلقى الضرب الاولى
    والتي ستكون الأولى والاخيرة دونمشك لانه لامناص فعلى الباغي تدور الدوائر ،”والأيام بيننا ” فغدا يذوب الثلج ويبين المرج يا ال سلمان وال نهيان وأل ثاني وال خليفة العربان وأل خيبر نتن ياهو وكوسن وليبرمان وترامب كمان ؟

  122. لا اوافقك الرأي روسيا لن تقف أبدا ضد إسرائيل ستدعمها حتى ولو بطريقة غير مباشرة ولن تحارب أمريكا من أجل سواد عيوننا الأمر وما فيه أن الدول العظمى بما فيها روسيا تتلاعب بنا نحن العرب وسنبقى مجرد حقل تجارب

  123. من دمشق قلب العروبة النابض أكتب لكم و قد حرمتنا مفرقعات ترامب و ماي و ماكرون النوم فجر اليوم.
    الذين مردوا على النفاق من آل سعود و آل ثاني و أبواقهم يهللون لضرب دولة عربية مسلمة شقيقة كما فعلوا من قبل عندما غزيت بغداد و اجتاحت إسرائيل جنوب لبنان و قصفت غزة. هم عملاء الصهاينة و عبيدهم و خدمهم و لا يتقنون في الحياة شيئا آخر سوى الخيانة.
    تمنيت لو كنتم معي الآن في دمشق و شاهدتم كيف تعج المدينة بالحياة و التفاؤل بعد أن عرف الناس أن هذا جل ما يستطيع تحالف الدول (العظمى) أن يفعله لبلدي الصغير بحجمه الكبير برجاله.
    خسائر سوريا كانت بضعة مباني و بنى تحتية و نحمد الله أن الخسائر البشرية لم تكن كبيرة. بالتأكيد سوريا و روسيا سترد على اعتداء الجبناء برد الرجال في ساحة الوغى و النتيجة ستكون تحرير مزيد من الأرض السورية من رجس الإرهاب و داعميه. كل ما يستطيع ترامب و ثلته أن يفعله هو العويل و الصراخ و عض الأنامل من الغيظ على الخسائر في أرض المعركة و إطلاق المفرقعات. صواريخ التوماهوك لن تجلب النصر و لكن النصر يأتي بعزيمة الرجال و إيمانهم. “لن يضروكم إلا أذى و إن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون” صدق الله العظيم.

  124. سيد هاني
    من كان يسمع تصريحات رئيس تويتر كان يعتقد أننا على شفا حرب عالمية ولما رأينا الضربات على مواقع خالية من الناس ومن المعدات تأكدنا أن ترامب وحلفاءه لا يتقنون إلا الكلام. الضربات جاءت لحفظ ماء وجه ترامب وحلفائه أما روسيا وإيران فقد تفادت الدول الغربية المواجهة معهما حسب تصريحات مسؤولي العدوان الثلاثي. ليس هناك أي إهانة لروسيا لأن الإهانة الحقيقية لحقت الدول المهاجمة التي أطلقت وتاريخها علو مواقع خالية ودمرت الجدران فقط وتحاشت توجيه الضربات التي يغطيها الدفاع الجوي الروسي.

  125. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم مع حبي وتقديري ودعائي .
    يمكن إضافة توقعا تاسعا – قد يكون هو الأهم – وهو أن تقوم روسيا بتزويد طالبان في أفغانستان بأسلحة نوعية كالأسلحة المضادة للطائرات تستطيع روسيا من خلالها إلحاق الأذى بدول العدوان الثلاثي على سوريا . فأمريكا وفرنسا وبريطانيا لديهم قوات في أفغانستان . وقد تستعين روسيا بالحدود الايرانية مع افغانستان وهي طويلة .

  126. اسمح لي يا أستاذ عبد الباري ان استعمل. بعض. المصطلحات الخشنة و هي
    ان قمة الخسة و النذالة. و منتهى الانحطاط ان تشارك 3 دول في العدوان على دولة. مدمرة بعد 7 سنوات من الحروب .حتى و. لو النظام السوري استعمل السلاح النووي ضد شعبه تبقى مسألة داخلية. لا. دخل لهذه القوى فيها . مند متى كانت امريكا حريصة على حق. الشعوب و أمنها. ووووووو دولة ساقطة مدمرة جريحة شعبها يئن تحت القنابل و رغم ذلك لم يرحموه ثم يخرج علينا هذا المعتوه منتشي بالنصر .حكايتها ضرب من بعيد و هرب .هايليك أوكرانيا و جورجيا تحت الاحتلال الروسي مند 10 سنين. ورينا شطارتك و الطوما هاوك تاعك مع الروس

  127. القوى الغربية أذلت التحالف الإرهابي بشكل حاسم.

  128. أحسن رد في السياسة أن لا يكون في شكل ردة فعل ، فمن الأحسن أن يكون ممنهج ووفق خطط دقيقة توازيها قوة حقيقية ومؤهلة على الأرض.

  129. تحية للجيش العربي السوري الذي يقود جبهة الممانعه.. ويذوذ عن شرف العرب ..

  130. و هوءلاء الذين يفرحون و اقصد العرب و ربما. اليهود المندسين .على ماذا تفرحون .امريكا. و. بريطانيا و فرنسا قصفوا سوريا .اين هو المشكل و ماذا تريدون من. سوريا ان تعمل ؟ هل. قليل عليكم انتم هذا الاذلال. و الاحتلال. و الهيمنة الأجنبية ؟ اقل شيء يقال فيكم إنكم لم تنتصروا في معركة مند معركة حطبن سنة 1147 اَي. مند اكثر من 900 سنة و ادا فيه انتصار بمعنى الكلمة حققتموه. على. قوة عظمى تعالوا قولوا لنا عنه . على. الأقل سوريا. تواجه لوحدها موءامرة جهمية .معارضة مسلحة .داعش.ارهاب دولي .يهود اسرايل .امريكا فرنسا. بريطانيا العظمى …………الخ .على الأقل هم اسقطوا طائرة إسرائيلية قبل شهرين و ادا اسقطوا صاروخ أمريكي واحد فإنني سأفرح . على. الأقل هم ردوا الضربة. و تحالفوا مع روسيا و ايران و مرروها على الغرب و اليهود و انتصروا في الحرب .روحوا حرروا فلسطين ادا كُنتُم رجال بدلاً من الهجوم عليها كالضباع و هي جريحة كالأسد .اقسم. بالله لو واحد يتكلم امامي هك ليموت

  131. يا استاذ :
    ,, علينا الاعتراف بالعجز .. كل ماقيل سلفا مجرد تبرير .. ليس الا..,,
    ,, روسيا وحلف المقاومه قالوا كلام كبييييير سنرد,
    السؤال هنا اين الرد ؟؟
    ,, اسرائيل ضربت مرات واميركا ضربت مرتين و فرنسا وبريطانيا ضربوا…. حتى الان نسمع كلام فقط.!!!!

  132. من الأفضل تسميه هاذا العدوان بالعدوان السداسية على قلعه الصمود سوريا

  133. عاشت سوريا العربية الأصيلة عاش الجيش العربي السوري

  134. استاذ عبد البارئ ارجوا منكم كفانا باسم المقاومة اي المقاومة

  135. الحكام العرب هم عبارة عن دمى أمريكية. أرى من الطبيعي أن تترأس أمريكا القمة العربية في الظهران خصوصا وأنها تتوفر هناك على قاعدة جوية كبيرة.

  136. هذا إهانة و اتهام روسيا و خلق ارتدادات داخل إيران.

  137. الحمد لله على حمايته لسوريا وقيادتها. الهدف هو تقسيم كعكة الغاز السوري المخزون أمام شواطئها. العيون على أكثر من مائة ترليون دولار ينتظر سوريا وأشراف الأمة. الصمود الصمود. ستنتصر سوريا وستكون من أغنى الدول في العالم وسترون من هم أثرياء اليوم أقزام الغد أمام العملاق الشامي. لك الحمد يا رب.

  138. البارحة انطلقت الطائرات الاميركية من قاعدة العيديد في قطر لضرب بغداد و اليوم لضرب دمشق وغداً لضرب من يا ترى ؟ !!!

  139. الى غازي الردادي مطبلاتي ال سعود و امثاله من المعلقيين , لا اعجب من عدم تقبلكم لفكرة صمود الجيش السوري العظيم و قائده البطل بشار الاسد الذى يقف كالجبل امامكم لم ولن تقدروا على كسره , لكن على الاقل استحوا من انفسكم بلدك السعودية ” خادمة الحرمين المسلمة ” تهلل فرحا لعدوان يشنه امريكا و بريطانيا و فرنسا و من خلفهم اسرائيل على سوريا التى هى دولة عربية مسلمة ايضا ,
    بالمناسبة الجيش المصري الذى تسخر من خسارته حرب 67 كانت السعودية ايضا يدها بيد اسرائيل فى اسقاط هذا الجيش و كان ملككم فيصل ” يتباهى” انه السبب فى كسر جمال عبد الناصر
    على يد الصهاينة اليهود , السعودية ليس لديها مشكلة فى التعاون مع اسرائيل ضد اى جيش عربي طوال تاريخها السئ

  140. وتستمر مؤامرة العرب على بعظهم كما تخلو عن فلسطين ولعراق وليبيا وسوريا سيبعون أنفسهم ما عبيد إلى الكيان الصهيوني لانتظر من الذي باع دينهم وشرفهم سوى خيانات جديدة أخوكم أن بقى شيء اسمه إخوة العرب

  141. طبعا اهانه واهانه كبيره جدا ,,
    اميركا
    نفذت
    ماوعدت به…. وروسيا وحلف الممانعه لم ينفذوا ما وعدوا به,,

  142. لاحظت وأنا في بلد المهجر هذا: الفرحة على وجوه السوريين الذين قابلتهم البوم…
    كانت فرحتهم كبيرة بتصدي الجيش العربي السوري لدول العدوان، كانوا يشعرون بفخر حقيقي …
    ومعهم حق في هذه الفرحة …. ثلاث دول عظمى تضرب ضربات هزيلة وتفر مذعورة!
    ووزير دفاع أكبر هذه الدول المعتدية يؤكد بإلحاح شديد:
    “خلاص، يا جماعة، انتهت الضربة! لن نضرب مرة أخرى، الموضوع انتهى”!
    ما هذا العمل المخزي؟!
    والأكثر خزيا مواقف وتصرفات إخواننا العربان !
    وقد دفعوا المليارات مقابل هذه الهجمات الصاروخية الهزيلة!
    لهم الخزي، لولا الرغبة في نشر تعليقي، لمسحت بهم الأرض ووصفتهم بما يستحقون من الأوصاف…

  143. مساء الخير
    شكرًا جزيلا لك
    انا من متابع ل كتابتك و تعليقاتك و تحليلك للقضايا العربية
    منذ حرب الخليج الاولى و الثانية ….
    حزنت كثيرا لانك استقلت من القدس العربي
    ومن ذلك اليوم صدقا لم اقرأ فيها اَي خبر او مقال
    و فرحت جدا جدا لانك لم تفارقنا و اطللت من خلال رأي اليوم .

    السؤال الذي انتظر منك اجابة عليه .
    و انتي وعدتنا عندما استقلت من القدس العربي ، انك سوف تخبرنا عن اسباب استقالتك بعد عام .
    استاذي عبد الباري عطوان العام انتهى و انتهت بعده أعوام .
    اتمنى ان لا تتجاهل رسالتي هذه .
    و تبدي لنا سبب استقالتك من القدس العربي .
    هل كان من اسباب الاستقالة الوضع العربي و الخذلان العربي و صراحتك كانت فاضحة لهم
    أشكرك جدا و جدا و جدا
    لانك ستقرأ هذه الرساله الاولى مني

  144. السيد عبد الباري عطوان لمذا هذا التظليل كيف تعتبر هذا انتصار للاسد الم تقتنع بعد ان سوريا اعيدت الى العصور الوسطى بالنسبة لاسراييل وهذا بتامر الغرب مع روسيا لتدمير مقدرات الشعب السوري وتثبيت بطلكم المجرم بشار رءيسا على اطلال سوريا كل هذا لمصلحة اسراءيل .لمذا هذا التظليل والحقاءيق امامنا ترى بالعين المجرة .

  145. أنا بإعتقادي بأن حلف القاومة (سوريا, روسيا,إيران وحزب الله) تصرفوا بحنكة سياسية مدروسة, بإستدراج المتخلف ترامب ومن معه إلي مصيدة التخبط في إتخاذ قرارالهجوم مع إزدياد المعارضون لذلك في دولهم دون التأكد من صِحة الهجوم الكيماوي ولم ينسوا كذبة الأسلحة النووية للهجوم علي العراق سابقاً, والأيام المقبلة بعد الهجوم الإستعراضي سنري إزدياد تلك المعارضة والتي ممكن أن تؤدي والله أعلم إلي سقوط رؤوس كبار الزعماء عندهم ومنهم ترامب نفسه.

    شعبان

  146. مساء الخير استاذ عبد الباري عطوان
    مقال رائع وراي قريب على مجريات الأحداث في المنطقه بشكل عام وسوريه بشكل خاص
    لكن عندي رأي شخصي في هذا الموضوع هو ان الوقت قد حان لترك التصريحات جانبا والبدئ فعليا بالرد نخن كعرب زهقنا بل قرفنا من التصريحات والوقت المناسب يجدر بمحور الممانعه ومن يقف الى جانب سوريه شعبا ونظاما التحرك حتى نرى الرد على كل الضربات التي تلقتها سوريا من اسرائيل وحلفاءها قبل ان يدركنا الموت

  147. النصر كل النصر لسورية المقاومة ، لسورية الأبية ، لسورية الممانعة ، لسورية العروبة ، لسورية الكرامة و الشرف، لسورية الصامدة . و الخزي و العار للأذناب الخونة ، المنبطحين المتذللين للاستكبار الغربي الاستعماري.
    عاشت سورية كريمة عزيزة ، والمجد والخلود لشهدائها الأبرار الأخيار .

  148. براك الله من كل سقم ياعبد الباري .فكتابتك تعيد فينا امل انبعاثنا .والوضع السياسي الرسمي يمتاز الى فسطاطين لا ثالث لهما اما مع تحالف العدوان الامريكي الاسرائلي السعودي المهزوم او مع تحالف المقاومة الصامد الذي يحقق انتصارا تلو آخر

  149. من الممكن بل اعتقد جازما بأن الامريكان سوف ينسحبوا من سوريا بحجه أن المهمه انتهت
    Mission accomplished
    هل يكون الرد السوري بتزويد سوريا ال س ٤٠
    ان لم تكن فعلا تمتلكها؟

    والسيناريو الآخر أن تقوم تركيا بالزحف عبر جيش الموالي لها نحو حماه وحلب.
    هل تقوم أمريكا بضرب القوات الرديفه بدير الزور
    هل أعادت أمريكا صفوف داعش؟
    كل الاحتمالات موارده.
    تحيا سوريا العروبه
    شاء من شاء وأبى من ابى

  150. قمة الهوان والاهانه والذل الذي اصابه الامه. ليس من محبي بشار او اي حاكم عربي ولكن يذكرني خروج النظام السوري بالانتصار بالذليل الذي يتلقى الضربات من كل جانب وليس له حول او قوه ويقول انا تمام وصامد.

  151. لا يوجد في القواميس العربية كلمة معبرة وشاملة هذا الصمود للجيش العربي السوري

  152. حتى ان تحاشوا ان يضربوا صواريخ من البحر المتوسط خوفا من روسيا فاطلقوا صواريخ من البحر الاحمر هذا بحد ذاته اعتراف بهزيمتهم امام روسيا
    هذا درس لترامب حتى يعلم حجم امبراطوريته الجديد ولا يورط نفسه مرة اخرى بتغريدات على تويتر بما لا يستطيع

  153. الصواريخ السورية روسية الصنع عفى عليها الزمن، سوريا بحاجة الى صواريخ عصريه، لماذا تبخل عليها روسيا بصواريخ اس ٤٠٠ أو حتى اس ٣٠٠، حلال على تركيا و السعودية و حرام على سوريا، تفضيل للاعداء على الأصدقاء.

  154. اولا, تدمير معظم الصواريخ رواية مصدرها اعلام النظام ولايمكن اخدها بجدية.
    ثانيا, في انتظار الرد الروسي يبقى هذا الهجوم والقصف لنظام تحت الانتداب الروسي اهانة لبوتين وتمريغا لانفه ورسالة لكل من يعول على حماية الروس ,مفادها انه لامفر له من غضب امريكا.
    ثالثا, القصف الاسراءيلي والقصف الامريكي اظهرا ان ايران مجرد ظاهرة صوتية وغير قادرة على رد اي صفعة سواء امريكية او اسراءيلية.
    رابعا,هذا الحلف الذي روج له المماتعون واعتبروه ندا لامريكا اختبء تحت الارض وانتظر حتى ينتهي القصف ليخرج من جحره ويصرخ بالنصر وفشل الهجوم والتفاف الامة حول الزعيم , وممارسة ماتعود عليه من تهديد ووعيد وتهجم على السعودية.
    خامسا,من ينتظر ان تهاجم ايران ومليشياتها مواقع تواجد الجيش الأمريكي في العراق وسوريا كمن ينتظر المهدي المنتظر.سينتظر طويلا ويمني نفسه بالاوهام والخرافات.

  155. روسيا الضاربة و ايران لا تتعامل بردات الفعل الهوجاء و الجعجعة بل تتصرف بذكاء حازم .. اولى خطوات الرد العملي كانت بدعم سورية في اسقاط معظم الصواريخ الامريكية المهزومة و البقية تأتي .

  156. شكراً جزيلا استاذ عطوان فقط اقول تصحيحا لكلمة واحدة لكلامك الواضح و الصحيح و هي ان العراقيين كلهم ضد العدوان الغاشم و الحقير. اما انه غاشم فلكونه يأتي بلا سبب شريف و صحيح و مثبت سوى حماية اسرائيل و عصابات الارهابيين و اما انه حقير فلكونهم لا يستحون ان يستعرضوا قوتهم ضد بلد يقاتل الارهابيين سبع سنوات و لو ان ربيبتهم اسرائيل قاتلت بعضا من بعض ما فعلته سوريا لانهارت. العار للعدوانيين الامريكان و الفرنسيين و الانجليز. العار لقطر التي انطلقت منها الطائرات الامريكية العار للسعودية التي اعلنت علنا على لسان محمد بن سلمان انها اريد المشاركة في العدوان فاخذوا منها تكاليفه. العار للعرب الصامتين في كل مكان

  157. الضربات الاطلسية وضعت راس بوتين في الرمل.
    الضربات كانت محدودة وليست هدفها اسقاط النظام السورية او ضرب المواقع الايرانية.
    الغرب استطاع فرض نفسه في غرب الفرات وبقوة
    وعندما تريد ان تضرب اية بقعة فيه فانها لن تخشى روسيا الجبانة.
    الحل في سورية لن يكون بدون الغرب.
    حسب البنتاغون جميع الصواريخ حققت اهدافها
    ولم يسقط اي صاروخ منها من جانب الدفاعات السورية.
    قدرة روسيا على الرد سنراها في مجلس الامن فقط من خلال الصواريخ الكلامية من السفير الروسي او المندوب الروسي هناك.

  158. الانتقام الحقيقي ورد الاعتبار من قبل روسيا والنظام والحلفاء على العدوان الثلاثي الجبان سيكن في مضاعفة المجازر اضعاف مضاعفه بحق الشعب السوري ومزيدا من القتل والتهجير والتدمير وتكريس الاحتلال العالمي وتقاسم السلطة والنفوذ …والعالم لا يحتاج لتغير هذا النظام ..وهو فتاهم المدلل وقدم اعظم الخدمات الجليلة
    وهو حاله لن تتكرر …والعالم الظالم الغاشم لا يكاد يصدق عينيه وهو يرى احلامه تتحقق شيئا فشيئا
    العدوان الثلاثي على سوريا …هو حلقه في سلسلة من العدوان الممنهج والمنسق على سوريا وبقية الدول العربيه
    ليس على الأنظمة المثاليه المهذبة الموالية للسياسات العالميه والبيادق على طاولة الشطرنج وادوات المؤامرة
    كل الأنظمة العربيه بدون استثناء واحد وانما على هذه الشعوب واستهداف لكبريائها وكرامتها وجعلهم على الهامش …واما ان يتحول هذا العدوان الثلاثي الى احتفالات وانتصارات فهذا من عجائب هذا الزمن
    ولكنه يحدث اذا كان هنالك اراده لتلميع النظام السوري وتصويره على انه بطل قومي ورمز للكرامة واعطائه دفعات معنوية من اجل الاسترسال في المهمه وتنفيذ الأجندة العالميه …واما بالنسبه للشعور الروسي بالمهانه وجرح الكبرياء ورد الاعتبار لنفسه فهذه أضغاث احلام
    هي من ضمن تحالف عالمي ..واحد المتكالبين على هذه الامه العربيه والإسلامية ولايهمها الا مصالحها الذاتيه
    هي تبيع وتشتري وتستثمر في غرقى لا محال متعلقين بقشة …فليحتفل المحتفلين بالعدوان الثلاثي الهادئ الناعم واللطيف المنعش المنسق …

  159. أستاذ عطوان ان الحليف الروسي ليس وفيا لقد تخلى عن الراحل صدام حسين ثم تخلى عن معمر القدافي و هل هو الآن يترك الأسد يضرب أمام أعين قواته.

  160. تحيا سوريا حرة ابية من المغرب وشكرا للروس على وفائهم للحلفائهم

  161. أقسم بالله العظيم لا يوجد كلمات تصف الشعور اللي شعرناه اليوم بدمشق ونحن نشاهد بأمّ أعيننا من شرفات بيوتنا الدفاعات الجوية تلاحق الصواريخ و تفجّرها في السماء على صوت أذان الفجر يملأ سماء دمشق و كَأَنَّ كلمات الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إِلَّا الله أشهد أن محمدً رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إِلَّا الله هي التي كانت تحمي الشام. بلغت الأربعينات من العمر وهذه أوّل مرّة في حياتي أشعر بهكذا شعور، مزيج غريب من الإيمان و الثقة و القوّة و العزّ و الفخر و الكرامة و الشآمة، تخفق قلوبنا مليون نبضة بالثانية و ينقطع نفسنا و نحن نراقب صاروخ الدفاع السوري و هو يلحق بصواريخ العدوان و نحن ندعي يارب سدّد يا الله و ما إن يصيب الهدف و ينفجر بالسما حتى ننفجر نحن من الفرح و نقفز مثل الأطفال، نبكي و نضحك و نرفع أيدينا للسماء و ندعي الله يارب تحمي الشام و أهل الشام يا رب برداً و سلاماً يا الله يا رب ردّ كيدهم في نحورهم، ومافي الله وكيلكم ساعة واحدة فقط و انتهى كل شيء و كَأَنَّ شيئاً لم يكن، بعد شوي الناس بالشوارع مكيّفين و ضحكتهم ورى آذانهم و عم يحضّروا اللحمات و الفحمات ليطلعوا سيران بالربوة.
    ألف الحمد و الشكر لك يا الله

  162. انتظر قراءة تعليقات المقهورين من الارهابيين والطائفيين ومن الاخونجية ومن الصهاينة العرب وغير العرب. عاشت سوريا وعاش الجيش العربي السوري , ليست سوريا التي تخاف وليست سوريا التي تقبل التهديد.

  163. الله ينصرك وايدومك لنا يا العربي الاصل
    تعليقك يرفع راس المتبقي من من باقي فيه شمت العروبة

  164. الاخ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    اليوم انني تذكرت لك تحليل في في حرب الكويت عندما قلت مارجريت تاتشر ذهبت الى جورج بوش تسلمه إرث الشرق الأوسط
    و امريكا تغيرت هل تذكر

  165. ان هزيمة المتآمرين الاستعماريين و العدو الاسرائيلي و اذنابه المستعربين يعتبر اكبر صفعة على وجههم وهذه رسالة حازمة من محور سورية المقاوم و الضارب لكي لا يكرر المهزومين هذا التهور و يفقدوا شعوبهم .

  166. = ماذا تتوقعون؟ ان يخرج النظام ويقول لقد دمر العدو كل الاهداف؟؟ بالطبع سيقول اسقطنا كل الصواريخ.
    = الروس يقصفون مباني واحياء مدنية فيظهر الدمار واضح، اما اميركا فلقد قصفت مواقع عسكرية ومن السهل على النظام الكذب.
    = على الارجح غدا ستنشر اميركا صور اقمار صناعية قبل وبعد للمواقع المدمرة (حبل الكذب قصير)
    ————————–
    = المهم والواضح للعيان … روسيا قالت حرفيا سنسقط الصواريخ وسندمر مصادر القصف، ولم تحرك ساكنا وهنا مربط الفرس، روسيا لم تقبل المبارزة وتراجعت وبلعت الاهانة
    ————————–
    = تركيا احتلت عفرين والبارحة فقط قالت لروسيا “بلطوا البحر”
    = تركيا ايدت ضربات الامريكية اليوم
    = فكيف “استطاع بدهائه (بوتن) ان يخرج تركيا من حلف الناتو عمليا، ويضمها الى المعسكر الروسي.””
    = يبدوا ان تركيا لعبت “بدهائه” فوطبول في اسطنبول
    ——————-
    الطائرات خرجت من قطر والسعودية وحلقت في الاجواء العراقية … اذا كان العراق يدري فتلك مصيبة وان كان لا يدري فالمصيبة اعظم
    ——————-
    اميركا تقول دمرنا كل الاهداف … اميركا اصدق
    ——————
    في النهاية المقاومة يجب ان تقاوم لا تضبط نفسها… يا اخي سموه محور “ضبط النفس واخلاء المقار” عند المواجهة فهذا الاسم معبر اكثر من مسمى محور المقاومة.
    —————–

  167. كلام منطقي.. وواقعي بعيداً عن النزعات الشخصية.. وتوصيف قمة في الدقة… كل الاحترام لفكرك سيد عبد الباري

  168. اعتقد أن استاذنا الجليل السيد عبد الباري عطوان كان موقنا من أن رئيس تويتر سيلقى “هزيمته النكراء ونكسته المدوية وهو يعلم باختباء فراشلت بي 1بي وتورنادو ورافال ؛ تختبئ وراء صدور طرمب وماي وماكرو التي سمعنا دقات قلبهم ونحن في عز النوم وهي من أيقظنا لكي لا نحرم من لذة رؤيتها تكر لقواعدها بسرعة الضوء هربا من مضاداة إس 600 التي كانت تتشوق لعناقها!!!

  169. نعم انه نصر سيذكره التاريخ و استغرب ان الشارع العربي لم يتحرك لكن تبقى سوريا تجسد مواقف الشرفاء في هذه الامة

  170. من ليبيا الجريحة التى دمرها نفس هذا العدوان الثلاثي, نقول سوف يهزم هذا الحلف الصليبي الحاقد علينا وعلى امتنا العربية, استغرب كيف يشجع البعض من بني جلدتنا هذا الحلف؟ الذي هوا نفسه دمر العراق وليبيا ويتستر على مايحدث في اليمن؟ والله شي عجيب.

  171. اراضي قطر و نجد ليست ملكا للقلة بل للشعوب العربية و كان يجب ان لا يسمح هؤلاء القلة بهذا العدوان الفارغ المهزوم الذي فضحهم بانهم خارج التيار الشعبي العروبي 380 مليون مما يعني بدء اندثار هؤلاء المستعربين .

  172. كلامك استاذ عبالباري فيه نوع من الواقعيه هذا ان لم تتغير الخارطه السياسيه ونريد تعرفيك ان كلهم اعداء الاسلام والعرب

  173. ياريتك كنت بالشام اليوم فجرا يا أستاذ عبد الباري.. و شاهدك بعينيك صواريخ التوماهوك تنفجر في سماء دمشق .. و أصوات التهليل تتعالى من الشرفات و الأساطيح ..
    ربما لشعرت كما شعرنا ببعض المواساة و الثأر من هؤلاء المتعجرفين الظالمين الذين ضربت صواريخهم ذاتها بغداد و طرابلس و اليمن ..
    الذين قتلت أدواتهم الكثير من الأبرياء في سوريا و غيرها ..
    الذين باعت أدواتهم أيضا فلسطين و بدون ثمن..
    كنت أحسست بقدر عظيم من الفخر و استرجاع الكرامة العربية التي أهدرها جبناء العرب عبر تاريخهم الحافل بالذل ..

  174. قادتنا العسكريين يتراجعون،لأن بوتن يهدد بالإنتقام، ماذا نفعل ، هذا ماكتبته إحدى الصحف الأميركيه ولعها النيويورك تايم، وكذلك فرنسا تعهدت بعدم التعرض للقوات والقواعد الروسيه والإيرانيه، رغم تهديد ابو مونيكا الشيخ ترامب بضرب القوات الروسيه وكذا الإيرانيه وتهديد قادة الصهاينة بقتل الرييس الدكتور بشار الأسد والسيد حسن نصر الله، يخافون الرد ، أما فرنسا فتخاف مصالحها في إيران بعدما حلبت السعوديه فهناك عدة شركات تعمل في مجال النفط وكذلك في صناعة سيارات بيجوت داخل إيران، لقد خيب هذا الهجوم الإرهابي المجرم محمد علوش زعيم عصابة جيش اللاإسلام الإرهابي ووصفه بالمهزله رغم تأييد قطر والسعوديه والإمارات والإخوان المتأسلمين لهذا الهجوم آملين بإسقاط حكومة النظام بشار الأسد، أمريكا تضحك وتحلب المغفلين فقط.

  175. شكل امريكا هايف قوى ترامب يلقى بيان عنترى تعتقد ان المنطقه ولعت وابواب جهنم اتفتحت والحرب العالميه الثالثه ازفت وبعد نص ساعه وزير الدفاع يعلن نهايه الحمله شغل عيال قوى وباباى امريكا

  176. كل هذه من أجل المال السعودي لعنه الله على البترول

  177. لقد هزمت سورية قيادة وشعبا بكل قوة وحزم كل المتامرين المستعمرين الصغار و الكبار واذنابهم المستعربين ومرغت رؤوسهم بالتراب و الذل الى الابد . على القمة العربية ان كانت مخلصة و جادة ان تكون بهذا المستوى او ان تصمت .

  178. يسلم فمك و تسلم ايدك يا حر و يا عريق يا عبد البارى عطوان

  179. استاذ عبدالباري ،، الجميع يعرف ان امريكا لا تريد اسقاط نظام بشار ، وهذا مؤكد
    كان بامكانها لو ارادت استهداف بشار شخصيا في قصره بقصف مفاجئ دون الإعلان مسبقا ،
    الاعلام العربي ليس له اي مصداقيه وخصوصا اثناء الحروب منذ احمد سعيد عندما كان يعلن
    عن اسقاط ثلاثمائة طائره إسرائيليه في اليوم الاول في حرب عام 1967 ، ثم ظهر لنا ان الطيران
    المصري تم تدميره في الارض وفِي الساعات الاولى من بداية الحرب ، فالإعلان الحربي السوري
    يقول انه اسقط اغلب الصواريخ وهذا لا يصدقه عاقل ، ولو جدلا صدقناه بإسقاطه 71 صاروخا
    فهذا يعني نجاح حوالي خمسين صاروخا في إصابة أهدافها ،
    الضربه لم تكن بسبب استخدام السلاح الكيماوي ، القصد من الضربه هي إهانة بوتين وحلفاءه ،
    وهذه اهانه كبيره لبوتين ولا ينكرها احد ، وهي ليست الاولى ولن تكون الاخيره ،
    واعترف بالإهانة سفير بوتين في واشنطن ، وهذا القريب ، فكيف بالآخرين ،
    اردوغان وقف مع امريكا وأيد الضربه الامريكيه والاهانه لبوتين ، فالحب للحبيب الاول ،
    روسيا اليوم قالت انها (تنظر) في تزويد سوريا بصواريخ اس300 وليس إس400 ،،
    روسيا تنظر في تزويد حليفها (بعد كل هذه السنين) في الصواريخ الأقدم ،
    في حين سارعت بعقد بيع الصواريخ الاحدث للسعوديه وتركيا دون ان ان (تنظر)
    الان كمية إهانات لا تعد ولا تحصى ولم نجد ردا على واحده منها ،
    نريد الرد على قصف مطار تيفور ومقتل سبعه جنود ايرانيين وأربعة عشره جنديا سوريا ،
    ان تم الرد على هذه الاهانه فقط ، نرفع القبعه احتراما لهم ،،
    الرد يكون على من وجه الاهانه ، وليس بقصف الشعب السوري ،، تحياتي

  180. تحية تقدير و اكبار لك أستاذنا المقاوم العزيز ، و دمت سراجا منيرا يطرد ظلام الاعلام العربي الخائن و سدنته من المثقفين الخونة …..
    بعد زلزال الجعجعة…و تسونامي الوعيد و التهديد …و أزيز طنطنة الدباب…. وقع العدوان السداسي على سورية، سداسي؟ نعم ، و ليكتب التاريخ و لتسجل ذاكرة الشعوب بأن دولتين تدعي العروبة و الإسلام : السعودية و قطر ، شريكتان في الجريمة معية بريطانيا و فرنسا مهندستا سايكس-بيكو ، و أمريكا مجرمة البشرية التي قتلت من بين ما قتلت ، الملايين من العرب و المسلمين في العراق و أفغانستان و ليبيا ، الى جانب دراكيولا التاريخ الكيان المغتصب لفلسطين و قاتل الأطفال و العزل ….فأين الطحين…يا خونة؟؟؟؟…صواريخ العدوان ، تصدت لها دفاعات الدولة السورية وحدها ….و العدوان لم يحقق شيئا يدكر في معادلة الحرب و موازين القوى على الميدان: الجيش العربي السوري حرر معظم أراضيه ، و قوته العسكرية في أفضل أحوالها و الشعب السوري احتفل بالنصر و غنى أنشودة الملحمة : صامدون ….قادمون…. و كأننا بأمل دنقل ، يطل من مثواه و يذكر :
    لا تصالح
    ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ
    والرجال التي ملأتها الشروخ
    هؤلاء الذين يحبون طعم الثريد وامتطاء العبيد
    هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم
    وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخ
    لا تصالح
    فليس سوى أن تريد
    أنت فارسُ هذا الزمان الوحيد
    وسواك.. المسوخ

  181. مقال رائع مرة أخرى يعكس بالفعل مايجري ومايمكن ان ينتج عن هذه الهجمة الغربية الهمجية الممولة من دول الخزي والعار

  182. عدوان افهمنا طيب وين خطية اللي ماتوا واتهجروا واترملوا واتيتموا واللا هدول موو بشر! !!!
    ياخي وين هالانتصار لو انوو شريف كان اتنحى عن هالكرسي وكفى الله المسلمين شر القتال. …كان لا شفنا ايراني ولاتركي ولاروسي ولاحتى اسرائيلي
    شو هالبشر! !!

  183. هذه الضربة الثلاثية أظهرت علنا الوجه الحقيقي للصهاينة العرب وحقدهم على كل شيء أصيل ومقاوم في هذه الأمة. السعودية وقطر والكويت والبحرين أثبتوا أنهم الأعداء الحقيقيين للعرب والمسلمين وأن التخلص من أنظمتهم العميلة المتخلفة أصبح واجبا قوميا لكل عربي شريف.

  184. “”خرج الاسد الرابح الاكبر””
    اكثر جملة تتكرر في رأي اليوم
    تركيا تضم شمال سوريا … “”خرج الاسد الرابح الاكبر””
    اسرائيل تقصف … “”خرج الاسد الرابح الاكبر””
    اميركا تقصف … “”خرج الاسد الرابح الاكبر””
    ينهار التومان … “”خرج الاسد الرابح الاكبر””
    ينهار الروبل … “”خرج الاسد الرابح الاكبر””
    روسيا تنكث بوعدها بقصف مصادر القصف… “”خرج الاسد الرابح الاكبر””
    مممم !!!

  185. اعتقد أن أنه لا يكفي أن تسحب أمريكا جرذانها المنهوكة بمخالب المقاومة والمذعورة من الملاحقة الدائمة والمستمرة ؛ بل سيضطر رئيس تويتر إلى انتقاء أساتذة تعليم اللغة الروسية ليعتذر باللغة وليس فقط الاعتذار ؛ بل استحداء الرحمة ككلمة تضاف إلى مفردة “أعتذر”

  186. تحية لك أستاذ عبد الباري من شعب سوريا وبعد :
    العدوان الثلاثي الأول كان على مصر و ساهمت سوريا ب رده وكانت بخندق واحد مع مصر بينما لا نسمع اليوم حتى إدانة من مصر لا حكومة ولا شعب على العدوان الثلاثي الجديد
    أليس شيء معيب ومخجل !!!!!!

  187. عمي ابو خالد نريد منك مقطع فديو عاجل عاليوتيوب بعد ان تقرأ التعليقات تناقش فيه هذه الاعتداء والصمت العربي المخجل عليه …

  188. عاشت ايدك استاذ عبد الباري عطوان ومبارك النصر لبلدي وأمي سوريا مبارك لسيدي الأسد الذي هزم مع حلفائه اقوى دول العالم .
    استاذي العزيز رح وجهلك سؤال بتمنى تجاوبني عليه بصراحة:
    شو كان شعورك عندما استيقظت وسمعت بالعدوان الثلاثي على سوريا؟
    شو كان احساسك؟
    واسف على سؤالي لكن الفضول هوه الي خلاني اعرف ردة فعل مقاوم عربي مثلك.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here