لماذا نعتقد أنّ السّفيرة الأمريكيّة في لبنان تجاوَزت كُل الأعراف الدبلوماسيّة وتستحق الطّرد وليس الاستِدعاء فقط؟

السيّدة دوروثي شيا السّفيرة الأمريكيّة في لبنان تتعاطى مع مُعظم اللّبنانيين، حُكومةً وشعبًا، كما لو أنّهم أتباع أو عبيد لحُكومتها، تُوجِّه لهُم الأوامر، وتتدخّل في شُؤونهم الخاصّة، والأخطَر من ذلك أنّها تُحاول بثّ الفِتَن لتفريق صُفوفهم، وتأليبهم ضدّ بعضهم البعض، ولهذا نعتقد أنّ استِدعاءها الاحتجاجيّ من قِبَل السيّد نصيف حتي وزير الخارجيّة اللّبناني كان أقل كثيرًا مِن المطلوب.

السّفيرة الأمريكيّة تجاوزت كُل الأعراف الدبلوماسيّة عندما أدلت قبل يومين بتصريحاتٍ تعرّضت فيها بشكلٍ مُسيئٍ لحزب الله اللّبناني الذي تضعه دولتها على قائِمة الإرهاب عندما اتّهمته بأنّه “دولةٌ داخِل دولة”، واستَنزف الخزينة اللبنانيّة وكلّفها مِليارات الدّولارات التي ذهَبَت إلى “جيبه” وليسَ إلى خزينة الدّولة، و”حالَ الحِزب دون إجراء إصلاحات اقتصاديّة تحتاجها البِلاد”.

هذه اللّغة الفوقيّة المُتعالية التي استَخدمتها السّفيرة الأمريكيّة ما كانت ستُقدِم عليها لو أنّها كانت تُدرك مُسبقًا أنّ ردّ الدّولة اللبنانيّة على مِثل هذه التّجاوزات سيكون أكثر صرامةً، ولا يقتصر فقط على الاستِدعاء إلى مقرّ وزارة الخارجيّة والاحتِجاج على تصريحاتها الجارِحة والمُحرِّضة، ضدّ “حزب الله” الذي يُشَكِّل مُكوِّنًا رئيسيًّا في النّسيجين السياسيّ والاجتماعيّ اللّبنانيّ، وتتمثّل في الحُكومة والبرلمان معًا، ولَعِبَ، ويلعَب دورًا أساسيًّا في استِقرار لبنان ومنع انزِلاقه إلى حربٍ أهليّةٍ دمويّةٍ بكَظمِ الغيظ، والترفّع عن الهُبوط إلى مُستوى بعض خُصومه.

فلو كان “حزب الله” “إرهابيًّا” لما ترك السّفارة الأمريكيّة تُرسِل طائرةً لاختِطاف مُجرم قاتل مِثل عامر الفاخوري الذي كان يمتثل أمام القضاء اللّبنانيّ بتُهمة ارتكاب جرائم حرب، ونقله إلى قبرص، وهي الخطوة التي عرّضت حزب الله لانتقاداتٍ عديدةٍ حتى من أقرب حُلفائه في لبنان وخارجه، فقد كان مِن السّهل عليه التصدّي لهذه الطّائرة ومنع هُبوطها في فِناء السّفارة، ولكنّه آثَر وأد الفِتنة وتجنيب لبنان الصّدام.

ما لا تعرفه السٍفيرة الأمريكيّة، أو تعرفه، وتُحاول تجاهله، أنّ الحزب كان وما زال يضخّ حواليّ 150 مِليون دولار في خزينة الدّولة اللبنانيّة شَهريًّا كرواتب ونفقات تصل إليه كتبرّعات أو مُساعدات مِن إيران والمُواطنين اللّبنانيين الذين يعيشون في الخارج، ولم يُكَلِّف هذه الخزينة دُولارًا واحِدًا، والغالبيّة السّاحقة مِن أباطِرة الفساد في لبنان الذين نهبوا البَلد وهرّبوا عشرات المِليارات من أمواله إلى حِساباتهم في الخارج هُم خُصومه السّياسيين أصدقاء الولايات المتحدة الأمريكيّة، ولا نقول من عُملائها تأدُّبًا.

نعم نتّفق مع السّفيرة بأنّ الفساد هو الوباء الأكثر فَتكًا بلبنان واقتِصاده، ولكنّه يتواضع أمام التدخّلات الأمريكيّة في شُؤونه الداخليّة التي تحمي الفاسِدين وتنشر الفِتنة الطائفيّة في صُفوفه، وإشعال فتيل الحرب الأهليّة مُجدَّدًا.

الخطيئة الكُبرى التي ارتكبها “حزب الله” تتمثّل في امتِلاكه أسباب القوّة والإرادة التي مكّنته وحُلفاؤه مِن هزيمة دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وتحرير الأراضي اللبنانيّة عام 2000 والتصدّي لعُدوانها عام 2006، وتحقيق الرّدع الاستراتيجيّ معها، وإحباط كُل الضّغوط الأمريكيّة لترسيم الحُدود البريّة والبحَريّة اللبنانيّة وِفق الشّروط الإسرائيليّة، ونهب أكبر قدر مُمكن مِن الثّروة النفطيّة والغازيّة اللبنانيّة في البَحر المتوسّط.

لا نعرف كيف سيَرُد “حزب الله” على هذه الإهانات، والتّطاولات، التي أقدَمت عليها السّفيرة الأمريكيّة في حقّه، ولكنّنا نعرف، وبحُكم معرفتنا لبُنود مُعاهدة فيينا المُتعلِّقة بتنظيم العمل الدبلوماسيّ ووضع قواعده، أنّ طرد هذه السّفيرة باعتِبارها انتهكت هذه المُعاهدة، هو إجراء الحد الأدنى الذي يجب أن تتّخذه الحُكومة اللبنانيّة.

رَحِمَ اللهُ تلك الأيّام التي كان يَرُد فيها حزب الله على مِثل هذه التّطاولات الأمريكيّة بالطّرق التي تستحق، ونَكتَفِي بهذا القدر.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

48 تعليقات

  1. دوروثي شيا هي سفيرة ترامب في لبنان وليست سفيرة أميركا.
    من الامور التي لا يعرفها الشعب اللبناني العظيم العنيد عن هذه المرأة وكيفية تعيينها ومن اختارها ولماذا تم نقلها من تل ابيب الى بيروت مطلع هذا العام 2020 بعد عملها كمسؤولة عن الملف السياسي في سفارتها لمدة اربع سنوات في الكيان وقنصلية القدس
    شيا خريجة كلية اركان حرب بدرجة ماجستير يعني رتبتها العسكرية (عميد) بصرف النظر عن عملها في تونس والقاهرة والكيان، المرأة كانت تابعة لجهاز الامن القوميالذي تولاه بولتون قبل اقالته
    والذي اختار شيا لتكون سفيرة في لبنان هو ترامب شخصيا وفرض الموافقة عليها فرضا على الكونغرس لمهمة تأزيم الوضع في لبنان والاشراف على تنفيذ العقوبات وقانون قيصر خدمة للمصالح الاسرائيلية ولا شيء غير ذلك وهذا ما حصل منذ ان عُيّنت نيسان 2019
    المرأة لا تتمتع باي حس دبلوماسي بشهادة اليزابيث ريتشارد السفيرة الامريكية السابقة التي استلمت مكانها شيا وقد اسرت ريتشارد لبعض اصدقاءها قبل مغادرتها بان شيا ستفتح عليكم باب جهنم كما نقل احد التقارير السياسية
    جماعة 14 اذار في لبنان يعتبرون دوروتي شيا (غازي كنعان الامركاني) فهي تشبههم وهم يشبهونها ويعولون عليها كثيراً
    يقول نبيل خوري دبلوماسي امريكي من اصل لبناني عمل في الخارجية الامريكية لاكثر من 25 سنة وكان من مهامه تدريب السفراء والقناصل الذين سيعملون في الشرق الاوسط وقال بعد تقاعده على احدى القنوات كنت اقول لكل سفير وقنصل سيعمل في لبنان انتبه الى الساحة اللبنانية لانها كثيرة الانقسامات وقبل الحديث عن حزب ال.. يجب ان تعرف ان هذا الحزب يمثل اغلبية لبنانية وله ممثلون في البرلمان ثم قال خوري عن شيا انها سفيرة حرب من المحافظين ومهمتها تنفيذ اجندة ترامب.

  2. That is why I love lebanon and the lebanese people,every thing comes from lebanon,the good and the bad,but mostly the good things,I think because they are the only people in the whole middle east who lived in freedom all of their life

  3. الى من يخاطبني احمد الياسيني – الاسيوي
    تحية اخوية صادقة
    اما كلمة (الاسيوي ) فهي غلطة طباعية . وان المقصود الياسيني ليس إلا
    واحياناتنزلق الحروف فتاتي بهذه الكلمة الخطاأ(الاسيوي)!
    فالإسم الحقيقى ودون رمز او حرف فهو(احمد الياسيني المقدسي الاصيل )!
    وأود ان اطمئن واشكر الاخ الذي خاطبني بالتمسك والعمل بموجب الاية الحكيمة بانني عندحسن ظنه بي وهو ما نشأت ودأبت عليه طيلة عباتي منذ 90 عاما كنت خلال حياتي اتخذ الحكمة المأثورة وهي (إعقل وتوكل ) على الله ونعم بالله هو مولانا وعليه فليتوكل المؤمنون !
    تحياتي
    احمد الياسيني. المقدسي الاصيل

  4. استغرب من هذا المعلق الذي يدعي نفسه فلسطيني مهاجر فلا هو فلسطيني ولا هو مهاجر ولماذا يدافع عن هذه السفاره وكل همه مهاجمة إيران وما علاقة إيران بالأمر

  5. ________ هي ’’ دعوة ’’ لحسوة قهوة + باقة ورد من حديقة لالة سعدية .
    .

  6. هذه السفيره لا يهمها لبنان أو شعبه أو اقتصادها وكل ما تصبو إليه هو الاساءه لحزب الله وأشغال الشعب اللبناني فقط بالفتنه لمصلحة إسرائيل العدو اللدود لحزب الله

  7. لا اري دولة عربية واحدة لم يتدخل السفير الأمريكي في شؤونها الداخلية وإصدار أوامره وتوجيهاته مرفقة بالتهديد والوعيد لكل من لا يلتزم بها.دون أن يعترض اويحتج عليه اي مسؤول من الحكومة اورئيس الدولة. باستثناء بعض الأحزاب المناهضة للمشروع والوصاية الأمريكية..عندها تجلب لنفسها الهجمات الإعلامية والتخوين من قبل ابواق الحكومة واتباعها ومن يسير في فلكها من الاحزاب المنبطحة…وكذا وسائل إعلام الدول الاعرابية لاتفوت الفرصة. وتهمة العمالة لإيران جاهزة .لكل من يحتج فقط على تدخلات السفير ..اما وضعها على لائحة الإرهاب فلا حرج..

  8. لو تم أعطاء فرصه لهجره اللبنانيين الى أمريكا لكان هذا القاضي أول المهاجرين ولما بقي شب واحد في لبنان…..انفصام الشخصيه هي السمه البارزه للعرب

  9. مقتبس (هذه اللّغة الفوقيّة المُتعالية التي استَخدمتها السّفيرة الأمريكيّة ……)
    (ومن يهن يسهل عليه الهوان)….لذلك لغة السفيرة الأمريكية فوقية ومتعالية ، وللاسف الشديد ان معظم سياسيو أمريكا ورئيسها دائماّ لغتهم فوقية ومتعالية مع كل الدول العربية ومعظم الدول الاسلامية ….

  10. اعتقادكم يا استادنا الكريم عبد الباري عطوان في محله ولا يجانب الصواب ولو قيد انملة فهده الاوكار التجسسية المسماة زورا وبهتانا بالسفارات الامريكية المعتمدة لدى جغرافيتنا العربية المنهكة والمستباحة والمسلوبة الارادة انما هي دهاليز تحبك المؤامرات وتنسج خيوطها القاتلة لزرع السموم وكل الموبقات ونشر كل ما من شانه ان يدمر ويخرب فنحن لا نتجنى على الاوكار الامريكية فهده حقائق بات يعلمها القاصي والداني من الشعوب العربية وتعرف اسرارها الانظمة العربية ولكنها لا تقدر على الكلام وقول الحقيقة تجنبا لاغضاب سحرة البيت – الابيض – الدي يسمح القابعون في كرسيه لانفسهم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ويعتبرونها حقا مكفولا لهم وحدهم ويحررون التقارير السنوية في مجال حقوق الانسان عبر العالم متناسين بانهم هم الاولى بتلك التقارير في حقهم ولعل ما ابانت عنه الامريكية اخيرا في قمع الاحتجاجات بوحشية لا ينافسها فيها الا كيان الاجرام الصهيوني في حق الفلسطينيين والانظمة العربية في حق رعاياها فلو كان المنطق يسود العالم لما تكلم البيت – الابيض – ولما اصدر تقاريره الانشائية الرقيقة لما ارتكبه وما زال من جرائم يندى له الجبين في حق البشرية فامريكا تعتبر اول بلد له الرقم القياسي في القتل والتدمير والتخريب والتشريد والتجويع والنهب والسرقة ولا جاحة للمرء ان يكون خبيرا ليعرف الحقائق والاسرار فما حدث في لبنان من طرف – السفارة – الامريكية لا يدخل الا في خانة التدخل في شؤون الاخرين كما انه انتهاكا للقانون الدولي ومعاهدة جنيف التي تنظم عمل البعثات الديبلوماسية فهده المؤسسات يجب الا تتعدى حدود عملها التي يجيزها لها القانون كما يجب عليها ان تحترم قوانين الدول المعتمدة لديها وتختار الفاظها بعناية فائقة عكس ما صرحت به السفيرة الامريكية التي اعتبرت لبنان ولاية امريكية فالغرض من هده التصريحات هي محاولة لاحداث الفوضى وتانيب اللبنانيين على حزب الله وتصويره على انه السبب في الازمة الاقتصادية والسياسية التي يعاني منها البلد خدمة لكيان الارهاب الصهيوني فهدف واشنطن كان دائما التامر على الحزب والعمل بكل الوسائل على نزع سلاحه وحله حتى يبقى لبنان عاريا امام التهديدات الصهيونية فحزب الله هو الشوكة التي تؤرقهم اضافة الى كل حركات المقاومة الشريفة بكل اطيافها وميولها فعلى وزارة الخارجية اللبنانية التي نعاتب عليها في تاخيرها استدعاء السفيرة الامريكية ان تقوم بواجباتها وتعتبرها شخصا غير مرغوب فيه ولتدهب امريكا الى الجحيم فهي لن تغير من سياساتها العدوانية تجاه العرب والمسلمين واوكارها لن تتوقف عن مؤامراتها ومخططاتها وجاسوسيتها فليكن لبنان هو السباق الى طرد السفيرة من بيروت وسيكون دلك بمثابة فرح عارم سيعم كل العواصم العربية والاسلامية ويمتد الى كل شرفاء واحرار العالم الدين سئموا من امريكا وعدوانيتها وهمجيتها وبربريتها فمتى نعيش احرارا في بلداننا؟

  11. على امريكا تسليم الحكومه اللبنانيه اطنان من القمح والادويه والوف من البقر الحى كمساعدات انسانيه وبصفه عاجله .

  12. هؤلاء قوم كلما اشتد عليهم البأس زادوا قوة وصلابة.
    منذ 1982 وهم يعملون ليل نهارفي محيط مضطرب عنوانه الحرب عليهم تارة باسم الطائفية والتعصب السني – الشيعي وتارة أخرى بلقمة العيش لاذلالهم وخنق ما بقي لنا من أمل باستعادة فلسطين. في كل محطات الصراع الدموي مع اسرائيل استطاعوا رد الصفعة بالصفعة وما وهنوا. اليوم حربهم طعنات من الداخل ومواجهات وحصار شرس من الخارج ويبدو انهم مصممون على حل لمشكلة لبنان ومعه كامل الشرق من أساسها مهما بلغت التضحيات. الهدف عندهم واضح مهما تشعبت المشاكل على الطريق والمعركة ستكون اكثر من صعبة. كان الله في عونهم.

  13. طبعا عندما يوضع حزب الله على قائمة الارهاب وتبقى ابواب السفارة الامريكية مفتوحة لعملائها
    هل يتعلم اللبنانيون من درس افغانستان

  14. تحليل خاطىء ؛ اما الى الشرق , واما الى الغرب. يمتلك معظم اللبنانيون امكانيات لا يستهان بها , يمكنها بسهولة انتشال لبنان من مأساته الاقتصادية .

    الإصلاح السياسى الجذرى , هو الحل الوحيد الناجع . نعتقد انه على القوى التى يهمها حقا امر هذا الوطن , ان تظغط يقوة من اجل اللاصلاح الجذرى . هذا هو الحل الوحيد الناجع من اجل الخروج من مأساة هذا الوطن

  15. ________ حرام عليها .. ؟؟ .. حلال على الآخرين .. ؟؟ .. السفيرة الأمريكية تتبغبغ لبناني !!!
    .

  16. اتعجب للبعض الذي يغرق الي أذنيه في بروباغوندا ال سي ان ان وربيباتها العربية او انه جاهل بحقيقة الواقع وتلتاريخ..
    يتهمون حزب الله انه تابع لايران ويتعامون عن جحافل التابعين لامريكا وللصهيوني من الخدم والعملاء الذين لم بعد يهمهم لا شرف ولا دين. كله بالدولار يا عمي..
    ويوم اشتعلت حرب لبنان الثانية ضج فريق معروف بتهم حزب الله انه يزج بلبنان في حرب لا تخصه ويجلب للبنان الهلاك… واليرم يتساءلون بخبث لناذا لا يقصف اسرائيل؟.. هلا سألوا لماذا لا يقصف ثوار سوريا إسرائيل بدل التداوي في مستشفياتها؟ وع مع ذلك فثوار سوريا ثوار وحزب الله إرهابي..
    لماذا لا تقطع تركيا علاقاتها او اخف من ذلك شراكاتها الاقتصادية.. او ادنى من ذلك لن تقطع شراكاتها في انتاج السلاح مع اسرائيل؟ لماذا لا تنسحب تركيا من الناتو الصليبي الصهيوني،؟
    لن اتكلم عن حكام الخليج لانهم طراطير لا يتعدون رغم ثرواتهم دلاء لقضاء الحاحة..
    هل وجد حزب الله والقسام والجهاد الفلسطينيين دولة اخري غير ايران تمولهم وتمدهم بالسلاح وبتكنولوجيا تصنيعه وعزفوا عنها؟
    ام المطلوب هو ان يستسلم الجميع للصهيوني ويخضع له خضوع الكلاب حتي يرضي عنه عرب آخر زمان..
    ان خذلناهم بجبننا نتنعم في بيوتنا مع اهالينا فهلا توقفنا على الاقل عن طعنهم بألسنتنا..
    خذوا السلاح انتم وحاربوا الصهيوني وسننعل معكم حزب الله وايران وكل من فيه رائحتهما.. ولكنكم مجرد وزغ..

  17. فعلا ما يطلق عليه حزب الله ، يتلقى تعليماته من ايران ، كنت أتمنى ان يكون قراره بعيدا عن ايران واطماعها . السؤال المهم

    1- ما الذي يمنع حزب الله من قصف إسرائيل المزعومه .

  18. تحية اكبار واعتزاز بك ايها القاضي اللبناني الشجاع وفي لبنان شجعان كثر …انها سفيرة امريكا .. هذا في الشكل ولاكنها في الواقع والمضمون صهيونية … هي غولدا مائير جديدة في بيروت تحمل حقد العالم كله على المقاومة واهل المقاومة نحن في فلسطين نشد على اياديكم ونقول لكم لا حل مع هؤلاء الطغاة الا كسر انوفهم .. ندرك تماما كم انتم شجعان واهل للتحدي والصمود في سبيل عزتكم وكرامتكم وكرامة الامة معكم ..

  19. في موقف مسرب عبر وثائق ويكيليكس. السفيرة الاميركية السابقة اليزابيت ريتشارد قبل مغادرتها لبنان” إن وقتنا يضيع مع هؤلاء السياسيين، وكنت اطمح الاجتماع مع السيد نصرالله حيث يمكنني مناقشة امور جدية من دون القيل والقال”
    سراً، هكذا هو نصرالله وهكذا هو حزب الله في نظر اعدائهم.. لكنهم علناً لا يستطيعون إلّا ان يمارسوا كيدهم ومكرهم وسياساتهم الشيطانية الاستكبارية التي تهدف للنيل من كل حركة تحررية واسكات كل صوت حق يدعو الی الوقوف في وجه الهيمنه الصهيو امريكية واستعبادها للشعوب سطوتها علی البلاد والعباد.

  20. اصعب معادله هي المعادله اللبنانيه.. سبحان من جمع كل هذه الأفكار في هذا البلد..من كل الطوائف والأعراق والشخصيات ووجهات نظر مداد محيط ..
    لولا ان الشعب اللبناني شعب جميل ورائع ..رغم ما تفرضه المرحله ..من صعوبات وتحديات ..ومتشبث قدر الإمكان بالصبر .. لبنان هذا البلد الجميل بروحه وشخصيته .. وشجاعته.. بقي صامدا كل هذه السنوات بما لديه من حكمه أيضا.. لذا لطالما أطفأت لبنان.. نيران الفتن.. ووأدت مؤامرات في ارضها ..
    لبنان وشعبها عليهم الصبر اكثر.. وعدم الإنجرار..وراء ما ترغب به الدول المتدخله بها.. من جعلها أرضيه صراع
    أو حلبه..للنزال السياسي الدولي ..هؤلاء يريدونها في نهايه المطاف إشعال الحرائق .. وعلى شعب لبنان ان يطفئها .. حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا ..
    فليس وحدكم من يعاني .. كل العالم العربي يعاني
    صحيح أن هنالك متخمون..وانانيون لا يشعرون بأحد ..ولا يشبعون و لا تمتلئ بطونهم المثقوبه.. وخلقت النهب.. وإفتراس قوت الشعب ..
    يعني يا شعب لبنان … اذا لم تكن الثوره واضحه المعالم ولها قياده.. مشهود لها بخلوها من رجس الأيادي الخارجيه.. وليست زراعه مشاتل الأحزاب السياسيه
    حيث المهرمنون..والمسمنون .. والمعدل عليهم فكريا
    من رجال لبنان ..وأولادها.. وخريجي جامعاتها .. ومزارعيها …
    ولا أظن أن الضجيج اللبناني .. سيجعل شعب لبنان قادر على التركيز… طريقه صعبه جدا .. والمنعطفات خطيره… اعتقد ان الثورات الشعبيه تم إبطال مفعولها..
    فالمواجهه مع الامر الواقع أصبحت صعبه جدا….
    فالحذر من الثورات التي تعرف طريق العوده.. التي تتلاشى كأنها امواج متكسره.. بينما يعود هؤلاء اقوى من ذي قبل .. أكثر خبره.. وتماسكا.. ويعاقبون الشعب على قله أدبه.. ويحجموه…

  21. يا ساسة لبنان والعراق اطردوا سفراء امريكا وأغلقوا سفارتها ان كنتم تفقهون شيئا من السياسة فهذه فرصتكم ولو انكم فعلتم ذلك لاكلتم من فوقكم ومن تحت أرجلكم وسوف تنتهي كل مشاكلكم يا ساستنا الخائفين والجاهلين اغتنموا الفرصة والتحقوا بركب البشر وتوجهوا الى الشرق العظيم الصاعد ومن يراهن على امريكا واوربا فهو اما خائن او جاهل وتحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  22. بعد فنزويلا ايران تعلن استعدادها لتصدير المشتقات النفطية لعدة دول في آسيا وأفريقيا ومنها دول عربية وخليجية !
    أعلنت السلطات الإيرانية قيام مؤسساتها بتصدير المشتقات النفطية لعدة دول في آسيا وأفريقيا ومنها دول عربية وخليجية
    وأكد أمير عباس حميدي، مشرف إدارة مصلحة الجمارك الإيرانة بمنطقة “بارس” الاقتصادية الخاصة بالطاقة والمشتقات النفطية الواقعة في جنوب إيران والمطلة على بحر الخليج، قيام المؤسسات الإيرانية بتصدير النفط لدول عربية وخليجية
    وبحسب وكالة “فارس” الإيرانية، صدرت منطقة “بارس” حوالي 4.389 مليون طن من المشتقات النفطية بقيمة تقدر بحوالي 1.09 مليار دلار في الشهور الثلاثة الأخيرة، في الفترة الممتدة من 20 مارس/آذار حتى 20 يونيو/حزيران من عام 2020.
    وصدرت المؤسسات النفطية الإيرانية المشتقات النفطية إلى الصين وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ وأندونيسيا وإيطاليا وتركيا
    بالإضافة إلى ذلك أشار حميدي إلى قيام إيران بتصدير النفط إلى دول عربية عدة منها مصر والكويت والإمارات.
    ونوه مشرف إدارة مصلحة الجمارك الإيرانية إلى أن صادرات السلع غير النفطية تشهد نموا مضطردا رغم القيود والحظر الأمريكي العقوبات
    وبحسب حميدي، بلغ شملت الصادرات، الميثانول والبروبان والبوتان والبولي إثيلين الخفيف والثقيل ومكثفات الغاز والأمونيا والكبريت والستيرين والنفط الخام بقيمة تخطت 1.09 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الترانزيت حوالي 4622 ألف طن من المنتجات بقيمة 105 ملايين و818 الف دولار، جيعها من خلال المنطقة بنمو يقدر بحوالي 29 % على أساس سنوي
    وتضم منطقة “بارس” عدد من حقول النفط الإيرانية كحقل بارس الجنوبي الغازي الأضخم في العالم، وتعد أحد أهم مراكز تصدير المنتجات غير النفطية والبتروكيماوية.
    وكانت إيران قد أرسلت 6 ناقلات نفط إلى فنزويلا، معربة عن استعدادها لمواصلة شحناتها النفطية إلى البلد اللاتيني، إذا طلبت كاراكاس المزيد.

  23. يجب على نظام اردوغان العلم بان عودة الاخوان المسلمين في اي تعديلات دستورية ان حصلت هو امر مرفوض قطعيا و سجلهم التخريبي كان واضحا كما ان حلف سورية يصر بكل قوة وحزم على دعم المقاومة العربية و رفض اي تطبيع مع الاعداء . مفهوم .. انتهى ولهذا تخلى العرب عن اردوغان منذ زمن . سورية لن تسمح للعصابات التركية والجيش الحر العميل المهزوم بالتطاول مطلقا وهذا قسم عشرات الملايين . كل من يقول بان اردوغان لم يدخل عصاباته الى ادلب و سرق فهو كاذب حتما و صور الاقمار تثبت ذلك وكل شيئ موثق وكل من يدعي بان النظام التركي لم يحتل نقاط بسيطة من شمال سورية فهو كاذب حتما . الشعب التركي سينتفض حتما ضد التخريب الاردوغاني لاستقرار تركبا . ان من يتخذ الاسلام مطية لتحقيق اهداف استعمارية بعيد عن الاسلام .
    اردوغان يخوض حرب عبثية صبيانية باطلة 9 سنوات من خلال صبيانه من العصابات الارهابية النصرة .في ادلب ولم يتجرأ على حرب كبيرة مع سوريا الضاربة بينما جيش الاتراك صغير السن و ضعيف غير ممارس بالخبرة .
    لماذا يتهور اردوغان و ما يفعل في سورية ليبيا و تونس و العراق و مؤخرا في لبنان .. هل يحلم بالاستعمار التركي وهذا من عاشر المستحيلات فليتعظ ويعيش في الواقع .

  24. جب وضع قسد من قبل الحكومة و الشعب السوري على لائحة الارهاب الامريكي

    على ما سمي قسد الكردية ان تستحي و تخجل من خنوعها للمستعمر الامريكي ضد الوطن السوري .بحرق المحاصيل الوطنية و احتلال مكتب الحبوب في الحسكة هذا عيب وقلة وفاء للخبز و العشرة طوال مئات السنين . يجب خلع كل المتعاونين مع العدو الامريكي قسورية فوق الجميع و الشعب السوري الكردي لن يسمح بهذه المهازل الخيانية وسيكون مصيرها مثل قوات لحد العميلة لاسرائيل و اين هي الان ؟؟؟ يجب وضع قسد من قبل الحكومة و الشعب السوري على لائحة الارهاب الامريكي وقطع اية اتصالات معها الى الابد بعد الان .

  25. المتعاونون مع امريكا ضد لبنان هم السبب في دمار اقتصاد البلد

  26. المتوقع ايضا ان يتم سحب هذه السفيرة من لبنان بقرار وزارة الخارجية الامريكية لانها شوهت صورة الديبلوماسية الامريكية .

  27. يجب معرفة اسماء الشركتين الاماراتين اللتين انحرفتا و تريدان التعاون مع العدو الاسرتئيلي المجرم لوضعهم على قائمة العار هي و امثالها بحيث يتم مقاطعتها من الشعوب العربية 400 مليون الى الابد . يمكن لمنظمة BDS و حليفاتها اتخاذ الاجراءات اللازمة ايضا بكل قوة وحزم ضد كل من يتعاون مع العدو الاسرائيلي من المستعربين . هذه خطوط حمراء لا مزاح بها اطلاقا .

  28. لو كان في شرفا حريصون علي الوطن والمواطن…
    لعطيت فقط 12…ساعة لمغادرة البلاد بدون سؤال ولا جواب…
    حتي نكون درس للاخرين ..
    حزب الله مفخرة لكل شرفا الوطن الإسلامي والعربي بدون ادني شك..
    وسفك دما قاسم سليماني والمهندس هو عمل إجرامي ..بدون أي شك

  29. في الوقت الذي لا يسمحون به لسفراء بعض الدول بعدم تجاوز مسافه معينه في واشنطن او نيويورك ترى سفراءهم يتدخلون بشكل سافر بشؤون الاخرين وخاصه لبنان والعراق . يعينون الوزراء ويحركون الشارع اذ ان باص تنويرهم جال لبنان من طرابلس حتى صيدا

  30. كلمة حق محايده من شخص غير لبنانى : حزب الله له تأثير سيئ وتأثير جيد على لبنان
    التأثير السيئ معروف لدى غالبية اللبنانيين
    التأثير الايجابى الجيد هو انه ساهم فى تحرير سوريا من الارهابيين والمرتزقه ومن عملاء امريكا واسرائيل ولو انتصر الارهابيين فى سوريا لتمددوا الى لبنان بلا أدنى شك وبلا أى تردد .

  31. قصف التصريحات لا يقل خطورة عن قصف الاسلحه
    والسكوت عليها لا يقل خطورة عن السكوت عن القصف بالاسلحه
    هكذا استوعبها الارهابي أردوغان ونظامه فلم يسمحوا لتصريح او بيان او مقال او رأي بحقهم من أي كان ان يمر مرور الكرام إلا وردوا عليه باشد منه حتى جعلوا كل من على راس لسانه كلمه بحقهم إن كانت حقا او ادعائا ان يبلعها حتى يغص بها
    حتى طال قصفهم اوروبا مواطنين عاديين كانوا او مسؤولين
    وعليه فقولة لو كل كلب عوى القمته حجرا لأصبح الحجر بدينار مقولة خاطئة
    فلكلب الذي ينبح ولا يعض يجب رجمه بالحجارة اكثر من الكلب الذي ينبح ويتبع نباحه عضا كونه يجلب حوله كل من هب ودب من الكلاب الضاله ومن بينهم يتسلل ويغرس انيابه الملوثه بداء الكلب ولن تدري بعدها أي كلب من الكلاب حوله الذي عض

  32. كم مره صرح السفير الايراني في امريكا بتصريحات ضد الرئيس والحكومه الامريكيه أسوء من تلك اللتي صرحت بها السفيره الامريكيه في لبنان …هذا القاضي الذي اصدر مثل هذا القرار تسيره الاحقاد الطائفيه وهو بذلك يضر بمصلحه لبنان مع الدول الغربيه التي أدلت اليوم بتصريح أنها لن تقدم سنت واحد دون اجراء اصلاحات في كل الميادين …أما تصرف وزير الخارجيه اللبناني فيدل على أنه يخضع لتوجيهات حزب “الله” الذي يتلقى تعليماته من ملالي ايران ….والفارق كبير بين مصلحه لبنان ومصلحه ايران

  33. مو من صلاحيات اي سفير يتدخل بالشؤون الداخلية للدول .. الولايات المتحدة الار*هابية اللي قطعت التمويل عن اليونوسكو و الامم المتحدة و الاونروا و منظمة الصحة العالمية و المحكمة الجنائية الدولية .. اللي عم تتدخل بشؤون سوريا و عم تحتل حقول النفط السورية .. و اللي ضربت عرض الحائط قرارات مجلس الامن و قامت بالاعتراف بالسيادة الصهيو*نية على القدس و الجولان و اللي عم تتدخل بشؤون العراق و فنزويلا و كوريا الشمالية و الصين و اللي عم تقمع مواكنيها و شعبها و تجثو على رقابهن و تقتلهم خنقا تحت الاقدام و من يحتل العراق و يقتل مليون عراقي و يبيع الاسلحة العنقودية للعدوان السعودي على اليمن .. آخر من يحق له التكلم عن الحرية و حقوق الانسان

  34. كان على الحكومة اللبنانية ان تطرد السفيرة الامريكية عندما تم تصنيف حزب الله كمنظمة ارهابية لأن حزب الله له وزراء يمثلونه في الحكومة اللبنانية وقيام امريكا بتصنيف الحزب كمنظمة ارهابية يعني ان امريكا تصنف وزراء في حكومة لبنان كأرهابيين وهذا بحد ذاته يعتبر اهانة للحكومة اللبنانية كان عليها ان تتخذ موقفا قويا بشأنه في حينه ، وما دام انه لم يتم طرد السفيرة الامريكية بعد ان وصمت امريكا حكومة لبنان بالارهاب فهذا يعني انه لن يتم طردها مهما فعلت بعد ذلك .

  35. هذا الفلتان الدبلوماسي برسم حزب الله،عليه أن ينظف الجبهة الداخلية من الجراثيم والشراذم.

  36. امريكا متمدنة بمعنى اي متطورة عمرانيا وتجهيزيا،واقتصاديا. وعلميا……. ولكن ليست دولة متحضرة حسن ابن خلدون التحضر هو انتقال الانسان من
    خشونة البداوة رقة الحضا رة .اذن التحضر = التقدم المادي +السلوك الانساني (رقةالحضارة).
    وبالتالي الانسان الامريكي انسان عنصري ،برغماتي مادي
    وخير دليل على ذالك الوضع الاجتماعي عندهم هبة السود

  37. هذهِ أمريكا ومن غيرها ممارس للبلطجه.
    هذه أمريكا التى لاتعرف إلا من خلال هذه السياسات المنتهكه للقواعد والنظم الدولية.
    هذه هي أمريكا التى تفرض شروطها بالحصار والعقوبات الإقتصادية على الشعوب. هذه هي أمريكا التي إن لم تفعل قبيح العمل فهي لن تعرف. إن أردت معرفة أمريكا فسأل عنها في كوبا.. فنزويلا.. أفقانستان.. فلسطين.. إيران.. سوريا.. العراق.. السودان.. الصين. بل واسأل عنها حتى في اوروبا. لن تجد غير قبيح العمل تلك آثار أمريكا في هيروشيما وناجازاكي. ه

  38. هل هي سفيرة امريكا ام الحاكم العام للبنان؟؟!!
    ..تذكرني بالسفير الامريكي السابق في كركاس فنزويلا.التدخلات الامريكية من امبراطونية الشيطان في بلدان وسيلسيات بلدان العالم اصبحت لا تطاقق وللاسف ان كثير من العملاء والخونة والجحود من الغوغاىية والمشاغبين يشجعون على هذه التدخلات السافرة و يتنامغون مع هذه السياسة الرعناء….
    عجبي!؟ من هؤلاء الخيلاءالمتخاذلين المرجفين

  39. اما رئيس المحكمة العسكرية العميد حسين العبد الله فهو قاض بحجم سفارة.

  40. تصريح السفيره الاميركيه نضعه امام اصحاب السيادة والاستقلال
    اين انتم ؟؟لماذا لم نسمع اي تعليق منكم ؟؟
    عن اي سياده تتحدثون ؟عندما يتعلق الامر باميركا تخرسون
    لو قال هذا الكلام مثلا السفير الإيراني لوجدنا الاحتجاج امام السفاره الايرانيه وطالبتوا بطرده وقطع العلاقه مع ايران
    ولكن انها أميركا ولي نعمتك وحاميه وجودكم

  41. اخي عبد الباري رحم الله زمن الفتوة والرجولة لم تجرؤ هذه على التطاول لحزب الله الا حين خلت الساحة من أنصاف الرجال أما الرجال فهيهات بالأمس القريب اكتظت ساحات العواصم العربية والإسلامية بالصورة المكبرة للسيد حسن نصر الله وحزبه وصار الرجعيون يبحثون عن موطىء قدم واليوم تنقلب الصورة لا لشئ غير ان حزب الله دعم سوريا ابتغاء نوع من رد الجميل حين لم تقم مخيمات اللاجئين اللبنانيين في حرب تموز واقتسمت معم القوت اليومي

  42. لبنان والوطن العربي تحول الى ساحة خلفية لاجهزة المخابرات الاسرائيلة والامريكية دون حسيب او رقيب يكفي ان تتدخل السفارة الامريكية في ملف العميل الفاخوري وتهريب لمطلوب للعدالة اللبنانية لقطع العلاقات الامريكية اللبنانية وطرد عملاء المخابرات الامريكية من الارض اللبنانية سلما او تسفيرهم عموديا الى بلاد تتبنى الارهاب في حد داته كاستراتيجية سياسية .كفانا تادبا مع هؤلاء يا كاتب المقال فهم معول هدم واسقاط الدول واقتياد شعوب مغفلة الى حضن الصهاينة .سفراء الغرب الراسمالي بدون استتناء يتدخلون صباح مساء في شؤون الدول العربية واصبح بعضهم الامر الناهي داخل محميات باسم وطن في المحصلة الواقع يقول لقد افلست نظم السياسة والحكم العربية بلا استتناء واصبحت الشعوب ضحية سماسرة العبيد الجدد فهل من عاقل مجيب وهل الشعوب قادرة على ردة فعل جماهيرية تقول لا للعابثين بمقدرات وطن وتتنفس العزة والكرامة التي استبدلت بشهوات البطون وحين يثبت الواقع العربي ان الاوطان لها شعوب تعتز بها وتحميها يومئد ستنقلب الامور 180 درجة لنصبح امة محترمة يعتد بها فهدا البعبع الصهيوني الدي خلق لنا كل هده الاوضاع اصبح اليوم رهينة لدى الشعوب لو لها ارادة والمثال الصارخ ايران ومناوشاتها المستمرة مع امريكا فهي من اسقطت هيبة امريكا في قاعدة عين الاسد واسقطت تاج صناعتها العسكرية وحولت الباتريوت الى خردة في مزاد السلاح العالمي وتخطت الحدود في امريكا الجنوبية حديقة بلاد العم سام الخلفية لسبب بسيط ايادي رجالاتها الاشداء على رقبة الكيان ستخنقه في اي لحظة تريد فهو اليوم اصبح نقطة ضعف وليس مركز قوة كما يطن البعض فهل في شعوبنا عقلاء لاعلان نفير نخلص به انفسنا من الخوف من المخلوق ونتبث به محبتنا للخالق الباري المصور ونعتق رقابنا من بعبع هو في الاصل نمر من ورق…اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا والله المستعان

  43. هذه المرأة ناقصة عقل ودين ! هل خلا لبنان الككككبيييييير من الرجال كاملي العقل والدين ؟ هذه الصهيونية تتحدى الأمة العربية بأكملها وهي لاتستثني أحداً رجالاً وشيوخ عرب ومستعربين يقطنون هذا الوطن الذي فقد معنى وجوده مملوء بالعملاء والخونة المستقبل بالنسبة اليهم هو الماضي لقد أضاعوا الحق و وجدوه في الباطل .

  44. على المقاومة اللبنانية أن يقتحم سفارة الولايات المتحدة ببيروت

  45. لماذا لا يجوز لها مخاطبة اللبنانيين بهذا الشكل وهم الذين ينفذون أوامر السيد الأمريكي عن طريق فراش يعمل في الخارجية الاميركية، لماذا اطلق سراح العميل الفاخوري جهارا نهارا بسيارة حطت في السفارة ومن بعدها في طائرة خاصة الى قبرص؟ الغريب ان قرارات كهذه توكل الى قاض موظف كي لا تتحمل الحكومة وزر هكذا عمل، وذلك كي لا تتهم بالعمالة، متى كان موظفو الدولة يتخذوا قرارات سياسية؟
    اذا كان اركان الحكم في لبنان بهذه المسخرة فانه يحق للسفيرة المحترمة ان تعامل الزمرة الحاكمة بهكذا ازدراء، ومن كان له اعتراض فلن توافق اميركا على منح لبنان قروضا من البنك الدولي لتجاوز محنته الاقتصادية الكارثية.
    كفاكم عنتريات جوفاء وصراخ اجوف وعويل اصم، أما ان تكونوا حازمين واما ان تكونوا ذيولا لنظام لم يأتي لنا الا بالخراب

  46. السفيرة لن تجرأ على التدخل بأي شكل من الأشكال لو كانت في بلد كروسيا أو في الفلبين أو لنقل في بلد لديه شعب ذوا عزة وكرامة لكن لأسف بدعوا “حرية التعبير” التي هي أصلا غير موجودة في بلدها
    هذا الحكم الصادر عن القاضي “غير ملزم” بمعنى أنه بمثابة إندار للسفيرة “الموقرة” التي تعتبر لبنان مزرعة لها ولبلدها تتدخل في شؤونه كما تشاء… لكن رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٌ فالعملاء والخونة قد ظهروا على العلن وهبوا لنجدة السفيرة بل وصل بهم الامر الى الإنبطاح و استجداء الجنسية الامريكية للهرب ومنهم من دعاها لاسقاطها عن المسؤولين اللبنانيين كعقاب لأنهم طلبوا منها أن تلزم حدودها… خسئتم ولعنة الرب على كل من تآمرمع الأعداء على إخوته ووطنه تبا لكم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here