لماذا نعتقد أنّ الرّد السوري على الغارات الإسرائيليّة الاستفزازيّة بات وشيكًا تمامًا مِثل نظيره الإيراني الذي أسقط أهم طائرة تجسّس أمريكيّة مُسيّرة؟ وهل سيسمح بوتين للأسد باستخدام صواريخ “إس 300” لحماية الأجواء اللبنانيّة ووقف هذه العربدة الإسرائيليّة؟ ولمَ لا؟

عبد الباري عطوان

وسط الانشِغال العالميّ بالتوتّر المُتصاعد بين الولايات المتحدة الأمريكيّة وإيران في مِنطقة الخليج بعد نجاح الدّفاعات الجويّة الإيرانيّة في إسقاط طائرة تجسّس أمريكيّة فوق أجواء مضيق هرمز، شنّت الطائرات الإسرائيليّة غارات صاروخيّة ليل الأحد على أهداف عسكريّة ومدنيّة في ريفيّ دِمشق وحمص ممّا أدّى إلى استشهاد 15 شخصًا من بينهم أطفال ومدنيين.

الطائرات الإسرائيليّة لم تقترب من الأجواء السوريّة، وأطلقت صواريخها السّبعة من الأجواء اللبنانيّة تجنّبًا لإسقاطها مثلَما حدث مع طائرة من نوع “إف 16” أسقطتها الدفاعات الجويّة السوريّة بصواريخ “إس 200” في صيغته المُحدّثة.

هذه الغارات ستُشكّل إحراجًا للحُلفاء الروس لأنّها جاءت بعد أقل من أسبوع من اجتماع ثلاثي لمُستشاري الأمن القومي في كُل من روسيا وأمريكا ودولة الاحتلال الإسرائيلي (يوم الثلاثاء الماضي) في القدس المُحتلّة لبحث الوجود الإيراني على الأراضي السوريّة.

المعلومات الأوليّة أكّدت أنّ نيقولاي باتروشيف مستشار الأمن القومي الروسي الذي مثّل بلاده في هذا الاجتماع فاجَأ نظيريه الأمريكيّ والإسرائيليّ بقوله بأنّ “إيران دولة حليف وشريك لموسكو، وتشويه صورتها ووصفها بالخطر الكبير على المِنطقة غير مقبول لأنّها تُشارك بفاعليّة في مُحاربة الإرهاب”، في رسالةٍ واضحةٍ تُؤكّد أنّ القِيادة الروسيّة لا تلتقي معهما في وجهتيّ نظيرهما بوضع خطّة لإخراج القوّات الإيرانيّة من سورية، وما الاجتماع الثلاثي المُقترح من قِبَل الرئيس فلاديمير بوتين بمُشاركة الرئيسين التركيّ رجب طيّب أردوغان والإيرانيّ حسن روحاني لبحث الأوضاع السوريّة إلا الرّد القويّ على اجتماع القدس ونقضًا له.

***

كان لافتًا أنّ الدفاعات الجويّة السوريّة لم تستخدم صواريخ “إس 300” الروسيّة الموجودة في حوزتها، والأكثر دقّة، في التصدّي للغارة الجويّة الإسرائيليّة الأخيرة، وإنّما صواريخ “إس 200″، حسب ما تبيّن من فحص قطع الصّاروخ السوري الذي تحطّم بالقُرب من نقوسيا العاصمة القبرصيّة، ممّا يعني أنّ القِيادة الروسيّة ما زالت تفرِض “الفيتو” الذي يمنع استخدام النّسخة المُحدّثة، أيّ صواريخ “إس 300” للتصدّي لأيّ عُدوان إسرائيلي بفاعليّة.

لا نعرف طبيعة القُيود التي تفرِضها القيادة الروسيّة على استخدام هذا النّوع من الصّواريخ من قبل القيادة السوريّة في التصدّي للعُدوان الإسرائيليّ المُتكرّر، وكُل ما نعرفه أنّه جرى تسليم هذه الصّواريخ للحليف السوري كردٍّ على غارات إسرائيليّة استهدفت أهدافًا سوريّة بالقُرب من قاعدة “حميميم” الجويّة الروسيّة قُرب اللاذقيّة، ومارَست نوعًا من التّشويش المُتعمّد أدّى إلى إسقاط طائرة تجسّس روسيّة ومقتل 15 خبيرًا كانوا على متنها، وحملت القِيادة الروسيّة نظيرتها الإسرائيليّة المسؤوليّة عن هذا العُدوان.

السّؤال المطروح هو: حتى متى تستمر القيادة الروسيّة في فرض هذه القيود في ظِل تزايد “العُدوانات” الإسرائيليّة الاستفزازيّة، وهو الأمر الذي يُوحي للكثير من المُراقبين بأنّ عدم السّماح للدفاعات الجويّة السوريّة في استخدام هذا النّوع من الصّواريخ المُتقدّمة هو نوع من المُوافقة “الضمنيّة” على هذه الغارات الإسرائيليّة، أو عدم مُعارضتها بالشّكل الكافي على الأقل.

استخدام الطائرات الإسرائيليّة للأجواء اللبنانيّة لإطلاق صواريخها على أهداف سورية لم يعُد يُحتَمل، ويجب أن يتوقّف من خلال إعطاء الضّوء الأخضر لسورية لاستهداف هذه الطائرات في هذه الأجواء، خاصّةً أنّ صواريخ “إس 300” تستطيع إصابة أهدافها على بُعد 300 كم، أيّ ما هو أبعد من الأجواء اللبنانيّة بكثير.

الهدف الإسرائيلي من هذه الغارات استفزاز سورية وإيران، ودفعهما للرّد في العُمق الإسرائيلي لجرّهما إلى حربٍ مُوسّعةٍ في الزّمن الذي يُريده بنيامين نِتنياهو، لإظهار الدّولتين بمظهر الطّرف الذي أشعل فتيل الحرب في المِنطقة وتحمّل المسؤوليّة في هذا الصّدد.

الأمر المُؤكّد أنّ الرّد على هذهِ الاستفزازات الإسرائيليّة بات وشيكًا، وقد نُفاجأ به في أيّ لحظة، وبالتّنسيق مع الحليف الروسي، الذي ضاق ذرعًا من هذه الاعتِداءات الإسرائيليّة المُحرجة له، وفي دولةٍ تتواجد فيها قواعده، ويخوض حربًا فيها ضِد الإرهاب بشراسةٍ غير مَسبوقة يدفع ثمَنها من دماء قوّاته وسمعته كقُوّةٍ عُظمى في الوقت نفسه.

كانوا يلومون الجانب الإيرانيّ بأنّه يقِف صامتًا، ويبتلع الإهانات الإسرائيليّة المُتمثّلة في الهُجوم على قوّاته في سورية، ويتجنّب الرّد، وها هو يكشِف مدى سوء تقدير هؤلاء، ويرُد على الولايات المتحدة، الدولة العُظمى ودعم إسرائيل، ويسقُط طائرتها المُسيّرة العِملاقة التي اخترقت أجواءه فوق مضيق هرمز ببضعة أمتار، ودون أيّ تردّد.

***

بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، هو الذي تدخّل لدى الرئيس ترامب لوقف الرّد الانتقاميّ الأمريكيّ على إيران في اللّحظات الأخيرة مثلَما تُؤكّد تسريبات عديدة، لأنّه كان يخشى من ردٍّ من إيران وحُلفائها بعشرات الآلاف من الصّواريخ دُفعةً واحدةً ممّا سيُؤدّي إلى تدمير دولته، ومثلَما جاء الرّد الإيرانيّ حاسمًا ومُفاجئًا، وعكس كل التوقّعات، سيأتي الرّد السوري وبالطّريقة نفسها، إن لم يكُن أكثر قوّةً وحزمًا، فالمسألة مسألة وقت وتوقيت، ومثلما أخرس الرّد الإيرانيّ الكثير من الألسنة، سيفعل الرّد السّوري الشّيء نفسه، أو هكذا نأمَل.

فمن استطاع الصّمود ثماني سنوات في مُواجهة تحالف من سبعين دولة بقيادة أمريكا، وتمكّن من استعادة مُعظم أراضيه إلى سيادة الدولة السوريّة، سيستطيع حتمًا الرّد على هذه الاستِفزازات الإسرائيليّة خاصّةً أنّ المُعادلات تتغيّر بسُرعةٍ لصالح محور المُقاومة على جميع الجبَهات.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

86 تعليقات

  1. الاستاذ عبد الباري المحترم
    بعيدا عن الموضوع أعلاه اسمح لي بأن أرحب بصديقي عابر سبيل. اخي العزيز ان ما يغضبني حقا انه ومن أبناء شعبنا هناك فئة لا زالت تتغنى بهذا النظام وذاك. نقول لهم يا عالم يا بشر ماذا وفر لك اي نظام من عدالة اجتماعيه. حتى أصحاب المشاريع والمصالح والأموال لم يعدون بمأمن في بلادنا. فتراهم يهربون باموااهم إلى دول أوروبا او جنوب اسيا. يا اخي صدعوا رؤوسنا بمصطلحات كثيرة كالمؤامرة على هذه الدوله او تلك. ولا تريد هذه الانظمه ان تعترف بأن الشعوب قرفت من حكامها. وعندمى قرر شعب انتخاب زعيم له كالدكتور محمد مرسي رحمه الله. قام العالم القذر بجمع كل موبيقات الدنيا والصاقها به وهو لم يكمل عام واحد من فترة حكمه. عزيزي عابر سبيل. أليس هذا العالم قذر حقا؟. نعم انه عالم قذر. هل يستطيع اي شخص مؤيد لأنظمة الحكم ان يعطينا ماذا فعلت هذه الانظمه لرفعة ونهضة بلادهم؟ تحياتي لك ابو يزن الغالي

  2. كنا نعتقد انو فعلا انو عدم الرد ضعف في قوة العرب ومنهم طبعا سوريا بس الي شفناه انهم بحاربوا صارلهم سنين وعندهم سلاح ويستطيعوا جلب الحلفاء لكن با خساره كل هاي القوه على شعوبهم واخوانهم …سننتظر حتى ياتي الرد على عدونا ..هرمنا

  3. يا ALGERIAN الذي تكتب من اسطنبول،
    تريد فتح جبهة الجولان؟
    متأسلميك كانوا في الجولان خدم مطيعين للاسرائيلي، الذي كان يمولهم ويدربهم ويسلحهم ويداويهم، ولا يزال.

  4. طبعا يجب على سوريا الرد وننتظر ذلك بفارغ الصبر ولكن الانتظار طال أمده إلى درجة اليأس . أين الدول العربية والشعوب العربية في مساندة سوريا ضد الغطرسة الصهيونية هذه ؟؟؟؟ أين جامعة الدول العربية والتي أضعف الايمان يجب أن تدين هذه الهجمات ؟؟؟؟

  5. لدی الشعب الایرانی و قیادته الحکیمة خصوصیات مهمة و لافتة للانظار
    ▪ الایمان الکامل بالله و الثقة بحقيقة الموقف و بالتالي النصرة الالهية .
    ▪ العقل الاستراتیجی
    ▪ الفکر وبرنامج العمل الاستراتیجیين .
    ▪ الصبر الاستراتیجی
    • الرد الاستراتیجی و القاطع
    و أخيرا نقول لنتنياهو و اسياده و أذنابه سواء في لباس الأمريكي او الأوروبي او العبري او العربي ابناء جبهة المقاومة الناشئة من متن الشعوب المسلمة سنة و شيعة ، فرسا و عربا و غيرهما تحت كلمة التوحيد و بيرق واحد حاملين علما مكتوب عليه ” جيش محمد ” صلي الله عليه و علي أله و صحبه سيواجهكم قريبا او بعد مدة لاتطول و لاشك انه سيحرر القدس من دنس الصهاينة و يسلمه الي صاحبيه و ساكنيه الحقيقيين عربا و غيره، مسلمين و مسيحيين و يهوديين.

  6. يعني كيف ترد سورية قصدكم تقصف اسرائيل مثلاً! اي شو بخلّصنا من الخليج اذا ضربنا اسرائيل! والله السديس بيعلن علينا الجهاد و بيحرقنا حرق إذا منلمس شعرة اسرائيلي واحد

  7. انشالله سوريا الأسد……
    حترد على العدوان الاسرائيلي الغاشم….
    في الفلنتاين…..
    بس لا تستعجلوا يا شباب..

  8. الله يحييك صديقي عربي اصيل وزمان عنك
    كلهم مجرمين وكلهم شركاء في الجريمه
    لقد عرفنا هذا منذ البدايات وكان هذا واضح وضوح الشمس ولكن البعض لا يريد أن يرى هذا وآثر ممارسه الشيطنه
    شيطنه ممنهجه لشعوبنا العربيه الثائرة بالفطره وبرده فعل عفويه ومتوقعه فشعوبنا ثارث ثورتها على اولائك الذين لا يمثلون أمتنا …
    وعلى كل الفكر العتيق التي تم استهلاكه منذ أمد بعيد ..واثبت عدم جدواه وعلى المحك كان صفرا …جيوش تم اتخامها وتجريدها من الانسانيه متنمره على شعبها وفقط …لك مثلا في السيده نوف نموذجا
    لمن يرى الحقيقه من زاويه نظر واحده
    تقول لك انها حزينه جدا على شعب اليمن وعلى الظلم الذي تعرض له…وعندما يتم الحديث عن سوريا تقول لك إرهابيون ودواعش ووهابيه ومن يسقطون قتلى من الابرياء لا تذرف عليهم دمعه
    لا تريد أن تقسى على ذالك النظام الذي أدار شؤون سوريا بأسوأ طريقه …النظام العاجز عن الانسحاب وتقديم تنازلات لشعبه ولا يمتلك من أجل البقاء الى استجداء البقاء من ذوي الاطماع الكبرى في سوريا وتقديم تنازلات كبرى كلها فقط ليبقى …
    لقد أصبحت الشعوب تعرف انهم كلهم مجرمين وشركاء بالجريمه ويعملون عند شركه واحده تتطرح عطائات اجراميه وتهدم شعوبنا العربيه وتبيدها فهي مفوضه من جيوش من المثقفين ورجالات الدين ودواعش بكل اطيافها ..فهنالك دواعش يشربون الارجيله وبلبسو قرافه وممتحضرين جدا
    وتحياتي لك صديقي عربي اصيل

  9. أضربه يعرف مضربه ؛ و الله لو تردوا عليهم مرة لن يعودوا ابداً ، لأن اليهودي جبان و من أمن العقوبة أساء الأدب ؛ رد عليه و أفتح جبهة الجولان لمن شاء يجاهد و سترى كيف يختلط الحابل بالنابل ؛ ما هي سوريا نصفها مدمر هات نكمل عليها و نفك المشكلة مرة وحدة ؛ هناك شعوب بأكملها تكره هذا الجنس و تريد تصفية حساباتها معه

  10. انا ما بعمم . و ما بتهم حدا من المعلّقين بانو مطبل او مطارزي لحدا او ذباب إلكتروني تابع لحدا. ولكن انا باتهم شوية منهم بأنهم جهله . منهم جاهل بالفطرة و منهم جاهل مع سبق الإصرار و الترصد. شبعنا من تخيلاتكم عن قوة الصهاينة و ضعف سوريا و محور المقاومة . وكل واحد يجي يعطي دلالاتو . عمّو أسمعني انتا وياه ، الدولة السورية قائمة غصبن عن اللي بيرضى و اللي ما بيرضى . كيفية و امتين الرد هي الها حساباتها اللي بيعرفوها أهلها . متل ما بقولها بلسان كل فلسطيني انو مبادرة السلام ( او الاستسلام بمعنى اصح ) انقعوها و اشربوا ميتها . فلسطين بتتحرر بالكامل . امّن كل شوي طالعلي محلل يتفلسف و هو ما عمرو صاد عصفور بنبيطة بس صاير يتكلم بالسياسة و بالعسكرية فهي بلادة و همالة و تدخل في اساسيات الهطالاوية.

  11. الى المسطول بس مش اهبل- لو شفت صور الصاروخ الذي سقط في قبرص ستجد ان له زعانف بعكس 300 Sكما ان كل وسائل الاعلام وبالذات البريطانية التي اقراها يوميا قالو اس200

  12. يبدو انه فات كاتب المقال والمعلقين، انه يوجد في قبرص قاعدة تنصت الكتروني للمخابرات البريطانية التي تقدم معطياتها الى حلف الناتو وبالتالي الى اسرائيل، سقوط ذلك الصاروخ في قبرص لم يحدث في شكل عرضي، بل كان رسالة فهمها من تلقاها.

  13. بعد انحسار المواجهه الداخليه في سوريا بين النظام والقوى المسلحه المعارضه سيستتبعه انحسار وتراجع في اهمية الدور الروسي السياسي والعسكري قي سوريا لمصلحة محور المقاومه ( ايران وحزب الله ) وهما من سيقرر طريقة التعاطي والرد على الاعتداءات الصهيونيه . وحتما سيكون هناك رد قريب جدا على العدوان . والنظام في سوريا والمقاومه ربما حسموا خيار التحرير قبل التعمير كأستراتيجيه في المدى المنظور لترتيب اوضاع مابعد نهاية الصراع المسلح في سوريا والملف النووي الايراني .

  14. نعتقد أن النظام السوري غير قادر على مواجهة القوة العسكرية الصهيونيه والهوة واسعة بين الطرفين هذا عدا عن الانهاك الذي تعاني منه القوات السوريه, ومن هنا ستظل القوات السوريه وحلفائها من الايرانيين وحزب الله هدف سهل لهجمات العدو إلا اذا قرروا الرد وهذا لا تريده ايران لأن الكيان يهدد بانهاء نظام بشار الامر الذي لا تريده ايران كحليف استراتيجي ضحت بالكثير للحفاظ على النظام.

  15. نوف
    لا يعني ان اكون ضد النظام السوري مثلا انني مع أي نظام آخر. فالبنسبة لي كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة. جريمة ذبح الشعوب واغتصابها وتهجيرها وتعذيبها. أما بالنسبة للدواعش وغيرهم فأنا لا اؤمن بهم لأنهم جميعهم صناعة امريكيه صهيوني ومدعومة عربيا من أجل تثبيت كراسي الانظمة التي كادت ان تنتهي وبالتالي خلاص الشعوب من العبودية والتبعية وانتهاء المصالح الغربية.

  16. ورد خطأ غير مقصود في تعليقي السابق بأن سوريا حليف لا يوثق به والصحيح ان روسيا حليف لا يوثق به، لذا وجب التصحيح

  17. Anonymous
    اللهم انصر عبادك الموحدين على المشركين
    ==============
    ماذا تقصد يا صاحب التعليق المغرض، كلنا نعرف ان اليهود موحدين، ايماننا بولاية الائمة وقدراتهم بعد مماتهم والتوسل بهم وزيارة قبورهم وقدرتهم علا سماع دعائنا واجابته ليست شركا
    عبيد اسرائيل اصبحوا كثر ووصلت بهم الجرأة حد الدعاء لهم ووصفهم بالموحدين ووصف شيعة علي بالمشركين
    حاربك الله

  18. العدو الاسرائيلي يتوهم بان لديه بعض القوة الزائفة التي تضمن الاستمرار له وهذا غير صحيح فقدر الله القهار هو الذي يسير دائما و القوة الالهية اضخم من اي قوة ارضية ولكن الله يمهل ولا يهمل و لعل نبؤة زوال دولة اسرائيل في 2022 تتحقق و الله اعلم بكل شيئ .

  19. لقد ثبت بان المقاومة العربية هي القوة الرئيسية التي تزلزل العدو الاسرائيلي و يجب تعميمها

    لقد ثبت بان المقاومة العربية هي القوة الرئيسية التي تزلزل العدو الاسرائيلي و يجب تعميمها في كل شعوب الدول العربية . قرار الحكومة العراقية بضم الجيش الشعبي الى الجيش لا قيمة له امام الشعب العراقي العربي لان الجيش هو مقاومة شعبية للدفاع عن الوطن متى لزم الامر و خصوصا ان بعض الجيوش العربية مدجنة بحسب التاثير الصهيوني الامريكي .. مفهوم

  20. تحية وبعد …
    عادة لا تترك للقارىء البريء الكثير للخوض فيما يثري الحوار ويدعم القصد البناء.
    ولكن دعني أبدأ بعدم التمني بأن تقوم سوريا بأي هجوم على الكيان الغاصب، في الوقت الحالي، حتى لو استهدفت أهدافاً داخل الجولان السوري المحتل، وذلك لما يلي …
    ـ سوريا لم تستعد عافيتها بعد، ويلزمها الكثير من الوقت لذلك، ولقد تحملت بصبر “أيوب” جميع اعتداءات الكيان الغاصب السابقة عليها، ولو أرادت الطريق السهل “طريق الاستسلام ” لما جرى لها ما جرى، ولكانت استعادت أراضيها المحتلة منذ زمن طويل.
    ملاحظة: أنا لست من عشاق نظام الحكم في سوريا أو غيرها ولكنني من عشاق وطننا العربي الكبير بكل ذرة تراب أو رمل فيه ……. الخ.
    ـ الوضع الحالي في منطقتنا، وعنوانه العريض “الحرب على ايران”، يهدف إلى ترويض ايران بدون حرب، ولكن الكل ينتظر أن تخطئ ايران وتقدم لهم المبرر للعدوان عليها والمقبول عالميا لأن الثمن سيكون باهظا بكل المعايير، ولا ننسى بأن الكيان الغاصب هو الذي بدأ العدوان الغاشم عام 67، ونحن “المعتدى علينا” دفعنا وما زلنا ندفع ثمنا باهظا لا يعلم مداه سوى الله عز وجل، مع أن كل القوى الكبرى قد أعلنت بأنها سوف تقف ضد المعتدي، ولكنها لم تفعل، والمبرر الواهي هو طرد مصر لقوات الطوارئ الدولية من سيناء والمضايق، مع أنه حق سيادي كان بالإمكان تحقيقه سياسيا وببعض الصبر.
    ـ لا يخفى على أحد، بأن وضع العرب المزري في هذا الزمن، هو الذي فتح الباب على مصراعيه لكل طامع في ثرواتنا وهذا هو الهدف الأزلي لكل مستعمر أثيم.
    ـ سوريا ليست “حليفا” يمكن الوثوق به.
    ـ سياسة “فخار يكسر بعضه” والتي تقوم بالواجب عربيا على أكمل وجه ويأملوا بأن تقوم ببعض الواجب لو تكمنوا جعلها عربية ايرانية.
    أكتفي بهذا القدر

  21. على روسيا انت تفهم أن هزيمة ايران او سوريا ما هو الا المقدمة الأولى لتفتيت الاتحاد الروسي
    وعلى روسيا أن تفهم أن صبر الحلفاء عليها له حدود

  22. الرد قاادم وبات قريبا بس طولوا بالكم شوي علينا لأن رزنامة الوقت المناسب ممتلئة بالمواعيد ،،والايام بيننا

  23. “أخيرا اي رد لا يكون بالمثل ويقتل اسرائيلين لا نعتبره ردا ، وعدم الرد يكون افضل ، لو كان بعد اول ضربه او حتى بعد اول عشرين ضربه كنا نقبل بقذيفة تسقط في الجولان ونعتبره رد ، ولكن بعد هذا الرقم من الضربات والإهانات الاسرائيليه لا نقبل الا برؤية دماء الاسرائيليين” ….. لأول مرة أتفق تماما مع “غازي الردادي” … و الحقيقة أن كلامه صحيح تماما و أنا شخصيا أرى فيه دعوة في مُنتهى الوضوح من أسياده في نظام الجزيرة للنظام السوري أن يرد بلا خوف أو تردد بعد أن وجد نظام الجزيرة كيف ضحك عليهم بني صهيون في مؤامرة البحرين … و كيف أن هدف من ذهب للبحرين من الصهاينة كان تمريغ أنف العربان الحاضرين بالتراب …. و الله من وراء القصد ،

  24. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    ههههه لا يوجد رد وشيك من سوريا ضد أسرائيل حيث الايرانيون يلعبون على سياسة النفس الطويل فى أدارة الحرب على الاراضى السورية ضد أسرائيل ” كما فعلت مصر فى العام 1969 عندما صبرت ضد الهجمات الاسرائيلية اليومية ضد مشروع حائط الصواريخ” وعندما أكتمل بناء حائط الصواريخ المصرية تم الهجوم على خط بارليف . أيران وسوريا لديهم نفس العقيدة المصرية ” سياسة النفس الطويل” حتى تكتمل المنظومة الكلية من قواعد عسكرية للدفاع الجوى وبناء مصانع للصواريخ تحت الارض بالجبال السورية وسوريا تحتاج الى صواريخ متوسطة المدى أرض / أرض ومضادة للسفن حتى تستطيع سوريا استرداد أرضيها المحتلة من أسرائيل وهذا يحتاج الى منظومة صواريخ تقدر ب 200 ألف صاروخ أرض / أرض أيران وسوريا لديهم سياسة النفس الطويل فى التعامل مع الصهاينة.

  25. يا زلمة قبل أي اشي ردد معاي الكلمة المشهورة ” بتشووووف ” وانشالله ماتكونش نسيت كلام هاظ اللي عندكم اللي طلع يقول أنو قادر يجتث الحوثيين خلال ايام معدودة . و اخرتها ثلاثة قمم ورا بعض و شكاويكم وصلت من طوب الأرض للسماء السابعة عشان كمن طيارة ضربت محطة ضخ الكازيات اللي بتودوها لأميركا . نفسها أميركا اللي رئيسها شرشح رئيسكم و خلى اللي ما يشتهي يجي يتفرج . عمّو لد علي غاد تقولك ، خلي سوريا و فلسطين و الشام كلو منك هي بلاد إلها زلمتها اللي تحميها و تعرف تدافع عنها . وروح راوينا مراجلك و امسك اليهود اللي رايحين سرّي مرّي عالمدينة المنورة و مكة المكرمة وكل شوي طالعين علينا من قلب الحدث ب ” شابات شالوم ” من عند كعبة المسلمين.

  26. اتمنى من كل قلبي أن تقع الحرب بين أمريكا و إيران مع يقيني بأنها لن تحدث
    بس انك تخلص من إيران حلم جميل
    و الاجمل تخلص من السعودية مع إيران بم بحرب تشبه العراقية الإيرانية و هذا انشالله سيحدث
    و حينها يختفي غاري الردادة
    و منعيش بثبات و نبات

  27. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحية مقدسية عاطرة
    لااريد الخوض كثيرا في الموضوع رغم اهميته البالغة ، ولكن خير الكلام ماقل ودل ،
    والواع ان ميوعة الموقف الروسي وتخاذله وظهوره باللعب على الحبلين هو الذي شجع
    الاسرائليين على توجيه هذه الضربة الصاروخية الجديدة في ريفي دمشق وحمص على اهداف عسكرية
    ادت الممقتل مدنيين بينهم اطفال ،
    ومما لاشك فيه هو ان الاجتماع الثلاثي لمدراء شئون الامن القومي الروسي والاميركي والاسرائيلي في القدس المحتلة
    يوم الثلاثاء الماضي هو الذي اعطى الضوء الاخضر لأسرائيل لشن هذا الهجوم الصاروخي من فوق الاجواء اللبنانية
    تفاديا لاسقاطها وبالغم منذل فقد اسقطت صواريخS-200 عدة صواريخ اسرائيلية
    ومما لاشك فيه ان القيود غير المبررة الت يفرضها الروس على سوريا بعدم استخدام صواريخ S-300 الكثر تقدما تقنيا
    ومعرفة الاسرائيليين بهذه القيود الروسية هو الذي شجعهم عى شن هذا الهجوم لكسب نصر رخيص بقتل مدنيين واطفال ،
    فاسرائيل اليم تعيش في روعة وخوف متزايد لم يسبق لها مثيل منذ احتلاله الرض الفلسطينية عام1948 وخاصة بعد هذا النتصارات الباهرة التي حققته بتحرير كامل تربتها من دول ومجموعات ارهابية غاشمة في قتال مرير استمر مايزيد عن سبعة اعوام متتالية يزيد عددها عن 80 مجموعة ارهابية،لوواجهتها اسرائيل لن تصمد امامها سبعة ايام فقط ،
    اخي عطوان
    اعتقد ان سوريا الانز تردد لقد بلغ السيل الزبى ،وانها لم تعد تتجمل اكثر من هذه الاستفزازات الصهيونية واعتداءاتهاالغاشمة واصبحت المسألة مسألة وقت لن يكون بعيدا حتى تلقن اسرائيل درساقد يجعلها تفكر الف مرة قبل
    أن تدفعهاالحماقةومرة اخرى وتجرؤ على مجرد تفكير بشن اعتداء على الارضالسورية ، واعتقد ان سوريا سيكون هدفها
    استعادة مرتفعات الجولان !
    والأيام بينناد
    مع تحياتي
    احمد الذاسيني المقدسي الأصيل

  28. بعد ادخال منظومة S300 لم تجرؤ طائره اسرائيليه على اقتحام الأجواء السوريه بما في ذلك طائرات الشبح F35 والشغل كله بالصواريخ من الأجواء اللبنانيه المفتوحه لكل من هب ودب … إسرائيل في حالة صداقه دائمه مع روسيا حتى منذ أيام الاتحاد السوفيتى وبها اكثر من 2 مليون روسى مهاجر .. دور ايران في مكافحة الإرهابيين بسوريا انتهى وبدا دورها مع إسرائيل بما يتنافى مع السياسه الروسيه تماما وبمعزل عن روسيا فلماذا تحميها روسيا بمنظومة S300 المعطاه كهديه للشعب السورى … خروج ايران من سوريا يصب في مصلحة الجميع بما في ذلك ايران نفسها وسوريا أيضا .

  29. أتمنى أن أُشاركك التفاؤل لكن بات معروفاً للقاصي والداني وباعتراف روسيا أن إسرائيل لا تضرب في سوريا قبل أن تُبلِّغها مسبقاً
    الروس يعلمون مسبقاً بالضربات الإسرائيلية مثل الأميركان ولكن يبدو أن الروس اعتمدوا سياسة التخلّص من الجيش السوري لكي تدعو الحاجة لدخول الجيش الروسي واحتلال سوريا كلياً.
    من العار كل العار على بوتين أن يرى دمشق تحترق ولا يسمح باستخدام S300 حتى فوق الأراضي اللبنانية وما المانع؟؟. حليفك يابوتين يُضرَب من كل الجهات وتعتمد الصمت الاستراتيجي؟؟؟.

  30. اسرائيل تفتح تحقيق داخلي للتحقق ان المدنيين سقطوا جراء قصفها على غير العادة مؤكدة استهدافها لمناطق عسكرية ايرانية، ترجيح ان المدنيين قضوا نتيجة سقوط اس ٢٠٠ في مناطق مدنية تماما كالاس ٢٠٠ الذي وصل قبرص!!!
    قبرص تعيش حالة قلق من عدم دقة الصناعة الروسية

  31. التطنيش الايراني هو سيد الموقف هنا والتواطؤ الروسي والله يرحم الضحايا السورين في البلد النكوب!

  32. الى عربي أصيل لماذا لا تذكر جرايم داعش الوهابيه والنصره التي يعالج جرحاها في اسرائيل وزارهم النتن ياهو وضباطه ، ولماذا لا تذكر التدخل التركي ودول الخليج التي اتت بآلاف المرتزقه من الشيشان وآسيا الوسطى ودول الخليج وتحديدا السعوديه، وكم جبهة يقاتل فيها النظام السوري أليست عدة جبهات، وهل نسيت الروس الذين دمروا الدواعش ودمروا شاحناتهم النفطيه التي تهرب لتركيا وتقصفهم بالطايرات الحربيه، ولماذا لا تذكر التدخل الأمريكي ومساندته الأكراد، أما ردادي فأقول له إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجاره، إتركوا الآخرين وأنتم آخر من يتحدث وتحالفكم مع الصهاينه وصفقة القرن الفاشله واضحه، فمن جهة تتحالفون مع الصهاينه وتتهمون الآخرين بالجبن بالرد ، كم تمنيت انكم تردون على إيران بعدما اتهمت سيدتكم أمريكا ايران بتفجير ناقلات النفط بدون دليل، واتركوا اليمن الذي دمرتم شعبه وقتلتم اطفاله وشيوخه وحتى المشافي والملاعب والمقابر لم تسلم من قصف طايراتكم دمرتم حضارة اليمن كما دمرتم مراقد امهات المومنين وأم النبي ص وحولتوه لحمامات، اي جرم وخسه ووحشيه، إتركوا اليمن فهو لم يعتدي عليكم، ومن خولكم في إعادة اللاشرعيه، وإذا انتهى ترامب انتهيتم
    إذا ترامب يوما أراد الحليب. فلا بد أن يستجيب البقر
    أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم. رجاءا النشر

  33. يا رجل اي رد بتتكلم عنه؟ سوريا تحتفظ بحق الرد في الوقت المناسب الذي لن يأتي ابدا. انت متفائل

  34. ايمانك بالعروبه القوي هو من صفاتك المميوه ياابوخالد لا شك في ذلك ابدا ==لكن الواقع الذي نعيشه هو واقع مؤلم ومحزن ومخجل أيضا !!!! سوريا تواجه حرب كونيه فرضتها عليها قوي عربيه وتركيه باوامر امريكيه ولمصلحة إسرائيل أولا وأخيرا !!!! سوريا حسب تقارير استخباراتيه المانيه نشرت منذ اكثر من عامين قالوا ان عدد الإرهابيين الذين دخلوا الي سوريا تجاوز ثلاثمائة الف إرهابي من اكثر من ثمانون دوله
    تركيا ساهمت اكبر مساهمه بادخالهم وتدريبهم وتمويلهم وتسليحهم طمعا بالاراضي السوريه والعراقيه من ناحيه اخري !!!! وجاء التدخل الروسي لمصلحة روسيا أولا وليس دفاعا عن سوريا مصالحهم تقضي بتواجدهم وحصلوا علي مالم يحلموا به قواعد بريه وبحريه في المياه الدافئه !!!!
    لنعود الي الرد السوري كما تتمني ياابوخالد روسيا احرص علي امن إسرائيل من أمريكا نفسها وحتي يومنا هذا لم تسمح روسيا للجيش السوري باستخدام منظومة اس 300 التي صدعوا رؤوسنا بانها متطوره !!حفاظا علي امن إسرائيل ومصلحة روسيا بالبقاء في قواعدها السوريه مع بقاء الوطن السوري يعاني من ويلات الإرهاب وهجمات إسرائيل لكي يظل التواجد الروسي مطلوب سوريا !!!!
    تركيا التي تدعي انها حامية حمي الإسلام والمسلمين هي من اوغلت بالدم السوري وتشريد شعب بأكمله في الداخل والخارج !!! تركيا اردوغان واحلامه بعودة الخلافه العثمانيه هي اكبر خطر علي الدول العربيه للذين يصفقون لاردوغان وانه سيحقق حلمهم بالنصر علي أعداء العرب سيكون المعول الذي سيهدم آمال شعوبنا العربيه بالتقدم والتحرر هذا هو الواقع الذي نعيشه وعلينا التخلص منه بكافة الطرق

  35. كمواطن عربي يقطن في اسرائيل ومتابع للاخبار العبريه فتحليلي المتواضع يخلص الى ان مثل هذه الاستفزازات هي مجرد دعايه انتخابيه لنتنياهو ردا على فشله في الساحه الغزيه وخضوعه لاملائات حماس لان ذاكره الشارع الاسرائيلي قصيره وكذالك خدمه لتهربه من ملفات الفساد للاسف الشعب السوري يدفع الثمن٠
    للتنيه فقط : غالبيه الشعب في اسرائيل يحب السلام ويتمنى ان يتعايش مع جيرانه العرب لكن القياده السياسيه الحاليه ستفقد مصداقيتا في حال التوصل لسلام عادل وشامل

  36. العنصرية الطبقية داخل المجتمع الاسرائيلي ستنهي العدو الاسرائيلي حتما وهذه نقطة الضعف الكبرى

    العنصرية الطبقية داخل المجتمع الاسرائيلي ستنهي العدو الاسرائيلي حتما وهذه نقطة الضعف الكبرى وعلى ايران و القادة العرب الوطنيين استغلال ذلك في استراتيجية الصراع مع العدو ليكون مفعول به وليس فاعل .

  37. ماذا فاعل النظام المصري السيسي وما هي استراتيجينه تجاه مؤامرات العدو الاسرائيلي . الاستراتيجية الاسرائيلية تركز ايضا على ضرورة تمزيق مصر ، ويستند خبراؤها واستراتيجيوها على تقسيم مصر ، أو على الأقل اقامة دولة قبطية تحول مصر الى دولة مجزأة ولا تشكل وحدة متماسكة تهدد أمن اسرائيل .تعتبر اسرائيل أن التجمع السكاني الأكبر المهدد لأمنها يتركز في مصر ، وتعتبر أن مصر اذا بقيت متماسكة ستشكل خطرا كبيرا على اسرائيل من حيث قدرتها على التطور والنمو وحل مشاكلها الاقتصادية ان هي استغلت الثروات الطبيعية الهائلة الموجودة في مصر وغير المستثمرة ، ولذلك فان برنامج الحركة الصهيونية التنفيذي يستهدف تحويل مصر الى دولة مفككة ولايضبطها نظام مركزي ، وقابلة للتجزئة والتقسيم . يقول عوديد ابنون في دراسته حول استراتيجية اسرائيل المستقبلية ” ان تفكيك مصر باستغلال صراع مسيحي اسلامي هو الذي يخدم أمن ومصلحة اسرائيل ” .
    والغريب أن الأجهزة المصرية لم تشر حتى الآن الى أي دور اسرائيلي رغم ان عددا من عملاء الموساد قد تم اعتقالهم، والأغرب هو أن الأمر الذي صدر للمستوطنين الاسرائيليين في سيناء بالعودة لإسرائيل ، والذي تزامن مع التفجيرين في الاسكندرية وطنطا والذين سقط بسببهما عشرات الشهداء ومئات الجرحى لم يلفت انتباه المخابرات المصرية !!!؟

  38. أهم الأساليب التكتيكية التي يجري العمل عليها من أجل التطبيع الاستراتيجي للشعوب العربية مع الكيان الإسرائيلي ولكن الشعوب العربية 400 مليون في قمة الوعي و الحزم :
    من خلال تصوير الصراع العربي “الإسرائيلي” ضمن العناوين الرئيسية على الشاشات العربية أنه صراع فلسطيني “إسرائيلي”، وحتى في بعض الأحيان على أنه نزاع إيراني “إسرائيلي” على الأرض العربية . وعلى صعيد الشبكات الاجتماعية، فقد عمد الكيان الإسرائيلي إلى إنشاء العديد من الصفحات باللغة العربية، التي تحظى بالآلاف من المتابعين والأعضاء، عبر توظيف جيش من المحاورين المحترفين لتجميل الصورة الإسرائيلية للمتابع العربي، أو بالحدّ الأدنى نقل المتابع العربي من حالة الرفض إلى حالة القبول والنقاش .
    ثانيا: المناسبات الدينية
    في كل مناسبة دينية يطلّ الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” ليبارك للمسلمين سواء بحلول العيد أم دخول شهر رمضان المبارك،
    ثالثاً: المناسبات الرياضية
    كثر في الآونة الأخيرة التطبيع العلني مع الكيان الإسرائيلي سواء عبر المشاركة في البطولات التي تقام في الأراضي المحتلة أم دعوة الفرق الرياضية الإسرئيلية للحضور في الدول العربية،
    رابعاً: التخويف من إيران
    وهي السياسة التي تنتهجها أمريكا و”إسرائيل”، من أجل بثّ الفرقة بين المسلمين ودفع الدول العربية إلى حضنها، واليوم نجد أن الحجة التي تتذرع بها دول مجلس التعاون والسعودية بشكل خاص لتبرير التقارب الفج مع الكيان الإسرائيلي، هي مواجهة الخطر الإيراني المزعوم. فالماكينة الإعلامية الأمريكية والإسرائيلية مصحوبة ببعض القنوات الإعلامية الخليجية تعمل اليوم بشكل حثيث لترويج “إيران فوبيا” بين الشعوب العربية، كإطلاق “هاشتاغات” على الشبكة الاجتماعية مفادها أن “إسرائيل أهون الشرين”، وأن التحالف مع الكيان الإسرائيلي أصبح ضرورة لمواجهة “المدّ الإيراني”، وتخصيص آلاف الساعات على الشبكات التلفزيونية للحديث عن “خطر البرنامج النووي الإيراني”
    المطلوب تكتيكات مضادة من النخب العربية الوطنية بوسائل التواصل الاجتماعي عاجلا لرد الكرة الى العدو الاسرائيلي .

  39. but Russia has to condemn this aggression and don’t prevent Syrian army to use it
    ortherwise Russia is part of the attack.
    . on these attach Russia in this situation is not directly responsible
    .300S given to Syrian Army and have not used them yet, the Syrian Goverment has to clarify why the weapons have not been by in duties,

  40. الوجود الايرانى في سوريا سيجعل سوريا ارض غير مستقره ولا سلام بها وهذا لا تحبه روسيا .

  41. بصراحة هذا كلام بعيد عن الواقع عن أي صمود واسترجاع اراضي في سوريا تتحدثون. واي سبعون دوله. والجميع أصبح يعلم انه ولولا الامريكان والصهاينة والروس والسماح لحزب الله بالتدخل والسماح لإيران بالتدخل ومرتزقه من اغلب دول العالم لما بقى النظام السوري. لذهب وانتهى. وعن اي رد سوري تتحدثون. أليس هذا شيءٍ مضحك الا اذا أعطت أمريكا الضوء الأخضر للنظام السوري بالرد بعد موافقة دولة الاحتلال طبعا مثلما سمحت أمريكا لإيران بإسقاط طائرتها المسيرة. بصراحه يا استاذ عبد الباري كلامك بعيد كل البعد عن الواقع. بالمناسبة تركيا هددت حفتر وقام الاخير مثل الارنب بالانصياع. وشكرا

  42. المنطقة اضحت من اكثر مناطق العالم التي تعاني من الفقر والبطالة والبؤس عالميا
    بالاخص الشعوب التي تحكم من قبل محور المقاومة من فلسطين الى لبنان وسوريا وايران
    الاضواء تسلط دائما على كيفية صون الكرامة القومية والوطنية التي اصبحت تنخر الدماغ من تكررها
    اما مكمن الكرامة الحقيقيى التي هي للاسر التي تجاهد في تامين سبل الحياة لا وجود لها
    منذ عشرات السنين تحرير الارض والذود عن السيادة كانت اولوية على تامين فرص العمل والعيش الكريم للواطن الذي ينبغي ان يكون مقاوما
    حتى غدى الفقر والحرمان سمة اساسية للمقاومة المحتل والمقتصب والطامع
    قليل هي الاسئلة التي تطرح كيف دولة كاسرائيل محاطة بملايين من الشعوب التي تحلم بريها بالبحر استطاعت ان تكون قوى عسكرية ضاربة وقوى اقتصادية تغزو منتاجتها ذات المحتوى التكنولوجي العالي الاسواق العالمية.
    لا كرامات قومية ولا وطنية ما دام الانسان المفروض ان يكون مقاوما يجاهد في تامين رغيف العيش لاولاده
    كرامة البشري هي اغلى من اي مقدسات وارض وكرامات قومية ووطنية
    تحياتي

  43. السيناريو الذي سأذكره لكم مرجح جداً وأتحفظ عن ذكر المصدر:

    ستنتقم إيران وحزب الله من روسيا في سوريا بسبب تآمرها المستمر و تماديها المضطرد في تزويد إسرائيل بإحداثيات المواقع الإيرانية ومواقع حزب الله في سوريا التي تتعرض أسبوعياً للقصف إلى الحد الذي سيجعلهما أخيراً يفكران جدياً بالتخلص من الأسد، وسيترك الأخير ليواجه مصيره مع داعش وقوات المعارضة السورية من خلال انسحاب إيران وحزب الله البريّ من المعركة لكونهما من يحميان الأسد من السقوط برياً، فيما تتكفل روسيا بمساندة النظام و توفير الغطاء الجوي له.
    وبعد انهيار النظام السوري وسقوط الأسد – الذي يعتبر مع نظامه حليف بل أداة روسية في سوريا – وتمكن الدواعش من حكم دمشق، سيعاود حزب الله والقوات الإيرانية رسم المشهد السوري بما يضمن بقاء نفوذهما في الشام وتفوقهما العسكري، وسيقصيان الدواعش من المشهد في فترة وجيزة، وستنشب بعدها أم المعارك مع روسيا التي لن تتقبل الوضع و التمركز الجديدين لإيران وحزب الله (بمعية القوات السورية المتبقية التي ستدين لهما بالولاء بعد سقوط الأسد) وستغامر روسيا بالزج بأبنائها لأول مرة آلافاً مؤلفة في معركة برية كبرى في سوريا لن تخرج منها منتصرة بعد سقوط الآلاف من أبنائها، و اتساع رقعة الحرب لتشمل المنطقة بأسرها بدءً بسوريا وفلسطين، مروراً باليمن، وأخيراً وليس آخراً في العراق الذي سيكون له النصيب الكبير من الأحداث المستقبلية. هذا ما سيحدث وستذكرون ما أقول لكم!

  44. الرد المنتظر سيكون قذيفه هنا او هناك ، ثم ينام النظام السوري اربعين عاما اخرى ،
    عموما لو اسقط النظام السوري طائره اسرائيليه او طائرتين من الطائرات المغيره فهذا
    ليس رد ، الرد يكون بالمثل قصف دمشق يقابله قصف تل ابيب ، قصف حمص يقابله
    قصف حيفا ،
    ايران أسقطت طائره مسيره ، وخافت من اسقاط الطائره المرافقة لها والتي على متنها
    ثلاثين أمريكيا ،، اسقاط طائره مسيره اخترقت اجواء ايران ليست بطوله ، داعش اسقط
    الاف 16 والنصرة أسقطت طائرة السوخوي ، البطوله هناك في سوريا والرد على الاهانات
    الاسرائيليه ، هناك قتلى يسقطون دون الأخذ بثأرهم ،،
    الضربات الاسرائيليه داخل سوريا وصلت الى الرقم 232 ،، كل هذه الضربات حدثت بعد
    التدخل الايراني في سوريا ، واغلبها استهدفت القوات الايرانيه ومرتزقتها المتواجدة في
    سوريا ،، الان مالذي يمنع ايران من الرد ، ايران هي من وعدت بالرد ،
    كلنا نذكر تهديدات المسؤلين الايراني بالرد بعد كل ضربه ، واهمها كلام روحاني بعد مجزرة
    قواته في مطار التيفور وقوله بأن الرد قريب جدا ، ولكن الرد القريب جدا جاء من اسرائيل ثم
    توالت الضربات الى اليوم ، دون اي رد من ايران ،
    اخيرا اي رد لا يكون بالمثل ويقتل اسرائيلين لا نعتبره ردا ، وعدم الرد يكون افضل ، لو كان
    بعد اول ضربه او حتى بعد اول عشرين ضربه كنا نقبل بقذيفة تسقط في الجولان ونعتبره رد ،
    ولكن بعد هذا الرقم من الضربات والإهانات الاسرائيليه لا نقبل الا برؤية دماء الاسرائيليين ،
    تحياتي ،،

  45. ماهذا يا أستاذ كيف تبقى تنفخ في عسكر ايران لمجرد اسقاط درون ولاكثر من اسبوع وكل مانفتح الصفحة نجد التهليل ياسيدي نتمنى ان يكون هذا صحيح لكن وخذوها مني وبعيدا عن العواطف والله لو ارادت الولايات الامريكية مسح ايران من الوجود لفعلت لايمكن هكذا مقارنة القوتين. للاسف نفس الكلام كان يقال عن جيش صدام النفخ والنفخ والنفخ شوف لاs400 ولا s 300 ولا غير ذالك قادرين على الارمدة الامريكية ولا روسيا ولا بطيخ

  46. هههه روسيا أصلاً هي من يزود إسرائيل بإحداثيات المواقع الإيرانية ومواقع حزب الله في سوريا، هذا شيء يعرفه الإيرانيون وحزب الله. فالعلاقة بين روسيا وإيران قائمة على المنافسة وصراع النفوذ أكثر منها إلى التحالف، ما يجمعهم فقط هو مقاتلة الدواعش.

  47. Syrian people 25 millions insist to use S-300 against any israeli aggression when required . yesterday nonsense israeli fire works aggression .in Syria has failed as usual . instead israel must apply UN resolution 242 of 1967 instead crying

  48. (وعزتي وجلالي لأتيحن لكم فتنة تدع الحليم فيكم حيرانا) نحن الآن نكاد لا نفقه شيئا ، لكن يبقى الامل ان تكون شكوكنا ليست في محلها. فمثلا روسيا تساعد سوريا بكل شيء حتى الغذاء والدواء ، وتعتبر سوريا تاريخيا حليفا استراتيجيا ، لها قاعدة عسكرية جوية وقاعدة عسكرية بحرية في سوريا ، بينما قطر والسعودية والإمارات مثلا الكل يعرف انها تاريخيا حلفاء امريكا ، هناك مفاوضات جارية في مراحل متقدمة حاليا لبيع تلك الدول S400 , قياسا عليه اظن ان ما يمنع سوريا من استخدام S300 المحدث ليس فيتو روسي بل حسابات سياسية وعسكرية لا نعرفها . اتمنى ذلك ، لكن (كذبوني ولو بلقمة)

  49. الامور و المؤامرات مترابطة . هناك معلومات صحفية غربية مؤكدة بان هناك مستشارين اسرائيليين مندسين في الخفاء كعادنهم و متواجدين يوجهون يوميا حميدتي زعيم عصابات الجنجويد و مجلس العسكر بماذا يصرحون وماذا يفعلون مع ثوار الشعب السوداني . من امثال ذلك التوجيه بفض الاعتصام وقتل 125 مدني سوداني و اعتقال قادة الثوار و قطع الانترنت و التصريح بان العسكر يمثلون الشعب وما الى ذلك من الترهات . على الوساطة الافريقية ادراك ذلك بعمق و التوصية باقالة اعضاء المجلس العسكري فورا و معاقبة القتلة قبل اي حوار . هذا يثبت بان اصابع العدو الاسرائيلي و اذنابه غارقة في المؤامرات على الشعب السوداني منذ البداية و يجب التصدي لكل ذلك بكل قوة وحزم قبل اي حوار

  50. once they bring down the f-35, given the pockets of USA taxpayers @ $130 million a piece, the crown jewel and the milk money for America’s military industry for the coming decades, then the zionist would have made their unforgivable mistake.

  51. صدعتم رؤوسنا بإسطوانة الرد في الوقت المناسب، هرمنا والله على مقولة اخونا التونسي.. مسرحيات هزلية يصدقها الغالبية. الدولة العربية المحيطة بالكيان الصهيوني تحمي أمنه وتتقاضى الأجر على ذلك. إيران بعبع صنعته أمريكا لحلب محميات النفط وليس هنالك أية عداوة ولا يحزنون، عندما نسمع هذه الحرب الكلامية و التهديدات تظن ان الحرب ستندلع لكن الأمر لا يعدو كونه مسرحية…

  52. صارت الخذة الأمريكية ( افصهيونية ) واضحة، فهي تحاول كسب الهدنة على الواجهة الإيرانية خاصة في مضيق هرمز والخليج. من جهة أخرى،، وبعد زيارة بولطون التنسقية لإسرائيل، شرعت في إشعال أو محاولة إشعال الحرب على سوريا، لعل إسرائيل وبدعم من أمريكا تستطيع الثأر لهزيمة العملاء في سوريا، خاصة وأن أمريكا وإسرافيل لم تهضما حتى الآن هزيمتهما النكراء في سوريا على يد الدكتاتور العظيم بشار الأسد المسنود من لجن الشعب السوري. في نفس الوقت هما ( إسرافيل وأمريكان ) تتوخيان إضعاف إيران من خلال ضرب سوريا و من خلال إغلاق البوابة السورية أمام إيران المحاصرة، و تحويل الأرض السورية إلى حزام واق…. و شغل مساحة من وراء حزب الله … لكن هيهات، فإسرائيل مع تطور السلاح الإيراني باتت محاصرة تحت أعين الصواريخ الإيرانية والطائرات المسيرة ….وباعتقادي لا تنطلي خطة الحرب بالتقسيط على إيران وحزب الله و سوريا ،، ولعل الحرب على سوريا تؤكد هذا الوعي، فالكل شارك فيها و جاء النصر حقيقيا و جليا على أمريكا و أدواتها الصهيونية والعربية.

  53. أخي عبدالباري ……حقا أحسدك على تفاؤلك ، حسابات بوتين غير حساباتك حيث أنه وبعد اسقاط الطائرة الروسية ومقتل 15 جندي روسي كانو على متنها فهو عوض أن يقوم بعمل ثأرا لأبنائه هام بمكافئة نتنياهو باعادة رفات الجندي الصهيوني الذي قام بسرقته من الأرض السورية ، مثل هذا الرجل لا يؤتمن ولا يطمئن اليه كحليف ، أما الرد السوري فهو باذن الله قادم متى اكتملت المعطيات لمحور المقاومة

  54. استاذ عطوان للصبر حدود الله الذي يحدد الساعة لردع القوة الامريكية والإسرائيلية لانو الله سبحانه وتعالى فقط الذي ينصر المظلوم وهو الحق سوريا تستطيع ان تضع وقت زمني للمرحلة القادمة ونحنو لا نخاف احد الاالله شاء من شاء وابا من ابا وشكرا لك مع جزيل الاحترام

  55. سوريا تواجه عدوين من الجنوب ومن الشمال فمن الملاحظانه كلما تقدم الجيش السوري في الشمال كلما اغرت اسرائيل على سوريا وهذا يعني تحالف بين العصابات في الشمال واسرائيل
    لكن لن يطول وقت الانتقام من الجهتين

  56. حالما تريد روسيا ذلك سوف يكون الرد السوري والإيراني. راقب العلاقات الأمريكية الروسية وفي حال زاد الوضع سوء سوف تقوم روسيا بإعطاء الأوامر بضرب إسرائيل. نحن فقدنا الأمل بكل الجيوش العربية قاطبة ونأمل من الله أن يتم محلها واستبدالها بجيش تخدم شعوبها لا أشخاص
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  57. الروس لا يهمهم الشعب السوري ولكن الأرض السورية فقط، جغرافية سوريا و ليس السكان.

  58. فاض الكيل من هذه العربدة التي أضحت تودي بحياة مدنيين أيضا اليس هناك من يصرخ أين هي الشرعية الدولية لتحاسب اسرائيل على استباحاتها المتكررة على لبنان وسوريا؟ أليس هناك من يطالب روسيا لتوضيح سبب منع السوريين من استخدام صواريخ اس 300 لماذا كل هذا الدعم لإسرائيل وهي التي تتربع على لائحة الإرهاب والارهابيين؟

  59. سيرد النظام السوري برد ساحق ماحق من عيار الاحتفاظ بحق الرد . هذا ما عودنا عليه نظام آل الاسد وكثير من الانظمة العربية .

  60. تبالغ كثيرا في إضهار الرد السوري المحتمل الذي طال إنتظاره ، فلا وجه للمقارنة العسكرية والقيادية بين إيران وسوريا .. وفي قوة رد حلفاء إيران بعشرات الالاف من الصواريخ ، إذ كان يكفي إطلاق صاروخ واحد لإبعاد الطائرة عن الاجواء اللبنانية .
    كما ان اللوبي المالي الاسرائيلي قد تمكن من إعادة تغلغله في دولة روسيا ولن تسمح روسيا باستخدام S300 ولا حتى S400 المحتمل تسليمها لتركيا بعد ايام ضد إسرائيل وحلفاءها في المنطقة .

  61. مقال اخر رائع للاستلذ عطوان الا ان هناك نقطتان:

    اولاً س ٣٠٠ ليس سلاح رادع هو سلاح حرب مفتوحة سيئاته انه مكشوف ومجال الحركه ضئيل لكن في حارب شامله يكون سلاح فتاك جداً.

    ثانياً لا يمكن لسوريا ان تواجه اسرائيل قبل ان تحل مشكلة ادلب وحسم التموضع التركي في المنطقه .

    المناوره على الردع يفتح الابواب لحرب شامله مع اسرائيل سوريا لن تكون جاهزة حتى حل مشكلة ادلب والتدخل التركي.

  62. والله يا استاذ عبد الباري روسيا يهمها امن اسرائيل اكثر من اميركا نفسها المستوطنين المتطرفين في الظفه تقريبا ى90/100 من روسيا وكلهم خدموا في الجيش الروسي ومش ممكن تسمح لاحد انوا يمس امن اسرائيل وبا النسبه للرد علي العدوان احنا اتعودنا علي الكلام والله لو الصواريخ ضربت غزه كان اليهود ناموا في الملاجيء الزمن الي احنا عايشين فيه البقاء للقوي مافي ردع ومافي خوف
    غزه ورجاااااااااال غزه وبس

    والباقي خس

  63. نأمل سيد عبد الباري الرد لاننا كسوريين ضيقنا ذرعا من هذه الغارات وبشكل متكرر دون رد والحليف الروسي متواطئ مع العدو الصهيوني

  64. ياسيدي حتى روسيا لم تشجب الاعتداء بل قالت انها تدرسه ولما لا نتوقع النظريه العكسيه ان سوريا لا تستطيع الرد وانها باتت كعكه يتقاسمها الروس والصهاينه والامريكان وان القياده في سوريا يجب عليها ان تقرر وان تضع نظريه اكتر من القرد الله ما مسخ لم يبقى في سوريا شي لما هدا السكون وعلى مادا هم يخافون

  65. نأمل أن يكون الأستاذ عبد الباري عطوان محقا في استنتاجاته بخصوص قدرة سوريا على كيل الصاع صاعين ورد الأعتبار لسمعة جيشها العربي أمام التحرشات الصهيونية والاعتداءات المتواصلة على حرمة الأجواء والأرض والمواطنين. نعم نتفهم الظروف الصعبة التي يمر بها البلد. لكن الكأس فاضت ولم تعد لدينا بارقة أمل في إشراقة اليوم المبارك الذي يتلقى فيه الصهاينة صفعة مجلجلة تذكرهم بأننا من سلالة من قال
    عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود.
    نتمنى أستاذنا العزيز أن يحقق الله آمالكم وآمالنا. آمين

  66. للتاريخ والذكرى،كنت في الصف الخامس الابتدائي،وشاهدت في طفولتي،ثلاث طائرات،فانتوم، تغير على ثكنة عسكرية في وسط سورية،وذلك قبل موعد الإفطار بعشرة دقائق،وهب السكان من جميع المناطق لإنقاذ الجرحى والمصابين،بعد عام ،شن الجيشان العربيان،السوري والمصري،حرب تشرين،وكم انتابني الفرح والشعور بالنصر عندما شاهدت بأم عيني كيف اصطادت مجموعة،من الصواريخ السورية سرب من طائرات الفانتوم
    وهب سكان القرى والبلدات،للقبض على الطيارين،اللذين سقطوا بالمظلات،لكن سيارات الشرطة ،كانت أسرع،في إلقاء القبض عليهم،

  67. إسراءيل الماكرة،الجبانة،بالكم الهاءل من أحدث الأسلحة على وجه الأرض تخاف أن تقصف من سماء سوريا و تقصف من سماء لبنان الذي لا يملك دفاعات جوية قادرة ، تستبحون الأجواء اللبنانية ماآت المرات أمام العالم الغير عادل ،أيها الجبناء الصهيونيوون أنصاف أو أرباع الرجال،لماذا لا تقصفون حزب الله?? لأنكم ضعفاء على مر التاريخ والجغرافيا والدنيا والآخرة، وإن كان لديكم حتى الأسلحة النووية٠٠٠

  68. سوف يتلقون الضربات تباعا ويبقون في وضعية الرد في المكان والزمان المناسبين الى يوم يبعثون لان روسيا هي مع إسرائيل بل انها تعامل وتحمي إسرائيل مثلها مثل أمريكا تماما وصواريخ اس 300 هي للتخزين فقط وممنوع استخدامها بامر من روسيا مع الأسف سورية أصبحت ارض مستباحة والطيران والصواريخ الإسرائيلية تعربد في سماء سورية وسورية ممنوع عليها الرد وبامر من الحليف الروسي وهكذا تسير الأمور

  69. الاستفزازات الاسرائيلية بمختلف الوسائل بصواريخ الطائرات و السفن و صواريخ ارض ارض هدفه اساسا ان يرد الجيش السوري باطلاق ال s300 , حتى يتم اختبار قدراتها و كشف اسرارها و استنفاذ صواريخ الحاويات و من ثم الاجهاض عليها وقواعد اطلاقها و الرادارات بال f 35 , هذه الحيل جربتها اسرائيل في حرب البقاع وتم آنذاك تدمير قواعد صواريخ sam 6 , ليس هناك حاجة لاستخدام احدث الصواريخ و اغلاها من اجل اسقاط صاروخ او طائرة مسيرة ما دامت الوسائل الاخرى ارخص تفي بالغرض، ستسخدم الs300 و s350 وtor-m2 في مواجهة كبرى اذا حصلت ضد F35 و الطائرات الحديثة الاخرى لاحداث مجزرة لسلاح الجو الاسرائيلي على غرار حرب 1973

  70. كما قلتم في المقال سيأتي الرد صاعقا وغير متوقع وحسب اعتقادي فان الرد اقرب بكثير مما نظن.

  71. يا اخي عبد الباري روسيا تبقى حليفا لاسرائيل مهما حدث فروسيا همها الوحيد هو اخراج ايران من سوريا و طعنها في الظهر بعد ان احكمت قبضتها على المنشات السورية

  72. سواء كانت روسيا أو أمريكا يهمهم مصلحة الكيان الصهيوني ومعهم بعض الدول الأوروبية المتقدمة لا توجد عند الشعوب العربية ثقة في روسيا منذ القدم لأنها تتخلى عن أصدقائها وقت الضيق كما حصل مع اقرب الحلفاء لها مثل يوغسلافيا والعراق وليبيا تدافع عنهم بالجعجعه الفاضيه يجب على العرب والمسلمين الإعتماد على أنفسهم والإبتعاد عن بث الفتن والعنصرية بينهم

  73. لا شك ان اسرائيل تعربد وتعتدي على سوريا وعلى المنشآت الإيرانية في سوريا، وقد اعتادت على ذلك وستستمر خاصة وهي تجد امريكا سندا حقيقيا قويا لها. لكن الرد القوي الحاسم من قبل ايران وسوريا ليس مستعجلا بل يمكن تأخيره طالما احتاجت الدولتان للوقت وهما ادرى بظروفهما وخططهما.
    قد يتساءل الكثيرون عن رد ايران المباشر والحاسم والسريع على أمريكا واسقاط طائرتها التجسسية في حين لا ترد ايران بنفس الطريقة على الاعتداءات المتكررة عليها في سوريا. نقول ان ايران رتبت جبهتها الداخلية غير القابلة للاختراق بسهولة مما يجعل ترتيباتها وخططتها مضمونة السرية الى حد بعيد وبالتالي يتفاجأ العدو بإمكاناتها ولا يعرف كيف يكون رد ايران حجما ونوعا على اي اعتداء. الحال في سوريا مختلف كثيرا ويحتاج للجهد والوقت حتى يصبح محكما ومنضبطا.
    ستصل سوريا الى مرحلة الفعل ولن تبقى في اطار رد الفعل فقط طالما تحالفت ووثقت تحالفها اكثر مع ايران وحزب الله. قد يأخذ ذلك وقتا ولا ضير في ذلك. لكن قراءة الأحداث تشير ان حربا إقليمية ستبدأ في المنطقة سواء من خلال اعتداء إسرائيل على احد اطراف المقاومة او باعتداء امريكي على ايران او بافتعال حادثة في الخليج. كل المؤشرات تؤكد ضرورة ان تسعى ايران بكل طاقتها لإنتاج السلاح النووي وعدم الإصغاء كثيرا لكل محاولات أمريكا والغرب ابقاءها رهينة المد والجزر وبالتالي إرباكها. هؤلاء ادوارهم تكمل بعضها بعضا وتاريخهم يؤكد ذلك.
    العامل الأهم ان الصين قد خرجت عن قدرة أمريكا والغرب على تحجيمها اقتصاديا وتكنولوجيا وحتى عسكريا. والاحتمال الأكبر إذا وقعت الحرب في المنطقة ان تتحول الى عالمية وتكون الصين هي المستهدفة. وقد يجد الرئيس بوتين من خلال تحليله لمعادلات الربح والخسارة على المدى البعيد ان مكانه الصحيح هو الى جانب الصين وايران خاصة وانه مخطط استراتيجي متميز ومخلص لبلده.
    لن نأسف على ما ستأتي به مثل هذه الحرب من تغيير على شكل المنطقة العربية ونتمنى ان يسلم محور المقاومة ويتعزز ويتمدد على حساب قصيري النظر من العربان.

  74. رياض الشطري
    أحلامكم كبيره استاذ عبد الباري ،، كلنا لنا نفس الأماني ،،وليس ذلك ببعيد عندما يشاء الله سبحانه

  75. کلنا نتمنی الحرب الکبری التی ننتظرها نحن الشعوب العربیه و الاسلامیه کی نقتلع جذور الارهاب و الغطرسه من جمیع المنطقه و بالخصوص الغده السرطانیه اسرائیل.

  76. اولا: لن يكون هناك رد
    ثانيا: على الحكومة السورية ارجاع منظومة اس 300 الى روسيا لانها ديكور فقط
    ثالثا: لو اطلقت سوريا بضعة صواريخ على المنشأت الصهيونية لحدث نوع من الردع كما فعلت المقاومة في غزة ولبنان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here