لماذا نعتبر صفقة القرن أكبر هديّة لإيران في ذروة صِراعها مع أمريكا؟ وهل سيكون ردّها بإعلان الانسِحاب من الاتفاق النووي وتفعيل أذرع حُلفائها في المِنطقة؟ ماذا تنتظر؟

عبد الباري عطوان

ستُشكِّل صفقة القرن، وتصفيتها للقضيّة الفِلسطينيّة “الهديّة” الأكبر لمحور المُقاومة، وإيران على وجه الخُصوص، خاصّةً في هذا التّوقيت الذي يتأجّج فيه الصّراع الأمريكيّ الإيرانيّ على أرضيّة اغتيال قاسم سليماني، وانضِمام أوروبا إلى قرار الرئيس دونالد ترامب بإلغاء الاتّفاق النووي وتبنّيه بالكامل.

هذه الصّفقة التي ستُوحِّد الشّعب الفِلسطيني، وجميع فصائله ضِد الولايات المتحدة وحُلفائها في مِنطقة الخليج الذين سيُموّلونها، وربّما سيدعمونها أيضًا، ستُقدِّم دعمًا سِياسيًّا ومَعنويًّا كبيرًا لإيران وحُلفائها في مُواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل، وستدفعها للمُضِي قُدمًا في خُططها للانسِحاب من الاتّفاق النوويّ، وإخراج الولايات المتحدة وقواعدها وقوّاتها من مِنطقة الشرق الأوسط برمّتها.

لم يكُن من قبيل الصّدفة، أن تُعلِن السّلطات الإيرانيّة اليوم عن وجود مشروع قرار مُقدّم إلى البرلمان الايراني يُطالب بالانسحاب كُلِّيًّا من الاتّفاق النووي، والتحلّل كُلِّيًّا من قُيوده، وتأكيد السيّد علي أصغر زارايان، نائب رئيس مؤسّسة الطّاقة الذريّة الإيرانيّة، قبل يومين بأنّ مؤسّسته قادرةٌ على تخصيب اليورانيوم بأيّ نسبة تُريدها، وأنّها باتت تملك مَخزونًا من اليورانيوم المُخصّب تجاوز 1200 كيلوغرام سيُضاف إلى الاحتِياطات الأُخرى.

الانسحاب من الاتّفاق النووي لم يَعُد بحاجةٍ إلى تلميح، بل إلى قرارٍ علنيٍّ، لأنّ الظّروف والمُعطيات التي كانت تدفع السّلطات الإيرانيّة للاستمرار بالتمسّك بهذا الاتّفاق لم تَعُد قائمةً بعد انسحاب الدول الأوروبيّة الثّلاث منه، أيّ بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وتفعيلها آليّة تسوية النّزاعات وعزمها اللُّجوء إلى الأمم المتحدة ومجلس أمنها لإدانة إيران، وتحميلها المسؤوليّة، وإعادة فرض العُقوبات الأُمميّة عليها.

أوروبا أعلنت الحرب على إيران،  وباتت تقف في الخندق الأمريكيّ صراحةً، ولأسبابٍ عُنصريّةٍ مثلما قال السيّد محمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة الإيراني، فالقانون الدوليّ، مثلما أكّد، لا يستفيد منه إلا ذوي العُيون الزرقاء الأصليّة الغربيّة.

ترامب سيكسَب دولة الاحتلال الإسرائيليّ حتمًا بصفقة قرنه هذه، ولكنّه سيخسر منطقة الشرق الأوسط ومُعظم العالم الإسلاميّ إن لم يَكُن كلّه، وسنتطرّق إلى هذه المسألة بعد التعرّف على تفاصيل الصّفقة كاملةً في “فيديو” خاص مساء اليوم.

Print Friendly, PDF & Email

69 تعليقات

  1. سألني صديقي ،، لماذا تم احتلال العراق وتدميره وقتل زعيمه البطل ولا زالوا يقتلون شعبه الثائر ؟
    ويتسائل ايضا ،، لماذا تم قتل الشعب المصري في الشوارع والانقلاب على زعيمه المنتخب واغتصاب السلطة وسرقة وطنه؟
    ويتسائل ايضا ،، لماذا تم ولا زالوا يقتلون في الشعب السوري ويغتصبونه ويهجروه من وطنه ؟
    ويتسائل ايضا ،، لماذا تم صناعة الحرب الدائرة بين السعودية وحوثيو اليمن اثناء ثورة شعب اليمن الاصيل على طاغيته ؟
    ويتسائل ايضا ،، لماذا كلما قامت الشعوب بثورة على حكامها يعملون على شيطنتهم ويتهمونهم بالارهابيون ؟
    ويتسائل ايضا ،، لماذا هناك من يقتل وينهب ويغتصب حقوق الشعوب ويدعي مقاومته للصهاينة والامريكان ؟
    فأجبته : يا صديقي كلهم مجرمون وشركاء في الجريمة !! فنهضة الشعوب وتحررها من طغاتها يعني تدمير الصهاينة الانجاس،،

  2. استاذ عطوان: حياك الله
    يقولون ان الفلسطينيين يخسرون ما لا يقبلونه. هذا التهديد استعملوه في اوسلو و اتذكر انك كنت مثلنا ضد اوسلو. لكن المرحوم ياسر عرفات و جماعته مضوا قدما في “صفقة” اوسلو و حسبوا ان الدولة قادمة و انها مجرد اعلان من الاذاعة كما فعل عرفات صاحب سلام الشجعان. الان بعد ثلاثين عاما على اوسلو أعطت امريكا كل فلسطين للصهاينة تاركة جُزُرا صغيرة قليلة محاطة بمحيط هائل من الكتل الاستيطانية الصهيونية ستعطيها للصهاينة بعد سنوات اخرى و تنتهي فلسطين من الذاكرة. لو لم تكن اوسلو لكانت ثورة الحجارة قد اثمرت شيئا افضل بدون اي تفريط. انها تحتاج الى مقال منك. مع التقدير.

  3. الأخ الفاضل محمد الكندري – الكويت . اولا أطيب تحية لك والى الشعب الكويتي الشريف . كما قلت فان أي طفل فلسطيني أينما كان ينسف جميع الصفقات الاستسلامية سواء من ترامب ام من عباس . القوة الاقتصادية اخي الكريم مهمة جدا لدى الغرب ويجب اضعافها وأريد ان أضيف على بند التخلص من هيمنة الدولار واليورو والاتجاه لعملات قوية أخرى مثل العملة الصينية والروسية و …….. وماذا عن ايجاد عملة عربية قوية بديلة عن الدولار واليورو ، الدينار العربي مثلا او الريال العربي ، او التطلع بشكل اوسع الى عملة إسلامية موحدة تشمل جميع الدول الإسلامية . حلم صعب المنال ولكنه بالتأكيد ليس مستحيلا . أطيب تحية لك اخي الكريم والى جميع الناس الشرفاء .

  4. صفقه القرن ذكرتني بقرن الشيطان
    عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري (1037) ومسلم (2905) ، واللفظ للبخاري .

  5. خلاصه الكلام
    دعونا من فكرة سني و شيعي . توحدوا و خذوا حقوقكم بايديكم.
    العدو اللدود الوحيد هو الاحتلال فقط لاغير.

  6. قلتها ان صفقه القرن …هي بمثابة الضره النافعه…لقد حركت المياه الراكده ….وشعبنا الفلسطيني على قيد الحياه…ونهض من تحت الركام …وعادت فلسطين إلى الواجهه …واذا شعبنا على العهد…يستعيد عافيته …وروحه المعنويه . واول الغيث قطره ……وبعدما كادت أن تصبح طي النسيان.. وخارج نطاق الاولويات ..وسيكتشف الغزاه والمحتلين. عبيدهم واذنابهم وعملائهم بكل اطيافهم … …انهم ارتكبو خطيئه العمر …والصفقه لن تمر…وبندوسها بندوسها صفقه القرن بندوسها. .

  7. لقد عملت معظم الانظمة العربية على شيطنة محور المقاومة وفي مقدمته ايران وذلك من خلال وسائل اعلامها وركزت على اثارة الفتنة الطائفية ( سني- شيعي )…لكن بعد اعلان ( صفقة القرن ) ودعم هذه الانظمة المتصهينة لهذه المؤامرة …ستجد الشعوب العربية ان محور المقاومة هو من يمثل توجهاتها وطموحها ولذلك ستصطف الى جانب من يدافع عن حقوقها ومصالحها وتشكل هذه الاستدارة صفعة الى ترامب والنتن واذنابهما في المنطقة

  8. ربما يكون قلة من العرب والمسلمين هم من فاجأهم بهلواني البيت الاببض ” ترامب ” بصفاقته ” صفقة قرنه ” التي ستكون بعون الله تعالى بداية كسر قرنه الذي ينطح به الاعراب ويثقب به ضروعهم .. نحن ادرنا أن فلسطين بيعت منذ زمن بعيد ، وكانت معالم صفقة البيع قد تجلت للعارين منذ تنازلات مدريد واوسلو وما تبعهما من تفاهمات حولت ما يسمى السلطة اللاوطنية ” الوطنية ” الى شرطي وحارس ظهر الصهاينة من طعنات المقاومة .. كل البكاء والنواح الذي نسمع اليوم هو مجرد تمثيليات بائسة حقيرة لا تغير في قناعاتنا شيئا .. اعلان “ترامب ” لمحتوى صفقاته وخسته ونذلته يحمل الكثير من الاهانات لأنظمة الانبطاح العربي ، خاصة تلك الحوثلات التي حضرت مأتم ذبح القدس وتقديمها مُرغمة مُكرهة للصهايتة كي يُمعنوا في تدتيس شرفها والاعتداء عليها بموجب قانون الغاب الامريكي .. ثقتنا بالله تعالى كبيرة أن صفقة العار لن تبصر النور ، رغم مباركة بعض الاعراب لها وطلب بعض خبثائهم الجبناء من الشعب الفلسطيني أن يدرسها وأن لا يتعجل في ردها ورفضها نزولا عند اهواء سيدهم وربهم الجديد” ترامب ” .. اين الجامعة العبرية التي هرعت الى تجميد عضوية الدولة السورية من هذه المجزرة في حق فلسطين ومقدساتها .. سيجتمع اعضاؤها خدم وخشم امريكا المتصهينة يوم السبت ، اختار هؤلاء المغفلون يومنا مقدسا في الادبيات العقدية للصهيونية العالمية كي يضفوا شرعية بكائية لا تتعدى الشجب والندب والبكاء لهذه الصفعة المذلة لحراس الصهيونية العربية وخريحي مخابر الماسونية في الوطن العربي .. نأمل أن تكون هذا المأتم الترامبي بداية لانتقال الجمهورية الاسلامية الايراتية الى دولة نووية لتأدب هؤلاء الاعراب وتردع امريكا التي ستتخلى عنهم بعد أن بدأ لبن ضروعهم ينضب مَعِينُه جراء صواريخ احرار اليمن .. صفقة “ترامب ” اظهرت مدى استهتاره بحكام العرب واحتقاره لهم ، وهم في الحقيقة اهل لذلك .. المهم في كل ما أُعلن عنه أرعن البيت الابيض هو أن اغتيال الشهيد ” قاسم سليماني ” هو المدخل لهذه الصفقة الحقيرة التي تنمّ عن حقارة جميع الاطراف التي ساهمت في اعدادها ومباركتها والسكوت عنها .. ذلك الاغتيال الجبان الذي صاحبه رد صاروخي ايراني على قاعدة لقطاء عين الاسد الامريكية شكّل أول طعنة في كبرياء وعنجهية وصلف الجيش الامريكي الذي ابتلع الضربة بما حوته من مرارة علقمية نا زالت اثارها تتكشف في كل يوم عبر تسريبات اعلامية امريكية .. لا نستبعد أن يكون اسقاط طائرة التجسس في افغنستان ومصرع بضعة ضباط كبار هي لطمة ثانية موجعة تتلقاها القوات الصهيو -امريكية على ايدي حلفاء ايران في واحدة من مناطق العبث الامريكي في امتنا الغربية والاسلامية .. على لقطاء امريكا أن يستعدوا لتقي مزيدا من اللسعات والوخزات المذئية جزاء اغتيالاتهم الجبانة واستهتارهم بالاعراف الدوليةواحتقارهم للدول التي يقترفون فيها جرائمهم الجبانة التي تعكس انحطاط اخلاقهم وتجردهم من كافة قيم المروءة والرجولة ..

  9. في راي ،صفقة القرن ،اي تصفية القضية الفلسطينية الاسرائيلية،او بالاحرى القضية العربية الصهيونية،ستكون مرحلة انتقالية الى فتح الصراع الفارسي الصهيوني من جهة ،و التفاتة الشعوب العربية الى مشاكلها الداخية من جهة، و ان تصفية القضية العربية الصهيونية ستظهر حتما حقيقة العلاقات المنافقاتية بين الزعماء السياسيين و العسكريين الفارسيين و العرب و بين القادة الدينية ،السنيين و الشيعة،و ان حل هذه القضية سيخدم الى حد كبير مصالح شعوب العالم المتنورة ،المتحضرة و المتعايشة الغير المتشددة و الغير الفاسدة ,,,,

  10. أخ عبدالباري …… ولكأنك تلقي الكرة في الملعب الأيرني ؛؛؛؛ كل الدول في المنطقة ستصاب بالشظايا وبتفاوت والأكثر ضررا هم من القيت القنبلة في بيتهم ألا وهم الفلسطينيون والأردنيون ، فماذا هم فاعلون ؟؟ للمرة الثانية تتاح الفرصة للفلسطينيين للخروج من اتفاق وضعوا أنفسه، أو وضعتهم فيه الظروف المحيطة بهم ، المرة الأولى كانت زمن عرفات عندما حوصر بكامب ديفيد وطلب منه التنازل عن القدس وعن حق العودة ، هذا الأمر لم يكن هو أو غيه بقادر على القيام به ، وفي طريق عودته عرج على السعودية ومصر ، ماذا جرى مع مبارك وعبدالله ما زال مجهولا ولكن ستظهره الأيام ، ولكن ما تمخض عن ذالك هو عودته للمقطعة في رامالله وحصاره فيها ، ما كان عليه القيام به هو التوجه لشعبه وللعالم بخطاب متلفز يوضح به ( للعالم ) ما آلت اليه الأمور والفخ اللذي أوقع به ولكون من وعدوه لم يوفوا بالتزاماتهم فانه يرى لزاما عليه أن يخرج مما التزم به معهم ، أي من أوسلو ، ولكنه لم يفعل ولجأ الى ما أطلق عليع الأنتفاضة واللتي لم تكن سوى محاولة تحريك الشارع لأبعاد الأنظار عن فشله وفشل الدرب الذي سار عليه ، واليم نرى عباس يسير على نفس الهج ، انه يهب للأمام وهذا سيترتب عليه معطيات جديدة لن تؤدي الا الى ترسيخ أكبر للمخطط الأمريكي الصهيوني وبتواطؤ مع دول المنطقة وبلا استثناء ، السؤال هو لماذا لم يعلن عرفات وعباس تخليهما عن اوسلو ( مع تهديد عباس في خطابه الأخير عن التخلي عن الدور الوظيفي الذي أنيط به ) هل يمتلك الأمريكيون والأسرائيليون من الملفات ما يدينهما في أمور ما ؟؟ الله والأمريكيون والأسرائيليون وعبس يعلمون هذ . أم الطرف الآخر الذي عليه أن يرد فهو الأردن فهم فلسطين والأردن واحد وقدرة المناورة للأردن أكبر .

  11. بوزايــــــــــــــــــــد…….صفقة القرن غيرى مقنعه وغير منصفه… هي تبادل ابتسامات بين ترامب ونتنياهو وكل واحد
    يصفق للاخر…..ويمدحوا بعضهم وضيوفهم شهود الزور….لعبة بايخه مثل اصحابها ومن حضر …

  12. حقيقة الصفقه أو الرؤيه الامريكيه هي في جوهرها ليكوديه عماليه وليس ل كوشنير او غرينبلانت اي دور
    فيها سوى اخراجها باسم ادارة ترامب الصهيونيه وفيها تجاهل كبير لكل قضايا الحل النهائي الحدود الاجئين القدس والمستوطنات والمياه . والشئ الغريب هو استمرار ترامب بهذه المسرحيه رغم علمه بأن الشعب الفلسطيني يرفضها كليا لانها تهدد وجودهم وكذلك الاهل في داخل الخط الاخضر اذ المطلوب هو الاعتراف بيهودية الدوله !! اذن فما مصير العرب؟! الرد الرسمي هو الرفض كما سمعنا ولكن هناك تأكيد رسمي على طريق التفاوض على اساس قرارات الشرعية الدوليه ؟! وهنا نسأل اين دور الرباعيه الدوليه وهل تم التشاور معهم ؟! من قبل ادارة ترامب الصهيونيه كوشنير ورفاقه ؟! كل ما نستطيع قوله هو ان ما يجري من قبل الجميع بمن فيهم النظام العربي المقبور والمخزي ما هو الا عملية طحن للماء ولن ينتهي الصراع ما دام هناك احتلال والنظام العربي المهزوم الى زوال. وعاشت فلسطين وعاش الشعب العربي الفلسطيني حرا ابيا عزيزا لا يرضى الذل والهوان .

  13. الاخ المحترم ممدوح من غزة. تحية طيبة عطرة وبعد..

    احترم آرائك ومداخلاتك ونحن نولي الاسری السابقين في سجون الاحتلال فائق التقدير والاحترام علی نضالهم وجهادهم المقدس في وجه الغطرسة والاجرام الصهيوني وحتی لو كان هذا النظال بالموقف والكلمة.
    لكن هل لك يا أخي ان توضح لنا ما هو الرابط بين عدم رد ايران علی اغتيال القائد سليماني بالطريقة التي تتمناها، وبين عدم تعويلك علی مساعدتها وتقديم يد العون للمقاومة وفصائلها؟؟؟؟
    وفي اسوأ الاحوال اذا كنت حضرتك تعتبر ان هذا الرد لا يرقی للمستوی المطلوب وصدقنا الرواية الامريكية بأنه تم قصف مستودعات الطعام والالبسة ( رغم عدم سماعنا ذلك من مصدر امريكي ) واذا صدقنا انه لم يكن هناك اصابات واذا غضينا الطرف عن سقوط الطائرة الامريكية التابعة لأجهزة المخابرات الامريكية في افغانستان والتي لا تزال السلطات الامريكية الی اليوم تجري فحوصات ال DNI لمعرفة هوية ركابها وكأنها تجهل من كان علی متنها!!! اذا صدَّقنا كل ذلك، فلماذا رد ايران باسلوبها وبطريقتها سيجعلنا نقول لها شكراً نحن لسنا بحاجة لا لمالكِ ولا سلاحكِ ولا صواريخكِ ولا تقنياتكِ ولا لشيء من دعمكِ لنا في مواجهة العدو الصهيوني؟؟؟؟؟
    وهل تاريخ ايران في دعمها لفصائل المقاومة وباعتراف كل قادة المقاومة يجعلنا نصل الی نتيجة انه لا طائل من الرهان علی دعمها لنا؟؟؟
    تحياتي لك ولكل الاحرار والمناضلين علی هذا الموقع الحر !!!

  14. ارى ان يقبل العرب صفقة القرن لأنها الحل الوحيد المتيسر حاليا الى ان يأتي اليوم الذي يكون الانسان العربي فيه حرا من تسلط زعمائة الفاسدين. كل كلام الجعجعه لايفيد

  15. بعد كل تلك التعليقات ،ليس لي ما اقوله الا تلميح ادبي بسيط للاستاذ :
    قوله لا يستفيد من القانون الدولي الا ذوي العيون الزرقاء،… هناك لحن بين.
    والصحيح : الا ذوو العيون الزقاء…

    لان مرفوعها كما هو معلوم بالواو والنصب والجر فيها بالياء،
    ودمتم موفقين.

  16. تبا لسرقة القرن التي تخدم الكيان وفضحت أقنعة كثيرة عربية خاصة .ولكنها ذو فائدة لانها تحدد التمسك بالحق الفلسطيني بنفس الأجيال الجديدة وتزيد من الحقد على دولة بني صهيون.

  17. الی الممدوح/غزه….. غزه؟؟؟؟؟؟؟ غزه؟؟؟؟؟؟؟
    “إيران لم تتمكن من الرد على الأمريكان وقصفت مخازن دواء وطعام وملابس للجيش الأمريكي في عين الأسد وأبلغتهم بالضربه قبل بساعه “يعني رفع عتب””
    یبدو انک ما عندک بصیره.!!!!
    اداره الامریکیه لم ولن تعلن میزان الخسائر الانسانیه فی هذ القصف الصاروخی . لان الاعلان الخسائرو عدد القتلی والمصابین هو اعلان الفشل والهزیمه لاکبر دوله عسکریه فی العالم و لذالک ینتشرون اخبار غیر صحیح لک ولامثالک وللذین یسجدون تجاه قبله بیت الابیض.
    الارهابیین فی بیت الاسود یومیا یعلنون جزئیا میزان الخسائر
    هذه سیاسه الامریکیه
    ولکن لن تختفی میزان الخسائر الحقیقیه انشاءالله.
    انت تنتظر ان الرئیس الامریکی الارهابی ترامب یعلن لک ولامثالک میزان خسائر الانسانی فی هذا القصف الصاروخی الایرانی ؟ بالطبع لم ولن تعلن اداره الامریکیه میزان خسائرها فی هذا القصف .
    سوال : ای دوله فی العالم بعد الحرب العالمیه الثانیه قصفت بصواریخ قاعده امریکیه وهاجمت جیش الامریکی واعلنتها بشجاعه ؟
    ………
    واخیرا سلام علی اهل الغزه المقاومین البواسل الشجعان .
    سلام علی فلسطین الحبیبه وشهدائها وسلام علی قدس االقبله الاولی .

  18. قلتا سيدي الفاضل منذ جريده القدس العربي وتعبنا ونحن نقول بان السلطه وضعت بيضها بسله واحده وهي امريكا وهذه امريكا لا يمكن ان يجرع منها اهل المنطقه الا السم الزؤام وهؤلاء الحكام الذين يلفون لفها ما هم الا احجار شطرنج تضعهم كيفما تشاء وليس امامهم خيار الا السمع والطاعه وحتى لا تكون نهايتهم مثل نهايه الملك فيصل رحمه الله المصيبه ليس من ما قاله ترامب ليله امس المصيبه تكمن في هؤلاء المهرولين نحو اسرائيل بكسر كل الاعراف وتنصيبها عليهم زبده كلام ترامب امس ان وجوب الدول العربيه من الاعتذار من اسرائيل على حرب48 ضدها ماذا يعني هذا الكلام يعني ان اسرائيل كانت على حق وكل من حاربها كان على باطل ووجب عليهم تعويضها بما تراه هي مناسب يبدو ان اسرائيل سوف تأخذ الحق المسلوب من المنطقه وشعوبها بالاضافه الى الفوائد هذه القصه غزال كان يعيش في اسفل الواد يقتات حول الجداول التي تصب من اعلى الجبل كان يعيش عليه اسد فنزل هذا الاسد الى الوادي متهم هذا الغزال بانه يعكر صفو المياه في اعلى الجبل والمصيبه كل من يقطن المنطقه من حيوانات شهد بان كلام الاسد صحيح فكانت النهايه لهذا الغزال المسكين اكتبوا ايتها الجيوش الالكترونيه من اجل بضعه دراهم تبيعون بها شرفكم وكرامتكم

  19. 1. تحية محبة واحترام للسيد عطوان، راي اليوم ولكل عروبي وطني قومي صادق شجاع يقف مع عدالة قضية العرب المركزية ضد معسكر الرذيلة والهوان.
    2. ظهر من الاستعراض المسرحي الكوميدي في البيت الابيض والمهرج ترامب الساذج الوقح والمتهور المريض نفسيا واجتماعيا مع الارهابي نتنياهو وكأنهم في سيرك مبهج ولكن بقلق واضح، يحيط بهم كل صهيون الولاء وكل تافه من الجبناء والخبثاء . .
    3. اعلان الصفقة قدم هدية ثمينة لكل من ايران، معسكر المقاومة، وتركيا، وصفعة في وجه كل مطبع خسيس.
    4. وحدت الصفقة الموقف الفلسطيني بكافة الفصائل، في الخط الأخضر الضفة غزة وفي الشتات لتجمع قلوب 13 مليون فلسطيني على موقف وطني شجاع، يقف معهم كل عربي وكل محبي العدالة والكرامة الإنسانية .
    5. اضاعت الصفقة كافة الوان المواقف واختصرتها في لونين اثنين ابيض او اسود مع فلسطين او مع تل أبيب لا لون رمادي بلا تظليل او ادعاء كاذب مفضوح بالعروبة وهي من منهم براء. سقط القناع عن الوجوة الغادرة
    6. المقاومة السلمية في الضفة مطلوبة ولكن المقاومة المسلحة هي الموقف الذي تقرها شرائع الأرض والسماء ضد كل معتدي. وهي التي تحيي ذكرى يليق بشهداء فلسطين من الاطفال والنساء والشيوخ والشباب وتشفي بعض الغل للاسرى الشجعان وعم التفريط بالدم والحرية امام سقط متاع زائف يقدمة انذل شعوب الارض واكثرهم جبنا وارهابا مكرا وخداعا.
    اليكم اشقائي ابطال الضفة وفلسطين كل محبة واحترام قلوبنا معكم وأكثر والنصر لكم على القتلة من جوابي الآفاق ولعقة الدم

  20. يقول المثل ما حك جلدك مثل ظفرك
    كافة الانظمة العربية تمنع شعوبها من مقاومة الاحتلال بما فيها السلطة الفلسطينية بالله عليكم اتركو واتيحو الفرص للشعوب حتى تقاوم الاحتلال من سبعين سنة وانتم تحموا هذا الكيان حتى اصبح كالسرطان وتقمعوا الشعوب اطلقوا هيجان الشعوب باتجاه المحتل ولكن الخوف على الكراسي والعروش يمنعهم من ذلك لان امريكا فوراً سوف تقيلهم من عروشم وتأتي بأنظمة عميلة لها وولكيان الصهيوني

  21. الشرعية الدولية بنيت على اساس من القوة
    لا ننسى ان المنتصربن في الحرب العالمية الثانية هم الذين صنعوا الشرعية الدولية ..فالقوة هي التي صنعت الحق في عالم البشر الجائر هذا
    عندما يتحدث ترمب ..او اي رئيس امريكي .فان اول مايرن في اذان صناع الشرعية الغربيين في فرنسا وبريطانيا والمانيا واسبانيا وايطاليا ليس صوت الرئيس الامريكي ولكن صوت المدفع الامريكي المنتصر في الحرب العالمية الثانية ..فيرتبكون ..
    بقية العالم التي نشأت من حضارات مختلفة سواء في الشرق الاوسط او الاقصى ..لا ترتاح لهذا المبدأ لان حضارتها ذات اساس روحاني بل غارق في الروحانيات وتؤمن بان الحق هو الذي يصنع القوة ..هو الذي يمنح القوة ..ريناه في فيتنام ورايناه في الصومال ..ورأيناه في افغانستان ونراه على مدى سبعين عاما في فلسطين وفي صمود الشعب الفلسطيني الاعزل امام هذا المبدأ الغربي حق القوة .
    انه صراع مستمر بين حق القوة ..وقوة الحق ..والمشرقيين حضارة حتى في الصين الهند يؤمنون ان الانتصار في النهاية للحق على القوة ..لان الحق يحمل في جوهره عناصر القوة ..بينما القوة لا تحمل في جوهرها عناصر الحق .

    وتقبلوا تحياتي

  22. السلام علیکم و رحمة الله،
    “صفقة القرن فرص ها لنا أكثر من تهديداتها”
    ما جاء ترامب في هذه الصفقته بجديد إنما كل ما فيها هو أمر واقع من زمن بعيد، ظاهرها سلبي و باطنها يوحي بالأمل و العمل الحميد
    كل ما فعله ترامب هو سحب القضیة الفلسطينة من تحت الركام الي العلن مرة ثانية و تلميعها حتي تراها العيون الغامضة و الضمائر النائمة بعد إن كانت قضية منسية
    الأحرار في العالم لا يفكرون بعقلية ترامب لكن قد يكونوا شاكرينا له علي تنبيههم للتعرف علي هذه القضية و حثهم بالتفكير فيها و الاكيد هو أن موقفهم لن يكون كماهو موقف ترامب و المتخاذلين من العرب
    إن كانت هذه القضية تخص الامة العربية و العالم الاسلامي كله، لكن الفلسطنينن هم اولي بها و إذا أرادوا العيش و الحياة بالعزة فليكونوا كما فعلوا في غزة و من وصّل الصواریخ الی غزة سيوصّلها الي الضفة، هذا أمرنا نحن نتعهد به اليكم.
    ماذا ينتظر الاردن بعد الاغوار هل يهون عليكم الإذلال؟!
    نأمل أن نراها مقاومة شاملة، فيها الضفة و فيها الاردن و فيها سينا، و مصر الابية الحرة لن تبقي تحت الركام، هي قاطرة العرب كانت و ستبقي و المغرب العربي مواقفهم المجيدة لا تنسي.
    و من كان يعول علي مشايخ الخليج و حكوماتهم اصلا”؟ مواقفهم لا تهمنا! لكننا لاننسي مواقف شعوبهم الأصيلة فانهم أصل العرب و أصل الاسلام
    علي هذا قد تكون صفقة القرن صفقة مباركة بحق إذا انتهزنا فرصها
    و السلام عليكم و رحمة الله

  23. الأستاذ و الأخ الكبير /عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    ما أعلنه ترامب بحضور النتن ياهو و الأنتن منهم من أحفاد و مقلدين (أبي رغال) و اللذين تعمدت الكاميرات عدم تصويرهم حفاظا على ما يظنوه (ماء وجههم) لا يسوى جناح بعوضه. لست أقول أن أية طفل فلسطيني رافض لهذه الترهات ينسفها من الأساس فقط بل أية طفل عربي يفي بالغرض. فبلاد العرب مقطعة من قبل سايكس و بيكو لن نعترف بهذه الحدود بعد اليوم،، ومع ما يتبعها من نتائج فلابد من إرجاع الأمور إلى أصولها و طبيعتها للتخلص من هذا الوضع المزري.
    ان القوة الكبرى اللتي يستخدمها الغرب هي القوة الاقتصادية،، ولذلك وجب محاربته لاضعاف هذه القوة ،، و الأمر بسيط و ممكن عمله من أية فرد من أفراد الشعب العربي والإسلامي بخطوات بسيطة كما يلي :
    1- مقاطعة و التخلص من الدولار و اليورو و الإتجاه لعملات أخرى قوية و مستقره مثل اليوان الصيني و الروبيه الهنديه و الروبل الروسي و الرانجت الماليزي والراند الجنوب أفريقي.
    2- البدء فعليا في تحويل جزء من الأموال الشخصية إلى ذهب و فضه. أنا شخصيا أفضل الفضة لأنها أرخص بكثير من الذهب.
    3- اعتماد المحافظ المالية الإلكترونية و ما يتبعها من بطاقات تتيح لك شحن الأموال فيها بعدة عملات مختلفه و بالتالي تجنب الدولار الأمريكي و اليورو مع عدم الاضرار بالمصالح للأفراد و الشركات
    4- مقاطعة المنتجات الأمريكية بالدرجة الأولى و الاوروبيه بالدرجة الثانيه على قدر المستطاع هذا من أقوى ما يمكن عمله للفرد و الشعب العربي،، صدقوني يستأثرون مباشرة.
    ان الكلام و تسجيل المواقف المشرفة جيد و لكن لا تأثير له على أرض الواقع. انشرو الوعي و ابدأو بالمقاطعة لعملاتهم و منتجاتهم و سترون الفرق،،

  24. يا قدس.. يا مدينتي
    يا قدس.. يا حبيبتي
    غداً.. غداً.. سيزهر الليمون
    وتفرح السنابل الخضراء والزيتون
    وتضحك العيون..
    وترجع الحمائم المهاجرة..
    إلى السقوف الطاهره
    ويرجع الأطفال يلعبون
    ويلتقي الآباء والبنون
    على رباك الزاهرة..
    يا بلدي..
    يا بلد السلام والزيتون
    ***
    بالرغم عن مایکتبه الخونة من الذباب الالکترونیة
    من الدول الخلیج و الذین یبوسون اقدام اقذر الناس
    سیحرر القــــــــــدس بمساعدة جمیع شرفاء العالَم
    والذباب یکذب و یکدب….

  25. أدوات صفعة وبصفة القرن كثر بدأت ب آل سعوديون وآل. الشيخ (عبد الوهاب)مع الثورة العربية الكبرى مرورا بناصر ثم السادات والآن بن زايد وبن سلمان حيث هذة الصفقة المباركة والتي أن احسنا التعامل معها كان لنا فيهاالنصر أنشأ الله من خدم من الجيل الأول انقرض مع أو ضد اليهود أما جيل اليوم فدعكم من البكاء على من اسكب من اللبن اقول وقد لا يعجبكم قولي وهذا وارد جدا لجاهليتكم المتأصلة فيكم وفهمكم لدينكم الغلط وعنصريتكم واتباعكم للطفي السيد الذي سحب اسم أحمد واكتفى بلطفي السيد ومن على شاكلته من جيل ذاك الزمان ومصر تؤدي دور القائد وهي تجري بالعرب في بحر اليهود حتى ارست على بحر صفقة القرن خذوا عني عن اليهود هزيمة اليهود لن تكون على أيديكم بل على يد هؤلا أهل الشام والشعب الليبي وشعب كوش(السودانيين) والسونيين من أصحاب العمائم السوداء يعني سعود وقعود ومادري ايش كلهم أدوات خدمت ثم اندثرت .!!! والله المستعان

  26. ولماذا لا زال هناك عرب في فلسطين؟!
    ولماذا-لغاية الآن- هناك مخيّمات فلسطينيّة في الضفة الغربيّة ؟!
    ولماذا هناك غزّة؟!
    صفقة القرن تأخّرت كثيراً ولو كنت مكان الصهاينة لفعلت ذلك منذ زمن بعيد حيث لا عرب تعترض ولا “إسلامهم” يُحرّم!!!
    أمّا الشيعة الممانعون، هم روافض أو مجوس وفي أحسن الأحوال هم أبناء متعة، خارجون عن الدين لأنّهم يشتمون الصحابة أليس كذلك؟
    مقاوموهم الذين أذلّوا الصهاينة-مغتصبي فلسطين الطاهرة- باتوا حزب اللاّت،
    وما زاد قذارة “العربان” شرفاً أنّهم لم يتركوا لائحة إرهابيّة على إمتداد عهرهم أو إسلامهم إلاّ وصنّفوا أطهر أهل الأرض بالإرهابيين حتّى حاصروهم في لقمة عيشهم وغدروا بهم في غير مكان!!!
    لا أخفي على أحدكم شماتتي بذلّ عرب كامب ديڤيد ووادي عربة وأوسلو ومن تبعهم في غير عنوان. فقيمتكم باتت لا تساوي “نكتة” في عالم الكرامة أو الحضور !
    أنا أعرف جيّداً نبض أحبائنا في الشارع العربي، أنا أعرف جيّداً أنّ القذارة تكمن في قصور السلطان، لا في إخواننا- من مختلف المذاهب- الذين نتشارك معهم همّ الأمّة المنكوبة، إنّما انساب القلم للتصويب على مظلوميّة شيعة اهل البيت”ع”، فاعذرونا يرحمكم الله .

  27. …لا قدرة أميركية على جعل القرار الأميركي قراراً أممياً يغيّر من الوضع القانوني للأراضي المحتلة وللقدس ولحق اللاجئين بالعودة، وأن لا قدرة إسرائيلية مع الدعم الأميركي المفترض على فرض هذا الحل بالقوة، وأن لا وجود لفرضيّة إيجاد شريك فلسطيني يمنح المشروعيّة الشعبية والسياسية للصفقة ويمهّد لفرضها كأمر واقع، يصير ممكناً القول إن لا أخطار وجودية على القضية الفلسطينية من إعلان ترامب، وأن حدود النتائج المؤذية هي في إقدام كيان الاحتلال على المزيد من إجراءات الضمّ والاستيطان، بتغطية ودعم أميركيين، وأن ما سيترتب على الإعلان الأميركي بالمقابل، إنهاء عقود من الوهم تحت عنوان التسوية السياسية للقضية الفلسطينية، وعقود من الزيف بتسويق واشنطن كوسيط نزيه بين فلسطين وكيان الاحتلال، وإسقاط مزيد من الأقنعة التي عاشت عقوداً على وجوه حكام عرب أدمنوا النفاق بادعاء التمسّك بالحق الفلسطيني وهم يدمنون الولاء والخضوع للمشيئة الأميركية، فهل في هذا ضرر يُصيب القضية الفلسطينية؟
    (مقتبس لـالسيد ناصر قنديل من جريدة البناء)

  28. لم يحرك احد ساكنا …لا مظاهرات ولا بطيخ …وفقط مهرجانات خطابيه للعرب الذين أجسادهم معنى ..واقلامهم تحلق بعيدا.. والان الان يمزقونا ..ويحرقون خيامنا ..ويقتلون الحسين فينا .. ويرشون علينا الورد الاحمر… ويحملون السياط ..تجلد الامه العربيه ..وتهينها ..وتجد ذاتها..وتشبع رغباتها …وتكتشف لها مبررات جديده لمزيد من الخيانه …وسحق روح الامه ..وتشويه وجدانها ..ووصفها بأعتى التهم..لم يحرك احد ساكنا …واشرأبت عوالم الوهم …وبدأ التنافخ بالعدم …وسرقه الوقت …وامتصاص الغضب..الغضب الذي القي في اخاديد الطغيان العالمي..الغضب الذي أصبح تحت ركام المدن…الغضب الذي تلتهمه الدببه والظباع ..
    الغضب الذي زجوه في ظلمات السجون ..الانتماء الذي تتلاقفه امواج الضجيج الفكري .. …وضعف النظر بسبب كل هذه الاضواء …..حفلات الأنا الكبرى…استعراض العضلات …الغضب الشعبي العربي اين انت ..؟؟؟؟..في اي مقبره جماعيه ترقد روحك بسلام…اين انت يا غضب …ام ان التعب شرذمك ..
    اين انتم يا شعوبنا العربيه الأبيه …في اي الاقبيه……..
    اعرف ان صمتنا ايمان بالله عز وجل ..واننا نؤمن بالقدر خيره وشره…ولكنني اعرف اننا مسؤولون …لا تحررو فلسطين …حررو ارضكم …كفرو عن ذنوبكم بحق انفسكم …لا تحررو فلسطين وتباع سوريا …لا تحررو فلسطين.. انقذوا اطفال المسلمين …الذي يقتلونهم بالشوكه والسكين …وروسيا ترتع .. الى المحررين …الذين يتناولون الاطباق البارده ..ويعدونا بالاطباق الطائره …عندما أردتم أن تحررو مدينه صناعيه …اتيتم بكل طغيان العالم …والقيتموه علينا …..أننا منكسرين نعم ….ولكننا يا اشعري …تنظر إلينا السماء بطريقه اخرى…فالمقاييس مختلفه ..
    أمتنا العربيه الحبيبه …لا تهني ولا تحزني ….صفقه القرن ….هزيمه ساحقه…ولا يغرنكم الاهازيج …والوعود وكل هذا الزبد….لا تنظرو من عالم السياسه اي شيئ…
    كنا جميعا ضمن صفقه القرن…صفقه شامله…مثلما وليمه تكالبت عليها الامم ..سوريا لذلك وذاك وذاك…مقابل ذاك وذاك….انتظارا ليأتي ذاك…كنا جميعا هنالك على الطاوله …مقايضات .. .هدن طويله الأمد. مشاريع اعاده اعمار…تكريس الأمر الواقع…وضع النط على الحروف…يأخذ الوحوش إستراحه المحارب…يتغدفرغ الغزاه لنهب الخيرات…يزدهر سوق السماسره…..تفرغ لمناطق أخرى..ليبيا كانت هنالك…واليمن كذالك …والعراق وسد النهضه ايضا …صفقه القرن ..وشعوب الخليج لا تعرف ما يكاد لها…كم جميله هذه الحياه وما اروع السيناريو وسبحان الله العلي العظيم ….واحلى تحيه لامتنا العربيه ..واتفرجو على شعب فلسطين…
    وقديش ارواحنا ثائره …وكيف سيتوج الله عز وجل عطائنا بالنصر…وكيف ستحدث المعجزه المذهله…بأيادي نقيه طاهره لا تقطر يداها دماء ابرياء

  29. اختي الكريمة نهى او سهى المسؤولة عن الكونترول
    سبق وكتبت لك عن تقصدي سؤاء منكم او من الكومبيوتر تبعكم
    حاولت إعطاء رأي وكولن ردكم
    Duplicate comment detected; it looks as though you’ve already said that!
    علمًا ان هذا ول تعليق لي
    سابقًا كانت مساهماتي تحجز بحجة اني لم اقرأ المقال كامل
    وما تفسيركم الان

  30. عالم مقلوب
    مع إطلالة سرقة القرن التي يسميها ترمب صفقة القرن
    إعطاء شي ما اكثر من حقة هو نفخ في ميت لإحيائه، صفقة القرن لم تبداء مع ترمب، صفقة ترمب بدأت من عام ١٩١٧ عندما أعطى من لا يملك لمن لا يستحق وعملت القوى الاستعمارية الجديدة على تنفيذ الخطة التي وضعها بلفور اولا بإبعاد روسيا القيصرية من الكعكة التي سيقسموها وهي الإمبراطورية الهزيلة العثمانية واللهائها بثورة بلشفية مدعومة من الصهيونية التي فرضت على الاستعمار الجديد وعد بلفور
    انتبه الشرفاء من القيصرية الروسية لما يحاك لهم فقلبوا الحالة لمصلحتهم وبنى استالين إمبرطورية جديدة وتخلص من الهزيل لينين والصهيوني تروسكي وأصبح اكبر عدو للاستعمار الغربي بعد ان نافسهم في القوة والبناء فسماه الغرب بالدكتاتور والسفاح وعدو الأديان واستعان الغرب بصعاليق العرب المتلبسين بالإسلام ال سلول واتباعهم لتقديمه للمسلمين المتمسلميين بالكافر الكاره للأديان واولهم الاسلام وكأن الغرب هم اتباع ابا بكر وعمر والصحابة رضي الله عنهم وهذا ليس دفاع عن ستالين والسوفييت ولكنهم لم يتفوقوا على خبث وسوء الغرب وكرههم للإسلام
    بعد ان تغلغل الغرب الى قيادات ما سمي بالسوفيت وحصاره بكافة الطرق مما ادى الى خلو الساحة لهم ولكن لا بد لهم من ايجاد عدو لهم حتى يلهوا ويخوفوا شعوبهم المسكينة به ومنه ولم يجدوا الا الاسلام وهذا ما نطق به يوسف ندى احد قيادات الإخوان السابقون وادى الى سجنه إجباريا في أوروبا ووصفه بالارهابي
    الأنظمة العربية غالبيتها من عُين من الاستعمار كوكيل عنهم في المنطقة وما عليهم إلا تنفيذ خطط الاستعمار الغربي بقيادة ال سلول ومحميات الخليج واذنابها
    لم يسلم منهم لا إسلامي ولا وطني إلا وحرفوه عن هدفه سواء بالإغواء بالفلوس والمادة أو محاربته بالبعد عن الدين الذي تلبسوا به ووصفه بالردة والكفر
    وعندما انكشفت خطط ال سلول وأسيادهم ظهرت حركات وجماعات إسلامية صادقة مع الله تحفز الأمة الإسلامية للوقوف امام الغرب حاول ال سلول احتوائها وحرفها عن هدفها وعندما وجدت هذه الجماعات معين لها لإكمال هدفها لجاء ال سلول واتباعهم والسطحيين والمغيبين من المسلمين إلي شيطنة هذا المعين وانتهى المطاف بال سلول بتكفير هذه الحركات بعد كفروا من أعانهم
    صفقة القرن هي نتيجة خيانة ال سلول واتباعهم والاغبياء من المتسلمين الذين هم عجلة في تسويق خطط اغرب وسيسألون جميعا امام الله
    ويكفي المغفلين أنهم ممن اعمى الله بصيرتهم وقبلوا ان يكونوا اتباع ال سلول وأسيادهم سواء بعلمهم او بغبائهم
    والله من وراء القصد

  31. الان بعد مهزلة مؤامرة القرن بلفور 2 ستتصدى قوى محورالمقاومة العربية الضاربة بصواريخها الهادرة المدمرة و المدعومة من ايران و سورية و روسيا و العالم الحر وذلك لحماية المقاومة الشعبية الفلسطينية المسلحة الصاعقة والتي ستنطلق قريبا بكل قوة وحزم في الضفة و غزة و القدس .

  32. اعتقد ان المستفيد الثاني من هذه الصفقة بعد العدو الصهيوني إيران هذا على مستوى الدول أما على مستوى رؤساء الدول فهم على الترتيب ترامب نتنياهو، الطامعين في الحكم في دول الخليج.

  33. يا رجل باللة عليك.. هل أنت جاد فيما تقول وكيف تريد من إيران المهزومة مسبقاً المهلهلة كلياً أن تفعل لك شيئاً.. نجاحات إيران الورقية هي نتيجة لسقاطة وفشل العربان لا أكثر و رأينا كيف تم تأديبها عندما إقتربت من خطوط أمريكا الحمر… عزيزي، لن يفشل و يسقط ألاعيب ترمب والنتن الانتخابية الساقطة غير شعبنا العربي الفلسطيني و شقيقة الاردني نقطة اول السطر.

  34. No achievements for Trump just bubbles . the weak peace imagination will not come true it is just one side theory .. do not waste time .. no body in the world believe it . .USA regime is more isolated now
    Trump appeared today in conference of century plot ( Balfour 2 ) not confident while tens millions of peoples switched off TVS so as not to waste their time just to hear Bla..Bla . this will drop Trump popularity & lose the US elections plus Netanyahu . fail in election too .

  35. السلام عليكم …الدويلات التي تريد تبيع فلسطين ليس هم الا ديلات صغيره وليس لها اي ثقل سياسي على المنطقه العربيه ولكن لها ثقل فقط في الخيانات وبيع فلسطين والقدس الشريف
    المؤسف في الأمر أن عباس يدعو لاجتماع الجامعة “العبرية” بينما حضر جوقة ترامب المعتوه ونتنياهو الصهيوني هذه ثلاثة سفراء عرب وصفقوا مع الحاضرين لترمب ولنتنياهو الذي رحب بهم أكبر ترحيب: عماني وإماراتي وبحراني

    خطةغببة متناقضة تماما ولا يفهمها حتى من كتبها!! 1- ستبقى القدس، حسب هذه الخطة، عاصمة موحدة للصهاينة, وبنفس الوقت: دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وستفتح فيها أمريكا سفارتها لدى الدولة الفلسطينية بكل سرور. 2- ترمب اعترف بأن كافة المستعمرات الصهيونية في الضفة غربية هي جزء من الدولة الصهيونية, وبنفس الوقت: شدد الرئيس الأمريكي، على أن خطته تقضي بزيادة أراضي سيطرة الفلسطينيين بأكثر من مرتين!! كيف ستزيد مساحة الأرض بأكثر من مرتين وأنت تقتطع منها المستوطنات الصهيونية ووادي الأردن؟؟ : ما أُخذ بالقوة لا يُسترد بغير القوة, وظل من ظن أن أمريكا تبحث عن إنصاف

  36. إيران لم تتمكن من الرد على الأمريكان وقصفت مخازن دواء وطعام وملابس للجيش الأمريكي في عين الأسد وأبلغتهم بالضربه قبل بساعه “يعني رفع عتب” أما بالنسبه للخروج من المعاهده النوويه التي أصلن كان توقيعها خطأ كبير هذا شأن إيراني بحت أما بالنسبه لموضوع الرهان على عباس وشلة المقاطعه في راملله فهو رهان خاسر لأن من يقدس التنسيق الأمني لن يقوم بالكفاح المسلح ولا الإنتفاضه الجماهيريه أما فصائل العمل الكفاحي فهي بغزه لاتستطيع القيام بهجوم ضد صهيون لأن النتيجه حرب ضخمه ضدها وبتصفيق عربي لاكن للأمانه تماسك ووحدة فصائل غزه في إطار غرفة العمليات الموحده والحفاظ على القدرات القتاليه وتطوريها لردع الصهاينه وأتباعهم من العرب أما بالنسبه لفصائل الضفه يجب عليها أن تجعل الضفه “ستالينكراد” وحل ومستنقع للصهاينه لاكن التمكمك والتلعثم والبهووت في الأداء سيكون طامه وسيمر ماهو أسوء بكل سلاسه بإختصار الحل بإطلاق برنامج للحشد والتجهيز لحملة كفاح مسلح + جماهيري داخل الضفه وغزه والقدس فقط بهذا ننتصر أما محور المقاومه لم يتمكن من الرد على مقتل جنرال بارز به وكان متخبط لذا لايجك جلدك إلا ظفرك الرجاء النشر وشكر جزيلا

  37. تبا للشرعية الدولية
    تبا للقانون الدولي
    لا شرعية الا شرعية البندقية
    عندما تتحدث البندقية تنصت الشرعية الدولية .

  38. – زعماء العالم العربي اسماء على ورق ،، لا بد من تحرك شعبي عربي شامل لايقاف سرقة القرن والجزء الثاني من وعد بلفور ،،
    التصريحات الاعلامية الرسمية العربية والاسلامية بدون فعل على ارض الواقع تعتبر استمرار للخيانة والعمالة والتآمرعلى الشعوب وسرقة الاوطان ،،

    – مصرهي البوابة الاهم لاسقاط اي مشروع تآمري على فلسطين، لذلك اغتصبوا السلطة وسرقوا وطن وقتلوا الدكتور مرسي !!
    – فلسطين أرض مسلوبة ،، ومخططهم القذر الان هو نزع سلاح المقاومة في غزة وانهاء وجودها ولو تطلب الامر مسح قطاع غزة عن الوجود !!!
    – من يؤمنون ان ايران ستحرر القدس ، أقول لهم لقد جاء دورها الان !!!
    – لا نريد تحرير القدس الان ،، المطلوب هو التصدي وايقاف التآمر القادم القريب لتدمير المقاومة في غزة ،،
    – نريد ان نرى ترسانة ايران العسكرية كيف ستدك الطائرات الامريكية والصهيونية والعربية في العدوان القادم على غزة،،
    – استغرب كيف ان ايران تطالب العرب بوضع الخلافات معها جانبا والتعاون معا للتصدي للمؤامرة الجديدة على فلسطين وهي تعلم ان العرب عملاء ، ام هو تصريح للالتفاف على شعاراتها الرنانة في تدمير دولة الكيان والتفاف على قناعة البعض من الشعوب ان النصر سيكون من ايران !!!!
    واخيرا والخلاصة ومن الآخر،،، ان لم نتصدى نحن الشعب الفلسطيني لوعد بلفور الجديد ( وعد ترامب ) فلن يتصدى له احد ،،

    أأأأأأأأأأأأه يا فلسطين ،،

  39. ‏إدَّعی ترامب ان طلب العراق انسحابهم منه غير قانوني لعدم وجود حكومة…
    وصفقتك ساقطة لعدم وجود حكومة للكيان الغاصب ولا ممثل للطرف الفلسطيني يقبل بهذه الصفقة.

  40. ا كلما كتبت عن صفقة القرن وان الخونة من الرووءساء والحكام هم إلى زوال وأنهم سيتقبلون هذه الصفقة كما قبلوا اتفاقية أوسلو ووادي عربة ، وأنه سوف يكون مظاهرات وبعدها ستعود الأمور إلى مكانها لم توضع تعليقاتي…
    هذا حالنا فلماذا نكذب علىً بعضنا… بربكم قولوا لي كيف سيتم إنهاء صفقة القرن والغاز الفلسطيني يتدفق إلى الأردن ؟؟ بربكم قولولي كيف سيتم إنهاء هذه الصفقة والتنسيق الأمني على اعلى المستويات
    كيف وكيف والفلسطينيين في حالة انقسام؟ هل تمنع تعليقاتي لأني أقول كمواطن عربي مسلم ما افكر فيه…
    اتحدوا وكونوا يدا واحدة وليس كغثاء السيل عندها ترهبون عدوكم… والسلام
    مهاجر

  41. ملكية فلسطين لاتعود لا للعرب القوميين و لا لليهوديين بل للمسلمين الموحدين المؤمنين الذين شعارهم الاسلام و فقط و ليس شعارهم القومية و الوطنية و العصبية و القبلية، فلسطين و القدس فقط للمسلمين، سواء كانوا عرب او غير عرب. لن يفتح القدس الا المسلمين و لن يفتحها العرب الوطنيين و القوميين و لو اجتمعوا كلهم و التاريخ يثبت كلامي.

  42. تحياتي لك أخي أستاذنا الفاضل عبدالباري
    صفقة القرن الإجرامية الرد على هذه الصفقة الإجرامية ،أولا حل السلطة الوهم وتعليق ما يسمى عملية السياسية والعودة إلى المقاومة العسكرية وغير العسكرية
    ثانيا على الإخوة الفلسطينيين أن لا يراهنوا على أحد

  43. اولا ايران ليست بحاجه الى العرب ليقفو الى جانبها ثانيا متى كان العرب مع ايران حتى خسرتهم ثم تعود لتكسبهم ثالثا متى كانت ايران تثق بالعرب رابعا ايران واولا واخيرا تريد تحرير القدس من منطلق ديني شيعي بحت لان الشيعه يؤمنون ان الحجه او المهجي سيظهر من بلادهم ويسير ليحرر القدس والعالم وليصلي خلف السيد المسيح هدا خو منطلق وقوف ايران الى جانب الحق ودمتم

  44. منذ عقود “تم تطبيق” صفقة بلفور” بذراع بريطانيا الاستعمارية ؛ فكان مآلها “تهديد كيا الصفقة *في وجوده* وليس فقط في أمكانية “إخراجه من الأنقاض كما يحاول طرمب” ؟
    فأسوار سايكس بيكو “تتهاوى تباعا” ولم يتبق إلى هزة عنيفة استوجبتها حماقة طرمب ليتداعى بناء سايكس بيكو بكامله وقد بدأنا نستشعر الهزة القادمة بكامل المنطقة !
    وحتما ؛ إن غدا لناظره لقريب !!!

  45. لو اتفق العالم كله شرقا وغربا عربا وعجمان على اي حل للقضية لن يستطيعوا فرضه طالما وجد فلسطيني واحد رافضا لها
    فلا تتعبوا انفسكم ويكفي إراقة حبر أقلامكم وبث اذاعاتكم
    فلا البحرين في اعين الفلسطينيين ولا حتى مملكة بن سلمان بمافيها وماتملكه ليست بعين اي فلسطيني
    هل تعتقدون انكم تستطيعون شراء دم الشهداء الأبرار
    الذين ضحوا من أجل فلسطين كل فلسطين وليس جزء منها فلسطين ستبقى الشوكة في جنب كل من تورط
    بالتأمر عليها هل سيتمكن اي كان من إقناع الفلسطيني بالتنازل عن فلسطين فهو وإن أراد ذلك لن يستطيع أتعلمون لماذا لأن دماء الفلسطيني تختلف عن كل دمائكم
    فلسطين هي الدم الذي يجري في العروق لدى كل فلسطيني . أكثر من مئة عام مضت ولم يستطيع العالم كله من انتزاع هذا الدم من عروق الفلسطينيين.

  46. لا تعطلوا هم، معالي المغترب افتى ان صفقة القرن لا قيمة لها، وايده في قوله هذا احمد المسافر ومصطفى غالب، لذلك ناموا قريري العين، لا الشعب الفلسطيني تم الغاؤه، ولا لاردن اصبح الوطن البديل، الموضوع كله على بعضه لا قيمة له.

    لنعد الى المفيد، ما اخر اخبار قتل زوج نانسي عجرم للمجرم السارق السوري الذي اصر على دخول غرفة نوم اولادهما ليسرق؟

  47. نحن العرب نتلقي الصفعات من الغرب الإمبريالي المتصهين من قرون واليوم عندما نتألم من هاذه الصفعة المؤلمة نتجه نحو إيران ننتضر منها الرد على صفعنا بهاذا الشكل المهين ..وفي الوقت نفسه الذي نجد من يحذرنا من إيران ويكيل لها التهم بل والسباب والتشكيك بنواياها انه شيئ مخجل
    لناواجه الحقيقة ونبحث عن سبب انحطاطنا ووصولنا الى هاذا الحضيض حيث نقف نتفرج على ترومب خريج ملاهي وكازيونات نيويورك وانتن ياهو
    يقررون مصائرنا غصبا عنا ونبقي ساكنين كأن الأمر لايعنينا وانما يعني إيران ونحن نسميهم الفرس المجوس ، عجبي عرب ،… اشعر بالخجل كوني عربي امة تعدادها ٤٠٠مليون تقف عاجزة امام تغول شرذمة من الصهاينة …مؤلم ومخزي بل وفاضح ان نري الطوفان يجرفنا منذ قرون ،
    ولم نحاول ان نبذل جهدا للوصول فيما بيننا الى وعي مشترك….منذ قرون وامتنا العربية مستهدفة
    ونعيش دائما مناخا ساخنا ونرى بأم عيوننا مصيرنا يتشكل بيد نضام غربي شيطاني مدمر
    ومازلنا في العراء اشباحاً بلا معنى،كائنات
    منساقه الى مصيرها المفزع وفي نفس الوقت تختلق أعداء وهميين وتضن ببلاهة منقطعة النضير انها سترضي الغرب الصهيوني
    بمعادات أعدائهم -اي الغرب –
    وتحلم بالبقاء كالمعتاد وبشعور وضيع تتلذذ بالصفعات وبإندحار كرامتها ، وتموت ببطئ حيث لا أمل حيث لا كرامة..
    اقصي ما احلم به الآن هو ان يتوقف البعض عن الكلام …بعد ان اصبحت الكلمة جوفاء، وهلامية
    وبلا معنى…..فلتخرس الأفواه إذٍ
    ولتتواري ابواق سدنة الحكام محترفوا الدياثة السياسية إمام غريزة الروح المبجلة ، فمازال
    لديها حشرجة ولديها رغبة بالمقاومة والموت بكبرياء منقطع النضير .
    كيف الرشاد إذا ماكنت في نفرِ
    لهم على الرشد أغلال وأصفاد
    اعطوا انذالهم جهلاً قيادهم
    فكلهم في حبال العهر منقاد

    والسلام على من اهتدى

  48. هو قضاء الله سبحانه وتعالى لعلمه الازلي لما يكون حال الامة في هذا العصر وقد انزل به قرانا يتلى على مسامعكم ليلا ونهارا منذ الف واربعماية سنة ويزيد علما بان القران الكريم مكتوبا بالوح المحفوظ منذ الازل وان الروح الامين نزل به عندما كلف المصطفى عليه الصلاة والسلام بالرسالة وان الدنيا او الحياة سائرة بمشئته سبحانه وتعالى وليس حسب اهوائهم واهوائنا وكما اعلمنا سبحانه وتعالى عن فرعون وقارون واقوام كثر ليس لهم باقية الا تلك بعض المعالم بالارض فهم كانوا امثالنا من اهل الحياة واصبحوا من اهل القبور”البرزخ” الى وما شاء الله لذلك اليوم نحن هنا وغدا تحت التراب ولينظر الانسان وليتمعن وينظر لمن بقية الدنيا انظروا الى كورونا ماذا فعل بالصين واين جراحو الدماغ والقلب والرئة والكلى عجزوا اما فيروس هو من جند الله لا اطيل على اعينكم التعب وخير الكلام ما قل ودل ,اعوذ بالله من الشيطان الرجيم “وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا” صدق الله العظيم … انتظرو النصر بات بين قوسين

  49. ايها الحاقدون الغارقون في مستنقع المذهبية المقيت ما ذا تريدون من ايران ان تفتح سفارة لإسرائيل وتقيم علاقات مع اميركا على حساب شعوب المنطقة كما كانت في زمن الشاه حينها تصبح ايران مرضي عنها ايها الاغبياء ما لكم كيف تحكمون عمى الله بصركم وبصيرتكم

  50. القدس هي عاصمة الدولة الفلسطينية القوية المستقلة و ليشرب الاعداء من البحر .. انتهى لا ثقة بالاعيب العدو الاسرائيلي الامريكي الخبيثة .

  51. israel must fulfill complete UN resolution 242 immediately instead bla.. bla & empty century deal . while a strong national independent Palestine state to be fixed shortly . . US must forget all Plots . israel must stop its aggression & injustice for 60 years before talking and to implement full UN resolution 242 since 50 years
    just to say in conference some bubbles about century plot does not mean that it is real or fact .. it is nothing .. talking is simple every man can talk but “a deal of the century” is empty & nonsense .. it is just another israeli occupation & steal of Jerusalem for 10 billion Dollars . Arab peoples will firmly / strongly not accept it at all for ever . do not waste time !!

  52. هذه الصّفقة التي ستُوحِّد الشّعب الفِلسطيني، وجميع فصائله ضِد الولايات المتحدة وحُلفائها في مِنطقة الخليج …………………… ستُقدِّم دعمًا سِياسيًّا ومَعنويًّا كبيرًا لإيران وحُلفائها في مُواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل، وستدفعها للمُضِي قُدمًا في خُططها للانسِحاب من الاتّفاق النوويّ، وإخراج الولايات المتحدة وقواعدها وقوّاتها من مِنطقة الشرق الأوسط برمّتها.

    كم اتمنى و اطلب من الله و اصلى ليل نهار ان يتحقق هذ ا السيناريو …. عمرى 75 سنة و طول عمرى انتظر هذه اللحظة التى تنفجر فيها حرب عالمية بين ايران و اذرعها من جهة … و امريكا
    و اذرعها من جهة اخرى …… سيكون العالم بخير بعدها بالتاكيد ….. ولكنهم كذابين و جبناء كالعادة و لن يفعلوها …….. مع الاسف !!!!!!!

  53. ما علاقة ايران و ما علاقة الولايات المتحدة و ما علاقة روسيا وتركيا و اسرائيل ايضا ، فخيانة و تخاذل الانظمة الرجعية العربية وخذلانها فتحت الابواب امام الاخرين للتوغل في العالم العربي ومحاولاتهم للنيل منها وبالتالي اخذ حصتهم من الكعكة العربية.

  54. ترامب لا نتعجب منه انه مدعوم من الإنجيليين المسيحيين المسمون الديقراطيين المسيحيين والذين يدعمون الجمهوريين وجعلوا من عيد ميلاد ترامب عيد وطني لهم ولكن الغريب من الذي يتحدثون عن إيران بلهجة طائفية حاقدة ممقوتة ونريد ان نعرف من هو الذي يرتكب المجازر بالمال والرجال أليس بني سعود وبني النهيان وبني ثاني والبحرين وهذا ما تشهده سوريا وليبيا والعراق والصومال وووو نريد ان نعرف ماذا قدم علماء أهل السنة غير العنتريات والاعتراف بالكيان الصهيوني وإذا جاملنا نقول سكتوا دهرا ونطقوا كفرا علماء بني سعود وعلماء الأزهر والزيتونة وغيرهم ما هي مواقفهم المشرفة ، يوجد علماء سنة قليلون ممن هم مع المقاومة وجزاهم الله الخير الكثير وإذا أخذنا علماء أهل السنة من المغرب وحت اندونسيا ماذا نستنتج هل سنة رسولنا الكريم تقتضي السكوت والخرس بينما نرى علماء الشيعة الغالبية العظمى مع المقاومة وضد الكيان الصهيوني أصلا هم لا يعترفون بغير السيادة الفلسطينية على القدس ولا يوجد أي كيان شيعي غير بعض الموتورين له علاقة بالصهاينة ، الشيعة لا يهمهم حتى لو كنتم كلكم مع الصهاينة فسوف نحرر فلسطين لان هذا وعد الله ، كفاكم دجلا واستعلاء سنة رسول الله هم الذين يسيرون على نهجه ولا الذين يسيرون مع المجرمين .

  55. ان الله سبحانه وتعالى غالب على أمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ، هو سبحانه ذو العرش المجيد فعال لما يريد

  56. ما لا يدركه المسلمون ان اكبر خطر عليهم ليست صفقة القرن او اي حسابات سياسية عند اعداءهم لكن اكبر خطر عليهم هو انقسامهم وتشتتهم سواء تحققت صفقة القرن او لم تتحقق. ماذا يفيد المسلمين عدم تنفيذ صفقة القرن اذا استمر تشتتهم. واكاد اجزم ان صفقة القرن نفسها هدفها الاول والاخير هو زيادة الاستقطاب بين المسلمين وهذا يكفي لجعل اسراءيل وامريكا يشعران بالراحة التامة. هل يفهم المسلمون يوما ما يدور حولهم. هل تفهم السعودية انها مستهدفة تماما كما هي ايران مستهدفة . فقط طريقة الاستهداف مختلفة . وصدق الله القاءل : ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم. وقد تنازع المسلمون في الاندلس وفشلوا وذهبت ريحهم لكنهم لا يعتبرون وهذا هو الخطر اكثر من صفقة القرن.

  57. لماذا نعتبر صفقة القرن أكبر هديّة لإيران في ذروة صِراعها مع أمريكا؟
    نعم هيا صفقة شيطانية و إيران تخاف الله
    و الشعوب الشريفة سوف تقف مع إيران

    وهل سيكون ردّها بإعلان الانسِحاب من الاتفاق النووي وتفعيل أذرع حُلفائها في المِنطقة؟
    إيران ماشيه الى الامام و في النووي كمان

    ماذا تنتظر؟ حتى لو حشرت معاق عقليا في القرنه
    أو الزويه سوف يدافع عن نفسه و هنا الوضع يتخلف و نتكلم عن الشعوب و خصوصا الفلسطيني

  58. وهل لما يسمى بصفقة القرن قيمة؟ مهما كتبوا ودبجوا من مواد وشروط واحكام فهي باطلة لاسباب قانونية وعرفيه وطبيعية وديمغرافية. مااسوأ مايمكن ان يضعوا؟
    لنفترض أنهم وضعو دولة فلسطين في غزة ورام الله وماحولها، وأن هذه الدولة ستكون منزوعة السلاح والغاء حق العودة، ومنعها من التحرك يمينا وشمالا الا بموافقة اسرائيلية، وان اسرائيل ستقيم علاقات مع الدول العربية وكل مايمكن تصووره. لكن ماالنتيجة؟ هل سيرضى الشعب الفلسطيني بهذا؟ وهل سيرضى العرب واكثر من مليار ونصف مسلم بهذا؟ فلسطين ليست قضية فلسطينية، انها قضية اسلامية لايصح اسلام المسلم الا بايمانه بعودة فلسطين كاملة، ومن يقل غير هذا فهو خارج دين الاسلام.
    وبالنسبة لعلاقة ايران ومحور المقاومة بهذا الحدث، فهو فعلا يصب في صالحها ويقوي موقفها شعبيا ومعنويا ويعزز صمودها ومواجهتها لبني صهيون شرقا وغربا عربا وعجما.
    بالنسبة للذباب المكلف بمهاجمة رأي اليوم، نقول لهم انتم مجرد حشرة قذرة ليس لها قيمة وظيفتها القفز من مكان الى مكان وبعد يوم او يومين تموت

  59. الامريكان يدعمون اسرائيل بدوافع دينية لتحقيق الشروط وتهيئة الظروف المطلوبة لعودة المسيح ، فهم يعتقدون بان الله كلفهم بدعم اسرائيل حتى تتمكن من بناء هيكل سليمان وحينها فقط سيعود المسيح الى الارض ، لذلك فانهم يقدمون مصلحة اسرائيل على كل شيء حتى ولو تسبب ذلك باضرار لمصالح امريكا نفسها .

  60. والله والله والله لينصرن الشرفاء من امة محمد وعيسى وموسى ولو بعد حين. صدقوني سيذهب ترامب الى مكب النفايات وان فاز باربع سنوات قادمة. خزي في الدنيا والآخرة لابي لهب ومنافقي الجزيرة العربية. لا تيأسوا من رحمة الله، “انهم يكيدون كيدا. واكيد كيدا. فمهل الكافرين امهلهم رويدا”. ومن كيدهم ان ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية وبقدرة قادر اعلن انه سيستهدف اليهود والمستوطنين بالضفة في هذا الوقت الحرج كخطوة مدروسة لدفع الشعب الفلسطيني الصامد لاحضان دولة العدو الغاصب خوفا من هؤلاء الوحوش . انبذوهم كما تنبذون ترامب ونتانياهو كلاهما وجهان لعملة واحدة. هناك وضوح بالرؤيا الآن ، من العدو ومن الصديق ، هذا لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد.

  61. لماذا نعتبر صفقة القرن أكبر هديّة لإيران
    ………….
    اكبر هدية لنظام الخميني حتي يوسع المجازر في الدول العربية كما علية الحال في العراق حنى المتظاهرين السلمين يقتلون بدم بارد ناهيك عن ملايين النآس العزل الذي فقدوا حياتهم في حرب الثمانية

  62. ترامب يريد عمل أي شئ أو ما يعتبره هو انجازا في السياسة الخارجية للتغطية والهروب من مشاكله الداخلية.
    ونتنياهو أيضا يحاول الاستفادة من وجود رئيس أمريكي احمق لن يتكرر وجوده مرة أخرى.
    المقاومة وايران لديهم سياسة واضحة قبل صفقة القرن وبعدها.
    لدينا محور شر صهيوني بقيادة أمريكا ومحور مقاومة بقيادة ايران.
    المشكلة هي في بعض العرب التائهين النائمين الغافلين.
    ولا أعمم كلامي على الجميع.
    ولكن مع الاسف البعض من العرب لا يزال لا يدرك من الصديق ومن العدو إما عن جهل أو خبث.
    الحياد لن ينفع ، آن الأوان ان نكون صريحين وان نختار مع من نريد ان نكون.

  63. التحرر من عقد الخوف والرعب والوسواسة من هؤولاء الشياطين الغرب الصهاينة نقطة مهمة و إستراتيجية لإنطلاق إلى بدء صفحة بيضاء جديدة في المنطقة و تقدمه وتطوره وعلى من لا يقبلون بها كجار أخوي و يكرهونها و يرفضون لإيران أن تسيطر على المنطقة وتصبح قائدة على الدول المنطقة أن يتجنبون المواجهة بالكلام الساقط والفاشل وغير الأخلاقي والصمت والتحايد اقل التقدير مادام ليس بإستطاعتهم المواجهة و المنافسة و التحدي لها وإعتمادهم والتوكل لهم علي من كانوا سبب ويلات و الأزمات والفتن والحروب وإحتلال مناطقنا بسببهم وليس لهم ما يبرر ويبرهن على إدخالنا في أنفاق مظلمة وطروق مسدودة.

  64. كل شئ في صالح إيران
    إيران الرابح الاكبر
    مما يجعلنا نستغرب السخط الشعبي وانهيار العملة والعزلة السياسية والاقتصاد المتهالك

    اليوم تقوم أميركا بتصفية القضية الفلسطينية وكل همنا كيف سينعكس ذلك إيجابا على إيران
    كان الله في العون

  65. عجيب وانت الصحفي المخضرم تتكلم عن ايران على انها عدو امريكا وانت تعرف ان النظام الايراني صنيعه امريكيه انه الهلال الشيعي الامريكي اكتمل بزوال صدام ذو الولاء البريطاني لاتقل انك لا تعرف

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here