لماذا نعتبِر الإفراج عن الناقلة الإيرانيّة هزيمةً لأمريكا أكثر منها لبريطانيا؟ وكيف كرّس الدّهاء الإيراني مُعادلةً جديدةً في المِنطقة؟ وهل ستستوعب إسرائيل وحُلفاؤها من المُطبّعين العرب أبجديّات هذه المُعادلة؟ وأين ستكون المُواجهة المُقبلة؟

عبد الباري عطوان

الإفراج عن الناقلة الإيرانيّة “غريس 1” التي كانت مُحتجزةً من قبَل سُلطات جبل طارق مُنذ الرابع من تموز (يوليو) الماضي، لم يكُن انتصارًا كبيرًا للقِيادة الإيرانيّة التي أدارت الأزمة بقوّةٍ وصلابةٍ ودهاء، وإنّما أيضًا هزيمةً للولايات المتحدة الأمريكيّة التي حاولت عرقلة هذا الإفراج عندما تقدّمت بطلبٍ رسميٍّ لمُصادرتها، وقُوبِل طلبها هذا بالاحتقار والتّجاهل من أقرب حُلفائها.

جون بولتون، مُستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي زار لندن قبل ثلاثة أيّام، والتقى رئيس الوزراء بوريس جونسون، ومارس ضُغوطًا كبيرةً لمنع الإفراج عن السفينة، حفاظًا على ماء وجه رئيسه وإدارته، ولكن هذه الجُهود باءت بالفشل، لأنّ الحُكومة البريطانيّة أرادت النّأي بنفسها، ولو جُزئيًّا، عن هذه السياسات التصادميّة الأمريكيّة الحمقاء والمُتهوّرة، والانحياز لمصالحها في المِنطقة، وتسريع الإفراج عن ناقلتها المُحتجزة في ميناء بندر عباس الإيراني، وهذا عين العقل والحِكمة.

احتجاز الناقلة الإيرانيّة وبتحريضٍ من إدارة ترامب، ولأسبابٍ استفزازيّةٍ غير مُقنعة، كان خطيئةً كُبرى ارتكبتها الحُكومة البريطانيّة عكَست “سوء تقدير” رد الفِعل الإيراني، عندما اعتقدت أنّ السلطات الإيرانيّة ستأتي إليها راكعةً مُتذلّلةً مُعتذرةً، وطالبةً الصّفح والغُفران، وعلى رأي المَثل العربي الذي يقول “الذي لا يعرِف الصقر يشويه”.

***

كان واضحًا، ومُنذ اللّحظة الأولى التي حذّر فيها السيّد علي خامنئي المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة من أنّ استمرار بريطانيا في احتجاز هذه النّاقلة سيُقابل برد فعل مُماثل، إن لم يكُن أكبر، وبعد مُهلةٍ استمرّت أسبوعين، لم يتم خلالها الاستجابة لتحذيراته، أثبت الرّجل مرّةً أخرى أنّه يقول ويفعل، وأوعز للحرس الثوري الإيراني لتنفيذ تهديداته، وبادر فورًا في اقتياد السّفينة البريطانيّة من وسط أربع بوارج حربيّة أمريكيّة مِثل “النّعجة” وصوّر المشهد كاملًا، ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي ليراه العالم بأسره، في خطوةِ تحدٍّ غير مسبوقة.

السلطات البريطانيّة أخطأت مرّتين، الأولى عندما امتثلت للأوامر الأمريكيّة، واحتجزت النّاقلة، والثانية عندما لم تُصحّح هذا الخطأ، ولم تأخُذ التّهديدات الإيرانيّة بالجديّة المُتوقّعة، ولكنّها في اعتقادنا صحّحت هذا الخَطأ بسرعةٍ عندما رفَضت التّجاوب مع جون بولتون، وطلب حُكومته مُصادرة النّاقلة، وأظهرت استقلاليّةً لافتةً عن هذه الإدارة الأمريكيّة المُرتبكة والغبيّة التي باتت “دُميةً” في أيدي اللوبيّات الإسرائيليّة.

قُلناها ونُكرّرها، إنُ ايران تعيش حاليًّا “إرادة استشهاديّة” تجسّدت بشكلٍ واضحٍ عندما أوعزت لخلاياها الثوريّة بإعطاب سِت ناقلات نفط في بحر عُمان، وأسقطت طائرة تجسّس أمريكيّة مُسيّرة اخترقت أجواءها فوق مضيق هرمز ببضعة أمتار، ونفّذت تعهّداتها بالعودة إلى تخصيب اليورانيوم بمُعدّلاتٍ أكبر، وتفعيل مفاعل آراك النووي مُجدّدًا فور انتهاء مُهلة الشّهرين التي أعطتها لأوروبا لتخفيف الحِصار الاقتصادي الأمريكي المَفروض عليها.

تشابهت البقر على الرئيس الأمريكي ترامب عندما اعتقد أنّ إيران ستتصرّف مِثل حُلفائه العرب في الخليج، أيّ سيرضخون لكُل طلباته، وينفّذون كُل إملاءاته، ويفتحون خزائنهم على مِصراعيها لابتزازاته الماليّة دون نقاش، وكم كان مُخطئًا في حِساباته.

النّاقلات الإيرانيّة ستتجوّل في المضائق العالميّة بما فيها مضيق جبل طارق نفسه بكُل حريّة ودلال بعد اليوم، لأنّه لن تجرؤ أيّ دولة على احتجازها، بِما في ذلك الولايات المتحدة، لأنّها ستدرك أنّ الرّد سيكون جاهزًا، تمامًا مثلما حصل لبريطانيا والبرازيل، وربّما يُفيد التّذكير بأنّ الأخيرة حاولت المَس بسُفنٍ إيرانيّةٍ وكرامتها الوطنيّة عندما رضخت لطلبٍ أمريكيٍّ برفض تزويدها بالوقود بعد إفراغها حُمولتها، فجاء الرّد الإيراني مُوجِعًا بوقف كل الواردات البرازيليّة من اللّحوم وغيرها.

إدارة الرئيس ترامب خسِرَت الجَوَلات الأولى من الحرب في الخليج عسكريًّا ومعنويًّا، ووجدت نفسها عاجزةً عن الانتقام لإسقاط طائرتها، وفاقدةً لمصداقيّتها عندما ادّعت أنّها أسقطت طائرةً إيرانيّةً مُسيّرةً وستَبُث “فيديو” يُؤكّد هذه الحقيقة، وننتظر هذا الفيديو مُنذ شهر، ويبدو أنّ انتظارنا سيطول.

***

سياسة العين بالعين.. والناقلة بالناقلة، هي اللغة الوحيدة التي تفهمها إدارة الرئيس ترامب وحلفاؤها، والإيرانيّون لن يرضخوا للحِصار ويموتوا جوعًا، ولن يتخلّوا بالتّالي عن حقّهم المشروع في العيش الكريم وامتِلاك أسباب القوّة للدّفاع عن أنفسهم في مُواجهة هذا العدوان الاستكباري الأمريكي الصّريح.

بريطانيا رضخت للتّهديدات وأدركت جدّيتها وأفرجت عن الناقلة الإيرانيّة وحسنًا فعلت، ونحنُ على ثقةٍ أنّ إدارة ترامب سترضخ في نهاية المطاف، وتعود إلى الاتفاق النووي، وترفع العُقوبات الاقتصاديّة الظّالمة، لأنّ الخِيارات الاخرى مُدمّرة وباهظة التّكاليف لها ولحُلفائها وقواعدها في المِنطقة، بل وللعالم بأسره.

ترامب لا يعرف شيئًا اسمه الكرامة الوطنيّة، ولا يعرف أيضًا أنّ هُناك شعوبًا تُضحّي بأرواحها ودِمائها دفاعًا عنها، وعلى رأسها الشّعب الإيراني وحُلفائه في محور المُقاومة.

هذا الانتصار الإيراني في واقعة النّاقلة “غريس 1” هي رسالة لإسرائيل، وحُلفائها الجُدد من المُطبّعين العرب، نأمل أن يستوعبوا مضمونها، وكُل حرف فيها.

إنّه انتصار لمحور المُقاومة، وبداية فجر جديد للأُمّة، ونقطة النّهاية لعصر الهزائم والهيمنة الأمريكيّة الإسرائيليّة، والقادِم أعظم.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

79 تعليقات

  1. نتمنى لهم النصر وإن إختلفنا من جانب الطائفية والجنسية وحتى المذهبية. إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم على أن تكونوا بالنية الصادقة والسنة ونحن إن إبتعدنا أو هجرنا وشر دنا من أوطاننا فنحن دائما نظل مع كلمة الحق والمظلوم قلبا وقالبا.

  2. ما شاء الله عليك يا أستاذ عبد الباري عطوان، دائما تحليلاتك قوية.. الله ينور عليك.
    نعم ايران قوية لأنها عندها إرادة ومبدأ عكس الأنظمة في بعض دول الخليج أنظمة مبنية على الطائفية والمذهبية.. العرب لا يصلح حالهم الا من يشلوا من رأسهم هذا الفكر… ثم تحالفهم مع جميع الدول الإسلامية ايا كان مذهبها ومعتقدها وطوائفها. عاشت إيران وعاش محور المقاومة والله يحفظ فلسطين والفلسطينيين وجميع المسلمين.

  3. شباب في حدا يخبرني عن غازي الردادي اشتقت لكتاباته التي تنفرج السريري بقراءتها… تسلموا كلكم إلا هذا الجابر من بلاد سجن الجابر ومنشار القنصلية..تصبحوا على مقاومة

  4. اؤكد مرة أخري مادام الشعوب لم يبدأ عمليا لأطاحة الحكام الجبابرة لن نصل الي الأهداف الواقعية للأمة الأسلامية. ها هي الجمهورية الأسلامية و شعبها المومن الأبي تخوض المعارك في شتي المجالات حتي يروا الشعوب صدق الوعد الألهي ” ان الله لايغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم ” و انه تعالي يقول ” من جاهد فينا لنهدينهم سبلنا ” و معركة احتجاز السفن التي بدأتها البريتانيا العظمي بأيحاء من سيده الغبي ” ترامب ” الرجل البليد قد أثبت ان الصمود و الرد القاطع و الرادع هو النسخة الحقيقية تجاه الأمريكان و من في زمرتهم دوليا ، منطقيا و محليا.

  5. لم اتوقع هذا الرضوخ البريطاني لايران والافراج عن الناقلة قبل الافراج عن ناقلتها،وهنا يتجسد النصر الايراني القوي والجلي عل بريطانيا وواشنطن والكيان الصهيوني ، وهو ما يمثل خيبة امل لدى العربان بقدر ما يمثل انتصارا لكل اطراف محور المقاومة .
    هي نقطة تحول في المنطقة نعم، لكن هناك عوامل اخرى ساهمت في تحققها ومنها الصراع الصيني مع واشنطن واالذي دفع الاخيرة للبدء بوضع اسنراتيجية جديدة في المنطقة زيبدوا بالعالم باكمله هدفها تجاوز بل ودفن النظام الدولي الراهن والبدء بمرحلة جديدة اشبه بمرحلة الحرب البارده ..

  6. مثل هذه الاخبار يطير شظاها دائما نحو قادة الاعراب فتزيدهم مرضا الى امراضهم .

    اللهم انصر ايران على اعدائها .

  7. الى جميع الإخوة المعلقين الذين قاموا بالرد علي،

    ماذكرتموه صحيح بعض الشيء لكن ، الم تكن الحروب الغير محسوبة العواقب سبب ضياع فلسطين؟ ان اعلنا الدولة اتلفلسطينية عام 48 على باقي الأراضي التي لم تكن تحت سيطرة او ملكية الصهاينة الم تكن 90% من ارض فلسطين بأيدينا ، ثم الم نضيع ما تبقى من فلسطين عام 67 عندما دخلنا حرب غير محسوبة العواقب وكانت إذاعة صوت العرب تقول بأننا على مشارف تل ابيب وفوجئنا بأن الصهاينة كانوا على بعد كيلومترات من دمشق والقاهرة؟؟؟

    أخشى ان دخلت ايران حرباً غير محسوبة العواقب ان تضيع ويضيع محورها معها. قبل ان تمطر ايران القواعد الأمريكية او الكيان الصهيوني سيقوم خبراء التقنية بشل حركة إيران.

    بالنسبة الذي يقول ان امريكا لم ترد عندما اسقطت ايران طائرة تجسس او عندما حجزت ناقلة بريطانية، فأقول الحروب لا تشن على هذه الأسباب.

    كما ان ايران ماذا فعلت؟؟ فالحصار مازال موجوداً والشعب الإيراني يعاني، بالنسبة لفيتنام ، ففيتنام كان الإتحاد السوفياتي والصين يساندهما… كما ان امريكا غيرت من إستراتيجياتها الكثير..

    بالنسبة لأفغانستان ، فترامب قالها صراحةً “انا لا اريد ان انتصر في افغانستان، اذا اريد الإنتصار فلا يحتاج الأمر مني اكثر من 10 أيام، وذلك سيتطلب مني قتل 10 ملايين انسان، فهل هذا منطقي بالنسبة لكم؟؟!!” وقس على هذا التصريح على ايران وحزب الله وأخواتها….

    يرجى النشر

  8. نتمنى لهم النصر وإن إختلفنا من جانب الطائفية والجنسية وحتى المذهبية. إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم على أن تكونوا بالنية الصادقة والسنة ونحن إن إبتعدنا أو هجرنا وش دنا من أوطاننا فنحن دائما نظل مع كلمة الحق والمظلوم قالبا وقالبا.

  9. متى يتعلم حكام دول الخليج المرجلة وعدم الإنصياع لامريكا المتصهينة باستثناء الكويت طبعاً ؟

  10. تحرير الناقلة الإيرانية كشف حقيقة طرمب : أنه مستعد “لبيع أقرب حلفائه بمجرد أن يتلقى صفعة تسقه أرضا” !
    فقد خذل بريطانيا مرات عديدة :
    ـ الأولى عندا عرر بها لاحنجاز السفينة الإيرانية تعسفيا
    ـ الثانية عندما وقف متفرجا ببارجاته مندهشا من سوق “النعجة البريطانية نحو المسلخ”
    الثالثة ؛ عندما اكتفى بصياحه كم فوق حلبة المصارعة الحرة “سنصادر السفينة” لكن داهمته السفينة ومرت فوق رقبته !
    إذا كان هذا سلوك طرمب مع “مورثته” التي سلمته مفاتيح “خزائنها الاستعمارية” ؛ فما سيكون سلوكه مع “ربيبتها الصهيونية” التي “تنافسها بحصة من الإرث الاستعماري” ؟!

  11. بعض الاخوان یعتقدون اننا لا زلنا في نعیش في اربعینات القرن الماضي. یتحدثون عن حرب وعن صواریخ وتدمیر قواعد، وحتی ضرب بقنابل نوویه…!! اولا ما في استعمال اسلحه نوویه، هذه اسلحه للردع والتخویف فقط. ثانیا ما في حروب مفتوحه بین دول قویه لان العالم مش فوضی الی درجة الحروب المفتوحه. ثالثا امریکا اقوی دوله في العالم، لکن لیس لها مصلحه في مواجهات عسکریه مع دول قویه مثل ایران وکوریا. الموضوع موضوع معارك سیاسیه واقتصادیه، ولیس مواجهات عسکریه. في نهایة الامر ستصل امریکا وایران الی قواعد لتنظیم الخلافات اذا لم یتوصلو لاتفاقات.

  12. يامن تخذلتم من العرب سلموا القياده والرياده لايران بلد الثيقه والشهامه شعبا وقياده وادفنو رؤسكم تحت اجنحتكم كانعامه سئمت الامه من تخاذلكم والله لمن العيب والعار انتقبلكم على رقابه وهي التي اصبحت تفوقكم تقدما وعصرنه.

  13. ____ بما له من سوء تمييز و سوء تقدير و سوء إختلاط ، فإن آخر تقرير سبر أراء صدر من مؤسسة أمريكية يقول بأن شعبية ترامب في ’’ تصاعد ’’ رغم أنف عائلته السياسية و الصلاوية .. انكلترا العظمى كان لها رأي مختلف بما يؤكد عدم دقة بعض علم الأحياء .

  14. موقف إيران مقاوم و تحد لأن النظام من صلب الشعب…
    عكس الأنظمة العربية التي من صلب الاستعمار…
    لكن هذا مخدوم و محبوك غربيا لوضع محور إيران في منظور الشجاعة و البطولة و على حساب العرب و السنة لإحداث صراع سني، شيعي بالأساس يخدم إسرائيل و الغرب عموما و هذا واقع …
    أمريكا قوية و لا تخشى إيران… أمريكا تنزل بكل الوسائل لإفشال العرب و تتدخل مباشرة لتشتيتهم و اضعافهم ، و و لاحظوا تدخلاتها في كل قطر عربي… بينما الوعيد هو نصيب إيران.
    هنا لا نريد ضرب إيران بل نود أن نشرح الواقع و كيف أن إيران شريكة لإسرائيل و أمريكا على حسابنا …

  15. المرو تلو المرة والتجربة تلو التجربة، وتتبعها محاولة، وكلها باءت بالفشل، وبعض العرب لا يستفيد ولا يعتبر. إذا كان جارك بأمان فأنت بأمان.

  16. قالها ظريف بفم ملآن لن نستورد الامن من الخارج
    اما الاخرون فالامن والسيادة عندهم تماما كما البطاطا والموز والمعكرونة كله استيراد من الخارج
    لايمكن لامريكا
    ان تظل في حروب دائمة وهي تستنزف على كل الجبهات وترامب جاء فقط لتحصيل الاموال
    لله در من يهاجمون ايران
    ليتهم يمتدحون بلدانهم بتنافسهم على السيادة والامن انما كيل المديح والتباهي بامريكا وعظمة امريكا فترجع كل تعليقاتهم عكسية للقاريء العربي ويزداد ثقة بايران
    امريكا صاحبة المقعد الاول في العالم لها منافسون ينتهزون الفرصة لاستنزاف امريكا وايران الاستشهادية تعلم ذلك وتمارسه

  17. كل دولة لا تدافع عن كرامتها مثل ما تفعل إيران فهي لا تستحق إلا الإستعمار.

  18. الى حاير المحياري، و لماذا لم ترد أمريكا على إسقاط إيران الطائرة المسيرة لتي تفوق كلفتها ال ١٢٠ مليون دولار إلى الآن؟ و لماذا لم تهاجم بريطانيا إيران لتخليص ناقلتها؟ إنه توازن الرعب الذي يمنع الطرفين من الدخول في معركة غير محسوبة العواقب لأن الخسائر قد تفوق التحمل. و هو ذات السبب الذي يجعل كوريا الشمالية تطلق صواريخ بالستية تجريبية و تجبر ترامب على التفاوض. أما كيانك الصهيوني فقد عجز عن حماية نفسه من صواريخ حماس و التي أجبرت المستعمرين الصهاينة على الهروب إلى الملاجيء و أجبرت نتنياهو على اللجؤ إلى مصر لطلب الهدنة، فما بالك بالآلاف الصواريخ “الدقيقة” التي يمتلكها حزب الله! هذا هو “المنطق” الذي جعل بريطانيا و أمريكا يتفاوضان مع إيران و جعل الكيان الصهيوني ينظر إلى تعاظم قوة إيران و حزب الله من دون أن يستطيع أن يفعل شيء مع يقينه أنها قد تكون نهايته، يا صاحب “المنطق”!

  19. الله اكبر
    كلما كانت هناك عقيدة وقدوة وقيادة كان الثبات والعزة
    هذا ما نشاهده الآن عند الايرانيين والحوثيين

  20. الضعيف يضرب على رأسه و يسحب من ذيله

  21. الاخ حاير المحياري .. هذة اصل مشكلتنا نحن العرب الانهزام المتأصل في اعماقنا وانعدام الارادة حتى بالثأر لكرامتنا امام الد اعدائنا الغربيين والصهاينة الذين يناصبوننا الكره والعداء والاحتقار ومحاربة ديننا جهارا نهارا ومع هذا نحني لهم الرقاب ونستجدي منهم المودة والرضا ونغدق عليهم المليارات لنيل رضاهم وما هم براضين عنا ولن يرضوا وهم يستضعفون الضعفاء واما من لديهم العزة والكرامة الوطنية فانهم يقفون عاجزون امامهم مع كل ما يملكون من اسلحة مدمرة والامثلة كثيرة ومتعددة من الماضي والحاضر فان كانت امريكا قوية تستطيع ابادة امة بما تملكه من قوة فايضا هناك من يماثلها بالقوة ويستطيع تدميرها وهناك من يقدر ان يقف ندا لها ويوجعها وهو لا يملك مثلها من القوة فهذة ايران كمثال وطالبان وفيتنام والصين وروسيا وكوبا وكثير من الدول الا نحن العرب لا نخشى الله كما نخشى امريكا ولهذا يسلط الله علينا من يمعن في اذلالنا ولن تقوم لنا قائمة الا اذا رددنا اليه وايقنا انه ناصرنا

  22. حاير المحياري
    سألت الأخ محمد محفوظ :((هل سيقف الكيان متفرجاً)) و ((هل ستقف امريكا متفرجة)) .
    إليك الجواب بعد إذن الأخ محمد محفوظ :
    لا يقفون متفرجين ولكن هناك من الأمور ترجح نهاية هذا الكيان لأسباب :
    1- نسبة عدد الصواريخ التي تزداد يوما بعد آخر مع قلة مساحة الكيان الغاصب ستؤدي الى تدميره وتفقده السيطرة على كل شيء .
    2- كونهم مغتصبين على باطل وقد أعد الله تعالى لكل ظالم نهاية ووعد المجاهدين في سبيله النصر . سيقتلهم الله ويأسرهم ويعذبهم كما قتلوا وأسروا وعذبوا .
    ألم تسمع بالثورات العربية ضد الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي وكيف أنهم هزموا جيوشهم مع عدم تكافؤ القوى .
    ألم تسمع بتحرير فيتنام .
    فهل فكر هؤلاء بالتضحيات؟.
    لو كان كل الناس بمثل تفكيرك لضاعت الحقوق وانتهكت كرامة الأوطان .
    ألم تسمع قول الله تعالى :((إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين)) . وقوله :((فهزموهم بإذن الله)) .
    فهل هذا يكفي أم لا زلت حائرا يا حاير؟.

  23. الى الكوفي
    اخي الكوفي انني متاكد من ذلك و هيا بدايه النهايه الكيان الاسرائيلي و أتباعه

  24. الى حاير المحياري
    يا اخي وضع اليابان يختلف و اما منطقة الخليج منطقة بترول و الطاقه للعالم ارجو ان تفهم ولا تكون حاير

  25. تحية للاستاذ عبدالباري عطوان. .صاحب الكلمة الشجاعة في زمن التهديدات
    والف تحية للجمهورية الإسلامية الإيرانية التي علمت دولا معنى الكرامه. ..
    والف تحية لمحور المقاومة الأبي. .

  26. الى الأخ محفوظ محمد عبدالله،،

    تقول بأنه في حالة هجوم على ايران سيمطر اذرعها الكيان، سؤال: هل سيقف الكيان متفرجاً ؟ ام سيمطر هو وابل اسلحته على المناطق التي تأتيه الصواريخ منها؟؟

    ايضا قلت : ايران ستدمر القواعد العسكرية، سوال: هل ستقف امريكا متفرجة؟؟؟ امريكا التي قصفت اليابان (والتي هي اقوى من ايران) بقنبلة ذرية بسبب هجوم اليابان على تشارلي هاربر فهل ستقف مكتوفة الايدي؟؟

    دائما تتنبؤون بماذا ستفعل ايران ولا تتنبؤون ردت الفعل لدى الآخرين،،، قليلاً من المنطقية

    يرجى النشر

  27. الأخ شهر ام مشير من شهسوار شمال إيران ”
    كلامك يدخل القلب والعقل .
    ونحن فخورون بالقيادة الإيرانية الحكيمة وشعبها الجبار ومزيد من العبقرية في توجيه محور المقاومة كاكل نحو النصر المنشود لتحرير أمتنا من العبودية لغير الله ومقدستنا من دنس المحتل البغيض .
    اما انت “عربي وكفى “لقد شوهت العروبة بوعيك الواطئ وفكرك المشبوه .وحقدك الأسود عاش محور المقاومة ويسقط محور التطبيع والخيانة عاشت إيران عصية وقوية تحمى شرف الإسلام وكرامة المسلمين.

  28. الأخ شهر ام مشير من شهسوار شمال إيران ”
    كلامك يدخل القلب والعقل .
    ونحن فخورون بالقيادة الإيرانية الحكيمة وشعبها الجبار ومزيد من العبقرية في توجيه محور المقاومة كاكل نحو النصر المنشود لتحرير أمتنا من العبودية لغير الله ومقدستنا من دنس المحتل البغيض .
    اما انت “عربي وكفى “لقد شوهت العروبة بوعيك الواطئ وفكرك المشبوه .وحقدك الأسود

  29. إيران دولة مؤسسات و لها من الدهاء و العزيمة و القوة لتفادي الحرب عليها على عكس مشايخ الخليج العربي المنبطحين و الذين لم يستوعبوا الدرس إلى حد الآن

  30. لم نعرف من تاريخ العرب الا النفاق والخداع والخضوع.والرياء..أما المنطق والعقل والحكمة والريادة والقيادة والسياسة والعلم فهو عند الشعوب المسلمة الأخري.إيران..تركيا..ماليزيا..باكستان.والجزائر على الطريق ..فهل يستفيق العرب ويسلموا القيادة الى هذه الدول..؟! نتمنى ذللك.

  31. المطبعين العرب لن يستوعبوا هذه المعادلة
    لانهم امنوا ان امريكا إله لاإله الا هي وانها
    على كل شي قدير.
    اما اسرائيل تعلم انها بدون امريكا والغرب لاتساوي وزن ريشة في مهب الريح امام
    ازا القوة الايرانية وقوى المقاومةحاضرا
    ولذالك تخاول اسرائيل جر امريكا للحرب
    نيابة عنها وان تتكفل مملكة ال يهود السعودية دفع التكاليف.
    وامريكا لو تجرأت على ضرب ايران ستكون
    ضربتها على ايران بمثابة القشة التي ستقصم ظهر الحمار الامريكي والبعير الاعرابي .

  32. الأخ السيد عبد الباري تحية لك وإلى ما تتحفنا به من كتابات نعم ايران انتصرت على الظالمين القتلة الذي يرتزقون على دماء العرب بدعم حكامهم الخونة كي يبقون على كراسيهم والذين يتفونا بإسلامويتهم وحماة الدين والشرف والكرامة وهم منها براء براءة الذئب من دم يوسف وهنا اسأل اليس كان بامكان العرب أن يفعلوا ما تفعله ايران الأن التي حافظت على أمة فارس وأثبتت أنها أمة عظيمة لا تأبى الذل والهوان وإنها جديرة بالبقاء والاستمرار ؟ اليس لاسلوب الحكم الذي نهجته الثورة الخمينية هو السبب والفعل الصريح وراء هذا التقدم والتحدي أمام غطرسة العالم الغربي بما فيه امريكا وكيان العدو ؟مئات المليارات صرفت على الملذات الشخصية والغانيات في اوربا بينما لم نتمكن من صناعة إبرة واحدة وهنا اسأل هل وجدت مسؤول واحد فاسد في القيادة الايرانية؟ هل وجدت عميل واحد في القيادة الايرانية ؟ماذا نجد في قياداتنا العربية (دون التعميم )إلا من نصبه الغرب على أمتنا العربية ؟ كما اسأل من حافظ على تقسيمات سايكس بيكو في المنطقة من المحيط إلى الخليج الاسيتعمارصاحب هذه الاتفاقية ام الانظمة العربية المتعاقبة ؟وكذلك اسأل لو نجح المخطط الذي هو مرسوم للمنطقة والذي يقوم على تقسيم المقسم هل تتوقع أن يتم توحيدة مرة ثانية ؟ نعم والله لو قسم العالم العربي الف مرة لوجد من يقبل ذلك ويدافع عنه باسنانه وأظافره لكن هل ترى ذلك في الأمة الفارسية ؟هل رضي الألمان بالتقسيم ؟ هذه هي الأمم التي تحترم ذاتها لإن فيها من يقاتل حتى بدمه من أجل وحدة الأمة بينما نحن نقاتل من الطائفية والقبلية والعشائرية والفئوية والحزبية والمناطقية بقيادة أنظمة عربية معروف من وضعها ولقنها حجتها وحلبها ودفعّها الجزية (مبروك )وعلى أبناء الأمة أن يدعو له بطول العمر والتغني بالأمجاد وإلا يكون المواطن شيطان رجيم فمبروك لإيران الانتصار ولكل المقاومين العرب الشرفاء —- لكن هل يتعلم العربان الدرس؟ لا اعتقد ذلك والله لن تنتعش هذه الأمة إلا باستلام شرفائها مقاليد السلطة بحيث تكون مداورة بين الناس وعندها سيظهر الفينيق وتعود الأمة إلى امجادها وقيمها ومبادئها وعندها سيحسب العالم لها الف حساب وشكرا.

  33. ____ إيران ربحت المعركة ضد كل الإستفزازات .. و لها رفع دعوى طلب تعويض عما فاتها من ربح آخر .. ترامب سيضطر لصرف كل الجزيات زايد كل شقاء عمره التي جمعها من البقر الآخر .

  34. جمهورية الاسلامية الايرانيه تتبع نهج سيدالشهدا الامام الحسين عليه السلام “هيهات منا الذلة”

  35. الله اكبر الموت لاسرائيل و لأمريكا. وعاشت فلسطين حرة أبية. مايخاف من امريكا إلا ملوك العربان العملاء الجبناء.

  36. الحرب ان وقعت لن تكون فيها رحمة للعدو أبداً وبالأخص الاسرائيلي هذا هو المفهوم عند كل القوى التي ستندفع الى المواجه وهذا يعرفه اغلب العدو.

  37. الأستاذ عبد الباري عطوان
    سؤالك :((أين ستكون المواجهة المقبلة؟))
    أتوقع أن تتلقى اسرائيل مجموعة من صواريخ الحشد الشعبي العراقي .
    والأيام بيننا .

  38. اعلن الرئيس المتصهين ترامب ان الحرس الثوري الايراني بامكانه احتلال مملكة ال سعود خلال اسبوع فقط فقام بحلب حكامها وامعن في اذلالهم واحتقارهم اكثر حين صحح تصريحه واكد ان سويعات قليلة كافية لجيش ايران الاسلامية لابتلاع كامل مملكة ال سعود وانه لا يوجد شيء اسمه الجيش السعودي فقام حكام تلك المحمية بفتح خزائنهم على مصراعيها له فعلا القط يحب خناقو.

  39. ما قبل الصاروخ الايراني الذي اسقط طائرة الاستطلاع الامريكية فخر الصناعة الامريكية وعلى ارتفاع 20 كم … ما قبل الصاروخ وما بعده .. محطة تاريخية قلبت كل معادلات وموازين القوى ..

  40. سلام القدس لكم و عليكم،
    اعتقد أن الانتصار الوحيد الذي سيحققه الأعراب هو أن يوفدوا مبعوثين إلى اليابان أو الصين و يطلبون منهم أن يصنعوا لهم علب الكرامة…
    عاشت المقاومة و سلام القدس لكم و عليكم أينما كنتم يا احرار هذا العالم

  41. الافراج عن الناقلة التي قامت بريطانيا بخطفها بايعاز امريكي هو انتصار بريطاني على امريكا وانتصار بريطاني للعقل والمنطق والواقع .ويرجع الفضل لانتصار بريطانيا على امريكا هنا الى ايران التي اخرجت عصاها وضربت بها على يد امريكا وبريطانيا
    فتادبت بريطانيا وانتصرت على حماقتها.
    ونادت امريكاحلفاءها فلم تجدهم.
    تستاهل

  42. لم يسمى نفسه عربي
    نعم لا تزال العقوبات مفروضة على إيران ولا زال الحصار مستمرا ولا زالت العملة الإيرانية بتدهور ولا زال الشعب الإيراني يعاني من هذا الحصار ..
    ومع ذلك كله فالوقائع تثبت بما لايقبل الشك بأن هذه المعاناة التي تعيشها إيران تكشف عن كرامة الدولة الإيرانية وتؤكد استقلاليتها السياسة والاقتصادية كما تؤكد بأن مشروعها الاستراتيجي هو في مواجهة المشاريع الأمريكية والصهيونية في المنطقة وهي مستعدة للسير بهذه المواجهة .. بالمقابل تكشف عورات الأنظمة الخليجية وتؤكد أنهم مجرد أدوات رخيصة لتمرير مشاريع الكيان الصهيوني وتظهر ضعفهم وخيانتهم للقضايا العربية والإسلامية.

  43. هذه هي السياسة الحكيمة. ما أخذ بالقوة يسترجع بالقوة.
    المفاوضات و انت قوي نعم و المفاوضات و انت راكع و خانع لا تسمى مفاوضات بل استسلام و مضيعة الوقت.

  44. السلام عليكم …وما زالت الناقلة البريطانية محتجزة، البريطاني لم يحسبها صح، والأمريكي خذله عند المحنة وطلب منه أن يتولى حماية سفنه بنفسه، بعد أن رأى الباس الإيراني البريطاني كان يمني النفس بأن تطلق إيران الناقلة البريطانية اولا، ثم لما عجز عن ذلك طلب إطلاق الناقلتين في نفس التوقيت وكل ذلك كان عن طريق الوسطاء، والان يطلق الناقلة رغم أنفه، ودون مقابل اما من يقول ان بريطانيا اشترطت وغير ذلك من اقاويل فلينتظر قليلا،

  45. لماذا نعتبِر الإفراج عن الناقلة الإيرانيّة هزيمةً لأمريكا أكثر منها لبريطانيا؟ وكيف كرّس الدّهاء الإيراني مُعادلةً جديدةً في المِنطقة؟
    نعم و هم مؤمنين و لا يخالفون الله تعالى و الله زيديني علمنآ و هم قبلو ان يكونوا جنود من عندلله مش مثل الذين قبلو ان يكونوا بقر هذه قول الشيخ ترامب مع احترامي الى البقر الحقيقي

  46. مقالك هذا يا أستاذ عبد الباري، ليس مقالة في التحليل السياسي الناضج، والقراءة الصحيحة
    والدقيقة للأحداث، وحسب..
    إنه “معلقة” من معلقات العرب..!
    هذه مقالة في شكل قصيدة من قصائد المعلقات..

    هذه رائعة من روائعك، يا أستاذ عبد الباري..
    كل سطر فيها، وكل كلمة، وكل حرف، وكل نقطة..
    لها قيمة ولها فائدة مخصوصة،
    وتنبض بالعنفوان والقوة،
    وتفيض بالعزة والشموخ..
    يا رجل، أدهشتنا..! وأمتعتنا..!

    ولا ريب أن الإخوة الإيرانيين خصوصاً، والإخوة في محور المقاومة عموما، يستحقون هذا الكلام وأكثر..
    وربنا يوفقنا وإياكم
    وما النصر إلا من عند الله..

  47. سميت احدى الإمبراطوريات العظمى بعد بوادر تقهقرها سميت بالرجل المريض. أمريكا اليوم هي رجل مريض ولتشخيص حالته من خلال تصرفاته اللاعقلانية نقول انه رجل مريض مصاب بالزهايمر!

  48. اظن انه الان بات هناك اجماع دولي ان النظام الامريكي اصبح خطرا على امريكا
    نفسها وعلى كل دول العالم شعوبا وافرادا
    فهو قد تفوق في اجرامه على النازية
    والفاشية . لكن المطمئن في الوقت نفسه
    ان دول العالم اصبحت قادرة على المواجهة
    او قادرة على الاقل ان تقول لا.
    النظام الامريكي الان يسارع الى عزل نفسه
    شعوريا او لاشعورياعن العالم كله

  49. مقتبس (اقتياد السّفينة البريطانيّة من وسط أربع بوارج حربيّة أمريكيّة مِثل “النّعجة” )
    أستاذ عبد الباري أقتياد سفينة مثل (النعجة) من محيط اربع بوارج مسئلة ابسط بكثير من أن دولاً بكامل هيئتها وهيبتها تقاد مثل (النعاج) خارج محيطها الطبيعي لترمي نفسها في أحضان تاجر عقارات مبتز ومتهور ، العالم كله عرف قدر هذا التاجر المتهور …. إلا هم في سباتهم يعمهون !

  50. لو كان هناك بقية من خجل او حياء داخل المؤسسات الامريكية وخصوصا الكونجرس
    ومؤسسات الامن القومي لسارعت وقبل
    فوات الاوان الى إقالة ترامب وتقديمه للمحاكمة بتهم كثيرة اهمها تعريض مصالح
    امريكا للخطر في كل دول العالم.
    تشويه صورة امريكا واظهارها للعالم انها دولة اجرامية تخريبية تدميرية وعدوانية
    وخارجة عن القانون الدولي والقوانين الانسانية وعدوانها على اليمن صورة من صور هذا الاجرام.وتغظيتها على جريمة ضج من بشاعتها العالم كله وهي جريمة قتل خاشقجي. ومن الجرائم توريط حلفاءها في جرائم عدوانية مثلما فعلت بتوريطها بريطانيا في اختطاف ناقلة النفط الايرانية وتهديد امن وسلامة الملاحة دوليا
    ويكفي عزل ترامب بسبب عدم اللياقة مع
    دول الخليج والسخرية منها علنا ووصفها بالبقرة الحلوب بل وتهديد هذه الدول بانه
    سوف يتم ذبحها اذا جف ضرعها.
    الضرب عرض الحائط بكل القرارات الدولية بشان فلسطين المحتله والدوس على كل المساعي الدولية لايجاد حل عادل لها.

  51. الى المعلق عربي وكفى: الشعب الايراني له اربعين سنة من التضحية فهو شعب مثقف واعي بكل المؤامرات التي تريد الإطاحة بالنظام الدي جاء عن طريق الثورة الخالدة ِ نعم إنها ثورة خالدة لأنها خدمت كال الشعوب المستضعفة والمقهورة وبفضل هده الثورة خلقت معادلة بين المقاومة والانظمة الاستكبارية الامبريالية . فليس المال هو الأهم ولكن هناك شعوب تفضل الكرامة وعزة النفس على الدل والبهدلة ورفاهية الهام بوركر . ماذا كسبت الدول الخليجية وهي ذات إقتصاد زاهر غير كراهية شعوب العالم واحتقار حالبها و الهزائم المتتالية في المقابل الجمهورية الإسلامية الارانية كسبت حب وافتخار الشعوب المسلمة لها واحترام وتقدير أعدائها . الله ينصر من نصرها ويعادي من عاداها .

  52. امريكا تحاول فرض اوامرها بالقوة وتعتقد ان البقر تشابهت اما بريطانيا مملكة السياسة الحكيمة اثر عليها البقر فرجعت الى حكمتها وهي خاسرة

  53. انتصار إيران في موضوع الناقلة دليل واضح وأصيل ان السياسة الغربيةفي المنطقة لا تزال تتعامل معها من خلال فهمها للشخصية العربية وبالتالي فشلت لان إيران لا تتعامل مع الأحداث كما يتعامل العرب مع قضاياهم المصيرية… فعلى مدى سبعين عاما ينتقل العرب من هزيمة إلى هزيمة بينما إيران تثبت كل يوم رؤية واضحة وسياسة بعيدة الغور في التعامل مع الأحداث وستثبت الايام القادمة ان الغرب وفي مقدمتهم أمريكا سبطلبون ود إيران بل سيؤيدون ويدعمون مواقفها تجاه كل القضايا المطروحة… وعلى الأمة ان تستمر في دفن راسها في الرمال… ففلسطين ضاعت… والاقصى المبارك في طريق التقسيم المكاني والزماني والعرب يفقدون وجودهم السياسي
    في انتظار المخلص الذي لن يأتي في الزمن المنظور

  54. الولايات المتحدة الامريكية سقطت كل اقنعتها وتعرت كل مؤامراتها وانكشفت
    كل مخططاتها والاعيبها في العالم تحت
    لافتات مزيفة الديمقراطية حقوق الانسان
    التجارة الحرة العولمة محاربة الارهاب
    الخ الخ.
    الولايات المتحدة اظهرت نفسها كعدو حقيقي لاوروبا ولاسيا ولافريقيا وحتى
    للامريكيتين.
    الولايات المتحدة تعتبر الان في محل كش ملك اينما توجهت على الارض زمن العضلات واستعراضها وزمن الاستغفال
    والدجل والتضليل والتخويف بالقوة العسكرية انتهى بل ان القوة العسكرية
    الامريكية الان في كل دول العالم اصبحت
    مصدر عبء وقلق للولايات المتحدة نفسها.
    الولايات المتحدة داست على الامم المتحدة
    والقوانين الدولية والقوانين الانسانية وارست عرفا للبلطجة انقلب عكسيا عليها
    او كما يقال انقلب السحر على الساحر.
    الولايات المتحدة الان تتلقى الصفعات من اقرب حلفاءها في كل دول العالم من بريطانيا واليابان على سبيل المثال
    تتلقى الصفعات من حلف الناتو
    تتلقى الصفعات من كوريا
    تتلقى الصفعات من الصين
    تتلقى الصفعات من روسيا
    اما الملاطيم على الوجه فقد تلقتها من ايران مباشرة ولن تجرؤ الولايات المتحدة
    بعد اليوم على رد الملاطيم لان ايران متحفزة وجاهزة للرد بما هو اعظم من اللطم
    الولايات المتحدة لم يعد احدا في العالم باستطاعته الوقوف الى جانبها او دعمها كلاميا لانها مجرمة وكل جرائمها مشهودة
    واصبحت مصدر مشاكل للدول ومصدر قلق
    لكل دول العالم.
    واتوقع ثورات داخل الولايات المتحدة الامريكية على كافة المستويات مناهضة
    للسياسات الامريكية داخليا وخارجيا
    الموت لامريكا البلطجية
    الموت لالبلطجيةالتدميرية التخريبية

  55. إلى عربي وكفى

    كلامك صحيح، عبد الباري عطوان رجل متفائل، إنه متفائل بتاريخ أمته العربية الإسلامية العريق وبإنجازات حضارتها التي شكلت لبنة مهمة في الانجازات التي وصلتها البشرية في عصرنا الراهن. أمة لها كل هذا التاريخ العريق والمجيد لا يمكنها إلا أن تتبوأ مكانها بين الأمم الفاعلة في التاريخ، قد تكبو وتتعثر في لحظات تاريخية معينة، ولكنها لابد لها من استرداد توازنها ومتابعة مسيرتها المظفرة، تفاؤل عبدالباري تسنده الوقائع المادية الصلبة، أليس هو من حذر الأمريكان من أن غزو أفغانستان لن يكون نزهة وأنه سيشكل مستنقعا للقوات الأمريكية أكثر من المستنقع الفيتنامي، أليس هو من بشرنا بأن أمريكا ستخرج مهزومة ذليلة من العراق، أليس عبد الباري هو من نبهنا إلى خطورة ما يحاك ضد ليبيا، وأن الأمر لا يعدو تحريرا لها بقدر ما هو تدمير لهذا البلد العربي وانتقام منه؟ ألم يقل نفس الشيء عما يجري في سورية وأن التحالف الصهيوأمريكي الوهابي سيخرج منهزما منها ومن اليمن كما انهزم في لبنان.. تفاؤل الأستاذ عبدالباري مبني على قراءة واقعية مستمدة من الأحداث الفعلية في كافة أرجاء منطقتنا، وليس كما تريد البروباغندا الغربية ورديفتها السعودية تصويره لنا. المشروع الصهيوأمريكي الوهابي يتلقى الضربات في منطقتنا، وأمتنا العربية الإسلامية قادرة على هزمه، وهاهي تراكم عليه الانتصارات، الواحدة تلو الأخرى، فالقضية ليست تفاؤل أو تشاؤم عبدالباري. القضية هل لديك عين سليمة ترى بها ما يجري من حولك، أم أنك لا ترى بعين سليمة؟؟؟

  56. أظن أنّ ايران هو البلد الوحيد في العــــالـــم الذي لم توجد فيه سفارة امريكية و الأمر، سائد منذ قيام ثورتها .
    نرى أنها رسمت خياراتها منذ البداية على ألاّ تعتمد على امريكا و قد عاكست فعلا المثل الذي يقول ” المغطي بالامريكي عريان ”
    إستطاعت أن تبني قوتها و التي وصلت بها إلى مستوى ، جعل أعدائها يحسبون لها ألف حساب .
    و ما تحرير ناقلتها اليوم من أيدي قراصنة بريطانية و امريكا ، هو خير دليل على صلابة قوة هذا البلد الذي لم يحيد عن مبادئه و كرامته رغم الظروف.
    فالتحية لشعب ايران و قيادته .

  57. المُطبّعون العرب لن يستوعبوا مضمون الرسالة لأنهم فقدوا الرشد من زمان، من وقت أن نصبهم أعداء الأمة نواطير على ثرواتها لنبديدها على الترفيه الحرام، وعلى عقول علماءها لإجهاض نهضتها مقابل دراهم قليلة. الماضي للمطبعين والمستقبل للمقاومين.

  58. السلام عليكم…وما زالت الناقلة البريطانية محتجزة، البريطاني لم يحسبها صح، والأمريكي خذله عند المحنة وطلب منه أن يتولى حماية سفنه بنفسه، بعد أن رأى الباس الإيراني، البريطاني كان يمني النفس بأن تطلق إيران الناقلة البريطانية اولا، ثم لما عجز عن ذلك طلب إطلاق الناقلتين في نفس التوقيت وكل ذلك كان عن طريق الوسطاء، والان يطلق الناقلة رغم أنفه، ودون مقابل اما من يقول ان بريطانيا اشترطت وغير ذلك من اقاويل فلينتظر قليلا

  59. سعيدون لهذه الإنفراجة السياسية بين إيران وبريطانيا ومبروك لإيران التي نعتقد جازمين انها الأمل ومعها محور المقاومة لكل شريف في هذه الأمة وبخاصة الشعب الفلسطيني المنكوب منذ اكثر من سبعين عاما. لقد ملكت إيران الإرادة فتطورت في كل المجالات وأصبحت الرقم الصعب في الإقليم وفرضت احترامها على الجميع ولا شك لدي ان أمريكا أيضا تحترمها وإن كانت تعاديها حتى الآن. ولا شك لدي أيضا انه بمجرد أن يتم فتح قنوات الاتصال بين إيران وامريكا فإن احداث التهدئة ستتسارع وستجد أمريكا ان ايران هي الحصان الرابح الذي يمكن المراهنة عليه في المنطقة. المشكلة أن بعض افراد إدارة الرئيس ترامب وإسرائيل وبعض العرب ما زالوا ينفخون في النار ويقرعون طبول المواجهة مع ايران ويجعلون احتمالات الحرب اكثر من احتمالات السلام حتى الآن.
    نتمنى ان يتخلص الرئيس ترامب من تأثير المحرضين على الحرب ويأخذ قرارا بإعادة النظر بعلاقات أمريكا مع ايران وتطبيعها. ولن تعيقه العلاقات الطيبة بإيران عن جباية أموال الخليج. ولم يعد هناك من يتعاطف من العرب والمسلمين مع السعودية خاصة والخليج عموما الا القليل بعد ما ادركوه من ادوارهم منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الآن في تدمير كل أمل لهذه الأمة في التقدم والازدهار وفي التفريط بمقدسات الأمة وبفلسطين ذاتها. سوف لن يتحرك ساكن انتصارا لهذه الدول حين تستولي أمريكا على نفطهم وامواهم إن هي قررت ذلك. ولن تقاوم ايران مثل هذا التصرف بعد كل العداء الذي اظهروه لإيران.
    يبقى ان نطالب حكوماتنا التي مازالت تجامل السعودية والخليج على حساب بلدانها ومستمرة في مقاطعة إيران ان تعيد حساباتها مبكرا وتسارع الى إعادة علاقاتها مع إيران والانفتاح عليها في كل المجالات لأن المستقبل في المنطقة لإيران سواء حصلت الحرب او لم تحصل في المنطقة.

  60. السلام علیکم ورحمه الله و برکاته.یا اخواننا المسلمین.ایران بفضل الله و بفضل شعبا شجاع و کریم سوف تشکر هیمنه ال صهیون والشیطان الا کبر.ان شاءالله.

  61. الاستاذ عبد الباريء يبدوا متفائلا كعادته بدرجة كبيرة برفع الحصار الامريكي عن ايران وهو ما لا يتوقعه اي محلل اخر الافراط بالتفائل غير صحيح فالعقوبات لازالت مفروضة والريال الايراني لازال يتدهور واجراءات ايران بخفض الالتزامات النووية لن يؤدي لايقاف تدهور الاقتصاد الموضوع لا يحتاج لنظرة سياسية فقط انما لخبير اقتصادي والله اعلم

  62. عاشت جمهورية إيران الإسلاميه وانه لشرف عظيم للامه والمقاومه الاسلاميه بما فعلت في بني صهيون وأمريكا .

  63. ما المتوقع من السعودية و الأمارات الان ؟ هل يستوعبون الدرس و يقومون بتغيير السياسة الحمقاء التي جلبت لهم الكثير من كراهية الشعوب و المزيد من الخسائر المادية ؟قبل الاتفاقية النووية كانت المنطقة ايضا على حافة الهاوية و كانت السعودية و الأمارات تدفع باتجاه ضرب ايران و عندما وقعت ايران الاتفاق النووي مع مجموعة الخمسة سرعان ما أوفدت الإمارات وزير خارجيتها ليبارك لإيران الاتفاقية و يدعوا الرئيس الإيراني لزيارة الإمارات ، و لكن ابت الحماقة ان تفارق اَهلها فما ان وصل رئيس أمريكي أرعن آلى البيت الأبيض حتى عادت الإمارات و السعودية الى السياسة الرعناء و هي تأزيم المنطقة . متى يبدأ العرب في استخدام العقل في ادارة البلاد و الابتعاد عن المزاج الشخصي ؟ متى يفكر الزعيم العربي في البناء بدل الهدم ؟ متى يبتعد الزعيم العربي عن تصور نفسه النعمة الدائمة على البلد؟

  64. نعتبر الإفراج عن الناقلة الإيرانيّة اكبر هزيمةً لأمريكا و لبريطانيا على حدا سوى = الصهيونية العالمية , بعد اسقاط الطائرة الجاسوسة المسيرة الامريكية من قبل صاروخ من صنع ايراني !
    مرة اخرى محمور المقاومة سجل انتصارا بقيادة الجمهورية الاسلامية الايرانية و قادتها الحكيمة و شعبها الجبار و نشارك هذا الانتصار و الفرحة و العيد عيدان ( عيد الاضحى المبارك) مع اخواننا في المنطقة عربا و عجما سنة و شيعة و النصارا من محور المقاومة الشريفة
    و تحرير فلسطين من النهر الى البحر يقترب جدا للواقع و عن قريب ان شاء الله

  65. احتجاز الناقلات ثم الافراج عنها أفضل بكثير من تلغيمها و إغراقها.. هذه كانت الخطة.
    والآن بعد أن أثبتت علو كعبها، ستبحر سفن و ناقلات إيران بكل أريحية في عرض البحار بأي حمولة ترغب، وإلى أي وجهة تريد.

  66. دكتور عبدالباري، نعم لقد انتصرت إيران في معركة تكسير العظام مع بريطانيا و أمريكا و هو ما كان متوقعاً لجميع من لديه القليل من العقل و سلامة المنطق. إيران ليست إحدى دول الخليج تسبح و تحمد بنعم ترامب، إيران لديها قوة ضاربة بالمنطقة و بإمكانها ان تشعل المنطقة بأكملها ناراً. و لنتصور السيناريو في حال تم الإعتداء على إيران، سيقوم حزب الله و سوريا بإمطار الكيان الصهيوني بالصواريخ و ستقوم جماعة الحوثي بإمطار السعودية و الإمارات بالصواريخ الباليستية و الطائرات المسيرة، بينما ستقوم إيران بتدمير جميع القواعد الأمريكية في المنطقة! هذا هو السيناريو المتوقع في حال حدوث أي هجوم ضد إيران و الذي أدركته بريطانيا و عجز الاعراب عن فهمه كالعادة فهم يقرأون و لا يفهمون و اذا فهموا سريعاً ما ينسون. لذا اختارت بريطانيا درب السلامة و رضخت لإيران و انتصرت إيران في هذه الجولة ايضاً و لا عزاء للسعودية و الإمارات، و لعلهم لا ينسون هذا ايضاً!!!

  67. هذه هي الجمهورية الإسلامية الكبيرة بكل شيء
    وليست كمملكة ( الْحَلْب )
    التي نزع فيها ( بنو سعود ) غطاء المروءة والنخوة والشرف والأخلاق وسلّموا لسيّدهم ترامب وسيدتهم إيفانكا الغالي والرّخيص وعاثوا في بلاد المسلمين شرا وأوغلوا في دماء المسلمين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here