لماذا نَعتَبِر إسرائيل والأكراد الخاسِرَين مِن قَرارِ ترامب سحب قُوّاته مِن سورية؟ وكيف نَجَحَ أردوغان في إرهابِه؟ وهل سيَأتِي الرَّد الأمريكيّ بإشعالِ فَتيلِ الحَرب ضِد إيران وهَل هذا سَبَب استِقالة ماتيس؟ وهَل ستعود “الدولة الإسلاميّة” إلى “التَّمدُّد” مُجَدَّدًا؟

Print Friendly, PDF & Email

52 تعليقات

  1. خواجه فلسطين
    غير منطقي و غير عقلاني بعد 40 سنة من الشعارات والدمار من قبل نظام الخميني وخامنئي ، واليوم عرفتوا أن إسرائيل نبي لا يجوز أن يقتل. ما يتوقعه الفلسطينيون هو أن يصبح صهيون بدلاً من إسرائيل.هذا ما تقصد؟
    يمهل ولا يهمل

  2. قال تعالى في سورة الذاريات – بسم الله الرحمن الرحيم (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55) صدق الله العلى العظيم ,
    سيد عطوان : والله نحبكم في الله و ارجو من الله ان يمدكم بعمر طويل و صحة و عافية دائمة ان شاء الله ,
    سيد عطوان : شاهدة اخر تصريحاتكم اللقاء الاسبوعى على موقع اليوتيوب Abdel Bari Atwan Published on 21 Dec 2018 ,

    سيد عطوان : دائما تنصح الاخوان الاكراد في العراق و سورية و تقدم لهم نصائح ثمينة جدا و مصيرية و على طبق من ذهب و بالمجان ايضا ! ولاكن للاسف الشديد ان قادة الاكراد لا ياخذون نصائكم و للاسف مرة اخرى
    قادة الاكراد يهرولون خلف ( السراب ) = امريكا و الكيان اللقيط الصهيوني المهزوم لطعن الخنجر المسموم في ظهر اخوانهم العرب و المسلمين في العراق و سورية !
    الكيان اللقيط الصهيوني الذي غير قادر على ضمان بقاء حكومته لمدة اسبوع واحد من غير الحماية الامريكية و الغرب المنافق) و قادة الاكراد يتوسلون منهم تايد اعلان دولة كوردية ههههه ,
    الم يسمعون قادة الاكراد مقولة الرئيس المصري السابق المنحل ( حسني مبارك ) و الحليف المقرب من امريكا اذ قال ( الي يطغطا بامريكا ينام عريان ) ؟؟؟ ,
    و للاسف الشديد مع كل هذه المصايد التي وقعت بها قادة الاكراد لم يستوعبوا بعد من سباتهم و للاسف ان الاكراد تحولوا الى خنجر مسموم و ورقة خاسرة بيد الامريكان و الكيان اللقيط الصهيوني في ظهر اخوانهم العرب في البلدان العربية الذين حضنوهم لقرون و قبلوا بالتعايش معهم و منحوهم الجنسية و من غير شروط مسبقة !!!
    على كل حال فانا متفائل ايضا و النصر لشعوب المنطقة ان شاء الله و كلها مجرد وقت ان شاء الله …
    تحياتي لكم …….

  3. الى Kamal-Tehran
    الرد على تعليقك
    و انت قولت الآتي

    نفى جواد ظريف يوم السبت الموافق 22 كانون الأول / ديسمبر 2018 في مقابلة مع صحيفة لو بوان الفرنسية تصريحات مسؤوليه المختلفين حول ضرورة تدمير إسرائيل ، وقال: “متى قلنا إننا ندمر إسرائيل؟ ابحث عن شخص واحد وأعرض لنا ما يقوله. لم يقل أحد ذلك “.

    هل من احد يقدر على تدمير نبي الله اسرائيل لن يحصل سوائل غبي
    السوائل اذا كان تدمير ألكيان الصهيوني
    يختلف و اسرائيل هو نبي الله ليس دوله
    هل انت من ايران و لا اعتقد انت لا تعرف العقل الايراني . ارجو النشر

  4. الى Kamal-Tehran
    سيد كمال لا اعتراف في وجود من الاصل شئ إسمه اسرائيل بل الكيان الاسرائيلي و الجواب حسب السؤال اذا سوائل عن ألكيان الصهيوني الجواب يختلف
    و تدمير تختلف عن خروج الصهاينة و طرد
    الصهاينة انت ليس ايراني و لا تعرف العقل الايراني . ارجو النشر

  5. Kamal-Tehran اذا ترید نتناقش بصورة حضاریة کن صادقا أوّلا مع نفسک و بعدین معنا! إستخدم عنوان واحد و اطرح الفکرة بدل أن تسبّ القیادات و تروج عن الاکاذیب و تعلق بأربعین عنوان!
    أما الظریف و مقابلته ..فیبدو أنک لم تقرا المقابلة بالکامل ظریف یوبّخ فرنسا لماذا أنها لا تتخذ موقفا صریحا ضد نتن یاهو حینما یهدد الأخیر بملء فمه أنه یدمر ایران! و لماذاالازدواجیة؟ و حینما یعترض علیه بانکم کذالک تهددون بتدمیر اسرائیل، یقول لم نفعل ذالک! و هذا صحیح لاننا قلنا لو ارتکبت اسرائیل في حقّنا خطئا ندمر الحیفاء و تل ابیب علی رأسهم.. اما بالنسبة لغیرنا فقلنا و نقول و نوثق ما قلناه بالفعل! باننا ندعم جمیع الحرکات المقاومة و کلّ من یقاوم و یقاتل إسرائیل و هذا یعنی انّ اسرائیل زائل لا محالة.. و الظریف سیاسی یتکلم معهم بلغتهم!

  6. مصطفى صالح
    سيد مصطفى ما رأيك في مقابلة السيد ظريف في 22 ديسمبر 2018 مع صحيفة لو بوان الفرنسية حول تعليقه ، وتحديدا إسرائيل؟
    هذا هو نص المترجم التالي باللغة العربية==================
    نفى جواد ظريف يوم السبت الموافق 22 كانون الأول / ديسمبر 2018 في مقابلة مع صحيفة لو بوان الفرنسية تصريحات مسؤوليه المختلفين حول ضرورة تدمير إسرائيل ، وقال: “متى قلنا إننا ندمر إسرائيل؟ ابحث عن شخص واحد وأعرض لنا ما يقوله. لم يقل أحد ذلك “.
    يرجى النشر

  7. ترامب كانت عينه على النفط بشرق الفرات وشمالي شرق سوريا عموما للاستفادة شخصيا منه بشرق الفرات ولا يستطيع انتاجه بدون داعش ولا يمكن تصريفه بدون اردوغان عبر تركيا المنفذ ليخرج النفط المسرو,, وتلك المعادلة صعب تحقيقها لانه انكشف ,, فاردوغان يسعى الى احتلال سيكون دائم او طويل الامد واردوغان سيقدم الثمن لترامب شخصيا ,, الود الجديد بين ترامب واردوغان سببه الجيبة لكلاهما ,, اما الصهاينة ففي وجود اميركا واستغلال اميركا فهم يعتبروا انهم رابحون وبخروجها خاسرون ,, والاكراد قوم متقلبون بلا اصل ولا نخوة ولا كرامة كالمثل القائل من يتزوج امي فهو عمي فلا يهمهم اي متدخل تارة اميركا وتارة فرنسا وتارة الدولة ,, لكن لو اتاهم اردوغان متحججا بهم فهو الفأل السيء لهم ,, وهناك من باتوا يتمنون لهم اردوغان من شر اعمالهم بجلب اميركا وفرنسا لسوريا ,,
    الحل البسيط لما يحصل هو ان تدخل الدولة السورية ,, واي دخول تركي مصلحة خاصة لاردوغان لينهب خيرات منطقة شمال سوريا ستكون تداعياته خطيرة ,, لان اردوغان لا يهمه جيش تركي بل يهمه سرقة خيرات سوريا وقد يشعل حربا مقابل بقائه ينهب فيما لو دخل ,, وكان قبلا دخوله قرب الموصل لتهريب مسؤلي مقاتلي داعش قد طالبته الحكومة العراقية مرارا ليغادر ولم يغادر لانه بتهريب مسؤولي داعش كان له فوائد ومنها مالية ,, اردوغان هو من فسح المجال لمئات الآلاف ليدخلوا من تركيا ليلتحقوا بداعش فهو امير من امراء داعش ,, ويكذب وزير خارجيته علانية عندما يقول انهم قتلوا ٤٠٠ الف من داعش ,,, فاردوغان وترامب من نفس الطينة كلاهما تركوا الارهاب لينمو ويحموه تحت ذرائع كاذبة وكاها يفكران بالمال ,,,
    وعادة الصهاينة عندما اميركا تقوم بعمل بغير ما تريد فهي تطالب اميركا بتعويضات كما حدث بالملف النووي الايراني اعطاهم اوباما صفقة سلاح كتعويض ,, ويبدو انه لو رحلت اميركا فستبقى الصهاينة تعتمد على ما سيخربه اردوغان بشمال سوريا وقد تطالب ترامب بتوقيع على ضم الجولان مثلما فعل بشأن القدس ,, وفي الجولان يتوقع الصهاينة انتاج نفط بحيث ان ديك شيني له تواجد منتظرا البدء بالاعمال والمال وغيره كثيرون وقد يوقع لهم ترامب مقابل حصة ,,
    واما ما اعلنه ترامب عن ان السعودية ستقدم مالا لاعادة اعمار سوريا فهو سيكون مقابل الجولان ,, فسوريا قبل اعادة الاعمار قد تتجه لتحرير الجولان اما اذا اعادت الاعمار فسوف يتم التقليل من حروب كي لا يتدمر الاعمار ثانية ,,

  8. ____ كل ’’ الأقليات ’’يهددها الجنون ، العيوب ، و العاهات .. حركية الدم عندهم تدور حول نفسها .

  9. الى الاخ SAM-U.S.A
    بعد التحيه والتقدير
    يا اخي طول هل الانظمه العربيه موجوده
    لا تقدم و لا استقرار هذه انظمه ضد شعوبها
    و تجيب الامراض و هيه داء في حكامها و شيوخها و رجال الدين و هم رجال مبيعات ابو بسه يا اخي الشعوب جيده و دين الله تعالى دين حق . لك الشكر

  10. الأخ خواجه فلسطين
    وأنا بدوري أحييك وأشكرك ، وأتمنى دائما أن نتحاور من على هذا المنبر حتى وإن لم نتفق، أحيانا تأتي التعليقات والردود فيها بعض القسوة لكن ليس للتقليل من احترام لآخرين بل بسبب الحزن والغضب والكوارث والمآسي والحروب التي تدفع الشعوب ثمنا لها من قتل وفقر وتشرد ، أتمنى ان يعود السلام والأمن والمحبة والطيبة الى ربوع هذا الشرق الجميل كما عرفناه من قبل ، مع تحياتي للجميع

  11. الاخ الفاضل / SAM- U.S.A ،، وانا احترم رأيك ، وان شاء الله يعود العراق
    العربي الى حضنه العربي ويعم السلام في العراق وجميع بلداننا العربيه
    مع تمنياتي لك بالتوفيق ،

    الاخ / خواجه الله يشفيك من ضغط الدم ومن كل الأمراض ،
    تحياتي للجميع ،،

  12. يجب التفريق بين الأكراد المواطنيين والذين هم أهلنا وبين الحركات الانفصاليه العميل للغرب وهم تجار لايشرفوا الأكراد.

  13. من اين تتأتى عظمة الشعوب الكردية التي وطوال تاريخها تتأمر على شعوب المنطقة اينما وجدت؟

  14. الأكراد والاستخدام المشبوه لهم من قبل بعض قياداتهم
    لا شك ان الأمة الكردية امة عظيمة تستحقالاحترام والتقدير
    وقد جلب لها موقعها الجغرافي وتوزيعها في دول ثلاث لعنة تمثلت في ان قوى كبرى معادية للدول الوطنية الثلاث استغلت قيادات الأكراد بتحريضها على حكومات دولها وزودتها بالمال والسلاح لاثارة الفوضى باستخدام السلاح مستغلين وجود بعض التمايز بين الأكراد كأقلية وبين القومية الوطنية الأكثرية بقصد او دون قصد من حكومات تلك الدول وأقرب مثال على ذلك أكراد العراق الذين استغلتهم اسرائيل وأمدتهم بالمال والسلاح من خلال قياداتهم المنتفعة أمثال ال البرزاني
    الأكراد امة يجب احترامها واعطائها كامل حقوق المواطنة في الدول التي يعيشون فيها خاصة العراق مع ضرورة ان تتصدى الجماهير التركية لعملاء ونفوذ اسرائيل في شمال العراق الكردي لانه لا يمكن لأي حكومة في العالم ان تقبل بوجود عدوها الاستراتيجي قابعا يصول يجول على أطراف أراضيها منددا أمنها القومي

  15. الاخ الفاضل / SAM- U.S.A ،، اولا احييك ،
    وانا من المعجبين دائما بتعليقاتك ، وخصوصا انها بأدب وأسلوب حضاري ،

    و الان يآ سيد غازي الردادي
    و هل المنشار و قتل اطفال اليمن و قتل المسلمين حضاري عندك و عند ال سعود شو هل الحضاره الي عندك و عند ال سعود .
    مع تحياتي الى الحضاري
    ارجو النشر
    انشالله يشفيني من ضغض الدم بعد ان شفيت من مرض السكر بعد ردي على المنافقين

  16. اخي محمود الطحان المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اخي الحبيب محمود الطحان . جون بولتون ليس له قيمه عند الشعب الأمريكي له قيمه في الشرق الاوسط فقط و ترامب لا يحب الشرق الاوسط و لا اروبا و عنده انشاء الله يحرق الشرق الاوسط و و ألكيان إسرائيلي هو يحب امريكا فقط و هو يريد ان يعطي اسرائيل خازوق مثل خوازيق السعوديه سياسة ترامب بدل المساعدات خوازيق الى الكل و الاثبات على ذلك كل من تعامل مع ترامب اكل خازوق من المحامي و قبل المحامي و بعد المحامي حتى ابو منشار لا احد يذهب من يد ترامب بلا خازوق
    مع احترامي لك

  17. الأخ غازي الردادي
    احترم رأيك ولكن هل من المنطق برأيك أن يُستقطع جزء من العراق من أجل دولة الأكراد اليس الأكراد مواطنون وجزء من الشعب العراقي، هل تعلم ان في العراق عرب، تركمان، آشوريون وصابئة ويزيدون ماذا لو طالب أحد من هذه المكونات الاستقلال والانفصال عن العراق ، يا أخ غازي انا من مواليد مدينة كركوك التي يسكن فيها عرب وتركمان اشوريون وأكراد وأرمن فهل يعقل ان يطالب بها الأكراد كحدود متنازع عليها ومنذ متى وأين حصل ان داخل بلد واحد حدود، أنا وإن كنت أقيم في الولايات المتحدة منذ 45 سنة لكن يحزنني واقع العراق الآن،، السبب الرئيسي لتدهور العراق سياسيا اقتصاديا هو بسبب الأكراد . ما قدمته الحكومات العراقية للأكراد خاصة نظام الحكم في عهد صدام من بناء جامعات ومعاهد ومدارس وباللغة الكردية اضافة الطرق والمستشفيات والكثير غير ذلك وماذا قدم الأكراد مقابل ذلك غير التخريب وتفجير منشآت وأنابيب نفط . الحكومات العراقية لم تضطهد الأكراد إنما الكراد خانوا الوطن مع شاه إيران ضد العراق مع ايران اثناء حرب عراق وإيران ومع إسرائيل ضد العراق، هل تعلم ان المواطن العراقي لا يستطيع السفر والتنقل الى مدن شمال العراق بينما يسمح لغير العراقيين وبالأخص اليهود وهذا ليس من عندي الذين زاروا اربيل يؤكدون ذلك بل وأكثر أن شمال العراق أصبح مركزا للاستخبارات الإسرائيلية والعلم اسرائيل يرفرف، أكتفي لأن الحديث عن العراق حزين وألم وشجون ، فقط ودائما نتضرع الى الرب لنعيش كي نسمع يوما ان يعود السلام الى هذا البلد العظيم عراق بلد وتاريخ الحضارات ، ليس العراق فقط بل الشرق الأوسط عموما آمين.

  18. انسحاب القوات الامريكيه من سوريا بأمر من الرءيس الامريكي ترامب هي رساله موجه ألي الداخل الامريكي بانه حقق وعده الانتخابي للشعب الامريكي وهو الانسحاب من سوريا. كما أنا انسحاب القوات الامريكيه سيعطي الضوء الأخضر لاسراءيل لمهاجمه مصالح ايران وبدون احراج الحكومه الامريكيه. الجميع يعرف ومن خلال متابعه الصحف الامريكيه والعربيه انه كانت هناك نبه من طرف الرءيس ترامب ان يقيل وزير الدفاع الامريكي ومنذ مده لانه برأيه انه يخدم سيا سه الدميقراطيون اكثر من سياسه الجمهوريون . بذلك تكون سوريا قد قدمت علي طبق من ذهب الي الاحتلال الروسي والتركي وفي النهايه سيتم اخراج ايران من سوريا بعد اكتمال اللعبه. وهذا كله لا يدعوا الي التفاؤل لان الحرب الامريكيه الايرانيه قادمه وخاصه ان سنه ٢٠١٩ ستشهد ركود اقتصادي عالمي.

  19. الى غازي الردادي
    انتم اعطيتم صدام حسين المال و السلاح و رجال دول الاعتدال الاعواج و الان تقتلون
    اطفال اليمن و اطفال سوريا و العراق الخ
    شو هل الحنيه إلي عندك على الاكراد يازلمه خلي رحمة الله تعالى تنزيل علينا اقوالك مثل اقول ابو بسه . مع تحياتي
    ارجو النشر

  20. الى غازي الردادي
    لماذا لف ودوران صدام حسين كان مجرم قاتل قتل الملاين من الشعب العراقي و قتل الملاين من الشعب الايراني. مثل ال سعود قتلوا الملاين . مع تحياتي

  21. يطالب زعماء الكرد بإنشاء دولة قومية لهم في سوريا والعراق بأسم كردستان ولكنهم ينسون عمدا بأن العراق وسوريا لايرفعان شعارا لدولتيهما بأسم عربستان ,ويصرح هؤلاء القادة الكرد ليل نهار بأن هاتين الدولتين أي سوريا والعراق حديثتي العهد وتم أنشائهما على يد الأستعمارين الفرنسي واالبريطاني متناسين عمدا أن هاتين الدولتين كانتا مهدا للحضارة وتم فيهما إنشاء أول الدول في العالم وفيهما أيضا نشأـت وإستمرت لقرون الأمبراطوريتين الأموية والعباسية في حين لم يشهد التاريخ نشوء دولة قارة للكرد ثم يأـتي من يقول أن سوريا والعراق هما صناعة غربية؟؟؟فهل يؤسس التاريخ السياسي على مقولة وهب الأمير ما لايملك أم على الواقع التاريخي للشعوب؟.الزعامات الكردية تعتاش على شعارات وأحلام تدغدغ بها البسطاء لأنهم يعلمون جيدا مدى صعوبة وإستحالة إنشاء وطن قومي للكرد ,لأنه يعني وبكل بساطة الدخول في حروب مستديمة مع أربعة دول مهمة وقوية هي تركيا والعراق وأيران وسوريا الذين لن يسمحوا أبدا بأن تتربع دولة ما على أجزاء من دولهم وتتحكم بثرواتهم الستراتيجية من نفط ومياه ومواصلات وتمنع التواصل بينهم وتصبح خنجرا مغروسا في ظهورهم ,دولة متحالفة مع أشد أعدائهم .يتوجب على الكرد أن يستفيقوا ويتطلعوا للمستقبل بنظرة بعيدة عن الأحلام القومية العنصرية من خلال التعاون مع شعوب المنطقة كما عهدناهم أخوة من قبل ,فالمستقبل لهذا المشرق هو بإتحاد دوله ونشوء سوق ورؤيا مشتركة سيلعب فيه الكرد دور اللحمة لا الفصل ,لتواجدهم الجغرافي بين ظهراني هذه الشعوب.

  22. يا غازي يا ردادي، بما أنك صرت رحيما مع الأكراد في مطالباتهم بدولة في العراق وفي سوريا، و هذا ليس من حقهم لأنهم تاريخيا شعب إيراني لم يكونوا أصلا في العراق منذ عهد حضارات بلاد الرافدين السمية ولا في سوريا منذ عهد الأنباط أو الفينيقيين والسريانيين والآراميين وهي من الشعوب السامية، (وصولهم إلى العراق كان في عهد الأكاسرة الفرس ثم في العهد العباسي، وفي سوريا بأعداد كبيرة كان بعد 1924 هربا من الأتراك)، فلماذا لا ترحم إخوانك في الوطن في القطيف، الذين لا تحق لهم حتى وظائف في الجيش، وفي شركات السعودية كآرامكو، وفي مال السعودية وكل آبار نفطها موجودة على أراضيهم، من حقهم حتى الإنفصال بها، وحتى اليمنيين القاطنين في السعودية وعددهم كبير، يحق لهم أن تكون لهم فيها دولة خاصة بهم، لما لا ونجران كانت تاريخيا يمنية واغتصبها آل سعود بالقوة من اليمن؟

  23. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    التعليق تحت اسم خالد بركات
    هذه تعليقي
    يا اخي محمود و الله انا احبك ارجو الاستماع الى العم احمد الياسيني
    نحن سنقف مع شعب الجزيره و ليس مع الحكام و الشعب هم اهلانا نحن منهم و هم منا لا اعتقد احد يعارض هذه لك تحياتي واحترامي

  24. الاخ الفاضل / SAM- U.S.A ،، اولا احييك ،
    وانا من المعجبين دائما بتعليقاتك ، وخصوصا انها بأدب وأسلوب حضاري ،
    واختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه ،،
    
اخي الكريم ،، اذا لقيت جميع القوميات او الطوائف العداله الاجتماعية
    في بلد ما وأخذت حقوقها ، فمن المستحيل ان يكون ولاءهم للخارج ،
    انا اتكلم بشكل عام ، اما الخيانه من افراد فهذه موجوده في كل الشعوب ،
    ولو افترضنا جدلا بصحة خيانة الأكراد ، واعتقد انك لا تقصد الشعب
    الكردي كله بما فيهم المواطنين العاديين والنساء والأطفال ، والذين لا دخل
    لهم بالسياسه ، فماذنب هؤلاء ، في الاباده الجماعيه التي حدثت لهم في
    ايام حكم صدام ، وفِي حلبجه ، والتهجير من مناطقهم ، وغيرها ،
    وعلي الكيماوي عندما سئل بأنه قتل 180 الف كردي في احدى الهجمات
    قال انتم تبالغون القتلى لا يتجاوز 100 الف ،،
    اخي الكريم الاكراد تعرضوا لظلم كبير في الدول الأربع ،،
    حظهم العاثر هو من جعلهم بين العرب والاتراك والايرانيين ، لو انهم في
    اوروبا ، لما تعرضوا للمذابح ، ولما طالبوا بحكم ذاتي او بالاستقلال ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  25. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    اتفاق اردوغان و ترامب و نتنياهو مثل المثل الذي يقول . ما نحن دفنينه سوى يا زلمه. يعني ثلاثة اضطرابات نفسية مزمنة .
    . الحج ليس فريضة بل الى من استطاع.
    هو فرض على السعوديه ان تقبل حجاج بيت الله

  26. الى الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    اسعد الله اوقاتكم بالخير
    على فكره انا متفائل مثلك ?

  27. من يدافع عن الأكراد وحقوق الأكراد فهو لا يعلم عن موضوع الأكراد ، انا كعراقي عايشت حكومات عراقية منذ حكومة عبد الكريم قاسم حتى بداية حكم احمد حسن البكر، كل الحكومات العراقية منحت للأكراد ما لم يحلموا به وهذا باعترافهم ، الاكراد لم يكن لهم يوما ولاء للعراق تعاونوا مع الولايات المتحدة، إيران، إسرائيل وحتى الاتحاد السوفييتي وسوريا ضد العراق ولا يزالون، لعبوا دورا قذرا عندما أجبر العراق على التنازل لشاه ايران الذي كان يمول ويسلح الأكراد في استنزاف واضعاف العراق ، وفي الوقت الحاضر اربيل على وجه الخصوص مرتعا لقاعدة الاستخبارات الإسرائيلية واليهود يتواجدون في اربيل بكل حرية تمنح لهم أراضي بأسعار بخسة ليس هذا فقط بل تصادر اراضي وبيوت من مكونات اخرى غير كردية ويتم بيعها لليهود، طبعا إذا استر الحال فسوف يستقطع هذا الجزء من العراق، بالتأكيد حكومة بغداد ومذ 2003 لم تأتي لاصلاح وبناء العراق ، بل حفنة من العملاء واللصوص طائفيين وخونة ، العراق الذي ولدنا وعشنا فيه عراق الذي عرفناه في الطريق الى زوال، أقول هذا للمدافعين عن الأكراد وحقوق الأكراد.

  28. اساذ عبد الباري الدولة الاسلامية لن تستطيع الن تتمدد بالعكس تماما كانت الولايات المتحدة تلعب على عدة حبال منها محاربة الدولة الاسلامية وفي نفس الوقت كانت تحميها

  29. بالرغم من أن بعض الظن اثم فإنني أظن والحقيقة ستنكشف قريبا جدا أن هناك إتفاق تركي أمريكي تم بين أردوغان وترامب…وهذا الإتفاق سيكون علي حساب المصالح العربيه بدون أدني شك!!!
    جميع المؤشرات تقول إن ترامب أتفق مع أردوغان منذ فتره بداية من إطلاق القس الأمريكي مع وعود امريكيه لاردوغان بترحيل فتح الله كولن وجماعته من أمريكا إلي تركيا وبدأت المؤشرات تظهر…وفجاه وافقت أمريكا علي بيع تركيا منظومة باتريوت التي رفضت بالسابق تزويد تركيا بها مما جعله يتجه لروسيا وصفقة اس ٤٠٠والتي أشك أنها ستتم والأيام بيننا….
    لنعود لسحب ترامب المفاجئ حتي لوزير دفاعه كل شى تم بعد مكالمه هاتفيه بين ترامب واردوغان وخوفي هو أن ترامب ترك لتركيا ورثة الإستيلاء الغير شرعي علي الأراضي السورية وما تحويه من آبار النفط في تلك المنطقة!!!ربما هناك طرف ثالث في هذا الإتفاق وهو نتنياهو أيضا لأن أمن إسرائيل بالنسبه لترامب وجون بولتون أهم من أمن أمريكا نفسها… وأنا أستبعد ماذهب إليه الأستاذ عبد الباري عطوان بأن ترامب خشي من هجوم تركي علي الأكراد لأنه لا يجرؤ على هذا السيناريو أبدا لأنهم شركاء بالتامر علي المصالح العربيه….ربما هناك نوايا عدوانية علي إيران سواء من أمريكا أو اسرائيل هذا احتمال موجود وبقوه…

  30. ” اسرائيل ” لم تتخلص بعد ، من وجع 300 S و الوجود الايراني
    حتى حلى بها وجع آ خر يتمثل في الاننسحاب الامريكي
    و يبدوا ان السيد الردادي عم يخفف عن وجعه و عم يردد مع نفسه اسرائيل مش خسرانة .

  31. الي الفارس الاصيل عبد الباري هام هام
    اقترح عليك استاذي الفاضل أن تشكل لجنة من النخبه العربية أمثالك استاذ عطوان تكون وسيطا بين الدوله السوريه وبين إخوتنا من الكرد حتي لا يقعوا فريسه العزة بالاثم ويخسرون و كذلك نحن نخسر أيضا فهم شئنا ام أبينا جزء منا ولا يجب أن نتركهم للاوهام والظلام انت بعون الله قادر على ذلك استاذ عبد الباري ارجو اخذ الرسالة بمحمل المسؤولية

  32. اعتقد ان الذي خرج مذموما مدحورا من البوابة السورية ، لن يستطيع ان يعود من النافذة الإيرانية ، فالروافض هم الذين هزموه بعد ان عاث في المنطقة فسادا و تخريبا مع مستخدميه الذين استعملهم و رمى بهم كمنديل الماء المهين ، فانكفاء الدور الامريكي في المنطقة و تفكيك 3 دول خليجية اصبحت مسألة وقت ” سبق و ان قلتها عام 2015 عبر هذا المنبر الحر الفاضل الكريم” ابان العدوان على اليمن السعيد .أخشى أن يحول المجنون اترامب جنوده المنسحبين المنهزمين الى منطقة المغرب العربي لتخريبها، لذا نتمنى من قادة الدول ان يكون في الموعد لتفويت الفرصة على المجنون ، و ذلك بالترفع عن كل الخلافات الوهمية و العمل بجد و وضع اليد في اليد للتصدي لكل ما من شأنه أن يعيق مستقبل المنطقة ، و ذلك باحداث آلية سياسية مشتركة للحوار و التواصل كما دعى اليها العاهل المغربي مؤخرا، فاللهم فاشهد فاللهم اني قد بلغت.

  33. اعتقد ان الانسحاب العسكري الأمريكي قد يأتي مقدمة للاستعمال أسلحة غير تقليدية في المنطقة ضد محور المقاومة

  34. لا يمكن لاحد ان ينادي بالقومية ويمنعها عن غيره فأما ان تجتمعو تحت راية الأسلام او تساندو الأكراد بلحصول على دولة فهم لهم قومية مثلكم

  35. الى غازي الردادي
    لا ترجو من الاخ محمود الطحان المحترم
    ان لا اعلق عليك و الشكوى الى غير لله مذله
    انت الداء و انا الدواء باذن الله تعالى
    سيد غازي انت فش غل لي و الحمدلله لقد ذهب مني مرض السكر بدون ادويه كل ما اعلق عليك
    صحتي تتحسن باذن الله تعالى ارجو ان لا تذهب خليك هنا و علق كما تريد و الجواب
    لك عندي . مع تحياتي

  36. الى غازي الردادي
    انت تتكلام عن الانسانيه و هيه معدومه عندكم في السعوديه الانسانيه عندكم معروفه في المنشار

  37. انت لا یهمک الاکراد یا ردادي! کفی نفاقا و کنتم وراء النکسة الاخیرة و حلم الاستقلال دفاعکم عن الاکراد لیس الا نقمة فی سوریا و العراق … الاکراد فی ایران وضعهم أحسن بکثیر من العرب فی القطیف و الاحساء و أنت لابد ان تهتم بحقوق الانسان فی بلادک .. اذا لیست صفحتکم بيضاء مع جيرانکم الأكراد لکنها بیضاء مع جیرانکم الیمنیین یا من تحنّ علی الاکراد و تؤنب الضمیر!!! الذین هزمواالدواعش هم الذین قدموا شبابهم شهداء و لیس الذین کانوا یمطرون علیهم السلاح و ینجون بأرواح قادتهم ومن یدعمونهم بالسیارات و السلاح و الفتوی و کاد المریب ان یقول خذونی ..

  38. الرجل سيدخل في حرب مع إيران واليوم دخلت حاملات الطائرات إلى الخليج وأظنها ستشتعل والخطة موضوعة إنما وقع التسرع فيها قليلا انتظروا غدا ليس بعد غد

  39. السلام عليكم ،،والله يا عمي ابو خالد كلمات الثناء لا توفيك حقّك ،شكرا لك على عطائك ، منك تعلمنا أن للنجاح أسرار..ومنك تعلمنا أن المستحيل يتحقق ،،ومنك تعلمنا أن الأفكار الملهمة تحتاج إلى من يغرسها في عقولنا .. فما أجمل أن يكون الإنسان شمعة تنير دروب الحائرين ،أزكى التحيات وأجملها وأنداها وأطيبها.. ارسلها لك بكل ود وإخلاص تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي من تقدير وإحترام فلك الشكر على جهودك القيمة .. سوخوي الفلسطيني الأصيل

  40. الذي يفرق بين داعش و. إسرائيل. و امريكا و باقي أدواتهم لا يفقه شيئا أو متحامل على المقاومة الحقة

  41. ____ نصدق الأستاذ عطوان في كل ما تفاءل به .. لكننا لا و لن نصدق ترامب حتى و لو قال الصح !!! و يا خبر بفلوس ..
    طبعا الإنسحاب معناه بأنه لا جدوائية من البقاء كما قد يكون حمال لإستراتيجيات مفاجئة إنما ما يهم هو مقاومتها و لا سبيل آخر

  42. ____ نصدق الأستاذ عطوان في كل ما تفاءل به .. لكننا لا و لن نصدق ترامب حتى و لو قال الصح !!! و يا خبر بفبوس ..

  43. بالفعل، الجمع في العنوان بين العدو الصهيوني والاكراد لخص أعداء الأمة الذين يتوجب الحشد للتخلص منهم.

  44. لا امريكا عاقل يريد ان يكون وزير دفاع عن ترامب افضل رجال لوزارة الدفاع ابن سلمان و غازي الردادي او الراجحي او التاتواني
    و ستكون خسارة ترامب مظمونه

  45. استاذ عبدالباري ،، الأكراد تعرضوا لظلم كبير في العراق وتركيا ،
    وظلم اقل في ايران وسوريا ، وفي العراق استخدمت ضدهم جميع
    انواع الاسلحه المحرمه وغير المحرمه ، هذا ونحن نحبهم ، فكيف لو
    كنا لا نحبهم ، فماذا سنستخدم ضدهم ، وبعض الحقوق التي نالها
    الأكراد ليس كرما من حكومة العراق بل كانت في فترة الضعف والانهيار
    والفوضى التي حصلت في العراق ، وغدا عندما يستعيد العراق قوته ،
    تعود حليمه لعادتها القديمه ، وحتى العروض المقدمه لهم من النظام
    السوري الان ، سببه ضعف هذا النظام ، صفحتنا ليست بيضاء مع
    جيراننا الأكراد الشعب المسلم الطيب احفاد القائد البطل صلاح الدين ،
    اما انسحاب قوات ترامب فلم تكن بسبب المقاومه ، لانه لم تحدث أي
    مقاومه ضد قوات ترامب ، وهذه المليشيات الارهابيه مثل الحشد والجبناء
    وغيرها قاتلت داعش في العراق تحت حماية الطيران الامريكي ،
    فكيف تقاوم القوات الامريكيه في سوريا ، وهم زملاء حرب ،
    والقول بتمدد داعش بعد انسحاب القوات الامريكيه ، فهذا يدحض
    اصحاب العنتريات الذين يقولون انهم هم من هزموا داعش ،،
    عموما اذا صدق ترامب هذه المره وسحب قواته من سوريا فيكون بعد تنسيق
    تام مع تركيا واسرائيل وبالتأكيد فيه صفقه بينهم ، لذلك اسرائيل لن تخسر ،
    فمتى فعلت امريكا شيئا ضد مصالح اسرائيل ، الخاسر هم الأكراد للاسف ،
    تحياتي ،،

  46. لا أعتقد ان تحارب أمريكا وإسرائيل وتشعل فتيل الحرب ضد ايران لأسباب عديدة منها الدعم البرى حيث يحتجان الى دعم لوجيستي برى هائل 500 ألف جندي و5000 دبابة و 11000 مجنزرة !! من أين سوف تدخل تلك الاعداد الهائلة ومن أي منفذ برى في ايران كما أن ايران محاطة بسلسلة جبال وعرة مثل أفغانستان “أمريكا وتحالف 40 دولة و130 ألف جندي فشل في أخضاع 40 ألف مقاتل من طالبان في جبال أفغانستان” كيف سوف تسيطر أمريكا وإسرائيل على 2 مليون فرد مقاتل “الجيش الإيراني والحرس الثوري” عند الهجوم البرى على ايران وأين المنفذ البرى ؟؟ من سوف يهاجم دولة أيران سوف تكون مقبرة للغزاة كما سوف تؤدى الى هلاك الملايين من دول المنطقة وهلاك الاسر الحاكمة بدول الخليج العربي نهائيا والى الابد !! مجرد التفكير من الاسر الحاكمة بدول الخليج على مهاجمة أيران هذا يعنى هلاك تلك الاسر ومجازر بدول الخليج حيث ايران اليوم ليست ايران 1980 !!! نرجو من الاسر الحاكمة بدول الخليج التعقل والتفكير بأن العدو الرئيسي للمنطقة هو الصهاينة ومعهم الامريكان مع الأسف أيران موجودة من 3000 سنة بالمنطقة ويجب التعاون معها لحماية منطقة الخليج . للتاريخ فقط عندما طلب من جورج بوش الابن ضرب ايران قالها بحزم وصرامة لا الفكرة غير مطروحة نهائيا.

  47. الأستاذ و الصحفي المخضرم و المحلل السياسي .. إبن بلدي الذي أفتخر به .. أبو خالد ..
    – في مقال سابق لك .. أنت كنت أول من توقع رحيل وزير الدفاع الأمريكي ..
    أنت رائع .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here