لماذا نُشكِّك في حِرص أوغلو على عدم تحويل ليبيا إلى “سورية أخرى”؟ ولماذا يُريد أردوغان تِكرار السّيناريو السوريّ الدمويّ الفاشِل في طرابلس الغرب؟ وهل من حقّه إرسال قوّات سوريّة مُعارضة للقِتال إلى جانب حُكومة الوِفاق؟

عبد الباري عطوان

التّصريح الذي أدلى به السيّد مولود جاويش أوغلو، وزير خارجيّة تركيا يوم السبت الماضي، وقال فيه “إنّ هُناك جِهات تُريد تحويل ليبيا إلى سورية أخرى” يكشِف أنّ الحُكومة التركيّة في حال ارتباكٍ أوّلًا، وأنّها لم تتعلّم مُطلقًا من دُروس فشَلِها في سورية، والأخطر من ذلك أنّها قد تُكرّر الأخطاء نفسها في ليبيا التي تعتزم إرسال قوّات تركيّة و”سوريّة مُعارضة” إليها، الأمر الذي قد ينعَكِس سَلبًا على بلادها داخِليًّا وخارجيًّا.

لو لم يُلقِ السيّد أوغلو بهذا التّصريح خلال اجتماع رسميّ لحزب العدالة والتنمية في ولاية أنطاليا، ولو لم تنقله وكالة أنباء الأناضول الرسميّة لما صدّقناه، أو توقّفنا عنده، لأنّه يتنافى مع كُل قواعد المنطِق، ويجعلنا نُشكِّك بالتّالي بحِكمَة الحُكومة التركيّة وقُدرتها على إدارة الأزَمات، خاصّةً في السّنوات القليلة الماضِية.

تركيا، وطِوال السّنوات التّسع الماضية من عُمر الأزَمة السوريّة ارتكبت أخطاءً جسيمةً، عندما سمحت لآلاف المُقاتلين السوريين والأجانب، ومِئات المِليارات من الدّولارات للمُرور عبر أراضيها للقتال في سورية، على أمل إسقاط النّظام في دِمشق، واستِبداله بنظامٍ إسلاميٍّ آخَر مُوالٍ لها، فإذا كان الوضع السوري بات مَثلًا ونُموذجًا في الانهِيار والفوضى السياسيّة والعسكريّة، يُحذّر الكثيرون من تِكراره، بما في ذلك السيّد أوغلو، فإنّ حُكومته التركيّة لعبت دورًا رئيسًا في هذا الصّدد، جنبًا إلى جنبٍ مع خُصومها الحاليين أيّ المملكة العربيٍة السعوديّة ودولة الإمارات العربيّة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة، طبعًا إلى جانِب دولة قطر الحليفة.

عندما تحمّلت حُكومة حزب العدالة والتنمية عِبء الدور الرئيسيّ في الأزَمة السوريّة، كانت تحظى بدعمِ 65 دولة على رأسها الولايات المتحدة ومُعظم الدول الأوروبيّة، ولكنّها الآن، وهي على حافّة إرسال قوّات تركيّة إلى طرابلس الليبيّة لدعم حُكومة الوفاق، لا تحظى إلا بدعم دولة واحدة هي دولة قطر، ولهذا فالنّتيجة المأساويّة مَكتوبةٌ على الحائِط في رأي الكثيرين، ونحنُ من بينهم.

***

الرئيس رجب طيّب أردوغان تقدّم بطلبٍ رسميٍّ إلى البرلمان اليوم الاثنين لعقد جلسة طارئة يوم الخميس المُقبل لإصدار قرارٍ بتشريع إرسال قوّات تركيّة إلى ليبيا لدعم حليفته حُكومة الوفاق بزعامة فايز السراج المُعترف بها دوليًّا، وتطبيقًا لاتّفاق تعاون عسكريّ وأمنيّ معها، من أبرز بُنوده تبادل إرسال القوّات والمُساعدات العسكريّة، وهو الاتّفاق الذي شكّك بشرعيّته وحذّر من خُطورته الدكتور غسان سلامة، المَبعوث الدوليّ لليبيا، في حديثه لصحيفة “لوموند” الفرنسيّة اليوم.

الأخطر من ذلك أنّ وكالة “رويترز” العالميّة للأنباء نقلت في تقريرٍ لها اليوم عن أربعة مصادر أنّ الحُكومة التركيّة تدرس إرسال مُقاتلين من فصائل سوريّة حليفة لها إلى طرابلس للقِتال إلى جانب قوّات حُكومة الوفاق ضِد حفتر، وهُناك مصادر سوريّة مُعارضة تجزِم أنّ جِسرًا جَويًّا قائمٌ مُنذ أيّام بين إسطنبول وطرابلس لنقل هذه القوّات.

لا نعرف كيف ستكون نتيجة التّصويت في البرلمان التركيّ على طلب إرسال القوّات إلى ليبيا، ولكنّنا نعرف أنّ حزب العدالة والتنمية الحاكِم، مَدعومًا بالحزب القوميّ اليمينيّ المُتطرّف يملك الأغلبيّة في البرلمان، ولهذا قد يكون تمرير القرار مضمونًا، إلا اذا حصَل انشِقاق في حزب الرئيس أردوغان، أو قرّر الحِزب القوميّ فكّ الشّراكة معه.

ربما يعتقد البعض ان من حق الرئيس أردوغان إرسال قوّات تركيّة إلى طرابلس، في حال حُصول طلبه في هذا المِضمار على المُوافقة التشريعيّة، ولكن ما نتوقّف عنده هو قراره الذي بات وشيكًا، إن لم يكُن جرى البِدء في تطبيقه قبل أيّام، بإرسال قوّات تابعة إلى فصائل سوريّة مُسلّحة مُعارضة إلى ليبيا، الأمر الذي سيُمثِّل ضربةً قويّةً لهذه الفصائل وخِطابها “الثوري” تصُب نتائجها في مصلحة النّظام الحاكِم في دِمشق، وهي الفصائل التي تشكّلت وتدرّبت وتموّلت من أجل إسقاطه، لأنّ حُكومة أردوغان تُحوّل هؤلاء إلى قوّات “مُرتَزقة” تُقاتل تحت راية من يُموّلها ويُدرّبها بَعيدًا عن أيِّ عقيدةٍ قتاليّةٍ وطنيّة.

وما يُؤكِّد ما قُلناه آنِفًا، إصدار “الجيش الوطني السوري” بيانًا قبل يومين أعلن فيه استقالة مجموعة من قادته اعتراضًا على إرسال مجموعة قتاليّة من بعض فصائل المُعارضة إلى ليبيا بأمرٍ تركيٍّ ودون مُوافقتهم، ومن بين هؤلاء اللّواء سليم إدريس رئيس هيئة أركان الجيش الوطني، والعميد عدنان الأحمد، نائب رئيس هيئة الأركان، والعقيد فضل الحجي قائد الجبهة الوطنيّة للتحرير، وجابر علي باشا قائد أحرار الشام، وأبو عيسى الشيخ قائد صقور الشام، وأبو صالح طحان قائد جيش الأحرار.

إنّنا نُؤكِّد هُنا أنّنا نقِف في خندق الشّعب الليبي الضحيّة الأكبر للحرب الثّانية التي تشتعل حاليًّا على أرض بلاده، مثلَما كان ضحيّة للحرب الأُولى التي قادها حِلف “النًاتو” وعُملاؤه عام 2011، ونعتبر أنّ الحُكومتين المُتقاتلتين على السّلطة سواءً التي يتزعّمها السراج التي لا تُسيطِر إلا على أقل من 20 بالمِئة من البِلاد، أو تلك المُناهضة لها التي يقودها الجِنرال خليفة حفتر الذي عمل وتدرّب وقوّاته في مُعَسكرات وكالة المُخابرات المركزيّة الأمريكيّة في ولاية فيرجينيا الأمريكيّة.

جميع هؤلاء الذين يتدخّلون عسكريًّا في ليبيا، سواءً كانوا في مُعسكر حفتر (الإمارات والسعوديّة ومِصر وفرنسا وروسيا)، أو يدعمون حُكومة الوفاق (تركيا قطر) يفعلون ذلك طمعًا في ثرَوات هذا البلد النفطيّة والغازيّة، وأمَلًا في الحُصول على جُزءٍ كبيرٍ من كعكة إعادة الإعمار وعُقود بناء البُنى التحتيّة المُدمٍرة، ويتستّرون خلف شِعارات زائفة ومُضلّلة مُشابهة لتِلك التي رفَعها “النّاتو” في شباط (فبراير) عام 2011.

***

الحُلول العسكريّة لم تنجح في سورية واليمن والعِراق ولن تنجح في ليبيا، ولا بديل عن حُكومة وِفاق حقيقيّة، ومُنتَخبة، تُشكِّل طرفًا ثالثًا يتوافق عليها الشعب الليبي وتدعمه الأُمم المتحدة وجميع دول الجِوار المغاربيّ والأوروبيّ بِما في ذلك مِصر طبعًا، فلماذا لا نرى تكرار لتجربتيّ تونس والجزائر في التّداول السلميّ الديمقراطيّ للسّلطة.

قُلناها سابقًا، ولا ضير علينا من تِكرارها مُجدَّدًا، الرئيس أردوغان، وكُل القِوى الأُخرى التي تتدخّل عسكريًّا في ليبيا تزيد الأزمة تعقيدًا بتدخّلها هذا، في تطبيقٍ حرفيٍّ لغلطة حِلف “النّاتو” عام 2011 التي حوّلت البِلاد إلى دولةٍ فاشلة، ودمّرتها سِياسيًّا واقتِصادها واجتماعيًّا، وشرّدت نِصف شعبها وتسبّبت في مقتل عشَرات الآلاف الآخرين، وهذا لا يعني أنّ الجِنرال حفتر هو البديل المُقبِل لحُكومة الوفاق، فقد يحظى بدَعمِ قِوىً خارجيّة عُظمى أو صُغرى، ولكنّنا نشُك في حُصوله على دعم الاغلبيّة من الشعب الليبيّ بكافّة قبائله ومُكوّناته القبليّة العِرقيّة والمناطقيّة، لأنّه شَريكٌ في كُلِّ ما حَلَّ بليبيا مِن دمارٍ وقتلٍ وسفكِ دماء طِوال السّنوات التّسع الماضية، البَديل الثّالث الديمقراطيّ نظيفُ اليَد هو الحل الوحيد في رأينا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

76 تعليقات

  1. الشعب السوري يذبح كل يوم وانتم يا اهل مصر والاردن والسعودية وقطر والكويت والخليج والامارات وكل من قال انا دولة عربية او مواطن عربي عدا فلسطين الحبيبة
    والله الذي رفع السماء وبسط الارض سوف ترون افظع وابشع مما نراه والله سوف تتمنون الموت ولن تجدوه
    اما بلنسبة لليبيا والقوات السورية الي بدو يبعتها اردوغان بحب قول لكل متفزلك اولا حفتر بغا ويجب القضاء عليه سواء بقوات سوريا او غيرها ثانيا القوات السورية المزكورة هي عبارة عن شباب ضاقت بهم الدنيا بما رحبت من تخازل عربي لذالك كل واحد منهم يطمع بكسب المال لكي يستطيع تامين حياة جيدة لأاولاده وليس همه ليبيا او غيرها مبلغ 3000 دولار شهريا ليس بكلمة عند المواطن السوري المنتوف ويعتبرها فرصة ولن تتكرر
    ولا حدا يتفزلك ويقلي مرتزقة كل الدول العربية بما فيها مرتزقة لدة صهيون وامريكا وايران لعنكم الله اجمعين

  2. ____ نعتقد و أن الوضع في سوريا _ على ما هو عليه _ أفضل بكثير من الأوضاع في ليبيا . الشرح يطول . نتركه للمتخصصين .

  3. تجتهد الاطراف الغربية في ليبيا لبناء دولة للزنوج الافارقة في غرب ليبيا من جحافل المهاجرين الافارقة التشاديين والنيجيريين المسيحيين تحديدا ..شبيهة بدولة جنوب السودان ..نواتها معسكرات اللاجئين ..القائمة الان على اطراف طرابلس
    الهدف المعلن وقف الهجرة ..اما الهدف الخفي
    فهي دولة افريقية ..شبيهة بجنوب السودان اواسرائيل ..لفصل المشرق العربي عن مغربه.
    وليس لحفتر ولا اردوغان حظ فيها .ستستمر عملية البناء ..ثلاثين عاما قادمة .. وليس حفتر او السراج الا مسامير في نعش الجماهيرية الليبية
    الاشتراكية العظمى .
    هذا يوم للدعاء بالرحمة على روح شيخ المجاهدين عمر المختار.

  4. الاخ / مصطفى صالح ،، تقول (أما قولک الامبراطویة الفارسیة! فخذ علماء الاسلام من الفرس و الائمة و إحذفهم ثم أخبرني عمّا یبقی للامبراطوریة الاسلامیه بدونهم؟) ،،،
    بالله عليكم هذا كلام شخص مسلم ،،، فأين كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ،،
    ثم هل الائمه الذين تتكلم عنهم فرس ام عرب ،،
    يا اخ مصطفى ،، حديث سلمان منا ال البيت ، حديث ضعيف ،، وحتى لو كان صحيحا فهذا فضل وتكريم لسيدنا سلمان ، وليس انه من ال البيوت ،، هذا نسب با اخ مصطفى ،، ثم هل ابو لؤلؤه المجوسي من نجد ، ثم من هؤلاء العلماء الفرس ،، امام الرسول عليه الصلاة والسلام ، وامام الخلفاء الراشدين ، واما الصحابه المبشرين بالجنه رضي الله عنهم ، هؤلاء عرب يا اخ مصطفى ،،
    لو كان خير في………… لبعث الله من ………… نبيا ،،
    تحياتي ،،

  5. المشكل في ليبيا هي سقوط المنظومة الأمنية مع نظام القذافي بينما في تونس والجزائر سقطوا الأشخاص وظلت المنظومة الأمنية تسير بشكل أعتيادي..
    وما زاد المشكل تعقيداً هو شرعنة المليشيات وتسميتها بالأمن المركزي وغيرها وإحلالها محل الشرطة والجيش الحقيقين اللذان بهما نجحت تونس والجزائر..
    يجب أن يكون الحل في ليبيا تدمير المليشيات أولاً.

  6. الى
    محمود *تونس* Today at 7:01 am (6 hours ago)
    للخواجة الفلسطيني كم انت جاحد و ناكر للجميل

    انت ليست تونسي و انا ليس مديون الى اي شخص و لهجتك مطعم سعودي

  7. سيدفع اردغان وتركيا ثمن باهض جدا لو تد خل في ليبيا سيقضي على جنوده وسنضرب في العمق التركي أهداف استراتيجية باساليب غير متوقعه وسيحشد الليبيون جميع قواهم لدحره.. اوهام أردوغان ستتحطم على السواحل الليبية.. قولا واحدا.. نحن لانستسلم ننتصر او ننتصر.. ولا نامت أعين المرتعشين ولا رفعت لهم راية او عز لهم وطن.. عروبة عروبة عروبة لاخر نفس..

  8. ما أشبه ما يقال اليوم ، في نهاية 2019 ، من طرف وزير خارجية تركيا : “سيأتي الدور على الدول الأخرى بالمنطقة”، بما قيل ، في أواخر 2011 ، من طرف وزير خارجية قطر السابق ، لوزير خارجية الجزائر ، رحمه الله : “لا تدافع كثيراً عن سورية لأن الدور آتٍ عليكم وقد تحتاجنا في المستقبل! ” .
    هذا الوزير يقو إن “هناك من يريد أن يحوّل ليبيا إلى سورية أخرى … ” ، ولكنه لم يقل بأن “من يريد” هي نفس الجهات تقريبا ، ولكنها تتموقع في معسكرين متضادين ، تركيا وقطر من جهة ، والسعودية ، الإمارات ، مصر ، روسيا ، فرنسا … من جهة أخرى .
    ثم إن الوزير لم يشر إلى أن بلاده لعبت دورا محوريا في “المؤامرة الكونية ” لتدمير سوريا وتهجير الملايين من سكانها لإثارة كل العالم ضد الرئيس بشار الأسد ، الذي خططوا له السقوط المبكر ، وعودة المهجرين من تركيا ، ولما لم يسقط لا الرئيس ولا دمشق ، بيع السوريون من طرف أنقرة بأبخس الأثمان لأوروبا ، كما ابتزت وتبتزها بهم .
    لا ندري متى ينتهي الغرور المستفز والمقزز للسلطان المزور المتعجرف الجديد ، لكن التاريخ يذكر بأن “الخلافة العثمانية” انتهت إلى حالة “الرجل المريض” .
    منذ 2011 ونحن نردد بأن هذه “الفصائل” عبارة عن مرتزقة البيترودولار الخليجي .
    تلقاها يا صياد النعام ولو بعد حين .

  9. سوريا وليبيا ساحتين نزاع مختلفتين بالنسبه للأتراك حاليا هناك تباين في وجهات النظر سوريا التدخل العسكري التركي بها “درع الفرات – غصن الزيتون – نبع السلام” حضيت بدعم شعبي وحزبي وبرلماني لأن الأتراك كانوا يعلمون مايطبخ من خصومهم من دول عده في الشمال السوري ” أمريكا – صهيون – فرنسا – أرمينيا – اليونان – الإمارات – السعوديا – مصر” عبر دعم مجموعات إنفصاليه يساريه كانت تريد تهديد أمن تركيا في الصميم ولعل الجميع شاهد كافة الأتراك لاعبين كرة قدم ومذيعين وطلاب وتلاميذ وأطباء وعمال وهم يعبرون عن تأييد جيش بلدهم أثناء عملة نبع السلام في فيديو التحيه العسكريه وكما هناك شيء أخر سوريا لها حدود بريه يعني إرسال قوه إلى هناك سهل نسبيا من حيث توفير الإمداد والإسناد من العمق التركي وبطرق البريه إلى مناطق العمليات في الشمال سوري لاكن الوضع في ليبيا يختلف كليا من حيث النزاع ووضعيته وأجنداته المتنوعه كما وأن إرسال قوه عسكريه تركيه نظاميه إلى ليبيا دعما إلى جيش الوفاق وكتائب مصراته سيكون فيه شيء من المخاطره ليبيا تفصل بينها وبين تركيا بحريا حوالي3,300كيلومتر كما وهناك حدود لمصر المتخاصمه مع تركيا وهذا سيثير حساسيات وسيشعل الموقف أكثر فأكثر أيضا إرسال قوات نظاميه ستحتاج حتما إلى جسرين إمداد الأول جوي والثاني بحري خصوصا مع عدم وضوح موقف تونس وسلبية الجزائر تجاه الأزمه الليبيه لاكن أنا أعتقد ومن تقارير مختلفه ترد من تركيا تفيد أن إيكال مهمة مساندة الوفاق ومصراته ستتم بواسطة شركه عسكريه خاصه تركيه “سدات للإستشارات الدفاعيه” وبهذه الحاله ستكون على شكل مستشارين عسكريين وتقنيات قتاليه مع خبرائها ويمكن من خلالهم تأسيس قاعده في غرب ليبيا للإسناد والدعم وهذا مافعتله روسيا تماما في ليبيا حيث عبر شركه عسكريه خاصه روسيه “مجموعة فاكنر للتعاقدات العسكريه الخاصه” ومنخلالها تمكنت من تأسيس قاعده في طبرق شرق ليبيا دعما لجيش حفتر لاكن مايلفت نظري أمران الأول قلق صهيون من الإتفاق البحري الإقتصادي والإتفاق الأمنيه بين الإسطول التركي وخفر سواحل الوفاق والثاني التغاضي من القومجيين وذباب ولي الأمر عن أدوار (أمريكا روسيا مصر الإمارات) مع حفتر وخلاف أوربي أوربي في ليبيا أيضا حيث فرنسا التي تدعم حفتر وإيطاليا التي تساند الوفاق ومصراته فقط تركيا عندما تتدخل تصبح العثمانيه الجديده تطرق الأبواب طبعا يحزني جدا أن ليبيا البلد الجميل والشعب الطيب يحصل كل هذا النزاع الإقليمي والدولي على أرضه من أجل مواردهم وموقعهم لاكن نقول حسبنا الله تعالى ونعمه الوكيل على كل من أشعل الفتن والثورات المضاده لتنصيب جنرالات حكام على البلدان تحياتي والرجاء النشر

  10. الاوضاع في المنطقه العربيه تجعل كل من في راسه عقل حيرانا وبما ان بوصلتي وايدولوجيتي وقبلتي السياسيه هي فلسطين
    فانا اقف مع اردوغان في ليبيا واقف ضده وبشده في سوريا

  11. بصراحة السيارة التركية التي قادها اردوغان سيارة فاخرة جدا ، تستحق الاحترام ، وفي احتمال ان تستورها بلاد أوروبية وبلاد عربية، !!!!

  12. تهويل صاحب المقال من الدور التركي في سوريا وفي ليبيا أشبه بمن يخشى على الغريق من البلل.
    ما اقترفه النظام السوري ولايزال يقترفه من مجازر في حق السوريين لا ينكره ألا جاحد أو مطبل من درجة فارس.

  13. الى المعلق شريفاال
    اتعرف من هو علي الصلابي ؟
    صدقني لا اعرفه واول مرة اسمع باسمه، يا ريت تعطينا نبذه عن هذا الرجل ؟

  14. وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)
    الفئة الباغيه هي حفتر بانقلابه على اتفاق الصخيرات

  15. الى ق.ا اقول آمين اللهم وفق أردوغان لما فيه خير الامه . ورد كيد الكائدين في نحورهم .

  16. الحُلول العسكريّة لم تنجح في سورية واليمن والعِراق ولن تنجح في ليبيا، ولا بديل عن حُكومة وِفاق حقيقيّة، ومُنتَخبة، تُشكِّل طرفًا ثالثًا يتوافق عليها الشعب الليبي وتدعمه الأُمم المتحدة وجميع دول الجِوار المغاربيّ والأوروبيّ بِما في ذلك مِصر طبعًا، فلماذا لا نرى تكرار لتجربتيّ تونس والجزائر في التّداول السلميّ الديمقراطيّ للسّلطة.
    ولكن هذا لم يحدث وتدخلت الدول العربية من سنوات ومنعت التحول السلمي .
    يا سيدي تدخلت الامارات والسعودية ومصر وروسيا وفرنسا لمنع الحكومة من عملها ولم نسمع احتجاج.
    انا انه لا يوجد من يدعم تركيا الا قطر، لان العالم منافق.

  17. سيبقى اردوغان على مساوئه ان وجدت اشرف من المتصهينين العرب الذين اسقطوا كل تابوهات التطبيع مع العدو الصهيوتي وتركوا الدخلانيون يعيثون فسادا وتامرا على الدم العربي

  18. اذا كانت حكومة الوفاق منتخبة وشرعية ومعترف بها فهي تمثل الدولة الليبية، وباقي الأراضي الليبية الخارجة عن سيطرتها يجب ان تعود للدولة وبسط السيادة عليها، حفتر جنرال وصل الى سن التقاعد في جميع الأعراف العسكرية العالمية، رجل يقارب الثمانين لا يمكنه ان يكون جنرالاً، كما انه ليس بمنتخب من الشعب، وغير معترف به دولياً وأتى عبر دبابات الناتو، فهو مجرد رئيس لمليشيا خارجة عن الدولة ويجب ردعه، وفوق ذلك هو الذي قام بشن غارات على الدولة في طرابلس، ومن حق الحكومة الشرعية طلب المساعدات ممن تشاء لذلك ندعوا الله ان يوفق الطيب رجب اردوغان في مساعدة الحكومة الشرعية وليس فقط ايقاف حفتر بل في استرداد جميع الأراضي الليبية تحت سيادة الحكومة الشرعية. وبالنسبة لقوات المعارضة السورية فهذا ايضاً شأنهم ، فالسيد اردوغان لم يغصبهم الى الذهاب الى ليبيا فهم ان رأو انه يجب مساعدة الأشقاء الليبيين فهذا رأيهم

    وندين تدخلات القوى الأجنبية المطبعة مع الكيان الصهيوني

  19. غازی ردادي! لا أرد علیک فقد تحقق لي أنک اللاصق علی هذه الصحیفة الغراء بإصرار لست إلا واحدا من مجموعة الجیش الاکتروني الذین یستلمون الرواتب مقابل بث السموم و لا داعی لک الّا تبریر جرائم سیدّک المتوهم و المجرم فمثلک لا یستفیق إلا اذا جائت الاوامر و الباذنجان و الأمیر قصتهما معروفه!! إنما أرد علی سموم تبثها و طائفیة تبغاها..
    أما قولک الامبراطویة الفارسیة! فخذ علماء الاسلام من الفرس و الائمة و إحذفهم ثم أخبرني عمّا یبقی للامبراطوریة الاسلامیه بدونهم؟!! و هل أنجز نجدک و قرن الشیطان عدی إبن الوهاب و آل سعود و شیوخ أالارهاب و التکفیر و القاعدة و الداعش و … إیرانیون دخلوا الإسلام طائعین و ترکوا الأمجاد البائدة و صاروا أنصار النبيّ علیه السلام بل أهل بیته!(سلمان منا أهل البیت) و وزراء الخلفاء و علماء الأمة وأئمة الصحاح و..حتی النحو و الصرف العربی إمامه سیبویه الفارسي ! في حین تخلد في التاریخ تبّت ید أبی لهب وتبّ! و أبو لهب القرشِیّ الهاشمي لیتمّ الحجة علی أمثالک أن لا فضل لعربي علی عجمي إلّا بالتقوی! … و مایدریک لعله یزکّی أو یذکّر فتفعه الذکری..
    ثم ألم یکن غیرک لیتحدث عن التدخل؟!! و أی قطر عربي و عجمي لم یصله إرهابکم الفکري و العملي؟! أم تنثرون علی الیمنیین( و هم أصل العرب یا من تتغنی بها!) الباقات؟ و من قبل العراقیین و السوریین و .. من حبس رئیس الوزراء اللبناني؟ و من یهدد عباس لیعترف بالصفقه و من دعم المعارضة المسلحه السوریه و من حاصر القطر و من یدعم الانفصلایین في إیران و کردستان و دمر الیمن و و یشتری الذمم بالعراق و یدعم الارهابیین بها و عملائها ..
    أما لسم الزعاف الذی تعلمته من بعض الاخونجیین الذین صاروا صدامیین و الصدام بعثي عفلقي و العفلق فرنسي شیوعی!! فقد أراد الصدام الذی غرّره الفهد و الحسین و الحسني و .. و ورطوه أن یحتل طهران و مزق اتفاقیة الجزائر و بعد ثمان سنوات عاد إلی حدوده و لم یاخذ شبرا و إعترف بما مزقه بدایة الحرب لیخسأ الممولون له و المسلّحون و المستثمرون و عهدناکم تسمّون الهزائم فتوح و الریح العاصفة!! قال الهزائم!! تقززت من وقاحتکم الوقحون!

    و إلی رفاق الدرب و الإخوة في الله خواجه فلسطین و الاشعري و أمین الدهني و الکندرِي و محمود الطحان و أخص بالذکر الحبیب أحمد الیاسیني و جمیع الأحرار علی صحیفتنا هذه تحیاتي و حبي و تقدیري..

  20. الى عربى اصيل اظنك من هؤلاء الحنجوريين جنرالاات الفضائيات انا ارثى لحالك كلامك لا ينم عن قرأة او معرفه و لكنه كلام سماعى تشبهنى بالبسطاء الذين يستمعون الى حكايات ابو زيد الهلالى فى مقاهى الارياف اذهب و حاول ان تقرأ تاريخ اولا و اقرأه فى كتب المؤرخين المعروفين لا تقرأ تاريخ الفه شخص كان قاعد فى زرده شاى اسمه على الصلابى اخوانى ليبى كل ما تحصل عليه من علوم هذة الحياه لايساوى كوب الشاى الذى يشربه فى احدى زرداته

  21. لم لا يفعل و قد نصبه أدعیاءالعروبة و الإسلام مرشدا و قائد ضرورة؟!! لم لا یمش مرحا و تتقاطر یداه دما و یتبعه الملایین ممن عقولهم في عیونهم و عیونهم لا تری أبعد من أنوفهم؟ ینافقون و یسمّونه الإسلام
    السیاسی! العلاقات قائمه مع إسرائیل و الأرض محتلة و جیوشه یدخلون سوریا و لیبیا بدعم سخي لیذبحوا و یفجروا و لیعبّدوا له الطریق یصلی فی المسجد الأموي و القدس له ربه و هو ربّ الإرهاب!! عقمت النساء أن یلدن بمثلهم! ضعف المرشد و المرشود..

  22. في سطحيه بالتحليل شو يعني أردوغان وليبيا اخوان وأوروبا تدعم الاخوان لوقف روسيا هذا تهريج وهرطقه. أمريكا تدعم حفتر المتجنس أمريكيا ولولا دعم امريكا له لما استطاعت الدول الداعمة له أن تدعمه. هناك خوف من رجوع الاسلام حتى لو كان اسلام معتدل هم يريدونها دول يحكمها حكام لا ينتموا الى الامه كالسيسي ومش مهم الشعب. هم ينظروا الى راس الهرم ولهذا وقفوا مع السيسي ضد مرسى.

  23. محمد علوش كانت تدعمه السعوديه وليست تركيا. الثوار كانوا مختلفين الأهواء من هم من كان يقاتل لأنه مرسل من قبل دول تدعمه وتمونه وبالنقود والرواتب كان بأمكانه ان يجمع مقاتلين يقاتلوا معع من أجل المال. ومنهم من كان يقاتل على عقيده هو يؤمن بها سواء اكانت على حق او على باطل. لماذا الكلام كله منصب على أردوغان ماذا فعلت ايران بسوريا ما هي عدد المليشيات التي ارسلتها ايران الى سوريا أفغان وايرانيين ولبنانيين وخليجيين وعراقيين وباكستانيين وغيرهم. الكل يدافع عن مصالحه والا ماذا تفعل مصر والإمارات والروس بليبيا ما كان دور الخليج بسوريا ولماذا انقلب الدور بعد وصول ترامب الى الحكم وماذا سيكون وضع سوريا بزوال ترامب وقدوم غيره الى الحكم هل سنرى عوده الثوار إلى دمشق. يا اخوان الدول العربيه لا حوله لها ولا قوه تعال تعال روح روح . والايام بيننا (اقتباس)

  24. طبعا من حقّه إرسال قوّات سوريّة مُعارضة للقِتال إلى جانب حُكومة الوِفاق.
    عندما تشتري شيئا ما مقابل نقود او نفوذ فمن حقك ان تذهب به الى حيثما تشاء الى ان يهلك ثم ترمي به الى القمامة وهذا ما يحدث هنا…

  25. The plan of the smart Western counties is to get Qatar, Emirate, and Saudi money and stop Arabs from using money to spend on human development, using huge resources of Arab countries. It is the eternal plan, keep the Muslims ignorant far a way of modern education and advanced research

  26. تحيه لصحيفتنا صحيفه رأي اليوم وشكرا لكم ..
    نقترح عليكم ..أن يكون هنالك بدل التعليقات …منبرا ..فالحوار الذي يدور …من اروع الحوارات في العالم …وسبحان الذي خلق العالم بكل تفاصيله…واقترح تحديد وقت لنشر التعليقات
    لأنه بصراحه ورانا اشغال…والحياه بدها تركيز بزياده
    وان تتفرغ لإفتراس الأموال ..يعني بدنا نوكل من خشائش الارض
    وتحيه لصحيفتنا ..المحترمه …وعلى الجرأه

  27. الجهة الوحيده التى تقف ضد خنوع واذلال الامه اكثر من ماهي عليه تركيا . فلابد ان يكون معارضه لكل ماتقدم عليه تحت مسميات مختلفه . اين الكتاب من دمار اليمن .ولماذا التدخل في ليبيا او اي دوله عربيه او اسلاميه حكرا على دول وجهات معينه ذات اجنده مشبوها وضد مصالح الامه .

  28. يوم كانت الثوره السوريه الاسطوريه ….
    مجرد فكره لا تغيب عن مخيله الرجال الذين يرون بأم اعينهم الوطن يسرق…ومرتهن ..والنظام مثل كل انظمتنا العربيه وما فيها من لقطاء ..منذ اللحظه الاولى كانو مرتزقه…. يعتلون اوطاننا وامكانياتنا والخيرات ومواقعنا الاستراتيجيه وبحارنا وانهارنا …ويبعوها كضمانات للبقاء ..ويتحالفون مع القوى العالميه..ويتلحفون الصراعات العالميه…ويستثمرون بالصراع العالمي ..ومثل فتيات الليل النشيطه يحتاج حراسات ..
    المرتزقه من قبل ان تفتح غالبيه شعوبنا اعينها …هم هؤلاء
    لا مرتزقه في الشعب السوري سوى حفنه قليله ..أما
    المطففون فكريا ..أصحاب العين الواحده وحتى المصابين بالعماء الكلي …الذين هانت عليهم الاوطان …وفرطو بها كأنها المال الحرام…هؤلاء لم يروو الارض بعرق جبينهم..ولا يحق لهم حتى الهمس
    لا احد في هذا العالم يحق له أن يحاسب شعب سوريا….فهو الآن في واد وانتم في واد بعيد ..والمجازر والعذابات والمناظر المرعبه التي عاشها ..لم تعيشوها بعد …
    بعدما أتاه كل مرتزقه الارض وظباعها ..ونسورها القمامه …ومخلوقات سيبيريا المجمده …
    لا يحق لهم بعد أن دمرو المدن وارتكبوا المجازر وتمادو بالاجرام ..بعد أن ازالو مدنا عن وجود …وبعد أن شردو الشعب….وتركوه بالعراء…وحتى احرقو له الخيام…واول ما ابتدئو به المستشفيات ..ولم يسلم منهم الخداج ..فالشعب على الأرض هنالك
    هؤلاء الذين يقفون كالجبال الراسخه …لم يتركوا أرضهم ..ويدافعون عنها …ويبطلون مفعول الصفقات. .ويعيقون تحرك جحافل المؤامرات .. …لا يحق لاصحاب الكروش …والقبعات …أن يهمزو ويلمزو عليه. .لا يحق لهم فهم ارتكبو جرائم…والعائلات ملقاه في الشوارع والمخيمات تغرق …والحطب نضب…
    الجدات تتجمد من البرد..لا حليب يا وحوش الارض …لان المرتزقه العالميه…وممثلي الحظارات الجباره…يريدون أن يعودوا إلى الحياه….على حساب شعب سوريا …
    المرتزقه فكريا….نعرف أن هنالك شعور بالذنب يجتاحكم …
    نعرف انكم لستم على ثقه بما تقولوه…تشاركون في حرب نفسيه على الشعب السوري الابضاي ..البطل الذي يدافع عن أرضه…الطائرات على بعد رميه حجر منه…يقف صامدا …
    الثوره السوريه لم تبدأ بعد….العالم يغرق بالضجيج…المرتزقه يعيثون بالارض فسادا. .المرتزقه المرتزقه…
    وليس حفنه من الذين ذهبوا …الى ليبيا ….ولكن المرتزقه فكريا…
    لا يريدون أن يرو الحقيقه….
    لا يريدون أن يرو أن هنالك شعب تعرض لاجرام لم يسبق له مثيل ….
    لا يحق للمتكرشين الكسالى …والثمالى …والذين يفطرون مرتين ويتعشون ثلاث…أن يحاسبو شعبا عالقا بالوحل…
    تتكالب عليه كل الدنيا….لذالك لا احد يحق له أن يحاسبه….حتى ولو ذهب ليقاتل في غابات الامازون ….
    تحيه للشعب السوري بكل أطيافه ..
    ومن خلال منبرنا منبر رأي اليوم …
    شكرا لكم على الصمود…والتصدي …والتحدي
    شكرا لانكم كشفتم الحقيقه …وبتضحياتكم تصنعون عصرا ذهبيا قادما..شكرا لكم …ستتوجون بالبطوله

  29. ما يجري في ليبيا من ودمار وسفك دماء هي حرب بالوكالة تتصارع فيها أطراف دولية وإقليمية – منها من تدعي أنها عربية وإسلامية – على ثروات ليبيا الكبيرة .. حرب يدفع الشعب الليبي ثمنها من أبنائه في ظل غياب كامل لما يسمى بالمجتمع الدولي ، الذي نفض يديه بعد أن أسقط نظام معمر القذافي ، وترك البلاد تعيش حالة من الفوضى العارمة بسبب تصارع من شاركوا ومن لم يشاركوا في إسقاط النظام السابق على السلطة ونهب ثروات البلاد التي كانت تقدر بمئات المليارات من العملات الصعبة !
    حرب اليوم هي مرحلة قد تكون أكثر دموية ودمارا يلحق ما تبقى من مقدرات البلاد وبناها التحتية ، وتقضي على البقية الباقية من الشباب الليبيين الذين هم دفع وسيدفع الثمن بين قتيل ومعوق ، ما يؤدي الى تحويل أكبر شريحة في المجتمع الليبي وهم ا الشباب الى فاقد سيعيش من قد يبقى منهم حيا عالة على أسرته ، ولن يُجد دولة تكفله ..
    كان الأجدر بالدول العربية والإسلامية المتورطة في دعم طرفي النزاع ، وبمايسمى بجامعة الدول العربية أن تتدخل لابجاد حل سلمي يحمي من تبقى من إخوتهم الليبيين العرب المسلمين على قيد الحياة ، وينقذ الوطن من التشرذم ، وهذه الدولة الموحدة من الزوال .. لا نلوم دول الغرب المسيحي التي لا تهتم إلا بتحقيق مصالحها وأطماعها في النفط والغاز الليبي ولو على جثت وجماجم الليبيين ! لكن اللوم على أبناء ملتنا من عرب ومسلمين الذين يصبون الزيت على نار الصراع المتأجج بين الليبيين طمعا في الحصول على الجزء الأكبر من كعكة الثروة الليبية ، رغم أن الله حبى أغلب هذه البلدان بثروات كثيرة ، ينفقون دخلها على خراب ودمار البلدان والشعوب العربية الشقيقة !
    ألم يكن من وأجب الدول العربية يكون والمسلمة المتورطة في الصراع أن تعمل على إيجاد حل سلمي للمشكلة يحقن دماء إخوانهم الليبيين ويجنب بلادهم الدمار ؟ أليس من الأفضل لهم عودة الأمن والإستقرار لهذا البلد ، لتتاح للبلدان القادرة منهم فرصة المشاركة في إعادة إعمار ليبيا ، التي تحتاج الى مئات المليارات من الدولارات ؟ هل الطمع والجشع والرغبة في التسلط والإنتقام من شعب مسالم أعمت بصيرة قادة هذه الدول ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم !!

  30. كل من يشكك بنوايا اردوغان التوسعيه علي حساب البلاد العربيه هو انسان يعيش خارج نطاق التغطيه او انه في كوكب آخر غير كوكبنا الذي نعيش عليه “”ماقام به اردوغان في سوريا وحتي في العراق هو أطماع وتكرار للاستيلاء علي الثروات العربيه والأرض العربيه !!تصريحاته تدينه ولا احد غيره يدين نفسه حين يقول انه يطلب من ترامب ان يحصل علي أموال النفط السوري لاعادة اعمار المناطق التي يريد الاستيلاء عليها تحت مسمي المناطق الآمنه بمساحه تتجاوز 15 الف كيلو متر مربع !! أي اكثر من أربعين ضعف من مساحة قطاع غزه الذي يسكنه مليوني فلسطيني !!!
    الطريقه التي يتم بها نقل الثوار السوريين كما يسمونهم الي ليبيا مقابل مرتب تدفعه دوله عربيه من اجل تنفيس احقاد علي دوله عربيه اخري تمول الطرف الاخر في الحرب الاهليه الليبيه هذه الطريقه تعني ان نظرة الاتراك للعرب جميعا نظره دونيه يعرفها الجميع أي انه حولهم الي مرتزقه تحت الطلب لاي مكان يريده سيدهم العثماني !!! مانشر اليوم عن احد قادة الثوره السوريه وهو محمد علوش وافتتاحه مطعم اسطوري كلفه عشرون مليون دولار يثبت ان هؤلاء مرتزقه سعيهم من اجل المال فقط وليس من اجل الديمقراطيه كما يزعمون !! اكررها ايهم افضل للشعب السوري العزيز ديمقراطيه ينادي بها من لا يعرفها وليست في قاموسهم ام حكم دكتاتوري كنظام الأسد كما يزعمون ؟؟في ظل حكم الأسد عاش السوري بامن وامان ولم نسمع ان سوريا قد مات جوعا !! ام تريدون ديمقراطيه شردت اكثر من نصف الشعب السوري في مخيمات لا تصلح للحيوانات وأصبحت الفتيات العفيفات السوريات مقصدا لاصحاب الشهوات الحيوانيه من كهول واناسي بدون ضمير استغلوا حالة الفقر والعوز من أبناء الشعب السوري في بلاد اللجوء “”ط
    أينما يحل اردوغان يحل الخراب والدمار بسبب اطماعه وغطرسته متي يصحو المخدوعين به من غفوتهم ؟؟ أقول ( وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين ) كل من ساهم بتشريد وقتل الشعب السوري مصيره القتل هذه إرادة الله عز وجل

  31. اعتقد المقال جزئين الاول الوضع الليبي وهو الصريح في المقال والثاني ما اصبح عليه وضع المعارضه السوريه وانكشاف السياسه التركية في سوريا وهو ما يقوله المقال بشكل ضمني وهو اهم في رايي !!!

    الطريق الى جهنم معبد بالتوايا الحسنه ان شاء الله ان يستفيق من يلهث وراء سراب تركيا وقطر !!!

  32. ” قوات سورية معارضة ” جملة خاطئة
    كان من الصحيح أن تقول مرتزقة سوريين
    و لاجل تمام الصورة أقول يبدو أن سوريا ليس فيها سوريين ” لا اللي راح و لا اللي بقي – لا المعارضة ولا الموالاة “

  33. نؤيد الأستاذ عبدالباري في طرحه ونستغرب لماذا لا يطبق هذه المبادئ في سوريا التي أصبحت مرتعًا للمليشيات الشعبية المتطرفة من حزب الله وحركة النجباء وفاطميون وبرفضه العباس وعصائب أهل الحق وجميعهم مرتزقة من العراق ولبنان وأفغانستان وايران وغيرها.. مالفرق بين السراج والأسد؟ وأردوغان وخامنئي؟ ومرتزقة سوريا ومرتزقة حزب الله؟

  34. عربي اصيل ،
    تقول اردوغان رجل عملاق ههههه اضحكتنى يا رجل هذا الاردوغان ماهو الا ممثل هابط و لص كما وصفه الدكتور بشار الاسد وهو ينفذ تعليمات اسياده الامريكان بالحرف الواحد حتى انه بلع كل اهانات رسالة ترامب له و ذهب اليه مسرعا فى واشنطون ليقدم كل فروض الولاء و الطاعة .
    والاقتصاد التركي الان بفضل غباء اردوغان و تدخله فى شئون الاخرين و خسارته لكل حلفائه اصبح الاقتصاد هشا جداو يعاني من ارتفاع معدلات التضخم، وانهيار قيمة العملة، وتنامي مستويات الديون حيث سجل إجمالي الديون الخارجية لتركيا رقما قياسيا لاول مرة ببلوغه 450 مليار دولار .

  35. الى عربي اصيل
    اخ عربي اذا كنت أصيل
    أعرفك اني عشت ايام حرب صدام الطاغية مع إيران و صدام مثله مثل أردوغان صدام احتل الكويت من أجل تحرير فلسطين و أردوغان يريد احتلال ليبيا من أجل تحرير فلسطين و الغبي من يصدقهم و لا اعتقد انك من المعجبين في صدام او أردوغان و الحاصل منك انت تلعب في عواطف المعلقين و انت قلت لي في السابق اللي يدري يدري و إللي ما يدري يقول كف عدس و انا اعرف أنه ليست كف عدس و اعرف ماذا حاصل معك
    مدفوع الاجر . مع تحياتي و تمنياتي لك

  36. لقد قلت في تعليق سابق إن أردوغان مصاب بالهوس الإخواني و هذا هو المعيار الأساس في صنع تحالفاته و عداواته ، و هذا ما جعله يتبع سياسة الغاية تبرر الوسيلة دون النظر إلى العواقب الكارثية لأفعاله.

  37. الاخ / الأشعري ،، وماذا عن ايران ،، وعن تدخلاتها في البلاد العربيه ،، اذا رضيت بإيران وتدخلاتها ، فيجب عليك ان ترضى بتدخل تركيا ،، مع ان تدخل ايران لنشر الطائفيه وقتل العرب بهدف الانتقام من تحطيم الامبراطوريه الفارسيه وما اعقبها من هزائم عبر التاريخ واخرها شرب كأس السم ،،
    تحياتي ،،

  38. الاخ الاشعري ،،
    اردوغان يديه ملوثة بدماء الشعب الليبي

    ما شاء الله عنك يا عزيزي ،،
    وكأن يد ملالي ايران لم تتلوث في الدم العراقي والسوري واليمني ،
    وكأن يد النظام السوري لم تتلوث في الدم السوري ،،
    وكأن يد الحفتر لم تتلوث في الدم الليبي ،،
    وكأن يد الامريكي والصهيوني لم تتلوثا في الدم العربي ،،
    وكأن يد الحوثي لم تتلوث في الدم اليمني ،،
    وكأن اليد السعودي والاماراتي لم تتلوثا في الدم العربي ،،
    وكأن يد المصري لم تتلوث بالدم المصري والدم اليبي والدم الفلسطيني،،
    وكأن يد حسن لم تتلوث بالدم السوري والعراقي ،،
    لماذا لا نتفق ونقول ان كل من يطبل لهم فهو اداة رخيصة لاعداء الامة العربية !!!! طبعا هذا الكلام لا يعجبك ، لانك تطبل لملالي ايران والعمائم في كل مكان على اعتبار انهم اشراف هذه الارض وهم على الحق المبين !!!!
    يا رجل والله سوف تسأل عن كل قطرة دم سالت من دماء الشعب السوري والعراقي والايراني واليمني ،، طبعا بقناعاتك انك لن تسأل لان العمائم يقتلون ويذبحون الارهابيون !!!!
    لم اسمع ان الاتراك ذبحوا الشعب العراقي والسوري في الشوارع كالخراف ،، وان فعلوا عن قصد ادعو الله ان ينتقم منهم ايضا ،،
    يا اشعري المحترم ،،
    دعنا نتفق معا انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة ،، أو ندعوا الله ان تحشر مع من تحب وانا احشر مع من احب ما رايك ؟
    فكر جيدا، فالامـــــــــــــر مخيف جدا يوم لا ينفع مال ولا بنون ، ولا سلطان ولا يحزنون ،،،

  39. Is any doubt left in brain- washed scums that Erdogan is a first class THUG as his ancestors. But it goes as the saying :: f everybody is a nail, then Erdogan must be a hammer..

  40. إذا تمت السيطرة لحفتر وداعميه فهل سيحترموا كلمة الشعب ؟؟!!
    إستحالة …..وسيفرضوا بقوتهم ما أرادوا ….والدلائل كثيرة …انظروا للبلدان من حولكم ….
    وما العيب فى إستعمال مرتزقة للوفاق ضد مرتزقة حفتر ؟؟؟
    ألسنا نقرأ فى الحكمة مع بعض التعديل مقولة ” أعدوا لذئب السوء ذئبا مثله ؟؟؟
    وكلنا نعلم يقيناُ الحكمة القائلة ” إذا أردت السلام فإستعد للحرب ..”
    إن المجتمع الدولى لم يتخذ قراراٌ ملزماٌ بوقف الحرب فى ليبيا …وإذا إنتظرنا فستبتلع قوات حفتر المدعومة كل قوات الوفاق إذا تم منع العم عنها ..
    لذلك لا يجب التخوف من تصرف تركيا …
    لأن الله تعالى جعل فى الأرض من كل شيئ موزون ..ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ..
    هى موازين لله يُحركها وفقاٌ لعدله وحكمته …
    والله بعد ذلك ينصر من يشاء ..

  41. نريد أن نوضح نقطة هامة جداً لم يتطرق إليها أحد على خلفية الصراع الأممي في ليبيا؛ هذه المعركة في الأساس و بعيداً عن هامشية انخراط العربان فيها (قطر الإمارات مصر) هي معركة بين روسيا من جهة و الغرب (الدول الأوروبية الكبرى) من جهة أخرى؛ حيث تسعى روسيا لسحب البساط من القوى الأوروبية الساعية للإستعاضة بالغاز و النفط الليبي بدلاً عن الروسي.

    إذ تنبه الروس لهذه المسألة الحساسة التي ستصيب اقتصادهم – وربما أمنهم القومي مستقبلاً – في مقتل إذا ما تم للدول الأوروبية الكبرى تحقيق هذا الطموح وخنق الإقتصاد الروسي انطلاقاً من ليبيا. من هنا نفهم الإستماتة الروسية في الإنخراط في المعركة، و إرسال ما يزيد عن ٢٠٠٠ مقاتل روسي لدعم حفتر كدفعة أولية. فالمعركة الليبية بالنسبة لروسيا هي معركة حياة أو موت تماماً كما هو الحال في سوريا.

    أما تركيا فستقوم بدور الحامي للمصالح الغربية في ليبيا، والتصدي لمشروع حفتر (المدعوم روسياً) بفضل العلاقة المميزة بين الحكومتين الإخوانيتين التركية والليبية -وياله من اختيار موفق للعب هذا الدور- على أمل أن يحصل أردوغان بالمقابل على ما يريد من مطالب وهي كثيرة من أهمها التموضع بصورة أفضل في المنطقة في إطار توسع النفوذ التركي، إقامة المنطقة الآمنة شمال سوريا، رفع الحصار عن قطر أو على الأقل ضمان استتباب الإستقرار السياسي فيها (بقاء النظام)، دعم مالي أوروبي سخي بفضل انخراط تركيا في الحرب، امتيازات و دعم يضمن فوز أردوغان أو حزبه لولاية جديدة.

  42. نشرت وكالة رويترز تقريرا تضمن تحليلا للأسباب التي دفعت تركيا وحكومة الوفاق الليبية إلى توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين،
    التي أثارت غضب كل من ( مصر واليونان وقبرص وإسرائيل ) من تلك الاتفاقية وتداعيتها

    و يا ترا ما هي دوافع تركيا وليبيا إلى توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين؟

    كانت تركيا على خلاف مع اليونان حول الجزر الواقعة في بحر إيجه منذ عقود، ومع جمهورية جنوب قبرص اليونانية بشأن المياه البحرية للجزيرة منذ عام 1974، عندما غزت القوات التركية الشمال بعد انقلاب قصير قام به القبارصة اليونانيون بهدف ضم الجزيرة إلى اليونان

    يقول المحللون إن أنقرة من خلال إبرام الصفقة مع ليبيا، وضعت كل من اليونان وقبرص تحت المراقبة الفورية، حيث أبدت استعدادها للعمل بقسوة للوصول إلى هدفها أو فرض مفاوضات جديدة حول النزاعات القديمة مع الجانبين

    وفي الوقت نفسه، وضعت تركيا عقبة كبيرة أمام الجهود التي بذلتها قبرص واليونان وإسرائيل ومصر لتطوير الغاز في شرق البحر المتوسط​​، ووضعا حاجزًا أمام خط أنابيب مقترح يمتد من المياه الإسرائيلية واليونانية القبرصية إلى جزيرة كريت اليونانية، إلى البر الرئيسي اليوناني ومنه إلى أوروبا عبر إيطاليا. وسيتيعين على خط الأنابيب عبور المنطقة الاقتصادية بين تركيا وليبيا

    ويقول المحللون إن تركيا بعثت برسالة مفادها أنه لن يتم تجاهلها في شرق البحر المتوسط ​، وأنها لن تسمح لأعضاء الاتحاد الأوروبي بالوصول إلى ما تعتبره مياهها البحرية

    أما بالنسبة إلى ليبيا، فإن الدافع إلى الاتفاق هو الأمن في الغالب. تم التوصل إلى الاتفاق مع فايز السراج، رئيس الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرًا لها، والتي تتواجه مع قوة عسكرية منافسة في شرق ليبيا تحت قيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر .

  43. الأخ ” عربي اصيل “نعم تركيا الماسونية تشكل خطر على الأمة العربية لانها تنفذ مخطط المخابرات المركزية الأمريكية “”الغزو من الداخل “”عبر اطابور الخامس –الأخوان– وغيرتك هاذه على تركيا واستعدادك للتضحية بالشعب العربي في ليبيا وسوريا وفي كل بلدعربي يشتهي اردوغانك التدخل فيه منفردا او بمشاركة الناتو الصليبي الصهيوني ….كل هاذا يثبت انك لست عربيا ولا أصيل ….
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار على هاذا المنبر الحر

  44. السوريين اللي ذهبوا إلى ليبيا يمثّلون أنفسهم فقط ولا يمثّلون سوريا، المفروض الآن من شرفاء المعارضة السورية يقولوا كلمتهم و يلفظوا هؤلاء المرتزقة المندسّين و يرجعوا لبلدهم، الأزمة السورية انتهت فعلياً و لم يعد هناك أي داع لاستمرار القتال

  45. تدخل اردوغان ان بأتي عبثا او ترفا بل فرصته ظروف سياسية.
    حكومة الوفاق في طرابلس هي حكومة منتخبة و شرعية باعتراف العالم لازم حمايتها و مساعدتها من جنرال لم ينتخبه احد و لا يمثل شرعيا و دبمقراطبا احد. هذا الجنرال يريد استنساخ الانقلاب العسكري المصري في ليبيا.
    هل يعقل ان يقوم الليبيون بالثورة و إسقاط ديكتاتور و يقدمون ضحايا و سهداء لاستبداله بعسكري لا يؤمن الا بالعنف و القوة مدعوما بقوى الثورة المضادة من الصهاينة العرب من ممالك الخليج للوصول الى الحكم.
    نحن الشعوب الحرة التي تؤمن بالحرية و الديمقراطية ما لنا الا ان نقف ضد المستبدين الجدد و ندعم كل فئة وصلت للحكم بالديمقراطية الحرة.
    لهذا فالأمر واضح فتدخل تركيا يأتي لدعم الشرعية في ليبيا ولو كان ذلك مقابل مصالح مشتركة و متبادلة ما العيب في ذلك

  46. إدا كان أردوغان في السنوات الماضية حقق نهضة لتركيا و نسب نمو مرتفعة فكله بفضل الله و فضل البترول العراقي المسروق في كردستان ثم من سوريا عن طريق الدواعش ؛و هو يريد تكرار التجربة مع ليبيا ؛و المثل عندنا يقول ؛المال السايب يعلم السرقة ؛هذه دول عايشة كالطفيليات على النهب و السطو و تتبجح بتحقيق نسب نمو و هي لا تملك صناعة ألمانيا و لا تكنلوجيا اليابان ؛ فرنسا كأبسط مثال كل مصانعها و قطاراتها و مدنها و قراها كل شئ فيها يتحرك بالكهرباء التي تولدها 58 مفاعل نووي تدور بيورانيوم مسروق من النيجر و رغم ذلك يقولك دولة قوية و غنية ؛ و بواش ؟ بكهرباء مسروقة من دولة تتضور جوعاً ، الحقيقة العرب أعطاهم ربي خيرات لكن إبتلاهم برويبضات

  47. حفتر بعد أن فشل في دخول العاصمة لمرات عدة أصبح عبء على داعميه و سيتخلصون منه في الوقت المناسب و الحقيقة أن غايتهم أن ينشر الفوضى و فقط لتبرير تدخلهم بعد ذلك ، لهذا هم يدعمونه بالقدر الذي لا يسمح له بالإستيلاء على طرابلس فما بالك بالسيطرة على ليبيا كلها لمن يعرف جغرافيتها الشاسعة فهي أصعب بلد ،و هو ليس لديه إلا بضع من المرتزقة الأفارقة تعلموا الرماية من فوق طيوطا و طرابلس يلزم لها مئات الألوف من الجنود و الأليات و هم لا قبل لهم بحرب المدن
    أما تركيا فستغرق مع الليبيين ؛ من لا يعرف عقليتهم فقد يعميه الطمع و ينخدع بمزاجهم المتقلب ؛هم لا يباتون على رأي و الجزائر تعرف عقليتهم و لهذا ترفض التدخل ؛اليوم يقولك تعال أدخل و غداً يغير رأيه و يخرج لك خرجة من القصب
    في النهاية القبائل الليبية أجتمعت في تونس و قالت كلمتها أنها ترفض التدخل الأجنبي ؛من يريد إحتلال ليبيا و نهب خيراتها أقول له تعالوا فسنهدي لكلٍ فيتنامه ،كلهم يتكالبون و كلهم أرسلوا قوات خاصة و مرتزقة حوالي عشرة بلدان ؛لكنهم نسوا محل أطماعهم يوجد مباشرة على حدود الجزائر

  48. أليس هذا دليل على أنه سيرسل ( مرتزقة ) الى ليبيا ويلعب بهم كيفما يشاء في سوريا او ليبيا ؟

  49. شحن المرتزقة من سورية الى ليبيا والتضحية بهم بدل إرسال جنود اتراك هذا دليل قاطع لكل من لا يزال لديه ذرة شك انهم لم يكونوا معارضة سورية انما كانو مجرمين عصابات من المرتزقة الذين يقاتلون مقابل المال حتى لو كان الضحية ابناء وطنهم الذين تشردوا وماتو في عرض البحار بعدما اغلقت الدول التي مولت هؤلاء المرتزقة بالسلاح وبالمال وأنفقت مئات المليارات على القتل والتدمير هذه نفسها الدول اغلقت ابوابها في وجه الفارين من جحيم الحرب

  50. بينما نحن نشكك في حرص أوغلو على عدم تحويل ليبيا الى سوريا أخرى وارادة اردوغان في تكرار السيناريو السوري الفاشل في طرابلس الغرب وهل من حقه إرسال قوات سورية للقتال الى جانب حكومة الوفاق وبينما الجامعة العربية تغط في سبات عميق وبينما الدول العربية تتناحر فيما بينها وبينما الحكام والقادة العرب يقمعوون شعوبهم بكل الوسائل وبينما يهدد محور المقاومة بمسح إسرائيل بدون ترجمة ذلك الى افعال وبينما يقوم عباس وسلطته بالتعاون الأمني المقدس مع العدو الصهيوني واعتقال وقمع أي فلسطيني حر شريف يحاول مقاومة الاحتلال ، يقوم الكيان الاسرائيلي برئاسة النتن بضم المستعمرات في الضفة الغربية الى دولة الكيان وضم الجولان الى دولة الكيان وضم القدس جميعها الى دولة الكيان و العمل على تكوين علاقات ديبلوماسية بين دولة الكيان ودول عربية ، وربما نفيق يوما على حدود دولة الكيان الصهيوني من الفرات الى النيل بدون حرب واحتلال

  51. اخي عطوان تحية نضال وانتصار لقضيا العروبة والاسلام ولكم تحية سلام ملئها الامن والاستقرار ايها القراء ولكل احرار العالم .الطرفين المتصارعين على الاراضي الليبية وجهان لعملة واحدة عنوانها فناء امة الاسلام والتقليص من الضغط الجماهيري الدي قد تشكله امة الاسلام ساعة استيقاطها فقد هجرة حرب 2011 نصف السكان والجولة الثانية من الحرب كفيلة بدفن ما تبقى فى رمال الصحراء هدف قدر قدارة اصحابه
    اما شخصية اردوغان المشاكسة فقد كدبت تعليقا في هدا الركن الحر ابان تحرير الغوضة الشرقية من المرتزقة الدجالين اصحاب معاول الهدم الدي يراد لهم التيه في الصحراء الليبية انشاء الله او ينظموا الى حركة بوكو حرام الافريقية وان لم يتعضوا فضواري الصحراء الكبرى اولى باجسادهم وبئس المصير .قد كتبت انداك ان اردوغان يخدم فقط اللعبة الكبرى الماسونية اما الشعب التركي المسلم المسكين مغلوب على امره وفضل الانغماس في حضارة البريق التي اتت بها الاستتمارات الخارجية والاموال المشبوهة الى البر التركي والدوائر تدور عليه للاسف التعليق لم ينشر لدواع لايعرفها الا القائمون على هدا المقام وعلى كل حال لهم كامل الاحترام والتقدير على المجهود المبدول .ايها الاخوان السياسة المتبعة من لدن حكام بلاد الاسلام لايهمها اوطان فهم خدم لمشروع واحد هو مزيد من الدل لامة الاسلام ليقتلعوا جدور اخير الاديان من على وجه الارض تماشيا مع الشيطان عدو الانسان وعنادا مع الباري الخالق المصور اي حمق هدا وهم يعلمون ان الله لايخالف وعده و وعده نصرة لعباده والاسلام باق ولو كره الكارهون فلسطين عربية والقدس عاصمة امة الاسلام خير امة اخرجت للناس وستبقى رغم المصاعب والمحن…………..والله المستعان

  52. اردوغان يديه ملوثة بدماء الشعب الليبي ،فقد كان في مقدمة حلف الناتوا الصليبي الصهيوني اللذي دمر ليبيا إضافة الى دماء الشعب السوري .وهي جرائم تدل على انه وكل من يطبل له مجرد ادوات رخيصة لأعداء الأمة العربية والتقنع بلإسلام لايكفي لرفع هاذا الأتهام المثبت بلأدلة والبراهين …
    وعلى الطرف الآخر “حفتر ” ان ينأي بنفسه عن محور التطبيع والخيانة .
    وقناعتي ان مايجري في ليبيا اليوم ” ناب كلب برأس كلب “لأننا لانستطيع التعاطف مع حفتر المستند الى محور التطبيع والخيانة مصر السعودية ولإمارات .ومصر تنسق مع اسرائيل واليونان وقبرص اليونانية محور كهاذا ملعون من قبل ومن بعد الحل ان يعلن الشعب ليبي ان بقي هناك شعبا !! وينبذ الجميع ويدعوا لإنتخابات حرة ونزيهة ليحكم نفسه بنفسه بعيد عن محور الناتو الصليبي ومحور التطبيع الصهيوني
    اسفي على ليبيا العزيزة

  53. المشكلة أن الشرعية في ليبيا منقسمة لقسمين: حكومة معترف بها دولياً في غرب ليبيا، و برلمان معترف به دولياً في شرق ليبيا، هذه النقطة سمحت و تسمح لجميع الأطراف الخارجية بالتدخل في ليبيا كُلٌ على هواه، و هذا بالضبط ما دفع روسيا و الصين لاستخدام الڤيتو ١١ مرّة كي تمنع حصول ذلك في سوريا.

  54. كأنه لا يكفينا الكوارث التي تلحق بأمتنا العربية بسبب تواطؤ الكيانات الطارئة التي خلقها الاستعمار لتبقى أمّتنا العربية في اخر الأمم خدمة للكيان الصهيوني قي فلسطين المحتلة حتى تأتينا تركيا هى الاخرى بمؤامرات على تدمير بلداننا العربية مؤامرات واضحة وضوح الشمس انه لا يستفيد منها الا العدو الصهيوني
    الحق واضح والباطل واضح اي بوصلة لا تشير الى فلسطين فهى بوصلة مشبوهة ولا تخدم الا المستعمر الأجنبي وكيانهم الصهيوني

  55. مِن سهم إلى القوس: عسيرة الفساطيس دخلك قواعد انجرليك و العديد و الخُبَر من أنو فسطاس؟

  56. الاخ mousa atawneh المحترم
    تعليق منطقي وعقلاني ،،
    تركيا ،، تركيا ،، تركيا ،، تركيا ،، تركيا ،، يا عمي والله لو يتوفر في بلادنا ربع ما يقوم به اردوغان لكنا الان بألف خير ،،
    اما تدخلات اردوغان الخارجية فهذه لغة الكبار والاقوياء ، والعالم ليس ملك للخمسة الاعضاء ،( هذه لغة الاقوياء ) !!!
    تركيا قريبا ستكتفي ذاتيا بالصناعة العسكرية وصناعة السيارات ،، هي مسألة وقت ،،
    الا تريدهم يا عزيزي ان لا يحقدوا على هذا الرجل العملاق ،،
    استغرب ايضا الحديث عن فشل اردوغان في سوريا !!!!!
    كل الاحترام ،،

  57. ياجماعة تركيا عضو أساسي ونشيط في حلف الناتو ولو تصرفت ضد مصلحة امريكا وفرنسا وبريطانيا وغيرها من الدول الاستعمارية كان تم تجميد عضويتها او طردها من حلف الناتو لذلك تركيا تشارك في تدمير ليبيا وفِي مساعدة دول الغرب على تقاسم الكعكة الليبية
    حكومة الوفاق الاخوانية التي طالبت بتدخل مرتزقة اردوغان ليست افضل من حفتر كلاهما يدمر في ليبيا ضد مصلحة الشعب الليبي المسكين الذين هو ضحية هذا الصراع الدموي على السلطة
    منهم لله مشايخ السعودية ومشايخ الاخوان الذين أفتوا بالجهاد في ليبيا الله لايسامحهم لا دنيا ولا اخرة بحق كل قطرة دم سالت من طفل عربي بسبب فتاوى الجهاد التي أطلقوا لخدمة المشروع الامريكي الصهيوني في منطقتنا العربية المنكوبة بتجار الدين

  58. كل دول العالم انقسمت في الشأن الليبي فيهم من يقف مع حفتر ومنهم من يقف مع السراج علي حسب مصالحه ولكن ما لا نفهمه هو موقف الجزائر والمغرب أو حتي تونس التي صدر موقف خجول من رئاسة الجمهوريه التونسيه …

  59. دعكم من ذلك، تغريدة صغيرة من ترامب هزَّت الاقتصاد التركي و أجبرت أردوغان على لعق بصقتو و حجّو إلى البيت الأبيض كالأرنب الحبّاب! كلّ ما فعله و يفعله و سيفعله أردوغان تنفيذ لأوامر حلف الناتو، أمّا إذا حاد قيد أُنمُلة عن صراط الناتو فحقّو طَلَقَة

  60. المفتاح لفهم تصرفات التركي سواء في سوريا و ليبيا هو شيئ واحد: المال . فالتدخل التركي في سوريا نتج عنه تدفق مئات المليارات من الدولارات من كل الاتجاهات على الاقتصاد التركي و جيوب اردوغان و ابنائه، عرف كيف يبتز الشرق و الغرب و العرب كلهم، اثبت انه من اكبر تجار الحروب في العصر الحديث و اكبر مستثمر في ادوات هذه الحروب الحديثة و هو: الارهاب بكل اشكاله، فالارهابين من كل ارجاء المعمورة و بكل الاشكال و الاطياف موجودين و مدربين و لهم خبرات كبيرة فلمذا لا يستغلهم في كسب المزيد من المال و النفوذ و االاقتصاد، فجيوب العرب لا تزال مليئة و مستعدين للدفع و ها هو يكرر التجربة في ليبيا و اموال قطر تتدفق و مستمر في ابتزاز اوروبا و اللعب على الحبلين بين روسيا و امريكا، اللتان تحاولان كل واحدة كسب تركيا الى صفها و عدم اغضابه، مما لتركيا من موقع استراتيجي مهم في اللعبة القائمة بين الشرق و الغرب فهي بيضة القبان في التوازن الستراتيجي الدولي و هذا ما يدركه اردوغان جيدا و لهذا سيستمر في الصيد في الماء العكر و لكن الى متى و من سيلجم طموحاته و تحدث المواجهة الشاملة بين الناتو و تركيا؟

  61. يأبى ان يتعض رغم ان الأموربيِّنة لا لبس فيها وهي ان قطر سنضيع مئات المليارات مم الدولارات كعادتها في خساراتها عندما تدخلت في مصر مع الأخوان صد الجيش والأمن المصري وفي سوريا عندما جمعت عبر قنواتها من الإخوان المسلمين المحاربين ووفرت لهم ألقاب جيش النصرة جيش الإسلامي مسميات اسلامية باسم الدين يحاربو لنيل ااجنة والحور العين وسيهلك العشرات بل المئات من الجيش التركي والعشرات ان اك يكن المئات من المقاتلين العرب الأوربييين والعرب وتتضاعف الخسار في ليبيا بفعل نزوات واستكبار اخواني وايبرالي .

  62. .
    — بشكل نصف معلن تدعم بريطانيا بقوه الوفاق وحكومه طرابلس عبر الآخوان المسلمين ، من هنا تحرك اخوان سوريا أيضا للقتال في ليبيا بتوجيه من الرئيس اردوغان .
    .
    — الخطورة هي ان اجندات الاخوان اصبحت تابعه لطموح الرئيس اردوغان وهذا يشكل خطرا في كل دوله بها تواجد قوي لهم واولها الاردن وفلسطين ( الضفه ) تحديدا لان اخوان غزه خارج الهيمنه الاردوغانيه .
    .
    .
    .

  63. جميع هؤلاء الذين يتدخّلون عسكريًّا في ليبيا، سواءً كانوا في مُعسكر حفتر (الإمارات والسعوديّة ومِصر وفرنسا وروسيا)، أو يدعمون حُكومة الوفاق (تركيا قطر) يفعلون ذلك طمعًا في ثرَوات هذا البلد النفطيّة والغازيّة، وأمَلًا في الحُصول على جُزءٍ كبيرٍ من كعكة إعادة الإعمار وعُقود بناء البُنى التحتيّة المُدمٍرة، ويتستّرون خلف شِعارات زائفة

    كل الناس بنظركم تبحث عن النفط و الغاز و الكعكة …….. لا يا سيدى …. الموضوع اعمق من ذلك … الكل يحاول ، و بطريقته الخاصة ، منع تقسيم بلاد المغرب الشمال الافريقى و الحؤؤل دون حصول السكان الاصليين على حقوقهم القومية و اعادة اراضيهم المسلوبة اليهم ، مثل الامازيغ و الطوارق …. الخ …… و لكن هيهات !!!… لا يستطيعون ايقاف عجلة التاريخ …فهى تدور و تدور و باسرع مما يتصورون … و مستحيل جدا جدا جدا ان تدور تلك العجلة الى الوراء ….. بل تتقدم الى الامام دائما و ابدا و سيكون المستقبل مشرقا وواعدا و مبهرا لتلك الامم الاصلية المغلوبة على امرها تحت الاحتلال و التذويب داخل الاخرين الغرباء و السلب و النهب لثرواتهم منذ قرون عدة …… لقد ان اوان الخلاص و هذه المرة حقيقة ساطعة مثل الشمس المشرقة من الشرق .

  64. لا نجادل مطلقا في حق الرئيس اردوغان ارسال قوات تركية الى طرابلس، ولماذا يريد اردوغان تكرار السيناريو السوري الدموي الفاشل في طرابلس الغرب؟ وهل من حقه ارسال قوات سورية معارضة للقتال الى جانب حكومة الوفاق؟

  65. لماذا الحديث مركز على تدخل تركيا المأمول في ليبيا لمساندة حكومة شرعية معترف بها دوليا ولم يذكر باقي الذين تدخلوا ولا زالوا يتدخلون في الشأن الليبي داعمين حفتر وقواته .
    لم يتحدث الكاتب عن سلبيات تدخل الامارات ودول عربية كبيرة اخرى وروسيا وفرنسا وايطاليا وغيرها من الدول والتحدث عن اردوغان وتركيا .
    التحدث عن وصول دفعات من الجيش السوري الحرالى ليبيا ولم يتطرق الكاتب الى الاف المتدخلين من قوات سودانية وروسيه وغيرهما الكثر والتركيز فقط على دخول دعم تركي .
    دخلت روسيا سوريا بدعوة من الحكومة السورية وتعتبر تدخلها أمر شرعي بناءً على دعوة من حكومة شرعيه.
    تركيا نفس الشيء تدخل بناء على دعوة من حكومة شرعية وتناصر دولة معترف بها عالميا ضد عصابات حفتر وشلته المشلوله .
    تركيا على حق والباقي على باطل . تركيا سوف تنتصر وتأخذ نصيبها من البترول كغيرها من المستفيدين وليس في ذلك غضاضة فالدول مصالح .
    النصر لحكومة ليبيا الشرعية والشكر والثناء يقدم لتركيا ورئيسها اردوغان الحكيم القوي الذي اغاظ الكثيرين .

  66. سيد عطوان كل مايهم اردغان هو جدمة مصالح الناتو المهم ان لايتوقف القتال في ليبيا ليس مهم المنتصربيع السلاح للفريقين هذا هو المهم وسرقة النفط

  67. تستطيع امريكا والغرب إيقاف اردوغان ومنعه من إرسال اي احد لكن الفوضى ودمار الأوطان هو الهدف الغير معلن فبذلك لا يوجد الا اسرائيل هي المتفوق والراعي والكل يبحث عن إرضائها ولن يوجد من يقول لها ممنوع او حتى ارفض وبذلك تنتهي قوميتنا وتنتهي معها كل استقلالية

  68. رأيك إن البديل الثالث الديمقراطي نظيف اليد هو الحل الوحيد في رأينا. هذا صحيح وحتي في سوريا لازم يكون رأيك كما هو. الان الوضع على الأرض يتطلب التدخل شئنا أم أبينا وما في مجال لتضييع الوقت هناك فسطاسان يتقاتلان واحد عميل والثاني الثوره ورجالها والكل لازم يختار أما أن تكون مع هذا أو ذاك لا مجال للتلاقي. ارجع واقول سوريا كان ممكن ما يحدث فيها ما حدث لو كان يحكمها رجل عاقل لا يستخدم ألاسلحه بوجه شعبه.

  69. للأسف نحن كنا مغشوشين بحكمة الرئيس اردوغان، وعدنا بكثير من الخير والرخاء، ولكن لم ننال الا الخيبات والمشاكل مع الجميع ووضع اقتصادي يصير مزري اكثر كل يوم.
    نحمد الله ان تركيا دولة تعتمد الانتخاب في اختيار الرئيس والحزب الذي يحكم، ولا اظن ان الشعب التركي سيختار اردوغان مرة اخرى، او العدالة والتنمية الذي لم يجيب لنا الا الظلم والتراجع.

  70. التدخل التركي والذي يجب أن يكون عاجلا يقطع الطريق أمام تنصيب سيدي آخر في كل من ليبيا والجزائر وتونس والمغرب…الغرب الاستعماري وحلفاؤه من دول الخليج لم تعد تكثرث لأية شرعية ، ما يهمها هو حكومة استبدادية تمنع الشعوب من التحرر على شاكلة تركيا ,,,,قوة تركيا ناجعة جدا خاصة في الشمال السوري، عوضت إلى حد ما التأخر الذي حصل هناك، وهي ناجعة في ليبيا بكل تأكيد، وإلا لما سمعنا كل هذا العويل من الجميع

  71. الأزمة الليبية معقدة جدا حتى لو أرسل أردوغان القوات العسكرية لن يغير شيء هو لم غير شيء في سوريا المفتوحة عليه وسهلة أن يمرر ما يريد ولم يحسم المعركة وبالاحرى ليبيا بعيدة كل البعد من تركيا واللاعبين كثر في ليبيا المهمة صعبة جدا للسيد أردوغان والحسم لصالحه منعدمة ومستحيلة.

  72. السؤال الأهم سيد عطوان هو:
    من مصلحته أن لا ينتهي الاقتتال في ليبيا؟؟؟
    فشخصيا أرى أنه كلما اقترب حفتر من إسقاط طرابلس تهرع المساعدات والإمدادات لوقف زحفه.
    أظن شخصيا أن أردوغان يخدم أجندة حلف الناتي كي لا يتقوف الاقتتال في ليبيا.

  73. سياسة المولود في حموص و أردوغان لا يريد أن يخرج من المولد بدون حموص

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here