لماذا نُشكّك بمِصداقيّة الرّواية الأمريكيّة “المُسرّبة” حول تراجُع ترامب عن ضربةٍ انتقاميّةٍ ضِد إيران في اللّحظة الأخيرة؟.. من هو الجَبان والأحمق من أطلق الصّاروخ المُعجِزة الذي حطّم دُرّة تاج الصّناعة العسكريّة الأمريكيّة أم ترامب؟ وهل القادِم أعظم؟

 

Print Friendly, PDF & Email

86 تعليقات

  1. “صاروخ معجزة”، كثيرة هي الصواريخ المعجزة.فمثلا تركيا أسقطت طائرتين روسيتين وبطياريهما.المعارضة السورية أيضا طائرات روسية، وماهولة، وتاج الطائرات الحربية الروسية.اما إيران فاسقطت درون، وإبادة مجرد درون، يعني طائرة بدون طيار لاهي الF35 ولاحتى الF16.فلماذا كل هذا التهليل.
    كانت ستكون معجزة لو أسقطت الطائرة د اماهولة ب35 جندي أمريكي.لكن درون !!!!أظن أنكم في امس الحاجة إلى رفع المعنويات،خصوصا بعد المرحلة الثانية من الحصار و سقوط كل التهديدات التي قرأتها هنا، و” قطع الأرزاق ولا قطع البطيخ “، وإغلاق مضيق هرمز، واغراق حاملة الطائرات لنكولن، وإبادة الجنود الامريكيين المتواجدون في سوريا والعراق…والخ.
    كانت أمامكم فرصة اسقاط طائرة ب 35جندي ، تحلق فوق الأراضي الايرانية، يعني عملية مشروعة ، دفاع عن النفس، وعندها ستكون معجزة.لانها فعلا معجزة -وتحتاج إلى أكثر من ظاهرة صوتية- كمعجزة الرد المزلزل على الغارات الإسرائيلية.

  2. بعد هذا الحصار الطويل لايران والتجويع وفرض العقوبات على مدى أربعين عاما ، اكتشف بعض الجهابذة العرب ان ايران ابن مدلل لامريكا او هما حليفان، الا يحتاج هؤلاء إلى سوفت وير جديد او استعادة ضبط المصنع .

  3. بعد السلام
    ايران مفخرة
    مفخرة ايه ياخونا ياسمار
    ايران وامريكا متفقين ويضحكون علينا

  4. أمريكا والعدو الصهيوني لا يفهمون سوى لغة القوة في الرد على غطرستهم وعدوانهم وهذا هو الشيء الوحيد الذي يمنع تمادي أمريكا واسرائيل في عدوانها وفرض شروطها . حتّى المحادثات السلمية إذا لم تكن من موقع قوة فانها لا تؤدي الى النتيجة الايجابية المطلوبة ورد ايران باسقاط الطائرة الأمريكية هو الرد الصحيح . نريد من الأخوة المعلقين الأفاضل الذين يقيمون في أمريكا والتي تفتخر بحرية الرأي فيها أن يتحفونا بكتابة المقالات والمشاركات والتعقيبات التي تساند القضايا العربية والاسلامية وعلى رأسها قضية فلسطين في الصحف الأمريكية . فالاعلام كما يعرف الجميع له دور رئيسي وفعال في تفهّم الشعوب الغربية للقضايا العربية .

  5. الموضوع باعتقادي معقد اكثر بكثير مما يعتقد الشخص العادي. اسقاط الطائره من هذا النوع بالتأكيد يدل على وجود تكنولوجيا عسكريه متقدمه جدا في ايران. في نفس الوقت من السذاجه ان نعلق وكأن امريكا هي الامارات او السعوديه. يجب ان نفهم جمعيا ان امريكا في الخليج تحارب عن شركات وعن مصالح ماليه، لذلك هي غير مستعده للتضحيه. الاعتقاد ان امريكا ستدخل في حرب صعبه، وهي بالتاكيد صعبه، من اجل السعوديه والامارات واسرائيل هو اعتقاد ساذج. امريكا تعتبر السعوديه والامارات دول مؤقته او على الاقل حكومات مؤقته سيجري تبدليها عندما تهدأ الخلافات بين الدول الكبرى، لا تعتبرهم حلفاء. امريكا وبسسب اللوبي الصهيوني عندها تعتبر اسرائيل حليف جدير بالدعم، لكن امريكا لا تقاتل عن اسرائيل.

  6. ____ ما يلاحظ على خطاب ترامب بعد إسقاط طائرة التجسس هو تغيير النبرة ، من ’’ حربية ’’ إلى .. ’’ رومنطيقية ’’ !!!
    .

  7. الى محمود الطحان
    انت و على لسانك قلت الاتي .

    .موقعك سيتحول بفضل من يحذف وينشر الي صفحات صفراء.
    هذه تهديد آلى الاخ الاستاذ عبدالباري المحترم
    و تهدد موقع صحيفة راي اليوم و مخالف للقوانين الدولية
    . شايف الدفاع عن الشياطين الى اين سوف يؤدي يا محامي
    ارجو النشر و شكرا الى راي اليوم

  8. Regardless of the US president’s suspicious actions and positions regarding the Middle East, I see President Trump against war as an ideal advantage

  9. شهرام مشيري- من شهسوار شمال ايران
    ***
    Greetings to you as you sincerely reflect the pure Iranian thought

  10. الى Al-mugtareb
    اخي الفاضل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ايران فهمت كتاب الله و تعمل في كتاب الله و نحن العرب من احقاد و تشويش الحكام العرب على الشعوب العربيه تعلمنا كتاب الله مشوش من الحكام العرب الى عقولنا اما حزب الله هو حزب عربي لبناني و انا انسان بسيط و الحمدلله مع احترامي وتقديري لك

  11. السلام عليكم … ولّعت بين الأخ خواجة الفلسطيني المتمثل بمحور المقاومة وبين الذباب الاكتروني وجماعته ،،، يا محمود الطحان ما في داعي لهذه العصبية الموضوع بسيط ما في داعي لا للف ولا للدوران نحن مع محور المقاومين هل انت مع هذا المحور أم لا ما فيك تمسك العصا من الوسط وتجامل فلان أو علاّن لكي تكسب تعاطف من بعض المعلقين بحديث ناعم نحن نفهمه ،، يا أخ محمود انت ذات مرة علقت على كلامي ودافعت عن آل سعود وانا ما زعلت ولا تضايقت ولا حتى رديت على كلامك ،،وانت تعلم بأن آل سعود يمولون صفقة القرن المشؤومةضد شعبنا الفلسطيني المناضل وانت تعلم ماذا قال الجبير عن المقاومة الفلسطينية وأتهمها بأنها إرهابية ،،وأنت دائما تتجاهل عن قصد بعض المواضيع وخاصة عن ايران ودعمها للمقاومة الفلسطينية ضد الصهاينة فما في داعي للعصبية ،،كل هذا الخلاف ومن وراءه وِلْد الردادي مستشار الفلافل المتقاعد عن العمل.. اتمنى ان تُحّل الأمور بمحبة بين الإخوة الفلسطينيين الأخ خواجة والأخ محمود

  12. أؤيد الأخ (محمود الطحان ) ويبدو لي أن وراء حذف أو نشر بعض التعليقات مزاج وسلائق شخصية لاعلاقة لها بشروط التعليق ، وعليه أدعو الأستاذ عبدالباري للتحقق من هذا الأمر بشكل شخصي . وشكراً لرأي اليوم على الآراء الحرة والمفيدة التي تطرحها

  13. الى جميع الاخوه أبناء الارض الشرفاء
    بعد التحيه و المحبه
    ارجو الانتباه
    يوجد مع الذباب و هم معروفين محامين خريجين جامعات و يدافعون عن الذباب في طرق خبيثه و معروووفه و بدون اخلاق هم محامين للشياطين
    .

  14. الى
    عيد الرحمن Today at 9:12 am (5 hours ago)
    الى الاستاذ خواجة فلسطين
    نصيحة ان تكتب ما تود قوله بتعليق واحد حيث ان هناك 12 تعليق لك
    ونصيحتي الاخرى اذا كنت كريما وتقبلت النصيحة حاول ان تتبادل الافكار والتعليقات من اجل نقاش بناء رصين
    وشكرا لك سعة صدرك

    تعليق 13
    و هل الكرم عندك حلب فهو للبقر و نحن اسود و شعب الجبابره

  15. انا علقت وكررت وأعيد وأقول
    ايران سوف تحدث هزه في دماغ ترامب
    ترامب لم يدرس التاريخ مبروك عليك هزة دماغك

  16. ارسلت امريكا طائرتين طائرة لا يكشفها الردار دخلت اجواء ايران وخلفها طائرة عسكرية تحمل 35 جنديا تتظاهر انها ستخترق الاجواء الايرانية ..ظنوا ان رادارات ايران لن تكشف طائرة التجسس فاسقطوها بصاروخ ايراني على بعد 35 كلم حينها علمت الطائرة الاخرى وعلى متنها 35 جنديا ان الامر عبارة عن شرك فكشفت المكيدة فتراجعت الطائرة وسلم الجنود من موت محقق..
    ومن يتذكر انها نفس الخطة التي فعلتها امريكا مع الاتحاد السوفياتي الذي اسقط طائرة ركاب ونجت طائرة التجسس..
    وفي سوريا اختبأت طائرة عسكرية اسرائيلية وراء طائرة روسية فاسقطت سوريا طائرة روسيا…المرجو اثناء التحليل اعمال العقل وعدم تقبل ترهات ترامب..ترامب علم ان الصاروخ ايراني وان تحركات في العراق للاجهاز على الجيش الامريكي فتراجع لاسباب موضوعية ..ايران لها تكنولوجيا حربية متفوقة والسلام

  17. على ثوار السودان عدم القبول بأي وجود لما سمي مجلس عسكري لانه ليس قدرا اصلا فلا علاقة له بالسياسة و التدخل فيها بل هو ركب الموجة لحماية الوطن من الاعداء الخارجيين كالعدو الاسرائيلي و عملاءه .

  18. الأستاذ والأخ الكبير ابو خالد حفظه الله وابقاه
    هناك من يتقن فن السباب والبذاءات والاتهامات قمت بالرد دون أن أذكر إسمه ولم يتم نشره حتي الان كتبته منذ أكثر من عشر ساعات الظاهر موقعك سيتحول بفضل من يحذف وينشر الي صفحات صفراء يستخدمها بعض الحاقدين ومدعين الوطنيه وهذا عيب في حقك أنت أولا أتمني لو تسأل عن تعليقي وتقرأ تعليقات المرضي من البعض الذي يستغل موقع رأي اليوم الذي وفرته لنا للحوار بأدب وأخلاق ولا أظن أن موقعك هذا يشرفه هكذا نوع من الجهل..أكرر رجاءي بنشر تعليقي الذي هو من حقي وليس من حق من يحذف علي مزاجه.
    شكوت عدة مرات بالاتصال بأسرة التحرير وهنالك من هم من أعلي الناس خلقا وادبا ومهنيه لكن هناك من يقصد حذف التعليق الخاص بي أرجو نشر تعليقي الذي كتبته قبل أكثر من عشر ساعات أو سأقوم بنشر ما قلته بأي وسيله تصل إلي الأستاذ عبد الباري عطوان بأي طريقه..حافظوا علي نظافة هذا المنبر الحر ولا تسمحوا للحاقدين إستخدام منبركم هذا لمارب خاصه بمرضي نفسيين
    مع تحياتي وتقديري لجميع الأخوه والأخوات أسرة التحرير باستثناء شخص لا يستحق البقاء في أشرف المواقع الحره

  19. الى الاستاذ خواجة فلسطين
    نصيحة ان تكتب ما تود قوله بتعليق واحد حيث ان هناك 12 تعليق لك
    ونصيحتي الاخرى اذا كنت كريما وتقبلت النصيحة حاول ان تتبادل الافكار والتعليقات من اجل نقاش بناء رصين
    وشكرا لك سعة صدرك

  20. لقد كدب ترامب وصدقه البعض كما هي العادة انه لايالم لارواح العرب و المسلمين حتى يامر بايقاف ضرباته كما يزعم ولو كان كدلك اين الضمير الامريكي في محاصرة وتدمير العراق ومادا عن ملجاء العامرية ترامب ايها الاخوان تهمه ارواح الخمسة ملايين يهودي مغتصب باسرائيل التي سيقودها الى المدبح مع الضربة الاولى للاراضي الايرانية وهنا مربط الفرس يامدمني النفاق الاجندة الامريكية و الغربية عموما بالشرق الاوسط واضحة وضوح الشمس فاينكم يا عقلاء الامة العربية و اينكم ايتها الشعوب الم يحن الوقت بعد لتعديل البوصلة الهدف هناك بالقدس الشريف انه اصل الداء والجرح المفتوح بالجسد العربي اما في طهران هناك اخوان لكم في الدين ان اختلفتم معهم في المدهب فليجمعكم القران والله المستعان

  21. .
    — هنالك فارق شاسع ما بين تفكير العرب والفرس فنحن العرب فرديون في تفكيرنا بينما الفرس جماعيون ونحن العرب نتحرك ثم ندرس ونخطط ، اما الفرس فيدرسون و يخططون ثم يتحركون ، واخيرا نحن انفعاليون لا نتقن اخفاء نوايانا ونريد دوما حلولا عاجله بينما الفرس حضاره باطنيه ذكيه و هم اهل الصبر .
    .
    — بقي ان اذكر اننا اهل عنفوان يمكن لخصمنا ان يثيرنا بالتوقيت الذي يناسبه ، بينما الفرس متواضعون لا شيء يثيرهم فلا ينزلقون بالتوقيت الذي يريده خصمهم ويختاروا هم التوقيت الافضل لهم للرد او التحرك .
    .
    — ردع اسرائيل الذي اصابها بالذعر وجعلها توقف تشجيع امريكا عن ضرب ايران ليس صواريخ ايران ولا صواريخ حزب الله الجاهزه بل الصواريخ البسيطه التقنيه الستمايه التي اطلقها الجهاد الاسلامي من غزه ،،، والرسالة الايرانيه عبر إطلاق هذه الصواريخ هي ان هذه بعض قدرات المحاصرين في غزه تسقط القبه الحديديه فكيف لو ضربنا تجاهكم عشرات الاف الصواريخ الثقيله الدقيقه من لبنان او مباشره من ايران وأننا سنفعل ذلك فور حصول اي تحرك امريكي تجاهنا، عندها صمتت اسرائيل لان ايران اعتمدت معها نفس سياسه حزب الله وهي توازن الرعب .
    .
    — التاريخ يعيد نفسه كما كان زمن الغساسنه حلفاء الروم والمناذره حلفاء الفرس ، ما لا تستوعبه اسرائيل ان اهل غزه ولبنان واليمن يقاتلونها الان بعقيده قتاليه فارسيه منضبطه ارعبتها وخلطت الأوراق أمامها اذ يتضح ان هذه الشريحه من العرب قد اسقطوا سياسه الغساسنه المهادنة وتبنوا الان سياسه المناذره .
    .
    .
    .

  22. والله ان ايران مفخره لكل مسلم غيور وشريف وانها تجسد الاسلام الحق بعزته وشموخه وقوته وليس للاعداء الا ان يموتوا بغيضهم وليس لدول الذل والخضوع للشيطان الاكبر الا الحسره والمهانه
    “وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لايكونوا امثالكم”
    صدق الله العظيم

  23. السلام عليكم… تعليقي على وِلْد الردادي مستشار الفلافل ، أنت لو بتروح بتبيع فلافل مش أحسن لك؟؟ تعليقاتك ليست إلا هراء وثرثرة مجالس

  24. هنالك دول تحترم نفسها وتدافع عن سيادتها وتقاتل من اجل كرامتها وكرامة شعوبها ولن تقبل بتاتا الإملاءات القادمة من الغرب او امريكا، ايران على سبل المثال.
    وهنالك دول لا تحترم نفسها ولا تدافع عن سيادتها ولا تقاتل من اجل كرامتها وكرامة شعوبها وهي تتحرك وفق الإملاءات القادمة من الغرب وامريكا، اثنان وعشرون دولة شرق اوسطية على سبيل المثال.
    شتان بين الدول والدول.

  25. السلام عليكم.. الظاهر عدوى كثرة الكلام الفاضي انتقلت للامريكان من حلفاؤهم السعوديين! ايران ليست دوله عربيه عشان تنتهك سيادتها البحريه او الجويه او البريه وتسكت! واقدر اقول حتى “كـل” دول العالم تدافع عن سيادتها من اصغرها لأكبرها الا الدول العربيه المستباحه للكل اللي ماعندها سياده ولا تعرف معناها. هاهي ايران تقدمت خطوه للحرب وتعلنها -فعليا- باسقاط الطياره الامريكيه واعلنتها قبل كلاميا انها مستعده للحرب، الكرة بملعب امريكا واتباعها إما ترد وتكمل الحرب او سكوتها عمليا واطلاقها بس تصريحات كلاميه معناه خوف وجبن منها والايام الجايه بنشوف ونحكم.
    صار الامريكي ثرثار هههه

  26. السلام عليكم… امريكا ليست غبية. راحت عالخليج لتحلب السعودية او ليرتفع سعر البترول فتربح (عبر نفط البعران) كميات اكبر من بيعه . انا سمعت من خبير عسكري ايران انو في الدرون يلي انزلته ايران سالما قبل سبع سنوات كان في الكمبيوتر فيه معلومات امريكية انو السعودية بدهم يقسموها ويحلبوها حتى آخر قطرة من بترولها . لذلك لربما يكون ارسال القوات هو لاحتلال السعودية وتقسيمها كذلك. صاحب جائزة نوبل للسلام, مجرم الحرب الصهيوني كسنجر قال: امريكا مابتنتصر الا على حلفائها

  27. بقلك المثل الشجعان يموتون والعباقرة يصابون بالجنون، وتبقى الحياة مليئة بالمغفلين السعداء..

  28. السلام عليكم..المعتوه ترامب راح يضيق الخناق على السعودية ويرتوي من حليبها إطفاءاً للنار اللتي ولعتة في قلبه جراء خسارته للطائرة 😁

  29. الان ترامب سوف يحترم بعد سقوط طائره في ارتفاع 65 الف قدم فوق الارض و هيا من افضل طائرات الشبح للتجسس و عرف ان ايران تختلف عن الدول العربية و عرف ان ايران لا مزح معها و ايران ليس بقر حلوب

  30. الى
    الى خواجة فلسطين Yesterday at 11:36 pm
    اخي وحبيبي خواجة فلسطين
    انت لو تبذل ربع ما تبذل هنا من نشر التخوين والتهجم على غيرك لتركت اميركا الخليج الفارسي ولاذت بالفرار
    نحن كلنا نحبك بالله ونود لو انك تبذل مجهودك بالمكان الصحيح وتساعدنا بالتخلص من العلوج الاميركان
    تحياتي لكل خواجة متلك .

    مش فاهم عليك من الافضل ان تأتي في المترجم تبع الملك سلمان

  31. اسعار البترول ترتفع في الولايات المتحدة الأمريكية

  32. الاختبار الحقيقي لايران عند قتل جندي اسرائيلي اوامريكي هنا سنعرف حجمها وغير ذلك كل مبالغات وتضخيم لايران ولا ننسى 231ضربه اسرائليه للمقاومه وكم جنرالا ايرانيا قتل فيها ولم نرئ شيئا غير خطب وكلام فاضي والاخير لازالت ايران محاصره وعليها عقوبات مؤلمه والمواطن الايراني الفقير يئن ويعيش اوضاع صعبه كل ذلك بسبب القياده الايرانيه وذهاب مقدرات الشعب الايراني الي مليشيات تخريب الدول العربيه لكن اسرائيل في امان

  33. باختصار شدید
    ایران :
    وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ

    السعودیه :
    و لا ترکنوا الی الذین ظلموا فتمسکم النار و ما لکم من دون الله من اولیاء ثم لا تنصرون

    فلو ترید أن تری من هو المؤمن و من هو….

  34. من نسى الله الله نساه و هذه ما يحصل في دول الخليج و خصوصا آل سعود

  35. الى المعروف
    انا لا استعمل كلمة خائن اذا كنت او تشعر انك و خونت هذه هو انت اما انا لم تستعمل كلمة خائن و الخيانه تعني في اي اتجاه هيا خيانه

  36. القوات الامريكيه موجوده في دول الخليج و هيا محتله دول الخليج و عندما يأتي الوقت المناسب سوف يقومون في اعتقال قادة الخليج مثل اورتيجا في دولة بنما و هيا كانت جزء من كلومبيا و على قول الاستاذ عبدالباري و الايام بيننا

  37. الى من يهمه الامر او من يستعمل اسمي و هو معروف
    الاستاذ محامي الشيطان كانت مفاجاه لك اني عرفت انك محامي و خريج حقوق و بدل الدفاع عن البرئ اخترت الدفاع عن الشيطان يا محامي الشيطان
    ارجو النشر و شكرا الى راي اليوم

  38. والدليل على تعليقي السابق، البنتاغون نفسة على لسان مسؤولية رفض ان تكون طايرة امريكية سقطت في الاجواء الايرانية

  39. اخي وحبيبي خواجة فلسطين
    انت لو تبذل ربع ما تبذل هنا من نشر التخوين والتهجم على غيرك لتركت اميركا الخليج الفارسي ولاذت بالفرار
    نحن كلنا نحبك بالله ونود لو انك تبذل مجهودك بالمكان الصحيح وتساعدنا بالتخلص من العلوج الاميركان
    تحياتي لكل خواجة متلك

  40. ترامب يناقض نفسه ( يقول ألغيت الضربه لانها تؤدي الى مقتل 150 مدنيا ) ويفرض عقوبات لتقتل الشعب بأكملة .. تفسير المُفلس … أمسكوه عنى لأموتوا …

  41. الحقيقة هي أنه لا توجد طائرة سقطة في الجو الإيراني ،

  42. المسالة ليست إيران المسالة هي القيادة التي تتواضع ولا تستغل مراكزها وقوتها للسرقة وممارسة الفساد بل لخدمة البلد والناس اللذين تمثلهم الإمام الخامءني رجل متواضع وأمين مع انه تحت تصرفه مليارات الدولارات يعطي الحق لاصحابه كذلك الشيخ حسن روحاني والجنرال سليماني وآلاف القادة الإيرانيين في الدولة والعسكر. هذا في إيران أما في لبنان فالسيد حسن ورفاقه في القيادة قمة التواضع . وكذلك قادة حماس الجدد والجهاد الإسلامي وحتى الرءيس الأسد مع انه استلمها فاسده هو حاول إصلاحها فكانت الحرب الأهلية في سوريا، والدليل انه لا ملف للفساد له عند المخابرات البريطانية، استغلها أعداء سوريا لتدميرها والتخلص من تأثيرها وقوتها.
    هؤلاء القادة سيصمدون ويردون كيدا كبيرا من كيد العدو وفي النهاية الله الموفق والغالب على أمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون.

  43. القوة العضمى اقتصاديا و عسكريا تذهب إلى مجلس الأمن تشتكي ايران من تصرفاتها ” الحمقاء ” !!؟ المزيد من الضغوطات و الحصار على ايران يجعلها تبحث عن مخرج بكل الطرق ، خاصة وأن مبيعاتها للبترول انخفض الى اليفي برميل و ان حصتها عوضتنا السعودية، الامر الذي لن تقبله باي شكل من الاشكال و سترد على هذا التصرف البليد بتحريك اسطول طائرات ادرونز الحوثيون الى شمال المملكة ، من هنا ستبدا الحرب اواخر الشهر المقبل بعد شهر و يومين من إسقاط الطائرة الامريكية، و ستكون بداية نهاية 3 دول خليجية و انكفاء الدور الامريكي في المنطقة، و بالتالي شرق اوسط جديد ليس كالتي تنبأت به كونداريسا رايس.

  44. الى غازي الردادي
    استاذ غازي الردادي انت تعلق في الاكاذيبك و عند الزنقة يأتي المحامي تبعك المحامي محمود الطحان لكي يدافع عنك و هو معروف انه محامي موظف للدفاع عنك عند الحاجه و هو فضل الوظيفه بدل الوطن و اسلوب المحامين معروووف
    مع تحياتي و ارجو من رأي اليوم النشر

  45. امريكا تحبن من ان تحارب غير العرب لانها تعتمد في خروبها على الخونه والمتامرين وفي بلاد فارس وعبر التاريخ لم تعرف خاىن قط

  46. قلناها منذ اليوم الأول: لن ترد أمريكا، وسيبتلع ترامب وبومبيو وبولتون الإهانة، ولن يعاودوا إرسال بالونات اختبار مجدداً، فالرسالة وصلت بنكهة النار والبارود.
    لماذا لن يردوا ؟ لأن كارتيلات المال الحاكمة لن يغامروا بمصالحهم حتى لو وصل الأمر إلى قصف بعض البوارج العسكرية في مياه الخليج ابتداءً كمبادرة إيرانية لإبعادها عن مياه الخليج العربي، ولو حدث ذلك فستسارع الولايات المتحدة إلى سحب قطعها البحرية وتختار عدم الرد، وستتنازل لإيران بما تمليه من شروط، وفي مقدمتها رفع الحصار عن إيران و عدم مضايقتها في شأن برنامج تطوير صواريخها الباليستية، وستذكرون ما أقول لكم.
    ولن يجد ترامب بداً من تفريغ غضبه جراء كل تلك التنازلات إلا بتقريع السعودية، وحلبها المزيد من التريليونات.
    باختصار حدث مالم يكن متوقع وأصبح مصير فوز ترامب بولاية ثانية بيد إيران!! بعدما كنا نتوقع أنه بيد الصين أو روسيا أو كوريا الشمالية.
    كل ذلك أصبح يؤشر على تراجع الولايات المتحدة الأمريكية كقوة أعظم في العالم لصالح قوى أخرى وفي مقدمتها الصين تجارياً، وروسيا عسكرياً، وإيران على مستوى النفوذ في الشرق الأوسط بلا منازع.

  47. الضاهر غازي الردادي بيحضر ع العربية ومصدق شو بقول
    وعايش الجو

  48. تعليق سريع بعد التحية للسيد عطوان اقول
    لمن لا يفهم ايران او يعرفها فعليه ان يقرأ خطبة الجهاد
    للامام علي عليه السلام
    والسلام على من اتبع الهدى.

  49. أخي عبد الباري أنا في نظري الأشقاء في الخليج سيدفعون ثمن الطائرة

  50. ____ ما دامهم على قد حالهم و حالهم كالتابع المربوط .. لماذا لا يكونوا النجمة 51 .. و يرتاح الفرطاس من خبشان الراس ؟؟؟

  51. رواية ترامب لا يقبلها الا من يرفع اشارات النصر الساحق قبل ان يبدا غبار الحرب
    نحن ندعو المولى ونتمني ان يجنب رب العباد الشعب الايراني اي ضرر او دمار او قتل وان يكون ترامب حقن دماء 150 ايراني
    احاول جاهدا ان اصدق هذا الخبر ولكن الحرب خديعة وترامب هو اقرب من الحيوان منه للانسان لنصدق انه اوقف الضرية ليجنب قتل 150 ايراني
    للذين يرفعون شارات النصر وبدؤوا بتوزيع الكنافة ننصحهم بالصلاة والدعاء للشعب الايراني فالمعركة لم تبدا وهناك متسع كبير من الوقت للاحتفال لاحقا
    اللهم احقن دماء الشعب الايراني

  52. ياردادي
    ترمب يتعامل مع دولة عريقة وشعبها عظيم صانع حضارات وامجاد، كنت في السابق تسخر لماذا لم ترد على إسرائيل في سوريا؟ وقلنا لك يومها لم ترد لأن لديها حسابات لا نفهمها ، ترمب اليوم عندما تراجع عن الرد لأن لديه حسابات هو الآخر ، طبعا حسابات لا تعني خوفه على امريكا او شعبها او جنودها ، وانما خوفه عليكم … اذا قامت حرب في الخليج وتحركت الاذرع الايرانية وتسللت كالأفاعي من كل مكان ، فالخبراء بجمعون على ان اكبر ضرر سيلحق الامارات والسعودية ، وثمة من يرى ان الإمارات ستكون عاقبتها وخيمة وربما تعيدها الى خمسين سنة مضت ، نفس النتيجة ستؤول اليها السعودية وان كان بدرجة أقل لاتساع رقعتها ، لا يغضبك قولي هذا ولا تتمنى لقاء العدو ، وهذا ما نصح الرسول به امته .

  53. هذه بداية وقوع السعودية في الفخ الإيراني الامريكي من خلال مسرحية حرب بين ايران و امريكا على الارض العربية في الخليج. و سوف تؤدي الى تقسيم السعودية و تدويل الأماكن المقدسة.

  54. اليوم وبعد اسقاط الطائرة ،المعادلة تغيرت و الامور اتضحت اكثر لواشنطن وحلفاءها ، واذا كان احتمال توجيه الضربه لايران بنسبة 40-50% من قبل ،فانه اليوم زيروا ، والكلمة العليا لايران شاءت امريكا ام ابت .. تحية لايران الثورة والعزة

  55. العزة والنصر للمؤمنين

    والذل والهوان لأمريكا والصهيونية واذنابهم

  56. المقاومة انتصرت و ستنتصر انشاء الله.
    اسفي الشديد على دول الخليج اللذين لا يعرفون اين مكانهم في هذا العالم.

  57. حرروا نجران يا ردادي واوقفوا الطائرات اليمنيه المسيره التي تقصف المطارات ومحطات الكهرباء في جيزان ونجران ، أين هي صواريخكم الأميركيه، باتريوت وطائراتكم الحربيه، الحوثه في نجران يفتكون بجيشكم ومرتزقتكم، واترك عنك إيران الضعيفه والجبانه ، دونكم ترامب الذي حلبكم حلبا واذلكم ولن ياخذ أوامر منكم.

  58. اسقاط الطائرة الامريكية فاجأ الادارة الامريكية وستقلب حساباتها العسكرية والسياسية ، في حساب موازين القوى العسكرية امريكا متفوقة ولكن هل يكفي هذا وحده لتحقيق نصر حاسم على ايران ؟ لا يحقق ابدا وامريكا تدرك ذلك ، بل تدرك ايضا انها غير قادرة على تطويق نار الحرب وحصرها بايران .

  59. الله يمسيك بالخير اخي ابو خالد
    نحن شعب فلسطين مع الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه لتحرير العرب من العبوديه لامريكا و الصهيونيه . و من ثم سنحرر فلسطين باذن الله بعد طرد امريكا من الجزيره العربيه . العزة لله ورسوله و للمؤمنين .
    لا يسطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون !جند الله عندما يكونوا مخلصين .فالقوة العظمى لله تتدخل لصالح المؤمنين وليس المنافقين وذلك لاءن الله حق و يحب ان يظهر الحق وينصر أهله…فعلى الصهاينه تحضير حقائبهم للرحيل لامريكا قبل فوات الأوان وعلى الأعراب التوبه لله و تولي الله ورسوله و المؤمنين بايران و غزه و العراق ..وليس بتل ابيب مغتصبة فلسطين و الأقصى ..

  60. قوله تعالى : لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلا قَلِيلا

    نماذج لهؤلاء المرجفون
    غازي الردادي كتب يقول كلهم يكذبون!!!!!! ويقصد هنا ترامب وايران, لانه لا يجرأ ان يقول ان ايران فقط تكذب, فلقد عرف العالم كله ان ايران اسقطت طائرة تجسسية امريكية, وهذا امر يغضب غازي الردادي, فهو كان يتمنى أن يرد ترامب بضربة مدمرة لايران

    أحمد كتب يقول انت غلطان وتكبر موضوع الضربه!!!!! فأمثال أحمد المنبطحين يصعب عليهم تصديق أن هذه الامة فيها الخير العظيم, فهل الانسان العربي او الايراني او الباكستاني لا يملك الذكاء والابداع كما يملكه الانسان الاوربي والامريكي؟؟ بل اننا كمسلمين نمتلك الكثير, المشكلة هي حكامنا الذين دمروا الانسان ولم يهتموا بالتعليم… ايران اهتمت بالعلم والتعليم وهذه هي الثمرات…. صواريخ وتكنولوجيا نووية,,,,

  61. ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصارات و ان النصر ارادة و احساس بالعنفوان و رغبة في التقدم و ايمان بالقدرات و امل في المستقبل

  62. إن أهداف أمريكا من هذه العمليات والتهديد بالويل والثبور هو إعادة صياغة اتفاق جديد مع إيران بعد إلغاء الاتفاق السابق الذي وجد لظروف وأسباب وبعد تغيرها اقتضت السياسة الأمريكية تغيره وإعطاء أدوار سياسية لعملاء جدد لها خدمة للسياسة الأمريكية وإعادة تموضع إيران وتوزيع الأدوار، فترامب لا يريد حرباً مع إيران، وإنَّ استراتيجيته في ممارسة أقصى ضغط (التهديد بسياسة الهاوية) تهدف لإجبار إيران على التفاوض بالشروط التي حدَّدها وزير الخارجية مايك بومبيو في قائمته الطويلة من المطالب.

    ومن جانب آخر إخراج كل الشركات الأوروبية التي استحوذت على نصيب كبير في السوق الإيرانية بعد الاتفاق السابق على حساب الشركات الأمريكية التي لم تحظ بنصيب جيد لذا هددت إدارة ترامب جميع الشركات العاملة في السوق الإيرانية وأخرجتها تحت وطأة العقوبات الأمريكية.

    وبحسب تقدير عتريسي فإن “ترامب رفض الاتفاق النووي مع إيران لأن أمريكا لم يكن لها حصة في فتح الأسواق الإيرانية، والتي استفادتها منها بشكل كبير أوروبا”، منوها إلى أن “وضع ترامب الداخلي يدفعه لهذا التصعيد، ليظهر أمام الأمريكيين أنه متشدد ويحمي المصالح الأمريكية و(الإسرائيلية) ويحمي دول الخليج وحلفاءه”.

  63. أستاذ عطوان أنا من محبيك ومن متابعيك ومما لا شك فيه أن تحليلاتك دقيقة ولكني اختلف مع حضرتك في شيء وهو أن الحرب ستكون وبال على إيران أكثر من أي دولة لأن انتصار إيران في هذه الحرب يعني نهاية العصر الأمريكي وأعتقد أن نهاية العصر الأمريكي لما تحن بعد وإن كان نجمها في أفول. لذلك مهما كانت خسائر أمريكا ودول الخليج إلا أن هزيمة إيران محتومة ربما ستصمد لكن لن تنتصر.

  64. ههههههه قال “ترامب يؤكد انه الغى الضربات على ايران “قبل عشر دقائق” من موعدها المقرر لأنه يريد تجنب وقوع العديد من الضحايا“ الحقيقة كانت ستكون أخر مسمار فى نعش حكمه و ممكن يطلب الأمريكان إعدامه

  65. Dear Mr Atvan
    With the best of greetings and salutations
    As a non-Arab follower of your editorials and articles, I would eternally grateful if you kindly included the transcript of your commentaries on the YouTube media so at least the non-Arabic speaking individuals could use online text translators in order to keep abreast of the regional developments. Thank you for your educational, informative, and enlightening editorials and commentaries. May God bless you with health and your heart desires.

  66. ترامب رئيس احمق وأرعن، لكن القرار ليس له وحده ، هناك في الإدارة امريكية ساسة محنكون يدرسون الاوضاع من كافة جوانبها ، هم يعرفون انهم يستطيعون ضرب إيران في الزمان والمكان اللذين تختارهما أمريكا، لكنهم يعرفون جيدا عواقب ضرب إيران، هم يعرفون أن أمريكا لن تمس بسوء وأيضا قواعدها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، لكنهم يعرفون أيضا أن ضررا جما سيلحق باتباعها في الخليج ، ستزول دولة الإمارات وستتبعثر في المياه والرمال كل الأموال المكدسة فيها ، ستضيع في لحظة أموال الاستثمارات مما يؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي وسيقفل مضيق هرمز ولو ببقايا السفن والحركة ولن يجرؤ أحد على دخوله و
    ، وهذه مصيبة ستلحق بالعالم كله ، لا شك ستضرر إيران ، لكنها دولة شاسعة وأتباعها في كل مكان قادرون على إلحاق الأذى بكل الاهداف الأمريكية في المنطقة ، وحين بوزان استراتيجيو أمريكا بين الفائدة والضرر من ضرب إيران حينها يرون أن الضرر أضعاف أضعاف الفائدة المعنوية لضرب إيران، لهذا كله نرى أن أمريكا لن تجرؤ على حرب إيران طالما هي تضع نصب عينيها الخاصرة الموجوعة في جنبها اقصد اتباعها الكرتونيين .

  67. انت غلطان وتكبر موضوع الضربه ولكن الطائره كانت فخ لايران فوقعت فيه اءا ايران بترد وعندها اسلحه فتاكه لماذا لم تسقط الطائرات الاسرائيليه عندما اخترقت اجوائها عدة مرات وكل مره 7 ساعات 😁

  68. ترامب يعتقد أنه يتعامل مع شركات تامين لذلك قال عن الشخص الذي سقط الطائره غبي و على شركات الخليج للتامين دفع التعويضات و الغبي الشركات الخليجية التامين . اخي أبو خالد المحترم . البلوط فاضي كمان

  69. شعور جيد بالعزة والكرامة حفظ الله ايران. اراد مرسي رحمه الله بانشاء نهضة شاملة على طريقة الجمهورية الاسلامية الا ان الجيش العميل انهى كل شيء

  70. ايران نجت باعجوبه من الضربه الامريكيه وهل ستتكرر الحماقه الايرانيه مره اخرى بعدما عاشوا في حالةرعب في48 ساعه الماضيه من ترمب ام سيحسبون الف حساب قبل اقدام باي حماقه اخرى

  71. فعلا كان اسقاط الطائره شيء مفاجئ وكبير ، ولقد اثبت فعلا الإيرانيون أنهم جادين في حمايه أنفسهم وبلادهم وشعبهم . فعلا الإيرانيون ليسوا عربا وليس كمثل العرب . في هذا العصر لا يوجد غير العربي يقبل بالذل والعار والخيبه والإنحناء .

  72. اليوم هوا عيدنا الحقيقي والمقاومه انتصرت مرة احرة ولاكن هذه المره مع امريكا.

  73. عليك نور يا سيد عبد الباري؛. يا ليت العربان يفهموا ما تقول؟ هذا انجاز وكرامة واعتزاز وعزة. يا ليت العربان لهم عقول تفكر؟
    هولا؛ طبع الله على قلوبهم. أليس كذلك. نعم هو كذلك يا اخونا وحددنا عبد الباري؛.

  74. الخزي والعار الأنظمة التي تحكم العرب، اذناب امريكا والعدو الصهيوني.

  75. نعم أسقطت ايران طائرة الدرون العسكرية المتقدمة وترامب تراجع عن توجيه الضربة لبعض الأهداف الإيرانية ، واعتقد ان ايران تتوهم بان بإسقاطها للطائرة المذكورة قد حققت نصراً وهذا غير صحيح مت دام الحصار مستمر عليها
    كل الدلائل تقول ان ايران بدأت تعاني كثيراً من العقوبات الاقتصادية وخصوصاً ما يتعلق بالنفط والبتروكيماويات .
    خلاصة التعليق اعتقد ان ايران ستعاني كثيراً في قادم الأيام وفي ضوء ذلك ستحاول الاستعانة بأذرعها في المنطقة بهدف خلط الأوراق لكن امريكا سوف لن تتأثر . ولو حصلت الحرب لا قدر الله بالتأكيد سوف تكون هناك كوارث في المنطقة ولكن بالنتيجة سيتم هزيمة ايران بسبب الاختلاف الكبير في ميزان ألقوة العسكرية بين طرفي المواجهة، هذه حقيقة ومن الخطأ ان لا تعلم بها ايران .

  76. انا في تقديري، امريكا ستحرض دول الخليج ضد ايران و ستهيموهم بمساعدتها . لكي تبقى امريكا وإسرائيل خارج اي انتقام إيراني وحلفاؤها.!

  77. كلهم يكذبون ، ترامب يقول ألغيت الضربه لانها تؤدي الى مقتل 150 مدنيا
    وايران تقول انها أسقطت الطائره المسيره ، وتركت الطائره المرافقة لانها تحمل 30 راكبا ، وكويس انها
    لم تقل 30 راكبا مدنيا ،،
    ترامب يقول انه ليس مستعجلا في الرد ، وفِي هذه معه حق ، لان الذي يده في الماء ليس كمن يده في النار ،
    ايران هي المأزومة وهي التي لا تصدر اكثر من مئتين الف برميل ، في حين ترتفع اسعار النفط وتأخذ
    السعوديه بعض حصتها في تصدير النفط ، اذن هذه المناوشات لا تفيد ايران ان لم يتغير وضع العقوبات
    عيها وخصوصا في تصديرها للنفط ،
    لا تنتظرون حربا من ترامب ، واذا حدث رد على اسقاط الطائره ، فيكون رد هزيل كهزالة الحدث ،
    فالطائرة في الاخير مسيره مهما كان ثمنها ، ولم يقتل امريكي واحد ، واذا هذه الطائره أسقطت فربما
    العشرات غيرها أنهت مهماتها وعادت ولم ينتبه لها الايرانيين ،
    تحياتي ،،

  78. عندما تتكلم سيد عبد الباري نرى النصر قريب

  79. سيد عطوان ان شاء الله طول عمرك مرتاح و مبسوط و بما تشتهى انفسكم ان شاء الله
    سيد عطوان : نوعدكم ان المخفى اعظم لقواتنا العسكرية و سيتجننون الامريكان اكثر اذا ارتكبوا حماقة مهاجمة ايران الاسلامية
    نحن الايرانين فرحنا و ندعو كل الشعوب الاسلامية و العربية الشريفة ان يشاركونا في فرحتنا فان فرحتنا هي فرحة الشعوب الشريفة من محور المقاومة
    و بالفعل قادة امريكا تجننة من اسقاط الطائرة التجسس المسيرة الامريكية , و المخفى اعظم
    نصر من الله و فتحا قريبا ,

  80. هم ارسلوا الطائره فارغه حتی تضرب . بعد ما ضربت هددوا بالرد العسکری لتخویف ایران فقط و لا یتمنکوا من استخدام القوه العسکریه ضد ایران. هذه الحرکات للتخویف فقط.

  81. ايران جربت الحرب ل ٨ سنوات بالطبع لا تسعي لحرب مع حد هي و شعبها فقط تريد أن تعيش بسلام كباقي شعوب العالم، ولكن بعض البلدان تسعي ليل نهار بالخفاء و جهارا لخراب ايران و تدمير قدراتها

  82. الضربة الإيرانية اصابت أمريكا بالذهول وهي لم تستوعب الحدث لغاية الان وهذا واضح من خلال التخبط في التصريحات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here