لماذا نَشعُر بالصّدمة ونحن نرى منظر “المُقاتلين” السوريين الأسرى المُهين في ليبيا؟ وكيف يُذكِّرنا أحدهم وهو يَستجدِي المال من آسريه بالمُعتصم القذافي في لحظاتِه الأخيرة مع الفارق؟ ولِمَن ستكون الغلَبة في النهاية لـ”طبّاخ بوتين” أم للرئيس أردوغان؟

عبد الباري عطوان

تزدحم وسائل التّواصل الاجتماعي هذه الأيّام بأشرطةٍ مُصوَّرةٍ “صادمة” أبطالها “مُقاتلون سوريّون” أرسلتهم السّلطات التركيّة للقِتال في صُفوف حُكومة الوفاق الليبيّة، ووقعوا في أسر القوّات التّابعة للجِنرال خليفة حفتر المدعوم إماراتيًّا ومِصريًّا وروسيًّا وسَعوديًّا وأمريكيًّا وفرنسيًّا.

نقول إنّ هذه “الفيديوهات” صادمة، لأنّ “المُقاتلين” السوريين يظهرون بصورةٍ مُهينةٍ، ويُعاملون بطريقةٍ “فظّة” من قبل سجّانيهم، ويُدلون بأسمائِهم، والمُدن السوريّة مسقط رأسهم مِثل حمص وحماة وحلب، ويُعبّرون عن ندمهم، ويعترفون أنّهم جاءوا إلى ليبيا بسبب الإغراءات الماديّة، وأبرزها الحُصول على 2000 دولار في الشّهر، ووعد بالجنسيّة التركيّة لهُم، وعائِلاتهم في المُستقبل، أيّ بعد تحقيق النّصر، هذا إذا لم يعودوا في التّوابيت، وهو الأكثر ترجيحًا.

نُدرك جيّدًا أنّ هذه “الفيديوهات” دعائيّة بالدّرجة الأولى، وجُزءًا من الحرب النفسيّة في هذه الحرب “الأهليّة” القذرة التي تجري على الأرض الليبيّة، فطَرفاها والدول الداعمة لهما تُجنِّد المُرتزقة للقِتال في الجبهات الأماميّة، فهُناك سودانيّون وتشاديّون، وروس، يُقاتلون في صُفوف قوّات الجِنرال حفتر، والسوريّون والشيشانيّون والتركمان والقوقازيّون، والجميع مُرتزقة دوافعه المال دون أيّ استثناء، والضحيّة الشّعب اللّيبي الذي يعيش نِصفه في المنافي في ظروفٍ بائسةٍ، فلم يظفَر بالديمقراطيّة ولا بالنّظام الديكتاتوري، وإنّما المزيد من الجُوع والفقر وسَفك الدّماء و”الكورونا” والمُستقبل المَجهول.

***

نَكتُب عن هؤلاء الشبّان السوريين دون غيرهم الذي يصل عددهم إلى أكثر من خمسة آلاف، جرى تجنيدهم عبر مكاتب خاصّة في إسطنبول وظّفتها الحُكومة التركيّة لهذا الغرض، بمُناسبة دُخول “الأزمة” السوريّة عامها العاشر، وانحِراف “الثّورة” عن أهدافها، وتحوّل بعض فصائلها إلى أدواتٍ في يَد داعِميها لتحقيق أغراضهم، ونحن نتحدّث هُنا عن الدّاعم التركيّ الذي تخلّى عن حُلفاؤه وشُركاؤه، وبقِي وحده في السّاحة ابتداءً من أمريكا ومُرورًا بفرنسا، وانتهاءً بالسعوديّة وقطر والإمارات، ومِن المُفارقة أنّ مُعظم هؤلاء الحُلفاء يُقاتلون الآن إلى جانب الجِنرال حفتر ضِد حُكومة الوفاق في طرابلس التي تدعمها تركيا، وتُرسِل المُقاتلين والمدرّعات والطّائرات المسيّرة لمنع سُقوطها.

الحُكومة التركيّة لا تُرسل هؤلاء السوريين إلى ليبيا لدعم ثورة شعبيّة تُطالب بإطاحة نِظام ديكتاتوري مُستَبد، وتحقيق العدالة الاجتماعيّة، وإنّما من أجل مصالح اقتصاديّة بالدّرجة الأولى، أبرزها عُقود جرى توقيعها مع حُكومة الوفاق تُعطي شركات تركيّة حُقوق التّنقيب عن النّفط والغاز، وحصّةً في صفقات مشاريع البُنى التحتيّة تصل قيمتها إلى حواليّ 30 مِليار دولار، وسُقوط هذه الحُكومة يَعنِي خسارة كُل شيء.

فالجنرال حفتر الذي يتباهى بالدّعم الأمريكيّ وعُلاقته القويّة مع وكالة المُخابرات المركزيّة (سي آي إيه) ودعمها له وتدريبها لقوّاته للقيام بأكثر من مُحاولة لقلب نظام حُكم العقيد معمر القذافي، كان شريكًا في المُؤامرة الغربيّة للإطاحة بالنّظام المذكور عبر غارات حلف النّاتو جنبًا إلى جنب مع السيّد السراج والفصائل الإسلاميّة وغير الإسلاميّة الدّاعمة له في طرابلس ومِصراته، ومِن المُفارقة أنّ تركيا كعضو في الحِلف، كانت مُشاركةً في هذه الحرب جنبًا إلى جنبٍ مع خُصومها الحاليين في ليبيا، والمُفارقة الأكبر أنّ المُقاتلين في جبهات القِتال في طرابلس تدرّبوا على أيدي ضبّاط المُخابرات الأمريكيّة سوريين كانوا أو ليبيين ومُرتزقة في صُفوف طُبرق “الحفتريّة”.

إنّها حربٌ من أجل الارتِزاق، والمصالح الاقتصاديّة، والاستِيلاء على السّلطة، وليس لها أيّ علاقة بالقيم والأخلاق والديمقراطيّة والحُكم الرشيد، ووقودها الليبيّون أوّلًا، وهؤلاء من الشبّان السوريّون الذين تعرّضوا لأكبر خدعة في التّاريخ الحديث، عندما حمَلوا السّلاح ضِد جيش بلادهم أوّلًا لخدمة مُخطّطات أمريكيّة غربيّة بحتة مُعادية للعرب والمُسلمين، وللثّأر من حُكومات انخرطت في أربع حُروب ضِد إسرائيل، وثانيًا، لأُخرى تتقاتل حُكوماتها على الكعكة النفطيّة الليبيّة.

شَعرنا، ونَشعُر بالألم، ونحن نرى أحد المُقاتلين السوريين المخدوعين الأسرى مُنبَطِحًا يتوسّل إلى أحد آسِريه “الغُلظاء” شربه ماء، الأمر الذي ذكّرنا بالمعتصم معمر القذافي بعد إلقاء القبض عليه مُباشرةً، ثمّ تفجيره بقذيفة مدفع “آر بي جيه” مع الفارق الكبير في المشهدين، فالأوّل قاتل من أجل المال والجنسيّة، والثّاني من أجل “دولة” ونظام حُكم في مُواجهة غزو أجنبي اتّفقنا مع هذه الدّولة أو اختلفنا.

لا نعرف ما هو الشّعور الحقيقيّ لهؤلاء “المُقاتلين” السوريين “المُرتزقة” وقد وجدوا أنفسهم يُقاتلون على أرض تبعد عن حلب وحمص ودِمشق أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر، ومن أجل المال فقط بعد إكمال “ثورتهم” عامها التّاسع ودُخولها عامَها العاشر، نسأل هذا السّؤال لهُم، وليس للمُرتزقة الروس الذين جنّدتهم شركة “فاغنر” التي يملكها “طبّاخ بوتين” أو مالكها يفغيني بريغورين، رجل الأعمال الذي حصل على هذا اللّقب لأنّه كان مُتعهِّدًا لإيصال الوجبات الشهيّة إلى الكرملين، فالمُرتزقة الروس احترفوا هذه المِهنة، ولم يخدعهم أحد بالفتاوى والشّعارات، ويزج بهم في آتون المعارك وتدمير بلادهم تحت عُنوان الديمقراطيّة والعدالة الاجتماعيّة وتغيير النّظام الديكتاتوري.

***

عندما اتّضحت ملامح المُؤامرة على ليبيا في شباط (فبراير) عام 2011، وبدأت طائرات حلف النّاتو تقصف طرابلس تحت ذريعة حِماية الثورة، كتبنا مقالًا على الصّفحة الأولى في جريدة كُنّا نرأس تحريرها عُنوانه “بروفة ليبية والهدف سورية” ولكن لم يخطر ببالنا مُطلقًا أن نرى “ثُوّارًا سوريين” يُشحَنون إلى ليبيا للقِتال في حربٍ ليس لهم وفصائلهم فيها “ناقة أو جمل”.

انتقلت المُؤامرة إلى سورية وكاد السيناريو نفسه يتكرّر في الجزائر، وربّما دول عربيّة أخرى، فالغُرف السوداء المُغلَقة كانت وما زالت جاهزةً، ولكن إرادة الشّرفاء المُؤمنين بهذه الأمّة وعقيدتها كانت وما زالت هي الأقوى.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

82 تعليقات

  1. اذا كان الجميع يرسل مرتزقة الى ليبيا فلماذا تسليط الأضواء فقط على تركيا.الكل في الهوا سوا السعودية والإمارات وروسيا حلف واحد ضد تركيا ويا للعجب ومن حق تركيا الدفاع عن مصالحها في هذه الفوضى والبقاء للقوي

  2. السلام عليك ورحمة الله تعال السيد المحترم عبد البارئ عطوان مقال رائع تشكر عليه اما بعد : الفيديوهات التي أنتشرة في المواقع الإجتماعية حقيقة ولو الحقيقة كانت دائما وتبقى مرة لأنها حقيقة لأن الإنسان ضميره وعقله لا يقبل الحقيق أما البهتان والكذب فهما أحب للإنسان . بيني وبينك السيد عطوان عبد ربه هذا لا يتأسف ولا يكن أي إحترام للمرتزقة سوا أن كانوا مرتزقة محترفون …أم مبتدؤون وأكره وأحتقر خاصة الصنف الثاني (اي المبتدؤون) الشبان السوريون الذين غرر بهم وحملوا السلاح ضد بلادهم سوريا العربية وجيشها وحكومتها المنتخبة وهاجروا طوعا بلادهم دون أي مبرر.
    سيدي عبد البارئ ! لماذا ومن أجل ماذا أهجر بلادي من أجل الإرتزاق في ظروف غامضة ومفتعلة …(ماها أعداء بلادي ووطني بالربيعع العربي بيد أنها التسونمي الذي جرف أكثر من بلد عربي مسلم؟
    غتاما كان الله وبقيي في عون أخينا الشعب الليبي الذي نسأل الله سبحانه أن يخفف عليه ما أنزل عليه من حرب أهلية ووباء كرونا وظلم الأمراطورالتركي الذي وعدهم وأخلف الميعاد فلا جنسية سورية ولا تركية .
    نسأل الله عز وجل أ ن يخرج الشعب الليبي من هذه الفتنة التى آتت كل شيئ في هذا البلاد الشقيق بلد المجاهد عمر المختار رحمه الله .

  3. الخطأ سمة بشرية …..و الاعتراف بالخطأ فضيلة.
    لكن …المكابرة و العناد و التمادي في الخطأ ….مرض عضال و في الميزان الاخلاقي ، فسق و فجور …
    هده للثوار بين الف قوس …..و لمدمني الثورة ….ضحايا الربيع الزائف …

  4. حق الرد

    الى قبوح

    اولا : دعنا نشكر الويكيبيديا شكرا جزيلا على انها وفرت لك هذه المعلومات فنقلتها نقلا حرفيا وربما لم تغير فيها حرفا واحدا ..وبامكان الاخوة القراء اجراء مقارنة بين تعليقك وما جاء في الويكيبيديا .
    ثانيا : متى كان جورج فايلانت عالما جليلا
    ..اذا كان جده (سيغموند فرويد) وخالته (آناا فرويد) وهؤلاء نعرفهم جيدا جدا .
    ثالثا : هل تصدقني اذا قلت لك ان هذا درسناه
    عندما كنا طلبة في الجامعة عام 1986.
    دراسة مستفيظة .
    رابعا : ماذا تسمى ما تقوم به انت الان ..
    هل هو نوع من انواع الدفاعات
    النفسية .؟!!!.

    خامسا : قبح الله الجهل .

  5. الاخ عربي اصيل المحترم
    تحثدثنا عن درعا واطفال درعا ولو ان النظام فعل …الى اخر الديباجه !!
    قال( الثوار ) : نريد الغاءالمادة الثامنه فتم الغاؤها وقالوا نريد الغاء قانون الطوارئ فتم ذلك وتمت دعوة ممثلين عنهم واجتمعوا مع الرئيس بشار الاسد وخرجوا بتوافق على احتواء الامرومواصلة الحوار والاستجابه للمطالب المحقه لكن عندما عادوا الى درعا تم تهديد من وافق على الحوار مع الدولة بالقتل ورجعت الى الامور الى الفلتان والمطالبه باسقاط النظام !!
    اسقاط النظام ولا شئ غير اسقاط االنظام لان امريكا كانت اوعزت الى وكلائها الاعراب وشغلوا ماكينات اعلامهم واعتلى شيوخ الضلال المنابر وكان كل شئ محضر مسبقا وحتى مخيمات اللجوء كانت قد جهزت قبل ان يخرج اليها سوري واحد !!!
    واعتلى صوت صادق ناصح من الجامع الاموي يدعوا الناس الى االحوار ووأد الفتنة في مهدها كان رحمه الله شهيد المحراب الشيخ البوطي يتحدث بلسان الواعظ الناصح الحريص على مستقبل وامن البلاد والعباد لكنهم اصموا اذانهم وقتلوه في محرابه !!!
    ثورة يقوم بها عاقل وسوريه كانت فياوج التقدم والازدهار وازداد دخل الفرد عشرة اضعاف قبيل الحرب على سوريه وكان كل شئ متوفر وبارخص الاثمان وشعرنا جميعا بتحسن ملحوظ في جميع المجالات وعاد كثير من المغتربين الى سوريه لانه لم يعد هناك مبرر للاغتراب !!
    وهاهي نتائج الثورة وبالا وموتا ودمارا وخرابا طال كل شئفي سوريه كيف لا وهو مشروع امريكي صهيونيوهابي اخواني هادف لتدمير سوريه وتقسيمها !!
    تصوروا لوسقط النظام وكانت عصابات الجولاني والبغدادي ومحمد علوش والتركستاني والقوقازي تسرح وتمرح في سوريه!!
    اية حرية واية ديمقراطيه كان سيحققها الشعبالسوري من جراء تلك الثورة العورة ؟!!
    وعلى الرغم من كل الجراح والوف الوف الشهداء والجرحى والمشردين واليتامى والارامل نحمد الله على سقوط المشروع الصهيونيالامريكي الذي كان هدفه محو سوريه من على الخارطه لاجل قيام اسرائيل الكبرى !

  6. ولكن قد تأتي ذبابة محايدة وتسأل :

    وماذا عن الفاطميين الافغان والزينبيين الباكستانيين والعباسيين الايرانيين (لواء العباس)
    في سوريا العروبة .؟!!
    سيأتي الجواب سريعا : هؤلاء يقاتلون الى جانب الشرعية في دمشق .
    ولكن هؤلاء ايضا يقاتلون الى جانب الشرعية المعترف بها دوليا في طرابلس -على الاقل بحسب الرواية التركية والليبية الرسمية –

    ربما يكون وجه الاختلاف بينهما ان هؤلاء عرب سوريون يقاتلون في بلد عربي هو ليبيا ..اما القادمين الى دمشق الى حي الزهراء ..فاؤلئك من جنسيات اسيوية مختلفة ..حتى من نيوزيلندا
    ..هؤلاء يتقاضون 2000 دولار واؤلئك يتقاضون
    1500 دولار ..هؤلاء يدعمون المشروع (العثماني!) على سواحل البحر المتوسط الجنوبية ..وأولئك يدعمون المشروع الايراني على سواحل البحر المتوسط الشرقية .

    بكل تواضع تنسحب الذبابة المحايدة خوفا من توصيفها بالمتصهينة .. ولكن الادارة الامريكية لم تكن يوما محايدة ..فالامريكيون هم من يضعون توصيفات الارهاب ..ثم ياتي من يحدثنا عن العداء الامريكي الايراني .!

  7. كل الأخوة نسيتم شىء مهم جدا فى كل الحادث دور الأميركان على كل الأطراف قاطبة ليس لمصلحة طرف على خر بل لمصلحة الكيان الإرهابي فى فلسطين لا ديمقراطية ولا حقوق إنسان الأميركان يفرضوا وجهتهم على الحكام كل الحكام قبل الشعوب لتحقيق مقصدهم فى استقرار الكيان الإرهابي فقط فى فلسطين .

  8. الي الأخوة عابرسبيل وطارق
    قدم الطبيب النفسي فايلانت تقسيم الأربع مستويات للدفاعات النفسية:
    المستوي الاولي المرضي ( ويشمل الانكار الذهاني والاسقاط التضليلي)
    المستوي الثاني الغير ناضج (ويشمل الخيال والاسقاط والعدوان السلبي والتنفيث)
    المستوي الثالث العصابي (ويشمل التكوين العكسي والازاحة والنكوص )
    المستوي الرابع الناضج (ويشمل التسامي والقمع (الكبح أو الكبت ) والايثار والحدس )
    تكون في المستوي الأول المرضي الدفاعات المرضية مستخدمة بشكل شبه دائم وغالبا ما تكون مضرة، حيث أن هذه الدفاعات توهم الشخص بقدرته على إعادة تشكيل الواقع على هواه بصورة تجعله لا يشعر بالتوتر، وبالتالي لا يحتاج إلى التعامل مع المشكلة الحقيقية.
    وعادة ما تشيع هذه الدفاعات في مرضي الذهان..
    ومن ضمن ما تشمل الإسقاط التضليلي والإسقاط المفرط والإنكار والتحريف أو التشويه وغيرهم وحتي لا يطول المقال ننصحك بالقراءة لهذا العالم الجليل..
    حمانا الله واياكم من التوتر..

  9. الى الاخ عربي اصيل وافتخر . كل الاحترام لك على كلامك الطيب . اختلاف الآراء حالة صحية وصفة طبيعية من صفات البشر ، ولكن عدم احترام الرأي الآخر هو المشكلة . تحية طيبة لك ولجميع الأخوة الذين ذكرتهم .

  10. الجزيرة …الربيع ….الحلم العثماني ….الاخوان ……ثورة…..
    خلطة صهيونية أطلسية رجعية عثمانية …..أنتجت في الأخير وحش فرنكشتاين بدون هوية …..
    و أوج حبكة القصة ، حين يطرح الوحش سؤال : أين أبي….؟؟؟؟

  11. انا متابع لك ولمقالاتك لكن الاحظ ان لديك ميول لطرف على اخر ،لانك فربما نسيت ان الطرف الاخر يعتمد أيضا على المرتزقه

  12. الى الاخ مروان ابن القدس المغترب
    تبادلك تحية الاخوة المىقدسية العطرة
    واحيي فيك شباب حي وادي الجوز وشباب حي الشيخ جراح وكل شباب احياء قدسنا المعمورة المعروفين بشهامتهم ووطنيته وتضحياته الفذة وخاصة اننيمازلت اذكر معركة الشيخ جراح عام ١٩٤٨ الذي قادهازبن القدس البار الشهيد شكري قطينة ضر العصابات اليهودية آلت هاجمت الحي فمبدأه خسائر جسيمة بشرية ومادية مما جعل تلك العصابات تفكر الف مرة قبل ان تعيد الكرة مرة أخرى وق شاهدت اثار تلك المعركة وجثث التصابات الصهيوني متناثرة على الرض كأوراق الخريف حتى جاءت عناصر الصليب الأحمر لتجمع تلك النفايات من الجثث النتنة ؟
    اخي مروان
    هوّن عليك ! فليس هولاء المقاتلين السوريين في ليبيا هم من الثوار كما يحلو للمغروًين وصفهم انهم الةرهابيون اشرار مرتزقين باعواانفسهم لتكن بخس بدراهم معدودة ؟
    ولكنهم كما فشلو في سوريا وهربوا نجاة بجلودهم سوف يفشلون في ليبيا لا الشعب الليبي احفاد الشهيدين عمر المختار ومعمر القذافي لهم بالمرصاد وسوف يردونه على أعقابهم خاسئين هم وسلطانهم العدواني اردوغان الخاسر الأول والأخير الذي سيخرج وقواته الغازية منايبيا كما هو الحال في سوريا الت هي مقبرة للغزاة ؟
    نعم ستعود ليبيا كما كانت تحت سيادة القوى الثورية القومية أدت غرس بذورها الشهيد العربي القومي العقيد معمر القذافي في نهاية هذا الصراع ؟
    والايام بيننا وغدا لناظره قريب
    مع أطيب تحية شهية اخوية مقدسية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  13. الحياه التي نحبها….بسيطه جدا..وليست معقده ولا تحتاج معجزه ..وليس كما يصور لنا البعض اننا نطالب المستحيل..
    بدنا حقنا …وبس ..والشعوب لا تشحذ…
    خلقنا الله عز وجل … هكذا…تبصر النور على هذه الارض الشاسعه..
    هو كريم وحبى اوطاننا بكل الخيرات ..من الألف إلى الياء..
    يأتي ابني الصغير…يذهب الى مدرسه الوطن. .يجد رجالا يعلمونه كيف أن يصبح رجل…ويمارس إنسانيته ..ودوره ..
    وعلموه دينه الحنيف..يخرج من عندهم …يبدأ بالعمل والإبداع …في ظل وطن معافى ..يبدع يؤلف الكتب ..يكتب يومياته ..يفتخر بنفسه …ويفتخر به الوطن …..ينبري ليتحدث…ويدخل كل المسابقات العالميه…ويترك اثر على هذه الحياه..
    لكننا ثرنا لأن المدرس كان يأتي إلى الصف …كاره للحياه…متخم بالجراح…والهموم تستوطن محياه…سريع الغضب.. يذهب هذا الصغير إلى البيت. ..العائله متتطايره..
    يصبح ابني الصغير …كهشيم يذره الرياح…ومملكته خاويه ..وخزائنه اصبحت تحت الأنقاض وعقله خلف ظهره …لماذا…لأن هنالك عصابات تحكم …ومافيات .. ومحظيات وحظوات ..
    اذا بهم يقطرون عليك حقوقك ..ويمنعون الماعون ..
    كنت احلم ان يجد ابني الصغير ..العالم اجمل ..ليس أكثر مما أبدع الله عز وجل به..في هذا العالم..وهو الكريم الذي لا يبخل على عباده..هو الله عز وجل الذي أخذ على نفسه إطعام البطاريق في عالم الجليد..ورزق قناديل البحر…وأدار شؤون النمل…بكل اطيافه…فكيف بالإنسان أعظم خلقه…بنى له الارض وجعلها كفيله بأن تجعله يحلق ..يشاهد جمال العالم …ويزداد يقينا وايمان بالله عز وجل .. واشتياق
    لكنهم جعلوها ليله مظلمه …وجعلو من الحياه كابوس لا ينام ..وتسألونا لماذا ثارت شعوبنا بالفطره…هي فقط تريد أن تلتقي بنفسها.. وتبصر النور .. الحياه التي نحبها …الله عز وجل احبها لنا ..واذا هنالك من لا يعجبه هذا….وبدأ الصراع ……والله عز وجل حدثنا عن كل شيئ وانار لنا الدرب …وجعلنا اصحاب إراده..وقادرين على الاختيار….والخيره فيما هو اختار …

  14. يعني انت لما تيجي على واحد تعطيه راتب 2000 ليقاتل حفتر وزعرانه، طبعا بروح. سوري او غير سوري. لكن ليش اردوغان ما يبعث جيشه..!

  15. المواطن العربي لا يمتلك ثقافة الوعي والانتماء
    إن ما يجري في ليبيا الآن هو ذاته ما يجري في سورية والعراق واليمن .. وما كان يمكن أن يجري في الجزائر ومصر والسودان وفلسطين..
    مع الأسف الشديد علينا أن نعترف شئنا أم أبينا بأن المواطن العربي لا يمتلك ثقافة وعي وانتماء .. ولا يبني قناعاته على أسس المصلحة العامة لبلده أو لوطنه العربي الكبير .. بل تقوم قناعاته بتأثير عوامل كثيره أهمها الدين والطائفية والعاطفة .. وأخيرا الإعلام الموجه والمضلل .. وكل منا يتمترس خلف قناعاته .. ويسعى في لملمة الأسباب التي تؤيد قناعاته .. وأكبر دليل على ذلك ما نراه من تناقضات في الرؤية بين المشاركين حول أي موضوع يتم طرحه .. فنرى مؤيدين لروسيا وإيران وآخرين مؤيدين لتركيا (وضمنا أمريكا وإسرائيل نكاية بإيران والأسد حتى لو لم يعترفو بذلك).
    آمل أن يأتي اليوم التي تقوم فيه قناعاتنا على المصلحة الحقيقية لبلادنا بعيدا عن الانتماء الطائفي أو العاطفي أو الإعلام المخادع .. وتقوم بالاجتماع والالتفاف حول رجال وطنيون مخلصون لبلادنا ومخلصون للقضايا العربية عموما
    نعود ونتساءل : لمصلحة من هذه الفوضى ؟؟ هل يمكن لعاقل أن يسمي ما حصل في سورية أنها ثورة شعب ضد نظام ظالم ؟؟
    بالطبع وبغض النظر عن حقيقة النظام في سورية ، ما حصل في سورية لا يمكن تسميته بثورة ، فقد يكون هناك من الظلم ما يدعو للحاجة إلى ثورة ، ولكن ما حصل ليس بثورة بل هو عين المؤامرة والخيانة تم استغلال الآلاف من أمثال هؤلاء الأسرى وزجهم في هذه الحرب القذرة ، وتم توظيف عوامل الطائفية أو التجييش العاطفي أو الإغراء بالمال أو الإغراء بالمناصب المستقبلية بحسب ما تقتضيه الظروف لتغذية هذه الحرب
    من لايزال يعتقد أن ما حصل في سورية إنما هو ثورة فلينظر إلى ليبيا واليمن ، فأشد الكارهين للقذافي زمن حكمه ، يترحمون عليه من قلب محروق بعد إنجازات الثورة الليبية !!
    ولو تخيلنا بتحقق فرضية سقوط الأسد فأنا أجزم بأن اشد الكارهين للأسد زمن حكمه سيترحمون عليه بحال نجحت ( ثورتهم ).. لأنها ليست بثورة بل هي حرب لتدمير سورية ونسف مجتمعاتها (كلها) والدليل ما يحصل في ليبيا واليمن والعراق ( بعد سنوات من سقوط قاداتهم). وإذا كان النظام في سورية على قدر من الظلم والفساد فهل لأحد منا أن يصدق أن أنظمة الحكم في مصر والسودان والسعودية مثلا تتمتع بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية ؟؟
    نحن نحتاج إلى ثقافة وعي تعيد لنا هويتنا الوطنية والقومية بناء على منظور واحد ، وبالمؤكد أننا لن نصل إلى هذه المرحلة طالما أن هناك من يرى مثلا بشخصية اردوغان بأنه الرجل المسلم الذي يدعم بعض الأطرااف في سورية أو ليبيا خدمة للشعب المظلوم أو أو نصرة للإسلام والمسلمين أو لأسباب إنسانية !!!

  16. الى
    عربي اصيل وافتخر Yesterday at 10:25 pm
    كلمة الحق تُخيف وتُزعج !!!!
    نتميز يا استاذ عبد الباري عن غيرنا من بعض المعلقين اننا نحترم انفسنا ولا نسيء الادب تجاه من يختلفوا معنا في الاراء ،
    احيانا نتمنى ان يتم نشر التعليق الذي لا تنشره رأي اليوم ،، ولكن هناك بعض الاخوة ماقصروا ،،
    تحياتي للاخ العزيز عابر سبيل والاخ طارق ،
    تحياتي للاخ المؤدب محمود الطحان ،،
    تحياتي للاخ غازي الردادي مع اختلافي معه ببعض افكاره ،،
    وأسأل الله العظيم ان يزيل هذه الغمة عن امتنا الاسلامية وشعوبنا العربية ،،
    والخزي والعار لكل حكام الاستهتار في شعوبهم ،
    وأسأل الله السلامة للشعب المصري واللبناني والسوري والعراقي من القادم والمخيف !!!!.

    اخلتلافك مع غازي الردادي هو انت تريد الحكم العثماني و هو يرد حكم ال سعود .
    و يا خسارتك على فلسطين و انت الخسران

  17. الأخ صالح/الجزائر: كلامك صحيح و يبقى السؤال هل انقلب اردوغان على سوريا بسبب غروره أم لأنه مكلَّف بذلك كما اعترف خلال مهرجان خطابي عام ٢٠٠٦ تحدث فيه عن مشروع اميركا لإقامة الشرق الأوسط الجديد و أن تركيا مكلَّفة بقيادة المشروع؟ أم الاثنين معاً أي انه أداة و مغرور بنفس الوقت!

  18. كلمة الحق تُخيف وتُزعج !!!!
    نتميز يا استاذ عبد الباري عن غيرنا من بعض المعلقين اننا نحترم انفسنا ولا نسيء الادب تجاه من يختلفوا معنا في الاراء ،
    احيانا نتمنى ان يتم نشر التعليق الذي لا تنشره رأي اليوم ،، ولكن هناك بعض الاخوة ماقصروا ،،
    تحياتي للاخ العزيز عابر سبيل والاخ طارق ،
    تحياتي للاخ المؤدب محمود الطحان ،،
    تحياتي للاخ غازي الردادي مع اختلافي معه ببعض افكاره ،،
    وأسأل الله العظيم ان يزيل هذه الغمة عن امتنا الاسلامية وشعوبنا العربية ،،
    والخزي والعار لكل حكام الاستهتار في شعوبهم ،
    وأسأل الله السلامة للشعب المصري واللبناني والسوري والعراقي من القادم والمخيف !!!!

  19. حتى ولو كانت هذه “الفيديوهات” دعائيّة بالدّرجة الأولى ، فإن المرتزقة السوريين اعترفوا أم لا فإنهم كانوا في سوريا ثم جاءوا إلى ليبيا بسبب الإغراءات الماديّة ، وأبرزها الحُصول على 2000 دولار في الشّهر ، أي أنهم كانوا ومازالوا في صف من يدفع لهم المال وليس مع “الثورة؟” أو سوريا .
    أكانوا سودانيّين ، تشاديّين وروس أو سوريين ، شيشانيين ، تركمان وقوقازيين ، كلهم بدون استثناء مرتزقة من أجل المال . الفرق يكمن في أن المرتزقة السوريين باعوا ضمائرهم ووضعوا أنفسهم تحت تصرف “الطباخين” الخليجيين ، الذين بدورهم وضعوا أنفسهم ، باسم ثورات “الربيع العربي ” ، تحت إمرة المشاريع الجهنمية الأمريكية الصهيونية لتخريب بلدهم سوريا ، بينما المرتزقة الآخرون فلم يكن يهمهم مصير سوريا فهي ليست بلدهم .
    لا ثورة ، لا انحِراف “الثّورة” عن أهدافها ، ولا هم يحزنون ، بل “الطباخون” الخليجيون ، والحالم بالسلطنة العثمانية الجديدة ، هم الذين صنعوا كل الفصائل ( أزيد من 1000 تنظيم !!؟؟( لتكون أدوات في يدها أثناء التخريب وبعد تمزيق سوريا إلى إمارات أو محميات ، مثل محميات الخليج ، وهذا العدد نفسه (1000!!؟؟) يدل على أن الهدف الأصلي والأساسي لم يكن من أجل “الديموقراطية” ، لأن “الطباخين” الخليجيين لا يعتنقونها ، وإنما كان ومازال للاسترزاق باسم “الثورة” ووو .
    أظن أن شرعية حُكومة الوفاق في طرابلس ( على الأقل الشرعية الأخلاقية) سقطت منذ استقبلت المرتزقة السوريين ، وهذا ليس تأييدا للجِنرال الذي خسر حرب أوزو وسقط أسيرا قبل استغلاله من الوكالة الأمريكية .
    أظن أن الحالم بالسلطنة العثمانية الجديدة مثله مثل الشيطان الذي كان في الجنة ثم أصبح بغروره في النار ، لقد كانت كل أبواب سوريا وليبيا ، وغيرهما ، مفتوحة لمنتجاته الصناعية ولشركاته الاقتصادية ، إلا أن غروره بعضويته في الحلف الأطلسي ، الذي ربما لوح له بأنه سيجعله نموذجا ديموقراطيا- إسلاميا للعالم العربي ، جعله يفضل “الفوضى الخلاقة” الهدامة الأمريكية الصهيونية على سياسة “صفر مشاكل” مع جيرانه .
    أظن أن سيناريوهات تخريب الجزائر لم تتوقف أبدا منذ استرداد السيادة الوطنية ، وآخرها ما وقع في “العشرية السوداء” ، إلا أن هذه العشرية رغم تدميرها للبلاد والعباد فقد كانت درسا وتجربة وعملت على تحصين أغلب الجزائريين ضد العبث الأجنبي ب”الديموقراطية” و ّ”حقوق الإنسان” .
    لا بد من التذكير هنا بأن الجزائر ، التي “استضافت 50 ألف سوري في السنوات القليلة الماضية لأسباب إنسانية” قامت برصد وطرد نحو 100 سوري بعد تسللهم إلى الجزائر بطريقة غير شرعية وبجوازات سفر سودانية مزورة ، ولم ينفعهم تقديمهم من طرف جهات أجنبية لا تكن الخير للجزائر ” على أنهم مهاجرون” ، لأن التحريات كشفت أنهم “جنود من الجيش السوري الحر الذين كانوا في حلب” ، وأنهم “تجنبوا السلطات الجزائرية لدى وصولهم إلى الحدود ، من أجل تفادى مراقبتهم” .

  20. الاخ احمد العربي
    شكرا على ما ذكرته في مداخلتك المميزة تجاهي !
    وأنا تبادلك الود و هذا الثناء الصادق من اعماق قلبي الا انني احمل الود والمحبة لسوريا أشأم وشعبهاالأبي المقدام ورئيسها الاسد الهمام وجيشها حماة ديار العرب والإسلام لانني فتحت عيني على نشيد سمعت والدتي المرحومة تردده منذ نعومة أظفاري في الثلاثينات من القرن الماضي وأرجو منك ومن كل مواطن عربي قومي مخلص ان يحفظه ويردده في كل ان وزمان .
    انت سوريا بلادي ء/ انت عنوان الفخامة
    كل من يأتيكي يوما / طامعا يلقى حمامه ( بضم ادخاء) ؟
    انت سوريا وقلبي : في جبين الارض شامة ؟
    نعم هكذا نحن شعب بلاد الشام سوريا الكرى :قلب العروبة النابض
    سوريا الشمالية لبنان الاردن وفلسطين ؟
    انها سوريا العرب والعروبة موئل القومية العربية وملاذ الأبطال الخالدين !
    انها مقبرة للغزاة والطامعين وللارهابيين وارجعيين والنمساويين السلاطين؟
    وعاشت فلسطين ارض الرباط والمرابطين عربية أبية مستقلة من النهر الى البحر رغم الأعداء والمتربصين والمتآمرين ففي ارضها سكن الشهيد وبالشهيد غدا ستعود بإذن الله عاجلا أم آجلا ؟
    فلن يضيع حقنا ونحن وراءه اسوداواثبين ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    الأخوة العزاء لسركوزي اليوم الغراء !
    رجاءًا النشر مع تقديري ومحبتي واحترامي لكم عموما رعاكم الله

  21. اود ان أوجه تحيتي للأخ الياسيني ابن القدس البار من مقدسي مغترب وبالتحديد من وادي الجوز التي كان معظم شبابها ينتمون بصدق وايمان وافتخار للقومية ألعربيه . استغرب بشده من الذين ما زالوا يسمون الارهابيين الذين دمروا سوريه وعروبتها بالثوار ، لكن ما علينا ، لقد صمدت سوريا وجيشها الأبي وقيادتها الوطنية بقياده رئيسها بوجه من أراد صيدها لتدميرها ، لكن الصيده لم تفلت كما يدعون بل تحولت الى اسد مفترس انتصر على موءامرتهم القذره . ان ذلك المسمى ثائرًا بدء ثورته قابضًا الثمن مقدما بالبترودولار متسللا كاللص من حدود سوريا الشمالية مع تركيا لمساعدتها والبعض تسلل من شمال لبنان بمعاونه الحريري وغلمانه المعروفين ولم يكن ذلك مجانا بل بأجر مدفوع أيضا بالبترودولار . تصور هذا الثائر الذي ذهب ليحرر سوريه من ليبيا مقابل ألفي دولار . لقد برر البعض بمنتهى السخافة ان من أجبرك على المر هو الامر منه !!!! . هل تنطبق تلك المقولة او المراره على من ذهب لإسرائيل وطلب مساعدتها ، ارجو الإجابة . وأخيرا كما ختم السيد عطوان بان الشرفاء هم الأقوى وسيبقون الأقوى والاقوىً وقلب العروبة النابض باق …باق …

  22. شكرا لرأي اليوم النشر ،،
    اولا : كل التحية والاحترام لجميع الاخوة المعلقين واخص بالذكرالصديق العزيز عابر سبيل والاخ طارق ،،،
    ثالنيا : الى احمد العربي المحترم
    نعم يا سيدي انتم لا تريدون ان تعترفوا ان سبب دمار سوريا وشعب سوريا هو النظام ورجالاته الذين كانوا يعتقدون انهم ما زالوا يعيشون حقبة الثمانينات ( اقتل وامشي ومحدش شايف ) اهل درعا لن يغفروا للنظام استهتاره بهم واجرامه بحق اطفالهم ، لماذا لا تريدون الاعتراف انه لو كان هناك رجل عاقل ورشيد في النظام لما خرجت الاحتجاجات من درعا ولما امتدت خارج حدودها ، لماذا لا تريدون الاعتراف ان القناصة اعتلوا المنازل وكانوا يقنصون كل شخص يقول سلمية ، لماذا لا تريدون الاعتراف ان النظام ببراميله المتفجرة قتل وذبح وهجر الشعب السوريا ومعه آلة الاجرام الروسية والامريكية من قبلها ، الحرب يا احمد العربي مع النظام السوري والروسي ونظام العمائم والصهاينة والميليشيات العربية التابعة لايران ومع من يعارضون النظام فقط ، وسيبونا من اسطوانتكم المشروخة ان نظامكم يقاتل الارهابيون ،، يا عزيزي ،، ان الشعب السوري لن يغفر لنظامكم الذي هجره وقتله واغتصبه وقتل اطفاله ونسائه ، ان الشعب السوري لن يغفر لكل من ساند الطغاة في قتله ،، وتوقفوا عن مساندة المجرمين واتقوا الله في انفسكم قبل غيركم ،فها هو فيروس صغير لا يفرق بين البشر ، بمعنى لن ينفعك نظام ولا اي شخص سوى عملك امام الله ، وانتظر القنبلة القادمة من كورونا التي ستحصد ارواح بريئة كثيرة بسبب استهتار النظام ، وغدا عندما يفقدون السيطرة على مرضى كورونا سيأتي بهم النظام ويحشرهم داخل مستودعات ويقصفهم وتقصفهم الطائرات الروسية وتدعي مقاتلة الارهابيون ،، وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل الظلمة والطغاة ومن يساندهم ولو بالكلمة ،،
    للتذكير : ها هو فيروس كورونا يحصد الحاكم قبل المحكوم ، فهذا الفيروس لن يفرق بين احد مهما كانت صفته ، ولنا في ايران ومصر وبريطانيا وامريكا آية والحبل على الجرار !!!

  23. As long as the heads of the snakes Emirate, Qatar, Saudi, and Kuwait has money, American Military Industrial Complex who control hiring American president, will create wars in Muslim countries . Muslim money is needed in USA to keep American economy going.

  24. اتمنى ان يقرأ المقال كل عربي وكل مسلم .خالص التقدير للاستاذ الكبير والمتمكن عبد الباري عطوان

  25. لقد عرف القاصي والداني ماهية الثوار السوريين ومدى ارتزاقهم وعمالتهم وما اقترفوه من اجرام بحق سوريتنا الحبيبه طيلة السنوات التسع العجاف !!
    وما يزال عابر السبيل وغيره من العابرين يجهدون انفسهم لاقناعنا انه كانت هناك في سوريه ثورة من اجل الحريه !!
    مللنا اسطوانتكم المشروخة التي علاها الصدأ سئمناها !!
    نحن السوريون الذين اكتوينا بنيران الارهاب وفقدنا احبتنا وتهدمت مشافينا ومدارسنا ومصادر عيشنا وتقطعت بنا السبل ورجعنا الى الخلف عشرات السنين من جراء اجرام ثواركم اجدر ان نقول الحقيقة التي تحاولون جاهدين طمسها لكن محال ان تطمسوا عين الشمس بغربال !
    اوقفوا هذا اللحن الفج السمج الذي لم يعد ينطلي على احد …
    تحياتي الى الاخ المحترم احمد الياسيني على مواقفه النبيلة الصادقه …
    والشكر موصول الى بقية الاخوة الواقفين في خندق الحق والشرف ..
    المجد والخلود لشهدائنا الابرار والخزي والعار والشنار لكل المرتزقة والخونه والمارقين !
    عاشت سوريه حرة عربية مستقله !

  26. لماذا أنكر السيد اردوغان في البداية إرسال ثوار سوريين الى ليبيا ثم اعترف بذلك لاحقاً؟

  27. تركيا جندت عشرات آلاف من والأيغور والطاجيك والأذربيجاني التركستان والسوريين والتونسيين والشيشان والعرب من اجل تدمير العراق وسوريا وكانت تدعم داعش وقبلها القاعدة وحاليا تستخدمهم لتدمير ليبيا فلا شيئ جديد اطلاقاً.ادوات يتم حرقها من اجل مصالح العثماني.

  28. إلخ الحبيب محمود الطحان
    تحية عاطرة من قدسنا باب الساهرة
    في مداخلتك تخاطب الاخ عابر سبيل تصف المقاتلين السوريين بالثوار
    وتسأله ( هل مهمة الثوار يقتلون شعبهم ودمروا ديارهم )؟
    فأود الإجابة على سؤالك بعد ان يستميحني الاخ عابر سبيل السماح بهذه الإجابة وهي ( ان هولاء المقاتلين السوريين ليسو ثوارا بل ارهابيين مرتزقتهم ! وان قتالهم هذا ضد شعبهم ووطنهم سوريا قلب العروبة النابض ورزييسها الاسد المفدى وجيشها العربي الوري الإسلام حماة الدائران يكن ثورة ولا يوصف بثورة وإنما ارهابا وقتالا مرتزقة مستاجرا لمصلحة ذول أعرابية خليجية وخاصة السعودي الى جانب تركيا الانكسارية السلطوية بدعم اسراثيلي واميركي ؟
    لكن خاب أملهم وطاش سهمهم بعد هزيمتهم فباعوا أنفسهم بثمن بخس دراهم معدودة الى اير الحرب طباخ بوتين في ليبيالان هم مرتزقة يبيعون أنفسهم في أسواق النخاسة عبيدا ؟
    اخي محمود
    لم تكن في سوريا ثورة ولا ثوارا بل عدوانًا وإرهابا ففشل العدوان وانهزم الإرهاب وارهابيين وخاب أملهم ولاذوا بالفرار جروم ثياب الخزي والعار ؟
    مع تحياتي الحارة للك وللأخ عابر سبيل بسراج مضيء وقنديل منير؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    رجاء من الاخوة أسرة رأي اليوم النشر مع التقدير والاحترام رعاهم الله

  29. سيد عطوان لقد أصيب رئيس وزراء بريطانيا ووزير الصحة البريطاني بكورونا وأصيب اعظاء في مجلس الشيوخ الأمريكي وأصيب عدد كبير من جنود البحرية الأمريكية… إضافة إلى خسائر بالمليارات في أكثر الدول الرأس مالية… وتعتبر الصين الأقل تأثرا بين الدول العظمى في العالم… لذلك هذا دليل قطعي على ان الفايروس صيني ١٠٠٪ ويمكن أن تكون الصين من صنعه وليس أمريكا.
    وارجوك لا تقول ان امريكا صنعته ولكنها لم تستطع أن تسيطر على الوضع.
    كفا نظرية مؤامرة الفايروس جاء من أحد التهم خفاش وانتقل إليه وبدأت العدوى وعلى الصين أن تغير ببعض تقاليدعة ولا سيما الغذائية فأكل الأفاعي والخفافيش والجرذان والقرادة والاجنة ليست سوى ضرب من الجنون.

  30. ” اذا لم تجد دول العالم الثالث الحياة الكرية في بلدانها ستزحف نحو عالمكم المتقدم بالنهب لثروات الشعوب ” من حول بلداننا الى تخلف وتكريس هذا التخلف الى ازيد من قرن ،وقد اقترن ذلك بهيمنة الغرب من الاستعمار العسكري المباشر الى احتكار الاسواق من تجارة العبيد الى غيرها من تصنيعنه لكل ادوات العالم الحياتية للفرد والجماعة والدولة ، واليوم لتنصيب وكلاء يحرسون لهم مصالحهم ، ويحبسون الشعوب ضمن الحدود السياسية والجغرافية وغيرها، غير ان صبر الشعوب نفذ وما رايناه بداية الهجرات عبر الزوارق والموت بالبحار ثم كبرت موجات الهجرة من اوربا الى ما بعدها كما يحدث بحدود امريكا جنوبا لمختلف دول امريكا اللاتينية الاشد فقرا والتي جعلت منها امريكا مجرد جمهوريات لانتاج الكوكا والموز والانانس والماريخوانا ،وحراسة السواحد والحدود من خلال بعض حكامها بالابتزاز بالكرسي مقابل ذلك ،واما بافريقيا فالحال فضيع لا يوصف ودولها التي يفترض انها نالت استقلالها منذ ازيد من نصف القرن لكن الواقع يثبت انها لم تنل هذا الاستقلال المزعوم وفرنسا تهيمن على اغلبها ،ولاسيا نصيبها من المظالم ولنا نماذج عدة في الهيمنة ،وما الحرب الدائرة بين امريكا ومعها اوربا ضد الصين ومن يقف معها مثل روسيا وغيرها الا دليل على ان الفقر يزداد بسبب الهيمنة على مقدرات الشعوب ولن يتوقف لا الاحتكار ولا التهديدات ناهيك عن الفقر والمرض والجهل الا بتوقف هذه الحروب بالنيابة والخاسر دوما فيها هي هذه الشعوب المنهوبة المنكوبة المغلوبة…

  31. قد تكون هناك فبركة فكل الأطراف قادرة على ذلك.
    اردوغان على صواب مهما كانت له من مصالح ، روسيا لا تختلف عن أمريكا أبدا رغم اختلاف الأدوات ،و الإثنين مع حلفاءهم تآمروا على الثورة السورية و الآن يتآمرون على الليبيين بدعمهم لحفتر معا بحيث ضباع العالم لا يدعموا إلا العملاء .
    هم يدركون أن الفصائل الإسلامية لن تكون في الجيب لا في ليبيا و لا في أي قطر إسلامي…

  32. الى الاخ محمد مصري فلسطيني نابلس
    الأنوف انك شطحت في وادي غير ذي زرع في مداخلتك هذه التي تتحدث فيها عن ان البنك الاميركي المركزي قام بطباعة 2 ترليون دولار
    اميركي ليطرحها في الأسواق المالية مستشهدا بالممثل الكوميدي المصري عادل امام بقوله حسب مانقول! كل ما تتزنق اطلع)؟؟!
    وما هي العلاقة بين طباعة دولارات اميركية مع الموضوع الرئيسي واهتم في هذا الظرف بالات وهو كلمة رئيس التحرير الاخ عطوان عن المقاتلين السوريين في ليبيا ؟؟
    الا تدرك انك تغرد وحدك في وا دي للصدى له؟؟
    لتطبع اميركا الياردات الدولارات فهي ودولاراتهافلتذهب هي ودولاراتها
    والمنتفعين المستجدين الى جهنم وبئس المصير !
    اخي محمد المصري
    أرجو ان تنفعنا بمداخلاتك المميزة فقد تفيد وتستفيد إذا كانت ملتزمة بالموضوع او المواضيع القيمة التي تطرحها صحيفتنا الغراء رأي اليوم وخا كلمة رئيس التحرير وافتتاحية رأي اليوم واخبار خاصة وأحدث الأخبار واترك عادل الإمام لأهل الفن لا للسياسة ؟
    ويبدو من كلامك انك مصري لا نابلسي فلسطيني لام ما جاء في مداخلتكلتيعميني أي فلسطيني من قريب او بعيد ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  33. العالم يتغير من حولنا ونحن مكانك سر اذا اردنا ان نعرف ماذا يجري في العراق واليمن وسوريا وغزه المحاصره منذ 12 عاما فيجب علينا ان نعرف ماذا يجري في ليبيا هذا البلد الطيب أهله والغني بنفطه . تركنا كل الطامعين بثروات بلادنا الامريكان والروس والايرانيين واذرعها في العراق ولبنان هؤلاء الذين عاثوا في سوريا فسادا وقتلا وتدميرا بالبراميل المتفجره وقاموا بتهجير اكثر من عشره مليون سوري بعد ان سوا البلاد بالارض فاصبحت خاويه على عروشها لا يسكنها احد ولا يلتفت اليها احد هذا الخراب والدمار لم تقم فيه تركيا ولا اردوغان بل قام بها الظالمون والمتجبرين والمستعمرين الى متى هذا الاستخفاف بالعقول والى متى الكيل بمكيالين تركيا ليست بحاجه احد ولا يوجد لديها اطماع في الاراضي السوريه او غير السوريه او الليبيه او اي دوله عربيه هناك مخطط في البحر الابيض المتوسط لعزل تركيا عن محيطها الاقليمي وتحجيم تركيا اقتصاديا ومحاصره تركيا من الداخل والخارج لهذه الاسباب تدخلت تركيا في سوريا من اجل تصويب الاوضاع واعاده الامور الى نصابها وحماية اهلها من الاباده الجماعيه التي تمارس ضدهم من قبل الروس والنظام السوري و تدخل تركيا في ليبيا لم يكن تدخلا من قبيل الاحتلال او غيره انما كان تدخلها بطلب من القياده الليبيه الرسميه حمايه للمصالح الليبيه والتركيه على حد سواء من أطماع الغزو الخارجي الذي يقوده حفتر وعصابته
    انا لست هنا مدافعا عن تركيا انما هي كلمه حق في زمن صعب

  34. اولا يا استادنا الفاضل الحمد لله اني لم انخدع قط وانا ارى حجافل وعلوج امريكا وحلف النيتو الاستعماري يشنون الحروب في جغرافيتنا العربية المنكوبة ويدمرون ويقتلون الناس كانما يحاربون الجراد بالمبيدات الحشرية وانا هنا اعني انهم كانوا يقتلون الناس باعداد كبيرة غير مبالين ثانيا كنت اعرف واعلم ان الغرب لن يسمح لنا ببناء دول ديمقراطية تسودها الحريات والامن والامان والسلم والمواطنة الحقة وتداول السلطة بطرق سلمية كما انه لن يستسيغ رؤية بلدان عربية مزدهرة ومتقدمة ومتطورة تمتلك تعليما ناجحا وبحثا علميا متطورا وقوة عسكرية رادعة وقاعدة صناعية صلبة فهده الامور من المستحيلات وتعتبر خط احمر للغرب لا يمكن لاي بلد عربي تجاوزه او حتى تخيله فهم قد عملوا مند الوهلة الاولى على ترشيخ التخلف والفقر والجهل والامية في جغرافيتنا كما اجتهدوا ايضا على نشر كل الفيروسات والموبقات والسلبيات بين شبابنا وشباتنا فساهموا بشكل كبير في الانحلال الاسري وانتشرت الجرائم والمخدرات والاقراص المهلوسة والدعارة واللواط واعتبروا كل حرب ضد هده الافات مسا بحقوق الانسان الشعار الدي يعتمده الغرب المنافق لعرقلة اي سياسة عربية تقوم على الطريق الصحيح والسليم رغم انني لا اتهم الغرب وحده بقيادة اس البلاء الولايات المتحدة ولكن بمشاركة الانظمة العربية المتورطة حتى النخاع فيما تعيشه الجغرافيا العربية المسلوبة والمستباحة والمكلومة فهده الانظمة القروسطية وبعض الانظمة الاقليمية كتركيا قد ساهمت بشكل كبير في هدا الانحطاط وهدا الانحدار وهدا السقوط المدوي الدي لم نسمع مثله من قبل حتى ابان سقوط الاندلس فهؤلاء قد اثروا السلامة وسعوا الى الحماية مقابل خدمة اجندات المحتلين والغاصبين والناهبين والمستعمرين الغربيين فلم يكن صدفة ما نراه في فلسطين المحتلة وافغانستان والعراق وسوريا وليبيا واليمن فهده مخططات ومشاريع مدروسة في دهاليز المخابرات الغربية بقيادة اس البلاء الامبراطورية الامريكية المارقة فيخطئ من يمدح اردوغان ويعتبره بطلا ومحررا وفاتحا فهو لا يختلف قلبا وقالبا عن اعداء العرب فللتدكير فهدا البطل المزعوم في نظر الكثير من العرب عضو في حلف النيتو الاستعماري يحتضن قاعدة انجرليك ويقيم احسن العلاقات مع امريكا وكيان الاجرام والارهاب الصهيوني ويعمل بكل قوته على الانتماء للنادي المسيحي رغم رفض بعض الدول الاوربية وادارة ظهره لماضيه الاسلامي كما ندكر المخدوعين ان نظام ارلادوغان هو من تعاون وتواطؤ مع الاجهزة الاستخباراتية الامريكية والصهيونية والغربية على السماح لعشرات الالاف من شداد الافاق العبور للداخل السوري لتفجير الاوضاع باموال نفطية منهوبة فهل ما يفعله في ليبيا هو لاجل عيون الليبيين؟ الجواب بالنفي فهي المصالح التي تحركه يمينا وشمالا وتجعله يتاجر بمعاناة اللاجئين السوريين فمتى يستيقظ العرب ويعلمون انه لا اردوغان ولا الغرب بقيادة امريكا سيعمل على تخليصهم من الشرور التي وقعوا فيها بفعل سداجتهم وبلادتهم التي تخطت كل الحدود؟ فاردوغان مخادع ومحتال لا يعترف بالقيم والاخلاق والاخوة وبعيد عن الانسانية ومن ياتمرون باوامره في ليبيا لا يعدون كونهم مجرمون وارهابيون وامراء حرب يسعون فقط للسلطة ولتدهب ليبيا وشعبها الى الجحيم.

  35. عابرسبيل .. عبرت بنا الى الضفة الاخرى من الحقيقة التي لا يريد ان يراها صناع الدجل..في تعليقك الثاني .

    تقبل تحياتي

  36. جاء في تعليق احدهم مايلي :
    (النظام العلوى ألأسدى هو من دمر ألإنسان السورى وخصوصا المسلم السنى! )
    لاارى فرقا بين مقولة هذا الشخص التي تثير القرف وبين ماقاله البغدادي واعاده الجولاني وما جاءعلى السنة شيوخ الفتنة والضلال ودجالي الاعلام الفاجر …نعم ياسادة هؤلاءمن تسببوا بقتل السوريين وخربوا بلادهم وهجروهم في بقاع الارض اذلاء مهيضي الجناح ومرتزقة مأجورين يشتغلون لصالح اردوكان ونتنياهو وترامب وكل الاشرار على امتدد العالم !!
    النظام في سوريه علماني لايعترف بالطائفيه ولا بالطائفيين امثالك …. وهذه الزريعة الدنيئة جدا التي اعتمد عليها اعداءسوريه لتدمير البلاد وتقسيمها القى بها الصهاينه الى وكلائهم الاعراب ليعزفوا عليها ويلعبوا على غرائز الدهماء وضعاف النفوس معتمدين على مجاميع الخونه من الاخونجية واتباع الدين االوهابي الامريكي !!
    لقد زرنا مرارا المحافظات الساحليه في سوريه اضافة الى ريف الساحل السوري ولم نرى اطلاقا مايدعم دعاوي الزيف والكذب التي تطلقونها ,ان مشروعا واحدا اقامته الدولة في دمشق او حلب او حمص او حماة يساوي كل تم انفاقه على الريف الساحلي باكمله !!!والناس هناك بسطاء كادحون يشتغلون بارضهم و يتمتعون بخصائص الكرم والمودة والاحترام !
    كيف نظام علوي ووزير اوقاف الدولة مسلم سني ومفتي الجمهورية مسلم سني ورئيس الجمهوريه يؤدي الصلاة الى جانبهم في المسجد الاموي ويشهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله وهل شققت عن قلبه انت ام العرعور ام العريفي ؟!! كيف نظام علوي وقال الرئيس علانية وعلى رؤوس الاشهاد انهم مسلم محمدي بعيدا عن المذاهب !!
    وهل جاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بدين سني ودين علوي ؟!! ام هو الدين المحمدي الذي فرقته السياسه ؟!!
    هؤلاء ثوارك المشبوهين كانوا ادوات رخيصة لتدمير بلادهم وحملوا السلاح منذ الايام الاولى في مواجهة الجيش ورجا ل الامن وارتكبوا المجازر بحقهم في حمص وفي بانياس وجسر االشغور ودرعا وبقية الاماكن رافعين راية الطائفيه البغيضه وسيوف الجهل والتخلف والظلام !!الم ترى القبور الجماعيه لالاف الشهداء الابرياء الذين قتلهم ثوارك غدرا في اماكن خدمتهم ؟!
    واذا لم تقتنتع بأنها مؤامرة امريكيه صهيونيه لتدمير سوريه وان النظام في سوريه علوي كما تقول فقل لي بربك ماذا عن النظام في ليبيا هل كان علوي ايضا ؟!! لماذا تم تدمير ليبيا ؟! لقد اوجدوا افة اخرى هناك وهي القبليه لكي يقوضوا اركان الامة واساسات وجودهها ويدعمهم العملاء والخونه والمستأجرين ودعاة الدين الوهابي الامريكي في جزيرة العرب !!
    لكن لايصح الا الصحيح في النهاية ومن خلال التضحيات الجسام والوف الوف االشهداء ستخرج سوريه اقوى وابهى واجمل وليسقط المشروع الامريكيالصهيوني الاردوكاني الاعرابي الى غير رجعه !

  37. الى مصطفى صالح

    لا تخطئ في الاية يا مصطفى صالح .
    اين ضمير جمع الغائب ؟!!.
    صحح الاية ..من سورة الكهف.

  38. إلي الأخ الفاضل عابر سبيل المحترم تحيه طيبه وبعد
    بالله عليك هل أعظم ثوره بالتاريخ كما جاء في تعليقك دمرت بلدها وشردت شعبها وجعلت من السوريين مهجرين في بقاع الأرض بعد أن كانوا ينعمون بالأمن والأمان في وطنهم معززين لا ينقصهم أي من متطلبات الحياة..تعليم صحه وفرة إنتاج البلد من الغذاء والدواء وبفضل الثوره العظيمه كما وصفتها انقلبت الأمور لاسوا ازمه انسانيه في العالم تماما كازمة اليمن
    هل الثوار يتم علاجهم ورعايتهم في مشافي العدو الصهيوني؟؟؟هل الثوار يتقبلون إجرام إرهابيين من كافة الدول لذبح شعبهم؟؟هل الثوار يتقبلون مذلة من يمولهم ويطلق على بلدهم العظيمه بتاريخها وانسانها بلقب الصيده!!!لماذا لا تعترفوا بالخطأ الذي ارتكبه من أوصل سوريا العظيمه بتاريخها إلي ما وصلت إليه؟؟؟ هل الديمقراطيه التي نادي بها الثوار تساوي كل هذه الكوارث والخسائر في الأرواح والوطن بأكمله؟؟؟
    أرجو أن تتقبل مني هذا بصدر رحب لأنني وآلله أتألم علي شعب سوريا العظيم بغض النظر عن موقفي من النظام السوري لأن سوريا أكبر من عائلة الأسد وأكبر من النظره الضيقة..سوريا تستحق الأفضل والاحسن لأنها بلد تاريخه يشهد له بذلك مع خالص تحياتي وتقديري وتمنياتي للشعب السوري الشقيق بالسلام والاستقرار

  39. هدول هن إلي دمروا سورية لشوية مصاري وبهورة بحمل السلاح والتشبيح على الشعب الاعزل باسم الثورة واول من هجروا السوريين من بلادهم وعلى الهوية الطائفية والي بيقول غير هيك بيكون لابدو يشوف ولا بدو يسمع شوف شوسوو بالاثار وبالمعامل ووووووو

  40. منظر مرتزق …ملقى عليه القبض في ليبيا …ليس كافيا لتشويه اعظم ثوره عرفتها البشريه …وشعب قدم التضحيات الكبرى….وتعرض لعدوان عالمي …ولإجرام دول مجرده من الأخلاق والإنسانية ..وقادمه بأطماع لا تلتهمها النيران…
    شعب سوريا قدم مئات الألوف من التضحيات والمعتقلين….والمرتزقة هم القادمين بغير وجه حق…وتلءين امتصو خيرات سوريا …وينهبونها على مدار الساعه.ويجوبون أرضه ويسيطرون على مدنه..ويحتلونها
    ليس المجرمين فكريا وأخلاقيا …وعديمي الاحساس وقليلي الانتماء ..وجاذبي الغزاه من يشوه شعب سوريا الثائر حتى اللحظه
    وعليهم أن يشعروا بالخجل …بعد فشلهم طوال عشر سنوات ومعهم المجره وحاملات طائرات ودول عظمى…وإيران والصين وكوريا الجنوبيه …وكل منافقي العالم… قساه القلوب …والمهترئو الفكر …واصحاب النظريات البطيخيه.. وتحالفات الأقليات الفكريه …ومعهم النفاق السياسي العالمي…وحظارات دفنت نفسها بالتراب وشاهدت كل الاجرام…وعملت حالها ميته….وعجزو عن كسر شعب سوريا …هذا وهؤلاء تقولون عنهم مرتزقه. . . واضعتم زهره شبابكم وانتم تشوهون بهم…

  41. الى السيد محمد مصري مع احترامي وتقديري
    المبلغ الذي ذكرته من السيوله المعومه من الدولار في الاسواق العالميه وقدره 4.2 فهذا المبلغ موجود ضعفه في السوق الصينيه لوحدها الدولار يجوب حزائن العالم والودائع الموجوده في سويسرا بالدولار تتجاوز 2 تريليون دولارعلى اقل تقدير الدولار المطبوع في الاسواق العالميه والمحتفظ به كسله عملات وودائع ومدخرات في الاسواق العالميه لا يقل عن 120ترليون دولار وارتداد هذه المبلغ بصوره مفاجئه سوف يؤدي الى انهيار الحتمي للاقتصاد الامريكي

  42. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اولا استاذي الكريم المعذرة منك ما جرى في سوريا ليس بثورة وإنما خطة لتدمير البلد.
    ثانيا:لا داعي للالم سيدي لأن من كان سببا في دمار بلده وتشريد شعبه والذل الذي يذوقه من كافة البلاد التي لجأ اليها باع كرامته من اجل الدولار بعد ذلك كله يجب أن يذوق المهانة والذل. سلمت الايدي الليبية التي صفعته والاقدام التي داسته.

  43. هؤلاء ثوار الديمقراطيه فعلا أرخص من هيك مافي ٢٠٠٠ دولار لو راحو اشتغلوا عند محمد علوش اللي كان قائدهم الكبير فتح مطعم في إسطنبول بتكلفة ٢٢مليون دولار تخيلوا ياثوار الغفله خربتوا ودمرتوا بلدكم وشردتوا شعبكم وتحولتم إلي مرتزقه يرسلكم أردوغان للقتال لمصلحته ومن يدفع رواتبكم نفس الممول الذي أعتبر سوريا العربيه أرضا وشعبا (صيده) هل تذكرون ذلك يامن دمرتم بلدكم بحجة الحريه والديمقراطية ملعون أبوها الديمقراطيه إللي حولت سوريين إلي مرتزقة ألا تخجلون وتشعرون بالندم علي ماارتكبته ايديكم بحق وطنكم واهلكم!!!!

  44. ليست كل معارضة هي ضد الظلم الاجتماعي والديكتاتورية قد تجعل من هذا مبررالترسيخ ايديولوجية ما او هوية ما تجد القوي الاستعمارية من خلالها منفذا لتدمير وتخريب هذه البلدان لا توجد معارضة بريءة من التامر علي اوطانها فماذا جلبت المعارضة العراقية مثلا للعراق

  45. قل هل ننبئکم بالأخسرین أعمالا. الذین ضل سعیهم في الحیاة الدنیا و یحسبون أنهم یحسنون صنعا..

  46. كما استقدم القذافي طيارين اوكرانيين ابان الثورة وكما يقاتل اليوم الاف السودانيين في اليمن ضد الحوثيين ستجد دائما مرتزقة عرب وغير عرب ولن يخلو العالم من بوب دينار اخر

  47. المقالات اعتبرت الأمر حقيقة مسلم بها. السؤال الذي أرغب بتوجيه. ما احتمالية ان هذه الصور مفبركة على طريقة بعض القنوات الإعلامية التي تقوم بإحضار أشخاص ويتم تصفيتهم ما يقولون ويتم تجهيز المشهد بطريقة هوليودية؟

  48. شكرا لله عز وجل الذي سيخرجنا من الظلمات إلى النور ..على كل الأصعدة …
    البشريه مدينه للامه العربيه ولبراكينها ..وتمردها ..وخروجها عن النص..وزعزعه استقرار الطغيان…البشريه مدينه للامه العربيه …التي تحاول إخراج البشريه …من الاقفاص ..ومن الحضيض …والجهل الحقيقي الذي كان يعتري العالم …
    نحن كشعوب ثارت بوجه الظالمين ..قدرنا كان المواجهه ..
    الذي حدث كان لابد أن يحدث عاجلا ام اجلا …والغضب العربي الذي قلب الدنيا رأسا على عقب..وأخرج العالم من الكهوف .. العالم لا يعرف كم هي مخاسره. وكم قتل فينا كإنسانيه .نحن اجمل…هنالك من يعبث ..ويسرق أوقاتنا …
    كان لا بد لأمتنا العربيه أن تخرج في الثورات العارمه…نيابه عن العالم الذي رضخ ..وولى الدبر …
    ثارت شعوبنا لأن هنالك اخطاء فادحه..وعالم مريض يحتاج أن يشفى …ثرنا لنقول للعالم ..أن هنالك خديعه كبرى ..وظلمات ..وظلم وإجرام…وفقر …ليس هكذا كانت الحياه…منذ متى ونحن هكذا ..ونعتذر فنحن لسنا ملائكه …والذين ثارو….وخاضو بحار الحريه …وغرق الكثير منهم في دوامات الظالمين..والأساليب الدنيئه ..وتشبث الطغيان بكتسباته…يوما ما …سيشكرنا العالم على ثوراتنا التي …كانت الحجر الذي حرك المياه الراكده ..وحاول اخراج البشريه من اوحال المستنقعات .. ويفكها من شباكها العنكبوتيه ..الثورات العربيه فتحت اعين العالم.. اخرجت المجرمين عن كورهم …واسقطت الكثير من الاقنعه …وجعلت بقيه الشعوب تستيقظ من سكرتها ..الشعوب العربيه صبرت صبر ايوب .. التزمت الحظر الفكري .. واعطت الفرصه .. والتزمت الصمت طويلا…فتمادى الطغاه المجرمين ..وعندما سكت أهل الحق ظن اهل الباطل انهم على حق …وتضاعف إجرامهم وتمادو …
    الربيع العربي …أو الخريف أو الشتاء أو الصيف الحار ..
    رده فعل طبيعيه من شعوب حره وأبيه …وما بترضى الدنيه ..شعوب خسرت الكثير ..أوطانها وفلسطينها ..ومقدساتها ..ونهبت خيراتها …وحكمها السفهاء ..
    وشاهدت ثرواتها تذهب هبائا منثورا ..الثورات العربيه .. خطوه …ومنعطف كان لابد من عبوره ..فما قبل الثورات العربيه ..لم يكن منطقيا ..ولا طبيعيا ..الأخطاء سنه الطبيعه البشريه …المجتمعات ليست ملائكه منزهه عن الأخطاء..يوجد الصالح والطالح…وذوي القلوب المريضه ..وفي مجانين ..وفي ناس ذمتها واسعه .. ومنافقه
    ويوجد ضحايا…فعندما تدمر المدن …الدول المتتطفله …وتمارس الإجرام العظيم..يظهر قطاع الطرق وتجار الحروب …وتنحرف المسيره …الشعوب بريئه …كانت نواياها صافيه …
    لكنهم المجرمين….لا يريدون لأمتنا أن تتنفس ..يريدونها تمضي العمر في أقفاص .. مستعبده …لقد خرجت أمتنا العربيه عن طورها
    ليس من فراغ ولا عبث …ولا من اجل المتعه ..الشعوب خرجت ليس لتصدير مرتزقه…فهذه ليست صنعتها ولا هذا الذي كان في نيتها .. ولم تكن تدري ان هذا العالم لديه كل هذه الاطماع ..وان الظباع سوف تتطل برأسها…وتمارس انتهازيتها …تحيه لامتنا العربيه …وان كانت الثورات العربيه خطيئه …وذنب اقترفته …فالله عز وجل غفور رحيم .. فمهما كانت خطيئه الشعوب لا تساوي قطره من بحر الإجرام بحقها .. الشعوب التي ثارت ثارت لأنها على قيد الحياه…وتدب بها الروح … والكرامه تعنيها ..
    وتريد أن تعيش حياتها كما تحب….ليس كما يفرض عليها …

  49. قطر أوقدت الفتنة. هي نجحت بجدارة في هذا العمل. أولًا علينا محاسبة هذا الكيان الخبيث و المنحط. انا من مؤيدين تحجيم السعودية لهذا الكيان. والآن هي تقوم بتمثيلية جيدة لدعم حماس في غزة وهي تعمل بجد مع الكيان الصهيوني. لا أمان لإخواننا في غزة من شرهم. لقد نجحوا في إنهاك المسلمين في قتال لا معنى له. لقد فات الأوان و نجحت قطر.

  50. هى ليست صدمه واحده بل ملايين من الصدمات منذ 2011 من المعارصه السوريه والاطماع التركيه والمؤمرات العربيه والدوليه تجاه سوريا وداعش وسرقة اموال سوريا من الارهابيين المحليين والدوليين والهدم اليومى والاصابات والقتلى والنزوح والتهجير .

  51. عزيزي استاذ عبد الباري.. هذه أزمة فكر وأزمة موروث.. وأزمة ظلم وقهر وفقر. كيف هانت الدنيا ليترك الأب والأم فلذات اكبادههم لهذا المصير!!! لماذا هؤلاء الشباب النضر الواعد أمل الامة يعرضون أنفسهم لهذا المصير!؟ لماذا كل هذا العنف والغي، لماذا يموت أبناءنا في سبيل حفنة دولارات!؟ كل شيء فينا غلط ومعوج. يموت أبناء الفقراء ولا يموت أبناء الصفوة! تبا لهذا الزمن.. متى تكتفي جهنم من حطب أعز ما لدينا!!!؟؟

  52. أعلق على أخبار السوريين المشحونين للقتال في ليبيا. هؤلاء ينطبق عليهم المثل “شو إللى أجبرك على المر، قال، إللى أمر منه” لو كان هؤلاء السوريين يشعرون بالأمن والأمان في بلدهم، لما غادروها وركبوا الصعاب من أجل الدولارات. النظام العلوى ألأسدى هو من دمر ألإنسان السورى وخصوصا المسلم السنى! ألعالم العربى كله مباح ومستباح، لا قيادات مخلصه، ولا أمن ولا أمان في بلاد العرب أوطانى. ألحكومات العربية كلها تعمل بالريموت كونترول الذى تمسك به الدولة المسيطرة على تلك الدولة. كل الدول العربية ولا أستثنى أي منها، يحكمها قادة جهله، يحيطون أنفسهم بالمنافقين والأفاقين وعليه ينتشر الفساد في البلاد.

  53. هي نفس الثورة و حلفاءها و نفس العدو في سوريا و ليبيا. الثوار العرب و حليفتهم تركيا على طول الوطن العربي يحاربون ضد الصهاينة و وكلاءهم و ممثليهم من مختلف الجنسيات سواء عرب او عجم على الأرض العربية. كلهم جاءوا مذعورين على وجه السرعة لمحاربة الربيع العربي. و لا ادل على ان العدو واحد هو ان حفتر و نظام الاسد اعلنا التحالف ضد الثوار و تركيا مع ان الظاهر ان الاسد يقع في خانة محور المقاولة و المماتعة و حفتر يقع مع الأمريكان و الصهاينة. ثم ما العيب في ان تتصرف تركيا من قوة و توءمن حقوقها النفطية في شرق المتوسط بعقد الصفقات مع ليبيا رداً على صفقات اسراءيل مع اليونان و قبرص و دميتها السييي للاستيلاء على ثروات البحر!؟ هي نفس الحرب و نفس العدو. لن يتحرر الوطن العربي حتى يتحرر جميع أجزاءه على طول ٧٠٠٠ كلم.

  54. محمد مصري نابلس فلسطين
    منطق حلو ومعقول، المطابع موجودة لماذا لا تنصح ان يتم طبع الدولار حيث حيث تقيم او في أي دولة تختارها، الورق رخيص اطبع يا عم محمد مصري المليارات ووزعها على المحتاجين ليعم الثراء والغنى بين الناس.
    اليس الأمر بهذه البساطة.

  55. العالم العربي يئن من ويلات الظلم والديكتاتورية والإهانة وحكام مجرمين والجهل …. استبشرنا خيراً بالربيع العربي لكن قوى الشر كانت له بالمرصاد فزجت بحكومات إسلامية في قيادة المرحلة لكنها كانت بئس القيادة لانعدام التجربة فمنها من تطرف لأقصى اليمين فحرم كل شيء وعذب وأهان كل من حلق لحيته (داعش وأخواتها) ومنها أقصى اليسار الذي أزاح هيبة الدولة وترك الشعب يتلاعب بحرية تهين حتى رموز الدولة بل وحتى رئيس الدولة ولم يحرك ساكناً ( الإخوان في مصر) والنهضة في تونس التي تنازلت عن الحكم خوفاً من مصير الإخوان في مصر! أما دول الخليج فأخمدت هذه الثورة في البحرين قبل أن ترى النور وأما في سوريا تشاكست الأمور وتعقدت حتى أصبحت كارثة لانعرف فيها من القاتل ومن المقتول ومن المجرم ومن البريء ! تقاتل وموت وتهجير وكل القوميات والطوائف تتحارب هناك ولا ندري من يحارب من ؟! فإيران تبني الحسينيات وروسيا تبني القواعد العسكرية وتركيا تضع حواجز وتضم بعض الأجزاء من الأراضي السورية إليها وأمريكا تعبد الطرق نحو آبار البترول لسرقته وداعش والنصرة وجنود القوقاز وجنود العفاريت …..يكونون دويلة هنا وهناك والجيش العربي السوري يتدخل بين الحين والآخر ليقتل إرهابياً وعشرات الأبرياء والحكومة السورية تواصل عملها في تعديل الدستور وإصدار البلاغات. كارثة في العالم العربي أغنى وأغبى منطقة على وجه الكرة الأرضية وإلى الله المشتكى.

  56. طيب شو المشكله بكر الدول الحليفة الى حفتر سوف تدفع إلى كل راس 3000 دولار
    و ارسالهم يقاتلون اردوغان ماهو الدم العربي اصبح على مزاد علني و معرف مين الشاري

  57. The head of the snakes are United Emirate and Qatar. Americans( American Military Industrial Complex) to sale arms, who has the money corrupt Persian Arab countries

  58. غزوات
    ومتى كانت الغزواة و الحروب و الاحتلالات العربية و الاسلامية ليست للمال و الغنائم و السبايا و الانفال ؟؟؟!!!!………. مهما كانت و بالرغم من كل الذرائع التى تذرعوا بها !!!!

  59. مع الأسف هؤلاء هم نفسهم ثوار الناتو وغرفة الموك في سوريا , لكن برواتب أقل ( 2000 دولار تحسب بدل الغربه )

  60. لماذا لم ينفذ النظام الأسد ما هو شبيه بأهل البيت لرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأله الطاهرين والصحابة الأخيار المنتجبين و الإمام علي و الحسين أكثر قبولا و تأييدا ما قاموا به من التغيير والإصلاح بخصوص المسيرات السياسية.

  61. يجب ان تشعروا بالصدمة لان جميع المرتزقة الذين يتقاتلون على الأرض الليبية ليس لهم هدف سوى جني المال على حساب الشعب الليبي . الجميع مجرمين ويذبحون الشعب الليبي ويهدمون مدنه وقراه ويسرقون ثرواته . حفتر ومن يناصره من مرتزقة تدعمها روسيا وقطر ومصر و الخونة من الليبيين والحكومة الوفاق ومن يناصرها من مريزقة ومن يدعمها من تركيا وأمريكا وغيرهم من الليبيين الخونة . المعلقين الذين يناصرون أي طرف من الأطراف المتقاتلة في ليبيا هم أيضا مجرمين في حق الشعب الليبي . اتركونا جميعكم سنحل مشاكلنا الداخلية لوحدنا فإما نتقاتل حتى ينتصر احدنا وأما وهذا الذي سيحصل نتفاهم مع بعض لان القبائل الليبية احفاد عمر المختار لا يمكن ان تقبل على خراب ليبيا ودام الأحرار بخير ب

  62. الثورة هي انقلاب على الظلم والمطالبة بالعدالة واسترجاع الكرامة من مذليها ويقودها الأحرار في سبيل تحرير الاخرين واما ان تطالب باسقاط النظام لأنه معادي لأسرائيل بذريعة طائفية فكل خلق الله ليسوا على طائفة واحدة ولكن على فطرة واحدة فالعداء للحكومة والجيش والشرطة وكل موظف عند الحكومة بحجة تطهير البلد من عملاء السلطة أو قتلهم لهدف الثأر فهذا ظلم يمارس باسم الحرية وباسم الدين وباسم السلمية فاللعبة هنا مكشوفة هي من صناعة غرف المخابرات الأمريكية واذنابهم من مناطق الخليج ومملكة نحر الرؤوس التي لاتجيز بالخروج على الحاكم فال سعود هم من يدعمون الثوار وهم اكثر الناس عداءا للمطالبين بالحرية ولكن التنافس بين ال ثاني وال سعود لخدمة الصهيونية العالمية قد اضر باللعبة فاذا كثروا الملاحون تاهت السفينة

  63. انها ساعة المصالحة واصلاح ذات البين بين كل العرب والمسلمين، بل الناس أجمعين، ، لا بديل ولا مفر من ذلك. هناك فئات من الناس كان الله في عونها في هذه الأيام، الأاسرى والمعتقلين والسجناء، أيا كانوا ومن أي بلد هم، وفي أي مكان هم، لا بد من التعاطف معهم، خاصة في هذا الظرف الوبائي المؤلم، فلا بد من وقف كل الصراعات والنزاعات واستبدالها بلغة المحبة والسلام، وكذلك المعدمين والفقراء والمساكين والعاطلين عن العمل في بلادنا، فليس عندنا أنظمة مالية تحميهم من تغير الظروف، أتمنى أن نركز على هؤلاء، أتمنى أن تنجر الأقلام لنصرة هؤلاء، ندعوا لأنظمة مالية تحميهم، وتبرعات وهبات من البنوك والأغنياء العرب وخصم من كل راتب بنسبة معينة لصالح من ليس عنده راتب ولا دخل. هل هناك ما هو أهم من ذلك؟ هل ربما ما نحن فيه بسبب هؤلاء؟ والسلام.

  64. بعد قراءة المقال الذي اصفه بالموضوعي المنقوص
    واغلب التعليقات ذات البعد الواحد
    الخص واقول ما جال في خاطري
    العرب لا يفكرون وليس لهم لا رأي ولا رؤية
    وعندما حاولوا التفكير بدعمهم لما سمي بالربيع العربي ظنا منهم انهم سيستفيقون على عالم عربي حر وديموقراطي وكريم اذا بهم صوبوا فوهة بنادقهم على اصابع ارجلهم

  65. جاء في هذا المقال ما مفاده أنً حفتر يعمل لأمرة أمريكا وروسيا وفرنسا وغيرهم ممن يؤثرون مصالحهم الشخصية ؟!،إذا كان الأمر كذلك فلماذا استقبل مبعوثه في دمشق وصدر بيان للتنسيق بينهما باعتبارهما يواجهان معركة واحدة؟!،فكيف بسوريا تنسًق مع من هو حليف لكل القوى المذكورةأعلاه والتي تدعمه بكل ماريريد؟!،بالنسبة لي المشكل الذي ترتبت عنه كل النتائج هو تمسك الحكام بالكراسي دونما يهيؤوا المجتمع لهكذا أحداث ودونما تمدينهم لنظام الحكم فضلا عن حجرهم على حرية الشعوب الشيء الذي جعلهم لا يميًزون بين صديق وعدو؟!،أحمد جابر الصباح لما احتل صدام بلده صرًح بأنًه مستعد للتعاون والتحالف مع الشيطان لتحرير بلده الكويت فلم؟!،لأنً ظلم ذوي القربى أشد وأنكى؟!،رؤساء بقوا لعقود في كراسيهم دونما أن يخطوا خريطة طريق واضحة لتسليم الحكم بأيً طريقة كانت وكان شعارهم :أنا وبعدي الطوفان؟!،وبالفعل كان مابعدهم الطوفان؟!.

  66. لماذا نصاب بالصدمه وقد رأينا هؤلاء يقومون بأفعال تندى لها الجبين ، وأين!؟ في سوريا ببن اهلهم وابناء شعبهم !!.
    اليسوا هم من ذبحوا من الوريد الى الوريد ،!!؟.
    اليسوا هم من القوا موظفي الدوله من على الاسطح !.
    وفجروا الاسواق والمساجد والكنائس والمستشفيات ،
    ودمروا المعامل والمدارس والبيوت على سكانها .
    وتلقوا الاموال من عربان الخليج لقاء خدماتهم ، وتدربوا على استعمال السلاح على ايدي الامريكي على الارض التركيه والاردنيه ، وتلقوا العلاج والرعايه الصحيه في مشافي الكيان الغاصب ، وحظيوا بإستقبال حار من النتن !!.
    هذا فيض من غيض والمخفي اعظم !.
    ماذا تتوقع من هؤلاء الوحوش ؟!!.

  67. هؤلاء ليسوا سوريين بل هم من الغجر و النوَر و الجنغل و القرباط، أتوا إلى سوريا قادمين من البلقان و آسيا الصغرى أيام الدولة العثمانية و استوطنوا في سوريا. لماذا اختاروا سوريا دوناً عن غيرها من أطراف الدولة العثمانية المترامية ؟لاعتدال مناخها و وفرة خيرها و طيبة أهلها و تنوعهم الديني و العرقي.
    كل الناس خير و بركة ولا نقول هذه المعلومات من باب التكبّر ولكن بالفعل هؤلاء لديهم عادات و تقاليد لا تمت بأي صلة للسوريين، هم عبارة عن تركة ثقيلة ورثتها سوريا من الاحتلال العثماني و ما أكثر المشاكل التي ورّثنا إياها. أمّا ماذا كان يفعل هؤلاء قبل الثورة الميمونة في سوريا عام ٢٠١١ فكانوا عبارة عن مهرّبين و حشاشين و حميماتيّة و زعران و طبّالة، جمعهم اردوغان و فصّل لهم ثورة على قياسهم و قياس الاخوان المسلمين فصدّقهم البعض.

  68. ____هذا إن دل على شي فهو دلالة قطعية على أن سوريا مغذورة من بعض أهلها أولا .. و البقية صامتة .. أو نازحة !!!
    _____ و ليبيا نفس الشيئ .

  69. مقتبس (انتقلت المُؤامرة إلى سورية وكاد السيناريو نفسه يتكرّر في الجزائر، وربّما دول عربيّة أخرى، فالغُرف السوداء المُغلَقة كانت وما زالت جاهزةً، )
    لعنة الله على كل مشارك في الغرف السوداء المغلقة .

  70. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    انا اشعر بالألم لمنظر اي عربي أو مسلم يقاتل او يقتل في الجبهة الخاطئة اي ضد بلاده واحرار أمته مضيعا دينه ودنياه من أجل وهم المال او وهم الحور العين كما غشهم شيوخ الضلال.
    معروف ان هناك مخطط عالمي لتدمير بلاد المسلمين بأيدي أبنائها ومن ضمنه ان يتحول شباب العرب والمسلمين إلى مرتزقة يقاتل ويقتل من أجل المال او أية عناوين أخرى لا تعنيه إطلاقا فلا كرامة وطن ولا دين صحيح ولا مقدسات يضحي من أجلها.
    قاتل الله حكام الجور والفساد وشيوخ الضلال والتكفير

  71. إنها قطر يا ابو خالد أبو الإرهاب وامه وراعيته. تفعل في ليبيا مثلما فعلت في سوريا؛ إغراء بالمال ووعود بمناصب عليا أما تركيا فهي أيضا تقوم بالسمسرة او بدور تلوكيل مقابل مبلغ مادي كبير.

    قطر ما زالت تمارس دورها التخريبي في الدول العربية خدمة للصهيونية العالمية

  72. * 90 يوم فقط/2 تريليون $
    * قبل عشرة ايام الاحتياطي الفدرالي الامريكي
    ” البنك المركزي” طبع 1.5 تريليون$ جديدة وطرحها للتداول يعني بكبسة زر طبع 2 ضعف الدولارات المتداولة في العالم قبل ازمة 2008
    *اجمالي النقد المتداول بالدولار في العالم قبل الأزمة الحالية كان 4.2تريليون يعني الزيادة الحالية حوالي 36% دون اي غطاء و دون اي سبب اقتصادي حقيقي وفي رأيي المتواضع هو هروب من مواجهة انهيار اقتصادي كبير
    نحن لا نعرف هل 2 تريليون$ الجديدة المذكورة في الخبر المرفق طباعة جديدة؟
    يعني على رأي عادل امام في مدرسة المشاغبين” كل ما تتزنق اطبع 😨”
    اذا كان الحل في زيادة طباعة الدولارات و ضخها في الاسواق و اعطاء قروض بفوائد صفرية لإحياء اقتصاد دخل غرفة الانعاش مثل ما ادخل كورونا بعض الناس غرف الانعاش و حرم آخرين لعدم توفر الأجهزة الكافية
    * السؤال المهم : هل تعتقدون ان هناك مساحة كافية في غرفة الانعاش الخاصة بالاقتصاد لإستيعاب هذا الحجم من المؤسسات و الشركات الضخمة التي كانت تعمل أصلا وقبل كورونا على اجهزة التنفس الصناعي”الدعم الحكومي لمنع انهيارها و تسريح ملايين العاملين بها” واكبر مثال شركة بوينج لصناعة الطائرات و شركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية وغيرها الكثير؟
    حدثتني احدى السيدات الفلسطينيات التي تعمل في دائرة المخاطر المصرفية في واحد من البنوك الكبيرة في امريكا يوم امس وقالت ان عدد الشركات الحاصلة على تسهيلات وطلبت تأجيل ما يستحق عليها لفترة ثلاثة شهور بلغ نسبة 100%
    كما حدثتني عن اخرى فلسطينية تعمل منذ عشرة اعوام في واحدة من اكبر شركات الطيران الامريكية انها تم انهاء عملها هي و الاف الموظفين في الشركة بسبب ازمة كورونا.
    اعتقد ان ما يحصل الآن شبيه الى حد ما بعام 1989 وهو بداية انهيار الاتحاد السوفيتي و الذي اعلن رسميا عن انهيارة في
    (26 ديسمبر 1991)
    و الله اعلم ان كورونا جند من جنود الله جاء ليهلك طغاة العالم
    اسعد الله صباحكم
    محمد مصري نابلس فلسطين

  73. ____ اللي ما فيه الخير في وطنه .. ما فيه الخير في وطن غيره .. لعل هذا فيه تخفيف للصدمة . و هذا ينسحب على كل المتآمرين على ليبيا .. دول و منظمات و مرتزقة و مجرمين و اصحاب المصالح . و العصابات المختلفة الجنسيات .

  74. هذه هي الفوضى الخلاقة لتحقيق الشرق الأوسط الجديد التي افتخر الرئيس التركي اردوغان في خطابه الشهير عام ٢٠٠٦ بأنّه مكلَّف بتنفيذها في المنطقة. ولمن يريد التأكد بإمكانه مشاهدة الفيديو صوت وصورة على اليوتيوب

  75. ____ اللي ما فير الخير في وطنه .. ما فيه الخير في وطن غيره .. لعل هذا فيه تخفيف للصدمة . و هذا ينسحب على كل المتآمرين على ليبيا .. دول و منظمات و مرتزقة و مجرمين و اصحاب المصالح .

  76. الثائر الحقيقي لرفع الظلم عن شعبه في بلده لا يمكن ان يتحول بين ليلة وضحاها الى مرتزق يساند الظلم على شعب بلد اخر؛؛وهؤلاء السوريون مرتزقة اردوغان في ليبيا دلالة على انهم خونة وعملاء اشتراهم اردوغان شايلوك بالمال لطعن شعبهم العربي السوري ودولتهم بالظهر ثم بعد ان اصبح لديه فائض عملاء منهم قام بنقلهم الا جبهة عربية شقيقة اخرى(ليبيا) ليطعن بهم شعبها المظلوم من بطش وعدوان وحوش الامبريالية ووحوش الاستعمار القديم وعملائهم من الحكومات العربية.

  77. I am neither with Haftar nor his opponents nor with Turkey nor with the coalition forces ! BUT, I cannot understand which chapter Abdel Bari Atwan is reading from? are you with Haftar?, are you with the engraved Qaddafi because of who the situation in Libya is like this . Looking at the supporters of Haftar , are you with them ? tell me for God’s sake on whose side are you ? don’t you want people to ask for their dignity?

  78. ايصا يجب علينا ان لا ننسى امرين:

    1) ان الانظمة العربية و من ضمنها السوري و الليبي هي فاسده و ديكتاتوريه و شموليه لا تستحق الاحترام و هي سبب ما حدث في بلادها بقصد او بدون قصد لانها سهلت للاجنبي التدخل في شؤونها بسياساتها تجاه شعوبها و عدم احترامها لها و يجب علينا ان لا ننسى ان مقاومة المستعمرين لا تستوجب الفساد و سرقه المال العام و الديكتنوريه و الحكم بالحديد و النار و يجب ان لا ننسى ان ذلك المستعمر لم يضع السلاح على رؤوس المسؤولين في تلك الانظمة و قال لهم اسرقوا اموال شعوبكم و زجوا بهم في اقبية المخابرات الخ.

    2) هناك اخبار عديده عن هبوط طائرات لشركة اجنحة الشام السورية في مناطق سيطره اللواء حفتر و هي محمله بالمقاتلين و هذه الاخبار يجب لا تنسينا اعاده افتتاح السفارة الليبية ( حفتر ) في دمشق قبل اسابيع قليله

    ( انا مؤيد لحفتر على الاقل بسبب كرهي لاردوغان و قطر ).

  79. مقال رائع ولكن أستاذنا العظيم يوجد بعض المصطلحات لم أقتنع بها مثل(انحراف الثورة عن مسارها)
    (ثوار سوريين)

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here