لماذا نرى في طرد المُطبّع “السعودي” من القدس المُحتلّة ظاهرة إيجابيّة ونُبرئ أهلنا في أرض الحرمين من “خطيئته”؟ وما هي الرسالة التي أراد أهل الرباط المُدافعين عن الأقصى إيصالها للمُطبّعين العرب الذين يَرون في دولة الاحتلال صديقًا؟

ما تعرّض له الناشط السعودي الذي زار الأراضي الفِلسطينيّة المُحتلّة تلبيةً لدعوةٍ من وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة، إلى جانب خمسة مُدوّنين آخرين يُقال أنّ أحدهم من العِراق، ما تعرّض له من هجمات لفظيّة، وبصَق وركَل من بعض أهالي القُدس المحتلّة أثناء تِجواله في أزقّتها، والانتشار الواسع، وغير المَسبوق لهذه الواقعة على وسائل التواصل الاجتماعي، يعكِس سخطًا شعبيًّا عربيًّا وإسلاميًّا واسعًا على المُطبّعين العرب الذين يقَعون في المِصيدة الدعائيّة الإسرائيليّة التي تُوظّفهم، وزياراتهم، في مَساعيها لخلق فِتنة، وتزوير الحقائق، وتحسين الوجه الدمويّ البشِع لدولة الاحتِلال.

بدايةً لا بُد من التّأكيد أن ما يُسمّى بالناشط محمد بن سعود، وبغض النّظر عن كونه مُقتنعًا بخطوته هذه، إنّه ضحيّة لسياسات حُكومة بلاده التي استخدمته، مِثلما استخدمت غيره، ككبشِ فداء، لتطبيع العلاقات مع العدو الإسرائيليّ، وتطويع الرأي العام السعوديّ، وتهيئته لهذه الخُطوة، ونقل دولة الاحتلال من خانةِ العدو إلى خانة الصّديق، ودون أيّ اعتبار لمُبادرة السلام العربيّة، وبُنودها، التي هِي في الأساس مُبادرة سعوديّة.

لا يستطيع “النّاشط” المذكور الإقدام على هذه الخطوة، أيّ تلبية الدعوة الإسرائيليّة، دون أخذ مُوافقة حُكومته، وربّما تشجيعها له أيضًا، ويكفي الإشارة، إلى أنّ “تغريدة” واحدة على “التويتر” أو وسائط التواصل الاجتماعي الأُخرى، تُعارض بعض سياسات هذه الحُكومة، ولو بلُطفٍ شديد، يُمكن أن تُؤدّي بصاحِبها إلى قضاء 15 عامًا خلف القُضبان.

من المُؤكّد أنّ هُناك شريحة في المُجتمع السعودي الذي ينتمي إليه هذا الناشط، تُؤيّد فِعلته هذه، أيّ التّطبيع مع دولة الاحتلال، سواء بإيعاز من الحُكومة، أو لقناعةٍ شخصيّةٍ، يتواصل بعضهم مع المَسؤولين الدعائيين الإسرائيليين، أبرزهم أفخاي أدرعي، الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، الذي يتباهى بأنّ آلاف العرب يُتابعون حسابه على التويتر، خاصّةً من الجزيرة العربيّة (بلغ عدد مُتابعيه 260 ألفًا)، كما أنّ عددًا من محطّات التّلفزة العربيّة تفتح شاشاتها له، لأخْذ رأيه بين الحِين والآخر، لكنّ الحقيقة التي يجِب التّأكيد عليها دائمًا أنّ الغالبيّة السّاحقة من الشعب السعودي، والشّعوب الخليجيّة الأُخرى، التي نعرِفها جيّدًا، تُعارض التطبيع، وتُقاومه، ومُستعدّةٌ للتطوّع للقِتال، والاستشهاد، من أجل الدفاع عن الحُقوق الإسلاميّة والعربيّة المشروعة في كُل فِلسطين المُحتلّة، وتحرير المُقدّسات من نير الاحتلال، وهذا المُطبّع يُحاول الإساءة إلى هذه الشّريحة من الشّرفاء من الأشقّاء الخليجيين، ولكن هيهات.

من المُؤسف أنّ هذه الزيارات التّطبيعيّة للأماكن المُقدّسة، في العاصمة الفِلسطينيّة الأبديّة، تمّت بمُباركة وتشجيع السلطة الفِلسطينيّة، والرئيس محمود عبّاس شخصيًّا، عندما خرج علينا بمقولة “إنّ زيارة السّجين لا يعني دعم السجّان” الأمر الذي فتح الباب على مِصراعيه لزيارة مسؤولين عرب إلى القدس المحتلّة، بينهم وزراء خارجيّة، بل والأكثر من ذلك إقامة علاقات دبلوماسيّة مع السّلطة كغطاءٍ لفتح سفارات، أو مكاتب دبلوماسيّة، أو تجاريّة في تل أبيب.

الظاهرة الإيجابيّة التي يُمكن التوقّف عندها بعد مُشاهدة عدّة “فيديوهات” للنّاشط السعودي، وهو يتعرّض للشّتائم، والبَصق، من قبَل بعض الأطفال، وأهالي المدينة المُقدّسة، ومُطالبته بالصّلاة في الكنيست، لأنّ المسجد الأقصى ليس المكان الذي يجب أن يُدنّسه المُطبّعون من أمثاله، هذه الظاهرة تتمثّل في سُقوط سياسة السّلطة الفِلسطينيّة المُؤيّدة للتّطبيع وهذه الزيارات التبريريّة التي لا يُمكن أن تتم إلا بمُباركة سلطات الاحتلال، والحُكومات العربيّة التي باتت تعتمدها صديقًا وحليفًا، اعتقادًا منها أنّ الرأي العام العربي تغيّر واستسلَم ورفَع الرّايات البيضاء.

طرد هذا الناشط السعودي، الذي تحدّى مشاعر المَقدسيين، ومُعظم العرب والمُسلمين، بارتدائه الزي العربي، والتجوّل في مدينتهم مُجاهرًا بخطيئته التطبيعيّة، وقناعته الداعمة للاحتلال، والمُتغنّية بالإعجاب بالإسرائيليين، طرده بالطّريقة التي تابعنا وقائعها صوتًا وصورة، قد يعني بداية مرحلة التصدّي بقُوّةٍ وشراسةٍ لكُل المُطبّعين من أمثاله الذين يتجرّأون على هذه الخُطوة، وتوجيه رسالة قويّة إلى حُكوماتهم بأنّ هؤلاء لن يكونوا موضِع ترحيب، وربّما الضّرب بالأحذية، والبَصق في وجوههم، ووجوه من يُرافقونهم ويُوفّرون الحماية لهم، سواء كانوا من رجال السلطة أو جُنود الاحتلال.

وربّما يُفيد التّذكير، وفي هذه العُجالة أنّ أوّل من تعرّض للضّرب بالأحذية في المسجد الأقصى هو السيد أحمد ماهر، وزير خارجيّة الرئيس حسني مبارك، عندما ذهب إلى هُناك للصّلاة متحدّيًا مشاعر الجماهير الغاضبة.

عندما يزور هذا “المُطبّع” السعودي المسجد الأقصى، وهو يتغنّى بدولة الاحتلال، وسلميّتها، ويُعبّر عن إعجابه بها وإنجازاتها، في وقتٍ تهدم فيه الجرّافات الإسرائيليّة مِئة منزل لأهل الرباط المُدافعين عن المُقدّسات بدمائهم وأرواحهم، وتقذف بأكثر من 750 مُواطنًا إلى العراء، وتُفجّر جمائم الأطفال، وتخنِق بعضهم لأنُهم تجرّأوا على التظاهر للمُطالبة بحُقوقهم، ورفض تهويد مدينتهم، ورفع الظّلم عنهم، فإنّ هذا استفزاز يستحقّ عدم السّكوت إزائه، والرّد عليه بكُل الطّرق الحضاريّة السلميّة المَشروعة.

ليت هذا المُطبّع وأمثاله اقتدى بالشّرفاء العرب، والسعوديين خاصّةً، من أبناء جِلدته الذين يرفضون التطبيع، ومُصافحة المسؤولين الإسرائيليين المُلطّخة أيديهم بدماء الأطفال في فِلسطين، ولبنان، وسورية، ومِصر، والأردن، والسودان، ومُعظم الدول العربيّة، وما أكثرهم في بلاد الحرمين.

ليته اقتَدى بصُقور المُنتخب الجزائري الأبطال الذين ضربوا مثلًا في الشّجاعة والوطنيّة والتمسّك بالقِيم العربيّة والإسلاميّة، عندما رفعوا علم فِلسطين، وتغنّوا بشِعارات تحريرها، وأهدوا فوزهم ببطولة إفريقيا إلى أشقّائهم المُرابطين في فِلسطين المحتلّة، عشيّة بِدء زيارته للأراضي المُحتلّة.

هذا المُطبّع وأمثاله مجرُد سحابة عابرة، وذرّة غبار بسيطة، على أحذية الشّرفاء المُجنّدين من أجل نُصرة حُقوق أهل الرباط في فِلسطين المحتلّة، وشُهدائهم الذين ضحّوا بدمائهم وأرواحهم دفاعًا عن كرامة أُمّتهم وعزّتها.

لعلّ هؤلاء من المُطبٍعين، ومن يقِفون خلفهم، قد تسبّبوا دون أن يقصدون بإحياء الصّحوة، وتعليق الجرس لتحذير “هوامير” التّطبيع الحقيقيين من الوزراء والمَسؤولين الذين كانوا يستعدّون لشَد الرّحال إلى القدس المحتلّة، وفتح فارات فيها، وللِقاء نُظرائهم الإسرائيليين، وقد يأتِي الخير من باطِن الشّر.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

59 تعليقات

  1. عربي مسلم
    حتى تعلم أن أهل السنة لا يذهبون الى تكفير أبي طالب . اليك بعض الذين ألفوا من علماء أهل السنة في ايمان ابي طالب :
    1- الحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 999 هجرية في كتاب أسماه : (بغية الطالب لإيمان أبي طالب) .
    2- كتاب (أسنى المطالب في نجاة أبي طالب) ، للعلامة أحمد زيني دحلان مفتي الشافعية المتوفى سنة 1304 هجرية .
    3-علي بن حمزة اللغوي المعروف المتوفى سنة 375 هجرية . نقل عنه للحافظ ابن حجر في الاصابة .

  2. الاخ الكوفي
    مايضرني انه شيخ شيعي ويستند في ادلته للسنة؟ ، لأن كل الأدلة في كتب السنة تثبت أن ابي طالب مات علي الكفر في القصة المشهورة في السيرة .
    انا اسمع لشيوخ الشيعة ، يتكلم منهم الرجل لأكثر من ساعة ولا يذكر حديثا ولا آية في ادلته ، وإن ذكر شئ من ذلك فهو حديث موضوع أو آية قرأها خطأ .
    ثم أبيه مات قبل البعثة ، فالنسب كما تعلم ليس هو طريق الجنة ، وإنما الإيمان بالرسالة المحمدية ، ألم تسمع عن قصة سيدنا نوح مع ابنه عندما أدركه الطوفان ، ألم تسمع عن امرأة لوط ، وامثلة كثيرة .
    كنا نتمنى لو أن يكون ابي طالب قد آمن ، ليس لأنه حمي النبي فقط بل لأنه عم النبي ، فالله لايهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء .
    اعود واطلب منك أن تحترم عقول وعقيدة المليار وأربعمائة مليون مسلم ، اتباع ابوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وارضاهم .
    قلت لك الطفل الصغير منهم يعلم أن ابي طالب في النار ويعلم العشرة المبشرين بالجنة ويعرف أهل بدر ويعرف أصحاب بيعة الرضوان فلا تستخف عقولنا في هذه المساحة الحرة .

  3. الى الاخ الكوفي
    هل تعرف و انا متاكد انك تعرف عن أسلوب الشيطان يريد أن يجعل منك أن تشك في نفسك و هذه هو الحاصل معك و انا وانت نقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

  4. الى عربي مسلم
    وما يضرك أن يكون المؤلف شيعيا ويستند في جمبع أدلته على مصادر أهل السنة .
    أنصحك بقراءة الكتاب وهو موجود في صفحات الانترنت لتطلع على مدى مظلومية ابي طالب والتزوير الذي طال تراثنا الاسلامي .
    أما ادعاؤك أن جميع أهل السنة يذهبون الى تكفير أبي طالب ووالد النبي ص .
    فهذا غير صحيح .
    يا أخي
    الحملة التي اطلقت على أبي طالب كانت أيام الحكم الأموي الذي سن سب ابنه علي عليه السلام على المنابر ما يقرب من ستين سنة حتى خلافة عمر بن عبد العزيز الذي أمر برفع سبه .
    تكفير أبي طالب كان سياسيا وضعت له الأحاديث المكذوبة .
    واعلم بأن هذا هو أساس الفكر التكفيري الذي تعاني منه أمتنا الاسلامية . فقد قضى هذا الفكر المنحرف بأن يدخل (والد النبي وعمه) النار ويدخل (ابن تيمية وبن عبد الوهاب وأتباعه) الجنة .
    اتقوا الله .

  5. اخي محمد متعب الحمداني،
    .
    الشعب العربي السعودي بمجمله لا يفرق عن أي شعبي عربي آخر. مواقفه تجاه قضايا امته و انتمائه لهذه الامه لا يشكك بها إلا مغرض.
    .
    و مثله مثل معظم الشعوب العربيه، يحكمه من لا يستحقون ولا يمثلون اراده شعوبهم أو طموحاتهم.
    .
    و مثله مثل أي شعب عربي، جله يعي قضايا امته الرئيسيه و بالذات خطوره وجود هذا الكيان الصهيوني، و أسياده الامريكيون، علي طموحاته و اماله. بينما بعضه القليل يطبل و يزمر و يرقص علي انغام حكامه بلا وعي أو فهم او تفكير.
    .
    صدقت يا اخي، لا يجوز التعميم . فما قام به ذلك الحقير، أن كان بالفعل سعودي، لا يمثل إلا نفسه و أمثاله و حكامه و قد نال ما يستحق وهم معه.
    .
    تحيه للشعب العربي السعودي من قلب فلسطيني.

  6. الاخ الكوفي
    كما قيل لك مليار وأربعمائة مسلم هم علي عقيدة ابوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين، ولو سألت طفل صغير منهم في أقصي إندونيسيا أو أدنى الأرض عن أبي طالب أين هو سيقول لك هو في النار والعياذ بالله.
    أينما يكون هو ، فهذا لايهمنا بقدر أن نتكلم باحترام مع الأغلبية الساحقة من المسلمين ، فهذه ليست عقيدة الوهابية ، التي تحب أن تحشرها في كل كبيرة وصغيرة، بل هي عقيدة أهل السنة والجماعة . من جميع طوائف السنة .
    أما الشيخ الذي أسندت إليه الكتاب فهو من الطائفة الشيعية . فليس غريبا أن يعتقد بأن ابي الطالب في الجنة …

  7. الاخ الكوفي ،، لا تفرض عقيدك ، على مليار واربعمائة مليون مسلم ،،
    ابي بطالب عند وفاته كان بجواره الرسول عليه الصلاة والسلام يحاول إقناعه بنطق الشهادتين
    وكان بجواره بعض كبار كفار قريش يثنونه عن نطق الشهادتين ، ومات ابي طالب ولم يسلم
    لذلك نزلت الايه الكريمه ،، إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
    صدق الله العظيم ،، فاذا كنت يا اخ كوفي ترى غير ذلك ، بكيفك وانت حر ،، وايضا تسعين في الميه
    من المسلمين هم احرار بما يعتقدون ،،
    تحياتي ،،

  8. غازي الردادي
    ورد في تعليقك : ((الرسول عليه افضل الصلاة والسلام أستأذن ربه ليستغفر لعمه ابي طالب ، فلم يؤذن له ، ولم يستغفر حتى لأبيه)) .
    ياردادي
    هذه أفكار مشايخ الوهابية الضالين المضلين .
    وقد نهيناك عن الكتابة في العقائد والتاريخ لأنك لست بأهل لذلك . فلم تنته .
    ياردادي
    اعلم بأن هناك الكثير من الكتب التي ألفت في إيمان أبي طالب ولكنك لست من أهل البحث والتحقيق وكل مالديك هو ترديد ما سمعته من مشايخ الضلال لا غير .
    راجع كتاب (ايمان أبي طالب) للعلامة الشيخ عبد الله الخنيزي . وهو من ابناء بلدك .

  9. اخي المحترم / محمود الطحان ،، بعد التحيه ،
    الرسول عليه افضل الصلاة والسلام أستأذن ربه ليستغفر لعمه ابي طالب ، فلم يؤذن له ،
    ولم يستغفر حتى لأبيه ،،
    اخي الكريم ، الاحترام غير الترحم ،، كلنا نحترم اصحاب العقائد الاخرى الذين يقفون
    مع الحق وضد الظلم ، فلا مجامله في الدين ،، والإنسان المسلم مهما طغى وارتكب من
    معاصي فيجوز الترحم عليه وأمره الى ربه ،
    تحياتي وتقديري ،،

  10. الشعوب العربية 400 مليون تستهزئ باي خبر عن تطبيع القلة المستعربة الفارغ مع العدو الاسرائيلي اي كم واحد في كل نظام وهذا لا يعني شيئ للعرب . وعلى العدو ان لا يتجاهل هذا والا فليشرب من ماء البحر . المهم الشعوب العربية فقط . انه عار على جبينه اوعلى من ارسلوه الى الابد امام الله و الشعوب و التاريخ ولا يعني شيئ فالمهم هو الشعوب وليس كم واحد مطبع مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام .العدو الاسرائيلي المجرم يخطط لكي يصطاد امثال القلة هؤلاء ضعفاء الارادة بالاغراءات الفارغة و النساء وهم ليسوا عرب بل مستعربين .

  11. انا كسعودي لا يشرفني هذا المطبع الأهبل وهو لا يمثل الا نفسه ، وكلنا مشتاقين لزيارة القدس والصلاة بالأقصى ف والله عندما ازور الاردن الحبيب وأشاهد انوار القدس من بعيد احس بشئ يريد ان يجذبني اليها مثل الإعصار ، ونسال الهداية للجميع . ودمتم بخير

  12. إلى الأخ الكريم محمد شاكر بعد التحية..
    كلامك صحيح لو تم التعامل مع غير الصهاينة والمطبعين…فإنه سيف ذو حدين..إن لم يفعل الأطفال وأهلنا في القدص ما فعلوه لكان باعوا الصهاينة الموقف على أنه عادي ولا يوجد أي خوف من الذهاب وهنا تكمن حينها المصيدة..لآ ما فعله أهلنا في هذه الحالة عين العقل والتحضر..

  13. يا اخوان يجب ان تفرقوا بين الزمرة الحاكمة في السعودية واذنابها وذبابها وبين الاشراف من اهل نجد والحجاز. هذا الامعة من الفريق الاول الذي باع الوطن والمقدسات اما اهل نجد والحجاز الشرفاء فانهم مع الامة قلبا وقالبا ولكن ما يمنعها من اظهار مشاعرها هذه الطغمة الفاسدة القابعة على صدرها. .

  14. من يريد مناصرة اهل فلسطين فعليه ان يقف خلف القياده الفلسطينيه او قل بجانبها .. ومن يريد زيارة فلسطين من العرب فعليه ان لا يزورها الا باذن او تاشيره فلسطينيه فقط .. اما من يفعل غير ذالك فعلى الفلسطينيين ان يعاملوه كما يعاملون قوات الاحتلال من عسكر ومستوطنيين … لا يمكن للفلسطيني تحت تواجد جنود الاحتلال ان يقوم بالبصق على الزائر العربي من دون البصق على المستوطنيين و جنود الاحتلال …

  15. حادثة مثل هذه تستغل من طرف الصهاينة لإقناع العالم أن العرب والفلسطينيين بالذات قوم همج

  16. هذا المطبع السعودي لا يمثل أبدا الشعب السعودي الشريف . هذا النكرة مهما كانت جنسيته يستحق ما عمل به من بصق وطرد وبهدلة ويجب أيضا احتقاره وتجاهله وعدم اعطائه الدعاية التي قدم من أجلها . السؤال الكبير الذي يطرح نفسه تلقائيا هو : إذا كان هذا النكرة يستحق كل ما عمل به بالتأكيد , فناذا يستحق الشخص الذي يقول عن التنسيق الأمني مع العدو الاسرائيلي أنه مقدس ؟؟ ألا يستحق كل ما عمل بهذا المتصهين من بصاق وبهدلة ؟؟ وماذا عن أفراد الأمن الفلسطيني الذين يعتقلون المناضلين الفلسطينيين ويسلمونهم لسلطات الاحتلال ؟؟ ماذا يستحقون من عقاب من الشعب الفلسطيني ؟؟ قائمة الخونة طويلة سواء من القيادات الفلسطينية أو العربية ومعظمهم يجاهرون بالتطبيع مع العدو الاسرائيلي وعلنا مع بيع ما تبقى من القضية الفلسطينية مثل وزير خارجية البحرين وغيرهم ممن يستقبلون الوفود الاسرائيلة ويرحبون بهم ويأخذون الصور التذكارية الدعائية معهم بمناسبة وبدون مناسبة ويجاهرون بالكذب بحق اسرائيل في الوجود في دولة على الأرض الفلسطينية !!!! ماذا يستحق هؤلاء من عقاب من الشعب الفلسطيني الحر ومن جميع الناس الشرفاء ؟؟؟؟ . أطيب تحية للجميع

  17. الاخ محمود الطحان المحترم
    اعتقد انك عربي والقرآن بلسان عربي مبين …
    أقول قال القرآن …فتقول فعل وفعل ؟
    ألم تسمع قوله تعالي في سورة التوبة ؛
    (( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (113)) .
    هذا توجيه للنبي والمؤمنين في حق المشركين ولو كانوا أولي قربي … والترحم علي الميت هو من الاستغفار له .
    نصيحتي لك ، لاني اري فيك كثير من الخير والصلاح ، إن تترك تتبع السياسة ، واستغلال وقتك في التزود من الفقه ، فمن أراد الله به خيرا يفقه في الدين .

  18. المسؤولية الأولى والأكبر عن التطبيع وما يجري من تنازلات وتشويه للقضية الفلسطينية تتحملها السلطة “الفلسطينية” وعباس وشلته فهم المسؤولون عن الإنهيار المخزي الذي لحق بقضية شعبنا.

    إن ما جرى لهذا المسكين الذي ضحى أل سعود به وبشرفه وبدينه وعروبته التي تخلى عنها يوم اجتمع مع كبير نازيي المنطقة نتن ياهو لم يكن ليجري لو أن سلطة أوسلو لم تتخلى وتتنازل عن الجزء الأكبر من الأراضي الفلسطينية المحتلة عبر اتفاقية أوسلو.

    الانهيار الكبير في سد الرفض العربي للعدو الصهيوني وانهيار الحواجز النفسية والسياسية والأخلاقية والتضامنية مع شعبنا المناضل العظيم نتجت عن أوسلو فلا يمكن للمواقف العربية أن تكون وطنية وعروبية ومعادية للصهيونية أكثر من المواقف الفلسطينية. والسلطة تنسق أمنيا مع العدو الصهيوني ورئيسها يعتبر المقاومة المسلحة وغير المسلحة ضد الاحتلال “عبثية” و”حقيرة” قطع الله لسانه على مثل هذه الألفاظ التي لا يتلفظ بها إلا عملاء العدو.

    لن يعود الوضع العربي إلى ما كان عليه أيام الرئيس الراحل عبد الناصر إلا إذا طردت شلة أوسلو من رام الله كما طرد هذا المطبّع اللعين من بيت المقدس وإلا إذا عادت المقاومة لتطلق رصاصها وصواريخها في وجه العملاء وجنود الاحتلال كما كانت تفعل أيام الفدائيين الذين باعهم أهل أوسلو وباعوا تضحياتهم مقابل مصالحهم الشخصية.

  19. اخي محمود الطحان ,,
    اطبب تحيه وارق سلام لشخصك الكريم , لا فض فوك بما قلت نحن في مرحله حساسه من التاريخ وان لم نكن اذكياء في ادارة الصراع مع عدونا المباشر والغير مباشر هلكنا والامه العربيه والاسلاميه هما رصيدنا الاحتياطي لا تابه للانتقادات واستمر في نهجك الودي مع ابناء الوطن فالكلمه الطيبه صدقه والله المستعان

  20. الأخ المحترم خواجه فلسطين ==تحياتي
    ردا علي تعليقك أقول باننا لا نملك شيئا غير الاراده التي هي اقوي من أسلحة أمريكا ليتحدث الجميع عن طول الذيل او قصره فهذا من حقهم الكلام لكن لا يوجد قوه تستطيع فرض ارادتها علينا مادمنا متمسكين بحقوقنا كامله والحكمه تقول ان لا ندخل في مهاترات مع احد ودعهم يخططون مايحلو لهم او يعتقدوا انهم أولياء امورنا اشباعا لرغباتهم المريضه لكن في نهاية الامر القرار هو قرار الشعب الفلسطيني وحده وليس قرار سلطه عميله او أي دوله عربيه اخري هو قرار الشعب وفلسطين ليست الضفه وغزه فلسطين هي 27500 كيلو متر مربع ولا يجوز القسمه بارض اجدادنا وهذا حق الهي وتاريخي مع تحياتي
    الي الأخ بدون اسم تحياتي لك
    كما قلت للاخ خواجه فلسطين دع الجميع يتحدث بما يظن ان ذلك من حقه في المقابل دعونا نتمسك بحقنا في ارض فلسطين التاريخيه وليس أراضي عام 67 فقط ولكل من يقول لنا هذا هو الحل عليكم الموافقه او الصمت نقول له صاحب الحق اقوي من أمريكا وإسرائيل والغاصب والمتخاذل والمنبطح هو الذي عليه السكوت وعدم التدخل في شئوننا بدون تجريح ونحن اقوي منهم بارادتنا
    الأخ ناصح امين المحترم
    حين ذكرت البابا شنوده اكررها رحمه الله فانني ترحمت عليه لمواقفه المشرفه من القضيه الفلسطينيه والاحتلال الصهيوني للمقدسات وتحريم الحج الي القدس لاتباعه من الاخوه الاقباط وهي تحت الاحتلال وهذا ماسبب له من مشاكل أدت الي وضعه أقامه جبريه في سيناء بأحد الاديره !! وهو القائل جملته الشهيره ( يقول اليهود انهم اقاموا دولتهم بوعد الهي لكن الحقيقه هي انهم اقاموها بوعد بلفور ) فهل تريدني الا احترم واترحم علي رجل عظيم بمواقفه مع الحق الفلسطيني واترحم علي شيخ مسلم قضي عمره بفتاوي أدت للقتل وسفك الدماء كما حدث في سوريا ثم انه انسان ولا تجوز علي الميت الا الرحمه

  21. شكله هذا مسكين معتوه والله اعلم حدا ضحك عليه ولعب في عقله لحتى يروح يتبهدل وتنقل قيمته
    لا يعلم المتسعوديين حجم قوة وصمود ومقاومة الشعب الفلسطيني الذي يواجه اعتى احتلال عرفته البشرية
    للاسف يعتقد البعض انه الفلسطينيين كلهم مثل جماعة سلطة رام الله
    لا انتم غلطانين معظم الشبان الفلسطينين في فلسطين سواء في الضفة او في غزة اغلبهم مثل الشهيد عمر ابو ليلى
    لذلك نحن متاكدين انه فلسطين لن تكون الا لشعبها العربي وانه زوال الاحتلال الصهيوني هذا امر حتمي كما هو زوال الكيانات الطارئة التي تستميت في الدفاع عنه

  22. اولان انني من متعاطف جدا و مدافع عن حقوق ذو الاحتياجات الخاصه و مرض التوحد و الاستاذ غازي الردادي يعتبرهم من الاغبياء و من يعتبرهم اغبياء يقوم في ارسالهم في هذه الزيارة إلى التطبيع و الشخص الذي في الصورة من سلوكه من أصحاب ذو الاحتياجات الخاصة و خصوصا مرض التوحد و هذه جريمة في حق مرض التوحد و ذو الاحتياجات الخاصة . الرجاء من رأي اليوم النشر و شكرا

  23. ثمّة ما يقال في هذا السياق لتبرير أشكال من التطبيع على المستوى الشعبي، أو المستوى دون الرسمي، اتكاء على أنّ الحدّ الأدنى من التطبيع مع “إسرائيل” حاصل من كل الدول العربية بلا استثناء على أساس اعتراف هذه الدول الواقعي والنظري بـ “إسرائيل” حتى وإن لم يتطور إلى اعتراف رسمي، أو علاقات علنية، ثم اتكاء على وجود علاقات تطبيعية سياسية معلنة، مؤسسة على اعتراف رسمي بـ “إسرائيل” من مصر والأردن بالدرجة الأولى، ثم من منظمة التحرير الفلسطينية التي اعترفت بـ “إسرائيل” رسميًّا، ثم من دول تُقيم علاقات تطبيعية على شكل اتصالات سياسية معلنة، أو نشاطات رياضية، أو اتصالات إعلامية، فضلاً عن العلاقات الاستخباراتية السرّية.

  24. لعن الله اويلو ومن وقع على بنودها لعنة ابدية لا تفارقه في الدنيا ولا الآخرة
    عباس وزمرته هم من فتح الباب على مصراعيه وهو اول المطبعين والمتعاونين مع الصهيونية

  25. لا ادري لماذا ودائما تقولون ان الغالبيه العظمى من الخليجيين والشعوب العربيه يحبون وسوف يدافعون عن فلسطين….صدقوني ان الغالبيه العظمي من الشعب الخليجي والشعوب العربيه دعم وايد الجماعات التكفيريه فى السنوات الماضيه وكنا فى ذلك الوقت نعلم أن هناك خطط لضرب كل من هو معاد للشرق الاوسط الجديد الصهيوني. انا متاكد علم اليقين ان جميع الشعوب الخليجية والشعوب العربيه وحتى الشعب الفلسطيني الا ما رحم ربي ان وقعت الحرب بين ايران واسرائيل سيقفون مع اسرائيل كما وقفوا معها ضد محور المقاومه عندما شنت الحرب عليها فى السنوات الماضيه والايام بيننا. انشر عزيزي ولا تحذف شكرا.

  26. يا أخ عبد الباري، لا تبرئ أحدا من المطبعين،
    ولا تتهاون في جلدهم بأشد السياط..
    هؤلاء الذين يظهرون أحيانا في وسائل الإعلام
    ما هم إلا رأس جبل الجليد، كما يقال في الثقافة الغربية، ورأس الجمل كما يقال في ثقافتنا العربية..

    هناك موجة لعينة من التطبيع بدأت تسري وتتغلغل
    منذ عدة سنوات
    في أوساط المسلمين لزيارة المقدسات الإسلامية في فلسطين المحتلة، والإشادة بسلطات الاحتلال وما تتيحه من حرية العبادة والحماية والأمن..
    وهناك دعاة للتطبيع مع الكيان حتى لدى الدول الإسلامية
    في جنوب شرق آسيا، أندونيسيا وماليزيا..إلخ.
    وفيهم من يتقلد مناصب حساسة.. وكنت أعمل في إحدى الجامعات هناك، وكان رئيس الجامعة، لعنة الله عليه، من كبار المطبعين!

    يا أخ عبد الباري، هل تناهت إليك أنباء الزيارات المتكررة إلى الأراضي الإسلامية المقدسة في فلسطين المحتلة،
    من قبل شخصيات حضرمية..؟!

    يا أخ عبد الباري، هل وصلك أن سفير الجمهورية اليمنية في كوالالمبور حاليا، التابع لحكومة الخائن المرتزق هادي
    قام مؤخرا بزيارة الأراضي الإسلامية المقدسة في فلسطين المحتلة..وتباهى وافتخر بذلك؟!!
    احذروا من التعامل مع هؤلاء الأنذال بهوادة، أو بطريقة تلتمس لهم الأعذار!!

  27. القدس عربية وليست للبيع يا ورعان .
    تريدون ان تقدموا القدس في طبق من ذهب كما قدمها جدكم من قبل.
    لا والله إن الفلسطينيين و معهم كل العرب الأحرار ضد تطبيعكم ايه المستعربون المنبطحين الجدد.
    تحيه و عزه من اهل اليمن لكل فلسطيني حر وعربي حر.

  28. أثلجتم صدورنا يا صبية القدس الشريف .
    وشفيتم بعض جروحنا .
    وأزلتم بعض همومنا .
    ليتكم تذكرتم المثل المعروف : إن العقرب دواؤها النعال .

  29. الى محمود الطحان
    افهمنا أن اسلو خطأ و كمان خيانة في حق فلسطين من القيادة و هل هذه يعطيك الحق لكى تدافع و التسهيل عن المطبعين العرب طيب اذا كان كل الموقعين على اتفاقية أوسلو لهم طول الذيل لماذا تشجيع المطبعين العرب أن يكون لهم طول ذيل و شكرا مسبقا الى رأي اليوم .
    ارجو النشر

  30. السيد محمود الطحان //
    تعليقك اكبر من المقال كالعادة
    كل مرة تكرر نفس الكلام فهمنا والله انه سلطة رام الله المتواطئة مع العدو الصهيوني هو سبب نكبة الفلسطينيين لكن لا تدافع عن السعودية التي لولا اموالها السائبة والتي تدفعها هنا وهناك لشراء الذمم لما ضاعت فلسطين ولما تجرأ المرتزقة على شتم الفلسطينيين والدفاع عن العدو الصهيوني
    كل من يتطاول على الشعب الفلسطيني فهو مرتزق يعيش على المال السعودي كل شئ اصبح الان على المكشوف والان علنا بن سلمان يقول للفلسطينين اخرسوا واقبلوا بما يقرره لكم ترامب وكوشنر
    ممكن تفهمنا يااستاذ محمود ما دخل ال سعود بفلسطين ؟

  31. لا يمكن لعاقل أن يصدق أن حليفا تابعا تبعية عمياء لأمريكا يمكن أن يكون في نفس الوقت عدوا لإسرائيل. عندما نستعرض تاريخ المملكة السعودية نجد أنها دائما تعادي من يقف ضد إسرائيل. هل هذا من قبيل الصدفة؟ نتكلم طبعا عن سياسة الحكومة السعودية التي لا علاقة لها بموقف الشعب العربي في تلك البلاد.

  32. سؤال برئ… لماذا كان هذا المطبع لوحده وماذا عن باقي الوفد الذي حضر…. ولماذا من الجنسية السعودية… ولماذا بلباسه الرسمي السعودي ولم يكن متخفيا بلبس بذلة مثلا لانه معرض للمخاطر كونه في زيارة الى محتل واين الامن الذي كان يحمي هذا الشخص……. اذا ما المقصود بذلك وهل الفلسطينيين مقبلون على علاقات متوترة مع السعودية وعقوبات مالية وهل هنالك سيكون معاملة بالمثل في زيارة المقدسات في مكه والمدينة وهل اكل العرب الطعم ولو اعلاميا……

  33. الاخ محمود الطحان
    تحية طيبة .. .هل تعتقد اعتقاد صادق بأن الله سوف يرحم من مات وهو يقول ان محمد صلي الله عليه وسلم. كذاب ؟ وليس بنبي ؟
    اعتقد ان من الواجب لك أن تتعلم عقيدتك علي اكمل وجه حتي لا تقع في المحظور. . لأن قولك رحم الله الكافر الميت لا يصح … إذ قال الله عز وجل ..
    في سورة البينة ؛
    (( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ أُولَٰئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)) .
    فهو في نار جهنم …فكيف تترحم عليه ؟
    أم هي سياسة ؟ ..

  34. لله درهم ودر الأم اللتي انجبتخم وابوس ايديهم وأقدامهم .اولئك الرجال المرابطون اللذبن يواجهون العالم المتصهين كله .اركلوا اولاد الأفاعي ……

  35. ما دام هو واولياء امره باعو الاقصى من قلوبهم ويويد من يهود الاقصى فلم يذهب للصلاة في الاقصى؟ انها قمة النفاق.

  36. كان احد الباصقين الأبطال يخاطب هذا المطبع الوضيع ( خلي ترامب يحلبكو ) أرجو جعل هذه الجملة عنوانا وشعارا للمتداخلين وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا أمي رغم الذل العربي وقبلة على يد الطفل المقدسي الرجل في زمن قل فيه الرجال

  37. نال ما يستحق من أشبال الأقصى . رجال الغد المرابطين المحررين قريبا ان شاء الله .
    اما ابى رغال الثاني فو الله سودت وجهك في الدنيا والاخره واسئت لنفسك ولا ازيد .

  38. اشجع العرب في فلسطين
    المطبعون في اوطاننا و لا نملك الشجاعة للبصق على وجوههم .
    تهمة مرسي كانت التخابر مع قطر و حماس فما تهمة من يستقبلهم على السجاد الاحمر

  39. شفى غليلنا رد احرار القدس على التيار المتصهين في هذه الامة وبالفعل هناك من الخير ما يمنع امثال هذا من اهانة المقدسات

  40. رحم الله البابا شنوده الذي حرم علي أتباعه زيارة الأماكن المقدسه في القدس الشريف..وحرم عليهم الحج إلي المدينه وهي تحت الاحتلال الإسرائيلي..وكان موقفه هذا من الأسباب الرئيسية في خلافه مع السادات…
    ساقتبس من الافتتاحيه مايلي (لكن الحقيقه التي يجب التأكيد عليها دائما أن الغالبية الساحقة من الشعب السعودي والشعوب الخليجيه الاخريالتي نعرفها جيدا تعارض التطبيع وتقاومه..ومستعده للتطوع للقتال والاستشهاد من أجل الدفاع عن الحقوق الاسلاميه والعربيه المشروعه في كل فلسطين المحتله وتحريرها من الصهاينه..وهذاالمطبع يحاول الإساءة إلي هذه الشريحة من الشرفاء الاشقاء الخليجيين ولكن هيهات) إنتهي الاقتباس وما أود قوله هو ردا علي تأكيد أستاذنا الكبير ابو خالد بكلمة ولكن هيهات..هل تعني تلك الكلمه أن نطلق الحبل على الغارب بالإساءة لأي شقيق عربي؟؟؟هل إثبات الوطنيه بأسلوب التنفير والبذاءه؟؟؟علينا الإستثمار بمواقف الغالبية الساحقة من الشعوب الخليجية كما قال ابوخالد وترك التافهين المطبعين المتصهينين ليظلوا اقليه لا قيمه لها!!!
    منذ سنوات ومحمود عباس وقرينه محمود الهباش يدعون الجميع لزيارة القدس والجميع كان يرفض دعوته بدءا من شيخ الأزهر الشريف إلي البابا شنوده ومن بعده البابا تواضروس وغيره من الشخصيات عربيه وإسلامية…
    سبق أن قلت علي هذا المنبر الحر أن مذكرات شيمون بيريز التي تم نشر مقتطفات منها علي هذا المنبر قال لولا أوسلو لما تجرأ أي عربي علي التطبيع لا بالسر ولا في العلن..وزاد بقوله بأن الأردن لم يكن باستطاعة الملك حسين رحمه الله توقيع اتفاقية وادي عربه لولا أوسلو..هل هنالك أكثر من كل ماذكر..علينا لوم أنفسنا ومن بعدها نبدأ بلوم الآخرين..التنسيق الأمني هو أكبر عار ومذله في تاريخنا!!هل من حقنا أن نطلب من الغير أن يكونوا فلسطينيين أكثر من قادة الشعب الفلسطيني!!!؟؟؟سيخرج الآن من يتهمني بالعمل لمصلحة السعوديه ودول الخليج لأنهم لا يريدون إستخدام عقولهم ومعرفة الحقائق كما هي وبدون عنتريات..نحن بحاجه لكل دوله عربيه وإسلامية بالوقوف معنا وليس من مصلحتنا أن نعادي أي دوله مهما كان حجمها…الهجمه شرسه يااخوان وإن لم نصحو فإننا بانتظار الضربه الصاعقه مما يخطط له معتوه البيت الأبيض وصهره صبي ترامب وهو علي وشك بدء جوله للتحضير للمؤامره الكبري علي القضيه…دعونا نكون أخوه للجميع ولا نبالغ بالاستهتار بكل موقف يساعدنا مهما كان وباي شكل…الهدم أسهل كثيرا من البناء فلنكن صناع بناء من أجل القضيه

  41. للأسف الشديد والماساوي. فاقد الشي لا يعطيه..وحينما تغلب علينا الجهالة وتحكمنا الغراز الحيوانية. من اكل وشرب ونوم وجنس فلن نختلف عن بقيه حيوانات الغابة..وهذا ينطبق علينا كعرب همجيين لا نستطيع الرقي والتطور ما دام العقل غاب. والغيرزه هي المسيطرة..فمثلا زياره أحد ابنا الوطن العربي والاسلامي السعودي الي الوطن المحتل وخاصه للمسجد الأقصى لتأدية واجبه الديني..بالاضافه الي زيارته للكيان الاستعماري الصهيوني المغتصب لأرض فلسطين استغل عدم معرفه هذا الصراع بين اخوته ا(لمسلمين) وبين أعدائهم. حيث المعرفه للحقيقه تستطيع أن تمييز بين الأمور وتقييمها حيث. الدعايه الصهيونية تظهر الكيان الاستعماري بأنه ذا كيان انساني يحترم الانسانيه..وهو في حقيقه الأمر عكس هذا…وكذلك بعض (المسلمين)في فلسطين لا يفهموا شي من تعاليم وأخلاق الإسلام وخير دليل علي ذلك التصرف الهمجي ضد هذا الإنسان الذي بحاجة الي التوعية..لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك..وبهذا الإسلام اتي من أجل إحترام الإنسان ويهذب سلوكه..ولكن حينما نفتقد هذا نصبح كالحيوانات المصروعه.وهذا كان المطلب الصهيوني بإظهار وحشية هذا الشعب الذي يرفض إحترام الإنسان…وهذا الشخص من خلال المعاملة السيءه. بدلا أن يتثبت بمبادئ الذي تربي عليها فهو سيكون وسيشكل صورة معاكسة. للأسف..نعم أنتصر الاستعمار. بذكاه وهزمنا بجهلنا.واخونا أصبح صديق عدونا..من خلال همجيتنا.
    كل هذا الانخراط مع الكيان الاستعماري الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا..اللا حكوماتنا جميعها تتعامل معه. حيث القياده الفلسطينيه خاصه تعتبر أمن الكيان الاستعماري مقدس مقدس مقدس..فاين هذا من الوطنية واين هذا الشعب سكوته طوال 27..عام..كم عامل يعمل مع الكيان المجرم الاستعماري. وكم إنسان يأخذ تأمين صحي أو اجتماعي من الكيان
    إذا هنالك شرفا فليضحوا. من أجل الكرامه والحرية والنضال. وليس
    يلعبون علي الحبلين ضد المستعمر نظرا ومعه. عمليافي ان واحد..
    نعم نكرر اعتذارنا للأخ السعودي من سو المعاملة من بعض الأطفال المتخلفين..كما ننصحه بالعلم من أجل المعرفه الحقيقه لهذا الصراع
    أي عليك بتعلم فن السباحه حتي تذهب للسباحه في البحر وحتي لا تغرق..لأن القيمه الانسانيه هي اغلي ما نملك…

  42. لايوجد مبرر لمثل هؤلاء ، فالعربي الذي يبحث عن جزء من مليار من ذرة كمبرر للصهاينة لا ولن ينتظر من الأحرار عذرا

  43. اتقوا الله يا جماعة … هذا ليس سعودي بتاتا …
    عملية الفبركة واضحة ومفضوحة … طريقة لبسه للزي السعودي ( للعارفين طبعا ) توضح بشكل واضح انه يلبسها للمرة الأولى في حياته … فبركة واضحة للإيقاع بين الشعوب العربية …
    ثم اين بقية أعضاء الوفد العربي الذين يدعون انهم قد قاموا بالزيارة ؟ لماذا لم تظهر صورهم ؟

  44. الحياة دوراة
    تصيب الظالم بما ظلم والشامت بما شمت والمسيىء بما اساء فلا تحزن وربك اعدل العادلين
    الظالم سوط الله في الارض ينتقم به ثم ينتقم منه

  45. بدايتآ هذا الناشط السعودي لم يكن وحده … بل كان هناك كتاب صحفيين نُشطاء قردة “سمهم كما شئت” من ألعراق وألأردن وألسعودية … هذا ألنّاشط “مع أن ناشط تعني شيئ اخر ولا تنطبق علي هذا … ألشيئ” السعودي لم يكن ألأول ألذي يشّتم ويُهان ويبَصق عليه … احمد ماهر وزير حسني مبارك سبقه كما ذكرت … وكذلك هليل أو “أحمد هليل” صاحب ألحضرة ألهاشمية … وهذا . تم طرده وضُربه بألأحذية كمان.

    أُستاذ عبد ألباري … لا يعنينا من جعل من نفسه كبشآ أو نعجتآ … هذا وغيره تم بعثهم لغرض ما … أهلنا أوصلوا ألرسالة له ولأمثاله ولمن بعثه … هنا وما أدراك ما هُنا … هُنا أرض فلسطين … هذا ألمكان يختلف كليآ عن أية بقعة في ألعالم … على حساب هذه ألأرض ودماء شعبها لن يكون لأحدٍ … لا حُكمآ مُستقرآ ولا ليلية هنيئة ولا طعامآ شهيآ.

    لا تأسفن على غدر ألزمان
    لطالما رقصت على جُثث ألأُسودُ كلابُ
    لا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها
    تبقى ألأُسودُ أُسودآ وألكلابُ … كلابُ.
    ودمتم ألسيكاوي

  46. ثاني يوم اعلن فيه ترامب القدس عاصمة الكيان الصهيوني أرسلت البحرين وفدا للمباركة للاحتلال بسرقة القدس الشريف كنت اتمنى لو انه نفس الاستقبال تم لهذا الوفد البحريني والذي جاء ليبارك للصهاينة احتلالهم القدس وسرقتهم لارضنا ومقدساتنا العربية لكن الوفد كان بحراسة الصهاينة اليهود

  47. لقد نجح الاحتلال في افتعال الموقف بين الزائر السعودي للأقصى وبين أطفالنا وللأسف الشديد أننا ساعدنا على إكمال التمثيلية لإثارة الرأي العام السعودي
    لا أيها السادة أطفالنا ليست بهذه الهمجية
    ولو كان حقا ما تعرض له لنسحب فورا لأن هذه هي الحالة الطبيعية ثم شخص مطبع لا حاجة له للذهاب للصلاة فقد يصلي في أي مكان
    لكنها ملعوبة من الاحتلال وللأسف أننا نصدق ودوما نقع في الفخ رغم كل التقدم في مجال الإعلام والمعلومات

  48. الحكومة السعودية تتصرف وفق مصالحها كأي حكومة في العالم و هذا من حقها، و لكن هل يحق للحكومة السعودية استغلال الحرمين الشريفين كوسيلة لتحقيق مصالحها السياسية؟ أليس من الأفضل لمصلحة المسلمين وضع الحرمين الشريفين تحت إدارة إسلامية جماعية بإشراف منظمة المؤتمر الإسلامي؟

  49. انا المواطن السعودي محمد متعب الحمدان ..طبعا في البداية اشكر صاحب المقالة لانه برئ اهل السعودية من افعال هذا الاعلامي الذي زار القدس وناله ما ناله من الاهانات والسباب والشتم واقول بالفعل اغلبية اهل السعودية مازالت على موقفها من عدم التطبيع مع اسرائيل ومع حقوق الشعب الفلسطيني بنيل دولته المستقلة على ارضه ويؤسفني القول ان هناك هجمة منظمة قام بها البعض في السوشال ميديا لاسباب طائفية ضد شعب المملكة ..بالنهاية كل انسان يمثل نفسه لقد كان هناك من نفس الوفد مع هذا الاعلامي السعودي ايضا من العراق والاردن ومصر وحتى من ايران ممن يقيمون في الخارج لماذا انحصرت موجة التهجم على السعودية فقط ..هل اذكركم بالعملاء لاسرائيل في لبنان في الثمانينات والى يومنا هذا وهل اذكركم بعملاء اسرائيل وامريكا من العراق وحتى ايران هل اذكركم ان المغرب ومصر تقيم علاقات مع اسرائيل منذ سنوات ولكن شعوبها ضد التطبيع القائمة تطول لايجوز اتهام شعب باكمله بانه عميل وخائن لمجرد ان اعلاميا او اميرا او مسؤولا زار هذا الكيان او تلك الدولة

  50. لم يبصق الأطفال الفلسطينيين بوجه هذا المطبع فقط
    لقد بصقوا بوجه النظام الذي أرسله
    بصقوا بوجههم أميرا أميرا لأنهم بلا حياء يسيرون على دماء الشعب الفلسطيني وآهاته وآلامه
    لقد دفع الشعب الفلسطيني عشرات الآلاف من الشهداء لكي تبقى فلسطين وتبقى القدس
    فيأتي هذا المبعوث السعودي ليقول للشعب الفلسطيني
    أنا لا أهتم بتضحياتك
    أنا لا أهتم بأرضك
    أنا لا أهتم بفلسطينك وقدسك وأرضك
    أنا أهتم بكرشي وطعامي ويختي وبنتنياهو
    والله وكأن تلك البصقة أشرف بآلاف المرات ممن نزلت عليه
    لكن لا تنظروا فقط للبصقة … أنظروا إلى ما في قلوب تلك الأطفال
    فلن تضيع فلسطين أبدا ما لم يستخرجوا قلوب كل أطفال فلسطين واحدا واحدا ويأكلوها
    وهذا لن يحدث
    لهذا ستبقى فلسطين غصب عن البائعين ما دام هتالك قلب فلسطيني واحد

  51. المجد للاطفال الذي بصق بوجه التطبيع و المطبعين و بوجه اسرائيل معهم. فلسطين ستعود الى اهلها و احفاد اؤلئك

  52. والله انا لم ارى كشعب الجزائر في شدة تعاطفهم مع القضايا العربية عامة وفلسطين خصوصا.
    اللهم اجعل شبابهم ذخرا للامة وابعدهم عن الفتن ما خفي منها وما بطن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here