لماذا نُحمّل رئيس الوزراء التونسي المسؤوليّة الأكبر عن إهانات الوفد السياحيّ الإسرائيليّ الزّائر لبلاده؟ وهل يخرُج وزير السّياحة الذي بالغ في حفاوته بالوفد إلى المطار لاستقبال السيّاح الجزائريين أو العرب؟ ولماذا من حق الشعب التونسي المُطالبة بإقالة المَسؤولين عن هذه الفضيحة؟

 

 

عندما اختار السيد يوسف الشاهد، رئيس وزراء تونس، روني طرابلسي، رجل الأعمال اليهودي التونسي لتولّي حقيبة السّياحة في حُكومته، أشاد البعض بهذه الخطوة التي تعكِس التّسامح التونسي، والحِرص على المُساواة، وتجنّب الطائفيّة الدينيّة بكُل أشكالها، ولكن تبيّن لاحقًا أنّ هذا الاختيار أعطى نتائج عكسيّة تمامًا، خاصّةً بعد الخطوات التطبيعيّة مع دولة الاحتلال التي أقدم عليها وزير السّياحة المذكور، وصدَمت الشّعب التونسي الذي يُعتبر واحد من أكثر الشعوب العربيّة دعمًا للقضيّة الفِلسطينيّة ورفضًا للتّطبيع.

من شاهد منظر السيّاح الإسرائيليين وهم يرقُصون احتفالًا بزيارتهم هذه، وإشادتهم بالدولة العبريّة وجيشها الذي يرتكِب المجازر في حق الفِلسطينيين في غزّة وقبلها في جنوب لبنان وسورية ومِصر، يتفهّم حالة الغضب التي تسود الرأي العام التونسي بعد مُشاهدة تقرير بثّته قناة “الميادين” التي يرأس مجلس إدارتها الإعلامي التونسي غسان بن جدو المعروف بمواقِفه الوطنيّة الرّافضة للتّطبيع، وعدم استضافتها، أيّ القناة، إسرائيليًّا واحِدًا على شاشتها مثلما تفعل محطّات عربيّة أُخرى.

السيد طرابلسي، وزير السّياحة التونسي، تولّى حقيبة السّياحة بحُكم خبراته في هذا القِطاع، وامتلاكه لشركات مُتخصّصة فيه، ومن أجل إعادة إحياء السّياحة الأجنبيّة في تونس، وإعادتها إلى عصرها الذهبي، ولكنّ النّتائج التي حقّقها جاءت محدودةً، وليست بحجم التّوقّعات المَأمولة.

استقبال السيد طرابلسي للوفد السياحي الإسرائيلي في المطار، وتوجيه الوفد التحيّة إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي، مثلما أكّدت الصّور والفيديوهات، تعكس سُلوكًا مُسيئًا للشّعب التونسي، وللأمّة العربيّة بأسرها، فلم نقرأ أو نسمع أنّ السيد الطرابلسي كان على رأس مُستقبلي وفودًا سياحيّة قادمة من الجزائر وليبيا، أو أي دولة عربيّة أخرى، وصحّحونا إذا كنّا مُخطئين، ولعلّ سؤال الزميل كمال خلف مُقدّم الحلقة الخاصة التي بثّتها قناة “الميادين” للوزير حول هذه الزّيارة قبل يومين، وهذه المسألة بالذّات، كان مُصيبًا ويُلخّص انحياز الوزير لوفدٍ قادمٍ من دولةٍ مُحتلّةٍ مُلطّخةٍ أيادي جيشها وقادتها بدماء أطفال الأمّة العربيّة في فِلسطين ولبنان وسورية، ولا توجد أيّ علاقات دبلوماسيّة بينها وبين الدولة التونسيّة.

إذا صحّت الأنباء التي تُشير إلى أنّ الوفد السياحي الإسرائيلي زار المنزل الذي اغتيل فيه الشهيد “أبو جهاد” على أيدي فرقة من الموساد الإسرائيلي، وهي تبدو صحيحة حسب مصادر عديدة إسرائيليّة وأوروبيّة، فإنّ الإهانة والاستِخفاف بمشاعر الشعب التونسي وعقيدته وإرثه الوطنيّ المُشرُف وحُرمة تُرابه وسيادته تكون بلَغت ذروتها.

التّحقيق والمُحاسبة من قبل البرلمان التونسي لا يجِب أن يقتصر فقط على السيد الطرابلسي وزير السّياحة، وإنّما أيضًا على السيد الشاهد، رئيس الوزراء نفسه، الذي أتى به إلى الوزارة، ولم يَطلُب مِنه الاستقالة من منصبه، والذي لا نعتقد أنّ الزّيارة تمّت دون علمه، وهذا هو الحد الأدنى من المُحاسبة في الحُكومات التي تحترم نفسها وشعبها، وإرث بلادها الوطنيّ والديمقراطيّ.

كان من المُتوقّع أن يُقدّم السيد الشاهد نفسه استقالته وحُكومته إلى الرئيس الباجي قايد السبسي، الذي يتحمّل المسؤوليّة الأكبر أيضًا، ولم يَصدُر عنه أيّ استنكار لهذه الفضيحة، احترامًا لمشاعر الغالبيّة العُظمى من الشّعب التّونسي، ولكنّه ما زال على رأس عمله، ويُوحي لوزرائه بمُحاولة التّغطية على هذه الإهانة، بنفِي وقائع التًقرير المُعيبة والمُوثّقة بالصّوت والصّورة، ولا نُعفِي أيضًا من اللّوم نفسه نوّاب البرلمان التونسي، وعلى رأسهم نواب حركة النهضة الإسلاميّة الذين كانوا يُدينون بشدّة أعمال التّطبيع التي مارَسها حُكم الرئيس زين العابدين بن علي وأطاحت به الثّورة الشعبيّة المُباركة، وعندما عُرِض عليهم مشروع يُجرّم أعمال التّطبيع مع الإسرائيليين صوّتوا ضدّه وأسقطوه.

ثورة تونس المُشرّفة التي تحوّلت إلى أيقونة ونموذج يُحتذى في الوطن العربي والعالم لا تستحق مثل هذه الإهانات التي تُشوّهها ونِضالات أبطالها، خاصّةً أنّها إهانات تأتي من حُكومة من المُفترض أنّها تُمثّل هذه الثّورة وإنجازاتها الديمقراطيّة، وقِيام الدولة المدنيّة والحُريّات بأشكالها كافّة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. الأخ / أردني ،، تونس بشعبها الراقي هي حاليا الدوله العربيه الديمقراطيه الوحيده ،
    وانجح الثورات العربيه في الربيع الاول والثاني هي ثورة تونس ، مع اننا لا ننكر وجود
    سلبيات في بعض الامور وخاصة بعض القرارات التي تناقض تعاليم الدين الاسلامي ،
    لكن يظل الشعب التونسي الراقي شعب عربي مسلم شقيق ،،
    تحياتي ،،

  2. يجب تنحية الشاهد و مسؤول السياحة فورا فالشعوب لا ترضى بالخيانة مطلقا و الشعب التونسي هو الاساس في الحكم .. مفهوم . كفى رضوخ لصندوق النقد الاستعماري و افقار الشعب و ليتم تاسيس مشاريع انتاجية و تشغيل القوة الهاملة و استغلال الموارد المحلية بدل الاستجداء .

  3. عبدالرحمن
    لا أعرف إن كان عبدالرحمن والمازح اسمين لشخص واحد او وكلك للترافع والدفاع عنه ، أو تطوع منك وفرط حماس غلب جوانحك فخضت فيما ليس لك فيه ، ما علينا ….اولا يا ولدي… انا لست اخوانيا … وربما تعجب لو قلت لك اني قومي ناصري وان لم أكن مؤطرا رسميا يوما في تيار حزبي اوسياسي، واعلم حجم الخلاف بين التيار الناصري والاخواني ، لكن ذلك لم يصبني ابدا بداء غلق الرأس والذهن وعمى البصر والبصيرة بل كنت دائما انشد الحقيقة كما يتراءى لي و أتطلع إليها حتى لو كانت عند خصومي ، لذا انصحك بأن تهديء من غلوائك ، ولا تترك نفسك أسيرا لعاطفة هوجاء تسحبك منقادا دون تفكير وروية، للأسف المعلومات التي أوردتها هي خلاصة قصاصات صحافة قيلت في زمن احتكار الميديا والمعلومة وأقوال صحفية لبعض مثلومي الضمير ومرتزقة الكلمة الذين يتلونون كالحرباء ، ولا يهمهم الا ما يدخل الجيوب والحسابات ، الموضوع يحتاج مني إلى تفصيل وإفاضة وتفنيد ولكن بعد أن سطع نور الحق والحقيقة أصبحت هذه الامور متاحة لكل من يرنو إليها ، ولا عيب أن راجعت ثوابتك بين الحين والآخر ، فكثير من عظماء التاريخ اكتسبوا مجدهم بعد ان كانوا في خانة ثم صححوا فكرهم وتحولوا الى خانة اخرى ولا يسمح المجال بأن نعدد امثال هؤلاء الذين شملهم انقلاب فكري غير فكرهم وتاريخهم.. تحياتي والى لقاء

  4. ما لا افهمه، هو رفض حركة النهضة الإسلامية لمشروع منع التطبيع، لماذا يا شيخ راشد؟؟؟ اين مواقفكم الداعمة للقضية الفلسطينية؟؟؟ ام هي العاب سياسية، وعندما يجد الجد، نراكم في الموقع والموقف المعادي.
    موقفكم هذا برأيي اكثر سلبية من زيارة الصهاينة.
    الاخ الردادي: احسنت الراي.

  5. ولم الاندهاش ؟؟؟؟؟ تونس لم تلغي هويتها العربية فقط بل الغت هويتها الاسلامية و بدلت الشرع و سمحت للمسلمة بزواج غير المسلم و غيروا فى قوانين الميراث و غيرها . واسفاه . و كما قال عادل امام فى احد افلامه احنا فى زمن المسخ

  6. الى تونسي الذى يسخر من الاردن … انت اخر من يتكلم عن الاذلال و التركيع و الخنوع فلا يوجد حكومة عربية بها وزير يهودي سواكم . ولا يوجد حكومة عربية دعت اسرائيلين ” للاحتفال و الرقص ” امام بيت شهيد فلسطينى سواكم . تهاجم الاردن وهى قامت بعمل سلام مع اسرائيل بعد ان خاضت عدة حروب اما انتم فلم تقدموا لفلسطين سوي الشعرات ولم و لا ولن تخوضوا حرب واحدة . فقط تتشدقون بالكلام الم يقل اسلاميي تونس ايام بن على انهم ضد التطبيع و والان وهم يمتلكون الحكومة و البرلمان صوتوا ضد قرار يمنع التطبيع !!! استحي من نفسك اولا قبل ان تهاجم الاردن لانكم اشد تطبيعا . انشروا ردي رجاءا

  7. الي ساعي .. .. الاخ بلا مزح جزائري انت تهاجمه و كئنه مصري لان مصر اول من قام بكامب ديفيد ، حسنا و ما كان رأى الاخوان وقتها الم يقل الشعراوي ان السادات لا يسأل عما يفعل ؟ الم تهادنه حركة الاخوان وقتها وعلى رأسها عمر التلمساني و لم ينطقوا حرف واحد ضد الاتفاقية ؟ بالعكس استشهدوا بايات السلم من القران . المشكل انكم الاسلاميون تتاجرون بالقران و تشترون باياته ثمنا قليلا من اجل مصالحكم الشخصية وهذه خطيئة اكبر من خطيئة السادات . ايام الانتخابات المصرية بين مرسي و شفيق قلتم على القدس رايحين شهداء بالملايين فقط لدغدغة عواطف الجماهير ووقت الجد اعلنتم الحرب على سوريا قلعة المقاومة و نفذتم كلام اسرائيل . محمد مرسي لم يلغي اتفاقية كامب ديفيد بالعكس ارسل خطاب الى صديقه الوفي شيمون بيريز . جماعة الاخوان اشد نفاقا من اى حركة و طوال عمرهم بيادق فى يد المخابرات الانجليزية التى انشأتهم و الدليل اردوغان الذى يتتظاهر بكره لاسرائيل و هو علاقاته التجارية معهم اكبر من مصر مليون مرة و هناك خطوط جوية بانتظام بين تركيا و اسرائيل اكثر من اى دولة اخري .

  8. يمكن للشعب التونسي ان يقيموا مهرجان خطابي في موقع بيت المناضل الشهيد ابو اياد دعما لفلسطين و علمها . هذا وزير الوزراء الشاهد و امثاله مشكوك في اداءه و علاقاته الخفية مع العدو الاسرائيلي وهو وضع وزير صهيوني عنده ويبدوا بانه من ارسل دعوة للقاتل لزيارة تونس و يجب التحقيق في هذا شعبيا و طرد الوزير الصهيوني .

  9. متى سيتوقف الغنوشي عن هذا التطبيل للعدو الاسرائيلي فقد انكشف وجهه الحقيقي في عدة مواقف .. النفاق لن يفيد فهو من وافق على تعيين وزير السياحة الصهيوني الاسرائيلي و يدعون كذبا انه فقط يهودي . اسليب العدو الاسرايلي في تونس وغيرها فهي الاندساس من خلال وكالات السياحة العميلة كما حصل مع الوفد التونسي مؤخرا و زيارته بيت المناضل ابو جهاد الذي كسر رأس العدو . لكن الشعوب لا ترضى بهذه المهازل و ستحاسب المسؤولين عن زيارات مرتكبي المجازر الاسرائيلية منذ 70 عام وهم في خانة العار الى الابد فكيف سمح الشاهد رئيس وزراء تونس بهذا التطبيع المذل له و لكرامته .والله القهار يراقبهم لكي يضع الحجة عليهم يوم العذاب المهول .

  10. some1 Yesterday at 7:27 pm
    لنكن صريحين ..الحكام العرب خونة…المعارضة خونة…المتأسلمون خونة…الجيوش العربية تحمي امن اسرائيل ومصالح امريكا ومصالح الانظمة الفاسدة. لايوجد امل في العالم العربي…يجب ان تندلع حرب كبرى تقضي على هذه المنطقة الفاسدة اللتي تسمى الشرق الاوسط ..
    والله عندك ألف حق يا اخي …. لكن أشهد أن زين العابدين بن علي لم يكن خائن أو عميل للصهيونية لدلك تأمروا غليه واقصوه.

  11. السلطه الفلسطينيه وهي تدعي تمثيل الشعب الفلسطيني وغالبيه كادرهاعناصر من فتح وهي مسيره من حركه فتح بقياده عباس . اين تقف السلطه وفتح من هذا التطبيع التونسي الصهيوني؟ هل قدمت السلطه طلبا للاستيضاح او احتجاجا؟ ام ان السلطه تتنكر لماضي مناضليها من أمثال ابو جهاد منذ توقيع اوسلو وانخراطها في التنسيق الأمني وملاحقه المقاومين؟

  12. بلا مزح
    ما أراك ألا مازحا في كل مرة حتى خلت انك تمثل علينا حلقة من الكاميرا الخفية تستفز القراء الغرائب القول وجهل المعلومة ، تركيا دولة ليست عربية، وقد اعترفت بإسرائيل منذ سبعين سنة ، وما قامت به حكومة إردوغان أفضل ما يمكن الحصول عليه من تركيا بعد سبعين سنة نكتفي من تركيا حتى الكلام، والتصريحات المنتقدة لإسرائيل وحلفائها ،و نتحدى زعيمك أن يطلق تصريحا ولو همسا في حق إسرائيل ، من الذي يخنق اهل غزة ويحاصرهم ، من الذي أغلق المعابر فيما يتجول الاسرائليون في منتجعات سيناء من دون تأشيرة ،من الذي يصدر الغاز لإسرائيل برخص التراب ، من الذي قال في حقه نتنياهو انه هدية الرب لشعب اسرائيل ، من الذي يهرول الان باتجاه ورشة البحرين، من الذي يسوق صفقة القرن ، ، من الذي ادخل العرب في مزبلة التطبيع منذ كامب ديفيد ، من ومن ومن ….لا وجه للمقارنة يا ولدي ..فالزم الصمت وتوارى لأنه لا وجه لك لتقابل العرب الشرفاء وامرح في أجواء الشطيح والرديح الذي يلون العاصمة هذه الأيام ودعك من فلسطين والتطبيع ، فاهلها يميزون الغث من السمين ويعرفون من يسدد نصاله في ظهورهم منذ عقود . عافاك الله وازال الغشاوة عن ناظريك

  13. عبروا عن غضبكم ايتها الشعوب العربية لقد وصل السيل الزبى ولم يعد المرء العربي الجريح في كبريائه وشرفه وكرامته يتجمل دلك فالانظمة العربية قد تخطت كل الحدود وتجاوزت كل الخطوط الحمر في اهانتنا وادلالنا امام اعتى اعدائنا غير ابهة بشالعوب العربية ومستقبلها حتى لا اقول شعوبها فالتطبيع مع العابات الصهيونية الاجرامية قد خطى خطوات كبيرة واصبح معلنا وواضحا والادهى والامر ان هاته الانظمة قررت عن سابق اصرار وترصد التواطؤ في تصفية القضية الفلسطينية وانهاء وجع الراس التي يقلقها ويسبب لها المتاعب حسب تفكيرها الاعرج والقصير النظر فما جرى في تونس لا يمثل الا نقطة في بحر الجليد العربي لان ما خفي اعظم فما يطبخ لهده الامة المنكوبة لا يمكن تصوره بمشاركه انظمتها التي لا ترى شيئا غير كراسيها وكيفية المحافظة عليها فكيان الارهاب الصهيوني قد اضحى معتديا عليه ومدافعا عن النفس بلسان اعراب فقدوا العزة والشجاعة والشهامة وباتوا اقزاما لا تساوي شيئا وااصبح الفلسطينيون في زمن العهر العربي ارهابيون يجب ابادتهم والقضاء عليهم وفرض الحصار الجائر عليهم كما وجهوا بوصلهم المعطوبة تجاه ايران وحزب الله وحركات المقاومة الفلسطينية باعتبارهم خارجين عن القانون الدولي يحاربون الدولة الفاضلة في تل ابيب فهم محور الشر الدي يحرم على عين بصيرة الا تدعمهم ولا تمدحهم ولا تميل الى جانبهم فالخير موجود في واشنطن وتل ابيب والغرب الدين يريدون منا ان نكون امة نائمة بهدوء لا نستفيق من سباتنا حتى يوم الدين.

  14. .
    — علينا ان نفرق بين “التطبيع” الذي يسعى اليه الكيان الاسرائيلي بكل دهاء و” التواصل ” مع يهودنا الذين غادروا بلادهم في المغرب والعراق وتونس وباقي الدول العربيه .
    .
    — التطبيع يكون بين موسسات بأهداف سياسيه وأمنيه واقتصاديه وتتبناه اسرائيل ، اما التواصل فيكون بين الافراد وهو ما تحاربه اسرائيل بشده لانه يتعارض مع اسس اقامه الكيان الاسرائيلي .
    .
    — الفلم الوثائقي الذي نشره التلفزيون الاسرائلي يثبت بان الهدف منه هو نسف مبادرات تونس وتحركها بذكاء وحنكه وثقه للتواصل مع يهودها لذلك تم دس ( وتصوير ) زائره من المجموعه قالت انها تحيي الجيش الاسراييلي في الحافله وتمرير خبر من ( همس ) لركاب الباص بموقع بيت الشهيد ابو جهاد .
    .
    — الحكومه الاسرائليه تدرك تماما ما سيكون رد الفعل العربي على تقرير تلفزيوني يتضمن النقطتين أعلاه ، وهو رد الفعل الذي تريده بالظبط لانه ليس من مصلحتها ان يسعى يهود العرب للتواصل مع بلادهم التي يحنون اليها ويشعرون ان اسرائيل كيان فُرض عليهم ولا مستقبل له وهذه تسمعها من كثير من يهودنا خاصه الذين تم تهجيرهم ولم يهاجروا برغبه منهم .
    .
    — التونسيون يملكون وعيا مميزا ويعرفون ان التواصل يختلف عن التطبيع وان التواصل يعيد يهودنا لهويتهم التي فقدوها بقيام اسرائيل ، فيهود المغرب الى اليوم عاداتهم عربيه ، طعامهم عربي ، تعاملاتهم عربيه وكذاك يهود مصر والعراق وسوريا ولم تستطع الصهيونيه غسل عقول حتى احفاد من هاجروا او هُجروا اليها فهم متمسكون للان بأسلوب الحياه المغربية والتونسيه في زواجهم واحتفالاتهم وموسيقاهم ،،والكثير منهم يتمنى العوده الى بيته في طنجه او بغداد او الاسكندريه اذا شعر بالطمأنينة .
    .
    — وعلى الدول العربيه ان تصل ليوم تقول به لهم عودوا لبلادكم شريطه التنازل عن الجنسيه الاسرائليه ، هذا كابوس تخشاه اسرائيل والصهيونيه ومن ورائهم لانه السلاح الذي نملكه ولا تملكونه وهو التصدي للمشروع الاسرائيلي وتفكيكه حضاريا وهو يَصْب في مصلحه الفلسطينيين الذي فرض من بقي منهم على المحتلين بصمته الحضاريه بطعامه واحتفالاته وموسيقاه .
    .
    — كل التقدير لتونس التي تثق بقوه تراثها ولنتعلم من نهجها كيفيه التصدي بمكر لاعدائنا والله خير الماكرين .
    .
    .
    .

  15. يا ساعي، يا من تدعي انك تونسي،
    ان كانت لديك مشكلة في موضوع التطبيع الذي تقوم به الحكومات الاخوانية في تركيا (تبادل تجاري 20 مليار مع اسرائيل في السنة + الطيران الحربي الاسرائيلي يتدرب في الاجواء التركية)، وقطر وتونس والمغرب، فيمكنك:
    1- اثارة هذا الموضوع مع قياداتك
    2- الانفصال عن هذه الحركة المطبعة مع اسرائيل
    وهناك خيار ثالث، ان تطبق الخيارين الاول والثاتي معا.

  16. فصل المقال فيما بين شمال افريقيا و فرنسا من اتصال! فرنسا عرابة الصهاينة!

  17. كل هذا التهافت والتطبيع المجاني مع كيان إسرائيل وقيادته من مجرمي الحرب وقتلة أطفال فلسطين جراء ما سمي بثورات الربيع العربي الهدامة

  18. الرهان على التيار العروبي الحر الاصيل في تونس .لايقاف المهزله التي تسئ لتونس الاباء والانتماء .وقطع دابر الشاهد والمشهود .

  19. يا قـوم لا تتكلَّـموا إن الكــلام محـرَّمُ
    ناموا ولا تستيقظـوا ما فــاز إلاَّ النُّـوَّمُ
    وتأخَّروا عن كلِّ مـا يَقضي بـأن تتقدَّموا
    ودَعُـوا التفهُّم جانبـاً فالخير ألاَّ تَفهـمـوا
    وتَثبتُّوا في جـهـلكم فالشرُّ أن تتعلَّــموا
    أما السياسة فاتـركوا أبـداً وإلاَّ تندمـوا
    إن السياسـة سـرُّها لو تعلمون مُطـلسَمُ
    وإذا أفَضْتم في المبـاح من الحديث فجَمْجِموا
    والعَدلَ لا تتوسَّمــوا والظلمَ لا تتجَّهـموا
    من شاء منكم أن يعيش اليوم وهــو مُكرَّمُ
    فليمُس لا سـمـع ولا بصر لديه ولا فــمُ
    لا يستحـق كرامــة إلا الأصم الأبكــمُ
    ودع السعـادة إنمــا هي في الحياة توهُّــمُ
    فالعيش وهـو مـنعٌّـم كالعيش وهو مذمّـمُ
    فارضوا بحكم الدهــر مهـما كان فيه تحكُّمُ
    وإذا ظُلمتم فاضحكـوا طربـاً ولا تتظلَّمـوا
    وإذا أُهـنـتم فاشكروا وإذا لُطمتم فابسـموا
    إن قيـل هـذا شهدُكم مرٌّ فقـولوا علقــمُ
    أو قيـل إن نهـاركـم ليـل فقولـوا مظلـمُ
    أو قـيـل إن ثِمـادكم سيـل فقـولوا مُفعمُ
    أو قيل إن بلادكـــم يا قوم سـوف تقسَّمُ
    فتـحمّـدوا وتشكـّروا وترنّحـــــوا وتـرنّمـــــوا

  20. وهل دم الشهيد محمد الزواري إبن مدينة صفاقص في ميزان الربح والخسارة ياأحرار تونس.. لايستحق وقفة عز ؟؟؟ وهل دماء شهداء حمام الشط في ميزان الربح والخسارة لاتستحق وقفة عز ومسائله وهل هدا الصهيوني وزير السياحه اتى بإرادة شعبيه تونسيه أم ان الدولة العميقة كانت صاحبة القرار في إختيار يهودي صهيوني وزيراً للسياحة في تونس…؟ ولمادا طرد السياح الجزائريون من الفنادق واهينوا ..من الفاعل ولحساب من ؟؟؟ هناك مليون سؤال لا يجيب عليها إلا الشعب التونسي نفسه ..ولمادا زيارة منزل الشهيد خليل الوزير ومادا تشكل لهم هده الزيارة …؟؟ وهل تم كل شيء من غير علم ودراية وزارة الداخلية .. ؟؟ عار التطبيع مخزي ومؤلم .. مع كيان شرب حتى الثمالة من دماء أطفال فلسطين وقانا وبحر البقر .. ألاف الأسرى المصرين دفنوا أحياء تحت رمال صحراء سيناء …وألاف الضحيا الدين سقطوا ولازالوا يسقطون تباعاً كل يوم ..برصاص وطائرات الكيان الصهيوني ..؟؟ وهل القدس الشريف والمسجد الأقصى أولى القبلتين لايستحق وقفة عز يا أحرار تونس …؟ سلم ..سلم سلم يارب سلم ….

  21. ‘من المُفترض أنّها تُمثّل هذه الثّورة وإنجازاتها الديمقراطيّة، وقِيام الدولة المدنيّة والحُريّات بأشكالها كافّة”

    باللة عليكم… هل أنتم جادّون…؟
    ثورة الشعب التونسي إنتهت منذ أن خرج المنصف المرزوقي من الحكم ( ونحن محضوضين انة أنهى مدتة الاولي قبل أن ينقضون علية كما حصل مع الرئيس الشرعي الديمقراطي الأسير محمد مرسي فك اللة اسرة).. أتوا بمومياء يدعى السبسي يحكمة بكل تصرف رموت كنترول بأيدي مافيات شر العابدين بن علي خلف الكواليس.
    نعم هادي إهانة كبرى لنا كتونسيين لا نقبلها ابداً ابداً… ونحن مع إخواننا الفلسطينيين سواءً بسواء… لو كنت في مكان مسؤول لما وجد الوزير المعني مهنة لاقط كلاب شاردة باليوم التالي للفعلة المنكرة هادي.

  22. الثورة الحقيقية قادمة لا محالة لأن الدينار كما يقول التونسيون حالته حليلة . الخزينة نهبوها مرتين وكل الأموال التي سرقها الرئيس وزوجته مازالت مسروقة ولن ترجع إلى الخزينة إذن عملية النهب والسلب مازالت هي الطاغية رغم الكفآئات الجديدة المتعطشة إلى المال فكل ما كان حراما عندما عارضوا أصبح حلالا زلالا عندما تحكموا فضاع الشعب بين الثروة والثورة فصدقوا الكذبة فغادر غسان إلى بيروت ثم اعتكف

  23. أردني
    سؤال غير برئ
    للأول.. كيف تقول أن تونس بلد بلا شعب ؟ لو كان بلدك سوريا أو العراق أو لبنان .. لهان الامر … أما انك أردني فلا يحق لك أن تتكلم البتة ، فاقول لك كيف ترضى أن تمر في شارع وفوق راسك علم بأسرائيل يرفرف فوق مبنى السفارة ، قدوم سواح يهود من أصل تونسي قد يقبل على مضض ، أما نتنياهو ووزراء إسرائيل منذ اتفاقية وادي عربة وهم يتقاطرونن على الأردن يبدو انك لا تعلم بهم ، او ربما هبطت علينا الساعة من كوكب آخر ،أو ربما حلال على الأردن، أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم أفلا تعقلون .
    اما صاحب السؤال غير البرئ .
    ، يقول ان انظمة الاخوان من قطر وتركيا وتونس الخ… أكثر تطبيعا .. وترك بلده الذي ترفرف علم السفارة في العمارة يمشي تحته مطاطيء الرأس ويبيع لها الغاز بثمن بخس دراهم معدودة، حتى ان نتنياهو قال عن حاكمه : انه هدية الرب لشعب اسرائيل ” طبعا هذا ليس تطبيع بل تطبيس ،” بلهجتنا ” أي تركيع وإذلال.. الا تستحي وتخجل وتتوارى حين يتحدث امرؤ ما عن التطبيع مع العدو .

  24. سؤال غير بريء
    سؤالك أصبح كالنكتة المكررة البايخة، ، من قال لك أن الإخوان يحكمون تونس؟!! ، لقد خرجت نماذج مثلك تنوح وتولول وان كانوا مدنيين ، فسلم لهم النهضة الحكم طواعية منذ ٤سنين ، الاخوان ياولدي اشد من حارب الصهيونية وحارب التطبيع في بلادك منذ ثلاثينيات القرن الماضي ، وأول من حمل السلاح عام ١٩٤٨ ، الجهل آفة ومصيبة .

  25. كلهم مطبعـــــــــــــــــــــــــــون …….. كلهم يتشدقون بحب فلسطين . لكن وقت الجد كلهم ينحنون لاسرائيل … العتب الاكبر على حزب النهضة الاسلامي الذى كنا نظن به خيرا و نظنه شعلة و مثل اعلي يحتذي به لكن اصبح العكس …. السؤال الذى يطرح نفسه لماذا اغتالوا السادات بحجة كامب ديفيد رغم انهم يقلدونه و يسيرون على نفس طريقه بحذافيره ؟

  26. تفشلون و يتسرب اليأس لقلوبكم عند أول مواجهة و أصبحتم لا تعرفون الثبات على الموقف و الصمود أصبح فكرة غريبة عليكم ؛ الجميع يهرول للتطبيع و يتسابق لبوس كمشة يهود لو فقط سلحتم حماس الفلسطينية لحررت فلسطين لوحدها ، على العموم أخشى ما أخشاه أن تصبح الجزائر هي الدولة الوحيدة التي لا تقيم علاقات مع هذا المخلوق المسمى إسرائيل ؛ لقد تركتم ثرات كامل في الخيانات و الخضوع و المضحك أن الواحد لما يراكم نافشين ريشكم هنا من وراء كمبيوتر يقول خلاص رايحين يحرقون أرض المعركة ؛ لما يضرب طلة على البئر يجد خضوع تام ؛ على العموم حيا الله الشعب الفلسطيني البطل ؛ هو الوحيد من يملك دولة مستقلة لا يخضع لأحد و يقاوم لوحده ،،، كرهتونا في السياسة

  27. الغالبية العظمى من الشعب التونسي ضد التطبيع مع العدو الصهيوني واستغلال الصهاينة الحج لمعبد الغريبة يفضح نواياهم الوقحة ومهما حاول روني الطرابلسي التبرير فانه لن يفلح فرائحة التطبيع النتنة تلوث اجواء تونس الخضراء ولكن تبقى ثقتنا بتونس والشعب التونسي فوق كل اعتبار فالبلد التي انجبت الشيخ الثعالبي والشهيد محمد الزواري وغيرهم من الابطال لا يمكن ان تطبع مع الصهاينة رغم بعض المحاولات الفردية الشاذة فالشاذ يحفظ ولا يقاس عليه

  28. على الشعب التونسي ان يقوم بثورة جديدة ويسحل كل المطبعين وكل الذين عارضو قانون تجريم التطبيع واولهم أعضاء حزب النهضة الذين صوتو ضد القانون وأسقطوه

  29. المسؤولية واضحة وحقيقية وكبيرة جدا وتمس تونس أولا. إذا ما تجاوزنا عن تفريط الدولة التونسية في حماية أبو جهاد حين اغتياله على يد متسللين صهاينة ( كزمندوس بحري)، فاليوم لا يمكن استساغة ما حدث/ فكيف سمحت الدولة التونسية باغتيال أبو جهاد للمرة الثانية حين سمحت للوفد الإسرائيلي بزيارة المنزل الذي اغتيل فيه قبل عقود. فما هو مغزى هذه الزيارة إن لم يكن الاحتفاء بانتصار عملية الموساد التي أودت بحياة أبو جهاد في تونس دون أن تقوم الدولة التونسية بحمايته. وما معنى أن يسمح وزير السياحة التونسي للوفد الإسرائيلي بزيارة بيت الشهيد أبو جهاد؟ أليس هذا الوزير تونسيا؟ ولماذا استقبل وفود سياحية إسرائيلية أصلا؟ هذا يؤكد بأن هذه الوفود السياحية لا تأتي إلا وفي نيتها أشياء من حتى. ألم تضع فلسطين بهذه الطريقة؟؟ لذا يصدق المقال كثيرا حين يحمل المسؤولية للوزير و رئيس الحكومة و رئيس تونس و مجلس النواب..فضيحة بكل المقاييس.إن الرمزيات أهم من الماديات. بالأمس اقتحموا تونس وهي نائمة و اليوم اقتحموها عن طيب خاطر وهي مستيقظة مرحبة بالأحضان. لكن رئيس الوزراء مشغول فقط بالمباراة التي جرت بين فريقين شقيقين الترجي التونسي والوداد المغربي بعد تدخله غير الرياضي في النزاع الذي وقع بين الفريقين حول مدى قانونية فوزالفريق التونسي. رئيس الحكومة أقحم نفسه دون تحسب لإمكانية تسييس موضوع رياضي بين أشقاء، لكنه في موضوع خطير يهم سيادة تونس وكرامتها وموقفها من قضية فلسطين ومن قضية اغتيال على أرضها.. يختفي ….

  30. لنكن صريحين ..الحكام العرب خونة…المعارضة خونة…المتأسلمون خونة…الجيوش العربية تحمي امن اسرائيل ومصالح امريكا ومصالح الانظمة الفاسدة. لايوجد امل في العالم العربي…يجب ان تندلع حرب كبرى تقضي على هذه المنطقة الفاسدة اللتي تسمى الشرق الاوسط ..

  31. ليست المشكلة محصورة في التطبيع مع اسرائيل فقط وانما تثبت الاحداث ان السلطة الحاكمة في تونس تسير نحو الغاء الهوية الاسلامية للدولة بشكل عام من خلال اصدار العديد من القوانين المخالفة للشريعة الاسلامية كالقانون الذي يبيح الخمور وقوانين الميراث التي تسوي الاناث مع الذكور والقوانين التي تبيح للمرأة المسلمة الزواج من غير المسلم وغير ذلك من القوانين التي تشير بوضوح ان تونس لم تعد دولة اسلامية اساسا او كذلك يراد لها.

  32. لماذا انظمة الاخوان هي الأكير تطبيعا مع اسرائيل؟ من تركيا الى قطر الى تونس الى المغرب؟

  33. المستعد ان يركب الدين مطية للوصول الى السلطة، ليس فقط مستعد للتطبيع، بل مستعد لفعل السبعة وذمتها في سبيل المحافظة على الكرسي.

  34. من الواضح أن تونس بلد بلا شعب، وإلا لما تجرأ هؤلاء على الاحتفاء باعداء الأمة.

    لكن للتذكير، وحتى يعرف من بقي في عروقه بعض من عروبة، فإن قائد الحزب الإسلامي التونسي (وكان يجاهد من لندن) عندما فاز بالانتخابات ذهب إلى اللوبي الصهيوني في واشنطن ليلقي محاضرة.

    الباقي متروك لفهمكم.

  35. دعني اريحك و اقولها لك حتى لا تتعب نفسيا مرة اخرى ..! تعيين رجل الاعمال اليهودي , وزيرا للسياحة في تونس لا علاقة له بالتسامح بل هو انفتاح و تطبيع مع اسرائيل و سماح في كل ما يعاديها ..! و لك مثال في المغرب حيث المستشار الملكي يهودي متعصب لاسرائيل و له كلمته في المغرب من غير البقية التي لها مناصب حساسة في الدولة و الدليل ظاهر في العلاقات القوية بين المغرب و الكيان الصهيوني , اما تونس اليوم اظهرت ما تخفيه من قبل فلا تنصدموا لا بنهضة الغنوشي و لا بعراب المساواة في الميراث , الرئيس قايد السبسي الدي هدم الدين , هل تستعصي عليه العلاقات الحميمية مع اسرائيل ( حتى بدون تيمم جائز ) …!
    شلوم خببايبي … غنوشي , سبسي و الشاهد ( ماشفش حاجة )..!

  36. الشعوب العربيه اصبحت مصنع الخونه الذي يخرج دفعات من هذه الشلل
    اطاحوا بنظام فاسد واتوا او قبلوا بنظام فاسد وخائن
    لقد كانوا في مصيبه فستبدلوها باثنتين
    وهذا ما حصل في السودان وليبيا ومصر
    اعتقد انه لو تبقى الشعوب نايمه في غرفها ربما اقل مصيبه لان نتائج جعجعتهم كارثيه
    يقوموا على مصيبه ثم يعودا باثنتين او ثلاث
    اي حركات وانتفاضات شعوب هذه
    هذا العمل ينطبق عليه مثل : حراث الابل
    الذي يحرثه بالذهاب يفعسه بالاياب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here