لماذا نَجزِم بأنّ ترامب لن يعود إلى البيت الأبيض حتّى لو لم تُجَرِّمه محكمة مجلس الشيوخ؟ ومن الذي سيَدخُل المُعتقل مكان لجين الهذلول وزميلاتها النّاشطات؟ وهل سيُصبِح بايدن الرئيس الأمريكي الوحيد الذي يدعو له المُعتَقلين العرب بطُول العُمر؟

عبد الباري عطوان

ربّما يَفتَقِد البعض داخِل الولايات المتحدة وخارِجها الرئيس الأمريكي السّابق دونالد ترامب بعد خُروجه المُهين من الأبواب الخلفيّة للبيت الأبيض، ومن ضِمنهم بعض الصّحافيين الذي كان يُوفِّر لمُؤسّساتهم من خِلال سِياساته الحمقاء اليمينيّة العُنصريّة المُتطرّفة التي تُوفِّر لهم القِصص والعناوين المُثيرة، إلى جانب بعض حُلفائه المُستبدّين “المضبوعين” في منطقة الشّرق الأوسط، الذي كان يتستّر على فسادهم وانتِهاكاتهم لحُقوق الإنسان، ولكن الغالبيّة السّاحقة ترى العالم أقل تَوتُّرًا وربّما أكثر أمنًا واستِقرارًا برحيله وطاقمه القارع لطُبول الحرب.

***

نعود إلى الرئيس ترامب وذِكراه السيّئة بعد انقِطاع، للانشِغال بالرئيس الجديد جو بايدن سِياساته ولثلاثة أسباب أخرى:

  • الأوّل: داخلي يتعلق بوقائع تفاصيل مُحاكمته التي تجري حاليًّا في أروقة مجلس الشيوخ الأمريكي بطلبٍ من الكونغرس، حيث يتّهمه المدّعون الديمقراطيّون بأنّه كان المُحرّض الرّئيسي على اقتِحام أنصاره مبنى “الكابيتول” في السّادس من الشّهر الماضي، وارتكاب أعمال عُنف في إطار خطّة مُحكَمة لنشر الفوضى وقلب نظام الحُكم الدّيمقراطي في البِلاد بطَريقةٍ أو بأُخرى.

  • الثّاني: خارجي يتعلق بمنطقة الشّرق الأوسط، وبالتّحديد في الدّول الديكتاتوريّة الحليفة لإدارته حيث بدأت هذه الأنظمة تتذكّر فجأةً حُقوق مُواطنيها، وتُعَدِّل أنظمتها القضائيّة، وتُفرِج عن بعض المُعتَقلين والمُعتَقلات في سُجونها خوفًا من عُقوباتِ الإدارة الديمقراطيّة الجديدة.

  • الثّالث: يتعلّق بمُستقبل النّظام الدّيمقراطي الأمريكي نفسه، حيث بدأ مسؤولون جمهوريّون أمريكيّون سابقون مُشاورات لتشكيل حزب جديد بعد رفض حزبهم الحالي إدانة الرئيس ترامب، الأمر الذي قد يُمَهِّد الطّريق إلى عودته كمُرشّح للحزب في الانتخابات الرئاسيّة المُقبلة عام 2024، وما قد تُسَبّبه هذه العدوى من كوارثٍ داخليّة.

يُجمِع مُعظم الخُبراء الدّستوريين في أمريكا بأنّ مُحاكمة ترامب في مجلس الشيوخ لن تُؤدِّي إلى إدانته، مهما قدّم المدّعون الديمقراطيّون من أدلّةٍ دامغةٍ على تحريضه على الفوضى والعُنف مدعومةً بأشرطة فيديو يتم كشف النّقاب عنها للمرّة الأولى، ويرون أنّ هذه المُحاكمة قد تُعطِي نتاج عكسيّة من حيثُ إظهاره، أيّ ترامب، بمظهر المُضّطهد والمُستَهدف ممّا قد يُؤدّي إلى خُروجه أكثر شعبيّة في أوساط عريضة في حزبه الجمهوري على الأقل، وبِما يُعَزِّز فرص انتِخابه مُمَثِّلًا للحزب الجمهوري في الانتِخابات المُقبلة.

 

 

***

بعد الافراج عن النّاشطة السعوديّة لجين الهذلول ومُواطنين سعوديين يحملون الجنسيّة الأمريكية بكفالةٍ، مع انتقالهم إلى الإقامة الجبريّة في منازلهم، بات مُعظم زُملائهم الآخَرين في سُجون أنظمة عربيّة أُخرى، سواءً الذين صدرت بحقّهم أحكامًا ظالمة من قِبَل محاكم شكليّة، أو الذين لم يَمثُلوا أمام أيّ محاكم عادلة أو غير عادلة، بات مُعظم هؤلاء في انتِظار الفرج، ويدعون في صَلواتهم ليل نهار للرئيس جو بايدن بطُول العُمر.

لجين الهذلول وكُل زميلاتها النّاشطات سيتمتّعن بالحُريّة الكاملة، وستُرفَع عنهنّ الإقامة الجبريّة، وأحكام عدم السّفر عاجِلًا أو آجِلًا، وسيحل مكانهنّ خلف القُضبان كُل المُتّهمين بانتهاك حُقوق الإنسان، وخاصّةً المُتورّطين في اغتِيال الصّحافي جمال الخاشقجي بطريقةٍ بشعةٍ في قنصليّة بلاده في إسطنبول، أو من أصدروا الأوامر لهُم بارتكاب هذه الجريمة مهما علا شأنهم.

ترامب الذي كان يَحسِد الدّيكتاتوريين على ديكتاتوريّتهم، قد يكون ذهب إلى غير رجعةٍ، سواءً إدانته محكمة الكونغرس أو لم تُدنه، وحتى لو عاد، لن يعود إلى أمريكا التي انتخبته أو أذلّته وأهانته لاحِقًا، وأخرجته من البيت الأبيض، وقد يَجِد أمريكا أُخرى مُفكّكة ومُقسّمة وتسودها الفوضى.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

44 تعليقات

  1. أنها بداية النهاية للكيان الغاصب. أنه يعد العدة لضرب إيران. نسي المثل العالمي، حتى لا نقول العربي : العين بالعين ، والسن بالسن. بالأمس القريب ، كان يتبجح بأنه اغتال علماء الذرّة الإيرانيين. ونسي بأن سلاح جوه لا يكل ولا يمل من ضرب (المليشيات) الإيرانية في سوريا. حسنا ، هناك ميثاق شرف ، معلن او غير معلن ، وكرد للجميل ، لا يمكن أن يقف شركاء إيران في الممانعة والصمود والتصدي، موقف المتفرج لو اعتدى كيان العدو على إيران. ثم إن هذا الكيان غير متأكد بأن ما أصاب سفينته صاروخ ام لغم بحري. ناهيك عن أنه لا يعرف المصدر بالتأكيد، هل هو إيراني ام شيطاني. اريد ان اعرف شيئا واحدا: هل كل تلك الحماقات التي يرتكبها الكيان الغاصب فقط لترجيح كفة نتنياهو و الليكود في الانتخابات القادمة، ام لإنقاذ نتنياهو من السجن؟ الا يعرف عقلاء هذا الكيان ما سيحل بهم لو تحامق هذا الكيان من جديد وضرب إيران وحتى حزب الله ضربة موجعة؟ أقول ليس لدى إيران ولا شركائها ما يخسرونه. على الله يغلط مثل هذه الغلطة ، ويصبح الكيان مثل باقي البلاد العربية: خرابا ، صفصفا.

  2. الفاضل العزيز Al-mugtareb
    عند القبض على المجرم أوزوالد أكد أن أوزوالد كان في مخزن المدرسة مع بندقية كاركانو إم91/38 (Carcano M91/38) عيار 6.5 مم. فبسلاح من هذا الطراز بالذات أكدت المباحث الفيدرالية قتل كينيدي ومن خبرتي الطويلة تلك ليست بندقية قناصة محترفين لقتل كينيدي من مسافة ١٥٠٠ متر من الدور السادس للمستودع كما أن سرعة سيارة كينيدي كانت ٤٠ كيلومتر في الساعة (بندقية من الحرب العالمية الأولى أقصى مدى مؤثر لها ١٠٠٠ متر وليس بها منظار مقرب كما أن الهدف متحرك بسرعة ٤٠ كيلومتر في الساعة ثم تأتي الرصاصة في راس كينيدي مباشرة!!!!)
    صدقني سيدي الفاضل لم يولد بعد على هذا الكوكب من يفعلها بتلك الحرفية ١٥٠٠ متر مسافة وهدف متحرك ثم الرصاصة في الرأس من بندقية معروف عنها عدم إصابة الهدف من ١٠٠ مترا طبقا للشركة المصنعة!!!
    تلك كانت مؤامرة كان لي أوزوالد كبش الفداء فيها.

  3. بسيطه
    يا خواجة فلسطين
    نسيتنا..ونأمل أن ينساك الموت يا ابني..
    الي متي سيبقي العرب في هذا الوضع المأساوي التخلفي الاذلالي.؟؟

  4. الفاضل عبد الباري عطوان
    ترامب سوف يحصل على البراءة من مجلس الشيوخ ولن يكون قيد الإقامة الجبرية نهائيا.
    تلك سياسات أمريكا الخارجية لاتتغير خارجيا وترامب كان ينفذ مرحلة أمريكية وفشلت فيها أمريكا تماما ولذلك الدولة العميقة الأمريكية ازاحت ترامب من الحكم
    ولكن عقلية الكاوبوي الأمريكي متمثلة في 70 % من الشعب أحبت ترامب حتى النخاع.
    الآن مرحلة السياسة الناعمة متمثلة في بايدن ولكنها لن تتغير كثيرا عن البهلوان ترامب.

  5. .
    الفاضل القمر المربع ،
    .
    — سيدي، اشكر ملاحظتكم واود ان اضيف بان من يوفر الحمايه للرئيس الحالي او السابق او الاسبق هم الاجهزه الامنيه الخاضعة للدوله العميقه لذلك عندما تقرر التخلص من جون كندي وهو على راس عمله تم ايجاد ثغره امنيه تمكن من خلالها القناص لي هارفي اوزوالد من قتله وبعد ذلك تم ايجاد ثغره امنيه اخرى سمحت باغتيال القاتل اوزوالد قبل محاكمته .!!
    .
    — وعندما لم يفهم ال كندي الرساله واصر شقيقه على النزول للانتخابات الراسيه وهو مغطى بحمايه امنيه رسميه تم ايجاد ثغره امنيه ثالثه سمحت لسرحان بشاره سرحان باغتياله .!!
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  6. في النهاية لا يصخ إلا الصحيح
    وبقي من يتعامل مع المال النظيف كشهادة على نظافته
    بينما انتهى من يتعامل مع المال الفاسد غرقا في بحر فسادهم
    وهكذا كانت نهاية فرعون غرقا فحال غرقه دون إدراك موسى الذي نجا بقومه إلى بر الأمان !!!

  7. ما نفتقده في ترمب ليس طلعته (البهية!!!) …ولكن تغريداته التي كانت تجعل الملالي يتعثرون في اذيالهم …. فلا تنتظر شيئا لا من ترمب ولا من بايدن ولا من الملالي …فكلهم تجار …تجار سياسة
    وتجار دجل … الملالي يحلبون المغرر بهم من البسطاء.. اما ترمب وبايدن فيحلبون المغرر بهم من (الزعامات!!) …الفرق الوحيد وانت تتحدث دائما عن المال … ان مال الزعامات وسخ ومال البسطاء نظيف …
    واكيد هناك فتوى تبيح سرقة المال النظيف؟!!

    مهداة الى المحترم خواجة فلسطين
    في نيوجرسي.. مع التحية .

  8. ________ آخر وثيقة لترامب ( شهادة وفاة ) .. أنا الممضي أدناه .. شاهد على روحه .. و قد طلعت .

  9. ممكن لترمب تحقيق اهدافه وافكاره من خارج البيت الابيض … ترمب سيكون سببا لفوز الجمهوريين فى الانتخابات القادمه .

  10. السلام عليكم … واو ردادي إنت تدين قتل الخاشقجي الذي لا تعرف انسانيتك الا هو فأنا أدين قتله وهي جريمه بشعه وقتلته تمت محاكمتهم وادانتهم وانتهت ؟؟؟!!!..مجنون يحكي وعاقل يسمع وولي امرك جاي محاكمته ايضاً فهو الآمر بتنفيذ الجريمة وتقطيع الجثة بالمنشار والفيديوهات اصبحت بيد cia. أما بالنسبة لليمن الجريح انتم من اعتديتم على هذا البلد الذي يمر بأسوأ حالة انسانية عرفها التاريخ وقصفتم باصات المدارس وحفلات الاعراس وغيرها وفرضتم عليهم حصار جائر غير انساني ولا حتى اخلاقي ،، وانت حضرة جنابك جاي تدافع عن الظالم،،انتم من بدا بالحرب والبادئ اظلم ،، هم يدافعون عن انفسهم، هذه المواعظ ممكن تكتبها عندكم وتضحك بها على الذقون على الشعب المسكين المغيب عندك

  11. الى الاخ العزيز و الحبيب
    أمين الدهيني
    Yesterday at 6:32 am
    كل الشكر و الاحترام لك
    و تعليقك يمثلني

  12. الى الاخ المحترم
    القمر المربع
    Yesterday at 8:52 pm
    لا اعرف كيف تجاهل الاخ المحترم
    al mugtareb
    ((قانون الرؤساء السابقين ))…وهو القانون الذي يوفر الحماية الامنية للرئيس المنتهية ولايته وافراد عائلته لمدة 10 سنوات التي تلي خروجه من البيت الابيض …كما توفر له بعض الامتيازات (ساحة مكتبية لائقة) وحماية على مدار 24/7 تحت حماية جهاز الخدمة السرية ونحو 100 ألف دولار سنوياً لتغطية نفقات فريق من العاملين الذي يسهرون على خدمته وايضا معاش تقاعد يعادل حالياً ال 220 ألف دولار سنوياً.

    لا لا يا اخ و الاخ المغترب لا يتجاهل بل يعرف الصغيرة قبل الكبيره من المال و الامتيازات
    و هي لا تهمه مثلك .
    و لماذا انت مهتم في المال

  13. الأخ العزيز الطيب محمود الطحان
    اشكرك علی توضيحك.. اعتقد اننا متفقين علی وجوب النقاش بالحجة والمنطق والدليل بعيداً عن الاساءات الشخصية والاساءات الی الشعوب بمختلف اطيافها وطوائفها واديانها.

    ما عنيته وقصدته وحاولت شرحه لك وللأخ غازي الردادي هو وجوب الحفاظ علی النقاش والنقد في سياقه الطبيعي. التهجم علی الانظمة المطبعة والعميلة والمتخاذلة وذكر افعالهم السيئة وتآمرهم علی شرفاء الأمة وسيعهم الی تدمير الدول العربية واحدة تلو الأخری، لا سيما منها الرافضة لمنطق الذل والخنوع والاستسلام، لا يمكن ان يُعتبر اساءة لشعوب هذه الدول. ومعاقبة الابرياء والعمال والكادحين علی مواقف ابناء وطنهم يُعتبر جرم بحق الانسانية تتحمل وزره الانظمة الظالمة وليس الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر.
    فكل التحايا لك ولمواقفك الشريفة والمشرِّفة.

    الأخ غازي الردادي.
    بالتأكيد اقبل تحديك لي. فأنا بدون تردد ادين واستنكر قتل الابرياء علی يد اي نظام كائن من كان. سواء السوري او الإيراني او السعودي او البحريني. لكن بنفس الوقت لا ارضی علی نفسي ان اكون عربي مغفل وجاهل واصدق مسرحيات الكيميائي التي مثلَّها المتهاوشون علی سوريا من الانظمة الرجعية مع الوالي العثماني والنفاق الغربي، واصدق انها جرائم من النظام السوري.

    ولا ارضی لنفسي ان اعتبر علی حد سواء، جرائم آلاف الارهابيين والانتحاريين الذين قدِموا من السعودية لتفجير انفسهم في اسواق العراق ومدارسه ومساجده، واقارنهم بالقوات التي جاءت من ايران بعتادها وسلاحها للمساعدة في القضاء علی الارهاب الداعشي وتحرير البلاد من ظلامه ووحشيته وباعتراف كبار المسؤلين العراقيين.

    ولا ارضی ان اكون ساذجاً لدرجة ان اصدق ان ارسال انصار الله طائرتين بدون طيار الی مطار ابها السعودي لتهشم بعض الطائرات الجاسمة علی ارض المطار، تعتبر جريمة حرب، بينما حرب وحشية تشنها السعودية بالتحالف مع امريكا ومساعدة الكيان الغاصب وتقوم منذ ست سنوات بابشع انواع القتل والاجرام والتدمير في اسوء عملية ابادة في العصر الحديث باعتراف الامم المتحدة، لا ارضی ان اكون ساذجاً لدرجة ان ان أعتبر ذلك عمل مشروع وفيه وجهة نظر.. !!!
    اقبل التحدي بإدانة الجرائم.. لكن لا بالتظليل والتجهيل و بقلب الحقائق.
    تحياتي.

  14. لا اعرف كيف تجاهل الاخ المحترم
    al mugtareb
    ((قانون الرؤساء السابقين ))…وهو القانون الذي يوفر الحماية الامنية للرئيس المنتهية ولايته وافراد عائلته لمدة 10 سنوات التي تلي خروجه من البيت الابيض …كما توفر له بعض الامتيازات (ساحة مكتبية لائقة) وحماية على مدار 24/7 تحت حماية جهاز الخدمة السرية ونحو 100 ألف دولار سنوياً لتغطية نفقات فريق من العاملين الذي يسهرون على خدمته وايضا معاش تقاعد يعادل حالياً ال 220 ألف دولار سنوياً.

  15. لو كان الامر بيدي لاودعت غ ر في السجن بدل لجين الهذلول ، حينها سيكتب بانحراف مقداره ١٨٠ درجة ، ارجو النشر ۔

  16. ربما يكون بايدن السبب في تفسخ الحزب الجمهوري وظهور حزب ثالث أكثريمينية وأذا حصل هذا تكون الولايات المتحدة بحاجة لتغيير النظام الأنتخابي القائم منذ الأستقلال
    – وهذا يتطلب اعادة النظر في الدستور الأمريكي الذي يعد الأقتراب منه من المحرمات .
    – وبالتالي سيفتح الباب امام الولايات لأبداء الرأي و أعادة تشكيل التحالفات من جديد .
    – ويبدوا ان الروس قد سددوا دين غوربتشوف لأمريكا .
    – من يقراء لأبن خلدون عن تكون المجمتمعات ونموها لدرج كبيرة يعلم بأنها لن تستطيع النمو بشكل أكبر مما يقودها للأنهيار والأنقسام وتشكل عدة مجتمعات مكانها
    مثل الأمبراطورية الرومانية والعثمانية والبريطانية والأتحاد السوفييتي .
    – هذا ليس أحلام وانما قراءة تاريخ .

  17. حتى لو لم يتم ادانة ترامب من قبل مجلس الشيوخ الامريكي وهو امر متوقع الا ان الحزب الجمهوري بدأ بالأنشقاق وهناك اخبار تشير الى قيام مجموعة من قادة الحزب الجمهوري السابقين بتشكيل حزب جديد ( حزب الوسط الجمهوري ) معارضا لسياسة ترامب ومؤيديه في الحزب الجمهوري الحالي من امثال ( ليندزي كراهام وتيد كروز وغيرهم ) وهذا يعني بان فرضية ترشيح ترامب للانتخابات القادمة 2024 لم تكن واردة اطلاقا لانه سوف لن يحظى بموافقة الحزب الجمهوري المنشق على نفسه .. لأن ترشيحه يتطلب موافقة الحزب الجمهوري حتى لو حصل على 120 مليون صوت !! وموافقة الحزب غير واردة بتاتا هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فان ترامب قد لن يكون على قيد الحياة حتى سنة 2024 وهذا امر راجح جدا جدا !!

  18. ‏هؤلاء العرب الطغاة المجرمين ‏الظالمين لا يخافون من الله العلي القدير بل يخافون من البشر فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  19. الاخ أمين الدهيني العب غيرها … فانا احترم الشعب الجزائري اكثر مما تحترمه انت . تعليقي كان رد على الاخ الجزائري الذي يقول للاخ (أنشر) بلدك ارهابي وانا انتقدت النظام الجزائري ..
    شوف يا اخ أمين جدارنا عالي وأعلى من جدران غيرنا فلا تحاول ان تتسلقه لانك لا تستطيع . اما بالنسبه لانسانيتك التي في اتجاه واحد فقط . فأنا اتحداك ان تنتق. النظام الايراني على الاعدامات للمنشقين واخرهم الذي تم خطفه من تركيا ليتم اعدامه في طهران واتحداك ان تنتقد النظام السوري وجرائمه او الحوثيين في قصفهم العشوائي للمدن اليمنيه او الحشد وجرائمه مع المحتجين العراقي .
    اما الخاشقجي الذي لا تعرف انسانيتك الا هو فأنا أدين قتله وهي جريمه بشعه وقتلته تمت محاكمتهم وادانتهم وانتهت .
    ارجو النشر مع جزيل الشكر .
    تحياتي ..

  20. والسجناء الأسرى لدى الكيان المحتل أ ليسوا جديرين أن يذكرهم الرئيس المعظم المدافع عن حقوق الانسان والذي سيملؤ الدنيا عدلاً كما وعد !

  21. تجربة المغرب في الافراج عن المعتقلين هو ان نصف المدراء العاميين و الوزراء معتقلون سابقون و يساريون بعد توليهم الحكم و التدبير كانوا اشد فتكا و طلما ماذا تمتل الهذول انها تمتل التحرر السلبي للمراة و التحرر الكاذب سجون الانظمة العربية هي مدرسة لتخرج كاريزمات مدمرة للمجتمع و الدولة اخر كذبة بالمغرب اعتقال ناشط شفيق العمراني و محاولة افراغ مطالب معارضة امريكا من جوهرها و الخطة مطالبة بايذن باطلاق سراحه بالمغرب و هو في بيته فيكارولاينا لجعل معارضة امريكا بذون مصداقية اما اخي تاوناتي فارسل الخبر بان خطة شفيق فاشلة

  22. في الواقع ، لم يطلقوا سراح السجناء ، لكنهم خففوا من ضغطهم خوفًا من الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة

  23. الى السيد “حق”
    القتل والاقتتال الذي اصبح في الجزيرة العربية بعد ماتسميه الجاهيلية .. كان اقوى و اشد .. واصبح على نطاق واسع.. اي بدل الهجزم على قبائل مشردة .. اصبح الهجوم على مساحات و دول و دون احترام للاشهر الحرم ..
    اضف الى ذلك اخبرنا التاريخ بضرب الكعبة بالمنجنيق .. ووجود اكثرمن دولة خلافة اسلامية في نفس الوقت .. وكثرت الحروب و اعمال السبي ..
    واخبرنا التاريح بان فلان رضي الله عته قام بقتل فلان رضي الله عنه . و سبى زوجته . اضف الى معركة الجمل والحرب ضد رافضي دفع الزكاة .. و معركة حنين و صفين التي قتل فيهم عشرات الآلاف من النلس . كثر الدمار وكثر السبي وتحويل النساء لجواري وكثر بيع الاطفال وخصي العبيد ..
    كفاكم تسميته بعصر الجاهلية .. وانظروا اين اصبحنا في جاهلية على مر العصور .. باستثناء الفترة الذهبية في زمن العباسية .. وللاسف قاموا باتهام روادها من علماء مثل ابن سينا والخوارزمي والفارابي بالكفار والملحدين …

  24. سوف نبني تمثال في كل العواصم العربيه الي السيد. بايدن إذا قام بسحب كل القواعد الإجرامية من الوطن العربي…لأن هذه القواعد تعيش متطفله علي خيرات الوطن وشعبه..بدون ادني شك
    العداله والمساواة من ارقي المبادئ الانسانيه الشريفه..
    فلتكن هذول. بدايه زوال النظام الإجرامي ضد الانسانيه السعوديه واليمنيه وما حولها…
    نعم للعداله بتحقيق دولي في جريمه جمال خاشقجي..
    الأنظمة العربيه بحاجه الي طفره حتي يصبحون من الرقي

  25. الأخ العزيز أمين الدهيني الموقر تحياتي ومحبتي لك وبعد
    كعادتك دائما تتكلم بأخلاق عاليه وتجبر الجميع علي احترامك وأنا أشكرك علي مداخلتك القيمه والمقدره مني شخصيا ودعني اجيب عن تساؤلك المهذب جدا وهذه ليست مجامله بل حقيقه
    حين طلبت من الأخوه أن يكون التعليق على قدر الرأي والتعبير بدون اي اساءه لأي دوله لأن كل من يسئ لدوله فهو يمثل نفسه ولا يمثل الجميع وكان هدفي أن نسمو بتعليقاتنا علي الاساءات ونثري حوارنا بالحجه والمعلومه
    أما عن السبب الرئيسي وهو الجاليات الفلسطينيه في دول الخليج فإنني قلت هذا الكلام بناء على ماحصل لأبناء الجاليه الفلسطينية في بعض الدول وليس جميعها لأنهم لا يعرفوا ماجاءا(ولا تزر وازره وزر أخري أي أنهم يتصرفوا بنوع من العدوانيه وكأن الذي اساء هو ممثل الشعب الفلسطيني بأسره
    أما حين يسئ أحد من أي جنسيه إلي شعبنا بدون وجه حق فإنني سأكون أول من يرد عليه بكل وسائل السباب والشتائم رغم انني لا احبذها إلا أنني لن اسكت…ماارفضه هو الاساءه لبلد من اجل فرد بذىء بدون أخلاق هذا ما ارفضه أخي العزيز
    هل استطعت الاجابه على استفسارك وأكرر شكري وتقديري ومحبتي لك أخي الكريم ولجميع الأخوه والأخوات قراء هذا المنبر الحر ولاسرة التحرير المحترمين

  26. 《 أغلب الجمهوريين》 أصبحوا لا يطيقون ترمب و يريدون نسيانه سريعا هو كان جيد فقط في التوقيع على قوانين يرسلها الكونغرس الحمهوري، لكنه كان فاشل في الخطاب و إقناع الناس بسياسات و كان عامل فشل لهم. كان فقط طفولي يبحث عن ثناء و شكر و اشعار مثل الديكتاتوريين في منطقتنا. عرف ان لا حياة له بعد خروجه من البيت الأبيض لذلك كان يقاتل للبقاء. لكن هنالك 20% من الجمهوريين الجدد يستطيع ترمب تحريكهم و التأثير عليهم، و هؤلاء مشكلة. هذه المحاكمة من طرف اشخاص يكرهونهم (رئيسة المجلس بيلوسي) تجعلهم ينبحون بإسم ترمب. بعض أعضاء الشيوخ الجمهوريين لديهم انتخابات تجديدة بعد سنتين و لا يريدون و لا يعرفون اذا كان تأثير ترمب سيستمر على خمس القواعد الجمهورية. لذلك لن يصوتوا الإدانة خصوصا انها لن يترتب منها شيء فهو رئيس سابق. و لا احد يتوقع انه سيفوز بأي ترشيح مستقبلي من طرف الحزب نفسه.

    ترمب هو اسعد شخص الأن. لأنه يحب الانتباه. هو محرج من الهزيمة و رمي الشركات و المؤسسات له، و إعلانها عدم التعامل معه. لم يخرج من منزله لأكثر من عشرين يوم سوى للعب الغولف. دائما كان يحب أن يظهر نفسه مثل تشي و يجيده على عدم خوضه انتخابات. الان هو محرج لأنه لا يرى قيمة للتداول السلطة ديموقراطيا. شخص نرجسي جدا. . يريد أن يكون له دور في الانتخابات النصفية و اظهار نفسه انه مهم. أخشى أن هذه المحاكمة كما قال عطوان، وتغذيه بالأمر

  27. اولاد العم و العوائل و الأقارب هم من اوصلونا مع هؤولاء المجرمون معهم لهكذا مستويات يصنعون بنا و منا ما يشاؤون و لا مغير لأحوال متوسط المستويات مع الأسف.

  28. ________ لماذا يعود ترامب إلى البيت الأبيض و قد ترك فيه طرمباويين ؟ الديمقراطية الأمريكية لعلها تحتاج هي كذلك و نقتبس من الأستاذ رئيس التحرير عطوان _ تحتاج _ إلى كثير الصبر الإستراتبجي .

  29. ________ ااجمهوريون فقدوا الأمل في ’’ إبنهم ’’ .. أملهم المتبقي .. أن يعود إلى عقله السطل ..

  30. لقد كان العرب في الجاهلية امة مفككة قبائل متناحرة حروب و غزوات و ثارات فجاء الاسلام فجعلهم و بقية الشعوب امة مهابة الجانب تحكم نصف الارض … ما ان عدنا نحن العرب الى جاهليتنا حتى عادت التفرقة و الخصومة بيننا و اشد من جاهليتنا الاولى.

  31. اللهم فرجها على الشيخ سلمان العودة واعيده للأمة سالما معافى وانتقم من كل من قام بايذائه وكما نرجوا من الله ان يفرجها على الكتاب والصحفيين واصحاب الرأي في السعودية وانتقم ممن ظلمهم الادارة السعودية عائلة جدا عما يدور في تعليمات الادارة الأمريكية الجديدة وتعتقد بأن الكيان الصهيوني سوف ينقذها من الأخطاء الجسيمة التي وقعت فيها اثناء انحنائها الكامل لترامب اللعين الذي اهان السعودية ودينها وحكامها ورغم ذلك ارسلوا له 462 مليار اكراما له على الاهانات لقد عادت قضية قاشقجي الى السطح من جديد والظلم لن بدون.

  32. بعد الإطِّلاع علی تعليقات عديدة علی عدة مقالات أود التعليق علی ذلك وبالتالي ان أوجه سؤالاً الی الأخ العزيز محمود الطحان..

    هل يجوز الدعوة الی الی عدم الاساءة للدول المطبعة مع الكيان الغاصب المحتل، لأنها “دول شقيقة” أو لأن هناك مواطنين فلسطينيين يعملون في تلك الدول؟؟
    هل يجوز السكوت عن الحرب المعلنه علی المقاومة الفلسطينية واعتقال قادتها والتنسيق مع استخبارات العدو لاغتيالهم، لأن هذه الدول تبتزنا وتهددنا بلقمة عيشنا؟؟
    هل يجب علينا ان نكون شهود زور علی بيع فلسطين والقدس والقضية الفلسطينية مقابل رواتبنا اذا عملنا في دولهم؟
    ولماذا هذا النحيب والتبكبك والتباكي من الأخوة السعوديين علی هذا المنبر الحر ومحاولة ابتزازنا تارة والظهور بمظهر الضحية تارة أخری ، وهم السبَّاقون في الإساءة الی الأخوة القرَّاء من جميع جنسياتهم وخاصة الفلسطينيين حيث كان المعلقين السعوديين يعنفونهم دوما بأنهم يطعموهم من لحم اكتافهم؟.. وآخر إهانة قرأناها اليوم بإهانة الأخ غازي الردادي للشعب الجزائري، فقط لأنه تلقی مساعدة طبيه من الاتحاد الأوروبي !!!

    ارى دعوة غير مسبوقة من قبل المعلقين السعوديين على هذا المنبر الحر، وكأنها مزيج من الابتزاز من ناحية والظهور بمظهر الضحية والمظلومية من ناحية أخرى… علی شاكلة انتقاد الصهيونية يعني معاداة السامية !!!

    ادعو المعلقين على اختلاف اطيافهم وتوجهاتهم، الى احترام حرية التعبير والانتقاد.
    السادة السعوديين، بدءاً بالسيد غازي الردادي ونهاية بزيد الزيودي السعودي ومرورا بالقمر المربع وخالد السعودي وغيرهم، لا يحق لكم كم افواه القرَّاء لأن هناك مواطنين عرب من جنسيات القرَّاء المنتقدين لسياساتكم يعملون في بلادكم.
    ولا ننسی ولا يغيب عن بال أحد ان المعلقين السعوديين علی هذا المنبر لا يمثلون الشعب السعودي وانتقادهم لا يعني انتقاد الشعب السعودي ولا الاساءة له.. هم يمثلون فقط ملوكهم وامراءهم واولياء امرهم ويدافعون عن سياساتهم. لم نقرأ لهم يوماً ان دعوا الی اطلاق سراح سجين رأي ولا معارض ولا انتقدوا قتل مقتول ظلماً وتعسفاً كما قُتِل خاشقجي.
    من رأی منكم منكراً فليغره بيده، فأن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان.
    تحياتي لك اخي محمود ولكل الشرفاء علی هذا المنبر، مع تمنياتي منك بقبول وجهة نظري بكل رحابة صدر .

  33. .
    — بدايه اتفق مع الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان بان ترامب لن يعود للبيت الابيض بل سيكون كل همه حمايه نفسه وعائلته من انتقام كارتيل العالم القديم الذي اوصله للبيت الابيض وانقلب عليهم ليخدم مصالحه الخاصه،،، ولابد ان ترامب يتذكر ما جرى لعائله كندي عندنا فعلوا نفس الشيء فتم تصفيه الرئيس جون كندي ثم شقيقه ثم ابنه ثم توريط اكثر من شخص من العائله في سلسله فضائح ومحاكمات حتى انهكوا العائله تماما ،،، ولمن لا يعلم فكما خلفيه عائله ترامب وضيعه بدات في فتح جده بيت دعاره فان عائله كندي جمعت ثروتها اساسا من تهريب الكحول والتعامل مع المافيا وما ان وصل جون كندي للحكم الا وعين شقيقه نائبا عاما ( نفس طريقه ترامب في محاوله احاطه نفسه بتوليه عائلته مناصب رسميه ) وبدا جون كندي بعد وصوله ينقلب على القوى التي اوصلته تماما مثل ترامب ،
    .
    — ومع ترامب لا يحتاج الامر للقتل اذ يكفي فتح ملفات مخالفاته الضريبيه والماليه لتحطيمه وعائلته ، لذلك اصيب بالذعر ولجاَ للبلطجه رعبا من نتائح خسارته فهو قد غدر ليس فقط بمن اوصلوه للسلطه بل ايضا بالجميع فباع اسرائيل للافنجليه التي بدات تفرض اجندات خطره عليها ، وباع الدول العربيه لاسرائيل بفرض التطبيع وباع ايران ايضا لاسرائيل وكاد يشعل حربا بقتل سليماني وباع الصين باسلوب بدائي وباع امن امريكا الى المتطرفين البيض ،،، ببساطه كان يبيع الجميع للجميع ، لذلك كان اشد خصومه هم اليهود الامريكيون وتعاونوا على اسقاطه .
    .
    — يعلم الديموقراطيون سلفا ان المحاكمه الحاليه لترامب في الكونغرس لن تنجح في تحقيق الاغلبيه المطلوبه لكن المقصود بها ليس محاكمه ترامب بل فسخ الحزب الجمهوري او بالاحرى خروج مناصروا كارتيل النظام العالمي الجديد منه بقياده ليز تشيتي ( ابنه ديك تشيتي ) من الحزب وتاسيسهم حزبا جديدا محسوبا على كارتيل النظام العالمي الجديد وعرابه هو والد ليز ديك شيني ، وهذا يعني اضعافا قاصما تاريخيا لنفوذ كارتيل النظام العالمي القديم .
    .
    — المحاكمه ستظهر الحزب الجمهوري ضعيفا امام اعضاؤه اذا نصر ترامب في مخالفاته الجسيمه وستضعف ترامب نفسه امام مناصريه من الغوغاء لانه سيحتاج في دفاعه للتخلي عنهم وهذه ضربه اخرى سيتلقاها ترامب من سلسله ضربات متتاليه قادمه .
    .
    .
    .

  34. أعتقد أنه أيا تكن نتائج المحاكمة ؛ فأهم ما كشفته أن طرمب خلف وراءه ثلاثة أيتام مهملين وعرضة للضياع والتشرد :
    – أول الأيتام الحزب الجمهوري الذي تشظى واصبح يبحث عن هوية تاهت وسط زحام غزوة الكابيتول وتحت أنقاضه !
    – ثانيهم الصبي نتن ياهو الذي تاه بدوره تحت الأنقاض وينتظر أية إشاره أو رنين يرصد نقطة وجوده تحت الأنقاض !
    ثالثهم صاروخ فحولة ابتلعته ” القبب النسوية ” التي نصبها يوسي كوهين لتحل محل الباتريوت ؛ وهي صواريخ لم تنفجر لنها تهدد بانفجارها وسط أتون ” القبب النسوية الثمانية ” التي تعطلت بطاريتها في انتظار تواصلها مع ” مسبار المريخ الإماراتي ” !!!

  35. والله عيب على الشعوب العربية المضطة يحكمها هؤلاء الدمى عملاء الغرب والصهاينة.الامة فى ضياع من علماء السلاطين والحكام.الحاكم المقاوم يفتون بمقاتلته وتجميع شذاذ الارض والارهابيين لقتاله وتهجير الشعب خدمة للصهاينة والحاكم المجرم الفاسد يدعون له بطول العمر وهو عميل.امة جاهلة تستحق اكثر.

  36. عن تجربة .

    نحن العرب لا نخاف إلا من العصى الامريكية .

    تجربتي المريرة مع التحالف .والحوثيين الاثنين أسوأ من بعض

    نحن كتجار مدنيين باليمن ليس لنا أي علاقة لا بهؤلاء ولا هؤلاء

    بل نرتبط فقط بلقمة العيش الحلال .

    فبعد أن تستورد اي بضاعة كانت لليمن . تبدأ معك معاناة تصاريح التحالف للسفن التجارية .

    تقدم السفينه للتصريح . وتجهز لهم كافة الاوراق المطلوبة

    وتبقى تنتظر بالايام والاسابيع والاشهر .في عرض البحر فقك تصريح الدخول . وبعد صدوره . بيقلك التحالف لا يجيب على نداء السفينه للاذن بالدخول . وانتظار اخر . مما يكلفك عشرين ضعف اسعار الشحن والله . واذا وصلت بضاعتك تبدأ معاناتك مع الحوثيين . دفع ودفع ودفع حتى تستطيع اخراج بضاعتك .

    لا نقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل . حسبي الله ونعم الوكيل

  37. قول ما تشاء. العالم يقاد من قبل عدد الاف من البشر و الشعارات السايرة من نظالات و ثوريات مجرد اكذوبة محسوب لها

  38. كنا نتمنى ان يتم الافراج عن جميع سجناء الراي في الوطن العربي والسجناء السياسين بضغط من قبل الشعوب العربيه وليس الانتظار لانتخاب رئيس امريكي جديد لنفترض انه كان نجح الرئيس ترامب هاذا معناه انه كان لايتم افراج ولا يحزنون فعلا هذه الشعوب قد اصبحت مدجنه وفقدت الحيويه وارتضت حياه الذل والعبوديه والتفريط في حقوقها وانتظار الفتات والتمنن عليهم من قبل هولاء الحكام السفله وكأن الأوطان اصبحت مزارع خاصه بهم وماعليهم الا السمع والطاعه لولي الامر حتى وان جلد ظهرك وسلب حقك . الى الحد الذي يطلع لنا احد هولاء المشائخ النصابين بفتوى انه يجوز للحاكم ان يزني ويلوط ويشرب الخمر على شاشه التلفاز لمده نصف ساعه باليوم فما عليكم الا ان تمنعوا عنه وتغظوا بصركم وعدم الخروج عن طاعته !!!
    اي انحطاط واي سفاله وصلوا هذه الشعوب اليها.

  39. يقول اليهود عن انفسهم انهم يحكمون أميركا ! وسواء أتى بأيدين او ذهب ترامب يبقى السؤال ؛ كيف نحن العرب سيتجبر بنا اولاد العم !؟

  40. ________ الولايات المنقسمة الأمريكية … في عهد ترامب … بايدن لإحصاء الخسائر .

  41. هولاء (الحكام ) العرب لا يخافون الا من العصى الامريكيه الغليظه
    الان يريدون تنظيف السجون من المعتقلين السياسيين خوفا من بايدن
    ياللعار ياللعار ياللعار

  42. إلى متى سيبقى المواطن العربي الذي يطالب بحقوقه وحقوق شعبه الإنسانية ينتظر أن يأتي رئيس أمريكي يدافع عن حقوقه الإنسانية.
    لماذا تتخلى شعوبنا عن الذين يدافع عن حقوقهم من أبناءهم؟؟؟
    سؤال بانتظار الإجابة.

  43. ترامب الذي كان يحسد الديكتاتوريين على ديكتاتوريتهم، قد يكون ذهب الى غير رجعة، سواء ادانته محكمة الكونغرس او لم تدنه، وحتى لو عاد، لن يعود الى أمريكا التي انتخبته او اذلته واهانته لاحقا، واخرجته من البيت الأبيض، وقد يجد أمريكا أخرى مفككة ومقسمة وتسودها الفوضى.. والله اعلم.

    نعم يا اخي ابو خالد المحترم
    لا يوجد في القانون الفدرالي يدين الرئيس و هو خارج الرئاسه لكن في ولاية فرجينيا الوضع يختلف و لها قوانين خاصة و كل ولاية لها قوانين خاصة .
    و نعم البد منقسمة

    مع كل المحبه و الاحترام لك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here