لِماذا نتَوقَّع نتائِج عكسيّة للغارات الصاروخيّة الإسرائيليّة على سورية؟ وما عُلاقَة هذا القَصف بجَولةِ بومبيو العَربيّة الخليجيّة؟ وكيفَ نَشعُر بالأسَف لفَرح بَعض العَرب بهَذهِ الغارات؟ وهَل ستَنْجَح “مَنظومَة بولندا” الجَديدة فيما فَشِلَت فيه منظومة “أصدقاء سورية” الأكبَر والأضْخَم.. إليْكُم الإجابَة

 

عبد الباري عطوان

لم تُفاجِئنا الغارات الصاروخيّة الإسرائيليّة العُدوانيّة التي استَهدفت بلدة الكسوة ومُحيط مَطار دِمَشق الدوليّ، فنَحن نُدرِك جيّدًا أنّ تل أبيب هِي المُتَضَرِّر الأكبَر مِن تَعافِي سورية وصُمود جيشها، واستِعادته مُعظَم الأراضِي السوريّة إلى سِيادَة الدَّولة، ولكِن ما فاجَأنا أمْران: الأوّل، فرحَة بعض العرب وشماتتهم المُعلَنة تُجاه هذا العُدوان على عاصِمَة بلد يرفَع لِواء العُروبة، والثّاني، هو تَزامُن هذا العُدوان مع جولة مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ في عدّة دُوَل عربيّة، أبرزها دول الخليج السِّت إلى جانِب الأُردن ومِصر والعِراق، أُضيفَت إلى هذه الجولة في مُحاولةٍ لإصلاح الضَّرر الذي أحدثَته “زيارة الخِلسَة” للرئيس دونالد ترامب لقاعدة “عين الأسد” في غرب الأنبار، دون التَّشاور مَع القِيادَة العِراقيّة، ووحَّدت مُعظَم ألوان الطَّيف العِراقيّ ضِد أمريكا “المُحَرِّرَة”.

مِثل الغارة السابقة المُماثِلة في أواخِر شهر كانون أوّل (ديسمبر) الماضي، لم تَجرؤ الطائرات الإسرائيليّة المُغيرة على اختِراق الأجواء السوريّة، وأطلَقَت صواريخها مِن الأجواء اللبنانيّة، لأنّها تُدرِك جيّدًا أنّها ستُواجِه رَدًّا قَويًّا أبرز عناوينه إسقاطها، مِثلَما تم إسقاط إحدَى نظيراتها مِن طِراز “إف 16” قبل ما يَقْرُب مِن العام.

***

البَيان العسكريّ السوريّ الذي كشَف عَن هذا العُدوان مُنذ بِدايته بكُل شفافيّة، أكَّد أنّه تم التَّصَدِّي، وإسقاط ستّة مِن ثمانية صواريخ أطلَقتها الطائرتان المُغيرَتان مِن الأجواء اللبنانيّة، ولم تُصِب أيّ مِن أهدافها، ونحن نُرَجِّح هذه الرواية ونَأخُذهَا بعَين الاعتِبار، لأنّ القُدرات العسكريّة السوريّة ازدادَت قُوَّةً رُغم كُل الغارات الإسرائيليّة السابقة التي زادَت عَن 220 غارة في السنوات الأخيرة، مُضافًا إلى ذلك أنّها، أيّ الغارة الإسرائيليّة، لم تُفلِح مُطلَقًا في التَّأثير على صَلابَة الوجود الإيرانيّ، أو ترسانة “حزب الله” مِن الصَّواريخ التي تَضَخَّمَت ووصلت إلى أكثَر مِن 150 ألف صاروخ ازدادَت دقّة، وقُدرة تدميريّة، هذا إذا لم يَكُن العَدد تزايَد في ظِل أنباء عَن تسريع وتيرة التَّصنيع الداخلي لهذه الصَّواريخ في الفَتْرةِ الأخيرة.

جولة الوزير بومبيو العربيّة الحاليّة تُمَثِّل “إعلان حرب” على إيران وحِمايةً لإسرائيل، وتَشكيل حِلف “النِّاتو العربيّ السنيّ” الذي سيُوَفِّر الغِطاء لأيّ عُدوانٍ مُحتَملٍ، ليسَ على إيران فقط وإنّما على سورية ولبنان، ولم يتردَّد وزير الخارجيّة الأمريكيّ في القَول في خِطابَه الذي ألقاه في الجامعة الأمريكيّة في القاهرة قبل يومين بأنّ بلاده لن تَسمَح بتَحويل سورية إلى لبنان أُخرَى، و”ستَعمل على احتفاظ إسرائيل بقُدرات عسكريّة تُمَكِّنها مِن الدِّفاع عن نَفسِها في مُواجَهة تهديد تَرسانَة حزب الله مِن الصَّواريخ”.

أربَع سنوات مِن الحَرب ضِد حركة “أنصار الله” الحوثيّة في اليمن لم تَنجَح في القَضاء عليها، أو حتّى تقليص قُدراتها القتاليّة، رُغم ضخامَة القُوّة العَسكريّة ومِئات ومِليارات الدُّولارات التي أُنفِقَت في هذه الحَرب، وفاجأتنا هذه الحَركة، والكثيرين غيرنا، قَبل بِضْعَة أيّام في قَصف منصّة احتِفال رئيسيّة بعَرضٍ عَسكريٍّ في قاعدة “العند” في لحج التي تُعتَبر الأكثَر تَحصينًا في المِنطَقة بأسْرِها، وعَبر طائرة مُسيَّرة (درون)، طالما سَخِر مِنها وقُدراتها بعض المُحلِّيين العَسكريّين والسِّياسيّين، وبالتَّالي لا نَعتقِد أنّ هذه الغارات الصاروخيّة الإسرائيليّة ستُؤثِّر على سورية وقُدراتها العَسكريّة، أو الوجود الإيرانيّ فيها، بَل ستُعطِي نتائج عكسيّةً تَمامًا، حيثُ ستُؤدِّي إلى التِفاف مِئات المَلايين مِن العَرب حولها، باعتِبارها مصدر التَّهديد الأهَم والأكبَر والوَحيد في المِنطَقة للمَشروع الاستِيطانيّ العُدوانيّ الإسرائيليّ.

الانسِحاب الأمريكيّ مِن سورية الذي بَدَأ فِعْليًّا الجمعة، يُؤكِّد هزيمَة المَشروع الأمريكيّ في المِنطَقة برُمّتها، فهو يتوازَى مع انسِحابٍ وَشيكٍ مِن أفغانستان، وبَعدها العِراق، ولا نَكْشِف سِرًّا عِندما نقول أنّ القِيادة العراقيّة التي التَقاها الوزير بومبيو أثناء زيارته الخاطِفَة، وغير المُعلَنة لبغداد قبل يَومين أبلغته صَراحةً رفضها استِخدام أيّ قواعِد عسكريّة في بَلدها لقَصفِ إيران أو سورية، وطالَبته بسَحبِ القُوّات الأمريكيّة في أسرعِ وَقْتٍ مُمْكِنٍ، (تِعدادُها 5500 جُندي).

بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء ووزير الدِّفاع الإسرائيليّ، يُريد أن يظهَر بمظْهَر القَويّ، تَعزيزًا لفُرَص فَوزِه في الانتِخابات التشريعيّة القادِمَة، ولتَحويل الأنظار عن اتّهامات الفَساد المُوجَّهة له ولزوجته، ولكنّه لن يُفْلِح في أيّ مِن البَنْدَين، فإسرائيل التي يتَزعَّمها باتَت مُرتَبِكَةً قَلِقَةً، والمُستَوطنون فيها باتُوا يَفتَقِدون إلى الأمن والاطْمِئنان وهُم يَرون أنفسهم مُحاطِين بغَاباتٍ مِن الصَّواريخ مِن كُل الجِهات.

القِيادَة السوريّة تَكْظِم الغَيْظ، وتَمْتَص هذه الضَّرَبات العُدوانيّة الإسرائيليّة لأنّها لا تُريد الخُروج عَن أولويّاتها وأجِنداتها الاستراتيجيّة في التَّركيز على جبْهَتِها الداخليّة، واستِعادَة جميع الأراضي السوريّة المُتَبَقِّية خارِج سِيادَة الدَّولة، وهِي تُدرِك حتْمًا أنّ الحَرب مع دولة الاحتِلال الإسرائيليّ حَرب طويلة الأمَد وسيَتِم خوضها في إطارِ استراتيجيّات مُحْكَمَة، وليسَ مِن خِلال رُدود الفِعل غَير المَدروسة، مِثْلَما أكَّدَ لنا أحَد المُقَرَّبِين مِنها.

***

لا نَعتقِد أنّ جولة بومبيو التي أكَّد فيها أنّ بلاده قرَّرَت الانتِقال مِن مرحلة احتِواء إيران إلى مُهاجَمتها ستُكَلَّل بالنَّجاح، ونَسْتبعِد أن تُحَقِّق أيّ مِن أغراضِها باستِثْناء حَلْب ما تَبَقَّى مِن مِلياراتٍ في خزائِن بعض الدول الخليجيّة، والشَّيء نفسه نَقوله عَن مؤتمر بولندا المُقْتَرح لبَحث شُؤون الشرق الأوسط، ومُواجَهة إيران الشَّهر المُقبِل، وهو المُؤتَمر الذي يُذكّرنا بمُؤتَمرات “أصدقاء سورية” التي شارَك فيها أكثَر 65 دولة بزَعامَة أمريكا في عِدَّة عَواصِم غَربيّة وعَربيّة.

فإذا كانَت منظومة “أصدقاء سورية” فَشِلَت في تغيير النظام في سورية، فهل ستَنْجَح “منْظُومَة بولندا” الجَديدة في تغيير النِّظام في إيران؟

لدَينا شُكوكٌ كَثيرةٌ جِدًّا نَحنُ الذين لم نَتَوقَّع مُطْلَقًا ومُنْذُ اليَوم الأوّل نَجاح منظومة “أصدقاء سورية”.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

55 تعليقات

  1. منتحل اسم غزة المعزة
    ها اوعزوا لك ان تسلب هذا الاسم السم الطهور لتنفذ من خلاله كمواطن من شعب الجبارين واهاله المقاومين الغر الميامين
    لكي تدنس هذا السم المقدس بوصفك من المتصهينين او العملاء الخونة او الدخلاء الانذال ؟
    خسئت وهزلت اان تكون من اهل غزة المعزه وشعبها الجبار المقاوم او مواطنيها الاحرار اشرفاء اهل البطولات الفذة الذين قذذفوا العدو الصهيوني في البحر ومن يحالفه من جند المشير الفرعوني الذين اقحمهم ليتحصنوا في خندقواحد في سيناء والعر الذي يلحقه من كصاره الخنق على غزة المعزة الت زرعت شوكة في حلق الصهيوني والفرعوني سواء وانت يامن تنتحل هذا الاسم باعث على المجد والفخار والاعتزاز بن شعب الجبارين عصي على العدو والعملاء و الخائنين ؟
    وعظت غزة المعرزة وشعبا الاشاوس وحماتها المقاومين الذين منهاسوف تنطلق جحافلهم لتلتقي مع جحافل الخراسانيين وقوى الممانعة وجيش تحرير القدس ورجال حزب الله المقاومين فلسطين من اليهود الغاصيبين لنستعيد الوطن المفدي فلسطين
    كلفلططسن منالنهر الى الببحر وهم يهتفون لبيك يا قدس قادمون بأذن الله والله مع الصابرين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. الى المدعو الصامت
    انت تطبق القول المأثور “سكت دهرا ونطق كفرا ” ؟
    لان قولك ان اسرائيل بضرباتها الاستفزازية مقصودة لاثارة
    ايران وسوريا ومحور المقاومةلتدميره في حالة الرد عليها؟
    صدقت سيكون هناك تدمير ونهاية ولكنك اخطأت الهدف وهو
    تدمير اسرائيل نفسها بنفسه وهذا ماسوف تراه بام عينك ؟
    لكن مهلا ! فلا يتمنّى الخير لغيره سوي صديقه الودود او المقرب منه اومن عرقه اومن احبّه ؟
    ولايريد الشرَّلا حد سوى عدوه اللذود او الغزيب عنهاومن يكرهه او صهيوني من بني جلدته ؟
    لذا فانت المعو صامت واحد من هذا الصنف العدو الخسيس النجس ا؟
    قاتلك الله وامثالك وموتوا بعيظكم يا اعداء الله يومكم قريب والايام بيننا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. ليس كل من يدعي انه من غزة او فلسطين ..او ..او هذا لا يعني الحقيقة فاذناب العدو الاسرائيلي يدخلون باسماء مستعارة و بالتالي كلامهم لا قيمة له ..

  4. اكثر ما يلفت انتباهي تعويل الكثيرين على النظام الاسرائيلي لمحاكمة نتنياهو على قضايا فساد كما تم مع اولمرت، بل البعض يذهب لتجيير العدالة الاسرائيلية على انها انجاز الهي انتقاما لضحايا الجيش الاسرائيلي، متناسيين انه لو طبقنا ربع هذه العدالة لما بقي قائد عربي نفديه بالروح والدم ونحرق بلادنا لاجله، متناسين ان لو اراد الله الانتقام للضحايا فيسكون قادتنا الرموز على رأس القائمة، فنحن نتفوق على العدو بشئ واحد وهو الوحشية

  5. أن قمة وارسو يمكن أن تكون مثل مؤتمر “غوادلوب” الذي عقدته أربع قوى غربية هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا الغربية، في جزيرة غوادلوب من 4 إلى 7 يناير 1979 حيث ركزت المناقشات على الأزمة السياسية الإيرانية قبيل رحيل الشاه حيث قالوا إن قرار الإطاحة بالشاه اتخذ في هذا المؤتمر وربما هذا يفسر سبب القلق العميق واستفزاز المسؤولين الإيرانيين..
    الغارات الاسرائيلية والامريكية ال٢٢٠ جراحية ولم تستهدف مدنيين او بنية تحتية مدنية
    بامكاننا اليوم التأكيد ان S300 و S400 موجودتان في سوريا لحماية الروس، وان روسيا لا تتدخل لحماية الايرانيين
    الحديث عن فشل الغارات يمكن تصنيفه تحت باب سياسة عدم الرد بالايحاء انه لا يوجد ما يستحق الرد، ولكن الحقيقة ان الغارات مؤلمة تماما كهدم الانفاق اللتي قرر الحزب الايراني في لبنان تجاهله والتقليل من قيمته لتجنب الرد. ويبدوا ان اسرائيل سعيدة بهذه السياسة فهي تقصف وتدمر وتهدم والايرانيين يقولون (ما بوجع).
    الحرب السورية استنزفت حلف ايران لمدة ٩ سنوات وانهكت ميزانياته ودمرت مشروع الهلال الايراني والان الضربة القاسمة قادمة.
    ال٢٢٠ غارة وهدم الأنفاق جزء من الحرب، ومن ينتظر بداية الحرب ويحلم ب١٥٠٠٠٠ صاروخ نقول له صح النوم الحرب ابتدأت، والنتيجة لغاية هذه اللحظة ٢٢٠- صفر

  6. Nitin the Zionist employee , is playing with fire, and the day that will burn his hands, and face is fast approaching, The day that the Zionist warplanes bomb with impunity is fast approaching it ens, the Zionist pilots will be in shock of their lives that will destroy their last legacy they built by deceits like the Merkava tank infamous legend. . .

  7. السلام عليكم.. تعليقي على أمثال الردادي الطائفي أو هذا الذي يسمي نفسه غزة العزة والطيور على اشكالها تقع ،،انتم تصطادون في الماء العكر وهذه بعض تعليقاتكم المملة التي لا تسمن ولا تغني من جوع يا حيف عالرجال هذه هي المرجلة عندكم الشماتة،، تشمتون بأن الصهاينة اعتدوا على بلد عربي ، انشاء الله وبإذن الله سوف تنقشع الغمامة والنصر قريب جداً ،، لكن نحن أمة محمد صلى الله عليه وسلم لا نشمت بأحد هكذا هي اخلاقنا وهكذا تربينا وتعلمنا،، يا ردادي الطائفي انت دائما بتعليقاتك المملة تخلط الحابل بالنابل وتعليقاتك كلها عنصرية وطائفية،،.. تحياتنا إلى شيخنا احمد الياسيني المحترم صاحب التعليقات الذهبية المفيدة جداً جداً ،، سوخوي الفلسطيني (حيفا)

  8. الروس و اسرائیل و الامریکان و الدول الاوروپیه کل منهما لهم مصالحهم فلا یجور الاعتماد علی ای منهما ابدا. الاعتماد علی الشعب فقط

  9. انه من العار عليك والمصيبه انك من غزه وتدعي العزه وعلى كل فلسطيني ان يدكر سوريا بسوء نظاما او شعبا معارضه او موالاة فالسوريين بكل اطيافهم يعاملون الفلسطينين كمواطن لافرق بينما الآخرون يعاملوهم لاجئين اعطني دوله عربيه واحده عاملت الفلسطيني معاملة السوري شعبا او نظاما ياسيدي سور يا من السبعينات وهي تحت الحصار حتى انه في الثمانينات لم يكن في سوريا ختى زيت بينما تنعم شعوب دول الاعتدال العربي بكل الخيرات وهي تساوم على فلسطين انت تعارض النظام السوري غريزيا لانك اخواني تفكيرك ياتي جاهزا معلب من مفتي الاخوان والهوان خسب توجه الاخوان يقول المثل الحكمه ضالة المؤمن ان من يقف معي حتى معنويا اشكره وارد له الجميل الكثير يساوي مابين من باعه ويبيعه في كل لحظه وبين من يقف معه ويسانده يا سيدي اقول لك صدقا انت وامثالك تعطي صوره مسيءه لكل فلسطيني من يساوي بين الخير والشر فهو حتما انسان غير طبيعي اقول لك ان كل من وقف مع فلسطين قولا او فعلا له الاجلال والاحترام ولا دخل لطائفة او مدهب وكفلسطيني انا احب سوريا بالوانها المتعدده بمداهبها واديانها وشعوبها ونحن سوريين جميعا انا التكفيرين هم من انحدرو بالقضيه الى القاع وستبقى فلسطين رغم المؤامرات وجهل الجهلاء الدين يبثون السم قضية كل انسان شريف اما المتدينون بالاسم فالى مزبلة الاوطان عاشت فلسطين وطنا وفي وفي وفي اللحيه تكمن قلةالحياء والخجل لا يناسبك التصنع وجهك جلي واضح اخواني

  10. الى الاخ عابرسبيل بسراج منير
    لاول مرة تستطيع ان تنفذ الى اعماققلبي وأكراما لرسولنا الكريم محمد عليه افضل الصلوات والسلام في مداخلتك هذه التي حظيت بتقديري وشكري العميق لرجوعك الى سواء السبيل وعتبار العدوان الصهيوني على سوريا العربية قلب العروبة االنابض هو عدوان على العرب كل العرب وعلى المسلمين في مشارق الارض ومغاربها ،
    احببتك في الله لانك تؤمن بان اليوم الذي نثأرفيه به من الاعداء والمعتدين قادم بأذن الله لنرفع رايات النصر ترفرف عاليا فوق قبة الصخرة وفوق كل روابينا في فلسطيننا الحبيية ،
    هذاهو الهدف الذي لايجب ان يكون محور خلاف في الرأي لان العدوهوعدومشترك فلنترك خلافاتن في الراي جانباً الأن ونكرس جهدنا ونوحد هدفنا لقهرعدوناالغاصب لارضنا واسترجاع وطننا المفدى وتحرير القدس والأقصى من دنس العبرانيين اليهود الصهاينة الدخلاء والتصدي لحكام الاعراب الخليجيين حلفاء فرعون مصر وهامان ونتنياهو وليبرمان ولنجعل شعارنا فلسطين والقدس ومقدسات العرب والمسلمين هدفاً موحّداً عفيدي وقومي “عاشت فلسطين عوبية ً-اسلاميه حرة وابيه ومستقلة من النهر الى البحر ؟
    ولانامت اعين الجبناء
    مع التحية
    اخوك احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. أقتبس من أقوال زعيم عربي لربما يكون من أكثر الذين خدموا أمريكا في المنطقة (ساهم في تدمير العراق ومصر ) وهو الرئيس المخلوع حسني مبارك حيث قال” المتغطي بأمريكا عريان” . زعماء الخليج سيأتيهم يوم بإنن الله يكونوا فيه “سلت ملط وكما خلقتني ربي” : أمريكا ترامب سوف تتخلى عنهم بعد أن تحلبهم كما أن شعوبهم سوف ترميهم في مزابل التاريخ بعد أن تعروا وبدت سوأتهم بخيانتهم لدينهم ولأوطانهم ولشعوبهم وأولى القبلتين وثالث الحرمين.

  12. الاعتدائات الاسرائيليه على سوريا هي على سوريا وعلى الامه العربيه والاسلاميه وليست على النظام السوري ولا يشعر بالفرح والسعاده الا دخيل أو حاقد وما بينه وبين الإسلام والعروبه مليار سنه ضوئيه.. أما النظام السوري فهو بيدق من البيادق واداه ومثل البقيه الباقيه من الانظمه العربيه المغروسه في خاصره الامه العربيه وهو صاحب وظيفه ومنفذ اجنده وتابع ولن يخرج عن النص ولا عن المسار الذي رسم له يوم أتيحت له السياده على سوريا وسلم مقاليد الحكم وخرج من العدم وأتى بإنقلاب عسكري مدعوم من صناع القرار الذين كانو يخططون ويرسمون الأحداث السياسيه ويعملون من ضمن خطط عمل منظمه ويعرفون ماذا يفعلون ومن يسلمون مقاليد الحكم ومن يضمنون انه سيبقى تحت السيطره وسيبقى تابع لا يمتلك استقلاليه القرار ومنزوع الاراده ومقيد ولا يمتلك الحق في اتخاذ القرار…. لأن الشعب السوري العظيم وصاحب التاريخ وقلب الامه العربيه وحاظن المستقبل قادر على رد الصاع بألف صاع وقادر على محو إسرائيل عن الخريطه ولديه ما يكفي من الإيمان بالله عز وجل والكرامه والشهامه والأخلاق والشجاعه وحب الأرض والانتماء والإمكانيات والعبقريه والعقول لينتقم ولن تتجرأ إسرائيل على إلقاء حبه من الحصى على أرضه
    وهذا حال غالبيه شعوبنا العربيه وهذا ليس مجرد نسج خيال أو هذيان هذا ما حدثنا به التاريخ عن بطولات الامه العربيه والاسلاميه وتسطيرها أعظم الملاحم والتاريخ يشهد لهذا الانسان… وكان أعداء الامه العربيه والاسلاميه وأصحاب الأطماع يعرفون هذا بعد أن ذاقو مر العلم وتجرعو مراره الهزيمه والفشل وجرو ذيول الخيبه وولو الادبار منهزمين…. لكن ما حدث هو أن الخبثاء الغزاه عادو هذه المره بعد أن زرعو لهم عملاء يعملون لديهم بتفاني وإخلاص وصفاء نيه وعملو طوال عشرات السنوات على بسط السجاد الأحمر له وشنو الحروب الاستباقية ودمرو هذا الإنسان العربي من الداخل وافقروه وهجروه ودمروه فكريا وأخلاقيا واقتصاديا ودينيا واغرقوه في التفاصيل ودفع الثمن الباهض مقابل البقاء على قيد الحياه…. ليأتي ذالك اليوم الذي تحلق به هذه الطائرات وتقصف قلب العروبه تحت جنح الظلام كأن هؤلاء الصهاينه أهل شجاعه وهذه الامه جبانه لا تستطيع الرد…. وليخرج علينا فلاسفه ليبررون عدم الرد ويجعلونه شهامه ويجعلون الرد خطأ استراتيجي أو إلقاء النفس في التهلكه ويجعلون عدم الرد حنكه وخدعه وعين الصواب لكن الحقيقه…. هي أن النظام السوريه وبقيه الانظمه العربيه لا تمثل شخص الإنسان العربي المسلم ولا تمثل صيرورته ولا كينونته ولا طبيعته لأنها لا تنتمي لنا وانتنائها لاسيادها الذين وهبوها السلطه وتعهدو بحمايتها
    لكن صبرا صبرا سيأتي بإذن الله عز وجل ذالك اليوم الموعود وستأتي المواجهه الحقيقيه يا إسرائيل ولن تقاتلينا من خلف جدران اسمها الانظمه العربيه تلك الانظمه التي قمت بتصميمها وهيكلتها وتوظيفها من أجل المهام القذره وحمايتك منا نحن الشعوب…. سيأتي ذالك اليوم الموعود يوم المواجهه الحقيقيه مع أعدائك الحقيقين الذي هو هذه الشعوب التي ستفك القيود ذات يوم وتتخلص من هذه الاوبئه اي الانظمه العربيه التي جعلتنا مرضى مقعدين غارقين في الوحل يعذبنا الثلج وتدمر أرواحنا الرياح العاتيه والفقر ومصاعب الحياه وجبال من الذنوب نعتلها على ظهورنا…. صبرا يا أعدائنا موعدنا الشفاء منكم ومن عملائكم

  13. راح يلعبو علي وتر سني شيعي لانو العدو الصهيوني الطفيلي ما بقدر يعيش الا علي دم التفرقه والطائفيه .

  14. إسرائيل دولة قوية و موجودة وحليفة لدول عظمى و مؤثرة في العالم و يتم حمايتها من قبل روسيا و أمريكا عسكريا و سياسيا ، لذلك محور المقاومة و الممانعة بقيادة إيران ووكلائها لا يستطيع الرد على الضربات العسكرية الإسرائيلية و الإستفزازات الإسرائيلية في سوريا لأنه يعلم علم اليقين إنها بداية النهاية له و لمشروع التخريب و التدمير في المنطقة العربية ………

  15. اذا أردت أردت أن تعرف الحق فأنظر إلى أسهم الباطل أين تتجه.
    اللهم أررنا الحق حقا وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه.

  16. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحية اكبار واجلال من ارض البطولة والابطال ،ارض التحرر والاحرار والمناضلين الشهامى والمغاوير الثوار من الخليل الى نابلس حبل النار وانها لهبة رجل واحد فقدان الاوان ولن يطول الانتظاربعد الان بأذن الله بالنصر ات ولسوف نقرع في قدسنا الاجراس ونعل الصوت بالتكبير والاذان !
    فماهي إلا إحدي الحسنيين : فإما نصر مؤرّرُُمبين او شهادة في جنّة رضوان ؟
    فما فات مات وماهو أَت فهو قريب اأت ، بمشيئة الله ؟
    اخي عطوان
    اصدقك القول انني لم اجد في تحليك هدا القيم وارائك الصائيب ما يحتاج لمساومة اوزيادة اونقصان بشأن هذه الغارة الجوية التي يعدها الشامتون بمثابة رقم 221 غارة اسرائيلية على سوريا قلب العروبة النابض وييبون انه لاردسري اسدي بالمقابل ؟
    وفي الواقع هم ليسوا عربا ممن يفرحون او يشمتون وانما حكام اعراب ؟
    اخي عطوان
    ان اسرائيل لم تجرؤعلى اعلان الضربة الجوية على محيط الكسوة ومقربة من مطار دمشق واخفت هذه الضربة الفاشلة لان
    لان سوريا اسقطت ستة من اصل ثمانية صواريخ ، وان الكشف من جانب سوري له معنى وهدف كبير وماوراء الاكمة السورية ما وراءها حتى يكون العالم اجمع يعترف ان سوريا لديها الاسباب المررة فيما ستزد هى من ضربات انتقامية ستجعل مجتمع الدولة اللقيظة يلعن قادته ويلعن اليوم الذي اتى بهم الى دولته العنكبوتية ،
    هذا هو مايؤمن به العرب كل العرب وكل المقاومين الاسلاميين الشزفاء خلافا لحمام الاعراب الاراعن الاذلاء ؟؟
    اجل ان لهذا العدوان الاسرائيليي له ارتباط وثيق تجولة وزير خارجية الطة العرجاء الى حكام غالبية ذويلات الحبشي الذبيح
    الخليجيين وان الثعلب الاسرائيلي الذي يلف ذيله ويدور حول نفسه ضاقت به الارض داخليا وخارجيا حين وجد كل مايهدف اليه اصبح بعيد المنا بينما ايران وسوريا والعراق وحزب الله وحماس يضيقون عليه الخناق ويضون عليه مضاجعه فاراد ان يستبق نتائج جولتي مسئولي الطة العرجاء مايك بومبيو وجون بولتون للمنطقة وتثهديداتهم الجوفاء سبه البندقة الفارغة ليقم بشن هذا الهجوم الجوي الظلامي كما يفعل لصوص الليل بهدف وهو ان يضرب عصفورين بحجر واحد :
    1- ان يرفع من اسهمه المتدنية وخاصة وانه على ابواب انتخابات قد تكون القاضية في انهاء حياته السياسية وتؤدي به الى وراء القضبان الحديدية عند نظيره وسلفه ايهودا اولمرت الذي يقضي 10سنوات سجيناعليلا لنفس الفساد المالي االمتهم به نتنياهو نفسه ؟
    2- انه غير واثق من تهديدات وزير البطة العرجاء وهو يعرف جيدا ان سوف يذهب مع ذهاب كاهنه الاكذب منه معتوه البيت الأبيض الذي ينتظر الازل قريبا وه وادارته فقد قال مسئول بارز في الونغرس بان الوقت قدحان والطبخة قد شاطتت والصبر نفذ ،ولدا اراد نتنياهو ان يجر واشنطن الى مواجه عسكرية مع ايران العظمى سوف لن تكون فيتنام ثانية لاميركا بل نهاية الدولة العنكبوتية نفسها بأدن الله والله مع الصابرين يااعراب وياشمتين ولاد على الشتين سوي قول رب العالمين في كتابه العزيز “وقل موتوا بغيظكم ” ايها الاعراب والفراعنة المتأمرين ،
    ااما سمعع الشعب المصري العريب الاصيي وشعوب الامة العربية كافة نصريحات وزيرحارجية المشي وهو جذل ويعلن ان
    محادثات المشير وبومبيو فد اسفرت عن زيادة في حجم المساعدات الاميركي لمصر لان انفاقهها لمكافحة الارهابيين الاسلاميين في سيناء والمنطقة مصلحة مصزية -اميركية-اسرائيليه خليجية اعرابية هي مشتركة وخاصة ضد ايران ،
    فهل بعذ هذهالتصريحات ان المشير قدسمح لوزي البطة الرجاء ان يطلق تهديدات الجوفاء لواجهة عسكرية ضد ايران وضد محور ايران من دول الممانع ومركات المقاومة سيما حماس وحزب الله ؟ الا إن حزب الله هم الغالبون ،صدق الله العظيم
    والايام قادمة عفوا عطوان يقول والايام بيننا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  17. اسراءيل فقط تستهدف الوجود الإيراني في سورية. الاسد حبيب اسراءيل و قريباً سيعود للجامعة العربية برعاية روسية اسرائيلية أمريكية. لا استبعد ان تكون مصادر اخبار تحركات ايران في سورية التي تستهدفها اسراءيل هي من داخل النظام و روسيا. اذا أردت ايران حماية نفسها بالفعل فعليها التكفير عن جرءمها في حق الشعب السوري بالتخلص من الاسد و إرجاع سورية للسوريين و طلب الصفح و المغفرة ثم التحالف مع الشعب السوري الحر البطل الشجاع الذي سيطرد روسيا و لن يستهين بضربات اسراءيل و احتلالها الجولان كما استهان النظام العميل الجبان، و كذلك التحالف مع تركيا لءنهم اَي ايران و الشعب السوري و تركيا هم المستهدفون من الغزاة الصهاينة و الأمريكان و روسيا لانهم شعوب حرة و قوية و بكرامة

  18. الصناعات الحربية لدى حلف المقاومة والممانعة تزداد عددا ودقة وتطورا ، يا سادة يا كرام لا تستبعدوا أمر في المستقبل القريب خروج منظومة إس 300 أو 400 صناعة إيرانية أو سورية أو حتى لبنانية ، فإذا كانت روسيا لا تريد من سوريا استخدام إس 300 أو 400 الروسية الصنع فلا بأس بذلك سيأتي اليوم الذي يقوم حلف المقاومة والممانعة بمفاجئة الجميع في التقدم في تصنيع السلاح والاعتماد على النفس ، اليوم محور المقاومة الممانعة به عقول جبارة وكبيرة وتعمل كخلية نحل في الصناعات والتجارب وغيرها ..

  19. صائدي الغربان
    لم تذكر أن النظام السوري كان على وشك الإنهيار لولا التدخل الروسي،، الامتنان والشكر لبوتين الذي لم يتدخل من أجل عيون الأسد او الشعب السوري هناك ثمن لذلك ،،، ثم لو لا طائرات التحالف والغطاء الجوي لكان ارهابيو داعش ما زالوا يحتلون في سوريا والعراق،،، ثم عندما ننتقد نظام حكم الأسد ليس شماتة إنما هو الواقع المؤسف،، نصف الشعب السوري لاجيء ومشرد ومن لا يزال تحت الأنقاض نتيجة قصف طائرات الجيش السوري وسوريا مدمرة وتحت رحمة القصف الإسرائيلي .أرجو ان تذكر عندما تنتقد الآخرين ولا تنسى أن نظام حكم عائلة الأسد كان معاديا للعراق دوما حتى اثناء الغزو الامريكي شأنه شأن غالبية العرب.
    مع ذلك نتمنى كل الخير للشعب السوري وشعوب الشرق الأوسط الذين ابتلوا بالحروب والكوارث التي لا نهاية لها.

  20. ان الشعوب العربية لم تخرج من جاهليتها وقبليتها لتكون هناك قومية عربية وراية عربية ترفع من دمشق. فسوريا كانت تتطلق شعارات رنانة بالعروبة والقضية الفلسطنية ككل الانظمة العربية التي كانت تطلق هذه الشعارات نهارا وتركع للاله ليلا على وجود قضية فلسطنية ودماء فلسطنية تنزف لكي وتبرر وجودها وانتقال الحكم الى الولد المبارك.
    ما حصل بسوريا هو ينسجم مع جاهلية العرب الاولى: يغزو ويسبوا بعضهم البعض ويتم الصلح او استراحة المقاتل لكي يعود الغزو والسبي مجددا. لقد غزت السعودية والامارات وقطر سوريا كما غزوا العرب الاوليين بلاد كان اهلها يعرفون بالسريان. دمروا العرب الجدد سوريا عن بكرة ابيها وشردوا اهلها وانتهكت الاعراض وسادت داعش وتمكنت من التعشش بالسوريين. كاد العرب الجدد ان يسقطوا قلعة الصمود والتحدي العربية ولكن الدب الروسي (وليس ايران او حزب الله او الجيش العربي السوري) انقذ قلعة العرب من العرب انفسهم.
    وعندما انقذ من قلعة العرب ما امكن انقذه عادات سفارات الدول العربية التي دمرت سوريا بنفض غبار الحرب والجهل لتفتح من جديد وتعانقت الدبلوماسية السورية مع الدبلوماسية العربية في اروقة الامم المتحدة وعاد الرئيس بشار باستقبال الوفود النقابية العربية والمخفي اعظم وسنرى ونسمع عن اشياء مدهشة لا يقدر الا العرب على فعلها والايام بيننا (بعد الاذن من الاستاذ عطوان).
    ان معركة الجيش السوري وحزب الله وايران كانت كالمثل القائل “يا زيد كانك ما غزيت”. بعد غزو العرب الجدد على ارض السريان قديما كان هناك حاجة ان تقطع سوريا بالمشروع العربي التاريخي والمستقبلي وان يبدا من سوريا مشروع حضاري انساني ليس لسوريين فقط بل لشعوب المنطقة الغارقة بالجاهلية والداعشية التي قدمت من الصحراء.
    هذا الامل تبدد. رجع العرب الى سوريا ورجع الرئيس السوري يتغنى بالشعارات الرنانة ورجعت اسرائيل تضرب سوريا (للتذكير طوال سنين الغزو العربي على ارض السريان كان موقف دولة اسرائيل يلتقي ويتقاطع مع محور المقاومة سباحانه وتعالى وهو انها لا تريد رحيل الاسد. وكان لها ما ارادت والاسد لم يرحل) وهذا كله لتعود سوريا قلعة الصمود والتحدي (وهي اصلا ليس حرة القرار بوجود الدب الروسي).
    يجب ان لا ننكر ان العقل العربي القديم والجديد يمتاز بالدهاء والمكر السياسي الا متناهي. فقد نجح ال السعود باقحام تركيا بالوحل السوري ودمروا سوريا تحت راية السنية ضد العلوية والشيعة. والان تلعب نفس اللعبة مع سوريا وستتحالف معها تحت راية العروبة لضرب تركيا على اساس قومي عربي (عربي ضد تركي).
    لقد غزت العروبة بالراية الاسلامية شعوب المنطقة واندثرت لغات انسانية امام اللغة العربية وكل من رفض العروبة واللغة العربية اعتبر كانه يرفض الدين الاسلامي وكان حد السيف جاهزا له. امام شعوب المنطقة اليوم والرئيس السوري تحديدا فرصة للتحرر من العروبة والسياسية في وضح النهار لبديل للتامر العربي تحت جناح الليل ولهزيمة داعش الذي تعشش في القلوب والعقول. ما الضرر ان تحل اللغة السريانية محل اللغة العربية في سوريا واطلاق الحريات الدينية قبل الشخصية وارجاع اللغة العربية الى عرب الصحراء.

  21. أستاذنا الكبير ابو خالد حفظه الله ورعاه
    حين وقعت حادثة إسقاط الطائرة الروسيه وحصل ما حصل ومسرحية منظومة اس300 المتطوره قلت يومها ولعدة مرات أن هذه الصواريخ لن تستعمل ضد إسرائيل أبدا…حتي لو تم تسليمها للجيش السوري فإن مفتاح التشغيل سيظل بيد بوتين للتفاوض مع إسرائيل وامريكا حسب مصالح روسيا فقط وليس مصالح سوريا…
    قلت إن الدول ليست جمعيات خيرية ولن تكون كذلك…روسيا لها أطماعها بكل تأكيد من وجودها في سوريا…ولن تسمح لسوريا وجيشها وشعبها بالتفكير بأنهم انتصروا على اسرائيل إلا بمقدار ما تريده روسيا…ولن يسمح بوتين بإيذاء اسرائيل…جميعهم يتآمرون علي كل ماهو عربي الجميع دون أي استثناء…وهاهي تركيا عينها على الشمال السوري منذ عقود طويله ولن تنسحب تركيا من متر واحد من أي أرض سورية وصلت إليها…تماما مثل لواء الاسكندرون!!!!الجميع يتآمر علي العرب طمعا بارضهم وثرواتهم ونحن نصفق يوماً لبوتين ويوما لترامب واياما كثيره لاردوغان من المتاسلمين العرب وحلم عودة الخلافه العثمانيه وقريبا جدا سنصحو علي نكبه أكبر من نكبة فلسطين لكي يبدأ العرب التفاوض علي حل مشاكل النكبه الجديدة وننسي الأولي…لا تظنوا أنني متشائم أو مستسلم أو انهزامي أبدا لكنني أري وأقرأ مايجري بعيدا عن الأوهام

  22. الحلف السني يترأسه العدو الصهيوني ! يا العجب ! وسيقطع علينا بعض علماء البلاط ليحلينا هذا : الفترات جاهزة !

  23. المشكلة في سورية ليست الغارات الاسرائيلية التي تدك المطارات والفرق العسكرية السورية ليل نهار وبموافقة روسيا التي لا اعرف كيف تصنف انها حليف وهي من سمح لإسرائيل ان تستبيح الأرض السورية المشكلة هي الوضع الاقتصادي الصعب هناك تذمر في الحاضنة الشعبية في مناطق النظام من الفقر والفساد التي هتك الدولة السورية كولا وعرضا . العقوبات الامريكية بدات تأخذ مفعولها في اضعاف ايران وحليفاتها وكما توقع الكثيرون النظام في ايران في طريقه للزوال لان الوضع الداخلي لم يعد يطاق مما انعكس سلبا على ايران وحليفاتها وبالطبع سورية أولا

  24. ان نتوقع او نتخيل وقوف ايران وسورية لمجابهة قوة امريكا الجبارة هذا غير منطقى وغير واقعى ولذلك نتساءل اين الدب الروسى من كل ذلك هل يترك ايران وسورية تضيع كما ضاعت ليبيا والعراق

  25. ويصيروا ٢٢١ عدوان شو رح يتغيّر؟ يا سيدي و يصيروا ألف عدوان لن يتغيّر شيء، سورية و حلفائها و حزب الله بالتحديد من قوي لأقوى وحتى لو افترضنا جدلاً أن تلك الغارات قد تمكنت من منع وصول شحنات أسلحة إيرانية متطورة لسورية و حزب الله فما حجم شحنات الأسلحة اللي تمكنت من الوصول؟
    الحرب بين محور سورية و حلفائها ( إيران و حزب الله و حركات المقاومة) من جهة و اسرائيل من جهة أخرى هي حرب طويلة و طويلة جدّاً، كل ما هنالك أن اسرائيل خلال السنوات الثمان الماضية تستغل انشغال سورية بالحرب عليها بالإضافة و تستغل ضعف العرب و هوانهم، ولكن بالرغم من كل ذلك لم تستطع إحداث تغيير يذكر في موازين القوى و الوضع القائم بل العكس تماماً موازين القوى أصبحت تميل أكثر لصالح سورية و حلفائها، البارحة أسقطنا خمس صواريخ من أصل عشرة، و اليوم ستّة من أصل ثمانية، و غداً إن شاء الله نتمكن من إسقاطها جميعاً. أما بالنسبة لموضوع الشامتين العرب بالاعتدائات الاسرائيلية على سورية فلا أعتقد من الحكمة أن يشمت المرء بأخته حين تتعرض لاعتداء من قاتِل أبيهما.

  26. نرجواان تتحقق كسابقاتها هذه النبوءات على غرار سابقاتها كما نامل ان نرى حكام بلداننا يراجعون سياساتهم وفق مصالح الشعوب المسكينه الخاضعه لسيطرتهما

  27. غازي الردادي يريد مثل شيوخ الدين و الملوك والرؤساء يريد من الكل أن ينجح في فشله و كسله و يقول السعوديه تجاهد في المال و لم يذكر كم من المال يذهب إلى الأعداء و الان الحق على إيران و روسيا و هو جالس على الكرسي

  28. بعد قرائه ردود المشاركين يمكن الاستنتاج بان هناك نوعان منهم ، الاول : وهم العرب اللذبن يؤمنون بالعروبه ويغازون عليها بل مازالوا يفتخرون بها ويدافعون عنها بالرغم مما تمر به من ازمات صعبه ومفتعله على ايدي اعدائها.
    والنوع الثاني من المشاركين (وهم اقله) هم “المتصهينين العرب الجدد” آو بالاحرى المندسين اللذين يعملون بالعلن وبدون خجل في خدمه المشروع الصهيوني الهادف لتفتيت الامه العربيه . وآقول لهؤلاء المشاركين أن مشاركاتكم المكشوفه والبائسه لن يسمع لها صدا في نطاق عالم الواقع وسوف تبقى الى الابد وهميه في أرشفه عالمكم الوهمي في الانترنت.
    فقط للتذكير: العروبه هي شهاده ولاده لا تتغير وهويه قوميه لا تاريخ انتهاء لها.

  29. لانا حلبي ،،، الله ينصر سورية ويهزم ويذل كل من يريد تدمير امتنا العربية خدمة للمستعمر الامريكي لصالح المحتل الصهيوني الذي لم يكتفي بسرقة فلسطين وتشريد شعبها انما بدأ يطالب بمئات المليارات من الدول العربية كتعويض حسب مزاعم الصهاينة عن أملاك اليهود الذين تركوا الدول العربية بإرادتهم وباعو أملاكهم فيها وهاجروا ليحتلوا ارض فلسطين ويقيموا عليها دولتهم البهودية العنصرية على أنقاض شعب عربي تم تهجيره بقوة السلاح ،،، اللهم انصر سورية واليمن على اذناب امريكا وعلى المطبعين مع الكيان الصهيوني والذي يتمدد في منطقة الخليج بجهود من كوشنر الصهيوني الذي يستعبد ابو منشار

  30. بكل ثقة، بكل عنفوان،بكل امل،لن يطول ذاك اليوم،الذي ستنهمر فيه الصواريخ السورية على كل منطقة في فلسطين المحتلة.ان تفرح لغارة جوية ،فانت لن تغير من الهدف بشيء،أن يحاول الصهاينة استباق تدمير القوة لمحور المقاومة،هذا نوع من رعب الموازين ،فهم يعلمون ان يوم الحساب لقادم وعندها من يضحك ،يضحك أخيرا،ليس هناك ما مانخسره ماديا ،لكننا بكل تأكيد،سنعيد لكل عربي ثقة انتماءه بشعب يعشق الحياة بكرامة والايام ليست بعيدة بيننا.

  31. ما زال الرداد يتخبط . ثانيا من قال بان القيادة السورية الوطنية لم تقاتل الاعداء .. 7 سنوات من مؤامرة دولية منذ 2011 واكثر من 100000 ارهابي متأسلم مدفوع من قبل العدو الاسرائيلي تم سحقه وهذا اكبر انتصار على العدو الاسرائيلي و اذنابه منذ 50 سنة هذه هي الافعال وليس القعود بالثرثرة . كما ان الدعم السوري لمقاومة حزب الله في 2006 هو الذي هزم اسرائيل و اذنابها و مرغها بالتراب كما ان سورية هي من دعمت المقاومة في حرب غزة 2009 و قبل ذلك في 1982 في حرب لبنان سورية حاضرة في كل ميدان لمن يعلم الحقائق على الارض . هذا وهم العدو الاسرائيلي و اذنابه و حالهم كحال مرض التوحد يظنون ان افكارهم تتحقق بالوهم وهم منعزلون عن الواقع . ثالثا الذي انتصر في الحرب التآمرية الكونية خلال 7 سنوات هي القيادة السورية و جيشها العربي السوري الذي قاتل 4 سنوات منذ 2011 قبل دخول الروس في نهاية 2015 ولكن الزعيم الشجاع بوتين هو من ساهم في النصر فيما بعد وتم حماية الشعب السوري وهو الان في سلام و انتصار بحمد الله . الحلف السوري يتصرف حسب خططه وليس برد الفعل و الارتجالية . ولديه اولويات استراتيجية طالما ان بعض الانظمة المستعربة توقفت عن دعم حقوق العرب و فلسطين بعد 1973 و ارتمت في احضان المستعمرين !!!!

  32. الى الردادي
    على الأقل انهم واقفون رغم الصفعات التي تعرضوا لها لكن قيادتكم الموقرة سلمت المليارات فقط بطرفة عين
    ابومنشار

  33. صواريخ إسرائيل محدودة التاثير اما تهليل وتطبيل وفرح العرب يدمر النفوس ويقتل مابقي من انتماء عربي في كل نفس سوريه حتى المعارضين والمواليين لا احد يريد لوطنه الشر حتى ولو كان رصيفا عاش فيه نتنياهو اخد الضوء اللخضر من انظمة الزل والهوان بعدما جس نبضها بومبيو ياللعار ياللعار سقطت العروبه في مستنقع الازلاء ياللعار انني ساكون خجلا من نفسي غدا ان تشفيت بدول الاعراب عندما تعصف بها العواصف الدهر يومان لا سوريا باقيه بالامها ولا هم باقيون فرحين مزهون غرتهم الحياة فكم من طفل مات بردا اتمنى ان اكتب ولكن يداي تجمدتا من البرد بينما مليارات العرب تنفق على قتلنا وحصارنا وتجويعنا هنيئا لكم اسلامكم السمح وعروبتكم

  34. السؤال الذي يحيرني هو لماذا تشعر دول الخليج ان مصلحة امريكا ورضا امريكا اهم من مصلحة العرب والمسلمين ولماذا يشعرون بهذا الضعف وهذا الهوان ؟؟؟ لماذا تشترك دول الخليج في تدمير الأمة العربية بهذا الشكل المهين لهم قبل ان يكون مهين لنا نحن ضحيتهم الذين يدمرون بلادنا لا لسبب الا لأننا رفضنا عقد اتفاقية سلام مع العدو الصهيوني ودعمنا الشعب الفلسطيني الشقيق في كفاحه ضد الاحتلال الاحتلال الصهيوني ؟؟ انتم تعاقبون سورية لانها وقفت مع فلسطين ضد العدو الصهيوني لكن لماذا هذه الاستماتة في الدفاع عن الكيان الصهيوني يا اخواننا في الخليج ؟ نعم انتم (( اقصد الشعوب )) اخواننا في اللغة وفِي الوطن وفي الدم ؟؟ هل انتم فعلا ياشعوب الخليج العربي مقتنعين كما تحاول أنظمتكم ان تقنعكم عن طريق اعلامها المتصهين هل تصدقون ان شعب اسرائيل والذي جلبه الصهاينة من كل اصقاع الارض هل هذا الشعب العنصري اللقيط اقرب لكم من شعب سورية وشعب اليمن وشعب فلسطين ؟!!! اذا تدرون ان أنظمتكم الحاكمة لا عروبة ولا دين ولا إنسانية يهمها اذا كُنتُم تدرون ومازلتم تؤيدونهم فهده مصيبة واذا كُنتُم لا تدرون فالمصيبة اكبر ،،،، نحن أمة عربية واحدة وعندما نذهب لنعيش في المهجر فإنهم ينظرون لنا جميعا نفس النظرة يعاملوننا كعرب ولا يفرقون بين سوري او مصري او ليبي او مغربي او جزائري او تونسي او خليجي او فلسطيني او لبناني يقولون هذا المواطن من اصل عربي ،،، لذلك مهما فعلتم بِنَا يادول الخليج ومهما تآمرتم على عروبتنا لن يكون في مخيلتنا او في مقدورنا ان نعتبر ان الاسرائيلي اقرب لنا من اي مواطن عربي كما تحاول انظمة الخليج ان تفعل مع مواطنيها تحاول إقناعهم ان الاسرائيلي أقرب لهم من اخوانهم في الوطن وفِي اللغة وفِي الدم والدين لاتصدقوا ان الاسرائيليين يحترمون العرب او يريدون سلاما معنا ابدا ،،، الاحتلال الصهيوني يريد ان يحتل ارضنا ويسرق ثرواتنا وان نكون عبيدا لهم وهذا لن يكون ابدا

  35. ــــــــ عندما كان ( الصف العربي ) واحد .. كانت إسرائيل في حالة دفاع بالبكاء و العويل .. و أما و اليوم صار لها ’’ أشقاء ’’ إنشقوا من الصف العربي الأعوج المايل المترنح المتراقص بقيادة و حماية أمريكا صاحبة فضل التأسيس والتكريس أصبحت إسرائيل صديقة !! .
    ــــــــ الفرحانين العرب .. هل ستنشر تعليفاتهم لمزيد التشفي .. و التأسف ؟؟؟ ما كفاتهمش العناوين العبرية ؟؟؟

  36. عاشت سوريا عربية اسلامية بقيادة الء
    عاشت الجمهورية الاسلامية في إيران
    عاشت المقاومة الاسلامية
    عاش أحرار هذه الأمة وَلاَ نَامَت أعين الجُبناء!

  37. أطاله امد الحرب في سوريا ما زال حيز التنفيذ وتقوده تركيا والصهاينه لذا اوليه الحكومه واقوى الحليفة يجب إنهاء الوضع في الشمال وسحب البساط من تحت الاردوغان هذا. اما الحكومه اللبنانية فانه لا يكفي منها ان تذهب ساميه الى مجلس الأمن كوّن مقاتلات الاحتلال لا تخترق الأجواء فقط إنما تستغلها لإطلاق الصواريخ ومهاجمه دمشق وبشكل متكرر. على الحكومه اللبنانية شراء الدفاعات من اَي مصدر والبدء بممارسه حقها ودورها في حمايه أجواءها . وأظن الإيرانيين عرضوا اكثر تسليحهم في اكثر من مناسبة.

  38. ماسبب نجاح الغرب وأمريكا خاصة بغزو العراق والقضاء على نظام البعث وتغيير السلطة الحاكمة فيه قائدها صدام حسين بعد صمت وتفرج دول العرب أعداء الأمة أو جيران العراق الغير العربية سنة وشيعة ومن جاء من بقاع العالم لدعم سوريا ولم يحدث أيضا لدعم النظام الحاكم قبل ٢٠٠٣ البعثي ولم نرى بعد إسقاط النظام الديكتاتوري الصدام حسين رئيسه والمجيء بعدة أنظمة بعد إنتخابات لا تطمئن القلوب أو تفرح النفوس بإصلاح البلد و بناءه من جديد وتحقيق العدالة والمساواة فيه.

  39. سوريا و ايران و المقاومه لهم برنامج عمل لا يقعون تحت تأثير برنامج العدوان الصهيوني الأعرابي

  40. على اساس ولى زمن العربده
    على اساس في اس 300
    على اساس 150 الف صاروخ
    على اساس المحور المنتصر

  41. استاذ عبدالباري ،، في الضربه الاسرائيليه قبل الاخيره ، وكانت قبل أسبوعين تقريبا
    وقبل نهاية العام 2018 ،، قلت بأنك لا تستبعد انها الضربه الاخيره ، ووضعت ثلاث
    اسباب ، أهمها الغضب الروسي ،، واذكر انني علقت وقتها بالقول انها فعلا الضربه
    الاخيره ولكن في العام 2018 ،،
    استاذ عبدالباري النظام السوري كظم غيظه منذ ما يقرب الخمسين عاما وعندما كان
    النظام بكامل قوته ، النظام السوري كظم غيظه عندما دمرت اسرائيل مفاعله النووي ،
    عام 2007 وكانت اسرائيل في اسوء حالتها ولم تمضي أشهرا على هزيمتها الكبرى
    على يد حسن وجنده ، قد لا نلوم النظام السوري على عدم الرد في سنوات انهياره ،
    ولكن اللوم على حلفائه الجبناء الذين بكامل قوتهم الان ، من بوتين الجبان وانت نازل ،
    ما فائده صواريخ حسن المائة والخمسين الف ، لو كان لديه صاروخين فقط ، ما فرقت ،
    لا احد يفرح بقصف بلد عربي ، مهما كان اجرام نظامه ، ولكن لا نريد النفخ فيهم ،
    فلا هو كظم غيظ ، ولا يحزنون ، الموضوع انهم جبناء ، لا يردون ، والا ماذا يضر
    النظام السوري ان يرد بقصف تل ابيب ، ماذا سيخسر النظام السوري اذا رد على
    اسرائيل ، فهو مقصوف مقصوف ، في كل الاحوال ، وماذا سيدمر في سوريا ، على
    الاقل يعيش الاسرائيليين في رعب ، اما صد بعض الصواريخ ،، ان كان صحيحا ،،
    فهذا ليس ردا ، وحتى لو أسقطت جميع الصواريخ الاسرائيليه يظل هذا اعتداء سافر ،
    انا لو اصفع شخصا كل يومين كف ، ويضع هذا الشخص يده على خده ، ليخفف
    من الصفعه ، فهذا الشخص جبان ان لم يرد الصفعه بمثلها ،،
    الحقيقه اذن ،، انهم جبناء وفشلونا امام الخلق ،، ولا يوجد نتيجه عكسية ، بل يوجد
    فضائح بجلاجل ،، فقط هذه هي النتيجه ،،
    تحياتي ،،

  42. سوريا أصبحت الان كالرجل المتوفي دماغيا حتى لو صعقوه بالكهرباء لن تفيد معه لانه شبه ميت الان الوضع حتى لوسلمنا جدلا بأنها عادت تحت سطوة بشار فاعمار البلد صعب جدا مع الإمكانيات المسلوبه من قبل روسيا بشار اصبح صوره فإذا ضربت اسرائيل سوريا فإنها تضرب روسيا

  43. سوريا انتصرت و ستنتصر على كل من يريد لها الشر بفضل قائدها الرئيس بشار الأسد , و بفضل أبطال الجيش العربي السوري و الشرفاء من الشعب السوري البطل .. و بفضل حلفاء سوريا .. روسيا و إيران و أبطال حزب الله و المقاومين من العراق و فلسطين ..
    كل عربي حر هو مع سوريا و إيران و حزب الله و المقاومين من شرفاء العراق و فلسطين و ,, أستثني حركة حماس ,, .

  44. اصبح العدو يقع على رأسه بعد اي تطاول و القوة السورية تسقط دائما معظم صواريخه الفاشلة . مازال العدو الاسرائيلي الجبان و المهزوم يقوم بالعاب نارية سخيفة ضد سورية من بعد .. هذه الوقاحة رغم ضعفها بمبدأ اضرب و اهرب لن تفيد العدو بل تثبت فشله . رغم ان الدولة السورية الضا ربة لا تكترث بهذه الالعاب الاسرائيلية من بعد اي اضرب واهرب

  45. لله ضرك تحليل منطقي كل ماتفعله أمريكا لايعدو كونه استعرض فارغ لجلب الأنظمة العربية وتركيعها لئلا ينقطعوا من الهستريا الإيرانية ويدفعوا من الأموال أكثر

  46. كنّا نتمنى ولو مرة واحدة ان يكون التعليق غير هكذا تبريرات.
    التبرير هو عنوان الهزيمة التي يجب ان نعترف بها.
    لو ان عشر معشار الأسلحة التي ضرب بها الشعب السوري وجهت لإسرائيل هل بقيت.
    كفانا انهزامية وتبريرات لفشلنا تلو فشلنا.
    لو استمرت اسرائيل في ضرب سوريا لألف مرة قادمة لن يكون هناك رد.افهموها هكذا.
    المدافع العربية منذ ضياع فلسطين موجهة دائماً الى الجهة الخطأ وبالزاوية الخطأ وللهدف الخطأ.

  47. لماذا لا يرد الجيش العربي السوري على الغارات الصهيونية بالمثل اي من لبنان هذا المكان نترك الزمان لاصحاب الزمان المناسب

  48. اصبح العدو يقع على رأسه بعد اي تطاول و القوة السورية تسقط دائما معظم صواريخه الفاشلة . مازال العدو الاسرائيلي الجبان و المهزوم يقوم بالعاب نارية سخيفة ضد سورية من بعدن .. هذه الوقاحة رغم ضعفها بمبدأ اضرب و اهرب لن تفيد العدو بل تثبت فشله . رغم ان الدولة السورية الضا ربة لا تكترث بهذه الالعاب الاسرائيلية من بعد اي اضرب واهرب

  49. امريكا فاشله في الشرق الاوسط لانحيازها الواضح والمفضوح الى جانب اسرائيل والنظام السعودي ..وهذا يتعارض مع المبادىء المعلنه والتي تدعي امريكا قيام اتحادها عليها …..وهي الحريه والديموقراطية وحقوق الإنسان وكل القيم الأمريكيه التي تدعي زورا تمثيل العالم الحر…
    لقد اصبحت بدعمها المطلق للنظامين السعودي والاسرائيلي مصدر للشر والظلم والعنف والاستحواذ ….وبذلك تتحرك الجماهير ضد رغبه الأمريكان ومن دار في فلكهم

  50. هؤلاء المتصالحون مع الكيان الاسرائيلي الغاصب الا يخجلون ويتعاونون معها ضد ايران والله لقد طفح الكيل وعلى الشعوب العربية ان تنتفض وتقول كلمتها وتسقطهم من عروشهم الذليلة وهل يوجد اعداءا اكثر من الصهاينة ليقوموا بالتحالف معهم …. ايا للعار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here