لماذا لم يُقَنِن النظام فك الارتباط طوال سنين مع وجود السلطة الفلسطينية.. وهل سأل عباس نفسه هذا السؤال؟ ليقل الملك ما يشاء نحن نعلم الوضع الذي هو فيه والدولة فيه.. تالياً الصورة القادمة كما أراها

فؤاد البطاينة

لم أقرأ جملة مفيدة في اللغط الذي ابتدأ باسرائيل وانتشر في الأردن بعنوان ” فك الارتباط، وإلغائه ” لكني قرأت ما يُشبه التمهيد المبرمج لفعل ما جديد. وبهذا، فقد استمعنا الى تصريحين من مسئولَين رئيسيين بالتتابع والتكامل، وبالمضمون والرسالة بشأن لم يكن لهما أو لغيرهما بصفتهم الوظيفية. ولم يتضمن تصريحَاهما نفياً بوجود نية لدى الأردن بالغاء فك الارتباط، بل فيهما إيحاء بانفتاح الاردن على مواقف جديدة. فالرئيس ذكَّرنا بأن الأردن لا يستطيع عزل نفسه عن الاحداث السياسية في المنطقة. ورئيس الأعيان ذكرنا بأن فك الارتباط لم يكن رغبة أردنية. وهذا صحيح نظرياً، ولكن لماذا لم يقَنِن النظام فك الارتباط طوال هذه السنين رغم وجود السلطة الفلسطينية وجواز السفر الفلسطيني. ولماذا لم يسأل عباس نفسه هذا السؤال مثلا ؟ الا ينطوي هذا على استخدام وفعل سياسي لاحق. لا أجزم أن لدى المسئولَين معلومات بأكثر من منطوق ما صرحا به، ولكن أوحي لهما.

 ما من شك بأن قرار فك الارتباط من الأساس لو كان عملاً واعياً لاعتبرناه تواطؤاً من الدرجة الأولى. لأنه لا يجوز التخلي عن جزء محتل من المملكة لأي جهة كانت قبل تحريره الذي كان متاحا بقرار 242 للدول بموجب معاهدة سلام كانت مطلوبة لذلك الغرض، ولكنا أبرمناها فيما بعد بالمجان وليس فيها الضفة. مما هيأ لاسرائيل اعتبارها أرضا محررة.

 نتكلم عن موضوع الغاء فك الارتباط كمؤشر من مؤشرات الصورة القادمة، وبداية إن حصل هذا الإلغاء فلن يشمل الأرض وسيقتصر على السكان حيث لا يمكن لاسرائيل تحت اي اتفاق أن تتخلى عن سيادتها على الضفة ولا عن قبضتها عليها، ولست في هذا معنيا بالطرق الالتفافية التي ستُعتمد. إلا أن مسألة إلغاء فك الارتباط موضوع يتبع سيناريو المخطط الصهيوني الحالي بالصفقة فيما إذا كان يستهدف الاردن كامتداد لاستهداف فلسطين في سياق وعد بلفور، أو كان يكتفي بفلسطين، مستهدِفا بهذا الأردن كوطن بديل. فنحن أمام حزرين لاحتمالين يشكل أحدهما الصورة المستقبلية ومواصفاتها ولكن كليهما يتطلب نزع الهوية الفلسطينية.

الإحتمال الأول نفترضه الوطن البديل. وهذا له متطلبات هي، إعلان قومية الدولة اليهودية من البحر الى النهر، وتوطين اللاجئين، والترحيل الناعم او الخشن الى الأردن من الضفة وغزة ومن أي مكان ممكن في فلسطين، ويتطلب أيضا ممارسة الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير مصيره في الأردن بما يعني نزع جنسيته الفلسطينية ومنحه جنسية أخرى محايدة بالضرورة. لأن الاردنيين سيكونون عندها شركاء للفلسطينيين في الأردن في قالب سياسي جديد وباسم جديد لدولة جديدة، وأخيراُ يتطلب رحيل النظام الهاشمي الممثل حالياً بالملك فقط. إلا أن هذه المتطلبات ليست حصرا على خيار الوطن البديل وسنأتي لذلك.

وهنا، فإني أعتقد بأن اسرائيل لا يمكن أن تعتبر الوطن البديل عملا أو هدفاً استراتيجياً ونهائيا لها. وذلك من حيث انطوائه أولاً على خطر وتهديد دائمين لها من زاوية افتراضِه لوجود دولة محاذية لها تحتضن شعباً على مرمى نظره دولة تحتل أرضه ووطنه. وكذلك من حيث انطوائه على تخلي الصهيونية عن الأردن كجزء من وعد بلفور والمشروع الصهيوني في الوقت الذي يعيش فيه هذا الكيان مع حالة عربية ودولية كل ما فيها بخدمتها ولأبعد مدى ممكن. فاسرائيل تريد حلاً تعتبره تاريخيا ودائما لها.

 وهنا، وأنا انتقل للإحتمال الثاني أقول بداية، من السذاجة أن نعتقد بأن صفقة القرن أو ما سَيُطرح علينا منها سيحمل مراميها الحقيقية، أو أنها ستطرح مكتملة. فلسنا معنيين بما انطوى عليه ما سُرب من الصفقة من إيحاء بأن الهدف هو فلسطين وقضيتها فقط. وكما نعلم فإن الوضع السياسي للأردن وشعبه ومصيره لم يكن مستقراً منذ إنشاء الدولة وما زال، وأن ذلك مرتبط بالتطورات على الارض الفلسطينية. فهذا الحزر الثاني المتمثل بمحصلته السيرورية ابتلاع الاردن في سياق وعد بلفور هو ما يخدم أولاً إزالة مخاوف اسرائيل من وجود دولة بجانبها بشعب لا ينسى وطنه المحتل، ويخدم استقرار الاحتلال لفلسطين. وثانياً فإنه يخدم المشروع الصهيوني الممتد للمنطقة بدءا من وعد بلفور. وهذا الاحتمال هو الذي أرجحه.

وهنا فإن متطلبات الوطن البديل كلها أو معظمها هي ايضا من متطلبات الاحتمال الثاني الذي أرجحه وسوف تطبق سناً سناً. لكن ليس كالمثل القائل ( مطرح ما…شنقوه ). بل أكثر. حيث سيصار في هذا الاحتمال إلى ضخ مالي ويُسر بعد عسر مصطنع يعقبه عسر لا ينتهي إلا بابتلاع الأردن. وبالطبع لن يتم الابتلاع دفعة واحدة وسيكون المضغ لفترة طويلة وربما عقود فيها الأردن تحت النفوذ الأمريكي كمستعمرة لتطبيق سياسة اسرائيلية فيه. وسينفتح الاردن خلالها على فلسطين او لنقل على اسرائيل ويتكامل معها بكل المشاريع الاقتصادية والادارية. وقد تُعقد اتفاقية مع اسرائيل أكثر تطورا من وادي عربة لصالح اسرائيل، وليس مستبعد ان يكون هناك شكل من الاتحاد معها وأرجح الكونفدرالية بموجب معاهدة. وسيصار الى منح فلسطينيي الداخل بطاقة اقامة بدلا من الجنسية الاسرائيلية. وهذا الإحتمال يتطلب بالضرورة استباقه بهدوء في الجبهة الداخلية الأردنية بأي ثمن. ويتطلب حل السلطة التي ستكون مهمتها بحكم المنتهية ويصبح وجودها متعارضا مع القادم وتحديد وضع غزة. وأهم صعوبة أمام غزة المحاصرة هو الدعم الايراني.

إذا، هناك تداخل وتشابه في طبيعة المرحلة التي نسير إليها في الاحتمالين، تتمثل بوجود وتنفيذ نفس المتطلبات المشار اليها أعلاه على الأرض لكليهما باستثناء ضرورة الإبقاء على ملك هاشمي في الاحتمال الثاني هو بالضرورة ولي العهد الحالي. لكن العامل الحاسم الذي يفصل بينهما هو أن الوطن البديل حتى يكون وطناً بديلا يَفترض أن تكون الدولة الجديدة مستقلة وصاحبة قرار وسياده وخالية من الوجود الأمريكي وبلا أية علاقات وتطبيع مع اسرائيل. وهذا أصلا لا يمكن تحقيقه في دولة فاشلة ومفلسة ورافضه بنفس الوقت.

 الملك بوضعه الحالي هو ملئ اليد ولا يقوى إلا على تنفيذ ما يُطلب منه ولسنا معنيين برفضه الذي لا أساس مادي له وليقل ما يقل. هو يعلم ونحن نعلم الوضع الذي هو فيه، والدولة فيه. وكل خطوة سَتُتخذ في الأردن سيتم طرحها وطرح أهدافها بشكل مختلف عن الواقع بغية التمرير. ولكن الطريق أمامه ما زالت مفتوحة باللجوء للشعب والحل الوطني. فهل يلتقط الفرصة قبل فواتها أم سيبقى في نفس وضعه لحين استنفاذ المطلوب منه. وختاماً، لنتذكر أن فك الارتباط قُدِّم لمنظمة التحرير التي ستبقى حاملة لواء القضية في الخارج. وإن إلغاءه لن يعني سوى نزع الهوية الفلسطينية وسيتم هذا بالإلغاء أو بأي بطريقة واخراج معينين في الاحتمالين. أما ردات الفعل الشعبية فقد تحدثت عنها في مقال سابق بعنوان (هل يتجهون بالاردن الى الوطن البديل ام الى وعد بلفور ). هذه الصورة التي أمامي أكتبها ولكن الميدان يُغير المشاريع والخطط.

كاتب وباحث اردني

Print Friendly, PDF & Email

44 تعليقات

  1. البندقية هي الحل وأما الباقي مخرجات كامبل برنمان وجميع القوى الاستعمارية هدفها القضاء على الاسلام ولاكن فشروا، الانظمة العربية أسست على قرارتهم وخرائط سايكس بيكو والثورة العربية صنعها ظابط انجليزي لورانس.
    القومية والديموقراطية والقانون الدولي أكاذيب الحل بندقية ورصاص وقمح وملابس ودبابات وماكنات لتصنيع ما ذكرته سابقا من صنع ايدينا

  2. الاخ الفاضل المعلم المغترب تحيه احترام
    ااشكرك على التوضيح ولكم كل الاحترام

  3. ____ لو يضع كل العرب أموالهم في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية .. لرئينا عمر بن الخطاب في البيت الأبيض !!

  4. مخطيء من يعتقد بأن الملك لم يعد لديه أوراق ضغط ليلعب بها بل على العكس بامكان الملك ان يقاوم الضغوط باوراق عدة منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلم ومما نعلمه فابمكانه التلويح بورقة الحدود الطويلة مع العدو وصعوبة ضبطها وما يرافقه من تكلفة باهظة الثمن . ثم ورقة الغاز المرفوض كليا من الشعب الأردني . وورقة تركيا التي ترغب بتمتين العلاقة مع الأردن والتي تأكد على الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس . والصين التي تبحث عن موطيء قدم في سياسة الشرق الأوسط (كما فعلت الكويت) . وورقة وادي عربة التي يتوق الشعب لأ نهائها والسفارات والقواعد الأمريكية وقوات النيتو التي لم تجد أفضل من الأردن لترحيل قواتها اليها وورقة مخيمات اللاجئين السوريين الذين لم تستقبل دول الخليج اياَ منهم وادارت ظهرها للأردن مما يدفع الى فتح مخيمات في الجنوب وشرق البلاد قريبة من حدود الأشقاء لحثهم على تحمل مسؤولياتهم. ولا ننسى الملاحقات القانونية لقتلة الدبلوماسيين الاسرائيليين للمواطنين الأردنيين وما لها من أثر قانوني واعلامي في الرأي العام العالمي . كما ان الشعب الفلسطيني تعلم وبالتجربة وبات متمسك بالأرض والدولة ولن يرضى بديلا عنها وفوق كل هذا وذاك الشعب الأردني العربي الأصيل الذي لم ولن يخذل فلسطين
    قوة الملك هي قوة الشعب وبأذن الله سيذهب ترمب كمن سبقه ويبقى الأردن وتبقى فلسطين .

  5. خطة الراحل وصفي التل لتحرير فلسطين هي النموذج الفاعل لطرد الاحتلال الصهيوني من فلسطين

  6. ____ الأوطان لا تسترد بالوسائل الودية . ’’ عقد البحرين ’’ باعوها .. الحاضرين و الغايبين .. الخطوط العامة لصفقة القرن قد يفصح عنها اليوم .. القضية تحتها . فوقها كيان يتمدد .

  7. ارجو الانتباه إلى تعليق المعلق عدلي (=وخاصة الذين وجهو لي أسئله .) وربطه بتأثير عباس الايجابي على زخم حراك الفلسطينيين في الضفة وغزه . وأن ننتبه الى انه لا ضابط لحركة امريكا ودولة الاحتلال الا الشعوب في الشارع .
    . ل

  8. الأخ خواجه فلسطين المحترم “””تحيه طيبه واحترام وبعد
    اشكرك علي تعليقك واتمني عليك ان تفكر فيما ستقوله حين نختلف في الراي فنحن فلسطينيين نواجه أعداء كثيرين من إسرائيل وامريكا وبعض العرب اصبحوا اعداءنا خدمه لإسرائيل واليوم نواجه اكبر مؤامره علي القضيه منذ عام النكبه فليكون هذا دافع لكي نبتعد عن الخلافات فيما بيننا ساقولها لك ان كل من يساند المتامرين علي قضيتنا وشعبنا هو خائن لضميره وامته ودينه ولا يستحق الا الاحتقار وكل من يقبض دينار او ريال ثمنا للتطبيل لبعض الانظمه فهو انسان بلا اخلاق ولا يستحق ان يكون بيننا هل هذا يكفيك لكي لا تتهمني مره اخري بانني اقبض من أي جهه لعنة الله علي فلوسهم التي افسدت اشباه الرجال وجعلتهم عبيدا للريال

  9. .
    الفاضل ابن الكنانه ،
    .
    — هنالك الان اربعه اجندات تعمل بآن واحد في الشأن الاسرائيلي – الفلسطيني – الاردني ، ثلاث من هذه الأجندات أمريكيه واجنده اسرائيليه ،،، والخلط بينهم يسبب دوارا سياسيا ، لذلك يجب الاشاره لكل منها على حده حسب الاهميه والخطورة :
    .
    — الاجنده الاهم والأخطر هي أجنده “الدوله ” الامريكيه وهي أجنده استراتيجيه طويله الأمد لها مخطط ينفذ على مراحل وهدفها تحويل إسرائيل الى دوله يهوديه فقط على كامل الارض الفلسطينيه وتحويل الاردن ( باستثناء الأغوار لتلحق بإسرائيل ) الى وطن فلسطيني بديل على الارض الاردنيه وبذلك تضمن الدوله الامريكيه عداء دائما بين الأطراف الثلاثه و تستطيع على ان تتحكم بهم فتنصر حينا طرفا وحينا طرفا اخر حسبما تقتضي مصالحها.
    .
    — هذا المخطط الأمريكي يقوم على نظريه الفتنه الدائمة والتنافس المنهك وهو ما تتبعه الدوله الامريكيه حتى داخل بلدها وبين سياسييها وهو يختلف عن النهج البريطاني القائم على نظريه الفتنه النائمه وكان مخطط بريطانيا يقوم على أذابه الهويه الفلسطينيه ضمن الهويه الاردنيه كما كان متبعا الى ان تمت السيطره الامريكيه المنفردة على إسرائيل وطرد النفوذ البريطاني منها خلال حرب الثلاثه والسبعين المبرمجة أمريكيا مع الرئيس السادات .
    .
    — واكتملت المرحله بإخراج النفوذ البريطاني من الاردن بعد وفاه الحسين طيب الله ثراه وإبعاد الامير الحسن عن ولايه العهد . بذلك اصبح النظامين الاسرائيلي والأردني تحت الهيمنه الامريكيه المنفردة لتعيد تشكيل سايكس بيكو حسب مصالحها وحدها دون شركاء .وهذا المخطط لا يرتبط باي رئيس امريكي سواء كان جمهوري او ديموقراطي لانه مرتبط بالمصالح الاستراتيجية للولايات المتحده .
    .
    — وننتقل الى الاجنده الثانية وهي الاجنده السلفيه الافنجليه الامريكيه والتي سعت بقوه لنقل السفاره والاعتراف بالقدس عاصمه لإسرائيل وهدان القراران كان سيلتزم بهما اي رئيس أمريكي لانهما مرتبطان بالتوقيت التوراتي حسب معتقدات الافنجليه الامريكيه ، والافتجليون يتعدون السبعين مليون امريكي وهو متمسكون سلفيون بعقيدتهم لذلك يطلب الجميع رضاهم لاسباب انتخابيه .
    .
    — ورغم تظاهر اليهود بسعادتهم لدعم الافنجليه لإسرائيل الا انهم يعرفون ان هذا الدعم خطر عليهم لان الافنجليون يريدون بناء الهيكل بأسرع وقت ممكن لكي تقع معركه ارماجيدون التي حسب معتقداتهم سيعود معها السيد المسيح ويقضي على الكفار الذين يتضمنون المسلمين والمسيحيين من غير اتباعهم واليهود أيضا ما عدى بعضا منهم سيهتدون قبل فوات الأوان ،،، ومما يزيد من قلق اليهود في إسرائيل وامريكا ان الافنجليون يريدون توريطهم بحروب ومعارك دون اي اعتبار للأخطار التي تحاول إسرائيل تجنبها مع تطور المهارات العسكريه لاعدائها من الفلسطينيين واللبنانيين والإيرانيين .
    .
    — ناتي الى الاجنده الثالثه / الاجنده الاسرائيلية وهي الان أجنده مذعورة متخبطه تعاني من تفرد الدوله الامريكيه وضغطها وعدم اكتراثها بأمن إسرائيل الا بما يخدم المصلحة الامريكيه خاصه بعدما تم دفع إسرائيل لإعلان يهوديه الدوله للقضاء على اي فرصه للتعايش مع الفلسطينيين . يضاف لذلك معرفه الاسرائيلين بالخطوات المرسومة لاقامه وطن بديل يحمل الهويه الفلسطينيه على الارض الاردنيه من جهه ودفع السلفيه الافنجليه لهم للتصعيد مع أعداء إسرائيل من جهه أخرى ويزيد القلق اليهودي بسبب الدعم الأمريكي لنتانياهو الذي اصبح يصنف عند الاسرائيليين من مؤيديه ومعارضيه بانه فتى امريكا في إسرائيل .
    .
    — بقيت الاجنده الرابعه والأقل أهميه وهي أجنده الرئيس ترامب الشخصيه والتي طرحت بأسلوب هوليود ( صفقه القرن ) وهذه الصفقه هي مجرد وعاء فارغ يحيط محتواه بسريه وغموض – لانه اساسا وعاء فارغ سيعبئه الرئيس ترامب من حين لآخر بما يناسبه انتخابيا ظنا منه انه بذلك سيكسب الأصوات اليهوديه في الانتخابات القادمه والذين لدبهم شبه اجماع على محاربه التجديد له لانه يعرفون انه كاذب متقلب لا تهمه إسرائيل ولا غيرها بل مصالحه الشخصيه فقط .
    .
    لأستاذنا سعاده السفير فواد البطاينه تحيه اجلال،،،،،
    ولكم اخي الفاضل ابن الكنانه الاحترام والتقدير .
    .
    .
    .

  10. من المعروف تاريخيا ان الضفه الغربيه لم تكن جزءا من الاردن وجرى ضمها بسبب ظروف ما بعد حرب ال48 ولكن بعد حرب ال 67 اصبح هناك على الارض واقعا جديدا فقام الملك حسين باصدار قرار فك الارتباط بناء على رغبة القياده الفلسطينيه تمهيدا لقيام دولتهم المستقله ولكن حساب الحقل لم ينطبق على حساب البيدر ولا يمكن ارجاع عقارب الساعه للوراء واتسائل على اي اساس ومنطق يتم اعادة ارتباط الاردن باراض محتله ! ولو كانت الارض حره وطلب اهلها اعادة الارتباط بالاردن فهذا غير كاف اذ يجب استشارة الشعب الاردني بذلك وعلى كل حال لننتظر ونرى ماهية صفقة القرن وما هي تداعياتها علينا جميعا

  11. حل سلطة عباس و جعل سكان الضفة الغربية في حلق اسرائيل كمواطنين تحت الاحتلال و تتحمل اسرائيل مسؤوليتهم ،،

  12. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أحسنت

  13. صفقة القرن موجودة منذو تأسيس الحكام العرب الموجودين تحت الحكم الإمبريالي والاستعمار موجود في داخل كل رأس عربي و يجب إزاحته
    و هو سهل و على كل مواطن أن يتعلم أن يقول لا
    و لا

  14. الأخوة الكرام
    وحدات
    احمد عمر
    ابو إبراهيم
    محمود الطحان
    تحية طيبة لكم لقد أوجزتم واصبتم

  15. تحية وبعد …
    دعنا نتفق أولًا بأنهم قادرون على التخطيط والتنفيذ لمائة عام قادمة، ونحن غير قادرين على التخطيط لمائة يوم قادمة وغير قادرين على التنفيذ لمرة واحدة.
    يخطط الكيان الغاصب لما بين الفرات والنيل، وقد تفتح شهيته مستقبلًا لما أبعد من ذلك، ولنا في تاريخ قيام الولايات المتحدة أكبر دليل، والأردن وغيره من ضمن أطماعهم المستقبلية وقد يكون ذلك بعد عقود طويلة من الزمن، فهم لا يزالوا في مرحلة مضغ وبلع الضفة الغربية، ويهمهم الهدوء والأمن في الأردن إلى أن ينتهوا من هضم الضفة الغربية الذي يتطلب عقودا طويلة، ولا ننسى بأنهم احتلوها قبل ٥٣ سنةً.
    صفقة القرن ليست بصفقة وإنما كما نقول في المثل العامي “زي ما شفتوا خَرفوا – يعني إحكو اأو حدثوا”، القدس والجولان والمستوطنات في الضفة ضموها رسميا ووكالة اللاجئين بدأوا بتفكيكها تمهيدا لإزالتها، وما ستعلنه واشنطن غدا هو سراب جديد بدولة فلسطينية على سبعين ٪ من مساحة الضفة الغربية ولكنها، لمن لا يعلم، عبارة عن كانتونات متفرقة غير قابلة للحياة، وهي أقل من روابط القرى سيئة الذكر، وأما موضوع إلغاء فك الارتباط فقد يكون لإيجاد علاقة ما بين القيادة الجديدة القادمة للسلطة وبين الأردن، وأعتقد بأن الأردن أذكى كثيرا من أن يتورط بذلك.
    وفي الختام هذه وجهة نظر ولكن كل شيء ممكن.

  16. للفلسطنيين حق النصره فهم شعب منكوب وابتلي بشر الناس وفي ذلك بلاء من ربكم عظيم لا امريكا ولا اسرائيل ولا احد يستطيع فرض اي امر اذا كان الشعب واعي وهنا نقول انه ما دام موقف الملك منحازا لشعبه وقدسه فلا يجوز ان ندخل في هذه التحليلات التي تسهم بالاثر السيء في نفسية المواطن وتذكر ان شعب الاردن قاتل اعدائه وهزمهم دوما نحن لسنا مرعوبين ودوما كنا ننتظر ثم نلقن من يلزم درسه الذي يستحق وما دام بيبي يظن ان حل مشكلته السحري بيد ترمب فهو مخطئ فمبادرة ترمب مرفوضه سلفا من اليمين الاسرائيلي وبيبي ترتعد فرائضه من الخوف من المحاكمه وافهم اساسا اليهود لا يمكن ان يقبلوا اي حل الا بواسطة الحزب الديمقراطي هذا ليس زمان حل بالنسبة لهم .

  17. أحسنت يا محمود الطحان أحسنت أحسنت. لقد بدات الصفقة من اول يوم تنازل فيها عن البندقية وتم حصر التمثيل بمنظمة التحرير كان هذا طريقا لاستفراد الذئب بالغنم واحدا بعد واحد أحسنت يا محمود وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  18. تعليقا على أن الملك لازالت لديه الفرصة بالرجوع الى الشعب والحل الوطني….. أسف و اقول ان شر البلية ما يضحك, يعني الشعب هو فقط منتظر لجلالته لرفع راية المقاومة التى ستنتظرونها حتى يطلع الحمار على المأذنة (أسف للتعبير) , الشعب مهمش وجائع بعد ما انشغل عليه لعقود ويشعر محبطا وغريبا في وطنه ولن يهتم بمن سيحكمه بعد انتهاء هذه المسرحية فحرب الجيل الرابع لن تقتله ولاكنها ستسوقه الى الحضيرة المحضرة له سلفا وعلفها المال. النظام الاردني والسلطة في رام اللة كيانات مصطنعة مربوطة بحبل سري(بضم السين) بمن يمولها, بالنهاية امريكا يحكمها مبدأ من يملك الذهب يضع القوانين
    Whoever Has the Gold Makes the Rules

  19. انتهت القضية الفلسطينية و بيعت فلسطين يوم أن وقع ياسر عرفات اتفاق أوسلو ،،،،،

  20. الاردن منذ عام 1948 وطن بديل للفلسطنيين، لا حظو ان اللاجئين الفلسطنيين الذين لجأو للاردن عام 1948 يعتبرهم العالم اردنيين، فليس معهم غير الجنسيه الاردنيه…!! اسرائيل بشنها حرب 1967 واحتلال الضفه الغربيه ارادت تجنيس المزيد من الفلسطنيين بالجنسيه الاردنيه، وقد حصل ذلك. حتى لو فرضنا ان اسرائيل نجحت في توطين فلسطيني الاردن، وهي لم تنجح عمليا. يبقى عندك فلسطنيي الداخل وفي لبنان وما تبقى منهم في سوريا…يعنى لعنة الفلسطنيين ستؤدي عاجلا او اجلا الى نتائج كارثيه على وجود اسرائيل كدوله صهيونيه.

  21. بعد تحية الاحترام للجميع
    ارجوا من الاخ المغترب التعليق على الموضوع وخاصه كان يكتب بعدم وجود صفقة القرن وفي احدى تعليقاته قال بان امريكا تبقي الكيان الصهيوني والعرب في عداء داءم وتدير امريكا العداء ليبقوا بحاجه داءمه لامريكا والمقصود بذلك العرب والكيان الصهيوني وهذا وقت اعلان الصفقه بين ليلة وضحاه ارجو من الاخ المغترب يطلعنا على ما يخفى والذي تخت الطاوله

  22. ____ ما صفقة القرن و ما تعريفها ..
    هي سياسة مغلوقة . تماما مثل التكنولوجية المغلوقة .. تفتحها .. تنفجر !!!

  23. اسمحولي ان اختلف معكم بوجهة النظر مع ان مقالتكم صحيحة وواقعية وعلمية، أنا انظر دائما للنصف المملوء من الكوب.
    ارى في صفقة القرن إسراع للوصول لنهاية النفق المظلم، لعل هذا القرار يكون حافزا لهذه الامة كي تستيقظ من سباتها العميق وتبدأ بالتململ ثم التحرك ثم الفعل ثم الثورة ثم الانقضاض على جحافل الاحتلال، لننهي بذلك وهم ما يسمى بالسلام وهي كلمة أصبحت مملة وفاقدة المعنى، متى نؤمن ان هذا العدو لا عهود ولا مواثيق له ولا يزال الا بالقوة وفقط القوة، لقد تآمروا على الحبيب المصطفى عليه السلام وهو الموحى له من السماء السابعة فكيف نحن.
    في المواقف الحالكة والصعبة لا ينفع معها البكاء أو الصراخ أو العويل إنما الوقوف بحزم وبشدة ورجولة، فللبكاء موعد اخر ومكان اخر إنما اليوم هو يوم التلاقي والنزال، والسيف هو الفاصل بيننا، نحن طلاب شهادة وموت فهل هم طلاب شهادة أو موت؟ هذا هو السؤال.
    اذا لم تصبح قضية القدس وحديثها وقضيتها موضوعا يوميا بين الناس وقبل تناول طعام الفطور والعشاء فلن تعود يوما ما، امهات العرب يجب إرضاع أطفالهم حب القدس مع حليب الرضاعة، وإلا فكيف تم استرجاع بيت المقدس من أيدي الصليبيين على يد صلاح الدين.
    صفقة القرن ليست نهاية المطاف إنما بداية الطريق، طريق شطف الاحتلال بِالمَاءِ والصابون من النهر الى البحر.
    من أراد ان يشطب القدس من دفاتر حساباته فكوكب المشتري اقرب اليه من ذلك.
    هل هناك اجمل وارقى من ان يراق دمنا دفاعا عن مسرى الرسول الأعظم وقبلة المسلمين الأولى وثاني مسجد بناه ابو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليهم السلام.
    عزيزي الدكتور فؤاد: اذا لم نلتقي أنا وأنت في القدس فلقائنا إنشاء الله في الفردوس الأعلى بصحبة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، قل أمين. اللهم أمين.

  24. لو كان الملك في ورطه وأراد الخروج منها باستطاعته الطلب من الشعب بالخروج للشارع ستخرج ملايين وتتوقف امريكا . امريكا ترضخ للشعوب وتحاول ركوب موجتها ثم محاولة اختراقها وقد تنجح او تفشل لكن عندما يكون الملك مع الشعب ستفشل . الشعب كتله حرجه غير مفعله هروبا من البطش وعدم الثقة بالأخر ولاسباب اخرى والملك يستطيع تفعيلها باشاره . وكذلك كنس كل طاقمه الذي يعتمد عليه . الحل السهل والسريع في الاردن هو أن يتحرك الملك . هذا مستبعد جدا ولكن الغريق يتمسك بقشه . ولا شيء مستحيل .

  25. بعد مرور مائة عام على انشاء مشروع فاشل وخاسر، ان الاوان للاستثمار في مشاريع اوطان اخرى قابلة للحياة.

  26. بعد مرور مائة عام على انشاء مشروع فاشل وخاسر، ان الاوان للاستثمار في مشروع اخر.

  27. يكرر الكاتب في معظم مقالاته على أن الملك لازالت لديه الفرصة بالرجوع الى الشعب والحل الوطني دون أن يعطينا تصورا لهذا الحل وهل مثل هذا الخيار قابل للتحقيق في ظل الظروف الحالية على مستوى الأردن أو المحيط العربي.

  28. كلما فتحت صفحة جريدة راي اليوم المحترمة يلفت انتباهي كتابات الاخوين كمال خلف والدكتور فؤاد البطاينة وهدا الاخير اعتبره العين الساهرة والمتفحصة لما يجري في الاردن وفلسطين كجزء غالي من وطننا العربي الدي ما انفك يغرق في العهر السياسي الدي تتحمل الشعوب المسؤولية الكبرى في هدا النفاق لان الكل يعلم بان الحكام العرب قد احرقوا بقصد او غير قصد كل مراكب النجاة فالنظام العربي الحالي سيغرق اتوماتيكيا مع فشل صفقة القرن وكل صفقات السلام المسموم الدي لاهدف له الا تتبيت اسرائيل في وسط محيط عربي اسلامي يابى النجاسة الصهيونية العنصرية ويود الصهيوامريكي ومن معه ان يستيقطوا يوما ليجدوا الشعوب العربية الاسلامية فانية من على وجه الارض وليس المعني هنا الشعوب الشرق اوسطية بل هاهي ارهاصات الصراع قد حولت ليبيا الى دولة فاشلة وتامر الصديق قبل العدو على مصر ام الدنيا لتهدد بشبح العطش بعد ان عاتى الفقر والظلم في كل اجزاء الوطن اما في اقصى الغرب فجراتيم داعش واصحاب الفكر الوهابي فمازالوا متربصين في الصحراء الكبرى في انتظار اوامر الكفيل للانقضاض على الجزائر الوطن وهاهو اردوغان ينسج خيوطه القاتلة في المغرب العربي خدمة لمشغليه الماسون اضافة الى رايات التقسيم الطائفية باسم الامازيغ والصحراويين التي تهدد النسيج المغاربي . وانطلاقا من كل هدا فالشعوب العربية تقاد الى مدبح الصهاينة بدون استتناء وبمعنى اخر لاحق لمسلم او عربي في العيش بكرامة في زمن اسرائيل الدي نعيش للاسف في بداياته ومن ينتظر الحاكم او المسؤول ليصلح او يعدل المسير فهو مغفل احمق لان حساب التوزنات القيمية الاخلاقية قد غابت مند زمن النكبة واختلط الحكم بالتجارة فولدتا لنا ابنا عاقا لايتبع الا هواه او ما يفتي عليه اليهود المغتصبين مباشرة او من وراء ستار اخي فؤاد قد لايكون الوقت في صالح المفكرين العرب لفضح الحقائق ورسم خطط النجاة من هدا الحبار العملاق الملتصق بالوطن العربي ويعود دلك الى سداجة الشعوب وفكرها السطحي الدي غلبت عليه المادة والشهوات واصبح اتماكل والمشرب والمبيت اولى اولوياته تاركين العقل والفكر الاسلامي مركب الانقاد الوحيد المتبقي لنا كشعوب عربية اسلامية بشرط صدق النية بالله الدي وعد عباده بالنصر اخي فؤاد معضلة سوريا الكبرى لاحل لها الا المقاومة المسلحة المتمكنة في الارض العارفة بجغرافيتها المؤمنة بالله وبعزة الاوطان اما السياسة والمهادنة لن نجني منها الا ما جنى لنا عباس من اوسلوا واخواتها وما جنت مصر من كامب ديفد وما ستجني السعودية ومن والها من صفقات الدل والعهر التي يسوقون لها اخي فؤاد اخواني القراء المحترمين ادا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يخلق قدره لان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما با نفسهم والله المستعان

  29. (ولكن الطريق أمامه ما زالت مفتوحة باللجوء للشعب والحل الوطني. فهل يلتقط الفرصة قبل فواتها أم سيبقى في نفس وضعه لحين استنفاذ المطلوب منه)
    نتمنى أن يلتقط الفرصة بس شكله لن يفعل…للأسف .

  30. ____ ضباب كثير كثيف يا أستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة . و اعذرني إذا ماني شايف شيئ في الأفق القريب . الصورة بريشة مجانين . خلبطوها بستين نيلة و نيلة و راحوا . الميدان قد يفرزها صحيح . لكن هات اللي يستجيب .

  31. سعادة الاستاذ فؤاد البطاينة تحية طيبة وبعد ارجو منك شرح جملة استوقفتني بالمقالة وهي اللجوء الى الشعب والحل الوطني (واعذرني للعامية التي ساذكر بها انا الشعب الاردني مستوي على الاخرونفسه للاسف مقطوع ) ولا حول ولا قوة الا بالله

  32. ان النظام العربي المهترئ والفاسد والذي همه الوحيد هو الحفاظ على الكرسي جعلنا واوطاننا ورثة للصهاينه ولن تقوم للامه قائمه بهذا النظام المحنط بقيادة دول الخليح وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  33. صفقة القرن ياساده ياكرام بدات عام 1974 في مؤتمر قمة الرباط بقراراته الكارثيه علي الارض الفلسطينيه باعطاء حق التمثيل للشعب والارض الفلسطينيه لمنظمة التحرير الفلسطينيه وقد تم ذلك بطلب من ثعلب وعجوز السياسه الامريكيه هنري كيسنجر اثناء جولاته المكوكيه بين عواصم مصر وسوريا والسعوديه من اجل ايجاد حل لاراضي تلك الدول ولابعاد الارض التي تم احتلالها من دوله ذات سياده حسب قرارات 242 و 338 لمصلحة اسرائيل ولتتحول صفة الارض المحتله الي ارض متنازع عليها ربما يقول البعض انني قلت هذا عدة مرات صحيح وساظل اردده لانه السبب الرئيسي للوضع الكارثي الذي وصلت اليه اراضي الضفه والقدس بسبب هذا القرار !!!!
    اما فك الارتباط الان كما جاء في مقال الاستاذ الكبير فان نتيجته هي اعادة الجنسيه لمواطني الضفه الغربيه دون التمكن من اعادة الارض !!!وهذا ماتسعي اليه خطة كوشنر ونتنياهو وبعض العرب المتصهينين
    اما هدف اسرائيل فهو لا يقتصر علي فلسطين ابدا ويستطيع اي عاقل قراءة ماجاء به قانون القوميه الذي اقره الكنيست العام الماضي ينص فيما ينص علي ان لليهود الحق بالاستيطان في المنطقه العربيه اينما يريد وعلي الدوله الاسرائيليه توفير الحمايه والرعايه لكل يهودي في الشتات !!! ليقرأ الساده قراء راي اليوم نصوص وبنود قانون القوميه لكي يعرف العرب ان اطماع اسرائيل هي بالمنطقه العربيه باكملها لان قانون القوميه لم يرسم حدود الدوله اليهوديه وهذا هو الخطر الكبير علي بعض الدول التي تطبع مع اسرائيل ظنا منهم ان اسرائيل ستكون حليفا ضد العدو الوهمي الذي اخترعته امريكا واسرائيل وبعض العرب
    علقت اليوم وطلبت من الاخوه القراء مشاهدة تفسير احقية اليهود في القدس او بكامل فلسطين شاهدوها علي اليوتيوب للشيخ كهلان الخروصي لكي يعرف العلماء تفسير بعض علماء النفاق وبعض تعليقات السفهاء المتطاولين علي ارض فلسطين اتمني عليكم مشاهدة التفسير الحقيقي لما جاء في القران الكريم الذي يحاول بعض المتصهينين من علماء الريالات والدراهم تحريف ماجاء في القرآن
    هنالك الكثير لكتابته عن مايمكن كتابته عن وقاحة وسفاهة وجرأة البعض بالتطاول علي الشعب والمقدسات مشروع الوطن البديل غير قابل للحياه ابدا لان كبار الساسه والعسكريين الصهاينه يعرفون جيدا انهم لن يجدوا فلسطينيا واحدا يرضي بغير فلسطين وطنا له “”” تحياتي للكاتب العروبي الاصيل المخلص لوطنه وامته

  34. امريكا تعبث في المنطقه وادارة ترامب الصهيونيه تلعب بالنار – طمس هوية فلسطين وازالتها عن خارطة المنطقه والعالم جريمة – لان ما سيبقى على الخارطه هو اسرائيل والتي تسعى للهيمنه على فلسطين من البحر الى عمق الصحراء والغريب اننا بتنا نسمع من البعض ان صفقة القرن ليست مفترق طرق وانه يمكن التعامل معها واصحاب هذا الطرح يدركون الدور الوظيفي للنظام منذ نشأته وبالتالي الامر عندهم طبيعي وابسط جواب لديهم باننا لا نستطيع قول لا لامريكا وكأن مشاريع امريكا في المنطقه قرارات بموجب الفصل السابع من قرارات مجلس الامن الدولي !! ولا حول ولا قوة الا بالله .بات الصهاينه بتبجحون بانتصارهم على القوميون العرب وانهم ايضا سينتصرون على ايران ، ونهنأ ال سعود على تزعمهم للمشروع الصهيوني ونجاحهم في اخضاع الاردن والسلطه بحجة مقارعة ايران !! ونقول لهم ان التاريخ لا يرحم .

  35. لقد أسلفت أيها العم القدير فيما سبق من مقالات بأن الحراك والشارع ينتفض للخبز لا لقضية عربية مسلوبة وأرض منتهكة اسمها فلسطين… وأخشى أن يكون صناع القرار أدرى برأس مال عبيدهم… وهنا الخيبة…
    مع ذلك، قد أرى بصيص أمل من الداخل الفلسطيني الشجاع الذي قد يقلب كفة الموازين… وذلك باستثمار المقاومة الداخلية هناك من قبل النظام الأردني لزعزعة الكيان لكسب الوقت… ومن ثم مكاشفة الأردنيين بالمجريات… وعندها سيحمل الأردنيين أكفانهم مرحبين بأي حدث بما فيه انتقال السلطة…
    لو كان هنالك مقياس علمي لتحديد درجة ترابط الشعوب بأرضها ووطنها لكان من الممكن الرهان على غالبية الأردنيين… إلا أني أرى أن من يعشقون الأرض باتو أقرب لعشق الورد… وهنا الطامة…
    بوجود رجالات شرفاء وقيادات عروبية أصيلة ضاعت فلسطين على حين غرة… فما بالك بجيل اليوم الواعد أيها العم القدير…
    الموقف والخطة الصهيوأمريكية أكبر بكثير من 300 مليون عربي غالبيتهم من النساء ومن النساء…
    مقال مبكي ويدمدم القلب لشدة واقعيته وقرب حدوثه.

  36. أقتبس من المقال (وكل خطوة سَتُتخذ في الأردن سيتم طرحها وطرح أهدافها بشكل مختلف عن الواقع بغية التمرير .ولكن الطريق أمام الملك ما زالت مفتوحة باللجوء للشعب والحل الوطني .) اليست هذه نافذة أمل ويجب على الملك أن يأخذ بها .

  37. عنوان المقال كافي ليش ما بطلع جلالة الملك على التلفزيون ويحكيلنا شو اللي بجري . كلا لوحدها ما بكفي لأنه كلا لازم تكون مستنده على شيء .الكاتب الخبير البطاينه كلامه تقالي وإله وزن وكلام مرتب بده جواب مرتب يا جلالة الملك .

  38. اين رموز وكبار البلد والذين يطرحون انفسهم بالشارع وبالصالونات . ماذ عساهم فاعلين ما تمش بيها وأن المكون الفلسطيني هل سيتخل على فلسطين وعلى الاردن . المطلوب فقط الخروج للشارع وإذا ما نزلوا الكبار ما بنزلو الصغار

  39. ولسان حالك سيدي الكاتب يقول بان بأن الأمور مستويه والمسأله اكبير من وطن بديل لكن الميدان يغيرها الميدان . المشكله ان الميدان بحاجه الى فرسان .

  40. تحليل الكاتب المحترم لتصورات المرحله القادمه منطقية لحد بعيد . والوطن البديل فعلا لا يكفيها في وضعها . واسرائيل لو وافقت على دولة فلسطينية بفلسطين فلن تتخلى عن سيادتها على كل فلسطين

  41. الكاتب المحترم انت افترضت بانه في حالة الوطن البديل لن يكون وجود للنظام الهاشمي ، وأنه في حالة الاستعمار المؤدي للاحتلال التي ترجحها سيكون بالضروره الامير حسين ملكا . لماذا نرجو التوضيح .

  42. هذا كله بسبب ما اقترفناه بحق انفسنا . ولن نصدق أية نوايا حسنه من العدو وما تنشره الصحف الصهيونية عن منح الفلسطينيين سيعين بالمايه من الضفه بدون القدس هو جرة رجل للرفض اسرائيل لن تتخلى عن السياده على الضفه وعزاؤنا هو ما قاله الكاتب الوطني الحر الأمين في مقال سابق بأن الأمل لا يخرج الا من تربة الحقيقة. أملنا بوحدة شعبنا ولن نقطع الأمل بلجوء الملك للحل الوطني

  43. استاذ فؤاد السلام عليكم
    انت ذكرت قبل شهور بمقال لك ان ترمب سوف يطرح الصفقه بشكل مرفوض للفلسطينيين والاردنيين ثم يبني على رفضهم فعل ما يريده بالقوه هل هذا الكلام ما زال موجود فالاخبار تقول انه سيمنح سبعين بالميه من الضفه للفلسطينيين فلماذا لا يقبلو وما رأيك لا نريد أن يحصل معنا كما حصل عام ال ثماني والأربعين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here