لماذا لم يُعلِن الرئيس عبّاس صراحةً حلّ السلطة ووقف التّنسيق الأمنيّ في خِطابه أمام الجامعة العربيّة؟ وكيف نَرُد على المُتخاذِلين العرب الذين يَقِفون في خندق صفقة القرن ويلومون الفِلسطينيين على رفْضِها؟

عبد الباري عطوان

تابعنا خِطاب الرئيس الفِلسطينيّ محمود عبّاس أمام اجتماع وزراء الخارجيّة العرب الذي انعَقد اليوم في القاهرة، ووجدنا لِزامًا علينا التوقّف عند الكثير من النّقاط التي وردت فيه وزادت الوضع غُموضًا، وأبرزها أنّه لم يُعلِن صراحةً أنّه قرّر إلغاء التّنسيق الأمنيّ وحلّ السّلطة، والانسِحاب من اتّفاق أوسلو وجميع الالتِزامات المُترتِّبة عليه، واكتفى بالقول إنّه قرّر قطع جميع العُلاقات مع دولة الاحتلال بما فيها العُلاقات الأمنيّة.

هُناك فرقٌ بين قطع العلاقات، وتطبيق قرارات المجلس المركزي، فالقول بأنّه أبلغ الإسرائيليين بتحمّل مسؤوليّاتهم كقوّة احتلال، ودون إعلان صريح بحل السّلطة، يعني أنّ هذه السّلطة مُستمرّةٌ في أداء دورها، فعندما قرّر الرئيس ياسر عرفات حلّ المجلس التشريعيّ قال ذلك صراحةً، ودون أيّ لفّ ودوَران، وأغلق باب مقر المجلس بالشّمع الأحمر حتّى هذه اللّحظة.

كان لافتًا أنّ الوضع الصحيّ للرئيس عبّاس في حال من التّدهور، وكان مُرتَبِكًا أثناء إلقاء الخِطاب، ولاحظ من تابعوا هذا الخِطاب أنّ الدكتور صائب عريقات يُلقِّنه بعض فقراته، ولا نَستبعِد أنّ المُحيطين به هُم الذين يُسيطِرون على الموقف، وربّما صاغُوا الخِطاب حتى يأتي غامِضًا، وبِما يُؤدِّي إلى استِمرار الأوضاع على حالها.

***

تظل تطوّرات الأوضاع على الأرض هي الكَفيلة بتوضيح مدى جديّة هذا الموقف، والشّيء نفسه يُقال أيضًا عن ردِّ الفِعل الإسرائيليّ على هذا الخِطاب وما ورد فيه، فإذا كانت خطوة إيقاف التّنسيق الأمنيّ جديّة، وهو التّنسيق الذي يُشَكِّل العمود الفقري لاتّفاقات أوسلو، والسّبب الرئيسي لبقاء السّلطة وتدفّق أموال الدّول المانِحة إليها، فإنّه من غير المُستَبعد أن لا تسمح السّلطات الإسرائيليّة للرئيس عبّاس بالعودة إلى رام الله.

الرئيس عباس قال أكثر من مرّةٍ إنّه لن يتخلّى عن القدس المحتلّة، ولن يسمح ببيعها، لأنّه لا يُريد أن يدخل التّاريخ خائنًا، وأن يُكرِّر هذا الكلام اليوم في خِطابه أمرٌ جميل، ولكن في إطار خطّة مُواجهة مُتكاملة، ووفق برنامج مُقاومة واضِح المعالم.

نعترف أنّنا نَكتُب بحذرٍ شديدٍ نحنُ الذين طالبنا دائمًا بحلّ السّلطة، ووقف التّنسيق الأمنيّ والانسِحاب من أوسلو بعد انهِيار حلّ الدولتين، وتغوّل الاستيطان، وضمّ القدس والاعتِراف بها كعاصمة أبديّة لدولة الاحتلال بدعمٍ أمريكيّ، ولكن غُموض خِطاب الرئيس عبّاس، والرّد “الباهِت” عليه في الأراضي المحتلّة، يدفعنا إلى التريّث، وإذا كانت مواقف الرئيس عبّاس هذه جديّة ولا رجعة فيها، فإنّنا والملايين مِثلنا سيقفون في خندقه، لأنّ الانسِحاب من اتّفاقات أوسلو، وكُل ما تفرّع عنها من التِزامات هو الأرضيّة الصُّلبة التي تُوَحِّد السّاحة الفِلسطينيّة وتُعيد القضيّة الفِلسطينيّة إلى المُربّع الأوّل، مُربّع المُقاومة بأشكالها كافّة.

حركة “فتح” التي يتزعّمها الرئيس عبّاس، وقادت النّضال الفِلسطيني طِوال الأربعين عامًا الماضية، وقدّمت آلاف الشّهداء والجرحى والأسرى، تستطيع أن تُغيّر كُل المُعادلات على الأرض، وتُعيد للثّورة الفِلسطينيّة زخَمها، وتُسقِط صفقة القرن بالتّعاون والتّلاحم مع كُل فصائل المُقاومة الأُخرى، إذا أعطاها الرئيس عبّاس الضّوء الأخضر للتّحرُّك.

***

خِتامًا نقول إلى العرب المُتخاذِلين المُطبِّعين الذين يَقِفون في الخندق الإسرائيليّ، ويُعايرون الفِلسطينيين بأنّ عليهم العودة إلى التّفاوض مع حُلفائهم الإسرائيليين الجُدد، لأنّ رفضهم الحاليّ، مِثل رفضهم لكُل الصّفقات الأُخرى يقود إلى المزيد من الخسائر وضياع فُرص السّلام، نقول إلى هؤلاء بأنّهم آذا كانوا قد قَبِلوا بضَياع القدس وفِلسطين والاستِسلام للإملاءات الأمريكيّة والإسرائيليّة، فإنّ شُعوبهم، والشّعب الفِلسطيني، لن تقبل بهذا الهوان والإذلال، وستُواصِل التّضحيات حتى تحرير كُل الأراضي والمُقدّسات العربيّة والإسلاميّة في فِلسطين المحتلّة.

الفِلسطينيّون سايَروا خُذلانهم وقَبِلوا بكُل قرارات الشرعيّة الدوليّة، ومُبادرة سلامكم، ووقّعت قِياداتهم اتّفاق أوسلو بضَغطٍ منكم وبعد أن حاصرتموها، وجوّعتم شعبها، والآن جاء وقت الحِساب من شُعوبكم التي تَقِف في خندق الكرامة وعزّة النّفس.

الأيّام المُقبلة ستكون مصيريّة، وإرهاصات الانتفاضة بدأت في الظّهور، وربّما تتطوّر إلى صُورة الانتِفاضات الأُولى والثّانية وما بينهما، وحلّ السّلطة هو الطّريق الوحيد لعودة الأُمور إلى طبيعتها، أيّ شعب تحت الاحتِلال الأكثر عُنصريّة في التّاريخ الحديث، وبُدون “وسيط” فِلسطيني يقوم بالأدوار الأمنيّة القَذِرَة.

المُقاومة هي التي حرّرت جنوب لبنان وقِطاع غزّة، وهي التي أسقطت النّظام العُنصري في جنوب إفريقيا، وزوال السّلطة وكُل هياكل أوسلو سيُغيِّر الوضع ليس في فِلسطين المحتلّة وإنّما في مِنطَقة الشّرق الأوسط كُلّها.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

108 تعليقات

  1. الأخوة “عربي اصيل “وعابر سبيل “وعتال الأمل “وصادق …. جميعا يؤسفني إننى لم اتابع ردودكم على مداخلتي لأسباب خاصة … ومهما كان الخلاف بيننا ممكن تحمله ماعدا ان يتهمنى عربي اصيل ؟انا ولاخ امين الدهيني ” ذاك الرجل المبدئي الرزين والمقاوم الأصيل بأننا ننتحل اسمائكم ونشوه قاموسكم اللغوي وبنيتكم الأدبية وفلسفتكم في النضال العجيب الغريب اللذي لاوجه له ولا قفى ، ، _فهاذا معيب حقا ولايعقل ان يقوله عاقل يحترم نفسه انا ادعوا الله بعد كل فريضة ان يجمعنا في اطار فكري موحد على درب الجهاد والمقاومة فلماذا سانتحل رأي ليس له صلة بما أؤمن به وانشره وهاذه التهمة الشنيعة اللتي تدل على الخفة والطيش الفكري هي احد اسباب خلافنا المزمن فجوهر الخلاف بيننا هو هاذا الطرح العقيم كقولكم كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة وهجومكم الساخر على محور المقاومة الذي يواجه أخطر مؤمرة تتعرض لها امتنا واشرس هجمة صليبية صهيونية عبر التاريخ وانتم تنكرون تضحيات المقاومون وتميلون الى الفوضويين …. يا اخوتي الصراع منذ الأزل هو بين الخير والشر ، بين الحق والباطل بين الشرق والغرب وعليكم تحديد مع من انتم فإن لم تقفو مع الحق ضد الباطل ومع الخير ضد الشر ومع الشرق ضد الغرب الإمبريالي المتصهين والرأسمالي الجشع والمتوحش فانتم تجدفون في الفراغ وتلهثون وراء السراب وهاذا مالا جوهر خلافنا
    جعلنا الله وإياكم من اللذبن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ؤلئك الذين هداهم الله وؤلئك هم ؤلوا الألباب
    تحياتي للجميع

  2. الله يسعد روحك صديقي طارق …وانت لست مجرد صديق الكتروني انت صديق واخ وانسان رائع ومحترم ..وبتشرف فيك والله يجمعني بك ذات يوم من الايام …انت والاخ الصديق عربي اصيل ويفتخر…وانت تذكرت ما ذكرته جيدا..واتذكر انك انتخبت إسمي ذات مره …يوم استقبلنا الاخ الكبير احمد الباسيني بعد غياب طويل …واتذكر التعليق التي قلت له إنني استثمرت في غيابه جيدا …واتذكر ذاك التعليق التي قلت لك اننا كلنا عابري سبيل ..على هذه الحياه..واتوقع كان على مقال للاستاذه لطيفه إغباريه …تحياتي لك يا محترم ..والله يجمعنا بك إذا ليس بالدنيا ففي الاخره ..واما بالنسبه الى الاشعري ..هوايته كمصهيناتي .فهذا أقصى ما لديه …بسبب العجز وقله الحيله….ولأنه وضع كل بيضه في سلال الظالمين …
    التوقف والغياب ليس بسببه ….مر علينا مثله الكثير …أحدهم اتهمنا بالجنون …وانني لست من الجنس البشري وانني من عالم الجن …عادي يا صديقي …اذا قلت الحقيقه فلا تتوقع أن تلقى عليك الورود..مره اخرى تحياتي لك ..ولتعليقاتك الإستثائيه..

  3. مع كامل الاحترام للريس عباس إلا أنه كبر في السن و اخشي ما أخشاه أن يكون قد فقد بعض التركيز في الخوض في المسائل الاستراتجية فهو ما زال يعتقد أن نتنياهو سوف يتراجع بكملة من الريس عباس أو العرب كلهم هكذا و ببساطة. ان سياسة إسرائيل هي لفت الأنظار عن جريمة بارتكاب اخري أكبر و هذا عبر التاريخ و الغبي في السياسة يدرك هذا ففي الأيام القريبة أعلنت ضم الجولان علي لسان تراب تعميتا علي اعلان القدس عاصمتها و سرعان ما وضعت مشروع ضم الأغوار و أخيرا ضم كل فلسطين تقريبا و الاتي أعظم. و مع هذا مازال عباس يتأمل ان تتراجع اسراييل عن ما أحرزته في من مكاسب بجرح قلم .كلا ياالسيد عباس و لا و لن و لم يتراجع نتنياهو و لا غير نتنياهو إلا بالمقاومة الشديدة ذات بأس أما العرب و الأمم المتحدة لا يعول عليهم إلا من ليس له حيلة .حضور3 سفراء للمؤامرة (عر ب ) و سكوت البعض تايد البعض الآخر له معني .ان العرب باعوا فلسطين و هاهو البرهان يجلس مع نتنياهو و غدا للسودان سفارة في القدس و الخير يأتي. فانتظر حتي تسحب كل الاوراق من بين يديك .

  4. كم تمنيت ان ارى راي الاخ الاشعري في هذا الجدال الذي شغل الناس في مصر.. الدائر بين شيخ الازهر احمد الطيب ورئيس جامعة القاهرة ..في موضوع مساهمة الاشاعرة ..وحديث الاحاد . في تراثنا الاسلامي ..لا ان ينشغل الاخ الاشعري بتتبع اثر اخينا عابرسبيل .. فيفوته خير كثير .
    في ربيع 2016 كنت اعلق تحت اسم عابر سبيل
    ثم اكتسفت ان اخا يعلق تحت اسم عابرسبيل .. نقطتين لم انتبه الى انه يضيف الى اسمه نقطتين وحدث بيننا خلاف حول احقية الاسم ولكن سرعان ما رفع الالتباس بعد ان نبهني الى انه يضيف الى اسمه نقطتين ..وكتب وختم تعليقه بالقول(( ياحبيبي كلنا عابروسبيل ))
    ومن يومها ظلت هذه العبارة ترن في اذني وحدثت بيننا صداقة الكترونية ..ماس الكتروني ..
    ثم سرعان ما اضاف الشيخ احمد الياسيني عبارة
    بلاهوية ولا دليل الى اسمي ..فاصبح اسمي من حينها ولشهور عديدة ..هو عابر سبيل بلا هوية ولا دليل ..وربما لا يزال الشيخ احمد الياسيني يذكرهذه الحكاية ..
    واكتشفت انه في هذا العالم الافتراضي لسنا نحن الذين نحمل اسماءنا بل هي التي تحملنا ..عندما نشعر انها تعبت ننزل ونمتطي اسماء اخرى احيانا كثيرة لاسباب قاهرة ..ليس اقلها تشابه الاسماء او انتحال احدهم لاسمك ..فتضطر الى تغييره ..
    الشاهد من هذا ان الاخ عابر سبيل .. نقطتين صادق 100بالمئة في ما يقول ..

    تحياتي الى المهجرين من صميل والدوايمة .

    والى كل قراء راي اليوم .

  5. عزيزي عبد الباري

    ماذا سيحدث للآلاف الذين يحملون جوازات سفر السلطة الفلسطينية إذا وافق عباس على المطالب بحلها. لا يملك هؤلاء الفلسطينيون وسيلة أخرى للسفر وكسب الرزق بدون هذه الوثائق. هل نحتاج حقا إلى إضافة المزيد من الفلسطينيين إلى أولئك الذين هم بالفعل في بلدان مثل لبنان وسوريا ومصر ؟ الأمر الأسهل والأكثر منطقية الآن هو أن يجتمع زعماء عباس وحماس معا وأن يضعوا خلافاتهم جانبا مما سيزعج الإسرائيليين أكثر من حل السلطة وعندها سيظل الفلسطينيون ، كما كان يقول عرفات ، الرقم الصعب.
    يمكن للفلسطينيين أن يعيشوا بدون اتفاق مجحد بينما لا يستطيع الإسرائيليون ذلك وإلا لما أقدموا على طرح مثل هذه الحلول مرة تلو الأخرى بدون جدوى . في نهاية المطاف ستتحقق مطالب الفلسطينيين بوحدة الصف والثبات وليس بغير ذلك

  6. لأن عباس عبد مأمور. فما الذي يستطيع ان يفعله عبد مأمور غير الاذعان لأوامر سيده. حتى تصريحاته ضد صفقة ابو قرون تمثيلية مأمور بها.

  7. One country till the order of world power changes in the future. Look for modern reliable education and advanced research will help getting back the name of democratic country instead of creating a new dictatorship Arab country in one third of Palestine.

  8. الأستاذ و الأخ الكبير /عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    لأول مرة أقرأ مقالكم الكريم لأكثر من خمسة مرات بتمعن لكي أفهم و أستوعب مقصدك بالكامل،، فقد أحسست ببعض الغموض في بعض الفقرات و المعنى المراد بها. والآن أستطيع بكل ثقة أن أقول أنني أختلف معكم في بعض الاراء المطروحة. طبعاً اختلافي ليس من باب التشكيك او المزايدة على إخلاصك لكافة القضايا العربية و الإسلامية و بالذات قضيتنا المركزية “فلسطين السليب”،، و إنما من باب الحرص و التوقد للوثوب على المهزله و المسرحية الحاصلة كما يستعد النمر للوثوب على فريسته. فكما قالت سيدة الغناء العربي أم كلثوم (إنما للصبر حدود)،، و لعمري اننا قد تجاوزنا الحدود بسنوات ضوءية.
    منظمة التحرير الفلسطينية او ما عرف غربيا ب (PLO) هو الإسم الرنان اللذي كان يضع وزنا لاسم فلسطين و لكل فلسطيني في جميع أنحاء العالم. كان هو الإسم اللذي يظهر في خانة الخصم في سليب الراتب كل شهر عندنا بالكويت تنفيذا لقرار الشيخ جابر الصباح رحمة الله في دعم المنظمة وكنا بكل فخر نشعر بأننا عملنا و لو شيء بسيط لمساندة أخواننا و أهلنا الفلسطينيين و هذا واجب و فرض علينا و لا نمن فيه أبدا،. بل كان المفروض ان يكون الدعم أكبر في هذاك الوقت لأنه كانت لا تزال الفرصه سانحه لعمل شيء حقيقي مثلما اكتشفنا هذه الأيام ان النار ما خلفت الا رماد.
    منظمة التحرير الفلسطينية طبقت المثل العربي القائل (ان السباع لا تتقى حتى تكون ضواريا) فلما كانت البندقية في ايديهم و دم العدو يسيل في كل مكان في العالم كان هناك أمل و فرصه حقيقة.
    ولكن،، و بعد دخول المصيدة السياسية في أسلو و بعد أن أحاط أصحاب الكروش الكبيرة و المصالح العريضه بأبو عمار و هو رجل كبير في السن،، و بعد تفكك المنظمة الي أحزاب محزبه متناحره،، فهنا فتح و هناك حماس و النتيجة تقول للصهاينة (لا بأس، لا بأس).
    أخوي الغالي أبو خالد،، نفس التمثيلية و المهزله للبطانه اللي كانت حول أبو عمار تعمل عملها مع أبو مازن على الرغم أنه كان على رأس البطانه المحيطة بأبو عمار فلا اثق فيه و لو نزلت الملائكة المكرمين معه و تقول (آمين). إن القضية الفلسطينية ليست مربوطة بمحمود عباس و لا بفتح و لا بحماس و لا بغيرهم. لابد من دم جديد ثائر يكسر كل القيود و يخرس الناعقين على المنابر يطلع بسلاحه في يمينه و يرد فينا الروح اللي تشتعل بكلمات

    (((طالـع لك يا عـدوي طالـع من كـل بيت وحارة وشارع بسـلاحـي وإيمانـي طالـع وحـربنـا حـرب الشوارع)))

    وغير هالكلام،، مجرد حواديت و قصص قبل المنام،،
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،

  9. قبلتم بها او لم تقبلوا، لن يتخلى العرب بعلاقاتهم وصداقاتهم مع اسرائيل، فقد تعب العرب والشعوب العربية من هذه القضية التي لا تنحل بسبب تعنت الجانب الفلسطيني فيها. وكل ما يعرض عليهم شيء يرفضوه. ولا احد يهتم بالشعب الفلسطيني بل يهتمون بالمتاجرة في القضية وتعبئة جيوبهم.

  10. الاخ الاشعري المحترم
    لا انت ولا اي شخص يستطيع المزايدة او التشكيك بوطنية اخونا عتال الامل ، وليس كل من يخالفكم الرأي ذباب الكتروني، ولماذا لا تكون انت وغيرك كالسيد الدهيني ذباب الكتروني، حتى انني بدأت اشك بواحد منكما من يقوم احيانا بنشر تعليقات باسمائنا،
    عتال الامل فلسطيني وعربي اكثر ممن يشككون بوطنيته.
    والله لن تعود وتتحرر فلسطين ما دام هناك حكام متخاذلين وعمائم منافقون وشعوب تصدقهم
    ولن يحرر فلسطين الا اهلها والايام بيننا .

  11. عتال الأمل …January 29, 2020 (5 days ago) at 5:30 pm
    قلتها ان صفقه القرن …هي بمثابة الضره النافعه…لقد حركت المياه الراكده ….وشعبنا الفلسطيني على قيد الحياه…ونهض من تحت الركام …وعادت فلسطين إلى الواجهه …واذا شعبنا على العهد…يستعيد عافيته …وروحه المعنويه . واول الغيث قطره ……وبعدما كادت أن تصبح طي النسيان.. وخارج نطاق الاولويات ..وسيكتشف الغزاه والمحتلين. عبيدهم واذنابهم وعملائهم بكل اطيافهم … …انهم ارتكبو خطيئه العمر …والصفقه لن تمر…وبندوسها بندوسها صفقه القرن بندوسها. …
    أما بالنسبه لتعليق الاخ عابر سبيل وانا بعتذر منه …
    لكن هذه هي الحقيقه….شعبنا لطالما وقف بصدره العاري وبدون اسلحه وواجه وصمد….وثبت الله عز وجل اقدامه …ونصره
    لكن معركه التحرير الكبرى تحتاج كما قال الاخ عابر سبيل ..
    وهذه الحقيقه التي لن يخفيها الكسالى والمتكرشين واباطره الثرثره..الذين لا يقدمون لشعب فلسطين سوى الخطابات ..ويطلبون منهم إجتراح المعجزات …شعبنا محاصر من سبعين عام
    شعبنا علىيه الصمود والاسترسال بالتحدي..وانتظار عباد الله عز وجل ذوي بأس شديد….انقياء طاهرين . لا يتخذون اليهود والنصارى أولياء لهم من دون الله…يعتمدون على إيمانهم بالله عز وجل وليس على الدببه واكلي البرجر…ليحررو الارض ..
    رحال شرفاء…لم يقتلو ابرياء ولا يحمون لصوص….ولا يأكلون المال الحرام…رجال أشداء على الكفار رحماء بينهم…ليس يجعلون الغرباء يقصفون شعوب أمتهم ويمزقونهم إربا …من اجل طريق سريع أو ميناء أو الحصول على البيض الطازج….من دجاج الاستعمار…الذين باعوا كل شيئ من اجل البقاء …فلسطين اشرف واطهر وارض مباركه ..لن تحررها الا الايادي المباركه …
    ليس قتله شعوب …ولا مخلفات سايسبيكو…ولا من يهتز عرش الرحمن من افكهم..

  12. السيد الأشعري . القضية الفلسطينينية هي في قلوب جميع الشعوب العربية ، حتّى الذين تسميهم ذباب إلكتروني . سيد الأشعري : فصاحة اللسان وحُلْوَهُ لا تأتي تلقائياً وإنما تنشأ منذ الصغر ، أي مع التربية في البيت ثم البيئة المحيطة ثم المدرسة والمجتمع بالإضافة الى الثقافة الخاصة والثقافة العامة . أنصحك يا سيد الأشعري وجميع المعلقين الذين ينعتون غيرهم بالذباب الإلكتروني أن تقفوا أمام المرآة وتتمعّنوا في حقيقة الصورة التي أمامكم ، فالمرآة لا تكذب . تحياتي

  13. لكن ايها الاشعري اقسمنا لك بالله عز وجل الذي رفع السماء بغير عمد انني لست صهيوني ..واحتسبت ظلملك لي عند الله عز وجل ليأخذ حقي منك كاملا مكتملا.. على ظلمك لي …وعلى الإفك وافترائك علي ..وإتهامي بأسوأ تهمه في الحياه ان اكون صهيونيا …واخرجتني من مله الاسلام ..والقيتني في جهنمك….ولا ادري في اي درك ..تماما مثلما قمتم بصهينه شعوب بأكملها وابحتم دمائها …وهانت عليكم …وبعتموها بأبخس الاثمان …
    كل هذا من اجل انها نادت بحقوقها المشروعه …
    أما بالنسبه الى الوقوف بجانب ثورات شعوبنا …لله الحمد الذي وفقنا لنكون مع شعوبنا العربيه في محاولاتها للتخلص من زمرات اللصوص والخونه والعملاء والمجرمين..
    وقفنا مع الثوره السوريه العظيمه. التي قلبت الدنيا رأسا على عقب …والتي عجزت انت وكل من معك على كسر شوكتها.. انتم وجيوشكم الهلاميه …التي لا تستطيع تحرير قريه …بدون طائرات الشرق والغرب وسياسه الارض المحروقه …وأريد ن تحرير فلسطين …
    الاشعري ….انا ابن فلسطين وابن الثوره الفلسطينيه …وابن ارض الابطال …وتعليقاتي تشهد على هذا ولست مضطرا لادافع عن نفسي …لكنك بمنتهى الجبن تمارس الافتراء
    اتعرف لماذا لانني لست امامك …وعلى طريقه الجبناء تمارس الصهينه ..بمنتهى الوقاحه. .وانت تعرف بأعماقك انك تدجل…وانني لست هكذا…وتعرف أن كل الاخوه هنا يعرفون هذا.ويعرفون انك تحاول إبعادي ….تعليقاتي لا زالت موجوده…والحمدلله عز وجل وقفت مع شعبي بكل ما اوتيت.. ..لكنك على ما يبدو لديك ذاكره الاسماك…أو تدفن رأسك بالتراب ..اشعري لم يسلم منكم أكابر الامه وعظمائها…ولا حتى المصطفى عليه الصلاه والسلام .وانت من اهل الإفك…وحتى لو نزل وحي ليبرئني من إفكك ..ستبقى تصهينني …انت تصهين شعوب بأكملها …وتشعر بالخزي والعار لانتمائك لهذه الامه …الممسوخه …التي لا تعترف بها ولا بحقها بالحياه…وكل ما تريده تشويهها …واقناعها أن تبيع نفسها في سوق الاوهام …انت شهادتك مجروحه …انت مجرد…مروج بضائع سياسيه وفكريه مغشوشه ومضروبه …وفي سوق الحقيقه لا تساوي ثمن الشوالات التي توضع بها …انت لا يحق لك الكلام …لأنك عبء على هذه الامه …ومصدر للإحباط…جاذب للغزاه والطواغيت….بلا غير ولا حميه …ولا مبادئ…مجرد شعارات تبقبق بها على طريقه الدجاج…كما قلت لك في تعليقي السابق …..بتمنى منك لا تأتي بإسمي …وانا متوقف حاليا عن الكتابه والتعليق …
    والاخ عابر سبيل …صاحب التعليق ليس اول مره يعلق …وأعتقد أنه يركب سفينتكم المثقوبه

  14. لا اعرف لماذا لا يعلن الشعب الفلسطيني ((تشميس)) هذه السلطة ..هل كانت عشيرة الروسان ..اكثر عنفوانا من الشعب الفلسطيني – لا والله – وربما كانت الروسان فلسطينية -لا اعرف – عندما اعلنت تشميس احد ابنائها
    لاستضافته سفير اسرائيل..وفي تصوري انه
    لا حل مع هكذا سلطة ..الا بتشميسها ..دعوها تجف على اكثر من مهلها في فضائها السياسي الامريكي ..واغتسلوا ايها المباركون بالمطر ..مطر الثورة .
    فلنا هنا في ارضنا ما نعمل ..
    ولنا الماضي هنا ..
    ولنا صوت الحياة الاول
    ولنا الحاضر..والحاضر ..والمستقبل ..

    تحية الى كل الشعب الفلسطيني..من اصغر طفل مقاوم ..الى اكبر معمر مقاوم .

  15. الاشعري …التعليق ليس تعليقي ..انا عاده اضيف نقطتين او ثلاثه بعد الاسم…والاخوه زوار رأي اليوم يعرفون هذا …والصحيفه تعرف هذا ..بالاضافه ألى انني حاليا لا ارغب بالكلام ولا التعليق ولا اي شيء ..

  16. صفع إسرائيل برسالة

    يجب على “فصائل المقاومة” أن تجبر السلطة الفلسطينية على حل نفسها. عباس والانتفاضة ضدان بينهما برزخ لا يلتقيان

  17. لا بد ان نوجه الانتباه الى نقطة تكاد تكون مهمة جدا في تاريخ ما حصل مع السلطة وغيرها من حركات التحرر ودور المخابرات الاميركية ,,
    لقد كانت المخابرات الاميركية تقدم عروضا سخية جدا لحركات من اجل تحجيمها وتقليص حركتها النضالية بالسلاح وان تبقى القيادات وتسير بالشعب حسب الصفقات ,, لقد ذكرت المقاومة اللبنانية بخطاباتها عن عروض سخية قدمت مقابل ان تتحول المقاومة لمقاومة سياسية اجتماعية بحتة وان ترمي سلاحها ,, فرفضت ,, فانتصرت وصارت قوة يحسب لها الف حساب ,,
    لماذا السلطة قبلت ؟؟؟؟
    القضم الصهيوني لفلسطين والخرائط التي كانت بحوزة عباس عن قضم ثم قضم ثم قضم ما هي سوى نتيجة ما اتجهت به تلك السلطة ,, لقد ازداد المستوطنين بالضفة بزمن عباس الى ٨٠٠ الف على مرأى ومسمع السلطة ,, فكم مستوطن استوطن غزة بزمن حماس والجهاد والفصائل التي يدها على الزناد ,, ولا مستوطن ,,
    السلطة ليست مؤهلة لقيادة شعب فلسطين الذي ينشد الحرية وينشد دولة حرة ذات سيادة ,, ولا هي مؤهلة لتقود نفسها اذا كانت اداة تخضع لصفقات مخابراتية اميركية او صفقات امنية منذ اوسلو,,
    لن تترك تلك السلطة اختياريا ,, وهي ليست مؤهلة ,, لذلك كما كان شعب فلسطين بفصائله المختلفة ينتفض بشتى طرق النضال المناسب الذي يعطي نتائج ايجابية ,, نتمنى ان ينتفض بدون العودة او الاعتماد على من هم مرتبطون باية اجهزة اميركية او صهيونية ,,

    امثال عباس كانوا فرصة ذهبية لامثال النتن ياهو وترامب ,, فقد قام النتن ياهو بانجازات للصهاينة تكاد تكون مستحيلة لولا وجود عباس وتلك السلطة الاستسلامية العميلة المرتهنة ,, وطبيعي ان وقوف الشعب الفلسطيني الرافض لكل الصفقات هو ما يجعل العرب يمتثلوا لموقف الشعب كما يجعل الكثير ينتقد ترامب وصفقاته لان الشعب الفلسطيني قرر واعلن الرفض ولا قيمة لما يقوله او يعلنه عباس الذي لا يتجرأ ايضا ان يخالف راي شعب فلسطين مسايرة ,,
    عباس كان مرارا قد حاول ان ينزع سلاح غزة ,, وهي نفس الشروط المطروحة بصفقة القرن ,, وهذا يشير الى تواطئ قديم للسلطة للوصول لتلك النتائج ,,
    عملاء المخابرات الاميركية هم من تواطئوا ولا زالوا يتواطوا على نزع سلاح المقاومات ان كان في لبنان او غزة ,, سيان لا فرق فكلهم عملاء يرضخون لاملاآت بصفقات دنيوية فارغة ,,,, ويصطدموا دائما بما تؤمن به الشعوب من الوصول للاستقلال والحرية والدولة والكرامة ,,

  18. اعلن الكرملين الروسي نهار امس الأحد أن “صفقة ترامب تتنافی مع قرارات الامم المتحدة، لكن ردة فعل بعض الدول العربية وردة فعل فلسطين تجعلنا نفكر وكأنهم يعتقدون انها قابلة للحياة..”
    فهمنا قصد الكرملين “ببعض الدول العربية” ممن يسوقون للصفقة علناً كالسعودية والامارات والبحرين بأمر منهما.

    لكن ماذا عن فلسطين والمقصود بها السلطة الرسمية؟
    أوَلَم يرفضوا الصفقة؟
    نعم بالعلن !!
    لكن الكرملين يا سادة يتكلم عن ردات الفعل السرية ومن خلف الكواليس وفي الغرف المغلقة!!!
    إبقوني رئيس.. ولو علی ابوديس !!!

    تحياتي.

  19. عباس وزمرته هم سلاح الكيان الصهيوني وامريكا في وجه الشعب الفلسطيني وضد طمرحاته في التحرر والاستقلال
    الم يعمل عباس وزمرنه باجهاض الانتفاضتين للشعب الفلسطيني ولو استمرت لحصل الشعب الفلسطيني على دولته المستقله هذا من ناحيه
    اما الناحيه الاخرى هي اعتراف منظمة التحرير الفلسطينيه بالكيان الصهيوني واقامة علاقات معه مما فتح الباب امام كل دول العالم باقامة هلاقات مع الكيان بعد ان كان بعزله دوليه في افريقيا وامريكا اللاتينيه واسيا
    قيادتي الشعب الفلسطيني اكان عباس ام قيادة حماس التابعه لتنظيم الاخوان المسلمين الدولي بقيادة تركيا اردوغان وقطر العظمى واللتان تقيم احسن العلاقات مع الكيان الصهيوني والتبادل التجاري ويعملون مسرحياتهم الممقوته على مسرح الكيان الصهيوني من مسرحية ملتقى دافوس الاقتصادي الى مسرحية سفينة مرمره كلا القيادتين عباس وحماس نصبوا لاكمال تصفية القضيه الفلسطينيه باطالة امد الحسم وتقطيع المراحل الناعم السلس وتعاون حماس مع اعداء حلف المقاومه هي وحلفاءها الاتراك ووالخليجيين الذين دمروا اكبر داعم لرفض الاستسلام لمشاريع الصهاينه بادخال كل ارهاب الوهابيين والتكفيريين والاخوان المسلمين الى سوريا والعراق
    على الاخوه الفلسطينيين التخلص من القيادتين فهم كرسوا الانقسام ويعملوا على تقطيع الوقت حتى وصلت القضيه الفلسطينيه الى وقت تصفيتها بالتعاون مع الرجعيه العربيه المتامره على القضيه الفلسطينيه منذ توكيلها من قبل مشغليها الزاسماليه العالميه

  20. لو جلس الثائرون يفكرون كيف يقومون بالثورة .. لما قامت ثورة .
    الثورة فعل عفوي ..يتجاوز الواقع والامكانات.

  21. لا افهم عندما يعيد الصهاينة عقرب الوقت الى شرعية العجل المدنس ..
    لماذا لا يعيد الاخوة في فلسطين توقيتهم الى موسيقى المسدس ..
    فاكتاف الرجال لم تخلق ..الا لحمل البنادق .
    تحية ..الى الشعب الفلسطيني.

    من وحي .. ((عابرون في كلام عابر ))

  22. عندما يكون موضوع كلمة رأيس تحرير “رأي اليوم “الأستاذ عبد الباري عطوان ” يتعلق بفلسطين المقدسة الاحظ ، أختفاء الذباب الأكتروني ،والجوقة الملحقة بهم ماعد واحد تجرء وادلي بمداخلته وليته لم يفعل ،فقد عري نفسه تماما واليكم تعليقه (عابر سبيلToday at 10:47 am (5 hours ago)
    العالم و التكنولوجيا تغيرتا كثيرا عما كانت عليه في أيام الإنتفاضة الأولى و الثانية
    برامج التجسس في كل مكان و كل بيت و الرؤية أصبحت ممكنة من خلف الجدران و المباني لذا من الصعب جدا الإنتصار في حرب شوارع حاليا دون تدخل خارجي الأمر شبه مستحيل.

    أرجوا أن تنتبهوا لهذه النقطة المهمة و هي أننا نعيش في عصر لم يسبق له مثيل من ناحية التطور التكنولوجي ولهاذا يستحيل تغيير الوضع الفلسطيني ) أرأيتم وهو نفسه من يحرض على الثورة في سوريا والعراق ويطبل لها ويزمر لكنه اليوم يخوف الشعب الفلسطيني من شبح التكنولوجيا في الجدران تماما كما كانت جدتي تخوفني من (البوبوا)اذا اردت ان اخرج ليلا من المنزل . ….

    (ايها العابرون على جسدي لاتمروا )
    ايها الواقفون على كتفي
    انزلوا الآن، لقد تاهت القافلة
    وقد آن ان اطرح الأسألة .
    المضلل من ضلله.
    ايها ” الفريسيون” المراؤن من افتى
    بصلب المخلص ومن كلله
    من اباح المقدس ، ومن حلله
    ومن قال ان الملك له ان ،
    يبايع قيصر او هرقله ،
    من قال وقال وقال
    ونسي الله والسور المنزله

  23. أكرر القول بان صفقة القرن لن تمر الا غيو جثة اخر مقاوم فلسطيني
    بل ان هذه الصفقة ومناوراها منخونك ومتخاذلين متحكما الإعراب الرجعيين الخليجيين ومنابته بعباءتهم السوداء سوف تتحطم على قلعة الشعب الفلسطيني وزنود رجال المقومة الإسلامية. في طليعتها حماس والجهاد الإسلامي وبدعم منينديز المقاومة ايران العظمى وحزب اله فان حز ل الله هم الغالبون
    ومن الان فصاعدا يحب على كل مواطن فلسطيني وعربي شريف
    ومسلم ابي ان يرددشعارنا الفلسطيينين الخالد
    ستقضي “الصواريخ”مابيننا /فعما عليناواما لنا
    فلا تجزعي يافلسطيننا/ نموت جميعًا ويحيابوطن
    وطن الأوطان يا فلسطين الحدود / عشت للعرب ودمت لن تكوني لليهود
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  24. الذي خرب الأمة في الماضي هو عدم القول الحازم لمن اخطأ انك اخطأت في كذا و بالتالي يستمر على خطأه سنوات و يوهم نفسه بالاستقواء بالمستعمرين لحماية كرسيه و لا يعود الى الحق .. لذا لا بد من استيعاب الدروس في زمن الانتصارات هذا .
    بالله عليك يا عباس وهذه اصوات الشعب اذا وضعك العدو الاسرائيلي الامريكي تحت الامر الواقع كما السنوات الماضبة وقاموا بضم الضفة الغربية وزيادة المستوطنات اضعاف و اصبحت القدس عاصمة العدو وتم الغاء حق العودة وعدم احترام الفلسطينيين و استمرار العدو الصهيوني في تعليم اطفاله و شعبه على كره العرب كما في 70 سنة اما المجتمع الدولي فبقي على سلبيته كما في 30 سنة ماضية وكله كلام في كلام عندها هل اوهامك بالتحركات السلمية الدجاجية وعدم المقاومة المسلحة والاقتصار على الشجب و الثرثرة و الاستسلام هو خيارك الوحيد وهذا ليس بكلام قائد مسؤول . لذلك الشعب الفلسطيني و العربي لن ولن يقبل ذلك بتاتا وسيسير في طريقه المقاوم الحازم بكل قوة وهنا على كل من يستسلم للعدو بحجة العقلانية الفارغة و التدجين ان يتنحى فورا لمن هو اقدر على تنفيذ اهداف الشعوب والحق يجب ان تدعمه قوة في التفاوض الدولي . مفهوم . ثم ما قصة اجتماع المرأة الامنية للعدو الامريكي الى رام الله امس وهو لم يحترم كرامة الفلسطينيين و دعم الاجرام .

  25. د / خالد سالم
    أخشى ما أخشاه ضياع فلسطين إلى الأبد
    =======
    لا شك ان فلسطين ضائعة ما بين الاحتلال القذر والمجرمون والسفلة الخائنون والمتخاذلون وبائعوا الكلام ،،،
    ولكن ان تخشى ضياع فلسطين الى الابد ،، فهذا لن يكون ابدا ما دمنا نحن ابناء هذا الوطن المغتصب نتنفس ،،
    لا والله لن تضيع فلسطين الى الابد ما دامت نسائنا تنجب الرجال ،،، واقولها للخونة والعملاء فشرتم ،،، ورغما عن شواربكم سنحرر ارضنا اليوم او غدا،،، فلا مكان لليأس بيننا يا دكتور خالد سالم ،،، الايمان بالله والعزيمة والثقة باننا سننتصر يوما،،،، فحتما سينصرنا الله ،،،
    د/ خالد ،،، ان ما يحصل من وقاحة البعض في الخيانة لفلسطين والامة والاعلان عن صفقة القروون ،، وظهور بعض الافواه الساقطة التي لا يخرج منها سوى القاذورات التي تتكلم عن فلسطين بسوء ووصف اهلها بالشحاديين ونعتنا باننا شتات رومان ، هؤلاء سوف يكون مكانهم مزابل التاريخ ،، وكل هذه الاحداث لهو دليل انهم واسيادهم الصهاينة المحتلون في حالة ضعف وخوف ورعب من القادم فيريدون استباق الاحداث لتدمير معنوياتنا وعزيمة ابطالنا البواسل وشجاعة اطفالنا الذين سوف يجعلونهم عبرة لكل خائن وعميل ،،، ،
    ان الاعلان عن صفقة القروون كانت اكبر هدية للشعب الفلسطيني ليعيد حساباته واعادة فتح الملفات جميعها ليتعرف اطفال فلسطين في الشتات عن اهمية فلسطين وطنه الام ،، ان اطفالي الصغار وبعد الاعلان عن صفقة القروون لم يكفوا بالسؤال عن وطنهم الام فلسطين وعن كل ما يتعلق بها ،،،
    فنحـــــــن شــــــــــــــــــعب لن يــهـــــــزم أبـــــــــــــدا ــ باذن الله ،،

  26. بعد كل هذه التنازلات عن الأرض والقدس والقضية من قبل فخامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن فلا ينقصه في المرحلة الحالية غير ارتداء الطاقية والوقوف على الحائط والبكاء عليه

  27. الأخ الأشعري والسيد أمين الدهيني . تاليا بإدنا ذكرنا أخونا الكبير أبو خالد من خلال صحيفتنا الموقرة بأحرار وحرائر اليمن بخروجهم ومسيراتهم .

  28. كما هو موجود شرفاء ووطنيون في الدول العربيه موجود في فلسطين وكما هو موجود خونه وعملاء وتجار اوطان وسماسره في الدول العربيه موجود في فلسطين
    وبما انه معلوم ان الدفه وعجلة القيادة بيد الخونه والعملاء وباعة الاوطان بالدول العربيه فالدفه وعجلة القيادة في فلسطين ايضا في يد الخونه والعملاء وتجار الاوطان
    فلا احدا يلوم احدا غير اهل بيته على ضياع وطنه
    واذا اراد احدا ان يبدأ بالتطهير فليبدا اولا بما يقال عنهم شرفاء ووطنيون كما بدأ جبريل عليه السلام بذاك الناسك المتعبد
    فهم اولى بالمحق والسحق قبل غيرهم
    وبعدها كل يجلس على اطلال وطنه ينشد
    وطن يباع ويشترى ونصيح فليحيى الوطن
    ويا غريب الدار ارحل من دارنا فالدار مصاب اهلها بداء الذلة والوهن

  29. کما قال کاتب المقال المحترم، اعتقد عباس لیس حیا اصلا لذالک فی الخطابین كان رفیقه صائب بجانبه و يلقنه الكلمات الأخير قبل الدفن

  30. عباس الخناس يقولبلسانه ماليس في قلبه الكثر سوادا من القطران
    فهويقول بانه لا يبيع القدس ؟
    لكنه يبيع فلسطين كلها ومنها ومنهالقدس في سبيل بقاءه في منصب رئيس سلطة ورقية ؟
    لكنه خسئ هو وسلطته. فلا هو يستطيع بيع القدس وللبشر وأخذ منتربكفلسطين ارض الرباط والمرابظين ففيها عرين الأسود ومربض المقاومين حماس والجهاد الإسلامي وقومغزة الجبارين
    فلسطين لن يحررها سوى زمرد المقاومين من النهر الى البحرففيها سكن الشهيد وبالشهيد غدا ستعود وستبقى عربية ولن تكون أبدا لصهيون اليهود
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  31. الوضع الحالي هو الافضل لدي عباس وجماعتة ولن يحل السلطة ولن يوقف التنسيق الامني ولن يلغي اتفاقية اسلو . ولن يحدث شيء علي الارض ابداّ … الكيان الصهيوني عرف من يختار من الفلسطينيين واحضرهم الي رام الله لخدمة مصالحة وخاصة الامنية وهم لخدمة مصالحهم الشخصية فقط وخاصة المالية … وعباس وجماعتة في الحماية الامنية الكاملة من قبل قوات الاحتلال .. لهذا ياعزيزي لن يحدث اي شيء والوضع كما هو الي ان يشاء الله .

  32. ((ان كنا مدافعين فاشلين عن القضية فالاجدر بنا تغيير المدافعين ..لا القضية )) … غسان كنفاني

    في هذه اللحظة الفارقة ..تمنينا لوكان رجال هذه السلطة مدافعين فاشلين .انهم اسوء من ذلك بكثير .

  33. بالله عليك يا عباس وهذه اصوات الشعب اذا وضعك العدو الاسرائيلي الامريكي تحت الامر الواقع كما السنوات الماضبة وقاموا بضم الضفة الغربية وزيادة المستوطنات اضعاف و اصبحت القدس عاصمة العدو وتم الغاء حق العودة وعدم احترام الفلسطينيين و استمرار العدو الصهيوني في تعليم اطفاله و شعبه على كره العرب كما في 70 سنة اما المجتمع الدولي فبقي على سلبيته كما في 30 سنة ماضية وكله كلام في كلام عندها هل اوهامك بالتحركات السلمية الدجاجية وعدم المقاومة المسلحة والاقتصار على الشجب و الثرثرة و الاستسلام هو خيارك الوحيد وهذا ليس بكلام قائد مسؤول . لذلك الشعب الفلسطيني و العربي لن ولن يقبل ذلك بتاتا وسيسير في طريقه المقاوم الحازم بكل قوة وهنا على كل من يستسلم للعدو بحجة العقلانية الفارغة و التدجين ان يتنحى فورا لمن هو اقدر على تنفيذ اهداف الشعوب والحق يجب ان تدعمه قوة في التفاوض الدولي . مفهوم . ثم ما قصة اجتماع المرأة الامنية للعدو الامريكي الى رام الله امس وهو لم يحترم كرامة الفلسطينيين و دعم الاجرام .

  34. اعجبتني صراحة الرئيس عباس، انه يدرك ان الحكام العرب خونة ، وهم اخطر على القضية الفلسطينية من الاسراءيلين. فماذا يفعل… قبل الخطاب كنت لا احبه، ولكن بعد الخطاب ادركت انه يبذل كل طاقته

  35. – أعظم خطإ اقترفته ما يسمى بالسلطة الفلسطينية هو الإعتراف بالكيان المصطنع على أرض فلسطين.
    – للتذكير : إقامة دولة إسرائيل على أرض عربية في فلسطين تم حسب تقسيم قرار الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة رقم 181 الذي أُصدر بتاريخ 29 نوفمبر 1947 بعد التصويت (33 مع، 13 ضد، 10 ممتنع) و الذي تبنّى خطة تقسيم أراضي فلسطين – بعد إنتهاء الانتداب البريطاني – إلى 3 كيانات جديدة، كالتالي:
    1- دولة عربية: تبلغ مساحتها حوالي 4,300 ميل مربع (11,000 كـم2) ما يمثل 42.3% من فلسطين …
    2- دولة يهودية: تبلغ مساحتها حوالي 5,700 ميل مربع (15,000 كـم2) ما يمثل 57.7% من فلسطين …
    3- القدس وبيت لحم والأراضي المجاورة، تحت وصاية دولية.
    الإعتراف بقيام هذا الكيان على أرض فلسطين سواء أنذاك من الدول 33 مع و 10 ممتنعة (الإمتناع يعتبر اعتراف مبطن) أو ما تلاه من اعتراف دول أخرى بهذا التقسيم خاصة الدول الإسلامية و العربية هو خيانة كبرى للفلسطنيين أصحاب الأرض .
    – إقرلر السلطة الفلسطينية يوم 15 نوفمبر 1988 بقيام دولة فلسطين على 42.3% من أراضي فلسطين هو أعظم خيانة في التاريخ البشري.من أصحاب الأرض لمبدإ و عقيدة الدفاع عن أرضهم و عن حدودها بالنفس و النفيس .
    – ما يجري الآن من صفقات لبيع القضية الفلسطينية من بعض الحكام العرب هو جريمة في حق شعب تحت الإحنلال .

  36. لو لم أكن أعرف من هو “الثائر” ضد الاحتلال الصهيوني ، السيد محمود عباس ( 84 سنة وزيادة) ، وهو يسرد إخفاقاته المتلاحقة والمذلة أمام الوفود في اجتماع وزراء الخارجية العرب في جامعتهم المحنطة والبائسة ، لبحث “اتخاذ موقف عربي إزاء خطة ترامب للشرق الأوسط” ، لظننته وزيرا لخارجية أمريكا أو إسرائيل .
    الغريب في الأمر أننا لم نقرأ ولم نسمع عن أية استقالة في صفوف “الزعامات” الفلسطينية ، لا في “السلطة … ” ، لا في “فتح” ولا في بقية الحركات التحريرية الوطنية الفلسطينية ، بل “عادت حليمة إلى عادتها القديمة” ، من تبرير الفشل والشجب وكثرة الكلام في ترامب وفي غيره ، وكأن أمريكا كانت يوما مع العرب ولم تخنهم إلا هذه المرة .

  37. الأخ أمين الدهيني ” اشكرك ولك من اليمن أجمل تحية ولكل اسود المقاومة في لبنان الصغير بحجمه الكبير بمقاومته الباسلة ونحن في اليمن نؤمن بمحور المقاومة وندعوا كل المؤمنين بالله ورسوله الإلتحاق بمحور المقاومة والهدف هو تحرير القدس وتحرير فلسطين وإنقاذا الشعب الفلسطيني من طغيان الصهيونية ومستوطنوهاالإرهابين ونعتبر ذالك فرض عين (مالكم لاتقاتلون في سبيل الله والمستضعفون في الأرض ……الخ)
    ونرجوا الشعب الفلسطيني السعي للتخلص من كل الرموز المشبوههة والتي اثبتت فشلها وغبائها
    فإستمرار الوضع دون تغيير السلطة وأمنها المشبوه والمتهمبالتنسيق مع الأمن الإسراىيلي غير مقبول ،
    تحياتي لك ولكل الشرفاء الذين يهمهم مصير هاذه الامة المنكوبة بالخيانة ووحشية الأعداء
    وضلم الضالمين

  38. أنا لاأفهم لماذا البعض مصمم على التعويل على عباس الذي قال في إجتماع المفرقه العربيه “نحن نحارب الإرهاب المحلي والسلاح الغير شرعي بغزه يجب سحبه” وطبعا ناهيكم عن التفاخر بإستمرار الإتصالات مع المخابرات المركزيه الأمريكيه عباس لن يغير نهجه يعني بالعاميه “إلي بينسق أمني مش رح يصير ركن في محور الممانعه” وللأمانه عباس قضى على حركة فتح وفككها وتفه قرارتها عباس أنا شبهته ب”سكندر بك” الذي كان درع أوربا في وجه العثمانيين وححاربهم 23عام ولم تفتح إسطنبول ولم ينتصر العثمانيين على الهنكار والكروات إلابعد وفاته وأنا أقولها من هذا المنبر وأجري على الله تعالى أي مصالحه في عهده تعني القضاء نهائيا على المقاومه بغزه وتحويلها إلى جمعيات تعاونيه إستهلاكيه كما حصل مع فصائل الضفه يجب على الفصائل في الضفه إذا كان بها خير أن تعزل عباس وإدارته عن المشهد وبعث روح المقاومه بالضفه + القدس طبعا غزه يجب أن تستعد لحرب قادمه مع صهيون حتما سيتم مساندتها بفرق عسكريه من الجيوش العربيه حتما أنا متأكد من هذا والدليل الخطاب الإعلامي المنتشر لن تسقط مبادرة ترمب إلا بالمقاومه وإزاحة المنسقين أمنيا عن المشهد أما التمكمك والإنتظار فلا جدوى منه وسيمرر ماهو أسوء تحياتي والرجاء النشر وشكرا جزيلا

  39. إن لم نغيير من فرساننا. والبقا بهذه القياده المريضة. لن نحقق شي سوي الذل والانحطاط
    وبهذا علينا بإيجاد. برنامج علمي وعملي. عسكري. قادر علي تحقيق الهدف..
    وبهذا وحده الأمه العربيه والإسلامية. في خندق البندقية نحقق المستحيل
    وبهذا علينا أن نتنازل عن رواتب التخدير. ونعمل. من أجل التحرير الفعلي وليس الوهمي…
    وشكرا للجميع. وخير البر عاجله

  40. العالم و التكنولوجيا تغيرتا كثيرا عما كانت عليه في أيام الإنتفاضة الأولى و الثانية
    برامج التجسس في كل مكان و كل بيت و الرؤية أصبحت ممكنة من خلف الجدران و المباني لذا من الصعب جدا الإنتصار في حرب شوارع حاليا دون تدخل خارجي الأمر شبه مستحيل.

    أرجوا أن تنتبهوا لهذه النقطة المهمة و هي أننا نعيش في عصر لم يسبق له مثيل من ناحية التطور التكنولوجي.

  41. تحية اجلال واكبار الی الشعب اليمني العظيم الذي خرج أبناؤه إلى ساحات العاصمة صنعاء ليعلنوا، وسط غابة الصمت العربية، رفضهم «صفقة القرن»، وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني في وجه محاولة متجدّدة، هي الأكثر خبثاً، لتصفية قضيّته. على رغم استمرار العدوان والقصف والمجازر والحصار اللذي يقترب من دخول عامه الخامس، لا يجد اليمنيون بدّاً من إعلاء صوتهم كلّما تعلّق الأمر بفلسطين. فالحرب علی اليمن امريكية بأداة عربية كما هي صفقة القرن امريكية صهيونية بمال عربي. وهكذا، تصير المعادلة: «من غزة إلى صنعاء، دم واحد ومصير مشترك في مواجهة أعداء الأمة»، مثلما عبّر عنها عضو المكتب السياسي لحركة «الجهاد الإسلامي»، خالد البطش، في كلمة لافتة وجّهها إلى المتظاهرين أمس في صنعاء، إلى جانب أخرى لعضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، محمود الزهار.
    هذا ما يجب ان يفعله محمود عباس. الرهان علی المقاومة البطلة ومحورها العظيم ومجاهديها الاشاوس. لا ان يعلن وقف العلاقات الامنية المباشرة مع العدو ومن ثم يقدم التطمينات في السر عن استمرارها عبر وسيط بريطاني. فهو يعتبر الامريكي منحاز ووسيط غير نزيه ليعود الی الوسيط الانكليزي صاحب وعد بلفور وسايكسبيكو.
    امر معيب ومخزي.

  42. هذه الأحداث تثبت ان اغلب حكامنا خاصه جماعه السلطه والإعراب لا ينتمون لدين الاسلام الا ظاهرا انهم العدو فاحذروهم

  43. عباس يقول انه لن يبيع القدس و هل فضيله في ذلك؟ و لكنه باع صفد مسقط رأسه! عباس يقول انه يؤمن بمقاومه سلميه و هذه لا تعني التنازل و “التنسيق الأمني” (خيانه صريحه) مع العدو و لا يعني المفاوضه اكثر من عشرين عاما مع العدو و في نفس الوقت حماية نظام فاسد في الداخل و لكنه بكل المقاييس لما حصل مع شعبنا من ظلم و كوارث و مآسي, خنوع و خائن و لا يشفع له انه من كوادر فتح الاولين و كانوا مكافحين أبطالا و لهذا يجب ايقافه عند حده و ايقاف الكذب و المراوغه و العماله و الاستهتار بشعبه

  44. الارض والعرض ليست للبيع والبحث بالتفصيل في صفقة القرن وكأنها اغراءات لضعاف النفوس فلا داعي لها .اوين الشرف العربي وين الملايين ؟

  45. ____ الرئيس محمود عباس ليس ناقص ذكاء و حنكة و تمرس و خبرة و دبلوماسية .. بل هو الأحسن سياسيا على الإطلاق في ما هو متوفر الآن في المشهد العربي من الحيط إلى الحيط .. المشكلة في ’’ الطوق ’’ و التطويق حيث العدو و الصديق جنبا إلى جنب !!

  46. عندما أنظر إلى حكومة فلسطين أقول : ألم يأن لهؤلاء العجزة أن يستفيدوا من التقاعد ومنهم المريض ومن يتكلم بمشقة النفس وغير ذلك من الأمراض المزمنة وهذا شيء طبيعي بالنظر إلى سنهم الذي يتجاوز عند أصغرهم سن السبعين! فهؤلاء المناضلين القدامى إن كانوا قد ناضلوا من أجل فلسطين فعليهم أن يتركوا هذه المسؤولية لعناصر شابة قادرة على تحمل هذه المسؤولية وتساير العصر بأساليب مختلفة حتى لا تتعثر عجلة النضال الفلسطيني وتمضي قدماً نحو التحرير والحرية، وأما إن كانوا قد ناضلوا من أجل أنفسهم وذويهم فعليهم الصمود على كراسيهم لخدمة المحتل حتى يأذن الله لهذا الشعب المظلوم بأن يأخذ زمام الأمور بيده وماذلك على الله بعزيز. نعيش في عالم متوحش للأسف لا يؤمن إلا بالقوة فلا مكان للضعيف بين الأمم وخاصة إن تيقن في نفسه وكيانه بأنه ضعيف فهذه ضربة قاضية لنفسه قبل ضربة العدو. الشعب الفلسطيني قوي بإرادته وعزيمته وكله متيقن بالنصر والتحرر من كل أنواع الظلم وسينتصر. الحكومة الفلسطينية محظوظة بقيادة شعب مثل الشعب الفلسطيني لكن عليها أن تواكب إرادته ومساره وعزيمته نحو تحرير القدس فهو ذاهب لا محالة وحذاري من التخلف والشعب زاحف فهذه خيانة عظمى جزاؤها في كل الشرائع البشرية والسماوية حبل المشنقة ومزبلة التاريخ ولعنة أجيال المستقبل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  47. سلام عليكم ارجوكم النشر… كلام عباس في السياسة ورفضه لصفعة القرن إنما هو امتصاص غضب الشارع…. بيان جامعة الغربان جامعة الذل والعار لا تسمن ولا تغني من جوع ومضيعة للوقت ومتصاص غضب الشعوب المذلولة… ايها الشعب الفلسطيني الحر.. كفاكم انتظارا.. وخنوعا كل الاتفاقات مضيعة للوقت وترسيخ امر الواقع كل الانتظار سيضعكم في حالة من الياس وتقبل الواقع المر… حتى أيديكم ستصبح اكثر ليونة على استعمال الحجارة… هذا مايريد عباس وأصحاب ال كراسي من حوله.. وهذا ما يريده الغربان المتخاذلين المنبطحين من زمن بعيد… لا تعولوا على احد عولوا على سواعدكم وتضحياتكم فكلام السياسة والنفاق كل هذا الامتصاص الغضب وتعودكم على الوضع الحالي… ثقوا بي ان إسرائيل اهون من بيت العنكبوت وهم اذل المخلوقات على وجه البسيطة…. عندما تشغلون النار تحت أقدامهم (ولو بالحجارة) من كل الاتجاهات صدقوني فلن يناموا انهم كالجردان والتاريخ يشهد.. ايها الشعب اللابي ان كانت الأرض أرضك والحق حقك فااعتمد على نفسك بالحجارة اما أصحاب السياسة أصحاب ربطة العنق والوجوه المرتخية والبطون التي تدلت فهم أعجز من نفعكم بشي… عندما تتحرك صورتكم وحجارتكم فصدقوني ستتحرك أصوات المسلمين الاحرار كل المذاهب والطوايف وكل احرار العالم.. لا تنتضروا شيا من عباس المراوغ والكاذب ولا من الغربان المنبطحين…. فهدفهم الان امتصاص غضبكم وإدخال عقولكم الباطنية في حالة خدر وانتظار الفراغ واحلام السياسة الكاذبة نحبكم في الله يااصحاب الأقلام الطيبة التي تجمع شتات الأمة وتنبذ القبلية والطايفية وتنبذ التكفير والتفرقة… كلنا انسان واحد لا ستي لا شيعي لا مسيحي كلنا أخوة… ومن يكرس لغة الطايفية فوالله فهو أعمى البصيرة

  48. القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية الى القدس، وقطع المساعدات عن الأونروا، والاعتراف بشرعية المستوطنات جميعها كانت تشير إلى أى ان “صفقة القرن”قد دخلت حيز التنفيذ منذ سنتين…..لا ادري لماذا انتظرت السلطة الفلسطينية ولم تحتمع بفصائل المقاومة الا بعد حفل الاشهار الأمريكي للصفقة؟!!!…سيكون رد الأشقاء على ثرى فلسطين مقنع فقط عندما ينتهي الانقسام السياسي بين فتح وحماس، والاتفاق على استراتيجية مشتركة لإدارة الصراع مع اسرائيل…الاجتماعات والمسيرات العفوية لن تنهي احتلال جاء نتيجة لتخطيط وتدبير طويل المدى…جوهر المشكلة بالانقسام الذي جاء بسبب التفرد باتخاذ قرار اوسلوا….مشوارنا طويل والخطوة الأولى تبدأ بمعالجة الأسباب (توسيع قاعدة المشاركة في صناعة القرار)….مصادرة إرادة الشعوب كانت وما زالت الضمانة لمصادرة اراضيها

  49. الأخ الكبير ابوخالد حفظه الله ورعاه
    محمود عباس لن يغير نهجه في استمرار مهزلة المفاوضات مهما حصل وكل من شاهده امس وهو يلقي محاضره ويتلقي ويسال صائب عريقات شريكه في المفاوضات عن كل صغيره وكبيره كان منظرا مخزي لكل فلسطيني امام العالم يشاهد رئيس مايسمي سلطه وطنيه وممثل لاكثر الشعوب تعليما وثقافة واختصاصيين بكافة المجالات ويمثلهم رجل بدا عليه الزهايمر امام العالم ولا يوجد من يستطيع نكران ذلك !!!!
    عباس الذي يديره هم زمره ملتفه من حوله تتصرف لمصالحهم الخاصه واي نكسات او فشل فهم غير مسئولين عنه كون هذا الرجل هو من يتصرف رغم فقدانه الاهليه العقليه للاستمرار بمنصب ممثل الشعب الفلسطيني !!!قبل ان نصبح شعبا مطاردا منبوذا من العرب قبل الإسرائيليين وداعميهم علينا وبصوره فوريه التوقف عن طلب وقف التطبيع من أي عربي او اجنبي حتي يتوقف رجال السلطه عن العمل كعملاء للعدو تحت مسمي التنسيق الأمني !!علينا تنظيف بيتنا قبل ان نطلب من غيرنا وقف التطبيع الذي لا يصل الي مرحلة تسليم مناضل مطلوب للشاباك كما تفعل أجهزة السلطه !!!عباس قالها ان المعلومه التي يعطيها للعدو اثمن من الملايين أي انه يفتخر بانه عميل وظيفته التبليغ عن المناضلين او الذين يفكرون مجرد تفكير بالنضال !!التنسيق الأمني لم ولن يتوقف ابدا حتي لو طلب عباس ذلك من جنرالاته الاشاوس والجميع يعرف ذلك

  50. على الرئيس عباس اعلان قيام الدوله الفلسطينيه المستقله على كامل اراضي 67 ونشر خارطه تحدد حدود هذه الدوله وتشكيل كامل مؤسساتها من جيش وشرطه ووزارات ودوائر مدنيه والخ وطلب اعتراف العالم والامم المتحده بها وطلب انسحاب اسرائيل من كل المناطق التي تحتلها بدون قيد او شرط والشروع بمقاومة الاحتلال بكل الوسائل ومن ضمنها العمل المسلح وهذه لن تكون سابقه يتم عملها لاول مره بل كثير من الدول والشعوب خاضتها منها مثلا عند الاحتلال الالماني لفرنسا والدول الاوروبيه الاخرى واحتلال العراق للكويت فيمكن الاقتداء بكل هذه الوقائع التاريخيه لبدء الكفاح المسلح ضد الاحتلال واذا تعذر للحكومه الفلسطينيه البقاء بداخل فلسطين عليها الانسحاب الى المنفى وادارة حرب الاستقلال من هناك والتاريخ ملئ بمثل هذه الحالات. كل هذه يمكن ان تنفذ ضمن الشرعيه الدوليه وبتاييد ودعم معظم دول العالم . فقط تحتاج الى الشجاعه والايمان والاخلاص والتضحيات والصبر وبجهود كافة ابناء الشعب الفلسطيني كل حسب قدرته وبغير ذلك لا يوجد خلاص من الاحتلال.

  51. مواقف عباس دائما هزيلة ومهزومة
    عباس شاهد حاضر على قضم اسرائيل للأراضي الفلسطينية منذ أُسلو
    عباس همه كما قال في خطابه محاربة الارهاب وكما هو معروف حماس والجهاد وحزب الله هم على راس قائمة الارهاب الامريكي!!
    ليعلم القاصي والداني ان ابو مازن ينفذ دور وظيفي خطير اهم بنوده التغطية على تهويد كل فلسطين

    اذا كان عباس صادق مع نفسه ومع الشعب الفلسطيني كان الاحرى بعباس ان يقول لشعبه : اعتذر لكم بأن رؤيتي للمفاوضات والسلام مع اسرائيل فشلت وفورا يعلن مغادرته المشهد السياسي واتاحة الفرصة لشخصية أخرى لقيادة العمل الفلسطيني برُؤى جديدة

    لكنه سيبقى لينفذ دوره المرسوم في العبث بالعمل الفلسطيني وتبديده!!!

  52. فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52)

  53. الى المدعون د//خالد سالم
    كان يجب على رجل مثقف ويحمل منهلًا عالياُ مثلك ان يقدم رأيًا سياسيًا صائبًا كي لا تضيع فلسطين
    أليس من العاروالقصان لرجل مثقف مثلك يقرلمثل هذا الكلام للمعنى له حتى ولا في نفوس العامة من الناس
    أرجو لنتراجع نفسك وتتأكد بانك تحمل بالفعل درجة دكتوراه
    لان الرجل الذي يحمل الخدع الدرجة العلمية الغالية يكون علىمستوى لاعلى من التفكير والآراء بعيدا عن اليأس
    فلسطين للخوف عليها منالضياع فهي عزين الأسود والمقاومة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  54. الم يحن الوقت لكنس هذه السلطه؟ منتهيه ولايته منذ أعوام وما زال يتاجر بدماء هذا الشهب وحقوقه ومصيره. وهو عندما يدعو لدوله منزوعة السلاح إنما يتفق مع صفقه القرن في تجريد الشعب الفلسطيني من سبل المقاومه وهو نجح في نزع سلاح الضفه وها هو يتامر مع الكيان والنظام المصري في نزع سلاح غزه ولا عجب انه قال يومها ان ما يملكونه هو صواريخ كرتونيه!
    ما لا يقبله العقل ان تبقى هذه الزمره العميله وليده اوسلو وان نتوقع نتايج مختلفه لما عهدناه منذ توقيع اتفاق الذل والهوان هذا

  55. السيد خالد المسماري
    تحية طيبة
    اسمح لي سيد خالد اني اخالفك بهذا الراءي نحن أولا في
    حرب ضروس تدور في الساحات السياسية ولاتدري ما ذا
    يخبىء لنا العدو فيما وراء الكواليس فنحن لانريد ان تكون
    السلطة مسوءلة علاقات عامة ولا نريدها ان تكون مقدمة
    خدمات للشعب الفلسطيني ، نحن لسنا في اجازة ، هنا
    يجب ان يتوقف التاريخ قضيتنا على المذبح لتقديم القربان
    والاستسلام، حان وقت دفع الضريبة لفلسطين الحبيبة
    اذا تركنا الأمور على ماهي عليه فسننتهي الى التحنيط
    من اجل هذه الخدمات
    حتما ياخي سمعت بمصطلح خلط الأوراق او قلب الطاولة
    عندما يستقيل المدير في شركة، الشركة لأتوقف بل الجميع
    يرفع جهوده لتسير هذه الشركة وهذا هو المطلوب ان رعاية
    شعب محتل ستكون من مسؤلية. الصهاينة وهذا هو المطلوب
    توريط العدو بنا وتكون بمثابة موت بطىء له وهو لايقدر على
    التحمل لوقت طويل وعليه يجب ان يقدم التنازلات وهذه هي اللغة
    الوحيدة التي يفهمها العدو
    يقول شاعر في مبارزة شعرية : ترانا جن اذا ما نجهل
    ليجيبه الأخر : يفوق فعالانا فعال الجهل
    وشكرا

  56. إلخ عبد الباري عطوان رئيس التحًرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي اقصانا النضرة
    لايخفى عليكم ونت سانغ الرحال وخبير في تحليل ومعرفة معدن الرجال السياسيين وتمييز الخبيث من الطيب منهم ولاسيما هذا الرجل الذي يتشدق بمنصب رئيس السلطة. مجردًا من كل سلطة وهو عباس الخناس فهو ممن قال الله فيهم (يقولون مالا يفعلون كبر مقت عند الله ان تقولون. مالاتفعلون) صدق اللهالعظيم
    اخي عطوان
    للغرابة في امتناع عباس الخناس ان يذكر عامدا متعمد إلغاء السلطة أو الاتتزامن بوقف التعاون المني مع اسراييل لان في مثل هذا الموقف لو اقدم عليه نهاية منصبه بل وحياته السياسية مع انه كما يبدو على وشك ليس فقط نهايته السياسية وأننا نهايته الدنيوية
    فوالدي رفع السماء بغير متعمد نراه انه لإخلاص للشعب الفلسطيني ولأمن هذه الكوارث والمسائل التي تتراكم علىكاهلنا نحنالفلسطينيين الا بالخلاص من عباس وسلطنة الأمنية الورقية مصاحبته الانتفاضية
    نعم اننا كشعب فلسطيني. نتحمل كل هذه الماسي البائسة السلطوية
    ولكن. كلمااشتدت المحن كلما قرب الفجيرة فاشتدي أزمة تنفرج
    ولطالم اننا واثقونكشعب فلسطيني ان كل مايقررونه الان منمنامرات اخرها صفقةًالقرنسو يتحطم على قلعتنالقويوزنودنا الفولاذي فاننا واثقون بان. المقومة الحاسيةوالجهادية تقفان بالمرصاد ولن يسمحا بتمرير صفقةالقرن وغيره لان اهذف هوتحرير فلسطين من النهرالىالبحر وعشت فلسطين عربية حرة مستقلة من النهر الى البحر
    امالهم المتخاذلون فهم ينطبق عليهم قوله تعالى (دعهم في ضلالهم يعمهون) صدق الله العظيم وخير الكلام ما قلُ ودلُ
    مع تحياتي.
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  57. هذه السلطه لم تأتي من السماء نحن من صنعها وصفق لها وصعنا منها إلاه يعبد فكما تكونوا يولى عليكم حتى يومنا هذا ونحن نتغني بالشهيد البطل ياسر عرفات اعطوني انجاز من انجازاته للقضيه الفلسطينيه منذ سبعينات القرن الماضي حتى مماته مضاف لها انجازات السلطه على زمنه وزمن ازلامه الموجودين حاليا من كانوا رجالا بالقياده تم اغتيالهم بايدي اسرائيليه وبتعاون منه او من ازلامه يا شعبنا اعملوا جردت حساب للانجازات والاخفاقات فقط منذ اوسلو حتى الان ما قبل اوسلو حدث ولا حرج كفانا تصحيج وهز الذنب لهذه الزمره الخائنه ضاعت فلسطين على ايديهم ولا زالوا يتحكمون برقاب شعبنا اكراما لمشغليهم اصحى يا شعبنا لم بفت الاوان بعد اعتمدوا على سواعدكم وحسن تفكيركم وإلا اصبحتم كالهنود الحمر بارضكم

  58. الواقع أن مقارنة ” طموح بوش الغير ” الذي توهم في يوم من الأيام أن ” يمدد كيان الأبارثايد العنصري الصهيوني ؛ إلى تخوم إيران بعد ” ابتلاع العراق ” و” تواضع طموح طرمب ” الذي * اكتفى بحدود الأردن *
    تؤكد لمن هو بحاجة إلى تاكيد ؛ وبشكل خاص من توسل الصيغ الفضفاضة والتي تتيه في أكث من اتجاه ؛ ” كتعبير لا لبس فيه عن التردد بين القطع بشكل نهائي وحاسم مع أوسلو ؛ وبين الأبقاء على ” شعرة معاوية على أمل بعث عبث نصف قرن ؛ أقول أن المقارنة أعلاه بين مشروع صغير أمريكا الطموح ؛ وبين مشروع طرمب المتواضع ؛ تؤك و ” بالقاطع ” أن الفترة التي ستستغرقها استعادة فلسطين من البحر إلى النهر ستكون جد متواضعة نسبة إلى الفترة التي استغرقها ابتلاه ودفن مشروع صغير أمريكا ؛ وإن غدا لناظره قريب ! والكلام إلك فاسمع يا ” بتاع العنتريات ” ؟!!!

  59. دولة ديمقراطية واحدة من النهر الى البحر … كانت هي الهدف ، وترجع اليوم وبقوة لتكون هي الهدف في المرحلة النضالية القادمة . لتفكيك نظام الابارتايد الإسرائيلي …

  60. تطوير الموقف بعد الجامعة العربية. خطوات ضمن تطور الاحداث
    1. الإصرار على الرفض الفلسطيني النشط أقل ضررا واكثر توحيدا للشعب من مراحة المكان.
    2. الرفض الفعال يتطلب تعديلات جوهرية على النمط القائم بما في ذلك إلغاء العملية السياسية.
    3. تحقيق وحدة وطنية تلغي الانقسام، ودور أكبر ومشاركة مؤطرة للشتات أينما أمكن.
    4. مشاركة حقيقية في القرار، وتحييد الطبقة الطفيلية بشكل مشهود وليس ضمنى، وبناء اقتصاد مقاومة.

  61. لا أمل من محمود عباس أبدا ومن مع محمود عباس هم من تعاون مع المحتل لقتل واعتقال المناضلين وكان اخرها المساعدة على اغتيال القائد العسكري في الجهاد . هؤلاء يجب معاملتهم كمعاملة العدو.

  62. النصر الأكيد للشعب الفلسطيني المناضل الأبي

    والخزي والعار للعدو العنصري المحتل،
    ولكافة أعوانه من قوى الشر والعدوان

    عاشت فلسطين حرة عربية
    .

  63. ____ في بحر هذا الأسبوع سيسافرعباس إلى مجلس الأمن . نأمل جواب على سؤال عطوان . و لما لا حل كل ما بني على باطل من على منبر الدائمين و النائمين و الشاكرين .

  64. الان سيد الرئيس عباس الفرصة ملائمة لرفض كل الاتفاقيات وحل السلطة والعودة للبنقية وسيقف الشعب معك ولن تخسر شئ محور المقاومة سيرحب بك والبندقية فقط ستعيد الوحدة الفلسطينية بل ستعيد فلسطين كاملة لاصحابها الشرعين .

  65. استاذ عطوان فاتكم ان تقولوا انه كان هناك دولة مصطنعة مثل اسرائيال, للمواطنبن البيض فى افريقبا , اطلقوا عليها اسم روديسيا. وحين اكتشفت بريطانيا انه لم يعد هنا جدوى منها, تخلت عنها .
    ايها العرب , انتم من يمتلك الحل, انتم من يمكن ان يقننع العالم اجمع انكم تمتلكون ثروات وخطط حقبقبة , تأت بمنافع حقيقية لكم وللعالم , دون الحاجة الى حروب تدميرية , كما يفعل الكيان المصطنع , اسرايل

  66. يا له من إستجداء عندما ذكر ضمن خطابه بالجامعة العربية أنه يريد دولة فلسطينية منزوعة السلاح!! هذه العبارة وحدها تفضح نفاق كل ثرثرته التي توهم بتغير نهجه الإستسلامي الكامل، فإعلانه الرفض لصفة القرن لا يعني أنه أصبح رافضي في واقع الحال، وشأنه في ذلك شأن رفض السعودية الإسمي أيضا، وإلا سيكون إنتحارا لكل منهما لصالح موقفي حماس وإيران.

    الرفض الحقيقي ليس مجرد الكلام بعدم قبول الصفقة بل بالتوجه عمليا بخطوات نحو ما يقاومها، ولكن مقاومة عباس لغاية هذه اللحظة هي لحماس خوفا من أخذها ما تبقى لمشروعه “الغاندوي” من مناصرين.

    وأما بخصوص السعودية فلا نستغرب سماح أمريكا لها بعدم حضور مؤتمر إعلان الصفقة في البيت الأبيض، ولا سؤال آخر هناك بشأنها.

  67. This deal is just to make some noises and shut some mouths. America and israel are following there long established plans. So nobody should be fooled with all theses deals. The only way out is war.

  68. عبّاس صراحةً حلّ السلطة ووقف التّنسيق الأمنيّ في خِطابه أمام الجامعة العربيّة؟

    عباس يطمح ترشح نفسه في الانتخابات الاسرائيليه

    وكيف نَرُد على المُتخاذِلين العرب الذين يَقِفون في خندق صفقة القرن ويلومون الفِلسطينيين على رفْضِها؟

    طبعاً عندهم هو الشعب اليهودي المسكين

  69. خياران لا ثالث لهما:
    – خيار الشعوب في المقاومة المسلحة.
    – خيار الملوك في المقاومة المشلّـحة.

  70. الطريق واضح لكل من يؤمن بقدرات هذه الامه
    انتفاضة في فلسطين بدون دعم عربي
    حدود مفتوحة من الاردن للعمل المقاوم المنظم والعاقل حتى لو دخل الجيش الاسرائيلي إلى اراضي الأردن
    مساندة من لبنان والجولان وغزة
    عندها يبدأ الصهاينة بتجهيز حقائب العودة من حيث أتوا
    وخلال سنوات قليلة تتحرر القدس وكل فلسطين

  71. ابو اسعد الفلسطيني ‏من كاتبة بعدين حياتها انت شو دخلك تكتب شو علاقتك بالموضوع انت زي ردحة المصريات

    أساس البلاء هو تمسك السلطة باتفاق أوسلو اللي عملو عباس واللي زاد الطين بلة والدخول في دوامة هو تمسك السلطة بالمبادرة العربية اللي عملها الصهيوني فردمان باسم الملك عبدالله والمفاوضات على الحدود وأراضي مقابل أراضي . لا إلى أوسلو ولا الى المبادرة العربية. لازم نطالب بالتقسيم ١٩٤٧ يمكن نحصل حدود ال ٦٧

  72. ____ دعى الرئيس عباس إلى ضرورة تحرك عربي . بعد بيان الختام . ما هي خطتكم يا قوم ؟؟ .. صفقة عربية مضادة … ؟؟ نتمنى ذلك .. و ما ضاع حق وراءه مطالب .

  73. في ظل التخاذل العربي المشهود لم يبقى امام ا لفلسظينيين سوى طريق وحدة الصف و ترك الخلافات الى الابد.

  74. السلام علیکم و رحمة الله
    هذه السلطة إن كان عباس هو من يديرها أو المحاطين به هم الذي يسيطرون علي الموقف لا فرق بين ذلك، إنها آلة لتمرير المشروع التأمري الصهيوأمريكي و الذين يديرونها و علي رأسهم عباس في أحسن الأحوال و إن لم يكونوا خونه فأنهم مغفلون وقعوا في فخ و أصبحوا غطاء شرعي لبيع القضية الفلسطينة و التاريخ سيحكم عليهم لكن ماذا ينفع التاريخ بعدها؟!
    لا نلوم السلطة الحاكمة فقط انما عتابنا علي الشعب الفلسطيني الحر ماذا تنتظرون بعد هذا؟ ماذا بقي لكم حتي تخسروه؟
    صحيح هذه القضية تعم العالم الاسلامي و العربي كله لكن الشعب الفلسطيني أولي بها، إن سكتم لا يحرك لكم أحد ساكن و لا تلاقوا الا الاحتقار في عيون الناس و إن نهضتم فتكونوا في محل العز و الترحيب و العالم الحر كله معاكم فانتم الان في منعطف بين العزة و الذلة و اليكم الأمر يرجع
    و السلام عليكم و رحمة الله

  75. سيدي..جل ما فعلته السلطة على مر العقود انها دخلت للاراضي المحتلة وتفاوض من الداخل ..
    رايت الرئيس الفلسطيني مغلوب على امره .. لاحول له ولا قوة ..
    كلامه ممتعض ومزعج.. للهوان الذي بان عليه
    ترك الامر للعرب . ولا اظنه موفق
    اظن القدس راحت ..وعرب فلسطين ..تشرزموا ..لااسلام ولاعرب لانهم منهكون ..الان الدور على السعودية للتقسيم
    حالنا ليس حال ..ووقوفنا على الاطلال ضرب من الخيال ..
    سلمتم

  76. 1,,خروج عباس وجماعته من فلسطين، 2 إلى أي دولة عربية اواسلامية لكي لايكون عليهم ضغوط على اي توقيع
    3,ترك احرار فلسطين لقتال اليهود دون الخوف من عباس وجماعتة
    4,كان دخول ياسر اتفاق العرب مع اليهود، لحشر هم في زاويه

  77. الى ترامب ملك الروم…
    تراجع عن قرارك والا سنرسل لك جيشا اوله في الفيسبوك واخره في الواتساب.. نحن امة اذا غضبت غيرت البروفايل

  78. Abbas is a senile Liar and the corrupt round him collecting the millions. this is not Andalusia, this is Philistine centuries passed and the all the traitors have been defeated, this is no different.

  79. تريدون من هرم يدير روابط قرى في رام الله امضى عمره خادما مطيعا لسيده الأميركي، كما سائر ملوك العرب اجمعين، الأقربون منهم والأبعدون، ان يحرر فلسطين؟

    لن يحرر فلسطين الا جيل باسل الاعرج الذي تتلمذ على يد عماد مغنية وقاسم سليماني دام رعبه، من العرب والفلسطينيين.

  80. Omar Ayoub:
    لماذا صيني؟ الصيني اشرف بمليون مرة من العربان،و فيروس كورونا لن يرضى بالعرب كضحايا.

  81. يجب بكل قوة وحزم ان تعي السلطة الفلسطينية بالتحديد ان نكوص القلة المسؤولة فيها و تمييع المواقف في الخفاء امر مرفوض كليا ولا وقت للمناورات وامتصاص الصدمات و الشعوب تراقب بكل قوة باستمرار ويجب وقف التنسيق الامني فورا و فورا و الضحك على العدو الاسرائيلي و تضييعه .. الحل العملي الفوري هو بفتح الباب للمقاومة الشعبية بدون انتظار اية مؤتمرات سلام دولية فهي فشلت في دعم فلسطين 70 عام و دول روسيا و الصين لن تدعم الا الاقوياء وهم يراقبون مدى قوة انتفاضة الشعب الفلسطيني العربي ضد صفقة القرن الان لتحديد موقفهم الرسمي والحق يحتاج الى قوة رادعة والشعب لا يحتاج الى وقت للتمهيد الى المقاومة غهو جاهز فوريا و المطلوب التنفيذ الان و سلاح الردع الصاروخي في غزة جاهز للحماية . ثانيا لن تقبل الشعوب اية مؤتمرات سلام دولية الا بالكرامة وان يلغي الاعداء قرارات مؤامرة القرن اولا .. فك المستوطنات و الغاء سفارة امريكا في القدس و ضمان حق العودة و عدم ضم اي اراضي فلسطينية عربية بل الانسحاب منها … الخ

  82. السيد ابو خالد بعد السلام . قبل النسيان طالعت صحفيتكم لم أجد ما يتطرق للإشارة لمسيرات إخواننا الرجال الأحرار في جميع محافظات اليمن الشمالي يوم الأمس الجمعة التي نددوا وشجبوا بما أعلن عن صفقة القرن المزعومة ، كذلك مهرجان ومسيرات حرائر اليمن عصر هذا اليوم السبت . أما السيد عباس لا ندري ما يقصد بمطالبته بدولة منزوعة السلاح ! هل يريد أن يسلح الفلسطينيون بالعصي مثلا ؟ كذلك يقول : نحن نحارب الأرهاب مع الآخرين ولا ندري أي إرهاب يحارب !

  83. مشكلة عباس منذ 10 سنوات انه يحب مداهنة العدو الاسرائيلي الامريكي في الخفاء بحجة السلمية الدجاجية بلا ردع و بالتالي يضحك العدو كثيرا على هذه السذاجة و تمييع الوقت بالاوهام و العدو يفرض اجراءاته على الارض كنقل سفارة امريكا الى القدس و ضم الاراضي بمؤامرة القرن ولا يهتم بكلام عباس لكن الشعب الفلسطيني يرفض ذلك بقوة فمجرد الكلام بلا افعال حقيقية لا يقنع احدا ومن هنا يجب تنحية كل من يضيع الاوقات في السلطة و يخنع للعدو . الحل هو المقاومة الشعبية . انتهى . اما تطبيع القلة من انظمة الدويلات المستعربة فلا تعني شيئا للشعوب لانها لم تعمل شيئ اصلا منذ 70 عام .

  84. All the queries by Atwan are valid and need answers. I unequivocally agree with him. Abbas must have clearly in his speech (( NOT IN A LETTER )) announce to the whole world that Oslo is void and null , thus no security coordination with the criminal Israel, and clearly ask the ” ARABS” for a clean stand against USA and Israel and also ask them that there is nothing to study in the Trump plan and it is a waste of time to read it because it is just a 3rd grade pupil plan and language. Moreover, since Oslo is void and null, the Palestinians MUST now change their demands to getting back their LAND from water to water and not talk about borders any more. If Israel and USA do not respect UN resolutions – mainly 242 – then the Palestinians should also not accept it and ask for all Palestine. Refugees MUST go back. My disgust about Abbas is his acceptance to a non armed Palestinian state !! NO sir , no arms means another Dair Yaseen , and Kofor Qasem , Sabra & Shatela , Tel Zaatar and Gaza ! but this time would be done by Israel , USA and the traitor Arabs

  85. العرب المتخاذلين المطبعين ما كانوا ليكونوا كذلك لولا مواقف القيادات الفلسطينية المتخاذلة والتي تجاوزت خطيئة التطبيع بمراحل.
    لا أدري لماذا نلوم أنظمة عربية عرفت تاريخيا بالتخاذل والتطبيع المخفي مع العدو وكانت على علاقة تاريخية خفية مع الصهاينة بينما يجب أن تكون السلطة وخاصة عباس وعريقات، صاحب نظرية “الحياة مفاوضات” وغيرهما من شلة المتآمرين على فلسطين هم ٥ول من يتلقى اللوم؟
    لماذا نلوم المتخاذلين العرب مع أن المتخاذلين الفلسطينيين الجالسين في رام الله لخدمة العدو وهم الذين اعترفوا بالعدو الصهيوني وكيانه المسخ وتخلوا عن 78% من أراضينا، والآن ربما أكثر؟
    اللوم يقع أولا على السلطة التي باعت شعب فلسطين مقابل خدمات تقدمها للعدو الصهيوني على رأسها التنسيق الأمني وتسليم المناضلين للصهاينة.
    عباس وشلة الأنس، وعلى رأسهم عريقات، لن تراجعوا عن خدمة الاحتلال ولن يقاتلوه ولن تراجعوا عن جرائمهم وتنازلاتهم وخيانتهم للقضية سواء أكانت هناك صفقة قرن أو صفقة عقد أو صفقة يومين.
    عباس وشلته لا يختلفون إطلاقا عن أنظمة التخاذل والاستسلام فهم من الطينة والعجينة نفسهما.
    المطلوب أولا التخلص من سلطة العمالة والتنسيق الأمني كأول خطوة لوقف مؤامرة إمبراطورية الشر والاحتلال الصهيوني.

  86. مشكلة عباس منذ 10 سنوات انه يحب مداهنة العدو الاسرائيلي الامريكي في الخفاء بحجة السلمية الدجاجية بلا ردع و بالتالي يضحك العدو كثيرا على هذه السذاجة و تمييع الوقت بالاوهام و العدو يفرض اجراءاته على الارض كنقل سفارة امريكا الى القدس و ضم الاراضي بمؤامرة القرن ولا يهتم بكلام عباس لكن الشعب الفلسطيني يرفض ذلك بقوة فمجرد الكلام لا يقنع احدا ومن هنا يجب تنحية كل من يضيع الاوقات في السلطة و يخنع للعدو . الحل هو المقاومة الشعبية . انتهى

  87. ” خطأ السلطة الفلسطينية المفاوضة على الحدود وترك الأرض” … انه ليس بتغول الاستيطان بل الادهى والامر” تغول الخذلان” لشعبه والقضية!

    “وتُسقِط صفقة القرن بالتّعاون والتّلاحم مع كُل فصائل المُقاومة الأُخرى، إذا أعطاها الرئيس عبّاس الضّوء الأخضر للتّحرُّك.”!!!
    بالله عن جد بدها ضو اخضر!!
    الانتفاضه الثالثه تبدا براس الهرم والحاشيه , والا فعلى الدنيا والارض والعرض السلام ..

  88. ألأخ المحترم عبد الباري عطوان حفظه الله.
    أنت تدرك أن عباس مؤمن بالسلام وكل ما يريده الأمن والأمان والإستقرار ودولة منزوعة السلاح. أي تكتل سكاني في بعض أجزاء من فلسطين، بحيث يصبح الفلسطينيون خدما وعبيدا بأجر رخيص، ناهيك عن أن كلامه يحتوي أنه سيحارب كل من يؤمن بالمقاومة ويسلمه للسيد.
    ألتنازل تلو التنازل كان الشغل الشاغل لعباس وأضرابه حتى وصلنا لهذا الحال.
    عباس يريد أن يمارس التفاوض عن طريق الرباعية أو إضافة دول أخرى لها على أي أساس مما أسماه بقرارات الشرعية الدولية، وكأن الكيان قام على أساس من الشرعية.
    عباس لا يريد التنازل عن القدس قائلا ” لا أريد أن يسجل عني أنني تنازلت عن القدس والقدس ليست ملكي ” ماذا عن المناطق التي تنازل عنها؟ أهي ملكه؟ ومن خوله وأضرابه التنازل عنها؟
    القدس هي أرض إسلامية مقدسة باركها الله تعالى وهي وقف إسلامي مثلها مثل اللد وعكا ويافا وحيفا والناصرة والنقب والخليل ونابلس ورام الله وجنين وكل مدينة وقرية وحبة رمل. فلسطين من نهرها لبحرها وشمالها لجنوبها أرض باركها الله تعالى وخلد ذلك في محكم التنزيل ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ”
    في أي بلد آخر ومن جهة أي شعب يعتبر الذي يتنازل للعدو عن أرضه طائعا مختارا خائنا وعقوبته معروفة لا داعي لذكرها خوف حجب تعليقي وفهمكم كفاية.
    عباس أثناء كلمته بدا وكأنه يعاني من بداية الزهايمر وما زال متشبثا بالكرسي.
    عباس يتبجح مفتخرا أنه لم يرد على ترامب ولم يقبل رسالة منه وكأنه بطل عظيم يفري فريه. يا أخي ترامب تاجر لا يبالي بذلك والمهم عنده هو الحلب والربح، فمنظوره الربح والخسارة، فلا شرف ولا مبادئ ولا أخلاق ولا ذمة ولا عهد ولا دين.
    يا أخي هذه السلطة أنجبت عباس وكبير المفاوضين وعريقات وعدد كبير من الإقطاعيين المرتزقة المتعاونين مع العدو ما شاء الله فماذا ترجو وماذا تطلب؟
    ليغربوا عنا، ففلسطين كلها لنا وعد إلهي والله لا يخلف الميعاد.
    أما خونة الأعراب ممن ما زال يدعو منهم للتفاوض، فهم أنفسهم ملك يمين لترامب والصهاينة، فلا ترجو منهم خيرا.
    ألخير كل الخير في مقاومة شريفة أبية لا تعترف بكيان يرتجف جنده من طفل فلسطيني يحمل حجرا.
    ألخير في محور المقاومة الشريفة من المحيط إلى ما وراء الخليج.
    مع بالغ تحياتي

  89. السلام عليكم…كلمة لبنان هي الكلمة الوحيدة التي تستحق الإحترام و هو أمر طبيعي جدا حيث أن لبنان هو الدولة الوحيدة التي تصل كلمتها إلى آذان الصهاينة و الفضل يعود إلى المقاومة ، حزب الله و إيران ، إيران التي بذلت الغالي و الرخيص و تحملت أعباء تنوء لها الجبال من أجل فلسطين و نحن العرب نشكرها بطعنها في الظهر،،
    جميلة جدا هذه الجملة: “عباس: ترامب أرسل لي الصفقة لكي أقرأها بعد الإعلان عنها وكأنني غير معني بها”!!! ومنذ متى يهتم الناس بجاسوس باع وطنه وتنازل عن معظم أرضه وأعترف بشرعية وقانونية إحتلال عدوه لأرضه؟؟ والله أنك يا عباس خلف المتراس لا تسوى, وكيف تسوى وأنت تنسق أمنيا مع المحتل وتقتل وتعذب وتسلم لعدوك كل من يحاول مقاومته من الشباب الفلسطيني!!طالما الـمـنـبـطـح عـبـاس في السـلـطـة ستسمتر الـخــيانـات ويـسـتـمـر الـتـباكـي على الـصـهـايـنـة كـما تبـاكـى في جـنـازة الصهيوني شـمعـون.

  90. السيد عباس يعترف بافشال كل محاولاته لاعاده المفاوضات بعد تقدمه مع الجانب الاسرائيلى باوسلوا بسبب التدخل الأمريكي لمنع الإسرائيليون من التوقيع.
    جميل، طيب مادام تعترف بافشال كل مساعيك الحميده للسلام وانت مهندس السلام؟ لماذا لم تستقيل بعد فشل مهمتك وتعتذر من الشعب الفلسطيني بخطاب يشبه خطاب اليوم والذي تأخر عشرين سنه؟.
    لماذا هذا التشبث بالرغم انه لم يبقى شيء إلا وفعلته؟ يعني هو فلسطين عزبه اهلك؟ يعني ورايح تندب حظك عند شويه متامريين من حكام العرب.
    الحل هو رحيلك وفريق اوسلوا يعني أقل الإيمان، حتى نتقول الزلمه حاول وضحكوا عليه وعلينا.
    اما انك لسا بدك تروح لمجلس الأمن وبدك تستانف ويعني ايش بده يفيدك مجلس الأمن هي قضيه قطعه ارض متحارب عليها انت وجارك؟
    هذه قضيه شعب تبنى على افكار سياسيه تنجح وتفشل والتغير هو ضمان الاستمرار.
    عمرك نصف مليون سنه ثقال على قلوبنا، ارحل احلفك بالله ان ترحل ومن معك.

  91. عباس وعصابته يعيشون من كرم الاحتلال والصهاينة العرب عل تريد لهم أن يحل السلطة ويخسرون السيارات الفارهة والفيلات وعلاوت السفر ورفاهية أولادهم و عائلتهم. تخيل لو كان عباس رجلا وشجاع وعصابته .وأعلن حل السلطة الفلسطينية فاكيد من سيحارب اولا من الصهاينة العرب الخليجيين من أعلى السلطة إلى الدبان عفوا الدباب الإليكتروني قبل الإسرائيلين فتجد عباس شيعي مجوسي اخواني ههه في أعلاه الصهاينة العرب .اكيد في منصة فتح رجال ولكن في السجون أي بمساعدة عباس وزمرته .في خيانتهم مع أسيادهم الصهاينة. لكي يتحرر الشعب الفلسطيني عليه ان يسوي بين الصهاينة والسلطة
    ارجوك النشر كم مرة كتبت تعليقات لم تنشر .أعتقد أن الصحيفة مع اسمها الحقيقي أي الرأي

  92. ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم…والشعب الفلسطيني ان اراد ان يحرر ارضه ويعيد اللاجئين عليه بحمل السلاح والتضحية بالنفس والنفيس ..هذه سنة الحياة .

  93. سيُغيِّر الوضع ليس في فِلسطين المحتلّة وإنّما في مِنطَقة الشّرق الأوسط كُلّها.. والأيّام بيننا

    مشكلتنا اننا مع كل فشل و خذلان …. نرفع سقف مطالبنا ….. و الايام بينكم .

  94. تفسير الواضحات من الفاضحات ….. الرئاسة الفلسطينية قد قدمت رسالة رسمية حملها وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ الى نظيره في الطرف الاسرائيلي فحواها : ” ونحن ايضا بدورنا ننسحب من اتفاقية اوسلو” ، اترك لكل الاكاديميين المطلعيين على القانون الدولي تفسير طريقة صياغة العبارات واثارها القانونية خصوصا عبارة ” نحن أيضا ” ، وهذا امر بات نهائي ، الامر الاخر هو سراب حل مؤسسات الدولة الفلسطينية ( السلطة الفلسطينية ) ، لكل من يطالب بذلك نقول لهم ماذا بعد ….. ؟ من الذي سيدير المستشفيات والمدراس والادارات المختلفة ، وماذا سيحصل بمقعد فلسطين بالامم المتحدة وكافة المنظمات الدولية ، و من الذي سيمثل الشعب الفلسطيني على المستوى الدولي ؟ و على اي اساس ؟ وماذا سيحل بكافة المواطنيين المغتربيين من حملة الجوازات والوثائق الفلسطينية ؟ ، هل سيصبحون لاجئيين في دول اقامتهم ؟

    حتى يتم الاجابة بالتفصيل عن اليوم الذي يلي حل السلطة وكيفية ادارة تلك المرحلة …. نطلب من كافة المثقفين العرب الكف عن هكذا مطالب غير واقعية !!

  95. الرد العملي القوي على مؤامرة القرن ( بلفور 2 ) هو بتبني عمليات ” صعقة القرن ” الفدائية المقاومة العربية بان يتم حصار العدو الاسرائيلي بعمليات بحرية لحدود العدو لاستهداف سفن الشحن القادمة الى موانئه وارباك وارداته و صادراته كما فعل مع قطاع غزة 12 سنة وايضا عمليات المقاومة الشعبية في الاراضي المحتلة ضد اهداف عسكرية من الداخل لاستنزاف اقتصاده ايضا باستمرار وكل ذلك بحماية قوة الردع الصاروخي للمقاومة . اما خطأ قول عباس الجسيم اليوم بالمقاومة السلمية الفاشلة وتم تجريبها 30 سنة فلم تعد مجدية اطلاقا ولا قيمة لها شعبيا ولن يعمل بها بعد الان والكلام المكرر لن يفيد فالعدو يريد ضم القدس و اراضي الضفة و عباس يقول سلمية وهل سيعيد القدس و الضفة بالورود و نزع السلاح حينئذ عليه التنحي فورا فالامن القومي الفلسطيني ليس لعبة !!!!!! ما هذا الكلام الواهن و الشعوب تريد اجراءات عملية قوية . مفهوم .

  96. مطلوب صيني ليعطس في الجامعة العربية فقط و سيربح (1000000 $$)بس بشرط أن يكونو جميع زعماء العرب موجودين في قلب الجامعة

  97. محمود عباس في اجتماع وزراء خارجية العرب:
    ” لقد ابلغت الامريكيين والاسرائيليين انه من حقنا متابعة العمل المقاوم السلمي والشعبي بدون اللجؤ الی العمل المسلح ”
    خطة ثورية نضالية على مستوى الكارثة والنكبة، لم يتجرأ على اعلانها تشي غيفارا ولا فيديل كاسترو ولا عبدالناصر ولا عمر المختار ولا ياسر عرفات والامام الخميني
    انها خطة القرن في مواجهة صفقة القرن !!!

  98. الدنيا فانية و لكل بداية نهاية ومهما يطمعون بوسخ الدنيا ويكسبون الكثير منها فسيتركون كل شيء وراءهم و التاريخ مظلم عنهم وحولهم و المغفرة والتوبة لله أفضل ما يمكن يحققه الإنسان لأخرته صفحاته كلها او الغالبية الكبرى منهم سوداء و محزنة ومؤسفة هل الملايين او الملايير او الكنوز والثروات والعقارات أخذهم معه هو الحل يبقى؟

  99. ياسادة ياكرام
    الصفقة ولدت ميتة لسبب واحد وهو عدم حضور الوفد
    الفلسطيني للمشاركة بالتفاوض والذي ان تم فانه سيكون
    بمثابة أوكسير الحياة الذي سيدب بجسد الصفقه
    لتبدا بالتنفس، والتحرك . ولذا الكل يصر ويكاد يستجدي
    الوفد الفلسطيني للحضور والمشاركة لانه بدون ذلك فلن تتمكن
    إسرائيل ومن خلفها اميركا بإقناع العالم بهذه الصفقه. وعند
    حضور الوفد الفلسطيني سواء رضى بها أم لم يرضى فذلك
    غير مهم على الإطلاق فهي ستطبق عاجلا أم آجلا في منظور
    اسراءيل واميركا وللتأكيد على ذلك الطابور الخامس والعربان
    والدول الزءبقية تحث الفلسطينين على بدء التفاوض من جديد .
    التفاوض هو الخاصرة الضعيفة للفلسطينين لان السلطة جسد
    بلا روح وكذلك ايضا السلطة لن تكن مدعومة بالزخم من اغلب
    الدول العربية المتواطئه وعليه اعادة عملية بدء المفاوضات ستكون
    بمثابة الفخ المميت للفلسطينين ، ماذا عسانا فاعلون
    يجب علينا التركيز على ان مقتل العدو سيكون لن نفاوض بصفقه
    خاسرة للشعب الفلسطيني ونحن مستعدون للتضحية مهما طال
    الزمن

  100. في الافلام العربيه فقط يستيقظ ضمير الشرير في اخر الفيلم و يتحول الي شخص طيب نادم بينما في الواقع الشرير يظل شريرا والخائن يظل خائنا والجبان يظل جبانا الي النهايه. لا تنتظروا ممن مرؤرا علي الخيانه والعماله أن يتحولوا الان الي ابطال المقاومه.

  101. This is a good time to solve Palestine problem. Palestinians need to stay in one country with Israeli’s till the correct time to come to solve the problem according to their demands.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here