لماذا لم تَستَخدِم سورية صواريخ “إس 300” في التَّصَدِّي للعُدوان الإسرائيليّ الأخير؟ وهل جاءَ الهُجوم ردًّا على قرارِ السيّد نصر الله فَتحَ جبهة الجُولان؟ وكيف فَضَحَ ترامب المَستور حول العُلاقات التَّطبيعيّة العَربيّة المُتسارِعَة وأهدافَها الحَقيقيّة؟ وما علاقة انتِصار غزّة بالجَبهَتين الشِّماليّة والجَنوبيّة؟

 

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

37 تعليقات

  1. يا اخ عبد الباري منذ 1400سنة و انقسام المسلمين بين سنة و شيعة هل قام الشيعة باية حرب ضد عدو من اعداء الاسلام ….اكبر خطر على اسرائيل هو الشعب الفلسطيني المقاوم …هل انت فعلا جاد عندما تدعي ان ايران هي الخطر الحقيقي على اسرائيل ….يا اخي قل كلاما اخر.

  2. الى الاخ الحبيب خواجة فلسطين
    اطيب تحية مقدسية عطرة لزينة الرجال
    اشكرك على رسالتك المعبرة عن مشاعركم الطيبةالاخوية الصادقة
    واعلمك انني اجبتك فورا عليها في الموضوع ذاته ” عطوان غلى اليوتيوب ”
    الذي سبق الموضوع الحالي !
    ارجو الرجوع الى ردي على رسالتك الطيبة ؟
    مع اطيب تحية لاطيب اخ
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. الاح الكبير عبد الباري عطوان
    لقد اصغيت جيدا واكثر من مرة لصوتك البلسم و نبرتك القوية وتفكيرك القويم وتحليلك السليم وارائك الصائبة التي تقدم صىورة مجسمة عن الوضع الذي يواجه الواقع العربي واالذي استطيع ان اجزم الوصف انه ينقسم بانسبة للقضية الفلسظينية خاصة والقضايا العربة عاما الى ثلاثة اتجاها ت سواء بمواقفها ظاهرا ام باطنا لكن تلك المواقف على كلتا الحالين لاتحتاج الى إدلة إلا إذا احتاج ضوء الهار الى دليل واستطيع ان اقول جهارا وعلنا هذه الاتجاهات الثلاثة هي:
    1- حوار المقاومة الاسلامية – العربية التي تتصدرها بقوة ايمانية ودافع ديني اسلامي لايقهر ايران الثورية والحركات الجهادية حزب الله اللبناني الشيعي وحماس والجهاد الاسلامي في غزة والضفة الغربية المشتعلة في الجبهتين الان !
    2-دول الممانعة العربية المتمثلة في العراق وسوريا ولبنان والحركات الفلسطينيية النضالية القومية المرابطة في دول الممانعة والمسا ندة والداعمة لقوى المقاوة الاسلامية والتي هي ايضا في عباءة الثورة الايرانية الاسلامية وتسير في ركبها وفي نفس الاتجاه الواحد الذي يوحد ها هدف اسمى واحد سار فيه قبل عشرة عقود الناصر البطل صلاح الدين الايوبي وجحافله نحو فلسطين وبيت المقدس تهتف لبيك ياقدس ولبيك يااقصى جحافل التحرير وجند الفداء قادمون ، وهؤلاء هم جند خراسان ذووالعمائم السوداء الذين وصفهم الرسول عليه افضل صلاة وسلام في حديث نبوي شريف : –
    ” سيخرج من خراسان ذوو العمائم السوداء نحو إيلياء ” وإيلياء بيت المقدس والتحرير قادم ياقدس ويا ارض الرباط والمرابطين شاء من شاء وخسءالاعداء فهذ ا وعد الاله رب المشرقين والمغربين فبأي ألاء ربكما تكذبون يا مستسلمون وللتطبيع تهرولون خسئتم وأنى تؤفكون ،
    3- اما الاتجاه الثالث وهم المهرولون والمطبعون والمتخاذلون وذوي الضمائر الميتة فهم الاعراب ومن التف بعباءتهم السوداء ، لكنهم
    لكنهم ورب الكعبة فاشلون وخايبون لان شعوبهم الاصيلة القومية والعقائدية تأبى تطبيعهم الخضوع لخيانتم وموالاتهم لعدو الامتين العربية والاسلامية تحت ذريعة سلام مزيف اوتحت عباءة ال سعود للارتماء في احضان ترامب وكوشنر والصهاينة اليهود ،
    اخي عطوان
    اجل ان ترامب اعترف بالحقيقة ولكنه نسي ان اشعوب العربية تدرك ان حكامهم المطبعين يعملون سرا وعلانية مع الصهاينه ا !عدا حكام الكويت ذوي العرق والأُصالة العربية ومعدنها الصافي العتيد ؟
    اخي عطوان
    ام قولك ان العراق الذي يتعرض لضغوط اميركية -سعودية -صهيونية فلان العراق يعتبر السند القوي لمحور المقاوم والممانعة وذلك لموقعه الجغرافي الاستراتيجي كجلقة وصل بين بلاد فارس “إيران ” وسوري وصولا الى ارض الرباط والمرابطين ، وهو مايعتبره رئيس البيت الابيض التهديد المباشر لاقتلاع الجرثومة السرطاني الت تعيث فساد في الحرث والناس في ارضنا وديارنا واوطاننا وقد قال كلمة حقيقية اراد بها بال ولو انه اعترف في ان سقوط السعودية يعني زوال اسرائيل ؟
    هذه الدولة العنكبوتية سوف تزول رغم انفك ورغم انف صهاينة الخليج المطبعين ورغم ال سعود ومن فلكهم طمعا لاستدرار حب الرز ودهبهم الاسود سائرون !والايام بيننا ؟
    يا ترمب قسما عظما لو ملئت الارض واجو والبحر سلاحا وجحافل انت وادلة العنكبوتية لما منعت جحافل المقاومة والممانعة من تحرير القدس والاقصى وفلسطين الذين يؤثرون الموت في سبيل الله على الحيا التي يحرص عليها اصهارك اليهود اعداء الله ! والله تعالى يقول في كتابه العزير { إنا لننصر رسلنا والذين امنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد } صدق الله العظيم !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. مما يتبين بان السعوديه تشتري السلاح من امريكا بالمليارات لتحارب كل من يدعم تحرير القدس.و دعم جماعات اسلاميه تحت اسم الدين لتحارب المسلمين. وها هي تحارب باليمن لتامين باب المندب لان يكون تحت امره حكام موالين للصهيونيه وامريكا لتامين الملاحه الصهيونيه من مضيق باب المندب. وكذلك اشترو جزر صنافير من مصر لتدويل المياه البحريه لضمان الملاحه الصهيونيه, واعلنوا حماس بانها منظمه ارهابيه لانها تشكل خطرا على الدوله الصهيونيه وان السعوديه عندها استعداد لارسال جنود لمحاربه اهل غزه نيابه عن الصهاينه, ويحاربون حزب الله لانه عنده سلاح ويهدد امن الدوله الصهيونيه. وهم يحاولون تجنيد المسلمين السنه في لبنان لكي يكونوا جنودا بالنيابه لبني صهيون ليحاربو حزب الله من خلال الدعايه والظغط السياسي, وقامو بالمحاوله لاسقاط الاقتصاد التركي لان تركيا دوله مسلمه سنيه وبدات تنهض. وانه من الخطوط الحمر لاسرائيل ان َتنهض ايه دوله مسلمه اقتصاديا او عسكريا لانه يعتبر تهديديا وجوديا لها. وكذلك دعموا صدام ضد ايران لانها طردت الشاه وامريكا وهم يعملون لتبديل هذا النظام بنظام كالشاه لفتح سفاره اسرائليه في طهران وبذلك يكون نظام ايرانيا امرضيا عنه من امريكا والسعوديه. وكذلك فانهم توسطو لرفع العقاب عن السودان مقابل قبول السودان بارسال جنود لها لتقاتل في اليمن من اجل حمايه الصهاينه. وكذلك تامروا على محمد مرسي واسقطوه لانه كان يهدد الوجود الصهيوني ولانه فتح ابواب غزه . وهم يدعمون عباس لانه ينسق امنيا مع الصهاينه ولا يدعمون المقاومه الفلسطينيه. وهم يحاربون ايران وسوريا لدرا الاذى عن الصهاينه. ولذلك فان نتنياهو يدافع عن بن سلمان ولذلك يقول ترامب لولا السعوديه لكان الدوله الصهيونيه في خطر. اللهم اكفنا شر ال سعود, وشر التحالف الصهيوني العربي, وشر الجامعه العربيه المضلله. واخزي كل من يدافع عن اليهود والصهاينه يارب العالمين واجمعهم معهم يوم القيامه.

  5. بعض المعلقین مثلهم مثل اسلافهم: الذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ..

  6. يا سبحان الله ، يجيك واحد عديل كده داير يعمل فيها زول فهمان. واحنا نشوفو زول عميان. ترامب اعلنها صراحه انو بدون السعودية ما حتظل اسرائيل. ونشوف السعوديين يدافعوا عن اسرائيل و يهاجموا المقاومة الشريفة جهارا نهارا . دلوكت فهمت معنى الاية الكريمة ( صم بكم عمي فهم لا يفقهون ) نزلت في مين.

  7. اسراءيل تقصف ولارد، لامن نظام بشار ولا من ايران ومليشياتها.فمن المرعوب.
    العدوان على غزة تبعه رد حماس واطلاق صواريخ.هذا لم تفعله ايران واخواتها ،ولو حتى بعد أزيد من 200 غارة إسرائيلية.
    اظن انكم تقرؤون جيدا خطابات حسن نصر الله.هل وجدتم فيها جملة واحدة يهدد فيها بضرب اسراءيل لانها قصفت غزة أو احتلت فلسطين او هودت القدس.كل تهديدات حسن هي دفاعية لاهجومية،فقط اذا ضربت اسراءيل مليشيات حزب الله في لبنان.فحتى ضرب هذه الميليشيات في سوريا ،المتواصل منذ أزيد من4 سنوات، لا يدعو للرد او حتى التهديد.

  8. سوريا دولة عربية تكالب عليها جل اخوتها وبقيت ونتصرت وضربت اروع الأمثلة في الصمود وستتعافي إن لم تكن قي تعافت
    هاذه دولةتستحق البقاء تستحق الحياة بشرف
    لم يغامرني الشك أي لحظة وحتي في أوج الأزمة أن سوريا ستنتصر برئيسها بشعبها
    وهاذه الإرهاصات والتململ والإرتباك الإسرائيلي منذر ايام خوفا من جبهة الجولان وماأدراك ماجبهة الجولان وجنوب لبنان وغزة
    آن لنا أن نفتخر بعروبتنا ولو طال الزمن ولو طال الظلم فسأتي يوم وتعلم أمريكا واسرئيل وكل اللذين ركنو الي اسرائيل وترامب فاخذو ماعندهم وركلوهم سيعلكون أن العرب الأقحاح قد يخسرون معارك ولكن لا يهزومون انتها الإشكال وبدأ زمن الإنتصار فالنتجهز للأفراح

  9. هم يتشبثون بهذاالكيان الغاصب ويدافعون عنه سرا ويطبعون معه جهرا لعلمهم المطلق ان زوال هذا الكيان يعني زوالهم وزوالهم يعني النهضة المرتقبة بكافة المجالات فهنيا للشعوب العربية والاسلامية لاقتراب النصر. لا يصح الا الصحيح ولا يحق الا الحق وان غدا لناظره لقريب.

  10. هم يتشبثون بالكيان الغاصب ويدافعون عنه سرا ويطبعون معه جهرا لعلمهم المطلق ان زوال هذا الكيان يعني زوالهم وزوالهم يعني النهضة المرتقبة بكافة المجالات فهنيا للشعوب العربية والاسلامية لاقتراب النصر. لا يصح الا الصحيح ولا يحق الا الحق وان غدا لناظره لقريب.

  11. الظاهر انه المراجل بالحكي الردادي بدو يفتح جبهة الجولان!
    يوم كانوا العرب مع بعض (او هكذا كنا نظن) خانونا بعد كم يوم و اليوم لحالنا نحنا و الله و الخونة عالتلفزيونات و الله اللي استحوا ماتو و المقاومة ولو بأضعف الايمان لسانك وحتى بهذه خونة

  12. انا يعجبني التطابق بين الردادي وترامب كلاهما واضح تماما في عدائه بدون مجاملات ولا ديكور

  13. امريكا تخرب مايحيط بإسرائيل للمحافظة على إسرائيل وتخرب المحيط العالمي محافظة على اميريكا كمركز للعالم وكإمبراطورية للعالم.

  14. انا مع الاستاذ عطوان بكل ماقاله ولكن احب ان اضيف مادام بيننا عرب اسرائيليين اكثر من اسرائيل لن يكون للعرب نصرا بتاتا

  15. تحية لك أستاذنا الفاضل ولسورية الابية. نحن نحيي سورية الصامدة التي كانت دوما ذخرا وسندا لقضيتنا.
    ما لا استطيع فهمه هو الى متى نبقى في وضع دفاعي. هذا العدو لا يردع إلا بالقوة ولنا في الجولة الأخيرة في غزة العزة خير دليل. عندنا اغارت طائراته على غزة امطره الشباب بجرعة صاروخية من ٤٥٠ صاروخا في ٤٨ ساعة راح بعدها جاثيا الى المصريين يستجدي الهدنة.
    هذا العدو بات مردوعا إلا في قلوب المطبعين الواهنة وهو الان كما ذكر الاستاذ عطوان بات مشنوقا بحبل المقاومة.
    في اعتقادي لو ترد سورية علي الهجوم بهجوم ولو رمزي (معادلة القصف بالقصف)، لما تكررت هذه الهجمات التي يبدو انها الوسيلة الوحيدة لدى العدو كي يبيض وجهه القبيح أمام شعبه الذي يتفلت لشد الرحال الى الوجهة التي اتوا منها والى غير رجعة.

  16. لن يهربون و الى اين يذهبون لا احد يردهم و لا يتركون ما سرقو و السيد حسن نصرالله يعرف هذه لذا قالى لهم ستكونون وقود الحرب

  17. السلام عليكم،، تعليقي على وِلْد الردادي يا رجل يا زلمة ما في داعي إلى هذه النشرة المُطَّولة خير الكلام ما قل ودل بتعليقك هذا وردك على أستاذنا الكبير السيد عبد الباري بهذه الطريقة قد تبين لنا نحن قُراء صحيفة رأي اليوم بأن كل تعليقاتك هي عبارة عن كلام متناقض كلام فاضي كلام مهزوم كلام فقط من أجل الكلام الذي لا يُعّبر عن الروح العربية الأصيلة المُقاوِمة للتطبيع، يقول أستاذنا حزب الله وإيران تدعم المقاومة وإسماعيل هنية شكر إيران وانت تجاوب بعيداً عن الموضوع،، انت تكتب ومن معك ويساعدك فقط للتسلية، قال شو تطبيع قال شو أنظمة عربية يا ردادي السعودي لا تتلعب علينا نحن الشعب الفلسطيني نحب المقاومة ونحب السيد حسن نصرالله ونعرف مصالحنا مع من ونعرف من الخائن ونعرف من الصديق ونعرف ايضاٌ بأن كلامك كلام متناقض ،،لماذا إيران تدعم المقاومة وحماس وانت تطلبون من قطر طرد مسؤولين المقاومة والآن هم في حماية الله ثم حزب الله كلامك المتناقض هذا بدعم المقاومة زائف زائف والدليل
    انك تحب آل سعود الذين لا يدعمون المقاومة ويتآمرون مع أمريكا على المقاومة، اذا كانت (السعودية) قلبها على الأمة العربية لماذا لا تساعد المقاومة لماذا لا تدين زيارة النتن ياهو القاتل إلى مسقط لماذا لا تدين السعوديين انور عشقي وتركي الفيصل بمد اليد والسلام على الصهاينة، ،، وانت يا ردادي جاي بدك تعلمنا مين معنا ومين ضدنا نحنا الشعب الفلسطيني اذكى شعوب الأرض فما في داعي إلى مواعظك .

  18. بالاسف الضربات الاسرائليه تمت بنجاح تام والدفاعات السوريه اخفقت ولم تتجاوز الحدود السوريه عن درايه وقصد والطائرات الاسرائليه عادت الئ قواعدها سليمه والاس 300 لم تبلغ الرشد والخائن بوتين علم بالضربات الاسرائليه قبل وقوعها ولم يبلغ حلفاؤه السوريين والايرانيين وجمهور المقاومه المزعومه محبط ويتقلص وفقد الثقه بالممانعين والامل الوحيد في غزه مع قلة امكانياتهم لكن يكفينا صمودهم وضرب العدو وسال الدم الاسرائيلي من قبلهم والله معهم ونتمني ان يتعلم منهم نظام بشار وايران وحزب حسن والله الموفق

  19. االنتيجة ان العدو الاسرائيلي اصبح في غاية الضعف و الرعب نظرا لهزائمه المتواصلة منذ عام الاستنزاف 68 و حرب اكتوير 73 وحروب المقاومة في التسعينات في لبنان و 2006 في لبنان و 2009 و 2018 في غزة . .. انه زمن الانتصارات

  20. نحن العرب علينا ان نخجل من انفسنا وليس لنا الا الكلام وليس هناك محور مقاومه ان ماهو أوهام وكدب لقد هوجمت غزه عدة مرات وهدمت المنازل على رؤؤس البشر ولم نرى لاايران ولا حزب الله يفعلون شيء ولم يطلقوا صاروحا واحدا لم يبقى في هده الامه الا الشعب الفلسطيني البطل الدي علم العالم معنى الشجاعه وهم خيرة اجناد الأرض وهم يدافعون نيابة عن هده الامه كما قالها الشهيد القدافي

  21. كلامك صحيح ،كل المؤشرات عموما تاكد حتمية زوال اسرائيل و بالتحديد ٢٠٢٢، و الايام بيننا…
    بعد اذن الاستاذ عبد الباري لاستعمال جملته المفضله.

  22. في حال تم محاصرة اسرائيل من جانب سوريا ولبنان وغزة يبقى امام اسرائيل خيارين الأول الأردن منفذ امن وصديق والثاني البحر الأبيض سباحة .

  23. الأستاذ عبدالباري عطوان نتمنى ان يكون كلامك صحيح ولكن كيف لا مناص لاسرائيل الا البحر هروبا من حزب الله وحماس!!! يا ريت هالحكي نشوفه على ارض الواقع ولكن هذا مش صحيح كما ان إيران وسوريا وحزب الله وحتى حماس مع احترامنا لها لا يشكلون تهديدا لوجود إسرائيل بل تهديد وجود إسرائيل هو الشعب الفلسطيني في صموده على ارضه وعلى حقه رغم مرور أكثر من سبعون عاما على مأساته خطر وجود إسرائيل يتمثل بصمود مليون ونصف داخل ما يسمى الخط الأخضر وهم يمثلون تقريبا ربع السكان في إسرائيل وكذلك وجود ما يقارب خمسة ملايين في الضفة وغزة وكذلك الأمل وحلم العودة الذي يراود أكثر من ستة ملايين آخرين في الشتات ومتشبثين فيه رغم تعاقب الأجيال هذا هو التهديد لوجود إسرائيل وغير هذا فهو كلام لا قيمة له فلتحرر سوريا جولانها ويخلف عليها هذا اذا فكرت فيه وإيران مشروعها بكل تأكيد بعيدا عن الأضرار بإسرائيل بل تقاطع معه في بعض مفاصله وخصوصا في العراق وفي التهديد الذي يمثله لدول الخليج اما حزب الله اداة ايران فبكل تاكيد مصالح ايران بالنسبة له أولوية اما لبنان فهو مغتصب منه ولا تفكير له بالجبهة الجنوبية لا من لبنان التي أوجد فيها اليونيفيل ولا يمكن ان يحلم بجبهة الجولان لا هو ولا غيره فالكلام بفتح جبهة الجولان مستغرب من أستاذ كبير مثلك اما حماس التي تستجدي الدولار والسولار من إسرائيل وتهرول لتوقع على اتفاق تهدئة مع إسرائيل ومطار في إيلات وميناء في قبرص ومحطة تنقية مياه ومحطة كهرباء في سيناء وتسعى لسلطة لتنافس فيه السلطة وكيان مفصول عن الجغرافية الفلسطينية فأي تهديد تشكل لاسرائيل وأي رسالة يوجهونها لاسرائيل بتعمدهم ضرب الحافلة بعد تفريغها من الجهود الإسرائيليين!!! والسرعة التي تستغربها في إيقاف العدوان والذي لم يتعدى أربعة وعشرون ساعة وكذلك حرص إسرائيل في عدم إيقاع خسائر كبيرة في الأرواح وعدد الطلعات الحربية للطيران الإسرائيلي والذي كان في اقل حالاته وكأنه في تدريب بسيط لا اكثر وكذلك وحتى عندما قصفت قناة الأقصى قامت بتحذير العاملين فيه قبل ثلاث ساعات ليتم افراغة ولم تقصف الموقع الذي أعدت البث منه! كل تلك لم تجعل أستاذنا الكبير يفكر فيه ولو للحظة! كيف ولماذا ومن أجل ماذا وهل سألت عن السبب الحقيقي في استقالة ليبرمان ألم يكن عدم رضاه عن شيئ بخصوص حماس قد تم إقراره من نتنياهو فهل هذا يشكل تهديد لوجود إسرائيل.

  24. احسنت الاستاد عبدالباري لقد غابت الأسود عن هده الامه صدام والقدافي وهواري بومدين والمناضل الكبير ياسر عرفات وهدا هو قدر هده الامه التي بقى فيها العملاء الدين سلموا فلسطين على طبق من دهب للصهاينه

  25. تسلم استاذنا الكبير عبد الباري عطوان،،،،إنسان شريف ومناضل آلك كل الاحترام والتقدير،،،،

  26. ____ لا يغيب عن بال المطبعين بأنهم ’’ أدوات ’’ و أن إسرائيل هي مبرر بقائهم في السدة . سميهم بأرذل الأوصاف و رغم ذلك تراهم سعداء بخدمة إسرائيل .. ظاهرة و ظواهر .. و الكل مؤقت .. و الطوفان جاي .

  27. الى الاخ الاستاذ عبدالباري المحترم
    اسعد الله اوقاتكم بالخير والمسرات
    اعجبتني كلامك عن. الوسيط .
    و اس 300 الى المعركة الكبرى
    اذا استعملت الان ستكون احترام الكيان الاسرائيلي. هذه ما يدور في العقل السوري
    اقولها كمان مره العقل السوري ذكي و متواضع . الى اللقاء انشاء الله

  28. استاذ عبدالباري ،، قبل اتفاقيات السلام العربيه مع اسرائيل كانت اسرائيل محاصره
    من كل الجهات ،،
    بسبب الرعب الذي تعيشه اسرائيل ، أصبحنا نتمنى ان لا تعيش اسرائيل في رعب إذا
    كان هذا يوقف الاعتداءات المستمره على سوريا ،
    أول أمس قيل لنا ان حسن ربما يفتح جبهة الجولان ، فجاء الرد الاسرائيلي أمس ،
    وكان الاعتداء بواسطة القصف بالطائرات ، بدليل كذبة النظام السوري في البدايه عندما
    اعلن عن إسقاط طائره إسرائيليه ، قبل ان يتراجع ويقول انه اسقط اهداف معاديه ،،
    المهم حصل قصف وتدمير بواسطة الطائرات الاسرائيليه ، ولم نرى الصواريخ الاس 300
    النائمه ، ولم نرى ردا من بوتين الجبان ،

    لو أسقط النظام السوري جميع الطائرات والصواريخ الاسرائيليه ، فهذا اعتداء ،
    بغض النظر عن نجاحه او فشله ، لا بد من الرد ،
    اسرائيل تقصف في العمق السوري ، لماذا لا يرد الجبناء بقصف العمق الاسرائيلي ،
    ما الذي يمنعهم ، كل القوانين الدوليه ، تمنحهم حق الرد ، وقبل ذلك الكرامه ،
    استاذ عبدالباري عندما تسقط اسرائيل طائره سوريه او صاروخ سوري فوق تل ابيب
    فهو أشرف الف مره من اسقاط عشره طائرات او مئة صاروخ اسرائيلي فوق دمشق ،

    اما عن الخطه الامريكيه الاسرائيليه بالإطاحة بالانظمة التي تشكل خطرا على اسرائيل
    طيب ، من سقط صدام والقذافي ، هؤلاء ممكن نبلعهم ، فماذا عن علي صالح وبن علي ،
    هل كانا يشكلان خطرا عن اسرائيل ، وهل يعني هذا ان ثلاثة ارباع الدول العربيه
    الاخرى التي لم يتم اسقاط انظمتها ، انها حبيبه ومطبعه مع اسرائيل ،،

    مصر والاردن وقعت اتفاقيات سلام ، ولم نرى العز للركب في عمان والقاهرة ، بل قيل
    لنا ان سوريا قبل الاحداث كانت تعيش في بحبوحة والاسعار نازله لتحت الركب ،،
    عموما لا يوجد مقاومه الا في غزه ، هي الكابوس لاسرائيل ، اما غيرهم فأسرائيل تتسلى
    معهم ، واخر تسليه كانت ليلة أمس ،،
    تحياتي ،،

  29. السلام عليكم أستاذنا الكبير السيد عبدالباري عطوان تحية طيبة وبعد ،،، كلامك هذا وحديثك عن المقاومة هو كلام لشخصك المقاوم ادامك الله ورعاك وأطال بعمرك ،، انت دائماً تُثلج قلوبنا بهذا الكلام الذي لا لُبْسَ فيه ،،المقاومة الفلسطينية واللبنانية رفعت رؤوسنا ،، استوقفتني كلمة مصانع اسلحة عند المقاومة يا سلام اما اجمل هذه الكلمات ،،، والحكومات العربية ماذا تصنع غير الكلام الفاضي والتآمر على المقاومة…،،، شكراً شكراً شكراً استاذي كفيت ووفيت تحياتي لك.

  30. النظام اجبن من ان يتصدى او يرد على القصف الاسرائيلي المتكرر فهو اسد في قمع شعبه فقط.

  31. بغض النظر عن أهداف إيران في المنطقة
    إلا أن معيار تعريف الإرهاب لدى الغرب هو العداء لإسرائيل فحسب.

  32. احسنت يا استاذ
    المنافقون سيحاسبون في هذه الدنيا وفي الاخرة لهم عذاب اليم

  33. احسنت عبد الباري عطوان يكفي ان قيادة سوريا لم توقع معاهدة سلام مع العدو الاسراءيلي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here