لماذا لا يكون “الموساد” خلف تفجيرات النّاقلات في خليج عُمان لتوفير الذرائع لعدوانٍ أمريكيٍّ على إيران؟ وكيف شنّت أمريكا أربع حُروب عليها ودفعت ثمنًا غاليًا؟ وللذين يقرعون طُبول الحرب في الخليج نسأل: ماذا سيكون حالُ الرياض وأبو ظبي ودبي والمنامة والدوحة إذا اشتعل فتيلها؟

 

Print Friendly, PDF & Email

73 تعليقات

  1. خواجه فلسطين
    كشفت نفسك أنك تتبع ولاية الفقه ضد التعايش السلمي ، ولا حتى أنك فلسطيني ولا تدرك معاناة الإيرانيين وكوارث العيش تحت جهنم الملالي

  2. الى ايراني زائر – مدينة النجف
    ليس ايراني و لا نجف
    الاخ الكريم taboukar
    لا يعرف للغة الضفادع أنه إنسان محترم
    و الافضل لك هو البئر . مع تحياتي
    أرجو النشر و شكرا مسبقا الى رأي اليوم

  3. العدالة لا تتجزأ .. لماذا لم يتم اعادة فتح التحقيق النزيه في كارثة الطائرة المصرية بوينغ رحلة 990 من نيويورك الى القاهرة في 31 اكتوبر 1999 في عهد مبارك وتغطيته للحقائق واغلاقها ومقتل البطوطي مع 217 راكب و عدم ركوب السيسي فيها اصلا . دماء المصريين العرب ثمينة وخصوصا ان بها 7 علماء و 33 ضابط مصري اثنان منهم برتبة لواء . هناك شبهة باصابع اسرائيلية امريكية في الموضوع .. يجب فتح التحقيق مجددا مع الرئيس المخلوع مبارك ايضا لان هناك 90 مليون مصري و 400 مليون عربي يريدون الحقيقة . جزأ .

  4. taboukar
    غير ما تفضلت به ونحترم قناعاتك .
    *************
    كلما أردت أن أقول إن نظام الخميني لا يمثل إرادة إيران أو إيراني ، فنحن الإيرانيون نريد الارتباط مع إخواننا العرب الطيبين ونتمنى أن نتوحد يوما على الخير و التعايش و السلام ، انشاللة,
    تحياتي.

  5. ____ يا .. ’’ مدينة النجف .
    . رأي في الخميني قلته لما هذا الأخيركان لسه في باريس .. و أعدت بعضه على هذا المنبر الحر .. و لست في حاجة للتذكير به لأن تعليقي _ و أشكرك على إعادت كتابته بأمانة _ له دلالات و مقاصد أخرى .. غير ما تفضلت به ونحترم قناعاتك .

  6. يخطئ 1000 مرة من يتوقع أن أمريكا تجيش قواتها
    في المنطقة العربيه لحرب إيران.. .
    لا ومليون لا..امريكا وإيران وجهان لعملة يهودبه واحدة.
    وإنما تجيش جيشها وتأتي بلالاف من الجنود..لترهب العرب قبل إعلان صفقة القرن..والتمدد الصهيوني علي الأرض العربيه الفلسطينيه..
    وتجعلهم في سكوت تام ….

    افيقوا يا أيها الكتاب والساسة..

  7. شكرا لكم يا استادنا الفاضل على تحليلاتك السياسية القيمة والتي حقا تثلج صدورنا فالنصر انشاء الله لكل محور المقاومة وكم نتمنى ان تدهب الامبراطورية الامريكية المارقة ادراج الرياح لاننا تعبنا من ظلمها وغطرستها وجبروتها وطغيانها كما ندعو الحق سبحانه ان يكون مصير ادنابها وعبيدها وخدامها الهزيمة والزوال.

  8. taboukar
    ____ إيران تبحث عن عودة جغرافيتها الضائعة .. لأن العرب باعوها .. العراء . مع خيمة لويس 14 ؟؟!!
    .———-
    يا رجل
    قُتل خمسة ملايين عربي ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، جراء تدخل النظام الشرير ، وأربعة دول عربية تم تدميرها ، وحروب الاستبداد ، والتدخل في شؤون الدول العربية ، ومحاولات تقويض الأنظمة. كل هذا لا يكفي أن يحرق العرب الساعة التي جاءت مع هذا الجحيم؟

  9. ____ إيران تبحث عن عودة جغرافيتها الضائعة .. لأن العرب باعوها .. العراء . مع خيمة لويس 14 ؟؟!!
    .

  10. السلام عليكم… تحياتي إلى الأخ ابو هاني دواق الجزائر ولكل جزائري حُر ومقاوم وشريف من قلب فلسطين النابض ،،، أخي الكريم، وِلْد الردادي هذا مخبر صغير لمخابرات مكشوف من زمان تعليقاته كلها اخطاء وتميل دائماً للملل والفُكاهة وإن دل فإنما يدل على عدم حنكته وخبرته في الدين ،، والسياسة ،، فهو دائماً يحاول تحريف المواضيع نحو الصراع الطائفي إحذروه -!! السُنة والشيعة إخوة وأحباب ،، يقول الردادي بأنه متقاعد عن العمل مبكراً يعني اكل ومرعى وقلة صنعة.

  11. ما هو هدف الرداد من محاولات شيطنة ايران .. انها اوهام لن تنجح مطلقا .. تحدث يا هذا عن ممارسات دول قمعية اخرى ممن يقتلون المدنيين من الشعب اليمني خلال 5 سنوات و تحدث عن الظلم في تلك الدول و التعاون مع العدو الاسرائيلي المجرم في الخفاء ولا تجتزأ فقط ايران ثم ايران .. هذا يفقد المصداقية .

  12. يا اخ ابو هاني دواق الجزائر ،، انا انقل لك من تصريحات روحاني واحمدي نجاد ،
    وعلى كل الاستاذ عبدالباري قال ان انتاج ايران انخفض الى مئتين الف برميل فقط ،، ما رأيك ،
    على كل اشكرك واحترم رأيك ،،
    تحياتي ،،

  13. يا ” رداري ” انا استقي الكثير من معلوماتي من الاستاذ” عبد الباري عطوان ” ومن امثاله ممن نثق في معلوماتهم وانتماؤاتهم العربية والاسلامية ، وليس من المتصهيينين العرب وممن يدافعون عن اعراب المنشار والانبطاح الذين باعوا كل شيئ مقابل حماية امريكا لكراسيهم وعروسهم المهترئية التي تنضح بالاستبداد والاستعباد ..الشعب الايراني لم نشاهده يقف في طوابير من اجل شراء الخبز أو غيره من احتياجاته اليومية .. انخفاض صادرات النفط الايراني جراء الحصار الصهيو-امريكي الى مئتي الف برميل كذبة وحلم عبيد امريكا ، وهو امر لم يقل به الا ًمُحَرِّفوا الوقائع والاحداث .. من قتل الصحافي ” جمال خاشقجي ” وقَطَّع جسده بالمنشار – ثم الله تعالى وحده وقتلته هم فقط من يعلم مصير جثته – لا يمكن ان نصدق معلوماتهم واخبارهم .. حتى النيابة العامة في مملكة ال سعود كذبت على العالم كله ونفت مقتل الصحافي ، ولولا الحكومة التركية لبقت تلك الجريمة مجهولة الى يوم الدين !!. هل بعد تلك الكذبة التي بلغ صدادها ارجاء الكرة الارضية ، ، وغيره كثير يبقى من يصدق ما تتقيئون به من اخبار كاذبة جملة وتفصيلا ؟؟!!.. الم تقولوا يا ” رداري ” عن صواريخ وطائرات دون طيار اليمنية بأنها اسلحة ورقية ،وانكم تعترضونها وتسقطونها قبل ان تقلع من مرابضها وقواعدها ؟؟! ثم ها أنتم تبكون وتتوجعون وتجمعون العرب والاعراب والمتملسمين من شتى اصقاع الارض ليبكوا معكم ويندبوا وينوحوا ويلطموا خدودهم ويشقوا جيوبهم جراء تدميرالجيش اليمني واللجان الشعبية جزء من أهم خط وط نفط ال سعود الرابط بين شرق وغرب المملكة ، اذا كانت طائرات من ورق – كما تزعمون – توقف مطار ابها في المملكة وتلحق اذى رهيبا بنفسياتكم المريضة بالطائفية والاسعلاء والتكبر .. فماذا عسانا نقول لمن اعمى الكِِِبْر بصره وبصيرته ؟؟.. يا” رداري ” شخصيا لست ضد الشعب السعودي ، واتنمى له كل خير ، لكنني ضد من يحترف الكذب ولا يتقي الله تعالى .. نحب ايران ونرجو البارئ عز وجل ان ينصرها على جميع اعدائها . ليس لا ننا كما يزعم الافاكون روافض او شيعة ( تهم سياسية اكثر منها عقدية او دينية عموما ) نحب هذا البلد لأنه يدافع عن فلسطين بعد تنازل عنها اصحاب العروش المتخمة بالغطرسة ، ووكلاء امريكا .. نحن سنحب كل من يدافع عن فلسطين وشعبها ومقدساتها باخلاص مهما كان لونه او عرقه .. الجمهورية الاسلامية تدفع ضريبة الحصار لسبب وحيد هو أنها تدعم المقاومين للصهيونية العالمية في الوقت الذي يصنفهم اسيادك يا ” رداري ” ضمن قوائم الارهاب . الحقيقة التكفير والارهاب صناعة سعودية اماراتية صهيونية امريكية بامتياز ونحن على دراية عميقة بغاياتها الخبيثة ..

  14. تعليقات الحشرات السعودية من على هذه الصفحة تدل على غباء المشغلين فهي تعطي عكس ما يراد منها
    اولا لانها لا تختار الزاويه المناسبه للنيل من المعارضين لسياسه ال سعود وفي اكثر الأحيان تقف بجانب الباطل دون اعتبار لعقول ومشاعر القرّاء
    ثانيا هم يدافعون عن أعداء الامه ألعربيه والاسلاميه لا لشي سوى ان أولئك الأعداء يحاولون النيل مما بقي في هذه الامه من قوى ذات كرامه وترفض الانبطاح لامريكاء وأدواتها الامر الذي يثبت في قلب العربي والمسلم مكان ال سعود في صف أولئك الأعداء
    تعليقاتهم والردود عليها تثلج الصدر
    لازال العرب والمسلمون اصحاب كرامه وعزه
    هل شاهدتم الملك سلمان كيف انحنى مقبلا يد زوجه ترامب
    هل كتب احد من تلك الحشرات رداء على ترامب وهو يوبخ سلمان

  15. الاخ / ابو هاني دواق الجزائر ،، ليتك ذكرت اسماء المختصين اصحاب المعلومات الدقيقه ،،
    عموما خذ هذه المعلومات من أصحابها ، روحاني يقول انهم في اكبر ازمه اقتصاديه منذ
    اربعين عاما ، وأحمدي نجاد قال قبل شهور ان المواطنيين الايرانيين يقفون في طابور لبيع
    كلاهم من شدة الفقر ،، ونشر هنا اكثر من تقرير عن معاناة الايرانيين وأمنية الكثير منهم
    بالهجرة الى الغرب ، وغيرها كثير ،
    اخي الكريم اترك فرنسا وبريطانيا ،، العراق اول من اعلن التزامه بالعقوبات على ايران
    وان اعطته امريكا إعفاءات نظرا لظروفه ، ثم تركيا هي من اعلنت عن وقف شراء النفط
    من ايران ، وكذلك الهند ، واليابان التي زار رئيس وزرائها ايران مؤخرا هي ايضا اعلنت
    عن وقف شراء النفط الايراني وغيرها ، ثم الم تقرأ هنا ان صادرات ايران النفطيه
    اصبحت مئتين الف برميل يوميا ، يعني حوالي عشره في الميه مما كانت تصدره قبل
    عقوبات ترامب ،، كل هذا وتقول من اين يأتي الاخوه بمعلوماتهم ،
    عموما ننتظر منك اسماء المختصين الذين يزودونك بالمعلومات الدقيقه ،،
    تحياتي ،،

  16. ایران دوله اللی ما عندهه احتفال یوم استقلال
    دوله عنده سیاده مستقله حتی اذا ترتکب اخطا

  17. کلماَ یرید احرب خل ایجرب هاذه المیدان
    نحنو شعب واحد من جمیع القومیات فی ایران و اذا احد من الاخوه ایرید ایزور ایران علا تکلفتی یتفضل

  18. یا غازی الردادی
    من این اتیت بهذه التفاهات. آنا عربی اهوازی فی ایران صحیح ارتفع قلیل بعض من المواد الغذایه لاکن یا حبیبی نحن الایرانیون نعرف لهذه الامور .وهذه الایام ستمر ونتحمل کل هذا من اجل آن نهزم آمریکا والصهاینه واذنابهموم وبعدها نحرر القدس انشاءالله والقاید سید علی وسیدحسن هم امامنا

  19. الردادي
    كل تلك الذنوب إرتكبتهم امريكا في حق الايرانيين….بداية من انقلابها على مصدق و إتيانها خادمهم الشاه ( من اجل النفط )
    ايران مدّت يدها و تم التوقيع على الاتفاق لكن سريعا اغلقه ترامب و وافقته كل من السعودية و الكيان الصهيوني .
    >>>>>> ايران تفتخر لانها تدافع على سيادتها و حقوقها المشروعة .

  20. يعني الهجوم على ناقلات نفط ومنها يابانيه في وقت كان فيه رئيس وزراء اليابان يزور طهران ممكن يكون عمل موساد او عمل السعوديه او الامارات وممكن المخابرات الامريكيه. ممكن تكون اي جهه الا ايران، لسبب بسيط جدا جدا. اي متابع للشأن الايراني يعرف جيدا ان ايران لا تقوم ابدا بعمل تستحي منه، الايرانيون دائما يعلنون عن اعمالهم ولا يخافون من البشر اطلاقا. واذا لم يعلنو فهم لا ينكرو ولا يكذبو. يعني ممكن الدبلوماسي الايراني يرفض الاجابه على سؤال، لكن لا يكذب. لانهم ببساطه ليسو اغبياء مثل غيرهم، ويعرفون ان الدبلوماسيه التي تفتقد للمصداقيه تصبح دبلوماسيه فاشله ميته مثل دبلوماسية دول الاعراب.

  21. تعليقات الرداد غير صحيحة وغير موضوعية ولو يتم تفنيدها لأخذ ذلك صفحات .

  22. لست ادري من أين يستمد المختفون خلف كنيات مجهولة معلوماتهم حول ايران .. ما هي حجة من يدعي آن الاسعار قد ارتفعت عشرة اضعاف في ايران بعد اعلان بهلواني امريكا ” ترامب ” الحصار عن هذا البلد .. أنا شخصيا اتحدث بناء على معلومات دقيقة يدلي بها الكثير من المتخصصين في الدراسات الاقتصادية والاستراتيجية .. نعم ايران قد تتأثر شيئا ما بذلك الحصار الجائر الصهيو- امريكي لكنها لا تركع ولن تركع لأهواء هؤلاء المعتوهين الذين فقدوا صوابهم .. حصار على روسيا ، حصار الصين ، حصار على تركيا .. مع ذلك لم يوقف هؤلاء تعاملاتهم الاقتصادية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية .. بعض الشركات التي خرجت من ايران هي شركات فرنسية وبريطانية ، ونحن نعرف ان الدولتين فقدتا سيادتهما منذ امد بعيد ، وأضحتا ذنبين طيّعين لامريكا .. الشعب الايراني لا يعاني من الجوع والفاقة كما يُصَوِّر ذلك بعض الافاكين الذين يرون امريكا الـــه جديدا يستطيع آن يفعل ما يشاء .. العراق لمن يعاني من شح في المعلومات ويتلقى بيانات اعلامية كاذبة تدير شؤونها وخدماتها الطاقوية بفصل ايران ، و60 0/0 من مواده الغذائية تأتيه من ايران ، ناهبك عن دور الاخيرة في فك حصار ال سعود وال نهيان وال حمد عن الشعب القطري .. ايران عصية على الاذلال والاستضعاف ، الضعيف هي الدول التي تخشى امريكا وتستيجيب للحصار ارضاءً لمجرمي البيت الابيض .. الخاسر الحقيقي من كل ما بجري في قلب امتنا العربية والاسلامية هي الكيانات العربية التي ارعبتها امريكا واسرائيل بالغول الايراني كي تسلبها ثرواتها في صفقات خردة الباتريوت التي اثبت فشلها بجدارة ، وجعلها الجيش اليمني واللجان الشعبية – التي يسميها بعض المغفلين لغايات طائفية ومذهبية خبيثة – بالحوثيين – تدخل في سبات عميق اشبه بنوم اصحاب الكهف والرقيم المذكورين في القرآن العظيم .. المهم بالنسبة لامريكا هو حلب بقرة الاعراب الحلو ب التي سَيُضحى بها عندما يجف ضرعها وينضب لبنها ..

  23. ____ ’’ البنتاغون ’’ هو ’’ هوليوود ’’ ترامب .. و ما أسهل الفبركة على المياه الدولية !!!
    .

  24. ياردادي، اصطدام الهيلكوبترين أثناء محاولة تحريرر الرهائن كان نتيجة الرعب من الإنكشاف. الإيرانيون يلقون الرعب في قلوب الجنود الأمريكيين من دون معركة.
    آل سعود وجيشهم أجبن من أن يهاجموا إيران. جبنواعلى محاربة جيش صدام حسين لما استرد الكويت.و يجبنون من الزحف على الحوثيين في معقلهم في صعدة قريبامن الحدود السعودية
    الحصار النفطي لن ينفع، ولهذاحكماء إيران لن يكونوا البادئين بمهاجمة الجيش الأمريكي.

  25. لاتجعلوا الموساد شماعة كل مصيبه او تعطوه حجما اكبر من حجمه … الإيرانيون هددوا أمريكا بضرب السفن في هرمز قبل فرض العقوبات وهم الان ينفذون وعدهم بسبب المتاعب الاقتصاديه الشديده التي يعانوها .

  26. اذا كان الموساد وراء الهجمات على الناقلات فهذا يعني ان الموساد متغلغل في ايران ويسرح ويمرح في مياهها في الخليج العربي.
    ادا كان حقا هو المتسبب فلماذا يقوم الحرس الثوري بانتزاع اللغم الذي لم ينفجر؟ فهل كان هدف الإيرانيين اخفاء اي دليل يشير الى تورط اسراءيل؟
    انصفوا عقولنا وجاوبونا.

  27. الأخ / محمود بركات ،، السعوديه لا تريد الحرب ، انخفاض صادرات ايران النفطيه
    الى مئتين الف برميل ، هذا يكفي وزياده وكثر الله خير ترامب ، الدور الان على الشعب
    الايراني الشقيق ،

    الاخ / سوخوي ،، يا ابن الحلال ، امريكا لا تريد الحرب ، لانها ليست بحاجه للحرب ،
    ترامب نفذ وعده ، وايران اصبحت لا تصدر اكثر مئتين الف برميل ، هذا هو الانتصار ،
    والكره الان في مرمى ايران ، ننتظر منها الرد كما وعدت ، او انها تبلع الهزيمه
    وترضى بالنصيب ،

    الاخ / المهره ،، يا رجل لا احد يسمعك ، اي هجوم امريكي ، كلها خمس طائرات
    هليكوبتر ، لتحرير رهائن ، وفشلت بسبب حادث عرضي ، ولا دخل لايران في
    فشلها ، فاي حرب هذه وأي هجوم على ايران بطائرات هليكوبتر ،
    المهم أنسى الماضي الان ايران عليها حصار وعقوبات ، وترامب نفذ وعده ،
    اين الرد الايراني ، واين الوعود ،،

    الاخ / نو تد شا ،، ليس فخرا ان تجعل ايران شعبها محاصر اربعين عاما
    وعلى أتفه الامور ، ليس فخرا ان تكون ايران منذ ثورتها المشؤومه وهي
    في حروب وحصار وعقوبات ومفاوضات عبثيه ،، ماذنب الشعب في هذه
    العنتريات الفارغه ،،
    تحياتي للجميع ،،

  28. احمد / مصري في المملكه المتحده
    ***************تحية طيبة.
    لدي نفس السؤال،

  29. ابو هاني دواق الجزائر
    ****
    إذا كنت صادقًا ، لماذا ارتفعت الأسعار عشرة أضعاف في إيران؟ ثم ترك المواطن الإيراني غير قادر على شراء الخبز؟ يا
    سامي علي

  30. استغرب من المشرف على التعليقات كيف يسمح بنشر تعليقات فيها شتائم واضحه للأخ غازي الردادي؟!!! الغريب ان تعليقاتنا انا وغيري كثيرين تمنع من النشر بالرغم من عدم احتوائها على أي سب أو إهانة لأي شخص!!!!

  31. لست ادري أنصدق بعض بيادق واذناب ال سعود المستميتين في الدفاع عنهم ، ونقول بان ايران تعاني حصارا خانقا وعليها ان تشن حربا لفكه . ام نصدق من لهم باع كبير وكم هائل من المعلومات الدقيقة التي تؤكد ان تأثيرات الحصار الامريكي على الجمهورية الاسلامية ليس كما يصورها اعلام عبيد امريكا .. الصين ما زالت تستورد النفط من ايران وكذلك تركيا والهند، ناهيك عن العراق التي تم اعفاؤها رسميا من الحصار الامريكي .. امريكا تستهدف بضغطها الاعلامي على ايران حلب مشيخات الخليج ما دامت ضروعها لم تجف بعد .. ايران عصية على الاخضاع وقد قاومت الحصار ليس الامريكي فقط بل الدولي طيلة اربعين سنة ، ولم يزدها ذاك. الا قوة وصموداوثباتا وتحديا لامريكا وعبيدها .. لا يجرؤ اي كيان ان يعلن صراحة دعم المقاومة الفلسطينبة بالمال والسلاح باستثناء ايـــــران .. الكثير من الكيانات العربية تصنف حركات المقاومة للصهيونية بأنها حركات ارهابية ، في حين ايران تسميها مقاومة وتدعمها علانية من دون خوف أو ارتاع .. كل الهرج والمرج وتلك الزوابع الاعلامية سيجرفها صمود وصبر الشعب الايراني الى مزبلة التاريخ ، وسيكون الخاسر الكبير في اية مواجهة بين ايران ودولة الاجرام العالمي ” امريكا ” اعراب الخليج لان كياناتهم هشة وقائمة على الاستبداد وتكمبم الافواه وقطع الرؤوس ..

  32. سامي علي Today at 7:00 pm (2 hours ago)
    يا ردادي أولا الساسة الإيرانيون مخلصون لقوميتهم ولشعبهم
    ******************
    إيران ليست أمة واحدة ، وليست شعبًا واحدًا. من أين أتيت من أفكارك غير المنطقية والعنصرية في عين واحدة؟ هل أنت عنصري فارسي ينكر وجود وحقوق الشعوب الإيرانية غير الفارسية؟

  33. يا ردادي أولا الساسة الإيرانيون مخلصون لقوميتهم ولشعبهم وأعزاء لايقبلون تهديدات أو إملاآت ترامب المذلة عكس آل سعود لأنهم ينطلقون من حقيقة تاريخية أنهم ذوي حضارة وأمبراطورية وتاريخ يمتد إلى أكثر من 5 قرون قبل الميلاد. أما حكام دويلات جزيرة العرب من آل سعود وآل نهيان وآل تميم وآل الصباح فإنهم أذلاء ولا عزة لهم لأنهم صنيعة بريطانيا، ولا تاريخ لدويلاتهم
    ثانيا: إيران لم تنهزم دائما منذ 1500 عام كما تؤكد لأنك جاهل بالتاريخ، والدليل انتصها رها في 7 معارك من أصل 12 معركة ضد العثمانيين. روح تتعلم من جديد التاريخ، واللغة العربية، لأنك كثير الأخطاء النحوية. كلامك ينطبق على أسيادك آل سعود الذين لا تاريخ لهم سوى تاريخ خدمة مصالح بريطانيا وأمريكا ضد مصالح العرب والمسلمين. ولم يدخلوا جبنا معارك مع جيش صدام حسين رحمه الله،لاولما دخبوا معارك مع الحوثيين الضعفاء لم ينتصروا :
    حرب 1603–1618, المرحلة الأولى
    الحرب العثمانية الصفوية (1603–1618)حرب 1603–1618, المرحلة الثانية
    حرب 1722–1727
    الحرب العثمانية الصفوية (1730-1736), المرحلة الاولى
    الحرب العثمانية الصفوية (1730-1736), المرحلة الثانية[
    الحرب العثمانية الصفوية (1743–1746)
    الحرب العثمانية القاجارية (1821-1823)
    ثالثا، تحياتك لا يريدها معظم قراء جريدة رأي اليوم لأنك محامي آل سعود.

  34. الى جميع الاخوه
    لا تاخذو السيد غازي الردادي عن جد فهو شيطان نجد
    مع احترامي لكم

  35. الصهاينة لم يتركونا بسلام وامان
    وجودهم في المنطقة لهذا الغرض
    يفرضوا علينا التخلف في جميع الوسائل الغير مشروعا
    حتى ينهبنا اسيادهم الأمريكان ويسيطروا علينا
    اما شعوبنا فلا حول ولا قوة

  36. والله من تكلم على الحصار الاقتصادي على العراق وذكرني بايامه وكيف كان اطفال والشعب العراقي يعذب ويقتل من الجوع لا يسعني إلا أن أقول لعنة الله على ال سعود وآل جابر والعرب ممن تامر ورضى …..وطاح حظك يا صدام لان انت كنت مطيه لهم

  37. هو اكيد المستفيد امريكيا والإسرائيليين من هذا العبه وعندما تكون هناك حمايه للخليج اكيد دفع الفاتور على دول الخليج وهذا ما صرح به الرئيس الامريكي

  38. الردادي يقول ان الايرانيين لم يخوضوا اي حرب ضد امريكا…
    عليه ان نذكره بالحرب الاقتصادية و الحصار التي تعرضت له ايران و ما زالت تواجهه من قبل امريكا منذ 40 سنة ، هذا الامر ليس بالهين لاي دولة تقوم بمواجهته و يعتبر من اخطر الحروب
    ” لو السعودية تعرضت ل 10% من هذا الحصار الذي تعرضت له ايران ، لرأ ينا حكام ال سعود في خبر كان “

  39. الحرب ليست من مصلحة أحد مهما كان المنتصر فيها . ليست من مصلحة ايران ولا من مصلحة دول الخليج جميعها . جميع هذه الدول ستخسر ولكن الدولة التي تستطيع تحمل سير الحرب مهما طالت هي ايران بسبب كبر حجم الدولة ورفض الايرانيين جميعا لتدخلات أمريكا في الخليج . خسائر أمريكا المالية من ترليونات الدولارات بسبب الحروب التي خاضتها في أفغانستان والعراق وسوريا وغيرها قد عوضتها عن طريق سرقة نفط العراق خلال السنوات الطويلة من احتلال أمريكا للعراق وبمعرفة الخونة العراقيين الذين أتوا على ظهور الدبابات الأمريكية خلال حرب الخليج والاطاحة بصدام حسين . أمريكا تبيع طائرات حربية ومعدات عسكرية مختلفة الى السعودية ودويلات الخليج بمليارات الدولات سنويا وهذا أيضا يعوض خسائر أمريكا المادية في الحروب غير المليارات التي تدفع لأمريكا مقابل الحماية الأمريكية لكراسي هؤلاء الحكام . معظم أموال السعودية ودويلات الخليج موجودة عمليا في أمريكا وتستطيع أمريكا في أي وقت حجز هذه الأموال بذرائع كاذبة مثل محاربة الارهاب كما فعلت مع الأرصدة الايرانية والسورية والعراقية والليبية وغيرها من الدول . الحل ليس الحرب بين ايران وأمريكا ودول الخليج !!!! الحل هو أن تتفاهم السعودية ودول الخليج مع ايران وتجلس على طاولة واحدة لحل الخلافات والمشاكل بينها ويجب أن تبدأ السعودية وتحالفها ذلك أولا بوقف الحرب على اليمن ووقف المضي في الاعتراف بصفقة القرن ويجب عليها عدم الاعتماد على أمريكا أو الطلب منها لحل المشكلات مع ايران , ويجب على ايران وقف التدخل في شؤون الدول العربية مثل سوريا والعراق واليمن ان وجدت . أمريكا لا يهمها دمار ايران والسعودية ودول الخليج نتيجة الحرب ولكن الذي يهمها مصالحها وسيطرتها على حقول النفط وطرق تصديره . والسلام عليكم

  40. لذلك يجب على روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية وفنزويلا والدول الآسيوية أن تتحد في تحالف عسكري واقتصادي لمواجهة الغطرسة الأمريكية ووضع حد لإذلال القوة العسكرية الأمريكية.

  41. السؤال الذي يفرض نفسه الآن مانوع العملية الثالثة القادمة ؟؟ و أين يخططون لها هذه المرة ؟؟ هل في بحر الخليج دائما أم خارجه ؟؟ و خصوصا ما حجم هذه العملية و تداعياتها ؟؟؟ …

  42. ليش كل هذا الكذب ياردادي مستم ومستفحل عندك، ومن قال لك بان أميركا لم تهاجم إيران بسبب الرهاين ، هل تقرا الاخبار أو تستهبل الآخرين ، هل نسيت عملية صحراء طبس وسقوط الطايرات الاميركيه التي جاءت لإنقاذجواسيسها في السفاره الامريكيه، وهل يشرف المسلمين من يتحالف مع أعدائهم، كفى تدليسا ياردادي فأنت تحتاج لتثقيف نفسك، صحيح إنك من الذباب الإلكتروني وهذا مصدر رزقك، ولكن لا تجعل نفسك إضحوكه للجميع لذلك الجميع يسخر ويضحك منك وهذا من حقهم لأنك غير واقعي وغير منطقي واهم شئ لا تدلس وقل الحقيقه.

  43. الى الاخ عيسى عبد السميع …الناصره
    بعد السلام عليكم
    كلامك صحيح و نعلين ستكون لعنه على الدجال و يحشر في اللد في ارض فلسطين

  44. لم أرى غباء مثل الذي يدافعون عن التدخل العسكري الامريكي ترامب سوف و هو يضرب اقتصاد دول الخليج
    و الحقد على ايران جعلكم بدون بصر و هذه نهايه الدلع

  45. الأخ الرداري

    لقد أسمعت لو ناديت حيا, ولكن لا حياة لمن تنادي، ان الجماعة كلما دعوتهم بالعقل و المنطق ليفهموا من هو العدو الحقيقي جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم و أصروا و استكبروا استكبارا ، لا يقارنون الحجة بالحجة بل يعمدون لمهاجمة شخصك بالتجريح و التخوين و هذا قطعا غير مقبول ، و لا أقول إلا ” ألا ليت قومي يعلمون”

  46. من المستفيد من الحرب ضد ايران واسقاط النظام وهذا مايصرح به الكثير من القاده والامراء…هم وراء ذلك العمل التخريبي للناقله ولكن بأيدي صهيوامريكيه…لان ايديهم مشلولة..عدا دفع المال والرشا…ايديهم تتحرك….؟

  47. والله با اخوان نفس فبركة سيناريوه العراق والان فرصة الصهيوني نتنياهو الوحيده قبل ذهاب ترامب لمزبلة التاريخ
    تسريع وتيرة الحرب

  48. ترامب وشلته من الصقور هم من نفذوا نلك العمليات واتهاماتهم الجاهزه تؤكد ذلك , ولهم اهدافهم طبعا , سوا على مستوى الصراع الداخلي الامريكي او على المستوى الدولي لحشد المواقف الدولية ضد ايران , تاييدا للعربدة الامريكية لادارة ترامب.
    وليس بالضرورة ان ذلك يعني ان ترامب يريد الحرب على الاقل حاليا ,

  49. السلام عليكم…تعليقي على وِلْد الردادي السعودي أمريكا وعملاؤها في منطقتنا اثبتوا انهم عاجزون امام ايران … قارنوا أمريكا قبيل غزو العراق لم تحتاج لحجة واليوم… تتوسل العالم ان يضغطوا على ايران كي ترامب يستطيع فتح مفاوضات جديدة مع روحاني  حول النووي الإيراني.
    حتى لو يفوض مجلس الامن قرار ضرب ايران لن تذهب أمريكا ولا حلفاءها معها لضربها وليس انا الذي يقول هذا وانما جنرالات البنتاغون. اذن ماذا تريد أمريكا من التصعيد؟ هو تصعيد نفسي وسياسي بالضغط على ايران في النووي وضربات انصار الله الموجعة في السعودية، وادلب في سوريا. لن تنالوا من حائك السجاد الإيراني سوى الرفض مدعومة بالاهانة يا امريكان … اما عملاء امريكا كالسعودية والامارات وجميع العملاء من العرب فنصيبهم التجاهل من قبل ايران لانهم ليسوا جديرين بالاحترام والرد، هل فهمت يا ابن الردادي

  50. السلام عليكم…أخطر “جريمة شرف” : ـ النصب والاحتيال ـ التزوير وهاتان الجريمتان ثابتتان في حق أمريكا “وذيلها بريطاني” في واقعتين قريبتين : “سلاح الدمار الشامل بالعراق” الذي أكد تقرير شيلكوت أنه لا وجود لهذا السلاح بتاتا “قضية تسميم سكريبال” الالي تم إلصاقها بروسيا زورا وبهتانا وكادت أن تهدد السلم والأمن العالمي لولا حكمة وضبط النفس التي التزمتها روسيا ” مسرحية السلاح الكيماوي بسوريا” التي ثبت أن أبطالها عناصر من الخوذ البيضاء وهي مسرحية كاذت مرة أخرى أن تعصف بالسلم والأمن الدولي … ! فهل بقي هناك عاقل في هذا العالم “يستطيع أن يوهم نفسه بقدرته على “تصديق أمريكا وذيولها؟؟؟ ؛ هل يجري يا وِلْد الردادي بعروقك غاز ونفط بدل الدم البشري؟؟؟!!!

  51. هناك الكثير من الطرق والأفكار والاقوال ان اردتم تبراة إيران من التخريب الذي أصاب ناقلات النفط. ولكن اتهام الموساد وإسرائيل لا يصدقه إلا ضعيف الفكر.

  52. أمريكا صارت ذليلة وهي تستجدي إيران للتفاوض، إيران العزة والكرامة لن تجلس مع هؤلاء الخونة والكذابين.

  53. الى السيد فهد بن شلال بن ال عنزة من ارض الحجاز الطاهرة )
    تحية لك من هنا في دار الغربة المانيا
    تحليلك صائب 100 بالمئة, ولذلك قال الوزير الالماني ان الفيديو الذي نشرته امريكا ليس كافي لاثبات تورط ايران.
    بالفعل هناك تناقض بين رواية العاملين على النّاقلات التي تعرضتا للقصف في خليج عُمان الذين اعترفوا انهم شاهدوا فوق ناقلات النفط جسد شبه الطائرات قبل ان يتعرضوا للقصف و تشتعل ناقلات النفط في بحر عمان, والرواية التي يريد الامريكان تسوقها بان القوات الامريكية صوروا زوارق ايرانية تزيل لغم غير متفجر من على جسم ناقلة النفط اليابانية و الفيدؤ متوفر على موقع الاخبار و موقع يوتيوب !
    سيعرف العالم عما قريب ان الامريكان والصهاينة وحلفائم في المنطقة هم كانوا وراء هذه الحوادث…. قريبا جدا

  54. يا سيدنا استاذ عبدالباري ربي يمسيك بالخير
    تكلم نبينا محمد عليه الصلاة والسلام عن الدجال !، اكبر قتنه للعباد على ارض الله .و يوقفه كما قال “ص” ر جل مسلم ويقول له )انت دجال و كذاب و محتال)وليس بيدك قوة تضر العباد بها …اعتقد الدجال )أمريكا بقوى الشر الماسون العنصريين خبراء الحروب و طماعين و للصوص الارض عبدة المال و الذهب !، ..على ارض الرب من بعد الحرب العالميه الثانيه و امريكا تعيث فسادا وخرابا على ظهر المعموره حتى الحيوانات لم تسلم من حروبهم البكتيريه و البولوجيه فهلك ملايين الحيوانات و النباتات و الاسماك و الحيتان . هؤلاء اكلين لحوم البشر “الماسونيون”عبدة الشيطان انظروا لثقافتهم بالافلام المنتشره حول العالم “قتل- و اغتصاب” نشر الرذيله و الدفاع عن الشواذ ونشر الطعام الحامل للصرطان !، وهنا يوقف هؤلاء الاشرار الرب “الله” فينصر ايران بشعبها المسلم العقائدي المتزن الخلوق الشجاع و يخذل اعدائه امريكا و حكام الصهيونيه الاسرائيليه ويدمرهم ولكن ليس بالريح او الطوفان ؟، بل بايدي عباده المخلصين الأقوياء ..الرب لا يغير وعده !…سيلحق الهزيمه ودمع العقاب لنتنياهو و ضباطه و جيشه و سيحاكمون مع اصدقائهم العنصريين المسون الامريكان امام محكنة الرب اسلاميه-مسيحيه بحضور السيد المسيح والذي سوف ينزله الرب و بدمشق ليزحف مع الايرانيين و حلفائهم بوجود الامام المهدي “الشيد حسن نصرالله” الى تل ابيب ويقتل النتن ياهو في مطار اللد …
    فاذا جاء وعد الأخرة ليسؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجده كما دخلوه اول مرة وليتبروا “ليحطموا” ما علوا تتبيرا …
    يقول الرب لهؤلاء المجرمين “سارسل عليكم لتدميركم وعقابكم عبادا لي أقوياء مخلصين شجعان لا يخافون بالله لومة لائم ( أي لن تنفعكم امريكا و الأعراب المنافقين من سعوديين و غيرهم يا نتن ياهو و مهما مكرة فلن يغير الله وعده ولن تقدر قوة العالم مجتمعه على إيذاء ايران و حلف المقاومه الؤيد من السماء و ملائكة الرب فسيشهد العالم تغير عظيم و نهاية النظام العالمي السيء السيط وسوف ترتاح الانسانيه بعد ذلك وتعيش بسلام و أمن و رخاء حتى عالم النبات و الحيوان حيث كما قال الرسول :ستعطي الارض ثمارها و سيشبع الانسان و الحيوان و توزع العمله وستكون ذهب فيستغي الناس أجمعهم و لن تجد جائع او فقير او مظلوم لمدة 50 عاما او كم يريد الله

  55. غازي الردادي ،وفر عليك تحياتك ؟ فتعليقك محتواه مفرغ من كل معنى معقول ويصعب فهمه لذالك نتمنى منك ان تحترم عقل القارئ وتأخذ إجازة مفتوحة فلدينا رغبة بالبحث عن الحقيقة من مصدر علمية خالية من الحقد الذي يعمي ابصار أمثالك فيقولون عكس الحقيقة .

  56. لا يمكن أن يكون الموساد هو الفاعل لأن أكبر المتضررين من نشوب الحرب هي إسرائيل بالتوازي مع إيران؛ فهناك ما لا يقل عن ١٥٠ ألف صاروخ في ترسانة حزب الله كما تشير التقديرات، فضلاً عن عشرات الآلاف من الصواريخ لدى حركتي حماس والجهاد الإسلامي، فأين ستذهب كل هذه الصواريخ يعني إذا ضربت إيران ؟!!

  57. طبعا اغلاق السفارة الاسرائيلية او الامريكية واحتجاز الرهائن لايشرف الخانعين امثالكم انتم تتشرفون فقط بفتح السفارات الصهيونيه واستقبال الصهاينه والرقص بالسيوف مع حماة الصهاينه اسيادكم !!
    هل يتجرء حاكم اعرابي ان يتجاهل ويحتقر رسائل رئيس امريكا كما يفعل الايرانيون ؟! لقد سمعنا وشاهدنا كيف كانت ردود كم على الاهانات التي فاقت حدود الوصف وكيف كانت مزيدا من الرضوخ ومزيدا من الانبطاح لدرجة السقوط المدوي في اسفل درجات الخيانة والطعن في صميم الشرف العربي !!
    طبعا هؤلاء الايرانيون هم الرجال الرجال وليسوا توابع ونواطير وعرابين لصفقات الخيانة وبيع فلسطين والاقصى !!
    واصلوا مديحكم لبني صهيون واصلوا تعظيمكم لامريكا ومزيدا من الركوع لن تحصدوا الا السراب ولن يتجرء سيدكم على مهاجمة ايران وان لاقدر الله نشبت الحرب فستدفعون اثمانا ستطيح بكل العروش الكرتونية في دياركم ستدفعون فاتورة الحرب كعادتكم وستنضب خزائنكم وسيتحول النفط الى لعنات لاتنتهي وستحل بكم كوارث لاتبقي ولا تذر !
    يقول لكم الايرانيون تعالوا يااعراب كي نوقع معاهدات عدم اعتداء ونتفاهم ونتصارح ونشكل منظومة امنيه في منطقتنا بعيد عن الاغراب لكننكم ترفضون التقارب وترفضون الصلح وترفضون المعاهدات لان اسبيادكم لايسمحون لكم بذلك ولان الصهاينه لايرضون بذلك !
    انتم فقط تقبلون الصلح والتفاهم والتقارب مع الصهاينه مغتصبي فلسطين ومدنسي اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وبنفس الوقت تزعمون انكم في دفاع عن المقدسات وعن الشرف العربي !! كفاكم كذبا ونفاقا ولقد سقطت اخر اوراق التوت عن عوارتكم !

  58. الأنظمة الوطنية لا تترك مكتسبات شعوبها للضياع. أما الأنظمة العميلة فهي مجرد إدارة لهدر وتدمير ثروات الشعوب التي تتحكم فيها وذلك خدمة لصالح مشغليها.

  59. التعليق تحيه طيبة للأخ العزيز عبد الباري دمت ودام قلمك الرجاء النشر لماذا حرام على البعض وحلال على البعض الآخر

  60. الحمد لله ان الله منعهم من التمتع بخيراتهم لانهم ينشرون الفساد والموت….ذهبت خيرات الاعراب الى رعاة البقر

  61. الى الردادي
    هي السعودية والموساد فقط من يريد الحرب وليس أمريكا
    فإبن سلمان لم يبيع القدس بخيانة القرن ويدفع 500 مليار دولار كاش لترامب
    إلا لأجل الحرب على إيران , ومع هذا فترامب لا يعامل آل سعود بخفة ومذلة
    فقط إبن سلمان ونتنياهو وابن زايد لهم مصلحة في حرب بين امريكا وايران
    لكن يبدو ان ترامب أذكى من هؤلاء المراهقين بالسياسة لأن ترامب يعرف قوة إيران

  62. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ٦(الحجرات)
    امريكا فاسقة ، اسرائيل اكثر فسقا السعودية والامارات لا صوت يعلو فوق صوت الاسياد الامريكان ، كل عملية من هذا النوع يليها بيع اسلحة ب ١٢ مليار دولار ، يتم اصلاح الناقلات بمليون دولار من قبل التأمين ، وصحتين للفائز النهائي . واللي استحوا ماتوا .

  63. الله يستر الطائرات التي على متنها حجاج بيت الله الحرام

  64. لماذا لا يكون هناك هدف سري لأمريكا من أجل خلق ممرات لناقلات النفط تحت إشراف البحريه الأمريكيه الأمريكيه بحجة حمايتها , و بالتالي إلزام الدول الخليجيه المصدره للنفط بدفع ثمن الحمايه للناقلات و بالتالي طريقه مبتدعه لحلب دول الخليج ؟
    و الهدف الثانوي هو الحرب على إيران .

  65. العاملين على النّاقلات التي تعرضتا للقصف في خليج عُمان
    اعترفوا انهم شاهدوا فوق ناقلات النفط جسد شبه الطائرات قبل ان يتعرضوا للقصف و تشتعل ناقلات النفط في بحر عمان !
    و القوات الامريكية صوروا زوارق ايرانية تزيل لغم غير متفجر من على جسم ناقلة النفط اليابانية و الفيدؤ متوفر على موقع الاخبار و موقع يوتيوب !
    العالم يعلم ان حاملات الطائرات الامريكية تستقر في بعر عمان و على بعد 70 كيلو متر ! , اذن عمل امريكي صهيوني بحت ولا غبار عليه لاشعال فتيلة الحرب مع ايران !

  66. خليهم يُفبركوا كل شي ، فهل الفبركه ستجعل امريكا قويه ، اليست الحاملات
    الامريكيه مرعوبه من ايران وابتعدت 700 كيلو متر عن الشواطي الايرانيه
    اليس روحاني او ظريف يقول اذا بدأت امريكا الحرب فإن ايران ستنهيها ،
    نسينا كل تهديدات الايرانيين ضد امريكا ، لذلك خلي امريكا تُفبرك زي ما
    تبغى هؤلاء الايرانيين رجال وليس مثل العرب ، كما قيل لنا ،

    عام ثمانين ما فعلته ايران لا يشرف فاحتلال سفاره اجنبيه واحتجاج موظفيها
    عمل لا يشرف العرب والمسلمين حتى لو كانت سفاره اسرائيليه ، كان يجب
    طردهم ثم إغلاق السفاره ، وللعلم امريكا لم ترد بالمثل ، ولم تقبض على اي
    مسؤول ايراني اثناء مشاركاته في مقر الامم المتحده ،
    وارسال خمس طائرات هليوكبتر ليست حربا ، بل كانت عمليه لإطلاق سراح
    الرهائن ، وفشلت لسبب عرضي باصطدام طائرتين وانفجارها ، الغريب
    ان الطائرات تدخل ايران وتتخذ موقعا لها دون ان يكتشفها احد وخرجت دون
    ان يكتشفها احد ، كانت عمليه لمحاولة تحرير رهائن وفشلت وليست حرب ،،
    الايرانيين لم يخوضوا اي حرب ضد امريكا ، والايرانيين لم ينتصروا في حرب
    منذ 1500 عام ،
    لماذا تبدأ امريكا الحرب ما الداعي لان تبدأها امريكا هي ليست محاصره
    وليس عليها عقوبات ، وترامب وعد واوفى ، وصادرات ايران النفطيه انخفضت
    الى مئتين الف برميل ، بعد كانت ايران ثاني بلد مصدر للنفط في العالم ،
    وايران لم توفي الوعد ولم تغلق مضيق هرمز ، والعمليتين ضد ناقلات النفط
    تبرأت ايران منها ، فين يلاقي ترامب خصما افضل من هذا ،
    لذلك لا تنتظرون الحرب من امريكا ، ايران هي المحاصره وهي المأزومة وعليها الرد ،
    او تقبل بالوضع الراهن والمقسوم عليها من ترامب ،،
    تحياتي ،،،

  67. تعبت والله بس ما زهقت ورح اختصر كلامي بالمفيد …امريكا لم ولن تحارب ايران ….. كل ما يحدث مسلسلات هوليودية فارسية فقط انتظرو الوقت ……

  68. الغرور أعمي العنجهيه !
    وربما يحتاجون لبعض ويلات الحروب ، لكي يشربوا من كاس المرار الذي شربت منه المنطقه بسبب أفعالهم !
    فاتركهم يمضون للهاويه ، ربما ينصلح حال المنطقه بعيدا عن شر القبائل

  69. الاخ و الاستاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    الموساد لا يفعل شيء بدون علم الولايات المتحدة و كلهم كذابين

  70. كل يشئ ممكن ياوستاد اللهم اضرب الضليمين بي الضليمين واخرجن من بين ايدهم ساليمين تحية خاص الى الشعب الفليسطين الصمد كل الشعب الجزائري واركوم ادا نجحنا بيدنى الله سنكون خنجر في حلقى الصهينة الانجاس

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here