لِماذا كُل هذا “التَّهويل” بدَعوةِ العاهِل السعوديّ “الخَطِّيّة” لأميرِ قطر لحُضورِ القِمّة الخليجيّة في الرّياض؟ ولِماذا تتضارَب تَكَهُّنات المُعَسْكَرين السُّعوديّ والقَطريّ حَوْلَها؟ وأيّ مِنَ المَدرَسَتين نُرَجِّح حولَ مَسألة مُقاطَعة أو مُشارَكة الأمير تميم وَشَدِّه الرِّحال إلى العاصِمَة السعوديّة؟

أثارَت مَسْألة تَلقّي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، رسالةً “خطيّةً” مِن العاهِل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز تتضَمّن دَعوةً لهُ لحُضورِ قمّة مجلس التعاون الخليجيّ التي ستُعقَد في الرّياض يوم الأحد المُقبِل، العَديد مِن رُدود الفِعل والتّأويلات سواء في وسائِل الإعلام التقليديّة، أو على وسائِل التّواصل الاجتماعيّ (السوشيال ميديا)، نَظَرًا لتَوتُّر العِلاقات بين البَلدين، وحالة الانْقِسام التي يعيشها المَجلِس بسَبب الأزمة الخليجيّة، أو ما يُسَمَّى بالأزمةِ القَطريّة.

وما جَعَل هَذهِ الدَّعوة السعوديّة، وصُدورِها مِن أعلى المُستَويات، مُثيرةً للجَدل أنّها جاءَت بعد يَومٍ مِن انسحابِ دولة قطر مِن مُنظَّمة الدُّوَل المُصَدِّرة للنِّفط (أوبِك) احتِجاجًا على هيمَنة السعوديّة على قَراراتِها، وتَغييب الدَّور القطريّ كُلِّيًّا، وظُهور تَكهُّنات تُشير إلى أنّها ربّما تُمهّد لانسحابِ قطر من مجلس التعاون الخليجيّ للسَّببِ نفسه، إضافةً إلى أسبابٍ أُخرَى أبرزها حِصارُ “الدُّوَل الأربَع″، أيّ السعوديّة والإمارات والبحرين إلى جانب مِصر للإمارةِ القطريّة.

الإعلام السعوديّ بشقّيه الرسميّ وغير الرسميّ، قلَّل كثيرًا مِن أهميّة هَذهِ الدَّعوة التي حَمَلها السيد عبد اللطيف الزياني، أمين عام مجلس التعاون الخليجي للأمير القطريّ، واعتبرها “روتينيّةً” تَنْحَصِر في قمّة مجلس التعاون الخليجيّ التي تنازَلت سلطنة عُمان عن عَقدِها في مسقط لأسبابٍ ما زالَت مَجهولةً، وتَقرَّر عقدها في الرّياض، وجميع قادَة دول المجلس تلقّوا دعوات مُماثِلة ومُتطابِقة، فأينَ المُشكِلة؟

الإعلام القطريّ في المُقابل كانَ مُعظَمه أكثَر احتِفالًا واهتمامًا بهَذهِ الدعوة بطَريقةٍ أو بأُخرى، واعتَبرها بعضه مُقدِّمةً لاختراقٍ مُحتَملٍ في الأزمةِ الخليجيّة رُبّما يُؤدِّي إلى “انفراجةٍ ما”، وركّز على أنّها المرّة الأُولى ومنذ بداية الأزَمة قبل 18 شهرًا، يتَم فيها التّواصل بين القِيادتين السعوديّة والقطريّة على هذا المُستَوى.

الجَديد الذي توقّف عنده الكَثير مِن المُحلّلين أن هَذهِ الأزَمة الخليجيّة طالَت أكثَر مِن اللازم، وأنّ البَلدين رأس الحِربةِ فيها، أيّ السعوديّة وقطر، وإن كانت الأُمور نسبيّة هُنا يعيشان ظُروفًا صَعبةً حاليًّا، فقطر تعيش أزمة حِصار مِن جاراتها، ومُقبلةٌ على تنظيم دورة تصفيات كأس العالم عام 2022، وتحتاج إلى حُضور الجِيران، أو حتّى المُشاركة واقتِسام تنظيمها في هَذهِ الاستِضافة، أمّا السعوديّة فتَعيش حاليًّا “حِصارًا” آخَر مُختَلفٌ على المُستويين الإقليميّ والدوليّ بعد اعتِرافها رسميًّا باغتِيال الصحافي السعوديّ جمال خاشقجي، وتَقطيع جثّته، ولَعِب الإعلام القطريّ، ومحطّة “الجزيرة” بالذّات، دَوْرًا كبيرًا في تأجيجِ هَذهِ الحَملة الإعلاميّة المُعادِية ضِدّها، حسب اتّهامات مُتحدِّثين في الإعلامِ السعوديّ، ولعلّها تُريد تخفيف هَذهِ “الحملة” بإبداءِ بعضِ المُرونة ولو إلى حِينٍ.

ولأن أي حركة، أو التفاتة، أو أي مقال في ظِل هَذهِ الأجواء المُتَوتِّرة بين البَلدين تظَل مَوضِع تحليل وتَأويل مِن قبل المَسؤولين في الجانِبَين السعوديّ والقطريّ، فقد كان لافتًا الاهتمام بالتَّصريحات الإيجابيّة المُفاجِئة التي أدلى بِها الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، أثناء رئاسته لمُؤتمر “دافوس الصَّحراء” الاستثماريّ الذي انعَقد قبل شَهرٍ في الرياض، وكان أبرزها الإشادة بنُمو الاقتصاد القطريّ، وجَرى تفسيرها، أي التَّصريحات، على أنّها رسالة تُوحِي بأنّ بلاده لا تُمانِع في تَرطيبِ الأجواء المُتَوتِّرة والسَّاخِنة مع قطر، وربّما مُحاولة إيجاد حُلول سَريعة للأزمةِ الخَليجيّة.

الشيخ تميم، أمير دولة قطر، رحَّب بدعوة أمير الكويت لحُضور القمّة الخليجيّة السَّابِقة التي انعَقَدت في نَفسِ هذا التَّوقيت العامَ الماضِي، وحَرِصَ على المُشاركةِ فيها، وهِي قمّة وُصِفَت بأنّها الأدنى على صَعيد مُستَوى التَّمثيل في تاريخ القِمم الخليجيّة مُنذ تأسيس مجلس التعاون بسبب قِصَر فترة انعِقادها أوّلًا، وانْخِفاض مُستَوى التَّمثيل فيها، واقتِصاره على نُوّاب للرئيس أو وزراء خارجيّة مِن جانِب الدول الثّلاث المُقاطِعة لدولة قطر، وجاءَت المُشاركة مُجاملةً لأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، الذي يَحظَى بمكانةٍ عاليةٍ مِن الاحتِرام في أوساطِ القادَة الخليجيين والعَرب عُمومًا، بحُكمِ حِكمَته وخِبرَته وسِنّه أيْضًا.

سُؤال المِليار دولار هُوَ عمّا إذا كانَ الأمير القطريّ سيُلبِّي هَذهِ الدَّعوة ويَذهَب إلى الرياض، أم أنّه سيَكتَفِي بإيفادِ نائِبٍ له، أو وزير الخارجيّة؟ وهُناك مَدرَستان في أوساطِ المُراقبين حَولَ هَذهِ المَسألة لكُل مِنهُما رأيٌ مُخْتَلِفٌ:

المَدرسة الأُولى: تُرجِّح احتِمال عدم مُشارَكة الأمير تميم في القِمّة المُقبِلة، لأنّ الدَّعوة روتينيّةٌ فِعْلًا ويَجِب عدم المُبالغة في تأويلِها، فالعِلاقات بين البَلدين في قمّة التَّوتُّر حاليًّا، مُضافًا إلى ذلك أنّ الأمير تميم لم يَستقبِل السيد الزياني الذي حَمَلها، وأوْكَل هَذهِ المُهِمّة إلى السيد سلطان المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجيّة، وليسَ وزير الخارجيّة نفسه، وهذا ينْطَوي على رسالةٍ سياسيّةٍ بالِغةِ الأهميّة تُلخِّص نظرته إلى هَذهِ القمّة، مُضافًا إلى ذلك مُحاولته تَوجيه رسالةً أُخرى في المعيّة إلى السيد الزياني البحريني الجنسيّة، تُفيد بأنّه مُرَحَّبٌ بِه في الحُدود الدُّنيا لأنّه كانَ مُنْحازًا لبَلدِه والسعوديّة مُنذُ اليوم الأوّل للأزمةِ الخليجيّة، ولم يَكُن مُحايِدًا مِثْلَما يُحَتِّم عليه مَنصِبه.

ـ المدرسة الثانية: تُؤكِّد أنّ احتِمالات مُشارَكة الأمير تميم في القِمّة هِي الأكثَر تَرجيحًا، لأنّ قطر لا تُؤمِن بسِياسَة المُقاطَعة للقِمَم، عَربيّةً كانَت أو خليجيّة، وتُفَضِّل دائِمًا المُشارَكة حتّى لو كانَت أجواء الاستِقبال “غير مِثاليّة”، ولتَجَنُّب إعطاء فُرصة للطَّرفِ الآخَر باتِّهامِها بالتَّصعيد، ومُحاوَلة تَقويضِ مجلس التّعاون الخليجيّ.

يَصعُب عَلينا في هَذهِ الصَّحيفة “رأي اليوم” تَبنِّي وِجْهَة نظر أيٍّ مَن المَدرستين، لأنّنا لا نَمْلُك المَعلومات مِن أيّ مِن المَدرستين، أو مِن طَرفيّ الأزَمَة، لأسبابٍ عَديدةٍ ليسَ هُنا مَجالُ ذِكْرها، ونَكْتَفِي بالانتِظار، ورَصْدِ التَّطوُّرات في هذا الشَّأن، وفي جَميعِ الأحوال لَنْ يَطول انتظارُنا فالمَسألةُ مَسألة ساعات أو أيّام مَعدودة، وتتَكشَّف الحَقائِق.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

34 تعليقات

  1. من يحدد ذلك استاذ عبدالباري قوة وحجم المنخفض الجوي وسرعة رياحه (الفوضى الخلاقّه) ومدى تاثيرها على البنية المجتمعيه ومجالس سلامتها من احزاب ونخب ومنظمات مجتمع مدني وطنيه (طفرة شعوب المنطقة ماسمي بالربيع العربي) ومابينهما من حرب اعلامية تابعه لهذا وذاك تساهم في رفع وتيرة (الفوضى الخلاقه ) يقابله ارتقاء اعلامنا الوطني الى اعلام الحقيقه والمعرفه “صانعا للخبر من خلال الغوص في الإستراتجيات وليس القراءة على مفردات مخرجات مايجري التي اشبه بمن يقرأ الزمن على رقاص الثواني دون النظر لباقي عقارب الساعه ؟؟ مما يزيد العديد لكمبارس الفوضى الخلاقه ويؤجج لهيبها ؟؟؟ وحتى لانطيل الأحداث مازالت حبلى والقادم أعظم وان حرفوا بوصلة شعوب المنطقه ومن تبعهم من بني جلدتنا من خلال حرب المصالح القذرة ؟؟ طفرة الشعوب أشبه بزلزال لاأحد قادر على توقيته وقوته كما عديد ارتدادته ووجهة وسرعة بوصلة تسوناميه ؟؟؟وإذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يتجيب القدر

  2. Unfortunate no one of commentators is asking why Muslim Omah is far a way behind the other Omah of the world specially Jewish Omah. A modern Israel democratic country depends on Rule of law with democratic system and a modern reliable education will be the beginning way of thinking of Arabs to build Arab countries as Israel

  3. ياغازي الردادي/السعودي
    حتي امور الدين والشرع والحديث والسنة والجماعة وسليلي الدوحة النبوية الطاهرة لم يسلموا من اكاذيبك وافتراءاتك واضاليلك وفساد افكارك ؟
    اليس منكرا ان تتجنّى على الحق وتُعْلي الباطل في زعمك وافترائك زوراً وبهتانا وتدّعي ان اولياء امرك واهل عشيرتك القبلية الوهابية هم من احفاد الصحابة دون دليل او احكام شرع او براهين في الانسباب والاحساب والرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لم يذكر حديثا واحدا عن صحابته المقربين الا الخلفاء الراشدين الاربعة وقرّب اليه الفارس بان رفع من منزلة سلمان الفارسي الى مرتبة اهل البيت المكرمين فاصبح اهل الفرس وهم الشيعة من احفاد الصحابي الجليل سلمان الفارسي في قوله عليه السلام “سلمان منّا نحن ال البيت ” ؟فهل هناك حديث اخر يُستشهد به ان ال سعود اوال وهاب هم من اهل البيت او كان لهم ايادي بيضاء في خدمة الرسالة النبوية الشريفة ودعم الدعوة الاسلامية وحفظ بيضة الاسلام والمسلمين مثلما فعل سلمان الفارسي ، فهل هنك حديث عن وهاب اوسعود؟ اوهللهم هناك فصل في كتاب الانساب والاحساب يتحدث عنهم احفد الصحابة ومٓن مِن هؤلاء الصحابة الكرام ينتسبون اليه او هم من سلالته ؟
    ياابن الردادي
    التقوى اقوى وقول الحق فضيلة والتمادي في الباطل رذيلة ؟
    هداك اللهوأياي سبل الحق والصراط المستقيم وسواء السبيل انه نعم المولى عليه وحده نتوكل وهو نعم الوكيل !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. انها المرة الأولى التى أعلم بها أن محامي أبليس لديه روح النكتة وكيف لا وهو يقول أن أولياء ألأمر لديه هم أحفاد الصحابة.(.نشكر الله أنه لم يقل أنهم من ال البيت.).عش رجباَ ترى وتسمع عجباً .لا خجل ولا وجل
    أمّا قيادتكم التي تدعو لها أن يحفظها الله فأننا نحمد الله ونشكره لأنه أبتلاكم بتلك القيادة الغبية المتهورة والتى سوف تقرّب أخرتكم و تكون أخر القيادات لكم ان شاءالله.

  5. لم يعد للمجلس تلك المكانة الرفيعة بسبب تخبط محور الحصار
    فما كان يجمعهم في الماضي أصبح اليوم صدعاً عميقاً …

    كان الله في عون الشعوب من لعب الصبيان)

  6. الى غازي الردادي
    اذا الدعوة روتينية فقد تم استلامها بأدنى مستوى تمثيل لدى قطر مع انها جائت من قبل الملك نفسه
    ثانيا بما يتعلق بأردوغان فهو يريد راس محمد بن سلمان فلماذا يعاقب السواح السعوديين او المزارعين الأتراك او اَي احد اخر، هذه طريقة ابن سلمان الذي يأخذ القرار بدون اَي دراسه ومعظم قراراته تضر بالسعوديه والسعوديون قبل اَي احد اخر كما حدث مع كندا
    ثالثا، فشرت ان يكون احد منكم او من ال سعود هم احفاد الصحابه ، قد تكونون احفاد ابو جهل ومسيلمه الكذاب ويهود خيبر اما اصحاب رسول الله وأحفاده فقد تم قتلهم على أيدي بني أميه وذريتهم انقطعت من اكثر من الف سنه. احفاد صحابة رسول للله لن يقبلوا بال سلول اولياء عليهم ولقاموا عليهم ولَم يبقوا منهم احد

  7. يا سيد ردادي…
    أنتم أحفاد الصحابة؟؟؟
    اعطني نقاطا مشتركة بينكم وبينهم…
    هل عندكم تقوى أبي بكر؟ عدل عمر؟ حياء عثمان؟ علم علي؟ جرأة أبي ذر؟ زهد سلمان؟ بسالة خالد؟ و…و…
    لا تقارن بين السماء والأرض…هل كان الخلفاء يسجنون العلماء؟ هل كانوا يقتلون من يقول كلمة الحق ويقطعون جثته؟ هل كانوا يشترون اليخوت والقصور ولوحة مخلص العالم؟ هل كانوا يستعبدون فقراء المسلمين ويحتقرونهم مثل ما تفعلون مع البنغاليين والباكستانيين واليمنيين؟ هل .هل .هل؟؟؟
    لقد حفظ الىه بيته حتى قبل الإسلام..وحفظه بعد مجيء الإسلام وسيحفظه إلى قيام الساعة..وهذا لا علاقة له بالسعودية ولا بآل سعدو ولا بفلان أو علان…
    تعرف ونعرف ويعرف الجميع أن خاشقجي قتل في قنصلية بلدكم، بعلم القنصل، وهذا أمر لا يمكن أن يتم دون علم المسؤولين..تعرف ونعرف ويعرف الجميع أن محاولة ترامب ونتنياهو تبرئة ولي العهد ودفاعهما المستميت عنه يرجع إلى كونه الضامن لتمرير صفقة القرن..يا سيد ردادي ممكن أن يجاملك القادة والزعماء لأن هناك مصالح سياسية واقتصادية تتحكم في العلاقات…لكن الشعوب لا يمكن أن تشتري ودها…وإذا لاحظت فليس هناك شعب عربي واحد دافع عن المسؤولين السعوديين أو عن ولي العهد…ألا يدخل هذا في إطار أن الأمة لا تجتمع على ضلالة أبدا؟

  8. الى غازي الردادي السعودي
    جاء في قول مأثور ان “الكاذب مازل يكذب المرة بعد الاخرى حتى صار يصدق نفسه ” !
    وانا والغالبية العظمى من الاخوة الاعزاء زوار رأي اليو م الغراء لاولن نلومك في تصديقك نفسكك لأكاذيبك لانك لم ولاتجد من يصدقك ؟
    والمثل النبطي الوهابي يقول “الكذب ملح الرجا ل” ولو ان محدِّث الكذب منهي عنه فيالكتب السماوية بل انه ملعون
    يابن الردادي
    قاتل انفس البشرية ومحرضه ومؤيده في في درجة واحدة في القصاص الشرعي ولاتنفع الشفاعة فيهم ولو ملكوا اموال قارون ،وان العقاب الالهي اقرب للانسان من حبل وريده دني قبل الاخرة ؟
    نصحتك ان تكف عن الكذب مراراوتكرارا لان الدين هو النصيحة لكنك لم تتعظ ولم ترتدع ،فاقسم للك غير حانث ان اموا ل وقصور وملك اولياء امرك لن تغنيك شيئا يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم ؟
    ولااقول لك غير هذا، فقد قال تعالى في كتابه العزيز “انا هديناه السبيل إما شاكراّ وإما كفورا ” صدق الله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  9. أنا لست صحفى ولا محلل سياسى مثلك يا دكتور ولا محلل دينى مثل السديس وآل الشيخ والمغامسى لن يحضر أمير قطر رغم الضغوط الترامبية لايجاد مخرج للسيد منشار العظام
    لكن لو كنت مكان أمير لقطر لقاطعت القمة ولتركت مقعد قطر فارغ وبالعدم كنت سأرسل رئيس الهلال الأحمر أو رئيس بعثة رعاية المصالح القطرية فى الرياض أو مندوبهم فى الامانة العامة

  10. الى غازي الردادي
    المتهمين ليس لهم حقوق عندكم يلزم ان يكون محقيقن دوليون لانه المتهم هو ولي العهد و كيف يكون المتهم هو المحقق .
    هل تسمع في المثل يقول قالوا الى السراق احلف قال جاء الفرج . ومن اين اتاتي من هذه الاخبار أنك جيد ان تاتي لنا في اخبار ال سعود و الكيان الاسرائيلي من انت و الى من تعمل كون شجاع

  11. بعدين يا سمو الأمير لا بد أنك تعرف من التاريخ شو حصل لعبدالعزيز آل رشيد والذي كان منتصراً وقتها و يبسط نفوذه على نجد بشكل شبة كلي عندما عزمة عبدالعزيز آل سعود على مأدبة الدرعية، جرده وربعة من سلاحهم كعادة العرب عند النية للسلام وبعدها….لا بد انك عرفت ما حصل.

  12. والله يا عزيزي، والحتشي ( الكلام) لسمو الامير…انا انصحك بأن لا…. ابعث مندوب عنك فأنت تعرف سياسة المناشير المنفلتة و المؤيدة ترمبياً… بعدين هسا الموضوع تطور بدء لقاء راسبوتين في الارجنتين و سلام اللطش تبع الزعرنة الذي رأيناة على الشاشات، بجوز قال له يا رجال ثاني مرة … شمة إشعاعية من بعيد و بس تماماً مثل ما عملت أنا ب ألكسندر لتڤينينكو بلندن .. شو بدك بالمناشير و تعفيسها يا رجل… بعدين بيني وبينك سمو الأمير؛ انتو بتعرفوا لبعض.

  13. السعوديه محاصره شي عجاب والله مادرينا عن هذا الحصار الا في قناة ألجزيره خاشقجي مواطن سعودي وسيأخذ القضاء حقه اردوغان كان يستطيع منع الجريمه بس هو المتسبب فيها الله يحفظ الملك وولي عهده والشعب السعودي والعربي

  14. لااعتقد أن الأمر سهل ، وأن الأمور سلسة ،يستطيعان حلها بسهولة .فطموح السعودية أكبر من حجمها .رغم وجود المال ، لأن وسيلة تفعيلية للحصول إلى الهدف .لأن السعودية دولة متخلفة .لم تستطع استثمار تلك الأعداد في قاعدة صناعية وعلمية . تستطيع به الخروج من من تلك المظاهر البدوية . واستغلال تلك الثروة الضخمة لصالحها وللأمة الإسلامية .ما دامت تدعي أنها قائدة العالم الإسلامي . بدل أن تكون خادمة لأمريكا :بتلك الثروة الهائلة ،ن أجل أن يرضى عليها القادة للولايات المتحدة .وذلك منذ زمن طويل .وقداتفادت أمريكا أكثر من شعبها . والذي لايزال يعيش بداوة ، في بعض المناطق .
    إذا كان لابد من قول الحقيقة .فإن المملكة العربية السعودية أخطأت طريقها .وثقت بدولة استعمارية .لاتعرف الحق ، ولا تحترم الشعوب . واصبحت دولة مارقة .لاتحترم الدول إلى حد أنها تقوم بانقلابات على الحكام ، إذا لم يكونوا خاضعين لسياستها .وهذا ما أخر السعودية لأن تصبح تابعة :للعم سام . وكان لابد أن من أن تقدم مساعدات للدول اإسلامية .وتبني بذلك أمة إسلامية قوية .لصالح الإسلام والمسلمين .وتنقذها من التبعية للعم سام .والذي مايزال يحيك أفخافا للعرب والمسلمين . حتى أن السعودية رجعت إى الوراء .وطالبت بالحدود مع فطر.. وهذا يعد اعتداء على دولة صغريرة . لأن المستعمر االبريطاني قسم للدول الخليجية ،ووضع فيها أفخاخا .وهكذا صارت الوقيعة بين قطروالسعودية..الخ …لابد من التفكير . ولابد من من وضع حساب للآخر .والذي يريد أن أن يستولي على ثروات الشعوب .الصلح فضيلة .والإتحاد قوة .أين أنتم يامسلمين .؟

  15. الى غازي الردادي النجس
    اليس من السخريه بان تكتب ،،،وقضية خاشقجي من اعترف المتهمين وليست السعوديه
    بقتل خاشقجي ، وهم الان امام القضاء ،، قضية خاشقجي انتهت بالنسبه لنا ،
    اولا :من هم المتهمين ، اليس هم من الكلاب المسعوره لدى حكامكم الانجاس الذين دفعوا مما دفعوه من الدولاارات للنيل من خاشقجي الذي فضح امر اسيادك الذين سجنوا امراء شرفاء ليس لهم صله بما يجري من استعباد في وطنهم ، +
    ثانيا: اذا كانت لا يهمكم نباح الجزيره ،
    او بعض النواب في امريكا ، او اردوغان الذي يريد من امريكا ان ترد بدلا عنه ، اذا كان مقتنعا بمسؤولية
    السعوديه او الامير محمد بن سلمان عن الجريمه عليه ان يتخذ إجراءات ضد السعوديه ، وليمنع السواح
    السعوديين ،وليمنع تصدير منتوجاته الزراعية للسعوديه ، وايضا يسحب عمالته في السعوديه ، وليس
    الجري وراء ترامب الذي طنشه ، عموما اذا كانت الحمله الاعلاميه ضد السعوديه تسمى حصارا ،،
    اذن السعوديه محاصره منذ سنوات طويييييله ،،
    الجزيره ، اثبتت بانها شوكه في حلق اميرك المفضل محمد بن سلمان( ابو منشار) الجزيره المحطه التي فضحت امره في كل المحافل . واما عن بعض النواب في امريكا ،فهذا امرا يخصكم و اسيادكم الذين يخبؤن اسيادك خلفهم من (بعبع) الجزيره
    واما عن اردوغان الذي يريد من امريكا ان ترد بدلا عنه، لان اردوغن مقتنعا بمسؤولية السعوديه و محمد بن سلمان عن الجريمه ، واما عن السواح السعودين الى تركيا فهذا من اختيارهم الى تركيا حيث الامن و الامان والحريه التي تفتقرون اليها يا ردادي النجس.
    و لولا منتوجاته الزراعية للسعوديه، لكنتم في مجاعه وانتم ليس بغنى عن هذه المنتوجات،
    و اما عن العماله التركيه ،فانتم باشد الحاجه لانها تحاول تخليصكم من جهل انتم فيه
    حفظ الله بلاد الحرمين وحفظ الله الشعب السعودي ،
    كما ادعو المولى عز وجل بان يخلص الشعب السعودي من حكامه الفاسقين ، يا ردادي ،،،

  16. اتمني ان لا يذهب أمير قطر ولا يرسل أي مندوب بالمرة وان يعلن من التلفزيون القطري انسحاب قطر من مجلس التعاون الخليجي فهذا أكرم له و أشرف له وأفضل له وليمض في تطوير بلده ولا يعبأ بأحد ، وان يقطع علاقات قطر مع إسرائيل نهائيا ويتوب الي الله توبه نصوحه ويواصل دعم إخوانه في غزه العزه

  17. ما ظر لو قام قعد شو الفرق بين قطر والسعوديه من حيث السياسات والادوار كلن مثل بعظه كانوا شركاء في الصيده وهربت الصيدة كما قال حمد بن جاسم تخاصموا على الصيده هذه دول مسلوبة الاراده تابعه حكامها خبراء في فنون ومهارات الزواج والطلاق والبحث عن زوجه جديده دائما حتى اخر يوم من حياته وجمع الاموال والترحال وعيشه مرفهه والتضحيه بكل ثوابت الامه من اجل كرسي السلطه وليس لهم اية اضافه فكريه او ابداعيه في الحياة سوى البحث عن الاصناف الجديده من الرز البسمتي وضاعت الامه العربيه بسببهم واصبحنا اضحوكه العالم بشكل مخزي والقادم مظلم واليوم ايطاليا قالت مافعله نظام السيسي في هلاك مواطنهم الايطالي على ايدي شرطة مصر وبعلم السيسي مثل مافعله ابن سلمان بخاشوقجي انظمه دمويه فاشيه …….

  18. برايي المتواضع ان هذه القمه لربما ستكون الاخيره لمجلس التعاون بسبب الخلافات الكثيره في سياسات اعضاءها فعلى سبيل المثال ان موقف الكويت تجاه القضيه الفلسطينيه مازال معارضا لاي تطبيع ولربما افضل من مواقف كل الدول العربيه قاطبة كما ان سياستها تجاه ايران تتسم بالاعتدال ومسك العصا من الوسط . سياسة السعوديه تجاه فلسطين ايضا صامده رغم هفوات وشطحات الامير محمد لكن موقف الملك الاب مشرفه وصامده في حين ان مواقف عمان والامارات والبحرين وقطر تجاه فلسطين بصراحه مخزيه كما لا ننسى قطيعة قطر مع كل الاعضاء الاخرين . لذلك في ضوء هذه التطورات لا اعتقد ان المجلس سيستمر طويلا والله اعلم.

  19. الزيارات الخارجيه الاخيره للسيد ابن سلمان لدبي والمنامه.. ولتونس والجزائر .. و فضيحه حليف الدوحه اردوغان بظهور تورط المخابرات التركيه في مقتل الخاشقجي .. و دعوه رسميه من خادم الحرمين .. و فتاش او جوكر الاعلان عن نية انسحاب الدوحه من اوبك …الخ .. لا تدع مجال للشك بعدم مشاركة السيد تيم امير امارة قطر بمؤتمر مجلس التعاون الخليجي .. والذي آن الاوان له ان يتحول لمجلس اعيان لدوله ولايات عربيه متحده .. لا يعقل ان يبقى كل بئر نفط دوله وكل حوض غاز اماره .. ولا ان تطغى عائله على عائله او عائله على الشعب ..

  20. المنطقة تنتظر حرب تشنها اسرائيل ضد سوريا وايران وحلفاءهم لذلك تحتاج اسرائيل صلح وتضامن بين حلفاءها واصبح حصار قطر يصب في خدمة ايران ويضعف المشروع الصهيوسعودي من هنا تحتاج السعودية الى اعادة تفعيل الحلف السني الصهيواميركي .

  21. لماذا الناس ترفض اسرائيل؟ لم يعد هناك فكرة من الرفض.

    لما زرعت اسرائيل في المنطقة كان الغرض من زرعها تصدير حضارة الغرب و مشاريعه الى العالم العربي. هذا الكلام الذي قامت لاجله اسرائيل. اليوم حضارة الغرب و مشاريعه الاستعمارية و العولمية لم تعد تصلنا من اسرائيل, اصبحت تصلنا من مستعمرات الخليج, و يعتنقها الناس لانه ليس عندهم بديل آخر و يؤمنون بالنمط الغربي الراسمالي الاستعماري. لم يعد رفض اسرائيل له مبرر الا سياقات جاهلية عنصرية تتعلق بلون البشرة و العرق و الجينات.

    بما ان العرب قبلوا مستعمرات امريكا الخليجية, فهي من حيث الجوهر لا تختلف نهائيا عن اسرائيل.

  22. لا أنصح , فلست في موقع مستشار . ولكنني في زمن ” اللامعقزل ” و ” اللا عقل” هذا , أؤمن بحكمة : لا تناتم بين القبور ولا تشوف منامات .

  23. ان الطرفان السعودي والقطري لا يريدان المصالحه وفي حال انهار احدى النظامين سواء السعودي أو القطري سيكون الطرف الغير منهار ممول لعمليه انهيار النظام المُنهار
    قطر عن طريق الجزيره قدمت محمد بن سلمان كمجرم دولي يقتص من جميع معارضيه عن طريق القتل أو الاختفاء سواء قسري أو غير ذلك لذا من الصعب جداً على الطرف السعودي ان يهضم الطرف القطري ولو عن طريق المجاملة

    محمد بن سلمان سقطت ورقته كملك قادم السعوديه وقطر تدعم عدم وجود محمد بن سلمان في السلطه

    الملك سلمان يحاول تلميع صوره نجله بكل الوسائل المتاحة ولكن الحقيقه هي حتى لو ظهر جمال الخاشقجي فجأة فذلك لن يغير صوره قاتل أو خاطف الي صوره رجل سلام وحوار

    الخليج العربي سينهار فور انهيار احدى أعمدته وقد يكون انهيار عمود محمد بن سلمان مقدمه على انهيارات أخرى كالمسبحه في الخليج
    فالخليج له أعداء في كل مكان وحلفاءه كان فقط المال الذي قد يحمي صاحبه ولكن ليس ان كان مجرماً علناً
    أيام الخليج بسبب وجود الملك سلمان في الحكم ستبقى صامده ولكن عندما يعلن الديوان الملكي السعودي عن تغيير في بعض المناصب للمرحلة القادمه فعلى الجميع ربط الأحزمة لما تحمله الأيام القادمه من مصائب على الخليج والله اعلم

  24. انا سوف اجاوب ولااريد جائزة المليار دولار المحرك الأساسي في الموضوع هي أمريكا هي من امرت السعودية بارسال الدعوة وسوف تجبر الأمير تميم بقبول الدعوة والحضور شخصيا الى الرياض لان المرحلة القادمة هي مرحلة المواجهة الحاسمة بين أمريكا وحلفاءها من جهة وايران وادواتها من جهة أخرى

  25. أرجح حضور الأمير تميم قمة مجلس التعاون في الرياض، وفصل هذا الحضور عن الخلافات الحادة بين الدوحة وبعض الأشقاء من دول الجوار القريب. الحضور ايجابي ورسالة قوة والمقاطعة غير ذلك. نتمنى رأب الصدع بين الاشقاء وعودة سريعة للمياه الصافية إلى مجاريها نقية كما يجب ان تكون ولو ان هذه الامنيات تحتاج الى معجزة حتى ترى النور. الحضور محتمل جدا والوئام على أهميته بعيد المنال.

  26. الدعوه روتينية ، واحتمال مشاركة مندوب قطري نيابة عن تميم ، كما حدث في القمة العربيه (قمة القدس )
    والتي عقدت في الرياض قبل أشهر ،، وقتها شارك مندوبا قطريا كان منبوذا بصح ، والكل شاهده وحيدا ،
    نعم قطر محاصره ، ولكن كيف السعوديه محاصره ، وقضية خاشقجي من اعترف المتهمين وليست السعوديه
    بقتل خاشقجي ، وهم الان امام القضاء ،، قضية خاشقجي انتهت بالنسبه لنا ، ولا يهمنا نباح الجزيره ،
    او بعض النواب في امريكا ، او اردوغان الذي يريد من امريكا ان ترد بدلا عنه ، اذا كان مقتنعا بمسؤولية
    السعوديه او الامير محمد بن سلمان عن الجريمه عليه ان يتخذ إجراءات ضد السعوديه ، وليمنع السواح
    السعوديين ،وليمنع تصدير منتوجاته الزراعية للسعوديه ، وايضا يسحب عمالته في السعوديه ، وليس الجري
    وراء ترامب الذي طنشه ، عموما اذا كانت الحمله الاعلاميه ضد السعوديه تسمى حصارا ،،
    اذن السعوديه محاصره منذ سنوات طويييييله ،،
    حفظ الله بلاد الحرمين الأمل الباقي للامه العربيه وحفظ الله الشعب السعودي ، احفاد الصحابه رضوان الله
    عليهم ، وحفظ الله القياده العظيمه والاسرة المالكه الكريمه ،، يكفي أم أزييييييد ،، عاااااشت السعوديه ،،
    تحياتي ،،

  27. لا شئ خارج المألوف
    كون القمة في الرياض هذا لا يعني أن الرياض تملك من تدعوا ومن لا تدعوا، كحال مؤتمرات القمة العربية اللتي يدعوا المضيف الكل وكل حر في أن يأتي او يتغيب.
    الغير مألوف والغير طبيعي أن لا تدعوا السعودية قطر، هذا بروتوكول.
    وكل تحليل خارج نطاق البروتوكول هو تحليل يحمل الدعوة اكثر مما تحتمل.
    السؤال الاهم، هل اعتذرت عُمان عن استضافة القمة بطلب سعودي لكي تكسر الجمود مع قطر؟؟؟؟؟؟؟؟

  28. سواء لبى أمير قطر الدعوة شخصيا أو بعث مندوبا عنه فأنا أعتقد أن هذه الدعوة من الملك السعودي يجب أن تكون بادرة خير في فتح طريق المصالحة بين قطر وبقية دول الخليج بشكل خاص والدول العربية بشكل عام . من يدري ربما تكون هذه بداية اعادة العلاقات بين جميع الدول العربية كما تتنماها الشعوب العربية .أو ممكن أنه حلم …………………..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here