لماذا كَشَفَ نصر الله عن عَددِ الصَّواريخ التي قَصَفَت أهدافًا إسرائيليّةً في هَضبَة الجُولان وأحجامِها؟ وهل تراجَعت التَّهديدات بِتِكرار العُدوان على سورية بسبب صَفقةٍ بين بوتين ونتنياهو.. وما هُوَ جَوهَرُهَا؟

كَشَفَ السيِّد حسن نصر الله زعيم “حزب الله” في خِطابٍ ألقاه مَساء اليوم في ذِكرى استشهاد السيد مصطفى بدر الدين، وتَكريمًا لشُهَداء المُقاومةِ الآخَرين، أنّ القَصف الصَّاروخيّ الذي انطلًق من سورية واستهَدَف مواقِع عَسكريّة إسرائيليّة في هَضبة الجُولان المُحتَل تَضمَّن 55 صاروخًا، بَعضها من الحَجم الكَبير، دُون أن يُعطِي مَعلوماتٍ إضافيّةٍ، سِواء عمّا إذا كانَت هذهِ الصَّواريخ سوريّة أو إيرانيّة، وإن كُنّا لا نعتقد أنّ هذا الأمر مُهِم لأنّ الطَّرفين يَقِفان في خَندقٍ واحِدٍ، ومُؤكِّدًا أنّ هذا القَصف، إضافةً إلى إسقاط طائِرةٍ إسرائيليّة من طِراز “إف 16″، أثبت عدم جاهِزيّة دَولة الاحتلال الإسرائيليّ للحَرب.

هذهِ الأرقام التي ذَكرها السيِّد نصر الله تُكذِّب الرِّواية الرسميّة الإسرائيليّة التي وَردت على لسان إفيغدور ليبرمان، وزير الدِّفاع، وقالت أنّ 20 صاروخًا أصابَت هَضبة الجُولان جَرى إسقاط عَددٍ كبَيرٍ مِنها بينما لم تُصِب الأُخرى أهدافَها، ولن نستغرب أن نَطَّلِع على مَعلوماتٍ إضافيّة قريبًا، تَكشِف عن إصابة هذهِ الصَّواريخ أهدافَها، مِثلما باتَ واضِحًا، ومن خِلال تصريحات ليبرمان، أنٍ القُبّة الحَديديّة الإسرائيليّة فَشِلت في اعتراضِ عَددٍ كبيرٍ من هذهِ الصَّواريخ، وهذهِ نَكسةٌ كُبرَى لها، وتُؤَكِّد إخفاقاتِها العَمليّة.

نَتَّفِق مع السيِّد نصر الله في قَولِه أنّ إسرائيل هي الأكثر خَوفًا من الحَرب، ولهذا يَعلو صَوتُها، ويَرتَفِع صُراخها، وتتعاظَم تَهديداتُها، لسُورية وإيران، ودَليلُنا على ذلك أنّها تَوقَّفت عن إطلاقِ هذهِ التَّهديدات في الأيّامِ الأخيرة، مِثلما تَوقَّفَت عن شَن أيِّ غاراتٍ صاروخيّة على أهدافٍ سُوريّة أو إيرانيّة في العُمق السُّوريّ، والسَّبب بسيط، يعود إلى إداركها بأنّ أيَّ هُجومٍ صاروخيٍّ جديد لن يَتِم اعتراضه وإسقاط مُعظَم صواريخه فقط، وإنّما الرَّد عليه فورًا بالمِثل، وفي عُمق فِلسطين المُحتلَّة.

الصَّواريخ الإسرائيليّة في هُجوم فَجر الخميس الماضي استهدَف قواعِد عسكريّة، وجاءَ الرَّد باستهدافِ قواعِد إسرائيليّة مُماثِلة في هَضبة الجُولان، ولكن أي هُجوم إسرائيليّ يستهدِف مدنيين سوريين أو لبنانيين قد يَتِم الرَّد عليه بالمِثل، وقَصف مُدن إسرائيليّة سَواء في هَضبة الجُولان أو السَّاحِل الفِلسطينيّ المُحتَل مِثل يافا وحيفا وعكّا وتَل أبيب.

لا نَستغرِب أن يعود هذا الانخفاض في حَجم التَّهديدات الإسرائيليّة بِضَرب أهدافٍ سوريّةٍ وإيرانيّةٍ إلى “تفاهماتٍ” جَرى التَّوصُّل إليها أثناء زِيارة بنيامين نتنياهو، رئيس الوُزراء الإسرائيليّ، إلى موسكو يوم الأربعاء الماضي، ونَتكهَّن بأنّ القِيادة الرُّوسيّة تَعهَّدت بعدم تزويد سورية بصَواريخ من طِراز “إس 300” المُضادَّة للصَّواريخ والطَّائِرات في حالِ أوقَفت إسرائيل هَجماتِها الصَّاروخيّة هذه، ونَتوقَّع أن يأتِي الاختراق مِن الجانِب الإسرائيليّ.

مِحوَر المُقاومة يتَعزَّز مَعنويًّا وعَسكريًّا، وباتَ في وَضعٍ أفضل من أيِّ وَقتٍ مَضى، وفي حالةِ جُهوزيّةٍ قِتاليّةٍ عالِية، وهذا التَّحدِّي الفِلسطينيّ غَير المَسبوق للاحتلال من أبناءِ قِطاع غزّة، والشُّهداء الذين سَقطوا اليوم، إلا مُؤشَّر على ارتفاعِ المَعنويّات، وزِيادة مَنسوب الشَّجاعة والرُّجولة والرَّغبة في التَّضحيةِ مَهما كان الثَّمَن.

المَطلوب هو الصُّمود، والتَّمسُّك بالثَّوابِت، والإيمان بالقُدرات الذَّاتيّة، وحَتميّة الانتصار، ولا يُخامِرنا شَك بأنّ الإسرائيليين هُم الأكثَر هَلعًا ورُعبًا، وأنّهم الذين سيَصرُخون أوَّلاً في سِباقِ عَض الأصابِع الحاليّ.

 

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. اذا كانت اسرائيل خائفة من الحرب وغير واثقة من الانتصار فيها – وهي كذلك فعلا – فلماذا لا يستغل محور المقاومة ذلك ويقوم بمباغتة اسرائيل بهجوم عسكري لا يقتصر فقط على اطلاق الصواريخ وانما ايضا اندفاع قوات محور المقاومة الى داخل فلسطين المحتلة وتحرير مناطق عربية محتلة ,
    هذا الكلام لم يعد مجرد حلم صعب او بعيد المنال بل اصبح قابلا للتطبيق في ظل التخبط الاسرائيلي وعدمية الخيارات التي يمتلكها العدو الصهيوني .
    آن الاوان لتوحيد الجبهات كي لا يستفرد العدو بكل جبهة على حدة كما كان يفعل في السابق .
    اذا لم نستثمر هذه الدماء التي تشخب في غزة وهذا الفعل البطولي الفلسطيني في تشكيل حالة مواجهة شاملة مع هذا العدو فمتى سوف يكون الاستثمار ,
    باعتقادي ان الظرف مواتي لتحرك مثل هذا قبل ان تبرد دماء الشهداء ويأتي دور التحركات الاقليمية والدولية للالتفاف على انتفاضة الشعب الفلسطيني واحتواء الحالة الفلسطينية الثورية الراهنة ,

  2. على الدول العربية الوطنية الدعوة الفورية لاجتماع طارئ للجامعة العربية لاتخاذ قرارات فيما يخص هرولة بعض دول الخليج المحمومة للتطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم رغم عدم وجود حدود معها .
    هذا التطبيع له عواقب كارثية على دول الخليج وسيكون غطاء لهيمنة العدو على اقتصاد والاستقرار لتلك الدول الخليجبة من حيث نشر المخدرات و الفساد يتم من خلال اوكار سفارات العدو الإسرائيلي و بالخفاء و بالظلام .. هذا من كوارث التطبيع مع العدو ولكن الشعوب في غاية الوعي و الثقة و القوة . ثانيا ان خبث العدو الاسرائيلي لا يوثق به مطلقا حتى لو تحدث بلطف مع المطبعين وكأنه حمل وديع بينما هو في الوجه الاخر ثعبان يلدغ في الخفاء و فجأة في لحظة الضعف . ان مؤامراته في الخفاء هي تقسيم الدول العربية .. مثلا تقسيم الحجاز عن نجد وعن الشمال و الجنوب و تقسيم الامارات عندما يتمكن الى ابوظبي و دبي ….الخ .يجب عدم السماح للسرطان الإسرائيلي يالتدخل في شؤون الخليج لانه سيتهاوى بالفتن و التحريض الخبيث والأيام ستثبت ذلك حتما . فالحذر التام !!!!

  3. ما زال الكلام الفارغ يكرر نفسه . و ما ادرانا ان العدو الاسر ائيلي و اذنابه صادقين .. انه جدل سفسطائي بوهم التشكيك الفارغ و الحقائق واضحة تماما . لقد اوضح القائد العروبي المقاوم نصر الله كل شيئ بموضوعية وماذا سيقول ممن قالوا على هذه الصفحات اكاذيب العدو الاسرائيلي . الرد الاسرائيلي كان خيبة و قصف مناطق فارغة اي تمثيلية . الطائرات الاسرائيلية المقاتلة ما زالت مرعوبة ولكنها قصفت من بعيد صواريخ العابها النارية الفاشلة كالعادة رغم كثرة عدد طائراتها المرعوبة من بعيد كغثاء السيل بلا فائدة . و بعدها قام حلف سورية الضارب بانذار العدو الاسرائيلي من خلال طرف ثالث بعدم التطاول على سورية والا سيتم قصف العمق الاسرائيلي و بعدها خنس العدو الاسرائيلي و ارتعدت اطرافه .. هذا هو الحزم العربي .
    ،

  4. العدو الاسرائيلي الخبيث يريد من سنوات ان تخرج ايران من سورية لكي يدخل العدو الاسرايلي مع الامريكي الغربي بدلا عنها و يتوهم باستعمار العرب لهذا يحصل هذا النباح مع اذنابه . لكن الشعوب العربية 380 مليون واعية تماما ولن تسمح لهذه الشيطنة . لهذا فان كل من يطبع مع العدو الاسرائيلي يجب مقاطعته عربيا اقتصاديا و سياسيا بكل حزم و وضعه في قائمة العار الى الابد و محاكمته شعبيا . المنتظر اقالة وزير خارجية نظام البحرين عاجلا لخروجه عن الخط العربي الوطني لمقاومة العدو الاسرائيلي المجرم بمجازره منذ 70 عام .

  5. تصوروا شخصين ..الاول يحتل قصر أخي والاخر يحتل بيتي المتواضع …من يحتل قصر اخي يدعي مساعدتي لتحري بيتي ..اليس الاولى أن يخرج من قصر أخي حتي أصدقه في ادعائه

  6. صاحب الحق لا يبالي باتضحيات ولو كانت النفس العزيزة اما المغتصب مقياسه الربح والخسارة
    اللهم ثبت اخواننا وشدد رميهم وزلزل عدوهم

  7. بوجود السيد حسن نصرالله نرى عزت الاسلام التي ضيعها الاعراب

  8. نحن في أزمة تاريخية بسبب المشروع الفارسي والمشروع الصهيوني وعدم وجود مشروع عربي وتدفع ثمن هذه المشاريع من حاضر ومستقبل الأمة العربية

  9. حسن نصرالله لا يُعيبه عند المتطرفين السنه من الوهابيين و السلفيين إلا كونه ” شيعي ” و لو لا تشيعه لعملوا له تماثيل من الذهب. في برنامج تلفزيوني حواري قال فيه محاور من الجزائر الشقيقه متندراً (( أخوان أفترضوا إن نصرألله و حزب ألله هندوس أو ملحدين ما الضير إذا وقفوا مع قضية العرب المركزية و أيدونا في موقفنا هذا ناهيك عن كونهم عرب و مسلمين )).

  10. اسرائيل هي امريكا ، وامريكا هي اكبر قوه في العالم ؟ فهل تستطيع صواريخ من يدعون هزيمة اسرائيل على محاربة امريكا ؟؟!
    طيب …. أبدوا بالحرب بتدمير اسرائيل ؟

  11. و الله لم نتعلم شيئا من التجارب السابقة نظل نكذب على أنفسنا و نوهم نفسنا
    اذا قتلوا سنقتل ؟! لماذا الا يسمعون الاخبار ؟ هل اسرائيل لا تقتل؟

  12. کلما یزداد الظلم یکون موعد الخلاص منه اقرب ولکن للحقیقه الضربه التی الدول المتخاذله کلسعودیهو ،البحرین والامارات تضرب بها القضیه الفلسطینیه (بتخاذلهم وانبطاحهم للصهاینه) هی اوجع من ضربات یوم امس لانها .

  13. ضبحان للحلقوم
    صدام قتلتموه انتم الذین ورطتموه فی حربه علی ایران بدل ان یحارب اسرائیل!! انتم الذین حرضتم امریکا لاحتلال العراق ..المقاوم الحقیقی لا یحتل بلاد المسلمین و لا یحاربهم.. کفاکم نفاقا

  14. الى ضبحان الحلقوم
    سلمت أميركا صدام حسين الى الحكومة العراقية قبل العيد ليتم تهريبه وتتحمل الحكومة العراقية المسؤلية ماذا قدم صدام غير الحروب والقتل والدمار والتخلف الذي يعاني منه الشعب العراقي والى يومنا هذا من مواليد 55 والى مواليد 65 أصبحوا معدودين في داءرة النفوس العراقية فقدوا في الحروب او المقابر الجماعية او غادروا البلد لقد قتل اقرب الناس اليه حسين كامل وصدام كامل أزواج بناتة وعدنان خير الله اخ زوجته وابن خاله اقرأ ما قاله حردان التكريتي ما قاله عن صدام .

  15. القافلة تسير و الكلاب تنبح
    هذا الرجل من شرفاء الأمة يا نصر الله حفظك الله يا اصدق الناس و يا اشرف الناس

  16. تحيةتحية اليك يا سيد المقاومة، يا من اعاد للامة العربية مجدها. سيد المقاومة معروف بصدقه ، ويعرفه الاعداء قبل الاصدقاء بأنه صادق، وبإمكان كل من يشك في هذا العودة الى ما يقوله الصهاينة عن صدقه.
    هذا العدو الغاشم لا يفهم الا لغة القوة والتي يتكلمها محور المقاومة. قربت نهاية عنجهية اسرائيل. كل التحية والاكبار والاعزاز للجيش السوري البطل المقدام ولحزب الله الذي رفع رأس الامة العربية والاسلامية ومرغ سمعة اسرائيل بالتراب. وتحية للقوات الرديفة الايرانية التي تقف الى جنب الحق والتي على ايديهم جميعا ستتحرر فلسطين . الخزي والعار لكل الجواسيس المتآمرين وخاصة الدول العربية المعروفة بنذالتها والتي دفعت وتدفع مليارات بل تريليونات الدولارات لتدمير الامة العربية والامثلة شفناها بزيارة ترمب وتطبيعاتها مع اسرائيل
    اليك

  17. سلامُ القدس على سيّد المقاومة السّيد حسن نصر الله ذو الوعد الحق.

  18. إن من يستبيح سوريا يستبيح الرياض ومن يستبيح الرياض يستبيح بغداد ومن يستبيح بغداد يستبيح القاهرة…نحن أمة أدمنت وجاهرت بالعمالة إن كنت مع هذا أو ذاك فكلهم سواء وكلنا سواء..إن كل مصيبة في أي مكان في بلادنا العربية هي مصيبتي

  19. اننا نحب الموت في سبيل الله وهم يحبون الحياة عاشت فلسطين حره أبية ورحم الله صدام حسين أخو هدلة

  20. عندما أسمع السيد حسن نصر الله يتحدث يتبدد في نفسي شعور الإحباط و الهوان. إنه رجل بكل مقاييس الرجولة في زمننا البائس هذا. لن ينالوا منا و بيننا رجال من هذا الوزن.

  21. علو بني اسرائيل له حدود ، بداية نهاية علو بني اسرائيل

  22. يا اخواني لا توهمونا ان ياتي من ايران وعملائها نصر للاسلام والعرب فهم حرفوا الاسلام وهم قتلوا صداح حسين البطل المقاوم الحقيقي الذي كان يدعم الشعب الفلسطيني بحق قتلوه في يوم مناسبة عظيمة للمسلمين يوم عيد الاضحى وكذلك قتلوا علي صالح هؤلاء لافائدة منهم

  23. اليهود جبناء من يوم يومهم …لولا الدعم الأمريكي وتخاذل وخيانة ال سعود ودول الخليج ما كانو استطاعوا انا ياخذوا شبر واحد من فلسطين …الصبر ثم الصبر ليأتي الفرج بإذن الله

  24. الامة الاسلامية شعوب وحكومات تخذل نفسها بالتنكر والتنازل عن مقدساتها في فلسطين المحتله وقضيتها العادلة سيلعن التاريخ هذه الامة التي عجزت عن الانتصار لمقدساتها ولو بظاهره صوتيه لا ملامة على قيادة هذه الشعوب مادامت الشعوب هي الخانعة .
    الرحمة لشهداء والشفاء للجرحه والخزي والعار لنا.

  25. وما أدرانا انه صادق ، ثم هي مره واحده ،، بيضة ديك ، وردت عليها اسرائيل ،
    ولم نرى ردا على الرد الاسرائيلي الاخير ،
    عندما تم اسقاط الطائره الاسرائيليه ، قيل ان الطائرات الاسرائيليه لن تعود وتقصف في العمق السوري ،
    ولكنها عادت اكثر من مره واخرها كان ب 28 طائره قصفت العمق السوري كما صرح بذلك الروس ،
    والقول ان القبه الحديديه الاسرائيليه فشلت ،
    فهل توجد قبه ولو خشبية في سوريا او لبنان ، ام انها مفتوحه على مصراعيها ،
    ثم لماذا الانتظار حتى تقصف اسرائيل المدنيين في سوريا ، الان في غزه يقصف المدنيين ،
    لماذا لا يتم قصف حيفا وتل ابيب ، ردا على قصف المدنيين في غزه ،،

  26. Few missiles on American trrop camps on Syria and Iran with human casualties will get all American out of the Middle east. Words will not help.

  27. قلوبنا معكم الله يحميكم وينصركم على أعدائكم . ورحم الله شهداء المقاومة في فلسطين ولبنان وسوريا . ولعنة الله على الخونة من حكام العرب

  28. تحية وبعد
    اولا :امين عام حزب الله قال اطلقنا ٥٥ صاروخا ولم يقل لنا كم صاروخ وصل الى هدفه
    ثانيا: اسرائيل ردة فورا على الصواريخ التي اطلقت عليا وهاجمت ودمرت على مدار اربع ساعات الكثير من المواقع العسكرية في سوريا ولم ياتي اي رد فعل على ذلك من محور المقاومة،حتى لم يقولوا نحتفظ بحق الرد
    ثالا : قال الكاتب اذا هاجمت اسرائيل المدنيين فهذا يعني ان محور المقاومة سيهاجم المدنيين، انا اؤكد لك ان اسرائيل لن تهاجم المدنيين قي سوريا لان روسيا وايران وحزب الله والنظام السوري نفسه هم من يقومون بذلك والدمار والقتلى والمشردين هم خير مثال على ذلك
    رابعا: ليس هنالك صفقة بين بوتين واسرائيل، اسرائيل ستهاجم وتعتدي على كل من يهدد امنها
    اخيرا: بعدما انكشف لنا زور محور المقامة، لم يبقى لنا سوى دعاء الله ليخلصنا من اسرائيل وايران بيوم واحد

  29. سماحة السيد حسن نصرالله يقول الصدق وهذا ليس كلام عابر بدليل القناة الإسرائيلية التي قالت بأن ما قاله هو اصدق مما قدمته حكومتهم.
    و عندما يتكلم يستمعون لكلامه بالحرف ﻷنهم يعلمون مدى جديته و صدقه و يهابونه ﻷنهم يعلمون بأنه اذا هدد فأنه ينفذ بعكس المطبلين و المنبطحين الذين لا وزن لهم سواءً في كلامهم او عروشهم فهناك اختلاف كبير بين الثرى والثريا.
    وسلامتكم…………

  30. سبب توقف التصعيد هو نقل سفارة واشنطن… يطبخون العرب على نار هادئه..انها الصهيونية.

  31. يوم تاريخي مشهود كتبه أبناء غزة بدماء طاهرة وشجاعة نادرة. غزة هاشم الفلسطينية … بك نفهر، بك نرفع هاماتنا … لأبنائك نحني رؤوسنا احتراما وقاماتنا إجلالا.

  32. اليهود اجبن من ان يخوضوا حربا شاملة لانهم يعلمون انهم يقابلون اناس لا يعبؤن بالموت.

  33. لماذا لم يأتي في المقال أهم ما قاله نصر الله :
    من بين ما قال ، أنه بعد صواريخ المقاومة التي أصابت بدقة أهداف عسكرية محددة في الجولان المحتل ودمرتها ، وبعد رد الكيان بصواريخ على أماكن كانت تعلم أنها خالية … أُبلغت سلطات الكيان من جهة دَولية أنه في حال تجاوزت بعض الخطوط الحمراء ، فإن الرّد أو القصف الثاني للمقاومة سيكون في عمق فلسطين المحتلة
    لكن الصهاين هرعوا لِمْلمة أوانيهم واتصلوا بالأندوف لإعلان التهدئة ٠

  34. تحية الى الشرفاء في هذا اليوم، يومٌ سُطِّرت ساعاته ودقائقةبدماء الشهداء، يوم ستشهد له ايام هذه الأمة، وبعد،

    هناك عرب تزاود وتكابر على هؤلاء المقاتلين الأبرار.. فعجباً يا أمة العرب، عجباً لك يا هذا الدهر، عجبا! فعجيب أن يكابر ويزاود الفشل على النجاح والمهزوم على المنتصر، فيقولون ان هؤلاء الرجال ظاهرة صوتية وان ردهم جاء ما دون المستوى، وهي اتهامات زور يكيلونها، و لا تعبّر تلكم الفرقة بهذه الاتهامات الا عن قصورها وفشلها وهزيمة عزمها، فهي في الحقيقة الظاهرة الصوتية وليس هدير الصواريخ الضاربة، وهي هي ما دون المستوى وليس من وعد وصدق وعده. نأسف لهذا الواقع، فبدل ان تتسابق العرب الى خط المواجهة، وان تغالي فرقة على اختها بحجم ونوع غارتها على الكيان الغاصب، نرى من يطبع مع العدو ويتآمر على الامة ويزاود على مقاوميها وحاميتها ويكابر، وكله كذب وبهتان بغير الحق… لكن يومكم آت، يوم الحق والحقيقة، يوم تذوقون “العذاب بما كنتم تستكبرون بالارض بغير الحق”.

    والسلام على شهداء الأمة، فأنتم مجدها وكرامتها وعزها.

  35. شكرا اخي عبد الباري ثصورك في محله وشكرا للمقاومة .كيفما كانت او اتت..

  36. The Palestinian one day will return to their Cities, villages, houses, farms, fishing boats, shops, factories in Palestine sooner than later, and all who enabled these Zionist ( a bunch of land thieves) will be taken to courts and be subjected to the full extent of internal and local laws. This is just a fact of History, no Empire how strong it becomes will wither down, and no matter how much occupier became arrogant will be defeated , Palestinian people are the rightful owner of the land sea and air of Palestine they are born free and one day they will regain their freedum, Ivanka and abou Ivanka wanted or not. these merchant of death (52 death and counting), welcomed with open arms and bags of money in Saudi non Arabia

  37. حماك الله و حمى الله المقاومه و كل الشرفاء من امثالك.

  38. السيد حسن نصر الله – انت رجل في زمن قل الرجال فيه و نادرا ان نجد رجل يقول كلمة الحق و يفعل بها و اعدائه يثقون في قوله قبل قيادتهم الحاكمة !

  39. كنا في انتظار نصر الله لتكذيب ادعاءات العدو وأذنابه في الخليج.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here