لماذا كانت وفاة الشيخ صباح الأحمد آخِر الحُكماء العرب خسارةً كبيرةً للأُمّتين العربيّة والإسلاميّة في هذا الظّرف الصّعب؟ وكيف تُحافظ الكويت على إرثِه العظيم الحافِل بالإنجازات؟

بإعلان الديوان الأميري رسميًّا عصر اليوم الثلاثاء وفاة الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت في أحد المُستشفيات الأمريكيّة بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض، تكون الكويت، والأمّتان العربيّة والإسلاميّة، خَسِرَت واحدًا من أبرز قادتها، وحُكمائها، في العصر الحديث، لما تميّز بِه الراحل من نفسٍ طويل، وعُمق البصيرة، وسِعَة الصّدر، وروح التّسامح، وبذلَ كُلّ الجُهود المُمكنة من أجل صالح بلاده وأمّته وعقيدته، وقِيادتها إلى برّ الأمان.

الشيخ صباح الأحمد كان يَقِف دائمًا في خندق القضيّة الفِلسطينيّة والدّفاع عنها، ودعم الشّعب الفِلسطيني في نِضاله المشروع من أجل تحرير أراضيه، ونيل حُقوقه المَشروعة، وإقامة دولته المُستقلّة وعاصِمتها القدس، وكان من أكثر القادة العرب وأصلبهم رفضًا للتّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي رُغم الضّغوط الشّرسة التي تعرّض لها من الولايات المتحدة، أو بعض الحُكومات العربيّة والخليجيّة.

إرث الأمير الراحل حافِلٌ بالإنجازات ففي الدّاخل الكويتيّ عَمِل على تحصين الوحدة الوطنيّة، ونبْذ الطائفيّة، وتحقيق المُساواة بين أبناء الوطن الواحد، وتسوية مُعظم الخِلافات بين أبناء الأُسرة الحاكمة والحِفاظ على تماسكها، وتكريس الديمقراطيّة الكويتيّة واستِمرارها وسيادة القانون في منطقةٍ مُزدحمةٍ بالديكتاتوريّات، وانتهاك حُقوق الإنسان ومُصادرة الرأي الآخر، أمّا في الخارج، وفي المُحيط الخليجيّ خاصّةً، فكان رسول السّلام، والوسيط المَقبول من جميع الأطراف وخاصّةً في الخِلاف الخليجيّ الأخير، ويكفي أنّه نجح في منع اشتِعال فتيل الحرب بين دولة قطر وخُصومها، وتخفيف حدّة التوتّر، ومنع حُدوث انقِسام مجلس التعاون وتفتيته، وحَرِصَ على علاقاتٍ قويّةٍ مع دول الجِوار، وخاصّةً إيران تقوم على أساس الحِوار والاحتِرام المُتبادل.

عرفنا أمير الكويت الرّاحل بشكلٍ جيّدٍ في هذه الصّحيفة، وفي صُحف قبلها، وتواصلنا معه لعُقودٍ بشكلٍ مُباشرٍ أو غير مُباشر، وكان رجلا حكيمًا ودودًا مُتواضِعًا، وسياسيًّا في قمّة الدّهاء، وبُعد النّظر، حريصًا على التّواصل مع الرأي الآخَر في بعض القضايا بصَدرٍ رحب، ومن أجل مصلحة الكويت، وكان يترفّع على الأحقاد، ويميل دائمًا إلى التّسامح الحقيقيّ، والتطلّع إلى الأمام، وبُوصلته دائمًا مصلحة وطنه وأمّته وعقيدته.

خسارة الشيخ صباح الأحمد، وفي هذا الظّرف الصّعب الذي تَمُر به الأمّة العربيّة خسارةٌ كُبرى لا يُمكن تعويضها، فقد كان آخِر الحُكماء القابضين على جمْر ثَوابِت هذه الأُمّة وقيمها ووِحدَتها.

رحم الله الشيخ صباح الأحمد، ونُعزّي أنفسنا بوفاته مثلما نُعزّي الأمّتين العربيّة والإسلاميّة، وشعب الكويت بطبيعة الحال، وأُسرته الحاكمة، وندعو الله أن تكون الجنّة مثواه الأخير وأن يحشره مع الصّالحين، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

53 تعليقات

  1. رحمة الله على خير الحاكمين فقد كان المرحوم مثالا للنزاهة والكلمة الطيبة المؤثرة.

  2. أحر التعازي والمواساة لشعب الكويت الشقيق في وفاة الأمير الحكيم ، الشيخ صباح الأحمد الصباح . تغمد الله الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ، وأسكنه فسيح جنانه ، وألهم آل الصباح جميعا وشعب الكويت جميل الصبر والسلوان في مصابهم الجلل. .. وإنا الله وإنا إليه راجعون !

  3. إلى السيد المغترب
    سبب العلاقه التي تجمع بين تلك الدخيله و السعوديه غير متوفر في دولة الكويت
    لأن الكويت لا تحيك المؤامرات لإسقاط الحكومات و لا الدسائس بين أبناء الشعب الواحد
    تلك الدخيله تحاول مع السعوديه ببناء كيان سني معادي لإيران و الشيعه بقيادة فلول حزب البعث العراقي ..
    أما الكويت فهي دوله صديقه للجميع و لا تعادي إيران و لا الشيعه .
    السفير السعودي يزور تلك الدخيله في منزلها و تتم دعوتها للسعوديه لحضور مؤتمر حول العراق .
    تجاوزت أعراف الدخاله و تتصرف كأنها زعيمه .

  4. “هلو دامت لغيرك .. ما اتصلت إليك” ذه الحكمة موجودة على مدخل بوابة «قصر السيف العامر «وقد وضعت نقشت عام 1337 للهجرة 1919 للميلاد في عهد المغفور لة الشيخ سالم المبارك الصباح رحمة = لذا من يقرا سيرة أمراء الكويت وصورهم يجد التواضع والابتسامة بوجوهم حتي قبل النفط تجد يساعدون المحتاجين بالداخل والخارج رغم المؤامرات ضدهم من عدد من الدول

  5. رحم الله الامير صباح وغفر له كونه كان نصيرا لقضيتنا الفلسطينيه العادله و هو دبلوماسي مخضرم ….. الخ ولكن
    مانأخذه على الكويت هو الاجحاف في بقاء العراق تحت الفصل السابع وكذلك توقيع اتفاقيات دفاع مع ٥ دول اوروبيه لحماية الكويت وهدر الاموال الطائله لتلك الدول والتي لاتستحقها !!
    الخساره للكويت كانت كبيره ولن يحل مكانه الامير نواف
    ولكي ينجح على الابقاء على بعض المستشارين السياسيين لان ثقافته داخليه وعسكريه !!
    نتمنى للكويت النهوض والاستقرار .

  6. رحم الله الشيخ صباح الأحمد ، ونعزي أنفسنا بوفاته مثلما نعزي الأمتين العربية و الإسلامية ، وشعب الكويت بطبيعة الحال ، وأسرته الحاكمة ، وندعو الله أن تكون الجنة مثواه الأخير و أن يحشره مع الصالحين ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
    ابتسمنا، ضحكنا/ بكينا ونعود.

  7. رحم الله فقيد الأمة ، شهادة لله أنه كان رمزا للتواضع ، كنا إذا خرجنا من أعمالنا مرورا بجانب قصر بيان إلى بيوتنا وصادف ذلك الوقت خروجه من قصر بيان فلا يُغلَقُ أمامَنا الطريق إلا لبضع دقائق ثم يُفتَحُ لنا وكأنه لم يغلق أصلا ، و في أحد الأيام كنت خارجا إلى السوق فوصلت إلى تقاطع إشارة مرور، تحولت فجأة إلى حمراء بعد أن كانت خضراء لفترة وجيزة ، فتوقفت مباشرة ، ففتحت إشارة الجهة المقابلة والسياراة تمر عادي دون أي سيارة شرطة مرور ، وإذ بثلاث سيارات لموكب الأمير تمر دون أي ضوضاء، لأداء واجب العزاء لأحد العائلات في الجوار ، وذلك دون حتى إيقاف السيارات الأخرى أو إغلاق الطريق أمام المارة، اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جنانك يا رحيم
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  8. من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا…صدق الله العظيم …نسأل الله أن يسكنه فسيح جنانه مع رجال الله الصالحين الشيخ صباح الاحمد الصباح …خسارة كبيره للكويت وشعبها العظيم وللأمة العربيه والقضية الفلسطينية والله لقد كان له مقاما عظيماً عندنا في سوريه رجل حكيم وزعيم عربي سيذكره التاريخ على مدى العصور والأجيال بعروبته ومواقفه المشرفه …الأمير ذا الوجه الصبوح …. إنا لله وانا اليه راجعون…سبحان الله

  9. ذهب الحكماء، ذهب الشيخ صباح حاكم الكويت و من قبله السلطان قابوس حاكم عمان .
    فاللهم قيض لنا من يعيد السيرة الطيبة للراحلين فلا ملجأ و لا منجى لنا من الفتن التي تعصف بنا في المنطقة إلا إليك

  10. لیش لایوجد في أرضنا العربیة نظام تحکمه الدموقراطیة؟! هذا الأمیر و ذاک الأمیر و…. صار شأننا و قصتنا…
    أ لیس حق للشعب الکویتي أن یختار من یرید أن یحکمه؟!! العالم یعیش الدمقراطیة ولو علی الظاهر و أنظمتنا لاتزال تعیش الإمارة

  11. .
    — كاردني اعزي نفسي بالامير الكبير صباح الاحمد الصباح وانا لم اسكن الكويت ولا مصلحه لي بها لكنها سكتت قلبي بشهامه اميرها وشعبها الذين وقفوا مع الاردن وعاونوه دوما بصمت دون منه ودون طلب ثمن سياسي وتغاضوا عن سفهائنا الذين جرفهم التضليل.
    .
    — واتمنى ان ترسل دخيله تقيم بالاردن اساء والدها للكويت رساله عزاء بالفقيد الكبير مثلما ارسلت قبل اسبوع رساله تملق تهنيء بالعيد الوطني اسعودي .
    .
    .

  12. انا مواطن من العراق واعزي الكويت الشقيق بوفاة أميرها، رحمه الله، كم أتمنى لو أن حكام السعودية والإمارات يتعلمون من عدالته ونبذه للطائفية، وهم يتشدقون بها الآن وكانها وسيلتهم الوحيدة لمواصلة الحكم. علي الجميع أن يعلم أن الحاكم ايضا سوف يرحل عن هذه الدنيا يوما ما، مثل الفقراء، وهنالك يسأل عن عمره فيما افناه

  13. رحل الرجل المؤمن الهادىء المبتسم المتفائل صاحب المواقف النبيلة ونعم الرجال. رحل القائد الحكيم والملهم ورمز العطاء في هذه اللحظات الحرجة والمصيرية في مسيرة هذه الامة، رحل في وقت والشعوب العربية التائهة هي في امس الحاجة لقائد يتحلى بكل هذه الخصال الحميدة.
    اللهم اغفر له سيئاته وتغمده بواسع رحمتك وادخله فسيح جناتك.
    انا لله وانا اليه راجعون

  14. رحم الله الشيخ صباح الاحمد واسبغ عليه مغفرته ونسأل الله له الفردوس الاعلى من الجنة، كان بحق اميراً للإنسانية، ودوداً ومبتسماً ومحباً للخير، خسرناك يا ابو ناصر في كل الخليج، وفي سلطنة عمان شعرنا بالفقد الكبيرر الذي ذكّرنا بوفاة والدنا السلطان قابوس طيب الله ثراه، عزاؤنا انك ستبقى في القلوب مخلداً، إنا لله وإنا إليه راجعون

  15. رحم الله فقيد الأمة الرجل الشريف الطيب التسامح وجعل مأواه جنات النعيم مع الشهداء و الصالحين من عباده وعظم الله أجركم شعب الكويت الشقيق في فقيد الأمة العربية والإسلامية الكبير

  16. رحمك الله يا شيخ صباح، وأحسن الله عزائكم يا أهل الكويت، وعزائنا جميعا كعرب ومسلمين

  17. عظم الله أجركم فيه….

    لا شك أن الكويت في عهده قاومت إلى الآن كل أنواع الخروج عن الأصول العربية والإسلامية إلى حد كبير، وأحسنت إدارة الكثير من الملفات، ويكفي الكويتين فخرا أن الخطاب العام في عهده كان ينال دئما استحسان الشعوب العربية التي هي بيضة الميزان الحقيقية في موازين الشرف.

  18. رحمة الله عليه
    اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان “إنا لله وإنا إليه راجعون”

  19. العزاء للشعب الكويتي الشقيق
    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه
    كان رجلا حكيما وخيرا ومناصرا لقضايا الأمة
    ولكن هل التوقيت جاء مصادفة بعد كل تلك الإتصالات الأمريكية بدولة الكويت من أجل التطبيع؟
    وهل تعزية ترامب التي تضمنت الإشارة وتلميح (مستقبل دول الخليج) جاء صدفة أيضا؟
    هل من الممكن أن يكون الأمير الراحل قد دفع حياته ثمنا لمواقفه؟
    لا أستبعد ذلك أبدا ولكن الإجابة ستكون خلال قادم الأيام حيث أن من سيخلفه إن حاد عن النهج وتغيرت المواقف فهذا يعزز ما ذكر.

    رحمة الله عليك.

  20. اللهم ارحمه واغفر له اسكنه فسيح جناتك يارب العالمين وانشالله يكون مع النبي محمد (صلى الله عليه وسلم )ومع صحابة ومع أولياء الله تعالى .غدا نلقى احبى محمد وصحبه امين يارب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. . .

  21. اللهم ارحمه قبل سؤال وارحمه عند سؤال وارحمه بعد سؤال أمين. ادعو له فأنه الان يسأل وقرأ سورة يس وادعوا له.يا ربنا ارحمه وتجاوز عنه واسكنه الفردوس الأعلى مع أنبياء و شهداء وصالحين و حسن أولئك رفيقه.امين يارب العالمين…👐

  22. رسالة للمعلقين الكرام ..

    ان صدق مشاعركم تجاه فقيدنا قد جعلتني اشعر بحجم تعاطفكم معنا ودون ان اكثر بالكلام لأن خير الكلام ما قل و دل

    اشكركم من صميم قلبي على كلماتكم في رثاء اميرنا الراحل

  23. رحمه الله عليه. كان من المناصرين لقضايا الامه العربيه وفلسطين بالذات هو وكل الكويتيين. انا موتليد الكويت واعرف ذلك جيدآ. وال الصباح جميعهم كانوا مع فلسطين ولم يقصروا ابدآ جزاهم الله والشعب الكويتي كل الخير

  24. انا ابن فلسطين المحتلة، اتقدم باكر التعازي لآل الفقيد. اتقدم بالتعازي إلى شعب الكويت والأمة التي فقدت حكيمها. لقد صمد الفقيد الشيخ صباح الأحمد طوال مسيرته أمام جميع الضغوط للتطبيع مع المحتل الصهيوني. ولكني أتساءل: هل من سياتوا من بعده سيحملون نفس الراية؟ راية الحكمة،والعزة والكرامة لاخوتنا أهل الكويت والأمة قاطبة؟
    اللهم اجعل مثواه الجنة والهم اهله الصبر والسلوان.

  25. رحم الله حكيم العرب و رسول السلام فقيد الأمتين العربية و الإسلامية و أسكنه فسيح جنانه
    ٠٠٠٠٠٠٠
    و لبعض المعلقين
    فقد وردت كلمتا مأوى و مثوى في كثير من الآيات القرآنية
    فكلمة مأوى جاءت لوصف مآل أهل الجنة و أهل النار
    أما كلمة مثوى فجاءت لوصف مآل أهل النار فقط

  26. الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته
    خساره شعبنا الفلسطيني خاصه و شرفاء العرب عامه كبيره جدا

  27. انجازاته شاهدة عليه انه رجل سلام ، نسال الله سبحانه وتعالى ان يرحمه مع الشهداء والصديقين ويرزق له الجنة وان يرزق اهله الصبر والسلوان .ان لله وان اليه راجعون .

  28. إنا لله و إنا إليه راجعون، اللهم آجرنا في مصيبتنا و اخلف لنا خير منها.
    في هذا الوقت الدقيق من مصير الأمة يرحل عنا آخر الحكماء لدينا في منطقة الخليج، و إنها لخسارة عظيمة للعالمين الإسلامي و العربي الذي سيفقد في الشيخ صباح رجل مواقف و مباديء الذي لطالما ساند القضية الفلسطينية و جميع قضايا الأمة المصيرية بشهامة و كرم.
    على أهل الكويت الآن الحذر كل الحذر من أذرع الإمارات في الكويت الذي سيحاولون إستغلال هذا الظرف لإثارة البلبلة في الكويت و محاولة فرض أجندتها على حاكم الكويت الجديد و محاولة إقناعه بالدخول في حلف دول الحصار الفجار.
    الله يحفظ الكويت و شعبها من متآمر و يغفر لأميرها السابق و يدخله فسيح جناته

  29. اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناته. واجعل له خلفا يراعي القضايا العربية والإسلامية. الدوام لله.

  30. آخر حكماء العربToday at 3:51 pm (18 minutes ago)
    نقول الله يجعل الجنة مأواه، ولا نقول مثواه لأن المثوى خاص بأهل النار.
    فاللهم ارحمه واجعل مأواه الجنة واللهم اجعل من سيخلفه يسير على نهجه ولا ينحوا إلى ما نحى إليه المطبعون الفتيان.
    ———————————————–
    تسرعت كثيرا في ردك البائس الذي لا أصل لغوي له .
    ابحث في قوقل عن معنى الكلمتين و الفرق بينهما …
    ———————————————–
    يرحم الله أخانا المسلم الطيب فقيد الأمة الإسلامية برحمته الواسعة .وإنا لله و إنا إليه راجعون.اللهم ارحمه واجعل مثواه الجنة

  31. الموت رحمه من الله علي عباده بدون أدني شك…
    نعزي الكويت بفقيدهم…ونأمل لصوت الشعب باختيار من يخدم الوطن والمواطن معا..
    فلسطين تنتظركم جميعا..فهي منكم ولكم ..
    لكل إنسان بصمته الاجابيه والسلبية..في الحضاره البشريه..
    فلنتخلص من القواعد الاستعمارية من أجل خدمه وطننا بأيدينا

  32. رحمه الله واسكنه فسيح جناته ، كان هذا الأمير ، أميرا في الأخلاق والتواضع والوطنيه والحكمه والأنتماء العربي الحقيقي . خساره كبيره لفلسطين والعرب الشرفاء فقط ، نرجوا يكون خلفه في مثل تلك الصفات والأخلاق والحكمه وانتهاج طريق ألحق . ألف رحمه على روحه الطاهره ، عزاؤنا للشعب الكويتي والشعب العربي ولأنفسنا .

  33. إن لله وإن إليه راجعون. تعازينا الحارة للكويت حكومة وشعبا. لقد كان الفقيد من الرجال الذين عايشوا زمن الرجال العمالقة. تغمده الله بواسع رحمته . قلوبنا مع الكويت.

  34. نقول الله يجعل الجنة مأواه، ولا نقول مثواه لأن المثوى خاص بأهل النار.
    فاللهم ارحمه واجعل مأواه الجنة واللهم اجعل من سيخلفه يسير على نهجه ولا ينحوا إلى ما نحى إليه المطبعون الفتيان.

  35. الله يبتلي المؤمن بالمرض خاصة ونتمنى مصداقية المعلومات بخصوص الحاكم المتوفي بالكويت، لم نكن نسمع و ندري عنه ذالك بالسابق قبل مرضه و قبل وفاته بالأخص. اللهم إرحم جميع المستضعف و كل مسلم و مؤمن بعصرنا و من لم نعرفهم و نتلقى بهم بالسابق و إن كانوا محكومين فقط و نيتهم الحسنة بالدين الإسلامي و علاقتهم الحسنة بالكتاب المبارك قرأن الكريم وليس من همهم وسخ الدنيا و متعلقين ببرامج الشيطانية سوأء بالمسؤولين و الحكام بالسلطات و الشعوب المنافقة.

  36. لو كان الملك السعودي هو الذي مات ، فهل كان باستطاعة الاستاذ عبد الباري عطوان ان يرثيه بمقال رائع كهذا !!!

  37. رحم الله أمير الانسانيه آخر حكماء هذه الأمه كان رجل تسامح رجل سلام وسيطا نزيها في كل وساطاته لحل الخلافات بين الأشقاء رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أنا لله وأنا إليه راجعون

  38. اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان “إنا لله وإنا إليه راجعون” آخر رجل يفقده العالم العربي كرس حياته في خدمة الشعب الكويتي الشقيق والدفاع عن قضية فلسطين والقضايا العربية والإسلامية سيسجل له التاريخ شموخه وثباته ورزانته ويكفيه فخرا رفضه للتطبيع مع العدو الصهيوني الغاصب فإلى جنة الخلد بإذن الله أيها الأمير المنقطع النظير .

  39. مات آخر الرجال المحترمين العرب . مات آخر الرجال الذي كان يضع “لا” بمكانها المناسب ويضع “نعم” بمكانها المناسب.
    انتقل إلى رحمة الله الرجل الصامت النشط الذي عمل جاهدا لجمع كلمة دول الخليج العربية ولأبقائهم ذخرا للقضية الفلسطينية وذخرا لآمة العرب رغم أنف خدم الصهيونية.

  40. عظيم تعازينا الحارة لجميع اخوتنا في الكويت بمصابهم الجلل ونشاطرهم الالم بوفاة حكيم الأمة والتي لم تصافح يديه اي عدو للأمة وكان دائما قلب الأمة النابض والذي يحس بألمهم ويعمل على وحدتهم رحمك الله ايها العربي الاصيل فأعماله خير دليل على مكانته رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here