لماذا قرّر الأمير تميم زيارة أنقرة فجأةً واللّقاء بالرئيس أردوغان؟ وما هي الرسائل التي يُريد إيصالها لخُصومه الأربعة من خِلالها بمُغادرة الدّوحة لأول مرّة مُنذ بِدء الأزمة؟ وهل لها علاقة بتزايد الحَديث عن احتمال تغيير النّظام؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

كَسرت الأزمة الخليجيّة حاجز المِئة يَوم الأولى من عُمرها ودَخلت المِئة يوم الثّانية، ودون أن يَلوح في الأُفق أي انفراجٍ وشيكٍ يُؤدّي إلى إزالة التوتّر المُتصاعد بين دولة قطر وخُصومها الأربعة، فالوساطة الكويتيّة انهارت تقريبًا، أو دَخلت مَرحلة المَوت السريري، ودخول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خَط الأزمة بإيعازه لأمير قطر بالاتصال بالأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، لترطيب الأجواء بين الجانبين وفَتح قنوات حوارٍ أعطت نتائج عكسيّةٍ تمامًا.

هذه الأزمة، التي تَسير على خُطى نظيرتها اليمنيّة، مُرشّحة للعَديد من المُفاجآت في الأيام والأسابيع المُقبلة، بالنّظر إلى التّلاسن الحاد الذي حَدث بين السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة القَطري للشؤون الخارجيّة، والسيد أحمد القطان، مندوب السعودية لدى الجامعة العربية، أثناء الاجتماع العادي لمجلس الأخيرة الذي انعقد الثلاثاء على مَستوى المندوبين.

أخطر ما في هذه المُلاسنة التي استمرت 37 دقيقة واستحوذت كلمة الوزير القطري عشر دقائق منها، الفَقرة التي وردت فيها (أي كلمة الوزير القطري)، وتضمّنت اتهامًا للسعوديّة بمُحاولة نَزع الشرعيّة عن النّظام القطري وتغييره، وهو ما نَفاه السيد القطان جُملةً وتفصيلاً، ولكنّه، هَدّد دولة قطر والمَسؤولين فيها بأنّهم سيَندمون ندمًا كبيرًا في ردّه على وَصف الوزير القطري إيران بأنّها دولة “شريفة”، وأضاف “هنيئًا لكم بإيران، والمملكة قادرةٌ على فعل أي شيء، وهي قدها وقدود”.

***

مَخاوف قطر من تغيير نظامها لم تَغب مُطلقًا عن ذِهن المَسؤولين فيها مُنذ اليوم الأول للأزمة، لأن هناك سوابق في هذا الإطار، السابقة الأولى مُحاولة التدخّل العَسكري لإطاحة حُكم والد تميم الشيخ حمد بن خليفة عام 1996، والسّابقة الثانية إطلاق السعودية “عاصفة الحزم” لإسقاط الحُكم “الحوثي الصالحي”، وإعادة الرئيس اليمني “الشرعي” عبد ربه منصور هادي إلى صنعاء، ولا نَنسى في هذهِ العُجالة أيضًا تدخّل الدولتين، أي قطر والسعودية، لإسقاط حُكم الرئيس بشار الأسد، وإطاحة نظام العقيد القذّافي في ليبيا.

تبنّي القيادتين السعوديّة والإماراتيّة للشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، سليل الجناح المُنافس في الأسرة القطرية الحاكمة، كأميرٍ بديلٍ، ودَعمها لـ”المُعارضة” القَطريّة ومُؤتمرها الذي سيُعقد غدًا الخميس في لندن، يُوحي بأنّ مُخطّطات تغيير النّظام مُستمرّة، وأن نَفَس هاتين القيادتين وحُلفائها طويل، وعَبّر عن ذلك صراحةً السيد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، عندما قال في مُؤتمر صحافي مع نظيره الروسي قبل أيام، أن بلاده مُستعدّةٌ لاستمرار الأزمة لعامين أو أكثر، ممّا يَعني أن الحِصار أو المُقاطعة لقطر مَفتوحة النّهايات، ولكن هل تحتمل الجزيرة العربية أزمتين، في اليمن ومنطقة الخليج في الوقت نفسه تستمران لأعوام؟

التطوّر الأحدث في الأزمة الخليجيّة الزيارة الني سيَقوم بها الأمير تميم بن حمد إلى أنقرة غدًا الخميس، وهي الأولى التي سيَقوم بها خارج البلاد مُنذ بِدء الأزمة الخليجيّة.

اللافت أن السلطات التركية لم تُعلن عنها إلا قبل 24 ساعة من حُدوثها، حيث قال بيانٌ رئاسي أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيَستقبل الأمير القطري الخميس حيث سيَجري بَحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المُشترك، أي أنها لم تَكن مُبرمجةً على غِرار نَظيرتها إلى برلين.

اختيار الأمير القطري أنقرة لزيارته الخارجيّة الأولى لم يَكن بالصّدفة، وكان اختيارًا مَحسوبًا بعنايةٍ في رأينا لتوجيه رسالتين:

  • الأولى: تُريد القَول بأن الشيخ تميم مُطمئنٌ على سلامة حُكمه، وواثقٌ من استقرار جَبهته الداخليّة، وغير خائفٍ من حُدوث انقلاب، أو تدخّلٍ عَسكريٍّ خارجي، يُطيح بحُكمه مِثلما حَدث عام 1972 عندما أطاح جدّه الشيخ خليفة بالأمير أحمد بن علي آل ثاني، شقيق “أمير الظل” الحالي، في انقلابٍ أبيض عندما غادر الأخير إلى إيران في رحلة صيد، أو على غِرار انقلاب أبيض ثانٍ أطاح بجدّه الشيخ خليفة بن حمد عام 1995 على يَد ابنه الشيخ حمد بن خليفة أثناء مُغادرة الأول الدّولة إلى سويسرا في زيارةٍ خاصّةٍ توقّف خلالها في القاهرة.

  • الثانية: التأكيد على قوّة التّحالف القَطري التركي، ودور الرئيس أردوغان كصديقٍ أوثق للحُكم في الدّوحة، يُمكن الاعتماد عليه في مُواجهة أيّ تدخّلٍ عَسكريٍّ خارجي، حيث تُوجد لتركيا قوّات في قطر يَتراوح تِعدادها بين 10 آلاف إلى 30 ألف جندي، حسب التقديرات المُتضاربة تنفيذًا لمُعاهدة دفاعيّة بين البَلدين.

صحيح أن الأمير تميم سيتوجّه إلى برلين بعد أنقرة تلبيةً لدعوة السيدة أنجيلا ميركل، التي كانت دولتها أكثر الدّول الأوروبيّة تعاطفًا مع دولة قطر، ومُنتقدةً للحِصار المَفروض عليها من الدّول الأربعة المُقاطِعة (بكَسر الطّاء)، ولكن تَظل أنقرة هي المحطّة الأهم، ولا نَستبعد أن يُحاول، أي الأمير تميم، نَقل رسائل من الرئيس أردوغان للمُستشارة الألمانيّة لتخفيف الخِلاف بين الطّرفين.

ولعلّ وَصف وزير الدولة القطري السيد المريخي لإيران بأنّها “الدّولة الشّريفة” الذي استفزّ المَندوب السّعودي السيد القطان، هو رسالة تُسلّط الأضواء على التعويل القَطري على إيران كحليفٍ استراتيجي ثانٍ في مُواجهة أي مُحاولة لتغيير النظام، فقد أعادت قطر سَفيرها إلى طهران، وفَتحت الأخيرة مَوانئها وأجوائها لكَسر الحِصارين البحري والجوي، وطار وزير خارجيتها السيد محمد جواد ظريف إلى أنقرة لبَحث التنسيق مع الرئيس أردوغان في الأزمة الخليجيّة.

***

ردّة الفعل الغاضبة للأمير محمد بن سلمان على البيان القطري الذي تحدّث عن “اتصالاتٍ” هاتفيّة بينه وبين الشيخ تميم بتنسيق، أو بطلبٍ من ترامب، وإجهاضه للمُبادرة الأمريكيّة، لأنه يُريد اعترافًا كاملاً من دولة قطر بأخطائها وقُبولها بالمَطالب الـ13، ربّما تُترجم إلى خطواتٍ أكثر خُطورةً في الأيام أو الأسابيع المُقبلة، ولا نَستغرب أن تكون حالة السّكون الحاليّة هي التي قَد تَسبق العاصفة.

من الرّابح ومن الخاسر في هذهِ الأزمة التي بدأت المئة يوم الثانية من عُمرها؟ ربّما من السّابق لأوانه إعطاء رأي حاسم في هذا المِضمار، لكن يُمكن القَول أن الطّرفين خاسران، مع تسليمنا أن خسارة الطّرف الذي جَرى فَرض الحِصار عَليه أكبر من خسارة الطّرف الذي يَفرض هذا الحِصار، حتى الآن على الأقل، أو هكذا نَعتقد.

مرّةً أُخرى نَقول أنها مَعركة عَض أصابع فَشلت جميع الوساطات في إنهائها حتى الآن، ونحن في انتظار من يَصرخ أوّلاً، ويَرفع الرّاية البيضاء، أو انطلاق “شرارةٍ ما” تُشعل فَتيل المُواجهة العَسكريّة، وهذا مَوضوعٌ آخر.

مشاركة

39 تعليقات

  1. أهنئ الأخ المعلق (البعير الأهبل) على التعليقين لما فيهما من معلومات وثوابت تنور من يقرأها وتفحم أقوال من علقوا عكس ذلك .

  2. حقيقة دول الحصار مخطئة في تماديها في التصعيد بهذه الطريقة ، والأخطر في ذلك تدخل رجال الدين في السياسة باييد هذا وتزميم ذاك دون أي معلومات صحيحة تبين مافي الأعماق من المشاكل ، وهذا إم دل إنما يدل علي تسلط علماء الحكام علي هذا الشعب المرهق بالمصائب والمؤامرات ، وتكميم أفواه علماء الملة .
    قطر دولة مستقلة ولها الحق في تسيير شئونها الداخلية والخارجية دون إملاء من أحد وهذا هو لب الخلاف علي ما إعتقد.
    علي كل حال نقول اللهم وحد كلمتنا وأجمع شملنا ووفقنا علي ما تحب وترضاه.

  3. قطر استنفذت جميع أوراقها و الأزمة لا زالت قائمة و دول المقاطعة لن يضرها عدم ايجاد حلول و انهاء المشكلة بعكس قطر التي تكابر و تتحدى الدول الأربع .. وزير خارجية قطر زار دول أوربية و روسيا و وزراء خارجية هذه الدول زاروا المنطقة بالاضافة الى تيلرسون و عادوا كما عاد الوزير القطري دون تحقيق أي نتائج . اليوم أمير قطر في المانيا و صرح ان بلاده مستعدة للجلوس الى طاولة الحوار مع الدول الأربع و قد جربت هذه الدول وعود قطر التي هي عبارة عن هروب الى الأمام فهي لها 13 مطلب و الدول الأوربية و أمريكا و روسيا تؤيد معظم هذه المطالب لذا على الدوحة تحديد ما قبلته من هذه المطالب و ما ترى انه يحتاج الى مناقشة و حوار .. و أهم مطالب هذه الدول الأربع هو عدم التدخل في شؤونها الداخلية و وقف دعم المنظمات الإرهابية و عدم ايواء أعضاء في هذه المنظمات ..

  4. روي عن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام قوله في ايات النفاق { واذا خاصم فجر } – وبعض الناس فيهم من خصال الفجور الكثير كتلك المرأه التي تنكر من زوجها كل بر جميل فعله لها اذا غضبت –
    يأ ردادي ليس بذي قيمه ما تقوله انت عن شرف ايران – فوالله لم نلمس من ايران رغم اختلاف المذهب الديني الا
    وفائها لقضايا امة الإسلام ووقوفها بجانب الحق في فلسطين وسوريا وانها تعادي العدو وتصادق الصديق ولم تغدر
    يوما و تنكث عهودها مع غيرها – تبرر موقفك بحرق السفارات وقطعا انت تقصد السفاره السعوديه – وتسقط انت ان الشعوب حين تخرج متظاهره ضد موقف لدوله ما تفعل هذا سواء في ايران او اي دولة اخرى – وما اراك الا تجعل لهذه المباني قداسه لا تستحقها وكم من سفاره كانت بؤرة المؤامره على الدوله التي منحتها الحصانه ومنها
    خرجت كل انواع المؤامرات ولتخريب في الدوله ونشر الفساد – حصانة السفارات ليس الا عرف دبلوماسي وليس
    قانون منزل – مثلا عندما قام الشعب المصري بحرق السفاره الإسرائيليه في القاهره فلم يصف احد هذا السلوك الشعبي بعدم الشرف لأن الأصل ان مقر هذه السفاره كان بؤره من بؤر التآمر على مصر …!!! وعندما تقوم دوله
    بإعدام عالم ورجل دين ظلما وعدوانا لا ليشئ الا كونه مختلف في مذهبه ومعتقده ونوع من الغطرسه المقيته – فهذا هو الفسق بعينه وعدم الشرف الحقبقي – وتكون ردة الشعوب على هذا السلوك المشين هي ردة فعل شريفه تناصر الحق وتدين الباطل ان الباطل كان زهوقا – لقد حرم سبحانه وتعالى القتال والقتل في الأشهر الحرم ومن دخل البيت الحرام فهو آمن فكيف يتفق هذا يا سيد ردادي ومقتل آلآف المسلمين في مواسم الحج سواء اكان مقصودا او بسبب
    الإهمال – مثلا ماحدث في نفق المعيصم وانا كنت حينها في موسم الحج في عرفات ومنى – وكذلك الإشتباك مع الحجاج الإيرانيين في مكه وهم متوجهين الى الحرم وكان رجال الأمن ينزلون من المنازل حوالين الحرم في عملية كمين واضحه ليخرج اعلام السعوديه ويقول ان الناس هم من خرجوا من بيوتهم واشتبكوا مع الحجاج الإيرانيين –
    ثم التزاحم الإخير الذي راح ضحيته الآلاف منهم حوالي 400 حاج ايراني وما اثير حول هذا من غلق الطريق للسماح لموكب احد الأمراء المهمين من المرور ودائما اعلامكم يصور الخطأ في الجانب المتضرر وبراءه للسعوديه من دم هؤلاء الحجاج – اهذا هو الشرف كما تظنه – ودائما تأتي نتيجة التحقيق غير معلنه وبمجرد مرور
    الحادث يغلق التحقيق –
    نظام فيه يعزل الأخ اخيه من ولاية العهد ثم يحضر ابن شقيقه واصغر ابنائه ليجعل منهما ولي للعهد وولي لولي العهد – ثم يعزل ابن شقيقه ( ابن شقيقه من امه وابيه ) – ويدعي بأن ابن شقيقه تنازل لإبنه اختياريا وهذا غير صحيح ومن المفارقات ان يقال ان هذا ابن شقيقه مدمن مخدرات لذا تم ابعاده عن ولاية العهد –
    ** السؤال اذا كان هذا صحيحا الم يكن هذا الإدمان معروفا قبل ان يؤتى به لولاية العهد فلماذا تم اختياره وليا للعهد وكان معروفا بإدمانه قبل اختياره ….!!! فهل هذا هو الشرف ام هي الوسيله التي تبرر الغايه …!!!
    ** اذا كان وزير الداخليه لمده طويله مدمن مخدرات فلماذا تم ابقائه طوال هذه المده في موقعه كوزير داخليه من اهم الوزارات في الدوله –
    ** وما ادرانا اذا كان وزير الداخليه مدمنا الا يكون غيره ايضا مدمنا ..!!!! ام هي السياسيه التي تراعي المصلحه الشخصيه وليست المصلحه الوطنيه ….!!!
    ** ياما تغنيتم بالوحده الخليجيه فما الداعي اذن لهذا الحصار على قطر عضو مجلس التعاون الخليجي والا هذه نقره وتلك نقره

  5. الحقيقة أننا نجد أنفسنا متعاطفين مع شعب دولة قطر ضد الحصار الجآئر والمفروض عليها من دول الحصار الأربعة.

  6. ____.. يا أخ حمدي عبد الجواد من جمهورية مصر العربية .. شكرا على هذا المحضر جلسة .. كأنك كنت معاهم تحت القبة .. !!

  7. زيارته لتركيا من اجل التغيير بالقوة مع ضمان مصالح الاتراك بعد التغيير

  8. رغم كل محاولات الاعلام الفاسد لتشويه صورة ايران فانا ارى انها فعلا اشرف من اشرف دولة عربية. كل شواهد التاريخ تدل على ذلك ودعكم من الحقد البدوي على هذه الدوله فهو ليس حقدا من اجل ارضاء وجه الله ولكن من اجل الحفاظ على الكراسي. اسأل سؤالا واحدا بسيطا ماذا فعلت النخب العربية الحاكمه لشعوبها غير الذل والخذلان واضاعة الثروات وتشجيع السرقات وبالمقارنه انظروا ماذا فعلت ايران لشعبها. ايران تعمل لها الدول الكبرى الف حساب اما الدول العربية (دون استثناء مطلقا) فهل في نظر الدول الكبرى والصغرى ليست حتى مسجلة في دفتر الحساب. اقول طبعا الحق على الشعوب اولا واخيرا لأنها افسدت علاقتها مع الله فافسد الله عليها حكامها. وجاء في الحديث الشريف كما تكونوا يول (بضم الياء بتشديد اللام) عليكم. وفي مفهوم الحديث الاخر: لا تشغلوا انفسكم بالدعاء على حكامكم ولك اشغلوا انفسكم باعمار ما بينكم وبين الله يصلح الله تعالى لكم حكامكم. كل انسان عربي يعرف تماما ان العلة في نفوسنا واننا نطلب من الاخرين ما لسنا مستعدين لنحققه في انفسنا وفي حياتنا. ربما تستطيع ان تخدع كل الناس لانهم بشر ضعفاء ولك هيهات هيهات ان تستطيع خداع ربك.

  9. الجلسة العاصفة لجامعة الدول العربية ، وما هو الخــــــــــــــــــــيار أو السيـــــــــــــــناريو القادم ؟
    ———————————————————————————————–
    شهدت جامعة الدول العربية فى اجتماعها الاخيرعلى مستوى وزراء الخارجية العرب ، وكان جدول اعمال تلك الجلسة محوره مناقشة القضايا العربية كالوضع فى العراق وسوريا وليبيا واليمن ، والتدخلات الإيرانية فى شئون الدول العربية غير ان ازمة قطر مع دول المقاطعة لها كانت حاضرة وبقوة فى مشهد عاصف ، واتهامات واتهامات مضادة وتوصيف وتوصيف مضاد ، جلسة عاصفة كاشفة لما يموج فى الصدور بالنسبة للجانب القطرى وجلسة غضب قد تكون كاشفة لسيناريو تصعيدى قادم .
    اولا : بداية الازمة وعندما تعرض المسؤول القطرى السيد سلطان المريخى وزيرالدولة القطري للشؤون الخارجية وعلى طريقة المثل المصرى ” بدل ما يكحلها عماها ،، حيث قال ” هناك قول مأثور لسيدنا علي رضى الله عنه ، يقول عندما سكت أهل الحق عن الباطل ، توهم أهل الباطل أنّهم على حق ،، مما يعنى ضمنيا ان قطر على حق والدول المقاطعة وهى جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والامارات والبحرين جميعهم على باطل .
    ثالنيا : اتهام دول المقاطعة لقطر بنوايا تصعيدية خطيرة بتغيير النظام ، وتحولها من الدول المواجهة والمكافحة للارهاب الى محور تغيير النظام فى قطر ، وهذا اتهام خطير .
    ثالثا : التصريح العاصفة والصادم والقنبلة وغير المتوقع من المسؤول القطرى ” تتهمنا بالتعاون مع إيران ، وأقسم بالله إيران أثبتت أنها دولة شريفة ،، . وهنا اتذكر الاغنية الشعبية المصرية ” البيت ده طاهر وهيفضل طول عمره طاهر، يا ام المطاهر رشي الملح سبع مرات ،، لا يمكن توصيف الدول على اساس او معيار بانها شريفة او غير شريفة فهذا ليس معيار لتوصيف او وصف الدول . ولذلك جاء الرد السعودى على لسان السيد احمد القطان غاضبا ومتعجبا ” ايران التى تحرق السفارة السعودية وتحرق عدد كبير من السفارات أصبحت دولة شريفة … ، فهنيئا لكم بإيران ، وإن شاء الله عما قريب سوف تندمون على ذلك “.
    مابين المطالب الثلاثة عشر ، والمبادئ الستة ، وازمة التصريحات الاخيرة فى الجلسة الساخنة العاصفة ، والوساطة الكويتية التى لم تنجح ، والوساطة الامريكية الغامضة ، هل الازمة القطرية العربية قد وصلت الى الطريق المسدود لا رجعة فيه وما هو السيناريو القادم ؟ فى زيارة امير الكويت الاخيرة الى الولايات المتحدة الامريكية صرح الرئيس الامريكى دونالد ترامب انه اذا طلب منه الوساطة سيتدخل كوسيط mediator فى تلك الازمة ، فهل ستتدخل الولايات المتحدة الامريكية وتحدد موقفها ، ولكن هذه المرة ليس بزيارة تيلرسون للمنطقة ، ولكن بزيارة ترامب نفسه للمنطقة العربية من جديد ، وزيارة الدول الخمس جمهورية مصر العربية ، المملكة العربية السعودية ، الامارات ، البحرين وقطر لمحاولة الوصول الى حل لتك الازمة الخطيرة و العميقة ؟ ترامب الذى رقص فى الرياض رقصة ” العرضة السعودية ،،هل لديه رؤية جادة حقا لاقناع قطر والدول المقاطعة بالجلوس معا الى طاولة الحوار للخروج بسيناريو امن من تلك الازمة الخطيرة ، والخروج بوثيقة معتمدة وشاملة تلتزم بها قطر ؟ ام ان طبول الحرب وترانيمها هى السيناريو والخيارالقادم ؟ .
    قطر تصف الدول المقاطعة لها بانها دول ” حصار ،، وتصفه فى اخر حديث لوزيرها ب ” الحصار الجائر ، وتصف نفسها انها على حق وأن الحق معها ، وان الاخرين على باطل ولا حق لهم او معهم ، وايران وتوجهها العدائى الصريح وتهديد امن الخليج العربى وامن البحر الاحمر وتهديد امن الدول العربية اصبحت ” دولة شريفة ،، واصبحت الان حليفا شريفا لقطر وسياستها ، مما يعتى ان سياسة الدول المقاطعة لقطر ، او الدول المقاطعة ذاتها ” ليست شريفة ،، . مما يعنى وكرد فعل تحت سياسة ” العناد ،، حصار قطر فعليا . ويبقى السؤال قائما حتى الان :
    هل الازمة القطرية العربية وصلت الى الطريق المسدود ، ولم يعد امامنا غير السيناريو التصعيدى ؟
    وما هو الخــــــــــــــــــــيار أو السيـــــــــــــــناريو القادم ؟

  10. 010506=01_03_05_06_011_018_023
    الخطورة في قادم الايام اعظم فكل الدلائل والقرائن تاكد ببدء الحدث في السنة المقبلة فكل مامر وجرى سابقا وهده الايام بالمقارنة بالمشهد المقبل في الشرق من ويلات كأن جهنم تفتح ابوابها للجميع فهل صدقت الكتب؟؟؟

  11. مقال جيد—وشامل –انا لا تكالم بالغيب–لكن الوضع خطير وحساس ولهذا اتوقع ان توقع اتفاقية تفاهم لوحدة كنفدرالية بينهموكذلك احتمال اتفاقية دفاع مع ايران كمرحلة اولية–لانعرف ما سيخبيء المستقبل يا بوخالد

  12. صراحة اصبحنا في زمن لا نعرف فيه الظالم من المظلوم ، ان كان قال ان ايران دولة شريفة فهي و الله كذالك بغض النظر عن الخلفية الدينية ، فهي دولة جلست ندا لند في طاولة المفاوضات مع 6 اكبر دول في العالم ، دولة تصنع و تقوم بالبحث العلمي ، الواضح ان النظام السعودي ستكون هذه بداية نهايته

  13. بوزايـــــــــــــــــد
    ايران شريفه ….الوزير القطري كان لطيفا بكلمة شريفه ..واضاف..ان من يدعون اننا اشقاء وا بناء عمومه يعني دول الحصار … قال ..ايران شريفه.. معناها اشرف منكم ..لهذا جن جنونهم ….اكثر من مائة يوم دولة قطر محاصره وهم يشهروا في قطر شعبا واميرا وحكومه مسموح لهم ابرياء ليس لهم اي ذنب …كلمتين ..ايران شريفه ..سحقتهم حتى العظم .. وثقيله عليهم …اثقل من حصارهم وتشهيرهم ..دوما نقول اليكي اعني ياجاره.

  14. ** من بداية الأزمه القطريه وربما اكون اول من قال { فخارهم يكسر بعضه } ولا يوجد دوله خليجيه وخصوصا
    الدول الأربعه منها { السعوديه وقطر والإمارات والكويت } الا ولعبت دورا تآمريا على هذه الأمه العربيه – ورغم
    الدور الذي لعبته هذه الدول – الا ان علاقاتها البينيه كانت تحمل شرارة ما يحدث اليوم وقد فتحت شهية هذه الدول
    المتقزمه للعب دور قيادة المنطقه العربيه رغم انها غير مؤهله اصلا لقيادة دولها نفسها -فلا الجغرافيا ولا الكثافه السكانيه تؤهلها لقيادة دراجه هوائيه فما بالنا بقيادة شعوب – وهذه دول ومجتمعات مصنعه في مصانع البسكويت وكلما تملكه ارصده نقديه تضخمت حتى التخمه جعلها الغرب اداه لمد نفوذه في المنطقه وضرب وحدة المنطقه وسعيها الى التنميه – دول الخليج هذه كالعروس القبيحه الدميمه التي تم تزينها بأفخر الثياب وتزينها بأرقي المكياج ولكنهم قبل تزيينها والباسها اغلى الثياب سقط من حسابهم ان يقوموا بغسل بدنها وازالة قشب تراكم على يديها ورقبتها وقدميها من زمن ما قبل البترول وتطهيرها من رائحة النتانة المتوارثه –
    ** لنتمعن في دول الخليج هاته وتركيبتها السكانيه وحسب احصائيات البنك الدولي – دولة قطر عدد السكان من اصول قطريه فقط 7 % من عدد السكان في قطر – دولة الإمارات العربيه ودولة الكويت عدد السكان من اصول
    اماراتيه وكويتيه 12 % من عدد السكان فيها – دولة البحرين عدد السكان من اصول بحرانيه 35 % من عدد السكان – عدد المواطنين السعوديين من اصول سعوديه تصل الى 50 الى 55 % من عدد السكان في السعوديه
    فهل تكفي ارصدة البنوك المتضخمه لجعل هذه الدول تتبوأ مقاعد قيادة الأمه العربيه – اذن هذه الدول لا تصلح الا
    للعب دور السمسار بين الغرب والعرب ومن خلال افساد المنطقه وجعلها تابع لهذا الغرب وتعطيل قدرات هذه الأمه في بناء تنميه حقيقيه لشعوب المنطقه العربيه – وهو الدور الذي انيط بدول الخليج وللأسف نجحوا بفضل اموالهم المتضخمه في شق المنطقه وضرب وحدتها بل وجعلها تدور في فلك القوى التي استعمرت هذه الدول – وفي خدمة تحالف الإمبرياليه والصهيونيه العالميه – لذا لا غرابه في ان تكون هذه الدول هي من مهدت لدولة اسرائيل الدخول الى العمق العربي الإستراتيجي –
    ** التاريخ خير شاهد وعلى مدار انطلاقة مقاومة الإحتلال الإستعماري وسعي شعوب المنطقه للتحرر من المستعمر – كانت دول الخليج تقف ضد هذا التوجه التحرري العربي وكانت دول الخليج اداة الغرب لضرب هذا التوجه بمعاداتها لكل نظام عربي تحرري – وبشكل مباشر او غير مباشر كان المال الخليجي معول هدم لأي تطلعات عربيه نحو التحرر من ربق المستعمر –
    ** دول الخليج حقيقة كانت ومازالت كالضرائر في مخدع الزوج المستعمر الغربي – كل منها تحاول ان تنال رضى هذا الزوج وان بدى هذا التنافس احيانا هادئا الا انه كالنار تحت الرماد وكل من هذه الضرائر تسعى لأن تقدم للزوج المستعمر افضل ما تستطيع –
    وليتذكر الإخوه المعلقين والقراء { حكاية الضوء الأخضر التي تحدث عنها رئيس وزراء ووزير خارجية قطر الشيخ حمد الجاسم } – بعد انطلاق مخطط ربيع الخراب العربي او الصحيح ثورة الفوضى الخلاقه او سايس بيكو2 – مشروع الصهيونيه العالميه وكندليزا رايز وزيرة خارجية الولايات المتحده – قال الشيخ حمد الجاسم بأن
    الولايات المتحده اعطت الضوء الأخضر لدولة قطر لتتولى ادارة هذا الصراع وتمويله ورعايته لتحقيق اهدافه –
    وكانت السعوديه حينها متردده في قيادة هذه الفوضىالخلاقه والدمار العربي – حينها كان الدور القطري من خلال استقطاب جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من الجماعات الإرهابيه من كل دول العالم وكلنا رأينا الدور القطري الذي لعبته قطر في تونس ومصر وليبيا والمليارات التي تم صرفها في هذا المضمار حتى قيل ان المخابرات القطريه كانت تدخل مئات الملايين من الدولارات في حقائب خاصه دبلوماسيه الى مصر وليبيا وغيرها من المناطق التي وصلها لهيب هذه المؤامره – بل كانت مطاعم كنتاكي مفتوحه بوجبات الطعام للمعتكفين في الميادين والتحرير بوسط القاهره اولها وعلى نفقة دولة قطر – وبواسطة جماعة الإخوان بل يوم تنحى حسني مبارك حزم العالم الفقيه القرضاوي وسطه وهات يا رقص كما اذاعت وكالات الأنباء حتى قيل انه نافس فيفي عبده في هز الوسط -اليس كذلك ايها الشعب الذي اسكرته نشوة الحقيقه المزيفه لثوره لم تكن لها من الثورات اي شكل سوى اوهام الثوره –
    ولكن عند انتقال ثورة ربيع الخراب الى سوريا اصابت الغيره السعوديه التي ارادت ان تكون الراعي الرسمي لهذه الثوره وسحب البساط من تحت اقدام قطر وتولت هي ادارة هذه المؤامره على سوريا وكانت ردة الفعل القطريه التركيه ( اردوغان الإخواني ) افتعال خطف 3 من الإسرائيليين في الضفه الغربيه وقتلهم وهذا ما فتح الحرب على
    قطاع غزه والهدف كان اثبات قطر وتركيا انهما قادرين على زعزعة الوضع في المنطقه بإفتعال هذه الحرب على
    غزه – و بمشاركة حركة حماس الإخوانيه – هذا ما علقت به يومهاوقلت { يا خوفي ان تكون هذه الحرب مجرد لعبه في التنافس بين هذه الأطراف على من يقدر على تحمير خدوده لسي السيد المحرك لهذه الدول } وقلت ان الدم الفلسطيني الذي اريق عام 2014 اغلى من التضحيه به من اجل لعبه سياسيه بين تركيا وقطر والسعوديه وتنافسهم
    على من يقود هذه الفوضى الخلاقه – ومن لا يتذكر ليتذكر قيام الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز بعمل غرفة عمليات في الأردن لإدارة الحرب التدميريه في سوريا – { اذكر هذا لأذكر بالتنافس بين السعوديه وقطر – وكل منهما يريد ان يثبت اخلاصه لسي السيد الصهيوني الإمبريالي لتحقيق اهدافه ومشاريعه في المنطقه } وهذا يثبت بما لا يدع مجالا للشك في غرق كل من قطر والسعوديه وغيرها من الدول في هذه المؤامره على المنطقه العربيه
    ** ما يحدث اليوم هو نفس ما حدث سابقا وكل من السعوديه وحلفائها يحاول ان يقول ان سبب الفشل في تحقيق اهداف المؤامره على سوريا السعوديه تحملها لقطر التي شقت اطراف من هذه الجماعات الإرهابيه وزرعت الصراع الداخلي بينها ومن جهة اخرى ترى قطر ان سحب اشراف قطر على تنفيذ المؤامره ادى الى هذا الفشل وتحمل مسؤوليته للسعوديه التي سعت لتحجيم الدور القطري – وكلا قطر والسعوديه انما يسعى لتقديم نفسه للغرب
    انه الجهه التي تحمي مصالحه واهدافه في المنطقه ….!!!!

  15. ایران ما ادعت انها شریفة بل القطر هی التی تدعی ذالک و الفضل ما شهدت به الاعداء!! تعالوا نعرف عدیمی الشرف لنعرف الشرفاء و تعرف الاشیاء باضدادها!! عدیمو الشرف هم الذین لا یراعون فی جیرانهم الا و لا ذمة اعتقد کل من له حظ من الانسانیة یعترف بذالک! عدیمو الشرف یختبرون اسلحتهم التی اشتروها و باغلی اثمان علی رووس اطفال یمن المسلمین ..و یطبعون مع العدو المحتل الذی یفتک یومیا باهلهم لکن یعدونه صدیقا و امرا واقعا فی حین یموتون غیظا و کمدا اذا وصفت ایران الاسلامیه بالشریفه!! عدیمو الشرف هم الذین اطلقوا لسان شیوخهم لتکفیر المسلمین مذ سنین و لقد قتل بفتاویهم الطائفیة خلق کثیر و مازال ..عدیمو الشرف هم الذین یتدخلون فی شوون المسلمین و یحددون الشرعی من الروساء من غیرهم و یریدون فرض ارادتهم علی الناس وهم مسلطون علی رقاب شعوبهم منذ قرن بلا کفائات و لا اهلیة عدی التوارث ..عدیمو الشرف یتهمون بشار الاسد بالقمع و هم لا یرحمون مواطنیهم و قد حولوا العوامیة الی مدینة الاموات و اعدموا الشباب و اعتقلوا الشیوخ و الوجوه و الاعیان و العوام ..اهولاء یحق لهم یدعوا الشرف او ان ینزعوه من اهله .. الدولة الشریفة هی التی لا تعترف باسرائیل و تدعم المقاومین و تقاتل الارهابیین و تدعم الحکومات العربیة المستقلة ..الشریف هو الذی یعادیه نتن یاهو و البغدادی فی نفس الوقت! و ما ضرنی حسد اللئام و لم یزل–ذو الفضل یحسده ذوو التقصیر..

  16. الدول العربيه لديها من المشاكل والمخاطر خاصه الارهابيه التي تهدد الجميع أقول ان لدينا مشاكل نستطيع توزيعها علي العالم باسره ويتبقي الكثير لهذا ادعو الله ان يجنبنا المزيد وان يوفق ولاة امورنا الحكمه والصواب وتنتهي كل النزاعات فيما بينهم دون تدخل احد لان المستفيد الوحيد من تلك المشاكل والفتن هي إسرائيل واعداء الامه والخاسر الوحيد هو الشعوب العربيه لان رياح التباغض لم تتوقف عند الانظمه بل وصلت للشعوب وهذا هو الخطأ
    ارجو من الجميع الدعاء الي الله بان تحل مشاكل العرب دون تدخل احد مهما كانت صفته

  17. يبدوا ان الزعماء العرب متفقون على مقولة “المعروف عندهم ما يمسك الحكم”
    سوريا حينما اهز الحكم فيها لم يكن لديها مانع من ادخال ايران وحزب الله، والامر انطبق نفسه على السعودية فقد ادخلت الامريكان خوفا من العراق، في قطر اشتغل البوق الاعلامي ليل نهار ضد بشار الاسد لانه ادخل قوات ايرانية لبلده، لكن حينما تهدد العرش القطري لم يلزم حكامها أكثر من يومين ليجلبوا الترك بالرغم من كل تاريخهم الاستعماري.
    جميعهم يكذبون عندما يتحدثون عن السياسة، انه الحكم وبقاء الكرسي فهم يرون الامر معروفا وصيح وسليم وقرار حكيم فقط اذا عمل على تثبيتهم عالكرسي

  18. معقول يكونوا اذكياء وكل هل خلاف خطه لحماية أنفسهم من حجم المؤامره لتقسيمهم.
    مجرد فرضيه ، المهم بتقوية قطر ب s400 لا خوف على الجيش التركي المهم الأتراك
    ولسه عندكم أمل ربنا يسامح دول الخليج ههه

    المعادله تغيرت والمفصل الان متى اسرائيل تعلن التحالف السني المعتدل على حد قولهم
    نحن بزمن التفاعلات السياسية المتسارع سيولد تحالف قوي لو من الروم قريبا
    اتنممومنراصحاب العقول النقاش بمنطق وبعقلانية موضوع شيخ وميخ وقال ووو انسوها. لو شيخ فيهم بفهم احترم مستشار نصحه لكن ان تاخذهم العزه بالنفس المعنى واضح نسيت في جتماع مع شيخ بني الرشيد حكام نجد بأنقرة خخخخخ

  19. الاخ الدوله العميقه:
    لايهم اذا كانت امريكا “لديها خبراء واستراتيجيين وعقول جبارة فائقة الذكاء”! المشكله هي ان العرب لديهم عقول فائقة الغباء. المشكله اسمها: نحن. لنتوقف عن اتهام الاخرين. امريكا او اسرائيل لم تخسر طلقه او جندي! كل ما يحصل في بلادنا من الرشوه والمحسوبيه في اقرب دائره حكوميه لك الى التفجيرات الارهابيه والقتل على الهويه هو حاصل بايدينا! نحن من قَبِل بالتقسيم ونحن من يفتخر على بعضنا البعض باسم القبيله والدوله والعائله!

  20. يهمنا رأيك أستاذنا الفاضل عبد البارى فى توقيت توقيع الاتفاقية العسكرية بين الكويت وتركيا، والمشابهة على ما نعتقد للاتفاقية الموقعة مع قطر، والتى أشير إليها بداية بالتعاون العسكرى فى مجالات التدريب وخلافه.
    أما فيما يتعلق فى من هو الخاسر الاكبر فى الأزمة الخليجية، فالاحتمال الأكبر هو دول الحصار الأربع. المعطيات كلها تقول ذلك، خاصة بالنظر للاوضاع الداخلية للدول الأربع وبداية تشكل حالة احتقان شعبى نتابع مؤشراته على الارض خاصة فى السعودية ومصر. الاهم من هذا كله، يجب ان لا ننسى الحنكة والدهاء السياسى التى يتمتع بها كل من الامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة والشيخ حمد بن حاسم بن جبر وكلاهما فى قلب الحدث خطوة بخطوة.
    منذ تولى الشيخ حمد بن خليفة سدّة الحكم ثبت انه الوحيد ربما فى دول المجلس الذى يتمتع بسياسة النفٓس الطويل.

  21. يامدعي الشرف أرى لباس الشرف قد نزع عنك وأصبحت عريانا وتظن انك له مرتدي ،
    بعيدا عن الخلاف بين الاشقاء في الخليج ، القول ان ايران شريفه ، فهذه نكتة الموسم ،
    فهل حرق السفارات للدول ،،، شرف
    وهل إرسال الافغاني والباكستاني الفقير الى سوريا ليقاتل نيابة عن ايران ،،، شرف
    وهل الخيانه والدسائس للمسلمين ،،، شرف
    والهروب امام 700 داعشي في الموصل ،،، شرف
    وعدم الوقوف مع حسن وهو يستنجد بالعالم 33 يوما لوقف القصف الاسرائيلي ،،، شرف
    اتصلت امرأه عجوز على احدى القنوات التلفزيونية في برنامج حواري ، فسألها المذيع عن اسمها ، فقالت إسمي جميله شرف ، ثم اضافت مازحة ولكن راح الجمال وبقي الشرف !! هذا ينطبق على ايران معكوسا ، فإيران بلد جميل وسيظل جميلا اما الشرف ،، معليش سامحونا

  22. المواطنون العرب تقريبا انقسموا حسب اهواءهم ومصالحهم، ولكن تبقى الحقيقة ساطعة حتى وان اهملها اصحاب النظريات لكي لا يصاب منطقهم بالعرج.
    وهل هناك دليل على تآمر قطر اكثر من تسريب تسجيل حوار الامير الوالد مع القذافي… الذي شرح فيه مخططه لتفتيت السعودية؟؟
    انا شخصيا اتمنى الصلح ولكنني اتفهم نفاذ صبر المملكة.
    بامكان قطر ان تتقارب مع تركيا دون ان تخسر مؤيديها ولكن مجرد شكرها لايران ينسف مصداقيتها وهي اللتي فلقت رأسنا لسبع سنوات بتقارير الجزيرة عن طائفية النظام السوري وميليشيا ايران في سوريا… الاستدارة ١٨٠ درجة نحو ايران دون خسارة شبه مستحيلة، والحديث عن الشرف بوجود ١٢٠٠٠٠٠٠ مهجر و٤٠٠٠٠٠ قتيل لن تطرب له اذان كثيرة

  23. بالعكس يا السيد عطوان الطرف الرباعي فرض الحصار هو الخاسر أكبر من الأزمة أكثر من طرف فرض عليه الحصار أن تصمد قطر كل هذه المدة بحجم مساحتها عدد سكانها بي الثبات الوثوق صمدت وهزمت 4 قوى العربية من بينها 2 قوى العربية القوية السعودية ومصر بل ارغمتهم على التراجع فضحت ونشرت كل فضاءحهم ونشرت الغسيل الإعلامي عن طريق أداة الإعلامية ضاربة وقوية قناة الجزيرة وما أدراك ما هي قناة الجزيرة فهذا الانتصار ساحق قطر 100 يوم لم تستطيع تحقيق لو مكسب صغير وبسيط حتى ترامب تراجع كل تصريحاته أولى بدأ يؤيد الحوار والحل الدبلوماسي بالعكس الأزمة فضحت الأعين العالم على ما يحدث في الإمارات والسعودية وتصاعد الضغوط حربهم في اليمن ومجازرهم بل المطالبة بمحاكمة قادة السعودية والإمارات واحالة الملف الحرب اليمن إلى المحكمةالدولية والانتهاكات حقوق الإنسان يرتكبها نظامين السعودي والاماراتي اذا كانوا في فشلوا في إخضاع قطر كيف سوف يستطيعون الهزيمة إيران وتركيا هذه القوى العظمى أكثر من قطر اضعاف المرات مادامت القوات التركية داخل قطر فلا يمكن مغامرة بي تدخل العسكري يمكن الأمير قطر أن يسافر مرتاح أي مكان يريد لي أن التدخل التركي هو الذي أنقذ النظام القطري لو تركيا أردوغان لكان تميم اليوم يعيش في المنفى متل حول جده خليفة أما إيران من الطبيعي تساند قطر حتى لو كانت مختلفة في عدة الملفات خاصة الملف السوري إيران اكيد لن تكون سعيدة وهي ترى السعودية دعوتها االلدودة تنتصر على قطر تخضعها تدعمها نكاية في السعودية وليس حبا في قطر إيران لا تريد السعودية أن تنتصر وتنحج في أي الملف من الملفات الصراعات بينهما

  24. ____.. القصة الأخرى .. أو الموضوع الآخر هو .. عض الذّيل .. و الدوران البيضاوي .

  25. الى الدولة العميقة
    احييك على رايك
    السؤال الذي يدور حاليا هل ان اردوغان بلع الطعم القطري بالقاعدة العسكرية التركية في قطر مثلما بلع الطعم السوري نتمنى منه ان يستشير الروس والصينين هذه المرة قبل يتحمس

  26. زيارة امير الكويت الى تركيا وبهذا التوقيت ليست بريئه . خاصة وان هناك صحف ومحطات واقلام اعلاميه سعوديه قد هاجمته .

  27. خطط امريكا لضرب المنطقة لصالح الصهيونية. المهم أن تقلب إيران وتركيا السحر على الساحر فتنقل المعركة إلى وكر الصهيونية في فلسطين وجزيرة العرب. لا بد من وضع حد لاعوان العدو. لا يمكن أن نكون مطية ثم وقودا للعدو الصهيوني يقسمون ويقتلون دون حساب.

  28. ____.. كاريكاتير اليوم
    _____________.. ’’ راح عشان يستلم .. ” إس 400 ” .. ’’ !!

  29. وهل تركيا قادرة على تحدي دول إسلامية اخرى مثل السعودية؟
    لست من هواة تأييد السعودية او غيرها ، بل أقول ان تميم يسافر الى
    تركيا في طريقه لحضور دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وله
    نشاطات كثيرة في نيويورك ، منها انه سيفتتح منتدى امريكا والعالم
    الاسلامي الذي قررت قطر عقده هذه السنة في نيويورك وليس الدوحة كما جرت العادة.

  30. فرصة الهجوم المفاجىء فاتت السعود،، ايران ستتابع تفوقها على السعود ، قطر معتصمة بحبل الله و ستخرج فائزة من هذه الأزمة …

  31. الامير تميم لم يلعبها صح
    كان اولى ان يذهب لرأس النبع ويقول روسيا دولة شريفة
    لو كانت ايران قوية لاستطاعت حماية بشار
    في النهاية بشار ذهب لروسيا بعد ان قاربت دمشق على السقوط والايرانيون بها

  32. الأمر كما يبدو لي فيه شئ من الغموض .
    هناك عدة فئات كبيرة من المعارضة سواء الاسلامية منها أو غيرها بمسمياتها المختلفة لجأت الى تركيا في الآونة الأخيرة و تركيا محرجة جدا من تواجدهم و تبحث لهم عن موطن ثالث بعيد جدا ليس لخطرهم فقط ولكن للضمانات التي قدمتها لبعض الدول كروسيا مثلا ، بعدم عودتهم لسوريا أو روسيا أو الاردن .
    نظرا لأن السعودية سحبت بساطها من المعارضة ، فمن أصبح في الصورة هما تركيا وقطر بصورة رئيسية ، و من الضروري البحث لهؤلاء الفصائل عن حلول بديلة قبل أن يقع الفأس في الرأس .
    روسيا مصممة على تطهير كافة الأراضي السورية ، و التنسيق بين تركيا و قطر و ايران والأردن و روسيا و الكويت (رئيس وزراء الكويت متواجد حاليا في تركيا ) يستلزم من الضرورة أن يتم بعيدا عن الأضواء ، فالأعداد التي دخلت تركيا في الأيام الماضية ليست بالقليلة إطلاقا . كما أن عودة بعض من أولئك المعارضين من دول مختلفة لبلادهم سيعرضهم للاعتقال أو السجن ،
    تركيا لا تريد تعكيرا أو قطعا في علاقتها مع دول متعددة بسبب وجود عدة أفراد متواجدين على أراضيها .
    ملف سوريا على مراحلة الأخيرة ، و إطواء هذه الصفحة يحتاج لمدة طويلة جدا ، كما أنه سيضفي نكهة للجميع بأنه ليس هناك منتصر و لا خاسر و حصلت أزمة وانتهت ، لكن التخطيط لهذا كله كما قلت يستلزم حضور الاطراف الفاعلة في الداخل السوري في بلد آخر لتسوية الأزمة برمتها بعيدا عن الأضواء و تحت مسميات مختلفة.

  33. من يقرا بين سطور السطور في المقالات الأمريكية عن الدولة العميقة، وكيف تدير الأزمات في العالم، فأنه سيقرأ الصحف العالمية بالمقلوب وليس كما تقرأه الشعوب، فوجدنا أن هذه الأزمة القطرية وُجِدَت لتبقى وتكبر وتتمدد لتشمل دول أخرى مثل أيران وتركيا ومصر، وأنها لا لِتُحل هكذا ببساطة ووساطة ديبلوماسية، وإن عملية تسليح مصر ودول الخليج رغم ظروفها المادية الصعبه تشي بالكثير، ويبدو أن التقسيم الجديد للمنطقة سوف يشمل تركيا وإيران ولابد لهذا التقسيم لكي يتم من حرب، الأضاءات خدها من السّاسة والخبراء الرّوس، وتحرك روسيا في محاوله لحل الأزمه ليس شكليا ولا استعراض بل رغبة أكيدة لحلها لأن أي اضطرابات في المنطقة العربية لن تتأثر به أمريكا خلف الأطلسي بل روسيا،

    لأن أمريكا لا يحكمها ترامب وأنما الدولة العميقة اللتي لديها خبراء واستراتيجيين وعقول جبارة فائقة الذكاء، والهدف الكبير لأمريكا ليس القبائل العربية في الخليج لأن نصيبها من النفط مضمون ولا ينازعها عليه أحد، فإننا وجدنا الهدف الكبير هو الصين وروسيا فقط، وخير دليل التسخين المفاجيء الحاصل في كوريا الشمالية جارة روسيا والصين ليس صدفة، يبدو العالم يشبه في أحواله الحاليّه ”براكين نار ” ولا بد أن ينفجر ويخرج إلي الأعلي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here