لِماذا قَرَّرَت السعوديّة تَحَدِّي الرئيس ترامب وتَخفيض إنتاج مُنظَّمَة “أوبِك” وتَكريس التَّحالُف مع روسيا؟ وما هِي الأسباب الثَّلاثَة التي دَفَعَت الأمير بن سلمان الإقدام على هَذهِ “المُقامَرة”؟ وهَل يُوَفِّر الرئيس بوتين مِظَلَّة الحِمايَة لَهُ مِن تَبِعات جريمة اغتِيال خاشقجي؟

عبد الباري عطوان

تَوصُّل الدول المُنتِجة للنفط داخِل منظمة “أوبِك” وخارِجها إلى اتِّفاقٍ يوم الجُمعة الماضِي في اللَّحظةِ الأخيرة، لتَخفيضِ الإنتاج بحَواليّ 1.2 مِليون بِرميل يَوميًّا لوَقفِ انهِيار الأسعار، وعَودَتِها إلى الارتِفاع مُجَدَّدًا، خُطوة على دَرجةٍ كَبيرةٍ مِن الأهميّة مِن النّاحية الاقتصاديّة، لكن الأهَم في نظرِنا أنّ تَحالُفًا سُعودِيًّا روسيًّا برَز بقُوّة، يُشَكِّل تَحَدِّيًا للرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب الذي طالَب قبل يومين مِن هذا الاجتِماع بعَدم تخفيض الإنتاج.

إنّها صَفْعةٌ قَويّةٌ للرئيس ترامب تُضاف إلى صَفعاتٍ أُخرَى انهالَت عليه، سواء مِن الكُونغرس الذي اتّهمه علنًا بالتَّهاون في مَسألة اغتِيال الصِّحافي السعودي جمال خاشقجي ومُحاولَة توفير الحِماية للأمير محمد بن سلمان، أو الصَّفْعة الأُخرَى الناجِمَة عن فَشَلِ مَشروع قرار تقدَّمت بِه “خَليفَته المُحتَملة” نيكي هايلي إلى الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة بإدانَة هَجَمات “حماس” الصَّاروخيّة على إسرائيل.

أسعار النِّفط ارتَفَعت 5 بالمِئة فوْر الإعلان عَن هَذهِ الصَّفَقة، والتِزام دول “أوبِك” بتَخفيضِ إنتاجِها بحَواليّ 800 ألف بِرميل، وروسيا التي تتَزعَّم 10 دول خارِجها بـ 400 ألف بِرميل يَوميًّا، ومِن المُتوقَّع أن يعود سِعر البِرميل إلى 86 دُولارًا، مِثْلَما كانَ عليه في تشرين أوّل (أكتوبر) الماضي، خاصَّةً إذا أوْفَت السعوديّة بِوَعدِها وخَفّضت إنتاجَها مِن 11.1 مِليون يَوميًّا حاليًّا إلى 10.3 بِرميل في شَهر كانون الثّاني (يناير) المُقبِل.

 

***

لا نَعرِف كيف سَيكون ردّة فِعل الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب على هَذهِ المَواقِف السعوديّة المُتحدِّية له، وهذا التَّحالُف السعوديّ الروسيّ الذي رُبّما لا يَظَل مَحصورًا داخِل منظمة “أوبِك”، ورُبّما يمتَد إلى قضايا أُخرَى، ونَحنُ في انتِظارِ تَغريدةٍ جَديدةٍ “غاضِبَةٍ” للرئيس ترامب تَرُدْ على هَذهِ الصَّفعة بطَريقةٍ أو بأُخْرَى.

هَذهِ هِي المَرّة الأولى، على حِد عِلمنا، التي يَخْرُج فيها السيد خالد الفالح، وزير النفط السعوديّ، عَن المألوف ويقول في تَصريحاتٍ صحافيّةٍ علنيّةٍ “أمريكا ليسَت في موقع أن تفرض على أوبِك ما يَجِب عليها أن تفعل.. لا أحتاج إلى إذْنٍ مِن أحَد لكي أُخَفِّض الإنتاج”، فقَد جرَت العادة أن تُذعِن السعوديّة لمَطالِب أمريكا دُونَ أيّ تَرَدُّد، ووصلَت الغَطرسة الأمريكيّة في الأعوامِ الماضِية إلى درجة إيفاد مبعوث إلى مكان اجتماعات “أوبِك” لمُراقَبة المُداولات داخِلها، وإملاء مَطالِبه على الوزير السعوديّ الذي يُبادِر بالتَّنفيذِ فَوْرًا دُونَ أيِّ تَرَدُّدٍ.

تَفسيرُنا لهذا التَّحدِّي السعوديّ القَويّ لترامب رُبّما يعود إلى عِدَّة أُمور يُمكِن أن نُلخِّصها في النُّقاط التَّالِيَة:

ـ أوّلًا: أن يكون الأمير محمد بن سلمان قد تَوصَّل إلى قناعةٍ راسِخَةٍ بأنّ الرئيس ترامب قد يَرضَخ لضُغوطِ الكونغرس وصُقور مجلس الشيوخ مِثل ليندسي غراهام وبوب ووكر وغيرهم، ويَرفَع الحِماية عنه، ويَفْرِض عُقوبات على السعوديّة على أرضيّة جريمة اغتيال خاشقجي، فقَرَّر القِيام بهُجومٍ مُضادٍّ؟

ـ ثانِيًا: أن يكون جَرى التَّوصُّل إلى “صَفَقَةٍ ما” أثناء اجتِماع الأمير بن سلمان مع الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين، أبرز عناوينها تقديم بوتين الحِماية والدَّعم للأوّل في مُواجَهة أيّ ضُغوط أمريكيّة مُسْتَقِلَّة بسَببِ الجَريمة نَفسِها.

ثالثًا: بعد إعلان دولة قطر انسِحابها مِن منظمة “أوبِك” أدرَكت السعوديّة أنّ المنظمة التي تُعتَبر العُنصَر القِياديّ المُهِمَّين فيها (أوبِك) ستنهار بالكامِل إذا رَضَخَتْ للضُّغوط الأمريكيّة، ورفعت الإنتاج، وستَجِد نفسها وَحيدةً ومَعزولةً، ولذلِك قرَّرت إعطاء أولويّة لتَماسُك “الأوبِك” والحِفاظ على مكانَتها، لأنّ البَديل هُو الفَوضى في الأسواق، وانخِفاض الأسعار إلى أقل مِن ثلاثين دُولارًا الأمر الذي سيُخَفِّض العائِدات، وخَلقِ حالةٍ مِن الغَضب الشَّعبيّ يُهَدِّد استقرار المملكة والأُسْرةَ الحاكِمَة.

***

ما يَجعَلنا لا نَستبعِد، أو نَستغرِب، هذا الهُجوم السعوديّ المُضاد بالاعتِماد على روسيا ورئيسها بوتين، أنّ الأمير بن سلمان أوْعَزَ إلى أحد الكُتّاب السُّعوديّين المُقَرَّبين مِنه إلى نَشرِ مَقالٍ يُهَدِّد بلُجوءِ السعوديّة إلى موسكو، وإقامَة قاعِدةً لها في تبوك شمال غرب المملكة، واستِبدال الأسلحة الروسيّة بنَظيرَتها الأمريكيّة في حالِ فَرضِ الرئيس ترامب عُقوباتٍ على السعوديّة بسَبب قضيّة اغتيال خاشقجي.

السُّؤال الذي يَطرَح نفسه بقُوّةٍ عمّا إذا كانت السعوديٍة وحاكِمها الفِعليّ الأمير بن سلمان تستطيع تَحَمُّل النَّتائِج التي يُمكِن أن تتَرتَّب على هَذهِ الخُطوة، أيّ الاسْتِقواء بروسيا في مُواجَهة أمريكا، ونَقل البُندقيّة السعوديّة مِن الكَتِف الأمريكيّ إلى الكَتِفْ الروسيّ؟

إنّها مُقامرةٌ كَبيرةٌ إذا ما جَرى الإقدامُ عَليها مِن قِبَل الأمير بن سلمان، فإنْهاءُ عَلاقة تحالفيّة استراتيجيّة امتَدت حواليّ 80 عامًا مع أمريكا هُوَ بمَثابَة “إعلان حرب”، ولذلِك تُخامِرنا الكَثير مِن الشُّكوك في هذا المِضْمار.

في جَميع الأحوال، تغريدة ترامب القادِمَة، التي ستَتناول هَذهِ المَسألة ستُجيب عَن الكَثير مِن الأسئلة والتَّكَهُّنات، ولا نَعتقِد أننا سننتَظِرها طَويلًا، فهذا الرَّجُل لا يُطِيق صَبْرًا، ولا نَستبعِد أن نَطَّلِع عليها مَع نِهايَة عُطْلَة هذا الأُسبوع، أو حتّى قَبْلَها، وحيْنَها لكُلِّ حادِثٍ حَديث.

Print Friendly, PDF & Email

63 تعليقات

  1. الرد الترامبي سيكون بزيادة تعداد القوات الامريكية قي القواعد السعودية والاستحواد علي التريونات

  2. حقيقة ، المفاجىء هو التحول في ” الخطاب السعودي ” على لسان وزير النفط السعودي ( أمريكا ليسَت في موقع أن تفرض على أوبِك ما يَجِب عليها أن تفعل.. لا أحتاج إلى إذْنٍ مِن أحَد لكي أُخَفِّض الإنتاج ) ، ومثل هذا التصريح لايبدو عاديا على الاطلاق ، وكان يمكن اخراجه بلغة ” ديبلوماسية “، تحفظ وجه التعبير على الاقل ، ولكن الواضح ان تصريحا كهذا لم يكن عفويا ، بقدر ماهو مقصود ، ويحمل رسالة واضحة للولايات المتحدة الامريكية ، ولكن هنا – في التحليل حول الجهة المستهدفة في الرسالة ، لاأستبعد سيناريو ، أن يكون المقصود ليس – ترامب – لان ترامب يقف قلبا وقالبا مع محمد بن سلمان على المستوى الشخصي والسياسي بدليل محاولته اليائسة والمستميتة في الدفاع عن ولي العهد السعودي في قضية الخاشقجي ، ربما في تصريح وزير النفط محاولة لانقاذ – ترامب – من مأزقه مع الكونغرس ومجلس الشيوخ ، ومحاولة لفبركة صورة ، توحي ببوادر تحولات وتبدلات في الموقف السعودي ، يمكن ان تؤثر على العلاقة التاريخية بين الولايات المتحدة الامريكية والمملكة السعودية ، وان هذا يؤثر بالنتيجة على المصالح الأمريكية في المنطقة ، وأن مثل هذا قد يعطي فرصة لتدخل قوى كبرى ، مثل روسيا كبديل في حال حصول اي خلل في العلاقات والحسابات ، وربما مثل هذا يسهم في انقاذ الرئيس – ترامب – من ورطته ويحرره من الضغوط التي يتعرض لها ، وبالتالي يتمكن ترامب من انقاذ ” محمد بن سلمان ” في حال تراجعت الاصوات المعارضة ضمن الكونغرس والشيوخ ، آمل أن لايكون تحليلي صحيحا ، وأن تتمكن روسيا من تحقيق اختراق جيوبولويتي ناعم لمنطقة الخليج ولا سيما – السعودية – لان في ذلك مصلحة ليس للشرق الاوسط وحسب بل وللقارة الاوراسية والعالم اجمع !!

  3. اخي الحبيب الكوفي
    تحية مقدسية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    اما تذكيرك بالخطاب التاريخي للرئيس الايراني المفدّى سماحة الشيخ حسن الروحاني الذي اعلن بان ايران سوف تحمي حكام السعودية من ترامب وينقذهم من استغاثتهم في طلب الحماية من صهيون اليهرد فهو اعلان عظيم ينم عن نوايا طيبة وصادقة ،
    ولايمكن ان تصدر إلا عن الزعماء العظام الاقوياء في ايمانهم وصدق مشاعرهم بان المسلم اخو المسلم لايظلمه ولايسلمه ولايخذله ولايتأمر عليه ولكن للاسف العميق يااخي الكوفي ان هذه صفة حكام ال سعود وبعض حكام الخليج الاعراب الذي يلتفون بالعباءة السعودية وخلاف للشعوبهم المغلوبين على امرهم الذين يتفانى الغالبية منهم فى دعم القضايا العربية والاسلامية ويدعمون ايران وحزب الله ويستنكرون العدوان السعودي الغاشم على الحوثيين ويعارضون بشدة الوقوف الى جاب ال سعود وحلفائهم الاميركان واليهود ؟
    اخي الكوفي
    من شب على شيئ شاب عليه وهذه هي استراتيجية ال سعود الهوجاء مننذ تتاسيسها قبل ثمانية عقود واميركا السيد الأََمِرْ الناهي وما على الحكام الرجعيين سوى السمع والطاعة ؟وصدق المتنبي:
    من يهن يسهل الهوان عليه / مالجرح بميّت ايلام ؟
    اخي الكوفي
    حين كان شاهنشاه الشرطي الاميركي في منطقة الخليج الفارسي والبحر العربي كان حكام دويلات “تُبّعْ ” يدينون له
    بالتودًّد خوفا من عصا الطاعة التي كان يلوِّحْ بها شاهنشاه حتى حين اقتحم الجزر الخليجية الثلاثةدون اطلاق رساصة واحدة وهي : ابو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى وضمها الى مملكته وتحت سيادنه عام 1975 .لم ينبساي حاكم فيهم ببنت شفة بل على العمس سارع وا الى استضافته ولميصدر عنهم بيان يدينون فيه الشاه ؟
    ولكن حين قامت الثورة الاسلامية الخومينية المباركة في ايران وقضت على حكم الشاه وازالت اثاره من على سطح الأرض بدأت دول مجلس التأمر الخليج يعقد الان اخر قممه – إن شاء الله- بالمطالبة بأستعادة الجزر الثلاث ظنا منها ان العداء الاميركي لايران سوف يساعد هؤلاء الحكام الخليجيين الرجعيين الذين ماتعلّموا من التجارب في ان الولايات المتحدة تنتظر مجرد تلميح لاتصريح ان أي إشارة من طهران للتقارب تصبح ايران في المقدمة وهم في المؤخرة اوفي عالم الخيال ،لكن ايران ان تتعامل مع دولة او دول الشيطان الاكبر ؟
    لذا فقد جاءت دعوة الشيخ حسن روحاني في وقتها المنا سب في هذه الظروف الاسوأ التي تمر بها هذه الدولة او الدويلات الخليجية لكي تراجع هذه الدويلات وخاصة السعود ية ومواقفهاالسياسية العدائية لايران واما في اصراره على العناد فعلى نفسها جنت براقش ،
    مع اطيب تحياتي واحر تمنياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  4. الاخ الكوفي ،، انت عجزت عن الرد ، ثم هل حلال عليك وحرام علي ، انت غالبا ترد علي
    عندما يكون تعليقي ليس موجها لك ،، بس حلوه التصريفه اعجبتني ،،
    تحياتي ،،

  5. المقصود هنا احفاد الصحابة الذي كتب لهم ابن المقفع
    رسالة الى الصحابة

  6. الاخ عبدالباري عطوان
    لاتعليق على تحليلك وان كان قد عبّر بصدق عن الواقع السعودي المرتبك الذي اصبح يترنح كالملاكم في حلبة المصارعة نتيجة اصابته بالضزبة التي قد تكون القاضية قب سقوطه ارضية الحلبة ويعلن الحكم االنتيجة النهائية للعبة والخاسر الاول والاخير وهو المرتبك والمترنح يمينا تارة ويسارا مرة اخرى تم الارتماءأرضاً في نهاية المطاف ؟
    اخي عطوان
    ماجاء في تحليلك المصداقي عن محاولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استمالة الرئيس الروسي بوتين بعد ان لمس ان حليفه المخلص الرئيس الاميركي ترامب يتخذ موفقا متذبذبا وغير ثابت لاقاذه من هذه الكارثة المأساويةالتي جلبه لنفسه وللعرش السعودي دفعه الى الجانب الروسي على سبيل ان يكون تحركه السخيف باعثاً على تحفيز ترامب او تهديده او أغاظته بان البديل موجود وجاهز بينم هذا البذيل من جانب اخر وجز فى استغاثة محمدبن سلمان الفرصة المناسبة للمساومة بما يخدم مصالحه فابدى ظاهرا موقفا ايجابيا اما الجانب السلبي فابقاه باطنا لتحقيق الهدف المطلوب وهو يدرك جيدا ان ابن سلمان لايوثق به وانه أذا ضحك له ترامب فسوف يرتمي في احضانه ؟
    اخي عطوان
    محمد بن سلمان الان يقف على مفترق طرق نحو الخارج ويقف على فوهة بركان في الداخل ،فقد كسر الجرة وتناثرت شظاياها
    ولم يعد له منفذ اووقاية لام شرق ولامن غرب ،واعتقد انه يتوجب على الملك لسعودي سلمان ابن عبد العزيز ان يتحرك الان قبل فوات الاوان وييتجه نحو ايران فهي الملاذ الوحيد لانه لاالروس ولا الاميركان ولا اسرائيل التي هي نفسها تبحث عن قوى خارجية لحمايتها ؟
    وحتى تستجيب ايران كما اعلن الرئيس الشيخ حسن روحاتي باستعداد بلاده حماية السعودية وكذلك تركيا فلا بد للملك سلمان من ان يزيل العقبة الكأداء وذلك بعزل ولي عهده محمد ابن سلمان وتعيين بديلا منه وذلك لان ولي العهد الحالي محمد بن سلمان اصبخ مكروها ومنبوذا ليس في الخارج فحسب بل في الداخل ايضا ،لان استخدامه المنشار في قتل وتقطيع خصومه السياسيين الذين اثار حفيظتهم بغطرسته وغروره ودون ذلك وإلا فلينتظز ال سعود طير غراب البين ليخلق فوق القصور ليزعق على الاطلال وينعب كنذير شؤم على خراب البلاد وتشتيت العباد ؟
    فهل يتذكر أولي الامر الملك سلمان قوله تعالى “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ” صدق الله العظيم .
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. ما جاء في المقال من تغير بوصلة التحالف………….لن ولن يحدث ابدا…………..ربما مناورات هنا وهناك فقط لاغير….القادم من الزمن وليس الايام هي التى سوف تتوالى الاجابة…

  8. غازي الردادي
    خطابي كان موجها للأستاذ عطوان ، ولم يكن موجها إليك ، .
    هل فهمت ؟.

  9. تُضحكني تعليقات من يعتقد أن من دار في فلك آل سعود هم من أحفاد الصحابة!!! يا ردادي …. غالبية الصحابة ممن لم يتوفاهم الله في مكة والمدينة إما استشهدوا في الثغور خلال المعارك أو استقروا في البلاد التي تمت فيها الفتوحات …. والغالبية العظمى ممن تزعم أنهم أحفاد الصحابه هم في الواقع أحفاد الكفار والمنافقين واليهود ممن آثروا البقاء في أطراف مكة والمدينة …. ولعل درسا في التاريخ يُعطيك فكرة عنهم !!!

  10. الاخ / ابو عنترة ،، فليتحرك المليار ونصف لحماية المسجد الاقصى ،،
    اما السعوديه فهي ليست بحاجه للدفاع عنها وعن المقدسات الموجوده
    على ارضها ، فمن حمى المقدسات مئة عام يستطيع حمايتها الف عام ،
    تحياتي لك ،٫

  11. الاخ / الكوفي ،، روحاني مين ، ليت بحملها تقوم ، وياليت يدافع عن
    نفسه ويرفع الحصار ، اما تصريحه الذي ذكرته ، فيقابله عشرات
    التصاريح التي تدعو لتدميرالسعوديه وقصفها بالصواريخ وعن تحرير
    مكه والمدينه ، وهذه الاخيره انت تدعو لها ايضا ، من يقول سندافع عن
    الشعب السعودي مجانا ، فليكف شره فقط ، نحن لسنابحاجه له ونعرف
    بيره وغطاه ، السعوديه لديها رجالها احفاد الصحابه الكرام ،
    اما الدول الاربعه التي ذكرها يلدريم ، فالعلاقات بين اغلبها مقطوعه ،
    يعني ليس لدينا وسط ، اما علاقات مقطوعه ، او حلف وتعاون ،
    لا يا سيدي ما نريده هو احترام بعضنا وعدم التدخل بالشئون الداخليه
    وعدم دعم الارهابيين للمساس بأمن بلداننا ،
    اذا توفرت هذه فخير بركه ونصبح مثل دول العالم المتحضر ،،
    تحياتي ،،

  12. (( السيد خالد الفالح، وزير النفط السعوديّ يقول في تَصريحاتٍ صحافيّةٍ علنيّةٍ “أمريكا ليسَت في موقع أن تفرض على أوبِك ما يَجِب عليها أن تفعل.. لا أحتاج إلى إذْنٍ مِن أحَد لكي أُخَفِّض الإنتاج” ))
    انت يا فالح اصلا لا تملك إذنا فالإذن عند سيدك محمد بن سلمان،
    وانت ولا غيرك تستطيع تحدي امريكا حاميتكم وبعد حين ستتراجعون انتم لا
    قدرة لكم على معصية امريكا ولبة امركم الحقيقي

  13. من السذاجه تصديق تجار الكلام .. العالم لا يحكمه رؤساء الدول .. فمثلا وبمناسبة وفاة رجل المخابرات بوش.. انظر ماذا فعل هذا البوش والذي كان رئيس لال سي اي ايه ثم نائب لرئيس امريكا (للمثل السينمائي رونالد ريغان) ثم رئيس لامريكا .. هذا البوش (الموظف المجتهد عند حكام العالم) هو من قاد عملية التبرير مع رجل المخابرات الاخر غورباتشوف لتفكيك الاتحاد السوقيتي .. سقط الاتحاد عاى يدهم وسقط معه المعسكر الاشتراكي .. الا ان الترسانه الحربيه للمعسكر اختزلت فقط في روسيا .. هذا البوش مع ابنه البوش جونيور هم من غذى القاعده و غذى نظام الملالي وهم من حطم المجتمع العراقي وهم من سلم العراق لطهران بعد ان كانوا قد سلموا طهران لبوتن .. على كل حال .. ربما يكون رفع اسعار البترول من قبل الامير الشاب ترضيه مؤقته لصالح باعة الغاز بالجوار .. ليس الا ..

  14. يا شارد من عزرائيل وملاقيك قابض الأرواح
    ومن الدلفة إلى المزراب
    ومثل المستجير من النار بالرمضاء
    توقيع اتفاق عدم اعتداء بين دويلات الخليج وإيران
    وكذلك اتفاق عدم اعتداء بين دويلات الخليج والسعودي هو الحل

  15. على العكس تخفيض النفط السعودي
    رسالة دعم لترامب في مواجهة الخصوم
    وتعني:
    هذا ثمن ادانة ابن سلمان،
    وعليكم تحمله وهو مجرد بداية،
    وابن سلمان لم يقرر ذلك بلا ترامب.
    ما زال في الحضن الامريكي

  16. ____ الأوبيك من متى ’’ تقرر ’’ ؟؟!! .. بل آلية إدارية تتصرف وفق العرض و الطلب . و في الغالب تتمشى بالأوامر . مواقف . تصرفات كلها محطات ظرفية تمليها مصالح متغيرة تبعا لمقتضيات السوق . و السوقيين .

  17. الوضع خربان. انت متفائل جدا استاذ عبد الباري. لو ان كوشنر طلب من ابن سلمان اعادة بناء الاصنام حول الكعبة لفعل ذلك وباركه السديس!

  18. وفي هذه الاثناء اجاب البيت الابيض على معظم تساؤلاتكم، وإن كانت مخيبة لأمال البعض نسرد لكم ملخص تصريحات البيت الابيض:
    ===================
    == “ما زال الوقوف إلى جانب المملكة العربية السعودية” مقياساً للتوجهات السياسية في العاصمة الأميركية
    == يجب التعامل مع قضية قتل الصحافي جمال خاشقجي على أسس قانونية وبشفافية و عدم ربط هذه القضية بـ “الشراكة الاستراتيجية” بين الولايات المتحدة والسعودية.
    == الإدارة قامت بواجبها، وفرضت عقوبات على أشخاص متهمين من قبل القضاء السعودي بالمشاركة في العملية.
    == السعودية هي الطرف الضروري للمحافظة على سوق النفط مشبعة وعند أسعار جيّدة للاقتصاد الأميركي.
    == إدارة ترمب انسحبت من الاتفاق النووي وأعادت فرض العقوبات على إيران وتريد إيصالها إلى بيع “صفر برميل” في السوق الدولية خلال ستة شهور وقد أكدنا لأصدقائنا ان الاستثناءات مؤقتة وأن اصدقاء لنا في السعودية والعراق والامارات قادرين على تغطية حصة ايران خلال شهور.
    == ترامب يريد التمسّك بالدور السعودي في سوق النفط، كما يريد المحافظة على التبادل التجاري مع السعودية
    == أهمية دور السعودية في دعم التحالف الدولي ضد داعش ومساعدة اللاجئين السوريين والمساعدة في إعادة إعمار المناطق المحررة، بالإضافة إلى دور السعودية الأبعد في مكافحة التطرف وفي مفاوضات السلام الأفغانية.
    == السعودية هي حجر أساس في مواجهة إيران، وقد وضع الرئيس الأميركي مكافحة التصرفات الإيرانية في الشرق الأوسط في صلب سياسته الخارجية
    == إيران تريد استغلال أي وهن في السعودية وفي علاقاتها مع واشنطن لتصعّد من تدخلاتها في شؤون الدول العربية، وتزيد من حدة التوترات لنشر نفوذها
    == “إن الأهم هو الاستقرار”، والسعودية حجر أساس في منظومة هذا الاستقرار

  19. والله أنا أستغرب لقول السعودية معاه مليار ونصف مسلم يدافعون عنها والله لن يتحرك حتى واحد من الشعوب العربية دفاعا على هاذه الطغمة الفاسدةالا في حالة واحدة إذا تعرضت المقدسات الإسلامية للاذى

  20. هذا فلم من أفلام المؤسسة العالمية هليود
    كل هذه الأفلام لم تصب في مصلحة الشعب السعودي ولا في مصلحة الدول العربية والإسلامية

  21. من قتل نفسا بغير حق لا يصلح لأية مسؤولية ولا يرجى منه خيرا أبدا. فما بالك بمن قتل أنفسا بل شعوبا بأكملها. والله لن تكون نهايته إلا مأساوية ولو اجتمع لنصرته الروس والأمريكان.
    أسس الحكم السليمة تكمن في صلاح الحاكم وعدله ورحمته برعيته وهذه شروط لم ولن تتوفر في هذا الأمير القاتل.

  22. نعم محمدبن سلمان اصبح سياسي من الطراز الرفيع….فهو يملك المال والقوة الدينية والشباب بقى وفقط ان يجد اعلاما مثل الجزيرة فترفعه الى السماء…وان يسأل اهل الخبرات من اهل السياسة وهم كثر…صدقوني العالم العربي على قوته ضعيف ونحن على ضعفنا أقوياء .

  23. ببساطه العائد المالي للسعوديه من ارتفاع الاسعار سيعود الى امريكا ……….

  24. إذا رَضَخَتْ للضُّغوط الأمريكيّة، وخفَّضَت الإنتاج ( هذه الفقره من المقال ) الاصح ان يقال اذا لم ترضخ للضغطوط الامريكيه او ان تقول اذا رضخت للضغوط الامريكيه وحافظت على الانتتاج او زادته —-حتى يستقيم المعنى
    اسعد

  25. الأخ الكريم الكوفي المحترم
    تعليقك اكثر من رائع والله لو تعرف المملكه مكانتها الحقيقيه لدي مليار ونصف مسلم كونها بلاد الحرمين الشريفين فان العالم الإسلامي باسره سيدافع عن السعوديه بدمائهم من أي تهديد خارجي وبدون ان تطلب السعوديه ذلك “”” قوة السعوديه الحقيقيه هي اقوي الاف المرات من قوة أمريكا وروسيا والعالم باسره انها قوة العقيده ومكانتها في قلوب المسلمين جميعا !!! فهل تصل اصواتنا الي ولاة الامر

  26. السعودية منذ القديم وهي الخادم الامين لمصالح امريكا فكيف تتجرا على هذا الفعل

  27. بتحليل العلاقة بين امريكا والحكام العرب، يمكنني التكهن بان امريكا قالت لهم؛ قولوا ما تريدون، وافعلوا ما أريد. الكل يعلم بان قرارات اوبك ليست ملزمة، والكثير من الدول تصدر اكثر من المتفق عليه، ولا أظن بان ال سعود ستخيب سيدها ترامب.

  28. أتشوق جدا لرؤية تعليقات “الحشرات الإلكترونية” حول هذا الموضوع …… في عام 2013 وعام 2014 كتب الكثير من العقلاء عشرات بل مئات المقالات حول مدى “غباء” قرارات أوبك بزيادة الإنتاج لخفض الأسعار زكانت حجة أوبك المعلنة آنذاك أنهم يريدون ضرب الشركات الأمريكية التي تعمل في مجال تطوير الزيت الصخري بحيث تكون كلفة برميل النفط أقل بكثير من كلفة رديفه من الزيت الصخري ….. أما العقلاء فكانوا يعرفون أن الهدف الحقيقي كان ضرب الإقتصاد الروسي و الإيراني كعقاب لهم لدعمهم لسوريا “الدولة” …. وطبعا صار الكل يعرف اليوم أن الهدف الخليجي هو تدمير وتفتيت كافة الدول العربية “ذات التاريخ والعمق الحضاري” والتي كانت لها مواقف مُعادية للسيد الأمريكي من جهة وتسوية هذه الحضارات بالأرض نكاية بالشعوب التي كانت ومازالت وستبقى شعوبا حرة ترفض العبودية لهذا وذاك! الغريب في الأمر أن هذا النظام تحديدا هو من يجري اليوم خلف روسيا والصين …. وقريبا سيتودد لرمز الشرعية السورية في محاولاته البائسة للحفاظ على “مملكتهم وتحكمهم بها” … صدقت يا بشار عندما “بشرتهم” أنهم أشباه رجال منذ كنت شابا يافعا … لكنها بصيرة المؤمن …. عكس العمى والتخبط الذي فيه آل سعود يعمهون!!

  29. سترجع السعودية للحض الأمريكي سواء شاء بن سلمان أم رضي, وسيخرج بوتين صفر اليدين

  30. ليس للسعودية أن تتحدى الولايات المتحدة الأمريكية…

  31. الخليج العربي محميه امريكيه ولا يمكن لاي حاكم ان يبدل عقاله دون اذن من واشنطن ، لكن احيانا تجد الاطفال يتحدون ابائهم وهم يعلمون ان قدرتهم محدوده وايضا الاباء يعلمون نفس الشئ ، وما مقتل الملك فيصل ببعيد

  32. المملكة تملك اكثر من تريليون دوﻻر لدى خزائن امريكا هل يكتفى بها ترمب مقابل هذا القرار لدينا شك بحجم الهرم اﻻكبر ان المملكة تفعل شىء دون علم وموافقة امريكا وشكرا لروسيا والصين دورهم فى اﻻمم المتحدة والتصدى ﻻمريكا

  33. كفى كفى …اذلال و هوان وخضوع لامريكا …حليف لا يجلب الا الخسارة و السقوط …تحالفوا مع شعوبكم و قفوا مع قضايا الأمة و تحور مع اقليمكم و جيرانكم …خيرا من امريكا و شعب امريكا الذي انتخب مثله راعي البقر اترامب …

  34. السعوديه لا ولن تتحدى امريكا هذه مسرحيه هزليه. بوتن يريد سعر برميل النفط 70$ وقد صرح بذلك وترامب سيقبل بهذا السعر والسعوديه ستنفذ. ترامب سيقبل لانه سعر معتدل ولا يضر بالاقتصاد الأمريكي وعلينا ان نتذكر ان امريكا أصبحت مصدره للنفط وليست فقط مستهلكه. السعوديه تحتاج اكثر من غيرها أم يرتفع سعر البرميل الا ما فوق 80$ لاستوفاء ميزان مدفوعاتها هذا بدون مصاريف حرب اليمن.

  35. ____ الصديق عند الضيق روسيا .. و عند الزح الدح امبو .. امريكا ؟؟ عدم انحياز بديلة ؟؟

  36. أتساءل عن أي تحالف استراتيجي بين السعودية وأمريكا تتكلم ؟؟؟ انها لا تعدو أن تكون علاقة السيد بالعبد أو السيد والمسود أو بكلمة بسيطة ومباشرة هيمنة أمريكية مقابل حماية الحكم ، وهذا الامر معروف حتى للطفل في الشارع ، لا أعتقد أن ما قامت به السعودية بعيدا عن التنسيق مع ترمب . أما قولك بأن تحالفا روسيا سعوديا ( يبدو أنك مغرم بكلمة تحالف ) برز بقوة لتمرير الاتفاق ، التحالف كلمة كبيرة أظن الذي حدث لا يعدو كونه تفاهما . الامر الاخير الذي أود الاشارة له هو ” الخليفة المحتملة” نيكي هايلي ، أقول قد تكون بالغت كثيرا بتوقعاتك لهذه المرأة ، انها ورقة محروقة ؛؛؛؛

  37. هناك شرخ في العالم العربي يجب التخلص منه بأي ثمن وباسرع وقت والا ستكون العواقب وخيمه على العرب وخصوصاعلى السعوديه

  38. أعتقد أنه لو رشح وترجح “اعتبار نقل كتف البندقية” ؛ فسيكون من بين أهم وأقوى ارتدادات ظلزال سبتمبر 2015 ؛ وإعادة هيكلة القرن للمنطقة بافتكاكها من حلق الصهيونية في وقت شارفت فيه على ابتلاع ما استطاعت نهشه ؛ تماما كما حدث اسوريا التي تم انتشالها من بين فكي الصهيونية في “اللحظة الحاسمة” !!!
    لكن يبقى السؤال : هل تجرؤ فعلا السعودية ؟ ننتظر مع أستاذنا عطوان الجواب في الأيام القليلة الماظية أن يهدأ غبار الارتداد لتقدير ما خلفه لذا هذا الجانب أو ذاك !!!

  39. هناك شرخ في العالم العربي يجب التخلص منه بأي ثمن وباسرع وقت والا ستكون العواقب وخيمه على العرب وخصوصاعلى السعوديه

  40. التعليق:نقل البندقيه من امريكي الي روسي هذ مستبعد السعوديه لن ترضخ لئ قرار

  41. حكم ال سعود المرخاني أصيب في مقتل …و ما جاء في المقال اعلاه ما هو الا حشرجات الدقائق الاخيرة قبل خروج الروح ….80 سنة من النفاق تنكشف في 8 سنوات … و نهاية المنافق تؤدي في لحظات فاتورة السنين الطوال…..

  42. للاسف قضية فلسطين الارض المقدسة للمسلمين لم ينتصر لها حكام الخليج كما ينتصرون ويفزعون لكراسيهم ومصالحهم واموالهم ..سنقاضيهم عند رب العالمين وندعو عليهم بان يزلزل مكانتهم وما يستندون عليه باذن الله وحسبنا الله ونعم الوكيل..دماؤنا وارواحنا واطفالنا واراضينا وحياتنا في اعناقهم منذ ان وهبهم الله النفط وليومنا هذا

  43. لست أدري لكن لا بد لي بأن أكتب عده سطور هنا
    الم تكن السعوديه هي سبب تراجع النفط دون العشرين دولار للبرميل ظنا منها بأنها تحارب روسيا وإيران اقتصاديا بسبب دعم سوريا من قبل روسيا وايران…
    اذا كان سعر للبرميل دون العشرين دولار فلماذا لا تقتنع السعوديه بستين دولار للبرميل.

    من الاخر ومن قاع الطنجره؟
    أن أردت أن تلعب مع الكبار فعليك أن تكون كبيرا
    وأن أردت أن تحادث العظماء فعليك أن تكون عظيما.

    كل تلك الأموال التى أهدرت لقتل السوريين واليمنيين ناهيك عن قرابه الترليون دولار التي تبرعت بها السعوديه لدعم الاقتصاد الامريكي ….
    كل ذلك عربون عن عرش ليس له ايه ضمانات.
    لعبه أمريكا وتاجر بندقيتها لم تنتهي بعد لاجهاض السعوديه اقتصاديا إفلاسها اخلاقيا.

    ذكرت مرات ومرات بأن السعوديه مستهدفه كغيرها من دول المنطقه.
    لكن كل هذه الأموال الطاءله لا ولم ولن تغير سلوك أمراء وممالك الرمال.

    سوف أكتفي بهذا القدر كي لا أخرج عن الأدب ولياقه التعليق.

  44. ____ ما يهم ترامب أن لا يكون فيه ’’ خفض ’’ إنتاج المستوطنات !!!

  45. للعلم فقط
    تخفيض الإنتاج قد يثبت الأسعار عند حدود 60 دولار للبرميل وهذا ما تتوخاه منظمه الاوبك
    اما صعود البترول إلى حدود 80 دولار فهي مستبعده جدا.

    ناهيك عن هذا وذاك
    الم تبدا السعودية بحرب النفط وانزاله لعشرين دولار كنت منها انها يتكسر ايران وروسيا….
    يا للعجب

  46. لا يوجد دولة مصابة بمرض التوحد و تعيش بمعزل عن العالم فالعلاقات والتحالفات والاختلاف والاتفاق والمساومة هي سمات الدول الناجحة.
    الموقف السعودي كان دائما وأبدا نابع من مصلحة وطنية بحتة، وبالرغم من ميلكم الدائم لتصوير السعودية ككائن رخو بحاجة لصدفة تحميه ان لم تكن أمريكية بالضرورة هي روسية، ولكن الحقيقة ليست كذلك وثمان اعوام من حكم باراك حسين اوباما الذي ناصب السعودية العداء ظاهرا وباطنا في وقت كانت روسيا تفطر وتتغدى في طهران تشهد، ثمان اعوام فتحت فيها اميركا وروسيا ابواب العراق وسوريا لايران، لدرجة أن سليماني كان ينسق حركة الحشود مع سلاح الطيران الاميركي وحسن كان يقوم باستعراضات عسكرية في حمص بحماية روسية، وكانت السعودية تقف امام هذا الزخم الذي حاول اقتحام حدودها الجنوبية عن طريق الحوثي وحاولوا ارسال مئات من ضباط الحرس الثوري متخفين كحجاج لزعزعة قلبها، ودعم اوباما الحركات التخريبية في البحرين ودعم حركة الاخوان في مصر…. لم تحتاج السعودية لقوقعة اميريكية او روسية حينها.
    الاقتصاد السعودي بحاجة لسعر نفط مرتفع واذا كان هذا القرار السعودي يناسب روسيا ويفتح ابواب للتعامل معها فأهلا وسهلا.
    السعودية لا يوجد بها قواعد عسكرية اجنبية، الروس والاميركان يخيمون في الدول الرخوة في المنطقة كالعراق وسوريا وقطر.

    المملكة العربية السعودية العضو في G20 والعضو الرائد في أوبك والدولة الاقوى في المنطقة, واللتي يخطب ودها الشرق قبل الغرب ولا تجرؤ اميركا ولا غير اميركا فرض عقوبات عليها … ونذكركم بتوقعاتكم لجاستا

  47. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    أعتقد أن من غير المناسب وصف ما قام به ابن سلمان ((بالمقامرة)) . لأن السعودية ستجد كل الدول الاسلامية تدافع عنها فيما لو قررت بصدق الانحياز الى الجانب المعادي للصهيونية .
    وليس أدل على ذلك :
    1- ما قاله الشيخ حسن روحاني في العرض العسكري قبل أيام ، قال :((سندافع عن الشعب السعودي مجانا)) .
    2- دعوة رئيس البرلمان التركي يلدريم من طهران : السعودية ومصر وروسيا وايران للتعاون . على الرغم من أن الخلاف بين تركيا والسعودية في أشد مراحله حول مقتل خاشقجي .

  48. تحية عالية من هذا المنبر لاستاذنا الكبير السيد خالد الفالح وزير النفط السعودي على هذه الخطوة الشجاعة القيمة و التي تعد انتفاضة في و جه المستبدين و المتغطرسين ، و كأنه يقول :كفى ، كفى ، لقد طفح الكيل ، و اصبح من الضروري التفكير مليا و إعادة النظر في العلاقات مع امريكا و الصهاينة، و فتح صفحة جديدة مع كل الدول العربية و الإسلامية باحداث آلية للحوار و التشاور لجمع شمل الأمة بتقريب المذاهب و تجديد الخطاب و الفكر الديني و لن يتاتى ذلك إلا بوجود وجوه جديدة من علماء و مشايخ و اكادميين حتى نخرج من هذه الأزمة البنيوية و تكون الانطلاقة باذن الله من ارض الانبياء ، من مهد رسول الله و خاتم النبيين و ما ذلك على الله بعزيز.

  49. الإقرار الأخير للسعودية، و ل “أوبك” : 1. حاله كحال الفريق المهزوم ب “الخمسة”، و الذي يسجل هدفا في الوقت بدل الضائع!! 2. كم صعد ثمن وعاء النفط؟ دولار، دولاران، أم ثلاثة؟ حسنا، ماذا بعد؟! 3. أمريكا أعلنت قبل يومين، عن تصدير النفط للمرة الأولى في تاريخها، و أعلنت عن رفع الإنتاج النفطي لديها. 4. و في ذلك رسالة ترهيب جلية، لحكومة المملكة العربية السعودية. 5. الضعف السعودي ظهر جليا، فقد أصبح الحفاظ على بنيان “أوبك” هدفا ساميا، بدلا من تسخير “أوبك” أداة من أدوات القوة العربية، كما كان الحال في الماضي. بإختصار، “أوبك”، تتشظى رويدا.

  50. ههههههه تحليل خيالي يفتقد للواقعية ولفهم تقاسمات قديمة للمنطقة تجعل السعودية تحت الهيمنة الأمريكية .. أما ما يبدو كهجوم سعودي مضاد فأغلب الظن أنها محاولة لتصديق المبررات التي يدفع بها ترامب لحماية ابن سلمان ولنتذكر ما ردده ترامب كل مرة من تخوّفات في هذا الاتجاه في دفاعه عنه .

  51. تكتيك لاستعطاف الرأي العام العربي واثبات رأي ترامب في خسارة العقود السخريه من السعوديه … فعلتها الجزيره من قبل! فعندما كانت طائرات وصواريخ التحالف تدك بغداد من السيليه، كانت الجزيره تصرخ ضد الغزو! العرب مضحكه وملطشة هذا الزمان!

  52. ابو منشار يغرق و منشآته عل عنقه و لا من مسعف؛ محاولة التقرب او مجاراة روسيا، محاولة ياءسة
    من المستحيل على بن سلمان “نقل البندقية السعودية من الكتف الامريكي الى الكتف الروسي” يعني من اللي حطه هناك؟

  53. انه منعطف ٱخر يأخذه العالم نحو وضع جيوسياسي واقتصادي اجتماعي جديد، استاذ عطوان. ومن مظاهره:
    -ترقب نزول الدولار من عرشه، وصعود الاورو كما رغبت في ذلك اللجنة الاوروبية منذ يومين
    -خروج السترات الصفراء بفرنسا وسقوط ماكرون السياسي المرتقب، وسقوط معه فرنسا ربما في احضان اليمين المتطرف.
    -خروج ماركل ومعها المانيا الى وضعية جديدة، ربما لها تأثير على كل اوروبا وروسيا وامريكا.
    -واخيرا وضع جديد بالشرق الاوسط، تعوض فيه روسيا والصين انسحاب امريكا

  54. السبب الرابع، والأهم في نظري، هو إننا أمام شخصية استثنائية. رغم تهوره بقرار الحرب في اليمن والعجز عن تحقيق الانتصار ولذلك لصلابة اليمنيين وشراتهم في القتال، إلا إني أراى في هذا الشخص، محمد بن سلمان، همة وقدرة على إخراج آل سعود من عصر الانبطاح والتبعية إلى أفاق جديدة سيكون له من خلالها دور كبير على مستوى الوطن العربي. لدى السعودية إماكنيات مالية هائية تمكنها من لعب دور قيادي فعال، والأيام بيننا!

  55. ﻻ يستطيع ان يغير تحالفه واﻻ سيكون مصيره كمصير عمه فيصل رحمه الله تعالى. خاصة وان المشرفون على حمايته المخابرات اﻻمريكية.

  56. ولما لا تبديل امريكا في روسيا عدد المسلمين في روسيا أكثر من امريكا المسيحيه اليهوديه الصهيونيه.

  57. الأمير لايدرك مايفعل ولايعرف من تؤكل الكتف متسرع بقراراته ، فالسعودية كيان مصطنع وفي أي لحظة ستزول هذه الغشاوة ، لأن المملكة وجدت لتخدم بريطانيا بالدرجة الأولى ، وبحكم انتقال سيادة الصهيونية الى أمريكا غيرت المملكة دفة تسيير السفينة نحوها
    انها مجازفة وعواقبها ستكون كارثية على المملكة ، وممكن ستكون نهاية بن سلمان قد اقتربت

  58. قيل عن مصر السياسين الدولية بانها العشيقة الخائنة هذا الطريقة اجبرت بها مصر ولم تكن حره في هذا وهذا بيطبق علي السعوديه أيضا” اذا اختلفت مع الولايات المتحده فلن تجد احدا؛ من العرب من يقف منها ليس لان العرب لا يريدون ولكن لانه لا قدره لهم علي هذا وبوتين سيجد نفسه امام الخيانه المصرين يجب ان لا يأخد كلمه الخيانه هذا بالسلبي وإنما يصف احدا لا يبقي علي قرارته وأنه سينقلب علها مجبرا”

  59. بقض النظر عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي البشعة، لا شك ان المملكة ما قامت به من تحدي صريح لامريكا، خطوة جيدة وشجاعة عظيمة، واتمنى ان تتجه السعودية إلى روسيا والصين وأخيرا، ذلك يوحد العالم العربي والإسلامي.

  60. المثل الشعبي المغربي يقول المكسي بكسوة غيره عريان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here