لماذا فنزويلا الآن؟ وما القاسم المشترك بينها وبين الاقطار العربية.. إنهم القتلة الاقتصاديون والمفسدون

 د. عبد الحي زلوم

1-   فنزويلا لماذا الان ؟

لو سألت أكثر الناس من هي الدولة صاحبة اكبر احتياط نفط في العالم لكان جوابهم المملكة العربية السعودية . لكن الجواب الصحيح هو فنزويلا حيث أن احتياط فنزويلا هو 297 مليار برميل مقابل احتياط السعودية 267 مليار برميل  .

 اذن  النفط هو الدافع لما يحدث الان في فنزويلا . وكما حصل في المكسيك بعد اكتشاف النفط فقد أدى التدخل المباشر للولايات المتحدة في شؤونها وتخريب اقتصادها ونهب ثرواتها بحيث قال رئيس المكسيك بيرفوريو دياز : “مسكينة هي المكسيك لبعدها عن الله وقربها من الولايات المتحدة”. ويمكن القول الشيء نفسه في حالة فنزويلا .

بدأ حفر أول ابار النفط سنة 1910 وتم اول اكتشاف له سنة 1914 علماً بأن النفط كان معروفاً في فنزويلا حتى أيام سكانها الاصليين قبل مئات السنين تماماً كما كان النفط معروفاً في الجزيرة العربية منذ ما قبل نبينا محمد صل الله عليه وسلم حيث نصح أحدهم بأن لا يكتفي بالدعاء لشفاء جمله من الجرب وقال له (وقليل من القطران ).” و القطران هو المادة الأسفلتية من النفط . كذلك كان أول ذكر  للنفط في العراق قبل 5000 سنة في مدينة هييت بل وتم استعماله في رصف مدينة بغداد واسوار مدينة بابل .

اصبحت فنزويلا المصدرة الاكبر للنفط في العالم سنة 1928 ومنذ ذلك التاريخ والنفط هو من اساسيات سياسة واشنطن و شركاتها النفطية. وكما يحدث في الدول النامية فيتم افساد القليل من طبقتها الحاكمة وتشغيل ما اصبح يسمى في هذه الايام بالقتلة الاقتصاديين سواءً من الاجانب ولكن بالتنسيق والتآمر مع قتلة اقتصاديين محليين  . اساءت الطبقة الحاكمة في فنزويلا استعمال بترودولاراتها  وذلك بإغفال برامج التعليم والصحة والبنية التحتية بل والزراعة والتي كانت تكوّن ثلث الناتج المحلي في بدايات عشرينات القرن الماضي لتهبط الى العشر واصيبت بما يسمى المرض الهولندي (DUTCH DISEASE) وهو عندما يأتي فجأةً موارد كبيرة فتهمش بقية روافد الاقتصاد .

سنة 1940 اصبحت فنزويلا اكبر منتج للنفط في العالم الغربي . وكلما جاء مصلح تم الانقلاب عليه بواسطة انقلابات مدبرة من الخارج . جاء شافيز وقام باصلاحاته ومنذ ذلك الوقت بدأت محاربته بل والانقلاب عليه واعتقاله الا أنه استطاع الافلات من سجانيه وبقيت الحرب عليه وعلى خليفته مادورو مشتعلةَ الى يومنا هذا. زاد احتياط النفط في فنزويلا زيادة هائلة بعد استخدام تكنولوجيا استخراج النفط الثقيل الاسفلتي اواخر القرن الماضي لتصبح فنزويلا صاحبة الاحتياط العالمي رقم واحد .

2-   القتلة الاقتصاديون العرب

يعاني الوطن العربي من كل الآفات والأزمات السياسية والأقتصادية والإجتماعية والادارية والأخلاقية . ولا يمكن لاعداء الامة في الخارج أن ينفذوا مخططاتهم دونما طابور خامس سياسي وقتلة اقتصاديين يشرفون على التخريب الاقتصادي عن قصد أو عن جهل، وعن مناهج تعليمية وإعلام يعلم الاجيال قشور الحضارة الغربية المادية بعيداً عن حضارتنا وأخلاقياتنا . فانتشر الفساد والجريمة بطريقة غير مسبوقة. سنتكلم في هذا المقال عن القتلة الاقتصاديين الذين يزيدون البلدان الفقيرة فقراً وديوناً، أو الذين يقايضون ثروات بلادهم مقابل اهداف انانية لا تتجاوز استمداد القوة من الاجنبي ليساعدهم في البقاء في الحكم او في مناصبهم بثمن نهب ثروات البلد وسلب سيادته السياسية والاقتصادية .

3-   الفساد والعولمة توأمان.

 كان مخططوا سياسة الولايات المتحدة متفقين في دراساتهم فائقة السرية والتي استمرت طول اشتغال الحرب العالمية الثانية بأن دور الولايات المتحدة بعد  تلك الحرب هو قيادة عالم واحد تحت هيمنتها في ظل نظام عالمي جديد.  كتب اشعيا بومان  رئيس تلك الدراسات السرية والمسماة (دراسات السلم والحرب) الى زميله آرمسترونغ المسؤول عن لجنة المناطقية وذلك بعد اندلاع الحرب بأسبوع كتب: “أن على الحكومة الامريكية أن تفكر بادارة العالم بطريقة مختلفة …. اما مقدار انتصارنا فسيكون بمقدار هيمنتنا … وعلى الولايات المتحدة أن تتقبل المسؤولية عن العالم”. ومن هنا بدأ التخطيط لمشروع العولمة .

 وفي اجتماعٍ آخر عقد في ايار 1942 كتب بومان : “أن على الولايات المتحدة ان تظهر القوة اللازمة لتأكيد الامن ولكن في الوقت ذاته  ان تتجنب الطرق التقليدية للاستعمار.” اذن فالنظام الجديد (هو استعمار بطرق مختلفة) حسب نصوص محاضر الاجتماعات السرية تلك . ولذلك علينا أن نسمي الاشياء بأسمائها دونما مكياج .

رأى هانس وجاكوب فاينر Viner العضوين في اللجنة الاقتصادية ان المطلوب هو انشاء مؤسستين مختلفتين لكل منهما وظيفته الخاصة كما جاء في المذكرةE-A 26 الصادرة في 7/2/1942 ” وهكذا تم ولادة فكرة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ليصبح قراراً اعتمده الرئيس روزفيلت وتم اخراجه الى العلن في بريتين وودز سنة 1944 ليكونا آداتين للاستعمار الجديد لفرض الهيمنة على العالم لسلب الدول سيادتها الاقتصادية عبر مصائد الديون أو استنزاف ثروات الدول النامية الغنية عبر مشاريع لا لزوم لها أو ترتيب اولوياتها بما يتفق مع مصلحة الشركات العابرة للقارات وليس لشعوب تلك الدول .

تم الافساد الاقتصادي  لتحقيق أهداف الاستعمار الجديد عبر أدوات العولمة كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بالتعاون مع قتلة اقتصادين محليين  محترفين  او جهلة. حتى الدول الغنية  يتم استنزاف ثرواتها عبر الحروب والابتزاز وشراء الاسلحة من الطراز الخارج من الخدمة وبخطط يشرف عليها  قتلة اقتصاديون  محترفون  تحت غطاء  الشركات الاستشارية الامريكية خصوصاً والغربية عموماً . ومن المهم هنا أن اشير الى كتاب كشف المستور وعنوانه  ( القتلة الاقتصاديون) كتبه أحدهم وهو جون بيركنز . والكتاب اليوم موجود  مجانا على الانترنت بالعربية والانجليزية وانصح بقراءته لفهم ما يسعى هذا المقال لايضاحه.

4-   قراءة بين السطور

 كثيراً ما أحب القراءة بين السطور . هل يمكن لكم أن تقولوا لي ما هو أحد العوامل الهامة لما اسماه المحافظون الجدد بمحور الشر وذلك ايام جورج بوش الابن ؟ كانت جميع تلك الدول المدرجة كدول الشر لا تتعامل مع البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي وهي سوريا ، العراق ، ايران وكوريا . بعد احتلال العراق اصبح العراق مديناً لصندوق النقد الدولي بحوالي 155 مليار دولار في الوقت الذي كان للعراق فائضٌ بحوالي 40 مليار في ثمانيات القرن الماضي حين كان معدل الانتاج نصف ما هو عليه اليوم وكانت الاسعار اقل باربع مرات! أما الحرب في سوريا فستضطر الى الاستدانة لاعادة تأهيل بنيتها التحتية والفوقية المدمرة . أما ايران فحسب آخر تقرير للبنك الدولي فسيكون تأثير العقوبات التي لم يشهد العالم  لها مثيلاً تأثيراً هامشيا لهذه السنة وسيشهد الاقتصاد الايراني نمواً في السنة القادمة.

هل تستطيعون أن تحددولي من هي امبراطورية الشر في عصرنا هذا ؟

5-   الفساد الاداري

اذا اردت خلط الحابل بالنابل فعليك بالفساد الاداري . سوء الادارة سواءً عن قصد أو جهل هو ذروة الفساد وتعيين المناصب القيادية العليا على اسس طائفية أو عائلية او عشائرية ولا تستند الى وصف وظيفي واضح هو افساد اداري . واذا كان تعريف الادارة بأنها الاستغلال الامثل للموارد البشرية والمادية فالفساد الاداري ينتج عنه الاستغلال الاسوأ لتلك الموارد فتصبح الطاقات البشرية والموارد الطبيعية نقمة على اهلها بدل نعمة لتصبح الدولة ومؤسساتها (كالحمار يحمل اسفاراً). ذلك فإن تولي العساكر الذين فشلوا في مجال تخصصهم وهو الحروب والدفاع عن الاوطان واستعمال موارد القوة لديهم لتنصيب أنفسهم كسياسين فاشلين يدمر بلادهم حتى ولو كانوا من اصحاب النيات الحسنة كما برهنت الاحداث خلال السبعين سنة الماضية في عالمنا العربي .

 إن الفساد الاداري هو من اهم اسباب تخلفنا .

             مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. الفساد يدمر الدول النفطيه , فما بالك بدوله بدون موارد مثل الأردن !!

  2. الى Al-mugtareb
    سيدي انت صاحب خبره في الكتب والميدان و انا عندي خبره في الميدان بدون كتب تعليقك صحيح مائة في المائة عن الصهاينة . مع تحياتي واحترامي

  3. الى جابرييل
    المقال يقول عن الاقتصاد و اما الحاله الاجتماعيه تختلف و حتى السعوديه الاقتصاد و المجتمع و ارض نجد و الحجاز ملك ال سعود نظام ملكي لا ديمقراطي و لا الخ

  4. رأي انا لا ديمقراطية و لا بطيخ كثير من الدول بحاجه الى ديكتاتورية وطنيه تحافظ على البلاد

  5. الى لبناني فنزويلي
    بعد التحيه السلام
    انني عشت في المكسيك و قومت في زياره. الى جواتاملا و وجدت انهم لا يحبون العمل مثل انت ما قولت لذلك انني غادرت المكسيك و هم السكان الاصليين

  6. مع موافقتي التامة لمقال الدكتور زلوم والمعلومات القيمة التي جاءت به والتحليل المفيد , غير أن السبب الرئيسي في تأخر فنزويلا والمشاكل السياسية والاقتصادية التي تعاني منها هو ليس فقط تدخل أمريكا في شؤونها بل السبب هو الفنزويليين أنفسهم الذين سمحوا لأمريكا بالتدخل في شؤون بلادهم !!!! وهذا ينطبق على الدول المتأخرة جميعها فالحق على الذي يسمح في أن يتدخل الغير بشؤونه الخاصة . مع تحياتي لكم

  7. إستفدتُ حقا من هذا المقال، شكرا للكاتب، أما عن الفساد الإداري، فهو بحق علة العلل في عالمنا العربي من المحيط إلى الخليج، فرغم وجود مئآت الكليات التي تخرج ويتخرج منها ألاف الطلبة في العلوم الإدارية، وعلوم التسيير، إلا أن الفساد ينتشر ويستفحل أكثر، لأننا فشلنا في مشروع التربية…..

  8. لا يا سيدي اميركا ليست السبب الرئيسي والاهم في معضلة فنزويلا، المشكلة الرئيسية تكمن في انقسام السكان الى عرقين الابيض الذين تنحدر أصولهم من أوروبا والسكان الاصليين.
    السكان الاصليين بشكل عام غير مؤهلين وغير متعلمين وكسالى ويفضلون احتساء الخمور منذ الصباح على العمل، ويميلون لليسار ويفضلون دولة تأخذ من الاغنياء وتعطيهم ، والابيض المؤهل المتعلم الذي ادار البلاد وعمل بجد واجتهاد وبنى البلاد ويميلون للنموذج الغربي الرأس مالي الذي لا يرحم الكسالى.
    شافيز وماتادور ليسوا اصدقاء الفقراء بل اصدقاء الكسالى

  9. مقال في الصميم د.زلوم، ولماذا لم تكن انت يا دكتور المستشار الاقتصادي لجلاله الملك عبدالله الثاني في الاْردن؟،نريد امثالك لقياده الامه اقتصاديا،لك مني كل الاحترام والتقدير. وبما انك ذكرت بريتن وودس يا دكتور فانا اميال فقط عن الفندق التاريخي الذي عقد فيه اجتماع النقدالدولي.

  10. لا فضض فوك ولا بلل شانؤك ادام الله مقامك وعممر بقضب الرياحين مجلسك فقد بلغت مما ترجو النفوس من الحكمة شأوك ولو اتيح لي لألممت بكلل خريدة يزخر بها بحرك ولكنت سججلت همسك المكتوم ونجواك حتى أنفاسك ونحنحاتك يا معللمي عبد الحي نرجو الا يطول بنا انتظارك لترصصع جبين الكتابة البائسة بدرر احجارك فقد طال بها المقام في مضارب الجاهلين قدرها والمددعين سبرها دعاني الى خطابك وانت ممن تشدد الى ربعه الرحال امور اوولها ان علمك امانة للاجيال أودعتها فأددها كاملة يرحمك الله والامر الثاني ذكرك الكاتب جون بيركنز وكتابه فقد رايت مفيدا ان اذكران برنامج رحلة في الذاكرة على قناة ار تي اربيك استضاف الكاتب الذي فصصل ما جاء في الكتاب باسلوب واضح وممتع في مارس 2013 وثالث الامور وهو اولها حقا أنني حافظ لمقالاتك كللها ومنذحين وانا ارى ان من واجبي قول كلمتي حقق فيك وذلك جهد المقل ختاما اعتذر للاستاذ الفاضل عبد الباري عطوان والقرراء جميعا لرداءة الكتابة فقد فككت ادغام الحروف لانعدام الشددة فانها اوول رسالة لي بالالة والسلام

  11. خلاصه القول ان الديمقراطيه هي الحل ، اما اَي حلول أخرى للتقدم والتطور فستكون موقته والنتيجة صفرا،ولكن الشعوب تذبح من الجواسيس والعملاء التي تطالب يالحريه والديمقراطيه والغرب وإسرائيل لا تريد لنا ان نكون احرارا في اختيار حكامنا لانها ستكون نهايه اسرائيل وهم يعرفون ذالك ولهذا يضغطون على الغرب لدعم الاستبداد والدكتاتورية في بلاد العرب خاصه والاسلاميه عامه والأمثلة واضحه حولنا لمن أراد أم يرى.

  12. ولكنك يا استاذنا الكريم لم توضح لنا كيف آلت حالات البلاد التي لديها ثروات نفطية هائلة الى ما نراه من فشل مثال العراق و ليبيا و الجزائر و فنزويلا بينما نرى دولا غير ديموقراطية و غير حرة و قبائلية تنعم بثرواتها و تنعم شعوبها بها مثال دول الخليج

  13. تشكر استاذ زلوم المحترم لكشف معظم الحقائق. لم يتبقى شيئ نقوله عن دور امريكا وعملائها في العالم وخصوصا بلاد النفط وبلادنا العربية. نحن بحاجة الى قادة يفهمون ومخلصين في جميع مؤسسات الدولة . لنتخلص المحسوبية والطائفية والرشوه يجب ان نغامر ونتحدى الصعاب فامريكا وشركاتها وبنوكها ليست هي الله فهزيمتها ممكنة.

  14. مربط الفرس في مقدمة مقالكم.
    لماذا يعيش الفنزويلي بمستوى اقل من السعودي؟
    لماذا الكوري الجنوبي يتمتع بحرية ومستوى معيشي لا يحلم الشمالي به؟
    لماذا نفط إيران والجزائر لا يصنع لأصحابه ما صنع نفط الخليج لأصحابه؟

    العولمة قد تكون في صالح فئة من سكان الارض اليوم، ولكن ما ان تذوب الحدود وتنتهي الدول القومية والوطنية ستكون العولمة مركب لمن يستحق.
    كنا افرادا فعائلات تجمعت واصبحت قبائل ثم تحولت لشعوب وتطورت لأمم … الانسانية والعولمة هي النتيجة الحتمية لهذه المتسلسلة.
    الاسلام بجوهره يدعوا للعولمة، فحتى وإن قامت الرأس مالية ببناء هيكلة العولمة فقد تكون هذه فرصة الاسلام ليسود مستغلا هذا الهيكل.
    ارحموا البشرية من فلسلفتكم اللتي لا تتنتج الا الصراع، العولمة ستسود، والانظمة اللتي تتشبث باستقلاليتها لن تجلب الا الخراب والتخلف لشعوبها.
    مصلحة فنزويلا مع السوق المفتوح وغالبية الشعب (طالع نتائج انتخابات مجلس الشعب) ليست مع روسيا اللتي تستغل اتباعها في صراعها مع اميركا.

  15. نتوجه بالدعاء لله الواحد الأحد كل يوم بان يخلصنا من الطاءفيه و العشاءريه و الناطقيه و غيرها من أدوات المستعمر.

  16. .
    — كعادته يبدع الدكتور عبد الحي زلوم في توصيف الاسباب غير المعلنه التي تجعل القوى العظمى تسارع للوقوف مع او ضد اي دوله او نظام .
    .
    — ومن الوسائل المعتمده ايضا للهيمنه هو دعم الانظمه الثوريه واليسارية الفاسده فامريكا لا يهمها ما تقول بل ما تفعل ، ومن هنا فان نظام الرييس تشافيز لم يكن عمليا ضد مصالح الولايات المتحده ولم تكن عمليا هي ضده ايضا ، فصادرات النفط الفنزويلية الى الولايات المتحده في عهده نمت خلال عشر سنوات لتصبح الاولى لسنتين وتتخطى الصادرات النفطيه السعوديه لامريكا وبلغت قيمه صادرات فنزويلا لامريكا وحدها خلال السنوات العشر لحكمه سبعمائة مليار دولار اختفى تسعون بالمايه منها ذهبت سرقات للفريق الحاكم من عائله شافيز بدأ بابنته وشقيقه وباقي افراد العايله ومثلهم باقي المسؤولين في حين انك لا تجد في فنزويلا الدوله النفطيه حليب الأطفال او ورق التواليت او الادويه والجوع يفتك بالناس
    .
    — اعرف مغتربا عربيا تعمل ابنه اخته مستشاره قانونيه في وزاره النفط قسم العقود بفنزويلا ترتب عن طريق شقيقها صفقات جانبيه مع شركاء من المسؤولين واصبح الان شقيقها ولم يبلغ بعد الخامسه والثلاثين ليس مليونيرا فقط بل يملك طائرتين خاصتين .!!
    .
    — صراع الهيمنه على استخراج ونقل وبيع النفط قضيه بالغه الخطوره ولعل اخر مثال نجده في كندا الحليف القوي باقتصاد متين مع الولايات المتحده ، فلقد بدات من عشر سنوات دعوات لاعتماد أسواق نفط جديده لمنتجات كندا من النفط والغاز الذي يذهب جميعه للولايات المتحده بأسعار منخفضه ويشكل خطرا اقتصاديا لتحكم الولايات المتحده وحدها في هذا القطاع الكندي .
    .
    — لذلك بدا توجه لانشاء شبكه انابيب تنقل النفط من مقاطعه ألبرتا النفطيه الى الموانيء الكنديه وفازت شركه امريكيه كبرى مختصه ببناء الأنابيب وخدمات نقل النفط والغاز هي Kinder & Morgan بالعقد وبدات بتنفيذه وجوبهت لاحقا بمظاهرات وصدامات مصاحبه بحملات اعلاميه من بعض جماعات الحمايه البيئيه وبعض قبائل الهنود الحمر التي تمر الأنابيب في أراضيها ، فأوقفت الشركه المشروع وسارعت الحكومه الكنديه بشراء الخط غير الجاهز باربعه ونصف مليار دولار في قرار لم يفهمه احد سوى كونه ضغط من الجانب الرسمي الامريكي .
    .
    — قام التلفزيون الكندي CBC news بعمل تحقيق تبين معه ان اكثر الجماعات البيئيه و قيادات الهنود الحمر المشاركه بالاعتراض وتسببت بتعطيل المشروع تتلقى مساعدات بعشرات الملايين من موسسات أنشأتها شركات نفط امريكيه كبرى .
    .
    .
    .

  17. الحل الوحيد للشعوب المقهورة هو تداول السلطة عبر صناديق الاقتراع
    من اين لنا هذا ونحن شعوب نساق بالخطابات والنعرات مثل الغنم

  18. ____ في وقت ماضي ، كان ’’ البترول ’’ مقرر دراسي و مادة تدرس للطلاب بالجامعات .. جذع مشترك أو كتخصص في كليات الإقتصاد و المالية ..تخرجت منها أجيال _ لا سيما في الدول النفطية _ همها الرئيسي إحتساء النفط . و القطران كفاكهة ختام مسهل للنوم تحت أشعة شميسة الظهيرة . بعد الغروب بأتي وقت / الليل يا ليلى .. و سلم على ؟؟؟!!!

  19. إن الفساد الاداري هو من اهم اسباب تخلفنا . و الله انك صدقت يا دكتور عبدالحي زلوم و الموجود المفهوم هو ادارة الفساد . مع تحياتي لك

  20. الكتاب اسمه الإغتيال الإقتصادي للأمم إعترافات قرصان إقتصاد تأليف جون بركنز

  21. الأستاذ المحترم عبد الحي زلوم، أنا أنتظر مقالاتك وأقرأها كلها لما فيها من تحليل علمي وبحثي. شكرا تحياتي

  22. فنزويلا، عبرة لمن يعتبر من دول امريكا اللاتينية وشعوبها، التي تجرّأت على الخروج من تحت مظلة الهيمنة والتبعية الامريكية في العقد الاول من هذا القرن، فيما كانت الولايات المتحدة بقيادة جورج بوش الابن منشغلة بحربها العالمية على العرب والمسلمين. وكان شافيز نجم الحركة الساطع واعلى زعمائها نبرة، واستعمل النفط اداة لمحاربة الهيمنة الامريكية، فدعم مثلا كوبا بالنفط. في قمة الفارية للدول الامريكية في 2010، وهي السنة الاولى لولاية الرئيس اوباما، فقد همّشوه وحتى اهانوه بهذا التهميش، لكن واشنطن كانت تخطط، وفي السنة الاخيرة من حكمه استقبلوه في قمتهم استقبال الاباطرة، ووقف يتوسط الصورة الجماعية للزعماء الامريكيين. وبعد ما يقرب العامين من ذلك، يعود جنرال فاشستي الى الحكم في اكبر دولة لاتينية، البرازيل، وهو رمز العساكر والتبعية المقيتة للامبراطورية من حقبة السبعينات، ويقبع الزعيم لولا داسيلفا الذي ينتمي لحقبة الالفية في السجن.

  23. استاذنا الحبيب اسعد الله أوقاتكم بل كل خير وأمدكم بالصحه والعافيه ما تذكره في مقالاتك حقيقه مؤلمه وما هي سبل الخلاص من القتله ألإقتصاديين في بلادنا العربيه وما اكثرهم

  24. ____ في إنتظار ’’ الإفتصاد الأخضر ’’ حبيب البيئة و البشر .. سيستمر ’’ الإقتصاد الأسود ’’ هو العطب و هو العصب و هو وريد ’’ الإقتصاد الأحمر ’’ و ربنا يستر من ’’ فساد رمادي ’’ إنتشر .. عولمة الزفت و القطران !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here