لماذا فك الجولاني ارتباطه بتنظيم “القاعدة”؟ ولماذا ظهر متعمما بعمامة شيخه اسامة بن لادن وبزته العسكرية في اول ظهور علني له على شاشة “الجزيرة”؟ وما هي النتائج التي ستترتب على هذا “التسونامي” غير المفاجيء؟ وهل ستقبل امريكا وروسيا “اعتداله”؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

اخيرا.. وبعد تردد استمر ما يقرب العام ونصف العام تقريبا.. ظهر السيد ابو محمد الجولاني زعيم “جبهة النصرة” على قناة “الجزيرة” الفضائية، بالصوت والصورة، ليعلن فك ارتباط جبهته مع تنظيم “القاعدة”، وقطع كل علاقاته معها وارثها، وذهب الى ما هو ابعد من ذلك، وغّير اسم جبهته الى “جبهة فتح الشام”، مسقطا اسم “النصرة” كليا.

السيد الجولاني ظهر في الصورة شابا وسيما، يرتدي عمامة بيضاء، ولباسا عسكريا يتطابق كليا مع اللباس الذي كان يرتديه الشيخ اسامة بن لادن، زعيم تنظيم “القاعدة”، قبل اغتياله على يد وحدة كوماندوز امريكية خاصة في ايار (مايو) عام 2011 في مدينة ابوت اباد الباكستانية.

كان من المفترض ان يُقدم السيد الجولاني على هذه الخطوة قبل اكثر من عام، عندما زاره الزميل احمد منصور، المذيع في قناة “الجزيرة”، وسجل معه مقابلة حرص خلالها على اخفاء وجهه، ولكنه، استجابة لنصائح بعض شيوخ السلفية من بينهم، الشيخين ابو محمد المقدسي، وعمر ابو عمر (ابو قتادة)، علاوة على الشيخ عبد الله المحيسني، تمسك بالعقيدة الايديولوجية لتنظيمه، وارتباطه مع تنظيم “القاعدة”، وكرر الزميل منصور المحاولة بعد ذلك ببضعة اشهر، ولم يفلح في انتزاع “قرار” فك الارتباط، ولكن جاء الحال مختلفا في المرة الثالثة.

***

التفسير الرسمي الذي ورد على لسان الجولاني لتبرير هذه الخطوة يقول “نزولا عند رغبة اهل الشام في دفع الذرائع التي يتذرع بها المجتمع الدولي وعلى رأسه امريكا وروسيا في قصفهم وتشريدهم عامة المسلمين في الشام، بحجة استهداف جبهة النصرة التابعة لتنظيم قاعدة الجهاد، قررنا الغاء العمل باسم جبهة النصرة واعادة تشكيل جماعة جديدة تحمل اسم جبهة فتح الشام”، واكد “ان هذا التشكيل الجديد ليس له اي علاقة بأي جهة خارجية” متوجها بالشكر الى قادة تنظيم “القاعدة” لتفهمهم ضرورات فك الارتباط اي فك البيعة”.

التحضير لخطوة فك الارتباط هذه بتنظيم “القاعدة” بدأ قبل اشهر، حيث تم ارسال مندوبين الى كل حواجز جبهة النصرة وقواعدها الميدانية في حلب وادلب ومنبج، لشرحها والتمهيد لاعلانها رسميا، وشرح الضغوط التي تعرضت لها الجبهة، خاصة من داعميها في قطر والسعودية وتركيا، ووصلت الى درجة وقف الدعمين المادي والعسكري اذا استمر الالتزام بالبيعة لتنظيم “القاعدة”.

السيد الجولاني كان يعارض فك الارتباط بقوة، ومعه مجلس شورى الجبهة، ويقول لمن يطالبونه بهذه الخطوة من الوسطاء، وما اكثرهم، “اليوم يقولون اقبل بفك الارتباط، وبعد ذلك اذهب الى جنيف والرياض، ثم انخرط في القتال ضد داعش.. اي تحول الى قوة صحوات”.

اعضاء مجلس شورى الحركة كانوا يؤيدونه بقوة في تبني هذا الموقف المتشدد، ويؤكدون ان فك الارتباط مع القاعدة سيؤدي الى حرمان الجبهة من جمهور عريض من الانصار والمتعاطفين في العالمين العربي والاسلامي، علاوة على عدم ثقتهم بالامريكان والروس معا، ووعودهم، مثلما اكد لنا مصدر مقرب من الجبهة في اتصال هاتفي.

توقيت اتخاذ هذه الخطوة على درجة كبيرة من الاهمية، وذلك للاسباب التالية:

  • اولا: تتزامن مع سقوط معظم حلب الشرقية وحي بني زيد بالذات معقل الفصائل المسلحة، واغلاق طريق الكاستيلو، خط الشريان الوحيد لدعمها من قبل قوات الجيش السوري.

  • ثانيا: توصل القوتين العظميين، اي روسيا وامريكا، الى تفاهم بتصفية “الدولة الاسلامية” و”جبهة النصرة”، تمهيدا لاستئناف العملية التفاوضية في غضون ثلاثة اسابيع على الاكثر في جنيف، وتلقت “النصرة” وعودا باستثنائها من القصف اذا تخلت عن “القاعدة”.

  • ثالثا: تخلي حلفاء المعارضة السورية المسلحة عنها خاصة في دول الخليج، وانكفاء تركيا داخليا لمعالجة تداعيات وذيول الانقلاب العسكري الفاشل، وتطهير الجيش ومؤسسات الدولة بالتالي، من كل المتورطين فيه او المتعاطفين معه، وتمتين علاقاتها، اي تركيا، بروسيا، حليفة النظام في دمشق.

  • رابعا: توقف الدعم المالي والعسكري وتزايد ضغوط الحاضنة السورية المدنية في ادلب وحلب على جبهة النصرة، للخروج، او التخلي عن الارتباط بالقاعدة، اذا كان هذا التخلي يؤدي الى وقف القصف الجوي المزدوج من التحالفين الروسي والامريكي.

  • خامسا: اغلاق تركيا حدودها بالكامل مع سورية، واطلاق النار على السوريين الذين يحاولون الهرب اليها بأرواحهم من جراء القصف وقتل العشرات منهم.

السؤال الذي يطرح نفسه سيكون حول مستقبل “جبهة النصرة” بعد هذه الخطوة المفاجئة، وردود فعل فصائل المعارضة الاخرى، والقوى العظمى المتورطة في الازمة السورية، والصورة التي سيكون عليها المشهد السوري المعارض برمته لاحقا؟

من الصعب علينا ان نقرأ الغيب، ولكن يمكن محاولة الاستقراء، والتكهن ببعض التطورات بشكل او بآخر:

  • اولا: من غير المستبعد ان يحدث انشقاق في صفوف جبهة النصرة على المستويين القيادي والمقاتلين، وانضمام اعداد كبيرة، خاصة الاصوليين المتشددين، الى “الدولة الاسلامية”.

  • ثانيا: تعاظم الضغوط على “جبهة النصرة” سابقا و”جبهة فتح الشام” حاليا، للانخراط في صفوف قوات التحالف، وبعض فصائل”الجيش الحر”، واعلان الحرب على “الدولة الاسلامية، باعتبارها “حركة ارهابية”، جنبا الى جنب مع القوات الامريكية والفرنسية والروسية الخاصة، وربما السورية ايضا.

  • ثالثا: تدفق المساعدات المالية من دول الخليج وخاصة قطر والسعودية مجددا، وارسال مندوبين من الجبهة في صيغتها الجديدة للانضمام الى الهيئة العليا للمفاوضات التي يتزعمها السيد رياض حجاب، ومقرها الرياض، والذهاب الى مفاوضات جنيف لاحقا تحت مظلتها.

انها مغامرة كبيرة وخطيرة من قبل السيد الجولاني، فلا توجد اي تأكيدات او ضمانات بأن القصف الجوي سيتوقف، وتغاضي الامريكان والروس، ناهيك عن النظام في دمشق عن ماضي “جبهة النصرة”، وعلاقاتها مع “القاعدة”، وبالتالي ازالتها من قائمة الارهاب، وحتى لو جرى فعلا تقديم مثل هذه الضمانات، فهل سيتم الالتزام بها لاحقا؟

***

نطرح هذه الاحتمالات لاننا نعرف جيدا تجربة منظمة التحرير الفلسطينية مع الغرب، ورضوخها للضغوط الغربية والعربية، والتخلي عن الكفاح المسلح، مثلما ندرك ايضا النتائج التي ترتبت على ذلك وهي معروفة ولا تحتاج الى شروح، وربما يفيد في هذه العجالة الاشارة الى مبادرة السلام السعودية التي جرى تقديمها، ومن ثم تبنيها من قمة بيروت العربية في آذار (مارس) عام 2002، وما انتهت عليه، فهل ستكون جبهة النصرة وزعيمها الجولاني، افضل حظا من المنظمة ورئيسها عرفات، وحن هنا لا نقارن بين الجولاني وعرفات او النصرة ومنظمة التحرير، فالفارق كبير والمنظمة كانت تحارب عدوا اسرائيليا، ولكننا نشير هنا الى خداع الغرب ونكثه للوعود، ايا كان الطرغ الاخر الذي يصدق وعوده.

وهل من قبيل الصدفة ان قناة “العربية” السعودية لم تبث خبرا عاجلا او عاديا عن هذا الانقلاب في “جبهة النصرة”، سياسيا وعقائديا؟ نترك الباقي لفهمكم، نحن امام تسونامي سياسي وعسكري كاسح ستكون له الكثير من الارتدادات.

قلنا في هذا المكان ان مدينة حلب، ونتائج الصراع عليها هي التي ستحدد هوية سورية الجديدة، ولعل اختفاء “جبهة النصرة” بشكلها القديم، وتقدم التحالف الروسي السوري الايراني عسكريا في محيطها، وتأكيد الكثير من الخبراء بأن سقوط حلب عسكريا بات وشيكا، لانه لم يعد خطا احمر بالنسبة لحلفاء المعارضة العرب والاتراك والامريكان، كلها عوامل تمهد لحدوث انقلاب في المشهد السوري، يمهد لتطبيق التفاهمات السرية الامريكية الروسية، التي جرى طبخها في الغرف السوداء المغلقة.. والايام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

83 تعليقات

  1. مع كامل احترامي استاذ عبد الباري لكنك تتحدث عن النصرة كأنها فعلا فصيل مستقل….
    الحقيقة أن هذه الخطوة تدل في الشكل على حالة النفاق والكذب التي بنيت عليه هذه الجماعات الجهادية فهي تبدل جلدها باستمرار اذا ماتطلبت مصالحها لكن فك ارتباطها بالقاعدة هي لعبة غبية بنظري فعليعم ان يسحبوا البيعة للظواهري اذا كانوا صادقين وليس ان يغيروا اسمهم ويجلسوا في استديوهات الجزيرة ليقدموا مشهد كوميدي لن يصدقه حتى مشاهدين افلام الكرتون اما بالمضمون فببساطة المنتصر ليس بحاجة لتغيير شكله بعد الضربات والهزائم المتتالية كانت النصرة أول الهاربين من جبهات القتال وخصوصا في حلب فمن السذاجة الاعتقاد ان الجيش السوري او الروسي سيحيدهم بعد هذه الخطوة فجماعة نور الدين زنكي مثلا كانت جماعة معتدلة مرضي عنها اميركيا ولا علاقة لها بالقاعدة لكن ذلك لم يشفع لها وتسويقها انها جماعة داخلية سورية هي كذبة اخرى مثيرة للشفقة فاغلب قادتها ليس سوري ثانيا وهو الاهم من المعيب ان ننسب هكذا جماعة تكفيرية تتبع الفكر الرجعي الظلامي وتقتل الناس بالعمليات الانتحارية على انها تمثل الشعب السوري فهي لا تشبهه بشيي ابدا الخلاصة انها خطوة بائسة يائسة يقوم فيها انسان خاسر وهم داعميها ليبيعونا التراب على انه ذهب ونحن لسنا لا عميان ولا هبلان هههه

  2. عجيب…!
    كل التعليقات تصب في خانة بشار، اما ان فيلق الطابق الرابع بوزارة الصناعة قسم معلومات / دمشق نشيط فوق العادة ً وأما ان الشعب العربي بعمومه أصيب بعمى اللون السياسي بحيث لم يعد يميز لون الدم بين الابيض والأسود الذين لا يرى سواهما . أيها الناس، أليس فيكم عاقل… ستة أشهر والشعب السوري يتلقى الرصاص بصدورٍ عارية وهو يهتف .. واحد واحد واحد. الشعب السوري واحد… الا تذكرون…

  3. بسم الله الرحمن الرحيم كل من عليها فان من امر حكام دول العرب والمسلمين على رقاب شعوبهم الامم المتخلفه تختار رءيسها وحكامها ونحن محرم علينا من هو الأسد ليتسلط على رقاب السوريين ويستظيف مليشيات مرتزقه لقتل شعبه وعندما فشل احضر دول عظمى لتبيد شعبه الجولاني وكل وأحرار الشام وحركة نور الدين زنكي وووووو كلهم مدعومين من جواسيس العرب وهم جميع حكام بلاد المسلمين ومنهم مدعوم من الغرب الكافر ولكن الشعب حسبه وحسيبه الله ان كانت أمريكا كبيره والغرب الكافر كبير وحكام بلاد المسلمين كبار وجيش الأسد وميليشياتهم كبار الله اكبر قال تعالى لايحمل الله نفسا الا وسعها. وقال تعالى ان كيد الشيطان كان ضعيفا. وقال تعالى ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. وقال تعالى لاغلبن انا ورسلي. والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلى ال محمد وعلى صحبه أجمعين وعلى من اتبعهم الى يوم الدين

  4. أخي العزيز البعير الأهبل: الله يبارك فيكم و يبارك بكل أحبابكم.
    دم عبد الله عيسى غالٍ يا عزيزي و دونه حلب ! و ها قد عادت حلب ، فهل وَفَّينا أم نَزِيد ؟!

  5. بشرى ومباركة لأهل الشام بهذا الانجاز عسى ان يجلب معه الخير الشام والمسلمين كافة نحن نثق في كﻻم نبينا الكريم

  6. بشرنا رسولنا الكريم بأن النصر سيأتي من قبل الشام وﻻ أرى جبهة فتح الشام اﻻ اولى بوادره

  7. اشكرك استاذ عبد الباري التحليل رائع ويرفع من معارف العديد من متتبعي الواقع العربي الذي يسير من السي إلى الاسواء .

  8. هل من حق اي مواطن ان يسال هل قناة الجزيرة تساهم في اعلان شان الارهاب حين يتم نشر مقابلات مع زعماء ارهابيين او ان ذلك مساهمة للترويج للارهاب .
    تغيير الرداء من هؤلاء هل يكسبهم شيئا الافعى تغيير جلدها سنويا فهل تتغير عن كونها افعى .الحرباء يتبدل لونها حسب لون الطبيعة حولها فهل لونها بين الربيع حيث تكتسي باللون الاخضر الذي هو صفة الجنة الموعودها يخرجها عن طبيعتها .تبقى كما كانت .
    وهؤلاء الذين البسوا افعالهم الشنيعة واعمال الخسة التي ارتكبوها بحق من رافقهم وعمل معهم وتبين له الخطاء فاردوها ام مسحولا واما مجزوزا من العنق او مغليا بالماء او الحرق وكلهم عملها فهل عادوا ورفت جفونهم وادمعت عيونهم ورق قلبهم وعادوا وارتدوا الابيض لباس الكفن ليظهروا ان اياديهم عادت طاهرة ولسانهم اصبح عفيفا وقلبه برئء من اي دنس لا والف لا هم هم لم ولن تتغير طبيعتهم .اسموا جبهتهم فتح الشام وهذه التسمية لها دلالة خبيثة وكريهة حيث اصبحوا عاجزين من دمشق شمالا فما وجدوا الا محاولة ابتكار مسار جديد لئيم في التفكير حقير في المقصود والمبتغى .يراودهم الحلم بفتح جبهة الجنوب التي هي اقرب لدمشق وبمساعدة من ارهابيين امثالهم ويحلمون ان الطريق من هناك ستكون مبسطة لهم وما عليهم الا السير عليها باتجاه دمشق وسوف يجف الريق منهم قبل وضع قدمهم عليها وما هي الا النهاية لهم ولا يركنون او يساورهم اي حلم بتحقيق قيد انملة من املهم وامالهم حيث لا ارض جديدة يستطيعوا هم واشياعهم وضع يدهم او قدمهم عليها وتسليمها لهم ووضعها وضمها لمناطق سيطرتهم

  9. A Jihadi terrorism group has gone wa be “Al ddouhek ala al thoqoun”, and reproduced a Saudi-Khaliji democratic Jihadi group . Masha Allah, WOW, What happened is a clear and direct revelation that ,the supporters of terrorism in Syria have revealed their stupid action. Simply , please stop” Al ddouhek ala al thoqoun” and be realistic to resolve the disasters on Syrian lands, because it is going to burn you sooner or later , such a stupid action will only lead to the extension of the Syrian regime presence with powerful international support

  10. هذه الخطوه تُعتبر تراجع وإعادة تموضع ، وان دلت على شيء فإنما تدل على ضعف وتقهقر ، وتمترس سياسي لما هو قادم !!، ما هو قادم على الننصره اعظم ، هناك شبه إجماع على تصفيتها ، والتخلص منها ، خاصةً من حلفائها ، بعدما فشلت في المهمه !!، اننا امام حلقه جديده من المحرقه !، محرقة آلاف الشباب العربي والمسلم المُضلل !، الحلقه السابقه كانت في أفغانستان !!، والسؤال الى متى تستمر السعوديه بذبح عشرات الآلاف من الشباب !، بعد ان يتم أخذهم الى المكان الغير صحيح !!.

  11. يا ابو يوسف يا بركه
    الفرق شاسع بين من ترقص لينبسط الناس وبين من يجبر الناس على الرقص
    مذبوحا من الألم …!!!! وإسأل الطفل المرحوم عبد الله ومن جعلوه يرقص
    مذبوحا من ألألم ولم يرحموا طفولته ومرضه ….!!!! وتمعن يا سيدي الفاضل
    بكلمات تغنيها الفنانه الإنسانه الرائعه الأم فيروز بصوتها الملائكي …!!!!
    ** يا لله تنام ريما .. يا لله يجيها النوم
    ** يا لله نحب الصلاه يا لله تحب الصوم
    ** يا لله تجيها العوافي .. كل يوم بيوم

  12. استغرب غياب بعض المعلقين المطبلين والمزمرين للنظام السوري عن التعليق على هذا المقال الهام.
    فهذا ان دل على شيئ فانما يدل على عدم فهمهم للمشهد السوري وحقيقة ما يدور على الارض السورية.
    او انهم فهمو اللعبة اخيرا ففضلو الصمت والتفكير واعادة الحسابات
    شكرا استاذ عطوان…. كنت بارع في ايصال الفكرة

  13. حميد 1 او حتى 100
    عليك ان تقول بأن ارادة الشعب السوري وجيشه وحكومته هي من ستنتصر اخيرا
    وهذه الجماعات الإرهابيه لا حاضن شعبي لها فهم اعداء الوطن والشعب والإنسانيه
    وألأهم هم اعداء الإسلام وينطبق فيهم القول { مش كل عمه تحتها شيخ وهناك عمم
    كثيره تحتها شياطين ممن وصفهم سبحانه وتعالى بشياطين الإنس …!!! } –

  14. يا سيد لا جديد –
    الشعب المصري يجيد التشنيعات الهادفه وقد سبق له تسمية امثالهم في مصر بالخرفان
    ومفردها خروف …!!!! وهؤلاء الخرفان من ميلادهم يولدون خرفان ولا يمرون في
    اطوارنموهم بمرحلة الحملان ( جمع حمل ) …!!!

  15. “ليست القاعدة فندقا تغادره إذا ساءت الخدمة فيه” أيها الجوّالي.
    وعلى رأي الفنانة نانسي: أخاصمك آه أسيبك لااا.
    والله أضحكنا أبو محمد بحديثه خفيف الظل.
    و ننتظر قريبا لقاءا مماثلا للخليفة البغدادي على الجزيرة القطرية يعلن فيه فك ارتباطه بداعش
    🙂

  16. ______”” عملا بمبدء الدفاع الشرعي عن بلاد النهرين و المصب ، لا بد لل ” البراميل المتفجرة ” أن تغير هي الأخرى إسمها لتصبح ” البراميل المبيدة ” .. رشة واحدة تكفي .

  17. ان الاستاذ يكتب عن جبهة النصرة وكأنه يتحدث عن من حرر ارض فلسطين من المحتلين !!!
    فيعطي القاب التعظيم لقادتها ويتمنى عليهم ان لا ينخدعوا بوعود الدول الغربية ..وهنا لي ان اتسائل ما الذي قدمته جبهة النصرة لكي يشعر البعض بهذا التعاطف معها ؟؟
    هل بعد كل الذي جرى لازال الكثيرون لا يعرفون عدوهم من صديقهم ؟
    واذا كان هذا هو حال الكتاب والمثقفين فكيف هو حال الناس العاديين وخاصة المتأثرين بشيوخ الفتنة ؟؟
    مع الاسف فان اكثر العرب لا زالوا فاقدي البوصلة لدرجة ان المثقفين منهم لم يعرفوا لحد الآن ان جبهة النصرة وامها القاعدة هن بنات غير شرعيات لعلاقة آثمة جمعت الوهابية والمخابرات الاميركية ويستطيعوا ان يروا بانفسهم التنسيق بين هذه المنضمة والموساد في اكثر من مكان في سوريا وغيرها

  18. مازلت مقهورا ما فعله الهمج المتشددين الاسلاميين بالطفل الفلسطيني الضعيف المريض اصلا بعدة امراض–

  19. الى العربي—————تعليق رائع 100%—-اجندتها—يشعلون الازمات ويهربوا–لكن الى متى؟؟

  20. خزي في الدنيا وعذاب في الأخره،، بالبدايه لحى وجهاد والله آكبر وقتل الناس على أبسط الأشياء كأن يكون ألوضوء وبالنهايه يفك ألعهود ألتي حلفوا وأقسمو عليها أرضاءً لأمريكا ،ولن ترضى عنهم وعن داعميهم

  21. ليس القصد تغيير الاسماء كما تفعل النساء ، وانما القصد تغيير الغقل والفكر والمعتقد والسلوك ” انما هي اسما سميتموها ” الارهاب له ملة واحدة..
    المهم انهم يخربون بيوتهم بايديهم وبايدي الامبريالية والصهيونية

  22. الحقيقة واضحة—من وراء هذه التنظيمات المجرمة التي اوغلت بتدمير الدول العربية-
    تلبية لنداء ومخططات برنارد لويس–هنري كيسنجر–شمعون بيرييز-كونداليزيا رايس
    السؤال–الجهة التي تمول- اي الانتاج -دولتين خليجيتيين اموال شعوبهم المغلوبين على امرهم تبعثر ضد اخوانهم –ادارة واخراج واشنطن والمحصلة
    وهنا سر غباء المجموعات الارهابية—اما انها تعرف وتستفيد ماديا اي مرتزقة ااو لاتدري مايدور-ويتم استغلالها بالاموال
    كله يؤدي لنتيجة واحدة————–من اجل بقاء اسرائيل الدولة الاقوى حتى نزول المسيح–
    من يقول غيره فهو كم يضع راسه بالرمال

  23. سنرى قريبا البغدادي يعلن فك ارتباطه بداعش، لأن الدول الداعمة له طلبت منه أن يصبح معتدلا حتى لا يثيرون الشبهة عند دعمه بالمال و الرجال و السلاح، و ليتجنب القصف الروسي.
    و ربما نراه يخلع عمّته و يرتدي بنطلون جينز و قبعة كاوبوي، تشبهاً بأخيه أبو محمد الجولاني.

  24. تصرف صبياني ساذج فالذئب لم ولن يتحول الى حمل بظهوره على قناة مشكوك في اجندتها مثل الجزيرة!!!!!!!!!!!

  25. صدقت يا ابو العبد في كل ما ذكرت وخاصة عن شكل الاشخاص والانكى من ذالك ها هم الامريكان والانجليز يعترفون بان تلك الجماعات هي صناعتهم وهم من امدوهم بالسلاح والاموال وسمحوا للالاف من الرجال بالانضمام اليهم فكيف يدخل هذا الكم الهائل من العتاد والرجال والاموال لمن يقال عنها حركات ارهابية وكيف نصدق صدق افعال قادة تلك الحركات انه لامر يجعل الحكيم حيرانا

  26. عاش الاسد وعاش خامنئي وعاشت فلسطين
    إلى الآن تقول معارضة سورية وهم مدعمون من إسرائيل ودول الخليج محمية امريكا وتركيا عضوا الناتو
    معارضة التى دمرت سورية في اخر أنفاسها وآخر السنة سوف نذهب إلى بقعة تقتيل

  27. نعم آن أوان سقوط النظام السعودي. لن يصلح حال المسلمين بدون تحقيق هذه الخطوة.

  28. المسأله واضحه وضوح الشمس وهي تكرار للسياق التاريخي لأمثال هذا الشخص فقد أدى ما عليه وما هو مطلوب منه جزئيا وفشل في الوصول إلى الهدف المرسوم له وجاء دوره ليلقى مصير الخونة المحتوم كي لا يبقى عالة على مشغليه ( sponsers ).

  29. نستغرب إضافة لقب ” السيد ” لهذا الإرهابي الجولاني.
    لم أر أغبى من هذا الفصيل الذي يدّعي الجهاد من أجل سوريا حين يقرّ علنا أن تغيير اسمه وفك ارتباطه بالقاعدة هو بسسب ذرائع الأمريكان والروس الذين يقصفون أهل سوريا طالما ظل اسم عصابته “النصرة”. إذن، فهو فقط تغيير للإسم. وهل يعتقد هذا المعتوه، ولو للحظة، بأن الروس والأمريكان سيغيّرون من سلوكهم تجاهه فقط لأنه غيّر اسمه ظاهريا؟ لو حصل هذا فإن ذلك سيكون بمثابة الاعتراف بـ”كرتونية” قرارات الدول وعمق الهزل الذي يعاني منه.
    ما يدعو للتقزز والشفقة في آن واحد، هو دول الخليج التي تتحرك وتسكن بالأمر والنهي الخارجي، وكأنها دمى لا إرادة لها. تنفق بدون حساب وترسل الرسل وتهيّئ المقاتلين في أمر لا ناقة لها فيه ولا جمل .. إلا من بعض فضلات الجمل أو الناقة إن كانت الدائرة في صالح أسيادهم الذين يحرّكونهم.
    تبّا لدنيا يتمادى المسلم في الافتتان بندائها لدرجة البعد حتى عن الهدف الذي يدّعي أنه كان مسطّرا منذ البداية. ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين

  30. هذه من طبيعة المرحلة وهي الغربلة فالمحاهد هو الذي يصمد واما المنافق عندما يحس بالخطر يعلن نفاقه وحقيقته فالجولاني اعلن حقيقته التي كان يخفيها من ولاءه لاذناب الغرب وانتهى دوره الى مزبلة الحكام

  31. لن تجد الكثير من المتعاطفين او المؤيدين لهذا المقال استاذنا الكريم.
    النصرة والقاعدة وداعش استعملت العمل الارهابي والتدميري لخراب البلاد وتدمير سوريا لمصلحة امريكا واسرائيل باالتحديد، ولرغبة آل سعود القضاء على نظام يتحالف مع ايران. اما حكاية ثورة لتحرير الشعب السوري من طغيان وديكتاتورية فحضرتك تعرف اكثر من الجميع ان هذا الكلام سمسرة وتشبيح لن يدخل بمخ عاقل، فدلني على منطقة سيطرة عليها القاعدة وفراخها تتمتع بديمقراطية او حرية او رفاه.
    حضرتك تشبه النصرة بتنظيم ثوري رائد وعيبه البسيط ارتباطه بالظواهري وتتناسى ان ان الجولاني ليس اكثر من قائد عسكري وامير ولاية للقاعدة والان بعد اعلان فك ارتباطه بالقاعدة “الحيلة” اصبح يُنعت بالشاب الوسيم وشبيه ياسر عرفات.
    الذي يحب سوريا واالامة العربية يعرف جيدا ان الجولاني والبغدادي وعلوش والزنكيين وبقية الاربعين حرامي هم سرطان هذه الامة ولا خلاص لهذه الامة الا بالقضاء عليهم وتنظيف الجسم العربي من هذه الموبئات.
    خطوة الجولاني الجديدة لا تعدو اكثر من عملية تجميل لوجه اسياده الامريكين والسعوديين والانضمام فعليا لجيش سوريا الديمقراطية الذي اسسته امريكا لتقوية نفوذها في المنطقة وانت استاذنا بالمعرفة ان امريكا لا تبني جيوشا لخدمة المصالح العربية.

  32. وشهد شاهد من اهلها
    من اقوال راشد الغنوشي إن الأوراق والألوان اختلطت في سوريا ولم يعد أحد يفرق بين القاعدة وجيش الإسلام وتنظيم الدولة وتاهت القضية ،
    ولفت الغنوشي إلي أن الثورة السورية استمرت 6 أشهر سلمية وكان يمكن ألا تنجرف الي العنف. وارى في كلامه تبرئه للجيش السوري بان الاخوان ومن ورائهم هم من سخن الوضع واشعل نار الفتنه والطائفيه وتسببو بدمار وخراب سوريا وليبيا واليمن

    وأضاف “العنف يبدو مغريا لحسم الثورات ولكن نتائجه كارثية مثلما حدث في ليبيا وسوريا ومن أهم مميزات الثورة التونسية أنها لم تسقط في مستنقع العنف “

  33. قال بناء على رغبة اهل الشام اهل الشام سيسحلوكم سحل في الشوارع ولن يستطيع احد منكم ان يقيم في الشام يا عفن الارضوكما قال الزرو بتعليقه
    الباس الذئب ثوب الحمل لا يعني انه صار خروفا !

  34. اذا غيرنا وبدلنا اسم الفآر الى اسد،هل يصبح اسد،بالطبع لا،الاسد سوف يبقى اسد والفآر سوف يبقى فآر.تغيير اسم جبهة النصرة الارهابية يدل على شيئ واحد فقط ،هو ان السعودية تحارب وتقاتل بكل ما تملك لكي لايتم القضاء على القوة الارهابية الوحيدة التي تستطيع ان تمدد الحرب الاهلية السورية،هم السعودية الوحيد هو ان لا يخرج الاسد منتصرا،ولذلك هي مستعدة ان تغير كل شيء ولو كانت تعلم بان تغيير اسم المملكة سوف يساعد في سقوط الاسد لفعلتها،هذا هو ما يفعله الاحباط واليآس في ال سعود.

  35. رأيي المتواضع بإيجاز هو أن كل جماعه مسلحه تقاتل الدوله السوريه تابعه لدوله ما ، فالأخوان المسلمون هم جماعه تركيه قطريه ، والسلفيين سعوديه ، والنصره إسرائيليه ، وداعش التي قرروا التخلص منها أمريكيه ، نعود لجبهة النصره التي ركزت منذ بدء الأحداث على قتال الدوله السوريه في المناطق الحدودية مع فلسطين المحتله ، وجرحاها كانوا يتلقون العلاج في إسرائيل جهاراً نهاراً ، وقوة جبهة النصره وتماسكها راجع لتلقيها الدعم العسكري والإستخباري المباشر من إسرائيل ، ومن غير المستبعد أن هناك أفراد من المستعربين أو الدروز في جيش الدفاع الإسرائيلي هم قادتها الحقيقيون أو من ضمن قادتها على الأقل ، ملاحظه أخيره : ألشخصان الذان على يمين ويسار المدعو ألجولاني ، ألا يشبهان الحاخامات ؟

  36. كما هم يقتلوا المدنيين كذلك جنود الدولة يقتلون المدنيين الغربيين هذه بتلك المهم الثبات على المبدأ والموت عليه. واذا كان هذا تكتيكا منهم فهم ادرى باحوالهم .الهم انصر الاسلام والمسلمين.

  37. سؤال: لماذا تغيير ألأسم وألأرتباط؟ هل كان ألأرتباط بالقاعدة خطأ, بما يعني ايمانيا وعملياتيا وتنظيميا؟ ماذا يعني الرضوخ لضغوط الممولين بالسلاح والمال فاستجابت النصرة وغيرت اسمها وفكرها ؟ الجواب: انتهت مصداقية هؤلاء المسلحون باعترافهم انهم يطيعون من يدفع لهم المال ويزودهم بالسلاح. أنهم أرهابيون. من صدقهم بألأمس بانهم مجاهدون في سبيل الله يجب أن لا يصدقهم اليوم. الم يكونوا مؤمنين بفكرهم وعملهم بألأمس؟ من يضمن عدم عودتهم الى القاعدة؟ لاشيء ولا أحد. طالما تغيير ألأنتماء الفكري والعملياتي وألأيماني عند هؤلاء ممكن فسيغرونه في اي وقت استجابة لمن يدفع المال ويرسل السلاح اليهم.

  38. خداع الغرب ونكثه للوعود لن يقبل من الجولاني
    حتى انسلاخه من جلده
    امريكا وايران اعلنت عن وجهة نظرهما بان هذا
    التغيير لا يعني شيئا
    روسيا تقصف معارضي الاسد اكثر مما تقصف
    الدولة الاسلامية من بداية تدخلها في سوريا
    فلن تغير سياستها .
    امريكا وروسيا وايران يظنون انهم بقوتهم سينتصروا
    على ارادة الشعب السوري وهم واهمون .

  39. mr atwan u should say the return of aleppo sir, not the fall… aleppo syrian city, if u have no geographicsense… do not exaple syria, isael,swith plo, and alnosrah,, plo never slaughter people, nor eat hearts

  40. موقفکم من الارهابیین..محبط
    کان الله فی عون رجاله من بشار الاسد الی السید حسن و نصرهم علی کل ارهابی وسیما کانوا ام دمسا..و مبروک للجزیره و من یرکضون خلفها صما و عمیانا کونها بوقا للقتله و..

  41. ما دام هو جولاني لماذا لايذهب و يقاتل في الجولان و عدوه أمامه اسرائيل مغتصبة الأقصى ؟؟ ما دام هو جولاني لماذا يذهب مقاتليه الى اسرائيل و يحصلون على السلاح و العلاج و النقاهة هناك و يمدون يدهم للسلام على نتنياهو و ضباطه ؟؟ مادام هو جولاني لماذا لا يتقدم الى محور المقاومة و يقوم بتحرير الجولان مثلما قام حزب الله بإذلال اسرائيل و تحرير الجنوب اللبناني ؟؟ ام ان جنوب سوريا و الجولان لا يعني شيىا لهذا المتعمم المبتسم .

  42. كل هذا مجرد هراء فأمريكا تريد أن تخلق بن لادن جديد في المنطقة وتغيير الأسماء لن يفيد في شئ مدام الكلمة الفصل للمقاتلين في الأرض .الجولاني سنسمع به بعد مدة قتل في غارة قامت بها طائرة بدون طيار .

  43. عبارة عن اعلان استسلام لا اكثر ولا اقل , ولكن بتمثيل ركيك و اخراج فاشل. وبالمناسبة: مش بس اذا بتغير جلدك اقصد اسمك من جبهة النصرة لجبهة فتح الشام بل حتى لو غيرته الى جبهة فيفي عبده فبصطار الجيش العربي السوري سيدوس على رؤوسكم مهما ركعتم و سجدتم لاميركا.

  44. المجد العربي
    تقرير الاخت ماجده الحاج ، المستقى من مراكز دراسات ومعلومات استخباريه عالميه يتطابق مع الواقع وتحليلات كثير من الاستراتيجين ، وبامكان المراقب ان يلمس بعض النتائج والتداعيات الذي يتحدث عنها التقرير .

  45. قطر السعودية
    هناك شئ يدور بينهم
    ولعل الخلافات ستبرز على الطاولة

    والخوف من ماهو قادم على منطقة الخليج العربي والإخص السعودية
    ليس من أمريكا فقط مثل ما قيل في بضع الردود هنا ،
    حتى من الدول التى اكتوت بنار دولارات النفط السعودي والتدخل السعودي في شؤونها يهمها نقل الحرب إلى بيت العائلة المالكة

  46. أستاذ عبد الباري مع احترامي الكامل لك لكنك مخطئ كثيرا عندما تقارب هذه الصناعة الغريبة وباموال سعودية قطرية وقيادة عثمانية تقارنها بمنظمة التحرير الفلسطينية التي انت انتميت لها لا تنسى عرفات رحمه الله لم يكن عنده بديل آخر بعد تواطؤ كل الحكام العرب ضدة السعودية تبرعت بأكثر من 20 مليار دولار لتنظيم القاعدة (بأوامر أمريكية) في اقل من 3 سنين بينما لم تدفع لمنظمة التحرير الفلسطينية اكثر من 1.5 مليار دولار في أكثر من 20 سنة

  47. انه مجرد سيناريو امريكي صهيوني مفبرك فالقاعدة و النصرة من صنع امريكي لتحقيق غايات امريكية صهيونية اعرابية

  48. في الحقيقة لم يتغير شيء سوا ان قاءىد الجماعة الإرهابية اصبح له وجه يعرفه أهالي الضحايا اللذين قام بذبحهم و قتلهم و أخذهم رهائن بعدما كان معروفاً فقط لاحمد منصور.
    لم يتغير شيء لان حب القاعدة و منهجها مازالا موجودين رغم تغيير الاسم.
    الاسم الجديد اسوء بكثير من الاسم القديم لأنهم الان يريدون فتح الشام كما لو كان تحت حكم المغول و ليس تحت حكم أهله من المسلمين و المسيحيين. مازالوا يكفرون كل من يخالفهم.
    مازالوا غير قادرين على التفكير و البحث و الاجتهاد و لهذا مازال السلف الصالح كما يقولون هو مصدرهم. قليل من التعقل و المنطق يظهر ان ما كتبه السلف الصالح لا بد من مراجعته و تدقيقه ( على سبيل المثال هناك بعض الاحاديث المفبركة في صحيح البخاري و مسلم)، للمزيد الرجاء مطالعت بحوث العلامة عدنان ابراهيم في هذا الموضوع و في حكم الردة التي يذبحون كل من يخالفهم باسمها.
    من الواضح ان هذه الجماعة و امثالها ليس لهم مشروع دولة (اقتصاد،بحث علمي، تكنلوجيا، حرية عقيدة، علاقات دولية، جامعات، فنون). انهم أمراء حرب و ليس لديهم ما يوفرونه لأي احد سوى القتل و الدمار.
    باختصار يجب استاصالهم كالسرطان و بأسرع وقت.

  49. حركة تحرر وطني !!!! يا سيدي يا سيدي يا عيني ياعيني
    يعني الحكاية انو تونس وغيرها من هالبلاد زهقوا من وجود حركة التحرر الوطني في بلادهم وقالوا لاسرائيل يا عمي خذيهم عنا، فقررت اسرائيل تجيب حركة التحرر الوطني لعندها، يا زلمة في حدا بجيب الذيب لعند غنماته !! الا اذا الذيب كان مهجن !!!!!!!!!!

  50. تغيير الاسم لن يبرأ جبهة النصرة من جرائمها في حق الشعب السوري الابي ولن ينفي عنها المتجارة بالدم السوري مقابل البترودولار خدمة للمشروعات الهدامة لآلسعود وكيانات الخليج، ولن ينفي عنها تعاونها وتنسيقها مع الكيان الصهيوني. الشام مستعصية عن الفتح بجهد واخلاص جنودها البررة اما أنتم فلن تفتحوا حتى شباك في بيوتكم بدون استشارة أولياء نعمتكم ،والايام بيننا.

  51. لا نعرف ماذا نفعل ! نضحك ام نبكي ! شباب في عمر الورود قتلت ، اناس هجرت ، رقاب قطعت، بيوت تهدمت ويخرج علينا الجولاني ويقول لقد ضحك علينا ولا نريد الجهاد وحور العين بل نريد ان نسلم من هذه المحرقة والهروب نصف المرجلة ، يا حسرتي على الدماء التي سالت ! الغرب ضرب عصفرين بحجر واحد.
    بالمناسبة مقالك هذه المرة لا يرتقي الى اهمية الحدث.

  52. ارهاب التنظيمات الاجرامية مثل القاعدة و داعش و النصرة لن ينتهي الا باسقاط الانظمة الداعمة و الممولة لها وعلى رأسها تركيا و السعودية و قطر .

  53. عربية سابقة و لاحقة. هليلويا. أشاركك الوصف الجميل بأن سوريا أروع بلاد المعمورة بتلاحم شعبها و وحدته. و أنت أيضا رائعة بتعليقك الجميل.

  54. إذا كان تغيير الأسماء سيغير من الأمر شيئا يمكن للدوتة السورية أيضا أن تسمي نفسها “الجمهورية العربية السورية اللبيرالية ” .

  55. هذا ليس فصيل مجاهد بل هو عميل مزدوج انشأته مخابرات امريكا بالتعاون مع جهاز الاستخبارات الاردني بدعم خليجي سعودي
    والا كيف يفسر هذا العميل عداء الدول الخليجيه لتنظيم القاعده ومعها كل الدول العربيه والاسلاميه ودول العالم كله ثم يقومون بحمايته ودعمه وتبنيه
    كيف يفسر لنا هذا الفصيل العميل عدم تعرصه لاي ضربه امريكيه وهو تابع لمن احرق قلوبهم في منهاتن لا بل تبنوه ووقفوا حاجزا امام من يعترض له
    لقد وضعوه على قائمة المنظمات الارهابيه لابعاد شبة العماله عنه
    عجيب لقد تبنى تنظيم القاعده معظم التفجيرات في الدول العربيه وخصوصا السعوديه واوروبا والاردن وكل من يتبنى فكرهم وادلوجيتهم معرض للاعتقال والتسفير الى جوانتنامو ومع هذا كله نرى له منظرين ومروجين يسرحون ويمرحون في طول البلاد وعرضها واعلامها وفي الدول التي ضاقت الويل من افعاله
    اذا لم يكن هذا عميل فليس هناك عمالة في الارض اطلاقا

  56. مشروع أبو محمد الجولاني صحوجي منذ البداية فإنشقاقه عن الدولة الإسلامية كان لإضعافها ثم تحالف مع الجيش الحر و كان يتلقى التمويل القطري السعودي التركي ليس مجاناَ و إنما لتشتيت داعش و اليوم يتابع مخططه بعد أن نجح بإضعاف الدولة الإسلامية وطردها من حلب و إدلب وحمص وجنوب دمشق ودرعا وتسليمهم للنظام فلا عجب ان يعود لحضن النظام بعد أن يتم مهمته

  57. لم تكن موفقا استاذنا الكبير حين قارنت بين عرفات ومنظمة التحرير بالجولاني والنصرة …حتى لو كان القصد ادانة الغرب …

  58. النصرة تقوم بتكتيك ذكي نوعا ما ولكنه جاء في الوقت الخطأ حيث روسيا تضغط بكل قوة الى جانب النظام ولن تقبل روسيا بأقل من الاستسلام الكامل لشروطها .أما عدم ذكر الخبر في قناة العربية فالسبب هوعقدة هذه الاخيرة الدائمة من الجزيرة التي سبقتها الى الخبرولو جاء الخبر في أية محطة اخرى لقامت العربية بالتحليل والتوضيح و…..

  59. في الولقع إن قراءة سريعة ، وحتى غير معمّقة ، تشير إلى أن جبهة / فتح الشام/ النصراوية ، وجيش الاسلام واحرار االشام ، وداعش والجيش الحر والاخونجيين ، مشروعهم واحد هو اقامة دولة تكفيرية وهابية في سوريا،والحلّ الوحيد هو الحلّ الاستئصالي لهذه العصابات ، إلا من يستسلم من العناصر ويتم تسوية وضعه مستقيدًا من العفو الرئاسي الذي لا يزال قائمٌا . وكل غير ذلك هو كلام فارغ …

  60. هذا التلوّن يكشف عن غباء وعجز وفشل ممن أقترحه !
    السعوديه واسرائيل وربما الاردن ايضا .
    الباس الذئب ثوب الحمل لا يعني انه صار خروفا !
    على العموم .. قبل قليل صدر تصريح مشترك روسي – امريكي ان هذا التغيير في الاسم لا يعني شيئا . وجبهةالنصره او فتح الشام تبقى منظمه ارهابيه ، وسيتم استهدافها من قبل الروس والامريكان .

  61. ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل… متى يتم الاعلان عن جبهة فتح فلسطين؟؟ أم أن رضى الأمريكان ومباركتهم شرط من شروط الجهاد الحديث ؟

  62. بما أنه طلاق عن تراض ولمصلحة سكان المدن واهل الشام فهو طلاق مبارك. عسكرياً لا يستطيعون محاربة روسيا وامريكا والمواطنين هم من يتأذى من القصف الأعمى. إذاً كان قرارا صائب ..

  63. تغيير الاسم كلام فارغ لا قيمة له و جوهر العصابات هو واحد وهو القتل و السرقة و الاجرام بحق المدنيين السوريين . يجب محاكمة الجولاني و زعيم جيش الشام و احرار الشام جنائيا فورا امام محكمة دولية بتهمة جرائم الحرب و قتل المدنيين السوريين في الشوارع .

  64. ماجدة الحاج
    “ما بعد ليل الانقلاب العسكري في تركيا لن يكون حُكماً كما قبله؛ فدمشق أول المستفيدين من تداعيات هذا الانقلاب، وسنشهد مستجدات ميدانية هامة وغير مسبوقة في سورية قبل نهاية العام”.. تعليق لدبلوماسي غربي في العاصمة الأردنية عمّان على مشهد ليلة الخامس عشر من تموز في تركيا، ناقلاً عن مسؤول رفيع المستوى في جهاز الأمن الألماني، تأكيده أن الرئيس السوري بشار الأسد جهّز “ضربات استراتيجية” لأعدائه مقابل إفشال الاستخبارات الروسية والإيرانية الانقلاب العسكري الذي كاد يُطيح برجب طيب أردوغان، في وقت يترقب النظام السعودي بتوجُّس تداعيات هذا الانقلاب على الساحة السورية، في ظل انغماس أردوغان بمواجهة أزمة داخلية خطيرة قد تمتدّ لسنوات، ستُقصيه حتماً عن إكمال دوره بدعم مسلحي “المعارضة السورية”، تحديداً في حلب، خصوصاً بعد تقاربه اللافت مع موسكو، والذي تزامن مع سحب “مزدوج” مفاجئ لضباط استخباريين أتراك من جبهات أساسية في المدينة، كما لراجمات صواريخ أميركية من نوع “هيمارس” عن الحدود التركية مع سورية، كانت أنقرة قد نصبتها وفق اتفاق سري مع واشنطن في شهر أيار الماضي.

    وتزامناً مع ما أوردته تقارير صحافية أرجعت فشل الانقلاب العسكري في تركيا إلى دور هام للاستخبارات الإيرانية، عبر إبلاغ أردوغان قبيل أربع ساعات من وقوعه، رافقه مؤازرة روسية لافتة ساهمت أيضاً في إفشاله، وفي مقابل ما كشف عنه خبراء عسكريون روس واكب معلومات المحلل الروسي فلاديمير موخين، حيث رجّح إذعان أردوغان لطلب إيراني – روسي بـ”فسخ” التعاون العسكري مع السعودية حيال توريد الأسلحة إلى مسلحي المعارضة في سورية، لفتت معلومات لكبريات الصحف الغربية، إلى أن مسؤولي النظام السعودي زادوا من وتيرة اجتماعاتهم الأمنية مع نظرائهم “الإسرائيليين” بشكل كبير في الفترة الأخيرة، كان آخرها اجتماع ضمّ ضباطاً من أجهزة استخبارات الجانبين في صفد مع قادة من “جبهة النصرة”.

    معلومات صحفية روسية تقاطعت مع تقرير للكاتب الأميركي بيل فان اوكين في موقع”wsws”، رجّحت انقلاب الصورة بشكل كبير في سورية عقب الانقلاب العسكري في تركيا. الكاتب الذي أكّد مشاركة كبار الضباط الأتراك الموالين للولايات المتحدة في المحاولة الانقلابية، بينهم قائد قاعدة انجرليك الجوية، لفت إلى أن للرئيس أوباما ضلعاً فيها، وهو كان يريد رؤية أردوغان ميتاً قبل إنقاذه من قبَل الروس، وفق تعبيره. وإذ أشار إلى أن “إفشال” الانقلاب سيكون ثمنه تقارباً تركياً “استراتيجياً” مع روسيا وإيران في الفترة المقبلة، مقابل مزيد

    من التوتر مع واشنطن، كشف اوكين أن أردوغان كان يتوقع “طعنة” أميركية في ظهره، سيما أنه اطلع على تقرير لموقع “فورين بوليسي” في منتصف شهر حزيران المنصرم، تضمّن إشارة جون حنا؛ مستشار الأمن القومي لمعاون الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني، إلى انقلاب عسكري بات وشيكاً على حكم أردوغان، واصفا إياه بـ”الرجل الخطير على الشرق الأوسط وأوروبا، والولايات المتحدة بشكل خاص”.

    وربطاً بالأمر، رجّحت المستشارة السابقة لرئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة؛ سارة شايز، أن يتطور التقارب التركي مع روسيا بشكل تصاعدي عقب الانقلاب العسكري الذي أفشله “خصوم الأمس حلفاء اليوم”، ما سيؤثر بشكل كبير على سير العمليات العسكرية في سورية، تحديداً في حلب، حيث لعب أردوغان دوراً كبيراً في دعم ورعاية مسلحي المعارضة السورية ضد الرئيس بشار الأسد، تلبية لأوامر واشنطن وحلفائها، كاشفة أنه إضافة إلى “الجائزة الثمينة” التي تلقّفها الأسد جراء غرق خصمه اللدود في مواجهة تداعيات الانقلاب، فإن جائزة أخرى تبدو بانتظاره نتيجة “خطر داهم” بات يتهدد العائلة السعودية الحاكمة، وذلك استناداً إلى تقارير استخبارية أميركية.. وكانت شايز كشفت في تقرير لها في صحيفة “ذا اتلنتيك” تحت عنوان “الاستعداد لانهيار السعودية”، أن واشنطن بدأت فعلاً بالتحضُّر لما بعد انهيارها، مسبوقاً بتقرير مماثل في “نيويورك تايمز”، نقل عن مارتن انديك؛ مساعد وزير الخارجية السابق قوله إن “السعودية باتت تشعر بخيوط مخطط أميركي لإسقاط نظامها”.

    وعلى وقع ترجيح موقع “ديبكا الإسرائيلي” أن يبدأ الجيش السوري وحزب الله وقوات أخرى بشنّ هجوم شامل على مسلحي حلب، بعد سيطرتهم على طريق الكاستيلو وإطباق الحصار على المدينة، نقل الموقع عن مسؤولين عسكريين كبار في تل أبيب، توجّسهم من معلومات استخبارية تضمنت “ضربات جهّزها الأسد ونصر الله في لقاء جمعهما مؤخراً”، قد تُتوَّج بقرار الحسم العسكري في غضون شهور أربعة.
    الثبات

  65. نترك الباقي لفهمكم كما قال السيد عبد الباري وفهمي المتواضع ان التفاهمات القادمة لن تفضي الى أي تفاهم مع اعداء الشعب السوري وأن الروس الذين يشاركون الطبخة مع الاميركان يدركون جيدا أن الناس ليسوا اغبياء ليقتنعوا بأن النصرة ستتحول الى ملائكة وتدخل المفاوضات أنا بفهمي المتواضع أن الحولاني يأخذ اوامره من قطر والسعودية وتركيا بالابتعاد عن القاعدة اذ يحاولون اطالة عمر الصراع في سوريا بعد أن تأكدوا كن جدية الروس بسحقهم وهنا الامريكيون لاتهمهم لا النصرة ولا القاعدة ولا حتى تنظيم مايسمى الدولة الاسلامية فلقد تركت امريكا العصا لروسيا في سوريا وتم الاتفاق على تسوية ترضي روسيا وبالتالي ترضي الاسد والله أعلم ما اذا سنرى الجولاني يوما ما وزيرا في حكومة الاسد

  66. اذا كان هذا مستوى ذكائنا هو ان نغير اسم النصرة فتصبح جبهة معتدلة… فهذا لايمكن ان يقبله ابسط مسؤول بالغرب.. ربما يستدرجوها لتضعف كما استدرجوا صدام حسين ودمروا كل اسلحته ثم هجموا عليه.. هذا نعم .. وهو مادخلت فيه النصرة الان غير مستفيدة من تجارب التاريخ ورحلة حمد بن جاسم الى صدام حسين في ايامه الاخيرة

  67. الزمن الان هو زمن الدوله المدنيه.. وزمن فصل الدين عن السياسه ويكون دوره مرشد .. لا مكان في هذا العالم الرقمي مكان لقولبة السلوك البشري كما كان يحدث زمان .. ومن يريد العيش خارج التاريخ سوف ينتحر ولا يجد من يتأسف عليه..

  68. الحرباء لن تتغير بتغير لون جلدها , ويبدو انه اصبح من الصعب على امريكا الدفاع عن النصره

  69. مخابرات دوليه تعيد حساباتها وتحرك هذه اابيادق الغبيه
    انها قسمة الغرماء فتنظيم القاعده ومشتقاته مثل النصره وغيره من اﻻرهابيين ﻻيلعب المناورات السياسيه ااسود وابيض من مصائب العرب ﻻتجيد تحطيم اﻻعداء بل تحطم شعوبها

  70. امر حقيقة مضحك مبكي. جبهة النصرة تريد العالم والقوى الاقليمية ان تصدقها بتغيير اسمها واعلان نيتها فك الارتباط بالقاعدة. تريد ان تفسخ بفيديو كل هته السنوات من الاعمال الارهابية التي ارتبطت بها! في الحقيقة انه اعلان استسلام و نهاية قبل الاوان. والايام بيننا!

  71. عين الحكمة ما فعل السيد الجولاني خصوصا في هاته الفترة الجد حساسة حيث كثرت الذرائع للغرب بقصفهم وتقتيل الشعب السوري ونأمل أن تكون فاتحة خير على الشعب السوري وعلى الأمة جمعاء لأننا اليوم بتنا نعرف فتنا لاقبل لنا بها وأن اسوء ما فيها هي أننا نتصارع ونتطاحن خدمة للصهاينة والصليبيين

  72. وهل ارواح السوريين الذين قتلهم الجولاني واتباعة تذهب سدئ الارهاب واحد ولو تعددت الاسماء وتغيرت الوجوة السعب السوري يعرف جيدا هولاء هم اعتئ اعداء الاسلام والعروبة ولا اعتقد سوف يغفرون لهم الذنوب التي اقترفوها بحق السوريين الجولاني هو الجولاني والقاعدة هم النصرة والجولاني لا يستطيع ان يغير نفوس السوريين عندما غير اسم تنظيمة الارهابي نفس الفكر لا يختلفون الا بالاسماء

  73. تحيه لك استاذ عبدالباري عطوان
    الرهان في سوريا ليس إلا على الشعب السوري الذي أجبرت العاصفه الكثير منهم لركوب الموجه التي افتعلها العالم وبوضح النهار والكثير ممن حمل السلاح وهو يدافع عن مبدأ لطالما كل الحظارات الانسانيه قدمته فلطالما كان هنالك ثورات شعبيه ولطالما تم الاتجار بها وتدشين الثروات نعم استاذنا العزيز في هذه اللحظات هنالك الكثير من شباب سوريا ربما اصبحوا جنودا لتنظيم القاعده…وتم استثمارهم ليس عبثا نعم هذا الجولاني مثلا خرج من سجون النظام السوري ليس صدفه وخصوصا في تلك اللحظه حيث لا مجال للأخطاء والمقامره …القادات هنالك على ثرى الثوره السوريه منهم الكثير من تجار الدم والحروب والقادمون من العدم والذين يتم ارسالهم كملكات النحل …ولكن هذا لا يكفي لادانة كل ثائري شعب سوريا بالإرهاب وكل هذا لا يبرر التمادي في المجزره…وبإذن الله عز وجل كل هؤلاء الشباب الذين اخذتهم رياح الأقدار ها هنا وها هنا سيتم اصطفائهم وتنقيتهم وتتطهيرهم من رجس الأفكار العابره وسيتم افهامهم المغزى
    كل ما يحدث لصالح أمتنا العربيه….وحتى لو غشاها ما غشاها..صبرا

  74. هليلويا!!!!
    أخيراً ذاب الثلج وبان المرج، عندما ضغطت السعودية على هؤلاء، قرروا أن يغيروا إسمهم وأن يفكوا إرتباطهم بالقاعدة مع الطلب من إخوانهم فيها بتفهم هذه الخطوة. ألم نقل لكم أن هؤلاء ليسوا بثوار، هؤلاء قاعدة ويسيَّرون بأيادٍ سعودية ومهتمون جداً بالمال والتموين وإذا طلبت منهم السعودية يمكن لهم أن يصبحوا شيوعيين مثلاً ولكن كل هذه الخدع لن تجدي نفعاً، السذج من السوريين فهموا اللعبة وأخذوا اللقاح لكي لا يقعوا في الفخ مرة أخرى وعلى كل حال حلب رجعت وأما النصرة أم فتح الشام أم غيرهم، كلهم هالكون قريباً ولن يبقى إلا الشعب السوري الكريم في أروع بلدان المعمورة: سوريا

  75. وفي الاخير لأهلنا بسورية وايضا لنا نحن المغاربة الله

  76. قد يتولى هو امر القاعدة لمنفسة الظواهري ولكن بشكل داعشي .عسى ان يحقق شيء .وقد ينتقل الى افغانستان بعد انهيار قوته في سوريا ..

  77. “وكأنك يا بو زيد ما غزيت ولا جيت”!!!
    كل الدمار الذي أحدثه بسوريا كان بناءا على مشروع باطل اضطر لإعلان تراجعه عنه؟؟؟
    هذا اعتراف صريح وعلني بتحمله كامل المسؤولية عن عمليات القتل والذبح والعاهات وتدمير البنى التحتية وتخريب حضارة الشام لأنها تمت بناءا على وانطلاقا من فكر ومذهب اعترف بخطئه والتراجع عنه!!!؟؟؟

  78. تقارن منظمة التحرير بجبهة النصرة او فتح الشام؟؟؟ اي منطق هذا الذي يساوي بين حركة تحرر وطني وبين حركة ارهابية تقتات من البترودولار القذر لتدمير بلدها؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here