لماذا فضّلنا مُتابعة خِطاب نصر الله على خِطابات زُعماء القمّة الإسلاميّة في مكّة ولم نندم؟ وهل أسقطت صواريخ المُقاومة “صفقة القرن” فِعلًا؟ وهل سيُصدّر حزب الله الصّواريخ الدّقيقة من مصانعه في جنوب لبنان قريبًا ويُساهم بإنقاذ الخزينة اللبنانيّة؟ وما هو الدّرس الحازِم الذي وجّهه للحريري مُنهيًا الهُدنة معه؟

عبد الباري عطوان

وجدت نفسي ليلة أمس أمام خيارين: الأوّل مُتابعة وقائع القمة الإسلاميّة في مكّة المكرمة ومن منطلق مهني ومن ثم معرفي، أو الاستماع إلى خطاب السيّد حسن نصر الله التاريخي الذي ألقاه بمناسبة يوم القدس العالمي لأخذ جرعة من العنفوان والكرامة، ورفع المعنويات، وكل ما هو جديد من مواقف ومعلومات حول مسألة الحرب التي تُخيّم بظلالها على المنطقة، فاخترت الثاني، دون تردّد، ولم أندم مُطلقًا، فهُناك فرق شاسع بين كلام رجل لا يكذب ويهدّد بالرد الفوري على أيّ عدوان إسرائيلي، مستندًا إلى القوّة وإرث حافل من المقاومة، وبين زعماء نصفهم يغطّون في النوم في مقاعدهم الوتيرة، والنّصف الآخر يُلقي خطابات بكلمات مكررة مُعلّبة، بلا نكهة، وتنطوي على الكثير من عبارات المُجاملة والنّفاق طمعًا بحفنة من المُساعدات الماليّة.

في عام 1980 كنت في بداية مسيرتي الصحافيّة، وسمعت نبيل رملاوي، ممثل منظمة التحرير الفلسطينيّة الملحق بمكتب الجامعة العربيّة في لندن (لم تكن هناك أكذوبة السفارات)، سمعته يقول مزمجرًا ومُحتجًّا على موقف بريطانيا الرافض للاعتراف بمنظمة التحرير كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني بحجة أنها تدعم الجيش الجهموري الإيرلندي، ومُؤكّدًا أن الرئيس ياسر عرفات أبلغه مُهدّدًا بأنّه إذا استمرّت حكومة مارغريت تاتشر في تكرار هذه الأكاذيب، فإنّه سيدعم الجيش الجمهوري فعلًا، وسينقل تفجيراته إلى قلب لندن.

نشرت ما قاله السيد رملاوي، بعد استئذانه، على الصفحة الأولى في الصحيفة التي كنت أعمل فيها، وبعد أسبوعين فقط، اعترفت بريطانيا بمنظمة التحرير رسميًّا، وكان وزير خارجيّتها في حينها اللورد كارنغتون، من أبرز الذين وقفوا خلف إصدار إعلان البندقيّة” الشّهير صيف العام نفسه الذي تضمّن اعترافًا أوروبيًّا شامِلًا بالمنظمة، وحق الشعب الفِلسطيني في تقرير المصير.

***

تذكّرت هذه الواقعة مساء أمس وأنا أستمع إلى سماحة السيد نصر الله يقول إنّ حزب الله لا يملك مصانع صواريخ دقيقة، ولكن إذا استمرّت أمريكا عبر ممثلها ساترفيلد في طرح هذه المسألة ضمن ضُغوطها على الحكومة اللبنانيّة لتقديم تنازلات في مفاوضات ترسيم الحدود البحريّة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي مستخدمةً هذه الذريعة فسيقوم ببناء هذه المصانع، وسيتم إنتاج هذه الصواريخ، رغم أن الحزب يملك كميّات كافية منها، وسيُبادر بتصديرها، واستخدام العوائد في دعم الخزينة اللبنانيّة المُثقلة بالدّيون.

أتمنّى شخصيًّا أن يُبادر السيّد نصر الله فورًا بإعطاء أوامره إلى وحدة التصنيع الحربي في الحزب لإقامة هذه المصانع حتى لو تخلّت أمريكا عن هذه الذريعة، ولم تعد تستخدمها للابتزاز مُستغلّةً حاجة الشعب اللبناني للنفط والغاز، لأن من حق حزب الله، وكل جهة عربيّة وإسلاميّة، أن تمتلك كل أنواع الأسلحة للدفاع عن النفس ضد غطرسة الاحتلال الإسرائيلي، بل وتصديرها إلى حلفائه في قطاع غزة أيضًا، لأنّ المُواجهة الكُبرى آتيةٌ لا محالة، فالإسرائيليّون وحُلفائهم العرب لا يفهمون لا لغة القوّة، والصواريخ والطائرات المُسيّرة المُلغّمة، ودليلنا أنُ هذه الأسلحة التي غيّرت مُعادلات القوّة في المنطقة هي التي أثارت حالةً من الذّعر والرّعب في نفوس الإسرائيليين وحُلفائهم الأمريكيين، ودفعتهم إلى التّراجع عن إشعال فتيل الحرب ضِد إيران.

السيد زياد النخالة، الأمين العام لحركة “الجهاد الإسلامي”، هاتفني مشكورًا قبل يومين بشكلٍ مُفاجئٍ، وأكّد لي حرفيًّا، بأنّه إذا اعتدت إسرائيل على قِطاع غزّة، فإنّ الرّد على هذا العُدوان سيكون مُزلزلًا، ولن يقتصر على تل أبيب، وإنّما أيضًا على مطارها، وأهداف عسكريّة واقتصاديّة أخرى، وكرّر الشّيء نفسه السيّد يحيى السنوار، رئيس حركة “حماس” في قِطاع غزّة، وأكّد السيد النخالة أنّ جميع صواريخ المُقاومة هذه تصنعها العقول العربيّة الفِلسطينيّة الشابّة والمُؤمنة في القِطاع، وهُناك مُفاجآت عديدة قادمة، ولا أشك في ذلك مُطلقًا، فالسيّد النخالة يقول ويفعل، ويسير على نهج مُعلّمه السيّد نصر الله.

الأمين العام لحزب الله كان حريصًا على التّأكيد في خطابه أمس بأنّ الحرب إذا اندلعت ضد إيران فإنّها لن تظل داخل حدود الأخيرة، وستُشعل المِنطقة كلها وستحرق مصالح أمريكا وإسرائيل والمملكة العربيّة السعوديّة، وهذا الرّجل يعني ما يقول، ويُهدّد ويفعل، ولا يُمكن أن ننسى خطابه الشهير الذي ألقاه أثناء حرب تموز (يوليو) عام 2006، وقال لمُستمعيه، وأنا أحدهم، انظروا إلى البارجة العسكريّة الإسرائيليّة المُرابطة الآن قُبالة سواحل العاصمة بيروت، وشاهدوا كيف ستُدمّرها صواريخ المُقاومة، وشاهدنا بأعيننا النّيران تلتهمها، وسط التّكبير المُزلزل “الله أكبر”، ومن يومها لم تجرؤ سفينة حربيّة إسرائيليّة على الاقتراب من المِياه الإقليميّة اللبنانيّة، بل إنّ سلاح البَحريّة الإسرائيلي أُحيل مُعظمه إلى التّقاعد، وتراجعت أهميّته تمامًا مِثل سلاح الجو.

نعم ليس من حق أمريكا أن تفرض على المُقاومة ماذا تُصنّع ولا تُصنّع من الصواريخ، وكُل أسباب القِوى الأخرى للدفاع عن النفس، وهي التي تُقدّم لدولة الاحتلال كُل أنواع الطائرات الحربيّة والصواريخ الحديثة، وتُساند بكُل وقاحة أنشطة معمل ديمونة الذي يُنتِج أكثر من 300 رأس نووي، وترسانة من الأسلحة الكيماويّة والبيولوجيّة، وتُعفيه من أيّ مُراقبة.

***

صواريخ المُقاومة التي انطلقت من قِطاع غزّة في الجولة الأخيرة من المُواجهات هي التي أسقطت “صفقة القرن”، وهي التي ستُحرّر هضبة الجولان والقُدس وكُل الأراضي الفِلسطينيّة المُحتلّة، جنبًا إلى جنبٍ مع صواريخ محور المُقاومة السوريّة واللبنانيّة والعِراقيّة والإيرانيّة، والمسألة مسألة وقت.

كان السيّد نصر الله مُصيبًا عندما وجّه إنذارًا مشروعًا للسيّد سعد الحريري، رئيس الوزراء، بضرورة الالتزام بالبيان الوزاري الذي على أساسه تشكّلت حكومته، ويُمثّل كُل الأحزاب والقِوى المُشاركة فيها، ووقف هذه المواقف السياسيّة التي تنحاز للمُعسكر الآخر المُعادي، وتكسِر سياسية “النّأي بالنّفس” التي تذرّع بها تجاه الصّراعات العربيّة، فهل “النّأي بالنّفس” ينحصر فقط تُجاه القضايا والمواقف الوطنيّة ضِد أمريكا وإسرائيل وحُلفائهما العرب المُستسلمين المُطبّعين؟ لا هُدنة في رأينا مع هؤلاء المُنحازين للمشروع الأمريكيّ في المِنطقة.

مُعادلات القوّة والردع والطّائرات المُسيّرة، سواء كانت يمنيّة، أو فِلسطينيّة، أو لبنانيّة، هي التي أرهبت ترامب، وخفّفت من حدّة احتمالات الحرب في المِنطقة، فقد أدرك الجميع، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي وحُلفاؤه العرب الذين يعيشون حالةً من الذّعر والهلع بأنّ الرّد سيكون مُزلزلًا هذه المرّة، لأنّها ستكون الحرب الأخيرة، بل “أم الحروب” في المِنطقة، وآخِر العِلاج الكيّ، وللمرّة المليون لا نتردّد لحظةً في التُأكيد بأنّ “الحياة وقفة عز”، وكرامة الإنسان العربيّ والمُسلم يجب أن تتقدّم على كُل الاعتبارات الأخرى، يرونها بعيدةً.. ونراها قريبةً.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

77 تعليقات

  1. لم يدعي الحق
    سأقبل جدلا بكل ما تحدثت به عن محور العنتريات كما اسميته .. ولكن هل لك أن تكون منصفا وتطلق تسمية على محور السعودية الامارات ومصر وقطر والبحرين والأردن ؟؟ بالطبع هنا لم اصنف تبعا للصراع بين قطر والسعودية بل إزاء الموقف من القضايا العربية عموما والقضية الفلسطينية بشكل خاص.
    وأرجو أن تتذكر ما فعلته الأيادي السعودية والقطرية في سورية وليبيا واليمن خلال السنوات السابقة .. وما فعلته إزاء الكيان الصهيوني خلال العقود السابقة ؟؟

  2. انت صنفت من بداية تعليقك نفسك مع من يكرهنا …فلتعلم ان من يكرهنا هم : الصهاينة و الامريكان و ال سعود و ال زايد …و أبواقهم ….و ربنا أمرنا برد التحية بأحسن منها أو بمثلها ….و عن اي حجج تتحدث حتى تستحق جهد التفنيد ….كلامك غير متسق لا تكاد تبين ….أفكاركم مشوشة …هل عندك ضمير و تستطيع ان تنظر لوجهك في المرآة و أنت تدافع على من لم يترك شيئا في اليمن الا و قصفه ، هذا الشعب الفقير الطيب …الذي رغم الجراح ..خرج بمسيرات مليونيه نصرة للقدس في نفس اليوم الدي جمع فيه قائدك الاعراب و أنصاف الرجال مستغيثا بعد ان علق في الرمال المتحركة اليمنية ….اسمع يا هذا ليس لنا وقت لتضييعه مع عقول هندستها العربية و الحدث و سكاي الاماراتية ….أغبى ما في الكون حوشتموه عندكم ….غباؤك هو الذي يريك بأنك وكلامك على شيء …و أنتم و منطوقكم لا شيء …أصبحتم مضحكة العالم ….

  3. يمني من المغرب

    لم تفند و لا حجه من الحجج الأربع التي سقتها في معرض تبيان حقيقة محور الممانعة او محور الممايعة، حدت كثيرا عن الموضوع و ركزت على شخصي ، و لم تقدم للقارئ شيئ يستفيد منه،، أرجو النشر

  4. الى SAM- U.S.A
    يا اخ سام من الافضل و الحاجه الماسه هو و سقوط الجزيره العربيه الملكيه . مع احترامي

  5. كل التحيه والاحترام لكل المقاوميين الذين حفظوا كرامة الامه وابطال كل المخططات الصهيوعربيه للرجعيه تحيه للمقاومه اللبنانيه وسيد المقاومه الشخ حسن نصرالله وتحيه للمقاومه الفلسطينيه الذين يقبضون على الجمر لحماية الحقوق وتحيه للمقاومه العراقيه جميعا حفظوا كرامة الامه وتحيه لكل من يدعم المقاومه عربيا واسلاميا وتوبيخنا لكل متامرومطبع مع الصهاينه بالكيان الصهيوني

  6. الى الدي يسمي نفسه الحق …الحق ….و هو في الحقيقة من لحق يلحق ….فالحق اذن بفريق المهزومين و المهانين نكث اخر هذا الزمان …..و أعلم جيدا و الاخوة أيضا …بأنك مثل أسيادك لكم عيون لا تبصرون بها و لكم اذان لا تسمعون بها …أنتم أضل من الأنعام ….هذه صفات قرآنية لأمثالك ….تبكي على المشرفين و تشتكي : ردودي …حقي في الرد …و في الأخير مثل أسيادك في صراخهم : قمم قمم …عربية و اسلامية …و ….، و في اخر المطاف ، لا أحد منهم نطق بجملة و احدة مفيدة …..
    فأنت جاهل بمعنى معادلات القوى ، و استراتيجية الردع ، و قواعد الاشتباك و ربط و فك الاشتباك….و معنى الجملة الحكيمة التي يستهزئ بها أمثالك : الرد في الزمان و المكان المناسب …..و الحرب لا يبدؤها الا جاهل مثل أسيادك المهزومين في اليمن، المستغيثين اليوم بالقمم بعد أن خذلتهم ربتهم أمريكا….. أما من يقول : نحن لا نريد الحرب …و لكن اذا فرضت علينا فنحن أهل الشجاعة و الشهامة و الشهادة…..فردع الذي كفر و أعاد بوارجه و بولتون ، بعد : ايران سوف تحرق اذا قام وكلاؤها بضرب مصالح حلفائنا……و بعد ضرب مصالح حلفائه ….أصبحت المعادلة : لن نعلن حربا الا اذا استهدفت سفننا و جيوشنا… …
    بالله عليكم ..ألا تستحون ….

  7. الأستاذ عبد الباري عطوان : دام قلمُكم وفكرُكم النيّر في خدمةِ إعلام المقاومة ، ومناهضةِ قوى الشر والاحتلال ومنْ يدورُ في فلكها !!!

  8. خطاب سيد المقاومة والخطابات التي القيت بقمم مكة لا تختلف عن بعضها بصوابها من ناحية موضوعية مجردة
    فحزب الله يمثل عدد كبير جدا من اللبنانيين الشيعة وغير الشيعة
    ولكن الكثير مما يقوله ويفعله سيد المقاومة وحزب الله بعد 2000 عن ما كان يقوله ويفعله قبل 2000
    قبل 2000 كان الحزب يملك الشرعية القانونية والاخلاقية والانسانية بما قام به وما قاله. لم يعد كذلك
    ليس مطلوب من الحزب المساعدة في عجز الخزينة ولا بيع تصنيع السلاح وبيعه هو الذي يبني الاقتصاد اللبناني والذي يفكر بعقله لا بقلبه يفهم ما اقوله هنا
    ومن المؤكد ان كثيرين لا يوفقواني الراي لكن حزب الله قام بالعديد من الاخطاء التي دفع وسيدفع ثمنها لاحقا وكان يمكن تجنبها لولا ان الحزب بدا يعاني من ثقة رائدة بالنفس وهو ما كان الحزب يتجنبه ويحرص عليه قبل 2000
    لا اناصر حزب الله ولا اعاديه وهذا راي بتواضع وبموضوعية
    تحياتي

  9. سلامُ القدس عليكم دائماً و أبداً
    أمل الأمة الوحيد هو في محور المقاومة, محور العزّة. محور يقوده رجال أشاوس كالسّيد حسن نصر الله و الدكتور بشّار الأسد و قائد فيلق القدس الجنرال سليماني والسّيد عبد الملك بدر الدين الحوثي و آخرون. هاؤلاء ترتعد لهم فرائص آل صهيون.

  10. مع كل الاحترام الشخصي للجميع دون استثناء كان واضحا ان السيد نصرالله بدأ بالتهديدات الصاروخية بعد ان تراجعت كل مؤشرات الحرب على ايران من قبل اميركا بحيث ان الامريكيين اكتفوا بتصفير صادرات النفط الايراني لاخضاعهم للشروط الامريكية المعروفة. عندما ارسل الامريكيون سفنهم وطائراتهم انكفأ الايرانيون وحلفاؤهم عن تصريحات التحدي لانهم كانوا يتوقعون هجوما وشيكا، اما الان وبعد ان انقشعت الرؤية الامريكية والقائمة على الحصار النفطي مع تأمين الملاحة في الخليج العربي في نفس الوقت. بدأت الزلازل اللفظية والتهديدات الفارغة من كل حدب وصوب. احكموا بأنفسكم .. نصرالله يتحدى اميركا في حين ان بوتين لا يجرؤ على ذلك!! هل نصرالله اقوى من بوتين ام ان احدهما عاقل والاخر منفصل عن الواقع? المستقبل القريب سيفضح المستور..

  11. آل سعود يدعون إلى قمة عربية و هم لا يتقنون العربية. يتلعثمون حتى في قرأت النصوص المعدة مسبقا. ألم يفتتح من يدعي أنه خادم الحرمين قائلا القمة الطارقة… وهو الذي وصف شعبه سابقا بشعب الإستخراء… كيف يكون خادم الحرمين وهو لا يتقن لغة القرآن… لعلهم يتقنون العبرية بحكم علاقاتهم المقربة مع الكيان الصهيوني الملعون.

  12. خواجة فلسطين
    عن أي شامية!! هل تقصد سوريا مثلا!! يا صاح الجولان محتل منذ 1967 وصاحب الأرض غير معني غير قادر وغير مكترث بتحرير أرضه واستردادها!! أم أنك تقصد سيد المقاومة في لبنان الذي تدك معاقله إسرائيل وتقصف من فوق جنوب لبنان معقل رأسه سوريا!! لمعلوماتك هناك أراض لبنانية في الجنوب ما زالت تحتلها إسرائيل!! معقولة جماعة الشام يهتمون بتحرير فلسطين وفي نفس الوقت غير معنيين بتحرير أراضيهم .
    ذكرت [القضية الفلسطينية شامية تخص بلاد الشام]!
    جميل جدا هل تقصد بلاد [ LAVANT ] ليست عربية.
    على كل حال نتمنى كل الخير لشعب فلسطين، يا أستاذ خواجة طالما الفلسطينيون تحرروا من الوصاية العربية والوسطاء العرب وحتى جماعة الشام! سينالون و يستردون حقوقهم التي هم أدرى بها من غيرهم.
    تقبل تحياتي

  13. استغرب من المشرفين على الردود و التعليقات في الرأي اليوم بتكرار حجب تعليقاتي و في الكثير من الأحيان لا يسمحلي بحق الرد على من يقوم بمهاجمتي بألفاظ لا تتفق و لياقات التفاعل مع ذلك يتم نشر تعليقاتهم، انا لا أشارك في هذا المنبر الا من منطلق إيماني بأنه المنبر الوحيد الذي يحوي الرأي و الرأي الآخر .
    أمانةً لقد علقت على هذه المقالة في ثلاث ردود و لم ينشر منها الا رد واحد فقط، و اطلب من القائمين على عرض التعليقات نشر تعليقي هذا و أكون له شاكر و أعدكم بأن يكون الأخير ، و هو يشمل الآتي :
    1- في معرض تعليقنا على كراهيتنا و كفتنا لمحور الممانعة او محورالمقاومة كما يسمون أنفسهم فالتسميات ببلاش، الا انني أفضل تسميته محور العنتريات او محور اللعب على الذقون ، لماذا انعتهم بذلك ، بسيطة، اخي القارئ أرجو منك ان تعمل عقلك معي و تركز على الحجة التي سأسوقها إليك ، لماذا الحوثي احد واجهات ذلك المحور يستخدم صواريخ كروز و التي فاق عددها 300 صاروخ ضد السعودية و الطائرات المسيرة التي تقطع مسافات تفوق 3000 كم و تضرب أهدافها كما يعلنون انها بدقة متناهية و تضرب في الأغلب أهداف حساسه ، في حين اسرائيل لا تبعد اكثر عن بضع مئات الكيلومترات من “لبنان حزب الله” و “سوريا الأسد و ايران” و “غزة حماس ” و ” فيلق القدس المتمركز في العراق” ولا نرى اَي كثافة لتلك الصواريخ و ان تم اطلاقها فانها تقع دائما في مناطق غير حيوية و لا توقع ضحايا او خسائر مادية للعدو الاسرائيلي و لم يتم رصد اَي طائرات مسيره ضد العدو الذي صدعوا رؤوسنا منذ اكثر من 40 سنه بانهم سينسفونه من الوجود
    2- اضحكني احد المعلقين عندما ذكر المطبعين العرب ذكر بالاسم الامارات و السعودية و البحرين فقط، وهي الاسماء التي تركز عليها آلية الإعلام الإخوانية الممولة قطريا مثل الجزيرة و شقيقاتها عليها فقط و تلقن العقول الفارغة و التي استسهلت ان تسلم ادمغتها لهم ليتم ملؤها بما يريدون ، فلو ذكر الأخ مثلا سلطنة عمان التي قامت بأعلى درجات التطبيع الغير مسبوقة مع اسرائيل باستقبالهم لنتنياهو بالأحضان و استنكارهم لأي انتقاد لفعلهم ذلك و ضربهم عرض الحائط بالمقاطعة لكنت احترمت تعليقه ، و لكن لان عمان مرضي عليها من قبل قطر فانه تم تهميش ذلك الفعل المشين و التهوين منه و بالتالي لا استغرب من الامعات ان لا يذكروا اسم عمان من ضمن المطبعين ناهيك عن اسم قطر طبعا،
    3- اَي احد لا يخون السعودية و لا يسبها بل يزيد على ذلك و يدافع عنها فهو ذباب إلكتروني ، عندما تعرفون ما هو تعريف الذباب الإلكتروني قبل ان تطلقوه جزافا على من يخالفكم و تعرفون من اطلق هذا المسمى ستضحكون على انفسكم
    4- ايران العظمى التي تشارك في ارض المعركة في سوريا بعدتها و عتادها و جنودها مع ميليشيات حزب الله منذ اكثر من سبع سنوات دون تحقيق نصر و توحيد سوريا و طرد القوات المناوئة للأسد ، بل زد على ذلك تلقت ضربات من سلاح الجو الاسرائيلي دون ان ترد بخرطوشه في الهواء
    اعود و أكرر أرجو النشر

  14. الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم.
    عاشت قلمك و عاشت لسانك. الساكت على الحق شيطان اخرس. خير الكلام ما قل و دل.
    مقال ممتاز و محكم و متين. اسال الله ان يحفظكم و يسدد خطاكم و ينور قلمكم.
    انشاء الله.

  15. يا اخ عطوان نحن جميعا مع الشعوب المظلومه والمستعبدة من حكامها واعدائها نحن بكل فخر مع المقاومين الفلسطينيين واليمنيين،والعراقيين والسوريين والجزائريين ومع كل الشعوب المدمرة من حكامها واعدائها ونعي ظلم الحكام العرب اينما كانوا وحيثما حلوا لانهم اذناب للامريكان والصهاينه ولكن يا اخ عطوان لا تثق كثيرا بحزب الله ولا ايران هم يعملون لمصلحتهم فقط ولاحزابهم ولاطماعهم في المتطقه العربيه وخصوصا الخليج والمملكه السعودبه لا بغرك بياناتهم وخطاباتهم الرنانه الغارغه من اي جديه او تنفيذ لاي تهديد ، اعطني تنفيذ واحد بالاونه الاخيرة ردا ع التجاوزات للصهاينه في لبنان وسوريا يا اخ عطوان سمعنا مئات الخطابات لحسن نصرالله انها بمثابة مخدر فقط وتهدبد لا اصل له بواقع الحياة وخطابات القمم اياها هي اصلا مكتوبه من اسيادهم الي يحكموا بالبلاد وليست منهم فلا هذا ولاذاك سوف يحرر الشعوب المظلومه والمنتهكة حقوقها ويعيد لها كرامتها وعزتها الا رجالها المقاومين الاشاوس للذل والاحتلال ورفع راية الجهاد الخالص لله والرجوع لدينهم وعقيدتهم وتوحيد صفوفهم ولنا بالتاريخ مواعظ وعبر كثيرة
    هناك مثل يقال ( من اعتمد على من يطعمه بات جائعا )

  16. الى الردادي وأمثاله
    نعم لم ترد المقاومة على 228 هجمة صهيونية، والمقاومة تبريراتها…. واتقوا إنها عاجزة اليوم عن الرد …. ولكن غدا سيكون لناضره قريب.
    انا اريد منك أن تقول لي لماذا لم يرد ملكك على 1000 إهانة علنية مباشرة من قبل تراب ضد ملكك وضد الأنظمة الخليجية تحت حمايته؟؟ لقد اعتبركم ترامب نساوينه وحريمه التي يحميهن وليس فقط بقراته الحلوب… فاين غيرتكم العربية واين اخلاقكم الدينية؟؟؟ واين ردكم ولماذا سكت ملككم أمام ترامب، وتظهر عضلاته على كندا فقط؟؟؟. تأمل قليلا ولا تردد مقولة الرد…. فالمقاومة سترد وسترى بنفسك ذلك الرد… أما ملكك فإنه سوف لن يرد ابدا، لأنه سيسقط نظامه من حين الرد بايام….

  17. وكأننا في زمن ما قبل التكنولوجيا ومتابعة الحرب على الهواء المباشر. الم تتعلموا من محطة ال CNN وكيف كانت تدار غزو العراق وكيف تم تدمير السلاح العراقي الذي يعتبر الوحيد الذي ضرب به تل أبيب.
    كفانا… وكفى النفخ في سلاح حزب الله ان كان هناك من سلاح. ولماذا يهدد حسن نصرالله السعوديه وإسرائيل هي من تعتدي عليه وعلى حلفاءه. وهل سلاحه فقط لضرب السعوديه لانه صنع ايراني وحرام على دولة إسرائيل..نصيحه من عربي ان يستعمل حزب الله سلاحه قبل أن يتحول إلى خرده ورماد.

  18. الى كل المتسائلين عن الرد من قبل إيران وحزب الله على الغارات والضربات الصهيونية في سوريا، نقول، ان المقاومة ليست مجموعة عنترية ترد بهمجية وبدون تخطيط وتعيين الزمن المناسب، ولهم في النبي صلى وأصحابه اسوة، حين امتنع النبي صلى سنوات عديدة عن الرد على اعتداءات وجرائم قريش بحق المسلمين وكان يقول صبرا، حتى قويت شوكة المسلمين، حينها نزل الأمر الرباني، كتب عليكم القتال وهو كره لكم . في هذا الزمن عليك أن تمتلك القوة والسلاح والظرف الدولي الذي يكون مناسبا للرد… لقد عشنا العنتريات العربية وكلها فشل في فشل وهزيمة وانكسار….. ولا تنسوا ان حزب الله قاتل ١٨ سنة حتى تمكن من دحر الصهاينة واخراجهم من جنوب لبنان…. فصبرا صبرا…. هل فهمتم الان….. لقد عشنا ورأينا الهمجية وعدم التخطيط وعدم الاستعداد وما أدت إليه من هزائم…… وأمر اخر مطلوب، وهو الدعم العربي والاسلامي، فدول المنطقة كالسعودية والخليج والأردن ومصر لا يدعمون المقاومة، بل ويقفون ضدها ويحاصروها، ويقولون اين رد المقاومة على الصهاينة، حالهم كحال الشاعر في قوله، فالقاه في اليم مكبولا وقال له اياك اياك أن تبتل بالماء…. لا انتقدوا وانتم جالسون، افعلوا شيئا وساندوا المقاومة فإنها شرف وعز الأمة لو كنتم تعلمون….

  19. استاذنا ..والله اخاف عليك من الطائفيين ..والايام بيننا سيتهموك بالتشيع وقبض الاموال من ايران ..
    اتابعك واسمعك صوتا دائما اشعر بحماستك ..انت واقعي ويهمك اثقال قضيتك
    لك كل الاحترام ..وللخونه من يهمهم الايغور والتركمستانيين بادلب الذل والعار ..واقول لهم سنضربهم بكل مفاعيل قوة الجيش العربي السوري واعلى ما بخيلهم يسرجوه على اعناقهم
    لن نسمح لاخوة الشياطين بالتفس وما يلف حولهم ..الارض مقاومة
    وعصر نصرالله ومحوره الات وسترون

  20. حكام العرب وخصوصا السعودية والخليج عروشهم مرتبطة بالقضية الفلسطنية اذا انحلت القضية الفلسطينية لم يبقئ اماهم خيار للبقاء في الحكم فلسطين مقابل عرش خاوي تجلس علية اشباة الرجال مقايضة صهيوامريكية

  21. حيا الله الرجال الصادقين ، والصحافة الصادقة الحرة الأمينة على شرف الكلمة التي تمثلها صحيفة ” راي اليوم ” التي هي أشرف صحيفة وأصدق صحيفة تغذي عقول القراء بالكلمة الصادقة الحرة التي لاتعرف النفاق ولا الكذب ولا المساومة . قوى الله رئيس تحريرها وأسرة التحرير ، وأمد في أعمارهم لتبقي الكلمة الصادقة الحرة مصباحا ينير للقراء طريق الحق … ولو كنت وزير تعليم في بلدان العرب والمسلمين لقررت هذا الموضوع ضمن كتب القراءة ليغرس في الأجيال القادمة روح الكرامة والعزة والثقة بالنفس والدفاع عن الحق ..شكر الله لك يا أستاذ عبد البارئ اختيارك لطريق الجهاد بالكلمة لنصرة الحق ، نصرة فلسطين شرف الأمة العربية والإسلامية والإنسانية . إن يوما لا أقرأ فيه رأي اليوم لا قيمة له عندي .. كم أتمنى أن تقتدى صحف العرب والمسلمين بمدرسة رأي اليوم في الصدق والحماسة للحق مهما كانت الصعوبات .. وحفظ الله السيد حسن نصر الله وأمد في عمره لتوعية الأحيال بكلماته الصادقة المؤمنة التي تبعث في نفوس المستمعين روح الأمل في نصر الله وتحرير القدس وكل فلسطين ، وتحرير بلدان العرب والمسملين المقهورة بأنظمة القهر والذلة والخذلان .. والحمد لله على وجود رجال من أمثال السيد حسن نصر الله ، وكتاب صادقين مخلصين من أمثال السيد عبد الباري عطوان . عربي مسلم

  22. خطابات حسن نصر الله كلها تاريخية،في تشابهها وتكرارا إلى درجةالملل.فاذا فاتك الخطاب الاخير، لاتقلق، ستجده متطابقا لكل الخطابات السابقة.. تهديد ووعيد لاسراءيل إذا هاجمت مليشياته في لبنان، تهجم على المملكة ، وتقديم الولاء والطاعة لملالي طهران. وكذلك تتطابقهذه الخطابات في ظروفها..فهي تاتي داءما بعد ان تنخفض درجة التصعيد الاسراءيلي او الامريكي…تصعد اسراءيل قصفها أو تهديداتها،يختفي زعيم المقاومة حتى تهدء الامور،ليظهر بنفس الخطاب،ويهدد اسراءيل بكذا وكذا وكذا…الخ، اذا هاجمت مليشياته في لبنان.
    ولا شك أنكم لاحظتم صمته عندما ارسلت أمريكا حاملة الطاءرات،ولا حظتم ايضا توقيت الخطاب ( بعد انخفاض حرارة التصعيد)،ومحتوى الخطاب.مع اضافة صغيرة في الخطاب الاخير لزعيم المقاومة العربية..تذكير بدور المليشيات الايرانية …يعني التضحية بالعرب وحرق المنطقة العربية دفاعا عن نظام الملالي.
    واخيرا، لا أرى فرقا بين قرارات القمم العربية وخطابات زعيم حزب الله.فكلها كلام في كلام..”لتهش ولتنش”..فالدول العربية تكدس الاسلحة،وحسن يكدس الصواريخ الدقيقة والغليضة،والفلسطينيون يواجهون الحصار والقصف،وحدهم ، بصواريخ داتية وسكاكين.

  23. مقال لم يترك لنا شئ لللاضافة والاستاذ عبد الباري كان قلبه دليله حيت انحاز لخطاب رفع المعنويات من خلال كلام صادق وواقعي لانفاق فيه للسيد نصر الله والذي يحترمه حتى الصهائنة ويصدقوه اكثر من حكامهم .
    الله اكبر الله اكبر والنصر للاسلام .

  24. لا زال هناك الكثير من المنافقين العرب لن تتحرر فلسطين إلا بعد ان تقطع السنه المنافقين وكلاء اسرائيل

  25. السيد حسن نصرالله حفظه الله تاج فوق رؤوسنا وهذا العربي الاصيل هو الذي يرفع الرأس في كل مواقفه المشرفة ….
    اما المنبطحين تحت اقدام الصهاينة والامريكان اصحاب القمم البائرة والخائبة فهم وصمة عار ونحن نخجل ان يكون هولاء قادة العرب والمسلمين لا شجاعة وحكمة ولاصفة حسنه يمتلكها هولاء الا العمالة وبيع الاوطان وال…………
    ملاحظة …. يوجد بعض المعلقين الذين اذا تكلم السيد حسن بكلام ضد الصهاينة ينبرون للدفاع عن بني صهيون لان الله قال (ومن يتولهم منكم فانه منهم ,) وهولاء معروفون وان تستروا تحت شعارات اخرى سواء مذهبية او غيره والحقيقة ان ولائهم لليهود جعلهم يسلكون مسلكهم ومن هناك غير اليهود وعملائهم يكره السيد حسن

  26. قراءتك للمنطقه ومواقف حكامها و وجهة اللمور بها كانت صحيحه كما هي دائما نبوءاتكم يا استاذنا الجليل.اا

  27. لأن مكة بيد صندوق الدولي ،وآل سعود أكلواا وسيأكلون الخوازيق. وخيرا فعلت ،فلولا المقاومة لرفعت أعلامهم في كل مكان .البهتان والإفك والطغيان ،والحق والبرهان والسلم ،آل سعود بمالهم الوفير الذي سيكون عليهم وبآءا يوما ما وبدعاتهم الدين أشترو الضلالة بالهدى خربوا الجوار وقريبا البلد . البلد مرهون عند السيد ترامب .أما المقاومة فهي في عز شبابها .وهي من ستكنس هذه الخرذوات إن لم تكن قد كنست أصلا . قمة مقززة تثير الغثيان وتلوث الأذن شتان من بين خطاب السيد حسن وخادم الحرامين هزلت قمم لانعرف كيف ستكون لو مازال القذافي وووووو . آل سعود إختاروا مكة ولم يختاروا غيرها إنه الجبن وأظن ترامب لن يرد .لأن الرياض قد تقصف في أيتها لحظة المهم خيرا فعلت أستادنا .

  28. مقارنة غير ملائمة
    تحية للأستاذ عبد الباري على مقالاته التي يحتاجها مجتمعنا لبث روح الأمل
    نتفق معك جميعا باختيارك .. وعلى الرغم من الضرورات المهنية لمتابعة القمة إلا أنه يمكنك أن تتنبأ قرارات القمة قبل انعقادها .. وخاصة فيما يتعلق بالشأن الإسرائيلي فهي كلام بكلام بكلام.
    ولكنني أرى أن المقارنة بين الحدثين لم تكن موفقة .. فشتان بين من يجتمع تآمرا على مصالح الشعوب العربية والإسلامية وبين من استعاد جزاءً من الكرامة العربية والإسلاىمية المهدورة بفعل تآمرات هؤلاء الحكام.
    لم نعد نستغرب من البعض توجيه النقد لحزب الله والتشكيك بمشروعه .. فهو إما أن منخرط بالتيار السعودي ويعجز عن رؤية الحقيقة .. أو أنه لا يكلف نفسه بمتابعة الأخبار والتقارير التي تصدر عن المؤسسات الصهيونية .. ليدرك حجم القلق الذي تعاني منه إسرائيل من تداعيات أية مواجهة محتملة مع حزب الله. ويمكن لأي متابع لهذه التقارير أن يدرك الانهيار الكبير لمستوى ثقة الصهاينة بإمكاناتها وقدراتها خلال العقدين السابقين وصولا لانهيار مفهوم التفوق والقدرة على حسم المعركة بشكل نهائي.
    ولا يمكننا أن نفهم عداء البعض لحزب الله سوى غرقا بمستنقع الإعلام السعودي الذي تخلى عن القضية الفلسطينية وباتت قضيته الحقيقية حرب إيران وسورية وحزب الله.

  29. باختصار … مقاومة الاحتلال حق مشروع تقره جميع الشرائع والقوانين … اللهم انصر المقاومة …

  30. احسنتم يا استاذ قد عبرت عن بعض مشاعرنا نتمنى مقالا اخر عن هذا الخطاب الخطير الجرىء الغير مالوف لتوضيح بواطنه بالنسبة للصهاينة حيث سبق ان عرفنا انهم لايصدقون احدا غيره

  31. والنّصف الآخر يُلقي خطابات بكلمات مكررة مُعلّبة، بلا نكهة، وتنطوي على الكثير من عبارات المُجاملة والنّفاق طمعًا بحفنة من المُساعدات الماليّة.
    كلام رائع و واقعي يا استاذ…

  32. مصلحة ايران وفلسطين والمنطقة كلها باختيار نهج المقاومة ومن يتصور ان مصلحته شيء اخر فهو اما احمق او متصهين وان كان في مكة المشرفة وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا أمي رغم الذل العربي

  33. تنبيه للاخوة : المدعو سعد …هو النسخة المنقحة للشهير غازي الردادي 2.0 ….فاحذروه …..استراتجيته أن يوقع بين شعب الجزيرة و العرب و المسلمين …بتبنيه للرواية الصهيونية ….اخواننا في جزيرة العرب تاج على رؤوسنا ….و حكامهم و أبواق حكامهم لا يمثلونهم …..هم شعب تحت الحصار مثل أهل غزة بل أشد …..و الخير كل الخير ات من مكة و يثرب باذن الله ….فلا تسقطوا في فخه و فرقوا بين أمثال هذا الشيطان المندس و اخوانكم في بلاد الحرمين ….

  34. ياشباب احد منكم يتصل على غازي الردادي . ماله حس ولا خبر !!!!! لا يكون مريض و لا دخل قنصلية سعودية بالغلط 😉

  35. فلتخبرونا عن هذه الاسلحة والصواريخ الدقيقة التي لاتنطلق الا بارادة الولي الفقية،، بينما بدمر الصواريخ والبراميل المتفجرة والقاذفات بيوت السوريين في كل انحاء سوريا وتشردهم من بيوتهم للمجهول. حزب الله الذي كان رأس حربة في المقاومة ورمز لكل العرب تحول للأسف الى ذراع طائفي لإيران ومشروعها الذي دمر العراق وسوريا. وإلى أن يأذن الولي الفقيه الايراني باستخدام الصواريخ عندما يتعرض لعدوان اميركا فسنتفي بخطبكم ومقالاتكم الرنانة في تعداد الصواريخ ومداها النظري وقدراتها. لو يتذكروا يطلقوا على الجولان المحتل كم صاروخ تجربة بدل ادلب ودرعا وحماة.

  36. قال الله تعالى : ((وأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ولو أنْفَقْتَ ما في الأرضِ جميعاً ما ألَّفْتَ بين قُلُوبهِمْ وَلِكنَّ اللّه ألَّف بَيْنَهُمْ إنَّهُ عَزيزٌ حَكيمٌٌ)) الأنفال : 63 .
    هذه سُنّة إلهية قضت بتآلف القلوب المتشابهة , وهي التي دعت الذين فضّلوا استماع السيد نصر الله على استماع إولئك القادة , وقد قيل قديماً : شَبِيهُ الشَّيْءِ مُنْجَذِبٌ إلَيْهِ .
    أخرج أبو الشيخ الأصبهاني : عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) , قال : (( إنّ الأرْوَاحَ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ , فَإذَا الْتَقَتْ تَشَامَّ كَمَا تَشَامَّ الْخَيْلُ , فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ , وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ , فَلَوْ أنَّ رَجُلاً مُؤمِناً دَخَلَ مَسْجِداً فِيهِ مِائَةُ مُنَافِقٍ لَيْسَ فِيهِ إلاَّ مُؤمِنٌ وَاحِدٌ , لَذَهَبَ حَتَّى يَجْلِسَ إلَى ذَلِكَ الْمُؤمِنِ الْوَاحِدِ , وَلَوْ أنَّ رَجُلاً مُنَافِقاً دَخَلَ مَسْجِداً فِيهِ مِائَةُ مُؤْمِنٍ لَيْسَ فِيهِ إلاَّ مُنَافِقٌ وَاحِدٌ , لَذَهَبَ حَتَّى يَجِلِسَ إلَى ذَلِكَ الْمُنَافِقِ الْوَاحِدِ)) . (الأمثال في الحديث النبوي : الصفحة 156 الحديث 108) .

  37. دكتور عبدالباري/ من الملاحظ انه و بعد القمم الفاشلة في السعودية “العظمى” تكاثر الذباب الإلكتروني في موقع رأي اليوم و هم يحاولون تلميع نتائج القمم و التهوين من المقاومة و صواريخها خاصة بعد خطاب السيد حسن نصرالله لعلمهم بمدى تاثيره على الجماهير العربية و الإسلامية. و من المعلوم انه و بكل سهولة تستطيع تمييز الذباب الإلكتروني حيث أن تعليقاته تكون صادرة عن شخص كأنه يعيش بكوكب آخر و تطفح بصهيونية و حقد ضد المقاومين حتى لتظن ان كاتبها يعلق من تل أبيب و أن الصهاينة يمتون لهم بصلة قرابة (و قد يكون ذلك هو الواقع)!
    أما فيما يتعلق بالحرب التي تتمناها السعودية ضد إيران و التي حشدت لها العالم العربي و الإسلامي لعدم قدرتها على التعامل مع وكلاء إيران كما تسميهم الصحافة العالمية ناهيك ان تقارع إيران ذاتها بمفردها، فمن الواضح ان “الفحل” الأمريكي قد بدأ يزن الأمور بمنطق الخسارة و الربح فتبين له أن حلب السعودية بلا حرب خير له من خوض حرب قد تخرج عن سيطرته و تشعل المنطقة، و في ظني أن هذا سبب خروج السيد حسن نصرالله في هذا التوقيت للتأكيد على تفجر الأوضاع حال الحرب بما يهدد امن و سلامة حبيبها و ربيبها الكيان الصهيوني و هو قطعاً ما لا تتمناه أمريكا خصوصاً في هذا الوقت الحرج مع فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة و عدم رغبته في دخول معركة مع حزب الله قد تؤثر سلباً على نتائجه في الإنتخابات في سبتمبر القادم.
    و يبدو أن الحكومة السعودية قد أسقط في يدها و هي التي كانت تفاخر “بفحولة” حليفها فإذا به يغدر بها و يقرر التفاوض مع إيران، فكان لابد من إيجاد بديل أخر ليدافع عن السعودية لعدم قدرتها الدفاع عن نفسها امام الحوثي بعد 5 سنوات من القصف و تدمير 80% من قدراته التي سمعناها من المتحدث العسكري بإسم التحالف (و انا لا أدري إن كان هذا هو الحال بعد تدمير 80% من قدراته نرى كل هذا الصراخ و العويل و القمم المتتابعة ، فكيف إذا كان بكامل قواه، ماذا سيكون الوضع عليه؟)
    الشاهد، ان القمم ال3 فشلت و لن تجد دولة واحدة مستعدة للتحالف مع السعودية للدخول بمواجهة إيران و جل ما ستناله السعودية من هذه القمم هو مجاملات و شجب و إستنكار و تصريحات على شاكلة “مسافة السكة” و “أمن الخليج من أمننا” و التي ستجلب حفنة لا بأس بها من “الرز” لقائليها، أما مواجهة إيران و الدخول معها في حرب بشكل مباشر أو عبر “تحالف” عربي كان أو إسلامي فأنا أتحدى ومن هذا المنبر ان تجرؤ السعودية على القيام بأي خطوة بهذا الصدد، و ليثبت الذباب الإلكتروني إني على خطأ

  38. اذا ما حدثت حرب وبدأتم بالعويل والبكاء والصراخ لن يشفق عليكم احد لانكم اكلتوا رأسنا بتهديداتكم بالزلازل وتحدياتكم بالازالة والتدمير وسنقول لكم ..جنت على نفسها براقش…..يجب ان يكون العرب فوق كل شيئ وان يعملوا فقط لمصلحتهم لا لايران ولا اي احد اخر..

  39. السيد غني عن النعريف يشهد له عدوه قبل الصديق وهو رجل المواقف الصعبة ، نسال الله ان يمد في عمره ….
    بكل تاكيد الحرب تكون مدمرة وخسارة كبيرة في معسكر المعتدين والمتعاونين معهم وبلا استثناء .. وال المتضررين اولاد زايد وال سعود الذين طغوا في البلاد وزعزعوا امن المنطقة ورسموا العار على جبين المسلمين والعرب باستسلامهم للصهاينة والتوكل على ترامب ونيتن ياهو بدل التوكل على الله ….
    اللهم انا نبرئ اليك من افعالهم …
    وكم فرحنا يوم امس من موقف الوفد العراقي وشجاعتهم بالتصدي للمؤامرة السعودية لدف قضيتنا الاولى وهي فلسطين اولى القبلتين وثالث الحرمين

  40. ما فاتك شيئ استاذ عبدالباري
    كل عرسة ال سعود هذه لم تخرج الا بقرار واحد سحب السفير السوداني من قطر
    تمخضت قمم ال سعود مخاضا عسيرا فولدت هذا الفأر

  41. سمعنا الكلام الخشبي من عبد الناصر الى البعث الى ايران الى دول الممانعة ، كلام فارغ المضمون ، عاطفي لا يمت الى الواقع بشىء للاستهلاك المحلي فقط ، يجب عليك كصحافي مهم ان تقول الحقيقة لا ان تكون عاطفيا ولا تستعمل العقل ، تحرير فلسطين يتم عندما تقدم دول الطوق على انشاء جيش قومي ليس اسلاميا ، لتحرير فلسطين ليس لان اليهود سكانها واحتلوها من العرب المسلمين ، انتم تعملوا من قضية تحرير فلسطين قضية إسلامية دينية محض هي ليست كذلك هي قضية قومية .

  42. من البديهي أن يتم تفضيل خطاب نصر الله لأنه وبحكم الواقع هو الأفضل، ولأن موضوع الحرب و السلم هو بين طرفين فاعلين لا أكثر، و هما أمريكا (و إلى حد ما إسرائيل ) من جهة،و إيران وحلفاؤها من جهة ثانية، أما عرب القمم فلا وزن لهم في قرار الحرب والسلم و حسابات الوضع بالشرق الأوسط. هل تظنون أن لهؤلاء العرب وزن في الحرب إن قامت؟ وهل لهم وزن في اتخاذ قرار الحرب لتكون أو لا تكون ؟ هم فقط منفعلون ومسخرون، دون أن يعلموا من أمر الغد شيئا فالحرب قد تأتيهم وهم بلا علم وقد لا تأتي وهم دائما يتوهمون. طرفا المعادلة هما أمريكا (وإسرائيل إلى حد ما ) مقابل إيران وحلفائها. والسلام. لقد قال ترامب بأنهم لولا أمريكا لن يبقوا في عروشهم ولو لأسبوع، لكن ما لم يقله بالصريح هو أنه لو شاءت أمريكا فإنها تخلعهم واحدا واحدا.

  43. تحية حب واجلال الى سيد المقاومة والى كل المقاومين في فلسطين الحبيبه وسوريا ولبنان والعراق واليمن ولبنان وايران ..وتبا لكل المطبعين مع العدو الاسرائيلي وفي مقدمتهم السعودية والامارات والبحرين ..هؤلاء الذين يذلهم سيدهم ترامب مرات ومرات ويستمر بحلبهم

  44. السيد نصر الله رجل تعلقت فيه آمالنا وأعاد الثقة لنفوسنا المهتزة .أعاد لنا الكرامة المهدورة من قادتنا المهزومين .وأكد لنا أن العزم والقوة والارادة والتصميم وطلب الشهادة وإعداد القوة هي طريق النصر والتحرير .دام سالما ودامت إيران قوية عزيزة شامخة أمام الاستكبار والجبروت الأمريكي وعملائها المهزومين الذين يتفننون في قهر والالعاب شعوبهم.

  45. ارجوكم ارجوكم نشر صرختنا التي سكبنا الدماء الغزيرة في سبيلها ومازلنا:
    الله اكبر
    الموت لامريكا
    الموت لاسرائيل
    اللعنة على اليهود
    النصر للاسلام

  46. جرعة من العنفوان والكرامة، ورفع المعنويات

    نحتاج لجرع كثيرة جدا جدا …….. نستمر ناخذ جرع ……… و مدى الحياة ……. بدونها لا حياة ….. الى ان تتوقف بالموت ………

  47. اعتقد يا استاذ عبدالباري والله أعلم أن إسرائيل تخطط لحرب خاطفة وشاملة ومدمرة على لبنان. سوف تكون حربا مشابهة لمعارك الحرب العالمية الثانية حيث يقتل مئات الآلاف في بضعة أسابيع. سوف تكون نهايتها اختفاء حزب الله وحاضنته الشعبية تماما مثل اختفاء الحركة النازية. سوف تستخدم إسرائيل اكثر اسلحتها تدميرا وسوف تحشد كل جنود الاحتياط الثلاثة ملايين. لن يصمد حزب الله ولا حتى لأسابيع في وجه اجتياح مهول ودمار شامل لا يراعي أية حرمة للمناطق المدنية. سوف يشجب ويدين العالم الرد الاسرائيلي غير المبرر ولكن لن يصدر اي قرار من مجلس الأمن لإيقاف هذه الحرب. سوف يسقط الألف من الجانب الاسرائيلي ولكن مقابل كل اسرائيلي سوف يسقط بضعة مئات من اللبنانيين الشيعة. سوف لن تتدخل إيران أو سوريا بشكل مباشر كعادتهما وسوف نسمع مقولة الزمان والمكان المناسبين.

    سوف ازور سوريا ولبنان بعد عشر سنوات وسوف ازور متاحف توثق الحقبة السوداء للمليشيات الطائفية. سوف تتحول رايات داعش وحزب الله والنصرة إلى مقتنيات تاريخية في اجنحة المتاحف مثلها مثل الرايات النازية والفاشية والأيام بيننا

  48. الله اكبر ! الله انصر المستضعفين وتهزم أعداء الله وخصوصا من يتظاهر بالدين ويزين كسوة الكعبة
    في مقر المؤتمرات …

  49. كتاباتك يا سيد عبد الباري تشفي الغليل وتعبر عن ما يدور في قلوبنا وعقولنا. فلقد قلت وكتبت وعبرت نيابة عنا. بارك الله فيك. لا فض فوك

  50. ان سلاح مقاومة حزب الله هو سلاح فعال فقط في دعم الحكومات الاسرائيلية المتعاقبه لتهويل الخطر الذي يحدق بأسرائيل ووجود حزب الله يخدم مصالح إسرائيل وذلك
    بوجود حزب الله كعدو بجانب إسرائيل وهذا يتطلب وجود تفوق عسكري اسرائيلي خوفاًمن الصاروخ الصغير قبل الصاروخ المدمر
    صواريخ حزب الله محدوده التخريب منذ إنشاء حزب الله وحتى اليوم كانت عمليات خطف الجنود الاسرائيليين موجعه اكثر من الصواريخ
    أنا شخصياً مع دوله واحده بسلاح واحد بعقيده واحده
    ولكن وجود دوله داخل دوله اصبح لبنان مرتع للطائفية
    فالجيش اللبناني سيلتحم حوله جميع اللبنانيين في حال تعرض لأي هجوم
    أما بوجود حزب الله فالشيعي يعتبر الانتصار شيعي والسني ينتظر دمار حزب الله والمسيحي ينتظر دمار الاثنيين معاً
    أنا مع كل من يدافع عن نفسه ولكنني أفضل ان تحميني دوله بمؤسسات وليس دوله تقتصر على فئه معينه

  51. يا ريت كل العرب يفهمون مثلك. لكن معظمهم متواطئين مع الصهاينه أم دواعش همهم قتل المسلمين إلا من رحم ربي

  52. مشكلة امتنا انها امة خطابات وشعارات وبعد المنازلة والتداعيات الكارثية نقول اننا اخطأنا ولم نكن نتوقع النتائج !!!

  53. الاستاذ عطوان المحترم
    من بعد التحيه :
    شكرا على مقالك القيم والشكر لجميع العاملين والمحررين والكتاب في جريدتكم ولكني اود ان اطرح عليكم سؤالاً :
    لماذا تترادف في معظم مقالاتكم الصفة العربيه مع الاسلاميه ؛
    لكل امة قضاياها ومصالحها وكثير من الدول التي يدين اغلب شعبها بالدين الاسلامي وتضعونها ضن الامة الاسلاميه لا تناصر قضية العرب الاولى قضية فلسطين بل ان علاقات بعضها مع الكيان الصهيوني استراتيجبه والامثلة على ذلك عديده ولا اعتقد ان هذا الربط قد افادقضيتنا بشيء .
    مع خالص الشكر .
    ملاحظه : الدين للشعب وليس للامم.

  54. نتمنى تصدق نية القائد نصر الله ونسلم له من المغرب أوراق لجنة القدس إذا أن قادتنا شبه بدون إستثناء لم يريدوا إلا الحياة بالمناصب والكراسي العرش والقصور لهم والرواتب الإستثنائية محصنة ومضمونة ويفكرون فقط لأنفسهم ونريد التأكد ماذا يمكن الزعيم السيد حسن نصر الله تطبيقه وإنجازه بالمنطقة ودعم إيراني وشيعة عرب وماذا يمكننا ونريد نحن الشعوب العربية الإسلامية وبيد واحد فعله وتحقيق بمشاركتنا ودعمنا لحركة والوصول إليه هل علاج الداء و الأزمات والحروب والإحتلال بالمنطقة وتوحيد الصف الإسلامي على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأهله الطاهرين والصحابة الأخيار المنتجبين أم التنافس عن من يتسلق لقمة القيادة.

  55. في كل مره اقرأ كتابات السيد عطوان
    عميد المثقفين العرب و اسمع خطابات
    سيد المجاهدين العرب السيد حسن نصر الله
    واقرأ كتابات بعض الكتاب والمعلقين في هذا
    المنبر الجميل تنبعث روح طير الرماد في
    داخلي وتعود دماء الأمل للضخ في عروقي..
    الله الله كم نحن بحاجه للألهام والتحفيز فقد
    اشبعنا احباطاً وتدحرجاً للقاع حتى التخمه.

  56. سيد عطوان انت بقلمك شامخ وصادق ولا تجامل من أجل المال ولا الجاه ادامك الله سند لهذه القضية انت نصر الله للحق ولا خوف من أحد شكرا لك على شجاعتك التي تجعلنا نخجل عند التردد بذكر الحق خوفا على مصالح صغيرة

  57. لا يا استاد لم نفضل خطاب سماجته لانه جعجعه بلا طحين بدنا منه فعل عملي على ارض الواقع كما فزع لبشار الاسد عليه ان يفزع للاقصى و للقدس و لفلسطين

  58. أي صواريخ أي مصانع، الرجل يستجدي عن طريق صناديق معلقة على أعمدة كهرباء في بيروت!!، البعض يتسلى عندما يلقي هذا الرجل كلمة هنا وهناك، وتذكرنا بخطابات عبد الناصر الثورية!! لا خطابات نصرالله وصواريخه ولا القمم ستسترجع حقوق الفلسطينيين.
    على الفلسطينيين التخلي عن الوصاية العربية وأخذ المبادرة وبعيدا عن وسطاء الأنظمة العربية.

  59. وهل تظن ياخي عطوان ان هناك من عاقل في الوطن العربي من اقصاه الى اقصاه يتابع هده القمم التي لاتسمن ولا تغني من جوع لقد مللنا من الكلام الفارغ والجسم العربي قد اخد مناعة من مسكناتهم هاته وتحولت الشعوب العربية الى بركان يغلي من شدة الظلم الدي يمارسه هؤولاء ومن يدور في فلكهم هاهي مجمل اشباه الدول التي تكون الوطن العربي قد اسقطت انظمتها ولولا تواطىء المال السعودي وتبنيه مع ادناب له الثورات المضادة لجرف تيار التغير هؤولاء لكن قبح الله الفقر الدي يرزخ فيه وطننا العربي نتيجة استنزافهم لثروات الشعوب وكدا ضعف الوازع الديني امام متطلبات شعوب خرجت من استعمار غربي لتجد نفسها رهينة لسراق لاضمير لهم وليكن بعلم الجميع ان الالاف من نسخ نصر الله هدا الرجل المقاوم الدي لايخاف غير الله على اهبة الاستعداد للانقضاض على هدا العفن البشري الدي ادل امة الاسلام المهم الحمد لله الدي تكفل بحفط دينه رغم عيث العابثين

  60. أشكرك الأخ عبد الباري على هذا المقال الجيد ،لك و لجميع أبناء أمتنا الشرفاء موفور الصحة و العافية.النصر آت لا محالة

  61. قال تعالي محكم كتابه
    واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا.
    كل الحروب تبدأ من الاسفل الى الاعلى غير ان الحرب التي يحشد لها بني سعود في عصر الصواريخ الدقيقه القادرة على تجاوز كل المنظومات الارضية والطائرات المسيرة التي تصيب اهدافها بدقة عالية والتي تتجاوز ايضا كل منظومات الرصد قد تبدأ من الاعلى الى الاسفل “كش ملك دد ملك” وكما قال الله تعالى وكان حقا علينا نصر المؤمنين.
    لذلك ياجماعه لعل الله تعالى قد اراد ان يخلص الامة من اشد والد اعداءها الذين ماانفكوا يدمرون شعوب الامة بمؤامراتهم وباموال المسلمين وهاهم يبدون كالباحث عن حتفه بظلفه.
    اللهم ارنا في الظالمين عجائب قدرتك
    اللهم ارنا فيهم يوما مثل يوم عاد وثمود
    اللهم احصهم عددا واهلكهم بددا ولا تغادر منهم احدا
    انك على كل شيء

  62. وَاذْكُرُوا إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

    صدق الله العظيم

    هذه سنة الله في الكون.. من قال ان اسرائيل لاتقهر و أن قدر العرب ان يعيشوا اذلاء ضعفاء

    الله قاسم الجبارين، يهلك ملوكاً و يستخلف آخرين

    الكثير من الشعوب انتصرت و علت بين الأمم لأنه في مكان ما هناك رجل تمرد على الواقع ولم يستسلم للذل وآمن بالله و آمن بشعبه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here