لماذا فشل العالم بهزيمة الكورونا وعاد لمناعة القطيع مكرها؟ وكيف كانت تجربتي مع السفر مؤلمة؟ وما الاخبار المطمئنة وسط هذا الوضع اليائس؟ ولماذا اصبح العالم اكثر تدينا والعلاقات الاسرية اقوى؟ وهل ستنتقل الزعامة للصين في المرحلة المقبلة بسبب الفيروس؟ وما هي الدول العربية الأكثر امانا؟

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. غريب امر التصنيف
    لقد رايت في عداد الاصابات اليومي
    ان الضفه وسوريا واليمن فيها نسبة الاصابات صفر
    بينما الامارات اعلى نسبه بعدد1000 واكثر
    ولبنان فقط400

  2. رأي آخر:
    شكرا على تحليلك أستاذ عبد الباري ولكن لدي كثير من الملاحظات:
    ١- المشرفون الآن على هذا الأمر ليسوا هم الأحرص على حياة البشر…بل في بعض الأحيان العكس هو الصحيح…
    ٢-هنالك غش كبير ومخادعة في المعلومات والإحصائيات بدعم من إعلام خبيث….تماما كما كان تضخيم الإرهاب بحيث تخرج صباحا وأنت تظن وأن هنالك مليار إرهابي من المسلمين جاهزون لقتل الجميع في أي لحظة؟؟؟؟
    ٣- هؤلاء الحريصون على صحة وسلامة البشر…بما أن لهم هذه القدرة الخارقة على اخافة العالم من فيروس قتل إلى حد الساعة 0,2% من البشر …أليس بوسعهم إخافة الناس من خطر التدخين والمخدرات والخمر والسرعة المفرطة في الطرقات والمبالغة في استهلاك الأغذبة الغير صحية والسكريات وغيرها الكثير من أمراض العصر التي تودي بحياة الملايين كل عام.،،
    ظهر الثعلب يوما .:.في ثياب الواعظين
    ومشى في الناس يدعو.:. ويسب الماكرين
    أخطأ من ظن يوما.:. أن للثعلب دينا

    وفي الأخير لا شيء يمكنك السيطرة به على قلوب البشر غير الطب والدين… وكلاهما أصبح اليوم مغشوشا ومسيسا ومدمغجا …فالحذر الحذر الحذر…
    إن تضخيم هذا الوباء له ما بعده والأيام بيننا…وفي كل كيد ومكر لك أن تتساءل من يقف وراءه ومن المستفيد منه…ولا أرى إلا جوابا واحدا يخص فئة واحدة بعينها لا غيرها….
    ولن يبطل كيدها ومكرها إلا الله تعالى..،

  3. هل نحن على يقين من أن كبار المسؤولين في الدولة قد وافقوا جميعًا على التطعيم كتجربة ضد فيروس كوفيد الذي لم تثبت نجاعته ومدة مناعته حقًا بعد.

  4. اخي ابو خالد المحترم
    كل عام وانت و العائله الكريمه بكل خير

    قال تعالى .
    أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا (15)

    نعم و اليوم اني رأيت كيف الله خلق سبع
    سماوات

    و لا يراها الي المؤمنين و هيا موجوده و الكل لا يروها و هيا في متناول البصر

  5. ربما فشل الكورونا بهزيمة العالم ….فالعالم الان اكثر تطورا في المجال الطبي ومكافحة الاوبئة ….. وربما لو زار الكورونا العالم منذ مائة عام لربما كان قد هزم العالم !
    وربما من حكمة الخالق ان التباعد كان طبيعي فلم تكن الكثافة السكانية العالمية بهذه الدرجة ( سبعة ملايير نسمة او يفوق) وربما كانت مناعة البشر اكثر قوة قبل مائة عام
    ولله في خلقه شؤون …ما يرجح انه فيروس مسرب من داخل المخابر هو التكتم الصيني ومسارات انتشار الفيروس

  6. خالد العساف يقول : لو كانت النية في العبادات خالصة لله لكان وضعنا مختلف …
    ولكن التدين عندنا شكلي وعبادات في شكل عادات …إلّا ما رحم ربي …
    سؤالي في المقابل: كيف علمت أن النيه غير خالصه لله. هل أطلعت على قلوب مئات ملايين المسلمين ووجدت أن النيه غير خالصه؟
    إذا كان تدين الناس في نظرك شكلي فكيف يصبح عملي حتى يرضى الله عنه وعنا وبرضاه نصبح أمه قويه عصريه تساهم في الحضاره بدل إستفادتها منها ليل ونهار وبعد ذلك تلعنها
    وأهلها ليل ونهارمواظبة بدأب لايكل ولا يمل على لوم الحضاره وأهلها في ما نحن فيه رغم إنك برأتهم بقولك أن السبب فينا بنياتنا الغير خالصه إخلاصآ كاملآ شاملآ في قلب
    كل فرد منا من أولنا إلى أخرنا وعدم رضى الله عن عباداتنا الشكليه تمامآ؟
    أيضآ كلامك يؤكد أن أهل هذه الحضاره صفيت نياتهم مئه بالمئه وصلحت عباداتهم صلحآ تامآ من أولهم إلى آخرهم فأستحقوا رضى الله الكامل فوفقهم فتوفقوا ففازوا.

  7. إلى المعلق بإسم عربي ؛
    لو كانت النية في العبادات خالصة لله لكان وضعنا مختلف …
    ولكن التدين عندنا شكلي وعبادات في شكل عادات …إلّا ما رحم ربي …

  8. الصين لا تهتم ولا تكترث بزعامة العالم ولكن باقتصاد يتزايد وينمو سنويا …. حتى ترمب لم يهتم بزعامة العالم …. الديمقراطيون فقط فى امريكا يهتمون بزعامة العالم …. زعامة العالم هى مسائل نفسانيه ممقوته جدا جدا من كل العالم .

  9. كلامك سليم أستاذ عطوان، الخروج عن الحديث في السياسة عين الحكمة، وتوهم أم مشاكلنا فقط سياسية متاهة كبرى، ها قد خرجت أمريكا من أفغانستان، وقبلها العراق؟ وغدا فلسطين؟ ربما حروب أهلية تنتظرنا أو فقر وجوع مستمر، لأن أغلبنا نجلس ونتكلم فقط، حتى الأميين دخلوا الجامعات بحجة استثمارات، وصعدوا المنابر بحجة أنهم اصبحوا شيوخ وتابوا، بدون علم ولا شهادات. إذا مشاكلنا في واد آخر: ننصح بالتفكير بحلول فكرية جذرية لمشاكل هذه الأمة، ماذا سنفعل في المستقبل القريب؟ هناك حلان فكري وفني، الحل الفكري يتمثل بضرورة تقبلنا جميعا بالعيش تحت مظلة حضارتنا العربية الاسلامية الشاملة، وعدم التفكير بايدولوجيات لا مستوردة ولا مصنعة محليا كالقومية وغيرها، بكل بساطة نحن عرب ومسلمون، فهناك استفتاء شعبي عام وارادة جماهيرية حول ذلك، ولا أحد ينكر أن ما يزيد عن 90% من شعوبنا تريد ذلك، وهذه هي الديموقراطية لمن تعجبهم هذه اللغة. من يرفض ذلك يريد الفوضى والخراب. أما الحل الفني فأنصح باللجوء من الآن بتفعيل أفكار اللامركزية في الحكم، بمعنى كل بلدية تقوم بواجباتها لكل قرية ومدينة وبكل حرية وكما تريد، وكذلك كل محافظة، تحكم نفسها بشكل مستقل تماما ، حتى عن اقليمها الشمال أو الجنوب أو كردستان وغيرها، كما هو في ألمانيا أو كندا أو حتى بعض الدول الاسلامية، يقوم أهلها باختيار المسؤولين والاهتمام بأمور حياتهم باستثناء الوزارات السيادية كالدفاع والخارجية تترك للحكومات الاتحادية، هذا الحل له مزايا عظيمة، يعمق المنافسة على الأفضل، ثم يريحنا من مشاكل الأقليات والطوائف والمذهبيات والعرقيات وغيرها، وأخيرا علينا تشجيع الصناعات والتصنيع على المستوى العائلي والمؤسسات الصغيرة، وعلينا أن نتذكر أن الذي أنقذ أوروبا من دمار الحرب العالمية الثانية هو وجود هذه الصناعات العائلية والمؤسسات الصغيرة غير المرتبطة بالدولة ولا بمساهمين كثر. الانتاج والصناعة من الآن، والا ماذا ينفعنا الاستقلال والتحرير وغير ذلك ونحن ما زلنا رهينة الاستيراد العقيم، بالاستيراد سنبقى مستعمرين حتى لو زال الاحتلال وأصبحنا أساتذة بالتحليلات السياسية. أنصح الأعزاء بالاهتمام بالانتاج إلى جانب كل نشاط ايجابي آخر. وكل عام وأنتم بخير والسلام.

  10. كان نفسي ابو عطوان ان تذكر الكورونا تم فيها الخديعه من ناحيه العلماء والسياسيين. اللقاح يساعد ولكنه ليس الحل. التعايش مع الكورونا هو افضل حل. انا طبيب منذ اربعين عاما. واذا وجدت اي انسان طبيب او سياسي او عالم يقنعني ان الطفل ابن ال ١٦ سنه يجب تلقيحه ضد الكورون. فانا مستعد ان اتنازل عن شهاده الطب. في بعض الدول عندما يصاب الطفل بالحصبه في احدى القرى فان معظم القريه تحضر اطفالها لتاخذ مناعه من الطفل المصاب. وللحديث بقية

  11. وسائل إعلام : إدارة بايدن تعتبر فرضية تسرب كورونا من مختبر صيني موثوقة.
    يعتبر مسؤولون كبار في البيت الأبيض نظرية تسرب فيروس كورونا المستجد من مختبر علمي موثوقة، حسبما أوردت شبكة CNN الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة .

  12. أود أن أشير أن العالم لم يبتعد عن شعبة لإكتساب مناعة القطيع كي يعود إليها.. و لكن الذي تغير هو وسيلة الوصول إلى مناعة القطيع.. في بادئ الأمر روّج بوريس جونسون لأن يتعامل الناس بإعتيادية مع المرض و عندما يمرض منهم الثلثين أو أكثر يكون المجتمع توصل إلى مناعة القطيع…
    و لكن بعد إصابته و وضعه على جهاز التنفس الإصطناعي، قرر أن يسلك طريق اللقاحات للوصول إلي مناعة القطيع

  13. الى الكاتب
    خواجه والسهر مع الفيروسات .Today at 7:39 pm (3 hours ago)
    خواجه . ولماذا لا يكون المستقبل لنا نحن المسلمين .. ألم نكن نحن أسياد العالم لقرون منذ الدوله الراشده مرورا بالدوله الامويه والعباسيه الى الدوله العثمانيه . صحيح اننا الان في ذيل الأمم لكن الايام دول وسنعود لنكون الاسياد مرة أخرى .

    لو كانت الدولة الأموية و العباسية و اخر الذيل العثمانية على حق لكن كل العالم اسلام
    و كما قلت انكم في الذيل و انا حر و القواعد لم اورثها من أحد لذي انا أصنع قواعد و المقاومه اشرف احرر يصنعون القواعد

  14. بعد أسابيع سيخرجون لنا المتحور العربي وسيقولون لنا وللعالم اجمع أنه أكثر فتكا بحكم مصدره طبعا.

  15. خواجه . ولماذا لا يكون المستقبل لنا نحن المسلمين .. ألم نكن نحن أسياد العالم لقرون منذ الدوله الراشده مرورا بالدوله الامويه والعباسيه الى الدوله العثمانيه . صحيح اننا الان في ذيل الأمم لكن الايام دول وسنعود لنكون الاسياد مرة أخرى .

  16. كنا نتابع مع عالم فايروسات عربي كبير مقيم بأميركا تطورات المرض أولآ بأول منذ الأسابيع الأولى لظهوره ، الرجل أول من سلط الضوء ,عربيآ ، على ماهية هذا الفايروس وهو معروف منذ الستينات وظهر مرتين في عامي ٢٠٠٢ و٢٠١٢ في الصين والسعوديه بأسمي ميرس وسارس قبل أن يظهر مؤخرآ في الصين , عام ٢٠١٩ ، … تمنيت أن يكون هذا الرجل وهو متبرع بطبيعته المتواضعه أن يكون مستشارآ في أحد الصحف العربيه ، الرجل ينشر ومازال يتابع ويبدي آراءه القيمه ، هو مكتشف فايروس الحمى النزفيه ومسجله بأسمه في مجلات البحث العلمي عام ١٩٧٧ …. للأسف علماءنا مهملين,أو منسيين ،، في بلاد الغربه !…حسنآ فعلت أستاذ عطوان بالحث على أخذ اللقاح …حاليآ هو الحل الوحيد لحماية أرواح الناس .

  17. صرعونا الغرب بوفيات الكورونا.. مع أن وفيات العالم بسبب الفقر والجوع والحروب يوميا التي تسبب هذا الغرب بالقسم الكبير منهما تبلغ أضعاف مضاعفة من ضحاياه بسبب الكورونا ..

  18. في واحد اساء لي زمان ، وبصراحة تمنيت ان تصيبه الكورونا ، وقد حصل ! اذ اتصل بي اخاه واخبرني انه في المستشفى وقد كان يعرف ما كان بيني وبين اخاه وطلب مني ان اتصل به لاساله عن صحته ! لقد خرج معافى من المرض وقد قال لي ان اجمل حصل له في الفترة الاخيرة ان المياه قد عادت الى مجاريها بيني وبينه ! بصراحة انا استرحت لانه خرج ما في صدري من غل واصبحت اكثر تسامحا والدنيا مابتستهلش نزعل بعضنا فيها وقد تطرحنا فيها جرثومة على فراش المرض ولا نعرف هل نقوم بعدها ام لا . في موضوع السفر انا لا احب السفر بالطائرات كثيرا واشعر انني محشور في انبوب حديد طائر بالجو ، على انني والحق يقال قد اشتقت لعادتي القديمة وهي الترحال واذكر قول قريبتي لي دائما كلما التقيتها وكانت تعرف انني احب السفر كثيرا ؛ اللي بحبه عبده ربه بفرجيه على ملكه . الصين دائما مرتبطة بكقولة احدهم في ذاكرتي ( لما تعرفوا الاستعمار الاصفر ستترحمون على الاستعمار الابيض ) .

  19. الله يمسيك بالخير يا ابو خالد الحمدلله على سلامتك والله يبعد عنك و عن الجميع كل انواع الامراض و كل عام وانتم و اسرة رأي اليوم بالف خير و الناس جميعهم . بالنسبه لقرار انتهاء الوباء عالميا فهو في يد الزعيم القادم و اللذي لا يعلم به الا الله

  20. مصر حاليا من اقل الدول في اصابات كرونا عكس ماتقول وحاليا مصر تصنع اللقاحات وهذا للعلم

  21. السيد عبد الباري عطوان يقول أن كورونا أدت إلى تدين البشر
    سؤالي في المقابل: نحن شعوب متدينه حتى النخاع وليل ونهار ندعوا الله وردنا الوحيد على كل وأي شئ قال الله وقال الرسول.
    الأذان يرفع خمس مرات. المساجد بمئات الالاف. الحج بالملايين والأضاحي ليس لها عدد. صيام رمضان بالإجباررغبنا أو لم نرغب
    فهل نفعنا تديننا مقدار كوارك (للأسف لم تعرب)؟
    هل أخترعنا أو أي من الشعوب المتدينه لقاح كورونا أو أي لقاح أو دواء؟

  22. تحياتي ياطيب …وماذا عن الفيروس الاسرائيلي الذي زرع في جسد الامة من 70 عام هل له من لقاح !! يبدو انه لا لقاح فعال له الا اللقاح الغزاوي الفلسطيني …. مخطئ من يعول على اللقاح العربي او اللقاح الايراني …((. فما حك جلدك مثل لقاحك)) او كما يقول المثل العربي لقد اثبتت كل تلك اللقاحات فشلها .. اتصور انه مع الايام سيتطور اللقاح الغزاوي …اذا استمر الصهاينة في غيهم
    فسيكون الغزاويون مضطرين لحقنهم باللقاح الغزاوي يستطع الصهاينة بعدها ان ان يسافروا عبر كل المطارات ..الى حيث لا رجعة

  23. نعم يا ابو خالد المحترم
    فيروسات قاعدة معنا و ازيد كمان سيكون فيضانات و زلازل و حرائق و هيا المشكلة القادمة و نحن بها الأن باختصار كوارث طبيعيه و مدمرة كمان و العالم رايح ينشل كمان و كمان و هي كمان من عندي و انا متاكد .
    مع محبتي و احترامي لك

    ملاحظه بيني وبينك يا ابو خالد العالم بيستاهل و نعم المستقبل و القوة للشرق و منها الصين شعب مكافح

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here