لماذا فَشِلَت الغارة الإسرائيليّة الأخيرة على ريف دِمشق في تحقيق أهدافها؟ ولماذا أعلنت القِيادة الروسيّة للمَرّة الأولى “السِّر” وراء هذا الفشل رسميًّا؟ وهل بات الضّوء الأخضر لاستِخدام صواريخ “إس 300” للتّصدّي للغارات القادمة وشيكًا؟

يبدو أنّ زمن الغارات الإسرائيليّة الصاروخيّة لضرب أهداف عسكريّة ومدنيّة في العُمق السّوري يقترب من نهايته، إذا صحّت الأخبار الذي نسبتها وكالة أنباء “نوفوستي” الرسميّة لمصدر عسكري روسي قال فيها “إنّ منظومات صواريخ “بانتسير-إس” و”بو إم 2″ تصدّت بفاعليّة للضّربات الجويّة الإسرائيليّة التي استهدفت مواقع جنوب العاصمة السوريّة مساء أمس الأحد، ممّا حال دُون وقوع خسائر في الأفراد والمَعدّات بين عناصر الجيش السوري”.

وما يُرجّح مصداقيّة هذه الفرضيّة وفقًا لما تَسرّب من أنباء شحيحة حولها عدّة مُؤشّرات:

  • الأوّل: أنّها المرّة الأولى تقريبًا التي تُسارع فيها المصادر الروسيّة الرسميّة إلى إصدار بيان عبر وكالة “نوفوستي” الرسميّة، تُؤكّد فيها نجاح هذا النّوع من الصّواريخ في التّصدّي لهذه الغارات بفاعليّة ونجاعة، بالنّظر إلى غاراتٍ سابقة كانت تنجح في إصابة أهدافها وإيقاع خسائر بشريّة، وأكّد المرصد السّوري لحُقوق الإنسان، الذي يتّخذ من لندن مقرًّا له ويحظى بدعم السّلطات البريطانيّة، هذه الحقيقة دون مُواربة.

  • الثّاني: من الواضِح أنّ القِيادة الروسيّة زوّدت حليفها السّوري بأنواع مُتطوّرة من هذا النّوع من المنظومات الصاروخيّة الدفاعيّة بعد تَزايُد الانتِقادات لها في بعض منصّات إعلام “محور المُقاومة” التي تتّهمها “بصمت الرّضا” على هذه الغارات الإسرائيليّة المُتزايدة، بحُكم عُلاقات الصّداقة بين الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نِتنياهو.

  • الثّالث: حُدوث تغيير “مُحتَمل” في موقف القِيادة الروسيّة في المِلف السوري مع مقدم إدارة أمريكيّة جديدة برئاسة جو بايدن تتبنّى سياسات تصعيديّة، دشّنتها بشن غارات على أهدافٍ عسكريّة لفصائل مُوالية لمحور المُقاومة شرق دير الزور داخِل الجانب السّوري من الحُدود مع العِراق.

البيان الرسمي السوري حول غارات مساء الأحد الإسرائيليّة على مُحيط العاصمة لم يُعطِ الكثير من التّفصيلات، واكتفى بالتّأكيد على إسقاط مُعظم الصّواريخ التي انطلقت من أجواء الجُولان السّوري المُحتل، وربّما جاء ذلك باتّفاقٍ مع القِيادة الروسيّة من حيث تُرِكَ الأمر لها (أيّ الروسية) للكشف عن وجود هذا النّوع المُتطوّر من الصّواريخ لدى الجيش السوري.

إنّها رسالة “روسيّة” واضحة لنِتنياهو قد يكون لمضمونها “الصّاروخي” وقع الصّدمة عليه، تُحذّره دون لبس من الاستِمرار في هذه الغارات، خاصّةً بعد تَزايُد أعدادها بشَكلٍ ملحوظ واستِهدافها العاصمة السوريّة في الفترةِ الأخيرة.

لا نُريد المُبالغة في التّفاؤل، واستِخلاص نتائج ما زال من المُبكر تبنّي صحّتها، خاصّةً أنّ هذا التطوّر الملموس هو الأوّل من نوعه، مُنذ مُفاجأة إسقاط الدّفاعات الصاروخيّة الجويّة السوريّة طائرة إسرائيليّة من طِراز “إف 16” اخترقت الأجواء في شباط (فبراير) عام 2018، ولم تجرؤ الطّائرات الإسرائيليّة على اختِراق الأجواء السوريّة بعدها، ووجّهت صواريخها من خارج الحُدود السوريّة.

لا نَستبعِد في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” أن تكون الخُطوة الروسيّة المُقبلة إعطاء الضّوء الأخضر للقِيادة الجويّة السوريّة باستِخدام صواريخ “إس 300″ لضرب الطّائرات الإسرائيليّة المُغيرة فور إطلاقها لصواريخ فوق الجولان أو أيّ مكانٍ آخَر، وما علينا إلا التّريّث وانتِظار الغارة الإسرائيليّة القادمة وكيفيّة التّصدّي لها، و”تفاءلوا خيرًا تجدوه”.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

54 تعليقات

  1. التكنولوجيا التركية والأمريكية استطاعت أن تقوم طائراته بالتحليق فوق قاعدة حميميم الروسية ولم تكشفها الرادارات الروسية وهل تصدقوا يا اخوان أن روسيا طلبت صواريخ إيرانية لحماية حميميم؟ وهذا ماحصل فعلا وذلك لأن إسرائيل هي التي أعطت أمريكا مفتاح التكنولوجيا الروسية وجن جنون بوتين وأقسم بأنه سيسقط أي طائرة إسرائيلية تقترب من سوريا وهذا سبب إسقاط الصواريخ الإسرائيلية ولو تسمح روسيا لايران باستعمال صواريخها المضادة لما سلمت طائرة إسرائيلية واحدة.. ولن ربما الان سيسمح بعد غدر صديقه النتن ياهو به

  2. و كيف استنتاج عب باري أن الغارة فشلت؟
    روسيا لن تسمح بأي تغيير في موازين اللعبة في سماء سوريا… التعايش المشترك لكافة القوات الجوية!

  3. الفرق بين أمريكا وروسيا ان الاولى تحمي حلفائها وتزودهم بالأسلحة المتطورة ولا تتردد باستعمال تلك الاسلحة للهجوم او الدفاع بينما الثانية تزود حلفائها بالأسلحة ولكم تتردد كثيرا من إعطاء الضوء الأخضر لاستعمالها وهنا تكمل عقدة روسيا .

  4. يبدو أن الروس شعروا بل عرفوا أن الشعب العربي السوري بدأ يكرههم لإنهم على ما يبدوا بأنهم جاؤوا لحماية مواطنيهم الخزر في فلسطين المحتلة أكثر مما جاؤوا لحماية سورية وشعب سورية والدليل أن الصهاينة كثفوا من هجماتهم على سورية بعد مجيء القوات الروسية أضعاف مضاعفة وخاصة بعد سقوط الطائرة الروسية في البحر المتوسط وقتل الخبراء الروس كما إنهم لا يحالفون أو يتواطأون مع كيان العدو بل ينسقون مع العدو التركي الذي كان السبب الأساسي في تدمير وقتل وذبح الشعب العربي السوري بل وأعطوه أراض سورية بعمق 35 كم وعلى طول الحدود السورية التركية ولا ننسى ما فعلوه في معركة الجيش العربي السوري والقوات الحليفة مع الجيش التركي ومرتزقته في معركة سراقب —-يبدوا أنهم شعروا بالقرف الذي يبديه الشعب العربي في سورية من تصرفاتهم التي لا تنم عن الصداقة فأرادو ا ان يلمعوا صورتهم المهزوزة في عيون السوريين —— فاصبحنا ننظر إلى روسيا على إنها دولة محتلة لا يهمها إلا مصالحها

  5. اذا حماس و حزب الله فرضوا على إسرائيل قواعد اشتباك تقوم على الردع لا شاوروا بوتين و لا غيره فلماذا لا تفرض حكومه سوريا قاعده ردع لإسرائيل معينه و لا اعتقد ان الموضوع عند بوتين . حيث أن هذا البوتين مشغول الان في البحث عن رفات الجاسوس كوهين فهو يعمل الان مقاول حفر قبور في مخيم اليرموك عند نتنياهو.
    سوريا عندها الف ورقه للضغط على امريكيا و ارضاخها للامر الواقع و لا داعي لتعدادها لأنهم يعرفونها و لكن الواضح لا توجد شجاعه كافيه لهذه القياده على المواجهة بحجة الضعف التي تعانيه سوريا بسبب الحرب العالميه عليها منذ ٢٠١١ و لكن الأمور مش راح تخرب أكثر مما عليه الان و فرصه ذهبيه لتدمير إسرائيل عن بكرة ابيها و ساعتها ستأتي امريكيا و تقبل ارجل الأسد و سيلحقها كل قطاريز امريكيا و بعدين راح ييجي بوتين

  6. الاخوين الفاضلين ابو العبد وابو أنس العربي الاصيل

    لكما مني الف تحية واتفق معكما تماما ، فهذه الامة لا ينقصها شيء لتحقيق ما قلتماه سوى قيادة شريفة رشيدة صالحة مؤمنة خوفها من الله يتغلب على كل خوف وحبها لله يتغلب على كل حب ، فللاسف ان حكامنا وحكوماتنا هم افسد الحكام والحكومات على وجه الارض حاليا ، وليس من المنطق ان ننتقد الغرب والشرق بينما حكامهم وحكوماتهم افضل من حكامنا وحكوماتنا في كل شيء “في النزاهة والشرف والمهنية والاخلاص والعدالة والالتزام بالانظمة والقوانين ووو الخ” ، اعرف ان حكام وحكومات الغرب والشرق لديهم فساد ايضا ولكن حكامنا وحكوماتنا هم الاكثر فسادا على الاطلاق

  7. وعين الرضا عن كل عيب ٍ كليلة ٌ …. ولكن عين السخط تبدي المساويا
    هذا شأننا مع من هو الخصم والحكم ولايسعنا إلا أن نردد قول الشاعر الفلسطيني :
    قتل امرىء في غابة ..جريمة لا تغتفر ْ
    وقتل شعب ٍ آمن .. مسألة فيها نظرْ
    قدرنا أن نحجب وأن يكتم صوتنا ونحن ندافع عن وطننا الجريح وعن شعبنا المشرد في أصقاع الأرض ، ومن شرده يدعي العفة والبراءة
    ولا عجب أن يتغاضى عن مأساتنا مادام نسي مأساته .

  8. الأخ العزيز قمر مربع المحترم
    نحن ما زلنا على الساح لكننا لاتملك من أمرنا شيئاً ..حين نكتب الحقائق نختفي بقدرة قادر وحين نصمت يظهر صوتنا بخجل ..ولا نسمطيع أن نتعمق أكثر لكي يظهر التعليق

  9. هل راينا ايران منذ العام 1978م وانتصار ثورتها تهاجم دولة عربية واحدة . انا سني وإن كنت لا احبذ أبدا هذه الكلمة لما تحويه من خبث ومكر .. المشكلة ليست لان ايران شيعية ولديها مليشيات في لبنان أو في غزة او في سوريا او في العراق او في مكان اخر ، إنما مشكلة عدائها لها خلفيات طائفية ملعونة تخدم المشروع الصهيو- امريكي لتفكيك الامة الإسلامية والعربية وأضعافها .. الذي يعتدى على العرب هم العرب أنفسهم ..الذي يقتل الشعب اليمني ليس ايران ، الدليل منذ ما يناهز ست سنوات من العدوان على الشعب اليمني وتدمير كافة مقومات حياته لــــم نر أســـيرا إيـرانـيا واحـــدا .. الشعب اليمني تعرض إلى عدة حروب من قبل السعودية التي كانت تموّل الرئيس الأسبق ” علي عبد الله” ضد اخوانهم وهو زيدي المذهب ( يعني حوثي بلغة الطائفية ) .. من يريد أن لا تدعم إيران حزب وحماس والجهاد الإسلامي باعتبارها حركات ارهابية فهو صهيوني من الطراز الاول .. من المفروض ان لا يرفع من يخون قضية فلسطين رأسه ، ناهيك عن الحديث بسوء على من يدعم هذه الحركات المقاومة التي فرضت معادلات جديد على الصهاينة وعبيدهم في كل ارجاء الأرض .. إيران كانت موجودة في المنطقة منذ قرون طويلة قبل الكثير من الكيانات التي انشاتها بريطانيا وامريكا وقبل ظهور الكيان الاستيطاني الصهيوني الذي زرعته بريطانيا وتلك التي انشأها الغرب في الستينات والسبعينات من القرن الماضي .. لماذا لم يكن هناك صراع حقيقي وواضخ المعالم قبل اغلاق سفارة ألكيان الإسرائيلي والامريكي في إيران . أين هي عقول بعض المعلقين الذين ؟؟. يبدو ان الطائفية اكلتها ومزقتها الأثنيات الأستعلائية .. كل ما يجري من صراعات تستخدم المسلمين والعرب وقودا لها هي في خـــدمة المشروع الصهيوني لا غير .. قبل من شاب عربي مسلم فجر نفسه في المساجد والاسواق والساحات العامة في سوريا والعراق بعد أن خُدّروا بالفكر التكفيري وغذوا بسموم الطائفية ؟؟. إنهم بالالاف من اجل ماذا وهل كان ذلك لاستعادة فلسطين ومقدساتها ونصرة المسجد الاقصى وأخواننا في فلسطين؟؟..

  10. إلى غازي الردادي نقول لك لولا إيران وحزب الله وبقية الاشراف الذين دافعوا عن سورية وحتى روسيا في بداية دخولها إلى سورية لكانت سورية في طريقها إلى السقوط محور المقاومة دافع عن سورية ودفع الدماء والتضحيات والمال …نبذة بسيطة …أما أنتم دفعتم منذ بداية التعاقد مع أمريكا لحمايتكم حتى الآن ترليونات ودافعتم عن إسرائيل لتنفيذ ماامرتكم به أمريكا ودمرتم الدول العربية ليس بقوتكم بل بلمال الذي تدفعوه لشراء قتلة يدمرون ويقتلون والكل يعرف ويرى …الا الزرافة التي تضع رأسها بلرمل وتظن أن أحداً لايراها ولايعرف اين هي وهؤلاء هم أنتم ….ومع كل الترليونات لازالت أمريكا تزلكم وتهينكم والآن تهين ولي عهدكم وتوصفه بلقاتل وليس كذبا وان تركوه ولم يحاكمونه فلايعرف إلا الله كم سيدفع من أموال الشعب السعودي والمعاهدات التي سيمضي عليها …ولو ملكتم أدنى القيم والشهامة العربية لقطعتم علاقتكم معها اي أمريكا ولكن قالها ترمب سيسقط ال سعدون باسبوع إذا لم نحميهم هذا يعني أنكم أضعف البشر وكان… يذلكم ويستهزء بكم على مرأى العالم باحمعة على شبكة التلفزيون وكان الكل يسمع ويضحك عليكم الم تستحوا على انفسكم مما كان يفعل ترامب والله لو عندك وأمثالك ذرة من الضمير والقيم العربية الأصيلة لانتفضتم على حكامكم أو لانتحرتم.وطالبتم دولتكم بقطع العلاقات او الجواب الملائم.. وانت وشلتك شلت حسبالله ابواتس إلى القمر الربع وتتنتوني وكل مأجور يدافع عن االمطبعؤن ومحور الشر الابراهيمي ويتلاعب بلكلام ليدافع عن باطل وينشر الطائفية التي هي بعيدة كل البعد عن تعاليم وقيم الإسلام ومبادئه من اجل قليل من المال يدفع لكم لتضليل الحقائق …اين ستذهبون من الله في نشر الفتن والدفاع عنها بحجج مضللة بين أبناء المسلمين .. اكتبوا ماتشايءون فسيضحك من قراءة تعليقاتكم الكل لأنهم يعرفون عن من تدافعون تدافعون عن التطبيع والمطبعين مع إسرائيل وتهاجمون كل من هو ضد التطبيع وان كان عكس ذالك فاعطونا ارائكم للدول المطبعة من الامارات الى البحرين إلى مصر والأردن والسودان والمغرب واعطونا رأيكم عن لقاء النتن لولي عهد السعودية في مدينة نيون … يقول المصريين …الي استحوا ماتوا … سبحان الله

  11. ________
    مشكلة روسيا بوتين تتلخص في كونها تتعامل بصفتها كدولة مسؤولة مع كيان إسرائيلي غير مسؤوول .. عدواني يتكرر .

  12. هل ترضى يا هاني دواق ان تنشئ ايران ميليشيا
    في بلدك ، كما انشأتها في اليمن وان ر الى خال اليمن والعراق وسوريا ولبنان ،ايران ياصديقي لا تجيد الا صناعة الميليشيات والصواريخ ، التي تنشر الحضارة والازدهار في العالم العربي لقد اكتوينا بنار الميليشيات ,الا ترى ان اسرائيل تحصي كل ليلة جثثها …الا تشاهد هذا في
    الراديو وتسمع في الاجهزة المرمية ..
    .لا تقل لي انك تعيش في المريخ !

  13. مرحبا بالاخ شرحبيل

    عودة ميمونة …والله اشتقنا الى تعليقاتك..وتعليقات الاخ سمهري .منذ سنتين تقريبا لم نرى تعليقاتكم …عسى يكون المانع خير .
    تحياتي لك وللغائب سمهري .

    القمر المربع

  14. المهم هو النتائج ولذا فان صد العدوان الاسرائيلي هو هزيمة له و انتصار لسورية لان العدو الجبان يتمنى تدمير الدولة السورية ودعم العصابات الارهابية 9 سنوات في سورية ولكن تم هزيمتهم جميعا وهذا هو المهم . الدعم الروسي حقق نتائج جيدة للردع الاسرائيلي و لجمه .

  15. من الطبيعي أن تضعف سوريا بعد تآمر ٩٩% من “الحكومات” العربية والأجنبية عليها منذ ٢٠١١ و بعد معاهدات التطبيع المخزي بين الكيان وبائعات الهوى لا تملك تلك الحكومات الحق بالتوجه لسوريا بأي كلمة
    و ليعلم الجميع أنه و رغم وعورة الطريق وقسوته وقلة الموارد والإمكانات و خيانة الأشقاء وتكالب الأعداء ستبقى سوريا رمز المقاومة ضد الكيان .

  16. دوشونا الأمريكان ب.. الباتريوت والثاد ، شفنا فعاليتها باليمن ، طلعت فاشوش ، والصهاينت دوشونا بالقبب الحديدية وصواريخ أرو ، ايضا جربت بغزة طلعت أيضا فاشوش ، الروس لا سامحين لا 300 الأس أس ولا ال400 أس أس تتجرب لا يكن هي الأخرى فاشوش ؛؛؛؛؛

  17. xوصل حال العرب الى ان يتمنوا ان يقوم لهم الاخرون بما لا يستطيعون هم انفسهم ان يفعلوه. بئس الامة

  18. الاخ ابو هاني دواق الجزائر .. ما فائدة الوجود الايراني اذا لم تدافع ايران عن سوريا امام الاعتداءات الاسرائيليه خصوصا ان اغلب هذه الاعتداءت بحجة الوجود الايراني . ايران لا خيرها وكفاية شرها لا هي التي دافعت عن سوريا امام الاعتداءات الاسرائليه ولا هي التي انسحبت وسحبت الحجه من اسرائيل ..
    تحياتي ..

  19. الى الشاطر الشطور !!!
    ﻛﻦ ﺧﻔﻴﻒ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻻ ﺧﻔﻴﻒ ﺍﻟﻌﻘﻞ،،،،
    ﻭﻛﻦ ﺛﻘﻴﻞ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻻ ﺛﻘﻴﻞ ﺩﻡ ،،،،

  20. طالما سوريا لا ترد على مصادر و قواعد العدوان الصهيونى .. فإن بيانات و تصريحات ( تم التصدى للعدوان و إسقاط معظم الصواريخ) .. لا تسمن ولا تغني من جوع.. و لن تردع المعتدى الصهيونى عن جرائمه..،
    بل يجب أن يكون الرد فى العمق الصهيونى .. و ضد المؤسسات الحيوية و الاستراتيجية و القواعد العسكرية و المطارات و الموانئ الصهيونية .. لكى تكون الرسالة للعدو الصهيونى واضحة بأن لكل فعل رد فعل .. و أن كل قصف أو غارة ستقابل بقصف العمق الصهيونى على غرار ما تقوم به فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة..
    أما بالنسبة للتصريحات الروسية فهى فارغة و جوفاء.. و خالية من الشكل و المضمون.. حيث أن الدور الروسى مازال متخادلا و متواطئا مع الكيان الصهيوني.. ان لم يكون متآمرا على الدولة السورية.. و بأن تلك الهجمات و الغارات العدوانية الصهيونية تتم بعلم منه و بضوء أخضر منه .. و خاصة أن القوات الروسية المسلحة و المتواجدة على الأراضى السورية تملك من الإمكانيات العسكرية و التقنية ما يمكنها من إفشال و تكبيد أى عدوان أو هجوم صهيونى خسائر فادحة.. تؤدى بالمحصلة إلى لجمه و ثنيه عن القيام بذلك مستقبلا .. و خلق و فرض قواعد اشتباك جديدة .. و خاصة أنه يعتبر نفسه حليفا استراتيجيا للدولة السورية و تربطه معها إتفاقيات دفاع مشترك .. و لكنى مازلت أعتقد بأن روسيا تعنيها فقط مصالحها الخاصة فى المنطقة .. و معنية بأمن و حماية و وجود الكيان الصهيوني الغاصب فى فلسطين أكثر من حرصها على أمن و وحدة و سلامة و سيادة الأراضى و الدولة السورية.

  21. من يعتقد ان إيران سيخرجها الروس او امريكا او غيرهما من سوريا فانا انصحه ان يأكل أصابعه إن كان وجود الإيرانيين يزعجه ، أو لعله يطمح ويريد أستقدام من جهّز وموّل الطائفيين والتكفيرىيين ومحترفي الأحزمة الناسفة إلى هذه الدولة التي تأمر عليها الأعراب واعلنوا ذلك امام العالم كله ، لكن بفضل الله تعالى ثم أيران وحزب الله والقوات الرديفة للجيش السوري استطاعوا افشال مخططات تقسيمها وتفتيتها وتحويلها إلى كيانات طائفية وأثنية متناحرة خدمة للصهيونية العالمية .. أنا على يقين – بإذن الله العلي القدير – أن سوريا ستنتصر على اعدائها والمتآمرين عليها كما انتصرت قطر – بفضل إيران بعد الله تعالى – على من حاصرها وقاطعها ظلما وعدوانا ..

  22. لست متفائلا باي تغيير روسي حقيقي لصالح سوريا
    روسيا يطعن من الخلف كما العدو الصهيوني والامريكي يطعنان من انحاء متفرقة في سوريا

  23. نظرا لشراسة وباء كورونا خصوصا على كبار السن فوق عمر 65 سنة على بعض مالكي المستشفيات الخاصة في الدول العربية مخافة الله و العمل بضميرهم في مراعاة المرضى وعدم الغلوا في جشع الارباح وعدم مراعاة الجانب الانساني لمن لا يستطيع دفع كامل المصاريف ف رضى الله فوق كل شيئ في انفاق ماله لاصحاب المستشفيات و الاطباء . مثلا هناك مستشفى خاص بمسمى اسلامي رفض تسليم جثة معلم توفى في حادث مرور بعيد 30 كم عن العاصمة الا بعد دفع مبلغ 70000 دولار رغم ان عائلة الاستاذ المتوفي جمعوا 25000 دولار . كما ان هذا المستشفى يقوم بفحص كورونا ل 6 اشخاص معا في الكتات بدلا من كتات منقصلة و متباعدة والمبرر انه تخفيض للتكاليف .. ايضا هناك قسم للامراض التنفسية ليس فيه طبيب بل فني ممرض . على وزارات الصحة القيام بمسؤلياتها و الرقابة . حبذا لو تبرع بعض ملاك المستشفيات بخدماتهم مجانا لمدة 3 اشهر او اكثر للمرضى تحت خط الفقر او جعل المستشفى وقف لله .

  24. ؟

    إلى من يهمه الأمر
    منظومة الدفاع الجوي الروسية ( باتنسير س 132) منظومة قديمة محمولة على عربات متوفرة في الجيش منذ عام 1973 . فعاليتها ضئيلة ونسبة الإصابة بها تساوي 17 % في ظروف الرمي المثالية ، أما س 300 وهي تسمية روسية للمنظمة الأرضية س 200 بعد إدخال بعض التعديلات عليها موجودة أيضاً قبل حرب 1973 بشهر وفعاليتها تعادل 24% في ظروف الرمي المثالية وبعد تطويرها ارتفعت النسبة إلى 35% وفيها يغطي الكشف الراداري نصف قطر دائرة 300 كم والرمي المجدي الفعال حتى 150 كم بالمسافة و35 كم في الارتفاع .
    وكما قال أحد المعلقين على صفحتكم قرار استخدام السلاح هو الأساس وإذا قرر النظام استخدامه فسوف يفقد عرشه بعد ساعة الأكثر .

  25. رساله روسية لامريكا خصوصا بعد الغاره الامريكيه

  26. إبدا هو نوع من التبرير التجاري لان رءيس وزراء ارمينيا قد تكلم الصدق عندما قال ان صورايخ اسكندر الروسيه لم ينفحر منها سوى ١٠ بالميه ثم ان في سوريا يجري استعمال منظومات روسيا نعم الصارويخيه لكنها معدله سوريا وايرانيا اما والمنظومه الروسيه هي منظومه فاشله بكل ما تعني الكلمه

  27. عطا الله السياسه العربية تسمح وتقر بالتفوق الاسراءيلي الم يطلب المللك السعودي من اسراءيل ان تحتل اراضي مصرية وسورية حتى يظلوا مشغولين

  28. القرار يتخذ في دمشق وليس في موسكو او طهران او علي القمر المربع
    وحسب الاولويات وتقييم الخطر والاكثر خطورة من الغازيات الردادية وحشد الامكانيات والاستعدادات..
    انتهت فترة الاستعدادات والتجهيزات والتدريب والتموضع واتخاذات اجراءات حمايتها بمنظومات دفاع جوي سورية
    وقد تكللت البروفة الاولي يوم الامس بنجاح بتجربة الصواريخ “بانتسير-إس” و”بو إم 2″ و”بوأنس 6″
    والمفاجأة ستكون قريبا ليس فقط بالرد في السماء ولكن علي الارض…
    الغريب هو ظهور بعض المجسمات الفضائية التي لا تشاهدها تحلق بتعليق علي امور اخري ( مثلا قصة بايدن-خاشقجي- بن سلمان )
    الا في سماء سوريا ولوغاب عنهم لحد الان رابعهم “زيتا البطريق الأكبر”
    ربما سنشاهده عندما تنزاح غيمة الدخان والغبار والحسرة لضربات الصهاينة الجوية
    الحزن والقلق ( نتمني الا تتحول لاكتئاب.. ) يجتاحهم لانها لم تحقق اهدافها بالتدمير والقتل..
    تحية لابطال الجيش العربي السوري الاصيل بالاسم والفعل والعقيدة وكل من ناصرهم وساندهم والنصر لسورية العروبة
    والخزي والعار للطابور الخامس..

  29. يا جماعه ليس من الضرورى تقيم النهج الروسي واعطائه علامات مدرسيه والسبب ابسط من بيسط: السياسه تتبع قوانين المصالح اما الاخلاق فهى ليست على سلم الاولويات. الدول تقيس قدراتها حسب موازين القوى اولا وبعدين الاخلاق! بمعنى انه المرء لا يسكب الماء العكر بعيدا عنه وهو بنفس الوقت ليس لديه ماء نقى، هذه الجمله استعان بها اول مستشار لالمانيا بعد الحرب العالميه الثانيه، كونراد اديناور (Konrad Adenauer) عندما تم انتقاده لتوظيف قضاه كانو نازين معروفين ولكنه (Adenauer) كان يريد بناء المؤسسات باسرع وقت ومن اهما القضاء والتى تحتاج الى خبراء وليس مبتدئين. فمن منظور سوريا حاليا سأرحب باى منتوجات دفاعيه جديده ينوى الروسي اختبارها على الارض السوريه ان كان الامر صحيح او لم يكن، ان الروسي صديق الاسرائيلى ام لا فهذا شئ ثانوى، مصلحه سوريا اولا وللجميع فائق الاحترام

  30. الاخ محمد عايض النقيب المحترم

    نحن احببنا الحياة وتناسينا الموت، فأصبحنا نعمر الفانية ونسينا تعمير الباقية ، وان النصر من عند الله ، ونسينا ان هناك شروط للنصر، فكيف سننتصر ونحن نستعينه من اعداء الله ؟
    كيف ننتظر النصر من الله ونحن لانقيم وزنا لهذا النصر، ونعطي الدنية من ديننا على مضض وكأننا مجبرين، وكل ذلك بسبب حبنا للدنيا ونسينا ان ما بعد الدنيا الموت ، ولكن ان رجعنا الى ربنا وعبدناه حق عبوديته وتوكلنا عليه حق توكله وتبرئنا من اعداء الله، وعلمنا ان الدنيا دار زوال وعملنا ما نقدر عليه فلا يكلف الله نفسا الا وسعها واخذنا بالاسباب وتعلقنا بمسبب الاسباب والتجئنا اليه واعتمدنا عليه فلن يخيبنا الله فالنصر آت لامحاله،،،
    فيا عزيزي ماذا اعددنا لننتصر ولنكون اصحاب قرار ؟
    سرقوا ما سرقوا من علمائنا وقتلوا من لم يستطيعون سرقته، حاربوا الشعوب في ارزاقهم ، وحاربونا في نسائنا ، حاربونا في ديننا فأصبحنا آلاف المذاهب والاحزاب نقاتل بعضنا البعض ، حاربونا في علمنا ، أخذوا علومنا وصدروا لنا علوم مزيفة ، سرقوا تاريخنا وكتبوا لنا تاريخ مزيف وجعلونا نحتفل ببطولات زائفة وثورات مصطنعة كاذبة ، لذلك يا اخ محمد ما تتسائل عنه صعب المنال الآن الا اذا بعث الله لنا من امتنا رجال ذو بأس شديد في كل المجالات العسكرية والعلمية والثقافية ينصرون الله في في دينه فحينها حتما سينصرنا الله ،،، والله المستعان ،،،،

  31. حبذا لو يتوقف الدعيّ تحت اسم “سوري و أفتخر” الكف عن استخدام اسم ليس له على هذا المنبر، فقيامه بهذه القرصنة تدل على اخلاقه وعلى اخلاق المعسكر الذي يدعمه.

  32. لا نَستبعِد في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” أن تكون الخُطوة الروسيّة المُقبلة إعطاء الضّوء الأخضر للقِيادة الجويّة السوريّة باستِخدام صواريخ “إس 300″ لضرب الطّائرات الإسرائيليّة المُغيرة فور إطلاقها لصواريخ فوق الجولان أو أيّ مكانٍ آخَر، وما علينا إلا التّريّث وانتِظار الغارة الإسرائيليّة القادمة وكيفيّة التّصدّي لها، و”تفاءلوا خيرًا تجدوه”.. واللُه أعلم.
    “رأي اليوم”

    و الله في عندي حساسيه و لا اتفائل و عندي شكوك و لا أحبه
    من و”تفاءلوا خيرًا تجدوه”

    مع كل المحبه و الاحترام الى رأي اليوم

  33. هي سياسة النفس الطويل , وفي تقديري ان هذا هو افضل رد على الغارات الأمريكيه على الأراضي السوريه ,
    معلقي الناتو لا زالوا موجودين .

  34. اذا هالحكي صحيح فانه لا يعدو كونك أعطيت رضيعك لهاية بفمه عندما يبدأ بالصراخ جوعا ، ما في بعد ثدي الأم ؛؛؛؛

  35. بل هيا صواريخ التصدي إيرانيا و روسيا تريد أن تحصل على ال credit أو المفخره

  36. ليس هدف بوتين ولا همّه انتصار سوريا.
    المقصود تجريب سلاح روسي جديد. على الأرض السورية.

  37. ثاني مرة اكتب و لم تنشر و ارجو النشر

    تحية طيبة أستاذ عبد الباري ، و الشكر لك و لمواقفك القومية المشرفة.
    اصبح من البديهي جدا ان روسيا لايهمها سوريا بالمطلق و لو كان الخبر صحيح بتزويد سوريا الدولة بمنظومات صواريخ متقدمة و المؤكد انها اقل مفاءة من S300 فهو لاعتبارات مصالحها الخاصة و ليس كرمى عين سوريا او لانها صديق حميم لسوريا ، من نظرة سريعة منذ ٢٠١٦ حتى الان اي تاريخ دخول القوات الروسية الى سوريا و اسرائيل تصول و تجول ولم تحرك ساكنا بل تساعد اسرائيل انسانيا للبحث عن رفات جنودها و كوهين في سوريا و كأن روسيا ليس لها علاقة فقط تحمي محيطها من قاعدة حميمبم التي اصبحت من ضمن الحدود و السيادة الروسية ،
    كما قلت انت في ختام مقالك لا تفرط بالتفائل فالروس لا عهد لهم و يعملون على كل الحبال بسياسات غير مفهومة داخل سوريا و مع كل الفرقاء سواء الاقليميين مثل تركيا التي تركتها تحتل عفرين ووالشمال السوري و سمحت لها بانشاء نقاط مراقبة و صلت الى عمق حماة و اللاذقية
    او مع الفرقاء الداخليين الانفصاليين مثل الكرد او الجولاني .
    بنظرة تاملية تجد ان التفتيت يجري على قدم و ساق و بنفس طويل مع الايحاء بانها سياسة الحفاظ على وحدة سوريا .
    و بالنهاية سوريا الدولة لاحول لها و لاقوة و تقول لروسيا حاضر و امرك سيد بوتين خوفا من التفتت السريع للدولة السورية المليئة بالفساد برعاية روسية .

    رحمك الله يا انور السادات فلقد كنت ممن لهم نظر استرتيجي بعيد بطردك للمستشارين السوفييت و يكفي رغم كل ما حصل لمصر فهي دولة قوية جدا ووحدتها حتى الان كاملة و حماها الله شعبا و جيش .

    لاتراهنوا على روسيا فوالدها الاتحاد السوفيتي من السباقين بالاعتراف بالكيان الصهيوني و هو مازال وليد و دعمته بخبرائها في كل المجالات و خاصة العسكرية و النووية بعد تفكك والدها الاتحاد السوفيتي ، ان الله قادر على تفككها و تفكك امريكا و زعيمتهم اسرائيل.

    هذه هي الحقيقة

  38. اقصى ما يمكن ان يقدمه الروس الى حليفهم
    السوري …ان يطلبوا من الاسرائيلين تاخير القصف بدل ان يكون القصف كل اسبوعين مرة …يصبح مرة كل شهر …فالاسرائيليون والروس ومن خلفهم الامريكيون والاوربيون متفقون على اخراج الايرانيين من سوريا …فقد انتهى دورهم …فكيف يعقل ان يعارض الروس الذين هم على الارض …الروس الذين يقصفون من السماء … روس على الارض و روس اسرائيليون يقصفون من السماء…..واما الباقي فضحك على الذقون .

  39. انا شخصيا ألعن كل حليف يمنع الإستخدام الحر للاسلحة التي يبيعها لمن يدعي انهم حلفاؤه .. على الدولة السورية ان تأخذ موقفا صارما مع الروس الذين تخاذلوا كثيرا لوضع حد للتغول الإسرائيلي الذي يستخدم جميع الاسلحة الامريكية والبريطانية والالمانية والفرنسية بدون قيد او شرط من هؤلاء .. سوريا ستفقد الكثير من المتعاطفين معها بصمتها الطويل والمريد بعدم الرد على العربدة الصهيونية التي طال أمدها .. نحن ندرك جيدا ان الصهاينة والامريكيين غالبا ما تكون هدف غاراتهم وعدوانهم تشتيت جهود الجيش السوري في ملاحقة حجافل التكفيريين والطائفيين المتزمتين الذين يخدمون مشاريع الصهيونية العالمية من حيث يعلمون أو يجهلون .. المتتبع لمواقيت الغارات يلاحظ بصورة واضحة جلية بأنها تتزامن مع أعادة تفعيل وتنشيط فلول التكفيريين ونقلهم من منطقة لأخرى من خلال القوات الامريكية .. على الروس ان يتحركوا بجدية للضغط على لقطاء الكيان لشل ايديهم قبل أن يفقدوا ما تبقى لهم من مصداقية وإلا فإن أخر ورقة التوت التي يسترون بها خذلانهم ستسقط وسيفقدون الكثير من الأمال التي يعلقها – للأسف الشديد – عليهم من يعتقد انهم حلفاء اوفياء ..

  40. الى السيد النقيب ؛ انا اعرف طيب اصلك وأقول اننا بحاجة إلى عباد ذوو باس شديد .

  41. أستغرب من هذا الاستنتاج المتسرع لكاتب مخضرم وكأنه تناسى تصريحات بوتين الكثيره جدا التي يفتخر بها بالعلاقه الوثيقه بين روسيا واسرائيل وتعهده بأمن اسرائيل ولايفيب عن الذهن كلام نتنباهو الذي يطلق لقب الصديق العزيز على بوتين ..تذكروا كيف باركت الكنيسه الروسيه الحرب التي يشنها بوتين على السوريين العزل فهل تعتقد أن مقتل كم سوري بالقصف الاسرائيلي يؤرق الضمير الروسي؟

  42. ________
    الإدارة الجديدة ستراجع عديد ’’ مواقف آخر ساعة ترامب ’’ أولها الجولان .. بايدن سيتفرغ لنصح نتنياهو _ إن بقى من نظراءه بعد أيام … بوتين سيتحرر الصعداء .

  43. استاذ عبدالباري نفس الكلام قيل قبل سنتين عندما تم تزويد النظام السوري بصواريخ الاس 300 قيل وقتها بأن زمن الغارات الاسرائليه قد ولى . ولكن الغارات زادت .
    استاذ عبدالباري المسأله ليست بتزويد النظام السوري بصواريخ حديثه انما في جبن هذا النظام من الرد . غزه ترد رغم عدم امتلاكها واحد في الميه مما يمتلكه النظام السوري . اذن المشكله في النظام نفسه وليست في السلاح النظام اعجبته النغمه (وصد معظمها ). يا سيدي لو صد النظام السوري كل الصواريخ المعاديه التي ستكون نغمته الجديده (وصد كل الصواريخ المعاديه ) تبقى الاهانه موجوده . فلا يمحي الاهانات حتى لو صدها كلها ما يمحيها الا الرد بقصف تل ابيب ..
    تحياتي ..

  44. ولماذا سمحت روسيا من البداية بأن يتم إستهداف حليفها بما يقرب من 300 غارة دون أن تحرك ساكنا…ولم تحرك ساكنا عندما أسقطت طائرة استطلاع روسية وقتل 11 من ملاحيها الروس …وتريد أن تقدم خدمة لنتنياهو بإرجاع رفات ايلي كوهن…. (منذ العهد السوفيتي كانت العلاقة بين الإتحاد السوفيتي سابقا روسيا حاليا والعرب علاقة المضطر وليست علاقة الحليف ) …وانا اسأل من هم الأبطال الحقيقيون الذين ساعدوا في صمود الدولة السورية روسيا أم حزب الله وإيران ? …يبدوا لي أن سبب تخاذل روسيا عن مساعدة حليفها السوري هو نوع من الابتزاز لتحقيق مأرب ما على حساب الدولة السورية طبعا.

  45. متى سيأتي اليوم الذي يعتمد فيه العرب على انفسهم ويدافعوا عن انفسهم بأنفسهم كما كان يفعل اجدادهم ؟

    فلو لم يخلق الله روسيا مثلا .. هل ستضيع سوريا ؟
    ولو لم يخلق الله امريكا .. هل ستضيع السعودية ؟

  46. هي عملية اختبار لفعالية الصواريخ وليس لحماية النظام، وذلك كي يتم تحسينها وبيعها لغير العرب.
    ما أهمية صواريخ س ٣٠٠ إذا لم يتم استعمالها، لماذا اشتريت ولماذا دفع ثمنها بالعملة الصعبة من قوت الناس، بوتين المخادع لا يهمه نظام الأسد ولا ارواح الناس بل يهمه مصالحه وأهوائه، وهو ما يفال انه بصدد اتباع سياسة جديدة تجاه النتنياهو فهذازكلام للخداع والتمويه، لان بوتين وجنوده المحتلي مشغولون بنبش القبور لإخراج المقبر كوهين وتسليمه بمراسم عسكرية للصهاينة مجانا، ولا ادري أين محور المقاومة الذي اصم آذاننا بالصمود والمقاومة ومحاربة التكفيريين والخئنين والعملاء والمأجورين الخ، لا ندري لماذا فجاة سكتتم عن الحق، ولو ان الجيش الحر أو غيره قام بذلك لنعتموهم باشد ألفاظ الخيانة والتبعية والعمالة، أم عندما يقوم بالعمل بوتين فهاذا وطنية وخدمة ومصالح. كفانا انفصاما في الشخصية

  47. من قال إنها فشلت مجلاد الدخول والخروج والتجول في أرجاء سورية نجاح عظيم للعدو، خاصة حين لايجد ردا إلا البيان المعتاد: تتصدى!

  48. لم تفشل ، الفشل إسقاط الطائرات و أسر الطياريين

  49. طبعاَ : علينا أن ننتضر. قبل أن. نقول شكراً ” أبو علي بوتين ؟؟؟

  50. من الجليل يسعد مساك اخ عبد الباري
    يا ريت يكون هلحكي صحيح

  51. نتمنى ان يكون الرد السوري قريبا ، ليس فقط الدفاع عن الأرض العربية السورية لرد العدو الذي بغى وطغى بحماية ومساعدة حلفاءه ، وإنما امطار المعتدي بوابل من المقذوفات وبصرف النظر عن مكان صناعتها ، وفي العمق الإسرائيلي وعلى مبدا المعاملة بالمثل ، لا بل بمنطق الردع والباديء اظلم حيث ان الأرض ما زالت محتله ؛ وبتضربني بحجر على بيتي، بضربك بحديدة على قلبك . عاش الجيش العربي السوري عاش عاش عاش .

  52. الفاضل العزيز عبد الباري عطوان
    راي شخصي روسيا احست بالذنب واحست بخطأ فادح باعطاء سوريا منظومة صواريخ إس 300 واستبعِد شخصيا في هذه الصّحيفة المحترمة “رأي اليوم” أن تكون الخُطوة الروسيّة المُقبلة هو إعطاء الضّوء الأخضر للقِيادة الجويّة السوريّة باستِخدام صواريخ “إس 300″ لضرب الطّائرات الإسرائيليّة المُغيرة فور إطلاقها لصواريخ فوق الجولان أو حتى فوق تل أبيب تلك الصواريخ لو أطلقت من دمشق لاسقطت طائرات فوق تل أبيب او حيفا مدى الصواريخ الفاعل 250 كيلومتر .. واللُه أعلم

  53. السياسة الروسية لم تكن يوما لصالح العرب وتقر وتسمح بتفوق الصهاينه على العرب وهي تعرف ان لا بديل لسوريا عن سلاحها حاربهم الله.

  54. الروسي ليس من اولوياته إنهاء الحرب للسورية وهي صديقة لإسرائيل في وتحابي تركية على حساب السوريين…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here