لماذا فجّر ترامب قنبلةً فجأةً حول وجود خطّة مِصريّة بتدمير سدّ النهضة الإثيوبي؟ وهل تأييده للضّربة دعمًا لمِصر أم “مِصيَدة” لجيشها؟ وما معنى اختِيار هذا التّوقيت لفتح هذا المِلف قبل أيّامٍ من الانتِخابات؟ وما هو تفسيرنا للصّمت الرّسمي المِصري؟

 

عبد الباري عطوان

أن يُحذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقبل أيّامٍ من الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة، من إقدام الجيش المِصري على إرسال طائراته لتفجير سدّ النهضة الإثيوبي، وأن يُبدي مُوافقةً، بل تحريضًا علنيًّا على هذه الخطوة، ويُقدّم المُبرّرات لها، فإنّ هذا الموقف يطرح العديد من علامات الاستِفهام، خاصّةً أنّه صدر دون أيّ مُناسبة، علاوةً على كونه جاء مُتأخِّرًا وخارج السّياق.

لا يُمكن أن ينطق الرئيس الأمريكي عن هوى ويُدلي بهذه التّصريحات المُفاجئة، وفي مِثل هذا الظّرف الأمريكي الحَرِج، وفي ذروة انشِغاله في كيفيّة تحسين حُظوظه الانتخابيّة المُتراجعة، دون أن يكون لديه معلومات خطيرة عن وجود خطط مِصريّة طارئة لتفجير السّد فِعلًا، بعد فشل مُبادرة وِساطة أمريكيّة، أشرف عليها شخصيًّا، وكُوفِئ بتغوُل القِيادة الإثيوبيّة في رفضها، وكُل المُبادرات والوِساطات الأُخرى، والمُضِي قُدمًا في برامجها لمَلء خزّانات السّد بأكثر من 76 مِليار متر مكعّب من الماء على مراحلٍ، ممّا قد يُؤدّي إلى تعطيشِ وتجويع أكثر من خمسة ملايين أسرة مِصريّة.

الإدارة الأمريكيّة استضافت وزراء خارجيّة مِصر وإثيوبيا والسودان بحُضور خُبراء من صندوق النقد الدولي في واشنطن، في أيلول (سبتمبر) الماضي، وتوصّلت إلى صياغة “اتّفاق وسطي” لحل الأزمة وتخفيف حدّة التوتّر، وقّعه الجانبان المِصري والسوداني بالأحرف الأولى، بينما رفضه وزير الخارجيّة الإثيوبي الذي غابَ عن حفلِ التّوقيع النّهائي في تَحدٍّ سافِرٍ للحليف الأمريكيّ الأعظم.

الحُكومة المِصريّة، ورغم انشِغالها طِوال العامين الماضيين بتطوّرات الأزمة الليبيّة على حُدودها الغربيّة التي تُشكّل تهديدًا خَطِرًا لأمنِها القومي، تحلّت بسِياسات ضبط النّفس تُجاه التّصعيد الإثيوبي، وأعطت الأولويّة للجُهود الدبلوماسيّة، وتجاوبت مع كُل المُبادرات للتوصّل إلى حلٍّ سياسيٍّ، بِما في ذلك مُبادرة الاتّحاد الإفريقي بزعامة جنوب إفريقيا، رغم أساليب المُماطلة والتّسويف الإثيوبيّة، ولم يكن ذلك ناجمًا عن ضعفٍ، وإنّما لإعفاءِ نفسها من أيّ لَومٍ في حالِ لجأت إلى الخِيار العسكريّ الأخير، مثلما قال لنا خبير مِصري كبير مُتابع لهذا المِلَف.

الحُكومة الإثيوبيّة ردّت على تحذيراتِ الرئيس ترامب هذه بعنجهيّةٍ، ووصفتها في بيانٍ رسميٍّ بأنّها “غير قانونيّة، وعُدوانيّة، ولن ترضخ لها، وستُدافع عن نفسها في حال تعرّضها لأيّ عُدوان”، واستدعت السّفير الأمريكي، ممّا يعني أنّها ستنتقل إلى المرحلةِ الثّانية، والأخطر، لملء السّد بعد اكتِمال المرحلةِ الأولى، ودُون أيّ اتّفاق مع الشّريكين المِصري والسّوداني.

 

***

 

هُناك تفسيران لتصريحات الرئيس ترامب المُفاجئة هذه:

  • الأوّل: يُؤكّد هذه الخطّة المِصريّة ويقول إنّها حقيقيّة وجاهزة للتّنفيذ لتفجير السّد كخِيارٍ أخير في ظِل التعنّت الإثيوبي، والرئيس ترامب الذي يملك التّصريح الأعلى الذي يُؤهّله للاطّلاع على كُل الأسرار الأمنيّة، أراد أن يقول كلمته ويمشي، ويُحاول منع هذه الحرب، خاصّةً أنّ احتِمالات مُغادرته البيت الأبيض باتت كبيرةً، حسب نتائج استِطلاعات الرأي الأخيرة.

  • الثّاني: يُؤمِن بالنظريّة التآمريّة، ويقول إنّ ترامب الحليف الأقوى والأقرب لدولة الاحتِلال الإسرائيلي، يهدف من وراء هذه التّصريحات التحريضيّة توريط مِصر في حربٍ مع إثيوبيا، وبِما يُؤدّي إلى تدمير جيشها الوحيد الباقي عربيًّا، بعد تدمير الجيشين العِراقي واللّيبي، وانشِغال السّوري، واستِنزافه في حربٍ داخليّة ودوليّة مُستمرّة مُنذ عشر سنوات، ويُعيد أصحاب هذا التّفسير التّذكير بتَحريضٍ أمريكيٍّ مُماثلٍ كان وراء غزو العِراق للكويت عام 1990.

يبدو من الصّعب علينا استِبعاد أيّ من التّفسيرين، أو الانحِياز لأيٍّ منهما، لكن ما نعرفه جيّدًا أنّ الخِيار العسكري المِصري جاهِزٌ، ومحفوظٌ في أدراج غرفة عمليّات الطّوارئ لقِيادة الجيش المِصري، رُغم صُدور تعليمات واضحة للإعلام المِصري تحظر أيّ حديث، أو تحريض، أو تعبئة للرأي العام باتّجاه الحرب، لمنع حُدوث أيّ بلبلة، وبِما يُؤدّي إلى حالةٍ من القلق، والرّعب، تَنعكِس سلبًا على استِقرار البِلاد وأمنِها واقتِصادها.

مِصر تعتمد بنسبة 97 بالمئة على حصّتها من مِياه النيل التي تَبلُغ 56 مِليار متر مكعّب من المِياه سنويًّا، وتأتي مُعظم هذه الكميّة من النّيل الأزرق الذي يَنبُع من المُرتفعات الإثيوبيّة، ويُشكّل أكثر من 90 بالمِئة من مِياه نهر النيل عُمومًا، والحُكومة الإثيوبيّة أقامت أكثر من 12 سدًّا غير سدّ النهضة لتَحويل مِياهه، وتتمسّك بحقّها في التصرّف بكُل قطرة مِياه تأتي من أرضها وسمائها، باعتباره قرارًا سياديًّا، وتُؤكّد أنّ بناء سدّ النهضة، وتشغيله، بهدف إنتاج الكهرباء حيث يعيش أكثر من 60 بالمِئة من شعبها بُدونها.

بعد اقتِراب الأزمة الليبيّة من نِهايتها بعد اتّفاق وقف إطلاق النّار الذي توصّلت إليه الأطراف الليبيّة المُتصارعة في جنيف يوم الخميس الماضي، ونجاح التّهديدات المِصريّة العسكريّة بمنع الحرب في سرت بعد اعتِبارها والجفرة المُجاورة خطًّا أحمر، بات مُعظم التّركيز المصري “الصّامت” حاليًّا، على سدّ النهضة، مع وجود قناعة راسخة أنّ السيّد آبي احمد، رئيس وزراء إثيوبيا، يُناور ويتبنّى سِياسة المُراوغة وكسب الوقت.

يتّفق الكثيرون داخِل مِصر وخارِجها مع الرئيس ترامب في قوله بأنّ مِصر تأخّرت في منع إقامة هذا السّد الذي يُهدِّد أمنها بشقّيه الوطنيّ والمائيّ، ونحن من بينهم، لكن أن يأتي التحرّك مُتأخِّرًا خيرٌ من أن لا يأتي أبدًا، وتَحدُث الكارثة بالتّالي.

هذا التعنّت الإثيوبي المُستفز، والابتِزازي، يستند بالدّرجة الأولى إلى تحريضٍ إسرائيليٍّ، ففكرة بناء السّد إسرائيليّة، والخُبراء الإسرائيّليون كانوا هُناك مُنذ اليوم الأوّل، ومعهم تسهيلات جمّة بالمِليارات التمويليّة، ومنظومات القُبب الحديديّة، ومنظومات الدّفاع الإسرائيليّة المنصوبة لحِمايته، والقِيادة العسكريّة المِصريّة تعرف هذه الحقائق، وما هو أخطر منها، ولا نعتقد أنّها كانت “مُرتاحةً” من خطوة التّطبيع السودانيّة الأخيرة مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وإنْ أظهرت غير ذلك.

***

الدولة المِصريّة تَكظِم الغيظ، وتتحلّى بنفسٍ طويلٍ في تعاطيها مع الغطرسة الإثيوبيّة، لأنّها تعرف الحرب ولا تُريد الانجِرار إليها، وهي التي خاضت أربع حُروبٍ في أقلّ من سبعين عامًا، انتصرت في اثنتين منها (حرب السويس وحرب أكتوبر)، ولكن إذا رأت قيادتها أنّ هُناك خمسة ملايين أسرة ستُواجه الموت جُوعًا وعَطشًا، وأنّ إنتاج السّد العالي من الكهرباء سيَنخَفِض إلى النّصف بسبب نقص حصّتها من المِياه، فإنّ تدمير سدّ النهضة سيكون خِيارًا حتميًّا، ومهما كانت النّتائج، والشّعب المِصري، ومعه كُل العرب، سيقف خلف دولته مثلما فعل في كُلّ الحُروب الأُخرى، لأنّه يُدرك جيّدًا إنّه لا يُحارب إثيوبيا فقط، وإنّما إسرائيل أيضًا، ومن أجلِ حِماية مصالحه الصّرفة، والحياة وقفةُ عزٍّ، وسيكون النّصر حليفه بإذن الله.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

81 تعليقات

  1. الى الاخ ابي انس العربي الاصيل …

    لا تستغرب ولا تستشرق
    تستغرب من الغرب وتستشرق من الشرق
    انا مثلك تماما ..ولكنني استشرق ..
    اخوك مجرد راي من الغرب من جبل ..طارق

  2. عد اقتِراب الأزمة الليبيّة من نِهايتها بعد اتّفاق وقف إطلاق النّار الذي توصّلت إليه الأطراف الليبيّة المُتصارعة في جنيف يوم الخميس الماضي، ونجاح التّهديدات المِصريّة العسكريّة بمنع الحرب في سرت بعد اعتِبارها والجفرة المُجاورة خطًّا أحمر، بات مُعظم التّركيز المصري “الصّامت” حاليًّا، على سدّ النهضة، مع وجود قناعة راسخة أنّ السيّد آبي احمد، رئيس وزراء إثيوبيا، يُناور ويتبنّى سِياسة المُراوغة وكسب الوقت.
    وعلى ماذا مصر تهدد تركيا في لبيا وتترك امنها المائي؟! فدخول في حرب مع اثيوبيا لحماية مصالحها امر سيادي لدولة مصر.

  3. اقتباس :
    الدولة المِصريّة تَكظِم الغيظ، وتتحلّى بنفسٍ طويلٍ في تعاطيها مع الغطرسة الإثيوبيّة، لأنّها تعرف الحرب ولا تُريد الانجِرار إليها، وهي التي خاضت أربع حُروبٍ في أقلّ من سبعين عامًا، انتصرت في اثنتين منها (حرب السويس وحرب أكتوبر)، ولكن إذا رأت قيادتها أنّ هُناك خمسة ملايين أسرة ستُواجه الموت جُوعًا وعَطشًا، وأنّ إنتاج السّد العالي من الكهرباء سيَنخَفِض إلى النّصف بسبب نقص حصّتها من المِياه، فإنّ تدمير سدّ النهضة سيكون خِيارًا حتميًّا، ومهما كانت النّتائج، والشّعب المِصري، ومعه كُل العرب، سيقف خلف دولته مثلما فعل في كُلّ الحُروب الأُخرى، لأنّه يُدرك جيّدًا إنّه لا يُحارب إثيوبيا فقط، وإنّما إسرائيل أيضًا، ومن أجلِ حِماية مصالحه الصّرفة، والحياة وقفةُ عزٍّ، وسيكون النّصر حليفه بإذن الله.. والأيّام بيننا.
    —————-
    استغرب هذا الكلام !! 🤔🤔🤔

  4. المقاطعة تعني خسارة ملايير الدولارات ؛بسبب حرية التعبير التي أصبحت دين مقدس عند هذا القوم ؛ شخصياً لا أفهم هذا المنطق ؛واحد له مصالح تجارية ضخمة مع أمة كاملة يخسرها بسبب رسومات في منتهى السخافة و البدائية ؛ليتها كانت رسومات فيها ذوق و فن و تعبير ؛بل هي في قمة الفحش و البذاءة
    الأن عليه أن يواجه تركيا و إيران و باكستان و معهم العالم العربي ؛بالطبع فالمقاطعة أحسن مليون مرة من عملية إرهابية لأنها تضربه في نقطة الضعف ؛و أتمنى من علماء الإسلام و الإعلام العربي أن يشنوا على هذا البلد حملة طويلة تدعو لوقف التعامل معه حتى يفلس ؛لأن هذه المخلوقات ما تفهمش بالكلام ؛في إنتظار حكام يتحرر لسانهم و ينطقون لأنهم جمع أَبْكَمُ

  5. الاخوة الاعزاء,أسرة تحرير صحيفة راي اليوم .كنت بالأمس ارسلت تعليق, بشأن المغزى من تصريح تراب بشأن الحرب مع اثيوبيا.
    إلا أنني فوجت بوجود اشارةالي مداخلتي مع كلمه اتفق.
    وكنت اتسال هل هناك خطاء بحذف مداخلتي بالكامل
    حتى لايتكرر خطاءي.مع عظيم امتناني لك استاذ عبدالباري

  6. ” لأنّه يُدرك جيّدًا إنّه لا يُحارب إثيوبيا فقط، وإنّما إسرائيل أيضًا”
    السيسي يحارب اسرائيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. الدكتور احمد ابي الارومي هو الرجل الثائر الذي يجيد لعبة السياسة..وهو رجل السلام الذي يستعد للحرب دائما ..فقط لانه ابن الجبهةالشعبية الديمقراطية الثورية الاثيوبية وصل الى الحكم عام 2018 على عكس العسكر الذين اشتغلوا بالتجارة ..من ذكاء الرجل ان استطاع جلب الاستثمارات في سد النهظة من جميع الدول الاعضاء في مجلس الامن ..الشركات الصينية والالمانية والامريكية والروسية ..ولذلك فهو يتجاسر ويتحدث بعنجهية لافتة ..لانه يدرك تماما وبحنكته الفائقة انه لن يجرؤ احد على تهديد استثمارات هذه الدول المستثمرة في السد ..ويحميها من اي قرارات من مجلس الامن اذا ما انتقل ملف السد الى اروقة الامم المتحدة .. وهو رجل السلام الذي يستعد للحرب وفي تصريح سابق موجه للعسكر في مصر ..انه على استعداد لجمع الملايين من الثائرين في حال نشوب صراع عسكري بين اثيوبيا وعسكر مصر.
    ياتي تصريح ترمب الاخير في وقت تشهد فيه العلاقات الامربكية الصينية توترا حاد بسبب الاجراءات الامريكية على التجارة الخارجية الصينية وبسبب الاتهامات الامريكية للصين بسبب فيروس كرونا ..والرسالة بالتحريض على قصف سد النهظة موجهة للصينيين لكونهم المستثمر الاكبر في السد ..
    والرسالة الثانية موجهة للاثيوبيين انفسهم لقبولهم بالاستثمارات الصينية ولذلك سارع وزير الخارجية الاثيوبي بعد استدعائه السفير الامريكي في اديس ابابا باصدار بيان يؤكد فيه على متانة العلاقات الاستراتيجية بين اثيوبيا والولايات المتحدة الامريكية ..
    والرسالة الثالثة ..الى القيادة المصرية على حرص الامريكيين على علاقاتهم الاستراتيجية وانها تقف الى جانب مصر في حال ذهبت مصر في اتجاه ضرب السد ولكن الامريكيين لن يمنحو المصريين هذا الضوء الاخضر.
    الرسالة الرابعة للداخل الامريكي على بعد ايام من الانتخابات للفت نظر الناخبين الامريكيين للنجاح في الذي حققه ترمب وبومبيو في القرن الافريقي ..في تطبيع العلاقات السودانية الاسرائلية وكانه يقول اننا قادرون ايضا على النجاح في موضوع سد النهظة واننا كادارة امريكية نملك زمام المبادرة في هذه المنطقة من العالم .

  8. يستند بالدّرجة الأولى إلى تحريضٍ إسرائيليٍّ، ففكرة بناء السّد إسرائيليّة، والخُبراء الإسرائيّليون كانوا هُناك مُنذ اليوم الأوّل، ومعهم تسهيلات جمّة بالمِليارات التمويليّة، ومنظومات القُبب الحديديّة، ومنظومات الدّفاع الإسرائيليّة المنصوبة لحِمايته، والقِيادة العسكريّة المِصريّة تعرف هذه الحقائق………………….. اذا المصريون يعرفون ان الاحتلال مجرم غدار فلماذا يتحالفون معهم ضد الفلسطينيين

  9. نخشى ان يكون هذى التصريح فخا مثل الفخ الذي وقع به العراق عندما غزى الكويت وتكون حجة لتدمير الجيش المصري .

  10. وانت ي عبدالباري تزيد في النار اشتعال المثل السوداني بيقول خليك محضر خير. ازيدك علما المياه التي تذهب لمصر من السودان أكثر من المياه التي تأتي من اثيوبيا والدليل على ذلك الفيضانات الأخيرة والتي غمرت المدن والزرع أليس بكافة هذا. هؤلاء المصريون يلقون زبوعة وهم يحزون علي اغلب المياه والتي تهطل بدول الاقيات.

  11. السعدي المانيا.
    انه من المؤسف جدا ان الكل يتكلم عن اسرائيل الصهيونية المغتصبة لفلسطين ارضا وشعبا. والكل نسي او تناسا انه يوجد دولة لليهود منذ عشرون عاما قبل اغتصاب فلسطين اسست في عام ١٩٢٨. اسسها لهم ستالين. واسمها ( اوبلاست) وعاصمتها تدعى بيروبيجان. انظر على جوجل، وهذه الدولة التي خصصت لليهود وهي ذات حكم حر ذاتي، تقع في اقصى شرق روسيا وجنوبا غلى الحدود الصينية الشمالية. الرجاء لكل من له اهتمام في هذا الموضوع. ان يضع هذه المعلومة تحت المجهر. لان هذا سوف يقلب الامر راسا على عقب.

  12. اذا فجر المصريين سد النهضة بالمقابل سيقوم الاثيوبيين بتفجير السد العالي ستكون الحرب الكبيرة حرب السدود ستخسر مصر والثيوبيا والسودان ايضا

  13. ليس هناك اى خوف غلى الحيش المصرى لان الحرب سوف تكون ضربة واحدة اما بالطاءرات او الصواريخ او عملية تفحير من الأرض
    وبما انه لا توجد حدود مشتركة بين الدولتين فلا مجال للقوات البرية للاشتراك فيها
    احتمال نجاح الضربة وفشلها متساوي واحتمال رد اثيوبيا منفردة
    اى بدون دعم من قوة أخرى تقريبا صفر فهى لا تملك اى قدرة عسكرية تسمح لها بالرد
    لكن المهم هو رد فعل المجتمع الدولي والقوى العالمية الأخرى مثل الصين وروسيا والاتحاد الاوربى وقبل هؤلاء يحب حساب رد فعل الدول الافريقية واللى اتوقع ان يكون حادا جدا جدا
    اخيرا لا اضمن اى دعم عربى لمصر فى حالة تنفيذ العملية العسكرية المحدودة ولو حدث سوف يكون من نوع بيانات الجامعة العربية فى كل المناسبات

  14. ترامب لا ينطق الا عن هوى يا سيدي ، ومصر لو انجرت إلى الحرب سيتم تدميرها وتدمير جيشها ، التطمينات التي أشرت لها سيدي بأن العرب والشعب سيكون خلفها لا أساس لها من الصحة وربما كلام ضمن استراتيجية المغالطة لمصر

  15. الهجوم على سد النهضة وتدميره ليس بالامر البسيط والهين بل صعب جدا
    خصوصا بعد ان تم الانتهاء من بنائه والبدء بتعبئته وقد قامت السلطات الاثيوبية
    بحراسته بالصواريخ المتطورة خوفا من اي هجوم خارجي وشيك وبتصوري لو كان
    هناك هجوم لكان منذ زمن بعيد اما الان فقد فات الاوان وعلى السيسي ان يكتفي بوعود
    ابي احمد وحلفانه الايمان الغليظة بان لا تمس حقوق مصر المائية .

    اما ترمب فهو مقبل على انتخابات خاسرة فهو يريدها حربا ضروس بين اثيوبيا ومصر
    والهدف تدمير اخر ما تبقى من الجيوش العربية المسالمة وليست المشاكسة لتبق الساحة
    لاسرائيل من الفرات الى النيل . وزغرتي يا انشراح

  16. يا جماعة الخير لن تعطش مصر ولا السودان من نقص مياه النيل الأزرق العشرون سنة القادمة بإذن الله سوف تسقط على إثيوبيا والسودان ومصر كميات من الأمطار لاحصر لها.
    لنا السودان وجنوب السودان من شهرين فقط سقطت كميات امطار اغرقت دولتين وشردت ٤٠٠ الف نسمة.
    الاحتباس الحراري للجو سوف يولد كميات بخر في المحيطات تعادل ٩٠٠ مليار متر مكعب شهريا تلك سوف تتحول إلى سحب ثم امطار سوف تغرق الكرة الأرضية وسوف نشاهد فيضانات عارمة في الدول خصوصا المدارية منها.
    سوف نعيش لمدة عشرون سنة سعيدة قادمة باذن الله تعالى.

  17. الحل بسيظ جدا … فرقة مصرية عسكرية قوامها بضعة الاف من الجنود مع شوية خبراء ينزلون في سوريا ويعلنون انهم جاءوا للقتال مع اشقائهم السويون ضد عدوهم المشترك المتمثل بالارهاب
    … وحتلاقي ابي ومن خلفه من عربان ويهود راحوا في الكاازوزة على راي اخوانا المصريين .. وحيوقف السد …

  18. علينا أن نتعلم من التاريخ ، يجب أن تنسى مصر وإثيوبيا جميع الدعايات وأن تحل المشكلة سلمياً ، ولن يفيد تفجير السد مصر على الإطلاق ، يجب أن يفهموا ما سيحدث بعد الضربة.
    على مصر أن تعلم أنها ستكون في يد الغرب تمامًا إذا ارتكبوا هذا الإجراء كما حدث في العراق.

    كمصريين علينا أن نتوقف عن المطالبة بحق نهر النيل أكثر من بلد المنبع ، وهو أمر غير منطقي ولن يقبله أحد ، إلا إذا كان شركاؤنا يخططون لدفعنا إلى مشكلة أكبر.

    أعتقد أن رئيسنا عبد الفتاح رجل حكيم لن يقع في الفخ الغربي

  19. سيشرب المصريون الماء المالح طبعا بعد تحليته
    ويادار ما دخلك شر .. فلدى مصر برنامج صخم لتحلية المياه حتى 2035 وعندها الان 65 محطة تحلية على الاحمر والابيض وتنفذ الان مشروع بناء 20 محطة اخرى ..فتكلفة الحرب اكبر بكثير من تكلفة بناء محطات التحلية التي توفرها اسرائيل والمانيا ..وستصبح مصر هبة البحر الاحمر .. ويادار ما دخلك شر . لان الذين امتهنوا التجارة وتعبئة المياه في القارورات لن يحاربوا ..
    صحيح انهم يحاربون الشعب المصري في قوت يومه ولكنهم لن يحاربوا لانهم يملكون 40 % من الاقتصاد المصري ..يقول ابن خلدون ((عندما يشتغل الحاكم بالتجارة تفسد التجارة ويفسد الحاكم )).

  20. الى الاخوة المعلقين طالبتم من مصر ترك الحرب في ليبيا و اعلانها على اثيوبيا و عندما تم الحديث من بعيد جدا عن حرب مع اثيوبيا تقولوا لا تحاربوا انها مصيدة ؟؟
    نثق فى الله كل الثقة . ثم نثق فى الجيش المصري كل الثقة . نثق في الرئيس السيسى ( الذى أوقف تركيا بكلمة ) كل الثقة . نثق فى كل العرب كل الثقة

  21. باختصار شديد لا ترامب ولا غيره. هذه هي إستراتيجية أمريكا لمواجهة اعداءها. خلق اكبر عدد ممكن من التوترات في جميع بقع العالم من اجل استغلالها عند الحاجة. لا مصر ولا اثيوبيا ستستفيدان من اي شيىء بل أمريكا في مواجهة الصين وروسيا واخرين هي من ستقطف الثمار في آخر المطاف. هل استفادت الشعوب مثلا مما يسمى الربيع العربي اللذي اججته أمريكا. هل استفا احد غير أمريكا من صراع الكوريتين . لا اعرف صراعا استفاد منه احد غي. أمريكا حتى الصراعات الحزبية داخل الوطن الواحد .

  22. عندما قال السيسى لا يستطيع مخلوق اخذ شئ من طعام وفم الاسد … هل كان يعنى المفاوضات وقوة المفاوضات !؟
    كان يعنى الحرب والقوه العسكريه المصريه .

  23. .على محور المقاومة و الممانعة العربية التحرك بشكل ديناميكي ضد تحركات التطبيع للعدو الاسرائيلي واذنابه . فكما يلح و يهرول نيتينياهو في كل ساعة تجاه المستعربين كزايد و البرهان مثلا سيزور الوزير الامني الاسرائيلي الفلاني السودان ثم بعد ساعات يقول قوموا بزيارة الى تل ابيب ثم يدعوا الى مؤتمر ما ثم تحريك وفود سياحية وهم جواسيس .. الخ على محور الممانعة في السودان وفي كل مكان التحرك المضاد مثلا اصدار بيان موحد للدول العربية الوطنية بالتصدي للتطبيع الاستعماري وعقد مؤتمرات و لجان وقرارات مجالس النواب و نقابات العمال و الصحفيين ومناهضي التطبيع بي دي اس …مع حملات اعلامية على مستوى الحدث الخ ولدعم الشعب السوداني في ثورته الجديدة وتحذير اي نظام جديد من الانخراط في التحالف الشيطاني . لا يكفي الادانة وكلام من بطن الشاعر و البطئ .

  24. اين أصدقاء مصر الداعمين لبناء السد وخاصة الإمارات ..نعم نعرف جيدا ان السد هو ورقة ضغط لضرب الجيش المصري ..وتحقيق إسرائيل الكبرى .

  25. حرب الكويت واليمن وسوريا وليبيا..كلها قامت على خداع
    ماظلش غير مصر واثيوبيا….اه انسيت الصومال!!!!!

  26. من الممكن مصيدة مادلين الوبرات إضاعة العراق والأتربة تاجر
    لتحصيل أصوات العرب والمسلمين وهز الجيش المصري وتفتيته
    لصالح الكيان الصهيوني وأموال المستوطنات لزوجها بنته
    يعني تجاره بحته

  27. لقد جانبك الصواب استاذ عبدالباري عطوان لان العنجهية الحقيقية هي عنجهية ترمب و قد فرضها على الاعراب منذ بداية فترته الرئاسية.
    من حق إثيوبيا الاستفادة من مياه النيل، فإتفاقية عام ١٩٥٩ فرضها المستعمر على الدول ولا زالت مصر تتمتع ب ١٨ مليار متر مكعب سنويا من حصة السودان فلماذا تحرمون الاثيوبيين من توليد الكهرباء و لماذا النظرة الدونية لهم من قبل الدول المستعربة!!!؟
    ارجو النشر

  28. الشعب المصري والشعب الاثيوبي شعبين عضيمين …ولديهم حضارات عضيمه..اراهن علىحكمة ابي احمد …في حل الاشكال…والرئيس عبدالفتاح السيسي.

  29. لو افترضنا انها مصيده : ستكون الخسائر 4 طائرات رافال و10 منصات صواريخ ارض ارض فى جنوب السودان او الصومال او اريتريا و100 جندى او مقاتل مصرى منهم 20 من القوات الخاصه لزرع عبوات ناسفه بعد التسلل
    كل هذا شئ تاف جدا بالمقارنه بحجم القوات المصريه
    طبع اى مقاتله اثيوبيه عليها المرور مسافه طويله جدا للوصول للسد العالى يعنى عليها تفادى عددا من الدفاعات الجويه فى السودان ومصر .

  30. نرجوا رجاء حارا من الاخ العزيز عبد الباري عطوان المحترم إذا كان بالإمكان أن يخصص لنا مقالة من مقالاته الرائعه عن بطل من ابطال أمتنا العربية الآوهو الأسير ماهر الأخرس هذا الفحل الفلسطني الذي هو الآن في معتقلات العدو الإسرائيلي يسجل سطورا من الرجولة يعجز القلم للتعبير عنها ظلما وعدوانا ليعرف المطبعين وعملاء بني صهيون مع أي شعب هم ذاهبون ليتعاملوا ويجعلون منهم أصدقاء …. أعود وأقول إذا كان بالإمكان…. أما عن مصر الغالية نقول ماقال الشاعر العربي ……وما أنا إلا من غزية إن غوت ….غويت وإن ترشد غزية أرشد…. نحن مع مصر في السراء والضراء ونتمنى من الله أن يقدم لمصر وشعبها العظيم كل الخير وفي المحن يبان الصديق من انصاف الأصدقاء فجول جمال قدم روحه من أجل مصر وعند الحاجة فلايزال في سوريه رجال كثيرين سيكونون جول جمال ثانية ….عاشت مصر ام العرب والبلاد….سبحان الله

  31. لماذا لا تنشئ مصر عدة انابيب ضخمه لنقل مياه نهر الكونغو قبل ان تصب فى المحيط لنقلها تحت البحر الاحمر الى مصر بالاتفاق مع الدول التى ستمر تحتها او بجوارها او منها هذه المواسير الى مصر واولهم دولة الكونغو .

  32. لا أعتقد بأن مصر تملك خطط لتدمير سد النهضة، و حتى لو كانت هناك خطة فتبقى نظريا و على الورق … لأن تدمير السد يحتاج إلى إمكانيات عسكرية هائلة من طائرات و قاذفات و قنابل ، ناهيك عن بعد المسافة بين مصر و اثيوبيا، إضافة إلى وسائل الحماية السد من الدفاع الجوى الذى قدمه الكيان الصهيوني لها من قبب حديدية و عصا موسى و غيرها من أنظمة الدفاع الجوى.
    و كذلك لن تسمح الدول و البنوك الممولة لهذا السد مثل البنك الدولى و الصين و دول الاتحاد الاوروبي من تدمير السد ، الذى يستفيد منه الشعب الاثيوبى فى الزراعة و الشرب و توليد الكهرباء.
    معطوفا على ذلك فإن قيام النظام المصرى بتدمير السد يعنى حربا مع اثيوبيا ، مما يؤدى إلى قيام اثيوبيا بتدمير السد العالى فى مصر، و بالتالى الخسارة و المعاناة هى الشعبين الاثيوبى و المصرى الغلابة ، الذين سيعانون من نقص الكهرباء و الفيضانات، و خدمة للكيان الصهيوني و سياساته فى التوغل فى افريقيا ، و نشر الفتن و الحروب بين دولها و شعوبها ، و الهاء الجيش المصرى فى حرب ليست حربه و بالتالى تدمير الجيش المصرى و اضعافه، لمصلحة الكيان .
    أما بخصوص الدول و الشعوب العربية فإنها لن تقف خلف مصر التى باعت الدول العربية و شعوبها و رهنت قرارها و جيشها خدمة للامريكان و الصهاينة فى حروبهم و مخططاتهم الخبيثة ضد الامة العربية منذ عقود سواء فى العراق و ليبيا و السودان و اليمن و فلسطين .
    علما بأن السيسى و نظامه العتيد و جيشه لن يجرؤوا على تدمير سد النهضة لأنهم أدوات فى خدمة أسيادهم الامريكان و الصهاينة و الرجعيين العرب.

  33. العدو الاسرائيلي المجرم و السارق سيندس بكثافة و في الخفاء للتجسس على شعب السودان و الدولة الشرعية من الداخل ليكسبوا الفرصة بعد ان فتح البرهان العميل و حميدتي الباب له للاندساس ولكن الشعب السوداني الوطني واعي و سيربك العدو . . على الجيش السوداني عدم اطاعة اوامر المستعربين عملاء اسرائيل .

  34. نعم هي كلعبة “البوكر”
    كل يمسك كروته بيده ويلعب باعصاب الاخر
    الاثيوبي يلعب علي الوقت والانجاز علي الارض وكرت الصهاينة لحمايته
    السمسارالامريكي ما يهمه هو الصفقات ومن يدفع ويقدم اكثر ويفضل الروليت الروسي
    السوداني مشغول بالتطبيع وتمريره متأملا بالفتات التي قد ترمي له وهو “الطشة”
    المصري طويل النفس ويلعب بكروت الدبلوماسية واثبات حسن النوايا للخارج
    لكنه يملك كرت “الولد يقش” وان احتاج سيستعمله..
    مصر ان نفذ صبرها ستضرب سد “النهضة” واثيوبيا لن تستطيع ان تفعل شيئا
    لا بضرب السد العالي ولا بغيره فهي اضعف من ذلك ومصر ان ارادت تستطيع تفجير الوضع الداخلي في اثيوبيا
    ولن تقوم حرب ( حالة عداء نعم.. ) بين البلدين لعدة أسباب أهمها البعد الجغرافي وقلة الإمكانيات للبلدين..

    ونقول لكل من يتعامل مع الوطن مثل تعامل الحموات بالضغينة والكره والحقد والتشفي
    اختلف مع من شئت من الرؤساء والملوك واكره من تريد منهم “مثل ما بدك”
    ولكن عندما يتعلق الامر بالوطن وكينونته والشعب ووجوده
    سنقف مع مصر واي دولة عربية وبغض النظر من يحكمها

  35. التعليق:أين كظم الغيظ في تعامل السلطات العربية و المصرية مع مطالب شعوبها المشروعة. لم نرى كظم الغيظ إلا في تعاملهم مع العدو الصهيوني

  36. عن أي حكومة سيدي تتحدث حكومة إتخذت من شعبها عدوا ومن العدو صديقا

  37. الجيش المصري حاليا تحت قيادة الانقلابي السيسي أضعف نفسه بنفسه، فتحكمه وسيطرته على كل دواليب الإقتصاد المصري إضافة لدوره كصمام أمان للعدو الصهيوني منذ التوقيع على اتفاقيات كامب ديفيد تدفعه (الجيش المصري) إلى توجيه سلاحه نحو الشعب المصري أولا والفلسطيني في قطاع غزة ثانيا على غرار ما تقوم به سلطة أوسلو في الضفة الغربية! وثالثا في أي إتجاه ومكان تحدده له مستقبلا ماما أمريكا وربيبتها اسرائيل !

  38. الى عبد الله لقد قلت ” لا أعرف من أين جاء كاتب المقال بمعلومة أن كل العرب خلف مصر” لقد اتى بهذه المعلومة من مشاعرنا كعرب وهو كاتب ذو خبرة يعلم انناكعرب اهل نخوة من فضلك تكلم عن نفسك فقط

  39. السيسي حبيب اسرائيل ولن يدمر السد ابدا فالسيسي يريد سد النهضة لأن اسرائيل تريده ، واصلا تدمير السد بعد ان اكتمل و تكونت بحيرة السد ومازالت يعني غير اذى اثيوبيا واعلان الحرب الصريح يعني غرق مدن وقرى السودان على النيل الازرق وغرق الخرطوم وغالبا سترد اثيوبيا بضرب السد العالي وبالتالي غرق مصر وخراب كل المنطقة . أعتقد تصريح ترامب كان عبثيا ولا معنى له وبلا علم تماما مثل تصريحه عن شرب المصابين بكورونا للمعقمات للعلاج من المرض

  40. الواقعي ترمب كان يتحدث عن ان اثيوبيا لم تقبل بصفقته. و هو حساس جدا من رفض صفقاته. و لم يكن يحرض بتخريب السد. لكنه بذكاء كان يقول، عليكم بقبول ما عرضت. و بإمكانكم تعديله لاحقا. و الخلاف هو في كمية المياه، و ليس في بناء سد . و ان شاء ستنحل. و السودان يستفيد من السد في وقف الفيضانات، و سيحصل على كهرباء رخيصة منه. و الصين و ايطاليا و الاتحاد الأوروبي و البنك الدولي ممولين لمشروع السد. — انا متفائل بالحل.

  41. لا شك ولاريب أن الكيان الصهيوني المسمى إسرائيل هي صاحبة المشورة والرأي والخبرة والدعم لتشييد يد النهضة! إسرائيل التي نعمت وتنعم بالأمان والسلام وبناء المستوطانات واستخدام كل أنواع العنف والقتل للشعب الفلسطيني وهدم بيوتهم استقواء بالصمت المصري خاصة والخليحي والإردني ومملكة المغرب عامة والتخلي عن ادنى المواقف (الشجب). لم تضع بال للعرب المطبعين ولا إحترام والتزام بالمعاهدات التي عقدتها مع مصر خاصة أكبر المؤمنين حتى لإقتصادها ، وربما أن العدو إسرائيل هي صاحبة اليد الطولا للإضرار بالشعاب العربي المصري وجيشه وقيادته فإننا نحن شباب الأمة العربيه وكبارها نقف مع مصر العروبة وقلب الأمة النابض ضد هذا العدو الصهيوني الغادر المخادع المتربص بمصر وكل الأمة العربية ، ولأثيوبيا الحارة القريبة للكثكير من الشعب العربي نقول لاتكوني كبش فداء لمصلحة آنية يقدمها الكيان الصهيوني البعيييييد جغرافيا ومودة ومصالح في كل الأزمان العالم العربي هو الأقرب والأنفع والصادق مودة وأخوة في كل ألأزمات ومع كل الأحيان.

  42. الشّعب المِصري، ومعه كُل العرب، سيقف خلف دولته مثلما فعل في كُلّ الحُروب الأُخرى……………….. و سيدفع ثمن هزيمته و تحطيمه و معه كل العرب مثلما فعل فى كل الحروب الاخرى

  43. اشكرك كثيرا عزيزى.. عبد البارئ على حبك لمصر وشعبها..جميع مقالاتك عن مصر تنبيء …بذلك واحب أن اطمأنك أن مصر قويه بشعبها وقيادتهاوارجو أن تتذكر أجواء ما قبل حرب اكتوبر وتصرف الرئيس السادات حينها وهدؤه …احب ان تتأكد عزيزى أن الرئيس السيسى وطنى و قوى ولن يخذل مصر أبدأ ونحن المصريون واثقون من ذلك ..ارجوك غير نظرتك عن السيسى …لأنك ستدهش حتما بما يثلج صدرك..

  44. كلام ترامب، اعتقد انه موجه لاسرائيل وهي اكبر الداعمين لسد النهضة من أجل أضعاف مصر.
    موجه لاسرائيل ليهدجها انه عليها دعمه في الانتخابات الأمريكية والا سيفشل مشروعها في إثيوبيا.
    ذلك أن إسرائيل تشعر انها استنفذت كل شيء من ترامب في ولايته الأولى وليست بحاجه له بولاية ثانية، فهي تريد رئيسا للولايات المتحدة يدعمها في ولايته الأولى طمعا منه بولاية ثانية.

  45. كلكم لن تفهموا ما هو الشعب المصرى وماهو الجيش المصرى للاسف لازم تعرفوا ماذا حصل فى ٧٣ النيل حياه او موت والحياة للاقوى

  46. العرب منذ السبعينات اتفقوا علي ان لا يتفقوا فلا تتوقع ان يتوحد العرب خلف مصر هذا اذا لم يقف جزء منهم مع اثيوبيا سواء بالسر او العلن!

  47. ها أنتم اولائ تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيض قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور..صدق الله العلي العظيم…

    هذا هو الدليل على خطأكم أيها المسلمون في محبة اليهود والنصارى فأنتم تحبونهم وتحسنون إليهم وهم لا يحبونكم بل يحملون لكم العداوه مهما صنعتم لهم من معروف…

    الذي فظح اليهود والنصارى على حقيقتهم وبين لأمة محمد عليه وعلى آله صلوات ربي وعرفهم بعدوهم ليست المخابرات الروسية أو الأمريكية مثلا بل هو رب السماوات والأرض ومابينهما هو الله خالق الخلق هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر…….

    فلماذا يا مسلمين ياعرب يامن في أيديهم القرآن تحبونهم وقد بين لكم الله ووضح لكم ما بداخل نفسيات اليهود والنصارى ؟؟؟؟؟؟
    وهكذا اهنتم القرآن فاهانكم الله واذلكم واخزاكم لأنكم لم تحترموا كتابه الكريم …ودستوركم الذي فيه عزتكم وكرامتكم وفوزكم في الدنيا والآخرة..

  48. كيف تقصف مصر سد المهضة وعندها السد العالي ؟

    كيف يقف ترامب ظاهريا مع مصر وهو الذي مد اثيوبيا بالقبة الحديدية لحماية سد النهضة والذي يشرف عليع مختصين اسرائيليين .

    سد النهضة للكهرباء ولا يخصم من حصة مصر المائية

  49. أكثر الأستاذ عبدالباري من كلمات لا تتفق مع الحدث.. فما صدر من الرئيس الاثيوبي ردا على الرئيس ترامب لا يمكن وصفه ب” العنجهية” بقدر ما يمكن وصف تصريحات ترامب أنها نابعة من (عنجهية القوة) Àrrogance of Power
    أو كما وصف السناتور الأمريكي الراحل تصرفات أمريكا في شرق آسيا!

  50. “الدولة المِصريّة تَكظِم الغيظ، وتتحلّى بنفسٍ طويلٍ”
    حبذا لو استفاد عشرات ألوف المصريين القابعون في السجون من كظم غيظ الدولة المصرية.
    النخبة المصرية الساداتية الحالية هي من أتى بإسرائيل إلى إفريقيا وهي من تحاصر غزة و فلسطين و شاركت في كل حروب أمريكا ضد الأمة (حرب الخليج الثانية، ليبيا، العراق).
    إثيوبيا بلد ديمقراطي و هو جزء من الحضارة العربية و الإسلامية. إليه هاجر أول المسلمين هربا من اضطهاد مشركي مكة.
    أبي أحمد مسيحي إنجيلي متطرف من أصدقاء مايك بنس، غير أن السد خيار شعبي إثيوبي و ينبغي مخاطبة الشعب الإثيوبي و تحسيسه حول الموضوع.
    توجيه الطائرات لضرب الحبشة بدل إسرائيل هو ما تريد الصهيونية و كم حقق الساداتيون من أهداف إسرائيل و الإستعمار العالمي.

  51. مع مصر العظمى كعرب
    لكننا لا نريد حربا تضعف الجيش المصري واشغاله بصراعات جانبيه
    اللهم احم مصر واهلها

  52. كل شيء له وقته لذا لايجب التسرع بضرب السد فلربما ستبقى حصة مصر متدفقة بما يكفيها وتستفيد أثيوبيا من مشروع الكهرباء أما إن غدرت أثيوبيا فهي لن تغدر سوى نفسها.

  53. مصر ستصرخ الان : أكلت يوم أكل الثور الأبيض… سقطت العراق و سوريا و ليبيا و المصريون يتهكمون بسقوطهم و يتباهون بأنهم بعيدون عن نيران الثورات و الحصار لأنهم في تحالف مع أمريكا و سلام مع الصهاينه..بل و يتفاخرون بحصار غزه …. هل تعتقدون عندما يأتي دوركم ستترحمون على من سبقكم.. أعتقد لا بل سيزداد الموالون للسيسي كبرا و يظنون أنهم مانعتهم حصونهم و يدعون أنهم ليسو بحاجه لأحد فيما تغرق مصر في المشاكل.. هيهات فات الأوان و على مصر أن تواجه مصابها وحيده فهذا ما حصدتم..

  54. من المستحيل ان ينوي اي رئيس امريكي الخير لاي دوله عربيه. وانا اجزم بان هدفه من تنبيه وكأنه لا يمانع ضرب مصر لسد النهضه انما هي مصيده يريد ان يوقع الجيش المصري فيها كما فعلوا مع صدام عندما اوهموه انهم لن يتدخلوا اذا احتل الكويت فوقع في الفخ. آمل ان القياده المصريه واعيه والا تقع في المصيده المعده لها اذا قصفت سد النهضه.

  55. من حق اثيوبيا تبني السد وتستفيد منه في توليد الكهرباء لان الماء ينبع من أراضيها ومن حقها ان تستفيد منه. وهي لا تريد ان تستقطع الماء لحاجتها المائية ولكن لتوليد الكهرباء فقط فماذا يقلق مصر من استخدام اثيوبيا مائها في توليد الكهرباء وهي في امس الحاجة للكهرباء لان ٧٠٪؜ من شعب اثيوبيا يعاني من أزمة الكهرباء؜

  56. المهازل تنزل مثل المطر على الدول العربية ، كل ما هو عربي يعتبر بضاعة من النوع الرديء ، والذي يدفع ثمنها هي الشعوب العربية . تحياتي

  57. كما قلت ، مصر الدولة الوحيدة القوية المتبقية و يجب ان تمرمغ بالوحل، و اعتقد ان نظرية المؤامرة هي الراجحة، و لكن لا اعتقد ان القيادة المصرية بهذا الغباء للانجرار وراء هذا المخطط الجهنمي، جهنمي بكل معنى الكلمة، تدمير السد العالي هو الهدف منذ زمن بعيد و يريدون تنفيذه باياد اثيوبية، ربما يراهن البعض على عجز اثيوبيا عسكريا و قوة الجيش المصري، و لكن سيكون هذا رهانا خاسرا و مدمرا ، ….

  58. ما يهم ترامب وفقط هو فتح سوق للسلاح حتي يجني المكاسب
    المالية ولا يهمه ان مات الشعب المصري أو الأثيوبي , جراء الحرب , واعتقد ان قادة هاتين الدولتين يعلمون ذلك , وعليهم ان لا يعطوا لابليس الامريكي الفرصة لتحريض مصر آو أثيوبيًا خوض حرب باستطاعتهم تجنبها بالمفاوضات الودية .

  59. الضمير العربي
    لو امريكا تريد تدمير السد كما تدعي كان منعت الامارات من تمويله منذ البداية !!!!

  60. عند كل استفزاز أكشن اسرائيلي بخصوص التطبيع الفارغ يجب على قوى الممانعة السودانية و العربية القيام بأكشن مضاد فورا على الساحة مثلا عندما يستجدي نيتنياهو البرهان بزيارة الكيان الغاصب على الشعب السوداني و الشعوب العربية التظاهر فورا و العصيان المدني من قبل العسكريين الشرفاء ايضا ..كذلك عند الاعلان عن التطبيع وتوقيع الاتفاق على الشعب السوداني التظاهر والرد الاعلامي على هذا الاسفاف بقول العدو ان اسرائيل فكت عزلتها و الرفض واحدة بواحدة .. كذلك على الجيوش الاليكترونية العربية القيام بواجباتها الان .. لن يهنأ العدو بالسلام المزعوم ابدا .

  61. الضمير العربي، تعليقك في الغالب صحيح و في صلب الموضوع و لكني اظنك هذه المرة شطحت في تفاعلك.

  62. تحياتي لك أستاذنا الفاضل عبدالباري
    رئيس الأمريكا الإرهابية المجنون ترمب، رجل كاذب محترف، لذالك أن كلام هذا الرجل مجرد كلام فاضي،ولكن هذا لا يعني أن مصر بقيادة السيسي أخطأت في ملف السد النهضة، ولكن هل تقدر مصر على تفجير السد الإثيوبي، لا أدري، لذالك أرجوا من الإخوة في مصر والقيادة والحكومة والجيش الحفاظ على الأمن القومي المصري

  63. لن يضرب السيسي سد النهضة ولو مات كل الشعب المصري….والأيام بيننا

  64. بعد صدور امر وقف تمويل بناء السد تنازل السيسي عن هذا المكسب مقابل عودة مصر الى الاتحاد الافريقي بعد انقلابه على الشرعية في مصر. بعد ذلك تم تمويل بناء السد عن طريق استثمارات صينية، روسية و خليجية ايضا، و بالتالي تدمير السد هو تهديد للمصالح الصينية و الروسية و لا اضن ان هتين الدولتين ستسمحان بذلك. الوضعية الحالية التي وصل اليها موضوع السد هو نتيجة اخطاء السيسي الذي وافق على بناءه دون ان يفكر في عواقب ما وافق عليه.

  65. لا أعرف من أين جاء كاتب المقال بمعلومة أن كل العرب خلف مصر في حرب النيل القادمة . الدول العربية كل دولة لها سياسة تختلف عن الأخري وفق مصالحها ولا أظن ان كثير من الدول العربية ستقف مع المغامرة المصرية لأن مصر تخلت عن النهج القومي العربي منذ اتفاقية كامب ديفيد واتبعت سياسية مصر أولا فلتذهب منفردة في حربها مع إثيوبيا

  66. اقتباس من المقال:
    “الحُكومة الإثيوبيّة ردّت على تحذيراتِ الرئيس ترامب هذه بعنجهيّةٍ”
    مع تأييدنا لحق مصر في مياه النيل الا اننا نحترم كل من يملك القدرة على التعامل مع الادارة الامريكية “بعنجهية” , و لا نحترم الخانعين و المتهافتين على ارضاءها و تنفيذ اوامرها .

  67. أنا أتعجب من قول السيد عبد الباري عطوان أن ما ردت به اثيوبيا على كلام ترامب هو “عنجهية”
    دولة تدافع عن نفسها وسيادتها وحقها في توفير سبل العيش الكريم لشعبها بينما تحاول مصر أن تمنعها من ذلك
    ربما هذا عقاب من الله للمصريين جزاء للحصار الوحشي الذي يفرضونه على قطاع غزة فالله يمهل ولا يهمل

  68. مصر و السودان صارتا الان في نفس الخندق. على إثيوبيا ان تتفهم ان مصر بالنسبة لاسرائيل هي خط طباشير احمر.

  69. لقد أنشأ سد النهضة لتدمير سد العالي لان الدعوة الان لتدميره لجر بلد عربي اخر إلى التدمير قريبا سنسمع الحرب ستكون سد مقابل سد اي سد العالي وايضا إثيوبيا تملك الطائرات لتصل إلى السد في مصر واخيرا يبقى نهر النيل قريبا الى نهر الفرات حيث دمرت بلدانه مقدمة للدولة الكبرى من الفرات الى النيل المزعومة

  70. بغض النظر عن هدف ترامب السد الاثيوبي يحتاج معالجه حقيقيه قبل فوات الاوان

  71. لن يقف مع مصر اي من الذين اطلقت عليهم الشعب العربي….ستكون وحيده وحتى الاموال العربية في بنزكها ستسحب و ستقف الحكومات وبالذات الخليجية مع اثيوبيا او على الحياد الخبيث.
    السد ليس غرفة او بيت او عماره حتى تفجره مصر
    اسرائيل تريد ماء النيل …وان يكون ذلك تحت سيطرتها وعلى مصر و السودان الموافقة و على الخليج دفع تكاليف ذلك

  72. يا سيد عبد الباري ليست هناك خطه لضرب سد النهضه ولا اي شئ من هذا القبيل ، الحكايه بإختصار هي ان امريكا رات ان نظام السيسي يترنح وعلي وشك السقوط خاصة بعد التظاهرات الاخيره وانسداد الافق الساسي ،فصرحت ب هكذا تصريح ظنا منها انها بذلك تعطه قبلة الحياه لتلتف الجماهير من حوله او علي الاقل تقلل من احتقان الشارع ضده .

  73. النيل هو هبة مصر من الرب والمحافظة علي انسيابه واجب
    وطني مقدس

  74. العزيز ابو خالد
    انت تعلم ان هذه مصيدة محكمة أراد بها سيد البيت الأبيض توريط السيسي، هو يعلم انه يعوم على شبر ماء
    ترامب يعلم جيدا ان تدمير السد لانه يحتاج الى مئات القنابل وعشرات الطائرات ، وهذه مهمة مستحيلة خاصة اذا ما نظرنا الى بعد المسافة.
    هذه خطوة أراد بها ترامب من رفع قيمة ووزن السيسي التي انهارت الى القاع بسبب اوضاع مصر المهترئة اصلا، مصر لديها الكثير من المتاعب .

  75. يجب قراءة حديث الجرذ الأكبر ترامب بدقة وتحليل كلمات الجرذ الأكبر ترامب.
    “قال بالحرف اعددنا مسودة الاتفاق ولكن وفد إثيوبيا غادر الاجتماع بدون توقيع ”
    تلك تعتبر صفعة كبري للكبرياء الأمريكي من إثيوبيا.
    أمريكا غالبا من سوف يدمر السد في إثيوبيا بضربة صاروخية من بارجة أمريكية في المحيط الهندي وسوف يتهم بها مصر وتكون تم ضرب دولتين وتدمير اقتصاد إثيوبيا واغراق السودان بعد هدم السد بصاروخ واحد.
    لماذا هذا التوقيت الجرذ الأكبر ترامب يريد إنجازات خارجية في ملف الولاية الثانية.
    سكوت الخارجية المصرية والرئيس المصري حتى الآن هو تكتيك مصري أمريكي متفق عليه مسبقا حيث الجرذ الأكبر ترامب يعتبر السيسي الديكتاتور المفضل.
    لكن ان تم هدم سد النهضة سيكون الفاعل هو أمريكا.
    استراتيجية أمريكا في أفريقيا لا وجود لدول صناعية او زراعية كبري.
    سد النهضة سوف ينقل إثيوبيا حرفيا الي مصاف الدول الأفريقية الكبرى.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here