لماذا غَيّرَ ترامب مَوقِفَهُ فَجأةً وأعلنَ أنّ خاشقجي قُتِل؟ وهَل اطَّلَع على التَّسجيلات التي تُؤكِّد تَقطيعَه؟ وماذا يَعنِي مُقاطَعة مُعظَم وزراء ماليّة الغَرب مُؤتَمر السعوديّة الاقتصاديّ الأضخَم؟ وهَل سيذهَب بن سلمان فِعلًا؟ ولماذا تَنْحَصِر خلافته في ثَلاثَةٍ فَقَط؟

 

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. صح لسانك أستاذ عبدالباري عطوان
    ونقول ماقالت العرب
    لا يصلح الناس لا سراة لهم
    ولا سراة اذا جُهالهم سادوا

    امتنا العربية أصبحت يتيمة على مائدة لئام
    وكل ذلك بسبب الظلم لذوي القربى
    والتزلف للعدى

  2. تحية عربية للسيد عطوان و اسرة راي اليوم الموقرة ,
    سيد عطوان : نحن كعرب تعلمنا ثقافتنا العربية الاصيلة النبيلة و الشريفة و الفريدة من نوعها من بين جميع القبائل و الشعوب في العالم , ان الغدر و طعن الخنجر في الطهر ليست من شيم العرب ولا من شيم الرجال الشرفاء و في زمن الجاهلية كانت العرب اذا ارادة القتل مع رجل يقدمون السيف للشخص المقابل لكى يدافع عن نفسه و يبداء القتل رجل مع رجل ,
    هذا ما تعلمنا من اجاددنا رحمهم الله جميعا , ( و جدي واحد من رجال العرب الشرفاء , حاتم الطائي الذي كان يضرب به المثال في الكرم و الجود في الضيافة و غيرها )
    و المغروف عن العرب كرماء و في قمة الكرم و الجود حتى مع اعدائهم من القبائل العربية و الغير العربية و هذا واضح للعالم و للعرب جميعا , و ان التجاء شخصا الى قبيلة عربية و قال لهم انا دخيل عندكم فمن واجب رئيس القبيلة و القبيلة حمايته حتى اخر قطرة دما ,

    و تعلمنا من رسؤل الله (صل الله عليه و اله و صحبه و سلم ) و اهل بيت رسؤل الله ( عليهم السلام جميعا ) ان الضيف حبيب الله , ولا يجوز الغدر بالضيف في دار الضيافة !,
    ولاكن ما فعله بن سلمان الغدر بالضيف ( جمال خاشوقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول ) تدل على شيم الاعراب المنافقين الذين ذكرهم ربهم في كتابه العزيز ,
    سورة التوبة , بسم الله الرحمن الرحيم
    (96) الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98)
    صدق الله العلى العظيم ,,,,,,,,,,,,
    و انا براي هذه كانت مصيدة ل بن سلمان لعزله من منصبه ( ك ولي للعهد ) و المجيء بشخص اخر في مكانه و الجزية الثانية ( شركت ارامكو) في الطريق لكل من يطمع بمنصب ولي ولي العهد في المستقبل القريب
    و الله اعلم ,

  3. تاريخ صدور كتاب من الدكتاتورية إلى الديمقراطية الواقع في عام 1993، يشي بأن الكتاب هو الذي تأسس وانبثقت افكاره في سياق وقالب علمي توثيقي عن ثورات جمهوريات الاتحاد السوفييتي ونجاحها التاريخي في الاستقلال عن امبراطورية مدججة باسلحة كفيلة بتدمير العالم عدة مرات، واجهزة امنية تمثل قطبا عالميا ارعبت قوى واحلاف عالمية مكافئة لها في التأثير والنفوذ والسيطرة.
    الكاتب نفسه يصف كتابَه بانه أقرب لدفتر ملاحظات، وهذا يؤكد تصوري المذكور.
    استطيع وصف هذا الكاتب العملاق الذي يكتب في موضوع التغيير السلمي منذ عقود، و كتب عن غاندي وغيره في هذا الاطار بانه “كواكبي الغرب” ، نسبة لكاتبنا العربي العملاق عبد الرحمن الكواكبي.
    اذا لم يقرأ العرب وصفناهم بالتخلف، واذا قرؤوا فنحن امام مؤامرة!!؟
    تصوري ان كلا من كلينتون و ايران و سوريا استفادوا ايضا من هذا الكتاب كل على طريقته، فالادارة الامريكية حاولت تطبيق ما جاء في الكتاب بخصوص محاولة ايجاد دور في مستقبل الشعوب المتجهة الى التغيير. وتلافي اخطاء تقصيرها في هذا تجاه ثورات السوفييت سابقا.
    ايران استفادت من الكتاب في محاولات جاهدة لاثبات صلة الكاتب بالمخابرات الامريكية، وهي محاولات كانت محل سخرية الكاتب. فآخر شيء يحتاجه اي جهاز مخابرات في العالم هو ارادة ذات طابع ونشاط شعبي للتغيير، لا طاقة للجيوش به فضلا عن الاجهزة الامنية.
    النظام السوري وغيره استفاد من الكتاب الذي اوضح جليا ان قوة التغيير في السلمية وان قوة الدكتاتور في العسكرية، فبالتالي مقتل اي تغيير سلمي هو الانجرار الى العسكرة التي سيتفوق فيها النظام حتماً.
    لا اعتقد ان البوعزيزي احرق نفسَه بسبب قراءة هذا الكتاب او كان لديه الوقت والمال الكافي لاقتنائه وقراءته.
    الدكتاتوريات اصبحت تمثل عارا و مقياس كذب و نفاق ضد الغرب، والمسار والنتائج كانت تاريخية بنشوء انظمة شورية بمؤسسات منتخبة، وشهدت مصر اول رئيس مدني منتخب في تاريخها، قبل ان تعود الدكتاتوريات و دولتها العميقة وبدعم غربي للانقلاب الذي منه بالمناسبة ما كان “انقلابا سلميا” جين شاربياً!! ، ومنه ما كان انقلابا عسكريا دمويا. سعيا منهم للفوضى والتقسيم.
    لنجد انه اذا كان لا بد من مؤامرة مزمنة فهي الدكتاتورية، واذا كان لا بد من متآمرين مزمنين فهم الدكتاتوريون.
    فهم سبب تراكم الظلم والفساد الذي يؤدي بالضرورة للانفجار والمطالبة بالتغيير، وهم سبب عسكرة بعض الحراكات السلمية و انفلات الامور من عقالها وتدخل الخارج، وهم سبب الانقلاب على نتائج وتجربة شورية مشرقة لا يمكن ان تكون مرتعا لمخططات الغرب طالما القول فيها للشعب ومؤسساته، وبالتالي هم سبب توريط انفسهم في دماء ومجازر تؤدي الى طواعيتهم المطلقة للغرب وخططه تحت تهديد المحاكم الدولية.
    اكتفي فقد اطلت. وشكرا لرأي اليوم.

  4. ____ كل التسريبات التي نشرتها الصحافة التركية حسب ملاحظين قد تمت بإيعاز و موافقة مصالح أردوغان .. و لهذا يبقى خطاب أردوغان يوم الثلاثاء المقبل و الذي ينتظره الرأي العام العالمي يمزيد الإهتمام . يبقى مهم إذا قال الحقيقة بلا لف و لا دوران .

  5. أخي الكريم خواجه فلسطين المحترم تحياتي وتقديري ومحبتي لشخصك الرائع
    كلامك مليون في الميه صحيح لأنه منذ سنوات قليلة كانت لجنه من الكونجرس تفحص وتعدل بالمنهج التعليمي خاصه تعليم الدين الاسلامي علي أصوله علي أيدي خبراء أمريكيين وليس من الأزهر الشريف أو منظمة العالم الإسلامي والله مصيبه إحنا عباره عن كذبه كبيره تقول إننا احرار

  6. تحية لسيد عطوان و اسرة راي اليوم الموقرة و قراء من محمور المقاومة الشريفة ,
    هذه المفابلة التي اودة بحياة الصحفي السعودي جمال خاشوقجي !
    نشرَت مجلةُ “نيوزويك” الأميركيةُ مقابلةً مع الكاتبِ الصحافي السعودي جمال خاشقجي أجرَتها معه الصحافية رُلى جبريل قبلَ الإعلانِ عن اختفائِه ومقتلِه لاحقاً، مشيرةً إلى تمهلِها بنشرِها خوفاً على حياتِه

    و قال خاشقجي، في المقالةِ، إنَّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “ يرى في الإصلاحِ تكبيلاً لحكمِه الاستبدادي، وهو يريدُ أن يحصدَ ثمارَ الحداثة ويحكم السعوديةَ على طريقة جدِّه

    وبيَّن خاشقجي أنَّ ابن سلمان “في حقيقتِه هو زعيمٌ قَبليٌّ من الطرازِ القديم وليس إصلاحياً”، موضحاً “واشنطن لن تضغطَ على وليِّ العهد، إلا إذا حدَثت أزمةٌ حقيقيةٌ في المملكة

    وحول مستشاري ابن سلمان سعود القحطاني وتركي الشيخ، قال خاشقجي: “إنهم سيئون جداً. الناس يخافون منهم. أنت تتحداهم ، قد ينتهي بك الأمر في السجن، وقد حدث ذلك

  7. الى محمود الطحان
    بعد التحيه
    وكمان وكيل في الدين الاسلامي للاسف
    يعني كل امور الدوله تمشي في الوكاله
    اريد أكتب المزيد لكن رأي اليوم لا تنشر
    مع احترامي

  8. .
    الفاضل الكوفي ،
    ،
    — سيدي ، اشكر متابعتكم ، الربيع العربي لم يكن عفويا ابدا بل خطط له وتم تمويله من جهات أمنيه امريكيه واعترفت هيلاري كلينتون امام الكونغرس بدفع خمسون مليون دولار لتغطيه تدريب وتنظيم الحراك المحلي المصري فقط ناهيك عن باقي الحراكات .
    .
    — اسقاط الانظمه بالحراك الشعبي يعتمد فكرا على استاذ بجامعه هارفارد اسمه ” جين شارب ” الذي وضع كتابا اسمه ” من الدكتاتورية الى الديموقراطيه ” ويتضمن ١٩٨ خطوه لاسقاط الانظمه سلميا وشارب قريب جدا من الدوائر الامنيه الامريكيه .
    .
    — واستنادا لفكر البروفسور شارب تم انشاء مركز تدريب على الحراك الشعبي في صربيا وبلغراد تحت تنظيمين اسمهما اوتبور وكانفاس ينظم الحراكات في سبعه وثلاثين دوله وحضر الدورات فيه حراكيون شباب عرب من تونس ومصر وسوريا والمغرب ولبنان وغيرها تم تمويل سفرهم وتدريبهم ونفقاتهم بعد عودتهم من مصادر امريكيه .
    .
    — ولعل اشهر نشاطات مدرسه شارب الفكريه هي احداث تيانمان في الصين التي فشلت وسوليدارتي في بولندا التي نجحت في اسقاط الحكم وكذلك اسقاط الحكم في أوكرانيا
    .
    — ولقد قرات كتاب البروفيسور شارب “من الدكتاتورية الى الديموقراطيه” وهو كتاب مذهل شديد الدقه بسيط الخطوات لكنه فعال جدا .
    .
    — لقد كان الهدف من الربيع العربي هو استبدال الانظمه الحاكمه التي انشغلت بفسادها عن دورها المرسوم لها ووجب استبدالها بانظمه رشيقه اكثر شبابا واكثر طاعه و تقبلا للمطلوب منها لانها في بدايه الطريق .
    .
    — اما موضوع ايران واليمن فهو شان مختلف لان ايران تدرك الضرر الذي اصابها بسبب الدور السعودي الهام في حربها مع العراق وفِي سوريا ولبنان بدعم امريكي تام ، ولم ترغب ايران بالرد في المنطقه الشرقيه بالسعوديه رغم قربها منها وكون سكانها شيعه وذلك خشيه من تماسك الغرب مع الحكم السعودي كون المنطقه الشرقيه هامه جدا بتروليا ، لذلك بدات ايران تخطط لضرب السعوديه من الخاصره الضعيفه لها وهي اليمن كونها متأخمه لمناطق غير بتروليه واغلب سكان تلك المناطق السعوديه هم يمنيون اصلا لان المنطقه مقتطعه من اليمن وكان على السعوديه إعادتها لكنها تملصت من التزامها . اضافه لان اليمنيون مقاتلون اشداء لا يتقبلون المذهب الوهابي والحوثيون هم من ال البيت ويشكل دعم ايران لهم تهديدا لشرعيه ال سعود كحكام للاماكن الاسلاميه المقدسه .
    .
    .

  9. بسم الله الرحمن الرحيم

    ان السعوديه تخدم الصهاينه وامريكا بعشرات الاضعاف مما تتوقع امريكا والظصهيونيه ان يدعموهم. ان السعوديه جهزت القاعده لقتال الروس في افغانستانت لاحلال الامريكان مكانهم. اي القاعده حاربت من اجل امريكا.
    وجهزت مجاهدين النكاح السوريين لكي يدمروا سوريا ويقسمونه الدول عده ويقتسمونها.وها هي تحارب اليمن نيابه عن الصهيونيه لكي تضمن ان باب المندب لا يتعرض للسفن الصهيونيه وليكون باب المندب تحت ادارة جماعه موالين للصهيونيه. وحربهم على ايران وذلك لابدال الجماعه الحاليه في ايران بدل الجماعه التي تحكم في الوقت الحاضر. وانهم يحاربون حزب الله في لبنان وذلك لضمان التوفق الصهيوني في لبنان. ولهذا فان امريكا سود تدافع عن السعوديه. وبرامجها. وها هاي السعوديه تعمل لاقامه الناتو الصهيوني العربي الامريكي ليكون الجيش تحت الاداره الصهيونيه. فهل ستتخلى امريكا عن السعويه م ازالت تخدمها بكل هذه الخدمات؟

  10. الأخ الفاصل المغترب تحياتي ومحبتي وتقديري لكل حرف تكتبه وبعد
    تحليلك بصراحه رغم ايماني بمعلوماتك الا انه مخيف جدا !!! هذا يعني ان كل شيء في اوطاننا ليس ملكا لنا بل هو بالاسم فقط والعاملون علي كل هذه الأمور هم موظفون بدرجات مختلفه كل حسب مهمته التي يقوم بها !!!! الي هذه الدرجه تحولنا الي وكلاء للغرب “”” هناك وكيل لشركة مرسيدس وآخر لتويوتا وهكذا لكن هناك وكلاء بمفاهيم اخري وكيل سياسي وكيل اقتصادي ونفطي ووكيل ارض وغيرها من مقدرات الوطن !!! أي اننا أملاك خاصه بالغير وليست من حقنا التصرف بشئ بدون اذن من أصحابها الحقيقيين !!!!!والله انها ماساه بل كارثه حقيقيه

  11. غير موقفه لانه عد الفلوس واكتشف انها ناقصه ١٠٠ دولار

  12. الى Al-mugtareb
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    انني اعيش في امريكا من زمان كلامك سليم
    لا يفهمون الغرب للأسف

  13. الى فتحي من تونس
    بعد التحيه
    اعتقد أنهم ذوبو في ماده كيماويه و كبوه في مياه المجاري للاسف مع احترامي للجميع ربما هذه هيا الحقيقه

  14. ____ ’’ لعب عيال ’’ كعادتهم لا يرون أبعد من أرنبة أنوفهم .. ______/

  15. موقف السيد ترامب حيث الذهب والمال. (شخص كاره للعرب والمسلمين بدون مواربه)
    همه الاستحواذ على اكبر قدر من الثروة التي بين يدي آل سعود! وآل سعود همهم الكرسي!
    بقاء ابن سلمان او ذهابه سيان بالنسبة للسيد ترامب؛ المهم الدفع ……………

  16. السلام عليكم اخي عبدالباري
    سؤال وحيد اريد ان اطرحه عليك وانا متاكد انني ساجد عندك الجواب الشافي والمقنع وهو:ما دامت السلطات السعودية اعترفت بمقتل الصحفي السعودي خاشقجي فاين اذا جثته ؟ رجاءا اخي عبدالباري انرنا بجوابك وتحاليلك. والسلام

  17. انها والله اعلم نقمة اهل اليمن الشرفاء على الناطق الرسمي لعاصفة الوهن المدعواحمد عسيري

  18. يا مسلمين.. انها ارهاصات ظهور مهديكم، العرش السعودي سوف يسقط فجأءه وهو تماما الوصف لما يحدث الان، انتم على ابواب احدات متسارعه منها عزل ترامب وازمه عالمية على الابواب مع خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وانفراط عقد الاتحاد الاوروبي كاملا…
    القادم عظيم …..
    يكون اختلاف عند موت خليفة…. اعدكم ان ماحدث في سوريا سيكون مزحه مقارنه بما سيحل بالسعودية قريبا

  19. المرحوم خاشقجي وصل للقنصلية و حاط الشر بين عيونه و لما شافوه مو جايبها البر قام طلبو الفزعة و اجت الفزعة بالطيارات و اشتد العراك بينهم و كان خاشقجي جايب مع منشار و لما حس حاله غلطان بحق شباب القنصلية قام قطع حاله بهذه الأثناء كانت وصلت الفزعة و لما خلص الخلاف مافي داعي يبقوا قاموا رجعو أدراجهم و القنصل كان صرف الموظفين الأتراك عشان ما يطلعو على فضائحنا و مشاكلنا العائلية .
    لكن من المعيب ان يكذب أعوان و مساعدين ولي العهد ابو منشار عليه عندما ادعوا اول مرة انه غادر القنصلية ثم الان يقولون انه مات نتيجة شجار ، و الله عيب يرسل أشخاص و يكذبوا عليه ، هذا استصغار بولي العهد و الملك الذي مو داري عن شيء.
    نتقدم بتعازينا لفريق الذباب الالكتروني على توقيف كبيرهم الذي علمهم التطبيل سعود القحطاني .

  20. رائع اخي المغترب. لأيام وانا ابحث عن تفسير لما يجري ولكن كلماتك فيها من الربط المقنع الكثير.

  21. المغترب
    السلام عليكم
    أنا من المتابعين لما تكتب وتحليلك جيد جدا في تشبيه ابن سلمان بحاكم العراق السابق لكن حبذا لو ذكرت لنا دليلا على أن ايران كانت تستعد لحرب اليمن منذ عشرين عاما .
    ما نعلمه أن ثورات الربيع العربي كانت عفوية وبدون تخطيط مسبق نتيجة لتراكمات الظلم والاستبداد ومن ضمنها ثورة الشعب اليمني التي قامت منذ سنوات لا أكثر . ولم يكن أحد يعلم أن الحوثيين سيتمكنون من الوصول الى صنعاء حتى هم أنفسهم .
    مع تحياتي لجنابك .

  22. استاذنا الكبير عبد البارى عطوان شكرا على تحليلاتك القيمة وتقيمك الدقيق للحالة العربية بشكل عام واستكشافاتك وتنبؤاتك للمستقبل الا انى اجد نفسى مضطرا ان اقفز عن كل الامور التى تطرقت لها الى موضوع اخر وهى اننى اريد ان انصحك وانصح نفسى وانصح كذلك كل الاقلام الحرة والجريئه وكذلك كل المعارضين العرب اياكم ثم اياكم ثم اياكم ان تثقوا بالانظمة العربية فهذه الانظمة لا ينطبق عليها اساسا الا وصف عصابات مافيا وليست بانظمة حكم اياكم الاقتراب من سفارتهم وقنصليتاهم فما هى الا عباره عن اوكار قتله ومجرمين وفاسدين اما من فكر منكم بزيارة وطنه ليتذكر ان كل من غادر بلاد العرب مولود ومن دخلها مفقود

  23. .
    — لنفهم ما سيجري مع الامير محمد بن سلمان علينا ان نتذكر ما جرى مع الرئيس صدام حسين لان الامر يكاد يتطابق بكل تفاصيله .
    .
    — كلاهما بدا شابا مندفعا جريء جدا لم يدرس بالغرب ولا يفهم كيف يفكر الغربيون ولا يتقن لغتهم ليفهم عليهم دون حاجه لوسيط ، كلاهما قاس يومن بالبطش والترويع للوصول للسلطه المطلقه ويعتبر نفسه مخلوقا مميزا اذكى من كل البشر ، يرفض الراي الاخر ويقمعه ويحيط نفسه بفريق اقرب للعصابه منه للمعاونين .
    .
    — كلاهما اختاره رئيس النظام ، احمد حسن البكر بالعراق والملك سلمان بالسعوديه ليستعمله لتصفيه منافسيه فانقلب حتى على من ولاه وجعله أسير قراره .
    .
    — كلاهما استقطبته امريكا في مرحله صعوده وغذت غروره ودعمته بالعمل الاستخباري ثم بكل ما يلزمه من سلاح وذخيرة لينفذ لها مخططاتها بالمنطقه حتى ظن انه من يتحكم بها لا هي من تتحكم به وعندما انتهى دوره نصبت له فخا لتقضي عليه بمخطط يخدم مصالحها .
    .
    — ما جرى مع الرئيس صدام نعرفه ولكن ما يجري مع الامير محمد بدات ظواهره من بضعه اشهر وكتبت حينها معلقا للفاضل غازي الردادي بان يخفف من تعليقاته لدعم الأمير لانه قد لا يصبح الملك المقبل .
    .
    — خطأ الامير القاتل الذي صدر بموجبه قرار اجمع عليه الغرب وليس امريكا وحدها لاستبداله كان فشله في بيع حصه في أرامكو ، فالشركه تملكها السعوديه من الظاهر وأما المالك الحقيقي فهو تجمع استثماري امريكي قوي جدا ومتنفذ للغايه وعنوان الشركه القانوني هو ديلاور بالولايات المتحده .
    .
    — الرغبه بالبيع الان لها سبب استراتيجي هام جدا وهو بدء افول مرحله النفط وبدء مرحله الغاز وألطاقه البديله وسعي مالكي الشركه الامريكيين لبيعها على مراحل بسعر مرتفع قبل ان تنحدر قيمتها مع الوقت ، وقد تم تكليف الامير بذلك ولم يمانع العرب ان يبطش بمن يريد طالما انه سينفذ الامر خاصه وان عامه السعوديون والخبراء سيرفضون او على الاقل يمانعون لانهم يظنون ان الشركه ملك بلادهم .
    .
    — ارتكب الامير محمد الخطأ القاتل بحرب اليمن التي جرته اليها ايران وكانت تستعد لها من عشرون عاما واعدت لها قواعد أمداد في جزيرتي دهقله وفاطمة المستأجرتين من ارتريا، وطبعا ضربت الصواريخ اليمنيه / الايرانيه مواقع أرامكو فأحبطت عمليه البيع لأول جزء منها وفقد الغربيون عقولهم واصبح تغيير الأمير بالنسبه لهم ضروره ملحه ومستعجله وما كان عليهم الا الانتظار ليرتكب حماقه اخرى للسبر في عمليه التغيير ، بل تم التحرش به لدفعه لعمل ارعن وكان ذلك بواسطه كندا التي استفزت الحكم السعودي بتغريده بالعربيه صدرت عن السفاره الكنديه بالرياض تنتقد سجل السعوديه في الحريات ولم يعلم بها حتى السفير الكندي بالرياض ، هذه الرساله لم يلتقطها الامير محمد بن سلمان بل كان رده الحاد المتطرف هو ما تتمناه القوى الغربيه وظن ان علاقته الشخصيه بترامب وكوشنر ودعم الاسرائيليين سيخصنه مهما فعل وهنا ارتكب خطا إضافيا فالاسرائيليون اخذوا منه ما يريدونه مجانا بالنسبه للقدس وحقوق الفلسطينيين وكذلك ترامب وكوشنر وطبقا لقواعد البرغماتيه السائدة بالغرب والتي لا يفهمها الامير محمد ينتهي دورك بعد ذلك وتصبح عبأ فإما تقدم شيئا جديدا او يتم اقصاوك كما جرى مع الرئيس السادات الذي جرى إقصاؤه باغتياله .
    .
    — هل تم توجيه غربي لجمال الخاشقجي ليكتب في الواشنطن بوست ويجري مقابلات تتعلق بحقوق الانسان في الاعلام الغربي ماستفزاز مقصود للأمير محمد ، ارى ان ذلك تم حتما وربما لم بجري تحذيره من عواقب ذلك وكانت عمليه تصفيته المروعه الخطأ القاتل الذي قدمه محمد بن سلمان مجانا للغرب ليسعى لاستبداله .
    .
    — بقي ان نشير بانه اضافه لبيع الارامكو فان توزيع ثروه السعوديه و الأمراء السعوديون سواء كانت أملاكاً ام اموالا ام استثمارات سيعامله الغرب كما تعامل مع الثروه الليبيه وثروه ال القذافي وذلك بتوزيع حصه لكل دوله لكي لا تثير العقبات تجاه غيرها وسيتم الإسراع بذلك قبل ان تقوم السعوديه بسحب تلك الأموال لتغطيه نفقاتها الجاريه بالداخل والتي تزداد بشكل مضطرد استجابه لزياده السكان والمتطلبات المواكبه لذلك .
    .
    — لاشيء يبشر بالخير ونحتاج لعقلاء في موقع القرار
    .
    .

  24. ____ للتذكير .. الخاشوقجي كان مؤيد للتحالف ’’ الدولي ’’ ضد اليمن .. فهل كان لازم القضاء عليه لتغيير مسار خاطئ ؟؟!! و بالمقابل الخاشوقجي كان رافض لحصار قطر .. و هنا مربط بلا رابط .

  25. والله أتحيرنا مين نصدق يقال لنا ان المخابرات الامريكيه والغربيه والاسرائيليه تمتلك الخبرات والمعدات الإلكترونية وتقوم بالتنصيت والتصور عن كل ما يحصل في العالم وعن طريق الجوال الناقل كل شئ حتي اليها الخاصة لكل إنسان والآن يقال لنا ان ترامت امر المخابرات الامريكيه الي جلب المعلومات عن الصحفي السعودي إذن المخابرات تتحرك فقط حين يطلب ترامب منها هذا في الإعلام هذا هراء وكذب الولايات الموحده تعرف بل هي من قاد هذه العملية وأشرك فيها الأتراك
    لو اتهمت الولايات المتحدة بهذا لما تمكنت من الظغط علي السعوديه ولما استطاعه تركيا أو قطر أو الاخوان الاستفادة من ذلك ولما شاهدنا اَي رد غربي على ذلك حتي السعوديه مستفيده من ذلك لعلها تقول الوضع السياسي العالمي أجبرنا علي تلبيه المطالب الامريكيه الحديثة مالا” أو مواقف سياسيه

  26. ____ تسريبات عن تسجيلات تركية تتحدث عن ’’ عنف منظم ’’ تعرض له الكاتب و الصحفي الخاشقجي .. طيب ماذا بعد / … هل المانع هو طابعية ’’ سر دولة ’’ أو دولتان أو ثلاثة .. و القائمة مفتوحة ؟؟!!

  27. ترامب لم يغير شيئآ من رأيته .
    كان دائما يتحدث عن حماية امريكا للسعودية باي ثمن ولم يقل انه سيحمي ال سعود وابو منشار.
    أمريكا يهمها السعودية وما بباطنها ولا يهمها إن كان يحكمها زيد أو عمرو لأن امريكا تعتبرهم نكرة.
    تنحيتهم لن تحرك شيئا من مشاعر العم ترامب

  28. – ‘ولماذا تَنْحَصِر خلافته في ثَلاثَةٍ فَقَط؟”

    كي تأتي مطابقة للنبوءات

  29. التغير المفاجئ في موقف ترامب إنما هو تكتيك و مناورة لخلط حسابات منتقديه في الولايات المتحدة و غيرها من جهة و لممارسة سياسة الشد و الجذب لتضييق الطوق على آل بن سلمان حتى يلتزموا بالدفع مقابل الحماية و هذه المرة على حماقات اقترفوها من خلال عملية الإغتيال الذكية الغبية التي قام بها مقربون من ولي العهد ذاته و بإيعاز منه شخصيا ..
    فترامب و في هذه الخرجة المفاجئة يحاول اللعب على حبلين ، البكاء مع الراعي و الدفاع عن الذئب لتبرئته في الأخير مع مراعاة أن لا يؤثر ذلك على حملته الإنتخابية التي انطلقت مع آل سلمان ذاتهم بتوجيهه لرسائل تهديد و ابتزاز علني و غير مشفر كما ألف اسلافه فعل ذلك لنهب اموال اللملكة .. و منه فإننا نتجه و بكل تأكيد إلى سيناريو كبش الفداء أو عملية المقرحي2 كما فعل القذافي لإنقاذ نفسه من العقاب بدفع المال و التعويض لعائلات الضحايا مقابل طي الملف و حصر المسؤول عن عملية لوكربي في شخص المقرحي .. فميكيافيلية ترامب و شراهته لمليارات آل سعود ستنقذ حتما محمد بن سلمان من حبل المشنقة و تمنحه نفسا جديدا على رأس المملكة .. فبن سلمان لوحده رقما مهما في الإقتصاد الأمريكي و المصالح الشخصية ..
    للرئيس ترمب، و هم ما صدقوا أن يجدوا عميلا بهذا المستوى و النفوذ يوافقهم في خطة ابو ديس بدل القدس لتصفية القضية الفلسطينية برمتها و هو الذي يحوز و إلى حد الآن على تأييد من إسرائيل و اللوبي الصهيوني الأمريكي القوي AIPAC .. كيف لا و دفتر شيكات السعودية و ثرواتها النفطية و مداخيل الوافدين إليها من المعتمرين و الحجاج و مواقفها السياسية الخاذلة للقضية الفلسطينية هي في يد الكوبوي ترمب و رهن إشارته للإمضاء و في يد العدو القديم و الصديق الجديد إسرائيل الذي لا يهمه المال بقدر ما يهمه نهب الأرض و تهويد المقدسات و واد الحق الفلسطيني إلى الأبد ..
    لقد بدأ الإعداد لسيناريو إخفاء الجريمة منذ أن لمح ترمب إلى إمكانية قيام مجموعة أشرار باغتيال المرحوم جمال خافقجي و هي فكرة غبية لا تنطلي على أحد ..
    إن سيناريو لوكربي 2 أو خاشقجي 1 سيكون لها مقرحي
    أو ربما مقرحيان أو ثلاثة على اقل تقدير ،تتمثل في أشخاص أحمد العسيري نائب مدير مخابرات السعودية الفاشلة أو ماهر المطرب منسق عملية الإغتيال الغبية أو صلاح الطبيقي الذي يحب الإستماع للموسيقى و هو يقطع الأصابع و الرؤوس و الجثث بسرعة هائلة فاقت سرعة زملائه
    في تقطيع جثة خاشقجي و في الهمجية و الوحشية و اللا إنسانية .. فهؤلاء هم من سيكونون كباش فداء تتيح لبن سلمان الإستمرار في الحكم .. فسلطان المال و البراغماتية و الإنتفاعية هي من سيكون لها الكلام الفصل في تقزيم جريمة مقتل الخاشقجي فلا اجتماع لجنة البيعة ولا غيرها من سيغير ولي العهد الأرعن المتعطش لدماء مناوئيه ..

  30. سَلِمْتَ أستاذ عبد الباري عنوان ، ربنا يعطيك الصحّة و طول العمر ، لَظّلْ تنوّرْنا بتحليلاتك ، و الله ما بِكتفي من كلامك و طريقة إلْقاءك، حتّى لو بتعمل فيديو بساعتين راح أستمتع للآخر.
    دُمْتَ و قلمك فخراً للصحافة العربيّة الحرّة ، الحرّة .

  31. استاذنا وعزيزنا عبد الباري
    هذه نهاية محمّد بن سلمان وترامب لا يستطيع حمايته لأنّ القضيّة دوّلت وأصبحت ملكا للرّأي العالمي٠
    ستنتهي الحرب ضدّ اخواننا باليمن، و ستنتهي كذلك الخلافات مع قطر، وشيئ آخر مهمّ جدّا، قريبا كلّ المعارضين يستطيعون العودة إلي الرّياض ولن يمسّهم أحد بسوء، لأنّ طيف الشّهيد جمال خاشقجي يحميهم إلي الأبد٠
    شيئ واحد يقلقنا، هو ما يحضّر له الجيش الإسرائيلي للإعتداء علي غزّة المحاصرة وأظنّ أنّ هاته الحرب الوشيكة
    ليست سوي محاولة يائسة وبائسة من نتنياهو للتّغطية علي صديقه محمّد بن سلمان٠

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here